السبت، 13 مايو 2023

قصيدة تحت عنوان{{حدود الشمس}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب-أبو بسام}}


*حدود الشمس*
وإلى حدود الشمس قد° وصل' القمر°
                  صرخت°كواكبها فقد° حان' السفر°
هدأت°عقارب  مجدها وتثلجت°
                       لاالفجر ينقذها ولا ليل البشر°
وعد من' الرحمان أن نحيا الحيا
                       في لحظة عمياء ينحطم الحجر°
 بطلت منافع كل أضرحة المدى
                      ياصاحبي هيا سبتنكشف النذر° 
ولقد غفلنا عن مدارات  السنا
                      في ومضة خرقاءيخطفنا القدر°
ولقد جهلنا عن أمور رحيلنا 
                   والكل ماض والجهول على ضرر°
 شعر،مصطفى مزريب-أبو بسام

جبلة'سورية 

قصيدة تحت عنوان{{عذراً سيدتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


عذراً سيدتي 
أنا لاأستحق 
منك التبجيل
أتدرين لماذا لأني
أصبحت قتيل
قتيل رمش عينيك
ووجهك حيرني 
شمس أم قمر
أو قنديل
آه ياسيدتي
لو تدرين 
كم عجبت
بذاك الخصر 
النحيل
همت بحبك
أيحق لي أم لا
أصبحت
صريع هواكي 
وأشعلتي بقلبي
الفتيل
من نار ونور
توهج ياسيدتي 
بين ضلوعي
نارها ونور القنديل
تحرقني نار فتيلك
وأخشا الظلمة
إن انطفئ
 نور قنديلك
أَصْبَحَ أعمى الدليل
ودليلي
لايقتني باكورة
ولا يد تضمه
وَحُفَر الغرام
كثيرة ياسيدتي
أمامه
ومهر عشقي
أخرس وأعمى
لايتقن الصهيل
وأصبحت في حيرة
بأمرين ياسيدتي
مابين حبك
لا أنال منك غراماً
ولا نفعي ياسيدتي
بأن أكون راهباً
أو شيخاً جليل
خذيني إليك 
ضميني ارتمي
بين أحضاني
اسقطي مطراً
إروي عطشي
قبل الرحيل
كوني رحيمة
إرأفي لحالي
إقتربي مني
وشوشي أذني
إقرئي أيات الحب
بقرآني ياسيدتي
ورتلي الإنجيل
تعالي ياسيدتي
إلى رياض فكري
ضعي رحيلك
مابين ضلوعي
بإذني بدون إذني
وحرضي بي المستحيل
ليجن الغرام
من حنيني
ومن شوقي
 ياسيدتي 
سأكون بين يديك
صديقاً عاشقاً
أباً وأماً وأخاً
وفي الخلوة
ياسيدتي خليل

الدكتور يونس المحمود 

قصيدة تحت عنوان{{قصائد سجينة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


 *** قصائد سجينة ***

أنا لي قصائد قد تأخر نشرُها
حكَم لذي فهم يُردد ذكرُها
فلا هم تشبعوا من حروفها غفلة
و لا هم تعطروا حين يُنثر عطرُها
و لا هم تأملوا حُسنها و جَمالها
حَسَدا تناجوا يوم أُمتع بحرُها
في شعري لحن لن تمل سَماعَه
شَدو الطيور وقت يطلع فجرها
في شعري سيف لا تراه قبيلة
يردي الجيوش حين يَصعُبُ قهرُها
في شعري شيء لا يَسُرُ عُيُونَهم
هم كالخديعة يوم يُفضحُ أمرُها
اصبر عليهم لن يقروا بسجنها
حتى ينادوا قد تحرر أسرُها.
***************************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

خاطرة تحت عنوان{{عشاق}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{خالد محمود بن محمود}}


عشاق
*****
قال: 
في حضرة وجودك..
أسبح..
في الفضاء.
أطيييييير.. 
كعصفور..
وأحلق في السماء.
قالت:
في حضرة وجودك..
أتخدر..
يا أنا.
أذووووووب..
كقطعة سكر..
في كوب ماء.
.

خالد محمود بن محمود♡ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{ يقولون عن قلمي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{هبة الصباح}}


 يقولون عن قلمي 

يجيد كتابة سطور العشق...
وفنان في نحت
 تفاصيل الغرام..
وأنني من أسقطت من السماء نجمات الحب..
 زينت بها أطراف القصائد..
 التي تغنت بقصائد الشوق.؟
يقولون أنني أجيد الهمس !!!
على زهرة الياسمين ،
اراقص العبق..
 ارتدي ثوب الكلمات..
فـ يرقص على حلبة الورق ..
متأبط ذراع الحلم
ينزف سطور و يعزف سيمفونية الوله...
قالوا الكثير عني
 منذ عهد 
إمساكي بـالقلم!!!
ومنذ الصغر لم 
يستعصي 
قلمي على قلبي...
انا من تجوب مدن الخيال على أرض الورق
كنت وحدي أعشق  
نقاء الورق....
اطرز عليه قصائدي 
واسمعها للبحر.
في الشفق ،وعند
 الغسق..
 قالوا، ولهم ما يقولون،،
هبة الصباح سورية

قصيدة تحت عنوان{{مصارع العشاق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{سجراري بدرة رحمة}}


مصارع العشاق

يا أهل العشق 
أغيثوني ..
قلبي جريح 
نبضات دقاته نار 

ودم الحبر المنهمر 
مرفأ الأشواق 
حاصرته ..
لعنة العاطفة 
والإنكسار 

المرتطم حضن الولع 
تاهت به ..
زوبعة العشق العائمة 
المنهكة الحفر 
لذاكرة الروح 
المتوهجة 

تلف مخدع الدموع 
لدى مصارع العشاق
في تربة الإنتظار 

بقلم : سجراري بدرة رحمة 

قصيدة تحت عنوان{{هيفاءُ ما ذنبُ الهوى مترملاً ؟}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 هيفاءُ ما ذنبُ  الهوى مترملاً ؟

وما ذنبي ان طرقَ الغرامُ حصوني؟
هذا فؤاي منكِ ارهقهُ الجوى 
وفاض مني الوجدُ يغلي جنوني 
جاوزتُِ حداً في غرامكِ هزني 
حتى أستفاقت في المنامِ شجوني 
واذاقني مرُ اشتياقي لوعةً
هدت مكامنَ مهجتي وظنوني 
اضناني بعدُ خطهُ كيدُ النوى 
وفاضت بذلِ الدمعِ تبكي عيوني 
لا تحسبي فقري لنيلِ وصالكٍ
عجزاً ولكن لا تفيكِ فنوني 
ارهقتُ منكِ في المحاجرِ مقلةً
عجزت تداري الذلَ منها جفوني 
قد يحتفي منكِ الوصالُ هدايةً
يفضحهُ يوماً عذلكُ لشؤني 
ابدي منالي منكِ يُغريني المنى 
حراً اتيتكِ لا أطيقُ سجوني 
عبد الكناني 
السبت  ١٣ / ٥ / ٢٠٢٣

خاطرة تحت عنوان{{قالت وقلت}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 قالت وقلت


-ما كتبت هذا اليوم

-انا لا اكتب يا سيدتي

انا اتهجئ وجهك واعيد كتابته

اعكس وجهك على الورق

اصور عيناكِ نثرا ،،

احيانا اضع ملامحك بين الفواصل

فتتكون لي قصيده مكتملة المعنى

و متنامية الجمال ...

يزيد مجيد

قصيدة تحت عنوان{{لازلت انتظر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


لازلت انتظر ،،
لازلت انتظر عودتها لي 
من جديد ،،
لازلت انتظر ، 
وانا على ثقة ويقين 
من أن قلبها 
لازال ينبض بالحنين ،،
لازلت انتظر 
لحظة لقاء مابيني 
وبينها ، 
حينها ساخبرها 
ماجرى لي بعد فراق 
دام لسنين،،
لازلت انتظر ، 
وأسأل نفسي في كل 
صباح ومساء 
وأقول :- وياترى متى 
ستعود ؟
متى نلتقي واسمع 
صوتها الجميل ؟
متى ستعود ونعود 
كما كنا وننسى 
أيام الحزن والهموم 
ونحاول تعويض 
كل ماضاع منا خلال 
تلك السنين ؟.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أه ياقلبي أه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


أه ياقلبي أه 
الحب مات ولا تاه
بقلوب كان مناها
 تحلم  لحظة بلقاه

ضاع الحب ضاع 
ضاع الحلم ضاع 
بقلوب تنشري وتنباع
بزمن غريب بناسه 
والوفا والدفا والحب
بقم في القلوب أشباه

أصعب ما في الحب 
دمعة تملا القلب 
تحرق الاشواق 
وحنين جفافه صعب
والحلق ماليه الأه

وحياتك ياعين  ياعين 
كفاية دمع  يا عين 
كفاية ياقلبي حزن
كفاية حرقة وأنين 
واخدنا لحد فين 
لا عمر الدمع هيرجع 
في الهوى قلوب بتودع

هى القلوب الطيبة 
تعيش الهوى وتتوجع 
وقلوب ماتعرف الوفا 
تعيش الهوى وتتمتع
اه ياقلبي أه 
نصيبك كله اه

كلمات ..محمود صلاح 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{برٌاد وشوش}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{صلاح لافي}}


 برٌاد وشوش

                     ^^^^^^^^
وشوش على الكانون 
 نادى اصحابه 
تلمٌوا عليه كيف العاده 
ووزٌعوا الرٌشفات 
في كيسان 
 كميه كميه 
برٌاد يلمٌهم جمليٌه 
ويسمعو حكايات وروايات
تذكٌرهم في صغرهم 
وكبارهم كيف كانو 
وفي جوعهم وحفاهم 
وسروحهم بسعيهم والبِِل 
وطول صبرهم ع العام 
سنين الزٌمٌه 
                    ^^^^^^^^                      
ومحراثهم ما يكِلْ 
يشقٌ أرض البور 
ماضي ديما 
وناس الخير ديما عليهم قيمه 
لا يشكو لا تظهر عليهم هانه 
 بشدٌه وعزيمه يجلٌو عليك الغُمٌه
حتٌى المريض يفرٌج عليه أصحابه 
بطيب الكلام وسمحها التٌبسيمه 
يغادر فراشه بهِمٌه 
لا يموت مهيون في تركينه 
معزٌز مكرٌم ديما 
 بين إخوته  وجيرانه 
                    ^^^^^^^^
برٌاد وشوش على الكانون 
فاحت ريحته 
واصله لبعيد
والشٌاي محروق ع الاجناب 
وكبرت الحلقه 
ملمٌده الاحباب والاصحاب
زهو وضحك وخربقه وطرب 
وسحاب دكٌن يترْيِك شي عجب 
وبرق يلعج والمطر تصب 
                ^^^^^^^^^   
برٌاد وشوش
 نادى من بعيد اصحابه 
تلمٌو عليه احبابه  
زهو وطرب وضحك 
كيف العاده 

صلاح لافي/تونس.

نص نثري تحت عنوان{{حتى آخر رمق من جهد}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


حتى آخر رمق من جهد..!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أما_بعد.. 
متعب أنا..
من كل شيء..
حتى مني.. 
أتفهم ذلك؟!..
أتعي أني أجدت الاحتراق..
وأنك من أضرم النار..
أتعرف أني دفعت روحي للسقوط..
وأنك من صنعه..
أتعلم أني ارتدت أزقة الانطفاء، وأنك من عبأ سنابل الانكسار في أعماقي..
أمَّا وقد بلغ سيل أعذارك الرُبى..
فأغرق كل صفح كنت أدخره لكذباتك واحدة تلو أخرى..
وأضحت كل مبررات الرحيل عارية من الصدق..
أمام ضخامة الجرح وغول الحزن الذي تركته خلفك..
ترى؟!.
هل تجدي كل الأساطير المشوهة التي اخترعها أيسرك الصادق في ليالي الكذب الطويلة لتعد ولائم الوداع..
أو هل كانت تصلح لصنع نهاية تليق بقصة الأقدام التي كانت تحج إلى أرض تبرها من ملح ونار ترتدي قناع الرماد..
كان بطلها محض شخص من ورق..
لا يعيش إلا في ذاكرة الأمس؟!..
كيف أمحو من أوراق ذاكرتي قلبا مثقلا بالأسى؟!..
وأنتزع من ملامحي وجها يتقن جيدا كيف يسرق بساط المسافات..
كيف أشطب من الخرافة فصلها الأخير..
وأنت ما زلت تتلاعب بالأمكنة، والأحداث ومنابت الوقت..
وتضيف إليها بإصرار فصلا للخذلان، وفصلا للحرمان،وفصلا للنسيان، وفصلا للذبول..
وحتى آخر رمق من جهد..
أخبرني..
كيف تقبل السنة فصلا خامسا..
وأنت وضعت المأساة-على قيدك-أربعة فصول..
لتكون أنت، ثم أنت، ثم لا شيء..
ثم لا شيء جدا..
يا سيدي..
سلام عليك..
قد متَّ تعبا..
وأنت تمسح عن ملامحي بقايا الضوء..
وأنا بخيبتي..
ما زلت أنقب تحت قدميك..
عن فتات حلم..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{طيب و طبيب}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


طيب و طبيب
***
جبت الكون و اجوب
لم يكن لي به طيب
تعبت ساهرة الليالي
لندائي لا من مجيب
صمتت للدهر حياتي
بالرقي بالتالق للممات
للخلان افرجت سماتي
كان جحودهم مخيب
افرغت حبي لاحبابي
كانوا هم كل مصابي
ظلمهم ملئ الخوابي
لي ربي هو الطبيب

بقلمي ✍️ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧

٢٠٢٣/٥/١٢ 

خاطرة تحت عنوان{{آه سيدتي}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{خالد محمود بن محمود}}


آه
***
سيدتي:
يذكر اسمك
فأنتفض بدون قصد
وفي نفس الوقت
أشعر بطعم الشهد
يذكر اسمك
فأتأوه بصوت مسموع
وبالكاد أحبس الدموع
يذكر اسمك
ينتابني احساس غريب
بأنك ستكون مني قريب
وستكون لي نصيب
يذكر اسمك
فيصرخ قلبي
آه يا حبي
آه يا حبي
.

خالد محمود بن محمود♡ليبيا 

خاطرة تحت عنوان{{أنا لست وحيده}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{لجين علي}}


أنا لست وحيده...معي في الحزن ألف امرأة ومعي في الحب ملايين النساء .....
بنا حسرة الفراغ وحجرجة البكاء ...
وبنا دعاء ...اهناك أعظم من دعاء ...بمساحة الكون 
وأرتفاع السماء ...
أيا رب السماوات العلى 
أنظر بعينك وسترى إني ظلمت بلا جريمة و إني حكمت بلا قضاء

ب✍قلميLujeen من ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{لي صديق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{شاكر محمود الياس}}


لي صديق روحه شفافه 
واضح مثل ضوء النهار 

فيه خصلة أراها بغيضة 
أن أخطأ بعيد للأعتذار 

أساء فهمي بسود النوايا 
جهل تأخينا مذ كنا صغار 

نمرح في حدائق الطيب 
مع الفراشات نقطف الغار

 
عبرت سنين العمر سريعا 
تبدل المسكن وأصبح جار 

أقابله ويؤلمني ذاك الجفاء 
كلما خرج كان له حبي شعار 

لا أنكر أنه رجل حلو السجايا 
لكنه مكابر يصعب عليه القرار 

كلما ألتقينا في طريق أراه 
يشيح بوجه ونظراته لها فرار 

لا زال في قلبي له حيز ومكان 
تراتيل الشوق تفضح الأسرار 

يا صاحبي نحن ضيوف دنيا 
فانية نرحل مهما طالت الأعمار 

لم يبقى لنا شيء سوى بعض 
ذكريات صور علقت على جدار 

هيهات أن نأخذ سوى الكفن 
ثوبا نلف به لا أكمام ولا أزرار 

صديقي صعب علي التجاهل 
أو أمضي الطريق عكس المسار 

هذا خطابي لك أيها العزيز 
وكل لبيب يفهم فحوى الأيشار 

خلقنا الله ننبذ الضغائن جلها 
نحب الورى والنفس لها أيثار 

كريم الخلق نبينا محمد فيا 
مؤمنين صلوا على المختار 

رسول الرحمة المهداة من 
رب العلى وشفيعنا من النار 

صديقي الحياة قصيرة فلا 
تحبس في قلبك ريح الأعصار

الروح لها أمنيات تسعد بها 
وخيرها معرفة الله نجعله شعار 

******************************

لي صديق 

بقلم/شاكر الياس 
شاكر محمود الياس 

العراق/بغداد 

١٢/٥/٢٠٢٣ 

قصيدة تحت عنوان{{غزة الخلود}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أميمة نجمة العلياء}}


 " غزة الخلود "


هلموا أطفال الحجارة...
هلموا أشعلوا للقدس أنواره..
هلموا بحد السيف والقلم..
نسترجع حقا مغتصبا..
وندحض للظلم أشراره..
هلموا أطفال الحجارة..
نستل سيوفنا البتارة..
ونغدو قدما جحافل جرارة 
و فرسانا مغوارة..
هلموا أطفال الحجارة..
لن يطفئوا نور الشمس..
قلوبنا نزرعها ألغاما..
وأرواحنا نشعلها شموعا..
للإماء والأطفال الحيارى
ونعلي كلمة الحق ...
نفوسنا الأبية الجباارة
بأيدينا نفك قيود أبطالنا..
و تغدو إماءنا أخيارا
هلموا أطفال الحجارة..
"غزة الخلود " لن تهون 
سيبزغ فجر الحرية..
ونغدو أسيادا أحرارا

أميمة نجمة العلياء 

إهداء إلى  فلسطين الأبية
وإلى غزة الجريحة..
إلى قدسنا المسلوبة..
                                                          12/05/2023

قصيدة تحت عنوان{{كوني إمرأة اخرى}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


** كوني إمرأة اخرى**

كوني  امراة  اخرى
لا  صلة  لها  بالعرافين
و لا شتات الشعراء .....

احتضن لياليها الباردة
اغترفها  أنهارا  لجداولي
ازرعها  حبقات  وسائدي

اقطف رحيقها الخرافي
افوضها  ملكة  فوق 
جبالي المتصدعة....

 امرأة تصعد في ابخرة
 الروح
ارتب ازهارها ...اصفف 
رحيقها
اسكب آلهة العشق فوق 
صدرها
انصب خيام الليل تحب
 ابطها
اخبئ اطرافي الساخنة 
بين ظلالها
أصلي لإلاه السحر الساكن 
رانياتها
اطليها بالشعر والبنفسج                                    وانفاسي النازفة
اغلق بوابات الجسد دون                      مقارعة
احكم سياج الرغبة داخل                     فصول الحبور
اشعل  غابات  الليل حتى                     التوهج
لأفرط عناقيد الشوق سكرا
في الذؤابة
اذيب  حنيني  في  قارورة 
روحها
واسكبها طازجة بين السماء
وارض اللقاء
وحين يهبط الليل في شرفة
الضياء
سأتبع نور عينيها ابحث عني
دون عناء

بقلمي/محمد رشدي روبي

فلسطين 

نص نثري تحت عنوان{{وجبة اللا مألوف}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مهند المهند}}


 وجبة اللا مألوف... 


العيون فجر مشاوير تغفر ولاتغتفر،  
ورجفات الأصابع أفكوهة 
على أرصفة العطر 
المترامي،  

تعنون الخروج عن قوانين الشوق 
قصيدة أضمومة دائخة 
باللامألوف 
تنثر.  

ل نحوك ... 
أعصب عيني، أهرول غزالة تحت 
حرفين على صراط الورد،  
وخيط النسيم 
أرنو وأتعطر  

أمشي جادلة من الهمس المسرب 
نسمة الليمون تحت 
إبط الأماني، 

ومن التوت العابث بي لغة دمي،  
أحرض مواعيدي معك،  
زهرات برية تلملم 
عن الفوانيس 
تثاؤب 
السحر.  

ل نحوك ... 
يتحرش بي الجنون، وشيطنة 
العشق تغافلني بصوت 
النبيذ، أين قلبي!  
أين ساعاتي! 
أين عطشي! 
المعبء حتى 
أقداح 
القمر. 

لأمضي، وماأعطشني ياااااانون 
لحديث قافلة الممكن، 
لخلع هندمة النور 
على جسد الموج 
ومسحها بثورة 
لهجات 
الغجر.  

سأبرم من أكواخ الريح مواثيقي 
وأخترع من أحطابها 
نبال وجدي،  

وأمارس مع الوقت سطوة تثخن 
كل تفاصيلي بالعدو،  
بمن أبلج النبوءة 
بحدائق الروح!  
من تكتك 
جدب الفصول  
بالمطر! 

ياااااااااااااانحوك... تعال أسألك 
من أشعل الرحيق 
بالأحمر! 
 
من ...
سرق من فم الزمان قبلة ورطت  
خلخالي بالرقص 
ونبضي بلحن 
يتلذذ بقافية 
اللا معقول!   

يااااااااااااانحوك... تعالي أسألك 
من فرك عيون الماء شقاوة 
ورمى نصال 
الذهول! 

أين أقايض الليل بنوايا رائحتك
أين أنتحل فوضاي نزالا 
على موائد تبشر 
باحتفال 
اللا مألوف!  

بنحوك.... 
أنا وماجدة نتمختر................. " وذوب في دمي وردتين " 

بنحوك...  
أنا وجنون القيصر......... " قاتلتي، ترقص حافية القدمين " 

                     ................................................
مهند المهند 
أنا وحرفي توأمان

قصيدة تحت عنوان{{تهجوني عيوني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


 ((((((تهجوني عيوني))))))

~~~~~~~~~~~~~~ 
تهجوني عيوني 
حين يتعذر رؤياك
حين يحجبني طارىء 
عن الأستجابة لندائك 
أدور في حلقة مفرغة
أسعى بين نوافذ الأمل 
علي أراك 
عيناك
زمردتان تعكسان ضوء 
القمر ببريقهما
يهتدي بهما من يسعى لرؤياك
مخمور أنا صهوات جنوني 
مسرجة 
وخيل شوقي غائرة أضرب 
بعصى العشق
بحر كبريائك لأصل من 
أقرب الفجاج أليك
أرهقني انتظاري
طول تأملي
لحظات هوسي 
لاشيء يملأ فراغك
لاأحد يقوم مقامك 
غيابك أحتضار 
وحشرجت روح 
اضطراب نبض 
بك صفو حياتي يكتمل
بك أكتمل أنا 
وأعود الى رشدي 
أي جنون ذاك الذي 
يتملكني حين لاأراك
لاألمسك 
لاأستنشق عطرك 
كأنك أنت أكسير حياتي 
ترياق بقائي 
الست توأم الروح 
لازال حبلنا السري لم 
يقطع 
وفطامنا لم يحين 
نستقي الحب والوجود
لثغات من ذات النهد 
أعلمت الأن لم غيابك 
احتضار وفراقك 
وئد في وضح النهار 

يمان العراقي

الجمعة، 12 مايو 2023

قصيدة تحت عنوان{{لكِ من تمامِ الودِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 لكِ من  تمامِ  الودِ ما منهُ انبرى وسط الحشا يتوقدُ

ممزوجُ  في حبٍ شقي منهُ  الحنينُ  مؤرقُ  ومسهدُ
تغلي صبابتي  منكِ  في  جوفٍ  بهِ  طرقٓ    الاسى 
مكلومُ مني ما  توارى  في  الضلوعِ   مكبلُ  ومقيدُ
كم تعتريني منكِ في بالغ جنوني  يا ملاكي  رعشةٌ
كأني بها عصفورُ قد  كبلهُ  قيدُ  من  غرامكِ   يرعدُ
تُبلي بي الايامُ من  ضنكِ المحولِ في رجاكم  شدةُ
فيها  تعاني الروحُ من طي الفيافي لهجركم   تتنهدُ 
تباري المنايا روحي حباً  في وصالٍ  دائمٍ   لقلوبكم 
يامن زرعتم في الحشا اهاتِ  فيها مواجعي تتجددُ 
اخفيتُ من وجعي الذي فيهِ تسهدٓ بالملالةِ مضجعي 
وكتمتُ من ألمي الذي  منه  مراجلُ بالحشا   تتوقدُ 
يبكي  وفائي بما استباحت من مأثرِ يرتديها غدركمُ
ويخوضُ قلبي  في عزاءٍ منهُ  اهاتُ الجوى   تتوعدُ
أثرتُ  أن أطوي عهودآ منها قد  خان الهوى  ميثاقُكم 
وأصرمُ  حبالآ من ودادٍ كان  فيها  الحبُ حينآ   يعقدُ 
عبد الكناني
الجمعة

قصيدة تحت عنوان{{أنا قد قررت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


أنا قد قررت
*********
بقلمي / عادل عبد الرازق
*********************
أنا قد قررت
فاسمعي يا سيدتي ...
ما قررت
قررت أن أحبك
وأحبك وأحبك
ولا أكتفي من حبك
مهما أحببت
أنا رجعت
عن كل كلامي السابق
يا سيدتي رجعت
لن أقول
سئمت و سئمت
قضباني والصمت
لن أقول
كرهت وكرهت
ذلي و الكبت
لن أقول مرّة أخرى
أني من عشقك
قد عولجت
وبرئت
بل سأواصل إدماني لك
وأصرًح ..
أني أدمنت
يا سيدتي أنا في عشقك
ما اكتفيت
ما اكتفيت
شربت شهد حروفك
فعطشت أكثر
وما ارتويت
شممت كل عطورك
وما شبعت من رحيقك
للأن ما شبعت
أنا يا سيدتي آمنت
بكل ألوان سحرك ..
آمنت
فأنا أبعد عنك
أجدني بين أحضانك
قد ارتميت
صورتك في غرفات بيتي
وكل أركان البيت
في عيوني إن استيقظت
وفي قلبي إن نمت
أنا يا سيدتي في بحر عشقك
غرقت وغرقت
وغرقت
لا شطآن في حبك
مهما فتشت
وبحثت
شلت في أن أبرء من إدمانك
فشلت
فشلت
فشلت
لذا أنا قد قررت
أن أحبك وأحبك وأحبك
وأدمن حبك
طول العمر
وطول ما عشت
وأن أتكفن بعشقك
يا سيدتي ...
إن مت
***
/عادل عبد الرازق/
لا يتوفر وصف للصورة.
📷
٢أنت وشخص آخركل التفاعلات:

 

قصيدة تحت عنوان{{أتى وفي يده وعد قد انعقدا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حجاج الليثي}}


أتى وفي يده وعد قد انعقدا
لأن شيئا بذات الوقت قد ولدا

لأن ظل غمام كان يسكنه
من جل ما كان عونا ناظر المددا

أتى وفي كفه الاعياد منذ أتى
وأمسيات وصال أينما قصدا

لكم تغيرت الايام حين مضى
تبدد اللحن عن اوتاره بددا

وكم تباعدت الأنغام عابثة
تدثرت عن صدى مزمارها امدا

أنهى الأحاديث واستغشى على عجل
كمن يزيح هموما أو لها طردا

تمدد الفجر في كفيه ملتحفا
ثوب الهداة بساح النفس ملتحدا

ما عاد يحكي كما لو أنه رحلا
والنجم من دونه في ليله رقدا

كأنه عازف عن عوده عزفا
أو عابد ناسك من حاله زهدا

لأن تنهيدة ماتت على فمه
قد بات يسكن درب الصمت منفردا

يأتيك بالفجر وعد كان قاطعه
من عتمة الليل حيث النور متقدا

لتبدأ الشمس في الأنحاء رقصتها
وتخبر الأرض أن الليل قد وئدا

                                                حجاج الليثي 

قصيدة تحت عنوان{{ انا الندم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


 انا الندم

...........

‏لا لن ارتمي
فالدم ذا ليس دمي
والفم ذا ليس فمي

والهم ذا
هذا انا
مذ قال ذاك الحرف
انا الظمي

والفجر ذا لست انا
والعطر ذا لست هنا
والصبح ذا ليس الغنى
والصمت ذا
هذا انا كلي غريب
ملء الفم

فلا تسخطي صديقتي
لا تنزعجي
لا تكتأبي
لا تتألمي
فأنا الندم
حين المندم

#ظل_الحروف 
ظل احمد امين العلي 
١٢ / ٥ / ٢٠٢٣
بغداد /العراق 

قصيدة تحت عنوان{{حين أراك}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


 حين أراك 

تتغير كل الأشياء
تزهر بساتيني وتكسو
 أشجاري الأوراق 
ينضج الثمر وينهمر
 المطر

حين أراك 
يجن الليل في الإلهام 
 تشدو 
وتبوح أشجاني 

حين أراك 
تتساقط حبات الندى
وتفوح رائحة الشذى

حين أراك 
تتكاثر النجوم وتفر
 الغيوم

حين أراك 
نتسامر تحت القمر
ويغرد الكناري على
 الشجر

حين اراك
يزهر ليل العاشقين
يطرح ورد وياسمين

حين أراك 
تصدح فيروز تغني
ك البلابل المغردين
آه ياليل وه ياعين

شهناز العبادي

قصيدة تحت عنوان {{تائه في الطرقات}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ تائه في الطرقات _

تائه في الطرقات يبغي رفيقاً

أضاع طريقه فلا يعلم شمالاً أو جنوباً

قضى أيام عمره لهم خادماً

ولم يبخل يوماً وكان يعطي راضياً

أواه من هذا الزمان حين يكون قاسياً 

كبر الشيخ ولم يعد للعطاء قادراً

أقرب الناس إليه غدا لأعماله ناكراً

وأضحوا يرون فيه شخصاً ظالماً 

فلماذا لم يحسب للمال حساباً

تبهدل الشيخ بين أهله وللاحترام فاقداً

نسوا أنه بجاهه كانوا سادة

يتمنى الموت كل يوم وللهموم حاملاً

يا رب السماء ارأف بحاله

أعطه ما يتمنى فقد غدا في الطرقات ضائعاً

وأصبح بعد أن شاخ في المجتمع عالة

((  غازي جمعة   )) 

قصيدة تحت عنوان{{اختزلت النشوةُ هواجسَ عمقكِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


اختزلت النشوةُ  هواجسَ عمقكِ ،
فتحسستُ عن بعدٍ 
 أثر السليل في نفث ألهام الخليل.
جلَّ الجليل
 في أي صورة ركب الكونَ وأبدى 
من جمالهِ ما يؤطر روحكِ  زهراً خميل. 
ماذا سأكتب عن معانيكِ 
التي ضجت بها افقُ السماء،
 وأنتفض فيها الدليل. 
ماذا سأبدي من بواطن حكمها 
ِ من ظواهرِ ينطق الزمن بها في كل ليل. 
محورُ الكون تمخض
 في ثباتٍ يستهل في جنةٍ 
انتِ بها زهوٌ يميل. 
عبد الكناني

ليلة سعيدة اتمناها لكم ومباركة بأذن الله. 

قصيدة تحت عنوان{{ايا سيدي}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


ايا سيدي

غيايابك أبكى خواطري
أحدث غصة بقلبي
المطعون بالف خنجر
وجيوب الوجع المملوءة
بأنين الألم ويصرخ
الليل ظلماته المخيفة
المسافرة عبر رحلة النسيان
كيف ياسيدي
وأنت تختار الغياب
وتمزق أوراق الأشواق
وتقول لي أنسي قلبي
حديد لا يحمل لك أمتنان
سأتركه تحت المطر يصدأ
وتبقي مجرد أنفعال
شكوت لك غربتي
قلت لي قلبك ليس مؤنسيي
كيف وأين كل ملخص
الحب والعشق
أكان حلم بوضح النهار
أو كابوس بليلي
تبا لك قلبي تعشق
قلبا من حديد
وتبكي البعد  وتعرف
انك كنت مجرد معطف
وقت الصقيع
والأن علقت على شماعة
الهجر والبعد
وكتبت
 نقطة الإنتهاء

زهرة الحروف

آسيا حملاوي 

نص نثري تحت عنوان{{جمالك خطيرٌ جداً}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


جمالك خطيرٌ جداً ..
أكون كاذباً يا عزيزتي لو قلتُ أن  ..
جمالكِ يثير إعجابي...
أكون كاذباً لو مدحتكِ بكلماتٍ مصطنعة و مستهلكة ،
هذا هراء وكذب وتزويرٌ لكلامٍ يُقال للوحةٍ فنية ولا يقال لامرأة !
في الحقيقة ما يفعلهُ جمالكِ بي هو أنه يثيرُ اضطرابي ،                                    
          ويضعني في حالةٍ من القلق وعدم الارتياح ،
كأنما تُحاصرني النيران ،
جمالكِ ،
يستفزّ بدائيتي وعدائيتي الغريزية تجاهَ الخطر ،
لذلك لا يمكنني إطالة الحديثِ معك ، او أن أقترب منكِ كثيراً ،
أو أن نبقى وحدنا في مكان ما مثلاً ،  فإن حدثَ ذلك ،
سيتملكني جمالك ويُهاجمني كالطوفان ،
حينها لن يكون أمامي سوى الدفاعُ عن نفسي ،
فإما أن يقتلني أو أقتله ؟!

يزيد مجيد... 

خاطرة تحت عنوان{{عابر صمت}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


عابر صمت...

لاشيء الآن يستهويني
أنا المسرف بين جحافل
حزن
أحدّق في إنعكاس وجهي
بسقوف فراغ
أفتّش عنّي في الاّشيء
والجسد ينوء تحت ثقل
خلوات
يمتطي صهوة ليل
اندلق بجوف عطش
شاخت به القسمات في إنتظار
قطرة مزن
موغل بغربة تفضي
إلى زنزانة أسى
تنسلّ من زواياها شهد
روح
فقدت وهجها على مرأى
ألوان شحوب
فما جدوى أن تبقى
بخرائب تلتحف السّدوم
تتعثّر بحجر الوقت
تجافت عن طرقات الغبار
لئلاّ تسقط بملمس
قاع
فتمتدّ نحوها أصابع
حلم مبتورة
ولا سواي في حضرة 
صمت
يطاردني السراب بمفترق
عمر...

بقلم حمزة أونسي 

نص نثري تحت عنوان {{رخامُ الملائكة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


رخامُ الملائكة

موتٌ يتكررُ في مقبرةِ الصمت
علىٰ شواهدها
يُكتب تاريخُ الريح
برمادِ العابرين
سمفونيةٌ صامتةٌ
ترسلُ إشاراتها الغامضة
تستحضرُ ترنيمةَ الشمس
فلا تصل الفكرة إلاَّ عبر آلافِ المَحَطّات
فتتفاقم تجاعيد الظلام
تستحيل طلاسم
تتهجّى خرائطَ الغيوم
تغدُو كعرشٍ من دخان
يثيرُ تناصّاتِ ذاكرةِ الوَجَع
نزفُ جراح
تصطادُ النجومَ بطيفها
تصيخُ السمعَ لهمسِ الشفاه
ولا تكترث لجعجعةٍ
تنبو علىٰ ذوقِ الفراشات
تخدشُ حياءَ القمر
وتصلبُ دمعَ الندى علىٰ خدودِ الورد
سأرسمُ ظلّاً لطقوس مرئيّة
تردمُ بحيراتِ العمر
بأرتال من الملح
تشنقُ عقاربَ أوقاته
علىٰ جدارِ الزمن
وتنقشهُ زغائبَ أجنحةٍ
علىٰ رخامِ الملائكة .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

قصيدة تحت عنوان{{قلبي والنساء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 قلبي والنساء


قلبي تعلق بالنسا
ء فلايريد فراقهنَّه

إن يتركنَّه في العرا
ء ولا يفضل تركهنَّه

قل للعواذل ودَّعوا
لا استطيع وداعهنَّه

مالي سوى قلبي الضعي
ف نذرته لعيونهنَّه

ولقد سبنّي الناهدا
ت الناشرات شعورهنَّه

المخصرات المائلا
ت مع النسيم قدودهنَّه

واظل ابحث في البلا
د وفي الوهاد اريدهنَّه

اشكو لهن هواجسي
واريد ان يسكتنهنَّه

لكنهن يزدن مابي
من سعير عيونهنَّه

يخفين طلقاً في الرمو
ش متى يشأن رمينهنَّه

ويضوع مسك خالص
قد فاح عند مرورهنَّه

واشم في كل البلا 
د وفي الوهاد عبيرهنَّه

واتيت من امسي السحي
ق بلا غد لازورهنَّه

واصب دمع الشوق من
ولهي على اقدامهنَّه

لهفي على تلك القدو
د الناحلات خصورهنَّه

شوقي الى تلك الديا
ر عفا الزمان رسومهنَّه

كانت مرابع للغرا
م فاقحلت بغيابهنَّه

لي
عباس كاطع حسون/العراق

مقالة تحت عنوان{{الفكر الإسلامي المعاصر . . آراء وتيارات . . عن كثب}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( الفكر الإسلامي المعاصر . . آراء وتيارات . . عن كثب ))

الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي

بداية علينا ان نؤمن قبل كل شىء بان الحوار افضل واجل الوسائل وايسر الطرق التى توصلنا الى الحقيقة - ففيه نوال زبدة الراى - وهذا الحق وهو الاولى بالاتباع والراى عندى الذى يجب ان نعمله ونحن بصدد بحث مثل هذه المواضيع الحساسة ان ليس هناك ما يدعو الى وجود مواجهة او صدام بين مختلف التيارات فى الفكر الاسلامى لطالما يجمعها حقيقة الاسلام على اعتبار انه النبع الذى يغذى الروافد وهذه حقيقة يدركها كل عاقل اراد الحق وانعم النظر

واقع الحال يقول ان الاسلام بوصفه عقيدة ونظاما للحياة الانسانية معا قد برز فى ساحة تغص بالمذاهب والعقائد والنظريات والمبادىء التى تتصارع فى هذا العصر او بالاحرى استدرج الى هذه الساحة وفى هذا الادعاء عين الحقيقة والصواب فقد اضحى من اليسير فى مجال نظام الاسلام كمنهج للحياة ان تناقش اصوله وقواعده وثوابته وان تقاس احيانا على ما هو سائد ونراه من نظم معاصرة - حقيقة فى هذا كل التجنى - حتى وصل البعض فى هذا المنحى الى البحث عن الانتماء المذهبى له وفى هذا ايضا سنام التجنى بل المحايدة للصواب فقد اصبح فهمنا للاسلام فى كثير من الاحيان مستمدا مما نراه وندركه حولنا من تيارات فكرية فى مجالات عديدة منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمضامين اصبحت مكشوفة لدى العامة والذى يزيد الامر تعقيدا ومجافاة للصواب هو ان هذه المذاهب والمعتقدات والنظريات والمبادىء كانت عند نشاءتها ذات صياغة محددة ثم طالها التطوير والتحويل وربما التحريف لدرجة ان الالفاظ التى نعبر بها عنها تبدو فى احيان كثيرة كما لو كانت قد فقدت خاصيتها فى التعبير عن مدلولاتها
فاذا ذكرنا الاشتراكية والراسمالية وتياراتها المختلفة المنبثقة عنها وما يثور بشاءن تحديد مدلولاتها عند طرحها او اثارتها للنقاش لادركنا ان عرش الكلمة قد سقط وباعتقادى ان مسلما صحيحا لا يتصور ان يدخل الاسلام الى ساحة الصراع او المواجهة مع العقائد او المذاهب الوضعية التى تتعارض بالجزم مع اصول عقيدته وشريعته ولا ان يتوه مدلول الاسلام امام اصله وسط تيارات متناحرة متنافرة كلا منها ياخذ من الاسلام واقعا يطال جانب بعينه - وفى هذا سنام التشويه - او حتى فقط الاسم بنصيب اذن هو مسلك واضح المعالم لا بد من التمعن به وانصافه
ليس ولاثبات ما ندعى علينا التعريج على بعض التيارات الاسلامية - اقول بعضها فقط - للتدليل على صدق دعوانا بصحة بعضها وتجاوز المنبوذ منها ونذكر من هذه التيارات

*** التيار السلفى الذى يصفه البعض بالجمود اقول ان رفض اى تيار باكمله او مذهب برمته دون البحث وبتمعن بالايجابيات او السلبيات فيه سنام التجنى والاجحاف على هذا التيار او ذاك ولا يعد حقيقة تقييما له على اعتبار ان فى ذلك محايدة للصواب فالتيار السلفى الذى يرفضه البعض ليس شرا كله فى الواقع ليس هناك من شك ان التيار السلفى اقرب الى الحقيقة فى مجال العقيدة وفى مجال الاخلاق وايضا فى مجال التشريع واذا كانت بعض الفروع الفقهية قد تبدو فى مجال المعاملات بالذات و قاسرة فعند السلف في فروعهم التي تخالفها أو أصولهم التي يتفقون عليها ما يغني و أرى حقيقتا عدم الخوض في التفاصيل تيسيرا على القارئ و اختصارا لتصل فكرتنا بأيسر السبل و أسهلها إلى المتلقي -و نرجو الله جلت قدرته أن نحقق ذلك- وبعتقادي حسب التيار السلفي أنه يتجه إلى الاعتدال كلما جنح المجددون إلى الشطط و هذا حقيقتا ليس من باب الدفاع عن هذا التيار ولكن هذا هو واقع الحال و إنما هو إبراز لدوره حين يحتاج الأمر في أي مذهب من مذاهب الإصلاح و التغيير إلى المعايير و الضوابط و بناءا على هذا لا أرى حاجتا إلى الدعوة للاجتهاد في الأصول وهذا مبناه أن أصول العقيدة و أصول الشريعة أيضا لا بد و أن تكون مستندة إلى كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة عليه الصلاو و السلام
و الجميع يعلم أن الأصول في شرعنا الحنيف و إن قصدنا بها أصول النقد الإسلامي فهو ذلك العلم الذي يحصر مصادر التشريع وطرق استنباط الأحكام منها و من هذه المصادر المصلحة العامة و ليس بعدها شئ يحتاج إليه الناس و إذا قصدنا الأصول العامة لشرع فهي القواعد التي يمليها العقل والتي صاغها الفقهاء و ليس فيها دون أدنى شك ما يخل بمصلحة الفرد و الجماعة فالضرر مرفوع و الضرورات تبيح المحظورات و الضرر الخاص يتحمل لإزالة الضرر العام وهذه الأصول باعتقادي لا يخلو منها أي شرع ديني أو وضعي كونها تمس النفس البشرية إذا قولي لهؤلاء الذين يهاجمون السلفية اعطونا أصلا واحدا من أصول الشريعة يحتاج منا إلى نظر و مراجعة إن كان أصلا ثابتا حقا هذه حجتنا فأين حجتكم ؟
و من التيارات أيضا ذلك التيار الذي يدعو إلى تطبيق الشريعة فقد لقي هذا التيار ردودا بل أقول مواجهة من دعاة استبعاد تطبيق هذا التيار قولي ليس هناك ما يؤاخذون عليه كون تيار الضد يدعي بأن تطبيق الشرع يحتاج منا أولا إلى إصلاح المجتمع و هذا مردود عليهم كون في هذا اختيار للأسهل و تخوف من التغيير و تأجيل للقضية برمتها على اعتبار أن كل مجتمع يريد أن يتطور لا بد له من إطار يحكم هذا التطور وإذا نحن وصلنا إلى إصلاح المجتمع دون أن نطبق حكم الشرع فعلا فما أغنانا عنه بعد الإصلاح فمجتمعنا الإسلامي هو الذي يطبق شرع الإسلام وليس هو المجتمع الذي يدعو للإعداد لتطبيق الشرع فحسب دعوة مجردة من التشريع أو التقنين و ليس لزمانها حد و لا لإثباتها بينة و برهان و لو أننا باشرنا بتطبيق الشرع في جانب من الجوانب ثم يتلوه اخر لكان ذلك خيرا من التمسك من الإنتظار حتى يتهيأ لتطبيق الشريعة كلها بين يوم وليلة وكما قيل فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة و فعلا إذا كان في المسلمين طائفة تعيش محزونة مهمومة لا تعرف للإبتسام سبيلا فذلك مرده ليس الإسلام حتى لو فهمه أولئك خطأ و أنا أرى أن السبب هو ما يلاقيه هؤلاء المحزونون الذين لا يبتسمون من تعب الحياة حولهم و ما يلاقونه من فقر أو ذلة أو هوان على أيدي حكامهم أو على أيدي الناس فلا يجدون للابتسام سبيلا و أولى بنا أن لا نكتفي بتسليط رجال الأمن عليهم قبل أن نبحث ضيق حياتهم أو انغلاق عقولهم
واقع الحال ان هناك الكثير من التيارات التى طرحت والموجودة على ارض الواقع ولقيت مواجهة وصدود وردود لا يتسع المجال للخوض فى فحواها واثبات مدى احقيتها وتفنيد اراء اولئك الذين هاجموها من دون ادنى وعى او كونهم يؤمنون بالوضعى من الشرائع والنظم على كل الاحوال اقول لهم اهداف ومارب لا تخفى على احد

على كل الاحوال ان الاسلام ليس هو الفكر الاسلامى والذى تتنازعه التيارات التى تختلف فى مضامينها واهدافها ووسائلها وحتى مفاهيمها على اعتبار ان الفكر الاسلامى قد يكون هو التاثير الغالب للاسلام حين يتفاعل مع ثقافات اخرى وحين يتعامل مع الناس والمكان والزمان والحياة بشكل عام ويبقى مع ذلك باصوله فى العقيدة والشريعة ولذلك فليس من الحكمة ان نحجر على فكر معين او ندين جملة تيارا بعينه ما دام هذا الفكر لا يخرج عن اصول العقيدة والشريعة وبذلك لا نكون بحاجة الى المواجهة بقدر ما نكون فى الغالب بحاجة الى الحوار
ولله الامر من قبل ومن بعد

 (( للمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة ))