الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

قصيدة تحت عنوان {{موقِدَ شِتَائي}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة{{هزار محمود العاطفي}}


 

( موقِدَ شِتَائي )

موقدٌ ، وبعضُ أحطابٍ تئن

وليلة شِتويةَ الملامِح

مَقْعدي الهَزازُ يَسْتَرجِيكَ كأسِي

كُفَّ العَويِلَ فَالشِتاءُ فَاضِح

تِلكَ العواصِفُ سوفَ تَحمِلُ

زَمْجَرتُهَا صدىً في الروحِ ذابِح

يا كَأسِيَّ المُتْعَب أما ..

آنَ الآوانُ لكي تُسَامِح !؟


المِدْفَأة ..

تَآكَلَتْ فِيها عِيوني

يا تُرى ..

مَنْ مِنْ كِلَيَنَا كَانَ رابِح !؟

زُجَاجَةُ الإدمَانِ أم فَجْوةْ

ظُنونِي ..

لَسْتُ في التَخْمِينِ فَالِح


أي شِتَائي ..

مَا بَالُكَ قَاسٍ عَلَيَّ

لِمَا أراكَ بِالسِرِ نَائِح ؟

أي شِتَائي لا تَجِبْ

فَ الصَمْتُ أحيَانَاً رَحِيقٌ

والحَدِيثُ مِثْلَ المَوالِح

لا تَإِنِي ..

فَ النارُ يا بَعضَ الحَطَبْ

تَحلو معَ طَعَنَات جَارِح !!

والْلَهْبُ إنْ يَعلو معَ صَرَخَاتِنَا

لا شَكَّ لِمَحوِهَا الآثَارُ طَامِح


الليلُ يَنْعَى دَمْعَتِي

والدَمْعُ بِالأحْزَانِ سَارِح

وأنا أشَاهِدُ قِصْتِي ..

وخِتَامُهَا للموتِ رَايِح

............


د. هزار محمود العاطفي

اليمن

D Hazar Alatifi

قصيدة تحت عنوان {{رحلتي في فضاء الذكريات}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{روز عبدو محمد}}



رحلتي في فضاء الذكريات ##

بين الأرض والسماء احتار خيالي،

اخاله يركض مسافات..

 تاهت فيها أفكاري .. 

على إيقاع الوقت ..

ثارت سجيتي .. 

تمردت امسياتي.

تكومت فوق سحابة الامنيات..

اسبح كالأسماك في حوض الذاكرة..

أبحث عن ذكريات تسكن الوجدان..

لانسج من مداد قلمي الحكايات

 .حكاية شوق وحنين ..

على وهج النجوم ..

ومع غيم المزن..

 سردت أمطاري مخزون قلبي ..

وابذرت زهرات ذكرياتي ..

وعلى امتداد شعاع الشمس..

 انتهت مشاهد رحلتي..

مشاهد الصور 

        والذكريات..

روزيات بقلمي..... روز 

الصورة بكاميرتي 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{دق قلبي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هيام_الشوربجي}}



دق قلبي

دق قلبي بعد وجع


كان يستحالة يتفتح


دبحه الزمن و داس عليه


مات و نسى أنه عايش


   لكنه دق


 دق قلبي من غير ميعاد


طلب السماح للدخول


رد فيه الروح من جديد


معقول الميت يصحى


شعور جميل لما دق


فأهلا بالطارق الموعود


زادت ضربات القلب


رفرف من فرح كبير


من لهفته عليه


دق قلبي بعد عذاب


فأهلا بالطارق الولهان


#هيام_الشوربجي ✏️ 

خاطرة تحت عنوان {{خواطرُ مؤثِّرةٌ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}



(خواطرُ مؤثِّرةٌ..فيها الفِكرةُ والعِبرةُ)


•عند فَقْدِ العزيز

تمتزجُ المشاعرُ الملتهبةُ

 مع عليلِ القلبِ الحارِّ

فيخرجُ الصَّوتُ كأنَّهُ أزيز.

•تحريرُ الأقصى

 يحتاجُ ايماناً وتقوى

وليس لهواً ورقصا.

•لا يغرَّنَّكَ طولُ الشَّواربِ

وإلاَّ لكانَ منْ أرجلِ الرِّجالِ

القططُ والأرانب.

•كلَّما حاولتُ أنْ أكتبَ عن أُمّي

رحمَها الَّلهُ تعالى

أدركتُ عندَها أنَّني أُميّ.


فؤاد أحمد الشمايلة 

قصيدة تحت عنوان {{هذه الدنيا}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{قويدر بصيص}}



هذه الدنيا

هذه الدنيا...ملهمتي

كلما نسعى إليها تابى وتعاند

كم شغوف بها لم يمارسها .....؟

يسعى إليها وارد 

وكم مودع راغبا ومرغما

من كأسها وارد 

كاس المنية وسيف الهوى 

مصلتان من قبس واحد 

انحنت لهما الرؤوس 

حتى تساوا فيهما التقي والجاحد 

الذكر ...والأنثى ...السيد ...والعبد 

الصعلوك ...والعابد

لنا في تاريخ الهوى عبرة 

قصص تروى للأجيال شواهد 

عبيلة عبس ...وبثينة ...وعزة 

وليلى ....وحيزية ساعد 

وجلييت ....وهيلين ....

وجاندوفال ...أجساد بوائد 

لولا أن سكن الهوى 

القلب والروح سوى 

ما عرفت لهن مراقد 

بالهوى ترفعنا من عدم 

حتى طال ذكرهن السماك والفراقد 

هي ذي الدنيا ....ملهمتي 

ناتيها بغتة...ونغادر...دون قواعد 

كم كتاب باليمين نحمله 

وبالشمال صحائف ...وخلفنا جرائد 

الجسد إلى الفناء مأله 

وهوانا باقي ...أبد الدهر خالد 

هكذا الحياة ....ملهمتي 

من عاشها للهوى ....

كاسها مر المذاق راكد 

نهرها متدفق ...هذا نبع 

وذاك جدول ....وذلك رافد 

الفلين ...على سطحها يطفو 

بين عقب السجارة ودسم الموائد 

والياقوت بين الأصداف 

يعيش في غياهب الدجى للحياة فاقد 

ومن لحده يبعث ليحيى على الصدور 

يزين حسناوات نواهد 

هكذا هي الحياة ....ملهمتي 

بين طاف ...وغريق ...ومن بينهما يكابد 

فلنكن ياقوتا ....من لحدنا ...

عبر بوابة الزمن للحياة نعاود 

فطوب لك عروس شعري 

نغمة البعد رمز القصائد

بقلمي:


قويدر بصيص 

قصيدة تحت عنوان {{يحلق الحلم بيننا}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{بصيص قويدر}}




يحلق الحلم بيننا ...

متلاشيا في أفق الفكر 

يابى يندثر ......

طيفا في دامس الليل زارني

يطوف حول محوري يعتمر

يجدد ماض كان قد افل

يحيك معطف اسماله يستتر

يقف على ناصية الحرف 

فتاتيه جمل الوجد تنهمر

تسحب غيمة هواها خلفها

تدثر بركان الشوق فتنصهر

تسري باغوار الروح ذبذباتها

وبابحر الدمع سفننا تعبر

وعلى شواطىء الوهم

 تتمزق أشرعتها

أشباحا للهوى.... تقبل وتدبر

وتبقى الروح تحضن الروح أبدا

مع نسمات الصبح 

تورق دمعتنا و تزهر

تعطر جبين صفحاتي.. ديدنا

ويبقى طيفها في محرابي المحور

أجدد طقوس سجودي

 واياها.... مع الفجر

فتهرب مني كالبكر متمنعة

وبين طيات دفاتري تنتحر

فأقيم في المحافل حفل تابينها

فيموت شعري بها أو يشتهر


بقلم بصيص قويدر 22/12/2020 

قصيدة تحت عنوان {{أحلامي الممزقة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{كاردينيا علي}}



//// أحلامي الممزقة////


حياتي باتت مأسي متكررة

تلفح كياني وجراحي غائرة

ودعت الإبتسامات فهي مهاجرة

والروح من جسدي باتت مغادرة

وحياتي بالأحزان أصبحت زاخرة

الآهات تعلو صدري مزمجرة

دموع عمري بالأجفان محرقة

وأحلامي كأنها في زمن الضياع ممزقة

الأوجاع تنهال علي كأني في محرقة

سياط البعد يجلدني وأنا صابرة

فحبه في قلبي وردة زاهرة

لأجلة أتخطى الصعاب و إليه سائرة

من كيد الكائدين أنا ساخرة

ساقطع المسافات وللبحور عابرة

فوجهتي لأحضانه وإليه سائرة

////كاااااردينياا علي////

////سورية//// 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{لا إقسام بيوم القيامة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}



لا إقسام بيوم القيامة

شك بنى البشر في جمع عظامه

ألم يدري بمن سوى بنانه 

ألم يدري بيوم القيامة

النجاة فيه يومئذ سلامة

ووقع المحظور فيه ندامة 

تباا لمن كان سواد وجه علامة

يحاسب المرء فيه على كلامه

يومها يفيق المرء من أوهامه 

بيد الله ذالك اليوم زمامه 

يفر المرء من كل أرحامه 

يذكر فيه بكل أعماله

وجميعها معروضة أمامه


الولدان من هوله شابت

والمناصب وقتها غابت

والعصاه بجهلهم خابت

النجاة لإقوام عن البغاء تابت

ثبت الله فيه أقوام بقول ثابت

عيون الناس على الشفيع رابت 

لشفاعة من بذكره القلوب طابت

وطوبى لأقوام لهذا اليوم هابت


فيه ميزان ليس بضار 

وصراط مشدود فوق النار

فمن هوى ففى النار غار

ومن نجا فالخلد هى الدار

أمرين ليس دونهما خيار

فالحظ لأبناء أبرار

ومن صلى وحافظ على الجار

ولم يقع على العباد منه أضرار

وأتم زكاته وتصدق بالليل قبل النهار

وحفظ لسانه من القيل والقال

وعلى سنة الحبيب صار

فالجنة لهم مثوى ودار


وحسرة على الثرثار

من عصى سرا وجهار

ولم يرحم الكبار والصغار

وعزف مع إبليس على الأوتار

يومئذ لا ينفعه الفرار

وجهنم المصير وبيت القرار

يارب نسألك النجاة والعتق من النار


بقلمى نبيل عبد الحليم21/12/2019 

قصيدة تحت عنوان {{قال عني}} بقلم الشاعرة اليمنية القديرة الأستاذة{{هزار محمود العاطفي}}



( قال عني )


نَدِيةٌ .. گ عُودِ المِسّكِ فَوَاحَة

جَمِيلَةٌ .. گ بَدّرٍ ضَاءَ مِصْبَاحَه

خُمْرِيَةُ العَينَينِ ، بِالرِمْشِ ذَبَّاحَة

ورْدِيةُ الأوْجَانِ تَزْدَانُ تُفَاحَة ..!!

أحَارَة حُرُوفِي في رَسْمِ مَبْسَمِهَا ..

ومَا عَادَتْ لُغَاتي للألْوَانِ لَمَّاحَة ..!

تُرْبِكُهَا تَفَاصِيلُ عُنَّابٍ يُرَاوِدُهَا ..

فإذا بِهَا بِحُمَّى العِشْقِ سَواحَة ..

كَأنَّمَا الثَغْرُ قُنْبِلَةٌ مُؤقَتَةٌ ..

ورِيشَتِي كَانتْ للثَغْرِ قَدَاحَة ..!!

عَن لَوْحَتِي شَغَلَتْنِي ألفُ زَاوِيَةٍ

ونَسَيتُ أنْ أحْمِل في جَيبِي مَسَاحَة !!

وسَألتُهَا وأجَبْتُ في نِصْفِ ثَانِيةٍ ؛..

أنَا السُؤالُ وأجْوِبَتِي .. سَتَكُونُ بِالرَاحَة

................


د. هزار محمود العاطفي

اليمن 

قصيدة تحت عنوان {{أمل وإنتظار}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد حسينو}}



أمل وإنتظار ** بقلم محمد حسينو**

حبيبي

أيها البعيد عن عيني

القريب من قلبي

تنهدات صدرك أسمعها

وشهقات صدرك أحصيها

وارتعاشات جسدك عن بعد احتويها

حتى لو كان بيننا جبال وبحور

ولوم وعتاب

وحب ووفاق

طيفك يلازمني

يلاطفني

يحتويني

يصهرني بين أحضانك

كلانا نحب المطر وإنهماره

نعشق حبات المطر على جباهنا

نرتاح عندما تفور الينابيع

وتجري السواقي

وتغلق المغاور والخلجان

ونرمي أشرعتنا بين مد وجزر

أحن وأشتاق اليك

يا من فارقت جسدي

وتلازمت مع روحي

إسمع

يحن إليك قلبي 

يناديك جسدي في خلوتي

في خيالي واحد أنا وأنت

راقبت كل المطارات

وانتظرتك في محطاتات القطارات

وبحثت عنك في شوارع المدن والارياف

على أمل لقياك

فالارض والسماء في الأفق يلتقيان

فتعال كفاك عناد

تعال نختم حياتنا بالبصمات 

بالقبلات

متى يكون لقياك


بقلمي *محمد حسينو* سورية 

قصيدة تحت عنوان {{أبقيتها و أبقتني}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}



أبقيتها و أبقتني في منتصف الليل و الروح تعانقني

أوتارها قصيدة مهداة من الشوق أغنيتها نداها السحري

هذياني عذابات من الصمت لمستها الحنان لا حنين منها

إمرأةٌ شدائدها شادنٌ من الجمال جاهلية الأنوثة أبجديتي..

مغازلها الغرام ..رحابها الخفقان...تُغَازلَ عيني كلماتي

أطاف بها السحر قبل الفجر يجذب أسرار أوراقي

أبقيتها بلا وجع و أوجاعها أحوال غرامي....

وأبقتني الألم من الأسر أخاطبها في خيالي

أبقيتها..

عمر حبية.. بوحات أمل...Omar Hebbieh.. 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{ياليل يابو السهارى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}



ياليل يابو السهارى الحيرانين

قولى منين ضى القمر يبزغ حنين

ومنين يجى اللقا للعطاشى المشتاقين

وامتى يبقى الحصاد امل لليائسين

الواد راكب دماغه مش ناوى

 يرسم الضحكه على وش الحزين

ولا ناوى خير للغلابة الشقيانين

علشان عتريس رافع سلاحه 

اللى اشتراه بدم الفلاحين

وكل رشدى راكب حصانه الخشب 

وعامل فارس ماهو عصر الخيبانين

وفؤاده واقفه بتلملم حبات الخير

 وتنادى ياخلق مين

مين عصى الولد وياعينى عالولد تاه منه الطريق

 والصحبه الطيبين

عاشق فؤاده من وقت قلبه ماكان شايل الخير وزين

اصحى ياعم العشق باطل والخير ميتكيلش بمكيالين

اوزن امورك وارجع لطينك لحسن الكيل طفح كيلين

رجع فؤاده لاهلها واطلق سراح حلمها

 اللى استعصى طول السنين

ده الخير كتير والحصاد وفير لولادها الطيبين.


مصطفى عبد النبى 

قصيدة تحت عنوان {{خاطرة الإشتياق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}



خاطرة الإشتياق

ولست م دمع النوى يأسرني الحرمان

ظل الخواطر فيك سبَ عوضاً لهجان

أصبوك دمعا لست ذارفة لسيله 

إنما عاصم الجوى أصبغ لدي وهان

يا من أسلمت لك حنين الشوق

أين من دمعي أخذك اللوم وأدان

إن سافرة كهمي ما نعت فيك شرودا

ولا استبق الغابن مني غمة الإحزان

الشوق عصا سندي من بلاد العجز

فيا طير جًمل أشواقي وأبلغ أسرابك بالعرفان

يحيى نفادي سيد ف22/12/2020 

قصيدة شعبية تحت عنوان {{ألوو}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أحمد الجوراني}}


ألوو

ألوو

نعم

كيفك حبيبي

وش هالغياب

ريتك بخير وسلامة تكون

نعم

وش هالحجي إلي تقول

شو حبيبي

كأنك ماعرفتي من أكون

مالي أحس فيك البرود والسكون

وش تقول

مين أنت

ومن تكون ؟! 


من تكون وش تبي وشرايد ماني مكذبة مسمعي

أحساسي أبد بمثلك مايخون

شفت اضنك بك جنون

حقك

تبي تعرف من أكون

آنة من سافرت سافرت روحي وراك وتاهت من سنين

في تيه الضنون

في بحر شعري وليل القوافي كم كسرت صدر ومتون

أنة من اهجرت نورها لاجلك عيون

حقك تبي تعرف من أكون


سكرت خطهة وأرحلت

أدمت فؤادي

وأبكت مني العيون

في قولها من تكون


.. 

تجربة بقلمي

أحمد الجوراني

بغداد 

قصيدة تحت عنوان {{حين أكتب حرفي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صلاح الشاعر}}


 

حين أكتب حرفي

تتحول السطور لاوتار 

لاكمل عزفي 

أنا لا أكتب بالحروف 

بل الحان تطلب الغناء 

و كيف لها أخفي 

حين أكتب حرفي 

انفخ فيه من روحي 

فتكون فيه قوّتي و ضعفي 

اتمسك بالعبارات .. 

و كأنّي نصف و هي نصفي 

أنا لا أكتب بالحبر 

بل بدماء القلب 

بدموع الحبّ

بنبض الحنين 

و أنين الشوق 

و كلّ ما قدمته لقصائدي 

لا ترتوي منه الأوراق 

و لا يكفي


؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛


صلاح الشاعر 

قصيدة تحت عنوان {{عنب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}



عنب ! عنب

ذاك صدق ذاك كذب


والكون كم فيه عجب


الكل يرمي للخلاص والكل


أضناه التعب 


الناس في مطارق ودمعة ( العين )


سعت مابين جفن وهدب


الناس ك المعادن غلا


الحديد والذهب


العمر آمسى في ضياع


والكون عصعص مكتأب


وأرخص الناس الشريف


آمسى على الله محتسب


في وطني في وطنك


كلا شبيه آبا جهل آبي ( لهب )


وهند تحكم حاشية آكل   


الكبود مستحب


رمضان في 11 شهر 


والعيد ولى وأنسحب


حياتنا قبورنا واللحد ضيق ( والنسب )


الدين دولار طغى ديناري 


مات منتدب


نعصر هموم نعصر رطب 


نعصر ( عنب )


ذاك سكر ذاك شرب 


ومسرح الحياة بدى (( قرآن ))


صادق آم كذب 


العصر عصر جاهلية نحتاج


غيث من ( آدب )


عصى الكبير والصغير وعالم


العلم بغى في علمه العلم


           ( ذنب )


والرب من سابع سماه 


بنا بصير بنا عليم وهو 


الكريم خير ( رب )


قد هاجر الشعب رحل 


لا عيش في أرض ( العرب )


نشم من هوائها والدم  


سال للركب 


،،،،

بقلم

عبدالسلام رمضان 

خاطرة تحت عنوان {{هي كتبت فعلق}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي }}


 هي ..... كتبت ........ فعلق :


" راااااائعة .. ألللللللق ... ابدااع
تزخين حروفكِ ياسمين 
رغم اللوعة والأسى .. 
ولأن قلبكِ لايعرف الجفا
 يسعد روحكِ الشفيفة 
وقلبكِ الابيض على المدى .. 
سيدة الكلمات مامات حب وفا "

بعدها ..... صمت ..... وابتعد ..
وبهجره .... وفراقه .... إكتفى 
ترى هل هكذا يكون الوفاء ؟؟؟

رفيعة الخزناجي 
تونس
#خربشاااتي 
01:52

قصيدة تحت عنوان {{ أيها الرجل }} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{رجاء عبدالهادي}}


 أيها الرجل ... 


هل جربتَ مثلاً ... 
أن تكتبَ حروفاً ... 
تُنسيها ألماً ... 
أو كلماتٍ تَمنَحُها فرحاً ... 
أن تهديها من الحنانِ عقداً ...
أن تزرع لها ورداً ... 
أن تحضن يدها حناناً ... 
أن تهديها النظرة حباً ... 
وتروي لها الحكايا عشقاً ... 
هل جربت مثلاً ... 
أن تكونَ لها أباً ... 
أو تَجعلها أختاً ... 
حاول أن تكونَ صديقاً ... 
أو ربما حبيباً ... 
قَد تُحيي فيها شعوراً ماتَ قهراً ... 
  أو قلباً توقفَ نبضاً ... 

رجاء عبدالهادي

قصيدة تحت عنوان {{أشعر سيدي}} بقلم الشاعرة الأماراتية القديرة الأستاذة{{سميرة حسن}}


أشعر مولاي كأنك طير ذبيح
 تصرخ تصيح ،،،،، تتللم جريح 
أشعر مولاي   أنك تبكي علي الأطلال الهجر في قلبك قبيح 
تصد وتنيح ،،،،أشعر مولاي انك تريد مديح تعال اليا ادخل الى قلبي الفسيح مانسيتك يوم بل ان من تبكي وتصيح وقلبي هو الجريح هل الحب في ثنيك،،،شحيح ،،، وهل قلبك من صفيح ،،،، قلي بالله عليك قول صريح ،، اسمع صوتك بها 
بكاء وفحيح،،، ابعد عني لا استريح فانبضي منك مازل جريح 

سميرة حسن ،،،،الامارات اسم النص ،،،أشعر سيدي 

مقال تحت عنوان {{النظر}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{ماهر اللطيف}}


 النظر

--------------
كلنا ينظر بعينه فيرى ويميز ويحلل ثم يقرر ويحدد موقفه من أي موضوع أو شيء رآه....
غير أننا أيضا يمكن أن نرى بقلوبنا وعقولنا وأرواحنا ومراجعنا ومداركنا وتجاربنا ومكاسبنا وآذاننا وغيرها لتكتمل الصورة عندنا ونبني رأيا باتا ونهائيا غن الأشياء حين صدورها وتعارضها معنا....
فالنظر اذن لا ينحصر على العينين فقط وإلا بتنا مثل سائر الكائنات المبصرة الأخرى التي تحكم على ظاهر الصور وما برز منها دون سواها...
بيد أنه من الضروري الوقوف عند النظر هنا لتفسيره وتبيينه قبل مواصلة حبك هذا الكلم المسترسل.
فالرؤية بالعينين هي رؤية عينية ميدانية فعلية تعتمد على المحسوس والملموس، أي المادي الواقعي، فعندما نرى طائرا فإنه بالضرورة طائر وفق ما رأينا، غير انه يبقى علينا تمييز نوعه وبقية التفاصيل لبناء لوحة كاملة الاوصاف والتفاصيل.وهو نظر نشترك فيه مع من معنا شريطة أن ننظر سويا لنفس الشيء. 
فيما يعتبر النظر الباقي (القلب والعقل والروح والمراجع والمدارك والتجارب والمكاسب وغيرها) نظرا معنويا ذاتيا يعتمد على الأحاسيس والمشاعر والذاكرة واستحضار الماضي والمواقف المشابهة وغيرها،وهو نظر تقييمي يقوم على التحليل والتفسير والتعليل والتبرير واحكام العاطفة والوجدان والعقل وغيرها من السمات البشرية التي خص بها الله الإنسان عن غيره من المخلوقات. نظر يبني المواقف والاراء على أسس صحيحة تكون مرجعيتها الدين والعادات والتقاليد والثقافة والعلم والتعقل والعاطفة ايضا إذ لا يمكن أن نصل إلى رأي موضوعي ومحايد مائة بالمائة مهما حاولنا بالرجوع إلى النزعة الذاتية في كل قول وفعل....
ويبقى النظر بالاذن اعسر واتعس نظر واقربه إلى الخطأ بما أنه يبنى على القول ورؤية المتكلم ونظرته للأشياء التي غالبا ما تفتقد لابسط مقومات الموضوعية والمشروعية وبالتالي فإنها نظرة عدوانية مجانبة للصواب والحقيقة وحاملة لبصمات المتكلم، كأن نسمع أن كاتب هذا الكلام مثلا شرير فبني رؤيتنا على هذا الأساس لنراه شريرا ولم نره يوما اثر سماعنا لذلك الراي، وبالتالي فاننا من شبه المستحيل تغيير تلك النظرة وإن تحققنا من بطلانها لاعتقادنا ان الكاتب يختفي وراء قناع حتى لا يفتضح متى سلمنا برؤية الأذنين....
لذلك،فإنه من المستحسن التريث والصبز والتحقق من النطر مهما كان نوعه قبل إسناد الرأي أو الحكم على الشيء أو له، خاصة إذا تعلق الأمر عند النظر بالغير وارتبط به رجوعا إلى إمكانية اصطباغه به وحمله لمراجع المتعامل معنا ورؤاه واحكامه التي قد تتعارض وتختلف عن رؤانا واحكامنا.
___________________________________________
بقلم :ماهر اللطيف

خاطرة تحت عنوان {{وأنت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسين محمد}}


وانت 
تنتظرين في ازقة صباك
فتاك
هذا الغائب وراء الجدران
يكوي البعد أضلعك
يذوب قلبك خوف الضياع
وهناك خلف الجدران
يعتنق فتاك هوى جديد
ويشحذ خنجره لقلبك اليتيم
ويعد كأسا من سم الحنين
أيدس السم ضحى ام فجر الحريق
أيغرز خنجره لحظات
نار شوقك
ام سويعات الوداع
وانت تبسمين عند اللقاء
تتجرعي السم الزعاف
هنا صمت كل شيء
وثار الغبار..

....حسين محمد.... 

خاطرة تحت عنوان {{مازلت أشتاق }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أبو عمار المعموري}}


 مازلت أشتاق 

اليها وفي 
كل مساء 
أمر من أمام 
دارها 
وأقول في 
نفسي 
لعلي أراها ،
هي تعلم 
مابداخلي من 
شعور 
ومحال أن 
أنساها 
وأن هذا القلب 
رغم البعد 
عنها 
مازال ينبض 
شوقا وحنينا
اليها ، 
ولكن لو 
خيروني يوماً 
مابين القرب 
منها 
والبعد عنها 
لأخترت الخيار 
الأخير
وفاء للعهد 
الذي 
قطعته
في آخر 
لقاء مابيني 
وبينها    ..

بقلمي ....

نص نثري تحت عنوان {{يأس العتاب}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{الجلاوي فاطمة }}


👍🌿🌿يأس العتاب 🌿🌿👍

عمق الجب مظلم
حالك السواد
عيناي بعمى 
 الألوان أصيبت.
غدت لا ترى  إلا
 لون الحزن، البؤس
الغدر ،التهديد ،والسجن .
ذات يوم
انزاح غطاء الجب
تراءى نور باهت
في الآفاق يا للهنا !!
معجزة في الكون!
أصابت عيني 
بصعقة البرق
فاختلط الضوء والظلام.
حجبت الرؤية. 
شعاع الضوء
كان قويا 
وكان حبل النجاة
يتراءى من بعيد
يغري بالنجاة
تعلقت عيناي بالضوء 
فأصيبت بالحول.
ضريبة الأمل 
قلت يانفس :
لا  تيأسي
عمى على حول لن يكل
أنت في الجب
 هنا حتى الأزل
لا مست يداي 
المعلقات  الحبل
قلت يافرحتاه
قد جاء المنقد المنتظر.
كلمات العشق وزرع الأمل 
قلت :
وداعا للألم وسط رغبة 
تحدي الشجن 
جاءت طعنة 
الغدر غير منتظر. 
ساد الصمت ورعب الفجر 
لم لم هذا الظلم؟؟ 
حبل الأمل ؟؟
خنق وذروة الألم.
شهقات الموت
واحتضار طول
عمى الألوان مع حول
في الجب تكسرت
كل العبر
كان الأجدى الموت البطيء
 الذي  قد  أطل 
لم لم هذا الظلم؟
نور العشق حلقة
لسد متنفس الحياة
من عدم؟
أيها الجاني !
ألا يكفيك 
أسطورة الحزن.
جعلتها تسليةلقتل وقتك  
حين ارتشاف القهوة واللبن 
أو حديث الأنس 
بين الأصدقاء والخلان
أيها الإنسان يا بطل. 
لن تقتل يراعي
الذي يخط
ويدون كل ما ألم 
سجني في الجب 
مع أفاعي الظلام
جعل يراعي هو 
سيفي وخنجري يا آدم 
أنا بنت البيداء
 من الرمال اكتحلت
لأزيل الحول
ومن السراب 
بنيت شساعة اليمم 
لن تقتل داخلي أبدا 
ضفف شمس الأمل
غدرتني بالبكم والصمم 
لكن في تاريخ 
حياتك سأبصم اختلافا  
عما عرفت من النساء 
أيها الجاني يابطل.

الجلاوي فاطمة 
 بقلمي يوم 03 نونبر  2020

✍✍✍ 

خاطرة تحت عنوان {{شاعري}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صلاح الشاعر }}


شاعري ...
 لماذا لا تلقي الضوء
 على مشاعري 
عذراً ....
حين اريد الكتابة عنك
 تتوتر دفاتري
و ترتعش السطور
 تحت حروف خواطري 
و تنزل العبارات زخاتٍ .. 
 مثل ليلٍ  ماطر 
فترتبك الكلمات  
و تنزلق  المعاني بتأثري
فعذرا ...
 ان قصرّ قلمي خجلا ....
  الا تعذري 

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

صلاح الشاعر 

نص نثري تحت عنوان {{هُراء2020}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{روابي محمد امين المصاروه}}


 هُراء2020

بقلم :روابي محمد امين المصاروه (الاردن )
_________________
إلى الوداع ،سأذهب وأترككم على ناصية التمنن، والتضجر والتخبط سأذهب.
 هل سيذهب المرض الذي علقتموهُ ب أرقامي ؟
هل سيغادر موت أحدكم مرضهُ كسرهُ وجعهُ سعادته؟
 هل سينتهي كُل هذا عندما أذهب؟
 يا تُرى
 كُنت أتمنى أن يقف أحدكم ويلقي كلمات يهمس بها ليس بسببها
 ليقل هل نسيتم قضاء الله وقدرهُ
 أين أيمناكم يا بني البشر
 ستذهبون إلى عاماً جديداً يتكلل بالأمل ولكن أثركم عالق بذاكرتي اجزأكم على أطرافي تخبطات اليالي البأسة
 كُنت عاماً مُسجلاً منذ أن ولدت البشرية بأنه سيحصل ذلك وذلك وكُل هذا لحكمة فكنتُ مجرد سيناريو حزين مثلناهُ سوياً كنتم تلقون يأسكم شتاتكم وتتهمونني بالعينه سنة اليأس سنه بلا خير
  لا أستغرب ذلك 
فأنتم لا تصفون بعضكم بالخير هل ستقولون بأنني جميلة او كل ما يحصل قضاءاً لا ابداً 
ولكن أريدُ طلباً هادئاً بسيطاً سيأتي صديقي 2021 إياكم أن تخدشون حروفي بالشكوى  إلى صديقتي إياكم أن تلعنونني أياكم ان تقولون أنني عاماً لستُ جميل  
نظراتكم أدت بكم إلى الهلاك
عام 2021 إياكم   أن تتحدثُ عنهُ وتقولون إنهُ ليس عاما جميلا قبل البدء بهِ ضعو أموركم بين يدي الله تعالى وأشردو بحدائق الحياة وأزرعوها نبتاً أخضراً بالأمل 🌸🤲.

خاطرة تحت عنوان {{القريب}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{هيام_الشوربجي}}


 القريب. 


القريب ليس من تراه العين

أو أن تلمسه اليد

أنما هو من تغمض العين فتراه

تشعر بوجوده دون أن تلمسه

ينبض القلب به

تتذكره دائما لا تنساه

مهما بعدت المسافات

ترتجف المشاعر نحوه دون لقاء

تسبح معه في خيال واسع

تلتقي فيه الأرواح

يتبادلون أحاديثا دون كلام

فالأحساس الداخلي كفيل بها

القريب قريب القلب

يلامسه في نبضه 

يصبح في الوريد حياة

أنت القريب

#هيام_الشوربجي ✏️

نص نثري تحت عنوان {{لملم العام اوراقه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصر همام }}


لملم العام اوراقه واستعد للراحيل 
ليودع كل من كان معه 
ليترك امانته الي عام قادم 
ويرحل بحلوه ومره بضحكه وانينه ونحن هل 
ندرسنا اجطاء ما سلف 
ماذا قدمنا لانفسنا وغيرنا 
اصبنا ام اخطاءنا 

ساعدنا غيرنا  
ام اعتربنا عن انفسنا وغيرنا 
هل رفعت بنيانك 
مل زراعت ارض خضراء مثمره لك ولغيرك 
تتعدد الاعوام والسنين وتمضي الراحله 
منا من تدوا ذكراه وتبقي سيرته تدرس 
ومنا من لا يترك شياء لنفسه وغيره 
تعلم من مرور الساعات والايام 
هي دراس وعبره 
لتلحق ما بقي من رصيد من عمرك 
قدم اطياف العوان لغيرك 
 من الايام ما يرحل لايرجع مره اخراي 
اغتنم الفرصه 

محبره ناصر همام من نجع الجزيره 

قصيدة تحت عنوان {{بلاغة (ناي) كمزمار.... وهذيان أوتار(كمانْ)}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد نورالدين}}


 *بلاغة (ناي) كمزمار.... 

وهذيان أوتار(كمانْ ) *
.............................
ذاكرة الكفيف منقوصة ....
والفراغ اللئيم يملأ الوجدانْ
كُتب اليوم الكتاب المنحوس
فطلاق عروس .....ودمعتانْ
قيل، بطاقة التّعريف ممسوسة....
فاختلطت الأجناس كقطيع الخرفانْ
قُطعت الأرجل والأيادي مشلولة ،
ومُنعت الكتابة وصُفّد الجولانْ
والأكباد .....للعرفان ملهوفة
نقصان بلا زيادة .....فغثيانْ
والحيرة بين الضّلوع محبوسة
ورايات الأعلام منكوسة
وعلى الوجوه علامات العبوسة
سجن الشّجاع واطلق سراح الجبانْ
فواجع الزمان بلا اطمئنانْ
فلولا المديح والثّناء .......
والبوح المغشوش والدّهاء
لما كان سيّد الهجاء (ابن ثابت حسّانْ) 
سُرقت ألف الألفة من فم البسملات
وبقدرة قادر زلّت الأقدامْ للهاوية 
بين أحضان الرّاقصات، الغانيات ....
تجول في الطّرقات
سقوط حنان في حفر الخذلان
الويل يعقب صغار الويلات
سمّ وترياق لعاب الحيّات ولا أنياب ...
ولاحاجة للأسنانْ
تغيّر الى سواد وجه الزّمان
وقيل لنا السّارق جنيّ ،عبقريّ ......
هو الأمهر في فنّ الإختلاس
يوسوس في صدور الجنّة والنّاس
عميد الغواية عزازيل ......وقد كانْ
والآنْ.....هو ابليس ،الشّيطان القرين
ولا يفارق البتّة.......الإنسانْ
ومعاذ الله أن نأخذ ......
إلاّ من وجدنا متاعنا عنده
ألف قائمة بين الباء والسّين
يا بهاء الرّوح ...وسلامة الابدانْ .............
قطرات رشفات، نزيف خارق
فسيلان الاحمر أغرق الوديان.....
والخجل دمٌ على وجه المرجانْ
دموع التّماسيح ولا أدمع للحيتانْ ........
الحروف، أمّهات الكلمات
فإن حرم البنان، تسحّر البيان
تعصف الأرياح من كل الجهات
يساقط الثّمر من فم الاغصانْ
تتوجّع الأرض، تنفث الدّخانْ
يتلقّفه جوف السّماء الولهانْ
فتمطر على الرّؤوس النّشوة
والأجيال المتألّمة في محنة
فلا تسأل عن الإدمانْ .......
إلاّ الشّاعر يهيم في كلّ واد
تراه كأنّه الحزين الحيرانْ
يحمل أثقال الأهل والأقارب
ويكتسح بإحساسه اللطيف.....
هموم الجيرانْ .......
من خلف كثافة الجدرانْ
ويسبح في كل بحر يخوضه
فلا الأمواج تعيقه ....
ولا ولا غواية اللؤلؤ
وحمرة المرجانْ
فالشعر دستور الرّقي
لواء أزليّ
اذا إسترجع الألف قام العرش
وكشف عن ساق
فقيل وحده الشّاعر المبدع
الحامل على عاتقه نون الكلم
حضارة الأكوانِ وآمال الإنسانْ
................ريحانيات
بقلم الشّاعر المفكّر والأديب التونسي 
* محمد نورالدين

مقال تحت عنوان {{الغربة والاغتراب}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{ماهر اللطيف}}


الغربة والاغتراب
--------------
يبدو من العنوان أن المصطلحين متشابهان إن لم نقل أنهما يؤديان نفس المعنى أو يحيلان عليه إذ أنهما مشتقان من فعل واحد أصلي هو "غ ر ب"
فغرب الشخص هو ذهب، فيما غرب فلان عن وطنه هو ابتعد عنه،(اقتصرنا على هذا التعريف لتعلقه بحديثنا دون بقية التعريفات كغربت الشمس بمعني اختفت عن مغربها وغيرها...) ،فنحن إذن هنا بصدد الحديث عن الذهاب والبعد ومشتقاتهما بالأساس.
فإن كان الأمر كذلك، فلماذا نذكر مصطلحين ولا نقتصر على مصطلح واحد فقط ما دمنا في حضرة معنى واحدا؟
ففي الحقيقة، فإننا فعلا سنحكي على البعد والهروب واعتزال الناس الذين اعتدنا التواصل معهم وغيرها من المرادفات، لكننا فعليا سنحكي على الذهاب خارج الوطن والذهاب داخل الوطن، لذلك استنجدنا بمصطلحين متشابهين ظاهريا لكنهما مختلفان واقعيا.
فمصدر غرب "غربة" يعني الذهاب أو السفر إلى خارج الوطن وهو ما نصطلح عليه بالهجرة اما للدراسة او العمل أو غيرهما. والغربة تستوجب الإقامة خارج الوطن الأم لفترة تتجاوز فترة السياحة او العطلة العادية، اي انها عادة تتجاوز ثلاثة أشهر متتالية على الأقل لتطول حسب رغبة وحاجيات المهاجر واهدافه.... ،وهي في الحقيقة ارادية في معظم الحالات (ماعدا الغربة القصرية المرتبطة بالسياسة او القضاء وغيرها) ارتآها صاحبها حلا لتغيير واقعه او تحسينه وهروبا من واقع معيش لم يرضه ولم يستحسنه لسبب ما، فيهجر حياته العادية بما فيها من عادات وتقاليد ودين أحيانا ولغة وكل مألوف وغيرها من السنن والتصرفات اليومية وغيرها....
فيما نقصد بمصطلح "اغتراب" الهروب  أو العزلة الداخلية وهي تعني ببساطة غربة زجرية فرضت على الشخص فبات يشعر بالوحدة وعدم الانتماء لمن حوله وإن شاركهم الدين واللغة والعادات والتقاليد وغيرها،فاختلف عنهم في عدة أمور - قد تمس حتى ما سلف ذكره - ، وابتعد عنهم وهو بينهم  وقد قل التواصل والتفاعل بينهم وكثر الصدام والاختلاف والعراك والسب وغيرها ،إلى أن كره المجتمع ومن وما فيه، فخير هجرهم والاستنجاد بذاته أين سينزوي ويعتكف ويعيش- اضطرارا لا اختيارا - إلى أن تتغير الأمور او تحل الساعة....
والاغتراب أصعب من الغربة فعليا، إذ يدفع هذا المصطلح إلى الوراء  و اليأس والاستسلام والخنوع والهدم وقد يصل بصاحبه إلى ما لا يحمد عقباه على نفسيته وجسده وحياته وسيرورته ورؤىته لغده وغيرها ...،عكس الغربة الدافعة إلى البناء والتفاؤل والجد والكد وغيرها...
لذا،فإنه من المفيد جدا الاعتناء بالغير عند التعامل معه خاصة إذا كان قاصرا او طفلا وايلائه ما يستحقه من أهمية وعناية وتكوين وتأهيل والاحاطة على جميع الأصعدة وخاصة منها النفسية والاجتماعية  والدينية وغيرها، فاي خلل وسوء تصرف وإن كان عفويا او تلقائيا قد يؤدي إلى كوارث ومصائب تحفر في قلوبنا وذواتنا طول حياتنا من الممكن أن تنال منا وتحبطنا أيضا متى كانت ضمائرنا حية تهاب الله وتخشاه وتسعي إلى ارضائه وارضاء عباده لنيل جنانه غدا.
_________________________________________

بقلم : ماهر اللطيف 

قصيدة تحت عنوان {{متى أرى حلمي والقرار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ رياض النقاء}}


متى أرى حلمي والقرار 
وإليها اعد الخطى بأصرار 
واحتسب لوطننا الاعتبار 
واضحي لاجله والدار 
متى أصبح والحزم بار 
واذب  عنه حمية الجار 
وانقش على جبين الصغار 
ان الاحتلال ظلام واندثار 
بلامبادئ واخلاق تنهار 
اريدكم حماة ولكم القرار. 
ان وطني امي وابي والعشار 
اني انباكم بشر محدق فانتصار 
اليكم فاسمعوا الاقتدار 
لاتجعلوا الفساد يعتنق الامصار 
او يزرعوا الجهل في الافكار 
اووتنحرف عن خطوط الاجبار 
فتغذوا حماة مروءة صبرا مدار 
فتعلموا ان الخيانة اسفي نار 
تحرق وطني وامنياتي والستار 
من الان ياامي علميني الاختيار 
وان اصنع لنفسي  عرش الكرام 
فلاتستمع لكل متسكع منهار 
 القيم والاحسان لك مدرار 
ستبقى تنير درب الجهل والمسار 
وتفز بلذيذ العيش  اباء معيار 
وثق بنفسك وكن سيدا لاتحتار 
وانت الحامي الشجاع وبعدا للكفار 
ورؤوس النفاق وكل متجبر مهدار 
فاسمعي حبيبة الانفاس والمحار 
يالؤلؤي المكنون وعشقي الغار 
اتحسسك هكذا واحبك مدار 
وانتشي منك عمق الاختبار 
ما اروع ان القاك سيدة القرار 
العزة والكرامة ولهف للمشار 
تلك مساعينا فحرص واقطار 
تفدي القلاع لأجل محب مسرار 
يحميك ولا يخضع لكل متكبر عار 

...بقلمي رياض النقاء 

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020

نص نثري تحت عنوان {{آه مسكت يدي}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{أحمد عيسوب}}


آه مسكت يدي 
تحملني
تحمي عشقي لها
اتتركني 
تكون آخر ضمة لنا
رحلة المجهول 
تبدأ بيدي 
ليلة نور قمرها 
يملؤها  قدري
سهرة مرسومة على كتفي
دمعات الفرحة 
تغمر يوم غدِ
تغمرها ضحكات الطيف الأبيض
السر يكمن في باقي الصورة 
اتكون قبلة على جبهة 
وجْنة على كتفي
اين بقية اليد اتكون مثيلة اختها
ام تكون على خصر الوردة
نحن في نور اللحظة
 اين باقي القصة
السؤال الأبدي 
لما الثوب الأسود 
لحزن طال ولم يحسب 
خذي عيني خذي قلبي ينعشك 
كل شيء يبدء بصرخة 
الضحكة طول عمري جنبك
العشق خلق لأجلك إسعدي 
اتنازل عن الكل اليوم لكِ
انت اليوم وغدا سعادتِ
املي في دنيتي  
تبقى اليد بيدي

أحمد عيسوب -الجزائر 

قصيدة تحت عنوان {{ لا تعطيني}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{هيام_الشوربجي}}


 لا تعطيني


لا تعطيني بقايا قلب 

فالقلب مات من الأهمال

لا تعطيني أحساس مزيف

فالمقابل أحساس أنعدم

لا تعطيني أمل ضاع

فنعدمت الرغبة في الحياة

لا تجعل مني بديل

لأجعل منك كل شيء

فيا جمال قلب المحب

أذا حب بصدق و أخلاص

وهب المشاعر و الأحساس 

من قلب عاشق و لهان

أمله في الحياة عيشة هنية

يكون مركز الكون من حبيب الكون

لا لبقايا المشاعر

لا لبقايا الحب

ما أجمل تبادل كل شعور فياض

بمشاعر حب و هيام

لا تعطيني بقايا قلب

#هيام_الشوربجي ✏️

قصيدة تحت عنوان{{وها أنا }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{مريم معيوف}}


وها انا !!!!

اجلس بين ركام الكلمات وحيدة
هو اللقاء '’
شوق يخض 
دمي إليه
كأن كل دمي اشتهاء
جوع إليه
كجوع كل دم الغريق إلى الهواء
شوق الجنين إذا اشرأب
من الظلام إلى الولادة’!

سأبقى أنثاك المجنونة وطفلتك المشاغبة!!
دللني حين أغضب وتحملني حين أغار!
لا تغضب حين أنزوي بصمتي عنك!
وألوذ بدمعتي بين أحضان صدرك
أفهمني حين أقول.!
ااااااحبك 
هو ااااللقاء !!
مريم معيوف سورية

18/12/2020 

قصيدة تحت عنوان{{خطيئتي الكبرى}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}


 خطيئتي  الكبرى

  يوما حبيبتي   
    مانسيتها 
 وبين  النجوم 
       تلآلئ 
بحسنها ومفاتن 
      سحرها 
وبكل  أوصافها 
     وحيدة
  تنير  حياتي
    كبدر علا 
     بشموخ  
 لايفارق  طيفها 
أحبها ..... تحبني 
       مسألة 
  تحتاج  عمرا  
   لفك رموز
 تتقاطر بعشق  
  بالوحي الي
   قادم  حلها 
   باسل  نده

قصيدة تحت عنوان {{عقارب ألم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


عقارب ألم

أجد نفسي عالقآ بين حروفك
كل مافيك يجذبني
تفاصيلك عطرك وفنجان قهوتك
طيفك يحاصرني من كل إتجاه
ويأخذني الحنين لرحلة الاعودة
أهرب من الذات الى العدم
من محيط هش وعقارب ساعة
لاترحم
متسارعة تقضم الوقت بشراهة
أسابق الزمن لأصلك 
وأرتمي بين يديك
وأعلن بيعتي والوفاء لك
لأسرق من الزمن ضمة 
لطالما كانت حلمي
مخدعك شراشفك تسريحتك
أنفاسك 
كل ليلة يراودني بحلمي
تحرقني نيران إشتياقي 
بلا رائحة ولا دخان
بتي هوسي ومطلبي 
قد يكون هذا مس شيطاني 
او ضرب من ضروب الجنون
تكات تلك الساعة تقتلني
وبتسارعها تقتلني 
العمر بات يحسب بسويعات 
الوصل والرضا
والجسد بدأ يهترء 
ولرحلة الأخيرة حزم الأمتعة
أنا عالق بين عالمين
بين حقيقتي وعالمك النرجسي
وبرزخ ينتظرني بشغف
قبل ان أحقق حلمي الجميل
مازلت صورتك بجيبي
تحفزني تحاورني وتقتلني 
كلما أمعنت النظر فيها
تبآ لتلك العقارب المقية
تذكرني بعجزي وقلة حيلتي
وأبكي بحرقة حلمي الذي يمتلص 
من بين أصابعي
كثلج إعتلى قمة الجبل وأذابته
شمس الربيع
سأمزق أطلس الأرض وأدحرج كرتها
وسأجعلها تدور عكس دورانها لنجتمع
أكتبي قصتي بقلمك 
أرخيني لأبقى عالقآ على سطورك
قد ارحل قبل ان أقرا حروفك
وتلك العقارب لاقلب لها تقضم ربيعي وعانقني خريف عمري
عقارب ألم

جاسم الشهواني

       العراق 

قصيدة تحت عنوان {{هذا حالنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسن سعيد إبراهيم}}


 هذا حالنا


بين سطور أشعاري
ساكنة 
تتهادي فوق الحروف
بخطوة ناعمة
على نبضاتي تتراقص
قدماك لاهية
كالطفلة عابثة لا يشغلها
سوى دميتها
تلهوا و تلهوا ثم تلهوا
ثم تتركها راحلة
تشتاقها حينا  فتعود
لمداعبتها 
في دلال أنثى خجولة
تتمايل كأغصان القمح
تتباعد ثم تدنوا
ثم تتباعد فتدنوا
تلومني أنا لا تلوم رياح
تقلب حالها
تعاتبني تعاقبني رغم إن
جذورها في حضني
لكنها تعشق الجدال و عيش المحال
تبعد عني خوفا علي
وتعود خوفا علي
تطعنني بأشواك الغياب
وتعود تقذفني بسهام العتاب
ملتني مرات
هجرتني مرات
لكنها تملكت في قلبي النبضات
لن ألين بعد قسوتك
لن يذوب جليدي 
إلا بحضنك
لن تسقط أسواري
إلا بصراخ نبضك
يناديني
حبيبي هلا ضممت حبيبتك

حسن سعيد إبراهيم
نبض 💓  يكتبه 📝
جمهورية مصر العربيه
حقوق النشر محفوظه
تم التوثيق

خاطرة تحت عنوان {{أيها المتبكي}} بقلم الشاعرة الأماراتية القديرة الأستاذة {{ سميرة حسن}}


 أيها المتبكي،،،،،،على صدري ارفع سيفك عن نحري اجهضت 

حلمي ،،،،،،،وفضحت،،،،في ألهو سري ،،،،، أيها المدلل  تعال،،،،، لتنام في حضني ،،،،، اهديك الغالي عمري ،،،،،ايها العاجز،،،،،، عن،،،،،، حبي ،،،،، السنين من يديك تجري ،،،،، اقسوت،،على،،،،،، قلبي اعبث بنبضي أم ادمنت هجري ،،، وضحكت،،،على عجزي 
اتعمدت،،،، على نكرن حبي ،،،،   اتحب صلبي على اجذعه،، نخلي ،،،،لقد امنت بربي ،،،،، انسيت باللة عليك اسمي ،،،،،،،، 
النصي ايها المتبكي،،،على صدري ،،،،،البلد الامارات الاسم ،،،،،، سميرة حسن  ،،،،،،

نص نثري تحت عنوان {{رذاذ المطر }}بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي }}


رذاذ المطر 
والبرد القارس
والمعطف والشال 
 وبقع المياه 
المتجمعة بالطرقات 
بقايا أوراق ممزقة 
تناثرتو هنا وهناك 
قلم مرمي بالأرض 
وهناك بذلك الركن 
الركن المظلم البائس 
جلست تجتر ذكريات 
لماض كان فيه ما فيه 
من جميل وحلاوة أيامها 
تندب حظها تبكي بلوعة 
وتنظر يمنة وكذلك يسرة 
ترى أو قل تتأمل رؤيته
او ربما ترى طيفه حولها 
سراااب  مجرد سراب 

رفيعة الخزناجي 
تونس 

#خربشاااتي