الجمعة، 5 نوفمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{كالنبض أنت}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ميرڤت ناشد}}


كالنبض أنت، 
تتخلل كل مساماتي، تتغلل بين أوردتي وشراييني، تأثر،،، 
روحي، عمري، وسنيني
تسري بداخلي كنهر عذب 
تشرب منه، كل خلايا جسدي
ولكن دون ارتواء، 
من شدة شوقي وحنيني إليك... عطشي هي   كل أجزائي، جائعة هي روحي
تشتاق للقاؤك، والقرب من
دفئ قلبك، ونظرات عينيك
التي تبعث في الحياة.. 
من جديد... فأنا كالطفل الوليد، حين ينظر 
إلي  وجه أمه، يشعر بالإطمئنان
وحين ملامستها له يشعر بقمة حنانها عليه 
فأنت لي كل الكون.. 
وأنت لي كل الحياة.

(ميرڤت ناشد) 

ج(الاول) من قصة {{صفعة حارة}} بقلم الكاتبة القاصّة السورية القديرة الأستاذة {{لماحسن}}


صفعة حارة 
الجزء الأول 
عند ظهيرة يوم نيساني ربا في طريق العودة من المدرسة توقفت عند شجيرة الآس البرية قطفت غصنا مزهر و صنعت منه إكليلا زينت به ضفائرها الذهبية الفرح والسرور يغزو محياها ووجنتيها الورديتين فاليوم مديرة المدرسة كلفتها بكتابة وتصميم مقال ستقدمه المدرسة إلى مسابقة مهرجان الشبيبة الشهر القادم .
وصلت ربا إلى منزلها ألقت التحية على أمها وأخواتها يرمقنها بنظرات استغراب سريعة ما كل هذا الإنشراح والسرور
 ربا تردد لقد كلفتني إدارة المدرسة بكتابة مقال عن هدف وطموح مستقبلي
الأم مبارك يا ابنتي ماذا تفكرين أن تكتبي ؟
ربا لم أحدد بعد يا أماه لكن أحب الخوض في مجالات تتعلق بالفن والأدب أو المسرح شيئ من هذا القبيل أظن  أن هناك خلف القضبان الحديدية التي تسور نوافذ منزلنا عالم وردي آخر يستحق العناء والبحث 
هناك دروب غير درب مدرستنا المرصوفة بحجارة البساطة والتقاليد تنتظرني كي استكشافها وأعبر من خلالها تقاطع أختها كلامها ممازحة مخاطبة أمها افرحي يا طنط بهيجة ابنتك أول نجمة في قريتنا الهادئة أختها الكبرى وقد تقطبت حواجبها تغمز لربا بالصمت وعدم متابعة حديثها  بعد أن انتبهت لوجود الأب الصامت المستمع للحديث الذي لم يكن ليكتفي بوابل الوشايات التي تنقلها الأم كل آخر ليل عن تحركاتهن وتصرفاتهن كان وما يزال يتعقب خطوات بناته ويسترق السمع لأحاديثهن وشقاوتهن يضع كل تفاصيلهن تحت المجهر ربا تابعت حديثها سأنام قليلا وبعدها أبدأ بكتابة المقال الأب الغاضب اقتحم خلوتهن تحولت يديه الحانيتين إلى راجمة صواريخ عند أول صفعة حارة على خدها الأيمن اغمي عليها من هول قسوته ومباغتته التزم كل من في البيت الصمت خوفا من تطور الحديث إلى اشتباك لا تحمد عقباه في المساء ربا في سريرها تقضم أظافرها من شدة الغضب اقترب الأب منها وقال بحزم خبريني كيفك مع الشهرة والأضواء ربا التي كانت بالكاد تلجم سخطها واستيائها حمم بركانية خرجت من جوفها لكنها سرعان ما انطفأت ودفنت على أطراف لسانها عندما تقاطعت نظراتها مع نظرات والدها الحاسمة  الأب يكرر ماذا تريدين أن تصبحي في المستقبل ردت بصوت متقطع معلمة ياوالدي أجابها أحسنت الله يوفقك ويرزقك كل مافيه خيرا لك يا ابنتي مررت سنوات طويلة ومازال أثر  تلك الصفعة يمر بخيال ربا ابنتها اليوم طالبة مجتهدة لم تجرؤ يوما  أن تسألها عن مشاريعها للمستقبل لسبب لم  تحدد إجابته لكنها استجمعت شجاعتها

يتبع 

قصيدة تحت عنوان{{جئناك يا خير الورى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد}}


"جئناك يا خير الورى"

   شعر / منصور عياد 

خلق الإله محمدا
فيضًا من الرحمات
وميسرا ومبشرا
بالعفو والجنات
فإليكَ تهفو أنفسٌ
تبكي من الحسرات
ناءت بكل مواجع
كرب على كربات
أسف بكل لغاتها
نبض من الآهات 
بالدمع  صاحت تشتكي
عوضا عن الكلمات
جئناك يا خير الوري
بالحب بالطاعات 
من بعد عمر ضائع
في اللهو والعثرات
الصدق يحكي ما جرى
 شهدت له  دعواتي
والقلب أضحى بالأسى
متكسرَ الخطوات
والعقلُ في ساح الهدي
قد باءَ بالزلات
أما اللسان فلاهجٌ
متعطرُ الكلمات
أنت الرجاء شفيعنا
لنفوز بالجنات
أنت الحبيب عليك  منا 
أفضل الصلوات
 لطريقِه أنا عائد
لهدايتي لنجاتي
لتعيش إنسانيتي
في كل ما هو آت
 فأرى الحياة حقيقة

وترى الجمالَ حياتي 

خاطرة تحت عنوان{{غريب أيها السفر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{سلمى السورية}}


غريب أيها السفر 
تبدلنا... تغيرنا...
ويغتالنا فيك العمر
ترحل ساعة الذكرى
إلى أشواقنا الكبرى
لحين يضمنا القبر
ويذبل فوقه الريحان
 ان لم يروه المطر
نرنو علنا نراهم غدا
فيضيع مننا البصر

بقلمى (سلمى السورية ✍️) 

نص نثري تحت عنوان{{غصص حارقة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


غصص حارقة...

تجرع البرد كؤوس إنتظاري
وعلا شيب التمني 
كوامني
فسد' السديم أبواب السماء
وجليد الرجاء البعيد
شح ماءه
ليتيبس بين دواخلي
كل صبح قريب
ثمة تشفت النوازل
بمرآي مكلوما
لا هدهد يأتي بنبأ المشتهى
ولا بلقيس عادت
تواري قمصان الغياب
تغادر شمس الرؤى
بحضورها الباهت
من أربعين جرح خلت
كسرت شموع العمر مواجدي
أريدني 
وجها بلا ملامح
لئلا لا أرى في مرايا الليل
انعكاس مسام إغترابي
علها تنسى الحواس ريح مسافاتها
وتغمر اللواحظ رماد التخلي
أقف على الهامش
وٱمرأة من سلالة البياض
لوحت بمناديل الوداع
هنا بعض مني
إلاي
بقيامة منفاي
وحيدا أغفو وأصحو
ولا لون للآتي يستعيد
ظلالها
التي برحت مطارح جمري...

بقلم حمزة أونسي تونس 

قصيدة تحت عنوان{{القـــــــــــــــــــــــــــــرار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عبد الرحمن صالح}}


ق: القـــــــــــــــــــــــــــــرار
ك: أحمد عبد الرحمن صالح 
❥❥❥❥❥❥❥❥❥❥❥❥❥
                 ♠
                 ♠
                 ♠

✦لن أحتفظ بـكَ بعـــــــــد اليوم
                 ✦ولن تكُـن أول أشيــــــــــــــائي
✦مُنـذ مـــــــــا كان اللقـــــــــــاء
                 ✦
✦لن تكن وحـــــــــي كتابـــــاتي 
                 ✦ولن تكن مصـــــــــــــدر ابياتي
✦وسـأعتزل سهر المســـــــــــــاء
                 ✦
✦سأعـــــــود كمـا كنت من قبلكَ
                 ✦قلبٌ خــــالي لا يكترث أبـــــداً
✦ولن يعبئ بــــــــــذاكَ الغــــــباء
                 ✦
✦أي حب هــــــــــــــــــــــذا الذي 
                ✦يُجـــــردّنا مــــــن ٱنفُسنــــــــــا
✦ونُمسي عــن ٱروحنــــــــا غرباء
                ✦
✦ضَحيتُ مـــــــــــن اجــــــــــلكَ 
                ✦ومــــن اجل جحـــــودك الـذي
✦اعطـــــــاني ويل الجفــــــــــــاء
                ✦
✦لا خـــــــلآص مــن تلك الآنانية 
                ✦التي فــــازت بكَ دون نـــزاع
✦وليس لكَ منهـــــا أي شفــــــاء
                ✦
✦فأنا لن آعشقُــكَ كمــــــــا كُنتُ
                ✦ونبذت سُمــكَ مـــن دمـــــي 
✦وتجرعت خُــــــــلاصة الترياء
                ✦
✦لن تهبط الشَمــسُ على الأرضِ
                ✦ولا الكواكب العليــــــــــــــاء
✦ولن يختلــــــط الزيت بمــــاء
                ✦
✦كُنت لكَ حُلمــاً صعيب المنال
                ✦بعيـــــد الامـــل حين حلمت
✦بأنّ تملكني بغير فِــــــــــــداء 
                ✦
✦حين نـــــــــــــــــــــــــــاديت
                ✦فتحت لكَ ابـوآبِي الموصدة 
✦حين بكيت بـــــلا إستعــــلاء
                ✦
✦فكيـف ظننت بـــــأنّ تملكني
                ✦وأنت لغيــــــــري كُنت رداء
✦فلن تلقــــــــانـي حيث تشاء
                ✦
✦أخــــذتُ قـــراري دون عناء
✦رضيت بقَدّرٍ فيـه جــــــــلاء
✦تَحــــرر صَكّ الإستغنــــــــاء

✦كلمات: أحمد عبد الرحمن صالح 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عوايدنا مالها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عماد الأبنودي}}


(.. عوايدنا مالها ..)
بقلم / عمااادالأبنودي
••••••••••••••••
عوايدنا مالها اتغيرت 
و مابقتش زي زمااان 
و خوفنا من بكرا مسيطر 
و مافيش دلوقتي أمان 
و يارب  بس حكمتك 
في فعل  الإنسان 
كااان  حضن  الحبايب  
يساع من الأحبة  ألوف 
دايما  دافئ و يطمن 
في  أي  ظروف 
بقي كلو  ف توهة و مطنش 
و عامل نفسو مش بيشوف 
لقمتنا  كنا نقسمها 
في الحلوة  والمره
و لا  نحسب  لأيامنا 
و السنين الجايه 
الله يسامحك يا دنيا 
كللك ازيه 
فرقتي جمع شملنا
و لمتنا  ديه 
والكره  ملأ  القلوب 
ضغينه 
و صار  ياما كده بالألوان 
حتي  أوقات الشدة 
ما تلاقي فيها  خلان 
ايدي تطبطب وقلب  يحس 
و يتعاطف  مع  الغلبان 
غابه  و طاحونه أهي بتفرم 
يا  ولداه 
و آه  عماله  تصرخ مليون آه 
وصلنا  لأصعب أوقاتنا 
الأخ أصبح بغباوة يبع أخوه
و الطمع سيد المواقف
مايهموش مين كان 
قريب أو غريب قدامه
أو حتي مين إنسان
للأسف حقيقه مره المرار
لزمن صابه التوهاااان

بقلم  /عماااد الأبنودي

2 / 11 /2021 

خاطرة تحت عنوان{{لم أتغير}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


بقلمي 

نصر شعبان 

لم أتغير
قد يرى البعض أنك تغيرت
لكن هنا تقرر أنك لم تتغير
لكن توقفت عن النظر إلى الأمور تلك النظرة التي كانت من قبل
توقفت عن العطاء لبعض الأشخاص الذين لا يقدرون هذا العطاء
و لا يقدمون دعما معنويا لتصرفاتك معهم 
فتشعر بأن ما تقدمه لهم أو تقوم به من أجلهم لا يشكل فارقاً ملموساً لذلك توقفت عن تقديم المزيد
لكنني لم أتغير

أنا فقط بدأت تقييم أفعالي لتكون مناسبة مع ردود أفعال هؤلاء لكنني ما زلت معطاء لكل من يستحق العطاء ممن يرسمون البهجة والسرور على وجوهنا لمن يلتمسون لنا الأعذار لمن تصاحب بسماتهم كلمة تقدير تجعلنا نقدم المزيد والمزيد دون أن يطلبوا منا ذلك 

قصيدة تحت عنوان{{ٳكشفي حاجبيك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{هيرش عبدالوهاب حاجي}}


(ٳكشفي حاجبيك)

ٳكشفي حاجبيك
لٲری ٲلغازا ...
ٲنا ٲميل ٳلی فك الطلاسم ،،،
ٳجعليني من توابعك
ٲنا ٲنوي
كشف الحجاب علی عشق
مسالكه غير مضمونة ،،،
نعم اتعبيني
ما ٲجمل اللهاث
علی طريق نبع ،،،
الٳسباغ فيه
حد الغرق .

٭ هيرش عبدالوهاب حاجي

العراق / ٲربيل 

قصيدة تحت عنوان{{عميق حبي لها }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


عميق حبي لها  
كتبت بحروف غزلت الود قبالها
                    فياليتها ادركت عمق حبي لها
وياليتها علمت كم اتوق لوردها
                     أن الصبابة قد قيدتني بجمالها
قد اجبرتني أن اسافر في بحرها
                     واكسبتني شديد الشوق للقائها
ماذا ترى يا قارئا هذه الحروف لها
                       أني اعد الدقائق بدفئ مرافئها
قد اتقنت المعاني بتهذيب فكرها
                        وطوقتني بسحر وبريق عينها
قيل ما جميل الامضاء في محرابها
                        قلت وكيف لا اهوي في مفاتنها
أن التلائم بين رفيف مطالب ابقائها
                      يطير طير يغرد انفاسا والحانها
قد اكسبتني حبر المداد وودادها
                    واسلمتني إلى غاية الأحلام طوائها
هذا ما قيل في مدد الشعور واكتفاءها
                    قد رتب التباين في اقبال غايتها
وصيغت قصائد المدح وأنى عرشها
                    قد طيب المطلب وهذه مقاصدها
فتفر إلي كلما برقت نجومها
                     أما شعرت كم هو شديد الاشتياق لها
قد ابتعدت وأثارة كل ضجيجها
                      فيا وقد قلت يا دهرا ماذا جرى لها
فاجابت يا حبيبي وكنت السامع لها
                     أني احبك هكذا فكان نقي جوابها
فسلاما على الغازيات وقرب غزلها
                       سلاما على البراءة كيف هو ردها

رياض النقاء العراق 

قصيدة تحت عنوان {{بحر غريق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{ملاك نورة حمادي}}


*بحر غريق* 

عاصفة تتحدث لغة الماء 
وبحر يغرق بزرقة سماء 
موج منتحر بسكين ملح 
ينشد النجاة 
يشبهني البحر .
يطعن ذكرياته 
بمعزوفة موسيقية 
ويحترف الهدوء 
كلما غمره الفجر
وأفاقت الشمس على سطحه 

يتعالى صراخ الشياطين 
في أزقة السماء 
تفاحة الحسرة تقضم نفسها 
من هول نكبات 
عبرت جسور الأشواك 
بأقدام خائفة  
فيلفظ الكفاح أنفاسه الباقية 
ويشهق في وجه البقاء 
من رعشته الأخيرة
وهو يفجر لغم القلق 

يناقضني الضعف 
يحارب العالم بسلاح.الشك 
لتنتفض الحقيقة بوجهه
يرمي بيقينه المجروح
فريسة للواقع 

يشبهني صوت الذاكرة 
يتعكز على الأمكنة
ويعيش سرابا 
في دهشة الأخيلة 
يرتدي أصفاد المفاهيم 
ويربي العزلة 
تحت جلد الأفكار 

أنسلخ عن ظلي الآن
أحفرني قبرا
أختزل شخصا يسكنني
اعقد.هدنة معي 
لأمضي في هيئة واحدة 

ملاك نورة حمادي 

٥/١١/٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان {{عنوانُكِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


عنوانُكِ ...!!
________
عنوانُكِ
عندَ النّجومِ العاليةْ 
عند المفارقِ و النيازكِ و النُّهَى 
عندَ الأغاني الدَّافِئاتِ الحانيةْ 
عندَ الهوى 
عندَ الجوى 
عند النَّدى 
يبكيكِ من شغف الهوى  
يبكيكِ خلفَ الدَّاليةْ ..
عنوانُكِ  ، مثلُ الحكايا الرائعاتْ 
إذْ ترتويها السَّاقيةْ 
***
هل أنتِ مثلُ معابدِي...؟ 
هل أنتِ ديرٌ في الفَلا 
أم أنتِ مثلُ الّلوزِ يحميني على ...
غيباتِ ريحِ البيلسان 
هو مُغرَمٌ بقصائدِي ...؟ 
يا أنت يكفيك الهوى 
يكفي عيونَ مواجعي 
و مرابعي ، ومساجدِي 
****
هيمانةٌ ، و سطَ الخميلةْ
عيناكِ سرُّ كنائسٍ ،  كانت هنا 
مصلوبة الخدِّ التي قد غازلتْ روحَ البنفسج هاهنا 
 أ لأنها الحلوة  الأسيلَةْ ...؟؟
حيرانةٌ وسطَ العيونِ السَّاحراتِ بدنيتي 
وسطَ المشاتلِ راقصَتْ أحلى قبيلةْ ...
أ قبيلةَ العشقِ التي قد جادلتني مرةً 
و تلوّعتْ ، و تدلَّعتْ
و تراقصَتْ في خَدِّ ذاكَ الأقحوان 
أحلى جديلَةْ ... !! 
غنّى لها ذاكَ البنفسجُ في دمي 
فتلوَّنَتْ أجفانُها بالعشقِ حيناً إنها 
في القلبِ أرشفُ ثغرَها 
شمساً أصيلةْ 
عادتْ كواكبُ عشقِنَا 
فتلوّعتْ ، و تراقصتْ ، و تشابكَ الرَّيحانُ جفنَ حبيبتي 
و تكللتْ بالغارِ تسألُ عن دَليلهْ ...
و أحبكِ 
و أحب تشريناً حكى في خاطري 
فتلوَّنَ النسرينُ عينيكِ الكَحيلةْ 
و تلوّنَ القمرُ المُزيَّنُ روحَكِ 
هل أنتِ في العشقِ 
اليمامُ مُطَوَّقاً 
أم أنتِ جفنٌ للهوى 
سرُ البلابلِ ترتضي دوماً 
حكاياهُ الطَّويلةْ ...؟!
عيناك ما أحلاهما 
فهما دمي 
إني و أعرفُ ريحَكِ 
إني و أعشق قلبَكِ 
الحلوَّ المُعَطَّرَ 
دائماً أهوى هَديلَهْ
و اللهِ إنّي مُغْرمٌ 
كنتُ ومازلتُ  عَليلَهْ ...!
و الله إني مُغرَمٌ 
كنتِ و مازلتِ الهوى 
في الرُّوح جرحُكِ نازفٌ 
أنتِ بها أحلى العُيونِ الساحرات 
أنتِ بها أحلى  نزيلةْ ...!!

سهيل أحمد درويش 

سوريا _ جبلة 

قصيدة تحت عنوان{{لا أنظمُ الشعر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{خليل إبراهيم الفلاح}}


لا أنظمُ الشعر !!!
أنا !!
بل أحتظر !!
مهزوماً أمامَ عينيكِ !!!
ما كنتُ ولا ولن أكون على طفولتك يوما منتصرَ !!!
لن أشكوكِ إلى ربي  !!!
يا بنة الشام !!!
ولن أقول أن عينيكِ !!!
لاحتظاري !!!
ولا لموتي سببَ !!!!
لن أعترف لملائكة الموت !!!
بل سأنكر !!!!
أني أول عاشق !!!!
في حبهِ لعينيكِ رسبَ !!
           اكثر ما يقلقني !!!
يا بنة الياسمين !!!
أن يكون ملائكة الرحمة !!
مجوسٌ أو عربَ !!!
حينها !!!
هباءاً سأذهب !!!!
كما الآلاف !!!
من عشاقكِ قبلي ذهبوا !!!
أستغفر الله لي ولكم !!
وللشام وابنتها !!!
وحسبي الله بذكور تصهينوا !!!
وأرني بهم يا رب !!!
العجب !!!

خليل إبراهيم الفلاح 

قصيدة تحت عنوان {{أرهقني بُعدك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{فايز أهل}}


أرهقني بُعدك 

كتب الحبيب إلى حبيبه مناجيا
يشكو الهجر .. ويرجو منه وصالا ،، 

ونقاط حروفه كان دمع عيونه
ولشوقه ما وجد غير دمعه سبيلا ،، 

كتب يقول ويشكو وجد فؤاده
كانت أماني العمر ان تكون حليلا ،، 

قد طال بعدك  عني ..والهجر 
فبت طاوي ..وصار جسدي كليلا ،، 

ارهقني بُعدك أعياني إن كنت 
تسمع أنين روحي..وللفؤاد عويلا ،، 

أنا منذ  بعدك  ما  أغمض  لي 
جفن عين ..وبت في هواك قتيلا ،، 

لا زلت بك متمسكا؛ عاشق أنا
شط البحر .. حيث جلسنا طويلا ،، 

هناك ..حيث كان السمر وكان 
الحلم..أنسيت أحلاما هناك جميلا،، 

أنا ما قد  نسيت  عهدي  أبداً
والوعد فصبرا على الفراق جميلا ،، 

أغلقت أبواب الفؤاد أنا دونك
ولن أقبل يوما لقلبي سواك بديلا ،، 

فايز أهل 

٤-١١-٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان{{في بحر عينيك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{طه هيكل}}


في بحر عينيك 
تاهت ملامحي
نسيت قصائدي
لملمت أوراقي
واكتفيت بالسباحة
داخل عينيك
في شاطئ عينيك 
رست سفينتي
وألقيت مجدافي
وأهملت أشرعتي 
واكتفيت بك عن 
كل سواحلي 
وأشحت بوجهي 
بعيدا  عن كل 
أسفاري  وترحالي
في بحر عينيك
أقمت مدينتي
وبنيت معبدي
وودعت كل خلاني
واكتفيت بأهداب عينيك
كي تكون مقر إقامتي 
بلا جواز سفر  ولا تأشيرة
ولا حدود تمنعني
من التعمق في عينيك
فاسمحي لي أن أقترب
من مرساك وأضع رحلي
وأسافر فيك  لاتترددي 
فأنا  السابح في بحر عينيك
وأنت ملهمتي فأنت جميع  قصائدي  وحروفي أنت  
ولو كان مصيري الغرق
فأنا قتيل  عينيك  

طه هيكل 

قصيدة تحت عنوان {{رِثاءٌ يَلِيقُ بِٱلأُمِّ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحب ساجت}}


.         " رِثاءٌ يَلِيقُ بِٱلأُمِّ "
أُمُّنَــــــا...
شارِدَةُ ٱلنَّظَرِ
لا تَغْمُضُ لَها عَيْنٌ
تَتَفَقَدُنَا وَاحِدًا وَاحِدا
تَبْحَثُ عَنَّـــا
إلَّا " عَبْدِ ٱللّٰهْ "!
فَهوَ عَظْمُ ٱلقَصِّ
لَنْ تَنْســاهْ
أُمُّنَــا ٱلرَّؤومُ
لَمْ تَعْرِفِ ٱلبُكَا يَومًا
أَو شَعَرَتْ بِوَخِزِ ٱلنَّوائِبِ
لَهَــا حَنِينُ قَلُوصٍ
طَاوَلَتْ ــ بِالعَطاءِــ ٱلباسِقاتِ طُرًّا
وَ مَدَّتْ جَذْرَها بِرِقَّةٍ
في جُلِّ ٱلقُلُوبِ
فَاصْطَبَرَتْ عَلَىٰ ٱلظَّمَأِ
وَ لَمْ تَذُقْ طَعْمَ ٱليَأْسِ
تَهادَتْ في لَيْلٍ بَهِيمٍ
إلَىٰ حَتْفِهــــا
كاظِمَةُ ٱلأَسْرارِ
ذاتَ بَأْسِ
تَروِي عَنْهــا حَبَّاتُ رَمْلٍ
وَ أَوراقُ ٱلياسِ
أَحْلَىٰ ٱلقَصائِدِ
وَ أَشْجَعَهـــا..
بَيْنَ ٱلنَّاسِ!

  (صاحب ساجت/العراق) 

قصيدة تحت عنوان {{أنت ربيع قلبي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


------ أنت ربيع قلبي -----

قلت لك ذات وداع ...
حياتي دونك ضياع في ضياع ...
فمجرد التفكير فيك يؤلمني فيزداد رأسي صداع ...
و حبي لك لم يعد سرا فقد إنتشر ، إنتشر وداع ...
حب تتداوله الألسنة في كل البقاع ...
حب أنت به لم تبالي ، فكفاك تجاهل و كفاك إمتناع ...
حبيبتي بك أنا متمسك فقلبي دوما في صراع ...
فعنك لن أتخلى ، لقدري سأذعن و أنصاع ...
فالقلب سليم و لست حرباء أو أرتدى قناع ...
فكم أنا بك مغرم و كم أحبك حتى النخاع ...
السعادة حبيبتي لا تشترى و يوما ما لن تباع ...
يا من سكنت روحي ، لنبض قلبي أنصتي و أحسني الإستماع ...
أنت ربيع قلبي ، فكلما أراك دقاته تزداد إرتفاع ...

بقلم / الصالح برني 

قصيدة تحت عنوان {{عشق الروح}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- عشق الروح -

أنا ما شكوتُ لساهرٍ أرقاً
ولا ذرفتُ دمعاً على طللِ

ولا رضيتُ بإنكسارٍ مذلّةً
يشوبُ صفاءُ النفس في العللِ

أدمنتُ روحاً كنتُ أعشقها
فما برحتْ خطواتي ليلها الثملِ

وإنْ كنتُ أرمقُ حسنَ منظرها
فللعينِ حظٌّ من مبسمٍ خجلِ

تجاوزتُ روحي حين أذكرها
فما بان من حسنها الخلل

حزمتُ أمتعتي أرجو هجرها
فمالت عليَّ دونما ثقلِ

وقالت خفّف عنكَ ما تشكو
من حزنٍ وألمٍ فيك مرتحلِ

قلتُ ما لعينيكِ تذرف الدمع
أمنْ سقمٍ أم بها الوجلِ

لا أراني الله في عينيكِ حزناً
يذوب في مقلتيكِ الحزن كالعسلِ

أنا ما شكوتُ سوءاً لطالعي
ولكن أحسستُ في نفسي الثقلِ

يهونُ كلُّ مُشتكى لمُشتَكي
عسى أنْ يُفرجَ الله كلّ مُعلّلِ

وهذه روحي أتركها لبارئها
مع من أحبُّ وأعشقُ عطرهُ الثملِ

صفوح صادق-فلسطين

٥-١١-٢٠٢١. 

قصيدة تحت عنوان{{لوحة رسام}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب.أبوبسام}}


* لوحة رسام *
وسحائب في الأفق لا تبقي القمر° 
               ضوء المجرة من عواصفها انكسر° 
وهياج أمواج على شط الحيا 
                كسر المرايا والزوارق..والشجر°
عصفت رياح في دنا أشجارنا 
               في القرب واحدة على شفةالضرر° 
والزورق الملكي في عين الأذى 
                  فالموج يلعب بالشراع وبالصور°
مجنونة هذي العواصف ،والمدى؛ 
               في كف عفريت على شرع الخطر°
لاترحم الأمواج زورقنا الذي 
              أزكى الخليج فكان في روح الشرر°
آه على هذا الجمال من الأذى 
                  جنت رياح ثم' ..  فانتحر المطر°
رسامنا قد أبدع الرسم'الذي 
                  أحيا القصائد' والبلاغة' والنظر°
سلمت أنامله التي قد أبدعت 
              لتقول في الأعراب أقداس البشر°
 شعر؛مصطفى مزريب.أبوبسام 

     جبلة.سورية مباشر الآن 

قصيدة تحت عنوان{{يقظة إنسان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني}}


بقلم الشاعر/ رجب عبدالله عبدالعزيز الفخراني
          (( يقظة إنسان ))
عين الشمس يشرق في أحداقها الصباح 
والأرض تلبس حولنا ثوب النجاح
والسماء تجود بالماء 
فتزهر الدنيا عبير 
شيخ يمسك بيده دفتر 
يدون علي السطر زخ مطر 
شبح ينام على الطريق 
طفل وطفلة يرقصان تحت زخات المطر يلعبان يمرحان في 
عناد
والشيخ يضحك ساخرا ويصيح يا لج الزمان 
هذا زمان مصائد والناس تسقط كاليمام 
الحلم 
يا للحلم صمت كامل
عام مضي وعام قادم
لست أعلم كم مضي
لست أعلم كم قادم
فالحلم معلق بالروح 
والروح تبحث عن أمل
واليأس يصارع الأمل 
والعند يقتل السؤال
دون علم لسبب الغضب 
العمر في مهب الرياح
والليل يلتهم الصباح 
والشمس تموت والقمر 
والليل ينزف بالألام 
وشبح يسرع القدر
لا النهار يشفي من جراح 
ولا الليل يشفي من ألم
الليل يزيد من الأوجاع
يصرع القلب ويأكل الكبد
أقول 
قد جئت في زمن غريب 
كل شيء من حولي عجيب
الوقت في يومي كئيب 
الثانية في يومي سنين
العمر جراح وأنين 
وصوت نواح وعويل
كيوم الدفن المهيب 
أقدامنا الخجلة علي هذا الطريق 
تصادر الأنفاس في صدورنا 
وتلعن الدوران في كوكبنا
وتعوم في الفضاء كالمنطاد
تنتظر أبرة لتنفجر بالهواء
ونعيش في أوهامنا
ليل كليل الشتاء 
وسط أمطار السماء
يحمل كوابيس خروج يأجوج ومأجوج وتحطم جدار النحاس 
جياع 
تأكل الأجساد 
وتهلك النبات 
وتنهش الخراف
وتجفف عيون الماء 
حتي يأتي منقذ السماء
ليعدل كفة الميزان
حتي تقوم القارعة 
وينصب قدر الميزان
ويكون الحكم 
حكم رب العباد
جنة أو نار 
أتري تخاف
النار في الدرك السحيق دون قرار
أم أنك تدخل الجنة دون أعزار
يا آدم خلقت من الطين للإعمار
والعبادة وتعليم حسن الأخلاق
وللطين ستعود  آدم  دون فرار
سبح الرحمن
يستجيب لك من فوق سبع سموات
قابل التوب غافر الذنب 
تدخل جنة العدنان

بدون حساب 

قصيدة تحت عنوان {{بين الناس و دعاتهم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}


 بين الناس و دعاتهم 

    (بحر الوافر) 

اذا كان الدعاة بلا ثقافة 
َو جلُّ الواعظين بلا مخافة 

يسير الجهل في ركْبٍ سريعاً
و صار الدين حكراً للخرافة 

و ما زادوا علينا غير نصحٍ
 و لا نُصْحٌ لأصْحاب النيافة 

و غاب الوعيُ في جُمَلٍ و كانت 
منمقةُ الحروف بلآ حصافة 

تغازل كلَّ جهْلٍ بالحنايا 
وتغْريه بأنواع اللطافة

بنوا أصْنامهم بشراً يباهوا 
أعَارُوا عَقْلَهم و بلا حسافة

تأكَّد ليس دوماً في اجتماعٍ
يكون الخير َفيهِِ بالإضافة 

و جَمْعُ النَْاس يخْدعهم كبارُ
و قد تَرَكُوا و عُودَاً في لُفَافة 

أضَاعُوها على فُرُشِ التصابي 
و ما عُرِفَ المنافق بالنظافة 

 و صِدْقُ المرء يُفْصَلُ بالنوايا
كدِجْلة بين كرْخٍ و الرُصَافة 

عَشِقْنَا الدين عقْلاً  للتسامي 
رضينا بالدعاة بلا صلافة

مقداد ناصر.. العراق
Mukdad #اريج_الذكريات#

الخميس، 4 نوفمبر 2021

خاطرة تحت عنوان{{سكوتي أحياناً}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


سكوتي أحياناً عن بعض الأمور , والتصرفات , وحتى الأشخاص , حين يكون الكلام مطلوباً , لايعني ضعفاٌ مني , وحسبي أن أنأى بنفسي سامياً عن تفاهات التافهين , فلا أُجَارِيهم هُراءً عقيماً يخوضون فيهِ ,بلا معنى لي ولهُمْ غَالباً !!..

( صلاح محمد المقداد ) 

ومضة شعرية تحت عنوان{{على حدود الحب}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{أحمد احمد}}


على حدود الحب
 شيد  قصر العشق بيننا بطوب الجنون 
  الغزاة بمنجنيق الغدر رموه
اسواره  شاهقة
 سقوطه كما يتمنون لن يكون

أحمد أحمد .. 

نص نثري تحت عنوان {{نخبك ياقلمي}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{ليناناصر}}


نخبك ياقلمي.. 
لم أعد اريد نديماً سواك.. 
أعطني من المعتق لديك
خابية الثمالة الكبرى.. 
لا تكترث لنداءات الورق
ولا تستهوك حمرة الثغر المنبسطة على امتداد الغسق ..دعك من كل ماعدانا الان،
ابق معي
إمنحني جل اهتمامك وانصت لي بإمعان
فلدي الكثير من الشجن 
والكثير من المشاعر النازفة داخل 
شريان تفننت بطعنه الخيبات والفتن.. 
تعال لنختلي بنا ..
لنكتفي بنا.. 
لأعلنك سيدي،،
 ولتتباهى انك اول سيد ساد على كبريائي.. 
تعالى، وتعال نحتفل بتعاليك واعتلائك سدّة الحكم على مملكة حبري.. 
راقص حنيني
بتناغم تام 
تلتف ذكرياتي ذراعاً حول عنقك
وتنسكب الحروف من ثغرك.. 
على خصر الورق حارقة كالجمر..
دعنا نخلع العالم بأكمله ونرتدي الصمت في حضوره
 ،وفقط هنا
بيني وبينك نتهامس ونتبادل أحاديث الهوى والجوى ،نعزف نثراً ونقطف من دالية النبض ملاحم الشعر..
عانقني ..
احتويني كما فعلت دائمًا.. 
ازرعني نبضة يانعة في حقول رضابك
وفي كل هرولة تطرأ على بالك
امنحني رشفة من رحيق السطر..
هيا ياقلمي.. 
تلك اليد التي امتدت اليك في رجاء 
لا تدعها تعود أدراجها خائبة،
خذ بيدي
وحدك الجدير بها
ودعنا نمضي معا
ماتبقى من العمر..!

ليناناصر 

مقال تحت عنوان{{والنجم الثاقب}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{اميمةاميمة}}


____والنجم الثاقب ______

بقلمي: سفيرةالسلام والإنسانية د اميمةاميمة

بسم الله الرحمن الرحيم (و السماء و الطارق🌟 و ما ادراك ما الطارق 🌟 النجم الثاقب🌟صدق الله العظيم  ، الاية1 إلى الاية 3 من سورة الطارق، 
لقد اقسم الله وانه لقسم عظيم لو تعلمون، اقسم بالسماء مقرونة بالطارق، ثم تبعها بجملة وما ادراك ما الطارق، النجم الثاقب، 
اتدري ما الطارق، انه نجم ثاقب، يدعى عند العلماء بالنجم ذو الذنب، وعند بعضهم بنجم الآيات، وفي حضارة البابليين يدعى نو بيرو، وقد تواترت الروايات والاحاديث ان هذا النجم قد زار الأرض في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أيام البعثة، و هو آية من ايات الله يضهرها لخلقه، ضاهرها العذاب. وباطنها الرحمة، عذاب للكافرين ورحمة للمؤمنين حقا، وهاهو في ايامنا هذه يقترب من الأرض شيئا فشيئا، وكل المؤشرات تدل على ذلك، 
وابرز هذه المؤشرات ما يحدث من تغير و انقلاب مناخي عجيب و غير معتاد، فاصبحنا نعيش كل الفصول في يوم واحد، مع ارتفاع درجة الحرارة ايامنا هذه، ثم لا يخفى علينا ثورة البراكين المشتعلة و التي لم تهدا منذ أكثر من شهر، والاعظم من كل ذلك، تلك الذبذبات الكهرومغناطيسية القادمة من الفضاء الخارجي، يضنها البعض من كاءنات فضاءية و ماهي كذلك، بل هي صادرة من النجم الثاقب ( الطارق ) و هو يقترب من الأرض، هذا النجم المنطفيء ذو الحجم الصغير في كتلته والعظيم بما يحمله من قوة جاذبية عظمى ومدمرة و هو بعيد عنا بمءات السنوات الضوءية، ولكنه يقترب بسرعة هاءلة من الأرض، فهو يطوي المسافات طيا، أي يقترب بسرعة الضوء، وباقترابه من الأرض حدثت وتحدث تقلبات كبرى و هاءلة في كل شيء في الأرض، وقد أعلن العلماء ان ذبذبات شديدة وقوية أصابت الطيور في بعض الأماكن  من الأرض فاثرت على الحهاز العصبي لها ولم تتحمل ذلك فماتت من الفور، و في بعض البحار والمحيطات اصابت هذه الذبذبات الأسماك واثرت على جهازها العصبي. ولم تتحمل فنفقت بشكل جماعي و طفت على سطح المياه بالالاف في مضهر غريب وعجيب لم تتعود عليه البشرية من قبل، في ضل تعتيم واخفاء من علماء الغرب، ضف الى ذلك الحركة الزلزالية النشطة ايامنا هذه والتي تنذر بقدوم زلازل مدمرة أو قوية نوعا ما، نسأل الله العافية يارب، وماخفي كان أعظم نضرا للتعتيم المتعمد على هذا الحدث الكوني العظيم، يريدون ان يطفؤوا نور الله، والله متم نوره ولو كره الكافرين، إنها آية من ايات الله العظيم، وكل الدول العظمى مستنفرة لهذا الحدث وهذا النجم الثاقب الذي يؤثر في الأشياء عن بعد دون ملامستها بفعل القوة الكامنة بداخله، ويرجح البعض انه اذا اقترب من الأرض هذه المرة فإنه سيصيب دولة عظمى في مقتل و يصيبها الخراب الكبير، 
اللهم إنا ضلمنا انفسنا ضلما كبيرا فاعفوا عنا واغفر لنا، لا الاه الا أنت سبحانك إنا كنا من الضالمين، لا تصدقوا ابدا ان هناك اشارات كونية من مخلوقات فضاءية، بل هي إشارات و ذبذبات كهرومغناطيسية قوية من الطارق، النجم الثاقب.

وللموضوع تكملة في المنشور القادم 

خاطرة تحت عنوان {{في عمق قلبك}} بقلم الشاعرالمغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}


في عمق قلبك
قرأت الحب
وكتبت قصيدتي
بعيون
عشقتها
منذ النظرة
الأولى
وأنا ما زلت
انتظر
لا أنام
والنوم يضايقني
وأنا أنتظر
قدوم جمال
الربيع الأخضر.
عيون الصباح
تراني..
لتعطف علي..
ولو بابتسامة
تنعشني..
لأستريح..

أنس كريم.اليوسفية.المغرب 

قصة قصيرة تحت عنوان{{المرأة وما أدراك}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


الشاعر  الفنان رزق جادو 
قصة فكاهية بعنوان
             ( المرأة وما أدراك)
 رجل وأمرأة اصطدما في حادث سيارة ؛وقد دمرت السيارتان من أثر الحادث ولكن لم يصب اي منهما وحين تمكنوا من الخروج قالت المرأة للرجل :لا أستطيع ان اصدق ذلك ..انت رجل وانا امرأة دعنا ننظر الى سيارتنا لقد دمرت تماما ومع ذلك اننا سالمان  ؛انها علامه لقد طلب منا القدر ان نلتقي  وان نصبح اصدقاء وان نعيش معا في سلام بقية حياتنا فقال لها الرجل :اعتقد حقا انها علامه من السماء تتابع المراة :انظر الى هذا المعجزة الاخرى سيارتي دمرت تماما لكن زجاجة من الشمبانيا التي كانت بحوزتي لم تكسر 
اراد القدر ان نجعل هذه اللحظه نخبا للاحتفال .. المراة تسلمه الزجاجه وهو يفتحها ويشرب نصفها تقريبا ثم يعطيها لها ؛لكن المراة تغلق الزجاجه دون ان تشرب قطرة ؛الرجل يسألها  :انتي لم تشربي ؟
قالت : لا انا في انتظار وصول الشرطه  حتي تقوم بمعاينة الحادث وتري كيف تقود السيارة وانت شارب الخمر  يامسطول ..
الشاعر الفنان رزق جادو 

مصر  ..دمياط 

قصيدة تحت عنوان {{هويتي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


هويتي
صباح الخير والامان
كيف حالكم..؟
وكيف الاوطان..؟
اتعرفون من انا..؟ 
انا هنا مدينتي فديتها انا
ترابها من لهيب  وسنا..
انا من ارص المعجزات..
انا من بلد الانبياء ..
انا حفيدة االاوفياء.
سومرية انا..
بابلية انا..
عراقية انا..
مرفوعة الرأس رغم الحرب والحصار..
رغم الاحتلال والاعصار..
كريمة الاصل طاهرة العنوان..
صامدة رغم العدوان..
لا اركع الا لرب السماء..
ابكي الابرياء..
اتوسل الى رب الاكوان..
رباه..رباه..
اجعل هذا البلد امنا..
واجعل الناربردا وسلاما
واحفظ العراق من شرور الانس والجان 

رمزية مياس  كركوك العراق 

قصيدة تحت عنوان{{شمعدان}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عابدين احمد}}


شمعدان 

اطياف كثيرة 
تحوم في المحراب
كم من ندوب تركت
أقاويل وحكايا
تذوب وذابت 
أجسادهم في الشمعدان
تذوي الرثاء والحنين
تذوق أجود الحان العذاب
فمنهم :
من ارتوى بالنار 
 إعتكف للياسمين
يشدو الهوى
قناديل 
أضاءت سراديب الحياة
انارت العقل والوجدان
قوامون للبناء
أنصار التقوى
وأخرى افسدت 
تراتيل الحق
بطمع وحقد
أرست الفوضى
نيران الكفر والفسوق 
كل منها
فنيت 
وتلاشت
أرواح تدور 
فلك الدهر رحى 
للطيب 
للفاسد
للطفل 
للشاب
للكاهل
أقوام إندثرت 
والناس سكارى 
بهوادج الفانية 
والشمعدان
 لم ينطفئ ناره 

                      عابدين احمد 

نص نثري تحت عنوان{{صديقتي التي ودعتني}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}


صديقتي التي ودعتني
في غفلةٍ منِّي
أخذت معها ذكرياتي الحلوة
وأحلاماً لم تتحقق
رسمت في مخيلتي
أشكالاً وألواناً 
لازلت أعيش في تفاصيلها الدقيقة
أسلمتني لغيرها وانسلت في الخفاء
ولكنها لازالت حاضرةّ في حياتي
رغم ابتعادها عني
لأنني منذ غادرتني وحتى اليوم
لم أعد أجد طعماً لحياتي
إنها صديقتي الطفولة
الحلم الذي استيقظت منه
على شظف العيش وضنكه
وفجأةّ وجدتني في سنِّ الرجال
ولكنني  لازلت أحمل روح وقلب 
ذلك الطفل الذي ودعته طفولتي

          سامر الشيخ طه 

نص نثري تحت عنوان{{نداء الروح}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{فاطمة الجلاوي}}


✍🙏🏻🌷نداء الروح🌷

حين تتسلل خيوط الخيبة لتحيك سلهاما قاتم السواد حول الفؤاد
ينتفض الوتين ليتخبط وسط الحمرة الناصعة
 معلنا الثورة 
لأن بياض وشعاع الهالة الروحية
 يطغى على سماء الحكمة 
وتتدحرج روح السكينة والطمأنينة 
على بحر النفس بالمناجاة للذات الإلهية .
أن لا سواد يعلو فوق الثلج 
إنه الصفاء الروحي والالتحام 
كم أود رؤيتك من جديد شيخ النور 
لتزرع بسمة الدراويش على ثغري
وتسقط سلهام الخيبة على نمارد الشياطين 
أنا هنا أتربع في قصر الانتظار
  متمردة على الوقت 
لا أبالي بسقوط هشيم السنين 
لأن بسمة السعادة البريئة تستحق مجازفة الغور في غسل ثنايا الروح
كم أحببت ترانيم النقاء في صورة حضورك البهي
رقاء وبهاء وبياض
يدثر وجود الحضور
ندائي صوت كتوم 
تسمعه من تحت ظلال الضلوع 
أنت هنا وهناك وفي كل الأجواء
تترقب خطواتي 
وأنا بلهاء أدور حول بوصلة الثناء
وأنت في أعماقي تسكب ماء السماء 
ليغسل كياني من الدماء
فلا تلم طيشي 
فإني عشقت لون الصفاء

فاطمة الجلاوي 
03  نوفمبر 2021
شكرا للأستاذطه صلاح هيكل
على التدقيق اللغوي 
ملاحظة:

السلهام: لباس تقليدي مغربي يشبه الى حد ما الجلباب 

خاطرة تحت عنوان {{قِيَم وحِكَم}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


 (قِيَم وحِكَم)


•اتركِ الظُّلمَ والجَّبروت
فاليومَ تظلمُ وتبطشُ
وغداً يحملُكَ تابوت.
•اذا دُعيتَ يوماً الى مائدةٍ
فايَّاكَ أنْ تعيبَ الطَّعامَ بعد خروجِكَ
فانَّها غيبةٌ ومخالفةٌ لعاداتِنا السَّائدةِ.
•اذا جلسْتَ في مجلس
فايَّاكَ أنْ تناجي جليسَكَ بالجنْبِ
وفي أُذنِهِ تهمس.
•ازرعْ حيثُما حللتَ أثراً طيبا
تحصدْهُ مع مرورِ الأيَّامِ الماساً وذهبا.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن

قصة قصيرة تحت عنوان{{صندوق الألعاب}} بقلم الكاتب القاصّ المغربي القدير الأستاذ{{حماني اسمانة}}


صندوق الألعاب.

نهض من سريره الخشبي في غفلة من أمره،حيث نقلته الحياة من مملكة الاحلام الي دائرة الصخب المشؤومة حيث يتواصل البشر بالسكاكين و العقاقير,لتجد الحياة تسخر بجثث الشباب في الأزقة الضيقة.
أحدهم يدق الباب بشكل يجعل النوم فوق ذلك السرير المشوه لذيذا،فتحه مع خلل في الإدراك لأن صفعات الحياة المتتالية تذيب الذات وسط الأسلاك و الأشواك فتجعل منها روحا للتصرفات،فتختفي الدموع فتصبح دواخل الإنسان مهوسة بتقطير دم العدو،كأن هذه الأحياء الشعبية لها تاريخ مكائد يمتد في الزمن دون أن يصاب بالموت.
لكن لم يجد أحدا غير الزمن الذي يعبث به وسط هذه الغرفة! التي أصبحت سجنه و قلعته التي تحميه،مقرفة تلك الأجواء عندما تجتمع الضربة و الشفاء في جسد واحد في نغمة لا يمكن التمييز فيها بين  الضربة و إشباع اللاخوف.
لقد كان وراء الصوت في الباب كيس صغير فتحه مستغربا كأنه  عاد فأر تجارب في مختبر تجاوز الموضوعية نحو قتل اليودايمونيا بالرعب  ليندثر وسط جنون الارتياب من صورته مع رأس عصفور  كان طيبا في الطبيعة و رفقة سكين مخيفة فلو كان لها وعي لكانت ستخاف من نفسها،
أنه انذار من تاجر المخدرات الذي اقترض له بعض المال،
و الآن بدأت اللعبة فعلا! مجددا مع نواميس تعيش بضحكات الضغينة.،و ترتوي بتعذيب الناس.

بقلم الكاتب المغربي:حماني اسمانة. 

قصة قصيرة تحت عنوان{{كَانَتِ الثَوَانِي}} بقلم الكاتب القاصّ الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَجَدِيَّةِ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم .

الضَاد فِي لُغَةِ التَّضَاد .

كَانَتِ الثَوَانِي و لَرُبَّمَا هِيَ دَوْمَاً كَذَلِك ، تَنْبِضُ انْفِجَارَاً نُوَوِيَّاً فِي أَوْرِدَتِي ، و أَنَا أُحَاوِلُ البَحْثَ عَنِ الحَرْفِ ، الذِي أَفْقَدَنِيَ نُقْطَةَ الدَهْشَة ، قَبْلَ أَن أَشِيْخَ دَاخِلَ الكَلَام ، لَمَّا ابْتَعَدَ الرُبْعُ الخَالِي عَنِ الصَحْرَاءِ الكُبْرَى ، سَنَتَيْنِ ضوئِيَتَنِ و نَيِّفَ قَبْلَ الآنَ بِقَلِيْلٍ ثَقِيْل ، وَقْتَذاكَ كُنْتُ أَجْلِسُ تَحْتَ ضُوءِ قَمَرِ أُكْتُوبَر ، أَمَامَ مَعْبَدِ ( آمُون ) فٍي  ( سِيْوَه ) ، لَسْتُ مَعْنِيَّاً بِزِيَارَةِ ( الإٍسْكَنْدر ) ، بَل لٍأَشْهَدَ اعْتِدَالَ رَبِيْعِ آخَرِي ،  الذِي وَصلَ هُنَاكَ قَبْلِي فِي العِشْرِيْنَ مِن آذَار ، حِيْنَ سَأَعِيْشُ الثَانِيَ و العِشْرِيْن مِن أَيْلُوْلَ اعْتِدَالاً لِرَبِيْعِيَ ، وَحِيْدَاً قَبْلَ أَن أَكُونَ هُنَاكَ بِكْرُومُوسُمٍ وَاحِد .

جَلَسْتُ أَنْتَظِر ؛ يَعْبُرُ الوَقْتُ و أَنَا أَرْسُمُ حَاضِرِيَ بِكَلِمَاتٍ عَارِيَات ، أَرَانِي أَصْنَعُ حَتْفِي أَهْوِي فِي عُمْقِِ الحَرْف ، و لَا أَجِدُ شَيْئَاً دَاخِلِي هُنَاك يَسْتَحٍقُ الكِتَابَة ، و مَا مِن أَحَدٍ يَقْرَأُ الهَذَيَانَ لِإِنْسَانٍ وُلِدَ فِي ( وَادِي السِلِيكُون ) ، حَيْثُ كُنْتُ أَمْضِي نَحْوِي بِكَامِلِ نُقْصَانِيَ مِنْهَا و مِنِّي ، حَرْفٌ بَعْدَ حَرْفٍ و تَبْدَأُ القَصِيْدَة ، عَنِيْدَةً بِحَرْفٍ لَا زَالَ يُسَاهِرُنِي ، و بِالنُقْطَةِ الأَجْمَلِ التِي فَقَدْتُ عِنْدَهَا الدَهْشَة ، مُعْتَذِرًا لِنَفْسِي : لَا أُرِيْدُ البَوْحَ عَن سِرٍّ وَجَدْتُهُ فِي الأَسْمَاءِ السِتَة .

أَجْلِسُ حَيْثُ كُنْتُ لَمَّا تُرِكَ المَكَان ، هُنَاكَ أُعْجِبُنِيَ خَاوِيَاً أَكْثَر ، فَيَضِيقُ الفَارِقُ بَيْنَ مَا يَحْدُثُ هَذِهِ اللَّحْظَة ، و بَيْنَ مَا سَيَكُونُ بَعْدَ هَذَا الأَرَق ، نَعَم أَنَا ؛ أَنَا الهُوَ الذِي سَمِعْتُهُ ذَاتَ لِقَاء ، يَهْمِسُ فِي أُذُنِي سَاخِرَاً ، لِأَنَّنِي نَسِيْتُ بِأَنَّ ( أَرْتِيمِيْسِ ) رَاوَدَتْنِي عَن نَفْسِي ، قَبْلَ هَذِهِ الليْلَة بِحُلُمٍ و قَالَت : هِئْتُ لَك ، فَقُضَّ قَمِيْصِي مِن دُبُرٍ ذُعْرَاً .

لَم أَخْرُجُ مِن سِجْنِ ذَاتِي إِلَّا بَعْدَ أَن انْشَق القَمَر ، قَفَزْتُ إِلى آخِرِ الدَرْبِ المُعْتِم ، إِلَّا مِن ضُوءٍ خَافِتٍ فِي نِهَايَةِ الكَلَام ، يَرُوقُنِي أَنِّي لِوَحْدِي أَنْثُرُ حُرُوفِي بِعَشْوَائِيِّةٍ مُتَعَمَدَة ، مُهَروِلَاً نَحْوَ الصَبَاحِ يُرَافِقُنِي الكَثِيْرُ مِن عَدَمِ الدَهْشَة ، سَيَأتِي غَدَاً و يَمْضِي سَرِيْعَاً ، و أَنَا الشَاهِدُ الوَحِيْدُ عَلَى خِيَانَةِ الوَقْتِ لِلَيْلَةٍ تَلْعَبُ بِجِفْنَيَّ ، و تَبْحَثُ عَنِي فِي زَوَايَا القَلْبِ ، لَن أَنَامَ هَذَا الصَبَاحُ حَتَّى تُكْمِلَ شَهْرَزَادُ الحِكَايَة ، تَروِيْهَا بِلُغَةِ الإِشَارَةِ لِأَنَّنِي ادَّعَيْتُ الصَمَم ، كَانَ يُجَالِسُنَا ضَاحِكَاً لِأَنَّ الرِوَايَةَ خَالِيَةٌ مِن أَيِّ مَعْنَى ، أَغْلَقْتُ لُغَتِيَ الرَكِيْكَة ، جَالِسَاً عَلَى نَفْسِ الأَرِيْكَةِ ، أَرقُبُ نَجْمَةَ الصَبَاحِ لَمَّا قُتِلْتُ لَيْتَ طَيْشَاً بِنِيْرانٍ صَدِيْقَة ، دُونَ رَغْبَةٍ لِي و لِلجَمِيْعِ فِي مَعْرِفَةِ الحَقِيْقَة .

( زُيُوس ) مَا زَالَ يُقِيْمُ فِي ( الأُلِمْب ) ، و أَنَا نِصْفِي مَفْقُودٌ فِي عُمْقِ الفِكْرَة ، و النِصْفُ الآخَرُ يُعَانِي مِن رُهَابِ وَبَاءٍ جَدِيْد ، عِنْدَمَا وَجَدْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ بِأَنَّنِي لَا أَخْجَلُ إِلَّا عِنْدَ مَنْبَعِ النَهر ، لِأَنَّ سَمَكَ ( السَلَمُون ) يَسْبَحُ عَكْسَ التَيَّار ، و أَنَا أَتَشَبَثُ بِالصَمْتِ القَاتِل ، كَي لَا أُزْعِجَ أَصْحَابَ القُبُورِ النَائِمِيْنَ بَيْنَ يَدَيَّ ، عَلَى تِلْكَ الرَبْوَةِ أَبْحَثُ عَنِّي بَيْنَ صَمْتٍ و مَوْت ، فَمَا وَجَدْتُنِِيَ فِي حَيَاةٍ وَاحِدَةٍ و لَا فِي ( جُوجِل ) .

سامي يعقوب . 

قصيدة تحت عنوان {{أرحَلْ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


أرحَلْ
//////
كل هذا ويسأل؟
إذن دعيه
     وأتركيه
ليرحل
فأيِ ألمٍ هذا
      قلبيَ ما عاد يتحمل!
من أي صخرٍ جُبِلتَ
 وأنتَ تجرعني نقيع الحنظل
ألَملِمُ رَتقَ قلبي
 وفي الروح وجعي
لأنفض بقايا الرماد
وأنا أحاول أن أمضي
دونكَ وأرحل
ويكأنكَ لا تفلح
 وتسألني أتعشقينني؟ 
تُحملني على القول
هَلّا تركتَني وترحل
     سرور ياور رمضان
العراق

٢٠٢١/١٠/٣١ 

قصيدة تحت عنوان{{الاقصي_يبكي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#الاقصي_يبكي
#قلم_ايمن_شتا 
الاقصي يبكي من يجيب
الاقصي يسأل عن مجيب
والقدس تعلن حزنها
وطفلها مات شهيد
والأقصى يبكي من يجيب
...... 
وبيت لحم في حداد
يحترق منه الفؤاد
يشكو من سؤ العباد
من قريب أو غريب
والأقصى يبكي من يجيب
...... 
اجيبوا دعوة الاقصي
فالقدس أرضا لا تنسي
بالحزن تصبح أو تمسي
تنتظر منكم مجيب
الاقصي يبكي من يجيب
..... 
رفع الأذان....
رفع الأذان تقدموا
استقيموا... تسلموا
على الفلاح تعاونوا
والفلاح فتح قريب
والأقصى يبكي من يجيب...
.... 

كلمات الشاعر ايمن شتا