السبت، 20 يوليو 2024

قصيدة تحت عنوان{{سبابتي شهدت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااااامل}}


سبابتي شهدت
بقلمي 
سليمان كاااااامل 
********************
سبابتي شهدت منذ القدم
منذ تنفست وخط القدم

منذ رأيت بعيني رأسي
تلك الممالك وهذا النظم

منذ سمعت الأصوات مميزة
منكر الصوت وحلو النعم

منذ عرفت معاني الكلام
هذا رديء وتلك حكم

عرفت الله ربي وخالقي
له الكبرياء وهو الحكم

عرفت بأنني له عبد 
وأنه القدير عظيم النعم

تعالى الله علوا كبيرا
ضل في ذاته وحار الفهم

شهدت بأنني عبد مقصر 
ورحمة ربي عفو وكرم

وأن نجاتي رجاء وأمل
فحبي لربي روح ودم

شهدت بأنه الواحد الأحد
وأن محمدا رسول الأمم

وأن الخلق جميعهم أحبابي
حتى وإن كانوا أهل الذمم

شهدت بأنه مالك الملك 
ومصير الخلق تحت الأدم

وأن الجنة والنار حق
وأن القيامة ليست عدم

وأن الروح ستصعد لباريها
ويلقى المظلوم هناك من ظلم

سبابتي شهدت قولة الحق
لبت وقالت نعم نعم

لبيك ربي منك وإليك 
ولبيك ربي عند الحرم

لبيك وسعديك وكلي لك
سجد لك الماء والعظم

فاغفر إلهي إسراف نفسي
جرأتي بها أعظم جرم

فأنا وإن عصيتك جهلا
فأنت الغفور وبك نستقم

معاذ الله أعصيه غرورا
وهو القادر الجليل المنتقم
************************
سليمان كاااااامل....... الأربعاء

2024/7/17 

نص نثري تحت عنوان{{تثــــور الأرض عليكم}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


. تثــــور الأرض عليكم 

وهذا الجسد الذي 
ينزف جراحه 
وتسمع أنِينه يردده
صدى المدائن 
وحلمه تكسر على صخور
من نار  ....
يعدو خلف الشمس ..
تحمل أنفاسه أصواتهم
منابر تحث الحرية 
و تعدو الأحلام على جثث
الكلمات مبعثرة تبحث 
هي عن الحرية عن الهوية 
خلف أصواتهم المنبعثة 
من وراء القبور 
شهداء الحرية 
أنت قيد يكبل الأسرى
في مركبات الموت 
أنت جفاف يملأ سحب 
السنوات لا تمطر 
يحمل العقم على محيا
الأطفال في زمن 
يعج بثورة والانتصارات 
هم يجعلون من الثورة خيانة 
ويلطخُون التاريخ 
ويجعلون شهداء الحرية 
موتهم موت بلا جدوى!
هم لا يعلمون أن أرض أمنا 
خصبة تلد ألف جيل لثورة 
فهم يأتون مع السنين الٱتيات 
و تثور الدماء عليكم 
و تثور الأرض من جديد عليكم 
ونغني رقم قساوة الحياة 
لثورة  ونغني للعذاب ونغني 
أناشيد الحرية 
و نواصل المعركة والثورة 
لا نتخاذل لحزننَا بل نصنعوا 
الأمل من قسوة قلب الحياة 
ونَدك حصون الخائنين 
ونَطحن تحت اقدامنا الطغاة ...!!

_زيان معيلبي( أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{العاقبة للمتقين}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
……………
(العاقبة للمتقين) من ديواني(معتقل بلا قيود) 
…………………… 
تَقَوقَعَ الحَقُّ بِقُمقُمٍ غَفا                            
                            مِن فِعلِ جُلَّ الخَلقِ يَبدو آسِفا
أوهَنَهُ الفِعلُ البَذِئُ هانَهُ                                  
                                    فَظَلَّ فِي سُباتِهِ مُعتَكِفا
فَنامَ ما قامَ ولا رُحنا لَهُ                                  
                                ماضٍ غَدا وَدَهرُنا لَهُ عَفا
والكُلُّ في السُباتِ يَبدوقَلِقاً                              
                                 والكُلُ يَبدو خائفاً مُرتَجِفا
يَخشَونَ في غِيابِهِ مِن سَطوَةٍ                            
                                لِلباطلِ المَلعونِ،كُلّاً خائِفا
فَاستَفحَلَ الباطِلُ فِي غِيابِهِ                                
                              وَقَد بَدا فِي ظُلمِهِ لا مُنصِفا
جارَ عَلَينا وَرَمانا مِنْ عُلا                                 
                                  قامَ عَلَينا ذابِحَاً مِنَ القَفا
خَيَّبَها آمالَنا وَ غالَنا                                         
                               صاحَ بِصَوتٍ قائِلاً مُعتَرِفا
(لَمْ يَنجُ مِنِّي كُلَّ ذي شَمائِلٍ)
                                (وَأَمقُتُ الحَقَّ أراهُ مُقرِفا)                             
(أرى بِأنَّ الحَقَّ فينا باطِلٌ)
                              (مِنهُ وِمن أنصارِهِ مُستَنكِفا)                            
(هَيَّاَ استَعِدّوا إنَّنِي غائِلَكُمْ
                          فِي يَومِ سَعدِ،الحَظُّ لِي بِهِ صَفا)
وَقَبلَ ما الحَقُّ يَشِدُّ عَزّمَهُ                            
                                    قامَ لَهُ الباطِلُ فِيهِ هاتِفا
(إنْ تَبقَ في نَومِكَ هذا أبَدَاً)
                           (لَسَوفَ أُرديكَ قَتيلاً في الخَفا)                            
ثمَّ ابتَدا يَحفُرُ في مِعوَلِهِ                                   
                              جُبَّاً عَظيمَاً ثُمَّ في الجُبِّ هَفا
فقد دَنى مَصيرُهُ حينَ ابتَدا                               
                                 مُخَطَّطَاً للحقِّ وَالحقُّ طَفا
فالباطِلُ المَلعونُ يحيا جَولةً                               
                                غدراً وتَدليسَاً وَعَيشاً زائفا
وَدَولةُ الحَقِّ وَإنْ قَد أُخفِيَتْ                               

                              تَبقَ مَدى الدَهرِ ظِلالاً وارِفا 

نص نثري تحت عنوان{{ امرأة من زمن آخر }} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة {{أم البراء}}


نص بعنوان  

          امرأة من زمن آخر

أريد أن اكون..... امرأة  بلا إحساس
في عالم فيه......... المشاعر لاتقاس
أريد أن أخلع......... ثوب الطيبة 
والصوت الهادر
أريد .......أن أرتاح........أن أغادر 
فقد ماتت........ كل المشاعر
الحب....
الشوق....
العشق....
الغيرة.....
وكل ماهو موجود  بقلبي.......  بداخله..... الحزن غائر
لماذا؟؟........ لا أجد ريح يوسف
ع الثوب  لأبصر.........  ماحولي من الذخائر
ياصاحبي....... انا لامكان لي.......  في هذا العالم
كنت أظن....... أن  الفرح دائم
لم يكفهم أني موجوع...... ونزيف الجرح....... مازال قائم
ياااااه........ كم أنا  مسكينة ...........حين فهمت أن........ الصديق لا يناظر
هل؟ مكتوب علي قلبي....... أن  أحزن  
سؤال يقلقني؟؟
ولا إجابة عندي........ لهذا السائل
ضاع العمر...... بين الحصاد...... وجمع السنابل
لم أزرع الشوك.......... يوما  ف الطريق 
لكن زرعي لم يأت........ نتاجه وكنت...... أنا الخاسر
لم أزرع الشوك....... ،،،بل
زرعت الحب.........  على  كل المنابر 
واقمت صلواتي........ في محراب العشق
ولم أكابر...... 
أنا امرأة من....... زمن آخر
من زمن الحب الآتي........  من خجل العذارى 
من  حنين  الروح.......  من وجع  الضمائر
من صدق ...... أصبح نادرا ....... في زمن الكبائر  

بقلمي :  أم  البراء✍️ 

قصيدة تحت عنوان{{زوجتك نفسي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{فريدة بن عون}}


 [[  زوجتك نفسي]]. 

                                       [[حرف الزاء ]]

            
 قال لها.......

زوجتك نفسي و وهبتك عرش فؤادي 
أسكنيه  فأنت الملكة  و كوني زادي و زوادي 
 ياسيدتي  جمالك زادني تعلقا  وزلزل أركاني
فأسقيني  من زفير أنفاسك  كأسا   و أتركني 

أنام  في رحابة صدرك فالنوم في جنتك  حلم أشتهه 
و كوني زهرة عطرها عشق من  النرجس و الريحان
فقد  زوجتك روحي و بلهفة و شوق و رغبة في همسة منك،

فأنا متيم بجمال عيناك   فيا نبض قلبي زيدني عشقآ 
و أسبحي  في شرياني و أرتوي من حناني ولتبلل الشفاه بريق الهوى  فعشقك هو دوائي يا سيدة قلبي 

 زوجتك نفسي فزلزلت  اركاني وزعزعتي اوردتي 
إلى أن   غرقت في  بحر  غرامك و لقد نحتك في خيالي صورة  أراك فيها    قصيدة  عشقي دونتها في ديواني  
ليقراها الأجيال .....
 
ولولاك ما   كتبت  غرامي و هيامي 
فأني بت  اناجي الليل  و أداعب نجماتي 
سأصنع أجنحة  لأحلق بها نحوى جسورك 
فأنت ديوان عشقي ونشوتي

 و بعشقك زينت كلماتي عطر فاح بأجمل المشاعر
سرت شاعر عاشق متيم  اصابه جمالك،
فخذني إليك فالجمر يتلذذ بآهاتي
يعبث بأنفاسي و يسري في وريدي وشرياني 

دعيني أثمل من بحرارة  أنفاسك  أترقب قدوم طيفك 
عند أشتياقي... لنحلم و نعيش احلى ايام العمر.....
 و الى أن  تحن الأقدار لتلاقي 

 و يجمعنا الحب  و الوئام فلبي ندائي
 فأنت شروقي و أنت شرارة جنوني
يا أجمل هدية نزلت من السماء 
حبك يا سيدتي يسري بين أضلعي 
و بين جدران القلب طاب سكناك
فهلمي سيدة قلبي و لبي مطلبي.

___________ بقلم 
 // فريدة بن عون/ تونس

قصيدة تحت عنوان{{الوحدة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


الوحدة 
***
كم  تكون الوحدة راحة 
من هموم العالم الجَّراحة 
كم  نتألم بحياتنا و نشقى 
ننشد السلام هي الصراحة

لكن الشيخوخة مؤلمة 
بالوحدة الطويلة مظلمة
أفكارنا تسرح صادمة
بدمعة حبيب لها ماسحة 

امانيهم بنا طيبة 
مشاغلهم متوجبة
غياباتهم مستوجبة 
قد يتذكرونا بالنياحة

وقد نكون في افكارهم
يحملونا مدى اعمارهم
لا مجبرين بل بخيارهم
نحن احبابهم لنا المكرمة

بقلمي ✏️ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧

٢٠٢٤/٧/١٩ 

قصيدة تحت عنوان{{ رويدا رويدا بالغنوج تَقوَّلت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}


 رويدا رويدا بالغنوج تَقوَّلت

             لمَّا حِساني على الغصون تَخوَّلت

**
في عود خِضر والفروع أناغها
                      نادتني رفقا فالثمار تَهرولت

**
وأنا يراع في رياضٍ ما جنا
                     ولا قبل يدّ في طيابي تَجوَّلت       

**
خِضني بمهل لا تقطفنّي عاجل
                       أوَما ترى أوراقي منكَ تَهوَّلت 
           
**
عدني وحُنّ برهف رقَّة  أفرعي
                     وارعى الثِّمار لمن إليك تَأوَّلت

**
فادنُ وذُق من باسقات فواكهي 
               منكَ السُّهيل ضياك نَضْج تَطوَّلت

**
فاشهق أنافك شُمّ وارنو فنكهتي 
                   برحت سناها وفي سماك تَروَّلت

أنا نِلت منكَ وقد جُعِلت شُجيرة 
                 فنَل يا سُهيل كما الشُّجيرة نُوّلت
**

أسرار مطوية  
بقلمي  
محمد سيد أحمد

نص نثري تحت عنوان{{حاجز الصمت}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 حاجز الصمت

لكرم الدين ارشيدات
هو حاجز الصمت
كتب على جدرانه 
ممنوع الكلام 
وممنوع الوقوف
وممنوع العبور
هو حاجز العجز المطلق الدي نقف على ابوابه
حاجز الصمت
هو الذي تقف عنده كل الذكريات
تتبعثر  
تندثر تذهب الى غير رجعة 
تحملها اغبرة الزمان
الى زوايا القهر الموحشة
وقبلها تحط في وحشة الانسان
ودموعه المتوارية 
في دهاليز العتمات
لا ادري
احمل في اعماقي مدونات
اسميتها مدونات احزان
احزان كرم الدين 
التي لا تنتهي
معاجم احزان
 وكأنها طلاسم فرعونية
قل من كان قادرا على حل رموزها
حروف وفواصل ونقاط عبور 
ازمنة متوقفة
كلمات 
يعجز القلم عن الوصف
 وادراج المفردات عندها
وتختفي كل المعاني عن التعبير 
معاني تحمل كل معاني
 الصمت المطلق
الذي صفد كل معاني
 كلمة كيف تكون انسان
مدونات تحمل كل المعاني
 لقسوة ايام 
وقفت عاجزة عن
 الخروج 
وقفت عاجزة في التعبير عن ذاتها
فقدت كينونتها
عند حاجز الصمت
هو القهر 
القهر الذي فتت كل عنفوان
 بحياة اي إنسان
القهر الذي هو عجز الانسان
عن المطالبة بحق وجوده الآدمي 
ام هو الحرمان
الحرمان الذي ابكى الرجال
الحرمان
 الذي كسر النفوس
وعجزت كل الدموع ان
 تصفه
الحرمان من العيش بكرامة الانسان
والتعبير عن مشاعره
التي تميزه بأنه انسان
ام هي خيالات
لا بل هو الخيال
الذي رسمنا به امانينا
وتلاقينا بمن نحب 
خيالات التعبير عن مشاعرنا
لأننا لا نملك بديل آخر
 كنت اظنها احلام 
ارتسمت في خيالي
وما كانت الا اوهام عشناها
مرغمين
 وتبددت
او قد يكون سرابا 
سحب نفسي الظامئة
المتعطشة لأمل صغير
 استند عليه
الامل بغد افضل
بحلم اجمل
بإبتسامة صافية 
بيد حنونة 
تربت على كتفي
 ان تألمت
يد تمسح دموعي ان
 بكيت
حاجز الصمت
لن تكسره الدموع
ولن تهدمه مدوناتي
ولن تصدعه مكنوناتي
هو الذي إختنقت
 على جدرانه كل معلقاتي
معلقات عشق كرم الدين 
ونثريات كرم الدين
وتبددت كل خواطري
ولكني
لن استسلم لارادة الغير 
ولن اذعن لجبروت الغير 
سأتحدث عن نفسي
وسأدافع عن معتقداتي
بلساني وبيدي وبقلمي
 لن اترك القلم من يدي
 ولن يردعني اي شيئ 
عن التعبير عن الذي
 أحسه 
وأشعر به
د.كرم الدين يحيى ارشيدات
الاردن

قصيدة تحت عنوان{{رحيل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 رحيل 

........ 
سوف أغدوا راحلآ
عنكى عيونى باكيٱ
هجرت رحبك قاتلآ
شوقى ونفسى قائلآ
بعدك إن طال أفضلآ
منكى تعذبنى إن غدا
راحت البال لم أعد لها
فيها العذاب جراحآ فنا
عمرى فبت أهرب فلا
أرى من أحدٱ فى الحضر 
ولا يرانى من بات بالخلا
تعذبنا برائتنا لتنهى طفولتنا
وتقتص من أعماق جدراننا أرقا
لتمحى بسمتٱ كانت تداعبنا فتغرقنا
ويشقى صفائنا تعبٱ من بعد ذى فرحا
فلا الأوجاع تنسانا ولا يبقى زماننا كما كانا
فتهنى فى دنيا ترهقنا ويذاد الهم ذكرانا
فلا نلقى لذى سحبٱ تنجلى ويمحى غمامها عنا
.... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

قصيدة تحت عنوان{{فصول}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 فصول

 اقتحم انفاق العصور
اتوغل في مواسم الفصول
أخبئك في الربيع
مع صبايا الحي العتيق
بين الزنابق والزهور
في مهدك الصغير
في مراجيح العيد 
،،،،
في الصيف
اخبئك في شرفات الاقحوان
في طوق الياسمين
في اكمام السحابة
بين اشجار الخوخ والرمان
،،،،
وفي الخريف
اضمك بين الاوراق والافنان
في قلوب الأطيار
في حنجرة الكروان
،،،،
وفي الشتاء القاتم
اسامرك قرب المواقد
في تفاصيل الأساطير
في مقلتي
بين الدمع والعبرات
في قصيدة صماء
بين حروف العلة والعبارات
اناديك فيرجع الصدى
بين الصمت والصرخات
اطحن حصاد الندم
بأناملي الذابلات
وأختم فصول العمر 
بالأهات والحسرات
مع تحيات وتقدير 
رمزية مياس،كركوك، العراق

قصيدة تحت عنوان{{نثر العطر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 نثر العطر


وكَمْ من قصيدٍ كالفراتِ نظمتُهُ
فكانَ مدی الايامِ يزهو كما الزهرِ

يُشنِّفُ اسماعَ المحبينَ لحنُهُ
ويطربُهم دهراً لما فيهِ من سحرِ
ِ
وانِّي نثرتُ في الهواءِ قصائدي
لأروي بها مَنْ كانَ يرنو الى نهري

وكمْ أطرَبتْ تلكَ القصائدُ عاشقاً
فحنَّ الى القدِّ الهضيمِ او الثغرِ

كأََن قصيدي في النوادِ قلائداً
تنامُ على نحرِ الحبيبِ اوالصدرِ 

احرِّكُها أنّى يكون أحبَّتي
فأسمعُهم ماشئتُ من جيِّدِ الشعرِ

فأبعثُ فيهم نشوةً من حروفِها
وألقي عليهم ماسْتَطع٘تُ منَ العطرِ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{العشْر اَلأخِير}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المسْتعين بِاللَّه}}


*@100*العشْر اَلأخِير*
    
    يَا رَاعِي القذْلة. 
    سُوسحْتني حِيل،،، 
    ليْت يَاغْزيل تَرحَم 
    بَيْن،،، جانْحيني * 
    
    تُمُر بِهيْبَتك. 
    ومشْي-ن رزين،،، 
    وِتشْلع قَليبِي 
    ويزيد،،، أَنينِي * 
    
    حُلْو الشَّمايل 
    ذَابِل العيْنيْنِ،،، 
    والْأَصْل طَيِّب 
    مَرفُوع،،، الجبيني * 
    
    سَاكِن - ن قَلبِي 
    مُحتَل البطيْنيْنِ،،، 
    مَرمرْنِي وترْتَاح 
    بَشُوفَه،،، عُيوني *
    
    يُوعَد بِصَمت 
    وَطرَف عَيَّن،،، 
    وَيثُور مَا بَيْن 
    الحنايَا،،، ويشْقيني * 
    
    غَرْو-ن غُزيِّل مَا 
    وصل بَعْد عِشْرين،،، 
    ذُقْت بِهواه 
    يَاحسِين،،، الامْريني *
      
    أنَا ياصاحبي 
    مُغرَم سجين،،، 
    وصويْحبي لَاهِي. 
    لَاعِب-ن ،،، فِيني * 
    
    أَصلِي وَأدعِي 
    بِالْعَشْر اَلأخِير،،، 
    وَكُل مَا مرَّ يزيد 
    عِشْقِي،،، وحنيني *
    
    أَطلُب العالي اَللَّه 
    فِي كُلِّ حِين،،، 
    وأسْتعين بِرحْمَته 
    وَرضَا،،، والدِّيني *
    
     يَاحسِين لَيتَك 
    تَشفعْلِي يَاحسِين،،، 
    وبديوان جِيارْنكْم 
    تَهتَز،،، الفناجيلي *
    
    م/***
    وَاَللَّه مَا عَشقَت 
    ولاعرفتْ حسَين،،، 
    وَيَاللَه تَغفرْلِي 
    ماخطتْ،،، يَمينِي * 
    
    بِقلمي،،، 
    * المسْتعين بِاللَّه *
    
*الشَّاعر أَكذب مِن الخاطب* 
23/رَمَضان/1443 
    24/4/2022
13/محرم/1446 
19/7/2024 

قصيدة تحت عنوان{{الكراهية}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


الكراهية       

اريد أسولف  واحكي  وياك  بكل صراحة
صدقني  من عرفتك  ماشفت  يوم راحة 

متعبني  مسهرني  قالقني حيل بعد مابيا
مأذيني  وكلماتك  مثل حد السيف ذباحة 

ماتهتم لغيرك  نفسك ثم نفسك همك هية
دومك مع الكذب ماشي ماتاخذ استراحة 

حبيتك عاملتك بكل ود  واخلاص وحنية
ببحر حبي إنت البحار وحدك كنت ملاحة 

أمنتك  ياحسافة وكنت  كل شي حلو  ليا 
بظلمك هديت قلبي خليتها سودة أفراحة

تخطي وعذرك حاضر وعندي صافية النية
كثرت  ذنوبك وماتحلم  بعد مني السماحة

كافي بعد خلصت ماعدت احمل منك أذية
ناكر  الوفا خاين وعيونك  بالغدر فضاحة

داويت جراحي تحررت من سجنك للحرية
دورك الحين  تحمل اعصار هجري ورياحة

كلامك  المعسول مايمسح  غبار  الكراهية
مهما ترجيت  لاتحاول آني دونك  مرتاحة

كرهتك  روح  وابتعد  ماريد  نبقى  سوية 
كسرت كل شي والكسرته ماينفع اصلاحة

                    الشاعر
                حسين عطاالله حيدر 

                           سورية 

قصيدة تحت عنوان{{عرين هودج}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


عرين هودج

لن يمحو سيف قلم العمر ذكراكَ
وإن حفر قرح نوى أخاديد محياكَ
أزهرت أفواه الحب فضاء أرواح
أطياف صدى قصيد عطره شفتاكَ

ربما تدفن السنون من خبايا عمر
حكايا كلمات دق مهباج حاكاك
وتبقى عيون قدري لقياك قدرا
ما دام ليل دمعي همس حلم أبكَاكَ
وإن حَبَكَ صمتك لناظري بُعدا 
فقلبي شِباك الحب لك حَاك
أعدني إليك يا إنتظار صبري
آتيك مرآة وجع طبع نورُها ملاكَ
تراقص عرين هودج الشِعر طربا
على خدود قمر ليل أضاء سماك

أنت الأرض مدماة أيقونة شهادة
صوتك صوتي.. يا رب رحماك 

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{العبرات}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ايمان حامد}}


 {العبرات }


اعاتب من يستحق العتاب ِ
وادع من لا ارغب وأجانبه 

ومن لذة العمر وان كنت ظالماً
حُبك مظلوماً وانت تعاتبهُ

سقم الفؤاد من حنينهُ
وعصيت فيك  كل احبابه 

ما اخفي ان الهجر يخيفني
حين  خبرتني افول نشابه 

اقرُ له بذنبي والذنب  هجره  
ويفتري اني ظالم  وانتهابه 
 
وما قصرت ُ في سؤال  ِصُحبةٍ
ولكني سألتُ فما اجابه

ولقد علمت ُ وانت عني نازح 
ابت العبرات إلا انسكابه

عصفر الفؤاد بات عليلاً
منتزع الحنين وتاه حجابه

فأن أقرحتني بالفراق  ِلستم 
بأول من هجر ومن يتجنبا

ورُب َ ودودٍ تجاهلتُ فقدهُ
يهنأ العيش بجوارهِ اللبابه

ايمان حامد 
٢٠٢٤/٧/١٨

قصيدة تحت عنوان{{فلسطين نبغي إليها الرجوع}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


فلسطين
نبغي إليها الرجوع
فلسطين نبغي إليها    الرجوعا ــــــــ و نهوى جميعا    إليها    النزوعا
نقود و من   أجلها    في  سلام ــــــــ و حتى   تُرَّدَ      إلينا    الجموعا
فلسطين     كل   العيون   تراها ــــــــ ضياء     بهيا    يزيد     نصوعا
تراها القلوب   تنادي    مسيحا ـــــــــ أمام العدى لا  تحب     الخضوعا
إلى  ربها  تستغيث      تنادي ـــــــــ رجالا و في الأسر تأبى    الوقوعا
،،،،،،
و مسكا  وجدنا عليها  و طيبا ـــــــــ و تهوى أزاهيرها أن       تضوعا
تريد  لها  أن تعيش     البلاد ـــــــــ بها لا  تحب    الشعوب    الخنوعا
و بعد الحصار و بعد   الليالي ـــــــــ فشمس فلسطين ترجو      الطلوعا
و حتما لها في التجلي الطلوع ــــــــ و ما في   يديها     يزيد    سطوعا
نحب فلسطين  حتى   النخاع ـــــــــ و من أجلها قد      ذرفنا    الدموعا
،،،،،،
و نهوى بأن ترجع القدس يوما ــــ و  من   أجلها كم نضيء   الشموعا
يحق  لنا    أن   نعود   إليها ــــــــ فلسطين نرجو       إليها   الرجوعا
ندافع عنها   بكل      التفاني ـــــــــ و نهوى بها  أن  نقيم       الدفوعا
نحب الرجوع و تنوي الجموع ــــــــ بهذا     الذي  نبتغيه      الشروعا
من الشرق و الغرب تأتي وفود ــــــــ و تذكر  فيها     جموع     يسوعا
،،،،،،،
و من شدة الروع  حتى العدو ــــــــ بلادي  أحب     بها   أن      يروعا
من الحزن نبكي عليها و   فينا ــــــــ كم الحزن بالنار يكوي    الضلوعا
لغير     الإله     العظيم    رأينا ــــــــ جموعا    بها   لا تحب   الركوعا
رأينا جموعا تموت  و    تفنى  ـــــــ و ذاق الجميع  عناء      و جوعا
و فيها بفعل العدى و    الطغاة ــــــــ فكم تحرق النار   تلك      الزروعا
،،،،،،
تئن   البلاد   تجن    و   فيها ـــــــــ فمن ذا    يحرر   تلك      الربوعا
بها الشعب  حر له      أمنيات ـــــــــ و للخير ما  كان     يوما    منوعا
و للشر يفني   له   حكمة   لا ــــــــ نراه    أمام       الدواهي    هلوعا
و من حولها كي يصد سهاما  ــــــــ و نارا من   الناس يلقي    الدروعا
 و يرضى بما يقسم الله   ربي ــــــــ له   و يعيش     و   يحيا     قنوعا
،،،،،
يخط دروبا و حين   يخوض ــــــــ حروبا     بها    لا    نراه    جزوعا
فلسطين  صارت له قبلة  و ـــــــــ  يؤم    المصلين     فيها     خشوعا
كثيرا إلى المجد  تهوى الوصول ـــ  بها لا   تجافي الأصول     الفروعا
شموسا   فلسطين تعلي و من حو  ـــــ لها  لا تطيق    البدور   هجوعا
على صبره  كم   تجازي الشهيد ــــــــ  الذي قد   أتاها     محبا   ولوعا
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ست الحسن}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


ست الحسن 
ضد الطبيعة أنتي 
ساحرة مهما كنتي 
ومهما كبرتي جميلة 
تفاصيل حلوة وحنونة
رقة ودلال وأنوثة 
ست الحسن أنت 

إسمك على مسمى 
ياحورية من الجنة 
وبين الصبايا أميرة 
عيونك ماشاء الله 
حنانهم مالي الدنيا 
ست الحسن أنت

شفت عيون ماشافتها
 عيوني
شفت رموش  بحنان
 جرحوني 
شفت خدود  ورد 
تفاحي
شفت شفايف  شهد
 صباحي 
وقد مياس مليان
 إحساس 
تفاصيلة  أنوثة مقاس 
من القدم حتى الراس 
كله على بعضه ساحرني 
كله على بعضه مدوبني 
ست الحسن أنت

بقلم محمود صلاح 

نص نثري تحت عنوان{{أعشق الإختلاف}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{زينة الهمامي}}


*** أعشق الإختلاف ***

لا للغوص في التفاصيل
لا تقترب أكثر
أترك مسافة بيننا
نزرعها عطرا وإشتياقا
ليكون لعلاقتنا طعم آخر
طعم مختلف
فأنا أعشق الإختلاف
لأنني مختلفة
أنا زهرة أينعت بين الصخور
بعطر فريد
يملأ المكان
تعشقه اﻻرواح
تحوم حوله كالفراشات
اريد علاقة مختلفة
 بطعم لم يتذوقه غيرنا
نحلق في سماء الجمال
بدون قيود ولا  حدود
تتعانق أرواحنا في غيمة سحرية
تعزف سيمفونية الحياة
ويظل اللقاء حلما 
نترقبه بلهفة و إشتياق
يهفو له الوتين و تتسارع النبضات

بقلمي... زينة الهمامي.... تونس 

خاطرة تحت عنوان{{صرخة ألم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


 صرخة ألم 

ملاذ لأهات قلب 
نبضي بمحراب صمتي 
عبرات يقودها الأمل 
يمسحوا دمع فراقهم 
في لحظة انكسار موجعة 
لم تعد قادرا على مواجهتها 
العمر يمضي كأنه لحظات 
أقتحم ستار الليل المظلم 
في لحظات الضعف والألم 
حسن حوني جابر، العراق

الجمعة، 19 يوليو 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ناري لغتي المشات}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


زجل

ناري لغتي 
المشات 

اسمع يا ولدي 
الله يرضي عليك 

و تصنت لقولي 
و حل وذنيك

كلامي ما يعجب 
من هم حواليك 

الصادق ما يتحب 
و يتعد من الصعاليك 

راه اللي جاري  ما
 يسرك و لا يرضيك 

ها لغتك تمرمدات 
و حالها عاد يبكيك

لغتك شوهوها و 
لا من فيها يعزيك

العجمي و العربي 
له في الفم تلويك

خلط جلط اللغات
وايلي و لا عليك

لو نهيتي الناطق 
كتافو يهز عليك 

و لو ما لسنك راعى
يسمح فيك و خليك

تعود خاصك ترجمان 
يفك الشفرة ليك

باليقين ما تراني
صاحب تزعليك

و لا تلقاني هاوي
عراك ذوك البعاليك

راه الغيرة و الحصرة
يقولوك ما لا يهويك 

الكلام يجي و بلا 
زواق يلح عليك

تصير كالمجذوب
و الغضب ينسيك 

العقل و الصواب
لما الحرقة تكويك

شاور يا ولدي نفسك 
و تمعن الغابر يريك

شلا قوام تمحاوا
ها تاريخهم يوعيك 

فرطوا في لغتهم 
و صابهم التفكيك 

الأجداد في حكمتهم
قالوا و قولهم يصحيك

"اوريه اوريه و لا
عمى سير و خليه"

       منصور  العيش 
       إستبونا 

          14 - 07 - 24 

قصيدة تحت عنوان{{إنْخَطَفْنَا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين باللَّه}}


* إنْخَطَفْنَا * 

    العرب    ركَّاب 
    طيَّارة مخطوفة،،، 
    ماندري متى 
    ترسي،،، مَرَاسينَا *
    
    ياحيف  ربَّانها 
    جملة  أوغاد،،، 
    قرارهم   من 
    رأس،،، مْعَادِينَا *
    
     يحلف  لنا  على 
    المقدَّس  والكتَّاب،،، 
    خلف  الكواليس 
    يبيع ،،، فِينَا *
    
     وعنده  إعلام 
    وصحافيّ  كذَّاب،،، 
     يهرتل   وبكذب 
    بالسَّوالف،،، يِسلينا *
    
    كُلُّ  عام    ينادي 
    إربطوا   الحزام،،، 
    وصلنا  والهبوط 
    بالمحرَّرة،،، أراضِينَا *
    
    ننطر  إجتماع 
    أهل  الفخَّامات،،، 
    وإجماعهم  ويالله 
    تهديهم،،، وتهدينا *
    
    وترفع عن كواهلنا 
    شريعة   الغابات،،، 
    أجمع   الصَّفُّ 
    وحقَّق  ،،، أمانينا *
    
    كثرت    عدانا 
    ومطافيق القيادات،،، 
    الرُّعونة   عنوانهم 
    وبالذَّبح،،، يجازونا *
    
    وحنَّا  على  العهد 
    وبيعة  المختار،،، 
    الهاشميَّ    ابن 
    الذَّبيحين،،، نبيِّنا *
    
    عليه  صلاة  اللَّه 
    ووافر  السَّلامات،،، 
    نصبر  ونلاقاه  عند 
    الحوض ،،، يرويِّنا*
    
     بقلمي،،، 
    * المستعين باللَّه *
12/محرم/1446

18/7/2024 

ج (٣٨) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
 بقلم :تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
     الفصل الرابع 
--------------------------------------------------------
        -٣٨-
    صقور الشمس 

يقوم  عمير ببناء  المسجد الأول في قرية أم الدخان ويسميه "مسجد نور الإيمان ".
وفي قرية أم القنافذ يبني عثمان مسجده ويطلق عليه اسم "مسجد أحباب الله". 
وأما في قرية أم الطين فيقيم بلال مسجده ويطلق عليه اسم  "مسجد نور على نور".
لكن في قرية أم الملح لا يزال الشيطان زكي وأتباعه يحتلونه في خدمة الفسق والرذيلة المستترة برداء الحشمة والفضيلة.
* * * * * * * *
يودع يحيى حبيبته جواهر ويستعد  للخروج من القصر كي يتوجه إلى قريته،ينظر في عينا جواهر التي إغرورقتا بالدموع فيجري إليها ويضمها إلى صدره وكانا كما وأنهما يودعان بعضهما الوداع الأخير .وتمنيا أن يتوقف الزمن عند تلك اللحظة.وقالت جواهر:
-يعني..خلص حبيبي رايح؟
-هذا طريقي حبيبتي..بس مثل ماحكيت إلكي كل ماذكرتي اسمي  بتلاقيني  قدامكي.
يمشي يحيى خطوات نحو  الباب وقبل أن يفتحه يستدير و تدمع عينيه ويقول بصوت مخنوق:
-جواهر ..بحبك.
* * * * * * * * * 
تقيم زبيدة علاقات متعددة وخصوصا أنها تحاول التحدث بلهجة أهل المدينة مقلدة بطريقة مكسورة ،وآخر علاقة لها كانت مع شاب جميل الصورة من المحافظة في بداية تلك  العلاقة وعدها بالزواج منها إن هي تمكنت من خلع زوجها شهاب  المريض ،لكنه عندما رأى لهفتها عليه عاد وتراجع عن فكرة اغرائها بالزواج مكتفيا بها كعشيقة.
فبقيت على علاقتها الكاملة معه والتي أثمرت أخيرا عن إنجاب طفلة جميلة على صورته تضاف إلى اولادها السمر.
يعلم شهاب بعلاقاتها المتعددة ولكنه يتردد في مواجهتها بها وخصوصا علاقتها مع ابن المحافظة ذلك الأخير والذي لم يعد يتقبل أعذارها عند غيابها لرعاية اولادها..لأنه يريدها في كل وقت فيبدأ بتهديدها وكالعادة تخبر خالها شادي الذي يعد أيضا صديقها ومستشارها المقرب فيستعين ببعض الأقارب لتهديده  وابعاده عنها.
يخبرها زوجها شهاب أخيرا  بأنه بات يعلم كل شيء عنها ،فترد عليه بحجة واهية في قانون وأخلاق القرية:
-أيوه صحيح ياشهاب أنا كان إلي علاقة مع شب من المحافظه..وكمان بزيدك من الشعر بيت وخلفت منه كمان هذه البنت الحلوه  إلي مابتشبهك ..بس إنتي إطلع على حالك ..إنتي منتهي ومش ظايل عن موتك غير يوم ..إنتي مدمن وعاجز وعايش عاله علي ..أنا إلي بصرف عليك وبطعمك..شوف ياشهاب إذا كنت بتحبني خليك معي وخليك  قاعد مع عيالك ..وإذا بدك تتركني الباب بفوت جمل ياشهاب ..إنتي أصلا مابتلزمني ؟
يبتسم شهاب ويعود للجلوس في  زاويته بأبعد مكان في المنزل.
أما زكي ف عندما إلتقى بزبيدة في منزله وهي في زيارة لأختها يستغل فرصة مرورها من إمامه  ويقف أمامها سادا عليها الممر في المطبخ ويهمس إليها بوقاحة:
-ههههههه زبيده..نسيتيني مش هيك ..نسيتي أيامنا الحلوه.. على فكره أنا سمعت إنكي كل يوم بتنامي مع واحد ؟
فترد زبيدة بتحد :
- أسمع يازكي.. أيوه أنا كل يوم بنام بحضن واحد ..ونمت مع كل رجال القريه والمحافظه والمدينه كمان  ..بس معك إنتي بالذات مابدي أنام..روح عن طريقي ؟
ثم دفعته إلى الوراء بقرف ومشت.
أما خالها شادي الذي كان كعادته موجودا هناك فحدث نفسه وهو ينظر إليها وهي تمر من أمامه في منزل تمارة :
-أعوذ بالله منكي قديش خطيره ومثيره يازبيده ..والله حتى أنا خالكي بشتهيكي ..والله لو تصحي إلي إني مابوفركي.
* * * * * * * * *
يتسلم يحيى منصبه الجديد في دائرته في مبنى مرتفع شاهق العلو في المحافظة ترفرف من فوقه راية الوطن.
ولأن يحيى يدرك مدى جبن وقذارة أهل قريته يقرر أن تكون زيارته الأولى إلى قريته في سيارته الحكومية وهو مرتديا بدلته الرسمية ومن حوله الحرس.
وطلب أن يجتمع بأهل قريته في الساحة ويمنع تخلف أي  منهم عن الحضور .
وعندما حضر الجميع كان منهم من يتلفت متبرما ومنهم من  يهمس إلى الآخر مستنكرا ورافضا..ومن كان مصدوما، يبدأ يحيى كلامه:
-أخواني وأهل قريتي ..أقاربي وعزوتي ..رجعت إلكو ولقريتي حتى نبدأ مع بعض عملية الإصلاح والتغيير ..بأي شكل من الأشكال القريه بدها تتغير ..لأني مش راضي عنها وعن أفعال أهلها ..لكن رايح أبدأ بالأمور لزغيره تمهيد للبدايه في الأمور لكبيره إلي فيها خير القريه ..أسمعوني مليح لأنو هاظا الكلام مابدي أعيده إلكو ..بالنسبه للشباب المدمنين على المشروب..الشرب  ممنوع في الشارع ولا بأي مكان إلا في بيوتكو ..إن بليتم فأستتروا ..وإلي بمسكو سكران أو معه قنينه مشروب بأي ماكان مايلوم إلا حاله..وأنا بعرف إنو في تعاطي أقراص مخدره ..وهاي جريمه خطيره وإلي بنمسك بهاظا الجرم يقرا الفاتحه على روحه من هسى ..وبالنسبه للأعراس "حفلات الزفاف"رايحه تكون بداخل البيوت مش بالشوارع ولا في الساحه حتى مايفوت بين بناتنا وأعراضنا كل من هب ودب ..هاظا سكران ..وهاظا متعاطي..وهاظا سرسري هاذي بعض الأمور إلي بالنسبه إلكو زغيره وإنتو طبعا بتعرفو الباقي إلي عيب إني أحكيه..كله بدو ينتهي..إنتو إلي بترفعو حالكو فوق ..وإنتو إلي بتذلو  حالكو قدام كل الناس بالبلد..موضوع الكرامه بئديكو إنتو..بدي أحكي معكو بالأمور الكبيره إلي بتخدم قرانا والمحافظه كلها.
لم ينل ذلك الحديث اعجاب  أي منهم ولكن قبلوا به على مضض.
* * * * * * * * *
بينما كانت جواهر تقف أمام النافذة متأملة المسجد الأكبر في المدينة والذي أقيم حديثا ليصبح مركزا إسلاميا ثقافيا ،يرفع آذان المغرب فيه لأول مرة. 
يخفق قلبها بشدة كما وأن نورا من السماء هبط إليها وإخترق قلبها.
فتسري رجفة في كامل جسدها..تنظر إلى السماء متأملة الهلال والنجوم والسحب المنطلقة مسرعة في السماء ،ثم تعود إلى الصالة ..تطلب الخادم ،وعندما يحضر إليها تقول له:
-أسمع ياعطا ..روح جيب إلي مصحف؟
قال عطا بدهشة:
-إيش ياستي ؟
-إيش مال سمعك صاير خفيف ياعطا ..بقلك روح جيب إلي مصحف؟
-بس..بس مافي مصحف في القصر كله.
-وهي هاي مشكله روح على أي مكتبه واشتري مصحف ؟
فيخرج عطا وهو يهز رأسه بدهشة. 
* * * * * * * * * *
يتابع يحيى حديثه :
إنتو ليش بترخصو حالكو وبتذلو حالكو وبتحاولو إنكو تنقصو من قدركو..ليش بتورجو الناس أسوء ماعندكو ..
أنا رايح أظل بينكو ..في كل الشوارع والزقاق..مابدي أشوف بنت زغيره رايحه على دكانه بعيده بوكت الغفله.."ثم نظر إلى زكي نظرة ذات مغزى وأكمل" بطلو هاي التصرفات الغير مسؤوله..الأطفال  قبل غياب الشمس..يعني لما الشمس تروح ورى لجبال وإتبطل إتبين "أذكر أن الشمس تختفي وراء الجبال في الساعة الرابعة عصرا في تلك القرية وذلك يعود لسبب غورها في قاع الصخور "  كلهم يدخلو بيوتهم ..وهيك أنا أعطيتكو تعليماتي بالنسبه للشغلات إلي إنتو بتفكروها  زغيره وهي كبيره كثير ..وهسى بروح إلكو للشغلات لكبيره فعلا ..إن شاء الله رايح أدعم المزارعين في قرانا ورايح أوقف نقل الخضار إلى حسبة  المدينة ..الحسبه رايحه تكون هونا بقرانا ..التصدير رايح يكون من هونا ..وبأسعار إحنا إلي بنحددها.. مش رايح أسمح لأي  جهة بأستغلالكو..سلة الوطن لأهل قرانا أولا ..إنتو  أسيادها وإنتو المتحكمين بيها.. إنتو ..إنتو بس..وبذكركو إنو بيع الأراضي للغرباء وحتى لأهل المحافظه ممنوع ..الأراضي بس إلنا إحنا الفلاحين..وإلي بحاول إنو يبيع أرضه أنا شخصيا رايح أقف بوجهه .. رايح إن الله أراد إني  أبني مدارس حتى اولادنا يتعلمو ..ورايح أبني مراكز لتعليم الكبار ..ونوادي رياضيه للشباب ..وفي إشيء مهم كمان هو قاعه كبيره مغلقه  لحفلات القريه ..وأما بالنسبة لجسر الموت رايح أطالب بعمل جدران إستناديه وقضبان حديديه  عملاقه لتثبيته..وإن شاء الله رايح أمد إلكو كهربه ومي نظيفه  حتى إتبطلو تشربو من القني ..إن شاء الله رايح أعمل كثير مشان قريتي  بس هاظا كله بدو وكت ..وهسى اسمحولي ؟
يغادر يحيى وتعلو أصوات التذمر والرفض :
-شوفو  كيف بدو يتسبب باضرابات واضطرابات واحتجاجات في البلد كلها هاظا المجنون ؟
-والله بدو يخرب الدنيا؟
-مابدنا منك إشي بس حل عنا ؟
-يخرب بيته حظه بفلق الصخر؟
-وين ماراح برد يرجع؟
-صبركو بنلاقيله دباره؟
-لوينتا بدو يظل ابن فريال كاتم أنفاسنا وخانقنا؟
-هاظا بدو يتحكم بينا ويحكم القريه.
وإثنان من المحافظة كانا بين الجموع قال أحدهما ساخرا:
-والله البلد خربت ياقرابه ابن قرية أم الملح لمقلعط يحطوه محافظ ؟
يقول الثاني:
-وبكره بطلع إلنا وزير كمان من هونا ههههههه.
* * * * * * * * *
يصل الخادم عطا ويقدم المصحف لجواهر ..تمد يد مرتجفة ..تأخذه منه..تفتح المصحف بشكل عشوائي لتقع عينيها على سطور من صورة البقرة "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ولاتحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولاتحملنا مالا طاقة لنا به...."إلى آخر الآية. وعندما تنتهي من تلاوتها يخفق قلبها بشدة ومن ثم تنهمر دموعها بلا توقف فتحتضن المصحف وتردد:
-ياالله..يالله..
* * * * * * * * * *
بعد ذلك يستغني يحيى عن سيارته الحكومية كذلك عن الحرس ..ويتخلى عن بدلته الرسمية بعد أن  إرتداها ليوم واحد فقط.
ويعود إلى ثيابه البسيطة ويشتري له أرض ليفلحها أسوة بأبناء قريته إلى جانب منصبه كمحافظ. 
ويبقى قريب من الجميع..يجلس على التراب ..يشارك الجميع طعامهم ويبني له منزلا بسيطا متواضعا لايختلف عن منازل أهل قريته ويبقي بابه مفتوحا لخدمة الجميع.
فلم يزده منصبه إلا تواضعا.
يمر بأطفال يلعبون الكرة وقد إبتكروها من فردة جرابات محشوة بالقماش..يقترب منهم  وينظر إليهم متظاهرا بالغضب ..ثم يحمل كرتهم البسيطة  وعندما شعروا بالخوف منه وأخذوا يرجونه بمسامحتهم رمى كرتهم بعيدا وهو لايزال يتظاهر بالغضب ، ثم أخرج من كيس كان يحمله كرة حقيقية جميلة وقال لهم :
-ماشي بخليكو تلعبو بس بشرط إنكو إتلاعبوني معاكو  ؟
فشعر الاولاد بسعادة غامرة وقد تبدل خوفهم إلى محبة ليحيى. 
كان يحيى يداعب الأطفال في كل مكان بقريته ..يلعب معهم الكرة ويسبح معهم في البرك ويعلمهم الصلاة ويحفظهم بعض الآيات القرآنية السهلة الحفظ.
كذلك التمييز بين الحلال والحرام..وقد أحبه جميع أطفال القرية وحتى  أطفال القرى الأخرى عندما كانوا يسمعون به بالرغم من تحريص ذويهم ومعاقبتهم لهم.

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
١٦-٧-٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{حادثات الدّهر}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


 حادثات الدّهر..


حادثاتُ الدّهر طوفان أتاني 
وضبابٌ لفّ دربي واعتراني

عمّتِ  البهجة إِذْ  حلّ  ربيعٌ
كان وهمًا من أكاذبب الأماني 

كان لي بالأمس أوطانٌ وأهلٌ 
كيف غابوا في متاهات الزّمانِ

إنّ  للغدر  أيادي  فرّقتهم 
بعثرتهم في شطوطٍ ومواني 

والرّدى قدّامهم حينا وحينا
خلفهم والهول في كلّ مكانِ

ودياجٍ خلت لمع الشّهبِ فيها
دمع ليل قد بكاهم وبكاني

فتنة والحرب إذْ دارت رحاها 
جرّعت قومي كؤوسًا من هوانِ

يا زمانا كثرت فيه المآسي
أترع الكأس دموعا وسقاني

أسفي مجدُ جُدودي ضاع منّا 
كضياع السّيف في كفّ الجبان

مجد قومي قَدْ طواه ليل دهرٍ
ليته لمّا طواه قَدْ طواني  

وأقمنا العمر في صحراء قفرٍ
وعلى البعد سرابٌ من أماني 

يا زمانا كان لي فيه رفاق
وأراهم حسدوا اليوم مكاني 

كم صديقٍ رفعتي قد بهرته
أظلمت عيناه غَيْظًا فرماني

في فؤادي فيض أنوارٍ وسحرٍ 
من مدامٍ يملأ الحبّ دناني

كم سقاني في كؤوس من أثيرٍ
خمرة الحبّ كذوب الأرجوان 

وخيالي أسْرجُ الحرف إليه
فإذا الكون لحون وأغاني 

وشموس تسكبُ النّور رذاذًا
وربيع من زهور البيلسانِ

أسكب الحرف على السّطرِ قوافي
مثل عقدٍ من عقيقٍ وجمانِ

              بقلمي / رفا الأشعل 
              على تفعيلات الرمل

نص نثري تحت عنوان{{حبك غيم مغدق}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


حبك غيم مغدق ..
كل يوم يدهش ..
نبض يزداد .. معلق بالغيم ..
 والروح تهيم بسماء نجم يبهر ..
حبكِ بحر يجري ..
 يلاطف الصخر والرمل ..
في مرفأ الفؤاد نافذة تطل على الشمس وطيور النورس ..
استنشق أنفاسكِ واعود للحياة .. 
عاشق يعزف أعذب لحن ..
يرسم بحروفه طيف ممشوق موشح بالؤلؤي ..
يتغزل بعين تسحر .. ورمش يرف مع نسائم الشوق ..
وخد من نعومته ينشد الوصل ..
وثغر يخبئ شهد العسل ..
من حسن الهمس ..
في مرفأ فؤادك تمنيت أن استوطن ..
واشيد قصر العشق ..
وازينه بالأشعار ..
من قوافي الأقمار والنجم ..
...
قلبي مدينة تهوى حروف المد والجزر ..
تهوى الشمس والقمر ..
قلبي مدينة ..لأجلكِ شيدت أعمدة النور المستمد من عينيكِ ..
وزينت أرصفة الشوارع بصوركِ ..
ساحتها عزف ورقص ابتهاج بحضوركِ ..
مدينتي أنتِ وعيناكِ .. وحروف غزلي ..
....
حبنا ملحمة دونت بدساتير الغرام ..
حبنا مخلد ..
رمز الإنتصار .. ونتيجة للصبر ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان {{محَمّدُ المُصْطفى}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 محَمّدُ المُصْطفى


صلّوا على قُدْوَةِ الإنْسانِ في الأدَبِ
مُحَمّدُ المُصْطفى المَبْعوثُ في العَربِ
منْ أهْلِ بَيْتٍ لَهُمْ في البِرِّ فاتِحَةٌ
صانوا الفَضيلَةَ في العَلْياءِ بالنّسَبِ
مُحَمّدُ سَيّدُ الأخْيارِ قاطِبَةً
أحْيا القُلوبَ بنور العِلْمِ والأدَبِ
يا خَيْرَ منْ أرْسَلَ الرحْمانُ منْ بَشَرٍ
نِلْتَ الفضيلَةَ بالإحْسانِ والحَسَبِ
أنتَ الرّسولُ بِكَ الإسْلامُ نَوّرَنا
والوَحْيُ خَلّدَهُ القُرْآنِ في الكُتُبِ
محمد الدبلي الفاطمي