السبت، 15 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{عصفور الموت}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ عصفور الموت }

يا أيها الطفل المغدور
لا تقل إنك أبكم  أو أصم
وإن عقلك مخشخش 
إني أعلم  أن لعبة الموت 
جعلت فكرك
 تائهًا 
     مشتتًا
           مشوشًا
               متلشلشا
وأصبحتَ ضمن سحابات الموت تطوف
كريشة في السماء ثملة
تلاعب عصف الريح منتشية
تدور ... وتدور
 تبحث عن زهرة طفولتك اليانعة الضائعة
المنبثقة من بين أضلع التشرُّد
وزغاريد الرصاص الطائش
وشواهد وجوه القبور المتجعدة
وصمت أطلال جسور وطن المحبة
المهدمة المعدمة
وبين أزقة أحلامك الفخارية المتبشبشة

...2
يا أيها العصفور المغدور
من صائدي طيور الحياة 
لاحق أنفاسك الهاربة اللاهثة
من جرحك المسكوب
قبل أن يأخذها 
آخر نوابض الغروب 
لعلَّك تحظى بزهرتك البائسة
بين شواهد القبور المزركشة 
فإن رأيتها 
        قل لها...... أن تُسلِّمَ
فهناك أجساد تغفو متألمة
أخذتها غدراً ذات مساء 
أيادي الموت المتوحشة
أنظر حولك ..... وتحمَّد 
فهناك قبر أحمدَ 
وذاكَ قبر عليَّ  
وَذَا عيسىَ ومرقس 
وهناك قبورًا 
لـ فاطمةَ ومريمَ وعائشة
وقبور أخرى بالألوف 
أكل الضهر معالمها 
وشواهدها مهشمة مهمشة

...3
أني أعلم  إن صور الموت 
سرقت من فمك حبال الصوت
وأضاعت بين ركامها وركامك 
حلمك المعرَّش
أني أعلم 
أنك كفرت بشموع أعيادگ  
وبعصائر احتفالات ميلادك
وبألعابك
وبقالب حلواك
ومن صرختك الأولى المنهكة
الباكية الجاهشة

...4
أني أعلم يا عصفور المحرقة
إن القهر وشم 
على جسدك العاري المُرتق
ألف صورة وصورة انهزام موحشة
ولم تعد تلعب 
مع طيور الشمس المشرقة
لم تعد زائر الفجر المغرِّد الواعد
الذي علمنا التعايش 
عندما بنى أعشاشه
تحت ظلال المآذن والصلبان
لم تعد تثمل من كؤوس عسل اليمن 
وتعزف داخل بهو مملكته الألحان
لتفيض من ثغره شهد الأشواق العطشى

...5
يا أيها العصفور المشتاق  
لم تعد تلاحق "جوبيات" 
صيادو سمك الرافدين وتُطرب اهتزازًا
وتغازل قصب "الأهواز " 
وترقص طروباً على أفنان نخيل بغداد 
في عرس العراق المدهش

...6
يا عصفور دمشق
لم تعد تُواعد ياسمينة عشقك
بين أنفاس الأزقة
وترمي لها من فوق المآذن 
أوراق الرياحين
كلما القلب دقَّ 
فياسمنتك قد اقُتلعت
وبني مكانها خندقا
وناعورة "حماكَ"
قد حلَّ على أنفسها التعب
وقلبها من الحسرة تعرَّق
لم تعد تغسل ضفائرها
بمياهها الباردة المنعشة
ولم تعد تسمع قدودها
وتلتف مع رقصها الصوفي 
وتدور معها طروبة
ولم تعد تنتظر زائريها 
بشوقٍ عند الغروب
فقد أصبحت أنفاسها متلاشية

...7  
يا عصفور غزة اليافع
يا أيها الضائع بين صرخات 
الفواجع والمواجع
إني أعلم إن عقلك 
يرفض أن يكون طفلاً 
في هذا الواقع 
فكل ما في وطنك 
أصبح في عينك 
عالم ملعون  ..... ملعون .... ملعون 
مجنون متوحِّش 
تحكمه عصابات قاتلة 
وسلة من الشياطين الناهشة

           •علاء الغريب / كاتب صحفي 

مقالة تحت عنوان{{الطفل الداخلي}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


الطفل الداخلي 

بالصدفة كنت اقرا موضوعا في علم النفس عن الطفل الداخلي ،
و كأن في داخل كل منا طفل داخلي ،عدت بافكاري ، كيف يشعر به كل منا دون ان يدري ، في خضم الحياة بعد البلوغ لا نتذكر ما مر معنا! قد نتذكر في تربيتنا لأولأدنا و افعالهم نرى انفسنا في تلك الأعمال ، هذا ما يجعل الطفل الداخلي فينا يتفاعل ،بتمردهم ، برضوخهم ، بفرحهم ، بزعلهم ...
منا من تعرض للتعنيف ، نتذكر ذلك اذا حاولن ضرب اولادنا بسبب كسلهم او تمردهم ، ربما نتراجع عن ما عزمنا عليه ، و قد نتذكر ما كان الأباء يقولون لأستاذ المدرسة لحم ولدي لك و عظامه لي ، لذلك كنا نتعرض للضرب بشتى الوسائل ... هذه الصور قد تعود الى الأباء اصحاب الضمير الحي كي لا يعرضون أولأدهم لِمَ تعرضوا هم له .
من هو الطفل الداخلي :
 هو الجانب الداخلي من شخصيتنا ، الذكريات ومراحل النمو التي عشناها في طفولتنا ، بما فيها البراءة و الفرح و التفاؤل هذه النواحي الايجابية .

اما النواحي السلبية : الرّفض، التخلّي، الإذلال، الخيانة ، الكبت ( كبت التعبير خوفا من ردة فعل الاهل او الرفاق او المدرس و حتى المجتمع ، كبت الاحاسيس السلبية و الايجابية ) ، السكوت على مضض خوفا من القصاص الذي هو الظلم بحد ذاته هذه الحالات تنقصها : التسامح والصبر والخلق الحسن. 
بعض الأفراد قد يكونون على اتصال أكبر بطفلهم الداخلي، مما يظهر في سلوكهم بطرق تشبه سلوك الأطفال، مثل البراءة والفضول والمرح . الحزن ، الانزواء ، التردد ....
 
اول من تطرق الى علم النفس التحليلي هو كارل يونغ (ولد في 26 تموز 1875 و توفي في 6 جوان / حزيران 1961 ) اسس 
مدرسة علم النفس التحليلي ،  هو من اوائل طلاب سيغمند فرويد .
كما يطلق عليها أحيانًا بـ علم النفس اليونغي نسبةً ليونغ. استخدم مصطلح اللبيدو ولم يقصد بها فقط الطاقة الجنسية بل طاقة الدوافع الكلية النفسية . هو من اوائل طلاب .
سيغموند شلومو فرويد يعرف اختصارًا بـسيغموند فرويد
 (هو طبيب نمساوي من أصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي. وهو طبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث  ) .
كارل يونغ صاحب نظريتين  : 
في حياة كل انسان قناع و ظل
و الوعي و اللاوعي .

القناع هو ما نتخذه في علاقتنا الاجتماعية و الحياتية 
و الظل هو ما نختبى به مما عانيناه في طفولتنا و الراسخ في عقلنا الباطني ، يصحو و يرقد عند الحاجة .
حياتنا ترتكز على الوعي و على اللاوعي . الوعي هو ما نعيشه و نتصرف به ضمن مفهوم القناع و اللاوعي هو ما نعيشه ضمن مفهوم الظل مما تربينا و نشئنا عليه في طفولتنا .
متى يصحو عند الانسان التفكير بالماضي او كما يسمى بالطفل الداخلي ، او استرجاع الافكار منذ الصغر ، في زمن الشيخوخة ، لا يعود المسن يتذكر ما حدث معه حديثا ، بل ما حدث معه سابقا و سابقا جدا .
منهم من يسميه  ضعف الذاكرة او ما يسمى بالخرف ؟
كما في بدء حياة الانسان و تقدمه رويدا رويدا في العمر يتعلم و يكتسب كما ينمو بالقامة ، في شيخوخته تتراجع مقدرته و تتناقص قامته الجسدية و حياته الذهنية بالنسيان و التصرف بعيدا جدا عن مفاهيمه و معتقداته و ما تعلمه من نعومة اظفاره و تعايشه معه و ما اكتسبه في حياته ...

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان 

2024/6/14 

قصيدة تحت عنوان{{سقطتْ كلُّ الأقنعةُ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- سقطتْ كلُّ الأقنعةُ -

سقطتْ كلُّ الأقنعةُ 
على تُرابكَ يا وطني
حينَ تناثرتْ أشلاءُ غزّةَ
وعلى رصيفِكِ المزدحمِ بالآلامِ

غفى شهيدٌ متكأً
على سجادةِ صلاةِ
وأحلامُ فتىً لم يبلغَ
ربيعَهُ الأولِ تكسَّرتْ
 على أسلاكِ جدارِ الأوهامِ

عندَ حدودِ الصمتِ
المثقلةِ بالخذلانِ
تبدأُ حكايةُ شعبِ الخيامِ

يُعيدُ التاريخُ حكايتنا
مِنَ البدايةِ إلى الطوفانِ
وترى شعوباً أشعلت
من ثورتها نارُ الحرمانِ
وصارَتْ كلّ همومها
أن لا عيشَ مع اللئامِ

وشعوبنا في الأحلامِ نائمةً
وكأنها خشبٌ مسنّدةٌ من زُقامِ

لاباركَ اللهُ في أُمّةٍ
لا يهزُّها موتُ طفلٍ وأُمٍ
تحضنُ الأشلاءَ بالأشلاءِ

صفوح صادق-فلسطين

١٥-٧-٢٠٢٤. 

خاطرة تحت عنوان{{سأكتب .. لا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الدحام}}


سأكتب .. لا

سأتصالح مع نفسي 
سأكتب ( لا ) وأعلقها
على باب زمني
المسروق سلفًا !!
سأنفض الغبار
عن أناملي المترفة
وستكون بصمتي
فوق الشفاه !!
سأهرب إليكِ
لا .. بل منكِ
فما عاد يفرق عندي
إن غربت الشمس
أو زاد توهجها !!
ستكون إبتسامتي
ملك يدي
وسأنزع ثوب
حزني وتخاذلي 
وسأفتح أذرعي
لاحتضن القمر !!

حيدر الدحام 

قصيدة تحت عنوان{{إلى عرفات}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


إلى عرفات 
بقلم سليمان كااااامل 
********************** ( نشر غدا )
إلى عرفات.. مددت خطواتي
تسبقي إليها...ذلاتي وهفواتي 

أقدم العذر ....بالقبح والجهل
عبد ضعيف.........مِلك رغباتي 

أنشد الغفران...وصفح الكريم
بلل الخد .....خجلي وعبراتي

يسبقني إليها.....شوق الأماني  
ولهفة القلب... لطيب أمنياتي  

فذلك الوقوف كحشر للحساب 
وهذا التذلل.........لرب البريات 

وترك المخيط....كأكفان موتي 
إذا بليت............. فمن للعراة ؟

سوى رحمن ........ورحيم بنا
يغفر للجميع .....سائر الزلات 

أقبلنا تزفنا ......أرواح ملائكة 
وتهللت بشرا وجوه الحوريات

أقبلتم على........ كريم العطايا
فلا تبتئسوا ....هنا المكرمات 

هنا الغفران............وهنا الرضا 
وهنا الصعود الرفيع للدرجات

وفي عرفات....... رفعت الأكف
لله ضارعة........بمحو السيئات

والدمع يسبقني...ويأكلني ندم
لأيام خلت.......بزهوة السنوات

وشيب علا...... الرأس خوفني 
بعدما أسكرني....بخمر ملذاتي 

أقبلت إليك .........ربي وكلي 
أنفاسي ونبضي وناصيتي آت

لعلي أنال ..........ستر الحليم 
لما أبديت من  جهلي وسوآتي 

هذا سليمان........المكبل بذنب
ماله إلاك.............عظيم الهبات

روحي سافرت.......وأنا المقيم   
فاقبل نيتي ...والأجر بالنيات  
***********************
سليمان كااااامل....... السبت 
وقفة عرفات 15/6/2024

/1445/12/9هجرية 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{هألعن ... قلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماااد الأبنودي}}


هألعن  ...  قلبي 
بقلم/عمادالأبنودي    ••••••••••••••• 
هألعن   قلبي  عشان   حبك 
و سلملك روحه بكل  بساطة 
كان   يتمني   دايما    قربك 
و تبقى  ليه  مرسي  و واحة 

سبت  حنيني   ليك   يتمرر
وبدونك روحي مش مرتاحة 
مع   إنك   النبض   لأنفاااسي 
و قلبي  أعلنها  لك   بصراحة

بتهرب  ياما  من  غير  مبررر 
ويا  ااااالهجر   بكل   غلاسة
وأتحمل منك عذابات  وأتحير 
جوه  دواير   الروح   محتاسة 

هتبعد  عني   يالا   فااااااارقني 
ماهيش محتاجه القصة دراسة 
ندم   بعادك   مش   حيفيدني 
مادام  ضربت القلب  رصاصة 

مش راح  اقولك  يوم  إرحمني
طالما  عرفت   ازاي   تخووني  
و  قبلت  بغباوتك  إنك   تقتلني 
حكايتي خلصت معاك  بصراحة 
           ،، بقلم  ،، 
       عماااد الأبنودي 

     ‏14 ,  6 , 2024 

نص نثري تحت عنوان{{نشازاً}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


نشازاً
-------
ألم يخبرونك يا مليكة
مذ يوم دمعك أنهمر
أصبت بالخذلان
حتى أصبحت كفيف البصر
يا مليكة رفقاً بحالي
أنا الذي يرجو
بين يديك الآن المستقر
القلب مستمر بالعزف
يا مليكه
ألم يخبروك أصبح عزفه
صخب وهذيان
لم تغبيبي عن عيني كثيراً
يوم وليلة
ما الذي يجري لو كان الغياب
شهور أو أيام
هل يصبح العزف نشازاً
قلق يا قلبي هو أم شجار
لكل أنسان ظروفه
ليس في كل الأمور
يملك حق الأختيار
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

الجمعة، 14 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{العيد}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


العيد
 جئت تحمل الآهات وعيونك نازفة
 دمع- من جديد-
 وأحبة لنا رحلوا شيخ، امرأة، ابن وحفيد 
صهروا قسرا بين تراب وحديد 
 لم ينتظروا مرور القطار
 رحلوا سريعا قبل المواعيد
 وحملوا الفرحة معهم
 بعض الذكريات  هروب الحلم
 وآلاف القصص والعيد السعيد
 لمن عدت يا عيد
 أ القدس عروس عروبتنا
 حروف كلمات ونشيد
 لا أرى
 سوى قصص من الحزن
 وألم يمتد من القدمين للرأس
 ووجع عتيد
 لوحات من البؤس , ألف هجرة, نزوح
 هنا وهناك ألف فقيد
 قصص من رعب وتشريد
 لمن عدت  يا عيد
 لتمسح دموع التماسيح من
 رعاة وعبيد 
 أم لتشرق الشمس فوق تطاول الحصيد
وتعلو حروف الأمل بالقلب
 قبل  القصيد  

 طلعت كنعان 

خاطرة تحت عنوان{{اقرؤك السلام والحب أولاً}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 اقرؤك السلام والحب أولاً

أما بعد :
أكتب لك دون علم مسبق عن اسمك او رائحة عطرك...
دون معرفة سابقة إن كنت كما تخيلتك في الحلم تنام الشامة على خدك...
أكتب وأنا منغمس بوحدتي وبكِ
أحاول ترتيب الفوضى التي خلفتها في أفكاري وذاكرتي ومسودة اوراقي....
أبذل جهدي لتبدو رسالتي قيمة وذات فحوى مهم لكني نسيت أني لاأجيد تهجئة الخيبة والعزلة
نسيت أني لاأعرف قراءة الكتب بقدر معرفتي أنك لغة أعطيتها الحبر السائل من دمي لتبصر النور
أنا ياحبيبتي أكتب بلا عناوين عريضة... دون توقيع يحمل اسمي
أنا أكتب لانك في مكان ما تشعرين بالضجر يقتلك الحنين لصوت المطر... أنا أكتب لإني أخاف الموت على فراشي وحيداً دون علم او خبر....
يزيد ...

قصيدة تحت عنوان{{و دام الحب في قلبي بهيا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 و دام الحب

في قلبي بهيا
و دام     الحب   في    قلبي    بهيا 
أراني             أجتبى   معه    سنيا
أراعي    الحب          مذهبه    نقيا 
و أحيا        دينه          عبدا     تقيا
تركت         الحب    يفعل ما    يراه
و لم         أهجر   تباريحي      مليا
رأيت  و من       لواعجه   فما    كا 
ن عن     عيني    و عن ديني  خفيا
و لي قلب      يراعي الحب   دوما
يدوم    و  في         طلاوته   زكيا 
و يبقي    في          حلاوته    فتيا
 و يبصر         بكرة    و  يرى عشيا
،،،،،،
و عهدا لا      يخون يعيش     فيها
و مهما         تحدث   الدنيا   وفيا
أوالي       الحب     أكرهه    عليه
معارضه و       لا      أقلي    وليا
فحظ      الحب   يجعلني   سعيدا
أهيم      و    دونه     أغدو   شقيا
بدنيا    الضعف     أستجدي عطاء
و لي        دين  به   أبدو      قويا 
و كم يبدي   التغابي    أمره   من
يجاري           في     تقيته   غبيا
،،،،،،  
و لي       المنفى  اختيار    و اختبار
و ما        وطني غدا    حرا       أبيا
و تهوى       الريح من تحتي  هبوبا
و مني    أسقطت    غصنا    طريا
فقيرا جئت           للدنيا   و   مثلي
فلم تر          أعين     الدنيا   سميا
و لم يترك      فمن   فيها    ابتلاني
خليلا   لي    و لا       خلا      صفيا
هي الدنيا     لمن    مثلي    سراب
و أبدو          في   حقيقتها     جليا
،،،،،،
و فقر      الناس فيها   ليس   عيبا
نعيب      الناس    لو    عبدوا غنيا
و نسمع        حينما    نهوى   دويا 
و نبصر      بعدما     نغوى   غويا
هي    الدنيا      يحابيها       سوانا
و فيها    لم    نجد بشرا       سويا
و تبكي كل    من  يدنو    سقوطا
و تضحك      جل من  يغدو    عليا
و كانت        هذه     الدنيا    بتولا
و صارت    مثله    الباغي     بغيا
و صارت     للغواني      كل شيء
و فيَّ    غناؤها     أضحى   شجيا
،،،،،،
عليها       دائما    يبدي     التباكي
إليها من     أتى       يوما     صبيا
و دوما     ترتضي    قوما   و يوما
بها ما     كنت     جبارا        عصيا
هي    الدنيا    الجميلة مثل   حلم
أراه و     لا    يدوم      الحلم    ليَّا
على الكابوس أصحى      لا    أبالي
 إذا قد  ضاع ما    أضحى       لديَّا
و لا أعلو      و لا        أدنو اذا لم
تسلم        باليد      الولهى   عليا
،،،،،،
و إن     أخطأت  فيها دون   قصد
و بان العمد       بالسوءات     فيَّا
فمالي العصمة    المثلى    امتثالا 
و لست كما    ترى       أبدا    نبيا
و في     حبي    أداهنه     انقلابا
و أجعله   على      قلبي    وصيا
معي أمسى و كان الدهر    ضدا
فصار   الضاد    في      يده نديا
و لا ينسى   القصيد     هوى أتاه
و ما أبدا   طوى     الذكرى نسيا
،،،،،،
رأيت  الشعر    للمحبوب   يبدي
و في حبك  و في   سبك    رويا
و في مثناه     إيداع     و   يبقي
و في       مبناه    إيقاعا     بهيا
و في      مغناه    إيماء و  يبقي
و في    معناه    إيحاء      شهيا
و أشياء         و   أشلاء     أراني
و يسمع    بعض ما يلقي     دويا 
و إشراقا     به    يزهو     المُحيا  
سأرعى    عهده   ما   دمت حيا
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

قصيدة تحت عنوان{{مصريتي ياهذا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


مصريتي ياهذا
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
ماذا يضيرك...... لو قلت مصري
أليست مصريتي تاج لكل مَصرِ

لا أحدثك.......عن سالف الأزمان 
بل حديثا...وما يفوق كل حصر

خير أجناد الأرض قاطبة تراهم
على الثغور......أسد على كل ثغر

وفي الآداب..والعلوم لهم تاريخ
تفردوا بالطب.. والنحت والشعر

وفي القرآن قد تجلت مدارسهم
من التجويد...والتحقيق والحدر

رواد فن.......التجويد كم أمتعوا
شعوب الأرض من قطر إلى قطر

هنا المنشاوي.........برقتة ودقته
وشجن الصوت...وأيقونة العصر

وعبد الباسط............الذي أذهلنا
فكان طودا.. شامخا طيلة العمر

ذكرت اثنين فما يدريك بالباقي
أساتذة بفنون....القراءات العشر

ماذا أقول بمصريتي وقد شهدت
لها الدنيا كالبحر..... بالمد والجزر

كبطن أم.......رحيم ودود بأبنائها
ومن لاذ بها.... آوته بالحب والبر

حدث كما......شئت عن مصريتي
وحدث فضائلها بكل العز والفخر
 **************************
سليمان كاااامل.... الجمعة

في 2024/6/14 

قصيدة تحت عنوان{{انْسَ المنافقَ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


انْسَ المنافقَ..

كلّ الوجوهِ جميلة حتّى إذا 
يومًا تهبّ عواصف الأزَمَاتِ

فَتُزِيحُ أقنعةً وتكشفَ أوجُهًا
من قبحها مربدّةُ القسَمَاتِ

هل عيشنا في خُدْعةِ خيرٌ لنا ؟
أم أنْ نفيقَ  بوابل الخيباتِ

أقدارنَا كم جرّعتنا علقمًا
والدّهرُ كالرّئبالِ في الوثباتِ

إنّ الحياة وإن تطُلْ فَقَصيرة
والموتُ يأتِي مسرعَ الخطواتِ

فانسَ المنافقَ خانَ يومًا أو قسا
قِسْهَا بما تولي من الحسناتِ

                      رفا الأشعل
تونس ( 10/06/2024)

(على الكامل) 

نص نثري تحت عنوان{{كيف أعيدك إلى هناك؟!}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


 كيف أعيدك إلى هناك؟! 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أمابعد..
فياحضرة الغريب..
قد جئتني من وحشة المنافي..
وقسوة الدروب..
مشردا، بائسا، محزونا..
وطرقت بابي، مجهولا..
لا هوية ولا ملامح..
لا أوراق ثبوتية، ولا جواز عبور..
ولا ضمير حي، يرجع إليه حال النكوص على العقبين يوما..
فيحتكم..
ليحمل الخزي من خان العهد، وبدل عامر الأرواح خرابا..
فيحملك الوخز حينها على التوبة من مقارفة التجاهل، إذ لم يكن من آذيته به أهلا لذلك، لترد جميله بهكذا نكران..
أتيتني مغدورا، مسموما بمشاعرك، ميت الشعور..
فاعتنقتك بعنفوان مشاعري..
ونفثت فيك من لهفي، وقرأت عليك آي حناني..
وألقيت عليك محبتي..
وتغاضيت عن كل أكوان السواد بداخلك،،،
وأخرست بداخلي جفاء السؤال..
فلم أجزه من أقبية خجلي، وياليتني فعلت..
والحق، أن الحماقة في عدم انتظار الجواب..
حتى على سؤال لم يسأل، لئلا يفتح جرحا نازفا من جديد..
فشرعت لك الأبواب..
أهلا به ومرحبا..
(وما يضر، غريب..أعوزته السنون)..
وعار على المسؤول أن يرد سائله خائب المسعى، صفر اليدين..
ضامر القلب، طاوٍ على خيبة الظن..
فلم تلقه رياح النصيب ها هنا..
إلا وله من جانب اللين فينا نصيب..
أيا حضرة الغريب..
أتيتني،،،،
ظامئا، فسقيت..
هاربا، فآويت..
وكفكفت دمعا، لم تسألني أن أمسحه عن وجنتيك، لكنه طبع الغباء بداخلي..
وقد غلب كل محاولات يأسي أن أكون كما الجميع..
أتيتني،،،،
فارَّا من لجة الخوف، ترتعد..
فمنحتك للأمان شاطئا..
وجعلت لك من ضلوعي وسادة لتنام..
وتلقي عنك كل هذه الوعثاء، وكل هذا النصب..
وصرخت في الأيام..
ترفقي..
أتيتني،،،،
لاجئا، قد أظلمت في وجهك الدنيا..
واكفهرت..
فأوصدت أبوابها..
واستدبرتك الوجوه زهدا، وأعطاك كل طامع ظهره، فلم يعد لهم فيك مطمع، وكأنك طمرٌ بالٍ..
فلم أسألك لم، أو كيف ومتى؟!..
وأي وزر تحمل على عاتقك؟!..
حتى يتكالب عليك الجزاء هكذا، بأسا وقسوة..
وقبلتك كما أنت..
بكل هزائمك، وشروخك..
وندوبك، وعيوبك، وكروبك، وذنوبك..
وانطفائك، وانكفائك..
وبعثرتك، وخذلانك..
وهمومك، وغيومك..
ووعودك الزلفى، ورعودك..
وفصول ألمك القاسي، ومطرك الحزين..
وقلت لك (لا تحزن، أنا معك)..
قاصدا إياها بكل ما تحمل من معنى..
فخلعتني ومضيت..
أيا حضرة الغريب..
أتيتني،،،،
مزلزلا، مكسورا..
فجعلت لك من ظهري ظهرا، ومن ساعدي متكئا، ومن عضدي منسأة تقيم بها ضعفك، وتخفي بها ما حزبك..
وضممتك إلى فردوس قربي..
إلى قلبي..
إلى تلك السكينة..
إلى خبيئة العمر..
وكأنك آخر كنوز الدنيا..
ومفاتح مغاليق الأحلام..
فهدمت بنيانها بكامله حينما أتتك الفرصة..
إيييه، فعلتها وقويت..
أيا حضرة الغريب..
هل تعلم؟!..
أنني منحتك وطنا لا تستحقه..
فخنت..
وشرفا لا تليق به..
فطعنت..
لم آسَ، ولم أندم..
لكنني الآن، وبكل ما فيَّ من قوة، أفعلها..
لأنني،،،
لا أعرف كيف أعيدك غريبا..
كما كنت..
فهلا ذهبت؟!..
وعليك من الله ال......
أمان..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

الخميس، 13 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{تنفس انفاسي وقل تعال}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ رياض النقاء}}


تنفس انفاسي وقل تعال 
 احكيك اسطرا لازالت لا تقال 
 ارميك باحرفي المكنونة مضيا 
 فلابد عن كاهل الالام تزال 
 وثق بانفاسي التي اعشقها 
 اني اهواك وعشقك كزلزال 
 اريدك لونا من الوانا اتحفتها 
 امضي بنحو يا احلى من الزلال 
 تعالي اكمكم عنك شديد اذا 
 واضمك بين الضلوع كالخلال 
 راقي مثولك امضي تجملا 
 اسقي من دفئك حبر الظلال 
 واقترف من عمق جواهرك انها 
 كنجوم لامعات كزهر الجمال 
 واني لا سري الى قلاعك بمهجتي 
 اريد ان ازيح عنك صخب الاثقال 
 تعالي الي اضمك بين اربعي 
 لاكتبك قصيدة وابثها للمقال 
 لتبدوا الدنيا ان من احببتها 
 آثرة لا تضاهيها كملكة الجمال 
 بقلمي رياض النقاء 
 العراق

 13/6/2024 

قصيدة تحت عنوان{{غي الكلام}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


غي الكلام 

غي الكلام أرقده
لغط الأنام سهده 

حلم الليالي أوقده 
فجر الصباح أخمده 

سراب الشباب جنده 
ريح الخريف بدده 

كثر التمادي أفقده 
صوابا عنه أبعده 

مساء الأيام أقعده 
فتور الحشايا همده 

حن لحظ أسعده 
علقم الدهر أفسده 

سل قلبه و جرده 
من سهم سدده

       منصور  العيش
       الرباط

                                 06 - 12 - 18 

قصيدة تحت عنوان{{أنا مسافر}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** أنا مسافر ***
مسافر أنا
و قد أَبَيْتُ الرجوعْ
مسافر أنا
بعدما ذابت شموعْ
مسافر أنا
و شيء من الحزن بين الضلوعْ
مسافر و طريقي طويلة
على ضفاف نهر من دموعْ
مسافر و صرخات صمتي
أنينُ قلب غيرُ مسموعْ
مسافر بحقائبَ قد خَوَتْ
و قلبي يَمْلؤهُ الخشوعْ
مسافر أقصدُ حضنا
لا برد فيه و لا دموعْ
**************************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Youcef Mebarkia / Algerian poet

 

ج(٢٩)من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

      قصة متسلسلة 
 بقلم :تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
      الفصل الثالث 
-------------------------------------------------------
           -٢٩-
     الجحيم والنعيم

بعد هزيمة العرب تزداد الاضطرابات فيتم إغتيال عبد اللطيف الزايدي على أيدي مجهولين.
فأصبحت جواهر المرأة الأولى بين النساء والرجال أيضا. 
كانت جواهر وببراعتها وحنكتها تنتقل من منصب إلى منصب آخر أكبر ،لتصبح المرأة الوحيدة التي يشار إليها بالبنان ويقف الجميع أمامها برهبة وإحترام..بمعنى آخر المرأة الجبارة ،الحديدية؛ التي تستطيع الوصول إلى أي شخصية دون أن يعترضها أحد..لأنها امرأة بألف رجل.
لكن...
تبقى هذه المرأة أنثى ..
بل وأنثى فائقة الجمال ..
تحب ..وتتعلق ..وقد تضحي من أجل الحبيب. 
بالصدفة وهي في منزلها ترتب خزانة ثيابها ترى ثياب يحيى عندما كان يقيم عندها أيام طفولته ومراهقته،ويخفق قلبها بشدة ..والحب لايموت أبدا..بل يكبر ويكبر مع مر السنين.
فتقول بشوق :
-يحيى...؟
فتنهض على الفور وترتدي ثيابها مقررة السفر  برحلة سرية بعيدة..إلى قرية أم الملح،رحلة لاعلاقة لها بالعمل بعد أن كانت قد  زارتها في السابق عند إختفاء يحيى أول مرة،حينها بحثت عنه ولم تجده..لكن اليوم قلبها أكد لها بأنها ستجده.
طلبت سائقها الخاص وأمرته بأخذها إلى قرية أم الملح.
وعندما وصلت وسألت عن يحيى أخبرها الجميع بأنه مجنون وقد أودع مصحة عقلية..بالرغم من فرحها الغامر بأمساك طرف الخيط الذي سيوصلها إلى يحيى إلا أنها غضبت من أهل قرية أم الملح لأنها كانت تعرف الكثير عنهم مسبقا.وقالت وهي تستعد للعودة:
-والله أنا شايفه إنو إنتو المجانين.
* * * * * * * * *
بعد أن لاحظ الجميع إقتراب الثلاثة يحيى ومأمون وغادة من بعضهم وتحدثهم إلى بعضهم بالهمس ،أكدوا لبعضهم بأنهم باتو  خطرين ..مخربين،وقاموا بتشديد الحراسة عليهم ،وضيقوا عليهم الخناق ،بل وفصلوهم عن بعضهم.
كذلك بعد إكتشافهم لتقطيع أسلاك  السياج، والأخطرما في الأمر أنهم أرادوا تدمير قوتهم والقضاء على عقولهم النيرة..الواعية  بأسرع وقت.
وبليلة ظلماء يجدون أنفسهم منفصلين عن بعضهم وكل منهم سجين في مكان مظلم .
يتقدم مجموعة من الرجال الضخمين من يحيى ويقومون بتثبيته وحقنه بالمادة الخضراء ويقومون بجره إلى غرفة الكهرباء ..ويقول يحيى صارخا بضعف شديد:
-ليش موخذيني على الكهربه..أنا مش مشاغب ؟
قال كبيرهم بقسوة:
-إخرس ..إحنا مش موخذينك على الكهربه ..إحنا موخذينك على بلاط جهنم ..بتعرف بلاط جهنم ..إتحمل العذاب وأصبر ؟
وبالمثل في الأماكن الأخرى واجه أصدقاؤه مأمون و غادة.
وضعوا يحيى على السرير ..ووضعوا على رأسه الأسلاك و رفعوا الدرجة وعرضوه لصدمة كهربائية .
وإستمر يحيى وصحبته على ذلك الحال أيام وليال ؛الحقن بالمادة الخضراء والصدمات الكهربائية المتتالية، وكانوا يهزلون وتزداد حالتهم الصحية سوءا يوما بيوم. 
* * * * * * * * * *
حاولت "حسنية العارف" مرارا إسقاط حملها المحرم ،لكن دون جدوى ..كانت جميع محاولاتها عبثا..لكنها لم تفقد الأمل،و في الشهر السابع من حملها خرجت مبتعدة كثيرا عن القرية لتحتطب،وكانت تجري في كل حين متعمدة ذلك،وتقفز من فوق الصخور..
وتحمل على رأسها رزم الحطب الكبيرة حتى جائها المخاض أخيرا ،فجلست تحت شجرة دوم وأخذت تأكل من حب الدوم المتساقط عليها وتمسح عرقها المتساقط بغزارة،أخيرا  من تحتها يعلو صراخ الوليد المجهول الهوية ..والمصير .
تمسك بحجر صوان حاد كالسكين ..تقطع به الحبل السري ..تحمل الوليد ..تتجه به نحو الصخور ..تضعه فوق صخرة ومن ثم تحمل حجر آخر وتقوم بتحطيم رأسه ورميه بين الصخور وتحمل رزمة الحطب على رأسها وتشق طريقها عائدة ..هكذا وكأن شيئا لم يكن. 
* * * * * * * * * *
بينما العربة كانت منطلقة في طريق عودتها إلى المدينة،كان  قلب جواهر يخفق بشدة.
 كانت مرتدية نظارتها السوداء الكبيرة مخفية تعابير عينيها.
وكانت تتخيل ما الشكل الذي أصبح عليه حبيبها يحيى اليوم وبعد تلك الغيبة الطويلة. 
فحين كانت تتخيل أنها تحتضنه وهو مراهق صغير ..تحتضنه وتضمه إلى صدرها بقوة حتى لا يضيع منها ثانية..ثم يتحول إلى شاب قوي البنية ويحتضنها ويضمها هو إلى صدره بشوق.
أما في المصحة فعندما رأى الجميع السيارة الثمينة تدخل إلى ساحة المشفى ،وتخرج جواهر منها دب الرعب والهلع في قلوبهم جميعا وقد كانوا  يعتقدون بأن ربما تكون شكوة ما مقدمة ضدهم.
مشت جواهر مسرعة كالفرس الجامحة وسألت أحدهم بغضب:
-وين الإداره..الإدارة وين ؟
أجاب وهو يرتجف:
-من هون ياستي؟
وعندما وصلت إلى الإدارة فتحت  الباب بسرعة ودون أن تطرقه،وقف المدير مرتبكا،وسألته بقسوة:
-عنكم واحد اسمه يحيى مو هيك ؟
-أ..أيوه..أيوه ياستي موجود .
-طيب أنا بورجيكم ياكلاب ..وبتحكيها هيك..أنا رح أحولكم  كلكم للتحقيق..يله روح جيبه وبسرعه ؟
يستمر الجري والجلبة في كامل المصحة وترداد اسم الست في كل حين.
يذهب ثلاث رجال إلى غرفة يحيى المعزولة ويكون في حالة إعياء شديد..فيشعر الجميع بالقلق من ألا يفيق ،يقول كبيرهم برجاء:
-حاولو ياجماعه إنكو تخلوه يصحصح بلاش تخربو بيتنا؟
-مابنعرف شو ماله ..مش قادر يقف .
يدخل المدير ويقول :
- وقفوه ومشوه على الإدارة بأي طريقه ..يله بسرعه ؟
قاموا برفع يحيى وإسناده والمشي به ،وعندما دخلوا به إلى الإدارة ورأته جواهر خفق قلبها بشدة وخشيت أن تهتز هيبتها وتبكي على حبيبها وهو في تلك الحالة ،فقالت آمرة :
-ولكم شو إلي عاملينه فيه ياكلاب  إتركوه وإطلعو برى ..يله؟
وقف يحيى مترنحا ..إقتربت منه جواهر وأدمعت عيناها ..وقال يحيى بصوت ضعيف :
-ج..جواهر؟
فتح ذراعيه بأعياء شديد في الوقت الذي فتحت به هي ذراعيها واحتضنا بعضهما بشوق وقالت جواهر بلهفة:
-حبيبي يحيى..إيش مالك حبيبي .
فيسقط على ركبتيه فتجثو جواهر على ركبتيها معه.
* * * * * * * * *
ما أن يخيم الظلام  على القرية حتى يدخل  الجميع إلى بيوتهم فيغلق الميسورين الحال أبوابهم عليهم، ويلزم الفقراء عرائشهم وخيامهم ،ويكون الحال  أشبه بحضر التجوال ،حيث تعلو أصوات الذئاب والضباع والكلاب المفترسة وهي تجوب الأزقة والشوارع الترابية باسطة سطوتها ونفوذها باحثة عن الدجاج والماعز فتجذبها روائح الشواء والطعام المسائي لدا الذين يستغلون تلك الفترة ليطهون ويشوون ويأكلون براحة ويطعمون أولادهم بعيدا عن مضايقات الأقارب المتطفلين الذين يشتمون روائح الطعام ويبحثون عن مصدرها ومن ثم يدخلون دون إستئذان كالقطط الجائعة تماما.
قطيع آخر يحوم حول عريشة"نواف" جندي الدرك الذي يكون على موعد  مع زوجته المتعطشة في لقاء الخميس الحميمي بعد غياب أيام.
يقترب القطيع من العريشة التي بالكاد تستر ما يحدث بداخلها..حتى تلك العلاقات.
لم يزعج الضباع إنتشار رائحة النتانة و رائحة العرق النفاثة والتي كانت محفزة بالنسبة لمن إعتادوا عليها،إلا أن الضباع كانت تجذبها رائحة أخرى هي أقرب إلى رائحة الدقيق المعجون والمخمر .
أنها طفلتهم الوحيدة ذات الثلاث سنوات المستغرقة في النوم في زاوية العريشة ،يدخل زعيم القطيع رأسه ..فيطبق بفكيه على رقبتها ويكتم أنفاسها حتى الموت ،ومن ثم يقوم بجرها وراء العريشة فيلتهمها مع صحبته.
حتى ينقشع الظلام ويظهر نور الشمس ويتنبهون إلى عدم وجودها ومن ثم 
  يعثرون على ماتبقى منها..رأسها فقط.
* * * * * * * * * *
بينما كان  يحيى يغتسل في حمام لم يره حتى في أحلامه،بقصر جواهر الخاص والبعيد عن عملها ومسؤولياتها ،مستمتعا في خيوط المياه الدافئة  والبخار المنبعث والمنشق عن خيوط المياه بأشكال تسر الناظر.
إضاءة الحمام الصفراء  الكلاسيكية الخافتة..والموسيقى الرومنسية المنبعثة ،وبينما كان يتنقل بنظراته متأملا  جمال السيراميك ورسومات فانتازيا العري على الجدران بعد الكابوس المزعج الذي مر به ،أنه بالفعل تناقض عجيب في شخصية تلك المرأة. 
في تلك اللحظة وبينما كان يحيى متنقلا بنظراته متأملا فتنة الجمال ومظاهر الثراء الفاحش ،شعر  بشعور غريب..تجاه جواهر..وتداخلت أفكاره ببعضها وتناقضت عواطفه..هل يحبها..أم أنها فقط تعتبر الملاذ الآمن له ..وهل تستحق الحب ..وإن لم يكن يحبها ..فلماذا لايحاول أن يحبها.
وإن فكر حقا بأن يحبها ..هل مستوياتهما تسمح لهما بعلاقة شرعية أمام المجتمع.
و..هي هل حقا  تحبه..أم أنها تعوض فقط حاجة ملحة.
فليكن مايكن ولندع الأقدار تقرر مصائرنا ولو لوقت قصير.
في الحقيقة أن يحيى بدأ يفكر بتعقل أكثر من السابق ،وبعد تجربته المؤلمة  في المصحة شعر بأنه بحاجة إلى قوة تدعمه..بحاجة إلى سند قوي يستند إليه ..إنسان قوي يدعمه ؛وبلا شك أن كل تلك المواصفات موجودة  في  جواهر ..فجواهر هي الأقوى من أي رجل.
قطعت جواهر عليه حبل أفكاره عندما دخلت إليه وبيدها روب الحمام فاردته أمامه كي يرتده ،يدخل يحيى ذراعيه في أكمام الروب الأبيض ..الناصح البياض والذي تفوح منه رائحة العطور والبخور والنظافة.
وعندما أرتداه احتضنته و برقة كما وأنها ليست هي جواهر المرأة الجبارة،وقالت:
-نعيما حبيبي..قبلة الحمام ؟
أما في الصالة وعلى نسمات المكيف وإنبعاث صوت الموسيقى الرومنسية المحفزة كانت تنتظرهما مائدة كبيرة تحتوي على أشهى أنواع  الفاكهة والحلوى والعصائر  وكل مالذ وطاب. 
* * * * * * * * *
في القرية يتم الأعداد لحفل الدخول في فرح من أفراح  الصيف الشديد الحرارة .
ينصبون بيت الشعر المزين بقطع القماش الملونة..وتستعد الفتيات للظهور في أجمل صورة أمام الشباب فيرقصن ويغنن محاولات نيل إعجابهم. 
وأما قريبات العروس والعريس فيصعدن العربات ..كذلك من يملكن النقود وتتوفر لهن عربات لنقلهن إلى المحافظة المرتفعة حيث الهواء النقي والطقس المعتدل ،حيث توجد صالونات تجميل العرائس،والمرافقات. 
وهناك وبسبب إختلاف لون البشرة والوجوه.. تصبح الفتيات محط سخرية من قبل أهل المحافظة وعنصريتهم،فيوصفون الفتيات "بالأغنام الفالته". 
بل إنتقلت العدوى إلى أبناء القرى ليوصفون بناتهم بنفس الوصف ..وهكذا إعتادوا أن ينقصون من قدر أنفسهم..وأن يبخسون من قيمتهم  أمام شعوب المدينة بأكملها.
بعد تجهيز العروس ووضع الماكياج يصعدون من جديد في العربات ،وما أن يصلن ومع إشتداد الحرارة في القرية المنخفضة جدا حتى يسيح الماكياج وتبدو وجوههن أشبه بوجوه المهرجات في السيرك.
* * * * * * * * *
كانت جواهر تزداد حبا وشغفا بيحيى ولم تعد تستطيع الاستغناء عنه أبدا ،بل هو الرجل الوحيد الذي يجعلها أنثى رقيقة ..وهو الذي يحررها من  داخل قلعة المرأة الجبارة ذات النفوذ والقوة التي تجعلها تهز رجولة أقوى وأعتى الرجال الجبابرة وأشدهم نفوذا وقسوة في البلد .
فتجعلهم يخشونها..ويتجنبون إنفعالها وثورتها عند الغضب. 
وكانت مطالبها تنفذ وبسرعة وبلا تأخير.فقد فعلت الكثير الكثير من أجل بناء البلد وتطوره ليعلو ويعلو على عهدها مخرجته من أزماته الكثيرة في الأوقات الحرجة التي يمر به العالم العربي بأسره.
وبالتالي كانت هي أيضا تعلو وتعلو معه وبه.
لكن...
وبالرغم من ذلك فهي كانت تخشى شيئا واحدا ؛هو أن تخسر يحيى أو أن تفقده ثانية ..أو أن تخسر قلبه الذي بات يستجيب لها وهو في كامل نضوجه.
وأنها حتما ستلبي مطالبه وستحرص عل  رضاه..بل وستسمح له بالعودة إلى قريته إن هو أصر على ذلك.. على أن تراه متى أرادت..فيجب وبأي شكل من الأشكال أن تبقى تلك العلاقة قائمة، وذلك ماكان.
فهمس يحيى أخيرا إليها مستعملا ذكائه :
-سيدتي الجميلة..العظيمة...؟
لكنها قالت له مقاطعة:
-حبيبي يحيى أرجوك .. بلاش كلمة سيدتي يايحيى..إنتي حبيبي..حبيبي وأنا حبيبتك وبس ؟
-عفوا حبيبتي..أنا بمزح معكي ..إنتي أعظم إنسانه شفتها بحياتي؟
-ياحياتي ..وإنتي أحلى حبيب في حياتي إلي ماحبيت قبلك ولا رايحه أحب بعدك.
وقال وهو لايزال يستعمل ذكائه دون أن يخدعها أو أن يكذب عليها:
-بس أنا بحب كمان فيكي قوتكي لإنكي مثل البحر في هدوءه ومثله كمان في هيجانه ياحياتي..وأنا بحب البحر؟
عندها وهي المرأة التي تحدثت إلى أعظم الرجال في العالم  ضحكت ضحكة دبلوماسية عالية و ذلك ليس بغريبا عن المرأة السياسية المحنكة والتي كما يقال "بتفهما ع الطاير ":
-يحيى..إيش بدك حبيبي؟
-لا بس يعني ...
وقالت مقاطعه:
- حبيبي يحيى..احكيلي شو بدك أنا عيوني إلك؟
-بقدر حبيتي إني أشفع عندكي لأثنين بعزو علي كثير؟
-مين هدول لتنين ووين همه بالسجن؟
-لا همو مش بالسجن حبيبتي بس موجودين في المصحة ..كنا مع بعض..  صديق  اسمه مأمون وصديقه اسمها غادة .
-بس هيك حبيبي ..من عيوني .
(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
٩-٦-٢٠٢٤

مقالة تحت عنوان{{الثقافة المتجولة}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


الثقافة المتجولة 
***
ان اول من عرف عن الثقافة هو ما قدمه الاستاذ ادوارد بوريني تايلور  بريطاني الأصل  (١٨٣٢  _١٩١٧) في كتابه الثقافة البدائية ، حيث عرف الثقافة بأنها تلك الوحدة الكلية التي تشمل المعرفة و العقائد و الفن و الأخلاق و القانون و العادات  و غيرها من القدرات  .
الثقافة بمفهومها السلبي و الايجابي .
الثقافة هي المعرفة المكتسبة بمرور الوقت ، فهي تطور مفاهيم البشر .
هي منيرة للذهن ، مهذبة للذوق ، منمية للأخلاق و لحسن التعامل بين البشر ...
تعتمد الثقافة على ٣ عناصر
الثقافة المادية : 
و هي تتجلى  بالذوق السليم باختيار ما هو جميل ، قد لا يكون باهظ الثمن حسب الأمكانات المالية ، لكنه مريح للنظر ، اذا كان شيأ ملموسا ، كالثياب و المفروشات و المجوهرات و غيرها ...

الثقافة الفكرية: الإيجابية 
ما يتعلمه الإنسان خلال حياته من الحرف و حسن صياغته و علمه ، كما  الحرف اي ما يعمله ، أو من الفنون كافة . مع حسن الذوق السمعي على صعيد الموسيقى .
او على صعيد الرياضة على أنواعها ،تنمي عند الإنسان اللياقة البدنية و الصبر  على المتاعب ، التعامل السليم مع أفراد المجتمع ، التمتع بروح الزمالة في العمل ، التغاضي عن الهفوات التي تحدث المشاكل و الخصومات ... 

الثقافة الفكرية السلبية :
سرقة مجهود الآخرين الفكرية ، ينسبها السارق إلى  نفسه يستفيد منها ماديا و تلقى الاحسان و التكريم على ما يدعي انه له.
الاقتباس دون اسم الكاتب او الشاعر او حتى كتابة منقول .
 لان المقتبس في مفهومه الجاحد ، اذا كتب اسم الكاتب الأساسي يكون يشهره ، الاجدى ان يشهر نفسه بمجهود غيره  .
 ان كان في الجمل الموسيقية ، او الشعر او الأدب او حتى في رسم لوحة قد شاهدها و قلدها تقليدا محكما مزيلها بتوقيعه آي  بتوقيع السارق او المقتبس .
او تقليد في صناعة المجوهرات او الملابس او حتى في المفروشات .

 الثقافة  الاجتماعية :
تشمل العلاقات العامة و القيم و السلوك ،الاعراف ، التقاليد داخل المجتمع الواحد او ما يحدث اليوم مما نتناقله من ثقافات العالم عبر الاضطلاع على ما يعرض في العالم الأزرق الواسع او على شاشات التلفزيون، أو في السينما او في الاذاعات ، كل ما ذكرت تجعل من يريد التعلم ان يتعلم ،اضافة إلى ما تعلمه في بيته ، في مدرسته ، في جامعته، في مجتمعه الضيق و الفسيح. بالتفاعل و التأقلم مع كل جديد إضافة إلى موروثاته و مكتسباته ...

بقلمي ملفينا ابومراد 
لبنان 

٢٠٢٤/٦/١٢ 

قصيدة تحت عنوان{{لماذا ..؟}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


لماذا ..؟

تُلَمْلمني الأحداثُ والقلبُ موجَعُ
يتوهُ ومن فرطِ الأسى يتصدّعُ 

ولي في صحاري العمرِ رحلة خيبَةٍ 
وبركانُ قَهرٍ في الحشا يتفرّعُ

وكمْ تُهتُ في ليلٍ من اليأسِ مُطْبق
وما من ضياءَ للمنى يتَشَعْشَعُ

لماذا زماني تحْتَويني صروفهُ
وقلبي على دربِ الهوى يتوجّعُ

وسرّ عن الواشين كنتُ كتَمتهُ
فباحتٌ عيونٌ حائراتٌ وأدمُعُ

أَهَانَ على الأحبابِ همّي وَحيْرَتي
أعاتبُ فيهم خافقًا ليسَ يَسْمَعُ

هدمتمْ جسورَ الودّ بيني وبينكمْ
وغدرٌ تمادى بات يؤذي ويفزعُ

قريبٌ يعاديني ويكسرُ خاطري
وغدرُ قَريبٍ كم يُغيضُ ويوجعُ

وفي النّفسِ شيء مُؤلِمٌ عنْدَ كَسّرِهِ
وكلّ اعتذارَ بعده ليسَ ينفعُ  

لماذا أرى حولي وجوها تروعُني
وكانتْ زمانًا بالضّيا تتبرقَعُ

وأفئدةٌ إنْ جار دهْرٌ تنكّرتْ
وخانتْ كأنّ الودّ فيها تصنّعُ

لماذا أرى قومي تشتّتَ شملهمْ
أرى أمّتي للقهر والذلّ تخضَعُ

وغزّةُ للوحش الخبيث فريسة
وما من قريبٍ قَدْ يحامي ويدْفَعُ

لماذا المنايا لا تراعي طفولةً
وصرخةُ أمّ قلبها يتصدّعُ

وصرخة أوطانٍ تُبَادُ شُعُوبها
وما غير ربّ الكائنات سيسمعُ 

تَمَزّقَ قَلْبي بينَ قهرٍ وحيْرةٍ
لماذا يسودُ الظّلمُ والحقّ يرْكَعُ

ودارت بنا الأيّامُ غابَ بريقُهَا
نزلنَا منَ الآفاقِ في الطّينِ نَرْتَعُ

وهيهات أنْ نحظى بمنزلةٍ سَمَتْ
وَنحنُ بفجّ الجهل والحقد نقبعُ

ونهدمُ صَرْحًا قَدْ بناهُ جُدودنَا
لمجدٍ على الأزْمانِ باقٍ ويسطعُ

أفكّرُ في الدّنيا وأبحثُ في الورى
وسرّ مَنونٍ بَعْدَهُ سوف نرجعُ

                 بقلمي /رفا الأشعل

           تونس (07/06/2024)م 

قصيدة تحت عنوان{{حملت شوقكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


حملت شوقكَ

حَمَلتُ شوقَكَ فوقَ الهمِّ والأرَقِ
فما سَئِمْتُ وقدْ ناءَتْ بهِ عُنُقي

وهَلْ أُريدُ سِوى أوفيكَ يا أمَلي
لتزرَعَ الوردَ والعنابَ في طرقي

لمّا وجدتُكَ بَدَّ النورُ ظُلمَتَنا
وسالَ في رَوضِنا سيلٌ منَ الوَدَقِ

لكنَّما بعدَ هذا العَهْدِ ضاعَ بكُمْ
حسنُ الصنيعِ فَلَمْ يحْلو ولمْ يَرُقِ

جِدنا عليكَ ولمْ نَبْخلْ كعادَتِنا
على الحبيبِ فلا نحتارُ في الطرقِ

وانَّكم رغمَ هذا الوصلِ لمْ تَضَعوا
قدراً لنا بعدَ كلِّ الجُهد والفَرَقِ

 شوقي طويلاً الی لقياكَ يدفعني
هلّا يحرِّكُ فيكَ الشوقُ من رَمَقِ

هلّا رَدَدْتَ علينا بعضَ أيْدِيَنا
أيامَ نرعاكَ في ضيقٍ ومتَّسَقِ

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{هيا نُضَحي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 هيا نُضَحي

بقلم // سليمان كاااامل
************************
وفي الحلقِ غُصَّةٌ رغم الأماني
وحديثُ الأضاحي.. بكل لسانِ 

وعيدٌ أهلَّ................ على أمتي
وفي القلب بِرُّ.......يُوفي زماني

قَصيرةٌ يدي........... وربي عليمٌ
كم كانت الدماءُ لأهلي وجيراني

فهيا نضحي...........إن تَقاصَرت
منا الجيوب...... للبر والإحسان

هناك مالي.................عند مُعسِر
وتلك مَظلَمَتي.... أُعفي بإيماني

هيا نضحي...............بغير الدماء
فالأضحى عظيم والجود معاني

والأضحى يُنصِفُنا....... أمام الله
ولو لم نُرِيقَ .......دماءاً لقربانِ 

هيا نضحي ...ببعض من القوت 
هنا شعب .....من الجوع يُعاني

هيا نضحي.......... ببعض الكِساء
ببعض الدواء............ببعض ألبان

فأهل غ زة................ بين المنايا 
بين أحجار ........وقلوب صَوَّان 

والأضحى يقول .والقول مُعتَبَر 
بقول الشرع .......الحكيم الآني 
************************
سليمان كااااامل............ الأربعاء
2024/6/12

نص نثري تحت عنوان{{ملهمتي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


ملهمتي.. 
يا نفحة عشق لامس الوجد..
أحلامنا حدائق زهر متعطرِ..
يا واحة خضراء.. 
مفعمة بالحب .. 
ميسم بالعشق نبض..
جسد شذا بين ربوع الورد..
همس حروفه وهج ..
يلمع بروح عاشق.. 
بين كفيكِ مركب النجاه..
يطفو ويرسو على شاطيء الغرام..
ثغركِ كرزي المذاق براعمه رغبة بالوصال..
ذو شعر خجري بلون الليل..
نديم قمر.. نغمات خصلاته
بهجة الروح..
...
ملهمتي.. 
عذبة المحيا..
عطركِ.. إسمكِ.. 
أغنى خيال شاعر..
هام بين السحب.. 
الهب قوافي الأشعار..
تغزلا بحسنكِ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{زهايمر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


* زهايمر*
ذاكرة بلا عنوان
ومتاهات سجان
نسيان صعب
على قلب إنسان
فرح لا ذاكرة له
ومأساة لها معان
صور نحاول أن
نسترجعها بمكان
وصور أخرى
تهجم كالبركان
كل إنسان يحارب
بذكرياته بإمعان
والذكريات 
التي لا تموت
تميت بإتقان
وقمة التسامح
مبدأ الشجعان
سلام بلا إستسلام
وإستلاب مدان
وأرض عصية
على النسيان
وصمت أرقى 
درجات الإنتقام 
بيان
والنجاح هو الأفضل
والأسمى شرفان
آه من النسيان 
وآفة النسيان
يا لعبث الذاكرة
من فيضان
حزن و شجن وحنين
وزهايمر يترصد 
في كل مكان ...

                                                    * بقلم : معز ماني * 

قصيدة تحت عنوان{{ليتك تدري}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{هانم بن عثمان}}


ليتك تدري 

ليتك  تدري
       أن الحروف توقفت
              أقلام جفت
                 مجلدات تمزقت    
                             وأحرقت

كم بكيت قهرا
      قهر الحب
          بل العشق المفقود
               قهر الهجران
                        والطوفان

أمطرت حزنا لفراق الأمل 
      سقت خدودي نهر بوح
            سيلان  جارفة حزينة

بوح صمت قاتل في دروب    
                              التفاؤل

ذرفت محراب العين عشق البعد
     سيلان بحر جف مذرارا
         بكاء صمت جارح يقتل 
                               المشاعر 
             بمحو الهمسات ودفن 
                            الأحاسيس 

الثقة نقطة سوداء في عالم 
                               الجحود
 عالم وهم يوتر الأعصاب
         إنكسار وتشنج الأوتار
             إنقطاع الشرايين
                   نزف الدماء 
                       موت الذات 
                         وحب النفاق 

ليتك تدري
     ليتك تدري كم أنت ظالم
        ليتك تدري كم أنت ناسف

رفقا ايها الجبروت فالأرواح
                                 هشة
 

بقلمي ✍هانم بن عثمان🇹🇳