السبت، 30 أكتوبر 2021

خاطرة تحت عنوان {{خدعوك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هيام_الشوربجي}}

 

خدعوك

خدعوك فقالو عني قاسية

لا تلين مهما حدث

لم تعيش حب خالص 

صفاتها الجفاء و الكبرياء

قاسية في كلماتها و تعبيرها

لكني أنثى عاشت الحب خيال

فأخلصت له 

جعلت من الكلمات مشاعر فياضة

دون النطق بكلمة

فرضة ارادتها على من حولها

بحب و مودة للجميع

فيا جمال المشاعر حين تفيض 

لتغمر كل عاشق  فتعلمه

الحب احساس لا كلام

خدعوك 

#هيام_الشوربجي ✏️

قصيدة تحت عنوان {{شموع الرجاء}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سلمى السورية}}


قصيدة بعنوان :

(شموع الرجاء)
...... 🕯️...... 🕯️.....

ينظرون حبا إلى السماء
ويأخذوا كل ذاك العطاء 
ثم يتسآلون عن الكبرياء 
يامن نزلتم من أنفسكم 
وتنشدون مس كرامتكم
فكيف تناظرون الشمس
ولما تعانقوا عرش الفضاء
ذبلت كل أهازيج مودتكم
و اندثر العهد الذي عاهدتم
فانطفأت كل شموع الرجاء
فهل تنار دروبكم برحيلنا
وتنعمون بالمسرات وبالهناء 
ذبحتم في قلوبنا  أوردة
كانت لكم الروح وكل البقاء...

بقلمي (سلمى السورية ✍️) 

قصيدة تحت عنوان {{ إحْكيِ شهرزاد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


همسة ردّ:

                ◇◇◇ إحْكيِ شهرزاد ◇◇◇

ارفعي الرّأس

عانقي السماء

...

إحْكي عن كرم القرآن

فجيدك تعلوه سورة

يحسدك عليها الرجال

تعلوه آيات الرحمان

إحْكي ....

أنّك أعتُقت من الجاهلية

واليوم من الأنوار المسودة

من سماسرة سواد لا شرقي

اقطعي...

اقطعي سيف الجزار

حذار لا تغريك أيّام الزينة

فالجنة تحت قدميك

لا يدخلها أنيق

عصى الرحمان فيك

اقطعي سيف الجزار

يريد شرخ الستار

يريد نزع الغطاء عن القوارير

يريد تقديم أضحية للعيد

عارية دون صوف

لؤلؤة دون قوقعة

... إحْكي

عن كرم القرآن

أنّك نصف القرآن

وأن المصطفى أوصى بك خيرا

رعاك ثكلى وملتاعة وحبيبة

...

إحْكي شهرزاد

أنك قاموسا لا ينضب

بدرا وقمرا وأقحوانا

قولي أنك زينة الحياة في القرآن

أن المصطفى استوصى بك خيرا

قولي أن الغطاء حسن وبهاء

أنك لؤلؤة تزين البحار

...

إحْكي ...

عن من نادت وامعتصماه

أخبريهم خديجة عن كرم الحبيب

فالجزار يريد أضحية للغير

إحك أنّ بلقيس في القرآن ملكة

أنثى تتخذ القرار

لانك لست عورة أو متاع

أنت نصف الإيمان

أنك شجرة دُرّ ملكة

وزوجة هارون ذات باع

...

إحْكي، قولي....

اسمي سورة في القرآن

وأنّ العدّة طهر وعفاف

وأننا فراشات البستان

ضبط وتحديد ونظام

قولي...

أن الشيطان على شفاه الجزار

ينهش في القمر والبدر والقرآن

جزار يُعرّي ذبيحته

ينهشها نهش ذئاب

وهو ينظر الى الغربان 

 يبتسم الى ظل مخيال

يُصافح أيدي الغربان

يُقبِّل تشرذمهم بين الأجساد

....

إحْكي شهرزاد

أنك لست عددا في معادلة

أنك سورة في القرآن

   حاتم بوبكر

تونس 

قصيدة تحت عنوان {{قلب سجين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني 
    (( قلب سجين ))
تحت شجر الغدر وقفت 
أختلط الدمع بالعرق
من عيني دموع تسقط 
نزفت الأرض 
لدموع عينى وبكت 
قالت ما أبكاك 
الحياة أم فراق الأحباب
قلت لها سر وغاب 
لم أبوح به لآخر الزمان 
سر بينى وبين الحبيب 
من وقت كنا خل قريب 
من تلاطم الأحزان سرت أنا 
سجين قلب غريب 
يا ويح قلب عصفور
يبكى فى قفص حديد 
الناس تسمع ...تقول غناء
عجيب ليس له مثيل
ويرتعش من هم كبير 
الناس تنظر...تقول رقص 
جميل وهز بديع
أنا والحزن 
سرنا كأرض ونيل 
إن غاب النيل عقرت 
الأرض عن الوليد
وإن غابت الأرض صمت 
الماء عن الصهيل
ياويح صائد اليمام 
كلما مر بشجر 
غادر اليمام المكان 
لا الزمان ولا المكان 
لصيد اليمام أمان 
هل أنا الصياد 
أم كتلة جبال عاتية 
فى صحراء مكفرة 
أم شرارة شهاب من نار
أم بحافة الوادى وردة 
فى ذلك الجفاء الأخرس
أم سنبلة فلاح ذهبية 
فى سنين عجاف أبدية 
تحمل رياح كارثية 
لقلب طفل وديع 
لم يخط عليه قلم القدر
بأعمال دنيئة من أعمال البشر
أم سحابة تسير
تجود بالمطر الغزير 
تحبل الأرض بالوليد
ترضع الطفل بالحليب 
تروى النيل ماء غزير 
يا فرج السماء
إن كان اليوم يوم عيد
يرجع الحبيب للغريب
إن كان ليل يوم طويل
ذاب من الأحداق دم بريء
على خيبة قلب سجين

قصيدة تحت عنوان {{أخذتني من ذراعي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


//  أخذتني من ذراعي //
٣٠ /١٠ /٢٠٢١ 
يامن أخذتني من ذراعي ومعصمي. 
في لحظات حب ووداد وعشق.
وقدأحطتني بأحاسيس عشق صادقة.
 أنت وأنت ياحبيب قلبي. 
فأنا منبهرة منك ومذهولة.
وغير مصدقة حالي ولانفسي.
وكأن قلبي يتراقص مع الأنجم.
ويلهو بجناحيه مع القمر. 
فهل أنا في أطياف حلم.
أم كنت في نوم وغفوة.
أم ماذا فأرجوك.
أن تعلمني وتخبرني ياحبيب قلبي. 
لا... ولا فأنا كنت في كامل يقظتي. 
حين أخذتني مشاعري بأطياف.
زهو لم تراها من قبل أعيني.
وقد شدت لها شفاهي وحتى أذني.
لكن أحذر أن تغضبني وتخذلني.
فحينها سيشقى قلبي البريء.
الخلي الذي هو في حبك مبتلي.
وسأكون كشمعة تحترق وتذبلي.
فأنت غيرت من ذاتي وأحساسي.
وأسقيتني ورويتني شهد الآمال. 
فقبل عشقك ياما نشفت أدمعي.
وأنا كل همسة حب أعيش فيها.
بجنوني تعلقت بك.
وتصرخ في حروف أسمك.
ورسمك ياأيها العاشق الصفي . 
لكن عشقك وغرامك في قلبي.
يبدو كالحلم وأكثر وأكثر.
أوعاصفة هوجاء وأمطار ورعد.
وقلبي الذي أحبك فﻻسنوات.
عمر سعيدة ذاق حلوها أو عاشها.
بطيب وجد قبل أن يعشقك وقلبك. 
وهو لم يسبق له أن أغرم من قبلك.
ولاسيغرم أبدا وسيحب من بعدك.
أنت يامن أخترتني وأخذت بنازعي.
دون عن كل الصبايا العاشقات.
فﻻ تبخل ولاتقسي على قلبي.
فأنا سأكون لك حبيبة أبدية.
ودارا ووطنا ومنزل هانيئي. 
فﻻتبخل في ذرات وعبير هواك.
ولانسماتك ولاتبخلي.
أنت يامن أخذتني من ذراعي ومعصمي. 
د... حازم حازم
الطائي.

العراق. 

مقال تحت عنوان {{اختلاف المستوى الثقافي و الدراسي}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ {{عز الدين حسين أبو صفية}}


هل اختلاف المستوى الثقافي و الدراسي يؤثر على الحياة الزوجية  ؟ ...

سأبدأ  بسؤالي... هل من أحدٍ يُقدم على الزواج من فتاة لا تتواقف صفاتها وامكاناتها الشخصية والعلمية والمستوى الإجتماعي مع إمكاناته الشخصية ؟
فالجواب نعم هناك من يقدمون على زواجٍ من فتيات ليس لديهن مقومات وإمكانيات علمية وخبرات حياتية بعكس ما لدى الرجل ؛ وأن كل ما لديها قد يكون الجمال والمال ، وقد تكون هاتان الصفتان الدافع القوي للبعض للإقدام على الزواج من تلك الفئة من الفتيات أو حتى من النساء ممن يكن قد سبق زواجهن من آخرين إما يكن أرامل أو مطلقات ... ولكن !
ولكن هل لزواج كهذا يمكن له أن يستمر ويصمد أما عواصف النظرة المتذبذبة للرجل عندما يكون قد وصل لمرحلة من التعليم إلى الدرجات العلمية العليا أو المراكز الوظيفية والمناصب الكبيرة بحيث يصبح بذلك ممن يشغلون موقعاً إجتماعياً رفيع المستوى وبذلك ينتقل إلى شريحة اجتماعية تعتبر نفسها شريحة النبلاء وأسياد المجتمع ...  وهنا يبدأ الرجل بالشعور بمركب النقص الذي يشكل مصدر قلقٍ وتوتر لوجود زوجة لديه يُخجله أن تكون رفيقة معه في المناسبات الرسمية والإجتماعية والتي تعج بالشخصيات من رجال وسيدات ذوى مستوى علمي ومناصب ومكانة حياتية ذات مستويات رفيعة.
هنا تبدأ نظرة ذاك الرجل لزوجته نظرة يملؤها الندم والشعور بالتسرع بالزواج من تلك المرأة التي لا تتوافق معه علمياً و ثقافياً وتنمو لديه هواجس الندم و التشويش الذهني و الارتباك في إدارة شؤون حياته الزوجية.. وهنا يبدأ ينمو لديه الشعور بالحاجة لزوجة أخرى تتناسب ومستواه الإجتماعي والمناصب التي يشغلها خاصة في ظل غياب كل الدوافع السابقة لديه عند إقدامه على الزواج من البداية ، فإن كان الدافع هو الحب ، فإن الحب يصبح ضعفاً باهتاً وذاهباً للتلاشي ويبدأ ينموا مكانه التوتر والمشاكل التي حتماً ستؤدي إلى الحقد والكراهية والنتيجة حتميتها الإنفصال..
ولكن ألم يكن من حق الزوجة على زوجها الذي تزوج منها وهو يعلم كل شيء عن إمكانياتها  أليس من حقها عليه أن يكون أكثر وفاءاً لها ويأخذ بيدها لينهض بها ويصعد معها ويوجهها نحو التعلم وتنمية اضطلاعها وثقافتها والدفع بها للوصول للمراكز العلمية والمناصب الوظيفية التي بها يمكنه أن يشعر بالتوافق مع المجتمع وشرائحه المختلفة  يداً بيد مع زوجته شريكته في الحب و التي كانت له سنداً خلال الزواج بجمالها وعمرها ومالها وحبها له. 

د. عز الدين حسين أبو صفية 

قصيدة تحت عنوان {{مرِّد فؤادكَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الأحمدي}}


رامزيات.....

مرِّد فؤادكَ حيثُ شئتَ فإنني               أدنو بقلبٍ ما لهُ إدراكُ

فإذا حرقتَ ثِقال شوقي والهوى        هاجت أعاصيرٌ لها أفلاكُ

لا تكتِمِ الإحساس ما لم تبتغي         إحداثهُ فالكتمُ فيهِ هلاكُ

إنِّي بما أدنيتُ محتكماً فلا            تخسر حبيبا يكرهُ الإشراكُ

فارفض كما شاءت لك الأقدار أن   تضني مليككَ فالنوى مَلَّاكُ

بحر الكامل
رامز الأحمدي
شاعر الشرق 

2021/10/30 

قصيدة تحت عنوان {{الفراق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 الفراق 


أ يذكر عقلي شيئاً بعد رحيلهم ؟ 
نعم وهل ينسى جرح ازنابهم  ! 

عجباً أهيم  إذا ذكر إسمهم 
وفي قلبي بقايا مخالبهم 

إلهي أغلق سمعي أني أهواهم
وفي المجالس يعذبني  ذكراهم

رحماك ربي لا أقوى رحيلهم
رغم طعنات خناجرهم 

شيدوا لي قصر من وهم
وأعدوا العزاء قبل فراقهم 

ليتهم علموا حبي ولو علموا 
لسمعوا بفؤادي قرع نعالهم 

بريشة الحزن رسموا شاهد 
قبري منقوش وتناسوا قبورهم 

جبابرة لا يعرفون الهوى يوما 
بين أحضاني وتحجرت قلوبهم 

لبثوا ثياب الكبرياء وما نخوا 
على أعتاب عشقي نوقهم 

غلقوا أبواب الهوى بوجهي 
فأقسمت لا أمر ديارهم 

رحلوا وبقيت آثارهم دمعات 
سكبتها فوق اطلالهم 

خانتني ذاكرتي ونسيت عهدي 
ومررت بدرب أطيافهم 

فبكيت بكاء سلب قدرتي 
علي حمل أنين ذكراهم 

فرحت أمشي على شوك 
الهوى يدمي فؤادي وأنعاهم 

ومات الهوى وما عرف الهوى 
حتى ما بقى من بقايا نواياهم 

بقلم سيد ابوزيد
مصر

قصيدة تحت عنوان {{رائحة الكستناء}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عابدين احمد}}

 

رائحة الكستناء
بعد الأربعين 
ذاك الحلم 
يأويني 
يراودني بكل حين
دفء البيت القديم 
أبي وأمي
والكستناء عل المدفأة 
ترقص على؛
عبق الحنين
صوت الأنين
بكاء الطنين
ضحكة ابي 
فرحا بنا
نحن الشرانق نلعب
بكرة القماش
وأمي الحنونة 
بسمتها تطال السماء
تقلب الكستناء 
وهي تتفتق 
ريحها ملأ الغرفة 
نهرول اليها
والنهم سيطر علينا
لوحة جدار
معلقة بذهني
مصباح على الرف 
لا يكاد ينطفأ
لتشرق الذكريات المستترة 
المفعمة بالحب والشوق
ريح أمي
حين القبلة
وهي تدللني
وشم على قلبي
قبل خدي
أبي وأمي 
إخوتي 
عائلتي.....
بعد الأربعين 
لا شيء يرجع 
فني كل شيء
واندثر
             عابدين احمد

قصيدة تحت عنوان {{فُتاتُ نوم}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{ملاك نورة حمادي}}


*فُتاتُ نوم * 

وَشوشةِ الأَصدافُ 
بأُذنِ المساء 
وَشَتْ بأمنيةٍ 
تعلقت بطرف السماء 
أَسْرَجَتْ الغيمَ مطراً 
راودت الفكرة 
مزن حبلى بالخيبات 
نامت صغار الأماني
تحت الحطام  
واختنق  سرب الكلمات 
بالدخان   
البرق والأرق يتفقان 
الأرواح  تتأرجح 
بكل مكان ... 
الظلال ترقص فرحاً 
لإنسلاخها عن الأجساد 
تمزقت  الصيحاتُ 
بصدر الألم.......
كيف نسدل الأجفان ؟
أين هو فتات النوم ؟
ملاك نورة حمادي 

٢٩/١٠/٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان {{لؤلؤةً يعانقها ضياء}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(لؤلؤةً يعانقها ضياء)

كنتِ وما زلتي... 
ذلك القلب العامر بالأمل.. 
أين حل بمكان 
نَشر دُنيا حبور...
كيف أنسى من كان
بقربي يزرع
دنيايا حياة ويسمو 
بي إلى دنيا 
الخيال
حين تتهاطل من
سمائي
الأحزان 
يشدّ بيدي
يسحب سفني إلى
بر الأمان...
ايتها الساكنة بقربي 
دائما 
ستبقين يهواك قلبي
طول الزمان 
يذكرك.....
تراني كل يوم اهمس
لطيفك في حياء 
أترجاهُ ان 
يبقى 
لعله يسمعني ويلبّي
النداء..
لا اريد لصوتي ان 
يبقى حبيس مدينتي 
الخرساء 
أريد ان تسمعه 
كل الدنا
لا اريد ان تهجر 
من صومعي ومأذني 
اصوات الأنبياء..
لا اريد ان تغادر الشمس 
شوارعي 
ويسكنها الظلام ويرحل 
الضياء...
فأنا منذ عرفتكِ 
قوية 
تنشرينا الحب 
في قلوب التعساء
لا اريد للورد 
الذي
بسكن حدائقي أن
يخنقه البكاء...!
فهل تلبين النداء،
فهل تلبين النداء..!

_زيان معيلبي ( ابو ايوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان {{إليك سيدتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد مهدي الخطيب}}


 إليك سيدتي


إليك ولية أمري 
و معلمتي الأولى 
انت من ألجأ إليها
بعد ربي
وجهك المقمر 
يزداد لمعانا 
في كل حين
قبلة منه تبارك 
نهاري و مسائي
اشم فيه
كل عطور الأرض
باركيني
يا غاليتي 
أمي 

 سيدة المزاج
في الصباح الباكر  
تزداد طيبا.

رائحة امي 
تطغى على رائحة القهوة
محمد مهدي الخطيب/سورية

خاطرة تحت عنوان {{حين نتأمل الجسد}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سلمى السورية}}


حين نتأمل الجسد،نزداد قناعة أن الحياة تعني الكثير،وهي شديدة القوة والتناسق والجمال،وإن ما وهبناه وربما بالصدفة يجب أن نحرص عليه وأن نحترمه حتى اللحظة الأخيرة،وإلا كيف نفسر قدرة الإنسان على تحمل الصعوبات،وتحدي الأخطار وقدرته على النهوض بعد كل سقوط...؟


بقلمي (سلمى السورية ✍️) 

مقال تحت عنوان {{العلاقة الزوجية}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


 العلاقة الزوجية هي أسمى العلاقات الإنسانية لأن ثمرة هذه العلاقة ومُنتَجَها ( الأسرة) فبقدر ما تكون هذه العلاقة قائمة على الحب والاحترام تكون ثمرتها ناضجة ويانعة

أما إذا كانت هذه العلاقة قائمة على غير هذين الأساسين كانت ثمرتها متعفنة وسيئة
قد يسقط الحب بين الزوجين وهذا محتمل 
ولكن سقوط الإحترام يعني سقوط كل شيء ولا يمكن ترميم العلاقة بعد سقوط الإحترام
إن الأسرة الصالحة تساهم في رفد المجتمع بأفراد صالحين  ومصلحين
بينما الأسرة الفاسدة تساهم في فساد المجتمع وافساده
حاذروا من سقوط الاحترام فيسقط وينهار خلفه كل شيء
ابنوا علاقاتكم على أسس من الاحترام وعلموا بناتكم وأبناءكم ثقافة احترام الآخر  وخاصةً بين الزوجين
فهذا الاحترام ضمانة لاستمرار البيوت وأمان من التصدع والانهيار
                    سامر الشيخ طه

خاطرة تحت عنوان {{سرنا وقد تحولنا طريقا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علي المحمودي}}


 سرنا وقد تحولنا طريقا 

لكل واحدٍ منا اِتجاهٌ
في نهايته تحولنا حريقا 
ربما محض اِفتراضٍ 
أن يطولَ وأن يضيقَ 
صار صفر أرصفةٍ
شريد ربما يلقى شريدا 
وقد تسلق العتمات قلبٌ
عله يجد الطريقَ
.....المحمودي

نص نثري تحت عنوان {{عذرا إن صرت هكذا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


عذرا إن صرت هكذا..!!
ــــــــــــــــــــــــــ
وهكذا صرت يا صديقي..
انطفاء حد العتمة..
واكتفاء رغم ما طال القلب من مساغب الزمن..
رغم الفاقة والعوز..
بعد كل هذه الانكسارات والخيبات المتتالية..
بعد أن باءت كل محاولات التمسك بالفشل الذريع..
، وبات القبر بين الضلوع..
وأضحى الدم بديل الدموع..
بعد أن ضاعت الأحلام وتكسرت..
بعد أن خابت الأمنيات وتبعثرت..
ما عدت أحتمل مزيدا من الألم..
فما بي من حزن وأسى..
يكفي لقرون تتجاوز أربعين عمري البائس بسنين طوال..
ــــــــــــــــــــــــ
وهكذا صرت يا صديقي..
ما عدت أحلم..
ما عدت أتكلم..
ما عدت أطمع..
ما عدت أردد نداءت قلبي الحمقاء تلك..
ولاااا أسمع..
ما عدت أنتظر..
ما عدت آسفا على شيء مضى في حياتي.. 
إلا سنوات أضعتها هدرا..
فكيف يتاح لقزم الحصى..
أن يناطح تلك الجبال؟!..
ـــــــــــــــ
وهكذا صرت يا صديقي..
أرغمت نفسي على القناعة حتى وإن لم أعد أملك ما أفاخر به ألم وحدتي..
وأواجه به جموع الحنين حين تجلدني بسياط الوقت..
علمتها الاستغناء التام عن الجميع بلا استثناء.. 
فلا أحد يبقى..ولاااا أي أحد..
عودتها على أن الكل يرحل وإن أقسم على البقاء لما بعد الموت، فما أكثر من يتكلم وما أقل من يصدق..
أرغمتها ألا تتعلق حتى لا يصير التعلق حبال مشنقة قاسية تقتل-كثيرا-دون استئذان وتخنق بلا رحمة..
علمتُ كف روحي كيف ترخي قبضتها ببساطة لتفلت كل كف لا تكفُ عن محاولات الانفلات لتمضي زاعمة أني من ضل.. 
ومن تخلى رغم الشواهد وكثرة المشاهد على العكس..
فلأن أُتهم بالتخلي زورا أهون على قلبي من أن يفلتني أحدهم من أعلى..
فأزل وأهوى والقاع يا صديقي أبعد من قدرتي على الصمود للمرة الخمسين ووقع الارتطام شديد..
خاصة وأن كل ما فيَّ حين الارتطام مكسور لا محالة..
بل قل كل ما فيَّ قبل الارتطام مكسور..
قتلت رغبتها في التشبث الآثم وأخبرتها أن البشر يشبهون الفصول..
يأتون ربيعا في باديء الأمر ثم يكتفون فجأة فيعشقون الخريف الأسود..
فلا وعود هناك تبقى ولا أشجار العهود تعيد أوراقها وتتجدد..
أخبرتها بأن الاعتياد ذنب..
والتعلق جناية..
والانتظار جريمة كبرى لا تغتفر..
فكيف تبكي الأطلال بعدما مضى أصحابها دون أن يلتفتوا..
وكيف تشكو السماء إذا غاب القمر؟!..
وأخبرتها بأن الشغف بالمحالات خطيئة..
وأن الشوق في عرف البائسين من المحرمات حتى بمجرد التفكير..
فلا توبة حينها تقبل..
لا صك غفران ولا تكفير..
أخبرتها بأشياء كثيرة لا تعد ولا تُحصى..
وكم مرت علينا أيام ثقال..
يعلم الله كم أخذت منا..
حين مضت..
وكم قتلت فينا كل ما فينا..
وحرضت..
فبأي ذنب ذاك المآل؟!..
ـــــــــــــــــــ
وهكذا صرت يا صديقي..
فلا تعجب إذ صرت شخصا غير ذلك الأول..
لا تستغرب حينما ترفعت عن كل ما يؤذيني..
فحين استغنيت عمن استغنى عني.. 
كان ببساطة قد استغنى حينما لجأت إليه ليحميني..
وقد ظننته-إثما-حصن أماني..
فكان سجني وقضباني وسجاني..
وكان ظني-وا أسفاه-شيطاني
وياااا حسرتاه..
حينما تخيب التوقعات يا صديقي..
فلا تُقتلُ إلا من حيث أمِنْتَ..
فكيف تعود بعدها لذات الجحر لتقتل الثانية والثالثة والألف..
ـــــــــــــــــــ
وهكذا صرت يا صديقي..
فأولئك الذين قتلونا بدم بارد.. 
هم أنفسهم الذين أخبرونا ذات يوم بأن الدنيا على اتساعها ملكنا..
أن الحب لنا..
وأن الجنة على أعتاب العناق الأول تنتظر..
ثم اكتشفنا بعد فوات الأوان أن السكين حينما طال نصله الكبد..
كانت اليد التي تقف خلفه..
هي ذات اليد التي امتدت يوما لتعانق وتعاهد..
فكيف يأمن القلب والمواضع كلها خوف؟!..
وكيف يحْلُم مرة أخرى بعد أن صارت الأوطان منافٍ؟!..
ــــــــــــــــــــــ
فعذرا يا صديقي..
إن أصبح الخوف أأمن درب يقطعه القلب وصولا لمحطة النهاية بأقل الخسائر..
بلا جروح كثيرة..
وخيبات أكبر..
وحظ ألف عاثر..
وعذرا يا صديقي إن لملم القلب رداء الأمنيات لما فوق الركبتين..
فقامتي تضاءلت حينما قلموا أظافر تطلعاتي الصغيرة..
وقالوا للأمس..
يا أيها الغر وداعا..
قالوا لليوم لا تمض حتى لا تتسع فجوة الجراحات..
وحذروا الغد..
إيااااك أن تكبر..
انتهى..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

نص نثري تحت عنوان {{راحلون والاثر باقي}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{أحمد أحمد}}


راحلون والاثر باقي 
كتلك التي صنعها الفراعنة والاغريق والرمان. واجملها ما صنعه المسلمون في بلاد الاندلس.
في كل المسافات التى نخطوها هناك بصمة جعلنا محتواها فرحا وزينا الفرح بالحب
فقد تعلمنا من دروس الحياة ان معاني الاصول  
 حبا يسكن القلوب  بالوفاء  يجعل دروبهم مسكا  وعودا و عنبرا  .
فماذا لو نطق قلمي بما رسم قلبي وقلبها 
واخبرتكم سر الحقيقة.
 بأننا تركنا الاثر يخبر لكم اثرا
 اخبرتكم أن الصباح لنا لقاء 
والمساء ينتظرنا حتى  نكمل اللقاء 
 لا ينام الحب بيننا الا على وسادة قلوبنا .
فماذا انتم عنه قائلون ..؟
قولوا لنا انتم الثوب الابيض الذي  ارتداه الحب بينكم وغطى كل الدنيا بهاء 
والمعلقات التى كتبها الشعراء ذكرتكم قبل ان تلد قلوبكم  الحب.
فكان اثركم قد جاء من عصور الاساطير يبني لنا 
قصورا من فخر 
فتجاهلنا اثار كل السابقين وصنعنا من اثركم لقوبنا قبلة العاشقين بعمق المشاعر .
الاثر فيها انها حب صنع من رحم المعاناة صرحا تلون بالصبر وانتصر على الاحقاد .
وصنع  من طوب الوفاء للحب هراما .
فطوبى للقلوب وما صنعت من اعجاز بين الواقع والخيال  نقتفي له الاثر . 

أحمد أحمد 

خاطرة تحت عنوان {{خواطر مفقودة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حماني اسمانة}}


خواطر مفقودة

الصداقة صفة المجرم القديم في التاريخ،
حيث تبقي النهاية مشفرة و الابتسامة أرجوحة.
مع الذئاب و أسنانهم الماكرة،ألمع بين الأشجار كأنني:
رقصة بريئة قبل اللغة،
قبل قبول اللعبة.
هكذا تأتي الحياة كالشذرات منسية منبوذة في بئر أحمر لا يطئه من يعشق حياة العادة.

حماني اسمانة.

المغرب -سبت جحجوح ذات مساء. 

قصيدة تحت عنوان {{كفاك ترغمني}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


كفاك ترغمنى
على حرب
الشوارع
فى دمي..
كفاك تدعى
دور الضعيف
وتنثنى على
نبضة الشوق
تقبض فى دمي
كفاك تدعى
شوقا وتقتله
أنا إخترتك
أن تكون معى
على سفح
النجوم تشبك
في جنون
نبضك بدمي...

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان {{أكابد الدنيا}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{أمل طاهر}}


أكابد الدنيا 
أكابد وحدي
 تلك الردية 
أستلي________
 كالشمعة الوفية 
شقراء هادئة 
بروحاً عربية 
أقفز كالمطاط 
ويسقطني الصفع ..!
 شامخة قوية 
معطفي طهر 
ودمعاتي عذبة ندية 
حيرتي تلك الأسمر 
وعناد روحي الأبية 
عاشقة لا أنحني 
لي نبضات مخفية 
شرقية
 عربية
منفية
  أكابد تلك الردية 
وحدي أخاطب الصمت
لا أهاب الطعن ولا الخذلان ولا شر البرية
الجميع يقتل ولهم أسباب غبية
 ألقي طموحي ببئرا مهجورة منسية 
 يحققون أحلامهم والخرائط من قلبي لهم هدية
ضاعت الأماني الوردية 
 وأمل بلا أمل تسارع كؤوس الجفاء كل عشية
ياصانع الأكفان
 أصنع لي كفناً وسيع لكل أحلامي الزكية 
يكون أبيض طهر 
يناسب سمات النقاء 
من عاشت عذراء الروح والجسد كالحورية 
 ولا تبكي وحدك أعلى مرقدي 
بل أغلق أبواب بؤسي 
وقل تلك كانت منسية جاءت نقية وذهبت نقية 
لعلها راضية مرضية 
___________________ أمل طاهر

سوريا 

قصيدة تحت عنوان {{خذي مني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


خذي مني
 ماشئتي واعتلي
صهوة قلبي
وطاردي في
ملعب روحي
واقطعي حواجز
الفؤاد كملي 
وفوزي بمدالية
العشق والغرام
ذهبية تغنجي 
بها وتتدللي
عندما 
تقلدي بها 
الغيرة تشعل
قلوب النساء
يجن جنونهن
انظري وتأملي
بعيونهن لئم
الحاسدين والغيرة
تكون بأوجها
عندما يقول
الذهب أنت
أجمل مني
وحقك أن تتجملي
لأن عنقك لؤلؤة
بالأحرى يضج
بلآلئي لأنك أنت
سيدة الكون
تروين عطشي
بماؤك العذب
السلسبيل السلسلي
صبي كؤوس
النصر وأتني بها
أمام كل النساء
يافارسة الفؤاد
واسقني شرابك 
المكون من
شهد العسلي
وسكني ملعب
روحي ياحبيبتي 
بين شراييني تنقلي
اسقي أوردتي
لتنبت الزهور
وبورودي تتكللي
مادمت حياً
أنا لك ياعمري
وأنت إلي
ح ب ي ب تي

الدكتور يونس المحمود سورىة 

قصيدة تحت عنوان {{من أنت}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لما حسن}}


من أنت 
من تكون 
صبي العاشرة 
أم كهل التسعين .....
 تهرول  الى داري في  كل حين 
تستعمر كل  أركاني 
تقرع أجراسي
ترجمني بحجارة من طين
وتلوذ بالفرار
تعلق نسائم  ورودك
غضبك .....
جمان دموعك .....
شقاوتك. ....
على مقابض أبوابي
تعبث بأحلام ليلي......
تسرق دميتي وتغيب ......
تشعل حرائقي بأصابع طيشك....
تصرخ من لهب النار
 وبزجاجة الحليب تطفئ نار السعير 
البارحة  وجدتك متلبسا 
تغرد على شطأني. ...
 تعزف على كماني  ...
مقطوعة عتب  ونشيد ....
نحن في زمان الدجل والأختباء ....
الرياء و البغاء  فساتينه الحمر والزرق ....
حروفي تتراقص بين السطور عارية ....
لاتجيد التصنع .......
الألوان  والأكاذيب  ......
سأنقش على وجه القمر كل ليلة ....
حكاية من نور وضياء .....
يقرأها كل العاشقين....
 ليلهو في رياض محرابه نجمات 
و أطفال مسالمين....  قريروا الأعين. ...
ساهرين .....
نائمين  ......

لما حسن 

خاطرة تحت عنوان {{في قلب كل رجل}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{حازم رعد}}


في قلب كل رجل
 امراءة تبعثر أحاسيسه
فيبقى جاهدا في لملمتها
على شكل حروف

حازم رعد.. الأردن 

قصيدة تحت عنوان {{رغم الحب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مؤمل البصري}}


رغم الحب, ....
في زمن ِ ..
الحرب ِ ....

قررت ُ أن....
 اكتب َ  لعينيك ِ ...
هذي القصيدة. .

حملت ُ ....
 أوراقي الصفراء...
 الملطخة بالدماء..
وكتبت اليك,...
ايتها القريبة ...
البعيدة....

نعم سيدتي...
 العنيدة....
أحبك, ....
رغم الحرب,...
 والدمار....

أحبك...
 رغم الموت, ...
والانكسار....

أحبك...
 حتى يجف...
 دمعي ...
ويتوقف نبضي....
وحتى....
 فنائي....
 وحتى...
 الاندثار. ... 

أحبك سيدتي
ولا أدري....
 هل للعمر, ...
بقية....!!!!

وهل ستشرقين'....
من جديد,,
في سمائي.....
يا شمس' النهار!!

يا واحة'...
 روحي العليلة....
فرقتنا الليالي....
وعبثت بنا....
 الأقدار. .... 

حبيبتي.....
يناجيك قلبي ....
كل' صباح,, ....
ومساء...

وكأني مركب"...
 على وجه, الماء,
يعلن الانكسار....

يناجيك, قلبي....
من...
 بصرة, الفيحاء....
إلى...
 بغداد التي...
 عبث'بها...
 يد التتار.....!!!

ايتها المرأة ...
التي...
 لا تزال في...
قلبي....

رغم' انها....
سقتني الهم'....
في كأس,..
المرار. ...

ايتها المرأة...
 التي ...
طعنتني،،،،،
كسرتني،،،،
خذلتني،،،،
في نصف,..
المشوار....!!
 
قسما" ....
برب, الليل...
 والنهار....

سأبقى عاشقك, ...
الملوح....
مهما فرقتنا...
 الاقدار. ...

لكن يا صغيرتي....
اعلمي....
 رغم ما فعلت...
 بنا الأيام...

رغم الغربة....
 وضياع الأحلام,....
والاحتضار. ....

 سأظل على أمل,, ...
أن تعودي....
و ألقاك, يوماً ....
فى زحمة, ،،،
الانتظار...

وسأظل...
 في  إنتظار, ....
عودتك, ،،..

لتشرقي...
 من جديد,, ...
في سمائي.....
يا شمس'...
 النهار. ...

فتعالي حبيبتي...
عودي الي َ ..
من جديد...
فلقد سئمت ُ ... 
الانتظار...

                      مؤمل البصري # 

الجمعة، 29 أكتوبر 2021

قصيدة تحت عنوان {{أنتِ…مِرآة فـوضـويـتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{وسيم العينية}}


" أنتِ…مِرآة فـوضـويـتي "

عيـناكِ كـالضجيج في خيالــي
أين الهرب منكِ وأنتِ مِـرآة فوضويتـي

أبتعدي فـنيران قلبي أصبحتْ كَـبركانٍ لا يرحمِ
الويل لكِ لو كنتُ أعرف إنكِ نعـوةَ الحـبّ
ماكنتُ أحببتـكِ …

لم يجرؤ أحداً على إطفاء نيرانـي من بعدكِ
كُنتِ جرعاتَ جليد لنيرانـي …لكنـكِ رحلتـي

فـوضــويٌّ أنا …
أعشـق رسـمَ آهاتـي على الأوراق

مجنـون الحكمـة أنا …
أُحاكي أقلامَ الرصاص لتنطُق بالكلمات

من مثلـي أنا …
وبـكِ كان الجنــون
وبـكِ أنتهــى المـطاف
وبـكِ أنتحار الــعشق 
ولكِ كان الولاء فَلـمْ تؤمـنِ

•••                          •••                        •••

عندما رحلـتْ أناملكِ عن أناملـي
أختــفى لون الســماء
تحول طعـم السعــادة لحلقـمٍ وإكتئاب
تراقصـتْ شـياطيـن الأشتـياق حولــي …
لهذا لمْ أقاوم جـهل الأشتـياق بحكـمةِ الوفــاء 

كنـتُ لكِ كاللّيـل
أحتضنُـكِ مساءاً في أحضانــي
كنتُـي وحدكِ قمــري

كم ماتَ بـيّ الليــلُ !
ولمْ تأتِ زائـرةً لهـذا العــزاء
كُنتِ كقاتلـةٍ ترقـصُ على حوافِ قبـري
أ هذا جزاء المُـحب إن أحـبّكِ؟ 

•••                         •••                        •••

|| وسيم العينية || 

قصيدة تحت عنوان {{عناق ..السوسن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


عناق  ... ..السوسن ..بقلم .د.ساهر الاعظمي
 
[  ] عندما تعانقت نظراتنا 
بين الرموش  والنظر 
صهلت دوائر شفتيك 
 باالعشق 
حتي الان لازالت 
لاتفارق بسمتي يوما 
ايات الغزل 
كل الكلمات التي نقشت 
في المواعيد 
فوق لحاء الاشجار 
تاهت بها كلمات الاشعار 
و العهود النافرة 
لشبق الانجذاب 
 عهوداصبحت التي اثملتها 
شظايا الليل الشارد  
واﺴئلة الاهات الاهثه
بجريان  الشهوة.
 والتي تجثو 
فوق صدري 
هكذا اتكهن شذوذ
 الكلمات 
يهدر تعاويذة علي
 جدار الكنائس
فلا تنتعش عكس 
سريان النسيان 
وتمرغ شفتيك بارداف 
الضحك.
..فانا الا حاجة بقصيدتك 
وفمك مفتوح بمتعة 
السكارئ  فقط 
اهدر تلك الضحكة 
التي تناضل شياطينها بالطرقات 
وتعال نواعد تلك السوسنات 

.د.ساهر الاعظمي 

قصيدة تحت عنوان {{يا قمراً آضاء صهوة الدجى}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{سهير خليل}}


يا قمراً آضاء صهوة الدجى
جلسنا تحت عرشك نتغازل

نحتسى كؤوس الغرام خمراً 
فتثمل ارواحنا ولهاً وتتمايل 

خــذ بيدى حبيبي ورافقنــى 
بدرب الهوى حيث النجوم مشاعل 

نسرق لحظات العشق من النوى
ونُصغى سوياً لتغريد العنادل 
  
ننسي العالمَ في نشوة المشاعر
ونشيد عالمنا بالحب والتفائل 

بقلمى
سهير خليل

فلسطينية 

نص نثري تحت عنوان {{إِلَيْكِ هُنَاكَ أَيْنَمَا كُنْتِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَّةِ التَرقِيْم :

إِلَيْكِ هُنَاكَ أَيْنَمَا كُنْتِ .

كَانَ هُنَالِكَ مَا يَدْعُو إِلَى الأَرَقِ مَعَ هَذَا اللَيْلِ
الطَوِيْلِ الذِي لَا ينَامُ حَتَّى و لا مَا بَعْدَ الظهِيْرَة ...
لَا عَلَيٌكِ أَيَّتُهَا المَرأَة التِي لَا تَعْرِفُ ، 
بِأَنَّهَا نُضُوجُ الأنْثَى ... ، تَعَالِيَ : النُضوجَ - بِأمْرَاةٍ ، 
مَا كَانَ قَبْلًا و لَا بَعْدُ ، يَا هَالَةَ المَلَكُوتِ 
تَوَسَدِي أَحْضَانِي بِأَحْلَامِي أَيَّتُهَا الصَغِيْرَة ...
بِأَوهَامِيَ وَقْتَ عِشْتُ سِرَ عَيْنَيْكِ سَرْمَدِيََةَ مَوتِي 
لِأَحْيَا أَعْيْشُهُمَا مُنْتَشِيَاً مِنْكِ و نَحْوَه الأَبَدُ 
عَلَّنِي فِيْكِ أَنْسَانِي ، أَو هِيَ : أَنْتِ ذَاكِرَةٌ لِنِسْيانِي ...
وَ مَا زَالَ اللَيْلُ نَائِمًا و أَنَّا أَنْتَظِرُ 
الشِتَاءَ 
حَتَّى و إِن كَانَ مُصَنَعًا ، لِأَعِيْشَكِ لَيْلَةً خِفِيَّةً 
عَن أَعْيْنِ اللَيْلِ  و جِدَاً - بِلَا المَكَانِ و بِلَا الزَمَانِ - مَاطِرَة ...
لأشْرَبَكِ و عَلَى مَهَلٍ قَطْرَةً قَطْرَة كَي أُطْفِئَ مِنٌكِ ؛ عَمِيْقَ الرُوحِ جُنُونَ جَحِيْمِي 
و لَمَّا يَعْبَقُ المَكَانُ بِرَائِحَةِ امْرَأَةً : كَلَّ النِسَاء ...
مُسْتَجْدِيًّا أَن تُعَطِرِيْنَ أَمْطَارَهُ مِن شَذَاكِ ؛ الشِتَاء ...
و مُصَنَعًا !، مِن قُبْلَةٍ - فُوَهَتَىّ بُرْكَانٍ وَاحِد 
لَرُبَّمَا كُنُتُ أَضْعَافَ ( مُونَا لُوا ) ، و كُنْتِ أَنْت نَرجِسَةَ الأَبَد ...
أَنْتِ وَ لَا أَحَد ...
غَفْلَةً تَلْمَعِيْن عَن عُيُونِ اللَيْلِ ، المَرْأَةُ ، الأُنْثَى بِمَشاعِرِ إِنْسَان ...
أَنْتِ - الجَمِيْع - أَيْنَمَا كُنْتِ ، لِلرِسَالَةِ هَذِهِ دَوْمًا ، 
أَنْتِ العُنْوَان .

سامي يعقوب . 

قصيدة تحت عنوان {{روحي بصمت تنوح}} بقلم الشاعرة السعودية القديرة الأستاذة {{ضي العبدالله}}


ّ
روحي بصمت تنوح
لساني على نهجها يصرخ
دموعي بدلت دربها
تصبُ في وادٍ غير خدي
في هدوءٍ أنا أثور
أتحطم . . أتشظى
دون سمعٍ و لا مرأى 
ب صمت أنا اثور
أحترق دون موتْ
في سكونٍ ومنأى
حيث لا ظل لـ أمي و لا صوت
عزلاء بدونها أنا 
و حولي الوحوش تحوم
عمياء بعدها أنا 
و الطريق وعر كؤود
بلا ساق أنا 
و عسير دونها المسير 
بصمت أنوح
بصمت أصرخ
لا يُرى على وجهي أثر 
لمعركتي العظمى 
حزني يحدث بصمت 
في ظلمة و غربة
حيث لا ظل لـ أمي و لا صوت !

ضي العبدالله - السعودية 
2021/8/20

*أُولى كتاباتي في فقدي أمي 

خاطرة تحت عنوان {{رحم الله}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هيام_الشوربجي}}


رحم الله

رحم الله كل نفس ذاقت مرارة الحياة

عاشت قسوة الدنيا 

تجاهلت كل من أذاها

رحمة الله كتمان مشاعر جميلة

لمسايرة واقع مؤلم

تقمص شخصية مختلفة عن الواقع

لإرضاء من حولها دون جدوى

رحماك ربي لا محالة 

فإني رضيت بقدر كتب لي

استقبلته بسعة صدر

على أمل تعويضي بما هو أفضل

رحماك ربي ما أعظمك  

#هيام_الشوربجي ✏️ 

قصيدة تحت عنوان {{بين كفيك...أغني}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}


بين كفيك...أغني..

 تلك الغيوم
تركت أسمك
تسير بلا حدود..
حيث يشع النور
 تعيش هناك
أميرتك الصغيرة ،
هي  الألوان الربيع
وروح طفلة
حبيبتك السمراء
هي الماضي
 في ذكرياتهُ
وحاضرك الرقيق
تغزل رقائق غزلها.. بصمت
كأنّها رقصة عجرية
 ودندنة  عود مغريبة
وأغنية عراقية..
هي مفكرة
و حكاية
 بين سطورها
 ضجيجُ ألفِ رواية.

جيلان رياض

العراق 

قصيدة تحت عنوان {{يا ظلي الممتد بلا حولٍ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علي المحمودي}}


يا ظلي الممتد بلا حولٍ 
اِرحل كاليوم إلى الأمس
أتعبني وقوفك مهترئًا
ما عاد شبيهك في نفسي 
يا ذاك الواقف مرتعبًا 
أتقيأ حلمك من رأسي
تركلني عواصفُ ماجنةٌ
وتقد قميصًا من طقسي
ما عاد الشاهد ينصفني 
أرضخ لغواية في نفسي 
ألبسها الرؤيا مراودةً 
انفتح الباب على الرمس
ماعاد تفسيرك ينفعني 
الآن أراود حلمي كاللص

....المحمودي 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{جنون الحب}} بقلم الشاعر المصريةالقدير الأستاذ{{سعد العوادلى}}


 جنون الحب :

***********
صورتك   ساكنة   ف عينية** شايفة    الناس     كلها    انت
اعشق     جمالها   ورسمتها ** وادوب   فى   شهد    محبتها
وصوتك      بسمعة  حوالية**كأنك         بتنادى         علية
عاوزة        ارد     واجاوب **القانى  فى  دنيا   غير   الدنيا
انا     حاسة    انك    جوايا **ومسيطر   على   كل  حواسى
لو    اسألك     حترد    معايا** والا   حرد    انا   على  نفسى
حبك        وصلنى      لنهاية**اخاف      منها      ولا   اطمن
سابح     فى    دمى ويحنن **قلبى        وقربت        اتجنن
ورغم    دة     كلة   تلاقينى**ارضى     بحبك         يكوينى
ولا يفرق     معايا    شجونة**انا  اموت  فى  هواك  وجنونة
وبقلبى    وبروحة     اصونة**دة النبض اللى هواه  بيحيينى
**********************************************
سعد العوادلى :
************

خاطرة تحت عنوان {{يقتلني صمتك يا امرأة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


بقلمي 

نصر شعبان 

   (  يقتلني صمتك
يا امرأة ) 
فهل ذاك الضجيج
يزلزل أعماق نفسي
هل أنا بمفردي
من يقتله الشوق
يلهب أعماقه
يصلبني على جدران الفراق
ويعلنها مدوية

لا عودة الأشواق 

قصيدة تحت عنوان {{موكب الاحلام}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{عبدلي فتيحة}}


عبدلي فتيحة

موكب الاحلام

موكبُ الأحلامِ مرَّ من هُنا
مثل ومضِ هاجَ برقًا في الدنا

كلَّ شيءٍ رائعٍ أخرجتُهُ
و ظننتُ العيدَ باتَ موطنَا

فسرقتُ النُّورَ من نجمٍ أفل
كشهابٍ بازغٍ نحو الفنا

و تكوَّمتُ على هذا الوجود
من جوى الأحزانِ قدَّيتُ المُنى

سلسبيلٌ ماؤها العذبُ نضا
فيه كنت استميتُ مُذعِنا

كي أعود بعد حربي خاسرا
لا انتصار عاقرَ الدهر خنا

لا و لا قلبٌ يعود فارهاً
بعدما كانَ و ماتَ فجنىَ

كي  يُنيخَ في السكوت هامد
و يموت بين ما كان دنا

عبدلي فتيحة