السبت، 11 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان {{يخبئ سره في صمته}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سعد الحمداني}}


يخبئ  سره في صمته .....
من قال ان الصمت لا يتكلم 

بين لهفتين  يشتاق  الندى ....
ولايكون  الشوق  وصل محرم ...

في نثيث عمري  اهات ثقال ...
ومن رهافة  ظلي  يورق مبسم ...

غفوت على ظلك كما يغفو  الغياب 
وينهض من  رماد العمر    مغرم ....

أطوف  على انفاسك  مثل  الطيور
ويشعل  الحب  ظلي  ويحرم ....

ناري  بين اضلاعي  جذاذة  نارها 
وقلبي  في حشا  الورد  ساهم ....

احبك كما تهوى  الغيوم  امطارها 
ويلعب في حضن الندى  الموسم 
...............................

سعد الحمداني 

قصيدة تحت عنوان{{ثوروا يا عرب}} بقلم المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


****  ثوروا يا عرب******

يا عرب
ثوروا على انفسكم
حطمو ا صنم خوفكم
قبل ان تثورا
على حكامكم
هيا انفضوا الذل
عنكم
غزة تناديكم
اليوم
وغدا 
عند رب العزة
ستسألكم
ارواح اطفالهم
اشلاء جتثهم
عورات نسائهم
اطلال بيوتهم
وديان دمائهم
ستظل
وصمة عار
على رقابكم
تطارد خوفكم
تدين  صمتكم
ترثي بؤس
حالكم
وتقاعس حكامكم
وتبتهل لله
ان يحرركم
من انبطاحكم
لعدوكم
ياعرب
ثوروا
قبل ان يستفحل الخطب
بالامس ابيدت
 بغداد
طرابلس
حلب
وغدا سيتعاظم
الطلب
وتتحول دويلاتنا
عواصمنا
شعوبنا
مجرد حطب
حطب
لاجل غزة 
انتفضوا
ثوروا
ياعرب
عبد اللطيف المنصوري
ابن جرير 11/11/2023

المغرب 

نص نثري تحت عنوان {{تعود الحياة بعد مخاض عسير}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


تعود الحياة بعد مخاض عسير. 

على أوجه الصخر الأبكم 
تذبح قرابين (( .اله..))الموت 
وتتمرد الوان الطبيعة 
وتنمو بها شجيرات الغدر 
على أشكال الصليب 
تحط على اغصانها
نجمات سداسية حبلى
بالحقد.... حينها 
تجتاح السماء الغيوم 
وتعصف الطبيعة 
رياح التعاسة مع زوابع 
التشتت والضياع..... 
أرى وجه الحبيبة مخضرم 
بدماء... مجهول الهوية  
تائه في تجاعيده وهي
تحاكي تضاريس سنين 
الحزن الذي دام  يسكنها  
منذ الولادة 
أرى قلوب  تسير عكس 
التيار 
تتمرد من خوف وتبحث 
عن الخلاص
يلد ضوء يملأ صحارى 
الحرائق والملح
يقترب يحمل رسالة الاله  
تشرق الشمس بعد 
طول غياب  
ويأتي الصباح يحمل على 
اجنحته اوسمة وأفراح 
يوزعها على الشهداء 
وتنمو  حينها شجيرات 
الزيتون 
على كل شوارع الفقراء  
يشع منها نوراً يضئ 
الشوارع 
يرجع الحمام محمل 
بالأحلام والحرية 
لأرض سكنتها أرواح 
الموت والصياح. 
ينتهى عهد  الاتراح بعد 
عنى طال بها
ويشع  نجم السلام  
فوق حصان النصر 
يحمل قلم  وسيف 
وميزان  رسالة 
غربوها وهجرُوها  
لكن كان هذا سيف الله
هذا وعد الله......! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{قِمّة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


---------------       قِمّة...!       ---------------

هَرْوَل...
هَروَل للقمّة ...حامل معاك الذل
أنتم خذلتوا الكل
ومحال يُولد من صلب الذليل فحل
هَروَل...
................................
جُبنك...ولا تنساه
وتاريخ القمم السابقين معاه
وكَلّم عدوك بلين وترجاه
ومع الائحة تهدوه باقة فل
وإذا مطبّع...سير في مرضاه
ولا تحاسبه أطفال ليه قتل
هَروَل...
......... ...................
اَستنكر على الأوراق
واَجبد تنهيدة من عميق أعماق
ماهو جديد الجُبن والنفاق
واَحسب صوتك للسامعين وصل
وصوت الهراء تردده الأبواق
وقول العرب... توصّلوا للحل
هَروَل...
..............................
هَرْوَل...
هَروَل للقمّة ...حامل معاك الذل
أنتم خذلتوا الكل
ومحال يُولد من صلب الذليل فحل
هَروَل...

                                   الهادي عباس- تونس 

قصيدة تحت عنوان{{فقط نبكي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{إيمان_مرشد_حمّاد}}


فقط نبكي

فقط نبكي لأن الأحياء فقدوا الإحساس
كأنهم موتى.
نبكي لأن الأموات يعلموننا ويسخرون منا 
كأنهم أحياء.
نبكي لأن الأطفال يسقطون دون خريف
يصفرون في الربيع أمام نيران الجبناء
نبكي.... فقط نبكي.....
نبكي لأن الجبال تنتصب مرة شمّاء
فإن أصبحت قاعا بلا شموخ
فعندها ستبكي السحب 
وسيبكي الهواء على وجع الغياب
سيبكي لأن نار العدوان تحرق العيون الحوراء
التي لم تفكر بعد في الحب 
فالحرب جففت ماءها وغدت الأرض جرداء
فقط نبكي لان الدم ليس إلا نسيج من أوردة
 داخل اللحظات الحية كأنها ارض بلا  سماء 
نبكي فقط لاننا لا نغرف لغة الأفعال
فقد بتر العجز أطرافنا فغدت شوهاء 
نبكي فقط... فقط نبكي 
في زمان لا يفهم إلا لغة النار ويستقذر البكاء.
#بقلمي 

#إيمان_مرشد_حمّاد 

قصيدة تحت عنوان{{لا وقت لدينا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 لا وقت لدينا.................................................... 

بقلم // سليمان كااااامل........................ 
*********************************
لاوقت للحرف .......الآن فاتنتي 
لكي يُمضِيه في حب وفي غزلِ

فما لِمِثلي.......... والظرفُ مأساة
تَلويه الحروف للإسراف والهَزَل

فما تراه العين.............. من جُرم 
يَستَنزف الدم والدمع من المُقَل

مهما كان حُبكِ......... هنا ملتهب
أنْسَتني المصائب إشراقة الأمل

يًستحي حرفي.... يَجُود لفاتنتي 
والبال تحت الأنقاض... في وجل 

لا وقت لي أن....... أقول أحبك 
فنبض الحرف بالأنباء في شُغُل

أَيَكفي هنا أن......... أجود بأحرف
وهناك يجود بالروح الدم والأجل؟

لا تسأليني الآن............. عن قلبي 
أرى حوريات يستقبلن الشهيد بالقبل

حينما رأيت ..........جمالهن تغيرت 
فاز بهن من..... جاد بالنفس والعمل 

لاخير في .........حرف راح يلهو 
ودماء الأبرياء بالجدران والوحل
*********************************
سليمان كااااامل..... السبت 2023/11/11

نص نثري تحت عنوان{{ذاكرةُ الحُزن}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


ذاكرةُ الحُزن
///////
أحصي خُطاي
كأنما تنبتُ في الطريق حصًى
والوقتُ يمضي
رحًا تدور وتدور
رائحةُ التراب الممطور
والشمسُ باتت خجلى
تختفي بعيدًا شظايا النور
ونحن ندقُ هشيم الرماد
 نذرهُ على ثرى الأمنيات
لمْ يبقى غير صدًى
تُرخي حِبالها لوجعٍ جديد
يَتعثر خُطاي عند ناصية الأمل
يأخذني حيث صهوة المسافات
عند العبور هناك
حيث رعشةُ الأقدار
تَتَجشأُ في كل مرةٍ وجع الانتظار
على كتف الفراغ
خلف تلال الذكريات
يترك وشمًا
ودِفْءًا يسري إلى روحي
أسعى حثيثًا
فيصفعني وجيب القلب
كالذي أوهمَهُ السراب
وخطواتي تأبى الرحيل
لا تستكين حين تلهج الروح بالنداء
بقايا صمتٍ في زحمةِ الأصوات
سرور ياور رمضان

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{نعم أنه شيء مدبر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


نعم أنه شيء مدبر
اياك ان تخدع بما كان
او انهمار حب كمطر
قال انه سيأوي اليك
سياخذك الى البحر
ليركب سفينة نجاة
ياخذك الى القمر
كذب وافتراء تحدث
ارى انه ليس بالكل
بل يا انت حين اذكر
كوني كانتماء الجبر
روية الاهتداء حينها
لم ارى في دنياي
الا طيب حضور يشكر
لاتخف دركا من ارتماء
ربما سكن الشوق وسكر
عله ينسى ايام التحدي
ولحظات الاحتدام والقهر
او اني لا اجيد الا خباء
في محيط القدر الاوفر
اامرني ان اكون سيدك
وانت اميرتي كالجوهر
بقلمي
رياض النقاء

عراق 

مقال تحت عنوان{{الخطابين الديني والسياسي _ واثرهما في التاريخ الإسلامي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( الخطابين الديني والسياسي _ واثرهما في التاريخ الإسلامي ))

_ بحث_

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

جاء الاسلام بجملة من القيم النبيلة التى هدفها دون ادنى شك اسعاد بنى البشر وهى كثيرة وجليلة منها الاخاء والمساواة والمحبة والسلام والحرية بقيمها الثابتة والعدالة باشكالها وبالمجمل جميع قيم الاسلام هى مطلب لكافة امم الارض كيف لا وهى الرسالة التى جاءت للبشر كافة وجاءت وسطية فلا هى مادية بحتة ولا هى روحية بحتة فكانت النبراس للبشرية بقضها وقضيضها الطريق وكانت الرسالة الكاملة الشاملة التى تخلو من المثالب والعيوب - باعتبار المصدر - وهذا واضح لكل منعم للنظر سالكا لدرب الحق والحقيقة وهى قطعا الرسالة التى توافق الجبلة الانسانية السليمة والفطرة التى لم يطالها التلوث وهذه الحقائق اذعن امامها الاخر والدلائل كثيرة والشواهد ماثلة امامنا فالاسلام العقيدة والشريعة طال بالتنظيم كافة جوانب الحياة ولم يهمل حتى ادق التفاصيل بينما نجد الوضعى من الايدلوجيات تغص بالمثالب والعيوب وكان سقوطها حتمى لانها لا توافق الفطر السليمة فى النفس الانسانية بينما الاسلام بكل قيمه ومبادئه يوافق الفطر السليمة بكل ما حوت وبادق التفاصيل باعتبار المصدر وهو الخالق الذى يعلم ادق تفاصيل هذه النفس الانسانية ويعلم مكنوناتها وخفاياها لهذا كانت الموافقة تماما لتلك الجبلة والفطرة البشرية ودونه تنعدم القدرات فكثر اؤلئك المارقين الذين حاولوا تشويه تلك الحقائق الاسلامية ولكن دون جدوى فالعجز حليفهم والعيب رفيقهم والنقص شاهدهم وذهبت طروحاتهم ادراج الرياح وكانت فى مزبلة التاريخ شاهدا على عجزهم فما ينفع هو الماكث
فانعم بالاسلام وبرسالته الانسانية بكل ما فيها الرسالة التى تكفل الخالق بحفظها وهذا بحد ذاته صيغة اعجازية فلم يطلها التحريف ولا التشويه رغم كل العاديات وذلك مصداقا لقوله تعالى ( نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) نعم ايها السادة تكفل الله بدستور هذه الامة - القران الكريم - وبالفعا كان الشاهد على ذلك على اعتبار ان التحريف والتشويه لم يطاله فبقى دستورنا المنزل من الله وهذا هو الاعجاز بعينه
فعلا للاسلام سحر تلك الطاقة الخلاقة التى طالت الانسانية جمعاء وكان للحضارة الاسلامية ذلك الوهج التاريخى من قيم اصيلة ومتاءصلة ومن ممارسات نبيلة اذهلت البشرية جمعاء ولقد تاءصلت الاسرار الحقيقية لحضارة الاسلام فى تلك القيم الجليلة من محبة واخاء وسلام ومساواة واستطاعت هذه القيم ان تجد من يتمرس بها ومن يحققها ويجسدها بصورة واقعية فى التطبيق لا تقبل الجدل ولا الشك وفى الخلفاء الراشدين لنا اسوة حسنة بالفعل جسدوا قيم الاسلام ومبادىء الحق ولقد ادهشوا امم الارض قاطبة بقدرتهم الهائلة على تمثل قيم الاسلام وتجسيد نظريته على ارض الواقع وبصورة حقيقية فعمت وانتشرت قيم التسامح والحرية والعدل والحق فى ارجاء الارض كافة
فكان الاسلام بكل ما حوى من قيم ومثل ومبادىء هو الانموذج الذى تسعى اليه الشعوب وتطالب فيه الامم وتناضل فى اثره طلبا للحرية وللمساواة والعدالة الاجتماعية فالحضارة الاسلامية قد ازدهرت مقاماتها ونمت على اساس هذه الخلفية التاريخية للمارسة الاسلامية الصادقة
ولكن عندما انحسرت الممارسة الحقيقية لقيم الاسلام وبداءت فى الانحسار - بمعنى التطبيق - بداءت مرحلة التراجع الحضارى وهى حكما عندما خباء وهج الممارسة الحقيقية لقيم الاسلام ولمبادىء تشريعه العظيم الثر سرعان ما بداءت مرحلة الانحسار التاريخى للوهج الحضارى الاسلامىوبنحسار هذا الوهج انتشرت وعمت المظالم الاجتماعية وغابت الشورى بقيمها النبيلة الثرة فى الممارسة السياسية وطفى على السطح الاستبداد والقمع السياسى وغربت قيم الاجتهاد والعقل حتى بالفعل تشتت طاقات امة الاسلام وبداءت شمس الحضارة العربية الاسلامية بالغروب
ولسان حالها يقول
يسعون فى خفضى واطلب رفعهم
شتان بين مرادهم ومرادى
وانا اقول ايها السادة واطلق على هذه المرحلة - مرحلة الظلام - التى يؤرخ لها فى النصف الاول من القرن الثانى عشر الميلادى حيث عم الظلم وساد القهر وتراجعت قيم السلام والمودة والالفة التى نادى بها الاسلاموعلى اثر ذلك ظهر ان التراجع الحضارى والانحسار التاريخى للمد الثقافى الانسانى الاسلامى قد ترافق وتلازم بانحسار الحضور الحقيقى لحقوق الانسان التى كما اشرنا انفا تجسدت فى القيم الاسلامية وفى مبادىء الدين الحنيف
حيث عمت قيم الظلم والاستغلال والتعصب والاستبداد فغابت الحضارة لغياب تلك الروح القيمية التى دعى اليها الاسلام وعمل من اجلها رسول الله عليه الصلاة والسلام وقادة المسلمين وافذاذهم الغر الميامين
الواقع ان حركة التراجع الحضارى لمعت منذ اللحظة التاريخية التى ثار فيها نفر من المسلمين على ولاية عثمان بن عفان رضى الله عنه واشتعلت نار الفتنة بمقتله فدارت رحى الحروب والفتن وبداء التاريخ الاسلامى يسجل الماساة تلو الماساة وكثرت وعمت الفواجع على اثر ذلك ورغم هذه المحطات الماساوية فى تاريخنا الاسلامى نهض رجال عظماء حاولوا ان يعيدوا للرسالة الاسلامية القها ووهجها وان يعيدوا للمسلمين مفاخر وامجاد العطاء الاسلامى والروح الاسلامية الخلاقة امثال الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز وهارون الرشيد والمعتصم والامين والمامون والقائمة تطول الذين حاولوا جاهدين ان يعطوا دفعة حيوية للممارسات الاسلامية الحقيقية الصادقة
وفى خضم الصراع على السلطة ظهرت الى الوجود فرق سياسية ودينية متنازعة فانتقل المسلمون من حالة التجانس المطلق فى الفكر والعقيدة والمذهب الى حالة التنوع والتعدد والاختلاف ومن حالة التوافق التام الى حالة من الضياع والاصطراع فى مختلف وشتى المجالات الدينية والمذهبية والسياسية حيث سالت الدماء وازهقت الارواح ظلما وعدوانا وقهرا وبداءت تتلبد الغيوم الحالكة السواد لتخيم بظلالها القاتمة على عالم المسلمين حاجبة ذلك الاشعاع الحضارى للاسلام مغيبة بذلك قيم ومعانى الحرية والاخاء والانسانية السامية فعاشت الامة الاسلامية ولا سيما فى العصر العباسى الثانى عصر القهر والضعف والاستبداد السياسى وحالة غياب كامل لتلك القيم الحضارية وحقوق الانسان التى وهبها الله جلت قدرته للمسلمين والبشر وبداء الظلم يحل مكان العدل والقهر مكان الرحمة والتعصب مكان التسامح بمعنى غياب جليل للقيم التى نادى بها الاسلام
الشاهد ان التاريخ يعلمنا ان اى حضارة تزدهر وتمتد وتثمر كلما تاصلت قيم المساواة والعدالة وحقوق الانسان بتشعباتها المختلفة والثابت ان اى حضارة خالطها التعصب والظلم والجهل والتسلط وغياب الحرية شمسها لا محالة غائبة وهذا يدلنا ويرشدنا الى ان حقوق الانسان التىتتمثل فى الحرية والديموقراطية والتسامح هى مقومات الوجود الحضارى لا ى حضارة عرفها التاريخ الانسانى
لقد ثبت تاريخيا انه يمكن للارادات الانسانية الصادقة ان تلعب دورا جوهريا فى صنع الحضارة وهذايتطلب ايضا المحافظة على مقومات وجودها ولكن هذا التاريخ ايضا يؤكد ان المجتمعات الانسانية تنطوى على قوى اجتماعية وتاريخية هدفها وغايتها نيل ملذات الحياة وزخرفها وتضحى بالمبادىء والعقائد والقيم من اجل وضعية دنيوية تمتلك فيها المقدرة فتعيث فى الارض فسادا من ظلم وجور وفتكا
ولكن هى المفاجاءة التاريخية ان ثلاثة من اهم عمالقة القيادة فى صدر الاسلام ومن اكثرهم صدقا وحمية للخير ومبادىء الاسلام بقيمه ومثله قد طالتهم يد الخيانة وتعرضوا للاغتيال السياسى فقد سقط الخليفة الثانى الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه شهيدا راضيا مرضيا وقد وقع ضحية مؤامرة سياسية وذلك باعتقادى بسبب اقامته حق الله وتصديه للفساد والفاسدين ووقوفه فى وجه الطبقات الارستقراطية التى كانت تسعى وبكل السبل للوصول للحكم والسلطة ولقد قام باعمال من شانها ان تهدد مصالح شريحة من الفئات الاجتماعية التى هدفها الاستيلاء على السلطة
ولقد اشتهر عن الفاروق تلك المقولة التى اعجزت الادبيات الانسانية على مر العصور وستبقى شاهدا على عظمة ديننا وعلى عدالته بكل ما حمل من قيم ومثل كرمت الانسان وصانت كرامته واحترمت انسانيته وهى التى تمثلت بقوله رضى الله عنه ( والله لو اننى استقبلت من امرى ما استدبرت لاخذت من الاغنياء فضل اموالهم ورددته الى الفقراء فلا يبقى هناك فقير او غنى ) وهى بحق من اعظم المقولات فى تاريخ الانسانية جمعاء
ولقد اجمع الدارسين لتاريخ هذا الرجل العظيم رحمه الله ان هذه المقولة البت عليه اغنياء المسلمين وغير المسلمين الذين ارهبهم قول الفاروق وايضا صفاته والتى اجلها انه كان حازما صارما فى حبه للمساواة والعدالة كل هذه مجتمعة جعلت طبقة التجار والعسكريين التىاهدافها لا تخفى على احد ان تنقم على عمر وتخطط لتخلص منه واغتياله
وهناك كثر من عمالقة حضارة الاسلام طالهم ما طال عمر نذكر منهم على بن ابى طالب رضى الله عنه والتىحقا تظهر ماسى الصراع بين الحق والباطل بين ارادة الاسلام المتمثلة فى طهارة الغاية وقيم الحب والخير والسلام الى غير ذلك من مزايا وارادة الحياة الدنيا المتمثلة فى الظلم والفساد حيث حمل على كاهله تركة ثقيلة جدا ودخل فى سلسلة من الصراعات التاريخية المدمرة صونا لحقوق المسلمين وحرياتهم انتهت باغتياله وكان هذا الاغتيال سبب خروج المسلمين من دائرة الشرعية التىتمثلت بالشورى والبيعة والحق الى دائرة اشبهها بالحكم العرفى البغيض الذى قطعا يجافى العدل
وخلال هذه المرحلة الكل يعرف ما حدث من اراقة الدماء بلا ثمن ليس الا لمارب شخصيوالمعلوم لدينا ان عمالقة الحضارة الاسلامية وعظمائها مع ايمانهم الراسخ بالاسلام وبرسالته ومدى عبقريتهم التى من خلالها ادركوا معانى السياسة والغايات الكبرى للوجود الانسانى جميعها شكلت المبادىء والمنطلقات التاريخية التى دافعت عن قيم الاسلام والقوى التى رسخت قيمه ومفاهيمه وهى الحصون التى عنيت بحماية مكاسبه التاريخية
فى ظل هذه الحضارة العظيمة برسالتها وهذا الزخم من قادة وعباقرة نجد هذه المكاسب التاريخية للاسلام تبددت وتلاشت بشكل تدريجى مع وصول اصحاب النفوس المريضة التى هدفها وغايتها الدنيا وسنام طلبها الجاه والسلطة والحكم بداءت بالفعل تقرير مصير الدولة الاسلامية فعملت جاهدة على توظيف العقيدة لخدمة اهدافها ومصالحها بدلا من ان توظف وجودها لخدمة الاسلام ورسالته اسوة بالسابقين من الخلفاء الراشدين
وفى ظل هذه المعادلة السياسية فقدت القيم والمثل جوهرها والقها - قطعا فى مجال الممارسة --- لان القيم الاسلامية هى ذاتها لا تتبدل ولا تتغير - وتم تزييف كثير من التصورات والمفاهيم الاسلامية لتلائم مصالح الحكام وتعبر عنها وتجسد فى ذات الوقت مصالح واهداف طبقة سياسية واجتماعية وعسكرية رفعت اهدافها فوق كل عطاءات الاسلام الانسانية
وفى ظل هذه المقدمات اصبح الدين خادما للسياسة ولاربابها وشاهد قولنا ان ابو جعفر المنصور كرس ذلك بقوله ( ايها الناس لقد اصبحنا لكم قادة وعنكم زادة نحكمكم بحق الله الذى اولانا وسلطانه الذى اعطانا وانما انا سلطان الله فى ارضه وحارسه على ماله جعلنى عليكم قفلا ان شاء ان يفتحنى لاعطائكم وان شاء يقفلنى ) نجد هذا الخطاب نابع من نفس تسلطى فيه مطلق الاستبداد السياسى والاجتماعى ونبرز صدق قولنا بما قاله الفاروق عمر بن الخطاب ( والله لو تعثرت ناقة فى العراق لكنت مسؤولا عنها ) هنا نلمس مدى الاصالة فى نفس هذا الرجل بحمله الاسلام فى قلبه وعقله بكل ما جاءت به هذه الرسالة من سمو فى القيم والمثل والمبادىء التى كرمت الانسان وصانت انسانيته فهو يرى ان الحكم تكليف وليس تشريف وهو مسؤولية مقدسة وحملا ثقيلا وذلك حبا بالله وبرسالته بينما نلمح الدنيوية فى خطاب المنصور الذى يرى ان الحكم عطاء ونعمة من الله ينعم بها على الحكام ويدين لهم عبر هذا العطاء رقاب العباد وعطايا البلاد
والشواهد فى التاريخ الاسلامى كثيرة يصعب حصرها وسنورد شاهدا اخر للدلالة على ذلك خاصة فى مفهوم الحكم والسلطة ذلك الخطاب الدينى السياسى من خدمة العقيدة الى خدمة السلطان فها هو الفاروق رضى الله عنه يقول ( ان راءيتم اعوجاجا فقومونى ما انا الا كاحدكم فاءعينونى على نفسى بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر واحضارى النصيحة فيما ولانى الله من امركم ومنزلتى من مالكم كمنزلة ولى اليتيم من ماله )
بينما فى المقابل نجد احد الخطباء ويشير الى معاوية فيقول ( ان هذا هو امير المؤمنين فان مات فهذا هو خليفته - يقصد يزيد - ومن تحدى فالحكم لهذا -- ملوحا بالعصا -- فهتف اتباع معاوية استحسانا ومن ثم اوما معاوية واعتبر هذا موافقة بالاجماع او بيعة لهوالمعلوم لدينا ان عمالقة الحضارة الاسلامية وعظمائها مع ايمانهم الراسخ بالاسلام وبرسالته ومدى عبقريتهم التى من خلالها ادركوا معانى السياسة والغايات الكبرى للوجود الانسانى جميعها شكلت المبادىء والمنطلقات التاريخية التى دافعت عن قيم الاسلام والقوى التى رسخت قيمه ومفاهيمه وهى الحصون التى عنيت بحماية مكاسبه التاريخية
فى ظل هذه الحضارة العظيمة برسالتها وهذا الزخم من قادة وعباقرة نجد هذه المكاسب التاريخية للاسلام تبددت وتلاشت بشكل تدريجى مع وصول اصحاب النفوس المريضة التى هدفها وغايتها الدنيا وسنام طلبها الجاه والسلطة والحكم بداءت بالفعل تقرير مصير الدولة الاسلامية فعملت جاهدة على توظيف العقيدة لخدمة اهدافها ومصالحها بدلا من ان توظف وجودها لخدمة الاسلام ورسالته اسوة بالسابقين من الخلفاء الراشدين
وفى ظل هذه المعادلة السياسية فقدت القيم والمثل جوهرها والقها - قطعا فى مجال الممارسة --- لان القيم الاسلامية هى ذاتها لا تتبدل ولا تتغير - وتم تزييف كثير من التصورات والمفاهيم الاسلامية لتلائم مصالح الحكام وتعبر عنها وتجسد فى ذات الوقت مصالح واهداف طبقة سياسية واجتماعية وعسكرية رفعت اهدافها فوق كل عطاءات الاسلام الانسانية
وفى ظل هذه المقدمات اصبح الدين خادما للسياسة ولاربابها وشاهد قولنا ان ابو جعفر المنصور كرس ذلك بقوله ( ايها الناس لقد اصبحنا لكم قادة وعنكم زادة نحكمكم بحق الله الذى اولانا وسلطانه الذى اعطانا وانما انا سلطان الله فى ارضه وحارسه على ماله جعلنى عليكم قفلا ان شاء ان يفتحنى لاعطائكم وان شاء يقفلنى ) نجد هذا الخطاب نابع من نفس تسلطى فيه مطلق الاستبداد السياسى والاجتماعى ونبرز صدق قولنا بما قاله الفاروق عمر بن الخطاب ( والله لو تعثرت ناقة فى العراق لكنت مسؤولا عنها ) هنا نلمس مدى الاصالة فى نفس هذا الرجل بحمله الاسلام فى قلبه وعقله بكل ما جاءت به هذه الرسالة من سمو فى القيم والمثل والمبادىء التى كرمت الانسان وصانت انسانيته فهو يرى ان الحكم تكليف وليس تشريف وهو مسؤولية مقدسة وحملا ثقيلا وذلك حبا بالله وبرسالته بينما نلمح الدنيوية فى خطاب المنصور الذى يرى ان الحكم عطاء ونعمة من الله ينعم بها على الحكام ويدين لهم عبر هذا العطاء رقاب العباد وعطايا البلاد
والشواهد فى التاريخ الاسلامى كثيرة يصعب حصرها وسنورد شاهدا اخر للدلالة على ذلك خاصة فى مفهوم الحكم والسلطة ذلك الخطاب الدينى السياسى من خدمة العقيدة الى خدمة السلطان فها هو الفاروق رضى الله عنه يقول ( ان راءيتم اعوجاجا فقومونى ما انا الا كاحدكم فاءعينونى على نفسى بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر واحضارى النصيحة فيما ولانى الله من امركم ومنزلتى من مالكم كمنزلة ولى اليتيم من ماله )
بينما فى المقابل نجد احد الخطباء ويشير الى معاوية فيقول ( ان هذا هو امير المؤمنين فان مات فهذا هو خليفته - يقصد يزيد - ومن تحدى فالحكم لهذا -- ملوحا بالعصا -- فهتف اتباع معاوية استحسانا ومن ثم اوما معاوية واعتبر هذا موافقة بالاجماع او بيعة له
اذن الملاحظ ان العقل قد توقف وطاله التجمد على قوالب صاغها فقهاء السلطة والحكام واضحت تاليا كل نزعة تميل للتحرر بدعة تحمل صفة الخيانة العظمى وتؤدى بالتالى الى التعذيب والقتل
وبناءا على ما تقدم يمكننا القول ان القلوب الطيبة والارادات السليمة العامرة بالايمان لم تجدى نفعا لحماية المكاسب الاسلامية ذات الطابع الروحى التى هدفها الانسان وصون انسانيته وبالتالى تحفظ قيم العدالة والمساواة والكرامة والتسامح والحرية الى غير ذلك من القيم والمثل الاسلامية والشمائل التى لم ولن تعرفها وضعيات البشرية جمعاء حتى باعتقادى الديانات التى سبقت الاسلام فى النزول وبالتالى ندرك ان الاساس الدينى الخالص بالحكم ليس كافيا وحده لحماية المكاسب التاريخية لحقوق المسلمين
اذن الملاحظ ان العقل قد توقف وطاله التجمد على قوالب صاغها فقهاء السلطة والحكام واضحت تاليا كل نزعة تميل للتحرر بدعة تحمل صفة الخيانة العظمى وتؤدى بالتالى الى التعذيب والقتل
وبناءا على ما تقدم يمكننا القول ان القلوب الطيبة والارادات السليمة العامرة بالايمان لم تجدى نفعا لحماية المكاسب الاسلامية ذات الطابع الروحى التى هدفها الانسان وصون انسانيته وبالتالى تحفظ قيم العدالة والمساواة والكرامة والتسامح والحرية الى غير ذلك من القيم والمثل الاسلامية والشمائل التى لم ولن تعرفها وضعيات البشرية جمعاء حتى باعتقادى الديانات التى سبقت الاسلام فى النزول وبالتالى ندرك ان الاساس الدينى الخالص بالحكم ليس كافيا وحده لحماية المكاسب التاريخية لحقوق المسلمين

ة مقيتة وغايات دنيوية دنيئة ومصالح ضيقة التىفعلا حصدت جموع المسلمين والمؤمنين على مر المراحل التاريخية السابقة وذلك فى اتون حروب طاحنة من اجل السلطة وحروب مذهبية وحركات سياسية ازهقت فيها ارواح المسلمين وسلبت حقوقهم
التى تمثلت فى كافة المبادىء والقيم والمثل النبيلة
وبالجزم فما يمكن ان يكرسه الايمان يمكن اندثاره تحت تاثير ايمان ضعيف هزيل وهمم فاترة او ضعف الحماس الدينى وهذا فعلا المنطق بعينه فالواضح ان ما حدث تاريخيا لا نستطيع عبره ان نقارن بين عهدين لخليفتين امويين هما يزيد بن معاوية وعمر بن عبد العزيز فالشقاء كان فى عهد الاول بينما نعموا باعظم عطاءات الاسلام فى عهد الثانى فهو بحق الخليفة الراشدى الخامس على اعتبار اصالته الاسلامية
ولا شك باجماع ارباب العلم ان كتاب الله وسنة نبيه هما دستورا لحقوق الانسان فى المجمل الا ان هناك فئة كانت ترفع شعارا قوامه ان كتاب الله هو دستور المسلمين ومع كل ذلك هذا لم يكن كافيا حتى يتم المحافظة على القيم وايضا العمل بالدستور القدسى فكتاب الله لا يحقق نفسه بنفسه وايضا السنة النبوية لا تجد طريقها بنفسها الى ساحات العمل وكلاهما يقتضيان سواعد المسلمين الصادقين القادرين على تجسيد هؤلاء الذين تعمر وتتشبع قلوبهم بالايمان ونصيرهم العزيمة والقوة والارادة الصلبة للنهوض الدائم والذين يجب عليهم ان يكونوا ايضا فى سدة الحكم والمسؤولية والقيادة بغض النظر عن الموقع حتى يتمكنوا من تحقيق وتطبيق القيم الانسانية الشاملة للاسلام قرانا وسنة
وباعتقادى ليس كافيا لتطبيق وبث قيم الاسلام فقط بيد من هم فى موقع المسؤولية فالتاريخ الاسلامى بعد عصر الرسول عليه الصلاة والسلام وجزء قصير من تاريخ الخلفاء الراشدين تؤكد ان دولة القانون التى تشكل اساس حقوق الانسان لم تتحقق فعلا وعليه فالنصوص القرانية والسنن النبوية التىتعبق بقبسات نورانية من حقوق الانسان لم تجد تاريخيا ضمانات تجسدها والضمان الذى تقر به بعض الاتجاهات الدينية لهذه الحقوق يدور فى فلك الايمان وتشعباته وهذا يعنى ان المجتمع الذى يغيب عنه الايمان او يضعف يتم فيه حقا التنكر لحقوق الانسان والتعسف باستخدام السلطة باشكالها اما المجتمع الملتزم بالثوابت الايمانية تتراجع فيه اطماع الحكام وتتغلب فيه ايضا المصلحة العامة على الخاصة وتنحسر الشهوات بصنوفها المعهودة
على كل الاحوال ان الدارس للتاريخ الاسلامى يجد ان مجتمع الايمان النقى والمتجرد من الاطماع الدنيوية يجده فقط فى قديم هذا التاريخ ويلمسه تحديدا فى ممارسات الخلفاء الراشدين وعصر عمر بن عبد العزيز علما بان العهد الراشدى ايضا لم يخلو من النزاعات والصراعات الدامية والممارسات المجافية لحقوق الانسان والاطماع الدنيوية
اذن النصوص الدينية يجب ان تجد من يطبقها فهى لا تفرض نفسها بنفسها ومهما بلغت الثقة بقواعد الاسلام الثرة كمنطلق لفرض العدالة الاسلامية بشمائلها الجمة بواسطة من يملكون الضمائر الحية والحرة كالقضاة مثلا ينسون احيانا ان تعببنهم فى وظائفهم كانت نتيجة تسامح نفس الحكام الذين ممكن ان يكونوا موضع مساءلة هؤلاء القضاة على اعمالهم ففى ظل الحكم العثمانى امثلة حية لشيوخ الاسلام وعلمائه كانوا يقفون فى وجه الحاكم ولكن ايضا هناك الصورة المعاكسة بحيث كانت الوظيفة الاساسية لهم هى اضفاء الصفة الشرعية على الافعال المشينة التى كان يقوم بها الحكام
ليس فالباحث فى الفكر الاسلامى يفاخر بالجزم بما جاء به الاسلام قرانا وسنة من قيم ومثل سامية ورغم ذلك فان هذا يجب ان لا ينسيه ابدا هذه المفارقات التى تقوم بين علياء النظرية الاسلامية لحقوق الانسان والممارسة والتطبيق وعلينا ايضا الانتجاهل تلك المواقف التاريخية التىتعرض فيها المسلمون لمواسم القهر والتعذيب هذا عداك عن الظروف التى يعيشها الانسان العربى فى العصر الحالى من قهر وظلم وتنكيل وفقر واغتراب الخ فى ظل انظمة شمولية يدركها القاصى والدانى ويدرك انجازاتها على صعيد قهر هذا المواطن وهى ايضا تسعى الى تبديد كل المحاولات التى تعمل على النهوض به وتعمل على بناء حقوق فعلية للانسان فقد تحمل ما لا تحمله الجبال ولكن قدرنا النهوض ان شاء الله فلا بد للقيد ان ينكسر والبوادر ظاهرة على الساحة وربيعنا ات لا محالة فجل الممارسات والاعمال المنافية لحقوق الانسان تسطر حضورها فى بعض المجتمعات العربية المعاصرة وجميعها يتنافى مع الحقائق القرانية والسنن النبوية التى خطها الاسلام فالانسان العربى خارج صف التكريم كخليفة الله على الارض لان الظلم والقهر الذى حاق به ويجلده علنا واضح لا ينكره الا جاهل
وبعد ذلك هل يمكن للنصوص الدينية ان تقف سدا فى وجه الانتهاكات المتكررة لحقوق هذا المواطن رغم كل ما نشر من تقارير وشهادات تدمى القلب ويندى لها الجبين حتى اضحى مهزوما من الداخل وعاجز عن الرد تحت هول الضربات المتكررة والمتلاحقة حتى اضحى فاقدا للاحساس بحقوقه تحت تاثير هزيمة داخلية شاملة افرزتها مراحل تاريخية طويلة من الشقاء الانسانى والممارسات التى تتنافى مع مبادىء الحق والوجود فالاستبداد والظلم والقمع المزمن الذى شهده تاريخنا العربى استطاع ان يجرد الانسان من القدرة على الاحساس بقيمته كانسان يمتلك حقوقا تاريخية فى الوجود الانسانى المتحرر من كافة اشكال الاضهاد والظلم ولانه لم يعد قادرا على المطالبة بحقوقه ازاء هذا المد التاريخى البائس فانه يلتمس فى النص القدسى ما يعوضه هذا الاحساس الشامل بالهزيمة التاريخية
الواقع ان الشورى فيها الميراث الاصيل المتصف بالغنى ويجعل من الشورى فلسفة للحكم والحياة والسلوك ولم يطبق بكل قيمه الرفيعة الا فى العهود الزاهرة فى التاريخ الاسلامى هذا من جانب اما الميراث الثانى فهو الذى استبدل الاستبداد بالشورى فعمت من خلاله مقولات الشرعية لمن نال الغلبة اما الامامة فى السياسة والصلاة لمن تغلب على تعبير الدكتور محمد عمارة وما الرعية الا ان تشكر الحاكم اذا عدل وتصبر عليه اذا جار وظلم جملة هذه الاراء وزبدتها هى ثمرة لواقع تاريخى استثنائى تنسب الى ائمة وفقهاء مثل احمد بن حنبل وغيره
اذن كافة القيم والمثل والمبادىء كونت فى الاسلام عصر الازدهار الذى حقا تميز بانتشار الاجتهاد والاستنباط العقلى على ضوء المستجدات والواقع المفروض وذلك ضمن اطار النصوص الشرعية المعهودة الثابتة بغاياتها واهدافها اما عصر التخلف قطعا نجد ان دور العقل والاستنباط فيه قد تراجع وانحسر وعم ما يعرف بالتقليد وحل الجدل مكان تلك المناظرات العلمية الحرة واشتد النزاع بين المجتهدين الذى يفترض ان يعم بينهم التسامح وانقسم الكثير من ابناء الامة الى فرق وطوائف وكتل واحزاب ادت بوحدة كلمتهم وشتت شملهم وبالتالى وقعوا فى شباك الضعف والوهن ولكن الخير سيبقى فى هذه الامة الى ان يرث الله الارض ومن عليها ،والله من وراء القصد.

#المصطلح الاستدلالي #المفكر العربي الكبير#طارق فايز العجاوي# 

خاطرة تحت عنوان{{فِي البِدْءِ قَالَت لِي: كَانُوا}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


فِي البِدْءِ قَالَت لِي: كَانُوا...
- فَقُلت لَها لَمْ نَمْضِ بِالرُّؤْيَةِ لو رَمْشَةٌ، عَينيّ لُزِمَتْ مِن دَهْشَةٍ؛ عَسَلٌ لَون عينُكِ، وَكُحْلَةٌ زَيَّنَت رِمْشَكِ…
اِستَوقَفَني الحَياء ف كانَ الإختِصار مني:
‏فِي النِّهايَة غَريبَةٌ أنتِ غَرابَةُ الـ "كَانَ" بَيْنَ أخَواتَها ..

يزيد... 

قصيدة تحت عنوان{{مواعيد}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


مواعيد

أٌوَاعِدٌ الغٌرٌوبْ
وَأَنْتَظِرٌ الشَّفَقَ الَّذِي 
 يٌخَيِِّمٌ عَلَى الدٌّرٌوبْ

شَمْسٌٌ هَامَّةٌٌ بِالمَغِيبْ
طٌيٌورٌ المحَسُومِ تَحٌومْ
وَعَلَى ضِفَافِ نَهْرِ الحَبِيبْ
أَرْسٌمٌ لَوْحَاتِي وَفِي القَلْبِ
تِيهٌٌ وَشٌجًٌونْ...................

أَعْزِفٌ عَلَى الرّيشَةِ
وَأَرْسِلٌ صَدَى نَغَمِي
بِلَحْنٍ مِنْ جٌنٌونْ

هَيْهَاتٌٌ أٌوَاعِدٌ لَيْلِي
وَأٌنَاجِي قَمَري وَنَجْمِي
فِي شٌرٌودْ.............
فَكَفَاكَ يَا وَجْدِي مِنَ الهٌرًوبْ.

عائشة ساكري من تونس 🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان {{وعند المساء نكتب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


وعند المساء نكتب
وعلى لون الود نتبارى
نشد عضد الورد منتظم
نكشف ارتواء المد ونتولى
نشهد انتقاء الجهر ونتجرد
من الغل ونكشف عن التماس
رفق الالتماس خاطرة واحساس
اتراك امعنت في لون المرام
خطوط الوئام رفقة التمني
وابتذال الوجد فخذ باعتماد
ياربوع الخواطر الجائدة
ياطريف الابتسامة العائدة
يالين الانتماء وظل الشوق
انتظرني بوداد على الامد
واكتبني على خطوط تلاقينا
انا وانت نكون وطن وعاصمة
لاحدود بيننا 
 خاطرة  بقلمي
رياض النقاء

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{إلى حبيبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


الى/حبيبي 

لقد ذهبَ الشباب وكانَ غضاً
وَشابَ الرأس من فقد الشباب

فليسَ هناكَ من أمل بعود
وقد ملت يدايَ من الخضاب

فبعدكَ قد  فقدت حبيبَ قلبي
 فاسهمَ في كثير من عذابي

فهوناً يا حبيبَ العمر هوناً
فإن تأتي تخفف من مصابي

رجوتكَ تأتني فكفاكَ هجراً
بلاذنب جنيت وذاكَ بابي

فليتكَ ياشريكَ الروح تاتي
 لتَشهِدَ علتي وعظيمَ ما بي

تعالَ وإن يسؤكَ خضاب رأسي
 وإلا قد يطول غداً عتابي

مصاب الشيب هدَ الحيلَ مني
فلا ترمي المصابَ على المصاب

اتعلم كم سكبت عليكَ دمعاً
وكم ندماً قرعت عليكَ نابي

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{قطار ودقات قلب}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{محمد جابر المبارك}}


 (قطار ودقات قلب)   محمد جابر المبارك

كم انتظرتُ وكم مرت قطارات
وكم قد فاتني العمر وما زلتُ أمسك أقدامي
لتحملني لذلك اليوم حتى كي يفرح ويسعد قلبي
المسكين في تلك المحطاتي
كم قد وقفتُ أُشاهدُ غائبا عائد
يعانق من يحب بشوقٍ بحجم البعد
       بلهفة عمره الضائع
أما أنا ما زلتُ أرقبُ أصوات القطاراتي
أحدقُ في وجوه العائدين من مدن المنافي
أُناشدهم عنه  هل مازال  مفتونا بارض الغرب؟ 
ألم يسئم من المهجر؟ ألم يتعب من الغربة؟ 
ألم يسر الحنين إلى قلبه؟ ويذكر حبه الأول
ألم يذكر بجنب النهر؟ في وقت الأصيل 
تكاتبنا تعاهدنا  خططنا في الرمل
          بيت الهوى العذري
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما... يظنان كل الظن ألا تلاقيا

خاطرة تحت عنوان{{جوهرة الرضا غلاف التوبة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن}}


جوهرة الرضا غلاف التوبة

بعد أن توفي والدي لم أعد اسرق 
ليس لأنني اخاف عقاب الله وان الدنيا بزينتها فانية 
وليس لأنها وصيت ابي ان اكون اكثر إدراك لافعالي 
وليس لأنني أصبحت بلا وابي ضعيف وهزيل 
وليس لأنني سيقول الغطاء واضعر كلا فأنا لدي طرق لا أحد يعرفني 
وليس أصبحت جميع الأموال لي كلا 
بل لأنني أدرك ان البر يأتي بعد الوفاة فلا أود احد ان يلعن ويسب السارق المجهول ويتألم ابي في قبره .

ظلال حسن/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{فوق أشجار العداله}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{حسين عبدالله المعافا}}


فوق أشجار العداله

الأديب الشاعر/ حسين عبدالله المعافا

فوق أشجار العداله عاشت أغصاني
وأنا بأطيب خصالي للثمر ربيت

عازف بلون الأمانة روح بيعاني
رغم الفساد والتفاني رغم ماعانيت

واليوم باحث ولو أمشي على أسناني
اكتب عن العدل ولو قالوا أتوفيت

عالي بكل الأماني ربي أحياني
صادق بكل المعاني أنا أوفيت
ً
تغطي أوراق المحبة كل أيماني
ويظهر الحق عدلاً كل من أهديت

أعرف بصدقي والكفاءة كل أعواني
واسجل الوضع عندي ربما أرثيت

أسهر طوال الليالي وأسهر أعياني
وأهدي العدالة روح من حبيت

لاغاب حرفي عليا أنسج الثاني
بالوزن والقافية في شعري أتغنبت

أجني بعدلي الثمر ذي مالها جاني
واخلص بوعدي وروح الأمل شديت

بين الثناياء والمعاني غاصت أبناني
وغرد الحبر عزفاً حالما أثنيت

أحيي بعزف الأنامل شخص حياني
وأثر على النفس حتى لو أتمنين

ياليل خبر بالوفاء والسعد أرواني
من بيرة العذب وانا بالوفا رديت

العدل عندي وما أعرف كلام ثاني
غير العدالة ومن سيفها أجليت

أظرب بة الوغد حتي لو من أخوني
ومافظل الحد وأنا للوفاء ناديت

أعلت إعلان رسمي ضد شيطاني
بكل تاكيد لايلعب على أهل البيت

بالغدر يمشي وللأشوار هو باني
لايعرف العدل صباباً لجل الزيت

على النار يوقدلها مغلوب بالعاني
منافق يساعد الشر بالف أوبريت

أين العدالة؟وأين الصدق؟ ياجاني
واين الأمانة؟ وأي خصالها أبديت

تضحك على الناس عنك كذب مجاني
ماتعرف إن الرب عالم كلما أخطيت

حذلك نصيحة وكن للحق ميداني
وغادر الظلم واسكنة خراب البيت

وعيش كما حر عالي فوق الغصاني
وإسقط من أوراق عدلك كلما ربيت
….
فوق أشجار العدالة عاشت أغصاني
وانا بأطيب خصالي للثمر ربيت
……………………

حسين عبدالله المعافا 

قصة قصيرة تحت عنوان{{إني اخترتك يا وطني}} بقلم الكاتب القاصّ السوري القدير الأستاذ{{جورج عازار ستوكهولم}}


قصة قصيرة بعنوان "إني اخترتك يا وطني"
إني اخترتك يا وطني
كانت الأرغفة الساخنة تلفع راحتيها الصغيرتين وهي عائدة من مخبز الحي، حاولت أن تُنقِّل الأرغفة من يدٍ إلى أخرى، لعلّها تحظى بفترةٍ قليلة من الراحة، ولكن بلا جدوى فالبخار الحار المتصاعد من الخبز الساخن يحرق راحتيها، وعندما يئست هداها تفكيرها إلى أن تخلع معطفها، وأن تحمل الأرغفة فوقه، فحلت المشكلة، ولكنَّ البرد بدأ يتسلل إلى جسدها الغضِّ رويداً رويداً.
نظرت إلى القروش القليلة التي تبقت بعد أن دفعت ثمن الخبز، ثم دخلت إلى دكان الحي، ونقدته تلك القروش، وهمست: أريد لوحاً من الطباشير، أعطاها ما طلبت، فمضت إلى الجدار المقابل، رسمت عليه شكل رجل وكتبت بجانبه بابا، ثم بدأت تكتب حرف الألف ثم تتالت الحروف" انّي اخترتك".
سمعت أصوات طلقاتٍ في الجوار، ولكنَّها ومنذ زمنٍ بعيدٍ لم تعد تكترث لتلك الأصوات، فبعد خمس سنوات من الحرب اعتادت أزيز الرصاص، واستنشقت رائحة البارود، وحتى ملامح الموت خَبِرَتْها عندما سقط أبيها قتيلاً قبل ثلاث سنوات، وحينها نظرت إلى عينينه الجامدتين، وأدركت أنَّ الموت ما هو سوى اختيارٌ للصمت فحسب.
سمعت جلبةً خلفها كان بعض الجنود في حالةٍ هستيريةٍ قال أحدهم لزميله: اِحذر إنَّهُ هناك مختبئ ٌخلف النافذة انتبه، ثم مرَّت رصاصة بينهما فانبطحا تحت السَّاتر الترابي.
تابعت فرح الكتابة "يا وطن" وكانت تهمُّ باستكمال الجملة بحرف الياء، لأنها تعرف أنَّ الحكاية تبدأ دوماً من الألف وتنتهي حتماً بحرف الياء، وبين الألف والياء تموت كلّ الأشياء وبينهما تحيا.
تعالى صوت الرصاصة التي سمعتها وهي تخترق ظهرها وتطيح بقطعة الطباشير من بين أصابعها الصغيرة، خَرَّت على ركبتيها، كانت تتألمُ بشدةٍ، ولكنَّها أرادت رسم الحرف الأخيرالمتبقي، حاولت أن تزحف نحو قطعة الطباشير لتجلبها فلم تتمكن من ذلك، كانت قطراتٌ غزيرةٌ قد أخذت تتجمَّع على الرصيف، غمست سبابتها في إحدى قطرات الدَّم، وكتبت حرف الياء، ثم تكوَّمت بلا حراكٍ فوق الرصيف.
تحررت أرغفة الخبز من معطفها وهي تهوي أرضاً، وتَعَمَّدتْ بلونِ الدَّم القاني وأخذت تُدفئُ جسدَها البارد مرةً أُخرى.
جورج عازار ستوكهولم- السويد
اللوحة للفنان التشكيلي السوري أ. يعقوب اسحق

 

قصيدة تحت عنوان{{لا تبكي يا صغيري الفلسطيني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


.......(لا تبكي يا صغيري الفلسطيني)

ضللنا ماضينا ضاع من جميع الساحات حاضرنا 

يا صغيري شاخت يداك كما شاخت العروبة فينا

يا ترى أعزيك أم الأهم أن أعزي العروبة حوالينا

ما يحدث لك ساد كل الأماكن حتى طال مآقينا 

قتل وتشريد وتهجير ضاع حاضرنا ضل ماضينا

أبدلو الجمال في حياتنا غيروا الأصالة بأسامينا

جعلوا العروبة ممالكا تلاشت بالأقطار روح مينا

غيروا نخوتنا جعلونا أصبحنا لا نغار على أهالينا

وصل ركبنا نحو قيم الإنسانية فساد كل أعادينا

فلا تبكي يا صغيري قد يستيقظ ضمير العالمينا 

فبكاؤك يحرق أواصلنا ويؤرقنا وجعلنا النادمينا

فقد تصحو الأمة من سباتها الذي طال بالسنينا

فقد تستيقظ الضمائر كي يعود الأمان للمعذبينا 

بقلم الشاعر الأديب د جمال أحمد طلبه محمد

المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية 

نص نثري تحت عنوان{{مجرد رأي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


مجرد رأي 
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
عجبا لأمرنا 
وكأن العرس في بيت جيراننا
ننشد ونغني ونتغزل 
وكأن الدنيا لم تخلق إلا
 لقيس وعبله
وكأننا نعيش في عالم وردي
 مليئ بالآمال والاماني 
اي نوع من البلادة التي نحن بها
واخوتنا وبناتتا واهلنا في غزة
 يبادوا بإسلوب ممنهج 
غزة تقصف ونحن نحب ونعشق
صواريخ اكثر غزارة من المطر 
ونحن نتغزل ونهيم 
لا ادري ما هي الطينة التي 
جبلت منها اجسادنا
اصبحت جلودنا كجلود التماسيح 
بلادة واستهتار 
وكأننا نعيش ب انا 
ومن بعدي الطوفان 
الدم في عروقنا تحول الى ماء 
لأن الدم دم الحر لا يرضى 
ولا يقبل بما يجري 
ايها الكتاب 
ايها العشاق وسط دموع الامهات
ايها المثقفون المتواري خلف 
عباءات الخنوع 
اين انتم 
غزة تسأل عنكم 
ام الشهيد تفتقد وجودكم
والطفل والشيخ والام الثكلى 
تستجير بحروفكم وكلماتكم
عيب علينا 
ننسى ما حولنا 
لنقف الاطلال ونذكر عبلة ببيت غزل
تبا لكم ولما تقدموه من ادب 

في ظل هذه الضروف 

ق. ق. ج. تحت عنوان{{احترس}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{علي حسن}}


 احترس

تزوج مدرسة .. حاول احتوائها .. فشل .. اعترض على تصرفاتها .. لقنته درسا ..
حفظة إلى نهاية حياته.

خاطرة تحت عنوان{{نحلة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


بمناسبة ذكرى وفاة أمي  
نحلة
-----
أمي 
كانت طويلة 
كالعنقاء 
من باب التشبيه
عكس بياض جسمها
 الوجه أسمر
من العمل وتعب الحياة
كانت تخيط للنساء 
عباءاتهن
لذلك كانت بيديها
تجري النقود
كريمة 
تقيم في كل أسبوع 
للمقربات منها وليمة
الحق
لزوجها كانت معينة
نحلة 
أبداً لا تعرف السكون
لم تلد إلاً ذكوراً
هذه أمنية الوالد
عكس أمنيات أمي 
 تجري كل الامور 
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

نص نثري تحت عنوان{{لا تغامر}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


لا تغامر 
نص منثور بقلمي
المصطفى نجي وردي

تتخطى عتبة الموت
تدوس عتبة العمر
تمر سريعا كالبرق
تخطف الأبصار والقلوب
تنتعش تارة 
وتستشيط  من الغضب تارات متعددة..
وبخط عمودي تهوي
حتى القاع
وأنا..
أشهد العالم الجرئ
بمنظار المنهد
أشهد لحظات الصقيع
و بأم عينيٌَ أتبع
الريح
والريح 
تخترق  جيوب الحريق
وتشعل الفتنة في العروق..
ينزف الدم
تتكوى الضلوع من
وتتفحمُ الخدود
 ......كالحريق
تخطو خطوة للوراء
وتندفع اندفاعة المدفع
للهدف.. 
أيها الواقف أمام فوهة
المدفع
لا تغامر
لا تقامر
لا تكابر
وأنت أعزل تسابق الريح
فالفتنة الكبرى أن تُسحَق
بين قتيل وجريح
وزادك قليل ضئيل
لا يكافئ هبوب الريح..
فكيف تجازف ويدك/ مغلولة
وعينك بصيرة تتراقص
وتسقط بقبضة ريح
وقلبك ينبض قهراً
وحنقاً
وأنت تدري
ولا تدري أنك تسقط على الرغام
بدفعة ريح..
لكن عاقلا ورزيناً
وكن ابن الشمس
وكن ابن الريح...

 المصطفى نجي وردي

         المغرب    11\11\2023 

الجمعة، 10 نوفمبر 2023

خاطرة تحت عنوان{{ تلاشي اللحظات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سجاد حسين}}


 تلاشي اللحظات


ترسم الاحداث كل الزهور على
الورقُ وترفرفُ الطيورَ في الهواء
الطلقُ حين تلتقىَ نظرات العيونُ
وهمسَ القلوبُ عند بعضها البعضُ
وترقص الألحانُ على خيوط الأمالُ
وتبتهج الحروفَ بخط أعذبَ الكلامُ
 بغمزة الليلُ للنهارُ وتناثرة الألوانُ 
على الزهورُ في حفظ القرآنُ... 

سجاد حسين

نص نثري تحت عنوان{{أنّاتي على بابك يا ليل}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{نهيدة الدغل معوض}}


 أنّاتي على بابك يا ليل


على بابك يا ليل
أقف عاجزة عن البوح
وأتسمر في ضجيج نفسي صامتة
أتفقد مفتاح الحرف الناطق
بالشوق والشجن
وأرسم تعلم النسيان
بملامح ذلك الهمس الصامت
وسط أنين الورد الراحل
على عتبة الإنتظار
...يخترق اللّيل وحشة وحدتي
حيث بركان الغربة والحنين
يثور على رصيف الذكريات
وحيث جمعت أوراق عمري
المتناثرة علها تطفئ قسوة
أيامي الراحلة
...أيها اللّيل سأمتطي صهوة
فكري لتعرج بي إلى ذاك الأمل النقي
لأقطف خيوطاً من نور
وأنسج الحقيقة على صفحاتي
ولأمسح الغبار المركون على دفاتري وأوراقي
...فكرت وسرحت وسرت بتفكيري وسط
 تمتماتك يا ليل
وطال انتظاري والقلب مشتاق
جلست أرتب فوضى قلبي
الذي تحرك غرامه
... جلست في حضنك يا ليل
أرتل بصمت هدهدات الفجر
الذي بانت خيوطه تغتسل
بنوره في حضن الزهر
سأتركك يا ليل بين قبور
أحلامي المتهالكة
وأمشي لألبس معطف الهواء
وأعتمر السماء في هودج ذاكرتي
حيث أفكاري تزف عبقاً
في أمسية حزينة

نهيدة الدغل معوض

قصيدة شعبية تحت عنوان {{الحلو مااالو}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي}}


 $ الحلو مااالو  $

بقلم/عماد الأبنودي  
   •••••••••••
الحلو  مالو  مش  بيصبح 
يمكن يكون  تقلان  عليا 
أصبح  أنا  ...  لو  يسمح 
 ‏جايز الشوق يفيص حنيه 
قولوله  سهرت الليل أسرح 
في عيونه الحلوة  العسليه 
سبحانه  من  صور  رسمه 
و  وهبله   ...  طلة  ملايكه 
تصنيفه  إيه  بس  قولولي 
ااااالحلو  دا  ابن  ااالجنيه 
 خايف  من  حبه   ليقتلني    
و أروح  في  هواه  ضحيه 
ياريت الأقي عشانه واسطه
يحن  على  قلبي   شويه 
ده لما يعدي و عيني تشوفه 
كأني ملكت الكرة  الأرضية 
كفاية الخجل المالي كسوفه 
بيدوووب  كل   حتة   فيا 
بأدعي  عليه  ربي   يهديه 
و  يبقا  دنيتي  كلها   ديه 
      بقلم 
عمااد  الأبنودي 
9 , 11 , 2023

نص نثري تحت عنوان{{ دع الغرور.. سيدتي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 دع الغرور.. سيدتي

أغرك انكِ احكمت الفؤاد بعشقكِ..
واخضعت الروح.. وهمس القلم
وفصلت القلب عن النبض.. 
دع غروركِ.. سيدتي
واسمعي همس نبض قلمي.. 
انا.. من أحيا النبض بقلبكِ.. 
وانقذ روحكِ من غياهب 
الحزن .. 
أنا من نثر بذور العشق.. بوتينكِ.. 
من تفنن تغزلا بمفاتن انوثتكِ.. 
من البسك تاج الملكات..
اعترف سيدتي.. 
انه خاب ظني.. 
حين لمحت طرف العين.. 
بزغت شمسي.. هامت الروح 
بين السحب.. وأسلمت الفؤاد بدون قيد او شرط.. 
 ظننت ان أجمل الفصول.. ازهرت
بصدري.. 
... 
ويل قلم من نار العشق.. وقوده
حبر الدم.. 
عصفت الأحلام بوجد الورق.. 
طغت كلمات الشوق.. بأمال ورجاء الوصل.. 
تغوص ببحر العشق.. باحثة عن اسرار القلب والعين.. 
 سيدتي.. 
لغة.. الغرور المغلفة.. بالتمرد 
تغرد بها عصفورة النار.. توقا 
للهجر.. 
متناسية الوعد.. 
.. 
لغة.. ايقظت غفوة القلب بالنبض
مسحت دموع الحنين.. بالحدق.. 
.... 
دع عنكِ الغرور .. 
فأنا فارس اتكأ على قلم.. 
أزهر.. سناه.. بلهب العشق.. 
فالحب.. نهجه الصدق.. ثماره الوصل.. 
فلا عجب ذبول أزهاركِ..
و عواصف خريف التيه تدك بروج روحكِ.. 
وصقيع الإحساس.. جمد نبض قلبكِ.. 
... 
بقلمي... رائد كُلّاب
ابو احمد

قصيدة تحت عنوان{{كأس من العسل}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{ احمد ميشو}}


 كأس من العسل


كأس من الخمر وجه كالعسل وإمراة عارية ترقص وسقط برقصها زحل

انشق بطلتها القمر وتفجر الحجر والنهار بعد ذلك اليوم ما ظهر والكافر قتل

وانتشر السلام في بلاد العرب حين ظهر الحبيب محمد وحطم رأس هبل

حين كانت ترقص تلك الفتاة اهتزت الأرض من تحتها وحطمت بهزتها الجبال

كيف لا أقول وبعد أول كأس من الخمر أصبحت أرى القمرواقف أمامي ووجهه كالعسل

والناس أصبحت تهرب مني إلى القبر حين بدأت العزف والتلحين وأكسر باألحاني الملل

بعد كأس من الخمر وبعد أن حطمت الملل اكتشفت كيف يصنع من زهر النحل العسل

كثر من حولي الجدل عن الكلام الذي اقوله أهو شعر أم أنه نثر ام أنه غزل

العمر قصيرواكثرت من شرب الخمر  وانا أقول أبيات من الغزل فكثر من حول  الجدل

تبا لي هبل وإلى من أشعل نار الفتنة وأطفئها المطر ومن أراد القتال وكان هو الوحيد من قتل

المسيح الدجال ظهر ويأجوج وماجوج قد ظهر والنبي صالح أرسل الينا الجمل 

ومازالت تلك الجميلة ترقص على  الوتر والأرض تهتز من تحت أقدام ها وأنا لم أشعر بالخطر ولا الملل

هذا بعض من كلامي عن تلك الليلة مختصر يومها ياسادتي فقدت شعوري بكل شي وفقد معه العقل

أخبروا على لساني أستاذتي بكتابة الشعر بعد أول كأس من النبيذ لا تقول شعر بل تقول غزل

كلامي كان مختصر والناس ما زالت المزيد تنتظر فمن أين يأتي  لهم بالشمس وأنا على زحل

يا أهل مكة أخبروني عن من فيكم قد ظهر هل يوم ولدته حطمت الأوثان والأصنام وتدحرج رأس هبل

اعيروني أسماعكم قبل أنظارهم لا ادري ما فعلته تلك فتاة وذلك الكأس من القمر لكني أدري على جسدها ذاب العسل

في تلك الليلة الا أحد يدري ما حصل كثر من حولي الجدل وهدر دمي ولا أعرف متى موعد القتل

كتبت الشعر من خمس وعشرين عام واسمي بين الشعراء ما ظهر اتساءل هل سأعرف إذا كتبت الغزل

أم اني سأموت واضع داخل القبر وكل من قراء كلام في الشعر قال هبل بهبل

اللعنة على من أراد العشق فأستسهله والعشق صعب كأنك تتسلق إلى قمة جبل

الشاعر احمد ميشو 

Ahmadmashi

@الجميع

قصيدة تحت عنوان{{هجرت أحبتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


هجرت أحبتي

هجرت أحبتي عمداً لأني
رأيت أحبتي تهوى فراقي

وكم شاقتهم روحي ولكن
رفعت بعزتي فوق اشتياقي

وأرغب في التواصل بيد اني 
أرى في القطع عزي وانعتاقي 

وأعزف عنهم غصبا وقلبي
يقطعه الحنين إلى التلاقي

وأذكر أصدقاء العمر دوماً
فيملأ مقلتي دمع الفراق

وأهفو للديار لأن فيها
رفاق العمر يا نعم الرفاق

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{وهـــم الثمــــاله}} بقلم الشاغر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


وهـــم الثمــــاله
---------------------
أنا لم اصحو بعد من وهم الثمالهْ
ولم اقدر  على فكَّ لغز جمالـهْ
أراه كل يوم بدربي  
نوراً زاهراً
 يناغيني بشخصه وخياله
من ذا سيبلغه بوجعي
و سعير الجوى
فالنار تلهب بقلبي قبل اشتعاله
من ذا سيبلغه بأني به مولع
وابحث عن جواب لسؤاله
من الذي سيبلغه بأنين حرفي
فأنا كتبت  لاطلب نواله
وكم غرقت في تفاصيل وجهه
وكم ذبت به  حد الثماله
من ذلك اليوم ونسيمه اجتاحني
واسطكت اوصالي من ريح شماله
وترتعش بذكراه روحي وراحتي 
لان الابتعاد عنه صعب واستحاله
وحتى انفاسي لازالت باسمه تنادي
وتاكل كل  اعضائي شتاله
هائم في كل الدروب
وكل الدروب اليه تأخذني
حتى أضعت جنوبي من شماله
فأرتمي بأحضان الضياع تارة
 واخرى اهذي بحروف عجاله
ان كان هذا حالي فما حاله
اتعبني بدلاله
ضيعني بجماله
اسقاني بحبه كأس دلاله
ليتني أصحى من وهم الثماله    
حتى أفكَّ ولو بعض لغز جماله

محمد الطـــائي