السبت، 30 ديسمبر 2023

نص نثري تحت عنوان{{إلى صديقي}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{صافيناز مصطفى}}


 إلى صديقي

حبيبي
يا من جعل مني أنا
و ألف من أجلي أجمل القصص
يا من اكتشف أنوثة كنت أخافها
و جعل من سواد عيناي نورا
يشع في الأعين
و خلق من ضعفي قوة
تتحدى كل الهمم
يا من بنى صرحي
و حماني من نفسي
يا من كلمني برقة الهوى
و حرك بي مشاعرا
كدت أنسى رموزها
يا من دفعني إلى الحياة
و رسم لي قصرا من احلام
يا من خاطب قلبي بلهجة العاشق
و تسلل لصدري ليسكنه
يا من اختار عطري
تسريحة شعري
ولباس غير مظهري
حبيبي
كيف كنت تسمع صوتي؟
ليصبح يرن كالنغم الخالد
كيف كنت ترسم شفتي؟
لتبدو كالفراولةمستوية؟
كيف كنت تصف أنفي؟
كي أصدق أنه الأجمل
حبيبي
لما صدقتك؟
جعلتني أحلم بلقاءك
أنتظر كلماتك الساحرة
كأني بك مغرمة
لما جعلت مني أنا؟
أمشي بفخر و اعتزاز
أتكلم بثقة الأبرياء
لما أثرت غروري؟
و جعلتني أتحدى العالم
لما كتبت في أشعارك؟
و تغنيت بي كأني 
نجم قمر
ينير ليالي العشاق
لما صدقت أني قويه؟
و أنا لا أقدر على النمله
حبيبي أنت المنى
بكلامك أصبحت أنيقة
بغزلك أصبحت ملكة
برقتك أصبحت نعيمة
بحبك أصبحت ليلى
و أصبحت أنت مجنونها
غرامك زادني ثقة
و عطفك غذى وفائي
فأصبحت صديقتك
*********
خربشات عابره
صافيناز مصطفى 
«« طنطا»»

قصيدة تحت عنوان{{انسياب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


 انسياب

..وكان الماء ينساب
ويجري حافي القدمين
عاريا من ريحه
وكل الطرقات بين يديه تسير
إلى الوراء
ترسم خطة حولاء
تعُدٌُ دورة الزمن
والزمن بين يديها
قطرة ماء
وحفنة هواء طائش
وأنا المقيم في مدارج
الفراغ
أملأ كفي
وأعانق زرقة السماء..
هل تكفي امراة واحدة
وسماء واحدة
ويتم واحد
وموت واحدة
وحياة وحيدة بلا  مطر
وبلا هواء
وهل يكفي ما يسيح في الأرض
من جراح ومن دماء..؟!
ليس في الأفق ما يعجب
ومايبعث
على الحياة والارتياح...
بعيني أمسح رحابة
الكون
 وأشفق على/من  على هذي الأرض
وهذي الحياة..
إذ ليس في الحياة خيط
ولا ضوء
ولا
قشعة تفرح 
ولا نقاء..
فمن ذا الذي ينقدني من الدهشة
الصادمة
ومن هذا الوباء..
وهذا الداء؟!
فاتركيني يا موت
         المصطفى نجي وردي

قصيدة تحت عنوان{{يَمَنيَّات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


يَمَنيَّات

وحتى الماعزُ اليمنيُّ يبقى 

على الشطآنِ مُنتظِراً سفينا 

سَينْطحُها ويثقُبُها فكونوا 

أعاربَنا الكرامَ لهُ جبينا 

_

وأنتظرُ الليلَ الطويلَ يجيءُ لي

بأخبارِ قتلِ المُجرمينَ تواليا 

لأغفو قريرَ العينِ أعتنقُ الكرى 

وأرقى بأجفاني لغ.. ز ةَ فادِيا 

تقلّدتُ حبَّ اللهِ والأرضِ شاعراً

إذا متُّ قبلَ الثأرِ عِشتُ قوافيا 

_
 

على كفنِ الزوجِ الحبيبِ رسالتي 

بلحظةِ توديعِ الدموعِ لتربةِ 

ستقرأُها أرضٌ وتَرفعُها السما 

وصولاً إلى عرشٍ بريداً لجنتي 

_

بحرُ الدماءِ التي هاجتْ عواصفُها 

أودى بجيشِ فراعينِ الطغاةِ ردى 

لم يبقَ من بعدِ ليلِ حالكٍ صدِئٍ

للنصرِ إلا ٱنتظارُ المؤمنينَ غدا  


نرجو من البطلِ اليمانيِّ الذي 

ملكَ البحارَ بواقعِ القهرِ 

إرسالَ غازٍ مع وَقودٍ مع طحينٍ  ... 

للشآمِ مُرَقَّعِ الدُبْرِ 

_

ولذلكَ اليمنيُّ أصبحَ قاهراً

وقرارُ حَسْمِ الحَربِ في يدهِ 

علَّيْتَ يا يَمنَ الكرامةِ رأسَنا  

حققْتَ حلْمَ الأمسِ في غدِهِ 

_

في البحرِ الأحمرِ أوردةٌ

نزفتْ من قلبٍ في اليمنِ 

اللونُ الأحمرُ من دمهِ 

من أبيضَ صافٍ كاللبنِ 

_

ذيّاكَ غزّةُ رُفِّعتْ من أرضِها 

والشمسُ تنزفُ تحتَها بالأبهرِ 

قد أصبحتْ فوقَ السماءِ مظلَّةً 

فاصعدْ إليها دونَ أيِّ تأَخُّرِ 

_

ما عدتُ أرغبُ بالعامِ الجديدِ إذا

أتى وأرغبُ بالماضي الذي ٱنصرما 

نَحِنُّ للأمسِ بعدَ الأمسِ خاطِرةً

ما كانَ يوماً بغيرِ الحُبِّ مُتَّهما  ! 

_

 وأجملُ أبطالِ المَعاركِ ثُلَّةٌ 

من اليمنِ الأقصى رِجالاً تَبختَروا

رأَوْا وجهَهم في الماءِ يعكِسُ بدرَهم 

فقاموا إلى بحرِ السنا وتَبخَّروا 

_

نُعاشرُ أزواجاً ونُحْشى لتُخمةِ

ننامُ شخيراً ثمَّ ندعو لنُصْرةِ 

ألا يا أهالي العُرْبِ هُبوا من الكرى 

لأجفانِ صُبْحٍ فالسماءُ تجلَّتِ

فهل نحنُ مثلُ القومِ مَنزلةً وهل 

تُقاسُ شموسُ الثائرينَ برملةِ  ؟! 

لقد بذلوا طولَ الحياةِ دماءَهم 

إلى أن بكى بابُ السماءِ بِجنَّةِ  

_

محمد علي الشعار 

30/12/2023 

نص نثري تحت عنوان{{الرسالة}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


" الرسالة " 
شعر / منصور عياد 

إنِّي اتخذتك يا حجارةُ
ثروةً
أبْنِي بها بيتًا
يقينى من ذئابٍ معتدين
حتى إذا هجمَ التتارُ
وساخُ صرحُ الآمنينْ
نمت الحجارةُ فى بلادى
كالموجِ
لا نحصي له عدًّا
وتفجَّرت منها ينابيعُ الأنينْ

يا طفلُ
 إن سقطت علىَّ قنابلُ الدنيا
فلا تحزنْ
ففىَّ عبيرُ أوطانى
وفىَّ شموخُ أجدادك
واقبض علىَّ
وشُمني
هذا الشذا
عرقُ الجبينْ
انظر إلىَّ
ففىَّ ملامح الوطن الحزينْ
وأقرأ 
وصية من أتانى بالأمانة
خطَّها فوقي
هىَ فى فؤادي 
كلُّ حرفٍ شارحٌ معنى الوطنْ
هيَ في تُرابِي
شكوى 
لربِّ العالمينْ

بالأمسِ
كان أبوك يرعانى
إنى حفظتُ أمانتَهْ
إنى وعيتُ رسالتَهْ
فأنا حجرْ
فاق البشرْ
ما عاد بين الناسِ
طعمٌ للوفاءْ
حتى الأمانة 
ضيّعوها
يا رفيقى
ما يزال الخيرُ فىَّ
بلا انتهاءْ
بلِّغ رفاقى
ما حوته رسالتى
لتكون رمزًا
للعطاءْ

طِفلى وأطفالَ الحجارة
إن هدَّموا بيتى
إن ضيّعوا قبرى
إن يسحقوا حجرى
٠٠٠٠٠٠لا تحزنوا
هذا الحجرْ
غنَّى به
مجدى
ورسمت أحلامى
وتاريخى عليه
واليومَ
ضاقوا بالحجرْ
هذا الحجر
رمز الصمودْ
هذا الحجرْ
رمز الخلود
فليشنقُوا هذا الحجرْ
مات
الحجرْ
أمسى ترابْ
واليوم 
ضاقوا بالتراب
فليحملوا
هذا الوطنْ
لو استطاعوا
حملهُ
فمتى سمعتم عن وطن 
يُنفى

ترابُهْ 

خاطرة تحت عنوان{{جئتِ في زمنٍ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


جئتِ في زمنٍ 
من الصعب 
الحديث عنه ،،
وصلتني رسالتكِ ،،
قرأت مابين 
السطور ،، 
لكن ماتفكرين 
فيه أمر 
مستحيل ، 
أمر محال أن
أوافقكِ الرأي فيه ،،
أقدر مشاعركِ ، 
لكن ياصغيرتي فارق 
العمر بيننا كبير ،،
أنا رجل تجاوز 
سن الأربعين ،
وأنتِ لازلتِ بعمر 
الياسمين ،،
عذراً منكِ يامن 
تمتلكين 
أجمل الصفات 
التي من الصعب 
الحديث عنها 
أو الكتابة عنها من 
خلال قصائد 
شعر شاعر تاب عن 
العشق منذ 
سنين.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{حِكايَة ُ عشْق ٍ أبدي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد قدومي}}


 حِكايَة ُ عشْق ٍ أبدي ٍ  : البحرُالمُتقاربُ  :  


تركتِ بِقَلْبِي هموما ً ثِقَالا ً ..
لأحيا حَيَاة ً مَدَاهَا الْمَلَل ْ .. 

وَقَد عِشْت عُمْرِي أُناجي الْخيَال َ .. 
بذكريَ لاسمك يَحْيَا الْأَمَل ْ ..

بِلَادِي وَمَالِي سِوَاهَا بَدَيلا ً .. 
شَعَرْتُ ببعدك قَرُبَ الْأَجَل ْ ..

يُداعِب طَيْفِي حُنَيْن الديَار ِ ..
وشوقي لأرضي وَكُثرُ الْعِلَل ْ ..

وعشتِ بِقَلْبِي سِنِينا ً طوالا ً ..
فعشق ترابكِ يُدْمِي الْمُقَل ْ ..

حِكَايَة ُ عشق ٍ تُثِيرُ الْوُجُود َ ..
وَحُبي لأرضي يُثِير الْغَزَل ْ .. 

نَظَمْت ُ بشعْرِي أَرْقَى الْحُرُوف ِ .. 
رسمَت ِ بحبُك ِ أَحْلَى الْجُمَل ْ .. 

وعاهدت ُ نَفْسِي وَربِي شَهِيد .. 
سأبقَى أُحَارِب ُ رَغِم الْخَلَل ْ ..

وَمَا عِشْت ُ يَوْمًا لأحيا جبانَا ً ..
وَأَرْضَى بِعَيْش ٍ مَدَاه ُ الْفَشل ْ ..

أُنَاجِي إِلَهِي بِصَوْت ٍ حَزِين ٍ .. 
وَ جُرْح ٍ عَمِيق ٍ لينهي الفشل ْ .. 

بِظُلْم عَدُوّ تَعِش سعيدا ً ..
وَظَلَم قَرِيب كقرب الْأَجَلِ،،
 كلمات رشاد قدومي 

        *******

خاطرة تحت عنوان{{نبض الروح}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{منتهي ام البراء}}


 (( نبض الروح))                        


ايتها الروح التي ملكت روحي
ماذا فعلت بي
اتعبتني
حتي خارة كل قوتي
لطفا بروحا ذابت عشق فيك
اعياها الانتظار
واتعبها الحنين
احترقت بنار الوجد
بعثرتها عثرات السنين
الشوق اضناها
وتاهت كل العناوين
ااااااااه كم انا بحاجة لك
ايتها الروح
عشقتك حت الثمالة
وضعت فيك
وانتهت كل حياتي
وتلاشت عثرات الحنين،،،،،،!

بامضائ،،،،#منتهي ام البراء ✍️

قصيدة تحت عنوان{{لَيِّتَكِ،،، مَارَحَلتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *لَيِّتَكِ،،، مَارَحَلتِ* 

     
    أَنْت بَعْضِي فِي 
    كُلِّ زَاوِيَةٍ 
    فِي غَزّةَ مُبَعْثرٌ 
    وبَصِيرَتِي،،، عَمْيَاءْ* 
     
    فِي الشَّوَارِعِ هُنَاكَ 
    رُوحِي هَائِمَةٌ 
    وَوَجَدٌ،،، يُضَلِلُ 
    أَرْضِي،،، والسَّمَاءْ* 
     
    أَمَا كَانَ يَكْفِي 
    أوجاعهم لَنَا 
    حَتَّى أَبْعَدَتِ
    عُيُونُكِ،،، النَجّْلاءْ* 
     
    إمْسَحِي دَمْعُكِ 
    ليِتَكِ مَازُرْتِ 
    أرضاً تَدُورُ عَلَيْهَا 
    رَحَىٰ،،، الدَهّْمَاءْ* 
     
    تِلْكَ دِّيَارٌ فِيهَا 
    رِجَالٌ صَامِدَةٌ 
    تُحَارِب طُغْمَةُ
    غاشِمَةِ،،، الأذِلاءْ* 
     
    فِيهَا        رُجُولَةُ 
    الْفِتْيَانِ  والصَّبَايَا 
    وَفِيهَا،،،، طُفُولَةٌ
    مَقْطَعُةُ،،، الأشْلاءْ* 
     
    وَفِيهَا   الْمَسْلُوبُ 
    خافِقِي     مِنِّي 
    وَأَحْسَب إنِّي فِي 
    حَال،،،  إبْتِلاءْ* 
     
    لَيْت    صَوْتُكِ 
    فِي    سَمْعِي 
    أَوْ رِسَالَةٌ  مِنْ 
    أَهْلِك،،، النُبَلاءْ* 
     
    لَيْتَ غُبَارُ ماأصَابَ 
    قَوْمَكِ يَنْجَلِي 
    وَلِيَتْ مَسِيرَتُهُمْ 
    تَقُودُهَا،،، العُقَلاءْ* 
     
    الْمَعَارِكُ    لاتَكُونُ 
    مَقْطَعُةُ   الوَمْضَةِ 
    فَإمَّا قِتَالٌ،،، لايُفِيدُ 
    قِتَالُ،،، الْبُخَلَاءْ!!! * 
     
    فَعَدُونَا مُتَغَطْرِسٌ 
    بَذيِئٌ    غاشِمٌ 
    مُتَمَرِّدٌ    يَقْطَعُ 
    الْأَرْضَ،،، يإسْتِعْلاءْ* 
     
    وَمِنْ حَوْلَنَا عَرَبٌ 
    وَأعْرَابُ  خَائِنَةٌ 
    وَفِي   بَعْضِنَا 
    خِيَانَةُ،،،الجُبَنَاءْ* 
     
    لاتَلومِينِي إن 
    شَقَقْتُ   الّْثَوُبَ
    مَاعَادَ   خالداً 
    ولاالرِّجَالُ،،،النُجَبَاءْ* 
     
    صِرْنَا فِي حُثَالَةٌ 
    تَقُودُ     رَكْبَنَا 
    وَجُلُّهُمْ  للمَاسُونِيةِ 
    الصِّهْيُونِيَّة،،، عُمَلاءْ* 
     
    بَعْضُهُمْ لَمْ يَحْظ 
    بِعَار الِانْتِسَابْ 
    يَقْطَعُ الْوَقْتَ 
    بِوَصْفِ،،،الوُكَلاءْ* 
     
    هُو خَلِيلُهُمْ وَإِنْ 
    طَالَ انْتِظَارُهُ 
    تُعْسَاً لِلْخَلِيلِ 
    ويَابُؤْسَ،،،الأخْلاءْ* 

   بقلمي،،،
*المستعين بالله* 
16/جمادى الآخرة /1445 /2023

قصيدة تحت عنوان{{لاتنفع الصبَ في ليل الجفا صورُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


لاتنفع الصبَ في ليل الجفا صورُ
وليسَ يغني سوى لقياكَ ياقمرُ

ألبعد يسرق من صبري ومن جلدي
والعمر ينخرُ فيه الداء والخورُ

يا أيها القلب كم عانيتَ  من الم
إلى متى ترتجي الاتي وتنتظرُ

ياويلَ عينيَّ كم هلت مدامعها
ماذنب عينيَّ قد ازرى بها السهرُ

كل قضى وطراً في من يهيم به
الا أنا في الهوى ما مر بي وطرُ 

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{خنجر الخيانة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


... خنجر الخيانة  ...

و أنت لوحدك...
 حافية القدمين
 شامخة صامدة هناك ... 
ضد الرياح تواجهين الإعصار 
كأنك تعانيقين خنجر الموت 
أنت يا زهرة المدائن 
و يا أم الرجال...
تسائلين ربك ...
لم فظلت إخوتي عني؟؟؟
إنهم اليوم يفسدون زرعي
و يسممون عنبي 
و يجتثون أغصان الزيتون 
من أرضي...
لم فظلتهم عني ياخالقي؟؟؟
و أنا التي أنجبت الرفاق...
و استقبلت البراق...
و زينت أرضي لجميع الأنبياء.
دعني أشتم في خنجر الخيانة
ريح يوسف و حريق إبراهيم
 و أمتطي سفينة نوح 
لأنجو من سيل الظلم و المهانة ...
من اختار لهم هذه الأسماء ؟؟؟
من خاط لهم عباءة الأنبياء ؟؟؟
 من أغدق لهم بالمن و العطاء ؟؟؟
و من أباح لهم هتك أرضي
 و عرضي دون عناء ؟؟؟؟
طبعا لست أنا...
أو لست أنا...
التي أنجبت في الحول مرتين...!؟
و لست أنا...
 التي دفنت أحشائي مرتين....!؟
و لست أنا...
 التي حوصرت من الزمن عقدين...!؟
و لست أنا...
التي بترت خارطة أرضي لضفتين....!؟؟؟.
أنا تلك التي أسموها بأولى القبلتين.
و التي نعتوها بثالث الحرمين...
أنا التي قالو عنها أم الشهيد..
أنا التي لم تعرف يوما فرح العيد...
أنا التي أخرصت البكاء بالزغاريد...
أنا بنت حيفا و يافا و مرجعيون...
أنا أخت الجليل و عسقلان ...
أنا القبة فوق الصخرة...
أنا أم الدرة و حنظلة ...
و أم الجنين المدفون تحت الشجرة...
فارفعوا عني ضلم إخوتي البررة...

مصطفى سريتي

 المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{تُرِيدُ أَنْ أَكُونَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 تُرِيدُ أَنْ أَكُونَ

وَأُرِيدُ أَنْ تَكُونَ
وَالْكَوْنَيْنِ وَالْأَنِينُ حَنِينٔ
تَخْرِّقُ الْقَلْبُ
أَخْشى أَنْ
تَتَفَجِرُ يَنَابِيعُ الْأَنِينُ
بِجَسَدِي بَرَاكِينْ
تَسِيلُ حُمْمُهَا
فِي أَوْدِيَةِ قَلْبِي
تَعْلُو لِتَصِل
لِأَعْلَى قِمَّةِ الْوَتِينْ
الْحُبُّ يَثُورُ
وَالْعِشْقُ يَتَأَهَّبُ
وَالْغَرَامُ يَمْهُ
يَغْزُوهُ النُّوْ
يَخْرُجُ مِنْ قُمْقُمِهِ
التِّنِّينْ
كَفَاكَ يَاقَلّْبْ
صِرَاعً إِهْدَأَ
كَلَّ مِنْكَ الْوَتِينْ
هَلْ نَحْنُ نُقَاتِلُ
مِنْ أَجْلِ  أَرْضٍ
اسْتَحَلَّهَا أَرْتَالٌ
مِنْ الْأَوْرِدَةِ وَالشَّرَايِينْ
أَمْ مِنْ أَجْلِ
عَاشِقٌ أَوْ عَاشِقَةٌ
عَلَى أَبْوَابِ ظُلُوماتِ
اللَّيْلُ مُنْتَظِرِينَ
تَغْفُو النُّجُومُ
وَالْقَمَرُ يَغِيبُ
وَالسَّمَاءُ تُلَبِّدُهَا
غُيَوْمٌ دَاكِنَةٌ
عَمِيِّ الْعَيْنَيْنِ
نَسْتَغِلُّ الْوَقْتَ
نَحْمِلُ كُلٌّ مِنَّا
عُكَازُهُ الْمُعَطِرَةُ
بِعَبَقِ زُهُورِ
الْفُلُّ وَالْيَاسَمِينْ
كَيْ لَانْضُلَّ الطَّرِيقَ
أَيْنَ تَجْتَمِعُ
أَرْتَالُ الْمُحِبِّينْ
كَيْ نَصِلَ لِلْمَوْعِدِ
الْمَأْهُولُ مُنْذُ
عُقُودُ السِّنِينْ
وَنَلْتَقِي يَاحَبِيبْتِي
بَعْدَ عَنَاءٍ
وَمَشَقَّةُ الدُّرُوبِ
وَلَحَظَاتُ الْحُلْوَةِ
لِانْشِهَادِهَا نَغْمَضُ
عَيْنَيْنَا أَقْبِلُكِ
وَأَنْتِ تَقْبَلِينْ
نَرْشِفُ الْخُمُورَ
مِنْ لَمَى الشَّفَتَيْنْ
تُطْفِئُ أَنْوَارَهَا
السَّمَاءُ فِي السَّاعَةِ
الثَّانِيَةَ عَشَرَ
نُودِعُ عَامً
وَأَكْبَرُ وَتَكَبِّرِينْ
وَنَسْتَقْبِلُ سَنَةً جَدِيدَةً
فِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ
الدَّقِيقَةُ الْأُولَى
مِنْ عَامِ أَلْفَيْنِ
وَأَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينْ
وَشَفَتَيْنَا تَتَزَاحَمُ
لَنَكُونَ مِنْ أَوَّلِ
الْمُسْتَقْبَلِينْ
الدكتور يونس المحمود سوريا 🇸🇾

نص نثري تحت عنوان{{مَحطَّة اِطْمئْنان}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن}}


مَحطَّة اِطْمئْنان
 أن تَكُون مُحَاطا بِرفاق كأنَّهم مِظلَّات يَحجُبون عَنْك سُوء الأيَّام أنَّ أليف الرُّوح لَن يُغادرهَا كُلُّ مَا حصل فِي سَنَوات الدِّراسة أن تُعْطينَا أشْخاصًا ومعْلومات رَهبَة الامْتحان وَقلَق المسْتقْبل وَهنَا نَجِد أَننَا بَيْن جُدْران الاطْمئْنان وضحْكَات الأصْحاب وَكَلام يَجعَل كُلُّ شَيْء هِين وسهْل يحاوطونني بِكلِّ مَحبَّة فنحْن عَائِلة مَرمُوقة بِالسَّعادة ومحيطة بِالتَّعاون آخر مَحَطات الودَاع بَدأَت الشَّمْس تَأخُذ خُيوطَهَا الذَّهبيَّة وترْحل وعمُّ اللَّيْل فِي كُلِّ الأنْحاء إِلَّا أَننَا نُشْرِق بَيْن الحين والْآخر نُجدِّد طاقتنَا الإيجابيَّة نَستَمِد الضِّحْكات ونسْتَند بِالْأداء ألم أخْبرَكم أَنكُم ضِيائي دوْمًا تَطَايرَت قُبَّعات التَّخَرُّج ويأْخذني الألم قليلا وَبَعدهَا تَأخُذني نَوْبات الفرح أَننَا مازلْنَا لِإنْزَال فَإننِي اِكْتسَبتْ مع شهاداتي أَجمَل إِخلَاء فِي أَثنَاء جُهْد الدِّراسة كُنَّا فِي طَلسَم مِن التَّعاون مُدْمجًا بِأنَّنَا أَصحَاب سرْمدْيون وان تَرجمَة الصَّداقة الحقيقيَّة أَمْر عَجزَت عَنْه المعاجم اِخْتلَفتْ اللَّهجات والْمناطق والطَّبقات واتَّحَدتْ الأرْواح أنَّ شَرْط التَّعاون كان مُسْبقًا بِحسْن اَلخُلق أنَّ اَلذِي يَمتَلِك رِفاقي يُحلِّق دوْمًا فَإِن جناحَهم لَايسقطنَا أبدًا أودُّ أن أُقدِّم امْمتْناني لِمقاعد الدِّراسة لِأنَّهَا جعلْتني أَلُوذ بِأشْخَاص جيِّدين ولأصْحابي لِأنَّهم خَيْر الأشْخاص فِي زمن يَجهَل المرْء فِيه أصْحابه مُمْتنَّة لِتلْك الضِّحْكات ولذالك الاخْتبار اَلمرْبِك ولتلْك المواقف اَلتِي جَعلتْنِي مِن خِلَال مسيرَتي بِهَا أَكُون مُحَاطَة بِكم واعْلم جيِّدًا مِن أَنتُم بِهَا ودونهَا فِي ثنايَا الذَّاكرة هُنَالِك رُكْن يَستَع مُنزِّلتكم مع تَسارُع الوقْتِ أَنتُم أشدُّ الأشْخاص ثباتًا لِقَاء الأصْحاب يَجعَل مُسْتَمِر فِي السَّعادة مُنْتظِمًا فِيهَا لِقاؤنَا عَفوِي مليء بِالْياسمين لَيْس كَلَام اِعْتياديٌّ إِنَّما ذِكْريَات مُطَرزَة بِنسمَات الماضي اَلعطِرة وَأَيقنَت أنَّ مُشَاجرَة الأصْحاب أَعظَم مَحَطات الاطْمئْنان فِي سِجْن الصَّداقة لَم تَكُن هُنَالِك قُيُود وَلكِن هُنَالِك حُريَّة مُطلَقَة وَكَان المرَاء يَتَكلَّم مع ذَاتِه دُون جَدوَى يَعُود المرْء لِأصْحابه فَإِن اَلخُلان مَلجَأ الرُّوح وبئْر نُخبِّئ فِيه مَا نَعجِز أن نُحَملَه بِمفْردنَا ثُمَّ نسير ونحْن أَهوَن وَأخَف على ذاتنَا مِنَّا فَإِن الأصْحاب يحْملون أرْواحنَا عَنَّا . أَعطتْنِي جَامِعة تِكْريت شَهادَة وأصْحابًا لِلْمواقف لِلْمزْحة لِلدُّموع أَصحَاب الشُّمول لِلذَّات مَحطَّة الأمَان كَانَت فِي صَبَاح دِيسمْبر عُدنَا بَعْد عِدَّة سَنَوات وَعجلَة التَّطَوُّر السَّريعة لَم تجْعلْنَا نَبتَعِد بل لَامستنَا بِسرْعتهَا وجعلتْنَا بِمرْكبهَا فِي رِحْلتِهَا الأبديَّة نَحْو الصُّحْبة الصَّالحة كُنتُم ألْواني والْمشْهد الحقيقيُّ مِن المسْرحيَّة كُنتُم أَجمَل لَوحَة دوَّنتْهَا ذاكرَتي فَإِن اَلفُنون أَنكُم وَضعُوا فِي حَياتِي بِصمْتِكم اِنْطلَقتْ رِحْلَة التَّرْبية الفنِّيَّة حِينمَا أَعلَنا رَايَة النَّصْر اَلعظِيم بِأنَّنَا معًا أَشُد الأصْحاب اِعْتزازًا  أن رحلة الجامعة تتوقف ورحلة الاصحاب تستمر دُمْت رُفَقائِي .

ظلال حسن/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{أمقت}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 { أمقت }

----------
أمقت
من آذاني في هواه
ومن وصله قد حرمني
أعيش
في نيران ذكراه
أمنية
قبل الموت يصلني
ها قد جاء
بعد إن تاه
ألتمس له العذر
بين الحين والحين
يلثمني
أحضنه يحضنني
وألآه
باتت طوال الليل
تلازمني
ذابت ألآلام في ليلاه
أمقته
لا
ألازمه يلازمني
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي
العراق / بغداد / الكرخ

مقالة تحت عنوان{{العلم والثقافة . . وما بينهما}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 ((( العلم والثقافة . . وما بينهما )))


الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي

بداية اعتقد جازما ان العلم وسيلة اما الثقافة فهى غاية وعليه فالعلم وسيلة يفترض بها ان توصل الى غاية بقصد تحقيق التقدم لبنى البشر والرفاهية لذلك فان الثقافة ليست وسيلة وانما غاية بحد ذاتها على اعتبار انها الفعالية الوحيدة التى تؤمن للعقل - الذهن - نوعا من الصفاء والتوازن وبالتالى فهى الموكولة قطعا بتهذيب الشخصية البشرية وهى ايضا تسمو بها الى ارقى درجات الرقى والكمال
*** العلم هو اختصاص فى مجال محدد بينما الثقافة فهى موسوعية لا تقتصر على علم بذاته فرغم ازدياد اهمية الاختصاص فى عصرنا الحالى الا ان الثقافة سمتها الطاغية هى الموسوعية والشمولية فكما قيل عندما تعرف شيئا عن كل شىء فانت مثقف بينما عندما تعرف كل شىء عن شىء فانت عالم وشتان ما بينهما
**** العلم اقل ثباتا من الثقافة على اعتبار ان العلم ممكن ان ينسى وايضا ممكن ان يتغير او يزول بينما الثقافة من صفاتها الديمومة والشمول والواضح ان كثيرا من النظريات العلمية قد تلاشت واندثرت بعد ان ثبت خطؤها كنظرية دوران الشمس حول الارض وهذا على سبيل المثال لا الحصر اما المعطيات الثقافية فهى ثابتة باقية ما بقيت الارض وربما تزداد اهميتها مع مرور الزمن
***** المؤكد ان العلم سبق الثقافة ولكن زواله قبلها قطعا كون الثقافة لا يمكن اكتسابها الا بعد مرحلة اولية من التعليم ومبناها هذا الاساس الضرورى من العلم لذلك هناك قاعدة سائدة عند ارباب الفكر مفادها ان الثقافة هى ما ياءتى فيما بعد لذلك الفرد منا يتعلم قبل ان يتثقف وايضا قد ينسى ما تعلمه من معلومات ومهارات الخ ولكن تحت اى ظرف لا ينسى ثقافته على اعتبار ان الثقافة هى محصلة قبل ان تكون معارف مفردة وهناك قول وانا اقدره عند احد علماء الفلسفة واظنه هيريو مفاده ان الثقافة باقية عندما ننسى كل شىء
****** بقى فارق جوهرى لا بد من الاشارة اليه الا وهو ان العلم لا وطن له بينما الثقافة وطنية وهذا لا يعنى ان صفة الموسوعية للثقافة تتعارض مع كونها وطنية وعليه فالعلم لا وطن له لذا لا يصح ان نقول هذا عالم مصرى او عالم كورى الخ كون العلم تراث لبنى البشر دون استثناء وعلى العكس من ذلك يجوز لنا ان نقول هذه ثقافة صينية وتلك ثقافة عربية وهذا لا يعنى ان تتاءثر قومية او شعب بثقافة شعب اخر فهذا لا يعارض المفهوم الذى اوردناه والثقافة ايضا ممكن توريثها وهذه نقطة غاية فى الاهمية فاللاحق يحافظ على ما ورثه من السابق وانا اعتقد ان الثقافة سيفا يذود عن التراث لذلك نجد بينهم رابط متين وعرى لا تنفصم ولا تنفصل فالانسان ينال ثقافته الفردية من الصفر اما الامة بمجموعها لا تبداء ثقافتها من الصفر وانما عند حدود درجة معينة من المخزون الثقافى - الكم التراكمى من الثقافة - التى وصل اليها الاوائل - الاجداد - من ابنا جلدتنا
قولا واحدا اذا كان العلم نصيب الانسانية جمعاء فالثقافة كما اشرنا انفا وطنية الصبغة وعليه ممكن للمؤثرات العالمية ان تحدث اثرا فى الثقافة فى حين الثقافة عندما تنبثق عن ابنائها تكون قطعا وطنية وبناءا على ذلك لا يمنع بقية الشعوب على وجه الارض من تذوق تلك الثقافة
ويقينى ان الثقافة لا تستحق لقب - وطنية - الا اذا حازت لقب الاصيلة ولهذا يجب ان لا تكون دخيلة او هجينة ولكى تستحق الثقافة لقب الاصيلة يجب ان تتشرب وتتشبع بالتراث والثابت والمثبت ان هذا التشبع - اقصد تشبعها بالتراث - لا يتعارض بالجزم مع المعاصرة والامثلة كثيرة لا يتسع المجال لذكرها
والله من وراء القصد

*** تكرار نسخ المقال / 41.798 من المرات

#الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي .

قصيدة تحت عنوان{{صابون القلوب}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ {{عبد الله محمد الحاضر}}


صابون القلوب..
عاتبني...
وقل ما شئت عني
فالحقائق 
لا تحقق بالتمني........
استدر
كي لااراك....
ذب 
في التشرذم
فى الدسائس
خذ هواك............
إمسح
اذا ما شئت 
ظللي
من خطاك........
إنفصل
كن ذئبا
اذا ما شئت 
كن ملاك.............
فقط..
لا تلذ بالصمت
كي اراك...........
إنفجر
حقدا .. وشوقا
فالصمت موت
لا الحراك...............
والحقائق لا تحقق بالتمني
ولا الفكاك....................
يزورنا يوما
اذا إختلفت 
رؤايا عن رؤاك...............
وإختلف 
أسايا عن أساك..........
او اذا إصطدم 
هوايا بهواك..........
واذا إختلف
لغايا عن لغاك..........
فلست مني....
اذا التاريخ اثبت أني
لست أخاك.............
فلا تسلني ....
أن أكن مثلك....
مستسلما
مسلوب الارادة
مطبوع 
على قفاك.....
ولا تلمني
اذا ما كنت كالطير
وحدي
خارج السرب
أغني..........
فالحقائق
لاتحقق بالتمني
ولا الفكاك............
عاتبني
وقل ما شئت
عني.......

ابن الحاضر/ليبيا. 

نص نثري تحت عنوان{{قابع هنا في ليلتي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{خالد فريطاس}}


 قابع هنا في ليلتي 

أخفي شيئا من ليلي على ليلي
أنتظر حتى يسقط القمر
وتتكسر النجوم على ذاك الطور
أتسامر مع لفيف من الرياح
نستوعب قليلا من الأكسجين
والجمرة المسكينة تحاول الإحمرار
للمرة الألف
قابع هنا لا أنتظر شيئا
فقط أنتظرني كي أشحنني وأنفجر
عرس الذئاب قربب من هنا
ولا مدعو أنا 
ولا شاهد على هذا الكم من العواء
ألتقط نفسي سريعا يا سيدتي
أسترق بطاقة التعريف من دموع باتت تبكي
وأصنع لي ساقية 
على غصن زيتونة وأنهمر
قابع هنا ولا ماء
ولا هواء
وإخوتي من أبي باعوني
وزوجة أبي لها قدر لا يغلي
وتلك الحجارة لم تنضج بعد
حتى ألتقط ذراعي
وجميع الأذرع العربية المتساقطة 
فربما ننتصر
أو ينضج ذاك الحجر
آت أنا من زمن الموتى
ولا بهمني العهد الأخير
ولا ألف عام ستبقى
على شيخوخة الأيام الهاربة من التقويم
ولا أنا مكترث بما تفعله التجاعيد
على الوجه المشرق للقدر
أنا لا يكفيني حاضري 
ولا الماضي كفاني يوما
ومستقبلي لا كاهنة بني سعد تتحمله
ولا خط رمل 
يتلوى في الربع الخالي
مفتوح العينين أخطل في يوم مطر
قابع هنا يا سيدة الأرض
أروي ما تبقى من الخفافيش
على ضفاف شراييني
وعودي أخضر
وتلك السناجب ما زالت تحتفظ بالجوز
وتلك النملات مازالت تنام مع القمح
وسحابتي لم تمطر بعد
وعرس المطر بعيد
وأشلاء غزة تحرق المعنى
وجميع قواميس المعتوهين
وملح وماء وجرة 
وموت على السريع يريد أن ينتحر
أنا والليل والذئاب
وكل ما تريد أن تراه ستراه
وحر وحر وأسوار مدينتي لا تقبل الإنهيار
لم تخلق ولا أنا لنتيه وسط الزحام
ورصيفنا واحد
ووسادتنا على بساط الريح حبلى 
وناصيتي ليست كاذبة 
مع هذا الكم من الصور
مليئة جعبتي بالفراغ
وحكايتي لا تقوى على السرد
المدعوون ناموا والأضواء انطفئت
والصدى يواري أصوات الصدى
وكل شيئ يتجمد رويدا
لأن الصيف لم يعد يأتي
والخريف أصابه الفالج على الكبر
وأحشاء خرافتي باتت حافية القدمين
لا تريد دما ولا نفسا عميقا
لا تريد مشطا تسرح به الخفقان
كل شيئ يدعوا للعدم يا امرؤ القيس
وهذه ليلتي تراودني
وأنا وقميصي لا نقوى على العناق
ذهب الجميع وتركوا صواع الملك
وأنين بأرض كنعان 
والرعاء لا تسقي وابنة شعيب تنتظر
خالد فريطاس الجزائري

قصيدة تحت عنوان{{العرب ودرس غزة}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


العرب ودرس غزة !!..
--------------------

كُل شيءٍ غير غزة وهم
ومُثيرَُ في المدى للجدالِ .

كُل وعيُ غير غزة زَيفَُ
وهُدى القوم يستوي بالضلالِ .

كُل وجهٍ غير وجه ثراها
ليس فيهِ أثراً مِنْ جمالِ .

وحدها غزة تزيدُ ضياءً
وبهاءً يستفزُ الليالي .

تتجلى لمن يراها إباءً 
وفداءً لنفيسٍ وغالي .

فعلى أرضها الوفاء رجالاً
أكدوا صدقهُ بزينِ الفعالِ .

وأبُوا الذل والهوان غيارى
واستحقوا مالهُم مِنْ جلالِ .

لغزةِ المجد والشموخ سلامَُ
والتحايا لها في كل حالِ .

ولاسواها تستحقُ ثنائي
وحُسن ذكري في سياق المقالِ .

إنها قطعةً مِنْ الروح تسري
داخلي وأنا على الإنذهالِ .

وهي وحدها على العهد أوفى
وحول غزة من بها لايُبالي .

خذلوها الجميع والموت فيها
مااكتفى أبداً بأي نوالِ .

فالصواريخُ والقنابلُ تُلقى
على رؤوسٍ شمخت للأعالي !.

تحصد الكل في ثواني وتُردي
أبرياءً على حساب التوالي .

والمئاتُ بها في كل يومٍ
يقتلون بها بأيدي احتلالِ .

والعرب شُغِلُوا عنها جميعاً
ولهُو لهوهُم على سُوءِ حالِ .

تركوا غزة لهول المنايا
تصطلي وحدها بنيرانِ قَالِي .

خذلوا غزةً ولم ينصروها
وهي لم تزل بطور القتالِ .

خَيَبُوا ظنها ولم يسعفوها
بالذي يُبتغى عند النزالِ .

إنهُم أمةً بلا أي معنى
لنْ تزيد بهم سوى مِنْ خَبَالِ .

إنهُم جيفةً تفُوحُ نتانًا
تُزكم الأنف وتُماهي اعتلالي .

إنهُم هكذا بلا أي جدوى
وانتفاعي بهم بعض مُحالي .

إنهُم تعبَُ لغاياتِ نفسي
وبأمثالهم يعزُ منالي !.

فبهم أُحبطتْ فعالي اللواتي
كنتُ أنسبها لزين الفعالِ .

إنهم هكذا على أي حالِ
مُذْ تخلوا عن حميد الخصالِ .

ولا أراهُمْ غير أقبح شيءٍ
بوجُوهٍ تستوي بالنعالِ .

وما سمعت بهِ عن القوم يدعو
لأغلظ القول وأزيد انفعالي .

ما هجائي لهم بغيًا وظُلمًا 
وافتراء يُنسجُ مِنْ خيالي .

وعرب اليوم ماعساهُمّ يكونُوا 
غير شيءٍ مُحَيِر لسؤالي !.

شُبِهُوا بالرجال والحق أني
لاأراهُم مِنّ عدادِ الرجالِ .

خانُوا القدس الشريف جميعًا 
وفلسطين تشتكي مِنْ عُضَالِ .

غزة تستجيرُ بالعُربِ موتى
وليس فيهم من عليهِ اتكالي .

كم سُؤالٍ يُثار مِنّ دون ردٍ 
ولستُ أدري من يطمئنُ بالي ؟!.

هل الشجاعة أصبحت فعل ماضي
وكَل شأنُ يُبتنى للقلالِ ؟.

أم العروبة كادت اليوم تغدو 
شر حَملٍ جائرٍ في الثقالِ ؟.

أم المروءة لم تعُد ذاتَ معنى
وما نراهُ صار يُزعج بالي ؟.

غزة تُركت لموتٍ زؤامٍ
وبدت وحدها بوجه النكالِ .

أين مصر ودورها هل تخلتْ 
عن الريادة وفعلها بإنشغالِ ؟.

ودمشقُ الوليد ماذا دهاها 
لاتُبالي بما الجميع يُبالي ؟.

وصوت بغداد يتخافتْ ذُلاً
والبقايا على موقف الإختذالِ .

أين تلك الجيوش وعرض قواها
كالنعامات اختفت في الرمالِ ؟.

كُلهم سكتوا سكوتاً مُريباً
ومن الجبن ماغدى من تمالي !.

ولزوم الصمت منهم مُهِينًا
لايليقُ بهم في كُل حالِ .

ألا يروا غزةً تُبادُ وتُفنى
وأهل غزة بعض أهلي وآلي ؟.

مالهُمْ هكذا بدون حياءٍ
وبلا نخوةٍ وعزم رجالِ .

غزة تُستباح ليلاً نهاراً
وأمة العُرب كلها بإنشغالِ .

كلهُم آثروا السلامة جُبناً
وما لهمك ياابن غزة جالي .

استكانوا حيث ذلوا وهانوا
وتنادوا إلى شرور المآلِ .

لعنة الأرض والسماء عليهم
مَنْ لغزة قد اتوا بإختذالِ .

وإلى غزةٍ تُشير بناني
 وقد أشدُ إلى ثراها رحالي.

فعلى أفقها يلوحُ انتصاراً
وكيان العدو دنى من زوالِ .

فبها فتية يزيدوا ثباتاً
والشموخ لهم لا للجبالِ .

سطروا فخرهم بكل كتابِ
واليقين بهم نبا بإرتجالِ .

شرف السبق لحماسٍ بهذا
ماتوانتْ أبداً عن نضالِ .

وسرايا الجهاد تزهُو بفعلٍ
ماشهدناهُ في السنين الخوالي .

ثبتوا صمدوا بوجه عدوٍ
لأذى الكل يكثر بإعتمالِ .

وابن عباس العميل تناسى
دورهُ المُفترض بذات النضالِ .

يتماهى مع العدو ويسعى
للذي رامهُ بكل احتيالِ .

علمي العُرب غزة أن يكونوا 
إنْ أرادوا مِنّ رجال الرجالِ .

علميهم غزة درس عزٍ
يفهموهُ جيداً من خلالي.

فأنا شاعر يُجيدُ كلاماً
ليس يغني قولهُ عن فعالِ .

لاأبالي بالملاماتِ منهم
أو وعيدٍ مِنْ ذوي الإبتذالِ .

أنطق الحق وأقول بصدقٍ
لغزةٍ لا لهُم كل الكمالِ .

غزة العز والفداء كفتني
ذلك الفخر بعزيزٍ وغالي .

ياثراها التي أبت ذل شعبٍ
اصمدي واتبتي بوجه النكالِ .

علمي العُرب أن يكونوا رجالاً
واخبريهم مقصدي في المقالِ .

علميهم كل درسٍ مُفيدٍ
قد نسوهُ في سبيل المعالي .

علمي الأغبياء إنا ازدرينا
مَنْ نراهُم من عداد السِفَالِ .

علمي العُرب أن يكونوا كبارا
فالتقزم مُزريًا بالرجالِ !.

وانصحيهم أن يكونوا أباةً
واسخري غزة بأي وبالِ .

صلاح محمد المقداد 

11 / 11 / 2023م - صنعاء - 

قصيدة تحت عنوان{{ هذا الحب مني بدنيا التمني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 هذا الحب

 مني بدنيا التمني
لست أدري ما يريد الحب   مني ــــــــ  غيره  لا    أحدا   يسأل     عني
فحبيب القلب ما    زال    يغني ــــــــ ينشد الأشعار في   دنيا     التمني
لا يزال الحب مثلي فيه    أعمى ــــــــ بينه يعرف ما     يخفي و    بيني
لا أراه في الهوى   إلا     قريبا ــــــــ و بعيدا عنه لا     أمضي     كأني
مستحيلا كان هذا الحب عندي ـــــــــ كل شيء حبه لي     صار    يعني
،،،،،،،،
ربنا آلاؤه     شتى         يقينا ــــــــ فيه ندري أنه  يحيي    و     يفني
كلما أعلي الهوى يزداد حسني ـــــــــ كلما أقلي الهوى يشتد       حزني
في هواه القلب كم يهوى التمني ــــــــ لست أدري ما يريد الحب     مني
يسلب العقل الهوى قد ثار  مني ــــــــ في التمني فبه     راق      التغني
لا أشك الحب في جدواه   دوما ــــــــ مثل قلبي بالهوى يحسن       ظني
،،،،،،،،
أجعل الدنيا عروسا لي   تغني ــــــــ كلما أهوى الغنى      يزدان    فني
يملك المحبوب قلبي لست أدنو ـــــــــ و مليكا قد علا بالحب        شأني
لي الهوى أعلن سرا كان يخفي ــــــــ  ليس يفني كالمنى     للعمر يغني
بالعدى من ذاق حبا لا    يبالي ـــــــــ فيه أقضي ما أحب  اليوم     ديني
تهدم اللذات لو يمضي   سريعا ــــــــ لم يخب أمجاده من   فيه      يبني
،،،،،،،،
فعليه صار يجني القلب   حبا ـــــــــ و إليه    بعدما      كان      التجني
الهوى في أول الإحساس يغني ـــــــــ و النوى في آخر المقياس   يضني
من تراه سائلا يا حب    عني ـــــــــ أخبر الدنيا    بما     ألقاه    دعني
الهوى يا سيدي إياك    أعني ـــــــــ باديا قد كنت لي من صغر     سني
في زمان التيه وحدي لا تذرني ـــــــــ كالحبيب الحلو كل الخير     هبني
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

مقالة تحت عنوان{{إلى كل أنثى في هذه الحياة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{محمد العاشق}}


إلى كل أنثى في هذه الحياة من جميع الأعراق واللغات والديانات.
دعيني أكتب لك أرق التمنيات.
اسمحي لي أن أخبرك بما تعج به النفس من جميع الملمات.
حجابك حق لك لكني لا أضع الحجاب علامة شرف لكل السيدات.
دعينا نعرف الشرف حتى لا تتسلل إلى النفس الشكوك أو بعض التكهنات.
وهل هناك شرف دون صدق عمل وكلمات.
وهل يعيد الحجاب العدل إلى الحياة.
وهل من لا يلبس الحجاب ننزع عنه سمة الشرف وحق الحياة.؟
وهل نحن نعي أننا نتمسك في مظهر ونقض الطرف عن باقي الحياة.؟
هل تسمحين لي أن أخبرك أني أجل الصدق والثقة بنفس،
ومستوى العدل والتسامح في كامل الحياة.
لست ضد الحجاب.
أنما أنا ضد أفرق النفس من جل مقومات الحياة وربطها في عروة الحجاب.
لا ينتابني أدنا شكا أنك سيدة راقية غيورة على الحق والشرف لكل أنثى في هذه الحياة.
لكني أرى قيمة الأنثى في كم التعاملات وما مدا عطاؤها للحياة.
هي الأم والأخت والبنت والزوجة أن جاز لي التعبير هي من وهبة لنا الحياة.
يجب أن نرى الأنثى وترى الأنثى نفسها أنها مفصلة حياة
هي ليست عورة ولا ناقصة عقل ودين ولا تبطل الوضوء ولا تبطل الصلاة.
لا أدري كيف نتعامل مع الأنثى،
وهي مثلنا في كتاب الله.
إلى كل أنثى في هذه الحياة لستِ  سلعة  ولستِ أمى ولستِ عورة أنت إنسانة خلقت لتتنعم بحقوقها أينما وجدت في هذه الحياة.
لكن لا تنسي إنك أم.
ولا تضعي نفسك في مأزق في مجتمع وتتعدى على القيم والأعراف.
ليست الحرية أن تصبحي سلعة الحرية هي أن تعي حقك في الحياة.
إن كنتِ تظنين إن الحرية تنزع منك الأمومة لتسمح لي كل أنثى أن أقول لها إنك تتعدى على حق الحياة.
أي أنثى فهمت الحرية أنها مسرح متعة هي بذلك تضيع نفسها أمام التعدي على كيانه فتصبح مسرح لهو لكل حالم يبحث عن نزوة عابرة بين الأحضان.؟
وهل الحرية لهو أم حق أعمار حياة.
يتشارك الذكر والأنثى دائما في بناء الحياة.
لكن لا يعني ذلك أن ننسى حقيقية جسمنا وما يلزم لكل ذات.
أنا ابن مجتمع ريفي لكني لم أؤمن يوما بنوع اللباس كمقياس دين وشرف وأخلاق.
أنا أقف عند الأعراف.
لكني متصالح مع أي نوع لباس للمرأة أن كان ذلك ضمن الذوق العام للمجتمع الذي تعيش وتحيا فيه.
ولم أؤمن يوما بقصة الحجاب حتى عندما تقف المرأة على سجادة الصلاة.
وهل هي تخشى مثلا أن يفتن بها الله.؟!
كم أقف عاجزا عن تفسير جل المنع وبالإكراه.
إلى كل أنثى عيشي حقك لكن لا تفهمين من كلامي أنها دعوا لأجل الفوضى والتعدي على الأخلاق والقيم فتصبح بذلك سلعة بدل أن أن تصبح رقما صعبا في هذه الحياة.
الزواج سنة الحياة لا يمكن أن يعيش شخصان تحت سقف واحد ومن ثم يتبع أحدهم الخداع بمعنى أدق الجنس هو أقوى عرى الصدق بين الأزواج.
ويجب أن يقف الزوجان عند قدسية الأعضاء.
من يرى أن له حقا في أن يلهو بالحياة ليكن الطلاق أفضل الأبواب.
لا يمكن أن يكون للحياة معنا أن تم العبث في قدسية الزواج بمعنى أدق الخيانة الزوجية.؟
كل الود والتقدير للجميع.


الكاتب محمد العاشق.

سوريا. 

الجمعة، 29 ديسمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{أريد هذا الحب منك .... و قد يقتلني}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 أريد هذا الحب منك  ....  و قد يقتلني 

ولا حتى  أناملك تلاطف أناملي و تسحق ضحكاتي...
عيناي  عينيك تحدث أشواقي 
ذاكرتي همس من  القوافي و الآلام  افقد وجداني 
حبيبي تناديني و قلبك يسرق الليالي 
 شمعتها لهيب من  الشوق تجادل يا غيث سرابي 
أشتاق ملأ وجهها من حنين و خان  معصمها يداي 
تناجي ما بقى من العشق في محراب ترانيم  كلماتي
لا أريد... أن أكون العاشق و لا حبيب وانما اشتياقي 
لا أريد..
عمر حبية.... بوحات أمل....Omar Hebbieh..

قصيدة تحت عنوان{{على المنبر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 على المنبر 

بقلم// سليمان كااااامل 
*******************************
على المنبر .....تسافر للعلا كلماتي 
تهيم عشقا في الذات وأنس ذاتي 

وذلك النور الذي استقطب الوجد 
فطافت الروح ....حوله في ثبات 

وغنى أهازيج العشق....... به طربا 
حتى سقى نبضي.... خمر الملذات 

فسكرت روحي وغابت عن وعيها
في بحر الحب الذي أدعوه فراتي

على درجات منبري ...ترقى ديني
علو إلى علو حتى.. تبوأتُ درجاتي 

وهناك بالقاع تركت مذلتي صاغرة
فلا صحبة غير الذي يُعلي مقاماتي 
 
على منبري آنست ....صحبة الخير 
معطر أريجها ......حين أتلو الآيات 

فقام المؤذن يقيم حي على الحب
قد تشوق القلب .....حينها لمماتي 

وبدأت أخطب وُد من لا أراه إلا إذا 
أبصرت قدرته واحتقرت فيه طاعاتي

واختتمت خطبتي بعدما ضل شيطاني
حين ذكرت الذات التي تقام لها صلواتي 
*********************************
سليمان كااااامل.... ليلة الجمعة 2023/12/29

ج(الرابع) من قصة {{مملكة انوشكا}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


 مملكة انوشكا 

الجزء الرابع 
أشرق يوم جديد على شيتال وابنتها انوشكا  ولكن يحمل بين طايتة الصعوبات اسيتقظت شيتال ووجدت ابنتها لم تنام جيدا ، قالت انوشكا لماذا لم تنامى جيدا ؟ قالت انوشكا امى كيف النوم وابى مفقود وايضا صديقتى جوليا لم ياتى خبر منها لاطمئنان عليها ، قالت شيتال والأمل يطوق قلبها المفطور انوشكا ابنتى والدك سوف يعود وجوليا أيضا ستعود ارجوكى انوشكا انتبهى لنفسك ولدراستك امتحاناتك على ابواب حق فى امل والدك الذى تمنى ان تدخلى كلية الطب قالت انوشكا حاضر امى لا اخدلك ولن اخذل ابى سوف أحقق الأمانى وامينتى أيضا،  احتضنت شيتال ابنتها انوشكا بحب كبير ، وفاجاه هاتف انوشكا يرن ، سعدت انوشكا بمن رن عليها انها جوليا وقالت امى جوليا تتصل بى قالت شيتال اخيرا اجيبى ابنتى بسرعه ، أجابت انوشكا وقالت جوليا  حبيبتى كيف احوالك ، قالت جوليا بصوت مختنق بالبكاء انوشكا اريد ان أعود إليكم انا اعيش فى جحيم قالت انوشكا تمسكى جوليا سوف نجد حل لكل هذا ، قالت جوليا متى وكيف انى اموت بالبطئ،  قالت انوشكا اهدئى جوليا وقولى لى لماذا تاخرتى كل هذا الوقت ولم تتصلى بى ؟ قالت جوليا انا اكلمك من وراء ابى اقصد الذى لايكون ابى قالت انوشكا صبرا جوليا سوف تكونى بخير ، وفى حين انوشكا وجوليا يتحدثان على الهاتف رن جرس المنزل نهضت شيتال لتفتح الباب وكانت الصدمه انه جون سارق وجهه مارك صدمت شيتال وقالت مارك  ما الذى أتى بك هنا ؟ قال جون هل سأظل هكذا أقف خارج عتبه منزلك لم تقولى لى تفضل ادخل ، قالت شيتال بصرامه شديده صاحب المنزل متغيب كيف لك ان تدخل علينا انا وابنتى،  قال جون عندك حق ولكن لن اخذ من وقتك كثير قالت شيتال تكلم وانت واقف مكانك،  قال جون امرك سيدتى 
سيدتى جوليا ابنتى تريد أن تعود إليكم ولكن لى شرط فى عودتها قالت شيتال ماهو هذا الشرط ؟ قال جون ان اتزوجك يااميره تأخذك انتى وابنتك انوشكا معى ، نظرت شيتال لجون نظرات قرف وقالت هذا شرط مقرف انا مازلت زوجه سلمان وزوجى سيعود لديار كيف تجرؤ ابها الحقير ان تطلب منى هذا الطلب ؟ لم يتماسك جون وصفع شيتال بقلم على وجهها الرقيق وبداء فى الهجوم عليها ودفعها بقوه وامسكها من رقبتها وقال شيتال نفذ صبرى الآن ستسمعى الخبر زوجك سلمان ميت وانتِ من حقى وابنتك حقى وجوليا حقى زرفت دموع شيتال وقالت بصوت مختنق من انت انت لست مارك قال جون نعم لست مارك انا أخيه جون وزرعت وجهه اخى مارك عليه واعطيته وجهى وهو فى السجن يتعفن وقتلت زوجك سلمان هل تريدى سماع اكثر قالت شيتال لن تنجو بفعلتك قال جون وانتِ وابنتك لا نجاه لكم من بين يدى بداء رجال جون بالدخول واحد تلو الآخر بينما انوشكا فى غرفتها تنتفض مما سمعت والخط الهاتف كان مفتوح والمكالمه ساريه صرخت جوليا انوشكا ردى عليه لم تنتبه انوشكا لهاتف من صدمتها ولكن فى اللحظه الاخيره تنبهت وردت على جوليا وقالت جوليا نحن جمعيا فى خطر الذى اخذك ليس ابيك انه عمك تم زراعه وجهه ابيك عليه واعطاه وجهه ووضعه فى السجن بدلا منه 
وايضا قتل ابى ، قالت جوليا انا خائفة انوشكا قالت انوشكا سوف نجد الحل وبينما انوشكا تتحدث مع جوليا دخل جون غرفتها وخطف منها الهاتف وقال انوشكا هيا بنا الآن قاومت انوشكا بكل قوتها وهربت من المنزل ، لم تكن الامور جيده بنسبه لجون الذى امتلكه الغضب بهروب انوشكا من بين يديه أفرغ غضبه فى شيتال الذى انهال عليها بالضرب وأخذها معه،  
اختبئت انوشكا خلف الشجيرات الكثيفه تراقب سياره جون الذى أخذ امها ظلت انوشكا ثابته ولكن لا تعلم أين ستذهب 
فى حين سلمان ينظر من النافذه غارق فى الفكر اللعين دخل عليه دكتور سونيل بابتسامه بشوشه وقال ماذا هناك لما كل هذا التفكير؟ قال سلمان التفكير الصديق الوحيد دكتور قال سونيل هيا يا رجل خذ حمامك الدافئ  ،قال سلمان حاضر دكتور ، بداء سلمان يجهز نفسه لاستحمام انزلقت قدمه وارتطمت راسه بالجدار ونزف ووقع مغشيا عليه هرع عليه دكتور سونيل وقال فى صدمه  لا لا ما الذى حدث وبداء سونيل بحمل سلمان بين زراعيه وطلب سياره إسعاف فورا تم اخذ سلمان لمستشفى وتم وقف النزيف 
ظل سلمان فى غيبوبه ليست بطويله وبعدها استفاق على تسلسل الاحداث التى حدثت مسبقا وصرخ بصوت عال شيتال انوشكا جوليا مارك ، وبعصبيه شديده يصرخ أين انا هرع اليه الدكتور سونيل وقال اهداء ارجوك قال سلمان لا لن اهداء اتركنى اريد ان أعود لمنزلى اربد ان ان انقذ والد جوليا اريد ان ارى زوجتى وابنتى،  قال سونيل ارجوك اهداء فقط وكان لابد أن يعطى سونيل حقنه مهدئه لتهدئه سلمان 
دخل سلمان فى النوم العميق 
وظل دكتور سونيل يراقبه بقلب مفطور 
هل يستطيع دكتور سونيل مساعده سلمان ؟ 
وهل تستطيع انوشكا المواصله لانقاذ امها وجوليا والعثور على ابيها ؟ 
مع الجزء الخامس من القصة بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

نص نثري تحت عنوان{{حُزْنُ الْمُقِيمِ عَلَى رَصِيفِ الْحَيَاةِ}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


حُزْنُ الْمُقِيمِ عَلَى رَصِيفِ الْحَيَاةِ

هِيَ الدُّرُوبُ  تُذْكُرُنِي
هِيَ اللَّيَالِي الضَّائِعَاتُ
هِيَ أَحْلَامِي الْمُؤَجَّلَةُ
تَسْكُنُ
خَلْفَ الْغَيْمَاتِ......
أَحْزَانِي الْمُتَنَاثِرَةُ كُلَّ لَيْلٍ
تُحَاوِرُهَا الْأَمَاكِنُ وَالْمَقَاعِدُ
وَالشُّرُفَاتِ....
تَرْسُمُ دَمْعِي وَدَمْعَهَا
وَجْهٌ كَئِيبٌ تَتَزَيَّنُ بِهِ
الصَّبَاحَات
أَرَاهَا تَصْطَفُّ بِالطَّرِيقِ
تُحَاوِرُ الْحَيَاةَ عَنْ سِرِّهَا
وَسِرَّ أَحْلَامِهَا......
أَرَى الشَّمْسَ تَلَونُ وَجْهٍ
الْحَائِرِينَ التَّجَاعِيدُ
عُيُونٌ تُعَانِقُ الدَّمْعَ
بَائِسَةٌ....!
تَتَسُولُ الْفَرْحَةُ مِنْ لَيَالِيهَا
الْحَالِكَةُ
هَلْ تُذْكَرُ .....؟
أَنَا قِطَارِي تَاه لَما أُمِنْتُ
أَنَّ الْأَوْطَانَ تُوَزِّعُ أَفْرَاحَهَا فِي
طَرِيقُ الْحَيَارَى التَّائِهِينَ
وَأَنَا الْأَمَانِي تَتَحَقَّقُ عَلَى
سَوَاحِلَهَا..
وَلَا تُقَامُ عَلَى أَرْضِهَا الْمُنَافِي
وَلَا تَزْهَقُ الْأَرْوَاحُ فَوْقَ
الْمَيَادِينِ....!
هِيَ أَحْزَنِي الَّتِي تُصَاحِبُنِي
مِنَ الْمِيلَادِ مُرْتَحِلَةٌ مَعِي كُلٌّ
الْمَسَافَاتُ  تُوَثِّقُ الْمَشَاهِدَ
الْمُشَبَّعَةِ بِالْخَوْفِ وَالْمَوْتِ...
لِذَلِكَ تَرَانِي أُخَاطِبُ
صُورَتَيْ كُلُّ صَبَاحٍ بِالْمِرْآةِ
أَنَّنِي حَيًّا وَمَازَلْتُ أَحْيَا بِهَذِي
الْحَيَاةِ.......... !؟

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)