السبت، 4 يناير 2020

بحث تحت عنوان{{ الصحابي المنذر بن عمرو الانصاري }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

الصحابي المنذر بن عمرو الانصاري
ــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 26-12-2019
المُنْذِرُ بن عَمْرو بن خُنَيس بن حَارِثَةَ بن لَوْذَان بن عبد وُدِّ بن زيد بن ثعلبة بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخَزْرج الأَنصاري الخزرجي ثم الساعِدِي
المنذر بن عمرو (المتوفي سنة 4 هـ) صحابي من الأنصار من بني ساعدة من الخزرج، شهد بيعة العقبة الثانية، وكان أحد النقباء الاثني عشر. كما شهد مع النبي محمد غزوتي بدر وأحد، واستعمله النبي محمد على سرية إلى أهل نجد، فقُتل يومها عند بئر معونة
زوجته: أُمَّ جميل بنت الْحُبَابُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ الْجَمُوحِ بْنِ زَيْدِ بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة.
 أمه: هند بِنْت المنذر بْن الجموح بْن زَيْد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة. وهي أخت الحباب بن المنذر.
-أخته سلمى بنت عمرو.
أخته أيضاً: مندوس بنت عمرو بن خنيس بن لوذان بن عبد ود الأنصارية، أخت المنذر بن عمرو، وهي أم مسلمة بن مخلد.
هو المعروف بالمُعْنِق لِيمُوت، وقيل: "المُعْنِقُ للموت".  وقال ابن إِسحاق: ولم يُعقب المنذر بن عمرو. وقد أسلم المنذر، وشهد العقبة، وبَدْرًا، وأُحُدًا، وكان أحَد السّبعين الذين بايعوا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأحَد النّقباء الاثني عشر، وقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أعْنَقَ المنذر لِيموت"، يقول مشى إلى الموت وهو يعرفه 
وقد سُمِّيَ المنذر بن الزبير بن العوام على اسمه، وكان المنذر يكتب بالعربيّة قبل الإسلام، وكانت الكتابة في العرب قليلًا. وقد آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بين المنذر بن عمرو وطُليب بن عُمير في رواية محمّد بن عمر؛ وأمّا محمّد بن إسحاق فقال: آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بين المنذر بن عمرو وبين أبي ذَرّ الغفّاري. فقال محمّد بن عمر: كيف يكون هذا هكذا؟ وإنّما آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بين أصحابه قبل بدر وأبو ذرّ يومئذٍ غائب عن المدينة، ولم يشهد بدرًا، ولا أُحُدًا، ولا الخندق؛ وإنما قدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم المدينة بعد ذلك. وقد قطعت بدرٌ المؤاخاة حين نزلت آية الميراث، فالله أعلم أيّ ذلك كان.
لما أسر المسلمون عمرو بن أبي سفيان رفض أبوه أن يفتديه لأن أخاه حنظلة قتل في المعركة فحاول ان يأسر بعض الأنصار ليفدي بهم ابنه عمرو. ولما كان سعد بْن النعمان قد جاء معتمرًا، فلما قضى عمرته، وصدر كان معه المنذر بْن عمرو، فطلبهما أَبُو سفيان، فأدرك سعدًا، فأسره، وفاته المنذر، ففيه يقول ضرار بْن الخطاب:
تداركت سعدًا عنوة فأخذته وكان شفاء لو تداركت منذرًا
فجاء قوم سعد إلى النبي يطلبون فكاك عمرو مقابل ابنهم سعدا فأجابهم.
كان على الميسرة يوم أحد، وقُتل بعد أُحُدٍ بأربعة أشهر أو نحوها ـــ وذلك سنة أربع في أولها ـــ يوم بئر معونة شهيدًا، وكان هو أمير تلك السّرية، وذلك أن أبا براء عامر بن جعفر الذي يُقال له: ‏"‏ملاعب الأسنَّة‏"‏ قدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قبل إسلامه، فقال:‏ لو بعثت إلى أهل نَجْدٍ لاستجابوا لك.‏ فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏‏"أَخَافُ عَلَيْهِمْ أَهْلَ نَجْدٍ‏"‏‏‏  فقال‏:‏ أنا جارٌ لهم، فابعثهم،‏ فبعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أربعين رجلًا عليهم المنذر بن عمرو؛ ومنهم الحارث بن الصمة، وحرام بن ملحان، وعامر بن فهيرة، فلما نزلوا بئر معونة ـــ وهي بيّن أرض بني عامر وحرة بني سليم ـــ بعثوا حرام بن ملحان إلى عامر بن الطّفيل بكتاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فلم ينظر فيه، وقتل حرام بن ملحان، ثم استصرخ على أصحابه بني عامر، فلم يجيبوه، وقالوا‏: لن نخفر أبا براء ـــ يعنون ملاعب الأسنة؛ لأنه عقد لهم جوارًا؛ فاستصرخ عليهم قبائل بني سليم: عُصَيّة ورعْلًا، وذكْوَان، والقارة؛ فأجابوه، وخرجوا معه حتى غشوا القوم، وأحاطوا بهم؛ فقاتلوا حتى قُتِلُوا عن آخرهم، إلا كعب بن يزيد فإنهم تركوه وبه رَمَق، فلمّا قدم على النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم قال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أنت من بينهم"‏  فعاش حتى قُتِل يوم الخندق.
سرية بئر معونة
هي أحد سرايا الرسول، أرسل فيها الصحابي المنذر بن عمرو في أربعين رجلا إلى أهل نجد ليعلموهم القرأن، فغدوا وقتلوا جميعا الا واحد، وهو الصحابي كعب بن زيد، شفي من جراحه واستشهد في غزوة الخندق، وقد دعا النبي ثلاثين صباحا دعاء القنوت على قبائل رعل وذكوان وبني لحيان وعصية الذين قتلوا الصحابة  
أحداث السرية 
قدم أبو براء عامر بن مالك بن جعفر ملاعب الأسنة على رسول الله بالمدينة المنورة فعرض عليه الإسلام ودعاه إليه فلم يسلم ولم يبعد، وقال يا محمد لو بعثت رجالا من أصحابك إلى أهل نجد يدعونهم إلى أمرك رجوت أن يستجيبوا لك. فقال النبي إني أخشى عليهم أهل نجد، فقال أبو براء أنا لهم جار، فبعث الرسول المنذر بن عمرو أخا بني ساعدة المعنق في أربعين رجلا من أصحابه من خيار المسلمين، فيهم الحارث بن الصمة، وحرام بن ملحان أخو بني عدي بن النجار، وعروة بن أسماء بن الصلت السلمي، ونافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي، وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر مع رجال من خيار المسلمين، فساروا حتى نزلوا بئر معونة (وهي بين أرض بني عامر وحرة بني سليم) فلما نزلوا بعثوا حرام بن ملحان بكتاب الرسول إلى عامر بن الطفيل، فلما أتاه لم ينظر في الكتاب حتى عدا على الرجل فقتله، ثم استصرخ عليهم بني عامر فأبوا أن يجيبوا إلى ما دعاهم، وقالوا لن نخفر أبا براء وقد عقد لهم عقدا وجوارا.
فاستصرخ عليهم قبائل من بني سليم وهم عصية ورعلا وذكوان والقارة، فأجابوه إلى ذلك، فخرجوا حتى غشوا القوم، فأحاطوا بهم في رحالهم، فلما رأوهم أخذوا أسيافهم، ثم قاتلوا القوم حتى قتلوا عن آخرهم، إلا كعب بن زيد أخو بني دينار بن النجار، فإنهم تركوه به رمق، فارتث من بين القتلى فعاش حتى استشهد يوم غزوة الخندق.
وكان في سرح القوم عمرو بن أمية الضمري ورجل من الأنصار من بني عمرو بن عوف فلم ينبئهما بمقتل القوم إلا الطير تحوم حول العسكر، فقالا والله إن لهذه الطير لشأنا، فأقبلا لينظرا فإذا القوم في دمائهم، وإذا الخيل التي أصابتهم واقفة، فقال الأنصاري لعمرو بن أمية ماذا ترى، فقال أرى أن نلحق برسول الله فنخبره الخبر، فقال الأنصاري لكني لم أكن لأرغب بنفسي عن موطن قتل فيه المنذر بن عمرو وما كنت لأخبر عنه الرجال فقاتل القوم حتى استشهد، وأخذ عمرو أسيرا، فلما أخبرهم أنه من مضر أطلقه عامر بن الطفيل وجز ناصيته، وأعتقه عن رقبة كانت على أمه، فيما زعم، ثم خرج عمرو بن أمية حتى إذا كان بالقرقرة من صدر قناة، أقبل رجلان من بني عامر حتى نزلا في ظل هو فيه، وكان مع العامريين عهد من الرسول وجوار لم يعلمه عمرو بن أمية، وقد سألهما حين نزلا ممن أنتما، قالا من بني عامر فأمهلهما حتى إذا ناما عدا عليهما وقتلهما، وهو يرى أن قد أصاب بهما ثأرا من بني عامر فيما أصابوا من أصحاب الرسول الله، فلما قدم عمرو بن أمية على الرسول، أخبره بالخبر، فقال الرسول لقد قتلت قتيلين لأدينهما، ثم قال الرسول هذا عمل أبي براء قد كنت لهذا كارها متخوفا، فبلغ ذلك أبا براء فشق عليه إخفار عامر إياه، وما أصاب من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسببه وجواره....
عنِ الْمُنْذِرِ بْنِ عَمْرٍو، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ قَبْلَ التَّسْلِيمِ».
استشهد المنذر وليس له عقِب.
المصادر
ـــــــــــ
1- الطبقات الكبرى لابن سعد 
2- الاصابة قي تمييز الصحابة
3- اسد الغابة 
4- البداية والنهاية
5- السيرة النبوية لابن هشام
6- السيرة النبوية لابن اسحاق
7 - المغازي للواقدي

خاطرة بعنوان {{ تكلم }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{حمدان بن الصغير}}

*تكلم*
هات 
ما عندك الآن
إني من الأيام
على وشك 
توديع عام
إنتهت منك 
معه الأوهام
يترجل الحلم
فصل الخريف
ليتساقط النسيان
على الرصيف
هو الزمن
إن توقف
صار سخيف
      حمدان بن الصغير 
         الميدة نابل تونس

نص نثري بعنوان {{ لا أنت ماضي }} بقلم الكاتب المصري القدير الاستاذ {{ناصر همام}}

لا أنت ماضي كتب على صفحه صفراء 
تاخذها الرياح 
اي مكان تسكن 
واي محبره تكبت 
امضي 
ساحات الانتظار اقلت موضعك 
سرقت الحياه اوراق عمرك 
كنت بامس القريب تحلم 
انتظرات العود 
لن يعود الماضي 
لابيكي على وجع 
سافر وهاجر 
وامضي 
لعل في البعد راحه 
اشعه الضوء الاصفر نتادي 
اسكن في وادي الامل 
لا تبني بيوات من الرمال 
اي عشق انت تعشقه 
واي فضل من فصول الحكايه احاكيك عنه 
انت من زمن ماضي 
تجرع من شهد ريك 
هات من اهات الكلمات معني 
احلم بانك ماضي 
محبره ناصر همام من نجع الجزيره

قصيدة{{ ساذكر ماجنيت }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{وهاب قرةداغي}}

ساذكر ماجنيت سوى عذابي
ولوعة خاطري  وبعد احبابي

وكل الناس تنظرني غريبا
وفي وطني احس بي اغترابي

وموعود على  كدر  وحزن
وفوق الحزن نراقص بالذئاب

فقد بليت بلادي في صراع
وحوش في سماها واضطراب

وقد نالت من الشعب هموم
تقاتلت الذئاب مع الكلاب

ونلنا بين عض وافتراس
جروحا مالها شفي الطباب

متى يضع الزمان لنا اختيارا
ونحلم في السيادة والمهاب

فلم ياتينا بالخير غريب
وفعل السائسين بنا اغتصاب

الى الله شكوتك ياعراق
عسى الله سيبعث بالجواب
....بغداد..3/1/2020
وهاب قرةداغي

نص نثري بعنوان {{ياسهم الرباء}} بقلم الكاتب العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

يا سهم الرباء ..
ياذات البهاء ..
فمقلتيك دواء ..
عما يدور في الخيلاء ..
سطرت مرحا كتاباتي والنبلاء ..
انت اقمت هدنة الخباء ..
يا رائعا فنون الاختلاء .
.حطمتني من بعدك 
ورميتني كهاري من شااهق .
.اعتنتيتني 
وما انا الا رذاذك العبق ..
وانت تدعيني بصمتك الشدق ..
اعتنيك وانت الهارب الى غير رد ..
اقترب ولا تبتعد وانا ادعوك ملتجئا..
بقلمي رياض النقاء

قصة قصيرة بعنوان {{طعم الطفولة }} بقلم القاص العراقي القدير الاستاذ {{رعد الإمارة}}



(طعم الطفولة) كنت اراجع دروسي، لا بل كذبت! كنت اطالع إحدى روايات اجاثا كريستي حينما وقفت أمامي، وضعت طفلها الصغير دون أن تتكلم! ابعدت الكتاب عن مرمى نظري،رحت احدق فيه، الكائن الصغير ذو الشعر الأسود والعينين اللوزيتين كان يحاول الوصول بيديه الصغيرتين للامساك بطرف الكتاب، لكن بدون جدوى، لحظات ثم عادت، تلك كانت زوجة عمي الشابة المزمومة الشفتين، هذه المرة انحنت ووضعت قدحا كبيرا ابيض اللون،ممتلئ بمسحوق السيريلاك حتى حافته! أشارت لي بحاجبها، ثم استدارت منصرفة نحو الحمام وهي تحمل تحت ابطها بعض الثياب المتسخة. مد الطفل الناعم الملامح أصابعه، حاول أن يمس القدح، بأسرع من لمح البصر كنت قد رفعت القدح عاليا وابعدته عنه ، فاحت قرب أنفي رائحة السائل الأصفر التي بدت شهية! رمقت الطفل الزاحف صوبي، ثم حولت نظري صوب الباب، وبسرعة وضعت الملعقة الصغيرة الممتلئة حتى حافتها في فمي، ياالهي! اتسعت عيناي دهشة من لذة السائل هذا، راح قلبي يدق بسرعة، كيف لم انتبه لهذا المسحوق الأصفر المذهل!! تبا، أين كان هذا السيريلاك عندما كنت صغيرا! للحظة شعرت بالنقمة على أمي وأبي،لقد ظلما طفولتي! راح الطفل الأحمق يصدر أصواتا بدى عليها الغضب، وهو يلاحق بعينيه ويديه الملعقة التي كنت أغرف فيها من السيريلاك! تناهى لأذني فجأة صوت خطوات، ملأت الملعقة بسرعة ثم اودعتها فم الطفل المندهش ورحت اناغيه! وقفت زوجة عمي عند الباب، نادت على طفلها، استدار هذا وراح ينظر لها بفمه الملوث بالسائل الأصفر، دنت منه، انحنت وحملته ثم راحت تدور به،كف عن الضحك وراح يرمقني بعينيه،أشار بأصابعه صوب القدح شبه الفارغ، تتبعت أمه نظراته، مدت يدها، راحت تحدق للقدح مرة ولي مرة، عقدت حاجبيها، همست للطفل وهي تخرج، تعال حبي سأملئه لك مرة أخرى!قبل أن تختفي استدارت صوبي ثم هزت رأسها، مددت اصابعي نحو فمي، سحقا،كان ثمة شارب رفيع فوقه، لكن من السيريلاك طبعا!!

  بقلم /رعد الإمارة /العراق 

2/1/2020

قصة قصيرة بعنوان {{سيدة نيسان}} بقلم القاص العراقي القدير الاستاذ {{رعد الإمارة}}

(سيدة نيسان) كأي رجل مهذب، قام  بأيصالها لغاية الباب، حتى أنه  فتحه لها بنفسه ! استدارت نحوه مبتسمة ،لفح عطرها النذل أنفه  بصورة أقوى هذه المرة، رمشا معا وتنهدا ثم غابت خلف الباب. مساءا اتصلت به ، كان  راقدا يدندن  لحن ما بعد العشاء، قالت :
-لماذا لم تستبقيني عندك!؟ كنت سأوافق لو طلبت ذلك، غبي.  ثم أغلقت الخط، راح يحدق في الشاشة التي كاد أن يخفت ضوئها، همس لنفسه ، فعلا حمقاء! إنه يتذكر كيف طلب منها المكوث معه في المرة الماضية، لن ينسى ابدا التفاتها السريع نحوه، ثم اصابعها الخمس التي انطبعت على خده بصفعة قوية!مرت الأيام بطيئة لكنه أنجز شيئا بالنهاية، فقد اكتملت قصصه الأربع ،قرر بالتالي أن يكافىء نفسه ويحتفل! إتصل بها، ردت بصوت خافت، وعدها بهدية كعربون للصلح القادم، فتنته بهيئتها وهي تدخل يسبقها كالعادة عطرها، منحته مزيد من الاحضان والقبلات كما في كل مرة، دس الهدية في حقيبتها، رمقته مطولا لكنها عادت تتنهد، عند الباب وهي تحاول الرحيل استوقفها، بأن لمس كتفها بأصبعه السبابة،طلب منها المكوث معه هذه الليلة، لم يكمل عبارته، إذ أنها لم تترك له سبيلا لذلك، العجيب إن الصفعة كانت أقوى هذه المرة!!! 



  بقلم /رعد الإمارة /العراق 

2/1/2020

قصيدة{{نادي سنين المجد تشهدُ ما جرى}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{أحمد الصاوي}}

نادي سنين المجد تشهدُ ما جرى 
                             
                       على المخازي وواقعٌ ما أحقره 

نادي الفخار يبكِ ويُرثيِ ما يرى 
                           
                        من العُلا إلى التخنُث و الثرى

واسأل دماءا لِمَ أُريقت يا فتى 
                                  
                             أللحياة أو للشهادة يا تُرى

واسأل خنوعاً كيف جئت ومن متى 
                                                   
                 إسأل سؤالا

                       وإن أُجبت فقد علوت المُرتقى
                         
وإن اختفيت إلى الإله المُشتكى

                      داري دموعك يا بلادي أما كفى 
                     
داري النحيب فقد يثوبُ من حنى

                         تلك الهاماتِ وقد يُعَز من عَنَا
                                
يا بلادي لن تُضامي طالما

                           هذا الشبابُ للكتابِ قد تلىَ
                             
منهُ يرى باب المعالي مُشرّعَا

                      قرأ التاريخ وللمساوئِ قد وعى
                        
من باع نفسهُ للأعادي ومن شَرى

                           أرادوا قبلا طمثهُ فما قضى 
                         
على الحنينِ وأن يعود المُبتغى

                         فحاذروا من النفاقِ وما جنىَ
                                 
إن النفاق للقلوبِ قد عمى

                             وقد أضل بأُمتي وما هدى 
                       
فراح الفجرُ فيها ليلٌ سرمدا

                          ومن يُنادي بالصلاحِ أو رجىَ 
                                
كان السبيل لحتفهِ مُمهدا

                          فخض حياةً أنت فيها مبتلى 
                             
لا تُداهن أو تُحابي من طغى

                     كن صامدا كن صابرا 
                                            
فللآجال مُنتهى  

للآجال منتهى .
.....  ....  ...  ..   أحمد الصاوي   مصر  
٤ / ١ / ٢٠٢٠

قصيدة{{ يا غائبا خلف الرؤى }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

((يا غائبا خلف الرؤى ))... 

اني اقاسمك الملتقى ...

عما في المغيب من لظى ..

لو تعلم كم لمقدمك اتمنى ...

خلف البعد ولهيبك يسقى ..

اتراك تتظور الاسى ...

ارتجيك يا شوقي بمرتقى ..

فنبوح في تقاسمه الصدى ..

او نعانق القسوة الاخرى ..

عما يجول في الحشى ..

من مرهم للقاء يهدى ..

ماقسوة التمني والمنى ..

ما لبعدك يا حلمي انا ..

ما لبعدك من رهن وقسوة ارجى ..

دعني اناديك خلف الندى ...

لعلك تستجيب لبعض مرتجى ..

او لعلك تدرك ان قربك سلوى ..

كي تحتويني من صقيع وردى ...

قربني اليك وانا تضور لقيا ...

هذاعطائي وانت ساقي الضمئا...

عما في الرجاء ما يرتجى ...

او خباءا اليك احتمي من اسى ...

بقلمي رياض النقاء العراق 

2/1/2020

مقطوعة شعرية بعنوان {{ حكم الهوى }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{ رامز الآحمدي }}

+حكم الهوى+

يهز  الهوى  عرش  القصائدُ  *    ويثني العزم وحلقات القلائدُ

الهوى صعب  يهوي بالقلوب   *  كأنه  العريق  الخبيث  القائد

يمنع من تمنع  عنه  بقسوة   *   ويجلب  محبوبا  كأنه  صائد

الهوى كريم يحكم الطيبين  *    بالأسى حقه فهو فينا السائد 

وظالم بعد كرمه كأنه السماء * يمطر علينا عذابه وقتاله جائدُ

رامز الآحمدي 
شاعر الشرق
2020/1/2

نص نثري بعنوان {{ الوتر الحساس }} بقلم الكاتبة السورية القديرة الاستاذة {{ نسرين سعود }}

........الوتر الحساس......

ياعازفا على أوتار الروح 

أحسن العزف على وتري 

مالك بالحب تخجل  أن تبوح 

أنت تتقن الرقص والغناء على الجروح
أتسر عندما بالحزن عيناي تنوح 

انثر بذور الحب في قلبي 

لعلها تنبت ثمرا طيبا و

لك وحدك فقط قطافها مسموح

فتربتي خصبة جدا فاسقها صيبا 

واغرس شتلات غرامك وشيد للحب

 سورا منيعا يحميه واسكني وحدي

 معك للأبد  في تلك الصروح 

كن بلسما يشفي القروح  

واستجب لنداء مشاعري المبحوح

ألا فاسقني من كلماتك وقبلاتك 

 دواءا  لغيابك الطويل 

ينسيني مر الزمن وفي الأفق بالسعادة يلوح

ولاتلومنني على طلبي اللحوح

لأنه مطلب حق يرد لي الروح

فأنا عندماأغار على من  أحب 

أدافع عن ممتلكاتي لآخر قطرة دم 

وأرفض الإنسحاب أو عن مملكتي  النزوح
نسرين سعود

نص نثري بعنوان {{ربما}} بقلم الكاتب اليمني القدير الاستاذ {{صلاح محمد المقداد}}

ربما !!..

ربما أبدو غريبا .

بمكوثي والمسار.

غير أني لا أبالي.

 بملامات الصغار !.

كل معنى في حياتي.

يستحق الاعتبار !.

لن أبرر أي شيئ.

أو أقدم اعتذار !..

ياصباحات انطلاقي.

نحو أحلامي الكبار !.

جددي العزم لنمضي

قبل تفويت القطار !.

إنني في كل يوم.

أحتفي بالانهيار !

ماإلى مثلي يعزى.

للمعاني انتحار !.

قسما إني خليق.

بجلالات الكبار .

ثم.إني مستحق.

لتمام الازدهار .

ووصولي لمقام.

في علو ووقار !.

وبمثلي في زماني.

قد يكون.الافتخار !.

ربما أمسي ويومي.

ضمن درس واعتبار !.

ربما الأمس امتحان.

خضته بالاصطبار .

ربما الآتي أجمل.

يستحق الانتظار .

ربما الأقدار ترسم.

فرحتي بعد اعتسار !.

ربما ! ماعدت أدري.

أي طير ذاك طار ?!.

شعر : صلاح محمد المقداد

29 ديسمبر 2019 م - صنعاء -

قصيدة{{أَحَبِيبَتِي لَا تَرْحَلِي}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{حسن كمال محمد محمد}}

قصيدتي (أَحَبِيبَتِي لَا تَرْحَلِي):
                              الدكتور حسن كمال محمد محمد
                                    
     إِضَاءَةٌ: رحلتْ بعد جفوة، فخلّفتْ وراءها أطلال إنسان، يقتاتُ من ماضٍ غارب، وذكرى هانئة، فكانت هذه الأبيات بوحًا وتبريحًا، وإعلانًا وتصريحًا:

أَهْوَاكِ رُوحًا سَارِيًا بِكِيَانِي***
                                       أَهْوَاكِ مَاءَ الْعَيْشِ فِي شِرْيَانِي
وَأَذُوبُ فِيكِ صَبَابَةً وَمَوَدَّةً*** 
                                         وَمَعَ الزَّمَانِ أَزِيدُ فِي الذَّوَبَانِ
لَا تَحْسَبِي مَرَّ الزَّمَانِ يَنَالُ مِنْ***
                                             حُبٍّ زَكَا لَا يَخْبُو بِالْأَزْمَانِ
تَبْقِينَ مَا بَقِيَ الزَّمَانُ حَبِيبَتِي***
                                           بَيْنَ الضُّلُوعِ مُسَطَّرٌ تَحْنَانِي
شَوْقِي إِلَيْكِ فَلَا أَرَاهُ مُغَادِرِي***
                                       إِنْ غَادَرَتْ رُوحِي فَأَنْتِ الْجَانِي
أَحَبِيْبَتِي لا تَرْحَلِي وَلْتَهْدَئِي***
                                           فَأَنَا المُحِبُّ مُشَوَّقًا وَالْعَانِي 
سَعِدَتْ بِكِ الرُّوحُ الْكَلِيلَةُ فَاسْمَعِي***
                                            خَفَقَانَ قَلْبِي مُعْلِنًا أَشْجَانِي
زَمَنٌ تَقَضَّى بِالْهَنَاءَةِ وَالْوَفَا***
                                             نِلْنَا مِنَ الدُّنْيَا الْعَنَان لِرَانِي
وَاسْتَسْلَمَتْ دُنْيَا حَرُونٌ قُلَّبٌ***
                                              فَإِخَالُنِي قَدْ قُدْتُهَا بِعِنَانِي
جَرَتِ الْحَيَاةُ وَمَا أَلَذَّ مَذَاقَهَا!***
                                                 أَكْدَارُهَا قَدْ آذَنَتْ بِأَمَانِ
لَكِنَّ خَطْبًا قَدْ أَثَارَ لَوَاعِجِي***
                                                 فَكَأَنَّنِي بَحْرٌ بِلَا شُطْآنِ
وَكَأَنَّنِي الْبَدَنُ المُعَنَّى هَامِدًا***
                                             قَدْ زَايَلَتْهُ الرُّوحُ بِالْحِرْمَانِ
غَادَرْتِنِي فَتَرَكْتِ نِضْوًا بَالِيًا***
                                                وَطَلِيْحَ أَسْفَارٍ بِلَا عُنْوَانِ
هَمَلًا مَهَبُّ الرِّيحِ يَبْقَى أَرْضَهُ***
                                             يَتَجَرَّعُ الذِّكْرَى بِكُلِّ مَكَانِ
آمَالِيَ اعْتَاصَتْ بِكُلِّ رَغِيبَةٍ***
                                            حَتَّى التَّلَاقِي يَا أَعَزَّ أَمَانِي
كَيْفَ السُّلُوُّ وَأَيْنَ مِنِّي المُلْتَقَى؟***
                                            أَوَيُرْتَجَى نَهْلٌ مِنَ النِّيرَانِ؟
جُبْتُ الْبِلَادَ فَلَا يَقَرُّ قَرَارِي***
                                            وَعَصَايَ لِلتَّسْيَارِ لَا تَنْسَانِي
وَأَجُولُ فِي شَتَّى الدُّنَا مُتَغَرِّبًا***
                                               عَلَّ التَّغَرُّبَ مُنْقِذٌ لِمُعَانِي
وَحَدِيثُ نَفْسِي سَاقَنِي لِمَفَاوِزٍ***
                                              قَدْ خِلْتُهَا بِمَثَابَةِ السُّلْوَانِ:
لِمَ لَا تَهِيمُ؟! بِغَيْرِهَا فَالدُّنْيَا زَا (م) 
                                              خِرَةٌ بِكُلِّ أَوَانِسٍ وَغَوَانِي
أَفَلَا تَرَى الشَّقْرَاءَ وَالسَّمْرَاءَ فِي***
                                                  رَيْعَانِهَا وَقَوَامِهَا الْفَتَّانِ
وَبَنَاتُ كَرْمٍ إِنْ تَرُمْهَا سَلْوَةٌ***
                                            فَاهْنَأْ بِصُحْبَةِ أَكْؤُسٍ وَدِنَانِ
وَالمَوْتُ مَنْجَاةٌ لِكُلِّ كَرِيهَةٍ***
                                                 أَقْبِلْ عَلَيْهِ بِهِمَّةٍ يَا فَانِي
كُلُّ الَّذِي أَنَا ذَاكِرٌ سَاعٍ لَهُ***
                                                فَيَرُدُّنِي عَنْ غَيِّهِ إِيْمَانِي!

الدكتور حسن كمال محمد محمد..................................... 
...............................................................
....................................................
........................................
.............................
....................
.............
.......
...
.

قصيدة{{ على ضفَّة العمر }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{سامر الشيخ طه}}

قصيدة بعنوان( على ضفَّة العمر)
علامَ تخافُ
ومن أيِّ شيءٍ تخافُ
وكيف سرى الخوفُ نحو فؤادكَ
حتى غدوتَ جباناً
ومن كلِّ شيءٍ تخافُ
---------------------------
وكيفَ تحوَّلتَ من رجلٍ
لا يَهابُ الصِّعابَ
ولا يعرفُ المستحيلَ
فصرتَ تُداري  الذي لا يُدارى
وحقُّكَ من كلِّ شيءٍ تَعافُ
--------------------------
كأنَّ الشجاعةَ خاتتكَ
أو أنَّ ضعفاً
تسلَّلَ في غفلةٍ منكَ
هزَّ فؤادكَ
فارتعدتْ من أذاهُ الشِّغافُ
---------------------------
كأنَّ مرورَ السنينِ
يغيٍّرُ فينا قوانيننا
بعد سنِّ الكهولةِ
من غير وعيٍ
فيحدُثُ فينا انعطافُ
---------------------------
هل العمرُ يجعلُنا نتهاوى؟
ويُفقدُنا العنفوانَ
فنسقطُ في الوهنِ هوناً
ونحنُ ضِعافُ
--------------------------
كفاكهةٍ أينعتْ
واستوتْ
ومالَ بها الغصنُ
حانَ القِطافُ
---------------------------
لقد كنتَ كالغصنِ
تبدو فتيَّاً
وتشمخُ نحو السماءِ نديِّاً
فما بالك الآن تذوي
وتيبسُ
هل حلِّ فيك الجفافُ
-------------------------
وهاقد وصلتَ 
إلى ضفَّةِ العمرِ
للعمرِ مثلَ السواقي 
ضفافُ
                          المهندس:   سامر الشيخ طه

نص نثري بعنوان {{ أميرتي }} بقلم الكاتب السوري القدير الاستاذ {{هادي الحناوي}}

أميرتي

إني أرى طيفك
بلباس أبيض يلاحقني
كأنه ملاك أخاذ
آتي من ضفاف القمر
في صحوي ومنامي
لايغيب دائما
يلازمني
يهمس لي كالطير ينشد الحب
على أغصان الشجر
  أتلمسه أتحسسه
أحتضنه
عيناي تنظره يسحرني
إن أغمضت جفني
يحلو ويطيب بصحبه السمر
هذا طيفك في الخيال
يعلم أني  
أشتاقك فيأتيني
فما بالك
لو كنت أنت حقيقة
لا طيف في السحر
ستطرت
في عشقك الأشعار
وكنت أنت عناوين الشعر
تقرأي كلماتي
وتسمعين همسي
بين الحروف وتشتاقيني
أنظري في أمري الآن
لعلك من قيد حبك
تحرريني
ماذنبي لأبقى حبيسا
في زنزانة عشقك أبد الدهر
أهواك
وليس بيدي من حيلة
خذي قرارك وإنصفيني
  إني أعاني
من عشقي لك
ومازلت على العهدي حر
كيف السبيل أميرتي
تكلمي
هل مازلتي تحبيني
ليس لي غيرك
إما أنت تأتي
أو يأتي منك خبر 

              الشاعر هادي الحناوي
                   7/8/2019
                         سوريا

قصيدة{{ قمر نام }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{مصطفى مزريب}}

وفي اللحظة الأخيرة قررت بمشيئة ربها أن تسبقني إلى الحوض الشريف لتشرب من يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم بإذن الله  شربة لن تظمأ بعدها أبداً. ..
* قمر نام *
قمر نام على زندي وغاب° 
                    فبكى ورد  حقولي والقباب°
وبكت° نجمة صبح والصحارى 
                     وأنا كوكب حلم في اغتراب°
وملاك قال لاتخش المنايا ؛
                   عطس البحر مرايا من عذاب° 
همت في دنيا سمائي مجد نور 
                 وانتصاري بين تلي والسراب°
قدر هام على جرح الأماسي 
             والأسى شمس بحاري والهضاب°
كل يوم ينبت القهر عزيزاً 
                في ضلوعي وأنا فجر الخضاب° 
     ***    ***
زاد شيبي لا أبالي ،نهر روضي 
                  يمنح الغابات أسرار السحاب°
لم تنم° روحي° وروحي° في غياب 
                   ياإلهي ... ظالم هذا الغياب°
قلت لاتبكي على ماض بعيد 
                 فلك الآتي شموس،والرحاب°
فبكت° ثم' مضت° مثل نهار 
                 ضج 'بالحمى  وموال الغراب°
بعض حلمي ضل' عني° ثم' نادت°
              مصطفى دم ياصباحات الرغاب°
شعر ؛مصطفى مزريب.أبوبسام 
   جبلة.سورية

خاطرة بعنوان {{ كل ما أحتاجه }} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الاستاذة {{رجاء عبدالهادي}}

كل ما أحتاجه 
رسائلي القديمة... 
وكوب قهوة ساخن... 
والجلوس خلف زجاج النافذة
لأشعر بأشعة الشمس الدافئة... 
وأقرأ رسائلي 
الواحدة بعد الأخرى... 
لأعيش في معناها 
برهة من الزمن..

رجاء عبدالهادي 
الأردن

نص أدبي بعنوان {{أستجواب خاطرة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم}}

🎀 أستجواب خاطرة 🎀

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ استجواب خاطرة
كاد الجنون ينتهك حرمة عقلي شمرت بزة الورق وكسرت لامة حرفي هههههه ههههههه 
هذه الليلة موحشة حد المقت في زواياها الأربع وأربعين ألا واحدة ؛ اعتلي متسوراً حدودي الفاصلة بمجن الجنون
أتسائل في طعن العلة وعين السبب ؛ كيف تُهدى الزهرة زهرة ؟؟؟
المعادلة لن تقنن ببرهان ؛ كمن يهدي النجمة نجمة !!!

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ افتاء ......
علي بمدلول الرسو ومدبر مدلاء 
ودلاء يتزمزمن عنق الفكرة
أيها (المفتي) مابال مسكر عثكول من ساعدي مدلال كالكروم ؛ أراني في اشباهي معتقاً آخر حبوب القلب 
وما كان مني ذرى خبراً مضاع ؟؟
كطينة شمع ؛ ينضاع جناحاي في حدق الشمس 
ماشأني ومسبحة التكفير .

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ أم هوج أعصار !!!!
لا هوادة في ريعٍ شظف استطببته شففي يستشيطني الاعجاز ؛ يستفز تصبري 
اتسائل غيي الضغين ... 
ماالجدوى في هوى تَّخَلَق بالأثير دونما مجسدة .
يتدالاه رحاب الصفير ؛ والريح عجاج .

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ خرص الأمر كفى !!!
الحب بحث عقائدي في عين الفكرة يشيرني الادلاء الى لسان أبكم اخرسه دهش الذهول بلا تعبار 
تتخثر عندي العلة ؛ ويتنافر مني الف سبب وألف .
أثب الحيرى نزقاً ؛ فتطش عصاف الذهن أكثر تعقيداً من مهول الفكرة 
وأنا في مسيرة شغفها كأد المنوع ؛ اعتق طابور اللهفة رفئاً ؛ أتوهم زعفاً ؛ لم يرغم مخي سم خياطي 

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ أم طعن النور كخنجر في لهب الشمس !!!!
الحب وعي داكن الخثرة ؛ طغى اليأس معنون ذاكرتي ؛ اعزبت التحميص مفكرتي ؛ كيف اغربل شتت الفطنة في تمرير الثواني .
ألا ليت لي شرخاً في قميص فهمي ينفض اعتباط السبب 
احلام بعمق الوجود ؛ لكن أزميل البحث عقيم .

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ أم التفقه نحواً في تورية !!! 
ها أني استنتج ضروب الهوى 
الحب صناعة لماهية العشق ؛ أم بحث في عين البرهان ؛ ان يتقولونه المتقولون بأنه هو هو ...
وأن يتقولنه المتقولات قضيتهن هي هي ...
علنّي لست مستدركاً بالافهام تعقلاً ؛ كأد الشك بالعقل وليداً هرل .
ربما سأجن واقفاً على أصابع يدي الملغمتين بالزفير ؛ وأنا أتفكر كيف أفند مُعتَقَدَاً افشته لنا نصوص الأنطولوجيا 
كيف يكون الهوى ذات اللزوم بأحتفاء 
وكيف يكون جوهر الأحداث من خفاء
وكيف يكون مستنبط الأدلاء وبئر الحيلة بلا دلاء
ولا زلت اقلب عقلي ذات اليمين وذات الشمال 
أتسائلني بين الحين والحين هل ( الهوى ) فكرة بأمتهان ؛ أم عقلانية بأمتثال
( أن كان بالفكرة ؛ فلا بد أن يكون هناك جسد !!
وأن كان بالعقلانية المثالية نبيل تسامى فلماذا يعبث بالاجساد ؟؟)

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ أم بركان الانى يهتز !!!!
ولد الهوى وولدت معه الأنا !! توأمان كيف توافقا ...
ياترى هل ولدت فينا الأنا عزة ؛ أم اغواها طبع 
الهوى تطبيع !!
هل الهوى بشائر الخير ألينا والسلام ؛ لا ....
تفنيد !!!!!! 
فلماذا تقاتل ابناء حواء .
أذن فالحب رغبة واغتواء .
سؤال ؟ هل للرغبة جسد يُلمس ؟ لا ؟ 
أذن كيف عبثت بالاجساد !!! نفس السؤال في عصا الهوى السحرية .
أريد حلا ً طفح الكيل من عبئ تفكري ؛ وأنا أناقش الكينونة في الهوى ؛ والرغبة ؛ والصيرورة فيهما بنظريتَّي التريكايا والوجودية ؛ كيف يكونا مؤثرا طاقة ؛ ينبعثان من غير استمكان للجسد .

الحب فكرة أم انتفاضة ؟ احتاج الى حجة ؟؟
من يأتيني بحكمة سقراط ؛ رحم الله سقراطاً 
هل الهوى مقروناً بالتسمية اللمسية 
أذن فأين الظلمة من النور ؛ يتكسر ضوئي عند الحجاز وينعطف ظلي بالمجاز.
حتى زاد الطين بالتفكير بلة ؛ فأيني من أيني !!
علي أن أعرف ؛ فشأن مرامي أن أعرف .
كيف تبحر فينا الروح كالبحر يساورها الهواء ؛ فهل للهواء روح فيه تتبحر !!

الهوى فكرة أم انتفاضة ؟ أم ثورة على الجسد !!!!
كيف يجند فينا كالهول ؟ 
كالنبض كيف يُعبأ 
ينفخ فينا كالصفير !!
يختظنا في صبار القلب فينبض ؛ فهل للنبض ملمس !!
هل للهوى جسم ؟؟ طبعاً لااا .... فمن أين خلق ؟
هل للهوى روح ؟؟ لااا .....
فمن أين لمسناه ؟ وكيف تأثرناه و آثرناه !!
هل هو طُهر ؟ ربما لا .....
أذن كيف كان بالنفس مسيس !!
فهل من متوبة عن مس الهوى .
أم هل من عتق عنه برقية شرعية !!
هل هو شر ؟ 
فكيف نبرأ منه ؟؟ أذ كنا بالشر تداولناه !!

الهوى فكرة أم انتفاضة ؟ هل هو بدعة !!
لمناه ولم يلمنا ؛ سلم ولم يسلمنا
هل هو اختيار ؟؟ أم نحن فيه مخيرين 
هل فيه استخارة ؟؟ أم نحن مسخرين !!
ان كان خياراً فلما تفرض فرش اقاصينا !!
وان كان استخارة فلم َ لا ننبذه من نواحينا !!
هل هو وليد الفطرة ؟؟ فطغناه !! حاشا لله ان ينكل فينا ..
أراجع معتقداتي في هرقل فهل كان اغسطس أكذوبة
لم يعشق أبداً أمرأة هركولة .

الهوى فكرة أم انتفاضة ؟ هل جيئ برسالات السما !!!
أوحى بها وحي تُتلى !! هل هو نبوءة 
فما نطقت رسالة محمد عن الهوى ؛ أن هو إلا وحيٌ يوحى .. علمه شديد القوى .. ذو مرة فاستوى

الهوى فكرة أم انتفاضة ؟ مصدر ام خبر !!!! 
هل الهوى حس كيمائي مستنتج ؟؟ كمن هوى جبلاً صعده فارتقى ...
هل الهوى حالة مستقلة عن حالة النفس ؟؟
أم هل الهوى روح وماخرج من الروح ؟؟
هل الهوى ميتافيزيقي خبري ؟؟ حتى هوت الأذن دنواً فدوت !!
هل الهوى منصوص بالنظرية المعرفية
قابل للتبرير 
قابل للتشكيك 
خاضع بالعقلانية ؛ طيع بالمنهج الابستيمولوجي 

الحب ياقلبي ....... 
حلم قلم اخضر ينطق ساكتاً عن نية عقل تباطن الخيلاء تغمد .
الحب هو من يعطي بذل ؛ ومن بدأ اكتنز
الحب هو ان انظر الى عينا وجهك وابتسم عريض ابتسامتي ؛ بيد ان الواقع مرير 
بيد ان الطريق اليك طويل طويل ....
الحب هو انتفاضة وليس فكرة 
أذن بِم َ يوفى توشحاً هذا الأثير .

إلى هنا وحصة الدرس لن تنتهي بعد ...

  قيس كريم 
جهورية العراق 
٢٠/٧/٢٠١٩

الجمعة، 3 يناير 2020

نص نثري بعنوان {{قسمت وجهك}} بقلم الكاتب السوري القدير الاستاذ {{يونس المحمود}}

قسمت وجهك
..........الشاعر يونس المحمود/ سورية
قسمت وجهك 
يا حبيبتي 
من السبابة 
للخنصر 
وإبهامي تفرغ 
لخيال وجهك 
الكامل 
لكي أتفرغ 
لوصف عينيك 
كلا منهما
على حده 
وأتخيلك
 كما تخيلك
لبي  والفؤاد 
كي لايضيع 
حاسوب عقلي 
بين جمع 
وانفراد 
ليكون شرحي 
دقيق 
عينك اليمنى 
موقدا لنور 
واليسرى نجمة
في سماء قلبي 
وجبينك اللجين 
منارة ياحبيبتي 
للجمال 
وفمك لؤلؤة 
أخرجت من 
أعماق البحار 
ونور وجنتيك 
منارة لسفن 
لتهدي البحارة 
على شطآنها 
المنشودة 
كي ترسوا
عليها القلوب 
العاشقة للحب 
الملائكي 
لأنك ياحبيبتي 
أنتي ملاك 
وفي عنقك 
أيقونة ملائكية 
يشع منها 
نور القداسة 
ومراكب العاشقين 
تتهافت على 
شطآنك وترسوا 
على رمالك 
الذهبة 
للتتعلم دروسا 
في الحب 
ليكونوا رسلك 
في أرجاء 
العالم 
وينشروا من 
خلال وجهك 
الفتون 
قواعد الحب 
وتمكينه 
بين الأمم 
.....يونس المحمود/ سورية

مقال تحت عنوان{{الصداقة}} بقلم الكاتب المصري القدير الاستاذ {{يسري الشرقاوي}}

الصداقة

الصداقة علاقة تحمل في طياتها لياقة

ترسم بين الأخوة روح الأناقة

بمشاعرها البراقة في سفوح الاحساس تجلب السعادة

وبين الشدائد منها أرواح تتهادى بكل سعادة

فهي قلادة تحمل في طياتها وفاء وإخلاص وتفاني أرواح بزيادة

فالصديق للصديق عيادة ومنه القلب له عادة

تتأخى فيها القلوب لتكون شيء من العبادة

مثل الصديق وسيد الخلق يا سادة

ضربوا الامثال في صدق الروح والعقلانية المثالية

ولا زالت الصداقات التي تخلو من المصالح الدنيوية

هي أسمى الحب بين كل الإنسانية

فرب صديق تحول بإخلاصه إلى أخ لم تلده أم ولم تحمله مربية

ولكننا في زمن لايحمل الصديق فيه هوية

إلا من رحم ربي وأصبحت الصداقة الحقيقية حالة عرضية

ربما أن تعرضنا لها لا تسمح فيها لوجود المصداقية

ويشترط في الإختيار للصداقة من هم مثل للعقلانية

لتنهض أطرافها ولا تنتهي القضية

بغدر وفراق وفضائح عتية

تخرج عن سياق الجمال والمسؤولية

بقلمي ....يسري الشرقاوي

نص نثري بعنوان {{ أنت }} بقلم الكاتبة السورية القديرة الاستاذة {{فاديا حسون}}

أنت ....
في أعماقي كما الغيم
يمطرني حبا                                     
ولا اكتفي
كما الموج يعلو حنانه
فيحتويني
كما الوطن دافئ
بين ذراعيه يطويني
كما تجتاح الشواطئ عشقا
تلك البحار
كما طعم المحار
انت
في اعماقي نور ونار
نور اضاء لي الروح 
وفي اوردتي اختار المسار
قلبي النابض انت
ومن نبض قلبي عليك
اغار
ياعشقي انت
يابداية صباحي ... واجمل مسائاتي
ياضوء النهار
فاديا حسون /سوريا

نص نثري بعنوان {{ان سألوك يوما عني }} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

ان سألوك يوما عني وسيفعلون....
قل لهم  هي طفلتي المدلله
هي نبض الروح
هي سعادتي وفرحي 

ان سألوك يوما عني

قل لهم انها الحياة
هي اغنياتي
وكل الأمنيات
قل لهم هي ربيع عمري

ان سألوك يوما عني

قل لهم 
هي قصيدتي
وديوان اشعاري
هي حلمي ومنامي
قل لهم 
انها النور بليلي
والدفء بأحضاني

ان سألوك يوما وسيفعلون

ضع يدك على صدرك
وقل لهم
لقد تربعت على عرش قلبي
وسكنت وجداني
هي الروح بجسدي
هي كل كياني
هي دعائي في صلاتي
هي ابتهالاتي
هي فرحي هي ملاكي

ان سألوك يوما عني وسيفعلون

قل لهم 
هي الحياة والحياة هي
ومن دونها لن أكون
أعشقك

رغد العلي

نص نثري بعنوان {{ افرغت هاتفي من رسائله }} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الاستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

افرغت هاتفي من رسائله  
حذفت كل الصور 
وكذلك محادثاتي معه
حرقت كل قصائدي 
لانك كنت  ملهمي 
وسيد الحرف عندي 
مسحت كل دمعة 
سالت على خدي 
ومحوت كل لحن 
سمعته من اجلك 
وأدرت ظهري 
وعن عالمك ابتعدت 
كان القرار قراري 
ربما لم يكن اختياري
ولم يخطر يوما ببالي
ولكن انت يا من جذبتني 
ذات يوم ومنك قربتني 
وكنت اتمنى أن أبقى معك
وتبقى طول العمر معي
رغم بعد المسااافااات
فالقدر قربك مني ولي 
وبدون سبب جمعك بي
ارحل ، عني واتركني
فقربك كلمس النجوم 
وبعدك والله لا يهون 
لكن ارحل نعم ارحل 
قبل ان اصاب بالجنون 

رفيعة الخزناجي
تونس
،Pica so
2\1\2020

نص نثري بعنوان {{دُلّني الى وِصالكَ}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الاستاذة {{طيبة عبد الله}}

دُلّني الى وِصالكَ حيثُ أرتقي 
وكيف ليَّ السهوّ وانتَ مُلّتقاي؟ 
دُلني برحلك لأهاجر في طائرات الغيوم مع الدخان، 
فكيف لي ان التقف فؤادك وانتَ مني هاربٌ؟
وكيف الي الوصول لمأواي؟
لما اتخذتَ من الهجر خليلك؟
وجعلتَ من الغيوم سلواي؟
لما هاجرتَ لمدينة الغرباء
تاركاً فؤادك في مرماي؟
ولما تسألني ان كنتُ في هواكَ متيمٌ؟
وانت الذي حطمتْ كل مسعاي؟

#طيبه_عبدالله
#العراق

هايكو بعنوان {{شتاء قارس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{جعفر محمد}}

شتاء قارس 
لا وجود للضفادع 
البركة متجمدة !
.....
شتاء قارس 
يثقل كاهل الزهور 
الثلج المتساقط !
.......
هجرة الطيور 
يطاله الحزن 
وجة الصياد !
......
مستنقع 
لا اثر للطيور 
هجرة شتوية !
.....

جعفر محمد ..
جمهورية العراق ..

قصيدة {{ عذوبة المحب }} بقلم الشاعرالعراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

عذوبة المحب 
أرق من نسيم الصبح أنفاسه
و أعذب من زلال الماء كلماته
حانية حنونة تلك هي لمساته
بلسم هو بل الشفاء و أسبابه
جرح الزمان يترجل و يترك آلامه
في حضرة صمته و وقار جلبابه
سكن كل شي و انصاع لطباعه
فهدات ثورات و انزوت أفكار
و تجلت سنن و شرائع تليق بطقوسه 
و جففت منابع الحزن من أرضه
و ألقت على الضفاف جداول جدائله
بسواد هي مبتل بعطر قطراته
كما يغتسل الليل بنور فجره
و يسرح ذوائبه  بعبق رياح هبوبه
مقداد ناصر... العراق.. 3/1/2020
Mukdad    #اريج_الذكريات#

نص نثري بعنوان {{حبر العطر}} بقلم الكاتب التونسي القدير الاستاذ {{محمد الريحاني}}

حبر العطر
....
اقرا بين الأسطر
حبر يسري على اليسر
ضياء ....يوقد زيتا
كحل للحاظ الشفر
ألطاف للمبتدى كالسحر
والأنباء خبر يقتفي الأثر
شموس وهاجة
وعيون براقة كالمجهر
حرقها الشوق فهي تعتصر
تغازل بشغف قلب القمر
طهرتها بنور فكري
عطرتها بطيب الذكر
حروف رابضة في صميم فؤادي
روضتها بالسلم كبقايا زادي
وألقيت بها كتراتيل على أعتاب السحر
أبدا كنت أو أكون كغيري
زيد كان أو خالد أو  حتى عمر
أو أكون مثل لطيف بين الأطياف منتشر
فأنا انسان في غربتي كبركان
ملهوف معروف وللحق عطشان
والمنكر في خلدي نكر
أجري خلف ضالتي
ابنت عمتي ومحبوبة خالتي
ألتقف أحسن الياقوت وأصفى الدرر
لا ينهكني التعب ابدا
زلن أشبع من النظر
أنا لست بتابع ولا متبوع
لا لموسى الكليم وداود
ولا للمرفوع اليسوع
فماهي الا أسماء رموز تحمل بين طياتها تشفيرة حكمة لعين اللب ولكل قلب مدكر
وهاأنا اقولها بالصريح
و القيها بالمفيد المختصر
كن أنقى مثل لظل ساجد
للواحد المعبود.... رب البشر
ودع عنك الأشباح....
غايتهم مراح النوم في قيعان الحفر
خلقت من أجله انت ...و له
كما هو لك... بد
وبه أنت الغانم للكل
وحتما أنت المنتصر
أنت الجامع لكمال الأنس
وماالرسوم والأجسام الا
ثوب للبشريبلى.... وسيندثر
أيا وجه الحسن ...الأغر
.....ريحانيات
الشاعر المفكر الاديب
التونسي محمد الريحاني