السبت، 30 سبتمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{جنتي وناري}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


جنتي وناري

يامعذبي امتثل قلبي لأمرك أينما  تذهب يتبعك
مخلصا لعهده  لك ودائما  في  كل الأماكن  معك

زرعتك بصدري  زهرة  وسقيتها من دمي غديرا
نمت بين أحشائي  وبالحنين أحتويك  وأجمعك

غمرتك بالأمان وكالفراشة نثرت من حولك عبيرا
بود وطيب أغرد  كعصفور  الشادي على مسمعك

أسهر ليلي أحضنك  وأجعل من مقلتي لك سريرا 
أكرس كل وقتي كي أزيل  همك وأمسح  أدمعك

أحببتك  كحب الطفل لأمه  وقدمت لك الكثيرا
وفوق هذا  لن أهملك  لن أغدر  بك  لن  أخدعك

قابلتك  تائها  بين الأزقة  مرهقا  لاتقوى  كسيرا
سمعت  أنينا  بهمسك  وبالكلام  الهزيل  تضرعك

دون تردد بلهفة اقتربت منك أخذت بيدك مجيرا 
فما كان مني إلا أن عزفت نغمة السعادة  لأترعك

عاهدتني لا فراق  بيننا من الآن  أنا لحبك أسيرا
وأيضا  أنا كما تشاء وأكثر كخاتم ثمين  بإصبعك

كيف أعلنت  هجري وفي  قرارك  كم كنتَ قديرا
كيف أنت الآن وكيف  قلبك على بعدي  طاوعك

جرحت فؤادي بالغياب وأذقتني ألم البعد المريرا
أين الإنصاف  أين حقي عليك كي تهجر مهجعك

أما كُنتَ  تقول  لي أني الحبيب  الأول  والأخيرا
أن حبي هو الذي أسعدك  ويسكن  زوايا  أضلعك

أما كُنتَ تقول أنت الحياة وليس لي بالدنيا نظيرا
أنيسك في ليلك وكحمامة  السلام فوق مضجعك 

أتنسى خوفي عليك  أتنسى كيف  توجتك  أميرا
أتنسى  جعلتك  ترتقي  على  نفسي  كي  أرفعك

ماذا جرى  لماذا جعلتني أتحرق  بلهيب السعيرا
لو أخبرتني عن  سبب  رحيلك  لما كنتُ  لأمنعك

ولا أكلمك ولا أعاتبك أصمت  وأرضى  بالمصيرا
أكتفي  بالنظر  بعيني  فقط  لا أقوى أن  أودعك

ارجع  قبل أن تشيب  سنينك  هاهو  العمر قصيرا
ارجع أنا هنا مازال بين ضلوعي مرتب  مخدعك

                 الشاعر
               حسين عطاالله حيدر 

                             سورية 

قصيدة تحت عنوان{{حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


حبيبتي
*****
بقلمي : عادل عبد الرازق
****************
لأجلك يا سيدتي
مزقت جواز سفري
ورميت فوق الأرض هويّتي
وشطبت تاريخ ميلادي
وأمام قنصلية قلبك
تنازلت عن جنسيّتي
واكتفيت بك حضني
ومملكتي و جمهوريّتي
وكنت كل زماني
ومكاني
وأوطاني و دنيتي
أنت يا سيدتي تاريخي
وأنت يا سيدتي حضارتي
وأنت كل حكايايا البعيدة
والقريبة
وكل سطور قصتي
منذ رأيتك
أدمنت عشقك
واعتزلت كل ما دونك
يا حبيبتي
إعتكفت في محراب قلبك
أمارس صلواتي
وأردد ترنيماتي
وأختم مناسكي بقبلتي
لو قالوا حبك خطيئة
فأهلاً وسهلاً ومرحى بخطيئتي
لو قالوا حبك ذنوباً
فلتسكن الذنوب قلبي ومهجتي
لا أريد أن أبرء منك
ولن أعلن عن هواك توبتي
أنا أحبك سيدتي
وذلك هو قدري
وتلك هى قضيّتي
لا أعبأ بالدنيا والزمان
لا أكترث للناس
ولا أهلي ولا عشيرتي
أنت عالمي الوحيد
وأنت كوني الوحيد
ووطني الوحيد
... وبلدتي
فيك أحيا
وبك أحيا
ولك أحيا
وفي ثرى عطرك
تكون ميتتي
***
عادل عبد الرازق///

 

الجمعة، 29 سبتمبر 2023

نص نثري تحت عنوان {{ليتها تقرأ}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}

 

ليتها تقرأ ****
احتضن روحى 
اشعل شموع عمرى
اتجول بين
 دروب أحلامى 
اكتب على جدارها 
بعض من أشعارى 
ليتها تقرأ
 كلمات اشجانى 
وقصص
 حفظتها بفؤادى 
وبعض من حروف 
عشقى واشتياقى 
ليتها تقرأ
 رسائل دموعى 
وتلملم شمل أحلام
 ذبلت الوانها 
بين جفونى
ليتها تقرأ ماسطره
 قلمى المفطور 
بين سطور الأشعار 
كيف كان يرتعش
 بين يدى مثل
 عجوز هزمه الكبر
 وخانته دروب القدر
ليتها تقرأ 
صفحات قلبى المنكسر 
الذى زين مكانها
 بالعبير والقمر
اجالس كتاب السفر 
على طاوله الأمنيات 
استنشق نسائم
 ربيعك المعتبر 
اتمنى ان التقى
 بملامحك بين
 اوراق الذكريات
ليتها تقرأ
 ما كتبته الأزهار 
كيف كان 
حضورها مثل
شمس النهار
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

قصيدة تحت عنوان{{رحلة الأيّام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر الزيدي}}


 رحلة الأيّام.                                              

………………….

لهندٍ خبايا البدر في روض أرْندِ
                               صهابية الانحاء ورقاء أمْلدِ

  تفوح كما المسك التّمام  موّارةً
                       كوابل فطرٍ  يرْش أعطاف معْهدِ

إذا أبرقتْ تنهض شمس الضّحى وأن
                        رقدّتْ لمعتْ شهْب ليْلٍ بإثْمدِ

مضى اليها شقي العمر في حين غرّة
                       مراع على نخاسة القد مسرهدِ

صحا بعد أسرٍ ضرجته الأوابدِ
                      وامضى كما سئل خميس معربد

لعمري دفوف الويل دقتْ سعارها
                مشتْ سمط كشح الهزيل المسرْفد

أما انها مرعى  اليمام خصالها
                      خضاب الصبايا  مائسات بمربدِ

كأن الثمام شاب فوق الترائب 
                        فراغت إرام الشام تبغاه مقصد

وقدْ جاب أرباض الشّمائل طالباً
                                بواكر كافورةٍ نضاحة الغدِ

ولقد هاله عهد الجمان ضياءه
                         ولم تسعفاه المقلتان بمشْهدِ

دمشقية ران الهيام مزاجها 
                                  صحا بعد سكر أبيض أزْبدِ

تضيء الدّيار الدّاجيات كأنها
                             خلايا سراجٍ في زقازيق معْبد

كأنّي بغيداء الظّباء تهاطلُ
                فلول المصابيح الغْرّ في عذْب موْردِ

ومثلك رواء الجوانب زهرة 
                        على سرْحة الأفنان وشْمّ زبرْجد

وتخطّفك القلْب زبارج غادة
                             كما زبْرج الآصال أذهل أغْيد

أنخ أيّها القلب يطلب الهوى 
                                   لدى دارهندٍ علّك الأسْعدِ

وأسجع كما  سجْع  اليمام بحزْنهِ 
                               كوامن دمْعٍ وهوامل منْشدِ

 كأنّي مباد الجسم أضْغاث عاشقٍ
                       على جبْهتي ناحتْ حمامة مرْقدِ

لعمري شباب الخوْد مثل الفرائض
                          تناجي قيام العابد  المسْتفْردُ

وخلق الفتى يزد  الرجال مهابة
                      سجايا جموع الأنس خلقٌ متوقدِ

فلاتهرق الخلق برمح الخساسةِ
                   كذا رمحْ من خساسة غير  مسْعد

وأنيّ لأرْعى ماحييْت مكانتيْ
                              لاشابني عيْش النّذالة أسْودِ

وأني لراضٍ من حياتي بكسْرةٍ
                           وأني أمضي بها زماني بسؤدد

ضفافي طروس من إباء الكرامةِ
                          ومنْهل صدْقي رائقٌ ربّ أجْودِ

وخائن هذا  الوطن عيْنا الخساسةِ
                      عيون الاعادي نقْص أصْلٍ لأجْردِ

فبلغّوا طواغيت العراق عماره
                      ونوري وأبْن صبحة الذّل مؤكدِ

حفاة العقول المسخ قد أسرفوا بنا
                     حطاماً على أول الصّبا غلّ أحْقد

توارتْ شعاب الدّمعة الخجلاء 
                          فيافي تروع  العمر قفْره موْفدِ

الا ابلغا اهْل الفراتين ماكنا
                     سوى داء جهْلٍ  نعْبد البعيّ أجْردِ

أذا شعبك الساعي وراء الحكام لا
                           تماشي خطاياه البعيْدة أرْشدِ

ولاتحسبنّ المرء يرْقى بمائل
                       على خطوات الميْل نقمة مبٌعذ

وماالعمر باقٍ ساعة ً سيماءه  
                          ملاكٌ يريك القصْر رملاً وقرْمدِ

وجدْ في العلا قبل الممات رفيقنا
                        فقاع القبور القصْر خالٍ فأجْرد

وعنْ غربة الاوطان أرغب مركباً
                              اذا سافر الأغراب دربه أبْعدِ

فيادورة الايّام أنّ تأسّفي
                  على الرّوح قدْ شاخت ْ بعيْن الأرْمد

فهلْ غادر البعد جراح شبيبة
                    تسول البلاد الغرْب في بؤس أجْلدِ

إليك الجراح البكر سارتْ قوافلاً
                      الى النّجمة النّجلاء غبّ الفراقدِِ
 
……..
حيدر الزيدي 
اللوحة قيد السجان للفنان العالمي عفيف الجابري 

المفردات
……………..
أرند /نبات عطري
صهابية/شقراء
ورقاء أملد/حمامة غصن
إثمًد/كحل
خود /حسناوات 
مسرهدِ/مقطع ..البيت  تشبيه ضمني 
غبّ /بعد

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ياقلب ياطيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


ياقلب ياطيب 

يا دنيا بالهوادة 
على قلوب تعبانة 
عايشة من الملامة 
حمل قلوب تعبانة 
ناسية الفرح سنين 

من الحبايب والقرايب 
من إللي حاضر وإللي غايب  
الكل دايس ومش حاسس 
عايش بس لحاله 
محتاج ألف طبيب 

ياقلب يا طيب 
ربنا يجبر بخاطرك 
القلوب محتاجة جبر 
 نظرة لينة  وإيد حنينة
وكلمة طيبة 
يمكن يلم الكسر 

ياقلب يا طيب 
الله يسعد قلوبكم 
ويملاها  أفراح 
جبرتوا قلوب 
وعرفوا معنى السماح 
والقلب القاسي تاب 
ولملم الجراح 

ياقلب يا طيب 
علموا القلوب القاسية 
جبر الخواطر أجمل عبادة 
محتاجة قلوب وإرادة 
أنشروها  علموها 
خلوا العيون قبل القلوب 
سعيدة ومرتاحة 

كلمات : محمود صلاح 

قصيدة تحت عنوان{{سكت القلب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


سكت القلب

توقفت يا قلب في خفاء
      من بعد طول مشقة العناء

حسبتك و النبض مسترسل
      معهود لك بالدوام و البقاء 

خذلتني و سكت في عجالة
      و ما كنت مراع عهد الوفاء

و من فرط الصعقة أضحيت
      أومئ بالإشارة و بالإيحاء

فتوسد أديم حفرة المقابر
      و فز بعد كثر عذاب بهناء

و تمعن في الباكين حولك
      ففيهم صادق و ذو الرياء

و لكم ذممت شنيع النفاق
      و رغبت عن كاذب البكاء

أما تراني من سرد الرثاء
      جافل مخافة نكس رجاء

و لو أنني أراك عالم بكوني 
      موزع بين سراء  و ضراء 

ها قد أتت من الغيب ريح
      حملتك  هبتها إلى السماء

فما عليك لو ضربت موعدا
      لن أكون خالفه يوم اللقاء

       منصور  العيش 
       إستبونا 

                28 - 09 - 23 

قصيدة تحت عنوان{{حق المشاعر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال
…………………………… 
(حق المشاعر) من ديوان(كلمة حق في حضرة ظالم) 
……………………………
ليس هَمُّ الكون عشقا وغرامْ
                         ليس حبا وبكاء وهيامْ
ليس كل الهَمِّ فيه طربا
                           غزلا ثم غناء مستدامْ
إنه عِشرٌ لمِعشارِ عُشَيرْ
             من هموم الكون في قلب الأنامْ
فهموم العيش نالت حصةً
                        حصةً كبرى ليهنأ وينامْ
وهموم الشعب صارت غصةً
               يبتغي التحرير،عيشا لا يُضامْ
ومن الحكام صار همّهمْ
                         قدرٌ ملعونُ ذلّا وسُقامْ
وهموم الدِينِ آهٍ هَمّه
                    ثورةً كبرى أتت كفرا زؤامْ
غيَّرتْ مجرى الحياة كلها
                        أبدلَتْ كل حلالٍ بحرامْ
أسقطَتْ فرضا أقامتْ بدعةً
                 أفشَت الإرهاب أفنَت للوئامْ
وأباحَت كل عيبٍ مُستعابْ
                  تتحدى فيه أصحاب القِيامْ
هذا هَمُّ الدِينِ والهَمّ كثيرْ
           قد أعابوا الطفل في سن الفِطامْ
وترى المرأةَ حَيرى رُمِّلَتْ
                      حمَلَتْ أعباء أزلامٍ عِظامْ
غيرها قد ساوموها خسةً
          كي يدسوا السُم في دِينِ السلامْ
وأباحوا القتل في النِتِّ الرجيم
                 بسم ترفيهٍ ولهوٍ في الظلامْ
إنما فيه أباحوا جرأةً
             بسم(فلم الرعبِ)جُرما هو قامْ
فغدا الناظر لا يخشَ الدِما
                  ميتَ القلب شديد الإنتقامْ
ثم صار القتل شيئا عابرا
                     يذبح الأخُّ أخاهُ كالحَمامْ
فهو(خريجٌ)لـ(أفلامِ الرُعبْ) 
                   هي أعطته دروسا ووسامْ
وهموم الفقر ما راعَتْ جياع
              باتوا في مخمصةٍ فيها خِصامْ
لم تُراعِ لعراةٍ يستحون
            من عيون الخلق باتوا في خيامْ
وغدا عرشُ المحارمِ مُستباحْ
              ثورةُ التجديد جاءت بالجِسامْ
وأنا ما زلت أحصي وأعُدْ
                لهموم الكون حتى في المنامْ
ما بلَغتُ العُشرَ من هذي الهموم
             لا تقلْ لي الهَمّ يكمن في الغرامْ
قل من الشعر بليغا نافعا
                   ناطقا بالحقّ أجزِلْ بانتِظامْ
إسمع الآهاتِ واصغي للذي
         يَبكِ في صمتٍ ففي الصمتِ كلامْ
مُترَفٌ أنت إذا كنتَ ولم
               تدري بالمهموم في ضيم ينامْ
فاقرأ الأرواح وادرس حالها

                     ستجِد فيها كُلوما وسِقامْ 

قصيدة تحت عنوان{{ريــاح المــوت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


ريــاح المــوت

رياح الموت يعصف بِالعـراقِ    
هزيــع الليل والكابوس بــاقِ

فأفراح  المدينة قــد  توارتْ    
بليل الحزن و الهــمّ الطبــاقِ

يحوم الموت والأنفاس حيرى
 فلا طوق النجا يدفعْ  خِنَــاقِ

وأحزانٌ  توالـت  فـي  هجيـعٍ
بنينـــا  ميتـم  الحزن  الغساقِ

على الأَوجاع يا حدباء صبـراً    
قضيت العمر بالموت الزهــاقِ

هي الأَحزان جاءت فِي زفافٍ    
من المــوت الذي كـان الفـراقِ

فقد هــزَّ صراخ المـوت  قلبِي    
ونــار الموت  تلهبُ  باحتـراقِ

مصائب  جمَّـةً  كانت علينـــا    
سقينـا المُـرَّ  طعمَـاً  للمــذَاقِ

شبابٌ  فارقو الدنيـا بِعــرسٍ    
 عليهِـم أُوقـدت نـار  احتراقِ

من الأفراح صرنا في خصــامٍ
وقـد  بـانت  همــومٌ  باندفـاقِ

فيـا  أَهلي  عليكـم  صبـر ربِّــي    
فطول الحزن من غصص الفراقِ

محمد الطـــائي 

نص نثري تحت عنوان{{قصيدة حب .. في مضافة إيروس}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{محمد الزهراوي أبو نوفل}}


 - - قصيدة حب ..

في مضافة إيروس

أنا معَ
كوْنٍ كامِلٍ
وكائِنٍ آخَرَ
لا يُسَمّى..
وكما يحْدُثُ
أو كَما
كُلّ شيْءٍ يبْدأُ
انْسابَتْ إلَيّ..
عيْناها عَصافيرُ
تبْكي فِي
بَياضِ ليْل !
وانْداحتْ
تصْدحُ:هيّا :
اَلْوَقْتُ بِنا
اخْتمَرَ قالَتْ..
هاتِ مَواهِبكَ
ولا تكُن
بارِداً أيُّها القَمرُ
وهاكَ قِطافِي
وأحْجارِيَ الكَريمَةَ.
أنا وطَنٌ ضائِعٌ
اعْثُرْ علَيّ..
تذوّقْ أديمَ الطّريدَةِ
اسق ضمَأ الرّوحِ
والأرْضَ البورَ..
اجْتَزْ بِيَ الْمطْهرَ
اجْتَحْ غابَتي كحَريقٍ
وتفَقّدْ جِراحِي!
رَوِّضْ خُيولَ
جُموحي الْماطِر
خارِجَ الْمنْطِقِ
فِي صلاةٍ كُن
قاطِعَ طَريقٍ
واسْطُ..
علَيّ كمَدينَةٍ.
أرِنِي قسْوتَكَ..
اقْتُلْني مِراراً
وهُدّ بِلَهْفَةِ
فَأْسِكَ الرّحيمَةِ
جُثّةَ قهْري..
حتّى أصْفُوَ !
ارْقِني بِالشّعْرِ وقَدِّمْني
قرْباناً لِلآلِهَةِ ما
أنا إلاّ منْفى !
وعَلا عُواؤُها
السّحيقُ كأَنّما
تطَأُ الْجمْرَ..
أسْرَتْ بِيَ إلَى
أكْثَرَ مِن عالَمٍ على
فُحْشِ الْموسيقى.
وداهَمتْ عُرْيِيَ
الْخَجولَ وهوْلَ
جوعِي الْمسْتنْفَرَ.
وارْتكَنَتْ لِلتَّوِّ
بِسَوالِفِ الْحُلْمِ
مضْجعَها الْمُرّ..
تلْعَقُ بعْضِيَ مِثْلَ
حَلْوى وتلْتَهِمُني
كَمَن ينْهَبُ الْكَنْزَ.
أكَذّابٌ أنا ؟ !
صارَتْ قمَرَ
الْمَدائِنِ فِي دِمائي
وانْداحتْ يَدي
كَما فِي كُتُبِ
التُّراثِ فِي الْمَدى
الْموحِشِ أُتَمْتِمُ
بِما أُكِنُّ لَها..
كَهِبَةٍ مِن السّماءِ
أُنَفِّرُ فِي السُّهوبِ
الْحجَلَ وأُداعِبُ فِي
مَهاويها السّناجِبَ
الْمُتَخَفِّيَةَ وأتَحَصّنُ
فِي دِفْءِ الْمَضايِقِ..
أحْنو عَلى الغَريبَةِ
وأتَحَسّسُ
بَعيدَ الأقاصي!
كانَتْ خُرافِيّةً
فِي الأداءِ..
حُرِّيّتي كامِلَةٌ
وتَحْريضُها
أجْلُ مِمّا لدى
كُلّ النِّساءِ.
آه لَمْ أنْسَ..
وارْتأيْنا فِي كُلِّ
الصُّوَرِ كَمُهْرَيْنِ
مرّةً عَلى السّاحلِ
وأُخْرى..
صاعِدَيْنِ الْقِمّةَ!
وعَلى ما تبَقّى
أوْ شَحّ مِن نورٍ
راحَتْ تتَفَقّدُنِي..
تَتلَمّسُ ثباتِيَ
بِضَراوَةٍ ولَمْ أعُدْ
أسْمعُ إلا هَمْسَ
سَرْدِها الْفاجِعِ..
تتَهَيّأُ بِمَهارَةٍ
وتدْعونِي لأِرْكبَ
فيها الْبَحْرَ!..
وصارتْ ساحَةَ خُيولٍ
تلْقمُني الْياقوتَ
الْمُلفْلَفَ بِالنّدى..
فأُبادِلُها الْمِثْلَ.
أهُزّ كُلّ شيْءٍ
أمْدَحُ ما تقَعُ
علَيْهِ يَدي..
الْكُحْلَ فِي العَيْنيْنِ
أقْطِفُ خَوْخَ الْمَجازِ
مِن كُلّ فَجٍّ معَ
التّشفّي مِن الْبَيْنِ
ونَفحاتِ البَساتينِ.
هِيَ تنْتَقِلُ مِنْ
عُواءٍ إلَى ولَهٍ
اَلنّارُ فِي خَلائِها
الْجَشِعِ تُضيئُ
فَضاءَ الْفَراغِ..
أنْتَقِمُ كَثائِرٍ
لِلْحياةِ والْحُرِّيّةِ
وباقي الأشْياءِ.
كانَتْ مِن هذا
الضّمَأِ كَسائِرِ
الشّارِبينَ لا
تشْبَعُ ولا تُفيقُ.
وطوّحتْ
بِيَ بعيداً فِي
قاعِ الْمُحيطِ
أُخَوِّضُ فِي
الْجَحيمِ كانَتْ
ملْحَمِيّةً فِي
معْرَكَتِها الْمُعْلَنَةِ
اسْتنْفَدتْ كُلّ
الشّعائِرِ الدّينِيّةِ
وفُنونَ الْقتْلِ..
تَجاوزَتْ ذاتَها
تَقولُ اذْهبْ بِيَ
أبْعَدَ كالرِّياحِ.
وأنا أنْشُدُ
خَمْراً لأِصْمُدَ.
ولَمّا خافَتْ علَيّ
الْغَرَقَ خفّتْ
تلْهَثُ تسْقيني
نخب اللّهِ
وثُمالَةَ الْقَصيدَةِ
هازّةً كَشْحَها
وتُلِحُّ زِدْنِي !..
حتّى لَمْ يبْقَ
فِيّ مِنْ حَياءٍ..
فعُرْيُها كانَ
لِي الْكَعْبَة وَكانت
هِيَ حانَتـي !
وصاحَ ديك
الصّباحِ فاتّخَذْتُها
ديراً لِي على
سَبيلِ التّعَبُّدِ..
وانْتَهَتْ تُخْلي آثارَ
الْحرْبِ مِن السّاحَةِ.
ترَكتْني كالْبحْرِ
مُجَرّدَ صَدىً..
سَجينَ مَنْفايَ !
كُنْتُ لا أُريدُ
أنْ تذْهَبَ..
لكِنّني أضْعَفُ خلْقِ
اللّهِ أمامَ الْحُرِّيّةِ.
واخْتَفتْ مُبْتَهِجَةً
تبْتَعِدُ كالنّهْرِ فِي
خَطْوِها اللّعوبِ
لاهِيَةً كالْحجَلِ
زوْجيْنِ زوْجَيْنِ فِي
غابَةِ الزّيْتونِ.
ومَشى فِي موْكِبِها
الْعالَمُ والْغَيْمُ
وأسْرابُ السّنونو.
أنا وجَدْتُ
فيها وطَني !
إذْ كانَتْ تعْرِفُ
ما أرْغَبُ فيهِ.
وكُنْتُ كَأنّما
قَرأْتُ معَها نَهاراتٍ
 مِنَ الْكُتُبِ !؟

محمد الزهراوي
      أبو نوفل

      فيلاديلفيا
أميركا / 09/2008

قصة قصيرة تحت عنوان{{أقدار}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 قصة قصيرة 

أقدار 

لقد تأسس الأب على  سوء الأخلاق من قبل والده، كان قد نشأ عليها ومن ثم نقلها إلى زوجته التي تزوجها صغيرة وطبعها على أطباعه الفاسدة.
بعد ذلك نقل سوء الأخلاق إلى أسرته ، وهم الزوجة وأربعة أولاد وثلاث بنات ،وقد كان يعتز بهم جميعا ماعدى الولد الأوسط الذي أسمته جدته  "لؤي" قبل وفاتها ،ولهذا كان هو وأولاده الأخرين وبتحريض منه، دائما يسخرون منه ومن أسمه "الأنثوي الناعم جدا كما يقولون" كذلك ينزعجون من أدبه وأخلاقه الحسنة .
وكان الأب  دائما يقول "هذا إبن جدته المدلل" 
وأما مقولته التي يكررها دائما فهي " البيت الذي لايوجد فيه صايع ،دائما حقه ضايع"
ولهذا أنشأ أولاده الثلاثة على  البلطجة، وزرع فيهم سوء الأخلاق والقسوة والكراهية والعدوانية. 

وأما الأم فأنشأت بناتها على  الوقاحة وعدم الأدب أثناء مخاطبة الأخرين، والخروج من البيت والعودة في أي وقت شائن بحرية ودون أي رقيب.
ثم تبدأ الأقدار بلعب لعبتها تجاه تلك الأسرة ،لؤي وبعد أن ضاق  ذرعا من الوضع يترك المنزل وتنقطع أخباره ،أما الأب فيحكم عليه بالحكم المخفف ،وهو من الإعدام  إلى السجن المؤبد ،بعد تورطه في تهريب المخدرات. 
فتاة  تهرب مع رجل ثري  إلى خارج البلاد ،وأخرى تختفي في ظروف غامضة، وتبقى للأم ابنتها المدلله "شامه".
أما الأولاد الأخرين ،فيذهب أكبرهم إلى دولة عربية لتجربة حظه هناك ،فيقتل هناك في شجار ،فيعود جثمانه في صندوق ،وفي المطار لم يحضر  أي من ذويه كي يستلمه.
وأخر يتعرض لحادث سير فيمضي بقية حياته على كرسي كهربائي متحرك، ولا يبقى سوى أخ واحدا للفتاة هو  "رعد".
ينطلق رعد المدمن على الكحول و الأقراص المخدرة بصحبة  شلة السوء في السلب والنهب والبلطجة وأخذ الإتاوات ومعاشرة الساقطات في ظلام الأزقة والأشجار.
وأما شامة فترتدي الخمار كستار لها كي لا يتعرف عليها أحد،فتمارس مهنتها في بيع جسدها للأثرياء من العرب الوافدين.
بحيث تجلس على الرصيف وتشير بيدها لكل قائد عربة ثمينة ،فإن أوقف عربتة، تصعد إليها ،وبعد ساعة،وبعد إتمام مهمتها تعود للجلوس في نفس المكان.
وتشير للعربات من جديد، فبدأت في منافسة غيرها من بائعات اللذة المتخفيات وراء حجاب العفاف على أماكن  العمل.
أما  الأم فلم تكن تهتم بشأن كيفية كسب  شامة ورعد للمال ،لأن ما يهمها هو إحضار المال فقط.
وقد كان منطقها في الحياة ؛وعلى حد قولها "أن الشطارة هي إخذ المال من عين الأسد ".
ولم يكن أحد منهما يعلم شيئا عن عمل الأخر،لكن شامة أخبرت أمها وأخيها رعد بأنها تعمل جليسة أطفال ،
وأما رعد فبدأ حياته ككنترول باص على نفس الخط الذي تتواجد عليه شامة،وقد إكتسب شهرة واسعة في البلطجة.
فعملا دون أن يعرف أحدهما الأخر ،
بعد ذلك تموت الأم محترقة من  جراء إنفجار إنبوبة غاز.
بعد أسابيع من وفاة الأم ،تهرب شامة من منزل العائلة بسبب محاولة أخيها رعد إبتزازها ماديا.

أحد رفقاء السوء أخبر رعد بأنه رأى وجه فتاة من بنات الليل عندما كشفت وجهها في عربة أحد الأثرياء العرب دون أن تره،وقد وصف جمالها له حتى هام بها .
ولم يكتفي بعلاقاته الكثيرة  بالأخريات من بنات الليل، بل تعلق بتلك الفتاة وأصر على معاشرتها مهما كانت النتائج، ولو لمرة واحدة فقط ويموت بعدها "على حد قوله".
وعلم أين موقعها بعد أن حدده له صديقه ،فكلما وقف بالقرب منها  في ظلام الأزقة أو الأشجار ويشير لها برغبته بها ،كانت تهز رأسها بالرفض.
فيزداد غيظه،حتى إتخذ قراره أخيرا  بالنيل منها بعد طول إنتظار ،فكمن لها تحت إحدى الأشجار الكثيفة، وقد خدمته الأقدار بانقطاع النور في تلك الليلة.
وباغتها من الخلف وقام بجرها إلى تحت شجرة ،ونزع نقابها عنها،
حاولت المقاومة لكنها واجهت ذلك باللكم والركل، وأخيرا إستسلمت أمام ضرباته العنيفة الموجعة،وثم إعتدى عليها ،وعندما إنتهى منها قال لها:" أنا كنت أحق بك من هؤلاء العرب أيتها الفاجرة ،هل تعتقدين بأني إنتهيت منك ؟" .
وقد استطاعت تمييز  صوته على الفور،واستطاعت التعرف عليه.
لكنه  أوسعها ضربا وركلا من جديد.
بالصدفة تمر دورية شرطة ،فيكون فيها هذه المرة أخيه لؤي ،وقد أصبح رئيس شرطة له شهرته بالشجاعة والقسوة،وكان كله حماس لتنظيف البلد والشوارع من المجرمين والبلطجية والفاسدين.
وعندما سمع صوتهما قال لمساعديه:"قفوا هنا لنقبض على تلك القطط النتنة؟".
نزل هو ومساعديه وقبض عليهما ،كانت شامة قد إرتدت نقابها من جديد ،أدخلوهما في العربة وأخذوهما إلى مركز الشرطة .
وفي النور عرف لؤي أخيه رعد ،وقال له:
"أنت أيها القذر والله لأربينك من جديد ،أو لأجعلنك تموت في السجن؟"
ثم نظر إلى الفتاة وقال لها بغضب :
"وأنت أيتها الشبقة ،هلا أزحت نقاب العفيفات عن وجهك حتى لا تشوهين صورهن وسمعتهن؟"
وعندما مد يده ونزعه عن وجهها ورآها بهت في مكانه وصرخ :
"لا..لا..لماذا يارب؟"
لقد كانت أخته شامة،
فطلب من مساعديه تركه وحده معهما.
وعندما خرجا
ومن خارج الغرفة سمع الجميع  صوت ثلاث رصاصات تنطلق في الداخل،هرعوا جميعا إلى الغرفة ليروا الثلاث جثث ملقاة على الأرض ، وقد فجرت رؤوسها الثلاث رصاصات.

تيسيرالمغاصبه 
٢١-٩-٢٠٢٣

قصيدة تحت عنوان{{بالأمْسِ كُنّا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 بالأمْسِ كُنّا

هوى فُؤادي وحبُّ القَلْبِ سُلْطانُ***والعِشْقُ سِحْرٌ بِطيبِ الهَمْسِ فتّانُ
تَهْوى القُلوبُ نَسيمَ الحُبُّ منْ وَلَعٍ***والحُبُّ عَهْدٌ بِصِدْقِ الوَعْدِ إيمانُ
بالأمْسِ كُنّا صِغاراً عِنْدَ نَشْأَتِنا***نَلْهو وَنَلَعبُ والألْعابُ ألْوانُ
قُلُوبُنا بِنقاءِ الطّبْعِ طاهِرةٌ ***والحُبُّ فيها بِصِدْقِ القَلْبِ يَزْداُنُ
حَتّى كَبُرْنا فأضْحى المَكْرُ مَسْلَكَنا***وكلُّ فِعْلٍ يُبيحُ المَكْرَ شَيْطانُ
محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{لاَتَعُدْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 لاَتَعُدْ

"" "" "" "" "" "" "" "" "" "
لاَتَعُدْ  فَبعدَ  سِعةٍ 
  أغلقتُ أبوابي
وذَبحتُ  أخرَ المُنَّى
    فَوقَ أعتَابي
ولَم أشيعْكَ في صَدري
  لِتبقَى العُمرَ حياً 
بل شَيعتُكَ إلى التُرابِ
    أيهَا المُسَافرُ
 في  أعمَاقي  عُمراً
         تَغوصُ
 في دمي  وأعصابي
 أوقفتُ  رحلةً  مُرة 
         كانت
 من صبري  وعذابي
فَلاَ تَبحث عن كلِماتٍ
        تُلقِيها
أو عن أشيَاء َتُهديها
       وأعدُكَ
لَن تَسمعْ شيئاً من لومٍ
     أو عتَابِ
فَابكي بعيداً لكَ الأرضُ
      بما رحُبت
رُبما  الأرضُ   تُسقَى
        دموعٌ
فَكم  شَربت   الأرض 
     نَزفَ سحابِ
        أما قلبي
 فَلن يرتَوى بعدَ اليوم
     بِأدمعِ الكذابِ
وهبتني  لليلِ  دموعاً 
وكم كانَ حُزني واغترابي
وأنا أرى أيامي تمضي 
         وجعًا
   كصفحاتِ  كتابِ
وأهديتني للخريفِ ينثُر 
  أوراقَ الحُلم رماداً 
حتى غدا الحُب شيئا
     من سرابِ 
وبالأمل  كنتُ  أغزلُ 
     ثوباً جديداً
كُلما بدلَ الحُزنُ وجهي
       وأثوابي
وكلما  استعرتُ  من
 شعرِ  الرثاء. كلمةً 
       لأرثيك
 أراكَ  في  كل كتابِ
فألعنُ قلبي ويلعنُني 
أن ظننتُ أنك عصفورُ
      بلا أنيابِ
وأنك الطُهرُ في هذا
        الزمان
وأنك سكني  وتوبتي 
      وصوابي
واهمٌ.  كنتُ  أنسجُ منَ
      اليأسِ أملا 
ومن  حنظلكَ  شرابي 
اليوم تصدقتُ بكَ حديقةٌ
   للسَائلينَ  الأغرابِ
لأكفر  عن  أكبر ذنوبي
حينما اخترتك  رفيقا
         للدربِ
وسميتُك أغلى الأحبابِ
          لاتعُد
 فمن كفرَ بآياتُ  عشقي
لايتوبُ اليومَ في محرابي
_________________
حسام الدين صبري

نص نثري تحت عنوان{{في عيون الأبرياء}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{أنس كربم}}


 ..في عيون الأبرياء

في المدن والحدائق والطرق
تلوح في أفق من أحلام
العشق متعة الأحبة
وشجرة جميلة الأوراق
في قلبي ترقد المحبة
كالحنين
منقوشة في الزمن
في العواطف الصغيرة
وهي تنمو
بعطر وردة زاهرة
في حديقة ما
في فرح ما
في ما تبقى لي من أمل جميل
عنوانه في الوجدان وشوقه
في قلب العشاق..
في صدري وقد فرحت به
في جلسة  ساحرة
فعندما تعشقين بجمالي
تموتين بحب القلب.
هذا القلب..
أنس كربم. اليوسفية المغرب

الخميس، 28 سبتمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{كلمات}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب.أبوبسام}}


*  كلمات  *
طلب منا ارتجالا"..قصيدة تحت عنوان  (كلمات) على إحدى صفحات الفيسبوك. ..فارتجلت مايلي؛ 
        ***
كلمات في عمري كلمات 
                      تتوزع ....آيات...آيات
قد ترقص خاصرة الدنيا 
               وشباب البدر وذي النجمات 
والموج الأزرق في فجري
                 يتراقص في كل الروضات 
كلمات أنشدها صبحا"
                 لتموج الشمس مع الموجات 
كلمات أنشدها عصراً 
                  ليفيق الكون مع النسمات 
كلمات في ليلي الساجي 
                   فتوحد في كوني الغايات 
ياغاليتي صوني بدري 
                 لا   لا رقص في السبعينات 
فأبو بسامك ذا نجم 
                في عزف قد أحيا  الكلمات
فتعالي في مرح  نحيا 
                   لنحقق  أعراس الساعات  
    شعر؛مصطفى مزريب.أبوبسام 

         جبلة.سورية . 

نص نثري تحت عنوان{{قل لي}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


قل لي:
كيف  نحطم  المرايا  لنرى  فيها صورنا؟
هل  نراها  مشوهة  أم لا؟
لكنها ذكرياتنا.
إنهم  ينزلون  الصور  التي  تظهر  فيها  رسائل  الحب، قديمة،  ملطخة  بعدد السنوات،  مرسومة بزيت الزيتون   على  قماش  ذاك  الفستان  الأبيض  الذي كان  سبب  سعادتك وفرحتك.
لماذا  تمشي حافي  القدمين  على  شظايا  الخزف ،وبقايا  تلك  الألعاب  التي  قمنا  بتجميعها في دفء  منزل  صغير  أو  بخيمة  لاجئ  قتلها  حر الصيف  ،واخترقتها  زخات المطر.
هل  تتذكر  ضحك  الأطفال  الذين  تراكضوا   أمام وفي منزلنا الصغير؟
كانوا  أكثر  عددا  من  نجوم  ليالينا  وأجمل منها.
بالأمس  كنت  أبحث  عنهم  بين  قصائدي  الشاحبة المنهكة،  حيث  لبست  الروح  ثيابها  العتيقة،  لم  أجد  الحروف  التي  تتكون  منها  أسماؤهم،  ولا رأيت  اللون  الأزرق  في  عيونهم،  كانت  عيون  سوداء تحاكي  ظلام الليل.
شعرت  أني  فقدت  ابتسامتهم  حين  رحلوا ورحلنا ،لقد  مضى  الوقت  مثل  أشرعة  سفينة  غرقت  في الزمن،  ملفوفة  بألواح  من  أمل،   وتحمل ذكريات وأشواق وألف قصة،ولكن  لا  شيء نستطيع  أن نفعل.
فقد  تراكم  غبار  السنين  على  رفوف  ذكرياتنا  ‎فأثقلها وزنه ،لكننا  ما  زلنا  نبحث  عن  الدفء  المدفون  في الجسد  والروح  ونسبح  على  أمواج  هواجسنا وخوفنا.
نحسب  السنوات  العكسية  لنصل  إلى  نهاية رحلتنا،  لنتعانق يوما  داخل كرة  من  النار والحنان  لسنوات  خلت .
نعم لنبدأ  من جديد.

طلعت كنعان

 دفاتر قديمة 

نص نثري تحت عنوان{{بعد طول غياب}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


« بعد طول غياب »

كم هي جميلة 
الإبتسامة 
التي ترتسم على 
محياك
فتداعبني أطيافها 
الساحرة 
ينبض قلبي  
تتراقص أحاسيسي
فرحاً  
تتلاشى دفاتري  
تتبعثر أوراقي 
فيحملني الحنين على 
أجنحة الفرح 
وأتذكر محطات عمري 
الماضية....
تحضرُني حروفي 
المنسية 
منذ زمن بين 
رفوف ذاكرتي 
لتعزف لكِ أجمل 
الكلمات 
في هواك 
ويغني القلب لك 
أحلى سمفونيات
ويرسم لك حاضري 
أجمل 
لوحة في مُخيلتِي 
الوأنها لا تبرحُ ذاكرتي 
حينها أناجي  نوارسي 
المهاجرة كي تعود 
للوطن 
وأن تحتفل معي  
برجوعك .....
وعند الأصيل وحيث
ستبدو شفيف الندى 
مثلما أنت قبل القيام 
وقبل السلام 
لتشعل مدينتي أضوائها 
ويعود السلام إلى روحي 
تعود لها السكينة 
يعود لها الإطمئنان ......!!

_زيان معيلبي( ابا أيوب الزياني) 

مقال تحت عنوان {{حريق الحمدانية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سامي التميمي}}


حريق الحمدانية 

سامي التميمي 

على مايبدو بأن الكثير من الدول العربية و الأقليمية ، تمتلك العدة والعدد والكفاءات ، ولكن تفتقر الى التنظيم ، الى الأدارة والتنمية الأدارية ، الى سن وتشريع القوانين المهمة والحيوية للدولة والمجتمع . 

فهناك الكثير من الحوادث للأسف راح ضحيتها الكثير من الناس الأبرياء ، فمثلاً أنهيار سد درنة في ليبيا والفيضان  المدمر الذي أغرق المدن والقرى ، والذي سبب موت الكثير من الضحايا بالأضافة الى أتلاف الكثير من المزروعات والأبنية والسيارات وغيرها  .

والزلزال المدمر الذي ضرب تركيا والمغرب وسوريا  وبعض الدول  . 

هناك تقصير كبير في المتابعة والرقابة والتدقيق ، فالبناء والسدود والحرائق ، يمكن أن يكون خطرها و تأثيرها ( صفر ) أو ( 100‎%‎) .  عندما نحصن البناء والسدود والغابات والمزارع وغيرها . 

حريق الحمدانية في العراق في محافظة نينوى - قضاء الحمدانية .  أيضا ً راح ضحيته الكثير من الأبرياء   ، بسبب أهمال وتقصير وعدم معرفة ودراية الناس المحتفلون ، بمخاطر الألعاب النارية داخل القاعات المغلقة ، وأيضا بسبب أهمال وتقصير المالك للقاعة الذي أغفل أو أهمل الكثير من القضايا المتعلقة بشروط السلامة والأمان الواجب توفرها في هكذا قاعات مخصصة للأحتفالات ، ولاننسى تقصير الحكومة المحلية والمركزية في أعطاء التراخيص لمثل تلك القاعات التيى لاتتوفر فيها شروط السلامة والأمان .

يفترض بالدولة ومؤسساتها هي من تنظم عملها الأداري والقانوني  ، وكذلك تنظيم حياة الناس  ، من خلال سن وتشريع قوانين تدخل في صلب حياتهم اليومية  ، هذا خطأ  وهذا صح،  هذا  يجوز  ،  وهذا  لايجوز  ، مع ضرورة توضيح الشروط والضوابط المعلنة من خلال كتب ونشرات داخلية وفي الأعلام والصحافة . 

فمثلا ً  أعطاء تصاريح  لأنشاء قاعات الأحتفالات  ، يفترض أن تكون هناك شروط منها : 

1 -  ضرورة أن يكون الموقع تجاري وعلى شارعين منها رئيسي والأخر فرعي . 

2- ضرورة أن تكون مساحة المشروع لاتقل عن عن 5 دونم أو أكثر حسب نوع القاعة وأستعمالاتها ، وتتكون من قاعة  شتوية مستوفية للشروط ، ومساحة خضراء مع مسرح وأماكن للجلوس مستوفية للشروط والضوابط . 

3- ضرورة أن تكون القاعةفيها أربعة أبواب أو أكثر ، لايقل عرض الباب عن 2 متر ، وتكون طرق سهلة وأمينة مؤدية الى تلك الأبواب في حالة الطوارئ .

4- ضرورة أن ينفرد المبنى بطراز معماري وهندسي مميز  ، وأن تراعى الخصوصية للمشروع وكذلك للأبنية المجاورة . 

5- ضرورة أستحصال الموافقات الأمنية والدفاع المدني والصحة ودائرة الهندسة والعمران التابعة للأدارة المحلية والمركزية .

6-  توفبر مخارج للطوارئ والتأكيد على أرضية الطرق المؤدية الى المخارج بعدم وجود معرقلات أو  أرضية ( زلقة )  أو طويلة أو ضيقة ، هذا كله يعيق من الحركة والهروب والنجاة في حالة الطوارئ   . مع ضرورة توفر كراجات منظمة لسيارات المحتفلين داخل المشرورع . 

7 - ضرورة أن يكون المطبخ والمخازن مفصولين ، وأن يكون المطبخ والمخازن مفصولين ويبعدان مسافة أمينة عن قاعة الأحتفالات ، في حالة حدوث حريق . 

8- يجب أن تكون التأسيسات الكهربائية  والأنارة والتبريد والتدفئة والمصاعد  ومطافئ الحريق ، ونظافة المطعم والمخازن ، والقضايا الأمنية خاضعة للتفتيش والمراقبة بأستمرار من قبل أجهزة الرقابة المختصة . 
9 - لايجوز منح القاعة للمحتفلين إلا بعد أستحصال موافقات أمنية وقضائية  . 

سهل أن تكون وزير أو مدير أو مسؤول ، ولكن صعب أن تكون ناجح ومبدع ولك بصمة ، أذا لم تتابع العمل يوميا ً ، ليس من خلال مكتبك ، بل بالتحري والتواجد في مواقع العمل ، في مواقع الخلل والتقصير والأهمال ، تراقب بالسر والعلن ،  تشخص الخلل بأستمرار وتضع المقترحات والحلول ، تكافئ المبدع والمتفاني والغيور والحريص والشهم ، وتعاقب المهمل والمقصر والسارق والفاسد ،  تهتم بعملك ومسؤوليتك مثلما تهتم بنظافتك وملابسك وبيتك وعائلتك وأولادك .

بناء الدولة والمجتمع والأنسان يتطلب منا الكثير من التضحيات والوقت والجهد .

———————

المقال منشور في الصحف والمجلات والمواقع العراقية والعربية والدولية . 

نص نثري تحت عنوان{{ما كان ينبغي أن تلوذ بدمي}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حمزة أونسي}}


 ما كان ينبغي أن تلوذ

بدمي...

لاشيء ينتظرك
الحلم الذي كنت تصبو إليه
تلاشى في محطّات العمر
والمرأة التي كنت تتوق لمحيّاها
غابت عند وقت غادر
خانت بأوّل إمتلاء وتركت جوعك
يعبّأ مواعيدك الفارغة
يعدّ هزائم الإنتظار بحضن
السقوط
ليسرف الحزن في مسامك جحافله
يمدّ جناحيه
كصمت يطبق على سكون ليل
مثلما يتسلّل عبر ثقوب الفقد
كدر بحجم السماء
وتبقى في عزلة الروح
كؤوس طافحة بمرارة الخسارات
تسرق من الدمع مداد القصائد
وترسم للعيون خيبة آفاقها
وجفاف مسعاها
ولا ضوء يسبر دواخلك فيغريها
سوى شوك الطريق معلّق بجسور
بعيدة
تشعل اللهفة في مواقد
العبور
أعذرني أيها القلب
ليس لديّ سقاية تخرج من أنامل
الجنين
تروي وردة ذابلة
والجهات يباس
ولا مطر ينهمر فوق خرائط
من رماد
والمسافة جدب بياض
في شيب رجاء...

بقلم حمزة أونسي

قصيدة تحت عنوان{{سجال الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


((((((سجال الروح))))))
~~///~~///~~///~~ 
صوامع ربيع أكتنزت 
سنابلها 
أضلاع الحب ومضغت 
قمحها 
أفواه الروح الجائعة لضمك
طوفان بحر تعالى موجه
يضرب بلا هوادة أعماقي 
هو الشوق لك
أيها المتبجح بجمالك
المتغنج بدلالك
لم يعد قلبي يرى سواك
أدعوك لسجال روح 
تساجل روح 
ونبض يعزف لحن نبض
ووتينٍ يراقص وتين
وجسد يرتدي جسد
حتى نكون حالة واحدة
أقرب الى بعض
جسد يولد من جسد
وأن عسر المخاض 
عشنا هكذا الى الأبد
حتى أن حضرت الوفاة
نكون في نفس اللحد
لايفرقنا موت ولاحياة
هكذا يكون الحب 
والا فلا مانفع الحب
والروح تنسلخ من الجسد
مانفع الحب ونعاني البعد
ونعيش الحسرة ونسير
فوق جمر الانتظار 
حتى يأذن الله باللقاء
أو نموت من كمد 
ٱه من أنتظار لايجدي 
وشوق يستعر نيرانه 
لاتنطفيء 
ٱه من الحنين بركانا
من غضب 
ألوذ بالصمت والصمت
قيد كل يوم يضيق
حول القلب
لايسعني الا تأمل 
رحمات القدر 
عسى بعد الظلام 
يتنفس الصبح 
وينبلج ضوء النهار 
ويرى النور حب عاش 
في زنزانة الانتظار
ويفرح القلب ويبتهج 
وترقص الروح على 
أهازيج عشقا ولد 
بعد عسر دام زمن 

يمان العراقي 

نص نثري تحت عنوان{{موعد بالمساء}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}

موعد بالمساء..
الشوق مداره عيناكِ..
تتوه الحروف.. وتتلعثم الكلمات... 
 تتعثر روحي بربوع جنائن خديكِ..
وتسألني، شفاهكِ.. هل قضيت الوقت بإنتظار..
انه موعدي مع الحياة.. 
ويل من لهيب الشوق.. اضناه هواكِ.. 
رحماك ربي.. بعاشق.. 
احترقت زهور قلبه.. 
واقفا يحدق 
في الطريق..
 يصارع الوقت.
أحلامه تنبض بالحنين.. 
 بلهفة طفل.. شيخ.. عاشق.. 
الوقت كالشتاء.. يسير بخطى
مثقلة.. ساعاته طوال.. 
بإنتظار شمس.. تدفئ الفؤاد 
ما أبطأ الوقت.. بغيابها
وما أطول ساعات الإنتظار.. 
طيفها يعصف بوجداني..  يداعب
افكاري.. 
وأنا احدق في الطريق.. 
متى تأتي..
ما زلت منتظرا.. 
موعد المساء..
بقلمي.. رائد كُلّاب
 ابو احمد

قصيدة تحت عنوان{{ ما هجرت حبيباً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 ما هجرت حبيباً


في كل يوم إله الكون أدعوه
أن يرفع الغل من نفسي
ويجلوه

وقد طلبت منَ الرحمن امنيةً
أن ينزعَ الهمَ عن قلبي ويمحوه

فإن اتتني إساءآت سأغفرها
ولست أيأس مما كنت أرجوه

وما أسأت إلى خل وإن بدرت
منه الاساءة إني لست أجفوه

وما هجرت حبيباً كنت أعشقه
وان سلاني فاني لست أسلوه

فأن بداني بخير كنت ابدأه
وان بداني بشر لست أبدوه

إن يقطع الفضل اني لست أقطعه
فالفضل عندي بقلبي لست امحوه

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{كم أهواك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن محمد}}


 كم أهواك

-------------
نعم
أشتاق إليك حبيبتي
أشتاق إلي عطرك الذي لم أعرفه
لكني أتنسمه
أشتاق إلي طيفك الذي لم ألاقيه
لكني أعانقه
أشتاق إلى قلبك الذي لم ادانيه
لكني أراقصه
أشتاق إلي كيانك الذي أواريه
كي أتلمسه
أشتاق إليك حبيبتي 
التي لم ألقاك
لكني  أحياك
أحسك كطفلة تعبث داخلي
تلهو بدقات قلبي
تسامر كياني
أراك
أتلمس خطاك
أرى في كل الوجود  صداك
في السماء ضياك
في القمر بهاك
في الفجر نداك
في الليل شذاك
نعم حبيبتي
كم أهواك
فما للقلب سواك
---------------
عبد الرحمن محمد

نص نثري تحت عنوان{{أحتمال}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أحتمال
------------
بم تفكر ؟
سؤال وجيه
لكن ليس لي يوجه
لأني عاجز عن التفكير
الخيال
هو من يأمرني
بالتوقف أو المسير
خيالي
مرتبك يأبى السكون
مذ مرقت أمامه
آلهة الحب
آلهة الجمال
هي حبيبتي
سموها بأي أسم ترغبون
المهم
أنا بجانبها من أكون ؟
بنظري حبيبها الأوحد
بنظرها
الحقيقة لا أعلم من أكون
أحتمال
الأول أكون في حياتها
أحتمال
لا أخطر لها على بال
كل هذا
وتسأل بماذا تفكر
ألا يسعك تغيير السؤال
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{أَنتِ حُلمٌ كاذِبٌ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


أَنتِ حُلمٌ كاذِبٌ 
بقلم // سليمان كاااامل 
****************************** للنشر الخميس 
خَط قلبي ......خـلفَ طَيفُك نَبضَه
ياوَيحَ قلبي فَحديثُ الهوى غلابُ

أَطلَقتِ سَهماً.. من كِنانَتَكِ لا يُرى
مُعَطرُ النّصلِ.......... مُغْرٍ له أنيابُ 

شَقّ الضُلوعَ ......كي تَكونَ مَنزِلَهُ 
بَكى القلبُ .....وهو راقِصٌ عَرّابُ 

إِني حَسِبتُكِ...ماءَ حُبٍ يَروِ ظَمَأي
وَخِلتُكِ أرْضَاً ..مُمَهّدَة عليها تُرابُ

فإذا بِقَلبي قَد .......هَوى في هُوّةٍ 
وَحُبكِ تَبَددت حَقيقتُه فَهُو سرابُ

فلا أَرضاً وَطيءَ القلبُ ولا سَماءاً
يَستَظِلُ بها مِن ....حَرٍ فَهو خَرابُ 

ياقِصةً على...... الهواءِ قد نُقِشَتْ
خَطّها وَهمُ..... خَيالٍ حَرفُه كذابُ 

يانبضةً لقيطةً النّسَبِ تَبحَثُ عن
قلبٍ يَأوِيها. وتَقول نِعمَ الأنسابُ

جاهل قلبي ..ما قرأَ فُنونَ الحُب 
فلا أَقَرّ بِجَهلٍ... ولا أَبدى ارتيابُ 

ومَشَيتِ بِخُطى... واثقة ولاهية 
فقلوبُ الغافلين مِثلي لها أَبوابُ
*******************************

سليمان كااااامل...... الخميس 2023/9/28