السبت، 6 مايو 2023

قصيدة تحت عنوان {{آخر السطور}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}


 "آخر السطور" 


عندما تقف
على عتبة بيت مهجور

وتسند ظهرك
على حائط منخور

وتفقد فيك
مشاعر الحزن والسرور

فتتحوّل الى
شبه إنسان مقهور

تتوسط دائرة
تلفّ بك وتدور

حتى تسقط
كما سقطت  الايام والشهور

سرابية الرؤية
لا ظلام فيها ولا نور

وتصبح عاجزاً
لا تقوى أن تثور

كشجرة طارت أوراقها
وتلاشت البذور. 

فالحياة مشهدٌ
لا يلبث أن يغور

والأبطال ورق
من دفتر مبتور

والزمان جنازة
سبقتنا نحو القبور

والقلم الذي
رسم شراعاً في البحور

وحدائق وأكواخ
وأروقة قصور

سكب اليوم حبره
على آخر السطور

معلناً إنتهاء
عصر من العصور

ليس بحجريٍّ
ولا بالتاريخ مذكور

كأنّه من خيال شاعرٍ
إفتقد العطر والزهور

فاطمة البلطجي
لبنان /صيدا

مقالة تحت عنوان {{الفكر العربي . . الاساس . . . رسالة الاسلام}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( الفكر العربي . . الاساس . . . رسالة الاسلام ))

الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي

بثقة نقولها لم يدعون غير ذلك مدعمتا بالدلائل الممكنة و المتاحة فهي المرجع و المستند لمن كان مع هذا الرأي أو ضده، ولبيان ذلك لابد من التعريج وبعجالة على تلك الحقبة الممتدة منذ ان ظهر العرب على وجه البسيطة الى هجرة نبينا الكريم عليه الصلاة و السلام سنة 622 والتي عرفت بالحقبة الجاهلية لنتعرف على مكتسبات العرب الفكرية اذا صح التعبير خلال هذه الفترة مع التسليم بقلة الوثائة و المصادر التي تطلعنا على احوالهم وسيد هذه المصادر وعلى رأسها على الاطلاق هو القران الكريم ومن ثم التوراة وما جاء من روايات على لسان كتاب التاريخ الاسلامي ومن اشعار الجاهليين ثم ما رواه كتاب الرومان و اليونان و الكتشافات الاثرية في بلاد اليمن من نقوش و كتابات حميرية و خطوط اشورية ... الخ
فخلال هذه الفترة كان للعرب صلات مع الامم الاخرى بحكم توسط هذه البلاد بين امم العالم فهي صلة الوصل بين الشرق و الغرب الهند و الحوض المتوسط فهي المعبر للقوافل التي تمر عبر الجزيرة العربية من شتى اطرافها فنجد عرب الجنوب وبتجارتهم مع الهند و مصر و دول بحر الروم اسسوا لهم مستعمرات في شمال الجزيرة على طول معبر القوافل والتي اصبحت فيما بعد النواة لدويلات مثل عرب تدمر و انباط البتراء و غساسنة بصرة و لخميي الحيرة وكان منهم ال يثرب وال كندا في الحجاز و نجد
وعلى هذا يمكن ارجاع اهم عوامل اتصال العرب بالامم الاخرى الى الموقع الجغرافي التجاري المميز و الممتاز ففي العصر الحديث كان هذا الموقع مطمع لكل مستعمر غاز والذي جعلها ممر و معبر لكافة النشاطات التجارية و بسبب مجاورتهم لمناذرة الحيرة و غساسنة الشام ومن اهم اسباب اتصالهم بالامم الاخرى ايضا اقامتهم للمواسم و اسواق التي كانت تؤمها بقية الاجناس الخرى هنود، فرس، رومان..... عداك عن تشكل حواضن للامم الاخرى داخل الحمى العربين(جاليات) ولا ننسا ايضا قيام افراد و جماعات من العرب برحلات هدفها اما التجارة او طلب العلم فكل هذه العوامل مجتمعة ادت الى اكتساب العرب بعض المعارف و نشأ لديهم تيارات فكرية مختلفة ، اذن حتمية هذا التماوج و الاخطلاط مع الشعوب الاخرى لا بد ان ياتي بالمحصلة بنتائج نجملها بالتالي :
العقائد والتي اخبرنا عنها القران الكريم وهذه من وجوه الاعجاز في القران الكريم وديانات العرب في الجاهلية اليهودية والنصرانية و الوثنية
اما معارف العرب في المجال الطبيعي و الفلكي فكانت صلتهم بالكلدانيين و صابئة وقد عرف عن هؤلاء الالمام بعلوم الفلك و التنجيم و علم الانواء و عرفوا السيارات السبعة وعرفوا ايضا ابراج الشمس و منازل القمر و قسموا السنة الى اثني عشر شهرا قمريا و كان الشهر عندهم مقسوما الى اسابيع و ايام الاسبوع عندهم: اوهد(الاحد)،اهون(الاثنين)،جبار(الثلاثاء)،دبار(الار بعاء)،مؤنس(الخميس)،عروية(الجمعة)،شيار(السبت).
اما معارفهم في المجال الطبي فكان اعتمادهم على الاعشاب فقد عرفوا فوائدها و خصائصها ثم اعتمدوا الكي و الفصد وعلى الرقي و التمائم و العزائم ومن اطبائهم المشهورين لقمان الحكيم وابن حذيم و الحرث بن كلدة.
والعرب قبل الاسلام سادت لديهم معتقدات واساطير تتعلق بالجن والغيلان والسعالى والقرناء والتوابع وما نبع عنه من صلات الجن بالكهان والسحر الخ
اما حصيلة الفكر الجاهلى والذى نقل الينا عبر الامثال والحكم والشعر الزهدى والدينى سنوردها اما ما جاء فى المواعظ والخطب فلا يمكن الاعتماد عليه لافتقاره الى المستند الدقيق
اما الحكم والامثال فالعرب شديدو الميل الى ضرب الامثال واعتماد الحكمة ليصح كلامهم ويتزن ويقوى ولقد وصلنا منها الكثير وايضا حكمهم فقد قال عامر بن الظرب حكيم العرب للملك الغسانى حينما خافه على نفسه واراد ان ينجو منه ( ان لى كنز علم وان الذى اعجبك من علمى انما هو من ذلك الكنز احتذى عليه وقد خلفته خلفى فان صار فى ايدى قومى علم كلهم مثل علمى فاذن لى حتى ارجع الى بلادى فاتيك به ) اما الحكمة فنجد اشهر حكماء العرب فى الجاهلية لقمان الذى راح مضرب المثل فى الحكمة والتوحيد وله كتاب باسمه يدعى مجلة لقمان وكان له اتباع وقد قيل عنه اول من سن رجم الزوج الخائنة
اما بخصوص الشعر فقد كان لهم ذلك العالم الذين من خلاله يسمو بالروح فوق كل ما هو مادى فظهر شعرهم بمختلف اغراضه ومنه شعر التدين وشعر حنفى ونذكر ونحن بهذا الصدد ما قاله زيد بن نفيل
واسلمت وجهى لمن اسلمت له الارض تحمل صخرا ثقالا
واسلمت وجهى لمن اسلمت له المزن تحمل عذبا زلالا
هذه هى حصيلة الفكر الجاهلى تناولناها بامانة وباختصار وبحدود المتاح فهل يا ترى ممكن ان تشكل بمجموعها فكرا صحيحا سليما
الحق ان العرب قبل الاسلام لم يكن لهم التفكير الفلسفى السليم والصحيح ولكن عرفوه مع بزوغ فجر الاسلام وبظهور دستور الامة الاسلامية كتاب الله العزيز وحامل الرسالة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
على كل الاحوال فرسالة الاسلام خالدة فهى التى خلدت الانسان ولا تنتظر من يخلدها فلو قدر وجمع ما كتبه علماء الاسلام فى شتى الحقول لظهر وبجلاء عظمة ما قدموه للانسان والانسانية جمعاء فلم ولن تبلغه وما بلغته اى امة على وجهه الارض فلقد جاء على لسان احد العلماء ( ولكن اثار العرب العلمية ما تزال مهملة وقد فقد اكثرها ولو لم يترجم بعضها الى اللاتينية وياخذ اقطاب النهضة العلمية فى اوروبا عنها المبادىء الاساسية وياخذ عن هؤلاء من تبعهم حتى بلغ العلم ما بلغه اليوم لتاخرت النهضة العلمية فى العالم قرونا عدة )
فالفكر العربى الصحيح الوليد الشرعى للرسالة الاسلامية التىجاءت عامة وشاملة فتناولت اعظم الامور وادقها وجاءت للبشرية جمعاء اذن كيف لا تكن ذات مضمون فكرى وثقافى وكيف لا تكون الاساس والمنطلق للفكر العربى الصميم بما حوت وحملت
فحضارتنا اسلامية بحتة وبالتالى ما افرزته يجب ان يكون اسلامي الهوية ، وقد اعترف كتاب من الغرب بهذه الحقيقة والتي لا ينكرها احد من امثال ادم متز وفاسيلس بارتولد و جاك ريسلروجوستاف جرون باوم وهاملتون جب......الخ
فاسموها حضارة الاسلام لاحضارة العرب ،لان كل المنجزات تمت في ظل الاسلام
الا يكفي ان جل علماء الاسلام لم يكونوا من العرب بل جمعنا معهم السلام و تربوا في ظله فكانوا سادة العلم و الفكر باعتراف القاصي والداني كيف لا و نحن نعلم ان رسالة الاسلام عامة وشاملة وعالمية بل كونية فقد قال تعالى(يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقكم)
على كل الاحوال الحضارة ربيبة العلم و العلم بنسبة لنا نحن ابناء الاسلام نسعى اليه من واقع كتابنا العزيز الذي نؤمن به (الرحمان علم القران خلق الانسان علمه البيان)وهدي رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم قائدناو قدوتنا والحالة هذه ليس هنالك ما يدعوا لشك في ان العلم هو الدافع الوحيد للابداع و الخلق و التدبر و التفكر وكل هذه مجتمعات تنبة حضارة و تنشىء المعرفة وتكون الفكرالسليم الصحيح
وللفائدة نسوق ما قاله احد العلماء الاجلاء وهو في معرض حديثه عن ذات الموضوع( تلك سمات عامة للمجتمع العربي قبل الاسلام وهو برغم ما احتوى من قيم و معان كريمة فان اكثر جوانبه كانت من التعفن و الاهتراء بحيث لا تصلح من تلقاء نفسها لان تطور و تخلق حضارة فال الحرب و لا السلب و لا المقامرة ولا افتقاد الامن ولا العصبية العمياء ولا عبادة الاصنام مهما رافقها من فروسية و كرم وتعشق للحرية و اباء الضين بصالحة لان تنتج حضارة و تخلق مدنية وانما سبيل تلك الحضارة ونبع تلك المدنية مصدر اخر هو رسالة السماء بتعاليمها السلمية التي وحدة المتفرق و علمة الجاهل ومدنة المتأخر وقومة المعوج وامنت العدل ورقت العقل وحضت على العلم ودعت الى مكارم الاخلاق وعبادة الواحد الخلاق)
فحضارة بهذه العظمة جديرة بأن تفرز فكرا سليما صحيحا فانعم بالاسلام وانعم برسالته الجليلة الخالدة .

آلمصطلح الاستدلالي # الفكر # العربى # المعاصر

المفكر العربي الكبير الدكتور طارق فايز العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان {{أنتِ المنى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مهدي داود}}


أنتِ المنى

نظرت بعيني نحو سهم قد جري
والسهم من عين الحبيب دواء
وتراقصت شفتايَ حين أصابني
وتهللت من فرط حبي سماء
هللا سألت القلب يابنة مهجتي
أنتِ المنى والعشق منك رخاء
طابت لي الدنيا حيال ظهورها
 وتراى للعين السنا وسناء
ياروعة الإحساس حين رأيتها
والقلب يُسقى بلسمٌ ورُواء
قد حضنت العينان عيني حينها
فتقرُ عيني وتسعد الأنحاء
وبتُّ ليلِي بين عشقي والهوى
لا يصيبني نصبٌ به وعناءُ

بقلمي 

د/ مهدي داود 

قصيدة تحت عنوان {{قُومي لليل و إلتفتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


 همسات شعرية 


قُومي لليل و إلتفتي  
لسماءاً ليس بها سُحبِ
فذاك النجم هو نجمك
ساهر على دربك به أمشي
يا قمرا جاء ليؤنسني
من وحدة نفس تعذُبني
و تكور روحي على روحي
وتقيم عذائي وتنصرف
الحال كما هو  حالي
من يوم فراقك ما حال
ليطبب نفسي و اوجاعاً
من ذكرى مازالت  تأخذني
أسرفت من الوجد كثيراً
أتلفني  وشرد  بي فكري
فجعلت الليل لي السامر
كي نحكي كما كان الوصلُ
تأخذني الذكري تلو الذكري
وكأنك جئت  لتنصفني
ونعيد البهجة بما تحوي
إحساساً  خزنه الزمنُ   
حلفتك بالعهد الماضي
وفصل ربيعٍ وجناني
ونبض لم يهدأ أبدا
للحب الذي صار رمادي
أن تأتي إلى كما كنا
لنعيد من الماضي حنانُ
ونزيد العشق بأقوالٍ
لم تخرج من فم  العشاقِ
بقلمي /عاطف محفوظ

قصيدة تحت عنوان {{ يا بحر }} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_       يا بحر      _

يا بحر يا مستودع أسراري

بلقياك أسعدُ وتسعدُ أيامي

أبثك كل أشواقي وأحزاني

أشكو إليك بنات أفكاري

التي تقودني لتذكر آلامي

على شاطئك أرمي همومي ويرتاح بالي

حين ألقاك آخذ راحتي وينطلق لساني

وأخبرك عن مخططاتي واحلامي

وكيف سأكون مليك هذا الزمان

يا بحر أنت صديقي الوفي الحاني

(( غازي جمعة  )) 

نص نثري تحت عنوان{{ريثما ... " أخونك إشتياقاً}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مهند المهند}}


ريثما ......... " أخونك إشتياقاً " 

يضجر ... 
ويتمرد الحلم على رصيف الأماني 
من مكر نبيذ وكيد بن 
سأماطل السكر 
بين حقول 
حواسك 

يطرب ... 
ويغمغم اللحن ملفعا بهمس الأغاني 
حتما ستفضح صغار السنابل 
وأجنحة الحنين 
دغدغات 
صوتك 

تجن ... 
وتهلوس ثرثرات مكانك وآثام مكاني 
سننصت للعطر الخجول بالزوايا 
أن الحب لايقتل 
العشاق 

فياقارورة كلمات تجتاز شراك الغوى 
بلا قنديل كعتمة تخلع 
حجاب القمر 
قرب 
الشطآن

الليل ... 
في عينيها زاد ووطن وماقالته عرافة 
والكحل مقام نهاوند 
أنك أنثى أوسع 
من مساحة 
الكلام 

والغمازة ... 
عصافير صبح وغواية ورد وغنج سلال
حين تبتسم تصيب
الحروف 
بإرباك 
تام 

منذ عرفتك قررت كتابتك اللغة الطاغية 
تكركب بقلبي إنفجاراً مهولاً
بلا توقيت أو ضبط 
كالبركان 

ألعق ... 
خشية خسرانها كلما حبستها أكثر بداخلي 
أن لايبقى مني شيء 
وليس لغير الكتابة 
إليك سبيلي 

فريثما أكتبك ..............................." أخونك إشتياقاً " 

                     ....................................................................
مهند المهند 

أنا وحرفي توأمان 

قصيدة تحت عنوان {{ بك همتُ اذا ما جاء ليلي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


 بك همتُ  اذا ما جاء  ليلي

وانتظرُ  الصباحَ  لكي أراكا
لا في الليلِ مشفوعٌ  لقلبي
ولا صبحي يناولني  هناكا
اذا  ما  جدَ    للتذكارِ  حالٌ
اماريهُ   ولا   ابغِ     سواكا
ولو اني بذلتُ فيكَ  روحي
تطاوعني وما  قالت  كفاكا
اعللُ بالفؤادِ  مكوث  ذكرى
لها عبقٌ  يفوحُ  من  شذاكا
اقبلُ  منها  ذا وجهٍ  ووجهٌ
بهِ  نفحاتُ وردٍ  من   نداكا
ونورٌ  لم   ارَ   منه     مثالاً
لهُ  حسنٌ  يموجُ  من سناكا
انا  المجنونُ فيك  رد عقلي
مرادي منكَ ان ابلغ  رضاكا 
عبد الكناني.

نص نثري تحت عنوان{{مهد الأنين}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


مهد الأنين
مهد الانين الممتد بأوصالى يلف الكون ولا يهدأ، يترنح ثملا بلثغة عطر تسري في حطامي كوشوشة موج تترقرق على جنبات سفينة أعجزها الإبحار تبث أشجانها رمال شاطىء مهجور وتروي الخرافات السحيقة لصغار الأسماك قبل النوم، تزدرى فى صمتها حماقة الطيور المهاجرة وعمرا تسربل بالرحيل،تتخلى عن الكبرياء والعناد كلما أسبل الليل فتسمح للمد أن يداعب ما حوت من مفاصل لا تبين،ترقص في سكونها على قدم واحدة كلما لاح القمر وتقضم تفاحة العشق المرة وهي تستحضر أطياف الراقصات على إرتعاشة أنوارها يوم تلاعبت بألجمة البحار فأضطرتها سطوة الموج أن تضاجع عدد من الأحجار كي تصل لحضن أول المرافىء، ذاك الذى لم تستطع ضراوة الموج ولا قساوة الأيام أن تمحو ذكراه ولا أن تنسيها دفء وحلاوة مياهه وهي تداعب جنباتها المتعبة الهلعة عند أول وصول.

ابن الحاضر. 

نص نثري تحت عنوان{{حوار قلوب متشابكة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أميمة نجمة العلياء}}


"حوار  قلوب متشابكة "

قال لها...
 وهو يضمها إلى قلبه...

إن  ودعتني أنفاااسي 
 وتوقف نبضي وهمدت روحي
سوف يبقى عطرك  ينعشني ...
وأزورك كل ليلة لنسهر معا...
وتحكي لي حكاية ألف ليلة و ليلة ..
يا نبض قلبي..يا ليلاي ..

قالت ... 
إن ودعتني أنفااسي..
سألتقي بك في عالم الأروااح
لأنك عاهدتني أن لا تفلتني..
الٱن دعني أتنفس أنفااسك
فهي أكسجيني..
أم تريدني أن أختنق...؟؟؟!

قال...
حينما تمتزج أنفااسنا أصبح أقوى
جسدك  مغناطيس...
 يجذبني إليك...يقيدني..
وقلبك يرسل لي ذبذبات عاطفية
تجعلني أذوب يا ليلاي..
قيديني إليك...
 فأنا أحب أن أكون أسيرا في هواك
وسجينا في قلبك..

قالت..
قلبك زنزانتي..
وأنت سجاني..
سعيدة في زنزانتي
أرفض أن يطلق سراااحي ..
أتمنى أن يطول سجني فيك ..
إلى أن تودعنا الأنفاااس حبيبي

بقلمي/ أميمة نجمة العلياء 

                                                    05/05/2023 

قصيدة تحت عنوان{{اوهام}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


اوهام
ذات صباح..
بين اليقظة والغفوة..
داهم وجدي صوت الحبيب فجرا..
يناديني همسا وجهرا..
حاصرني الحنين ..
يهز اجراس الانين..
يقتحم مهجتي..
ينير عتمتي..
 ويزيد لوعتي..
اشرق صمت الاسحار..
يقلق غفوتي..
افاقت عصافير لهفتي..
ففاضت دمعتي ..
تحرق مقلتي..
فتح منافذ اوجاعي ..
وهبت انسام الماضي..
تعانق الروح سرا..
ففاض هذيان الاحلام ..
توقظ الامنيات الجسام..
تفك ازرار الورد..
ففاح شذا الياسمين..
وملأ الكون عطرا..
تزاحمت نجمات الاماني ..
تتوجني في الافاق قمرا ..
تهديني جزيرة محبة..
وتطربني شعرا..
تسقيني جرعة امل..
تسكرني شهرا..
وتلهيني دهرا..
تصلبني صبرا..
اتربص اياما..
اجرجر الليالي سهرا..
انتظرسحابا يشاكس العاتيات..
فيهطل  مطرا..
يروي قفراء الروح..
فيخضر الالهام..
وينبت خواطر ونثرا..
وعند اعتاب الخريف..
نجدد عمرا..
وفي ليال الصيف نسامر بدرا ..
وبات الحلم الهرم ثملا ..
ثم مع بزوع الضوء ..
افاق الفؤاد من غفلته سحرا..
فبدأت خيبة الاوهام..
وماتت طقوس الشوق قسرا..
وعاد القلب المجنون منزويا..
الى قوقعه ليجتر الذكريات..
وتتسارع الخفقات الهاربة ..
فيجر ذيول اليأس والانكسار..
ويشرب كأس الاندحار..
فيوصد مرغما ابواب الانتظار..
وتنعدم الامال ..
مع متاهات الاختيار ..
فيسيل الدمع نهرا ..
وينكمش حلم الخريف ..
ويتوارى خلف ستار الاعوام ..
ويموت قهرا..

رمزية مياس،كركوك،العراق 

نص نثري تحت عنوان{{كلمات شاحبة}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


"كلمات شاحبة"
رؤوف بن سالمة /تونس

أختبِيءُ حِذْوَ الحُرُوف
ويعلُو صُراخِي 
في مَمَرّاتِ ثِيَابِي
وجَسَدي سُنبُلة 
أعْياهَا الشُّرُود
فِالْكلِماتِ  الشَّاحِبَة ..
ويَهْمسُ الشَّوقُ  المُحْترقُ
فِي فِجاجِ رُوحِي القَصيَّة
ليَكُونَ الفَجْرُ مَمرّا
لشُرفَاتِ المَاضِي 
وسَعادَتهِ المَرْصُودَة
يشَاكِسُني زَمنِي 
وتَنامُ الكآبةُ
فِي رَوَابِي قَلْبِي
معَ أصَابعِ الشَّمسِ
المَطْمُورَةِ  فِالْوَحْلِ..
لَيْتَ الحُلْمَ غَيْمَة
تمْطرُ رُوحِي
فَيُسرجُ الشَّوقُ
عَبَق الذِّكْرَى
ويَنفَجرُ يُنبوعٌ 
منْ عَذْب الحَنِين
لكنّ رأْس الخَواطِر
سَقطَ  مَخْرُومًا
في حُفرَةِ أفْكَارِي
فتَبعْثَرتْ خُطايَا 
وتقَطَّعتْ نِعالُ الزّمَنْ

رؤوف بن سالمة/تونس 

قصيدة تحت عنوان{{محاكمة الحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


محاكمة الحب
________________________
       لَملِم الأوراقُ كُلها 
ومِنَ الزوايا لَملِم بقَايا الذكريات
      لِتُرفعُ الآن الجلسةَ ولن
  تنعقدُ مرةً أخرى أيُ جلسات
    رَفعتُ الدعوة إلى الليلِ 
    ليُحاكَم  من قتلَ وظلمَ 
     وأحرقَ المُقدسات
     فَسْتشعَرَ الليلُ الحَرجِ 
 ومَااستشعرهُ  أمامَ  الآهات
  قد كُنا ياقلبي كَلِصَينِ نسرقُ
         منَ الأيامِ ساعات
    وعُوقبنا على كُلِ ساعةٍ
     جلدُ سنواتٍ وسنوات
 فذنوبُ  الدنيا  ياقلبي  تُغفرُ
 وذنبُ الهوى يبقَى إلى الممَات
 مَاالحُكم الذي ترجوهُ ياقلبي
 وأنتَ بينَ البُكاءِ  والذكريات
   وعطرهُ باقياً في كلِ رُكنٍ 
      يُبقيكَ أسيرُ النسمَات
مُحاكمة الحُب لاتُشفي جُرحا
   وإن أثْبَتُ زيف الإدعاءات
   إنزعُ من نزعكَ ودعهُ للأيام
       يُحاكم بِجلدِ الذات
      جُرمنا ياقلبي عشقاً 
      وحُوكِمنا بألافِ الطعنات
              ومن قتلَ
    مرَ فوقَ  جُثثِ  الأحلام
      واثقا بخُطوتهِ الثبات
           مُرَّ مثلِهِ فوقَ
  كُل شيئا مهما كانتُ العثرات
    وعلى غيرُ العادةِ ياقلبي 
    منَ اليأسِ اصنعُ المُعجزات
  لِمَ تُحاكمُ الحُب ماذنبهِ إن وِلدَ
            والضميرُ مات
   ماذنبُ البرائةِ إن وِلدت في
           عصرِ المُوبقات
    كفاكَ حديثُ  معَ  ذكرياتهِ 
    فَحديثُ الوجع لايزيدُنا إلا
          وجعا وصراخات
   فلتُرفعُ  كُلُ  جلساتُ  الليلِ 
 وتُرفعُ الأقلامِ وتُحرقُ الصفحات
     مهما كانت القصةُ ياقلبي
  دائما أجملُها حروفُ النهايات
      لملم الأوراق كُلها ومنَ
   الزوايا لملم بقايا الذكريات
      لتُرفعُ الآن الجلسةَ فلن 
     تنعقدُ بعدها أيُ جلسات
       الحُكمُ حُكمكَ أنتَ 
   فلاَ تنتظرُ  من  الأيام  شيئا
        منَ الأماني الهاربات 
   فهدايا الأيامُ لاتُثمنُ تُعطي مرةُ
          وتأخذُ ألافُ المرات
  وحقائق الدنيا  مُزيفةُ  أتفرحُ
     ياقلبي بِزَيفُ الضحكات 
   لَملم الأوراق واعلن التنحى 
 وانسحب من كُلِ هذه الساحات
  فلو كانت الدنيا عادلةُ ماالتقيناهُ
       ولو كانت الأيام ذي عهدٍ
       ماكانَ الحُبُ من المُحرمات
       سيُحاكمنا الزمانُ جميعا 
        فانتظر ياقلبي ماهوَ آت
        _______________________

      حسام الدين صبري 

قصيدة تحت عنوان{{لا ترهقي بالك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يسري الشرقاوي}}


🥀💞لا ترهقي بالك💞💞
لا ترهقي بالك ولا تشغلي في القلب بحالك
واغزلي ثوبا من حرير احساسك والبسيه خيالك. 
واصعدي بين نجوم سمائك واجعلي القمر مثالك. 
لا يبقى على حال ويتغير حاله مع حالك وسهادك.
ولا تبكي الدموع في اجفانك واطلقيها من مقالك. 
والتمسي في ما هو أت نجاتك بمرسى لشراعك.
واحتسبي الظلم أن كان صبراً ليعبر بك لجنانك. 
وأهدي من ظلمك دعوة بالهدى تكون في ميزانك. 
واصفحي كي يطير بك الصفح الى اجمل اقدارك.

يسري الشرقاوي 

قصيدة تحت عنوان{{وجه من هلام}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ وجه من هلام }

يخالجني شعور 
أني أمشي عكس التيار 
وإن غبار كوني 
نفخ بسُحبِ أفكاري الشاردة
على أوراق سنين 
صومعة الروح الحُبلى
بأحلامِ  ورد الوعد المتنسِّك الزاهد 
ولم  يعد لمرآتِها 
وجهًا يُشبه وجهي
وإني أشعر بقسماته 
أصبحت كوجه الظنِّ
من الهلام الممدد

...2
يا أيها الغلام 
المتمرِّد في داخلي
يا ظلي
       قل لي 
هل خرس الكلام 
وذابت شموعه المتعبِّدة
على أدراج أقبية حرفي  !؟
وغار زبده في بحر ليلي المتلعثم !؟
 
...3
لم أعد أسمع 
ذاك الهمس البهِيُّ المتخفِّيَ 
الآتي من بين أفنان الروح 
وما عادت صوت مزامير الوعد
تلاحقها دعسات 
خيول أفكاري المتهالكة
المتبعثرة بكبوة القدر الممغنطة
التي تجذبها وتجندلها
إلى وهاد النفس الملتهبة الصامتة
المنتفخة بأورام الحياة المُفسدة 
العامرة بشياطينها العابثة
المرتجفة المرتعدة من مسِّ 
طهر  عصاة  "مُوسَى" المسترشدة
كي لا تفقد نار الوسوسة
                   بعد أن أضاعت 
                    تميمة حدوتها الطاردة

...4
هل هذا هو البلاء
بأن تشعر أن دبيب نسائم روحك 
ما عادت تُلامسها يد الريح 
ولم يعد نحيمها يمارس جنون 
خَيل البر المتمردة 
في ميدان السماوات
ولم يعد صهيلها الراعد
يوقظ غفوات ليلها 
ولا وقع سِهام حوافرها الهدَّارة
ترهب مناديل السحاب الشاردة

...5
هل شعرت يومًا إنك 
تمشي عبر طريق الجلجلة
تبحث عن نصفك الآخر الهارب 
المُضرَّج بدمائك الباكية 
وأنت تحمل على كتفك 
ثقل روحك كالجبار أطلس
من أنين خير الأرض الكامد 
وأن سيف القهر 
قد شطر وجهك إلى نصفين 
ليصبحا نقيضين متنافرين لا يلتقيان  
وبينهما هوّّة من الأوهام المتباعدة

...6
يا أيتها الألوان الهاربة من وجهي
إلى رقعة شطرنج
لتخوضي معارك عبثية خاسرة
يا ألوان قُذحي العائدة 
من حقول السماء بأسرار الفصول
يا حبال سر الشمس الممتدة 
إن دم وجهي قد تجمَّد
كوني موجة بحر دافئة
وانثري ياقوتگِ ومرجانگِ
على شواطئ وجهي المتعب المتجعد 
عودي 
لملمي شذرات 
تمتمات وجهي المصلوب
على جبال الأوهام
قبل أن تأخذه أوشام
وجوه الدهريين الملحدة
المبتعدة عن نور  الله
المتعمدة بألوان النار الموقدة
عودي إلى حقيقتي 
فإن الروح هائمة مترددة
والفكر ضائع يسبح
ما بين سديم الأبيض والأسود

           •علاء الغريب / كاتب صحفي 

قصيدة تحت عنوان {{سلامتك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


*سلامتك*

سلامتك  يا حبيب
  قلبي و عيني
سلامتك  يا بعد  
هالروح  محلاك

ريت المرض يسكن
  كل  تفاصيلي
و يبعدك ربي عن
 كل مرض يلقاك

و اشوفك يا الحلا
 تنورلي طريقي
وتسلم عيونك من
 كل وهج حراق

مناي الاقي بسمتك
 تحضن قصيدي
 تنام بجفوني متى
 ريد شوفتك القاك
  
اقولها سلامتك 
و دمع عيني رفيقي
يشهد عليا الله اني
 اعشقك  تمناك
بقلمي/محمد رشدي روبي

فلسطين 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{كفاااايه عليه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}

 

• كفاااايه عليه  *
بقلم /عماد الأبنودي 
    •••••••••••••
قلبي  .. مش  حمل كسرة 
و لا  وجع   .. من  الأحزان 

كفاية عليه نيران الحسرة 
بتحرق قصور الفرح كمان 

عوز  تمشي بألف  السلامة
قفل  بينا  على  الموضوع 

أصل الجراح بتسيب علامة 
غرقانه  في  بحور  دموع 

ليه  ..! لوثت الحب بغروك 
و محيت  بجهل  الذكريات 

يلا  إمشي  و  كمل  دورك 
عيش ضحية  لحد  الممات 

المناهده   ملهاش   فايدة 
أو  تعيد  حكايات  منسيه 

إشطب  اسمي من  سجلك 
و بيع  براحتك  كل القضيه 

دور ... على روح  تشبهلك
نفس الشكل بدون  أشواق 

روح  قريبه  من  .. تصنيفك 
متعرفش معني  .. الإشتياق 

و سعتها إبقى إعمل مقارنة 
بين اللي  باعك  و اشتراك 

و إعرف كده  وجه  المقارنه 
مين غدر بك و مين  هواك 
        بقلم 
 عماااد الأبنودي 
 ‏5 / 5 / 2023

نص نثري تحت عنوان{{في فقه الإحتمالات}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


في فقه الإحتمالات **

ماذا لو غيرتُ اسمي فعلاً و وضعت اسمك الأخير لقباً لي ؟

ماذا لو غسلتُ الغمامة من على عينيّ لتزدان عقدة حاجبيّ على الملأ بك ؟

ماذا لو أهديتك الشاهد و المقبرة و حرقناهم سوية و نثرنا رمادهم على إحدى الشواطئ المُهملة ؟

ماذا لو أشتبكت شفتانا في قبلة نبدأها من مدينتي درنه، و لا ننهيها إلا على حدود الصين ؟

ماذا لو صفقتي لي تحت المطر لألعنه و تغزلتَ أنا و سجائري بك و ضحكتْ على خوفي منه ؟ ها ؟

ماذا لو فككتَ ازرار قميصك و ألبستنيه حتى أختلس النظر لنهداك لا يحجبني عنهما شئ ؟

ماذا لو أنجبتُ منك قبيلة ؟

ماذا لو أرتكبت جرم الصلاة بدل جرم الحب حذو صدرك في حضرة مدينتي ؟

ماذا لو أهديتيني كل وشاحاتك ، و نمت على رماد قهوتك منتظر صباحاتٍ أفضل ؟

ها قُلي لي؟

ماذا لو لم أكتب اهداء الصفحة الأولى لك ؟ ها ؟

هل سيُغريك أن تدفع بضع ملاليم ، لتقرأ ما نشرته إحدى الحروب الخاسرة و الهزائم البائسة ؟

سأظل على قيد الموت معك ، أحيك النثر إليك و أنتَ لن تُبالي ......

يزيد مجيد.. 

مقالة تحت عنوان{{فلسفة الحياة}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}


👍🏻👍🏻فلسفة الحياة 👍🏻👍🏻
تحياتي اليكم /خالد المنصوري مصر
الحياة فلسفة لها معانى كثيره واجمل مافى هي فلسفتها هو أن نأخذ منه‍ا اجمل ما فيها وتترك اسوء  مافيها.فعندما تدور عجلة الزمان. يتوقف العقل قليلا يتأمل كيف يستطيع أن يجري وراء العجلة؟ وقد طارحته السنون ورسمت على محياه تضاريس الكون ضاربة بعرض الحائط. كل توسل لها أن تقف قليلا كي تستريح من الآهات واللهاث من أجل دفعة إلى الحياة لن تقف العجلة ولن يتوقف الزمان ولن تتوقف دقات القلب لأنها ان توقفت لن تعود تسافر بلا رجوع تأخذ معها كل شيء  الا الخير يبقى في نفوس البشر العازمين مواصلة عجلة الحياة اذا اذن صاحب الحق لها في الحياة هو الله تعالى فإذا دار دولاب الزمان حلت اهازيج اهي أفراح ام أتراح؟ونصبح ضاحكين ونمسي باكين فيرفع القدر يديه في ليال الغائبين او الشاردين فتسمع صوتا ينادي هل انتم من المكلفين او المغادرين.؟؟ فتصحو من نومك تجد انها اضغاط احلام كانت عبرت سراديب الزمن والسنين.. فتشعر انك فقدت شيئا من الأنين وحلقت روحك إلى السماء لترى ان ربك جالس على العرش لا يهمه آباد او سنين. فيعتروك رعشة او رهبة وتسأل كيف بعد ذلك تكون الحياة والسنين؟؟ هل تطمر راسك في التراب كالنعامة؟؟ وتقول في الحق وغير الحق أمين أمين  ام تنال رضى الله ملك العرش ولا يهمك في الحق لومة لائم رغم مر السنين....والان هنتعرف علي اجمل مافي فلسفة الحياة ونتعلم منها
أجمل ما فى فلسفة الحياة هو الكفاح من أجل الحياة و القتال من أجلها و الجدل حولها .أجمل ما فى فلسفة الحياة هو أن تدب الحياة فى أوصالك و أطرافك و دقات قلبك  و شرايينك و مسامك .أجمل ما فى فلسفة الحياة هو أن ترغب فى الحياة و لا تستهين بها .و أن تحترمها لا أن تهينها .و أن تستفيد بها لا أن تهدرها .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تسأل نفسك عن سرها و سرك ..عن سبب وجودها ووجودك .و عن معناها و جدواها و رؤياها .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تؤمن بالله .. و تؤمن بالحياة .و تؤمن بنفسك .. و من حولك ..و بذاتك و قدراتك .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تفكر فيها و تتأملها و تعرف ما لها و ما عليها .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تدرك فيها أحلامك و تستحضر حاضرك و تستقدم مستقبلك .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن يكون لك أهل و شريك و حبيب و بيت و مكان و دفء و حنان .
أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تصنع لها إطارا أخلاقيا .و نجاحا مهنيا .و رؤية إنسانية و قيمة وطنية .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تعلى جدارا .و تبنى إنسانا .و تزرع قيما .و تحصد فعلا طيبا عطرا .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تفعل و تعطى و تشارك و تعبر و تقول و تتقدم و تتغير .أجمل ما فى فلسفة الحياة ألا تهابها .و ألا تعتزلها .و ألا تجعلها تنتصر عليك .بل أن تنتصر عليها .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تحدد نفسك فيها و أشخاصك .و أوراقك و أفكارك .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تتذوقها و أن تعيشها .و تستمتع بسنينها و أيامها و لحظاتها .أجمل ما فى فلسفة الحياة أن تثبت أن الحياة تستحق الحياة .ثلاث اشياء من اساسيات فلسفة الحياه ثلاثة أشياء غير قابلة للأرجاع في حياتك.الوقـــت والكلمات والفرصة.اتمنى الانسان مايفهم معني الفلسفة بمعناها الخاطئ.ويعيش فلسفة الحياه بمفهومها الصح 

تحياتي اليكم /خالد المنصوري مصر 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{هو غرامك زي غرامي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{احمدعبدالحق}}


هو غرامك زي غرامي
مهما تقول..مهما هتكتب
برضو كلامك..مش زي كلامي
بحبك ايوه بحبك
أنكر ليه..طيب وده من ايه
كل مرة اشتاقلك فيها
احس بحضنك واجري عليه
اقولك حاجه ولا انت تقولي
هو غرامك زي غرامي
ولا حروفك زي كلامي
يكنش ده الحب
اللي ياما سمعنا عليه
يكنش غرام
ولا شعور مع احلي سطور
ولا عيون متكحلة بكلام
كل الشعراء مهما انكتبوا
حرفي انا فارق
كل اللي عنده دقة زيادة
قلبي انا صادق
مهما تعيشوا..مهما تحبوا
برضو انت فارق
قلت بحبك مليون مرة
هفضل اقولها
كل ما احبك بحبك اكتر
مرة بطعم حتة سكر
ومرة شهد بس مكرر
وانا لو هقدر
اغزل من احساسي مشاعر
واعزف ليك لحن عيونك
اصلي انا شاعر
وارسم شامة تزين خدك
اصلي بحبك
كل مااحس اني انا عايش
احس بقلبك
وكل مااحن 
كل شويه احن انا ليك
احس بنفسي بجري في دمك
عارفه حبيبتي بحبك ليه
من غير ليه
بعد غرامك المزروع فيا
محتاج ايه
بعد كلامك المكتوب بيا
هكتب ايه
هرسم ايه
كفايه كل مااحن حنانك
احضن قلبي 
الاقي حنانك نايم فيه
ممكن حاجه قبل ماامشي
هو غرامك زي غرامي
ولا كلامك زي كلامي
ممكن مرة تجاوبني
ليه كل مااشتاقلك
احس بحضنك 
اصلي بحبك
امسك قلمي اوصف حبك
والآخر والله مبقدر
اوصف اللي انا حاسس بيه

احمدعبدالحق 

قصيدة تحت عنوان{{غرقنا}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


غرقنا ..

إكتبيني صوت سنين عمر الصمت
على جدار مذبح قربان سخرية قدر
همس عيون أحجية كلم دموع بدر
مرآة قلب حكايا روح وليال حُمر
حِمْلُ صخر على صدر بركان جمر
رحلة تيه شراع غريق في لج بحر
غرقنا حبيبي وليس لنا إلا الصبر

هيا لنفرش للزمن حلما صبا عمر
سراب أمل حب شموع عشق دهر
قصيدي لعينبك ما سَرَّ منها وما جهر

بقلمي": خليل شحادة/ لبنان 

 zuma 

قصيدة تحت عنوان{{همس الحروف}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{ملفينا ابومراد}}


همس الحروف
***
قالوا بيني و بينها بحور
فكري بها مبحر مجذوب
اذا بها تتغاضى متابعة
متمانعة راغبة بالمحبوب
ترقبه تترقبه تراقبه
بالشغف بالروح المسكوب
حروفه ان لم تشد بها
عليه تعتب عنه لها غروب
بفكرها تتقرب بصمت
بألم بحب راق الوجوب
عظيمة أنيقة متميزة 
فكرها خلاق كما الطيوب

ملفينا ابومراد 
لبنان 🇱🇧

٢٠٢٣/٥/٥ 

قصيدة تحت عنوان{{هلْ منْ حبيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح سليم الضباعي}}


قصيدة بعنوان (هلْ منْ حبيب)
للشاعر ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال
الغنايم/ أسيوط/مصر
٨ من ذي القعدة١٤١٨ه
١٩٩٨/٣/٧م(نجع حمادي)

النص
الشمسُ تشرقُ كل يومٍ
وتغيبُ
ويومي لا شمسٌ له ليلٌ
عجيبُ
وطريقي مُظلمُ
لمْ أجد فيه حبيبُ
***
هلْ منْ حبيبٍ؟ ظني فيه لا يخيبُ؟
هلْ منْ حبيبٍ مثل أحلامي ملاك؟
يوقد الأشواق في قلبي لهيب
يجعلني احيا راضيا
هلْ منْ مجيب
أظفرُ به
عجِّلْ به قبل المشيب
***
هلْ منٍ حبيبٍ يتخلَّق بالجمالِ؟
فينيرُ عُمري هلْ أجد هذا الحبيبُ

فبحثتُ عن حبٍّ يُضئُ أو بريق
فوجدت
أنّي بعالمٍ عني غريب
***
في عصرهم في يومهم ما قد يُريب
فيه الخلاعة
وتفشي ما يُعيب
***
فهجرتهم واشتقتُ لليلي الرحيب
في وحدتي
في عُزلتي
أجد الطبيبُ
في داخلي
في خاطري يكبت أديبُ
أوراقي محبرتي وها( قلمي الحبيبُ)
***
أحيا مع قلمي الذي عني ينيب
فيبتكي ويشتكي عند النحيب
ويبتهج عند الفرح أملاً رحيب
فيسرُّ قلبي بهواهُ
ويطيبُ

تمت١٩٩٨/٣/٧م ممدوح سليم الضباعي 

قصيدة تحت عنوان{{عناق التمني}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{لطيف الخليفي}}


عناق التمني... 

حين يلتجىء البحر إليً..
أضمً أمواجه العاتية
وأغازل تلكم النوارس
وأنتظر الغروب...

حين يسافر ذاك الرًذاذ
ويداعب جنبات الصًخر..
.....تهتزً الرًمال ثائرة
يغنًي شيطان شعري
ويثور بركانه..
فتزهر حممه...باقات ورد
وعناقيد ياسمين
فيرفل الطرب...
وتتعالى أغاني الحياة....

حين يلتجىء البحر إليً..
تسافر الاحلام عبري
ويسكنني الشًوق
يتملًكني ذعر الوجد
تتوه مراكبي
.............تشق عبابه
.....وتنخر ماءه
...........فأسكن اليها 
....وتتماوت الامواج
ويعبر أزقًتي الخاوية   دفءالأماسي
وترحل بيً الايام...
فأجوب صحارى الألم
وتتوه دمعة حرًى
بين أجنحة جفوني
وتتراءى صورتها وهي تضمًني
فأغمس وجهي
بين أجنحة حزني
وأعانق سرابا ورديًا
........يدثًر روح روحي....
تلك ....هي...لا تشبه النساء
..........أركاني تشتاقك
فها أنا...بلا أركان...
في جنة الخلد ألقاك
....وتموت فيً أحزاني....

* لطيف الخليفي/ تونس 

نص نثري تحت عنوان {{أرْكُض بكٓـ يا قلبِي نحوّ سراجٍ منيرْ}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{روهان_روجيندا}}


 أرْكُض بكٓـ يا قلبِي نحوّ سراجٍ منيرْ 

راجيةً فِـ فتحاتْ القُلوبِ ربمآ قد تمرُ على أرضيّٓ الجائعةُ 
لقدُ قصواُ عنهآ أماميّٓ الكثيرْ
أميلُ معكٓـ أيهآ القلبُ يميناً ثُم شمالاً أبحثُ عنْ
تباشيرِ الأقاديرْ .. هنالكٓ ظُفرتْ العُهودْ
أعلوُ أنآ وأنتِ لآ ثالثٓ يسْتوْسطنآ مستهِلةً فِـ تسآبيحٓ مِنٓنِ السُهادِ العسيرِ 
 والدنوةُ مِلدنيّْ تٓردونِيِ نِكايةٌ دروباً قدْ شقـقتُ منهآ دفاترٓ الأقاويلْ 
يا عائدينٓ فُتوحاتِ الأندلسِ 
هلٓ حدثوكمْ هنالكٓ ، عنْ سلاطينٍ تقيمُ العدلِ بالقسطِ ولا تطغوُا بالميزانٓ ...
هنا الأراضِيُّ أضحتْ بوراً مُلوكهآ 
فُجارٌ طغواُ في الأرضِ طُغيانْ
لقدْ  فجرُوا تحتٓ أقدامنآ أنهارِ الظلمِ
سيولاً لنْ تُدركهآ أزمانْ ...
هآ اليومٓ كلُ القبائلِ تهجرُ العهودُ
أن لا وفاءٓ بعدٓ اليومِ 
لوطنٍ إستعصٓ عليهِ حبلُ الودِ وتقطعٓ 
لقدْ خلعواُ جُببٓ الوصلِ 
ثُـمٓ .... 
أسدتٔ السمراءُ ستارٓ العيونِ 
فٓسقطتْ كلُ السيوفِ 
علىٓ حٓـدِ رمشِهآ
القتالِ .....

#من_الجزائر

#روهان_روجيندا

قصيدة تحت عنوان{{أغصان مشاعري}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


أغصان مشاعري
مالت و تكسرت
إستحالة تعود
 كما كانت 

أحببتك حبا
 ما عرفه بشر 
خنت وفي نظرك 
علاقتنا هانت 

ماضي جميل
 يحمل في طياته 
أحداث ومواقف
 كنا وكان وكانت 

ألف سلامة لقلب
 عاش الظلم ألوان
نبضات وأحاسيس ومشاعر
 كم  عانت وعانت 

تبكي الحروف بلا دمع
 على ألم مؤلم
أرهق صدر قصيدة
 بالله إستعانت

رانيا 

قصيدة تحت عنوان{{ألستُ مَن فيكِ تكلفَ واعتنى ؟}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


ألستُ مَن فيكِ تكلفَ واعتنى ؟
وفيهِ تمادى الغدرُ منكِ مُعلنا 
ألستُ مَن فيكِ نذرتُ محافلي ؟
ووثبتُ فيها يغلي دوماً عشقنا 
قد تناسيتي الذي مني انبرى 
 وتنكريني يا ملاكي مَن انا ؟
هل يعني مني فيكِ شيئاً للهوى؟
ام مات في خوض الاماني حبُنا ؟
هل تذكري مني تباريحَ الهوى  ؟
من نسيمٍ كان يذريهُ الضنى 
هل يشفعُ الدمع الذليل تحنناً؟
وتقولُ حقاً او تُشلُ الألسنا
أخفيتُ جرحاً في هواكِ اذلني
وكتمتُ شوقاً فاق مسعاهُ المنى
ما كان ضر البينِ انصاف الهوى
وترك الترجي فيه نندبُ حظنا
ماطلتُ صبراً كاد يفقدني الرجا
ونذرتُ روحي في دروبكِ مُوهَنا
مثقلٌ قلبي باهاتٍ يساورها الجوى 
لا يبددُ منها ما يُثرى الهنا 
ألستُ مَن أعيتني فيكِ حيلتي؟
وتهاوى مني مأسورُ السنا
هل طويتي من ملاذات الهوى  ؟
ما كان يُعنى فيها يفرح ليلنا
لا تسألي عن ما توارى حيلةً
انتِ اعلمُ مَن على الحبِ جنى 

عبد الكناني 

قصة قصيرة تحت عنوان{{عَدَالَة اَلسَّمَاءِ}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة {{ظِلَالُ حُسْنٍ}}


عَدَالَة اَلسَّمَاءِ
 فِي اَلْيَوْمِ اَلسَّابِعِ مِنْ نِيسَانَ فِي صَبَاحِ هَذَا اَلْيَوْمِ كَالْعَادَةِ أُقِيمَتْ أُمِّي اِحْتِفَالَاتِ اَلصَّبَاحِ وَالْهتَفْ لِكَيْ اِسْتَيْقَظَ أَجَبْتُهَا بِصَوْتٍ نَاعِسٍ جَمِيعُ أَنْحَاءِ بَغْدَادَ اِسْتَيْقَظَتْ أَجَابَتْنِي وَأَنْتَ اَلْوَحِيدِ اَلَّذِي لَمْ تَسْتَيْقِظْ سَيَمُرُّ اَلْيَوْمَ وَأَنْتَ بَيْنِ جِدَارِ غُرْفَتِكَ قُمْ هَيَّا أَنَّ اَلشَّايَ بَدَأَ يَبْرُدُ وَأَنَا فِي عُمْرِ اَلشَّبَابِ فِي سِنِّ 25 وَكُنْتَ شَابًّا وَسِيمًا أَسْمَر اَلْبَشَرَةِ كَثِيفٌ شِعْرِيٌّ طَوِيلٌ اَلْقَامَةِ مَايمِيزَنِي اِبْتِسَامَتِي وَدَمِي اَلَّذِي فِي عُرُوقِي أَنَّنِي وَدُودٌ جِدًّا لَيْسَ غُرُورًا هَذَا مَا يُقَالُ عَنِّي فَا أَنَا أُجِيدُ اَلتَّمَيُّزُ بِيزْ اَلْغُرُورُ وَالنَّرْجِسِيَّةُ لَا بَأْسَ هُنَالِكَ وَحَمُهُ تَحَمُّلَ شَكْلٍ مُرَبَّعٍ فِي كَتِفِي اَلْأَيْسَرَ لَا بَأْسَ أَنَّنِي كَبِيرٌ وَأَمْسِ تُوقِفُنِي بِتْلَاطِفْ اَلْأَطْفَالُ وَأُحِبُّ هَذَا جِدًّا أَحَبَّ جِدَالُ وَمْرَاحْ اَلصَّبَاحُ مَعَ أُمِّي ، أُمِّي تَرْتَدِي شَالَ لَوْنِهِ أَسْوَد لَا يَتَغَيَّرُ فَهِيَ تَقُولُ إِنَّهُ رَمْزًا لِلْوَفَاءِ بَعْدَ أَنْ تُوُفِّيَ أَبِي إِلَى اَلْيَوْمَ أَرَى أَلْوَانُ اَلدُّنْيَا بِهَذَا أَلُونْ فَأَحَبَّهُ وَدَوْمًا تَرْتَدِي مَلَابِسَ لَوْنِهَا أَسْوَد وَعَبَّأَ فَضْفَاضَةٌ فَهِيَ اِمْرَأَةٌ جِدًّا وَقُورَةً وَعَيْنَاهَا صَغِيرَهَا وِعْطَاهَا لِي كَبِيرٌ وَيَدَاهَا حَنُونَةً قَصِيرَةً اَلْقَامَةِ نَحِيفَةً اَلْجَسَدِ فَهِيَ لِأَتَحَمَّل اَلطَّعَامَ تَأْكُلُ هَم مُسْتَقْبَلِيٍّ فِي وَجْنَتِهَا خُطُوطَ مِنْ اَلتَّجَاعِيدِ أَرَى بِهَا سَهِرَ لَيَالِيهَا كَيْ أَكُون أَنَا . . . . قُمْتُ وَانَا أُمَازِحُهَا سَيَنْتَهِي اَلْعَالَمُ لَوْ لَمْ يَسْتَيْقِظْ اَلْمَلِكْ عَبْدُ اَللَّهْ وَقَبِلَتْ رَأْسَهَا وَجَلَسَتْ ذَهَبَتْ لِلْمَطْبَخِ لِتُكْمِلَ لِي اَلطَّعَامُ وَأَنَا أُحِبُّ اَلذَّهَابُ مَعَهَا وَمُسَاعَدَتِهَا لَكِنَّ بَدَأَتْ أَتَصَفَّحُ بِجِهَازِي قَلِيلاً أَرَى مَا يَضَعُونَهُ رِفَاقِي مِنْ مَنْشُورَاتٍ وَنَادَيْتُهَا اَلشَّايُ بَدَأَ يَبْرُدُ وَضَحِكُهُ أَنَّنِي أُعِيدَ كَلَامُهَا عَنِّي وَلَكِنَّهَا لَمْ تُجِيبَنِيَ تَرَكَتْ جِهَازَيْ وَقُمْتُ إِلَيْهَا وَأَنَّهَا مَتْدَمِيَّهْ ؟ ! أُمِّي أُمِّي وَصَوْتِي يَرْتَجِفُ وَيَدَايَ تَرْتَعِش وَلَكِنَّ حَمْلَتَهَا بِلَا وَعْيٍ وَلَكِنْ لِأَوَّل مَرَّةٍ لَا تُجِيبُنِي وَهِيَ اَلَّتِي حَتَّى عِنْدَمَا أَغْضَبَهَا تُجِيبُنِي حَمْلَتُهَا عَلَى ذِرَاعَيَّ وَضَعَتْهَا فِي سَيَّارَتِي وَكُنْتَ أَوَدُّ أَنْ أَطِيرَ بِهَا وَوَصَلَتْ إِلَى اَلْمُسْتَشْفَى اَلْقَرِيبِ مِنْ مَنْزِلِنَا حَتَّى لَمٍّ أَرَى مِنْ هُوَ أَمَامِي غَيْرِ أَنَّنِي رَائِيتْ طَبِيبَاتٍ قُلْتُ لَهُ أَرْجُوكُ أَنْقَذَ أُمِّي بِسُرْعَةِ دَخَلَتْ أُمِّي وَأَنَا أَتَقَدَّمُ إِلَى اَلْأَمَامِ وَأَعُودُ إِلَى اَلْخَلَفِ لَا أَسْتَطِيعُ اَلصَّبْرُ وَالدُّعَاءُ لَا يُفَارِقُنِي مَا بَالهَا أُمِّيٌّ يَا تُرَى هَلْ سَتَعُودُ وَأَخَذَنِي اَلْقَلَقُ بِشِدَّةِ حَتَّى صَرَخَ جَمِيعُ زُهُورِهَا ذَبَلَتْ وَكُلِّ شَيْءٍ دُونَ أُمِّيٍّ لَا يَكُونُ مُسْتَقِيم حَتَّى ضَهْرِي بَدَأَ يَتْحَدْلَبْ وَبُعْدَ أَنْ عُدْتُ مَدُّهُ جَاءَ إِلَى شَخْصًا قَالَ أَنَا مِنْ قَتَلَتْ وَالِدَتُكَ ؟ تَسَارَعَتْ يَدَايَ وَبَدَأَتْ اِضْرِبْ وَجْهَهُ وَجَعَلَتْهُ مُخْتَنِقًا بَيْنَ يَدَايَ حَتَّى قَالَ أُنْصِتُ لَيٌّ أَوَّلاً تَرَاجَعَتْ قَلِيلاً وَقُلْتُ لَهُ تَكَلَّمَ بِصَوْتٍ غَاضِبٍ وَمُرْتَجِفٍ حُزْنُنَا قَالَ إِنِّي اَلدُّكْتُورُ مُحْسِنٌ فَارَقَتْنِي حَبِيبَتِي وَلَنْ أَسْتَطِيعَ نِسْيَانُهَا تَنَاوَلَتْ اَلْكَثِيرَ مِنْ اَلْكُحُولِ وَجَاءَ وَقْتُ خَفَارْتِي وَأُعْطِيَتْ لِوَالِدَتِكَ اَلْعِلَاجَ اَلْخَطَأَ فِي اَلْإِبَرِيِّ وَأَنَا اِعْتَذَرَ مِنْكَ لَا ذَنْبَ لِي وَأَنَا لَسْتُ مُجْرِمًا لِأَنَّنِي كُنْتُ فِي غَيَّرَ وَعْيًا هُنَا حَلَّ اَلْهُدُوءِ وَأَتَتْ اَلْحِكْمَةُ وتَطَرَأَتْ عَلَى عَقْلِيٍّ قُلْتَ لَهُ لِنَدْخُلَ إِلَى مَنْزِلِنَا وَنَتَكَلَّمُ بِهُدُوءَ لِأَنَّنِي أَوَدُّ أَنْ اِعْتَرَفَ لَكَ بِشَيْءِ فَقَالَ لَاتْتِهُورْ وَتَقْتُلنِي قُلْتَ لَهُ أَعَدَّكَ لَنْ أَقْتُلَكُ دَخَلْنَا فَقُلْتَ لَهُ فَقَطْ اِنْتَظَرَ هُنَا دَقَائِقَ دَخَلَتْ مُسْرِعًا إِلَى غُرْفَةِ وَالِدَتِي بَكَيْتُ بِشَدِّهِ رَائِيتْ أُخْتِي تَبْكِي وَهِيَ تَحْتَضِنُ مَلَابِسَهَا قُلْتُ لَهَا أَنْتَ مُحَامِيَهُ عَبَثًا ؟ إِجَابَتِي كُلًّا لِمَاذَا قُلْتُ لَهَا هَيَّا تَعَالِي مَعِي اُدْخُلِي لِنُحَقِّقْ بِطَرِيقَتِنَا مَعَ دُكْتُورِ اَلَّذِي قُتِلَ أُمِّي هِيَ كَيْفَ مَاذَا اَشْشِشِشْشْ وَضَعَتْ يَدَايَ ع فَمُهَا سَيْرِي كَأَنَّكَ لَمْ تَعْلَمِي شَيْئًا دَخَلَتْ أُخْتِي وَهِيَ تُمْحَى اَلْخَوْفَ بِالْعَمَلِ وَقَالَتْ مُحَسَّنٌ ؟ قَالَ سَارَّة ! وَبِاسْتِغْرَابٍ وَتَعَجُّبٍ فَقُلْتُ لَهُمْ مَا بَالكُمْ أَجَابَنِي هِيَ سَبَبٌ فِي قَتْلِ وَالِدَتِكَ هِيَ مِنْ تَرَكَتْنِي وَجَعَلَتْنِي اَاخَذْ كَمِّيَّةِ كُحُولٍ كَبِيرَةٍ هِيَ اُصْمُتْ أَنْتَ مِنْ أَرْسَلَتْ شَخْصًا اَشْشَشْ اُصْمُتْ مَا اَلَّذِي يَحْدُثُ هُنَا صَمْتَ قَلِيلاً عَلِمَتْ أَنَّهُ أَرَادَ اَلِانْتِقَامُ مِنْ سَارَّة وَأَرْسَلَ شَخْصًا يُخِيفُهَا وَيَقْتُلُهَا وَقَتَلَتْ أُمِّيٌّ وَحِينَمَا تَأَلَّمَ هُوَ بِفَسَادِهِمْ قَتَلَتْ أُمِّي سَاسِصْمَتْ أَمْ سَيَنَالُ كُلَّ مِنْهُمْ نَصِيبُهُ مِنْ اَلْحُكْمِ ؟ صَمْتُ قَلِيلاً ثُمَّ قُلْتُ لَهُمْ أُعِيدُوا لِي أُمِّي ؟ وَكَرَّرَتْهَا أُعِيدُوا لِي أُمِّي بِصَوْتِ أَعْلَى وَانْهِيَارٍ دَاخِلِيٍّ كَبِيرٍ وَلَكِنْ لَا أَحَدَ يُجِيبُ هُوَ وَهِيَ كَأَنَّكُمْ جِدَارُ كِلَا فَالْجِدَار لَمْ يَقْتُلْ إِذَا اَلْيَوْم مَاذَا يَا سَارَّة بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ قَالَ اَلْيَوْمِ اَلْأَحَدَ إِذَا يَا مُحَسَّنٌ يَوْمُ اَلْخَمِيسِ عُرْسكُمْ وَبِهَذَا اَلْفِعْلِ سَأَكُونُ بِاطْمِئْنَانِ أَنَّكُمْ اَلْأَشْخَاصَ اَلسَّيِّئُونَ اَلَّذِينَ بَعَّدَتْهَا عَنِّي أَتَى يَوْمُ اَلْخَمِيسِ وَأَتَى مُحَسَّنٌ كُلُّ ضَنِّهِ أَنَّهُ سَأَقُومُ بِمُسَامَحَتِهِ وَلَكِنْ مُسْتَغْرَبٌ مِنْ رَدَّةِ فِعْلِيٍّ وَأَنَا اِنْتَظَرَ سَارَّة وَلَكِنَّ سَارَّة اَللَّعِينَةَ هَرَبَتْ ! اَتَضَنُونْ أَنَّنِي بَحَثَتْ عَنْهَا ؟ أَنَا تَرَكْتُهَا وَتَرَكْتُهُ ذَهَبَتْ لِقَبْرِ أُمِّي وَوَضَعَتْ اَللَّوْمَ عَلَيْهَا لِأَنَّهَا مِنْ أَنْجَبَتْ قَتِيلَتَهَا عُدْتُ اَلسِّنِينَ وَتَزَوَّجَتْ مِنْ أَجْمَلِ اِمْرَأَةٍ كَانَتْ فِيهَا مِنْ حَنِينٍ أُمِّيٍّ خَيْطًا وَهِيَ تَضَعُ اَلْعَشَاءَ وَكَانَتْ اِبْتِسَامَتِي تَمْلَأُ ثَغْرِي وَيَدَاهَا اَلْحَنُونَةَ تَضَعُ اَلطَّعَامَ فِي فَمِي وَاتْمَايلْ بِرَاسِي عَلَى كَتِفِهَا اَلْحَنُونَ فَأَنَا لَمْ أَسْتَطِيعَ أَنْ أَنْجَبَ وَلَدًا وَلَكِنْ هِيَ اِبْنَتِي وَطِفْلَتِي وَشَرِيكُهُ عَقْلِيٌّ وَحَيَاتِي وَشَرِيكُهُ نَبَضَاتِي حَتَّى طَرَقَتْ اَلْبَابَ بِقُوَّةٍ كَبِيرَةٍ كَانَتْ خُطُوَاتِي لَاتُودْ أَنْ أَخْرَجَ وَاتْرُكْ قُرَّةَ عَيْنِي زَوْجَتِي حَتَّى وَلَوْ لِلَحَظَات فَتَحَتْ بَابَ اَلْمَنْزِلِ بِيَدِي اَلْيُمْنَى وَيَدِي اَلْيُسْرَى مُتَمَسِّكَةً بِيَدِ زَوْجَتِي مِنْ خَلْفِ اَلْبَابِ وَرَائِيتْ شَيْئًا نَفَضَتْ يَدَايَ بِقُوَّةِ حَتَّى اِبْتَعَدَتْ عَنِّي لِمِتْرَا مِنْ هَذِهِ اَلْجِنَازَةِ وَإِذْ بِوَلَدْ شَابَّ وَسِيمًا قَالَ أَنَا وَلِيدْ اِبْنُ اَلدُّكْتُورِ مُحْسِنٍ وَأُمِّي اِسْمَهَا سَارَّة أَنَا لَا أَعْرِفُكُ لَكِنْ أُمِّيٍّ أَوْصَلَ وَالِدِي عِنْدَ وَفَاتِهِ يَزُورُكَ بِقَبْرِهِ وَانْ يُعْطِيكَ هَذِهِ اَلْوَرَقَةِ قُلْتُ لَهُ أُمِّكَ سَارَّة ؟ قَالَ نَعَمْ تُوُفِّيَتْ قَبْل سَنَوَاتٍ وَالْيَوْمِ أَبِي لَمْ يَنْطِقْ اَلشَّهَادَةَ بَلْ نَطَقَ مَكَانُ دَاركْ وَأَنْ تُشَاهِدَ عَيْنَاكَ تَابُوتُهُ قَبْلَ أَنْ يُشَاهِدَ قَبْرُهُ وَهَذِهِ اَلْأَمَانَةُ لَكَ فَتَحَتْ اَلْوَرَقَةُ وَانَا حَاقِدًا عَلَيْهِ وَجُثَّتِهِ لَمْ تَهُزْ شَيْئًا مِنْ رَأْسِي بِخَطٍّ قَذِرٍ فِي وَرَقَةٍ مُتَّسِخَةٍ بِيدَاهَمْ تَخَطٍّ بِهَا أَخِي اَلْعَزِيزُ أَنَا سَارَّة تَزَوَّجَتْ مِنْ مُحَسَّنٍ لَكِنَّ دُونَ عِلْمِكَ لِأَنَّنَا كُنَّا نَعْتَقِدُ أَنَّكَ سَتَقُومُ بِقَتْلِي أَوْ قَتْلِهِ وَهُوَ جَاءَ إِلَيْكَ وَانَا هَرَبَتْ لِمَنْزِلِهِ فِي دَوْلَةٍ أُخْرَى أَنَا اِعْتَذَرَ وَسَتَرَى فِي يَوْمِ مَا جُثَّتُهُ فَأَنَا بُعْدُ دفتنِي أَوْصَيْتُهُ أَنْ يَقُومَ بِمُلَاحَقَتِي فَهُوَ وَهُنَالِكَ وَرَقَةُ ثَانِيَةٍ قُمْتُ بِفَتْحِهَا وَأَنَا مِنْ كَثْرَةِ اَلْكُحُولِ لَمْ أَعُدْ مُحَسَّنً عُدَّتْ مُدْمِن خَطِيرٍ وَهَذَا وَلَدَيَّ لَا يَعْلَمُ بِشَيْءِ فَهُوَ لَا يُؤْمِنُ أَنَّنِي أَحَبَّ سَارَّة لِأَنَّنِي كُلُّ يَوْمٍ أَقُومُ بِضَرْبِهَا إِثْرَ اَلْكُحُولِ وَهِيَ تَقُومُ بِالْمَاءِ اَلْقَبْضِ عَلِي فَأَصْبَحَتْ حَيَاتُهُ جَحِيمِ وَنَحْنُ لَمُّ نَعْشٍ نَحْنُ نَتَعَذَّبُ وَانَا تَشَمُّع فِي اَلْكَبِدِ إِثْرَ اَلْكُحُولِ وَأَنْفَاسِي اَلْأَخِيرَةِ تُعَذِّبُنِي صَرَخَاتُكَ عَلَى وَالِدَتِكَ وَأَنَا اِعْتَذَرَ مِنْكَ مُحَسَّنٌ . رَائِيتْ اَلْوَلَدُ لَمْ يَتَأَثَّرْ اِحْتَضَنَتْهُ بِقُوَّةٍ وَقُلْتَ لَهُ اِدْفِنْ وَالِدَكَ اَللَّعِينَ وَعَدَ إِلَى فَأَنَا لَمْ أَنْجَبَ طِفْلاً وَلَكِنْ رُزِقَتْ بَطِيبَتْ قَلْبُكَ يَا وَلِيدْ فَأَنْتَ مِنْ آلَانْ وَلَدِي.

. ظِلَالُ حُسْنٍ / اَلْعِرَاقُ 

خاطرة تحت عنوان{{قال لها وهو يضمها إلى قلبه}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{أميمة نجمة العلياء}}


قال لها وهو يضمها إلى قلبه...

إن توقف نبضي وهمدت روحي
وودعت أنفااسي
سوف يبقى عطرك  ينعشني ...
وأزورك كل ليلة لنسهر معا
وتحكي لي حكاية ألف ليلة و ليلة ..
يا نبض قلبي وليلاي ...

قالت ...
إن ودعتني أنفااسي..
سألتقي بك في عالم الأروااح
لأنك عاهدتني أن لا تفلتني..
نحيا معا ونموت معا ...
ربي دعوت أن يجعلني حوريتك
لأن جنتي في رضاك عني

أميمة نجمة العلياء 

الجمعة، 5 مايو 2023

قصيدة شعبية تحت عنوان {{بوس الورد ترى الورد ينباس}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهنناز العبادي}}


 بوس الورد ترى الورد ينباس

بس عطر الورد شمه
وخذ الحشيمة بنت الناس
اللي من حضنك لحضن أمه
ترى أصابعك مو كلها نفس
 القياس
الطويل خوي القصير بنفس
 الكف تضمه
بي ناس تنحط فوق الراس
وناس لو شفتها تخاف تمر
 من يمه
كل ليل يجي وراه فجر
ونطفي وراه شموع كانت 
تنور الظلمة
ولا تلوم الزمان علم ناس
تنفش ريشها 
ويمشي وماحدى يهمه
بس الأصيل يمشي هوينة
 والناس كلها تقرب عليه
تريد تشمه
والعاطل معروف وكل
 الناس تذمه
بس يصير عالمغتسل يصير
 العسل وريح الطيب
 يطلع من يمه

الدنيا كلها وجوه يابخت
 من مات وتدعيله أمه 

شهنناز العبادي