السبت، 2 مارس 2024

نص نثري تحت عنوان{{المواجهة الحاسمة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{محمد ختان}}


 "المواجهة الحاسمة"

قلبي الخافق دوما
جئتك اليوم شاكيا أحوال
أفاوض نبع نبض خفقات
أرثي صدى رنات دقات
أوعج ربوع سكنات أعماق
أقلق راحة همس الصمت
أنبش عن مصدر سكون الوجود
أحاور فصل الغياب المسيطر
فلم أعد ألامس نغم ألحان
ولا بث أستقطب وحي إلهام
وإنعدمت مكامن وهج أحاسيس
صرت ملبد بصقيع الجليد
تجمدت ربوع عمق كيان
وإنتشر البوار كل البقاع
فلم تعد تنتج ثمار الوجدان
غير محاصيل أشواك الرثاء
باتت تؤد تفاصيل عزف طربك
تهدر سامفونية أنغام وحي إلهام
تقتل ولادت بنات أفكار
تحرق قيمة نبع الهواجس
فإتركني إما أن أسلم الروح
أو تعود لمجاريك المنتظمة
فلا معنى ولا قيمة من دونك
لأنك أنت الحياة بتواجدك
وأنت الموت بتوقفك
فأيهما ستكون عليه أوضاعك
وأيهما ستختار للجسد
تمت بقلم محمد ختان/ المغرب

قصيدة تحت عنوان{{مَن حبَّ عَتَب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق

…………………… 
(مَن حبَّ عَتَب)من ديواني(كلمة حق في حضرة ظالم) 
…………… 
إنّي أراكَ بكلِّ جزءٍ في دَمِي 
ياموطني أُمسي بدونِكَ كالضَمي
لَهفي عليكَ أباحَ لي بحبوحةً
أرمي بها لَومي إذا ما أُظلَمِ
وأقولُ مالَمْ أستطِعْ إيصالهُ
لمقامِ غيرِكَ غاضِباً مُتَبَرِّمِ
تُعساً لحالي كيفَ أجرُؤُ قولِ ما
يؤذي جنابَكَ والحَشا بِكَ مُغرَمِ؟
فَلِمَنْ سِواكَ عراقي نَبني جيلَنا؟
وبِمَنْ سِواكَ نلوذُ نحنُ ونَحتمي؟
أفَغيرُ أرضِكَ يا عراقي تَضُمُّنا؟
أبغيرِ حُضنِكَ يا حبيبي سَنَرتَمي؟
هَبنا خَرَجنا من حدودِكَ عِنوَةً؟
(لا سَمَحَ الرحمنُ)نبقى يُتَّمِ
هَبنا ارتَأينا في الخروجِ مَسَرَّةً؟
هي رغبةٌ،سُرعانَ ما بهِ نَسأمِ
فَفَدتكَ أرواحُ العبادِ بأسرِها
يا موطنَ الأطهارِ فيكَ تَنَعُّمي
إنْ قَد رَماكَ لساني قَولاً نابِياً
فبِقَدرِ سوءِ كَلامي كانَ تَألُمِي
لا لا تؤاخذِني بِقِلةِ حِيلَتي
وجَريرتي وتَبرَُمي وتَهَجُّمي
فَبِقَدرِ عِشقي يا عراقي تَأسُّفاً
وبِقدرِ حُبِّي فيكَ أُبدِي تَنَدُّمي

قصيدة تحت عنوان{{أداري لهفة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


 ❤️أداري لهفة..


مرحى  لروحٍ شاركتني  مطلبا 
ومعي عناقاً حين صرتُ أنا لها..

إنّ العناق لمثل روحي رفقةّ
تغفو وتنعم في عظيم دلالها..

يزداد شوقاً كي يداري لهفةً
 متعطّشاً لعناقِ قبلة خالها..

خاف التقرب أن أصدّ وأختفي
لكنّ روحهُ ترتجي أمثالها..

إنّ  الفؤاد  بنا  بدأ  كم  مغرماً 
كيف السبيل لعاشقِ  أغلالها..

فدنت وقالت كيف أبدو سيدي
هل إنّني من كنت تطلب وصلها..

فرح الفؤاد بقولها مستعجباً
فطلبت منها أن تعيد سؤالها..

فدنت وقالت قد خسرت بقولكم
خنساء كيف تعيد ذي أقوالها.

 اطياف الخفاجي
بحر الكامل .

خاطرة تحت عنوان{{صَقيعُ الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


 صَقيعُ الروح

//////
جميلٌ  هذا  البردُ يعتريني 
فيصكَ  أوصالي 
وتقذفني رياحُ الثلج  
بعيداً  بعيداً 
وصدى أزيزَ  الصمتِ
والسكونْ 
يقتلعُ كل  أوردتي  
لأعودَ أدراجي 
وملءَ يديَ  فراغ 
وبعض  حباتٍ  من بياضِ  الثلجِ
كبياض القلب  الذي  ودَّعْتهُ  
منذ  أمدٍ  بعيدٍ
بعيد ....... 
       سرور ياور رمضان
العراق

نص نثري تحت عنوان{{قيامة الانسان}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 _قيامة الانسان____

_______________/
أنا الذي أخترت الصمت سبيلا
ابتعدت عن حقول الكلام...
ورحت أعانق الصمت خليلا
أحدث الأحلام ...
أخاطب الشمس و الفراشات
كي تستقر روحي أعيش السلام
أنا الذي اختفت أحلامه يوما 
أصبحت ركام وذكريات ..
ألتقي بطيفها على الرصيف والطرقات......
_يسألني كيف حال مدن الأموات؟!
وهل مازال شبح الخيانة يسكنها..؟
يحترف الخديعة 
يقتل الحلم في مهده يقتل الأفراح؟!
أيها الفار إلى مدئن الصمت كي 
تخيط الجراح 
لقد أصبحت الفرحة نادرة 
نبتة لا تنبت على حقول الشفاه
والحبيبات اللواتي عرفتهن 
في محطات الحياة احترفن التمرد
يعشقن الدينار يمتهن 
العهر سبيل...!
والاصدقاء الذين التقيتهم على
جسر الحياة نقشت على جلدهم
الخيانة وشمها ...!
كل المبادئ التي قرأنها في المدارس 
مجرد رقصة بهلوان في ليل مدلهم...!
نحن كنا نرقص في أعراسهم
ونحن الضحايا ...!!
نحن خاتمة النهايات 
وهم جاؤا من أرحام البغايا ..
يمتصون دماء الأحرار 
يسرقون إشراقة الشمس من المدائن...يلوثون الحياة 
يشتتون الأرحام ...؟!
________________؟!
_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني )

ج(الحادي عشر}} من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة 
   بقلم : تيسيرالمغاصبه 
             ٢٠٢٤
-----------------------------------------------------
          -١١-
    الأمل الأخير

بعد أن كانت مراسم الجنازة ليحيى، تشاء الأقدار بأن يكتب له عمرا جديدا، ويعيش بروح مريم ،و بلحظة تتبدل تلك المراسم لتشييع مريم بدلا منه؛مريم التي قد تكون هي "عذراء القرية الوحيدة".
بعد تلك الفاجعة ينطوي يحيى على نفسه ،لايكلم أحد أبدا،ويقدر الشيخ عبدالكريم حالته النفسية ويبتعد عنه قليلا حتى يهدأ.
فكان كثير مايحدث نفسه :
"أن المحبين لايفترقون أبدا ..كم أنت أنانية يامريم ..لما لم تتركينني أموت لأهرب من هذه القرية الظالم أهلها ..على الاقل أنت كانت لك أمك..أما أنا فلا أحد لي ..هل هذا هو الحب يامريم ..حتى لاتحزني أنت  علي تتركينني أنا فريسة للحزن..الأن كيف سأحيا بدونك يامريم".
من جهة ثانية أن حميدان لم ينسى ما فعله به الشيخ عبدالكريم في الحقل بسبب يحيى، فقد كان حقده على كلاهما يزداد يوما بيوم.
* * * * * * * *
أما الشيخ عبدالكريم فقد وسع جولاته في القرية وكاد أن  يبسط نفوذه بالكامل  قاصدا من ذلك تطهير القرية ونقلها من الضلالة إلى الإيمان، ومن الظلمات إلى النور.
لقد قرر ملاحقة المجرمين إينما كانوا .
في ذلك اليوم يمر الشيخ عبدالكريم بجميع رجال القرية ويؤكد عليهم بضرورة حضور الدرس في المسجد.
كما ضغط على الجميع بخصوص صلاة الجمعة والجماعات  اعتبارا من الجمعة القادمة،وأكد ذلك على حميدان على الأخص.
وفي أول درس له قال :
-أخوتي ..وأهل قريتي..وأبنائي، على الجميع أن يعلم بأن الله لم يخلقنا للعبث واللهو..أما أنا فإبتداء من هذا اليوم سأقوم بتغيير السوء بيدي إن لزم الأمر..وسأقضي على الهمجية والتخلف، لعل الشمس الغاربة تشرق يوما على قريتنا الضالة ،المظلمة،أرجو ممن يرى في نفسه القدرة على الانضمام إلي فنكون أخوة بالله، فليبقى هنا بعد الدرس  لنعمل معا بما فيه الخير لقريتنا..وعلى بركة الله؟
لكن بعد الدرس بقي وحده .. لم يبق إلى جانبه أي منهم، بل خرج الجميع متبرما ومتذمرا، 
أحدهم قال للآخر :
-ماظل غير واحد درويش مجنون بدو يغير القرية إحنا أهل عشاير وحمايل بنحل مشاكلنا لحالنا؟
وأخر قال:
-إحنا أصلا مابدنا جوامع بالقرية ؟
-أصلا هذا واحد غريب مابنعرف من وين أجا على قريتنا.
 فكثر أعداءه ومنهم أخوة الشابان السكارى الذان تعرضا للعقاب بالضرب من قبل الشيخ عبدالكريم، كذلك أخوة خليف الذين راودهم الشك بأنه هو وراء إختفاء أخوهم خليف.
* * * * * * * *
في سهرة حميدان مع أسرته يطلب من زوجته إعداد ابريق الشاي والاكواب وطلب من البنات الذهاب إلى غرفتهن للنوم .
وعندما ذهبت فريال لاعداد الشاي همس إلى اولاده بصوت خفيض محاولا ألا تسمعه زوجته فريال:
-إسمعو ..إنتو بتعرفو شو المطلوب منكو  وللا أرد اعيد الحكي؟
أجابوا بصوت واحد:
-أيوه فاهمين.
* * * * * * * * *
في صباح اليوم التالي يفق يحيى من نومه مذعورا ،فينهض من فراشه و يخرج متوجها  إلى الشيخ عبدالكريم، يمر بالقناة ويغسل وجهه ويشرب  ويتابع طريقه.
عندما وصل إليه كان الشيخ عبدالكريم في الخارج يرش الماء على التراب أمام المسجد كالعادة محاولا إخماده، حرصا من إثارة الرياح للغبار ،وقال له بالفصحى:
-السلام عليك أخي عبد الكريم؟
رد الشيخ عبد الكريم بسعادة وقد إنشرح صدره لدا رؤيته:
-وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أخي وقرة عيني .. أنا سعيد برؤيتك بعد ذلك الغياب؟
ثم إقترب منه مصافحا ،وقبله على رأسه كالعادة ،وقال له مستوضحا:
-مالي أرى وجهك شاحبا يايحيى؟
-أخي عبد الكريم..لقد رأيت في نومي خمسة من الوحوش يحيطون بي ،وأمامهم وحش كبير لعله قائدهم،فكنت أستغيث فلا يسمعني أحد ..والغريب في الأمر هو أني رأيتك تنظر إلي من بعيد ولم تنقذني منهم..بل ..إستدرت وتركت المكان..ثم وبعد ذلك أجد نفسي وحيدا في مكان موحش؟
خفق قلب الشيخ عبدالكريم بشدة وهو يسمع ذلك الكلام وقال:
-ياالله ..إسمع أخي يحيى..أنها رؤيا ..لكن لاتقصص رؤياك على أبيك وأخوتك..وعليك الحرص منهم ؟
-وكيف علي أن أحرص منهم  وأنا أنام بينهم .
-لا تغفو وأنت في الخلاء ..ولاتبتعد كثيرا عن المنزل ؟
-حسنا سأفعل.
-أما أنا فلن أتركك أبدا ..وسأستمر في حراستك وحمايتك ماحييت؟
وعندما استدار يحيى ليغادر ،ناداه الشيخ عبدالكريم ثانية وقد شعر بالقلق الشديد عليه :
-يحيى إنتظر؟
-ماذا.
-تعال ؟
وعندما عاد إليه أخذ يحصنه بالمعوذات ومن ثم أخذه بين أحضانه وضمه إليه بقوة  وهو يشعر بأنه يودعه للمرة الأخيرة.
* * * * * * * *
في صباح اليوم التالي قام أخوة يحيى بإعداد سنابل القمح لشوائها في الخلاء ،والابريق والاكواب ،والسكر والشاي ،وقال الأب:
-إصحو تنسو البطانية ؟
قالت فريال:
-معقول ياحميدان بتكو تروحو وماتوخذو يحيى معاكو يشم الهوا ؟
قال الأب بخبث:
-آه..ماشي مثل مابدكي بنوخذه معنا هذه المرة بس قوليلو إنه مايغلبنا ؟
ثم نظر إلى اولاده وأكمل:
-ومحل مابنقعده يقعد؟
قالت فريال:
-لا يحيى شاطر مابغلب ؟
ثم نظرت إلى يحيى وقالت :
-مو هيك يا يحيى؟
يحيى لم يرد ،لكنه  قد يكون نسي الأمر ،أو أنه يشعر بالأمان بوجود الشيخ عبدالكريم الذي لن يتركه وحده معهم وأنه حتما  سيتبعهم مراقبا.
ثم إنطلقوا بالرحلة الطويلة مشيا على الاقدام.
* * * * * * * * *
في ذلك الصباح لم يرفع الشيخ عبد الكريم الآذان لصلاة الفجر ،بينما الجميع تكاسل عن الذهاب للمسجد وأنهم سوف يتعللون بحجة أنهم لم يسمعوا الآذان فيما لون سئلوا.
لكن الوحيد الذي كان حريص على أداء جميع الصلوات في وقتها كان "زيدان "ذلك الرجل المصاب بمرض نادر ،قاتل؛لاشفاء منه.
 يذهب زيدان  إلى المسجد ،وعندما يصل يفجع بما رأى ،لقد كان الشيخ عبدالكريم  غارق في دمائه وكان جثة هامدة فوق سجادة الصلاة والدماء قد أغرقت المكان ،
لقد طالت يد الغدر الشيخ عبدالكريم بعد أن تعرض لعدة طعنات في ظهره وصدره ورقبته بينما كان يصلي قيام الليل. 
* * * * * * * * *
تتم مراسم التشييع بسرعة ،ويوارونه التراب كما وأنه "هم وإنزاح عن ظهورهم".
في فترة مابعد الظهيرة يعود حميدان 
واولاده الخمسة من رحلتهم،لكن يحيى لم يكن  معهم .
ما أن تراهم فريال ويحيى ليس معهم  تسألهم بقلق هذه المرة:
-وين أخوكو يحيى ياعيال ..وين يحيى ياحميدان؟
لكن الاولاد لم ينبسو بكلمة واحدة ،أما زكي فكان مسرورا جدا ،أما الأب فقال بلا اهتمام وكما وأن ماحدث هو  شيء عادي:
-يحيى..منتي عارفيته شيطان ياحرمه ؟
-شو يعني ياحميدان مافهمت.
-يحيى ضاع ..ودورنا عليه بالبرية  ومالقيناه ؟
-شو بتقول يازلمه..وهيك بتقولها وإنتي مرتاح ..ولد زغير بتتركوه بالبرية وبترجعوا بدونه ؟
-سدي ثمكي يامره أنا جاي  راسي بوجعني من الجوع سويلنا إشي نوكله؟
فقالت فريال صارخة :
-كيف أسكت وأنا الأم إلي خلفت وربيت..كيف أسكت؟
فبدأت فريال بالصراخ والولولة على يحيى لأول مرة منذ أن أنجبته:
-وينك يا يحيى ..شو سوو بيك ..وين رموك يايحيى؟
* * * * * * * *
يستلم زيدان المسجد ،بينما يهجره الجميع فيتركون الصلاة ،فيؤذن لنفسه ،ويئم بنفسه لعدة أسابيع ،يموت بعدها فيغلق المسجد نهائيا وينتهي ذكر الله في قرية أم الملح .

        " نهاية الفصل الأول "

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

١-٣-٢٠٢٤ 

مقالة تحت عنوان{{النظرية الدينية _ في ظل فلسفة إسلامية معاصرة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي }}


(( النظرية الدينية _ في ظل فلسفة إسلامية معاصرة ))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي 

واقع الحال يقول ان اهم ما تناولته الفلسفة الاسلامية المعاصرة هو ( فلسفة الدين ) ومناطها ابراز وتقديم نموذج اسلامى عن النظرية الدينية وهذا بحد ذاته مدعاة لاكتشاف مفاهيم ودلالات اسلامية فيما يتعلق بالمفاهيم الفلسفية العامة عن النظرية ذاتها
ومن هذا الباب يمكننا الولوج الى فلسفة الدين من خلال نظرية اسلامية معاصرة كبحثنا عن الله جلت قدرته والمفهوم الدينى والتجربة الدينية والمعرفة الدينية واللغة الدينية وعلم الاديان المقارن والانثروبولوجيا الدينية ايضا وضمن السياق ذاته لا بد من التعريج على قضايا هامة ومفصلية مثل العقل والعقلانية والاشكالية وفهمها وتناول نظرية النص بصورة موسعة ولهذا هناك مرتكزات اساسية يمكن اجمالها بالتالى /
المرتكز الاول - دراسة نظرية لفلسفة الدين الاسلامية المعاصرة
حقيقة يمكن الدلالة عليها بانها علم غايته دراسة طبيعة المعرفة الدينية وتحليلها وما تنطوى عليه من معتقدات وقيم ونوعية تلك البراهين والادلة التى ترتكز عليها تلك المعرفة اضافة الى شرح وتفصيل التجارب الايمانية والبحث عن اصولها ومصادرها واحوالها وتجلياتها بقضها وقضيضها وعليه فان هذا المفهوم يوجه فلسفة الدين والبحث الدينى النظرى الوجهة الفلسفية العامة لنظرية الدين ذاتها وفيه كل الدلالة على دراسة الفلسفة الدينية للمعرفة الدينية والتجارب والمعتقدات الدينية
ولكن يجب ان يدخل ضمن الذى اوردناه - فلسفة الدين - صورا اخرى لكى نتناولها وهى ضرورة اذا اردنا البحث فى هذه الحقيقة اقصد فلسفة الدين من مفهوم فلسفى اسلامى معاصر على اعتبار انه لا يجوز اسقاطها او تجاهلها ففلسفة الدين الاسلامية المعاصرة تهتم اولا واخيرا بدراسة مفهوم الدين ويكاد يجمع الفلاسفة على ان الدين ضرورة بشرية ملحة لا لانه مرتبطا بالنوع الادمى او الوطن فبيولوجية البشر تشبع بعدة طرق ومنافذ لكن الدين ضرورة ملحة لغاية الوجود الانسانى تتأتى عن طريق تحديده كونه يبحث عن المعنى وراء هذا الكون بما حوى عن طريق استجابة الايمان الدينى لطبيعة هذا الوجود وتوافقه مع المتطلبات الفكرية
على العموم ان اساس الدين هو البحث عن ما وراء الوجود وعن معنى الرمز الانسانى وتأكيد ضرورة الايمان الدينى بالامر الماورائى للطبيعة اخذين بعين الاعتبار تخطى المكان والزمان ومدى ارتباطه باللازمنية الابدية وباعتقادى ان الدين يؤكد على فكرة الثنائية من خلال ابرازه لعالمى الطبيعة والروح الشهادة والغيب ومن خلال ما اسلفنا نستطيع ان نستشف مزايا لمفهوم الدين يمكن اجمالها بالتالى /
1- الاعتقاد والتسليم وهذا بالضرورة لا يستدعى اقامة الدليل والبرهان فعلينا التسليم والاعتقاد بالذى يفرضه الله جل شأنه
2- التقيد التام بما انزل الله اقصد التشريع الالهى
3- الالتزام بجملة من المبادىء والقيم العليا
4- الايمان القطعى بموجود كامل لا تدركه الحواس بطريقة مباشرة بداية
ولمبحث الله جلت قدرته تقدم فلسفة الدين الاسلامية المعاصرة اهتماما عظيما ويرى بعض علماء هذا النهج ان الله جلت قدرته ذات عالمة فمن غير المقبول دينا وعقلا الاعتقاد بخلاف هذه الحقيقة اذن الوجود الذاتى والعلم الذاتى قطعا من صفات الكمال المطلق وبالتالى فان الايمان بالله يقتضى الايمان بذات عالمة وموجودة
فمن المؤكد اذن بان الله جل شانه يتعذر على المنال تعالى الله عن كل شىء - وبالتالى فلا يجوز لاحد ان يتحدث باسمه جلت قدرته او ناطقا عنه جل وعلا شانه
الى ج2

__________________

    قضايا وأراء

#المفكر
#العربي
#الكبير
#طارق
#فايز

#العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{أضغاث أحلام}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


أضغاث أحلام
ذات صباح..
بين اليقظة والغفوة..
داهم وجدي صوت الحبيب فجرا..
يناديني همسا وجهرا..
حاصرني الحنين ..
يهز اجراس الانين..
يقتحم مهجتي..
ينير عتمتي..
 ويزيد لوعتي..
اشرق صمت الاسحار..
يقلق غفوتي..
افاقت عصافير لهفتي..
ففاضت دمعتي ..
تحرق مقلتي..
فتح منافذ اوجاعي ..
وهبت انسام الماضي..
تعانق الروح سرا..
ففاض هذيان الاحلام ..
توقظ الامنيات الجسام..
تفك ازرار الورد..
ففاح شذا الياسمين..
وملأ الكون عطرا..
تزاحمت نجمات الاماني ..
تتوجني في الافاق قمرا ..
تهديني جزيرة محبة..
وتطربني شعرا..
تسقيني جرعة امل..
تسكرني شهرا..
وتلهيني دهرا..
تصلبني صبرا..
اتربص اياما..
اجرجر الليالي سهرا..
انتظرسحابا يشاكس العاتيات..
فيهطل  مطرا..
يروي قفراء الروح..
فيخضر الالهام..
وينبت خواطر ونثرا..
وعند اعتاب الخريف..
نجدد عمرا..
وفي ليال الصيف نسامر بدرا ..
وبات الحلم الهرم ثملا ..
ثم مع بزوع الضوء ..
افاق الفؤاد من غفلته سحرا..
فبدأت خيبة الاوهام..
وماتت طقوس الشوق قسرا..
وعاد القلب المجنون منزويا..
الى قوقعه ليجتر الذكريات..
وتتسارع الخفقات الهاربة ..
فيجر ذيول اليأس والانكسار..
ويشرب كأس الاندحار..
فيوصد مرغما ابواب الانتظار..
وتنعدم الامال ..
مع متاهات الاختيار ..
فيسيل الدمع نهرا ..
وينكمش حلم الخريف ..
ويتوارى خلف ستار الاعوام ..

ويموت قهرا.. 

نص نثري تحت عنوان{{متى يبزغ القمر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


متى يبزغ القمر..
قولوا لي يا معشر العشاق..
متى تغفو ساعات الحنين.. 
وتنام عين لا ترى إلا طيف الحبيب..
متى يهدا النبض.. وتسكن الروح..
...
وأني لأهوى أنفاس.. تطيب
بوصل الشفاه..
ونعيم بحب فوق كل قانون..
يغلب الشوق به  نبض القلب..
ويسلب العقول..
يا عيون اقرأها.. بكل نبضة من روح تملكت الوجد..
يا صبابة عشق.. بلهفة
تأسر الروح ..
بنت قلبي.. ونيسة سمرِ
بدجى ليل..
نور عيناكِ يربك النبض.. 
... 
لغة الأرواح.. 
لا تخطئ ولا تكذب..
مشاعر  أعجز عن كتمانها..
أعشقكِ بعدد حبات الرمال.. وقطرات المحيط..
يا شهوة وصل.. 
ترهق الروح و تلهب النبض بالحنين.
يا أحلام بلغت أقصى حدود الشوق..
من تسلل الشفق كبد السماء  ...
حتى بزوغ  شمس الاصيل .. 
يا قمراً ما زال عطره على الجسد .. 
يا حرقة شفاه الهبت ثغر متجمر ..
يا وهج ألانوثة  .... 
إحساسها بين كؤوس الحب 
 خمر مسكر.. 
أنا عاشق متعبد.. يرتل ترانيم بزوغ القمر.. بفؤاد متأملِ.. 

بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

نص نثري تحت عنوان{{الدّنى}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بو بكر}}


الدّنى

الدّيار على اتّساعها مقيتة أمّاه
المكر والضغينة باتت عناوين فحولنا
ينخرنا الصّمت ويشتمنا الرّجال
منازلنا كرهت عطورنا والكنبات ملّت حمل أجسادنا المنتفخة
أذلّة نحن والضياع تنهش بقيتنا
أخبرتني أنّنا لم نكن هنا
أننا نغمس  صواع  الطارق في المسك
ونقدّم كيس السّائل وهو يبتسم
أعرفها لم تبالغ حين وصفت 
الآن الأرض إحدودبت
وأرضنا جفّت كرجالنا
هؤلاء لا يُخيفون وإن دُكّت أضراسهم
لا يثورون وأصواتهم لم تعد ترنجف
يتلقون الإنكسار تلوى الإنكسار ومن نومهم لا يتزحزحون
العزّة تُباد وهم لا يحفلون
وجه الإنسان يتمزّق وهم لا يهتمّون
إنّي أسأل نفسي من أكون
أأنا شيطان أغلق أبواب الحياة وفتح أبواب الموت
أم أنا قاتل صواع يُوسف الممدود للضحايا
أم أنا من كلّ عن حمل المفاتيح واليوم يسلّمها
أم أنا نخاس المكان المقدس 
من أكون أنا وقد أضعت  العناوين والصحائف
وبعت الإرث إلى الغرباء
ماذا دهاني أماه، ما عساي أفعل وقد ضاقت الحياة 
جنى عليّ السؤال وثقل
كيف أحيِّ الزعامة في هياكل شاردة؟
كيف أحيّ نفوسا دون بصيرة؟
ساح الغريب في الحياة قتلا
خلط أكياس الحياة بدماء الموت
حين يشتمّ رائحة الدماء يطلق الذخيرة
تذوّق وتلذّذ كبعوضة بالدّماء
كمجون فقد عقله لا يرضى بغير الإنتقام
وجمالنا لم تغضب
احدودبت ذروتها ولامست الدّنى وأنا أسأل من أنا

ح.ب

ت 

قصيدة تحت عنوان{{جاءت إلي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 جاءت إلي:


جاءَتْ إليَّ تخبُ خباً في الثيابِ

محبوبةٌ زادتْ جمالاً في النقابِ

حسناءَ اخرسَها الحياءُ عنِ الجوابِ

تغنيكَ عن قمرِ السما عندَ الغيابِ

واستذكرَت مافاتَ من عزِّ الشبابِ

فجَرت مدامعُ عينِها جريَ السحابِ

راحت تكفكفُ دمعَها والقلبُ صابي

وسألتُها هل بعدَ صدِّك من مئابِ

فرنَت وقد ازرى بها ردُّ الجوابِ

لا تسألوا الركبانَ عنّي في الروابي

انّي عزمتُ على الرحيلِ بلا ايابِ 

فنفوسُكم عبثت بها ايدي الخرابِ

لي
عباس كاطع الحسون/ العراق

نص نثري تحت عنوان{{على باب الخيال}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{إدريس سراج}}


 على باب الخيال


 

 

أستلقي .

لا أنا لست مستلقيا . 

بل أتوسد الأحلام الواقفة ,

على باب الخيال .

أنظر للفراغ ,

الذي يلف المكان .

و الزمان .

تسقط عيني ,

على سواد الروح .

يرتعش الجسد.

أغمض عيني .

أنصت ,

لأنات صدر مرتعش .

أتلمس ,

 تضاريس وجه حزين .

ترتخي شفتي .

دوار وشرود كبير .

لست راغبا ,

في أي شيء .

سوى أن أترك روحي ,

يجرفها سيل عظيم .

بعدها ,

قد أنفض الغبار , 

المشتعل في صدري .

قد أعيد نفس الأخطاء .

لأحيا نفس ما ,

اقترف قلبي من حنين .

قد أعشق , 

عين الأمل السوداء  ,

مرة أخرى .

قد أدخر بعض الطاقة ,

لخريف العمر الزائف .

رحل الصخب .

رحلت الرغبات .

رحل الذين نحبهم .

ما زلت أنظر,

إلى آثار النعال ,

في دمي .

كلما استبد بي الحنين .

لن أذرف دمع الخيبات .

لن أتدمر مما ضاع .

لكن .

لأذكر نفسي ,

أني موجود .

و يحق لي العبث ,

بالثابت .

و المتحول .

بالآتي .

بالذي مضى .

و يحق لي ,

أن أحلم 

بوردة في الريح .

بنار في ماء قلبي .

و يحق لي ,

أن أنتصر لخبلي .

و يحق لي ,

أن أعيد صياغة جرحي .

و يحق لي ,

 أن أسقي صوري ,

بماء قلبي .

أن أدخل شرفة حزني .

و أدخن سيجارة أخرى .

أن ألوث بها طهرالمكان .

و الزمن العابر.

سأدون عزلتي .

و أحلق 

في ليل الأحلام ............

 

إدريس سراج

فاس  /  المغرب

قصيدة تحت عنوان{{رسائل إلى أبـواق البـاطـل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{إبراهيم جعفر}}


 ,,,,,رسائل إلى  أبـواق البـاطـل ,,,,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) **
إلى كُل أبواق الباطل
وأسـاطين الـبُـهـتـان
عـبر هـذا الـعـالم
الـمأزوم .. بالزيـف
الموسـوم بالطُغـيـان
المسـحور
بـاسـتـعلاء كـاذب
...هـش الـبُـنـيـان
لن تُـقـنـعـونـي
بـأن الـحـق يـمـوت
قـد يضـعُـف ..
قـد يـتـوارى
أمـام طـعـنـات غـدرٍ
بلـيـلٍ .. ســـوادهُ
بـالأفـاقِ ضـارب
لـكنـه يظـلُ نـابـضـا
بـأعـمـاق الأبـاة
وكُـل فـارس . . .
بـوجـههِ الآن غـائـب
يـنـتـقـل فى خـفـاء
من جـيـلٍ ..إلى جـيـلٍ
في صمـتٍ .. غـاضـب
رويـدا . . رويـدا
يـنـفـجـرُ بُـركانـا
يُـزلزلُ الأرض
تـحـت أقـدام
كُل كيـانٍ غـاصبْ
(2)**
الـقُـوةُ .. مهما طــغـتْ
والقـهرُ.. مهما انـفـلـتْ
والظُلمُ .. تربـع وبـسط
حـتـما ..
فـجـر الـعدل غـالب
(3)**
لا تـتـوهـموا
صمـتي خُـنـوعا
وصبري تـنازلا
لا تحسبوا حُـلمي
يـأسـاً وتـحـولا
بـل تـأمـلٌ ..
في مـجـدٍ قـد كان
ومُـسـاءلـة
ضـعـفٍ وهـوان
وكيف بـمكرهـم
فرقـوا أُمـتي ..
لرعاـةٍ وقُـطـعان
وانـقـضـوا
بـلـيْــــلٍ جـبـان
في حـومـة
ذئـاب مع حمـلان
ـــــــــــــــــــــــــــ
بفلمي / إبراهيم جعفر
عضو اتحاد كتاب مصر
من ديوان " الترحال على جناح الحلُم "
مخطوط لم يطبع بعد

قصيدة تحت عنوان{{غيرة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 غيرة !!!

________
يغارُ البنفسجُ منك صباحاً 
و يلقى التحيّةْ ...
يراقصُ موجَ البحارِ ويهدي 
إليكِ  هديّةْ ...
يحَارُ و يغدو ...
صدى ياسمينٍ 
يفوح  عبيراً  لكل البريّةْ 
يغار البنفسجُ منك رويداً 
و يجعل منكِ ...
 نجوماً قصيّةْ 
و تبدو عيونُك أحلى العيون
تفوح بوردٍ ،  فتبدو الورود 
جروحاً نديّةْ
عبيرُ البنفسجِِِ حُلوٌّ شذاهُ  
يفوح صباحاً ، يفوح عشيّةْ 
أنا قد رأيت البنفسجَ دوماً
توحَّدَ فيكِ ، تورّدَ فيكِ 
تهجَّدَ فيكِ ...
وربي إني  رأيت  البنفسج
 صبحاً يقول :
 ( كأن العبيرَ يدٌ  مخمليّةْ ) 
كأن الشواطي هنا لا تنام 
لأنكِ أحلى رؤاها الهنيّةْ
و إنك  مثل رؤى الياسمين 
و إنك روح الشموس اللواتي 
زرعن بروحي الحكايا الشجية  
أنا ما رأيتك طبعا بقلبي 
سوى جلنار 
سوى ريح غار 
سوى اللفتات  المنداة عشقاً 
سوى قبلات الشفاه الشقية 
و ربي انك حلم جميل 
يخاصرُ عينَ  الكروم نبيذاً 
يساهر سحر الليالي البهية ...!!

سهيل درويش 
سوريا /جبلة

قصيدة تحت عنوان{{أيها القلم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 *******أيها القلم******


أبها القلم                                                                                إن لم تكن سلاحا
مفيدا
إن لم تحارب
ظلما
قهرا                                                                          
أيها القلم
وإن لم تكن حرفا
 أنيقا 
حرا                                                                         فأترك الجمهور 
وإن لم تكن صوتا
نقيا
شفافا                                                                    فلاتكن  جسرا
للعبور  
أو نقطة
بنهاية السطور 
أيها القلم
كن لسنا قويا يتصدى
 لكل الأمور  
يفضح كل مستور
أيها القلم 
 كن اداة لتجاوز الجسور 
 ارسم الكلمات بسرور 
لتبقى  شهما
غيور ا
نبراسا 
مجدافا
ونور ا أشع سناه
فأضاء عتمة الفجور
أيها القلم
كن  خصما
لكل فاجر كفور
صديقا
لكل 
شخص
شعب
مظلوم مدحور
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 2/3/2024
المغرب

الجمعة، 1 مارس 2024

قصيدة تحت عنوان{{القميص الزهري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد }}


القميص الزهري 

ياساكنه روحي وبديل أنفاسي
من قال لكِ تطرقين إحساسي  ؟

وكلهن على هامش حياتي وأنتِ 
وحدكِ بيت القصيد الأساسي 

أنتِ من أسافر الى وجدانها سراًَ
وأنا عاكف أتسامر  بين جلاسي 

فلا تدخلين محراب عيوني 
بقميصكِ الزهري كي لا تشعلين  
وسواسي 

لا تلقي خطابكِ على منبر فؤادي 
وتتركيني على شط جمالكِ 
أقاسي 

جفاف شفاهي من ندرة توت 
شفاكِ ولا تفكين أقواسي

حشاكِ أن تلعبين دور العاشقين 
في معبدي وتسرقين قبل البعد 
أنفاسي 

من علمك أصول الهوى 
ولما لا تشربين ترياقي   ؟ 

من لهذا اللون هداكِ ومن قال 
لكي أن ترقصين في أحداقي ؟ 

لا تعزفين بخصركِ بين أحضاني 
ولا تمطرين خمر شفاكِ وتحرقين 
أعماقي 

لطفاً لا تركعين بمحراب عيوني 
بقميصكِ الزهري كي لا تسرقين 
أخلاقي 

سيد ابوزيد

مصر 

خاطرة تحت عنوان{{وكأن اشتياق}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


وكأن اشتياق حضنكِ يضخ لغة العناق..
وينشر آهات من هذيان الحروف ..
فتمسكي بذراعي على مائدة القصيدة..
وتناولي جسدي على راحة السطر..
واغمريني قبلات بضمة الكلمات..
نصدر نظرة حائرة للقراء ونرتدي ..

قمصان اوراقنا.. 

خاطرة تحت عنوان{{عناوينُ حزن}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


عناوينُ حزن________
وجعٌ بفراغِ التَضاريسِ،
يرتابُ الفرحُ حَذرَ الخيبةِ
 فلا الحزنُ يغفرُ خطايا الوَجعِ 
في الصمتِ المحبوسِ في الكلماتِ،
إكليلٌ من  العتمةِ 
على هامةِ الشوكِ 
 كشموخٍ ألهَمَ بقبضةِ الندمِ،
 عبوديةُِ التيهِ
والمُبالِغٌةُ بفضيلةِ النسيانِ
 تُبقي الوجع 
على إدعائه القديمِ بأنه قائمٌ على الزوالِ 
وعلى حتميةِ الوهم.......

دنيا محمد(فلسطين) 

قصيدة تحت عنوان{{ولولا الجمعة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


ولولا الجمعة 
بقلم // سليمان كااااامل 
*************************
ولولا الجمعة..... ما إتلفت قلوب 
أو تلاقت ........بذكر الله أرواح 

أخذتنا الدنيا........ بزيف محبتها 
وبين جدران...  مسجدنا انشراح

ستة أيام..................... نكد ونلهو 
أتعب القلوب............ هذا الكفاح

أما آن...................... للنفس تركن 
أما آن...................... للروح ترتاح 

فبين آيات............ الذكر الحكيم 
تشعر الطمأنينة........... ماء قراح

وهدأة القلب..............تعيد همتنا 
وتسمو بالروح .........للعلا فلاح 

فلولا الجمعة............. لمات القلب 
وعظم الهم............ ونزفت جراح

فحرب العيش........ دائمة اقتتال 
فيها آلام............... وفيها افتضاح 

وبين جدران........... المسجد نُسِر 
لله نرجوه........ المغفرة والسماح

وتصفوا النفوس...وتقترب بحب
زادها التقى.......فالذنوب اجتياح
****************************

سليمان كاااامل..... الجمعة 2024/3/1 

نص نثري تحت عنوان{{أبنائي والوطن}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


أبنائي والوطن
اثنا وثلاثون عاماً مضت
كانت سنين واهجة ساطعة
وأنا أحمل قنديلي بيدي
لم تثنيني أعباء الدنيا
أضئت دروب أبنائي
بين الظلام والنور الباذخ
جيل بعد جيل...
بددت جهل عقولهم
رغم قراع الجهل وعتوه
إلى نور العلم والعرفان
إنهم أبنائي....
فلذة كبدي....
كالشمعة بهم...
نهر عطاء لأجلهم...
في مسيرتي الفقهية...
إحتضنتُ طلابي كالأم
حين تحتضن أولادها
بصدر رحب...
بطيب دون عطب
بحب وعطف وحنان
أسقيهم وهج الآباء
أطعمهم فكر وإحتواء
غرست في أذهانهم
قيم الأدب والأخلاق
بكل معاني الطموح
والتضحية والحب والأخلاص
علمتهم حب الوطن
حب مقدس وإيمان
اثنا وثلاثون
ربيعاً مزهراً
تفاني وعطاء
بستان ورود
تفوح منه أطايب العطور
فكانت حصيلة الجهد
أن تخرجوا أبنائي بكل الأختصاصات
فالمعلم القاطف ثماره
والعالم الباحث أجوابه
والطبيب البلسم لرعيته
والمهندس الخيمة للأمصار
والمنظم لأفاق الأبتكار
والخبير المنهمر للأفكار
والصيدلاني كالشهد لوطنه
فغدا كل واحد منهم
نجماً ساطعاً في سماء بلادي
فأنا كلي فخراُ بكم أولادي
فهنيئاً لي بعقولكم الفذة
هنيئاً لوطني بكم 
بصانعي المجد والتاريخ
فبنور علمكم أبنائي...
تسمو وترتقي الأمم
إلى المجد والرفعة والعلياء
عبير الراوي /دمشق/

١/١/2024 

قصيدة تحت عنوان{{لأجل الكرامة أجاهد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}


....(لأجل الكرامة أجاهد)

أنا هنا فوق هذه الأرض صامد

ورغم أنف كل غاصب أو حاقد

أنا لأجل الكرامة والحق أجاهد

وأظل أقاوم المحتل مهما أكابد

سلو الحجارة عني سوف تشهد

أترك كل شيء ولو كان عسجد

لن أترك ثرى وطني لعدو فاسد

لن أعرف اليأس وأكن له معاند

لن تذل قامتي بازدياد الشدائد

لن تذل لي قامة أدرأ كل فاسد

يهدم المنازل بكل صوب يعربد 

أقاوم بضربات له سوف أسدد

أضحي أبدا ما دام الظلم سائد 

لن أدع عدو لوطني ولو محايد

فأنا خلقت للجهاد به فلا أزايد

هذا وطني لأجله دوما أجاهد

قرة عيني في حسنه لم أشاهد

بقلم الشاعر الأديب د جمال أحمد طلبه محمد
المنصورة الدقهلية جمهورية مصر العربية 

الخميس (٢٠٢٤/٢/٢٩) 

نص نثري تحت عنوان{{ليس هناك}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


 ليس هناك 


ليس هناك أسود
سيدي
هناك فراشات لا تعرف
الطيران
مبلولة الأجنحة مقصوصة
اللسان
أي أسود
لا تعرف الزئير وحولها تتناثر
أجساد الأحبة والخلان
أي أسود لا تعرف الزئير
وأعداء الحرية والحياة
يوقفون بالحقد نبض الإنسان
نرى نعشا بجسد
 وجسدًا بلا نعش
توابيت الحرية حروف النسيان
قلوب بنيت
بمصانع الإيمان
هواء بلادي
بقايا بيتي قبري، أشلاء أختي، عباءة جدي
هي بعض ما كان وكان
الدفن أصبح غريبا
لا هوية ولا وجدان
وطن قبر بلا اسم ولا عنوان
هل بعد ذوبان الروح بالأرض جمال لا
يعلوه جمال
دقي يا أجراس الكنائس
دقي
وارتفعي بالأصوات يا صوامع المساجد
للظلم عالم الأهوال 
وجرائم الإنسان
سنبني خارطة وطن
بالجثث المقطعة بأصابع الأطفال
بأقدام ملائكة رحلت
بقلوب الرجال
رحم الأمهات
بالمحبة والإجلال
بما تبقى من الألوان
وطني لن أعطي له اسمًا
اقرأ اسمه بالقرآن
طلعت كنعان
فلسطين

خاطرة تحت عنوان{{‏فوق شطآن الاماني}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شيماء الكعبي}}


‏فوق شطآن الاماني
ضاع الكثير بين حلم وامل
ولم نعلم ان الآهات قد
خاضت حروب فضاعت حتى العافية
لسنا جنائز
 فقط زاد قلقي من تلك الاحداث
مازلت احب الحياة
لن اسمح للاستسلام
ابحث عن الهدوء

قلمي شيماء الكعبي العراق 

قصيدة تحت عنوان{{لا عيد بعدك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


لا عيد بعدك
فكل الايام سواء 
وكل الأحلام كوابيس سوداء
ولا قمر ينير الليل الحالك بعدك
والنجوم عتماء
ولافرحة بعدك
والغنوة خرساء
وكل ازهار الرياض اشواك
تجرح الاحساس والاحشاء
وكل قطرات الأمطار دموع السماء
ودواوين الشعر رثاء
وزقزقة العصافير نواح
وتغريد البلابل بكاء
والوان الربيع باهتة
والسنابل صفراء
والحياة ركود وملل وعناء
ولا بهجة في الاجواء
مااصعب العيش بعدك
ومااضيق الفيحاء
رمزية مياس 

كركوك ،العراق 

قصيدة تحت عنوان{{بدوية}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{بلال هشهش}}


 بدوية


متوهجة كالشمس هيا أحرقي

ريم الفلا رنيم العشق لا تتأففي

إني  سطرت في حسنك الشعر

زدت الثناء  عطرت  أحرفي

لا الشعر توهج زاده  نورك

ولا  الموسيقى أرتقت لتعرفي

اني عاشق ابتسام الثغرالذي

 وإن جن ليلي منه تشرقي

بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر

قصيدة تحت عنوان{{الحب يدوم فينا بهيجا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 الحب

يدوم فينا بهيجا
يدوم الهوى في الفؤاد  بهيجا ــــــــ  يكاد الشعور  و    بي أن    يهيجا
حملت اللظى في اليدين و صار ــــــــ الذي     للحبيب    نظمت    أريجا
أرى ما أراه بقلبي و قد      كا ــــــــ ن ما بين هذا و       ذاك    مزيجا
تراني العيون مثيرا و   أهوى ــــــــ بأن أحدث الدهر فيه       الضجيجا
فحين أحب   أكون     المُغالي ــــــــ و نحو المعالي    أقود      الحجيجا
،،،،،
و مني أراه قريبا   و     بيني ــــــــ و بين الحبيب      ربطت   الوشيجا
يرى وقعه ما يلوج   بصدري ــــــــ  إليه   أحب     الحبيب      الولوجا
 أراه يعادي  هواي   ولوجا   ــــــــ  و في منتهى المشتهى و     لجوجا
أعد الليالي و مجرى   خيالي ــــــــ هزيما فلم يبق       لي    أو  هزيجا
و فينا الذي لا يثير    أريجا ـــــــــ و في الالتباس       يصير     مريجا
،،،،،،
بقلبي المعنى   تغنى و    فيه ــــــــ فلا  يشعل الحب         إلا     أجيجا
يهب و لي لا يخلي     سبيلا ــــــــ و بي كم  أراه    يثير         العجيجا
بملء الحماس و ملء التفاني ــــــــ ففيَّ       يدوم      هواي     بهيجا
و  في الاتقاد مع  الحب  فينا ـــــــــ وجدنا    لهذا      الأريج     وهيجا
له سقت  خيلا   فصار يراني ــــــــ أزين  بالشعر     حتى      السروجا
،،،،،،،
و في ترف منه هذا  المحيط ــــــــ ليجتاز  شعري       عبورا     خليجا
و حين يصوغ المحب  القوافي ـــــــــ يداني ثمارا     توافي    النضوجا
و إني بها  المستهام      كأني ـــــــــ و حول القصيدة   أبني    البروجا
و دوما أريد بلوغ   المرامي ــــــــ و نحو السموات أبغي      العروجا
كمثل العرائس هذي   السطور ــــــــ و   في عفة      حافظات    فروجا
،،،،،،،،
و أبيات شعري تحب  الهطول ــــــــ بدنيا  اخضرار      تصير    مروجا
و شعرا أصوغ به ما      أبيع ــــــــ لغيري أريد   له       أن     يروجا
و في الناس يلقى و بالناس يرقى ـــــــ و من حوله كم   يهيج    هجيجا
و شعرا فلما نحب    التعاطي ــــــــ نحرر بيضا معا         و    الزنوجا
و فيها  الحياة   إذا ما  دخلنا ـــــــــ كموتى فلن      نستطيع    الخروجا
و فينا  فبالحب تسري الحياة ـــــــــ و لابد موج الهوى    أن      يموجا
،،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان{{نظرت إليها}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


 نظرت إليها 

والى 
تلك الابتسامة 
المشرقة 
على تلك الشفاه ،،
اقتربت منها 
وطرحت عليها 
سؤال:-
أخبريني هل 
هناك 
خبر سار ؟
قالت:- 
عندما دار حديث 
بيننا قال لي 
بالحرف الواحد ،
روحي فداك ،،
نظرت اليها 
ومن ثم قلت :-
أنا عن نفسي لم 
أسمع يوما 
بقصة عاشق فارق 
الحياة من أجل 
إمرأة ما ، 
ومن ثم استدركت 
حديثي قائلا:-
لاتصدقي ياصديقتي 
تلك التراهات ، 
وكلام القصص 
والروايات ، 
فهي ليس إلا مجرد 
كلمات لاصحة 
لها في زمن 
ضاع فيه الصدق 
والوفاء ،،
لاتصدقي كل 
مايقال ، فتلك العبارة
تحتاج إلى موقف
حقيقي 
يجعلك تشعرين 
بالأمان .

ميثم الزبيدي
العراق....

قصيدة تحت عنوان{{وكأنها در منثور}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء الكيلاني}}


 " وكأنها در  منثور "

إن عينيها في جاذبيتها بحور 
تطل بالبهاء والنعيم والسرور 
في وصفها العين تراها كالحور 
فهي للرائي جمال مسحور 
وللناظر حسام حاد لا يجور 
بحنان  ورفق تنظرني وأنا مبهور 
فهي شوق ودر في بحر مسجور 
هي دفيء في سماء البرد المحظور 
هي شمس في وضح النهار تدور 
هي السندس الأخضر في جنة الحور 
هي الأقحوان  وجمال العطور 
هي كل الورد وأكاليل الزهور 
هي  النبع الصافي وسر السطور 
فيها حارت أوصافي  جاذبية الحضور    ٠٠
هي أنت ِيا بهية  الوصف عزيزة النفس غالية  المهور ٠٠ حبيتي  بقلمي  دائما /وفاء الكيلاني

الخميس، 29 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{شِرَاعِيِّةْ،،، وبُرْتُقَالْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *شِرَاعِيِّةْ،،، وبُرْتُقَالْ*


    وَاَللَّهُ  يَاَالَنْتَنْ  إِنْ
    فَقَدْنَا  عَسَاكِرُنَا،،، 
    بِصُدُورِنَا  اَلْعَارِيَةْ 
    وَالْبُرْتُقَالْ  نْحَارْبَكْ * 
    
    مَالَكْ  مَقَامٍ  بَيِّنًا 
    وَالصَّهَايِنَةْ ،،، ولَو
    اَلزَّهَايْمَر  وَالْخَوَنَةْ 
    حُكَّامِنَا  تَسَانْدَكْ * 
    
    سَبْعْ  عُقُودْ  غَثْيَّةْ 
    وَطَاشَ  اَلْحَجْرْ،،، 
    عْقُودْ   بِجْسَادْنَا 
    نَاشِبَةٍ-ن  مَخَالِبُكْ * 
    
    حَسَبْنَاكُ  مِحْتَمِي 
    بِجَيْشٍ  مُرْعِبْ،،، 
    اَلْبَلَاءَ  بِجُيُوشِنَا 
    قَادَتَهَا  تَلَاعُبَكْ *  
    
    اَلْمُقَاوَمَةُ  فَضَحَتْ 
    عَوْرَتَكَ  وَسِرَّكْ،،، 
    طَلْعَتْ جَبَان اَلْمِثْلِيَّةْ 
    تَسَانْدَكْ * 
    
    مَايْهِمْنَا   دِنْيَاكْ 
    يَالْمُغَضُوبْ  عَلَيْكْ،،، 
    اَلْحَوْضْ لَنَا وَالشَّيْطَانْ
    بِجَهَنَّمَ   نَاطَرَكْ * 
   
    شَهِيدُنَا   لَجْنَةَ 
    اَلْخُلْدِ  سَابَقِنَا،،، 
    وَلِلْجَحِيمْ  تَتَسَابَقْ 
    اَلْمَغْضُوبَة  فَطَايْسِكْ * 
    
    وَخُذْ  مَعَاكْ  كُلّْ 
    خَايِنْ  مِنْ  رَبَّعْنَا،،، 
    وَكَّلَ جَبَانْ خَوَارْ 
    عَاجِزٍ   يحَارِبَكْ * 
    
    حَسَافَة   يَاعَرَبْ 
    يُجَوِّعَ   اَلْكَرِيمُ،،، 
    بِأَرْضِ اَلْكِنَانَةْ شَعْب 
    بِالْبُرْتُقَالْ  يِحَارِبكْ * 
    
    هَذَى   اِسْتِطَاعَتَهْ 
    وَيَجْزِيهُ  كُلُّ  خَيْرْ،،، 
    وَصَاحِبَ   اَلْجَلَالَةْ 
    وَالسِّيَادَةْ   يِغَازِلَكْ * 
    
    اَلْعَارْ   فِي   وَجْهْ 
    كُلِّ  خَايِرْ  وجَبَانْ،،، 
    وَالرِّجَالْ  بشرَاعِيةْ 
    وبُرْتُقَالِ  تحَارِبكْ *

    بقلمي،،،
    *المستمعين بالله*
19/شعبان/1445
29/2/2024