السبت، 3 أكتوبر 2020

نص أدبي تحت عنوان {{سُوْرِيَّةُ اللّٰهِ الإنسَانِيَّة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{فيصل الحائك علي}}

سُوْرِيَّةُ اللّٰهِ الإنسَانِيَّة

                   _ ١١٤+١_ بيت شعر _ 

                       (()قصيدتي()) 

                    كلمة من ضوء قلمي

                 فيصل كامل الحائك علي

                       سورية اللاذقية

                            ☆○☆

أقدِّمها روضة فكر المحبة والسلام للجميع الإنساني 

ويسرني الشكر على النعم بأنها : 

( يتيمة الشعر والفكر _ عبهرة عقيلة كل عصر)

     وبأنها قصيدتي المثالية الكاملة ... مستسر الحكمة ... سر أسرار خيال الإبداع ، في قيامته من الرماد ... العميق ... العريق :

                    (() طائر الفينيق ())

في الظل الشعشعاني من قدس قيام قيامة المقاومة الإنسانية الأمثل ضد الجهل والجهالة والتجهيل وتقسية القلب وتعطيل العقل بالتزيين لروايات النقل ... والإغواء بغرائز بهيمية وتوحش النفس مسعورة بالشر المُسوّل !.

★ فلما كان الدخول إلى حضرة الكلمة الطيبة المضيئة من باب إبداع اليراع ... أهديكم مفتاح صرح القصيدة ، كدليل معنوي ... بيت شعر مُضِيْفٍ ... ومُضَافٌ إلى (المئة والأربعة عشرة أبيات قصيدتي

               ((( سُوْرِيَّةِ اللّٰهِ الإنسَانِيَّة)))

وقد أتى بنبإ يقين وسلطان مبين للطيبين... وهو :  ((( ياطائِرَ الفِيْنِيْقِ... إنْهَضْ دِيْنُ _ إنْ

                         سَانِيَّةِ _الإنسانِ كانَ جَلِيلَا )))**

★ألأصدقاء والصديقات...الأخوة والأخوات...

السيدات...والسادة...إليكم من حضرة الأبجدية الإنسانية السورية الوطنية العربية العالمية ...المقدسة قُطوف من معاني قيامة الضوء !!!.

بلى ... إنها ( القيامة المثالية في سراج أنوار وضياء سلامة القلب ...قلب إنسانية إنسانها الأمثل ).

تحية إبداع إنسانية سورية وطنية ... عربية ... عالمية ... مع رسول المحبة...قصيدتي الإنسانية العلمية ... الروحانية ... العلمانية الإجتماعية الخاصة ، والمجتمعية العامة ، بسماة التطور والإزدهار  والحضارة المدنية ... الرزان ...المغناج ...المقاومة لظلم وظلامية وفساد ألأبالسة وجنودهم الهمج الرعاع ... ودسائسهم  وسمومهم المنفوثة في معتقدات وإرث وروايات وعنعنات مؤامرات نفاق تاريخ سير الضلال وفتن مفخخات القيل والقال ... في ثقافات أي من أطياف البشر ... في كل مجال ... وفي كل  أين وٱن ... مصلطة الضوء الحُرَّ الأصيل ... المكرَّم بالنبإ اليقين ... على كل أمر مشين استغفل مَن غُفِّلَ بضغائنه فاستعمي أكثر الناس على تقديسه بلا سلطان مبين !!!.

★فتفضلوا بسعة الصدر ... أن يسعنا حلمكم ... بأنه شرف لي ... أنني أستأمنكم في مودتي ... وبكم أستأمن على أمانتي عندكم ... أن طوبى لٱل الحرية والجمال والمحبة الإنسانية والسلام الإنساني ... فهم خير أمة أخرجت للناس من كافة أطياف الناس ... تعرفونهم ببشائر سماة المعاني الإنسانية ... تفاؤلا ...وتواضعا ... وبشاشة في وجوههم  السمحة المطمئنة بجمال أرواحهم أمنا وأمانا وسلما وسلامة وسلاما في الناس وجميع الخلق ... بأنهم مصابيح وسرج الحرية البناء والمحبة الوضاء ... أنه : 

 (() لا إكراه في الحرية سر قدس المحبة ())*

ٱملا أن تزدان قصيدتي شرفا بتنوع نزاهة النقد والتقويم... ووجهات النظر والٱراء الحرة ، على اختلاف ألوان روضة الإبداع الفكري الإنساني المضيء .

بوركتم ياناس ناس الطمأنينة ... فبكم أرى الحياة جميلة ... فأجدني صنعت حريتي... ونطقت بأطيب تحايا محبتي لكم ... والنعم منكم والزلفى إليكم بفائق الإحترام والتقدير ... ٱملا ... متفائل اليقين بقراءة سارة لأرواحكم الجميلة مع موسيقا :

                              البحر الكامل 

 تنساب ضياء متدفق البوح من زجاجة مصباح هذي قصيدتي : 

                 ☆سُوْرِيَّةُ اللّٰهِ الإنسانِيَّةِ☆

                                م- ١

أَنِقَتْ جِيادي... صَهْوَةً ... وصَهِيْلَا 

              فَتَناهَبَتْ جُرْحَ (الأنام)" الشَّٱمِ... دَلِيْلَا

خُبِلَتْ أبالسَةُ الوَرَىٰ*١... قُلْ : إنَّنا الْ

                 غُرَرُ*١_ الأُسُودُ... وبَغيُهم... مَعْتُولا

مِنَّا السّلامُ... على السَّلامِ... وٱلِهِ 

                          فنُدمِّرُ... الإرهاب... والتّأويلا

                                  - ٢ - 

إنِّي الخَبيرُ بها الصِّعابُ... تَهَيَّبتْ

                          إنِّي لأعتاها... رَكِبْتُ ...نَزِيلَا

إنِّي الصَّبورُ... هِيَ الخُطوبُ عَرَكتُها

                       ناخَتْ على بابي تَوحَّدَ... طُوْلا

إنِّي الشَّهيدُ... أَلَاْ تَرَونَ... شَهادتي

                      * سُوريَّة الله * الشَّهيدُ تَجَلَّىٰ*

                              - ٣ -  

سُورِيَّةُ الشُّهَداءِ... من بَدْءِ البَدَا       

                    قِسْطاسُ طُوْبَىٰ والعَطاءُ طَوِيلا

سُورِيَّةُ الٱسَادِ... عِنْدَ زَئِيرِها     

                   فالعُرْوَةُ الوُثٓقىٰ... فُرَاتُها... النِيْلَا  

                                 - ٤ -

سُورِيَّةُ العَرَبِ الأُباةُ... وحَجُّهُمْ

                  في النَّاس... تُنْجِبُ لِلْخِلِيلِ خَلِيْلَا

سُورِيَّةُ... وَمِنَ المُحِيطِ إلى الخَلِيْ 

                 جِ _ إلى السّمواتِ العُلَىٰ مَوْصُولَا

سُورِيَّةُ اللّٰاهُوتِ... لِلنَّاسُوتِ أُثْ

                  ثِلَ_ مَجْدُها في العالَمِينَ... تأْثِيلَا

سُورِيَّةُ العُظَمَاءِ... قُدِّسَ سِرُّها

                       أُمُّ الفضائلِ... خُلِّدَتْ... تَبْجِيلَا

سُورِيَّةُ... الإنسانِ... وَحَّدَ رَبَّهُ 

                      بِمَحَبَّةِ الإنسانِ... عاشَ رَسُولَا

                                - ٥ -

هَٰذي القَصِيْدَةُ....ثَوْرَتِي... حُرِّيَتِي * 

                    عِشْقِي الرَّؤُوْمِ بُطُولَةٌ... وبُسُولَا

سُورِيَّتِي... وعُرُوْبَتِي... وحَقِيْقَتِي  

                        وَطَنِي... وإنْسَانِيَّتِي... تَأوِيلا  

ب قَصِيْدَتِي أَزَلِيَّةُ الفُصْحَىٰ اجْتَلَتْ

                      فَنَّ الجَمَالِ... مُقَدَّساً... مَبْذُوٓلَا

شَمْسُ الضُّحَىٰ... بَدْرُ التَّمَامِ قَصِيدَتِي

               عُطْبُوْلُ*٣... ماأَحْظَىٰ الزَّمانِ مَثِيْلَا

فَتَهُزُّنِي....رُوْحُ نَخْلِتِها... صِباً

                    وأُهِلُّ يَعْسُوْبَ... النَّخِيلِ... بُهْلُولَا

فَهِيَ الرَّزَانُ*٤ الرِّفْقُ عَبْهَرَةُ*٥ الجَوَىٰ*٦

                     سَكَنُ الفُؤادِ... أُحِبُّها... عُطْبُوْلَا*٧

                             م - ٦ -

مَنْ لاذَ طاغُوتاً... ومَنْ أَوْرَىٰ لَهُ

                           دَمْدِمْ عَليهِ... فالعِقَابُ وَبِيْلَا

وَقُلْ البُغَاةُ تَلَوَّنُوا الحَرْبَاءَ....لَاْ

                         عَهْداً لَهُمْ يَتَزَوَّغُون .َ.. تَدْغِيْلَا

عَوَجُوا الصِّراطَ يُفَسِّقُونَ* نِكَايَةً* 

                   نَفَّاثَةً ...في النَّاسِ... قالَ... وقِيْلَا

قُلْ غَشَّشُوا الإنسانَ... يَبني نَفسَهُ

                           فيُهدِّمونَه... عَوْلَةً... ومُعِيْلَا

خَلْقٌ مَناكِيْدُ الذَّوَاتِ ... لَٱمَةً

                          أَنَّىٰ يُطاقُ المُلْئِمَ ... الدِّغِيْلَا

فَهُمْ الغُلَاةُ ... وَرِفْضُ قابِيْلَ الَّذي

                      سَفَكَ الدِّماءَ... وشَرَّعَ التَّضْلِيلَا

                             م -٧ -

أَشَهِيدَنا الزُّلْفَىٰ ... هَنِئْتَ مُكَرَماً

                    وقَطِيعُهم ... مُستَهلَكاً ...مَقتُولا

ما أَمْقَتَ المُتَساقِطِينَ خِيانةً

                  عُتِلُوا*٨_ بِها غُرْمَ الجَحِيمِ قَفِيلَا

فَلْيُبْصِر المُهَيَّمُونَ... هِيامَهُم 

                        فَيُنَقِّطُونَ حُرُوفَهم ...  تَبْتِيْلَا

                            م - ٨ -

إنَّ الَّذي... خَبُثَتْ سَريرَتُه ارْتَغَىٰ

                         فَظًّا غَليظاً ... هَمُّهُ التَّعطيلَا

يابِئْسَهُ الوَضَّاعُ أَبْلَسَ ضِغْنُهُ* 

                         فُمُشَنِّعٌ مَعلُومَه ... المَجهولَا

يَتبجَّحُونَ غَوَايَةً بفَسادِهم

                         مُتَجوِّهِينَ نِفاقَهم ... تَغْوِيلا

لَبِسُوا على الغَوْغَاءِ فالْتَبَسَتْ لَهُم

                       وتَشَيْطَنَتْ إرهابَهم ... تَنْكِيلا

مَنْ كان أَوْلَىٰ للنِّفاق ذِمَامَهُ * 

ْ                       خانَ الوِلايةَ ... مَنْ تَذَمَّمَ غُوْلا

                           م -٩-

حَسْبُ النَّبالةِ ... فالوَضَاعَةُ ضِدَّها 

                        وبِضِدِّهِ الضِّدُّ العَتِيُّ... مَفْلُولا

ماكان أَهْلُ الحَقِّ غَيْرَ سَمَاحَةٍ

               في الخَلْقِ ...تُخْزي الباطلَ المَذلُولا

                            م - ١٠ -

نَحْنُ ... امْرُءٌ ... وَرِعُ الفؤادِ مُراشِفٌ

               شُهْدَ المعاني ...والرُّضابُ ...جَزيلا

أنَّىٰ ... دُهَيْمَاءُ*٩_ الرَّذائلُ نُصِّبَتْ 

                        رِدْءَ الفضائل ...والقِناعُ ثقيلا

يا كُلَّ ناسِ النَّاسِ أَنْ ... تَتقَيَّؤوا _الْ 

                     إرْهابَ _ باسْتِئْصالِهم ...تَعْجِيلا

                                    م١١

أَشِرَتْ خَنازيرُ التَّبَهْرُجِ ... تَنفُثُ   

                    لُؤمَ الوَضاعةِ ...فُتِّنَتْ ...تَشعيلا

  خابت مساعي المُرْجِفِينَ ... وإنَّنا

                     ماضونَ ... فاسْمَعْ للبيان صَلِيلا

وانْهَضْ لِغَطْرَسَة البُغَاة مُكرَّماً

                       سَقَطَ القِناعُ مُلَطَّخا ... مَرذولا

سُورِيَّة اللّٰه ... الَّتي عُذْنا بها 

                     فَتُهِيلُ فوقهم التُّراب ...  نُصُولا

                                   م-١٢-

عُصِمَتْ بلادي .. والعَرَوْبُ*١٠_ تأنَّقَتْ 

                       قُلْ : رَوْضةٌ ... فَتَكلَّلَت تَكْلِيلا

أمُتيَّمٌ ... أَهُوَ الشَّهيدُ بحُسنِها

                    أَمَّنْ جَلاها للقلوب ... هَيُولىٰ*١١

 نطق الشّهيد مُروءةً ... فهو الّذي 

                    خَطَبَ الشهادة سائلا ... مَسؤولا

لمَّا البلاد بأمنها ... قد رُوِّعت 

                      فالبَعْثُ*١٢_ لمَّا يَحْتَمِل تأجيلا  

                              م-١٣-

صَدَقَ الشهيد مُرَوَّعا*١٣_ فإذَا بِه

                  في الناس نورا شاغلا ... مَشغولا

فَرَنَتْ بصائرنا الشهيد ... وٱثَرَت*  

                        شَغَفا يُصافِحُ رُوحَه ... تقبيلا

عاشت بلادي لاتُطاوِلُها الطِّوا 

               لُ _ سُلافَةُ الحُسنى ... وَلَاتَ أُطِيلا

                            م-١٤-

ألحَقُّ أَبْلَجُ ... أن تُلَجْلِجَ*١٤_  نَصْرَهُ 

                       تَبَّت يداك ... فما عليك تَعويلا

أُمراءُ بِئْسَ ... وأنتَ بُوق ضلالةٍ  

                      شَخَصَت بنِعم المُبصرون سبيلا

أهل المَعزَّة سَيِّدٌ وعظيم حظٍّ

               وابنُ الشَّناءة*١٥_ أبتَرًا …مَسْفولا* 

                           م-١٥-

للصابرين على المصائب حَسبُهم

                        غُبِطُوا الشهادة فالمَقامُ جليلا

 إني أُنَبِّطُ*١٦_ مُعجَم الشهداء قل : 

                          الصبح أَفصَحُ حُجَّةً وشُمُولا

وَهَبُوا النَّضارة للحياة شهادة 

                       لَثَمَتْ هَوًى خَدَّ النجوم أَسيْلا* 

                             م-١٦-

وَضَعَ الدَّهاءُ بِمَن تَسَيَّغَ مَكْرَهُ 

                    ضِبْعانِ*١٧_ يَقْبَعُ قُنفُذًا وعَمِيلا

فالمَعْمَعِيُّ ... مُوالِفٌ ... ومُخالِفا 

                 مَن عاث يَخطُف خاتِلاً ... مَخْتُولا

مُتنَفِّجٌ*١٨_ ... مُتمِّدِّحٌ ... مُتفَوِّضٌ   

                       فعدالةٌ ... إذْ مانَقول ُ... أُقِيلا  

                            م-١٧-

أمَّا الرَّماديَّون ... قولًا ... واحدا 

                      يتجاذبونك سُمَّهُم ... معسُولا

يتسولون تطفُّلاً ... ونميمةً 

                     خُنْثىٰ تَعُكُّ* تطاولا ... مَنعُولا

من حيث هم لا يُوصَلُونَ يُكفِّرو

               نَ _ تَشفِّيا ... وينزَغُون ... تَخيِيلا

يتندَّرون على العظيم ... أَمَا ... بِهِمْ  

              حَسَدٌ ... فيلدَغُ مُلْبِساً ... زُغْلُولا*١٩

والكَيدُ يَبدءُ مُغْرَماً بمكيدِه

                        أَنْ يَلزمنَّهُ ... قانطا ... مَهبولا   

                           م-١٨-

قُلْ : يُنْظَرُ الإبليسُ ... ثَمَّ عِنادَهُ 

                      فَليَرْعَوِي المتجاهلون تَجهيلا

سُوريةُ الأَجلى ... فَمَا منها الجَبَا

           نُ _ ولا على الوطن الضَّنِينُ ... بَخيلا

سوريةُ الأطيافُ أبناءُ البلا

                       دِ _ فصاحةً وطنيةً ... ومُثُولا

سوريةُ الأقداسُ لِلمُستاف من

                    كُلِّ الشعوب ... مَحبةً ... ومَقِيلا

عربيةٌ ... سوريةٌ ... شعبيةٌ

                    والرُّوحُ ... عالميَّةُ الرُّؤىٰ تَفضيلا

سوريةُ الإنسانُ عَظَّمَ شأنُها _ ال

                    تَّاريخُ ... صَلَّى باسمِها ... تَرتيلا

                            م-١٩-

أتُساوِمُونَ ... على البلاد عِداتِها

                   يامَن يئِستُم ... طامِحِينَ وُصُولا


عَيْنُ الفَظائع تَنضَحون نُفوسَكم

                        خَبُثَتْ ... تُسَوِّلُ شَرَّها تَسوِيلا

ذُوقوا تٱمُرَكُم ... قَذًى تَتقيَّحُو  

                    هُ _  لِتَشْتَفوا أَحقادَكُم ... تَقتِيلا

يامَنِْ أَعَثْتُم في البلاد تَخَبُّطاً

                    هاقَدْ ... مُسِخْتُم خاسِئِينَ طُلُولا

                            م- ٢٠ -

( اللّٰهُ أَكْبَرُ ) عِصْمَةٌ ... كَفَرتْ بها

            ظِئْرُ*٢٠_  الفُسُوقِ عُمُومَةٌ ... وخُؤُوْلا

مَنْ ... أَرْضَعَ الإبلِيْسَ ... غَيْرَ طُغاتِهم

                   حَتّىٰ اخْتَلُوهُ ... تَلَبُّساً ... وحُلُولا

( الله أكبر ) أَجْرَمُوا ... فاسْتَبْيَعُوا _ الْ

            هَمَجَ  _ الرُّعاعَ ... على الحَرام تَحليلا

( الله أكبر ) وَيلُهُم ... أَفْتُوا بِها

                  قَتْلَ الحَياةِ ... وفَقَّهُوا ... التَّأوِيلا

قُلْ : ذَبَّحُوا النَّاسُوتَ قامَ بِصُورَةِ _ الْ

         لَاْهُوْتِ _  فانْدَهَشَ الفُجُوْرُ ... قابِيلا*٢١ 

                          م - ٢١ -

( نَشِطَتْ) رُوَيْبِضَةُ*٢٢_الفَسادِ أَتَنْطِقُ  

                    باسْمِ البِلادِ ... وَفِي العِبادِ فَتِيْلا

قُبِسَ السُّؤالُ من الجَواب ...تَفَجَّرَتْ

                   عَيْنُ العُرُوبَةِ ... سادَةً ... ونَخِيلا

الحَقُّ نَحْنُ شاهدٌ وشهيدُ _ شَعْ

                 بٍ _  سَطَّرَ العِّزَّ المَهِيْبَ ... فُصُولا

                           م- ٢٢ -

طُوبىٰ لَنَا ... سِرُّ العُرُوبَةِ سِفِْرُهَا

                         نِبْراسُ حِكْمَتِها ... نَهِلُّ عُقُولا

أَبْشِرْ بِهَا ... سُوريَّةُ اللّٰهِ ... الَّتي 

                       أَسَرَتْ أَلُبَّ العالمينَ ... ذُهُولا

                                    م-٢٣-

يا أُمَّةَ العُرْبِ ... اسْتَفَاقَتْ ... ذَاتُها

                    ذَاتُ الرَِّسَالَةِ ... والرَّسُولُ أَصِيْلَا

جَلَّ المَقَامُ بِهِ الأَمِيْنُ ... مُكَرَّماً 

                           سُوريَّةُ الخَيْرِ اجْتَبَتْهُ وَكِيلَا

 قُلْ : لَنْ بِغَيْرِ البَعْثِ*٢٢_ نُحْيِيْ مَيِّتاً

                وبِغَيْرِ قَسْوَرَةِ*٢٣_ ا لأُسُودِ  نَصُوْلَا  

                              م-٢٤-

لِلّٰهِ أَسْلَمْنَا الوُجُوْهَ مَحَبَّةَ _ الْ

                      إِنْسَانِ _  لَنْ تَجِدُوا لَنَا تَحْوِيْلَا

لِلعالَمِ الإحسَانِ طُبْنَا قُدْوَةً

                         بالشَّمْسِ رُدَّتْ ٱيَةً ... ورَعِيْلَا

جُنْدَ الأبالِسَةِ ... الْأَغَظْتُمْ نَارَنَا 

                         سَدّت عَلَيكُم بابَها ... مَقفُولَا 

                            م-٢٥-

ياأُمّـةَ العُرْبِ الْمُجَلَّىٰ عِزُّهَا

                         لِلْحَقِّ عاشَتْ عِزْوَةً ...وقَبِيْلَا

نُوْفِي البَرَايا حُرْمَةً وبَراءَةً

                           لِلضَّيْفِ نَحْنُ نُوَسِّعُ المَنْزُولا

نَحْنُ الثِّقاتُ مُرُوءَةً وفَصَاحَةً

                    والحالُ صارَ عَقِيْلَةً*٢٤_  مَعْقُولا

يا أُمَّتِي بالحَقِّ جِئْتُكِ ناصِحاً

                      مَنْ عَضَّ بالدَّاءِ الدَّخِيْلِ دَخِيْلَا

المُؤْمِنُ اسْمُ اللّٰهِ يَشْهَدُ أنَّنا 

                     بَيْتُ السَّلامَةِ حامِلاً ... مَحْمُولا

                           م-٢٦-

نُمَرُ*٢٥_ الغُلاةِ تَجَهَّمَتْ وتَغَرَّضَتْ

                          تَغْوِي نُفُوسَ العامِهِينَ تَعلِيلا

كَمْ أُمَّةٍ فَتَنازَعَتْ واسْتُضْعِفَتْ

                        بالمُفْتَرِينَ اسْتَنْصَبُوا الأحابيلا

مَنْ صِلُّ*٢٦_  أَصْلالِ الوَباءِ بِأُمَّةٍ

              حَوِلَتْ ... تُرَامِقُ نَزْغَها*٢٧_ الضِّلِّيلا


يالَيتَ شِعْرِي ... والنِّداءُ لأمَّتي

                       فَتُغَرْبِلُ الإرْثَ الدَّفِيْنَ ... قَليلا

مانُنْذِرُ الصَّعْبَ العَتِيَّ فَيَمْتَثِلْ

             بالمُستَحِيلِ*٢٨_  مُكبَّلا ... مَتْلُولا*٢٩ 

                            م-٢٧-

مِنْ أُمَّتِي ... بَعَثَ العَلِيُّ مُحَمَّداً

                        أَلِفَ الرِّسالَةِ هادِياً ... ورسُولا

وسَقَىٰ القَدِيْرُ يَقِيْنَنا مِنْ سَلْسَلٍ

                            سِر َّ البَهاءِ تَمَكُّناً ... وقُبُولَا

فتَبارَكَتْ نارُ الكَلِيمِ بِشارَةً

                              فيها الكِتابُ تَشَهَّدَ التَّنزِيلَا

وتَشهَّدَتْ عِبَرُ المَسِيْحِ قِيامَةً

                         ضاءَتْ تُضَوِّعُ لِلجَمِيلِ جَمِيلَا

فَتَضَوَّؤُوا بِنُبُوءَةِ البَعْثِ*٣٠_ الَّتي

                           حَيَّ ا عَلَيها بُكْرَةً ... وأَصِيْلَا

                            م-٢٨-

مَنْ كانت الحُسْنَىٰ شَهادَةُ عَقْلِهِ

                         سَلِمَ الفُؤادُ يُحَصِّلُ المَحْصُولا 

فَهِيَ الصِّراطُ المُستقيمُ ونَخْلَةُ _الْ  

                        عَذْراءُ _ والبَيْتُ العَتيقُ تَهْلِيلَا

وَهِيَ الشَّهِيْدَةُ رَحْمَةٌ طُفْنَا بها _الْ

                      مُسْتَضْعَفَيْنَ _ تَجَلِّياً ... وأُفُولَا

                          م-٢٩-

الصَّادِقُ القُرءانُ "لا إكراهَ في الدْ

                دِيْنِ "٣١_ اجْتَلاها الفَيْصَلُ المَسْلُولَا

زَيتُونَةٌ هِيَ لَاْ ...وَلَاْ_تَ"٣٢_ فَلَنْ تَجِدْ 

                         لِسُنَّةِ اللّٰهِ"٣٣_ العَظِيمِ تَبدِيلَا 

                            م-٣٠-

هَذَا ... أَنَا ... والنَّاسُ أَجْمَعُ حُرْمَتِي

               ابْنُ الجَلَا*٣٤_ ... والأَبجَدِيَّةُ الأُولَىٰ

جَحَدَ*٣٥ الجَمِيعُ يُكايِدُونَ مَعِيْشَتِي 

             أَنْ تُرْتِجَىٰ العُتْبَىٰ*٣٦، اغْتَنَيْتُ كَفِيلَا

فاقْبَسْ لِٱدَمِكَ الهُدَىٰ ...مُسْتَمْسِكاً

           بالعُرْوَةِ الوُثْقَىٰ ... عَنَيْتُ ... هابِيْلَا*٣٧ 

                             م-٣١-

عَرُبَتْ*٣٨ تُرَاوِدُنِي وَحَسْبِي أَنَّكُمْ

           سُرُجُ النُّهَىٰ*٣٩ طابَتْ بِحُبِّكُمْ لَيْلَىٰ*٤٠

قَلَمُ البَلَاغَةِ ... بَلَّغَ التَّأْوِيْلَا

                         دِيْنُ المَحَبَّةِ ... لِلْفُرُوعِ أُصُولَا       +((( ياطائِرَ الفِيْنِيْقِ...إنْهَضْ دِيْنُ _إِنْ   

                   سَانِيَّةِ _ الإنسان...ِ كانَ جَلِيْلَا ))) 

                           ☆○☆

   ( شرح بعض الكلمات ) : 

"- كلمة (ألأنام)" مضافة على الجملة الشعرية ، تعني : جميع المخلوقات على الأرض !.

**_ بيت شعر واحد ( ياطائر الفينيق ) وهو مضيف ومضاف لقصيدتي(سورية الله الإنسانية)

*١_ الورى : الخلق كافة _*١_ الغررر: مفردالغرة..من كل شيئ..أوله..وأكرمه - *١_ توحد : تفرد _*١_ الطول..بفتح الطاء وضمها ..العلو .والإرتفاع. والفضل. والغنى. واليسر - *١_ القسطاس: أضبط الموازين. وأقومها- *١_ ( الطوبى) : الحسنى. والخير _ *١ _ الحرية : الخلوص من الشوائب .أوالرق. أواللؤم. وكون الشعب أوالرجل حرا. *٧- العطبول : المرأة الفتية الجميلة. - *٧ _ الصبا : الصغر. والحداثة. والشوق.  - *_البهلول : السيد الجامع لصفات الخير..والمرح الضحاك  -*٤ _ الرزان : الوقور من النساء  - *٥ العبهرة : المرأة التي تجمع الحسن في الجسم.. والخلق. بضم الخاء واللام. _*٦_ الجوى : شدة العشق. ولوعته.*١٣._* _ القفيل : اليابس من أغصان الشجر . والجلد . _* _ البتل . والتبتيل : من معانيها الكثيرة : إحقاق الحق . والإخلاص للأمر . أو المحبوب _*٨_ ( عتله) عتلا : جره جرا عنيفا وجذبه وحمله ( قوله تعالى (خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم ) /سورة الدخان_٤٤/ _ *٩ _ الدهيماء : الداهية . والفتنة السوداء المظلمة _* _ الردء : المعين. والناصر. والقوة. والعماد... _ *١٠ _ العروب : المرأة المتحببة إلى زوجها _ *١٣ _ ( المروع) : صادق الفراسة الملهم . كأن الأمر يلقى في روعه ...وقلبه وعقله وذهنه... _ *١٢ _ البعث : النشر. ويوم القيامة. يوم البعث . والرسول واحدا أو جماعة. واليقظة...والأيقاظ والتهيؤ بعد النوم والثبات ... والإحياء من الموت والنشر...*١١_ الهيولى: مادة الشيئ التي يصنع منها _ *١٤_ اللجلج : المختلط الذي ليس بمستقيم  _*١٦_ نبط الشيئ:: أظهره وابرزه بعد اخفائه. فيقال : نبط العلم والحكمة : استخرجهما. وبثهما بين الناس. _*١٧ _ ضبعان : ذكر الضباع  _*١٨_ تنفج: فخر بما ليس عنده ولافيه ..إلخ ... _*١٩_الزغلول: الخفيف الروح- والطفل- ومنه فرخ الحمام _*٢٠_الظئر : المرضعة لغير ولدها . ويطلق على زوجها أيضا.   *٢٢_ الرويبضة : الرجل  التافه... يقال من اشراط الساعة أن تنطق الرويبضة في امر العامة.*٢٣_ ( القسورة) : الأسد ، والعزيز الغالب ، وكل شديد . ( ج) قساور ، وقساورة . *٢٤_ (العقيلة) : السيدة المخدرة .والزوحة الكريمة . وسيد القوم ( ج ) عقائل . *٢٥_ (النمرة .ج نمر ) : هي النكتة ... أو النقطة التي تخالف اللون العام ... أو الأساسي الأصيل . *٢٦_ (الصل ) : الحية : من أخبث الحياة . *٢٨_  ( المستحيل ) : الباطل . وما لايمكن وقوعه .

*٢٩_ (المتلول) : الساقط الصريع . والملقى على عنقه وخده .*٢٧_ ( النزغ ) : الكلام يقصد به الإغراء بين الناس . و ( نزغ الشيطان ) : وساوسه . وما يحمل به الإنسان على المعاصي .*_ (لا إكراه في الدين...) : اقتباس من سورة البقرة/٢/ٱية٢٦٥/ *٣٢_ (زيتونة هي لا...ولا ): لا شرقية ولاغربية /سورة النور/٢٤/ٱية٣٥/. *٣٣_ (فلن تجد لسنة الله _ العظيم_تبديلا ) : اقتباس من سورة فاطر_٣٥/ٱية٤٣/ . *٣٤_ ( الجلا) : الكحل _و( ابن الجلا) : السيد الشريف _*٣٨ _ عربت (بفتح االعين وضم الراء وفتح الباء ) : فصحت . *٣٦_ ( العتبى ) : الرضى _ ويقال : يعاتب من ترجى عنده العتبى : من يرجى عنده الرجوع عن الذنب والإساءة . *٣٩_ (النهى) :ج(النهية) : غاية الشيء وٱخره _والعقل _ *٤٠_ ليلى: الخمر ونشوتها وبدء السكر . 

                         وختامه مسك

@_( سورية الله الإنسانية ) قصيدة /١١٤+ ١ / بيت شعر ) منشورة تلفذيونيا ... بقراءة إلقاء (تلفزيوني) محفوظ /٢٠١٥م/

_ سورية اللاذقية _8,10, 6766  بالتقويم السوري الموافق/٢٠١٦/١١/١٠/م

                    فيصل الحائك علي

نص شعبي تحت عنوان {{سبتك بالبلد فرحان }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده }}


سبتك  بالبلد  فرحان 
          مسؤؤؤل .
   حتى  ترتقي  فينا  
  وتاخد  من  وجعنا
         صرخات  
            الألم
       شو  حل  فينا 
مسؤول 
   مسؤووول  عن  شو 
       انت 
           مسؤؤول
زدت  الوجع وبعد  الوجع 
    كسرتوا  الأمل  فينا
  زاد  الحزن  والمرض  
      وبعتوا  الوطن  
  ووباء  الدهر يتسلل 
           بالجوع  
        بالنفس فينا 
       وبعد بجنون 
    اتفكروا  تتقاتلوا 
    والروح  ترخص 
     حتى  بالحلم
      مممممممنوع
ممنوع  
      نحلم تتغيروا 
         واتغيروا 
    أحوال الشعب 
        واتفكروا
    إبصرخات الآلم 
           فينا 
اااااي  اي  اييييي 
            غيروا  
قبل ما  الشعب يصرخ 
       ابوجه  الفقر   
  وبركان  من  القهر
          يتفجر  
        بكل  ركن 
           فينا  
      غيور  عالبلد   
     غيووور  ماهو  
    نقد لكن خيفان 
    صرخه  الناس
       وكرامتها 
        إسمعها 
    قبل  متقولها 
          الناس 
وتكتب  بالغد بكل  
        حزني 
  إحروف إتزلزل 
      روابينا 

   باسل  نده 

نص نثري تحت عنوان {{ضاعَ أم ماتَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سليمان أحمد العوجي}}


ضاعَ أم ماتَ..؟!!
--------------------
كان
سيفاً يشهرهُ كلما خرجَ الباطلُ لتفقدِ أحوالَ الرعيةِ
فلا تُعَفِرُهُ الهزائمُ ولا تخذلهُ
مجالسُ الشركِ..
عكازاً يتوكأُ عليه
فلايتعثرُ ولا يَهِنُ...
كلما تَرَنَّمَ بنشيدٍ
اعتلينا صهوةَ النشوةِ
وقدمنا قرابينَ الآهِ
حتى ترضى آلهةُ الشجنِ
ياالله كمْ كان رخيماً
إنهُ ( صوتهُ) الذي ضاعَ أيها السادة...
هل نسيهُ في الحافلةِ التي تنقلُ الأمواتَ إلى أشغالهم؟!!
لا.. لا.. لا أعتقد
الأموات لايحملونَ الممنوعات... 
أتراهُ فقدهُ حينَ كانَ يؤازرُ
أرملةً في الصراخِ على بابِ السلطان...؟!! 
أتراه قضى تحتَ حوافرِ الطوابير...؟!!
أو ضاعَ في حديقةِ البيتِ
حينَ كانَ يزرعُ الأعذارَ الهزيلةَ للحرائقِ الكبرى في غاباتِ دمهِ..؟!!
لا.. لا.. لا أظنُ
ربما لم يتحملْ مخدرَ الوعودِ فماتَ بخطأٍ طبي.. 
ربما تهشمتْ عظامهُ حين هوى من الطابقِ العلوي للهتاف.. 
أو بقي عالقاً بسورِ التسويفِ الشائكِ..
على ذمةِ جاري: أنه عُثِرَ عليهِ ميتاً في زاويةِ صندوقٍ انتخابي متأبطاً حقيبةَ أمانيهِ وهوَ بكاملِ أناقتهِ الديمقراطيةِ..
( كيفَ أصدقُ الخبرَ) 
وابنتي/ المولعةُ ببرنامجِ الشرطة/ شاهدتْ لصاً ببدلةٍ رسميةٍ وربطةِ عنقٍ
يعترفُ أنهُ صرفهُ على ملذاتهِ الشخصيةِ وهو
( ندمان سيدي) ...
كل الحكايا عنهُ لم تبلغْ سنَ الرشدِ...
بالأمسِ زلتْ قدمهُ وتعثرَ بشعارٍ وطني مفخخٍ
كُسِرَ خاطرهُ من الفخذِ
وصارَ أعرجَ الحلمِ..
آخرُ أخبارهِ:
هو اليوم بلا صوت
كلما عوى الليلُ يرمي لهُ بصرةٍ من الأنين.. 
قولوا لي :
من سيرفعُ لكم آذان الفجرِ؟! 
من سينادي عليكم إذا ماداهمَ ذئبٌ قطيعَ طمأنينتكم؟!!!!. 
          بقلمي:
سليمان أحمد العوجي.

- سوريا 

قصيدة تحت عنوان {{الحلم}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير}}


 *... الحلم...*

رجت 
رجت خطاها القلب
حين دنت
بالباب راحتاها 
سكبت سهاد الكرى
و إرتخى
مني الجفن
وقلبي من شدة الفرح
يراها دنت
سحبت عني الغطاء
و أسكنت
شفتاها شفاهي
و هالني كفها 
على كتفي يرفعني
حبيبي أفق
هذا عني جسدي
ما عاد ينفعني
إرتش منه مرارة العشق
وخبر قومي
أنني مت
                    حمدان بن الصغير 
                     الميدة نابل تونس

قصيدة تحت عنوان {{اسأل الفجر والغروب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد الفتاح السوسى}}


 اسأل الفجر والغروب


اسأل الفجر و الغروب واسأل الشمس  و القمر
أي غيب   على القلوب خطّـه كاتب القـــــدر

كم  على هذه الرمال عرف الحبّ  عاشقان 
حسباها ساعة الخيال انه شاطيء الامان

اشهدي النور و الظلال و انظري دورة الزمان   
كــل  شــيء إلى زوال ليس للملتقى امــان

لا تساليني .. فكم أهل الهوى سألوا
هل يصدق الدهــر في ما يرسم الأمل
و هل  يطول  بأحلام  الهوى   الأجل
لاتسأليني ..فإنّي  خائف   وجل
لا ينقص  البدر إلاّ حين  يكتمل
محمد عبد الفتاح السوسى

قصيدة تحت عنوان {{سأعزفك حرفا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


سأعزفك حرفا...
طار بي إليك حبا..
سكن النبض لهفا...
هدء للقاءك سحرا..
رسمك في ذهني قدرا...
اعطاني أياك لحنا...
أيه ومضغ الحبر...
وصفقة التبر....
ورقة النثر...
وقافية الشعر    .
معك تهدء اللهفات..
معك أخطو للثبات     
بقربك ترتجى الهبات    
ياضوءي المنسوج رقة 
ياتلاقي النظرات وبسمة 
كيف لا اشتاقك وانت الملهم...
كيف لا اقتنيك وانت البهجة..
ريان وصفتك عذب الطرف...
اليك اهتم والتف....
معك ارمو واتلطف..
ياغي المرتقب غمرة....
اتحسبك وانت اللطيف...
كيف لا ارتقي وأنت الرديف..
انت يازهرة العطر   .
ملاحة القرب وسكنه...
احتاجك وجدا استصرخك...
فتأتي الي غالي الهيام....
وراقي القيام...
وجميل الخطى...
إليك اشتاق.....
وانا لك اعشق ...
رياض النقاء

العراق 

خاطرة تحت عنوان {{وفي تقلب مشاعرنا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عمار العلي}}


وفي تقلب مشاعرنا واحاسيسنا اليومية
نحتاج غالبا... لأن نكون كفصل الخريف... ننثر من علينا الاماً وهموماً
أثقلتنا
ونتركها كأوراق الشجر الذابل تسحقه الأقدام
ونفسح المجال في نفوسناااا المرهقه لربيع التغيير القادم لعله يأتي بثمار جديدة
عمار العلي ✏️✏️

العراق 

قصيدة تحت عنوان {{ياآسر القلب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب.أبوبسام}}


***
    * ياآسر القلب  *
ياآسر الدنيا فغابي في احتراق° 
                    أمطر هواك تكرما" نسغي المراق°
تعب الفؤاد فنصل نار في دمي 
                   أهوى سماك بلا جحود ... أو فراق° 
أبشر عيون الكون يانور الحيا 
                     رضي'الإله السمح عنا ...والعراق° 
تهوي الكواكب إن غفت أحداقنا 
                     أو إن تلون فجرنا ... بدم  المحاق° 
لافرق بين مغارب  ومشارق 
                     ياكوكبي هز المدى ..فبك المساق° 
 لم أنس يوماً كنت مجد قصائدي 
                       لاتترك السحب العتيقة والمشاق° 
أمطر عطورك في دمي ومراكبي 
                        مجد الربيع بغابنا... كالنور حاق° 
هذا الهوى من نصف قرن ساكن 
                      في أضلعي ولأضلعي ياوعد راق° 
فالهجر أدمع كوكبي ومجرتي 
                       هذا الأذى من نصف قرن لايطاق° 
ذا مصطفى كرم القصائد والحيا 
                      فلأجل وصلك مصطفى يا حب باق°
     شعر : مصطفى مزريب.أبوبسام 

          جبلة.سورية 

قصيدة تحت عنوان {{على غيمة عشقك }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


على غيمة عشقك 
ركبت 
وبعيونك انانمت 
وبين ضلوعك 
سكنت 
وبقصر فؤادك 
أقمت 
وبروحي انا 
فديتك 
وكل كلي انا 
أهديتك 
وانت يا سيدي 
تراك ماذا فعلت 
 بكل بساطة 
رحلت 
وروحي 
هجرت 
وبدموعي 
انا اغتسلت 
وبأشواقي
توضأت 
وبحنيني 
تيممت 
وما زلت أنا 
يا حبيبي 
أترقبك 
عجبا كيف 
ولما هكذا تصرفت ؟؟؟

رفيعة الخزناجي 
تونس 

#خربشاااتي 

قصيدة تحت عنوان {{بلِّغوها من غرامي لستُ ناجِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الآحمدي}}


رامزيات !!

بلِّغوها من غرامي لستُ ناجِ
               فالهوى قد رامَ بي حبَّاً سَراجي

لمحةً من طيفها تُهدي رقيبي
                  خيرةً لي رأفةً بي أي عِلاجي

لحظةً عنِّي إذا غابتْ تقوِّي
              لي عتيدي دونَ قصدٍ بالتَحَاجي

 لا إذا حنَّتْ تُهِبُّ الرحمةْ ولا إنْ
                   جادتِ المأساتِ جادتّها نِتَاجِ

في الهَوَى إنِّي خطيرٌ في خواضٍ
                   ليتَ يَهديني نجاةً لا تَنَاجي

من بحر الرمل
رامز الآحمدي
شاعر الشرق 

2020/10/3 

قصيدة تحت عنوان {{العبور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{منصور عياد}}


 "العبور" 

       شعر / منصور عياد 
سينا
ما فرَّط الأبناء فيكِ
فكلَّ يومٍ نرصدُ الأحزانَ
 في عينيكِ
يقتلنا الحنين
وكلُّنا بالله أقسمَ 
لن تَهوني 
لا هوانَ وروحُنا فينا 
لا لن تَضيعي واسألي
من راح يمسحُ عن عيونكِ
 دمعتهْ
منْ ودَّعَ الأمَ الرءومَ
 وزوجتهْ
منْ قال: أطفالي أودّعكم 
لعلَّ الأرضَ تعرفني
فأرْويها  وآتِيكم  بها
تاجًا على  رأسِي 
وسامًا فوق صدري
فرحةً فوق الجبينْ
هي بينكم أختٌ 
وعودتُها لكم عيدُ
في بعدها عنكم 
حياتي كلها بيد
   
لا يا أبي
لا تمسح الدمعَ الحزينْ
سيكونُ جسرًا للعبور
فدائمًا أدعو الإله
بأن تعودوا أجمعينْ
وتحققوا النصرَ المبينْ
لا تنسَ وعدكَ يا أبي بهدّيتي 
لأرى وضاءتَها 
وضحكَتها التي غابت سنينْ

اشتقتُ للأختِ الكبيرة يا أبي
ما لونُ عينيها؟ 
وهل صوتي يحاكي صوتَها؟ 
أتحبها مثلي؟ 
وداعًا يا أبي
لا تمسح الدمعَ الحزينْ
ودعهُ نيلاً ترتوي منه الجنودْ
إني أريدُ حبيبتي 
ارجعْ إليَّ بها فقد طال البعادْ
اشتقتُ للأختِ الكبيرة 
كلّما حكى لنا عنها الجدودْ
  
بين العبورينِ
التقاءٌ الكرامة والمُنى
وأنا أناجي فرحتي 
هذا الذي تهواهُ عيني والبلادْ
فأبي أتاكِ مُهرولا ومكبرًا
بيمينهِ علمُ الجهادْ
ودماؤه روَّتْ رمالكِ
فجّرتْ ينبوعَ فخرٍ بالمنى في كلّ واد
وأنا
أتيتك رافعًا علمَ السلامِ
وعابرًا معهُ إليكِ
ولسوف أعبرُ ثانيا 
ومعي مياهُ النيل 
كي أروى بها شوقي إليكِ
كي أطمئن بها عليك
وأرى اللقاءَ تعانقًا
نيلًا وسينا والفضاء ُ يضمنا
لم يشهد التاريخ ُ يومًا فرحَنا
الآن 
أزرعُ كلَّ شبرٍ فيكِ زيتونا ونخلا
الآن 
أستدعى الحبيبةَ من ضفاف النيلِ
قومي؛ البيتُ في  سِينا
 ينادي: أهلا

مقال تحت عنوان {{لست يئسا من وضع صعب نعيشه }} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{لطرش بوثلجة عمر}}


لست يئسا من وضع صعب نعيشه منذ قرنين أو أكثر من أنه يوما سيتغير و لا واهما ان قلت بأن النصر آت و هو قريب و نحن نرى أنفسنا على شفة حفرة من الوقوع تحت استعباد جديد و لنقل احتلال مجدد..
الأن يكون دخل عام هجري جديد بعد أن أنقضى عام سبقه حدث فيه ما حدث و تغيرت أوضاع و أحوال..
الهجرة في نظري درس للأجيال المسلمة كلها و عبر كل العصور و لم تكن فقط خاصة بجيل محمد صلى الله عليه وسلم وجماعته..
الهجرة جاءت بعد أن تعذر اقناع قريش بالتغيير و الالتحاق بموكب الاسلام الذي به أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بناء عهد جديد اجتماعي وانساني و تاريخي..
لقد وقف الجهل والظلم و الاستعلاء و الاستبداد والاحتكار و الأنانية و الاستكبار و الاستعباد التقاليد البالية في طريق هذا البناء الجديد الفاتح للنهج الصحيح في بناء المجتمعات الانسانية فكرا و أخلاقا و اجتماعا و اقتصادا وسياسة..
الهجرة توجبت لما بدأ التهديد و المطاردة و الاقصاء و العدوان والاخراج من الديار و ذلك الى المدينة حيث كانت الظروف مهيأة مسبقا بفعل الدعوة الى الله والاسلام..
فالهجرة كانت بداية جديدة لاجتماعية قوم و قيادة سياسية جديدة لعهد اجتماعي وقانوني مبني على الشرعية المستمدة من ارادة الأمة و رغبتها في حياة كريمة يسودها التسامح و يشيع فيها العدل والحق والمساواة..
في هذا اليوم من كل سنة نحتفل كأمة مفرقة شعوبها بالحدود و الايديولوجيات و العرقيات و المذاهب دون أن نستخلص من الهجرة الشيء الأساسي الذي هو المجتمع المبني على الجماعة المؤمنة الموحدة..
لم نبني ما بناه محمد صلى الله عليه وسلم من خلال هجرته اي مجتمع الايمان بالله المنفذ لأوامره و نواهيه و المترجم لتعاليمه السامية الموحدة و الجامعة..
لم نبن ما بناه محمد صلى الله عليه وسلم بنهج أن هجر من الظلم و الجور والتهديد و الوعيد والحرمان من الحرية والحقوق و الكرامة و الفرص..
لقد أكتفينا بالاحتفال بهذه المناسبة من باب الرياء فقط و التأكيد على اسلامنا الذي لا يشبه الاسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم دون استنباط الدروس و التجربة الاجتماعية والسياسية و هو الذي بهجرته صنع التاريخ الاسلامي الايماني الموحد و الوحدوي انطلاقا من الولاء والانتماء و الفكرة والمشروع و الجغرافية..
أين نحن من هذا البناء و هذا المشروع الذي جسده الرسول صلى الله عليه وسلم رغم أنه عانى ما عانى لكنه بحكمته و شجاعته و صبره و رغبته في انقاذ قوم و من ثم الانسانية جمعاء من براثن الظلم والاستعباد والجهل والانحراف عن الفطرة السليمة أستطاع أن يحقق الذي لم يكن يخطر ببال أحد من قبل؟..
أين المسلمون من هجرة رسول الله و هل بضعفهم الذي هم عليه يقبلوا بهجرة الاسلام عوض أن يهجروا الظلم و الاستعباد والانحراف و الجاهلية؟..
لو كان رسول الله قدوتنا لكان لزاما على الجميع أن يهجروا ما هجره الرسول حكاما و شعوبا و مفكرين؟..
أتمنى أن نستنبط الدروس من الهجرة النبوية من مكة الى المدينة لتحقيق النقلة نحو الحرية الحقيقية و الاجتماع الحقيقي و السياسية الحكيمة والحكم الراشد و مجتمع العدل والحقوق والأخوة والمساواة والكرامة والوحدة في الفكرة والمشروع والجغرافيا والمصير والواجب..
لقد جاء محمد صلى الله عليه وسلم ووجد قومه يعيشون في أوضاع تشبه الى حد بعيد الذي نعيشه اليوم كشعوب تنتمي للاسلام الذي هو في الواقع بريئ من كوارثها و مصائبها المختلفة و التي يستغلها الغرب و الصهيونية كونهم أعداء طبيعيين من جهة و يستغلها بعض الحكام والمفكرين لتشويه الاسلام على أنه سبب كل المشكلات التي نعاني منها..
اننا بقادرين أن نخرج من ربقة التلخف و التفرق و التمزق والضعف و الخصومات لو أننا أتفقنا على مشروع وحدوي صارم و حقيقي نوجد له كل الوسائل و نوفر له كل الجهود لتحقيقه على أرض الواقع مثلما جسد الأوربيون مشروع وحدتهم فمحوا الحدود و وحدوا الجيوش و العملة النقدية و السياسة و الفكر و المصير و أما نحن فخفنا و جهلنا تعاليمنا الاسلامية التي تحثنا على الوحدة التي نحن أولى بها من غيرنا رغم أنهم على قوميات مختلفة و كانت فيما بينها خصومات بل حروب لكنها لمواجهة أي تهديد من أمتنا كما يزعمون هم توحدوا و ما كانوا ليتوحدوا لو لم نكن نمثل الخطر الحقيقي بامكانية نهضتنا و وحدتنا لنصنع مجدنا الإسلامي من جديد..
فلنعتبر بهجرة محمد رسول الله من مكة الى المدينة لتأسيس المجتمع على أساس المبادئ التي دعا قومه في مكة قصد انجاز المجتمع الإنساني البني على اسس المساواة والعدل الأخوة و الحق والكرامة والايثار و التضامن الخ..

لطرش بوثلجة عمر..  الجزائر 

قصيدة تحت عنوان {{لحن الخلود}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمود}}


 قصيدة بعنوان "لحن الخلود"


حطّتْ رحالكِ في السماء
وتناثرتْ اوراق عمركِ من جديد
ماذا تُريد
هذا الكتاب بحرفهِ الليل نشيد
فتماثلي له بالشفاء
لا لن تخوفكِ المنايا والرعود
ذبلتْ جفونكِ ك الزهور
خرير ماء
وغفتْ على عينيكِ أعشاش الطيور
لتُقبّلينَ بهِ اللقاء
فتماثلي له بالشفاء

حسين محمود
#شعر التفعيلة_البحر الكامل
٢٠٢٠/تموز/٨

قصيدة تحت عنوان {{أمواجُ حُبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مهدي داود}}


 أمواجُ حُبي


حبيبتي أسبحُ في عينيكِ
ُربانٌ يبحث عن شاطيء
سفينةٌ تبحث عن مَرْسي
والأمواجُ تلاحِقُ زرقة عينيك
تَتتابع مثل النظرات
لكن مياه البحر تخطف عينيك
وتشُدُ أجنحة القلب الملهوف
تنتزعُ منه لحظة خوفٍ
لكن القلب الساكن في عينيك
يطلق أشرعة الحب النابض 
وانا أتساءلُ 
هل سترسو سفينتي علي شاطيء قلبكِ؟
هل تتسابق أمواجُ حبي 
وترسم أحلام اليقظة في قلبي ؟
حبيبتي بماذا تفكرين
بماذا تحلمين
ليتني أشغل جزءاًمن قلبك 
ليت سفينتي ترسو في عينيك
أو بين أحضاني
هل أحلم أم أن أمواج حبي 
تعيش في خيالي ؟
أم هو شيطان شعري يلعب بي 
هيهات هيهات.....

بقلم ....مهدي داود

قصيدة تحت عنوان {{فارس المنى}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هدى عز الدين}}


فارس المنى
........

فارس بالسؤال أفقدني الأستفهام 
لوعة الحب تعلمت لها الترقيم
كيف لود قلبك أرقص وأستقيم
الجبر له قاعدة والهندسة  بالفرجار  ومثلت التعليم
علمني كيف تدرس  وأنت البدر العليم
كيف أجهاد فرس بصهيلك عظيم
فرش ربيع والزهور منك تغير
وأنا بالبستان ريحانة تهيم
عسل بطيات التين والزيتون طحين   نعيم
وقسما بزيت  غموس  القلب نقيم
يا حلم عمري مهلا  تجري بنا السنين
وأنا اليمامة  فمن عليا بسهل فيضك
العظيم

هدى عز الدين 

قصيدة تحت عنوان {{عتاب عاشق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{د.ساهر الاعظمي}}


عتاب عاشق...بقلم ..د.ساهر الاعظمي 

 
تحزنني حين تعاتبني 
بنظرات تسكنها الدموع 
والالم المتجذر  في
 الفكر في الوجدان
في عمق   الظلوع 
والدمع الاسود يتساقط
 من عينينيك 
قطرات بصوت مسموع 
وانين وجعي يغالبني 
واه اه من المي الموجوع 
تحزنني تحزنني تساقط
 تلك الدموع 
ودموع.........................
واهات يسكن فيها الخشوع  
وخيانتك التي كتبها 
القلم بحرف مصبوغ
وكلماتي لم تجاريها  شمسا 
ومواعيدي التي هدرتها
عند الطلوع  والوان سمائي 
لم تكن يوما بهذا السطوع 
كل شيﻋ تغير 
وحتي صوتك لم
 يبقى صوت  
مسموع خفت التاوهات 
وسط الدموع يغالبني حزني 
ونظرتك اليه وتلك
 نظرات خشوع 
فلن تجادل حزني يوما 
او حتي تعود تلك 
الايام التي كان
حبي تزهر بهاوتزهو
و يجاملها الوضوح
فقد عذرت خطيئتك
 وانا بنتظارك للرجوع 
فمن يغفر خطئك 
سوئ من يحبك 
بوضوح

د.ساهر الاعظمي 

قصيدة تحت عنوان {{تشرين}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شمم الجبوري}}


تشرين..
يا لهيب قلوب الأمهات
وجذوة الروح
ودموع الياسمين
يا رائحة الدم
ولون الكفن
يا حزن الناي، 
يا سمفونية الغرق، 
والكثير من الغرق
بجدائل الخريف والقبور
تشرين..
يا دهليز بلدي المخنوق من كل شيء..
وذلك الليل الحزين 
المثقل بالضجيج
أغنية تشبه همس  الأنين
تناثرت صرخات ، وتبعثرت ضحكات
تشرين. ..
يا وخزة الوجع حين تصرخ الذاكرة
يا أنصاف القلوب المهشمة
وتنهيدة الروح الضائعة
تشرين..
يا غياب شمس الصبا
وبزوغ الموت الأسود اللعين.

شمم الجبوري/ العراق

٢٠٢٠/١٠/٣ 

قصيدة تحت عنوان {{سوريتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر }}


سوريتي

سوريا ياحبيبتي
 ياسيدتي
 ياربيعا يغفو بين طياته
 السلام الحزين
 كل من زارك هام بك
 تنفس الهواء معطرا
  بنسمات الحنين
 بين أزقتك
 روح الحياة
 وعلى جدرانك نقشت
 حكايات خطتها السنين
 في صباحاتك يغرد الطير
 تتفتح الزهور
 وعلى شرفاتك يتدلى الياسمين 
 حين يتلحفك الغروب
 تهبط النجوم من السماء
 لتتكللي بها وتتزينين
 ماأجملك سوريتي
 سيدتي ياأماني وآمالي
 ياحبا مغروسا
 في عمق الوتين
 يهل الخير من ربوعك
 شامخا في وسطك
 قاسيون الحارس الأمين
إن ذكرت الحسن فيك
 ذكرت الأمان
 وفي كل قلب تتواجدين
 ياجنة الله على الأرض
 بين سهولك
 يتبختر بردى
 الماء العذب المعين
بيت القصيد أنت
 بك حكاياتي
  وأبجدية حروفي أنت
 وإحساسها تمتلكين
 أسطورة
 أنت بين الأوطان
 لا شبيه لك في الأكوان 
حماك الله الأعلى المتين
 ماأعظمك تحت ترابك
 رقدت هامات أمثال
 يوسف العظمة وصلاح الدين
تاريخك علم
 وعلمك عنوان 
 وعنوانك جمال
ومن جمالك تزدهرين
 ستبقي سوريتي
 هويتي ماحييت
 لك الإخلاص لك الوفاء
 ولو بعد حين

 
الشاعر
 حسين عطاالله حيدر 
                 ٣/١٠/٢٠٢٠

                سوريا 

قصيدة تحت عنوان {{هي همسات}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{كسندرا ساحلي}}


 

هي همسات

وسيل جارف

أم مغنطيس 

من الحب والهفات 

هي كلمات وتعبيرات

عن المكنونات هي لك

يا جميل الصفات


من كل شيء

كن لي شيئا

هل تكون من اللشيء

شيء

كن بعض مني

كن كل كلي

كن قريب وبعيد

كن ماء ونار

كن هواء واعصار

لا تبعد حد الأفتراق

لا تقترب حد الأحتراقيون

لا تغوص حد الإغراق

يا هذا


رأيت ضوءالقمر

في عينيك

وفي القد والقامة

رأيت النجوم 

ورأيت الغيوم سابحة

وما بينهما أنا جالسة

أهوم عشقا وهياما

هل تكون لي شيء

أو تكون كله

لنعيش لحظة من العمر

فهي ممتعة ولم تدوم

لنسرق بعض الهمسات

وندفء ببعض المسات

هل تكون أو لا تكون

أحبك كيف ما تكون


بقلمي انا كسندرا ساحلي

يوم3/10/2020

الساعة الثانية بعد الزوال

بتوقيت الجزائر🇩🇿

نص نثري تحت عنوان {{إن غاب شخصك}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ {{ د. عماد الدين حيدر}}


إن غاب شخصك فإن روحي قد جاورت روحك

فلا أغتراب

كلماتك قد رسمت شخصيتك وحددت ملامح طبعك وكرست روح نجمك وجوهر معدنك 

حتى أمسيتِ حاضرة في وجداني ووجدانك تملكته آثاري فأسرتك حقائقها

فلا تحسبي غيابك عني يثنيني عن ازدياد ودادك أو يضعف بنيان مِلاكي ومِلاكك 

قد خط قلم القدر مسارنا ثم ظهرت معالمه في عالم الملك شهوده عيانا إلى أن رسخت صور مظاهره في أذهان العوالم حولنا فلهجت بذكرها ثناء دافعة أقلام الراوين إلى تسطيرها في صحائف النور بأطياف أثيرية مركوزة في خزينة جواهر المعاني فيلهج بها اللسان كلما اعتمر في الصدر جمرات الأشواق لتتلقفها أسماع الغارقين في بحار المعارف فينظموا منها نماذج ليُنثرَ عبيرها فتستقر في مكنون وجدان الهائمين في كل زمان ومكان .

فلا تسعيين في اتباع أسباب الردى فتطيحين بي في هوة الهلاك .

فأنا كعصفور لا أقوى على غياب القرناء فارحمي نفسي ومهيض روحي .

ولا تكوني لي عونا على أن تجتاحنا عوارض الإهمال خشية أن يتملكنا الهوان .

عليك بالتفطن لما أقول عسى أن يتعدانا سوء الإختلاف في قابل أيامنا .

 فإن العمر أقل من أن يتحمل الهجر والسلام .

شاعر المهجر د. عماد الدين حيدر

قصيدة تحت عنوان {{كيف أكتبك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{حمادة موصلي}}


كيف أكتبك

وهذه الحياة وكل الأشياء 

من حولي 

تخطب ودك

تبتسم لك 

كل التفاصيل الصغيرة 

تناغي ملامحك 

الأسطورية 

تتغزل ببسمتك

يلفحها نور طلتك 

الوردية  

فتزهر بك  

و لك تنحني في جلال  

يراودك النور الوضاء 

ويراقص طيفك 

فتثور غيرتي

وبلا وعي

أخطفك من بين يديه

لأخبئك في ظل قلبي

أنا ذاك الذي 

يتسلل بين مسامات عطرك 

أنا من يجرؤ......

أن يعتصر نجدي حنينك 

أنا من يروم خمرة شفتيك 

من غيري 

يتوغل في ثناياك

ياثورة تشريني 

لا أحد...

فأنا أكتبك

تاريخاً لحبي

ورمزا للمجد 

يتلألئ فوق جبيني.


حمادة موصلي. العراق 3 /10 /2020. #بحرحريتي

ومضة شعرية تحت عنوان {{عجبا لعينيك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ {{محمود عبد الخالق}}


عجبا لعينيك 

لا ينطقان إلا حبا 

و نار حسنك تحرق 

الفؤاد شغبا 

تندلع في رأسي صخبا 

فأتيه في مساحات 

وجهك 

لا أجد منها مهربا

عجبا ، عجبا...

محمود عبد الخالق ....

خاطرة شعبية تحت عنوان {{عنيكي ف غربتي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ميرڤت ناشد}}


عنيكي ف

غربتي

موال .... 

بتقويني 

ف الترحال...

وتنسيني كل

 محال...

وترجعني 

طفل صغير 

بنسي معاهم

التفكير.... 

ف بحورهم

 أصبحت

أسير..... 

ياملاكي 

قلبي م الفرحة

بيطير.....


(ميرڤت ناشد)