السبت، 21 يونيو 2025

نص نثري تحت عنوان{{أشلاء مبعثرة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


 أشلاء مبعثرة


في الصباح الباكر 
نستيقظ من فراشنا الحجري منهلكين 
متعبين 
فنهجر رحلة العذاب في ليلنا بأحلامنا التي 
دونت إنكسارها الطويل
ففي كل صباح  يتبدل الأحوال و ينحسر 
الأماني في الحجر و يتغير شكلنا و 
شكل الإحتمالات 
فتأتي الأشياء كلها إلينا متقلبة و متبدلة 
بشكلها و بمقامها الساقط أمام الريح 
فيرحل الليل بغموضه الكحلي لزمن لا حلم
فيه بأحلامنا المكسرة 
و نحن كما الحجر نراقب كلما زاد التمعن 
برحلة البحث عن ساحةٍ تحمل 
أسمائنا 
نحلم و كم نحلم بدربٍ أن يأخذنا من جحيمنا 
و من الجهد الإضافي في العذاب 
الذي أرهقنا لسنين 
نحلم أن يأخذنا الدرب إلى معجزة النسيان 
فننسى هناك ما يمنع وصولنا لمبتغانا و ما 
خسرناه من حياة 
ثم يأتي مع الفجر المريض صباحنا المهزوم 
ليخبرنا بقدومه و بأنه مازال حياً 
بالأيام 
كي يشهد على حالنا الواقعي و اللاوقعي 
و يرتب لنا هذا الهواء 
كم خسرنا من ليالي سدى و كم أجهدتنا
مرابع اليأس بأرض الحرمان
فحياتنا مصيبتنا هي لغزٌ تحيرنا بإعتبارات 
كل الأزمنة
و نحن لا نملك من حياتنا البسيطة حتى 
البسيط من الأجوبة الممكنة 
فحياتنا هي عبءٌ على الرسام المعتوه بالجنون 
و على المؤرخ البديع
فلسفتنا نباحٌ بطول الليال الضجر و كل الدوايين
تنذر بالخطر و بإنفجارنا بوجه
السماء بالكلمات 
فلا ألوان لحياتنا المعدومة بالحياة فهي كما 
ظلنا الطويل الرمادي مستسلمة 
للسقوط
و حياتنا هي فجوة الأمل و التخاذل بيننا و
بين ما كان و ما سيكون غداً 
فهي صنيعة اللعنات و النصيب فنكبر حيناً 
صاغرين في الوهم و السراب 
و نموت من الدهشة حيناً  صاغرين حين
يؤرقنا وجع الحنين في الغياب 
خلف الذكريات 
فكل الأشياء فينا التي تكسرنا هي لا جسد 
لها و لا معنى لها و ليس لها خاتمة 
متوازية بفقدان الأمل
فكيف سنعبر بخلاصنا ليومنا البريء من هناك 
إلى هناك و نحن معافين من الخيبة 
تماماً 
و العناوين كلها تبقى عناوين جحيمنا البدهية 
فتنتقم منا و هي أبديتنا الملعونة 
تلك القاتلة 
فماذا و ماذا الآن ينقصنا لكي نعيش كما البشر 
الآخرين يعيشون سالمين من كل سوء 
و ماذا ينقصنا على دروب الحياة لنرمي من 
أرواحنا المقتولة هلاكنا البعيد 
فنستريح
تمضي هكذا الأيام و هي تدلك بأوجاعنا خلاصة
الكلام و الكلام هو سلاحنا الأخير على 
حدود النهايات 
قريةٌ صغيرة يابسة معزولةٌ عن الحياة عند 
منحدرات التلال 
و أولادٌ صغار يلعبون من الفراغ بالكرة 
على التراب حافيين
الأقدام 
فوق الجبل قطيعٌ من الأغنام و الماعز تمشي 
على السفح الأخير 
يقودها راعيٍ عجوز ترك كل شيء ورائه في 
القرية و صار بطريق ترابي يطول حتى 
آخر النظر 
و من خلف ستار الليالي و على ضوء 
الحكايات 
نساءٍ تغني مع بعضهن أغنية الأمهات و الزمن 
السعيد تطرزنَ الوقت بالمسافة
و هنَ يعزفنَ معاً لحن الخلود في طريق 
الذهاب إلى الحقل
فتاةٍ تبلغ من العمر العشرين تجلس لوحدها فوق 
صخرة تعلو الطريق تتسلى بجدائلها
و هي تراجع بحزنها ذكريات الحب الماضي 
و حلمها المكسور بالزواج
فلو كنت هناك أصغر لقرأت لها قصيدتي 
عن صرخة الروح
و لو كنت هناك أكبر سنً لعلمتها طريقة الغزل
بزمن العاطفة لقبلتها حتى تنسى
إنهيارها الجارح
و من البعيد صوت كلابٍ تنبح و تعوي من 
بعيد على الدخلاء 
أشياءٍ تذهب منا بلا أثر و أشياءٌ أخرى تلد 
بضجيج الصمت يغازل ضجر 
المتكأين 
إمرأة تصنع خبز الساج بجانب بيتها و توقد 
بالنار و لا تفكر بشكل المستحيل
بغلٌ بظل التوت هناك يمدغ بقايا ظله 
و ينعى ذاته بالشرود الطويل 
ليملك معنى حياته و يشعر بأنه واحدٌ من 
كائنات الآلهة الحية 
و أنا أنا كعادتي لوحدي في المحطة أنتظر 
القطار المسافر من حاضري 
إلى حكاياتي
فكم مضى على الزمن في الإنتظار كي 
أودع ذاتي القديم و أرجع لبيتي 
قد جاء القطار حزيناً و سافر القطار معي حزيناً 
فودعت نفسي لأكثر من مرةٍ فتهت عن 
نفسي و لم أجدني
ثم جاء القطار باكياً و أجهش معي في زحمة 
البكاء 
ثم سافر القطار باكياً بدوني فقلت ... ؟
لقد خانتني مجدداً ذاكرتي فنسيت موعداً 
آخر في محطتي الخالية 
فعدت إلى البيت بخيبتي أتضارب بجسدي 
يميناً و شمالاً كالسكير فاقداً 
للوعي
رجعت لكل محتويات الفراغ أهزي خرفاً 
بالكلام 
فتحت الباب بهدوء و إعتذرت من نفسي بخجل 
قد نسيتك فإدخل
دخلت بقدمٍ ثقيل و أنا لا أقوى أن أرفع  
قدمي لأكثر من شبرٍ واحد 
وقفت لثواني لأراجع أجزائي المبعثرة و قلت
ألا يكفي لهذا الهذايان و هذه
الثرثرة 
صفنت بذاتي و نظرت إلى المرآة وجدت شخصاً 
غريباً لعنته الأيام يحدق بي 
تسألت مراراً و تكراراً من هذا هو الشخص 
الغريب 
فردَ بصوت القارئ للحقيقة و هو يدرك كيف 
يرتب الحروف في الكلام 
قال أنا هو أنت  و أنت هو أناياي المنفي بداخلي 
فلا تكسرني ثانيةً إن تجاهلتني
قلت له إذاً من سافر بالقطار هناك و ودعني
بأبياتٍ من الشعر القديم إن كنت أنت
أنا ..... !
من تجلى بصورتي هناك و انكسر باكياً في
الرحيل بصور الذكريات 
ثم تنهد بنفس مطبق و بضيق شديد هو
آخري الشخصي الشريد 
ثم أكمل حديثه القصير معي و قال لي لما رجعت 
من سفري هناك دوني أفلا  تغفر لي 
فمن غيري هو من يتكلم مع الحجر و يلعن 
ذاته المكسور  لا  أحد 
من غيري يسلك طريق الساهرين الوحيد 
في تلك الليالي المستوحشة لا
أحد 
ثم قال لي هل أقتلك ثانيةً بحماقتي يا أناياي 
بذات الوجع
كي أرتاح منك و من زمنك الكاسر و من الذين 
طعونك لألف سنة 
فكم سنةٍ أخرى لندرك ما فينا من 
الحقيقة 
فهل كانت ثلاثين عاماً لا يكفي لتشعر بتلك 
الطعنات فترجع للوراء 
هل أرحل عنك و أنجو بنفسي بجسد القصيدة 
هناك و أتكل على قافيتي المنقوصة و على 
البسيط من الكلام 
أم أتجاهل موتك الأبدي بموتي المبكر و أمضي 
بحصاني الطيني المشبع بالأحزان 
لذات المقبرة 
فهل نكرر نفس الوقت و نفس الحكاية 
بالمسخرة 
أم نعلو فوق الريح غيماً و نجعل كوكب الأرض  
بأيدي الكلاب كمستعمرة 
قلت ما الفائدة يا أناياي المهزوم لقد تشرزم
المصير عن القاعدة 
فمات العمر مكتئباً و تلاشى الروح في ساحةٍ
تعج بالأموات الأحياء المعمرة 
و قد سافر قطار الحياة منا متعرجاً كأفعى 
الصحراء بالراحلين 
و تركتنا ننزف بجراحنا مخمورين في الهلاك 
على دروب القلوب المتحجرة 
و نحن نحن كالأموات فلا نجاة لنا هاهنا 
فلم نعد نحتمل مرَ الإنتظار كي نمضي 
للسلامة المبتكرة 
فها نحن كتوأمين نتألم معاً من وجع الحياة 
و نتعارك كاكلاب أنا و أنت 
كالغرباء نتخاصم قهراً على حصتك و حصتي 
من العذاب 
فإن قتلتني فكن شاهداً على موتي البعيد 
و أنا إن طعنتك بالخاصرة و قتلتك 
فسأشهد على دروب الملح المكسر على
من تسلى بجرحي
لكن ما الفائدة من قتلنا معاً مادمنا نرتعش بالهلاك 
و نموت في قيامتنا منكسرين 
بقصة حياةٍ مليئةٍ بالطعنات و بالنكسات 
إنه قصة شهدين بريئين ماتا بأحداث قاسية
لا ذنب لهما  
هي القصيدة وحدها ستحمل الأسماء و كل 
الصفات الغائبين معنا
و القصيدة ليس لها الإيديولوجيا لكي نلومها و
نلعن بترتيبها فنضربها بألف 
جدار 
فالقصيدة فقط بقيت تلخص للعمر المكسور 
نعوة موتنا الأخير 
بكلماتٍ محتضرة و مختصرة من خيال الوحي 
بعالية الوتيرة 
كلها تلخص حياة العذاب الشاقة للشاعرنا البريء 
المحنك ابن حنيفة العفريني 
كلمات كتبت بشكل جميل و قبيح بذات الوقت 
لكنها بقيت لغزٌ تحير العلماء و كل 
المفكرين 
فكأنها تقصد هلاكنا المميت فمازالت تستبيح 
بجسد القصيدة بالمعنى 
فتغز عقولنا و قلوبنا بلغة المجانين و كل 
حروفها دامت مشفرة 

  

ابن حنيفة العفريني 
مصطفى محمد كبار  ٢٠٢٥/٦/١٩
حلب سوريا

قصة قصيرة تحت عنوان{{تفاحةٌ على دفتر}} بقلم الكاتب القاصّ اللبناني القدير الأستاذ{{محمد الحسيني}}


الدبُّ الذي كان ثالثَهُما – 2
"تفاحةٌ على دفتر"

كان يُخبّئُ لها المِمحاة،
ليسَ سَرِقةً... لا، بل لُعبة.
وكلّما نَسيتْ مِمحاتَها،
أخرجَ من جيبِه واحدةً جديدة،
كأنّهُ... يُهرّبُ لها القمرَ في كِسرةِ مَطر.

مرّةً، رَسَمَ قلبًا على دفتره،
ثمّ خَبّأهُ بسرعة.
عندما سألتهُ المُعلّمةُ: "ماذا تَرسُم؟"
أجابَها: "تُفّاحة..."
لكنّني – أنا الدُّب – رأيتُ القلب،
رأيتُهُ يرتجفُ كما الزّبدِ فوقَ كوبِ حليب.

كانت تُغنّي:
"توته توته توته، ما أطيبَ البِسكوتة..."
وكان يُراقبُ أصابعَها
كمَن يرى قَفزاتِ فراشةٍ تُعيدُ ترتيبَ الغابة.

أنا دُبُّها،
لا أنامُ إلّا على حقيبتِها،
وقد بِتُّ أعلَمُ متى تَحمَرُّ أُذُناه…
حين تَنظرُ إليه بابتسامةِ الكَرَز،
أو حينَ تُعطيهِ "سْتيكرز" بألوانِ شرائطِ جَدائلِها...
ليبدوَ وجهُه مثلَ بالونةِ فرَحٍ
نُفِختْ بسرعة.

( محمد الحسيني ) 

قطعة شعرية تحت عنوان{{الغار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


" الغار"
     شعر / منصور عياد 

      الغارُ أحنُّ من البشرِ 
      يحمي الإسلام من الخطرِ 

     واحتار القومُ مع الصورِ
      أمحمدُ ذهب بلا أثرِ؟ 
       
     والغارُ تَباهَى بالخبرِ
     وبدت فرحتهُ على الحجرِ 

     إيمان محمد بالقدر
      للعالم أعظمُ مدخر

     آيات اللهِ لذِى بصر

.    يفهمُ ما فيها من عِبَر 

نص نثري تحت عنوان{{الأحتدام}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 الأحتدام


———

لم هذا الأحتدام المفاجئ

فقط لأني قررت الأبتعاد

كم من السنين مرت

وأنا مصلوباً على عمود

الأنتظار

لا أنا الميت

وأحضى بأكرام الميت

دفنه

ولا أنا العائد للحياة

في الأعراف أنا

عين على جنتك

وعين على جحيم

الآنتظار

لست في أولوياتك

سيدتي

تذكريني أو لا تذكريني

أحتمال بقائمتك المليون

تسلسلي

في لحظات تتبدلي

من حبيبة الى غريبة

كاملة المواصفات

حبيبتي أنت ملاك

لكن لا تنسي

أن للموت أيضاً ملاك

فاتك أني مغامر يآبى

الأنكسار

لا تنتظري مني التخاذل

عزيز النفس أنا

الصعاب تزيدني

تعلقاً

حتى المستحيل أمامي

يهوى الأنحدار

أقتصي أن كان حبي

ذنباً

ماطلي في أعلان القبول

من شيمك طول الأنتظار

بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{إرهـــــــــــــــاصات واقعية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق:إرهـــــــــــــــاصات واقعية 
ك:أحمد عبد الرحمن صالح 
▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓▓
                  ◆
                  ◆
                  ◆
قالـــــوا وقُلنا
لكن وهــم الغى قــد بلغَ مداَهُ

كانــــــوا وكُنا
والقدر قـد بلغ الولوج لمنتهاَهُ

ليت الزمـــان
يحيد يومــاً عن أمرٍ فيه رضاَهُ 

تلك الحقيقة
أنّ لا يُدرك المرء كل ما تمناَهُ

يومٌ عصيب 
يـا ليت قلبى أبـــــــــداً ما رأَهُ

مــات الضمير 
ولم يبقـــــــى ســــــوى ذِكراَهُ

والحـــق ضاع 
حينمـــــــــــــــــــــــــــا نكرناَهُ

لم يبقى جُرم 
إلاّ واْقتـــــــــــــــــــــــــــــرفناَهُ 

مـا عـاد وقت 
كى نمحـــــــى مـــــــــا فعلناَهُ

لحقتنا حسرةَ
كل مــــــــــــــــــــــــــا زرعناَهُ

ليت إتعظنــــا
مـــــــــن كل مـــــــــــا جهلناه
                  ◆

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح 

خاطرة تحت عنوان{{أعيدوا إليّ}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{حكيمة جعدوني نينارايسكيلا}}


"أعيدوا إليّ..."

الروائية والأديبة د.حكيمة جعدوني نينارايسكيلا 

،؛، أعيدوا إليّ نظراتي 
التي التصقت بمغناطيس إهانتكم، 
أعيدوا إليّ مادة حياتي، 
لأعيش بعيدًا عن سوداوية وجودكم، أعيدوا إليّ ما أفسده غروركم، 
أعيدوا إليّ تلك الإيجابية 
وتلك الثقة وحبّ الشرف، 
العزّة والكرامة. 

هياا أعيدوا إليّ 
ما لا تستطيعون إعادته، 
ما لا تعرفون عنه شيئًا، 
ما لا تفهمون قيد أنملة 
في لغته وتقاليده وإرثه 
وأمجاده وعراقة أوتاده، 

هو وطن ومبادئ الحُرّ الأمين، 
النبيل الشامخ في أعالي اليقين 

والذي لم يسبق لكم رؤيته ولا زيارته ،؛، 

نص نثري تحت عنوان{{نفحة غرام}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


 نفحة غرام..

تحت صولجان الأبجدية..
سيدة بسحر همسها لبست تاج القوافي..
بدر توهج بين نجوم السماء..
تشاطرني بدجى الليل أحلامي..
معاً شيّدنا منارة القوافي..
سطرنا بالمحبة دساتير الغرام..
... 
تحت ظلال الحنين.. 
صوت الهوى خفقات قلب تضج بالأشواق..
نغمات بوح تشق غمام السحاب..
صداها يرنو بنصوص القصيد
يُربِك وجد الحروف.. 
تفصح وبذهول عن عشق برذاذ
الغزل.. 
... 
عيناكِ مرآتي..
حيث أخفي كل أسراري..
يا زهرة أحلامي في خريف النبضات..
ونيستي في سهد الليل..
صحبة تداوي الجراح.. 
سمر يسرد نزف روح.
تقتات أقداح الصبر في زمن الانتظار..
...
لأنول رضاك توشحت ثوب ناسك ليروق لوجدكِ مني الاقتراب..
من ترياق ثغرك تطهرت من آثامي..
الآه تصدح من جوى الشوق..
جسد تشظى من وصال..
بشهوة تؤرق الأجفان..
...
يا نفحة غرامي..
أقبلي بسلام.. لا أحد غيركِ يوقظ
نبض القلب من السبات..
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد
فلسطين

خاطرة تحت عنوان{{في معبد العشق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أميمة نجمة العلياء}}


♥️♥️في معبد العشق🌺🌺

  

في معبد العشق
نصبح ونمسي معا،،،
معتكفين،، ذائبين
هائمين،،،،،حالمين
يدانا متشابكان
قلبانا متعانقان
روحي وروحك هائمتان،،،
 في ملكوت الرحمن
تبغي الفلاح
ترجو النجاة،،،
 مبحرتان،،،
على ظهر سفينة المسبحين
أنا أنت
أنت أنا
أنت دثاري
 غطائي ،،،
 بل ، ستاري،،، 
أمان  لروحي
 سكن لقلبي
🌺♥️🌷🌺♥️🌷🌺♥️🌷🌺♥️🌷🌺   ❤️❤️
أميمة توأم روحك
تبغي الموت بين ذراعيك
الغسل على يديك
وأن تكون أنت،،،،
 ٱخر من تكتحل برؤياه عيناي
يا كل الرجال

بقلمي/ أميمة نجمة العلياء 

قصيدة تحت عنوان{{الزّعِيمُ وَرَاعِي الغَنَم}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


 د.عزالدّين أبوميزر

الزّعِيمُ وَرَاعِي الغَنَم ...

جُنْدُ   المَلِكَ   اعتَقَلُوا  يَومًا

رَجُلًا    مِن    أفرَادِ    قَبِيلَةْ

هَرَعَت       لِلمَلِكِ     قَبِيلَتُهُ

كَي       تَفْدِيَهُ        وَتُقِيلَهْ

عَجِبَ   المَلِكُ   وَقَالَ   لَهُم

مَنْ فِيكُم هَذَا الرّجُلُ يَكُونُ

فَقَالُوا       رَأسُ      قَبِيلَتِنَا

فَأجَابَ المَلِكُ  لِمَاذَا  صَمَتَ
 
وَعَنّا    كَتَمَ    جَلَاءَ    السّرّْ 
  
قَالُوا   خَجِلَ   وَهَذَا   الأمْرْ

فيه   الحَرَجُ   وَفِيهِ   القَهْرْ

وَهَبَهُمُ  المَلِكُ  الرّجُلَ وَقَالَ

مُعِيبٌ  أنْ يَبقَى فِي  الأسْرْ

فِي اليَومِ التّالِي ذَاعَ الخَبَرُ
 
بِأنّ    المَلِكَ   فُلَانًا   خُدِعَا

مَنْ    أطلَقَهُ    رَاعِي    غَنَمٍ

لَا   رَأسًا    كَانَ   وَلَا   فَرْعَا

غَضِبَ   المَلِكُ   وَحَاصَرَهُمْ

وَبِحَزمٍ   نادَى   أينَ  السّيِدُ

فِيكُم      حَقًا     وَزَعيمُكُمُ

وَإلَيهِ      أتَوْا      يَتَقَدّمُهُمْ
  
مَنْ  كَانَ  رَئِيسَ  الوَفدِ  لَهُ

نَظَرَ   المَلِكُ    وَقَالَ   أأنتَ؟

أجَابَ   بَلَى   إنْ لَزِمَ  الأمْرُ

مَكَانَ الرّاعِي   سَوفَ أكُونْ

إذْ   لَا   عَاشَ   زَعِيمٌ  أحَدُ

رَعِيّتِهِ  فِي  العَيشِ  يَهُونْ

د.عزالدّين

قصيدة تحت عنوان{{أغيثيني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ رياض النقاء}}


 أغيثيني

يا درّة المكنونِ في سابقِ عهدِنا
أتيتُ على وازعٍ من الخطى عابرةْ
أحملُ انفاساتئنُّ، ً بالبُعدِ خائرةْ
أناجي طيوفَكِ في ليلٍ طويلٍ فأرى
كيفَ النجومُ تشكو الليالي الساهرةْ
فهلْ من لقاءٍ يحيي ما ماتَ فينا ياانا
أمْ أنَّ الآمالَ أضحتْ سرابًا، حائرةْ؟
عشقتُ عيونًا بها كلُّ المنى ارتسمتْ
وروحي إلى قربِها باتتْ دومًا مهاجرةْ
فباللهِ عليكِ متى تطفئينَ لظى
نارٍ بصدري على جمرِ الشوقِ غائرةْ؟
أغيثيني يا وردة عطرها يبدو مدهشا
فما عادَ صبرٌ، ولا لياليَ صابرةْ
أنتِ الدواءُ، وأنتِ كلُّ رجايَ، فهلْ ارى
شمسَ وصلٍك بعدَ ليالٍ امست ساحرة ؟
بقلم الشاعر رياض النقاء

الجمعة، 20 يونيو 2025

نص نثري تحت عنوان{{قلت لها مهلا يا سيدتي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ابراهيم بشار قاسم}}


قلت لها مهلا يا سيدتي 
وهل تقبلين أن تكوني وطني 
أجابت.الا تعلم .حتى الأوطان تغتصب 
قلت لها..عذرا..يا سيدتي.
دعيني أناديك بقمري.
ابتسمت ..وقالت.لا يا صديقي.
الا.تعلم.بأن القمر يوشي.بالعشاق.
ويفضح حكاية.عشقهم لدى الأهل.والاصدقاء..
انه مخبر لعين 
اذا دعيني .اكون لوحة بذاكرتك. 
أجابت. لا يا صديقي.
مخبر العصر المنفلت يقرأ أفكاري 
ويغضب ذاكرتي 
اذا دعيني .اكون قصيدة ترددينها.في دروب الشتات 
قالت لي.
لا يا صديقي .
لعل هذه القصيدة يوما 
تتحول إلى أغنية احتجاج ضد.سيد القبيلة.
وقتها.يطاردني مخبر سيد القبيلة
ويعتقلني.بأسم الوطن ..
وينتهي الحلم ..وتغتصب.كل ذكرياتي
وأحلامي المؤودة.
ولم تنتهي.الحكاية.منذ زمن التشرد
======================
بقلم امير المنافي د.ابراهيم بشار قاسم 
اربيل.2025

نص نثري تحت عنوان{{طرف واحد}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 طرف واحد                          

----------
كم لك من العمر
أيها الشيخ
في أحسن الاحوال كهل
أن لم يكن الموت
بقربك أيام
صدقاً
ما نطقت في عمر الزمن
لكن في الحقيقة
أنت مخطئ والله
في هذا ياسيدي 
اتحداك
مذ كنت طفلاً
والان شيخاً أو كهلاً
كما يحلو لك 
أن توسمني 
بدات الحب في صغري
وأنا الان قتيله
في بغداد
لم أكن فقيراً للحب
ابداً بل أنا على هذا
أشكر الله
أنا لم أشعر بالحياة
إلا يوم أمس
حين أعترفت وقالت
أحبك
مسكينة تظن حبها 
من طرف واحد
هل تعلم الكلمة
ترن في أذني ولا زالت
هل انا في حلم
صدقاً لم أنم ولازلت 
سهران
بقلمي 
فيصل عبد منصور المسعودي

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة "
 سلسلة قصصية 
        بقلم :
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
        الزائرة 
          -١-

يبدو أني في تلك الرحلة لم أكن أنا فقط..وحدي ؛مع ذاتي ،لكن يبدو أن كل مسافر فضل أن يكون مع ذاته.وما أراحني أكثر هو قلة المسافرين.
الهدوء في الحافلة وعلى غير العادة كان يحرض على النوم .
الأطفال بمختلف أعمارهم كانوا جميعهم نيام،إضافة إلى أغلب الكبار .
أما بالنسبة إلي وأنا أفضل إستغلال كل لحظة في حياتي ،كان الوضع مشجع كي أوصل سماعة الهاتف منه وإلى أذني وأن أجعلها على آخر درجة من الارتفاع وأن أنسى كل شيء من حولي والتحليق في عالم الجمال ؛فقد كان لي مزاج للطرب.
ومع إنبعاث الصوت بقيت أنظر من النافذة متأملا الصخور والكثبان والصحاري والتضاريس. 
لقد كان مشهدا واحدا لايتغير أبدا،مشهد يبعث على الضجر ،وطالما أني أنا الذي أخلق بنفسي  جوي وعوالمي  فقد أضفت الموسيقى والطرب إلى هذا المشهد .
لكن لابد من تتويج ذلك كله بكاسة نسكافيه فيما لو مرت بي مضيفة الحافلة لتوقظ مضجع النيام بأسعارها المرتفعة.
حتى لو كنت في قرارة نفسي  أتمنى أن ينام الجميع نومة أهل الكهف وذلك أفضل من أي ضجيج محتمل.
لمحت شيئا قد هبط من بعيد ،هبط وراء الجبال الصخرية ،إستطعت رؤية الأضواء بالرغم من وقت الظهيرة ونور الشمس الساطعة.
بالطبع لم يكن ذلك الشيء طائرة مروحية،كذلك لايمكن لطائرة عسكرية حربية أن تهبط بتلك الطريقة دون وجود مهبط لها . 
لعله خيل إلي ؛لكن ذلك كله لم يكن بذات أهمية بالنسبة إلي.
توقفت الحافلة قليلا ..خرج قائدها لقضاء حاجة في الخلاء ،يبدو أنه فلاح ولذلك لم يدخل إلى دورة مياه بداخل الحافلة. 
أو أن وزنه المرتفع قد لايساعده في الدخول إلى غرفة ضيقة،فصبر حتى وصلنا إلى الصحراء.
نظرت ورائي فرأيت عدة مقاعد بعيدة خالية من المسافرين، فخطرت لي فكرة بأن أترك مقعدي وأن أذهب للجلوس بعيدا عن المسافرين بقدر الإمكان.
وذلك ماحدث. 
بالرغم من ممر الحافلة الضيق إلا أنها مشت بخفة الفراشة ،لم تجلس بالقرب من المسافرين أو إلى جانب امرأة كما هي العادة لتتحدث إليها خلال الرحلة وقضاء الوقت في الثرثرة.
بل مشت حتى وصلت إلى تلك المقاعد الخالية من المسافرين 
..إلا مني أنا.
كان جمالها لايوصف أبدا ،لكنه كان من ذاك الجمال المختلف جدا عما إعتدناه،الجمال الذي يميز المرأة عن مئات النساء فيبقيها في الذاكرة .الرأس الآخذ بالطول بدل الإستدارة..شعر بعدة ألوان ؛أشقر أسود ..أحمر ..أزرق.. ذهبي .
أما تصفيف الشعر فكان جديد.ويحتوي على مادة تجعله يومض كالنجوم .
وعندما إقتربت مني...

                                     " وللقصة بقية"

تيسيرالمغاصبه 

قصيدة تحت عنوان{{أميرتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


أميرتي   

حين أشتاق إليك
 يكتب قلمي بأنين الشعور    
وحنيني لك ينزف
  حبرا على السطور

كلام أكتبه بدمع العين
  يبدأ وينتهي بك
غاليتي أنت أعشقك
 واشتياقي لك بحور

كل يوم أملأ صفحاتي
  بكلمة أحبك     
أنا  بت في غرامك
   سجينا مسحورا

ياهمسا مَلَكَ كل جوارحي
 أحلم بقربك
ياحبا أسعدني
 وأصبح لظلمتي نورا 

أحتاجك بداخلي قلب
  يأمرني لأعشقك 
ياروحا احتلتني
  أدخلت لقلبي السرور

لو تعلمين كم أشتاق
  لهمساتك لحنينك
لو تسألين عني
 في غيابك حزين مكسور

وصراخي يمزق أضلعي
  كسرني بعدك
إحساسي من نار هجرك
  يبعثرني ويثور 

لا تعلمين هذا وأكثر
 يحدث حين أناجيك  
إني أصبحت وحيدا
 ومع حزني مأسور

وهبتك نبضاتي فكيف
  الحياة من دونك 
أنت أماني وآمالي
 أين أنت يابدر البدور

مازلت أزرع ورودك
  الحمراء على دربك 
ومازال عهدي لك
  باق على مر العصور

    الشاعر
  حسين عطاالله حيدر    

            سورية 

قصيدة تحت عنوان{{إنه من سليمان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


إنه من سليمان
بقلم // سليمان كاااامل
**************************
لا تخافوا إن....مَرَرتُم هنا بحرفي
قولوا علانية..............آبقٌ سليمان

لا أكتب الحرف....بل إياه يكتبني
بدمي يَخط............الضمير عنوان

وهل أستَتِر مما.........يُقِيم صلبي
مَذلة الركوع.............للحُر خسران

إني تعلمتُ....العزة في مدارسكم
تعلمتُ فيها........الحديث والقرآن

تعلمتُ كيف...أُحرِّر قلمي وحرفي
كيف أحيا............وألا أكون خوان 

فَمُرُّوا هنا.....مرور الكرام لاتخشو
يوماً ما...............سجن ولا سجان

تلك دِيانتي.........لرب قادر مقتدر
والروح واحدة.....والموت له زمان

إني سأكتب............مهما تغاضيتم
مهما تجاهلتم...........أو لاح نكران

مَن مِنكم........يوم العرض يُنقِذني
يُبَرىءُ ساحتي.......يكون لي لسان

من منكم........سوف يَحتَمِل رِدَّتي
حين تتراءي.............أمامنا النيران
***************************
سليمـــــــان كاااامل.... الأربعااااء

2025/5/28 

قصيدة تحت عنوان{{قافلة الأحرار}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}


قافلة الأحرار
***
مِن تُونس الخَضراء جاءت صائحة
غزة لنَا والقدسُ هي النبضُ الملهم 
شقت طريقَ المَجدِ فوقَ تُرابِكم
أيَا من بعتُم كرامتكم بالدرهمِ
***
مصر العروبة كم سكبت كرامتا
وفي سجن عارٍ أو حدود متأزم
والشرق من ليبيا غفا خيبتا
باع الحياء لمرتزق متلعثم
***
سوريا جرح في الضمير تمادى 
ما بين قصف الحاكم المتسلم
والأردن الهادي كان جراحنا
نقشت على جدران صمت أبكم
***
وقطر بإسم الشعرِ باعت قدسنا 
وتَغَنت للتطبِيعِ قصائد بلا تُهَمِ
أعلِمتم سيسي العار يغلق المعبر
ويخاف من طفل قد يمر بأحزم
***
وبن سليمان قد صلى لواشنطن
ثم انحنى للخصم في البيت الأعظم
عباس باع قدس الله وصار مليارديرا
ومن سقاها بالدم غدا في تُهم
***
لكننا مهمة انحنا مَن حولنا
نصعِدُ.. وعلى جرح العروبة نحتم
أيا قافلة الأحرار أيا جند محمد
لا ترهب الأقدام في زحفٍ للقمم 
***
من تونس البسالة تشتغل الرجاء
وغدا سنشعل كل نجم مظلم 
لنا جيوش تزلزل الأعداء لا
تمشي كطيف العاجز المتوهم

***
بقلمي
عزالدين الهمامي
بوكريم/تونس 

2025/06/20 

نص نثري تحت عنوان{{قيود حلم}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{عامر الدليمي}}


((((((قيود حلم)))))) 
~~~~~~~~~~~~
دارت طواحين الهوى 
تقطع أذرع سنابل الأمل
واقتحم سيل الشوق
فجاج الروح 
تاركا هوت لايردم
أسير هو القلب بين 
قيود حلم
لم تكتمل أشراطه
تبخر في جو السماء 
واندثر 
لم يبقى منه سوى خربشات
أوهام
تعتلي سطور المنام
يراودني ضغثا 
من حسرة انهزام ٱه
من جرح لم يندمل 
لن أعود بفكر 
المنتقم 
دعني أيها اليأس 
أعيش حياتي بسلام 
فأنا مسخ محض وهم
لم أكن لأعيش الغرام
فكل من أشير أليه 
بالبنان
كأنه جاء لينتقم 
الكل فارس همام ألا 
قلبي 
فقد كتب عليه الأنهزام
في سوح الحب 
والغرام 
فعدت بخفي حنين 
ابحث عن السلام 
أبحث عن الاستقرار 
لن أعيش دوامة
المنهزم 

عامر الدليمي 

نص نثري تحت عنوان{{ظل الوهم}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{كاتيا الرباعي}}


 ظل الوهم

***********

نحن نسير
 في دروب الحياة
 وكأننا نملك كل شيء
 متكئين على وهم كبير 
نرتدي صوتنا العالي
 كعباءة تزرع حولنا جفوة
 لا تنبت الا اشواك الكبرياء

نحن مثل ضباب
 خفيف نلف المكان 
بحجبنا نخفي خلف
 زخرف الكلام فراغا كبيرا 
نعتقد ان العالم
 يدور حولنا لكننا في الحقيقة
 ندور داخل دائرة صغيرة لا نرى
 الا صورتنا المنتفخة
 ولا نسمع سوى
 صدى صوتنا المتردد

نتسلل كظلال
 بلا رحمة نمحو كل كلمة رقيقة
 وندمر جسور الطيبة
 التي تبنى بصمت
 لكن عندما يغيب الضجيج
 ننكسر امام مرآتنا الحقيقية 
نجد أنفسنا وحيدين 
بلا جذور ولا مرفأ
 ننظر الى قلوبنا فنجدها خاوية 
يسكنها صمت
 لم يعرف الحب يوما

كاتيا الرباعي 
سوريا

نص نثري تحت عنوان{{كيفَ أُخبركِ}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{إيمان_مرشد_حماد}}


كيفَ أُخبركِ

كيفَ أُخبركِ
انكَ تبدينَ متعبة 
كشمسِ الغروب 
في يومٍ غائم 
تكافحُ الشمسُ 
فيه لاختراقِ الرماد  
لتضيءَ قلباً مثخنا
يحاولُُ أن ينبضَ بالحياة 
من ترابِ الموت
لتتسربَ إليهِ الحياة
تحاولينَ ان لا تنطقي
حتى لا يُفضحْ الألم
كهاربٍ من حروفِ ثغرك 
اما حين تنظرين
فلا أحدَ يطلُّ على العالم 
من مقلتيكِ الذابلتين
اللتين تبحثان عن الأمل
وحين تميلين برقبتك
لا تجدي ذلك الضائع 
في خيالك منذ ان ولدتِ
يتسارع النبض
في صدري حين أراك ِ
وأخشى أن القي التحية
فتهربُ نظراتكِ الأسيرة
بلا عودة 
سَمِعتْ صوتاً يخبرها 
بانها تختصرُ معاني 
العشق في حزنها  
وأنها جميلةٌ حدَّ البكاء 
أفاقتْ من غفلتها
التي أَدمَنتها 
لتسمعَ صوتَ هذيانها.
#بقلمي 

#إيمان_مرشد_حماد 

قصيدة تحت عنوان {{صـهـيل الـبـواتر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 صـهـيل الـبـواتر


نــصـر مـــن الله وفــتـح 
يا آل صـ هـ يون بالذاتِ

إلـيـكم أرسـلنا بـشائــرنا
خـذوهـا مـنا مــدويـاتِ

قسما بـبارقـة الـسيـوف
لنذيقكنم طـعـم المنيات

ونـريكم مـن عزم حيدر
في خـيبر حـين الغارات

فـلنا مـعكـم وعــدا غـير 
مـكذوب بـرب الـذارياتِ

فـعـهدنا صـهيل الـخـيـل
وقـدح زنــاد الـمـوريـاتِ

فأين خيبركم وأين انتم
يا أمة السوء والموبقات

فمنذ عـهدناكم مـنافقين
أشرار وكل شر فيكم آتِ

فذوقوا من حـلوها مــرا
فالنصر حليفنا في الآياتِ

الـمهدي الـقـائم الـمـؤيد
بـعـزم الـبـواتراللامـعـاتِ

فيا ويلكـم مــن غـضبتنا
ووقع سـيوفنا الحامياتِ

فلا بـد للنصر أن يزحـف
بصبح علـيكم كالعادياتِ

فـلا ســــلام ولا هــوادة
بيننا فـأنكم في غـفلاتِ

سنروي بـدمـائـكم ارضا
أهنـتم فـيـها الـمقدسات

عهداحتى ترتوي عوالينا
بفيض نحوركم الجاريات

فعهدا قـديما ووعـدا منا 
لكم في الاسفار والتوراة

فأننا أحفاد عليا وفاطمة
ترد لنا الامر في النائبات

لازلنا نرضع اثداء الحروب
ولـم تفطمنا وقـع النازلات

فأيهنوا لـن تـصوم بواترنا
عـن رقـابكم في الـمـلمات

  ┄┄┉┉❈»̶̥🎀»̶̥❈┉┉┄
       ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
       أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

قصيدة تحت عنوان{{أنتَ القَافِيَةُ التي لا تَنْتَهِي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عمار العلي}}


أنتَ القَافِيَةُ التي لا تَنْتَهِي  

أنتَ القافيةُ التي لا تنتهي،  
والورقُ الخاوي بلا مَعْنًى.. يُمْتَلِي  
حينَ تَمُرُّ..  
كَقِنْدِيلٍ في الضَّبَابِ،  
كَوَسْمَةٍ في ضِلَعِي..  

أنتَ أوَّلُ سَطْرٍ كَتَبْتُـهُ  
لَمَّا كَانَ الكَلِمُ نَدًى فِي فَمِّي،  
وَالمَدَى بَحْرًا بلا سَاحِلٍ،  
وَالْكِتابُ.. لَمْ يَكُنْ وُلِدْ..  

كَمْ أَذَبْتُ الوَجْدَ كَيْ أَحْفَظَكَ فِي دَمِّي!  
كَمْ نَسيتُ الزَّمَنَ،  
وَالْوُجُودَ،  
وَالنَّجْمَ الأَبيدْ..  
لِأَرَاكَ الكَلِمَ،  
وَالْمَعْنَى،  
وَالرُّوحَ الأَوْحَدْ..  

أنتَ يَا كُلَّ مَا يُنَادِي..  
كَيْفَ أَنْسَاكَ؟  
وَكَيْفَ الشِّعْرُ يُولَدُ بَعْدَ وَفَاتِكْ؟  
أَيُّهَا المَخْزُونُ في أَعْمَاقِي..  
في صَمْتِي..  
في انْتِحارِي المُرْتَجِي..  

فَابْقَ قَافِيَتِي الخَالِدَة،  
وَابْقَ في أَسْمَائِي القَديمَةِ..  
كُلَّمَا انْكَسَرَتْ عَلَى مِزْهَرِي أوْتَارٌ..  
قُلْتُ: "أنْتَ النَّارُ الَّتِي لَنْ تَبْرُدْ"..  

عمار العلي العراقي ✍️ 

خاطرة تحت عنوان{{حدثيني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي السرحان العبيدي}}


حدثيني..
عن لقاء مع بوادر الصباح يجمعنا
عن مكان وزمان لا يحتمل إلا كلانا
ضيوفنا بلابل الحب وطيوره
حدثيني عن ..
صمت سييسود المكان أمام رهبة عينيك
حدثيني عن..
جوارحنا كيف ستقتص من بعضها بعد ذلك الغياب الدامي..
حدثيني..
عن احلام السنين تلك التي دائما ما كانت تراود قلبينا..
حدثيني عن..
بيادر نبضينا كيف سيكون نبضها لحظة إلتقاء شفتينا..
حدثيني وسأكتفي 
فقط بنظرة خجولة من لهيب عينيك..

علي السرحان العبيدي 
العراق

 

قصة قصيرة تحت عنوان{{بصيص أمل}} بقلم الكاتب القاصّ الليبي القدير الأستاذ{{فبتوري العبيدي}}


 بصيص أمل 

فبتوري العبيدي البيضاء ليبيا 
انتظار على قارعة الطريق 
الجو مكفهر !!
أقدام المارة تتمسح بالأسفلت المغبر بالطين بعد شتاء عصيب !!!
استقبل الشباك أولى دفقات الضوء الربيعي الدافيء ، ايقظته مواء قطة الجيران ! وهي تموء عند حافة النافذة ؛ استعصى عليه الرتاج؛ أداره بيده الرقيقة. نظرة للمحبرة المتآكلة والتى أكلها. سن القلم ؛وريقات مبعثرة على رف الطاولة ، كلها تتنهد من جراء الحروف المكتوبة  على سحنتها ، البعض ناقصة ، كأنها كلمات نزف ؛ او كلمات متقاطعة؛والآخر منكمش الأطراف من شدة قبضة يده عليها ؛لانه يريد كتابة قصة قصيرة؛ 
تشوش فكره ،اختلطت الأفكار، مزق الكثير من الور,يقات ، عبأ كيس النفايات منها؛ النافذة تنتظر ، برميل النفايات تحت النافذة ، هم برميها أطلق ناظريه للمدى البعيد ؛ شاهدها تتهادى  على رجليها !!!! 
بقامتها الممشوقة.... 
ذكرته بزمن قد مضى .......!!
جاءته الفكرة عنوان القصة (بصيص أمل )

قصيدة تحت عنوان{{تونس المجد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة ساكري}}


تونس المجد🇹🇳 
بقلم: الشاعرة عائشة ساكري_تونس 
18 جوان 2025

خضراء يا أرض الأبطال
بلد التسامح والحبّ

يا مجدَاً تفرَّدَ في 
صفحاتِ تاريخِنا، 
والحبِّ في الصدرِ

أنتِ الكرامةُ والإصرارُ، 
يا وطناً زرعتِ فينا الهوى 
في عمقِنا الطّهرِ

تجلَّى فيكِ عزُّ الأحرارِ 
وانتصروا على قيودِ الظلامِ 
بالدّمِ الحُمرِ

أحييكِ 
يا درة المتوسط
بعطرِ ياسمينٍ 
من الخضراءِ للدرِّ

من أرضِ الشمالِ،
 أهديكم محبَّتنا
وأهلي في الجنوبِ 
أرسَلوا عطرِي

فالودُّ يجمعُنا، 
تاريخُنا شاهدٌ
أنَّا خُلقنا 

على دربِ الوفا، حُرِّي. 

الخميس، 19 يونيو 2025

نص نثري تحت عنوان{{لن نلتقي}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عزت شعراوي}}


 لن نلتقي ....

لا تلعبين  معي...
 فأنا منذ طفولتي
 أكسر الالعاب
و تدقين بابي وتجرين...
 وتظنين أني سأفتح الابواب
وتختبئين عني  وتضحكين
 وأكره الضحك بلا اسباب
عنيدة وتقول هذا  طبعي ...
وتظنني سأمنحها الالقاب 
مجنونة  متمردة ....
 تعودت أن تخطئ بلا حساب
وأن تمرر  كل خطاياها.....
 بدلال تظنه سيثير الإعجاب !
مهر لا يسمع ولا يروض ....
 ويريد السكر بفمه مذاب !
عجبا لمرأة مغرورة ....
تجد متعتها ..
باللعب علي الاعصاب 
وتظن أنها تتقن فن الغواية ...
وعلينا أن نستمتع بالعذاب !
ولكن يا طفلتي أنا رجل شرقي
 تعود أن أمره يجاب
وحين أدخل قلبك....
  اكن سيده
 يغلق بعدي كل باب
فلا يغريني أمرأة....
 بعقل طفلة مدللة 
و لها مخالب وأنياب
فأنا وأنت لن نلتقي 
إلا إذا حدث بالكون انقلاب !
عزت شعراوي 
جمهورية مصر العربية 
18/6/2025

قصة قصيرة تحت عنوان{{عيدية الجد (علي)}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{محمود العارف على}}


 عيدية الجد (علي) 

-------------
-----------------------------
بعد أن انتهينا من صلاة عيد الأضحى، حملني جدي (أبوعرفات) فوق كتفه لكي افوز بتلك البالونه المُعلقه عالياً  انطلقنا ناحية المنزل وشرع جدي يكبر بصوت مسموع" الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا.. إلى آخره" شددت جدي من طرف ثيابه وقلت اسمع ياجدى عندما ادخل الجنه سأجلس بجوار النبي  إبراهيم وأسأله كيف سولت لك نفسك ان تذبح ابنك؟ قهقه جدي ههههه وقال ( أترجُمُ بالغيب) ومن قال انك ستدخل الجنه ياشبر ونصف  لعل الله أن يرحمك ياولدي برغم انك طفل وديع وعلى الدوام صامت لكن حينما تتحدث يأخذك عقلك بعيداً  عن السرب " ثم أضاف وهو يربت على ظهري - لكن اليوم عيد إفرح ولا تبالي . عاد الجميع إلى منازلهم تغمرهم فرحة العيد، تتعالى أصوات الضحكات وتفوح رائحة البخور واللحم المشوي من البيوت. الشوارع يكسوها السكون ولا سيما (الدرب الغربي) أسند جدي  ظهره إلى جدارالمنزل  الذي كانت تحفه الملائكه بأجنحتها  ذلك المنزل الذي طالما شهد حكايات العمر والطفولة.

كان الشارع مزدحمًا بالصغار وسرعان ماالتفّوا حول جدي وهم يتزاحمون ليكونوا الأقرب إليه كما يفعلون في كل عيد، وهم يعلمون جيدًا أن بين يديه أسرار الفرح  مد جدي يده إلي جيبه وأخرج رزمة من النقود وبدأ يوزعها عليهم واحد تلو الآخر بيدٍ تفيض بالحنان .لكن شيئًا جذب انتباهي... هناك صبيٌ يقف على ناصية الشارع بجوار (المندرة الغربيه) . وقفت أنظر إليه — ثيابه بالية، حذاؤه ممزق، ووجهه شاحب  بدا الفقر وقد عبث بملامحه حتى لم يتبق منها غير نظرة خجولة تبحث عن مكان بين الأيادي الممدودة. رأيت جدي يعطيه عيدية أيضًا ويربت على كتفه ، فانفلت لساني دون تفكير: – "جدي، لماذا أعطيته؟ إنه لا ينتمي إلى عائلتنا." إنه ليس من( بيت السيد) 
نظر إليّ جدي نظرةً لا أنساها. ولمعت عيناه كومضة برق. وقال بعد أن جز على أسنانه  (صه ياكلب) سوف تجلُب إلينا العار،، تنهد تنهيدة طويله أطفأتِ نصف غضبه – وقال "يا بني، لقد أوصانا النبي على سابع جار... والكرم لا يُحصر في دم ولا يعرف نسباً الكرم كالغيث أينما أصاب نفع
ثم التفت إلى الداخل، ونادى بصوت عالٍ: – "يا أم عرفات، أعدّي صاعًا من الحنطة لهذا الصبي."
دخلت جدتي وهي تمسح يديها بطرف مئزرها، وقد فهمت دون أن تسأل. دقائق، وخرجت تحمل كيسًا صغيرًا وضعته في يد الطفل. لم ينطق، فقط انحنى رأسه قليلًا وهمس بشكر خجول، ثم جرى كمن يحمل كنزًا بين يديه ولا يريد أن يراه أحد. وقفت ساكنًا اشعر بشيء غريب يتسلل داخلي شيء يشبه الخجل، وفهمت أن جدي لم يكن يوزع العيديات بل كان يوزع الرحمة. إنتهى اليوم وذهب جدي إلي مضجعه بعد أن قام بضبط المذياع على محطة القرآن الكريم ومن ثمَ قام بإغلاقه . وضع رأسه على الوساده وهو يتلو بسم الله الرحمن الرحيم، وسيق الذين أتقوا ربهم إلى الجنة زمرا  ...  إلي آخر الآيه،، وسرعان ما خطفه النوم. مرت السنيين سريعاً توفي جدي عليه رحمة الله وعلى الفور رفعت الملائكه أجنحتها من فوق المنزل وأدارت لنا ظهورها وهي تطير ناحية السماء إلى حيث اللاعوده. النهايه ... كتبها محمود العارف على،، مصر

قصيدة تحت عنوان{{نَسيرُ إلى الوراء}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 نَسيرُ إلى الوراء


أرى أسداً مخالِبُهُ القُشورُ
على وَقْعِ الرّحى أبداً يَدورُ
يزيدُ بهِ الغُرورُ مدى بعيداً
ومنْ قِيَمِ الهوى تأتي الشُّرورُ
محَوْنا منْ ثقافَتِنا طُموحاً
يَعودُ إليْهِ في لُغَتي القُصورُ
كأنَّ عقولَنا هَرِمتْ فشاخَتْ
وفي حَرَكاتِها انْتَشَرَ الفُتورُ
لَعَلّهُ إنْ أتى التّغييرُ عَرّى 
نُفوساً قدْ أضَرّ بها الغُرورُ

تَجَمّعَ حَوْلَ عَوْرَتِنا الذُّبابُ
وقدْ عَثَرتْ على الأثرِ الكِلابُ
تَمَرّدَ عنْ عَقيدَتِنا التّجَلّي
وشاعَ البَغْيُ حينَ طغى الذّئابُ
كأنّا للصّهايِنَةِ انْبَطَحْنا 
وحَقَّ القَولُ فانْحَرفَ الشّبابُ
نَسيرُ إلى الوراءِ بلا حياءٍ
وفي أحْلامِنا انْعَدَمَ الصّوابُ
فَقَدْنا عِرْضَنا أدباً وديناً
فهانَ الحالُ وانْتَشَرَ الذّبابُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{زواج ضد التيار}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}


 زواج ضد التيار

***
قد خُدِعنا ببريق الوُجُوه 
وغفلنا عن نار الديار 
فالمَوَدةُ ليست ملامحٌ
بل صبرٌ في الليالي القفار 
***
فإذا القلب ليس مُطِيعًا
فالحياة سجال و حصار 
ونكون ارتكبنا جُرمًا
زواجا بلا استبصار
***
خطبنا على غير فهم
ودفعنا لتثبيت القرار
كأنا نساق بعين العمى 
إلى قفص دون إختيار 
***
تساكنٌا دون انسجام
وفي القلب ضيق المدار 
حديث كصوت الجليد 
وبرود يذيب الحوار 
***
لا جدوى من جلبِ عروسٍ
حسناءَ كمنظرِ الأزهار
فالعطرُ يذوبُ سريعًا
حين تهبُّ رياحُ الدمار
***
وليالٍ سودٌ ستأتي
كمناجاتِ في زمنٍ غبّار
وسنجني من خلفِ الحبِّ
ندوبًا وسوءَ الأخبار
***
بقلمي 
عزالدين الهمامي 
بوكريم / تونس
2025/06/19