السبت، 26 أكتوبر 2024

نص نثري تحت عنوان{{تبعثر إمرأة عاشقة}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{إيمان بوغانمي}}


 ---- تبعثر إمرأة عاشقة ---


عن مدى إنكسار
 فؤاد  "عشق "
عندما أخبرتنا عن خليل 
نبض قلبها :

لا أنتَ طائر قطرس  جنّحتَ عني في عنان السماء 
و تركتني 
لا أترقّبكَ...
 
ولا أنت هنا دانٍ 
بين نهدِ أحضاني...
 
و لا أنتَ
 النبض الهادئ لي 
فتستقرُّ دقات فؤادي
ولا انا معدمة منك لأتخطّاكَ 
انتَ هنا فى قلب محيط دائرة حرب الإشتياقِ
لكَ
و أنا في خوض حرب لأجل عينيكَ
و كل شيء فيكَ..  

_ عن عجز  "عشق"  لما أردفت قائلة :

سيدتي أسوأ الحروب
و أثقلها على عاتقكِ هي التي ستمرّي بها في حياتك ،

 تلك المغامرات بمفردكِ 
هي التي تمضي بين وعيِّكَ للحقيقة المطلقة 
و هي أنّ حبيبك لا يريد أن يحارب لأجلك
صامد في مكانه يتنفس فيكِ حبا لا أكثر
لكنه ليس شجاعا بما يكفي
ليواجه العالم لأجلكِ
و أجلِ تراتيل الحب الذي في صدوركم
و بين 
قلبكِ الذي يمتنع  ان يتقبلّ قلّة شجاعتهِ
و وقوفه لجانبكِ في هذه الأوقات الصعبة 
ربّما بتحمله المسؤولية يتغيّر شيئا
ما 
و تصبح مغامرتكِ لها فائدة لأجله
و لأجل الحب الذي يقتحم قلوبكم...

_ أخبرتنا  "عشق" أنّها حقا حائرة :

لا تودُّ اللجوء إليك ، ولا تودُّ أيضا العودة إلى الماضي ، بدونكَ 
و بدون حبك 
و لا تريد من قصّة غرامكم الإنتهاء هكذا 
فقد كابرَ فؤادها العنيد على عقلها المتّزن
و كيّانِ كبريائها...

_ثم بعد الإخفاق وراء الإخفاق بنبرة حزن أخبرتناا :

 ويضلُّ مقعده في نبض فؤادي شاغرًا ، 
و مكانه أدفى 
و أروع في جأشي...

_ عن يأسِ  "عشق" عندما قالت :

أخبروني من فضلكم عن طبيب نفسي 
يعرف كيف يدلّني للثنايا الصحيحة بدون ألم 
و يأس 
و خذلان، 
و يخبرني أيضا كيف أعرف تفاصيلي المتبعثرة
، وكيف لي أن أكتشف ذاتي من جديد ؟

ربما تشرق شمسنا يوما ما 
مع بعض 
و يعود الأمل الذي كان مفقود
ربّما الحياة حكاية  "عشق"  لغروب الشمس 
و بداية قصة جميلة مع اليل...

و أنا 
و أنت
ربّما يجب أن نخلق لحياتنا حياة جديدة 
و حتى أنتَ يجب أن تتغاضى
عن كبريائكَ
و وجعكَ معا
و تحارب معي العالم...

الشاعرة.إيمان بوغانمي/تونس 🇹🇳

الجمعة، 25 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{حسبي الله}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين محمد}}


 ((حسبي الله))


قولي بربك بأي ذنب تقتلي
كنت الحياة لماذا صرتي الجاني

مع كل نبضة قلبي يذكرك
ماالهاك عنى وعشقت نسياني

أبواب قلبي مفتحة تنادي
تأنبني بغضك وقد ضللت عنواني

كتبت فيكي كل قصائدي 
وحرقة الحرف من الشوق أعياني

بأي ذنب قد تخوني مشاعري 
وانت بحبي قد ملكتي كياني

الله الله على عهدي باقيا
رغم الآهات ولوعة الكتمان

لو قالوا شمسي من الغروب سطوعها
صدقتهم لكني أكذب فى هواك هواني

بالأمس القريب كنت راكعة
تستجدي الهوى وتذبحي القربان

واليوم تتمردين  ألا ترين
الوصل منك كله بهتان

للحب قلوب مصطفاه وطاهرة 
تعشق بصدق واضح التبياني

فحسبي الله فيكي وفى الهوى
وحسبي الله فى كل من أذاني

قلم
نور الدين محمد (نبيل)
٢٥/١٠/٢٠٢٤

قصيدة تحت عنوان{{أساسُها الضّابِطُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


أساسُها الضّابِطُ

إنْ كُنْتَ مِنْ نُخْبَةِ الأخْيارِ في الأدبِ
فالعرْضُ يَعْكِسُ ما يَلْقاهُ مِنْ طَلَبِ
تلْقى بِجَوْدَتِها الألْفاظُ عاشِِقَها
والتّبْرُ يوجَدُ في الأسْفارِ والكُتُبِ
أمّا القُشورُ فَكُلُّ النّاسِ تََعْرِفُها 
وتَعْقِلُ الحَقَّ إذْ يُتْلى مِنَ الكَذِبِ
تسْمو الكِتابةُ للأقْلامِ رافِعةً 
واللّغْوُ يَمْكُثُ في الأدنى منَ الزُّتَبِ
فاسْلُكْ بِحَرْفِكَ نَحْوَ العِلْمِ في لُغَةٍ
أساسُها الضّابِطُ الدّاعي إلى الأدَبِ

تحْيا العبارةُ إنْ صيغَتْ منَ الدُّرَرِ
فتَبْعَثُ النّورَ في الدّيْجورِ كالقَمَرِ
تأْتي السّلاسَةُ بالإعْرابِ مُتْقَنَةً
لِِتَصْنعَ الأدبَ المَبْني مِنَ العِبَرِ
والمُفْرَداتُ عَليْها سُنْدُسٌ عَجَبٌ
تُسْبي العُيونَ بِحُلْوِ الفِقْهِ والنّظَرِ
حَسْناءُ مِنْ لُغَةِ القُرآنِ قدْ حَمَلتْ
أبْهى اللّطائفِ منْ سِحْرٍ ومنْ دُرَرِ
هذا بَيانٌ لِسانُ الضّادِ أصْدَرَهُ
فَصارَ مُبْتَدَأَ الإِعْرابِ للْخَبَرِ

محمد الدبلي الفاطمي 

قصص قصيرة بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 قصص قصيرة 

١-قبيلة

بعد اغتساله الطويل، ألبسوه الثوب الأبيض ومن ثم 
مشوا به إلى المخدع وسط "زغاريد" النساء 
وبكاء الرجال،همس إليه رجل مسن ..مجرب :
"كن رجلا ،الفشل يعني الموت؟!"
دخل الرجل  إلى المخدع بأقدام ترتجف..جلس على 
حافة السرير ..دخلت هي..وقفت أمامه 
ببدلتها السوداء الأنيقةوشعرها المنسدل على 
كتفيها..إبتسمت إبتسامة إن عنت شيئا فهي 
لا تعني سوى الحزم في هذا الأمر، 
نظر إليها بعيون إغرورقت بالدموع ..أمسكت 
بياقة ثوبه..جذبته إليها..إنهار ..جثا على ركبتيه متوسلا مقبلا 
قدميها متوسلا أن تحفظ له كرامته وأن تمهله لعله يجد العلاج  لعجزه،لكنها زمجرت
بغضب ..ركلته بقدمها..بصقت عليه ،ثم تركته 
وتوجهت نحو الباب ..فتحته وقالت صارخة بغضب
موجهة كلامها لأهله وأقاربه:
"خذوه بعيدا هذا ليس رجلا "
ثم دخل عدة رجال إلى المخدع برؤوس مطأطئة في الأرض خجلا وجذبوه إلى الخارج واقتادوه إلى ساحة القصاص.

٢-موضه شرعية

وقفت أمام المرآة ،
أحكمت غطاء الرأس الشرعي بحيث 
يخفي كل ما ظهر  من خصلات شعرها ..والقليل من 
وجنتيها..ومنتصف جبهتها.
تأكدت من ضبط غطاء الرأس،
إرتدت سروال الجينز الممزق 
ذوالخصر الساحل.
البلوزة الضيقة جدا والتي تبرز كل مفاتنها وسرتها المزينة بالحلق اللامع.
ثم خرجت تسير في الشوارع المكتظة بالمارة والباعة 
بكل ثقة وطمأنينة. 

بقلم:تيسيرالمغاصبه

قصيدة تحت عنوان{{اذا شدتِ البلابلُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


اذا شدتِ البلابلُ

إذا شدتِ البلابلُ فوقَ غصْنٍ
أقولُ هيَ التي تشدو لنفسي 

وإنْ طلعَ النهارُ رأيتُ شَمْساً
على استحياءَ تَمشي خَلفَ شمسي

وانْ قمراً بدا في نصفِ ليلٍ
أقولُ اليومَ هذا يومَ عرسي

وهاهيَ شمسُ هذا الكون قربي
وقمرُ الكونِ في الظلماءِ تُمسي  

وانْ بُتُّ على أرضٍ وبانَتْ
كأني بُتُّ في أحضانِ رمسِ

وانّي انْ جَلَسْتُ على طعامٍ
كأنَّ الزّادَ كانَ بغيرِ ضِرسي

فَلسْتُ بشاعرٍ ما أنْ تَناءَتْ
كأنّي قَدْ فَقَدْتُ رَهيفَ حِسّي

وليسَ يُليقُ في عَينيَّ أُنْسٌ
ولا يَحْلو لقلبي غيرَ أنسي

مَعي تَغْدو وإن غابَتْ طَويلاً
وتُمسي في فؤادي حينَ أُمْسي

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{الأصول والجذور}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{فاطمة البلطجي}}


الأصول والجذور

قتلوا ، سفكوا الدماء،
دمّروا ، أحرقوا ، وأبادوا ويبيدون

ولكن ما فعلوه أخطر من هذا وذاك
أنّهم شككونا بالبذور والجذور

وصرنا بحاجة لفحص به يؤكدون
إن كانوا لعرقنا ينتمون

ولم نعد ندري اذا كانوا لنا أخوة
أم من أمّ إغتصبها بنو صهيون

فأبادت بهم النخوة
وصاروا لهم حلفاء وداعمون

أبادت فيهم الإحساس
وسيطرت فيهم على الرأس

وما عادوا لنا يسمعون
بل اللوم على صمودنا يكثرون

متجاهلين صبرنا على ما يرتكبون
ومنّا بحظيرة مع الخنازير يطلبون

أن نتعايش على المذابل 
ونأكل لحوم الأطفال يريدون

وهم حللوا شرب الدماء
والحرير والذهب يلبسون

لكم خياراتكم التي بها تقتنعون
ولنا الله وإننا لمنتصرون

فاطمة البلطجي 

لبنان / فلسطين 

نص نثري تحت عنوان{{أين أنا؟!}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


 أين أنا؟!


أَبحثٌ عني..
بين خواطري العتيقة..
عن حرف يشبهني،
يشبه حالتي الآن..
     "غريبة"
       هذا كل مااشعر به كلما قرأتني اكثر..

كتلة شغف كنت،
جمرة متقدة خلف كل حرف..
خلاياي تنطق عشقا..
وأنفاسي، 
مازلت أذكر
 عندما كنت اسند ثغري بيدي اليسرى 
لأدون بيميني إحساسي
 فتكاد تحترق يساري من لهيب انفاسي..

لكنني اليوم
اشعر بها باردة  جدا 
رغم حرارة الغضب..
اتحسس قلبي
مازال ينبض
ودقاته مسرعة..
فقد شخص الطبيب سرعتها بالمرض
لكنني كنت أجد لسرعتها الف سبب اخر..
مثلا :
تلك الحالات المجنونة التي كنت اعيشها
في خلوتي مع قلمي.. 
تلك الرعشة التي كانت تسري في عروقي،
كلما تذكرت محبا غرب
 او شعرت بغريبٍ يرسم بنظراته سبلا متاحة للقرب..
تلك ال (انا) العاشقة 
المجنونة 
الراقصة على اوتار الشغف
المزهرة في كل حين
التي تختلق اللقاءات الحالمة
وتبتكر الصدف..
المتمردة ابدا
الشامخة فوق كل شجن..
أين هي؟!!
وتزفر رئتي تنهيدة حنين صارخة
تصطحب معها من اعماقي اهات ساخنة
اشعر بها تعاتبني على تجاهلها واهمالها
لفترة من الزمن 
واغمض عيني برهة
للبحث عن سكينة فقدتها لا أذكر أين سقطت مني؟!!

..قرات كثيرا عن النسيان 
وكيف يتكفل الوقت بتمرير كل ماعايشناه
واضطررنا لتحمله على مر الزمان
ولكنني لم اشعر يوما بصحة تلك الاقاويل
فانا مقتنعة تماما أن كل مانعيشه يجد لنفسه زاوية خاصة بداخلنا ليقطنها فبعض المشاعر تستوطن القلب وبعضها الآخر يستقر في العقل وربما بعضها يفضل البقاء في محور الذاكرة وقلة قليلة تتسلل لتختبئ في الشرايين ولكن كلها بداخلنا ماان تجد فرصة متاحة حتى تتسمر امامنا كلحظتها الاولى ..

لينا ناصر

قصيدة تحت عنوان{{الحق ابقى مازالت له سبلو}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{أبوجبير عوض العلبي الجداوي}}


الله أعلى     الله اكبر     الله أجل
     لا إله إلا الله ☝🏼 محمدا رسول الله
📜🖋🥽🎙 من منبري الحر فكري المؤمن بالله لامن منابر اي مساجد، وائمة وعوام ايما بعدن حيث اقيم، او غير، وبالتالي لااكونن في بلدتين ومكانين في آن واحد . 
قصيدة لي جديدة #بعنوان :  
           
(الحق ابقى مازالت له  سبلو) 
             « لغطُُ بدا » 
#لَغَطُُ بدا في كل شيء  يتسللُو
حتى بغزوها دولاً     عربدت   دولُو
وأمضتْ حدوداً الأرض لم تألفها
وتبغِ كأنَّما   في استبدادها   الهزلُو

#وتعنفو تُستَرَقُّو من سوانا آمالنا
فمالشعبِِ قيمة     يُمْلَىٰ     له أمَلُو  (١)
ملأوا الأنام ثقافة الشذوذ حتىٰ 
كأنَّما من لَمْ   لا الشَّاذُّون ماانحلوا

#وبدأوا يضاهئون الخلّاق في خَلْقِِ 
من صنعهم ولكنَّ شعورهم جهلوا  (٢) 
وعون المفترين في إنحرافِ مشائخِِ 
لجبُُ من كذب الإيهام كم ضلوا

#ومثلهم من شرووا المناصب بآخرةِِ
ولايؤخذو العلم مفاده من خلَّوا
وإنَّـا  مِثل بلاغة   الضاد    ينطقها الـ
ـفصيح إذا بلغنا مارامه العقلُُو

#سَنُعْجِزو الطغيان صدنا عن درءه
ونريه عدلا ماسوف منه يذهلُو
ونُعْمِرو   في الحياة   فطرة    إنسانيةِِ
لاكمثلِ مِنْ حداثةِ الخُلُقِ ماعملوا 

#فلاصلحت في رَكْبِ السفاهة أمة
سفهاؤها في الدينِ   وتركه    ابتذلوا
وملئت جفون عيونها كل رفاهةِِ   
فلافاقت   في   لهوِ سباتِِ    توغلو

#ألا مالغط فتن الخلاف إطالته
عبثا ولكنَّ الله رب اً يمهلو
وإنَّ ذهاب طغيان الطغاة زوالهم 
والحق أبقىٰ مازالت  له سُبُلو 

#وفي الُّبِّ ترياق سُمّ كل باطلِِ
إذاما رشده القرءان  يُحِقُّو  ويُبْطِلو
الصبح ماانجلى منية كل ظُلَمِِ  
وكل فارسِِ    له في الوغىٰ    خَيلُو 

_-_-_~_-_-_-~_-_-_-~_-_-_ 
#تم النظم: الخميس ٢١ ربيع ثاني  عام ١٤٤٦ه‍ـ 
#سبب النظم: حال الأمة 

#عدد ابيات القصيدة:( ١٦ بيت) 
#معاني بعض الأبيات والكلمات: 

١:#أملو: اعني أمل ان تتحد الأمة العربية على وجه الخصوص، فبها الاسلامية لامحالة، في ضمير كل عرب ومسلم حر، ليست باملاء من احد غيرنا البتة،وغير ذلك من آمال الأمة العربية الإسلامية.  

٢: #شعورهم جهلوا: اعني صنعهم الربرتات والذكاء الاصطناعي فيهم وولكن لم يسنطيعوا ولن يوجدوا في هذه الالات المشاعر والصفات الانسانية ابدا، وكل مابالانسان من حياة حقيقية وذلك لانهم يجهلون ماهية الروح التي بها الحياة قد قضى الله فينا. 

#بيت القصيد:
«ستعنفو تسترقو من سوانا امالنا 
فمالشعب قيمة يملى له أملو » 

#نوع الفكرة:(فكرة محددة )  أه‍ 
.............. 
📜🥽🖋#شعر: شاعر الحق والرشد الشاعرأبوجبير عوض العلبي الجداوي البرنس

 #الخميس ٢١ ربيع ثاتي عام ١٤٤٦ ه‍جري 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ تحيا بلادى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 تحيا بلادى

....... 

بكل المعانى 
رغم الظروف 
مين فى بلدى 
ما قالش تحيا 
طاب مين سندها
 وسابها تحيا
من جهالته وبعداوته 
فى كل ناحيه
باع اللى فاضل
 حبه حبه وحته حته
بلدى تحيا مهما 
جينا ولا روحنا
بلدى اللى فاضل
 فيكى نيه
 مهما كانت بيضه
 سودا هى هيه
باعوا فيكى 
وفى حضارتك
 طمسوها الإنسانيّه
مين بناها ومين عداها 
مين فى شدتها إلتقاها
مين اللي هد حلم جاها
كان ناصرها وكان معاها
كان حببها ذى ما هى 
هيه محميه بعون إلهي 
بلدى تحيا غصب
 عنكم ولولادى
نبنيها ليهم لجل
 ما نكيد الأعادى
لجل ما تفضل بلادى 
نهر نيلها يزقى الأراضي 
تحيا بلادي رغم
 أنف من يعادى

........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

قصيدة تحت عنوان{{من سواك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ مجدي زياده}}


 من سواك 

...............
يا رب جئتك  والأسقام  تقتلني 
فمن سواك من الأسقام يشفيني 

ومن   سواك يا   مولاي   أدعوه 
يرحم  فؤادي  فالأوزار  تشقيني 

وهنت  عظامي  والأوزار أحملها 
بين.  الضلوع   لهيبها    يكويني 

فيا   إله   الكون     يا     سندي 
أدعوك يا رب من النار   تنجيني

أنت   الكريم.    قصدت     بابك 
فجد علي بعطف  منك  يرضيني 

واحفظ فؤادي من الأوزار والذلل
فعين حفظك  يا رحمن   تكفيني 

وارفق بحالي  فحالي أنت تعلمه 
قلبي عصاك و كاد الذنب يرديني 

فالذنب  عندي يا مولاي  يقتلني 
والعفو  منك يا مولاي   يحييني 

فمن   سواك   يا مولاي    أعبده
ومن سواك    يا مولاي   يهديني 

      مجدي زياده. مصر

نص نثري تحت عنوان{{لا يقبل}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 لا يقبل

--------
قالت على الهاتف 
حبيبي
ولسان حالي يتضرع
حين تنطق أسمي
هل أرى 
شفاها كيف تذوب
ماذا يخرج من فيها 
رحيق نحلة 
أم شهد معتق
الحق أنا الذي فيها أذوب 
مرات ومرات أتمنى
أن يكون أمامها عودي 
أصلب
أطلب من الله أن لا يقبل
مني دعاء 
للخلاص من حبها 
ويكون صدري أرحب
لا هوادة 
لا سكينة
كأنه آخر مطلب
ليزيد قدر المستطاع 
ليجعل من حبها فرضاً
وعبادة
وللأمثال مضرب
أتبتل بحبها في محراب 
الصلاة
تبتلاً على قدر حبها
ليس فيه نقصان أو زيادة
ولا إيماني بها يتسرب
سيدتي 
ملأت الفكر 
لم يعد فيه فراغ
ولم يعد في القلب مكان 
لا يسع إلاً لشهيق
بدلاً من حبيبتي 
أسميك شهيقي
هو للحقيقة أقرب
كي تنتهي المشكلة عندي
اصرخ
أهتف الآن تحقق لي في العمر
أجمل مطلب
بقلمي 
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{السمات و الحياة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


السمات و الحياة 
***
في اعمارنا كم تتغير بنا السمات
كم يؤخذ منا و نوهب من الحياة
نعطي من ارواحنا إلى احبابنا
إلى معارفنا ما يحتاجونه بالذات

كم نبدع  ببليغ التعابير 
نخفي من الأسرار الخطير 
نساوي  بين فقير و أمير 
كلنا بشر نصدر بالقهر اهات 

ان أخطأنا لا من يحتملنا 
على ادنى خطأ  يعايرنا
يحملون العمر  خطأنا 
يتناسونا ما منحنا من الحسنات

يرمون ماثرنا في الغياهب
 يتناسون جمائلانا بالمصائب
ما منحناهم في ايام النوائب
 كفكفنا انهمارهم من العبرات

الناس عند مصالحهم اصحاب 
و عند انتهائها يضحون اغراب
من يصبح ناعقا زلاتنا كالغراب
و منهم من يحفظ الود بالعبارات

ملفينا توفيق ابومراد 
🇱🇧 لبنان

٢٠٢٤/١٠/٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{الضلآل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس ريسان سلمان العلي}}


 الضلآل

*********
            أضحتْ الدنيا جحيماَ لايُطاق
                              ضربُ أعناقٍ وظلمٍ ونفاق

           غدرُها طالَ السجايا الصالحاتِ
                       وأمسى رأسُ الحقِّ بالدمِ مُراق

           ونقول وعدَ الله جاءَ ونكبرُ
                          عبارةٌ؛  لاندري أن كنا    وفاق

           تلوثَ الدينُ بالأعمالِ الدنيئةِ
                          وضاع منه  الوفاءُ   والصدقُ

           وألبسوا الأسلامَ ثوباً فصلوه
                        على    هواهم    رتقاً     برتق

           بينماالإسلام   سترٌ وعفافٌ
                            والنبوةُ بلغتْ  كل   الفرق

           لكن؛ سلطةَ إبليسُ اللعينةُ
                           أحدثتْ   في  الشرعِ   شق

           وذاك  دينُ  اللهِ  واضحٌ
                         بأنوار   أهلِ   البيتِ   مشرق
       الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
           العراق

قصيدة تحت عنوان{{تَعَبُ الكَلَام}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَة ُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :

 
تَعَبُ الكَلَام .

يُودِعُنِي الغِيَابُ دَاخِلِي مُثْقِلًا كَاهِلِي بِهَذَا الحُضُور ...

و تَعِبَت الرِوَايَةُ مِنَ الإِطَالَةِ فِي حَبْكَتِهَا ، نَحْوَ النهَايَةِ تَحْتَاجُ منْكَ رَسْمَكَ و اسْمَكَ ، قُرْبَ جِسْمِكَ يَحْمِلُ حَدْسَكَ المَبْتُور ...

صِدْقًا سَيِّدَتِي تَعِبْتُ مِن عِبْءِ نَفَسِي ؛ شَهِيقًا فِي أَلَمِ احْتِضَارِ الزَفِير ...

و هَكَذَا يَمْضِي الكَلَامُ ، حَرُوفًا تَجُرُّ أَذْيَالَهَا نَحْوَ السَطْرِ الشُعُور …

لَا يُرَافِقُهَا سِوَايَ المُنْهَكُ هُنَا ، و فِي البَعِيدِ نَشِيْدُ الشَحَارِير …

و سُؤَالٌ فُضُولِيٌ إِلَى أَيْن !؟ إِلَى هُنَاكَ الدَربُ الطَوِيلُ ، حَيْثُ تَأَخُذُنَا المَقَادِير …

أَلِفٌ ؛ أُحِبُ اللهَ ، و كُلُّ مَن أُحِبُّ فُي اللهِِ ، فَالحُبُّ عِنْدَ الحُبِّ مِنَ أَسْرَارِ الرُوحِ  عِلمُهَا عِنْدَ رَبِّيَ الحَكِيْمِ الخَبِير …

و الحاءُ : حَنِينُ المُفْرَدَاتِ إِلَى حُرُوفِ صَاحِبِهَا ؛ جُنْدِيٌّ بِرُوحِهِ مِنَ اللهِ القَدِير …

و الباء ؛ بَهَاءُ المَشْهَدِ الأَبَدِي ، مُهَاجِرًا نَحْو الأَبِدِ فِي هِجْرَةِ التَكَاثِرِ لِلطُيُور …

و الكَافُ ؛ كَفَانَا مَا بِنَا ، نَحْمَدُ اللهَ عَلَيْهِ ،
و الكَافُ مَا كَانَ و مَا سَيَكُونُ قَبْلَ الحَدَثِ الخَطِير …

هِيَ نُقْطَةُ حَرفِ البَاء فِي بِدَايَةٍ ، مَعَ مَثِلَتِهَا فِي النُونِ فِي النِهَايَةِ سِرُّ العُبُور ...

إِن شَعَرتَ بالهُنَا و الهُنَاكَ يَعْتَصِرُ  دَاخِلَكَ ، مُحْتَضِرَ المَلَامِحِ شُحُوبَ الخَرِيفِ عَاشَتْكَ السِنِينَ دُهُور ...

تَعِيشُ هُنَا و هُنَاكَ مُكَابِرًا بِلَا خَوف ، فَأَنْتَ أَلَمُ هَمْزَةِ الوَصْلِ عَلِقَت فِي حُنْجَرَةِ عُصْفُور ...

فَإِن رَحَلْتُ مُسْرِعًا ، أُسَابِقُ السِنِينَ العِجَافَ ، و أُسَابِقُ فِيهَا الأَيَامَ
و الشُهُور …

إِن رَحَلْتُ - إِلى الهُنَاكَ ، أَخِفُّ مِن كُربُونِ الجَسَدِ ؛ أَبَدَ النَقَاءِ ، الهُدُوءِ ، السُكُون - فِي سَفَرٍ طَوِيلٍ - قَصِير !؟ ...

يَكُونُ مَا خَطَّ الحَرْفُ لَكِ الآنَ ، فِي سِفْرِي مُتْعَبًا و مُتْعِبًا ؛ نُقْطَةَ السَطْرِ الأَخِير ...

سامي يعقوب .  /  فَلَسطِين .

قصيدة تحت عنوان{{الـــصــباح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 الـــصــباح


أصبح الـصباح عـلى وجـهٍ
ينير لإطلاله الطيف ألوانا

وجه عليها البسمة رسـمت
فـلجمـالـه بان در الأسنـانا

كـم لـطـلعته فـي المحبين
أثرا يـمـحـو لـهـم الأحـزانا

فـما بـال الأحـزان تـرافقنا
والهم بعد الحزن قد أفنانا

فلا حاجة لنا بصباح لـيس
فـيه نـور مـن طيفها مـبانا

بـانَ عـليـنـا ضـياء نـورهـا
الذي بعد الفناء قـد أحيانا

مـلأ سـحر طـيـفهـا أرجـاء
الــكـون ومــــلأ الأركــانــا

رقـيـقة جـمـيـلة ســاحـرة 
مـا خـلـقت مـثلـها إنـسانـا

تـزهـو وكـأنـهـا زهـرة فـي
ربــيـعــهـا، لـهـا الآوان آنـا

أيـنـعـت وأثـمرت وكـأنمـا
وقـت الـحـصـاد لـها حـانا

            ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

قصيدة تحت عنوان{{ابتلع صمتك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ {{هشام كريديح}}


 ابتلع صمتك

واحتضن صوتك
  وارحل
التقط ما سقط منك
اعتذر من نفسك
   لا تخجل
تماسك
لملم ماتبقى منك
بعضا من ماضيك
ورقاعا من أمانيك
وقاوم ضعفك
وحاذر من السقوط 
   إلى الأسفل
تجرد من خيباتك
تسلق شجرة السرول
لا تسابق الريح
حاصر حصارك
ياابن عروبتي
  لا تتعجل
ارسم حروفك
ارفع قلمك
زمن الرداءة
  قد أقبل
لا تتشبث بالوهم
أحرق 
أصابع صبرك العقيم
    تمهل
أنت لست
 بالمتنبي
ولا بامرئ القيس
  ولا الأخطل
فخير .. أمة..   للناس
لم تعد الأفضل
                  ____________________
             
           [[[[[]]]]]   هشاميات   [[[[[]]]]]

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ذكرياتى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هانى العاملى}}


ذكرياتى للشاعر،د،هانى العاملى،،
هاتى يالا 
الحب هاتى 
وارمى يالا 
اى ماضى 
واوعى تفكرينى 
لحظه 
بالأمى اواهاتى 
وعلى الماضى 
يبقى ذكرى 
وهسميها ذكرياتى 
هاتى يالا 
الحب هاتى 
هاتى احلى 
حاجه فيكى 
هانى الضحكه 
من عنيكى 
وعلى الماضى 
يبقى ذكرى 
وهسميها ذكرياتى 

          د،هانى العاملى،، 

الخميس، 24 أكتوبر 2024

نص نثري تحت عنوان{{ماذا بقي لنخسره}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


ماذا بقي لنخسره
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
احيانا نسكت ونلتزم الصمت
ليس خوفا 
وانما ما يحدث من حولنا
 اكبر بكثير 
مما قد تعبر عنه الكلمات 
لان القتل والسفك والدمار 
والتهجير 
واللامبالاة من طرفنا 
هو من جعل عدونا 
يستهتر بنا 
ولا يحسب لأي منا حساب
وازدادت غطرسته وعنجهيته
وتمادى في طغيانه
ماذا لدينا لنخسره
لاشيئ
فقدنا كرامتنا عندما تطايرت أشلاء الاطفال والنساء والشيوخ 
في غزة 
وفقدنا شرف عروبتنا 
عندما استبيحت الدماء العربية المسلمة في كل أرجاء الارض
فقدنا كبرياءنا عندما ادرنا ضهورنا 
لإخوتنا 
في سوريا والعراق واليمن ولبنان وليبيا
وما زال الحبل على الجرار
فقدنا وفقدنا 
ماذا بقي لنخسره
لاشيئ 
لأننا فقدنا نخوتنا وآدميتنا 
فقدنا انسانيتنا
لم يبقى لدينا سوى الشجب والاستنكار
سلاحنا الشجب والاستنكار 
وغضبنا ما هو الا زوبعة بفنجان
اللهم انه أضعف الايمان 
ولكن هذه المنكرات وهذه الاستباحات
للدماء العربية سواء اكانت مسلمة او مسيحية
 لا يغيرها أضعف الايمان
ماذا يفعل أضعف الايمان مقابل الترسانة الظالمة التي لا تبقي ولا تذر
لاشيئ
لو اننا كالبنيان المرصوص
ما تجرأ احد علينا
ولقطعت اليد الظالمة التي امتدت 
لتطال كل عربي مسلم كان او مسيحي
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 

الاردن 

نص نثري تحت عنوان{{متمرِِّدٌ لا يطغىٰ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


 متمرِِّدٌ لا يطغىٰ


الليلُ الذي أغلقَ نوافذَهُ
بوجهِ الصباح
كانَ يقدحُ سُبُحاتِ الوسن
وحينَ غفا أصابَهُ الأرَقُ
سأظلُّ مُرابِطاً
حتىٰ ترتخي أجفانهُ
أو أنفذُ في عينيهِ
حتىٰ تسيل من تحتِ الأهدابِ جداول
الكؤوسُ التي شربْنا بها
نخبَ طفولتنا
دائماً ما تُذكّرنا بكؤوسٍ أخر
سبقَ أنْ أخلفَتْ مواعيدَها
لكنّها تعلّمنا معنىٰ الحرمانِ
وتجعلنا أكثر حرصاً
علىٰ قيمةِ اللذّة
القلوبُ التي ملّتْ أقفاصَها
قَدْ تنشطرُ أفقيّاً
وتضعُ حدّاً فاصلاً
بينَ أرضٍ وسماءٍ
ما بينَ ضحكٍ وبكاءٍ
فينبجسُ منها بحرٌ وقفارٌ
حتّىٰ يتراقصُ النبضُ
وتنطقُ الشَفَتان
المحطّاتُ المهجوراتُ
تثيرُ شهيّتها صرخةُ الضميرِ
تدبُّ في أوصالها نفحاتُ الأملِ
لتزيلَ النتوءاتِ المتناثراتِ
هنا وهناك
علىٰ جانبي الحلم
القبورُ التي بُشِّرَ بها المرضىٰ
قَدْ تكون منصّةً لحوارٍ طينيٍّ
يسخرُ بالأثيرِ
يشاكسُ الثرىٰ
يحصي شواهدَ الأجداثِ
ويزيدُ عددَ الأحياءِ
في عِدادِ الموتىٰ
القصائدُ المتمرِّدةُ
صريرُ وجعٍ
ينفخُ في ذاكرةِ الرمادِ
يثيرُ هبوبَ العاصفةِ
يزيدُ الليلَ غموضاً
والنهارَ وضوحاً
قَدْ تُحيي وتُميت
لكنّها أبداً لا تستكين
حتّىٰ تبلغ النَزْعَ الأخير .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
      العِراقُ _ بَغْدادُ

قصيدة تحت عنوان{{أخبروهم عني}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ أخبروهم عني _

أخبروهم عني ولا تبالوا 

أخبروهم أنني لم أعد أبالي

قربهم أو بعدهم سيّان 

حبهم أو كرههم لم يعد في حسباني 

الحياة علمتني كيف أكون أناني 

أعطيتهم من عمري ما لم يعطه إنسان 

والنتيجة لم تكن في الحسبان

خيانة وغدر وحقد على مدى الأيام 

لست نبيّاً ولكني إنسان

إنسان بكل ما للكلمة من معان 

قابلوا إنسانيتي بكل معاني النكران 

لم أعد قادراً على تحمّل الخداع والنكران 

أخبروهم أنهم لن يجدوا مثلي في بني الإنسان 

فليبتعدوا عني فلست من طينتهم 

طينة الغدر والحقد والنكران 

سأهجرهم من الآن وفي قادم الأيام 

لن يجدوني بجانبهم في قابل الأيام 

فقد سئمتهم إلى درجة الغليان 

هذه رسالتي لمن فهم وما كان

(( غازي جمعة  )) 

نص نثري تحت عنوان{{إغفاءةٌ وَسْنىٰ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


إغفاءةٌ وَسْنىٰ
////////
هَا أَنَا  
أغفو إِغْفَاءَة عَاشِقٍ 
وأرسمُ أَجْمَل اللوحات  
لعينيها وزُرقَةَ السماء  
وَفِي كُلِّ مَرَّةٍ  
أُعِيد الرَّسْم مِنْ جَدِيدٍ  
لِأَضَع بَصْمَةَ عَاشِقٍ فريد  
كَي تَزْهُو اللَّوْحَة بالعطر  
 و تَسْرِي كغيمةِ  
تَأْخُذُهَا الرِّيح عِبْرَ المسافات  
وَالزَّمِن البعيد  
أنا مازلتُ اتبَع هَباء عطركِ  
انْثُر أحرفي وكلماتي  
والعُمر يمضي  
أَتُراني أَشْقى بالبُعدِ عنكِ  
يا لنبصات قلبٍ هوى  
فَكان بين يديكِ! 
يَودُّ  لَوْ يَحْبُو إليكِ 
لِحاظُكِ  يسري في الرُّوح 
يحْفِرُ جدولاً مِن الْأَسى 
ويَبْقى القلبُ بعدكِ 
حَارِسًا علي قَيْدِ الوجودِ 
يَنْبِضُ في صُمودٍ 
التَفَتَتْ بلحاظها 
دُونَ كَلامٍ 
صَمْتٌ أَمْضى مِنَ النِّصالِ 
قَالَتْ: 
كَم صَرَخْتُ صَمْتاً 
وَاِسْتَمَعْتُ الى صَدى شَكْوايَ وأنيني
 كَيْف لي أَنْ أَنُشَّ عَنيَ  
غُرْبَةَ الروح  
وأتَوَكَّأ عَلَى قَلْبِي  
أمْضيَ صَوْبَ روحيَ  
وَالْجَمْرُ في فؤادي 
بَيْدَ أنَّ العُمرَ يمضي 
والمجنون قلبي 
ما عاد يحتَمِل الصبر الطويل 
 مَا زِلْتَ نَجْمًا فِي سمائي والقمر  
في القلب يغفو  
ذَلِك الحُزْن الجَميل! 
          سرور ياور رمضان

          العراق 

قصيدة تحت عنوان{{لا تبكِ غزّة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
………… .

(لا تبكِ غزّة)من ديواني(كلمة حق في حضرة ظالم) 
………… ..
بالهويةْ
وعلى مَرأى ملايين البَرِيّةْ
حاربوا فلسطينَ في غزةْ الأبيةَ
وأبادوا نصفها جوعاً وتَعطيشاً
وبالقصفِ أبادوا للبقيةْ
لَن أحاوركمُ في عُمقِ القضيةْ
وبتأريخٍ سقيمِ الأبجديةْ
إنَّما أطلبُ ثأراً لبلادي 
ولأجدادي
وأرضي العربيةْ
وأُجَنِّدْ كلُّ أولادي 
وأحفادي
لِصَدِّ البربريةْ
عن بلادي العربيةْ
وسَنَنصُرْ غَزَّةَ الملئى حَمِيّةْ
بأيادٍ وَطَنيّةْ
نَقطَعُ الكَفَ التي قَد هَدَّمَتها
وَسَنَصلِي الغازي ناراً
وَسَعيراً سَرمَدِيّةْ
سَنُعيدُ القدسَ قَسراً
وسنبنيها سويةْ
قبلةَ الأحرارِ والأخيارِ
والأمجادِ كانتْ
سَنُعيدُ الماضي 

للقدسِ سنُعطيهِ هُوِيَّةْ 

قصيدة تحت عنوان{{قلبي فداك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد السيد السعيد يقطين}}


 قلبي فداك


العقل تاه
والقلب ذاب
بهوى الأحباب
فتقطعت روحي 
وأضلعي بلا أسباب

"مالي ومال الحب يا قلبي"
أحببتها وعشقتها
أدمنت حتى روحها
وصرت لا أبصر غيرها
يا ويلتي 
من حبها  وعذابها
إن فارقتني وتباعدت
ما لي حياة
لا أبغي أن أودعك
يا من عشقتك قبل مقدمك
الأرض لأجلك  تزينت تبسمت
حتى الطيور قد حلقت  تمردت
من فرط حسنك وروعتك
يا بنت قلبي ما أجملك
إن زار طيفك الصحراء تخضرت
وإن أبصرتك سحابة أمطرت
وبكاء طفل ذاك الملاك
إن يرك فقد ضحك

ما حالنا بعد الغياب 
وبعد العتاب 
بعد الجراح وبعد العذاب 
إن ضاع حبنا أو هلك 

يا ويح نفسي من هواه
كيف أنجو  من أساه 
وهواه عني قد ذهب
لكنه أواب
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين. مصر

قصيدة تحت عنوان{{ايها المعذب}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 ايها المعذب كم بريء منك. و ان  اشتكى

من صمت حبك  و همسك  و أساطير  الصدى
تغني في  احساس الروح لك و كم هيام لها  غدى
يجمعنا  الاشواق  على كل الحروف و الهوى
 تنشد اشتياقي فى كل  حدب  و مدى
يا معذب القلب كم حنانك من الحنين    حنى
لا يعرف غيرك من كل حزن   وقد أتى
هربت منك وعدت مرغما  و ان اعيش  في  الاسى
فقدانك الم يجرح الحياة إذا نسيت  و مضى
يا معذبي هل  اعشق عذابك لو انا تحت الثرى
عمر حبية... بوحات امل..

omar Hebbieh

قصيدة تحت عنوان{{غُرُوبُ اَلشَّمْسْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


"*غُرُوبُ اَلشَّمْسْ*
    
    وَيَلَاهْ مِنْ عَيْنٍ 
    نَاظَرَتْنِي عَصِيرْ،،، 
    لَيْتَ اَلشَّمْس
    غُرُوبَهَا،،، يَطُوولْ* 
    
    رِمْشَهَا مِنْ عُلُوٍّ 
    يَرْمِي اَلطَّيْرْ،،، 
    وَشْلُونْ لَاصَارْ بَيْنَ
    اَلْحَنَايَا،،، مَعْلُوولْ*
     
    يَادِكْتُورْ اَلْبَلَا
    مَاطَّبْ اَلشَّرَايِينْ،،، 
    غَمْزَةْ  ونَضْربْ لها
    دفوفْ،،، وطْبُولْ*  

    اَلْخَافِقَ اَللُّولِهَانْ 
    مَعْطُوب مَكْسُورْ،،، 
    لَابُدٌّ مِنْ وَصْلَة
    وَأَوْجَاعِهِ،،، تَزُوولْ*
        
    تَمُرّْ وَتَزِيد سُرْعَتُهْ
    بِخَفْقٍ (ن) وَجِيعْ،،، 
    وَيَحِنّْ بِشَوْقْ
    وَاللَّيَالِي،،، تَطُوولْ*
    
    بَعْضِهن  خَافِقَهْ
    قَلْبْ   طَيْرْ،،، 
    وَفيهن  يَشْغَلُكْ 
    بِصَوْتِ،،، اَلْخَلَاخِيلْ* 
    
    اِرْحَمْ يَاَالْمَدَلَلْ 
    اَلشَّيْطَانْ شِرِّيرْ،،، 
    اَلْفَلَقْ    وَالنَّاسْ 
    تَهْدِيكْ،،، اَلسَّبِيلْ*
    
    مِسْكِين اَلْمُبْتَلِي 
    بِعَاشِقٍ غَشِيمْ،،، 
    يَعِيشَكْ بِهُمْ- ن 
    ثَقِيلْ،،، بَالْحِييلْ*
    
    اَلنَّوَايَا صَافِيَةْ 
    مِثْل اَلزُّلَالْ،،، 
    وَاَللَّهْ يجَمَّلْنَا 
    بِصَبْرٍ،،، جَمِيلْ* 
20/ربيع الآخر/1446 
23/10/2024 
    
    8 شَوَّالُ/ 1443 

    9/ 5/ 2022 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{مناجاة وطن}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


مناجاة وطن
*******
يابلدى ياللى عمرك 
ما لنتى فى يوم لينا
تعبتى قلوبنا ودمعت ليكي عنينا
سهرنا الليل علشانك
وشوفنا الويل في احزانك
ولبسنا غامق من ألوانك
ده كله عشان احنا سكانك
وننام بهموم في احضانك
ليه بقى ياشيخه كفاية
ده احنا برضه محاسيبك 
يا عصية على اولادك 
احنا وغلوتك مجاذيبك
ومهما عملتي فينا وظلمتينا ما حنسيبك 
مكتوبة علينا وشايلينك في عينينا
يا كل بختنا خدنا من همومك حظنا
ريحي ياغالية قلبنا وامسحي بايدك دمعنا
الكيل طفح كيلين والحزن بقي حزنين
سيبانا ورايحه لفين بجد يامصر.. وحشتينا.

مصطفى عبد النبى 

قصيدة تحت عنوان{{ تَرْعى الحُروفُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 تَرْعى الحُروفُ


شَرحَتْ بِمَشْرِقِها الضّمائرَ زَيْنَبُ
والنُّورُ أقْبَلَ بالهُدى يَتقَرَّبُ
والمُفْرَداتُ بما نراهُ تَمَثّلَتْ
فغدتْ شُعاعا بالبلاغَةِ يَكْْتُبُ
تَرْعى الحُروفُ منَ الرّفيعِ ضيّاءَهُ
وبما يُلَطّفُها تَجيئُ وتذْهَبُ
خَرَّتْ لَها كُلُّ العَقائدِ وانْْحَنَتْ
بالحَقِّ تَصْدَعُ والشّوائبُ تَرْسُبُ
تِلْكُمْ عَقيدَتُنا الصّلاةُ عِمادُها 
ومَنِ ارْتَقى في الصّالِحاتِ سَيَرْغَبُ

هذا التّخَبُّطُ لا أراهُ مُقَدّرا 
وأرى التَّفَكُّرَ في العُقولِ تَحَجَّرا
عَبَثَ التّخَلُّفُ بالوَرى فَأصابَهُمْ
جَهْلٌ فَظيعٌ بالجُنوحِ تَفَطّرا 
فقدوا الأصالةَ في الحياةِ فأصْبَحوا
مِثْلَ المآثِرِ والخُنوعُ تَكَرّرا
ضاقتْ بنا سُبُلُ الخلاصِ وأُغْلِقَتْ
كُلُّ النّوافِذِ والأساسُ تَضَرَّرا
لا يُجْبَرٌ الكَسْرُ الفَظيعُ بِسُرْعَةٍ
وَمَصيرُ وحْدَتِنا أراهُ تَبَخّرا

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{إنتصار أم انتظار}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{صلاح الورتاني}}


إنتصار أم انتظار 

هاتفتني عند الصباح 

قالت انتظرني 

في المطار 

جلست على كرسي 

أطالع الصحيفة

وفي وجوه الناس بالمطار 

طال الانتظار 

تابعت في الشاشة 

حركة الطيران 

هاج شوقي لما علمت 

بعد حين تحط الطائرة 

عدت أطالع في الشاشة 

الآن حطت الطائرة 

إنتظرت طويلا 

في بهو المنتظرين 

هاتفتني بعد حين 

حبيبي.. أنت في انتظار 

وصول حقيبتي 

انتظرني لا تقلق 

في انتظارك بشوق 

ولو بعد حين 

بعد انتظار برهة 

لاحت من بعيد 

حيّتني

وصلت عندي 

كيف كان انتظارك ؟

بشوق وقلق 

قلت لك لا تقلق 

ها أنا اليوم عندك 

هل نسيت الآن الانتظار 

طبعا زال الحصار 

 علامات الاستفهام

لم تعد في ذاكرتي 

ما دمت الآن معي 

ما عدت أشعر بالانتظار 

لا حصار 

إتّخذ القرار 

بأننا سنعود للديار 

وليس هناك انتظار  

صلاح الورتاني  //  تونس 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وطن ياعرب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


وطن ياعرب 

........ 

وطن فى غيابى كان مغشوش
وطن مليان نفوس ووشوش
وطن عريان غريب ملهوش
وطن مسروق نفوذ وكروش
وطن فقير معدوم معهوش
وطن للبيع مفيهش قروش
وطن عايش عياقه وطيش
وطن ساكت لقوت  العيش

يا محطمين أحلامنا تعيش
يا مسلمين ومكتمين ماأنتوش
يا اللى المهانه خصال ما إحناش
يا االى بالفلوس تنباعوا بلاش

أمانه تبوح ياقطر سنين
أمانه العمر عدى لفين
أمانه عشان نكون عارفين 
أمانه لحالنا مش قادرين

وطن معدوم عرب بالكوم
وطن شايل جبال مهموم 
وطن مكسور لكن مصدوم
وطن لو جاله الغريب هيصوم
وطن بيبدى غيره عليه وينام
وطن عايش على الأحلام 

فباعوا العرب( وطن) كان لينا زمان 
........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

قصيدة تحت عنوان{{وانت يا نسيم الروح}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كمال وهيب زكى}}


وانت يا نسيم الروح
وردتى...وحنيني...
كلما القاك...
يھيم كياني
في ثرى عينيك
ابلغ السحب
بلا جسد... ينھاني
بنظرات الثنا..
تعلقت روحي ...
شدني رونق شذى
صدى وجد
تألق في المعاني....
بشاعرية  الروح
فاح بالعيق...اشجاني
فاض بالسحر ،،،اللطيف ،اسقاني
مذاق حلو
رھف نسم
طيف رقراق
نبض الھامي ...
خلد اشعارى

المستشار كمال وهيب زكى المحام مصر اسوان كوم امبو