الاثنين، 13 نوفمبر 2023

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الفراق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


الفراق  
..
هارب من الأوجاع
 وأنا الموجوع
وهدب الليل طويل 
والسهد قاسي وله 
صوت مسموع
...
من مطلع القصيدة
 وأخد حرز يحمي
 عيوني من الدموع
.....
أول حروف حبيبي
 نفس حروف الحرز 
ومن حرزه هافلت
 من الخضوع
.....
ولو عايز يفارق يفارق 
ولا يهمه بس يقولي 
عشان اسد وراه 
باب الرجوع
.....
مبقاش تفرق معايا 
عشان وجوده زي غيابه 
وكفوفي اتملت من الدموع
....
من عذابه قلبي داب 
كنت فاكر انه حبيبي 
وتاريه في الهوى كداب 
خلاص اتعلمت أصول 
الكفر منه 
ونسيت عشانه روح 
الخشوع
....
أول حرف هو 
والتاني أنا 
والباقي رب 
يعجل بالرجوع
.....
خصب عني لو فارقني 
ويمكن في الحلم أشوفه 
وينتهي الموضوع 
....
بس لو فارق بجد 
أقسم بحبه راح اقوله 
قلبي متعودش الركوع
....
واقوله فارق عشان 
أنت معايه مش فارق 
وعشان تعرف الفرق 
راح انسى الرجوع
...
سيد ابوزيد
مصر 

.. 

قصيدة تحت عنوان{{سيف الخذلان}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 ( سيف الخذلان)

 
قَالَ لِي اَلْإِمَامُ 
لِمَا تُعَاقِرُ اَلْخَمْرَ
وَأَنْتَ اَلْكَرِيمِ اِبْنُ اَلْكِرَامِ 
فَهُنَاكَ قِصَاصٌ فِي اَلْآخِرَةِ وَأَجْرٍ
 وَفِي اَلْأَرْضِ حِسَابَ قَبْرِ 
أَلَّا تَعْلَمَ أَنَّ اَلْخَمْرَةَ حَرَامَ
 وَهِيَ رِجْسُ مِنْ عَمَلِ اَلشَّيْطَانِ 
تَذْهَبُ اَلْعَقْلَ مِنْ اَلرَّأْسِ 
وَيَأْخُذُكَ اَلْهَذَيَانُ 
إِنَّ نَطَقَتْ بِحَرْفِ تَهَانٍ
 وَإِنْ مَشَيْتُ تَمْشِي خُطْوَتَانِ 
إِلَى اَلْوَرَاءِ غَيْرِ مُتَرَاصَّةٍ
 وَخُطْوَةِ نَاقِصَةٍ رَاقِصَةٍ إِلَى اَلْأَمَامِ

...2
قُلْتُ . . . 
وَااااااااااااااا بُؤْسِي 
وَاااااااااا بُؤْسِي 
صِدْق حَدْسِيٍّ 
آآآآآآآآهٍ عَلَى جَامِعَةِ أُمَّتِي 
وَآهْ عَلَى رَأْسِي 
وَعَلَى مَا أَشْعُرُ بِهِ مِنْ يَأْسِ 
مِنْ أَجْلِ هَذَا يَا سَيِّدِي اَلْإِمَامَ
 أَضَاعَتْ أُمَّةَ اَلْأَعْرَابِ أَوْطَانَهَا
 بَعْدَ أَنْ تَخَلَّى عَنْهَا إِيمَانَهَا 
وَلَمْ تَعُدْ تَسْمَعُ صَرَخَاتِ قُدْسِي

...3
رَأَيْتُهَا فِي اَلْمَنَامِ 
فِي أَحَدِ اَلْأَيَّامِ 
تَتْلُولَحْ سَكْرَة 
تَسْرَحُ كَالْأَغْنَامِ هَائِمَة
وَبَعْدَ اَلنَّشْوَةِ وَالْهَذَيَانِ 
تَخْلَعُ ثَوْبَهَا وَتَتَعَرَّى
وَبِسَيْفِ اَلْخِذْلَان 
وَعَلَى طَرِيقِ اَلْبُهْتَانِ 
وَبَعِيدًا عَنْ مُنَاصَرَةِ اَلْأَقْصَى 
تَبْدَأُ أَمَامَ اَلْعَمِّ " سَامٍّ " 
بِالْهَزِّ وَالرَّقْصِ 
وَبِحِذَائِهِ تَتَمَرَّى ؟ ؟

...4
يَا أُمَّةٌ أَصَابَهَا اَلضُّمُورُ 
بَعْدَ أَنْ شَرِبَتْ اَلْبُحُورُ 
مِنْ اَلْمَهَانَةِ وَالْإِذْلَالِ
وَأَصْبَحَتْ بَيْنَ اَلشُّعُوبِ إِمَّعَةٌ
فَضَّتْ بَكَارَتُهَا فِي وَسَطِ اَلْمَعْمَعَةِ
فَأَصْبَحَتْ تَغْفُو
بَيْنَ أَحْضَانِ اَلْمُؤَامَرَةِ بِدَلَالٍ 
وَلَا يَرِفُّ لَهَا جَفْنٌ وَلَا تَدْمَعُ
وَتَسْتَيْقِظُ عَلَى أَصْوَاتِ اَلْهَزِيمَةِ تَتَدَلَّعَ
كَصَبَاحِيَّةِ عَرُوس بَعْد لَيْلَةٍ دُخْلَتِهََا
تَمْشِي اَلْهُوَيْنَا تَتَمَايَلُ وتِتَخَلْوعْ

...5
لَنْ أَتَمَلَّقَ 
دَعْنِي يَا سَيِّدِي اَلْإِمَامَ 
أُشْرِبَ اَلْخَمْرُ سِرًّا 
وَفِي سَمَاءِ كَأْسِي أُحَلِّقُ
 لِأَنْسَى حَالَ أُمَّتِي 
اَلَّتِي لَمْ تَسْتَرْجِعْ عَقْلَهَا وَلَوْ لِمَرَّةٍ 
وَكَيْ لَا أَمُوتُ عَلَى حَالِي 
وَحَالُهَا قَهْرًا 
دَعْنِي بَيَّنَ مَأْسَاتِي 
وَكَاسَاتِي 
وَآلَام ذَاتِيٍّ
أَتَنَفَّسُ اَلْحُلْمُ 
مِنْ كَأْسِ المُدَام  
قَبْل أَنَّ أَنَامْ 
وَقَبْلٌ أَنْ تَصْحُوَ أَنْفَاسِي 
عَلَى كَاسَاتِ أُمَّتِي اَلْمَرَّةِ 
وَاَلَّتِي أَصْبَحَ لَهَا 
اَلْخُنُوعُ وَالِاسْتِسْلَامُ 
سَلَامُ 
وَالْمُطَالَبَةُ بِحَقِّ اَلْأَرْضِ 
وَبِحَقِّ اَلْمُقَاوَمَةِ
 دُونَ مُسَاوَمَةٍ 
هُوَ عَمَلٌ هَدَّامٌ مُدَانٌ
يَأْتِي لِلْأُمَّةِ بِالْمَلَامَةِ وَالْمَضَرَّةِ

...6
قَالَ اَلْإِمَامُ صَبْرًا 
مَا هَذَا إِلَّا عِهْرٌ 
تَبَقَّى اَلْعِبْرَةَ بِالْخَوَاتِمِ 
وَلَا تَنْسَى وَعْدَ اَلرَّحْمَنِ 
كُنَّ مَعَ اَلصَّادِقِينَ اَلْمُؤْمِنِينَ 
فَإِنَّنَا لِفَاتِحِينَ 
وَمَا اَلنَّصْرُ إِلَّا عَلَى بُعْدِ خُطْوَةِ 
وَلِيَذْهَبْ اَلْمُتَخَاذِلُونَ اَلْمُتَآمِرُونَ 
إِلَى نار جَهَنَّمَ

     •علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{إلى اطفال غزة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{حمادي احمد آل حمزة}}


إلى اطفال غزة

قولوا للردى مهلا بقبض الأرواح
            واترك لنا منهم شبلا فحلا للبنات
فلم يعد عندنا الا مطبعين اذلال
             فقد عقرت نسوة بميلاد رجالات
صار عندهم كل عدو صديقا آت
             ففرشوا المضارب واعدوا اكلات
وغزة تئن من الجرح غائر وجائر
             وضحك ورقص بمجلس عورات
لك الله يا غزة صمودا وبالجهاد
            فالبقية هائمون للرقص بالفلوات
صغار غزة يدفعون ضريبة مجد
             فيزفون عرسانا للشهادة بجنات
سحقا لذل مفروض بكل جنبات
              هنيئا لكم شهادة طيور الجنات
تبا لافواه عيون غطتها كمامات
              فلا فرح ولا حال يدوم دورات
حمادي احمد آل حمزة

الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{ثورة الأكفان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 ثورة الأكفان

بقلم // سليمان كااااامل 
***********************
أنا المسن وجنسي فلسطيني 
عمري ...عمر نكبتي سبعيني 

قد أهنتم ....ياعرب شبيبتي 
واليوم هرمت .فمن يواريني 

جسدي بلا .......قيمة بينكم 
دمي كماء............ آسن مهين

فما ذنب ..........الروح التي 
قد أودعها.. ربي شراييبني ؟

سمعت أنها....... طاهرة نقية 
وإنها سر ...حياتي وتكويني

ألا تشفع لي لديكم تكرموها
فربي سيسألكم عليها وديني

رأيت الأكفان....... هنا بعيني 
فتاقت نفسي لكفن يداريني

دمعتي صرختي.. قد شاخت 
وصوتي صمت بي يواسيني

فمن يشعركم......... أنني مِت
ومن يعلمكم برثائي وتأبيني 

أكتبوا على....... كفني إسمي 
والشهادة ربما يسكتني أنيني

لم يعد لي ...خبزة ولا سكنى 
لم يعد لي جدار هنا يحميني

ولا ضوء...... أتحسس به أملي 
ولا حفيد يأخذ بيدي ويهديني

ولا بعض. قطرات ماء أغتسل 
ولا رشفات من بعضها يرويني

فلم يبق لي........... سوى حلم 
في زحمة الأكفان ....يمنيني 

أشتاقها أمنية...... ستر أكفان 
فقد رأيت....... قادتي تعريني
******************************
سليمان كااااامل..... الأحد 2023/11/12

قصيدة تحت عنوان{{نعي وطن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


 نعي وطن.

البحر البسيط
بأيِّ قافيةٍ أنعى بها وطني
لم أحط منه بغير الموت والكفنِ

بأي بحرٍ سألقي فيهِ مرساتي
فسرُّ قومي يسيرُ اليومَ للعلنِ

يكفي التشرذم يا قومي ويا عرب
قد صار شعبي يعيش اليوم بالمحنِ

القدس وقفٌ وربُُ الكون يحرسها
ليست بإرثك واعلم أنها وطني

ما بال قومي وقد ضاعت مآثرهم
ضاع الجهاد وبات الجمع بالوهنِ

يا أمـة لجـلال اللـه أشـكــوها
ساد النفاق وسار الكلُّ للفتنِ

يا من بجهلك عشنا اليوم مهزلة
قد بان أمرك فاتبع خطةَ الوثني
كلمات رشاد القدومي

الأحد، 12 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{لا تلمني اذا وقف قلمي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


لا تلمني اذا وقف قلمي
يعلن العصيان،،،،
امراة انا احاور الكلمات
دموعا واهات
اشكو لها غيابك
والقي تعويذة صبرا
لقلبي لعله يستقيم 
مع الكلمات 
ولكن هيهات..هيهات
متمردا مجنونا
لا تلمني اذا لازمت الصمت
للساعات،،
انا،،،،
انثى شغوفا أباغت 
الشوق مع بعض الاحزان
احاول ان اسرق من الليل
حلما....
اكون فيه بين  تمتمات 
الهمسات.....
اعلن الاستسلام!!
ومن الليل سرا...
لا يسمع احدا الهدهدات...
انا شغوفة بك احاول منذ زمن،،
ان اجج حرف الشوق بالبسمات...
احرق الصمت!!!
خوفا من ألم يحرقني...
عالق حبري.....
بين أزرار القصيدأرتل فرائض 
الاعتكاف بين قافيتين
وأبعثر وأنثرقمح أحرفي
بنص جديد محصور بين 
قلمي وسيل حبر ...
سكن بين أضلع لازم 
عزف الأوتار ...
وما القصيدة الا 
إفشاء سر لك يا 
ياترياق النبض والأو تار!!!!!

هبة الصباح 

قصيدة تحت عنوان{{ما قِيمَةُ القِمم؟!}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}


ما قِيمَةُ القِمم؟!!:
…………………...

بلا قِمم!! 
ما قِيمَةُ القِمم؟!!
بأمرِ الذئابُ تجتمعُ الغَنَم

ما قِيمَةُ القِمم؟!!
وأنتم في سباقٍ 
للتطبيعِ وتقبيلُ القَدَم

 ما قِيمَةُ الأعلام 
خَلفَ ظُهوركم!!
لا تُخضِبُها سوحُ الوَغى
والبيارقُ مطوياتٍ 
بينَ أجنحةِ الغُرَف 

ما قِيمَةُ الأنواطِ 
تعلو صدوركم!! 
من غيرِ غُبارِ الحروب 
وما قِيمَةُ الأوسمة
بلا بريقٍ على أبوابِ الرَّدى

وما قِيمَةُ الخِطاب
لا يعلو صهيلَ الخيولِ 
ويُلهبُ الشَّعب!! 

أيُّ اسلامٍ تدعونَ؟!!
و(البيتُ الأسودِ) قبلتكم
و(بلنكن) 
دماءُ الطُّفولةِ
طُهورُهُ للصَّلاةِ يأُمكم

ما قِيمَةُ القِمم؟!!
وكرُ الثعالب
وبيعُ الذِّمم
من أين لكم الشَّرف؟!! 
وأنتم بهذا التَّرف!! 
نئنُ من جَورِكم 
عَلناّ وسِراً 
والمَنافي أمانٌ 
من طُغيانِكم والألم 
………………
             محمد عباس الغزي 
            العراق/ ذي قار 

             ٢٠٢٣.١١.١٢ 

نص نثري تحت عنوان{{قَمةُ أحزاني ... ؟}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عاطف محفوظ}}


همسات شعرية 

قَمةُ أحزاني ... ؟
إذ مات الشعب الأعزل تحت الأنقاضِ
وشعوب العرب تشرب نُخب الخذلانِ
 ما يكفي يدين الحرب  الحُكام
وتُقام مائدة غذاء إلى آخر نظري
ورفاة الأطفال يأكلها الدود من تحت ترابُ
أوااه يا وجعي أوااه
يا حُزن يملئني بالغيظ مثل البركانِ
ماتت نخوتنا...؟
أم وهنً أصاب العرب والبلدانُ ...؟
أم مال النفط ملئ الألسنة سُكات
الموقف جد خطير
نحتاج لصحوة قلبٍ وضمير ورجال
كي نحمي أختي وأمي وجدتي
وطفل وليد لم يعرف ماهي
هم دمي ولحمي
شريان من بين ضلوعي يوصلنا أكيد
هي أرض لقبلة ربي
معراج رسول لسماء
هي عمق العرب وأرض الميعاد
أكيد  
قمة أحزاني قمتكم
يا ليت الزمن يدور بنا
كي أشهد وعد الرحمن
ويقول الحجر يا مسلم ذاك صهيون خلف مقامي
مغلوب على أمري يا زمني
أعتصموا  أعتصموا يا وطني في حبل متين
ليكون خلاص

بقلمي/عاطف محفوظ 

قصيدة تحت عنوان{{يجول بخاطر ٍ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


يجول  بخاطر ٍ
الا فاحمل ما يجول بخاطر رمته 
سفن الامال وجود المجرب الاكمل  
فناولني فيض من رحابك  وغطي
ترحاب امال وجود المدد المكلل 
ما غاب عن ناظري مجدا احببته 
الا وتسلل في الانفاس والجمل  
فحاورني على اقتراب انا اناصفه 
فيه التمني واقتناء زهر وكلل 
اتراك ادركت  كم اتمناك بقرب 
احنو اليك واستغيث بروي الجدل 
فاقاسمك حسن تلاقف ما اجمله 
حتى اسايرك في مجدد وتغلغل 
اه لو انك عرفت قطوف النوى 
لما اكتفيت لقرب وجود مجلل
اهوى تقادم ضوء ما احلم به 
كما يخيل اليك انك انت المخلل  
اتحسس دفئ  خطواتك ياانا 
وانت الرحيب  الندي الاعقل 
اقاسمك متى ما تدانى ظلك 
واكتب على خطاك انك الخائل 
واعطيك كل ما اتمناه والمنى 
فابحر الى بحري واكفني التساؤل
بقلمي رياض النقاء 

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{الليل اذا اقمر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي}}


الليل اذا اقمر:

بقلم ✍: د/ شهناز العبادي
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

يا رهف الاحساس والوجدان
     والنوم يهجر الأجفان
            والليل اذا 
                اقمر. 

  صعبة تلك الأمسيات
    حيث الدم الحار
من قلبي إلى شريان قلبك
             الابهر.  

شاقة تلك الليالي التي ابحث
    فيها عن صدرك الدافيئ
           لالقي راسي
              واتعطر. 

الشوق اليك يسبقني ليل نهار
    وخواطري تستبيحني
     كي تزور طيفك في
              المسهر. 

صورتك أطبقت عليها  اجفاني
        ونظرتك لعينيا
                تسحر. 

ظمة يديك ليديا حظن دافئ
       ونبضات القلب
         تزداد وجيفا
       والعين وما ابصر. 
         
   همساتك تطرب مسمعي 
تردد كلمات الشوق وصداها
      في داخلي يتغلغل. 

تفرقنا الدروب والمسافات
        وتجمعنا الاهات
           فنسمو السماء
            والمدارات. 

     انت من ملك قلبي 
       انت نبض الفؤاد
        ومائي العذب 
         وسقيا الفرات. 

اليك ابث شوقي وحنيني
  وإليك أودع اجمل
          الكلمات.  

يا حلم يراودني في نومي
         و يطاردني في
            المنامات. 

اليك أشكو لوعتي فهل لديك
     مايرمم اصداع قلبي

          والجراحات. 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{وش في وش}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضاعبدالحميد}}


 وش في وش 


ياصهيــــــــــــوني ياجبـــــــان
   م الــــــدم مابتشبعــــــــــــــــــــش
لو انتــــــــــــا اصلا راجــــــــل
   واجهنـــــــــــــــــي وش فــي وش
وانا اوريــــــــــــك المــــــــوت
   واصفـــــــــــــــــــي لك الكــــــرش
لكــــــن انتايابن الشيطـــــــان
   لمواجهتـــــــــــــــــي مــاتقـــدرش
عشـــــــان عايـــــــز تعيـــــش
   فـــــــــــــــــي الدنيادي ولاتموتش
وانـا باتمنـــــــــى الشهـــــــاده
   وعنــــــــــــــــدي مابتفرقـــــــــش
انا ادوس في قلب النـــــــــــار
   وانتا ماتتحملــــــــــــــــــــــــــــش
في الحــــــــرب روحي طويله
   لكــــــــــــــــــــن انتـا مابتصمـدش
فـــــــي اي لحظه امــــــــــوت
   ولاسرائيــل ماخضعــــــــــــــــــش
في الحرب عنـــــــدي مبـادىء
   عن حـــــــــــــدها ماباخرجـــــــش
لاعمــــري اقتـــــــل طفــــــــل
   وف شيخ كبيـر ماضــــــــــــربــش
ولامـــــره اقتــــــــــــــــل ســت 
   ضميــــــــري مابيسمحــــــــــــش
ولا ابدا اهدم معبـــــــــــــــــــد
   وفي الشجـــــــــــــــــــر ماقطعش
علمنا طه محمــــــــــــــــــــــــد
   في الحــــــــرب مانظلمـــــــــــــش
لكـــــن انتا يابن الكلـــــب 🐕
   عن كلـــــــــه مابترجعـــــــــــــــش
مـــــــــن فوق بالطيـــــــــارات
   بتقصــــــــــف ولا تـِـَفرقـــــــــــش
في مدرســـــــــه ف مستشفي 
   فـــــــــي عمـــــــاره مابترحمــــش 
كل البشر مــــن شـــــــــــــــرك
   فـــــــــــي بلادنا مابتسلمــــــــــش
لولا معــــاك امريكــــــــــــــــــا
   في الدنيــــــــــا ماهتفضلـــــــــش
كل الطغـــاه سنـــــــــــــــــداك
   ف دعمـــــــــــك ماتتأخــــــــــرش
وعربنـا اتخلــــو عنــــــــــــــــا
   الكــــــــــــل مابينطقـــــــــــــــــش 
حتى الطعــــــــــام والـــــــدوا
   لغـــــــــزه مابيوصلـــــــــــــــــــش
شكيــــــت لله حالتنـــــــــــــــا
   ولغيـــــــــــــــــره مابالجــــــــــأش
عليــك هيتـــــــــم نصــــــــري
   دا لوعده مابيخلفــــــــــــــــــــــش
واللـــــي في قلبـه الايمـــــــان
   مــــــــــــن اي شيء مايخفـــــــش
واللي معــــــاه ربنــــــــــــــــــا
   في الحـــــــــــــــــرب مابيخسرش 
لوانتا فعلا راجـــــــــــــــــــــل 
   واجهنـــــــــــــي وش فــــــي وش

***
كلمات 
شاعر الإحساس 
رضاعبدالحميد

نص نثري تحت عنوان{{ذهب نهارنا}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{عبدالحليم الطيطي}}


،ذهب نهارنا
... كما كان يذهب كلّ نهار
...واليوم لا شيء ،، نحن تراب!!
في شقّ الموت والظلام ،،
إلاّ أناسا يسطعون في قبورهم ،،،
اؤلئك الذاهبون إلى الجنة ،،
في غ  ز  ة......
.
...أنا لا أصدّق أنّ الحقّ يغيب كثيرا ،،،،،
،،،،إنّه خلف الباب 
يتوارى قليلا ويأتي إلى الحياة
..بعد موت الشهداء...........
.
.يوم موتك تخسر ايّة حياة عشتها 
حتى لو كنت ملكا،،،
الشهيد وهو ميت يضحك
..يجعلك تشتهي الموت..
.
....مَن لا ينتظر حياة ثانية ..
ولو اطلتَ عمره 
هو لا يعرف انك أطلت عمره
 ..فهو لا يرى في طريقه الا الموت ….
.
.
.

 عبدالحليم الطيطي 

نص نثري تحت {{من تضاريس المسافات}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


من تضاريس 
المسافات 
صنعت دربا 
لا أحد يسلكه 
غيري 
لا احد يعرف 
عثراته 
ولاعدد الحجر
الملقاة فيه 
لا أحد لدغته 
أشواك نباتاته
ولا أحد غيري 
وقع بحفره 
ولفحته شمسه
ولسعته رياحه 

من تضاريس 
المسافات
أقمت 
خيمة
أوتادها
أمل 
وحب 
وشوق 
وحنين 
خيمة 
لا تعرف 
النسيان 
ولا الخذلان 
خيمة 
كلها حنان 
وأمان 
خيمة 
تقينا عذاب 
الأيام 
وكره العذال 
وحسد الواشين 

من تضاريس 
المسافات 
جمعت 
أشيائي 
ومقتناتي 
وكل أدباشي 
في صندوق 
خشبي ثمبن 
جماله لم تره 
عين 
خبأتها
بكل حرص 
وحب ويقين 
بأننا رغم طول 
المسافات 
ورغم تضاريسها 
الوعرة
سنلتقي 
يوما 
ونفتح الصندوق 

رفيعة الخزناجي/ تونس 

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{أكره}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أكره
------                                                     نشرت
من قال
الذي يحب لا يكره
الذي قالها أكيد
يتذاكى
أو عن المجتمع جداً بعيد
ها أنا أحب
وفي نفس الوقت أكره
اكره الذي يغازلها
أكره الذي يتعرض لها
أكره أمها وأبيها
حين عني يمنعوها
أكره الارض
حين تمشي وتتعثر فيها
أكره كل من لا يكون
طوع بنانها
وأكره من يبلل مآقيها
أكره نفسي
أن لم تكن شفاهي
تطبع القبل
على يديها على شفاهها
على اي مكان فيها
أكره من لم يحفر أسمها
في صدره
وأكره كل من يؤذيها
أتكلم عن نفسي فقط
ما لكم أنتم
أنا المسؤول عن النار
التي تشب فيً وتشب فيها
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{وتمخض المؤتمر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


وتمخض المؤتمر 
بقلم // سليمان كااااامل 
*****************************( ساخر  )
تمخض المؤتمر... فولد الثلاث توائم 
شجب وإدانة وتنديد وأقيمت ولائم

وطبل المطبلون ..ورقص الراقصون 
ومضى الجمع......... ياعجبا كالنسائم

حناجر قد احتد.. صوتها وكأنها تنذر 
بصاعقه تزيل.... بني القرود والبهائم 

ثم تدرج الوعيد حنانا....بعدما زمجر  
وقالوا نحن أئمة .....للسلام وحمائم

نرجو من ...مجلس الأمن تلطفا منه
يستأذن أبناء العم... تخفيف الجرائم 

أريقت دماء ..أطفال غ ز ة بلا جرم 
وإننا نبرأ من ح م اس وكل القسائم

وهدمت منازل .....والمشافي دمرت 
وسامحونا إن تفوهنا ببعض الشتائم 

مازلنا رغم الذل .ورغم الهوان نصبو
لسلام مع أبناء العم.. ولتحيا الهزائم

ونأسف لهم يامجلس الأمس واليوم 
قد تعدينا الحدود حينما نطق اللائم

أخطأنا حينما تركنا العويل يزعجكم
ماكنا نظن سيكون سببا لإفطار صائم
********************************

سليمان كااااامل...... الأحد 2023/11/12 

السبت، 11 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان {{يخبئ سره في صمته}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سعد الحمداني}}


يخبئ  سره في صمته .....
من قال ان الصمت لا يتكلم 

بين لهفتين  يشتاق  الندى ....
ولايكون  الشوق  وصل محرم ...

في نثيث عمري  اهات ثقال ...
ومن رهافة  ظلي  يورق مبسم ...

غفوت على ظلك كما يغفو  الغياب 
وينهض من  رماد العمر    مغرم ....

أطوف  على انفاسك  مثل  الطيور
ويشعل  الحب  ظلي  ويحرم ....

ناري  بين اضلاعي  جذاذة  نارها 
وقلبي  في حشا  الورد  ساهم ....

احبك كما تهوى  الغيوم  امطارها 
ويلعب في حضن الندى  الموسم 
...............................

سعد الحمداني 

قصيدة تحت عنوان{{ثوروا يا عرب}} بقلم المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


****  ثوروا يا عرب******

يا عرب
ثوروا على انفسكم
حطمو ا صنم خوفكم
قبل ان تثورا
على حكامكم
هيا انفضوا الذل
عنكم
غزة تناديكم
اليوم
وغدا 
عند رب العزة
ستسألكم
ارواح اطفالهم
اشلاء جتثهم
عورات نسائهم
اطلال بيوتهم
وديان دمائهم
ستظل
وصمة عار
على رقابكم
تطارد خوفكم
تدين  صمتكم
ترثي بؤس
حالكم
وتقاعس حكامكم
وتبتهل لله
ان يحرركم
من انبطاحكم
لعدوكم
ياعرب
ثوروا
قبل ان يستفحل الخطب
بالامس ابيدت
 بغداد
طرابلس
حلب
وغدا سيتعاظم
الطلب
وتتحول دويلاتنا
عواصمنا
شعوبنا
مجرد حطب
حطب
لاجل غزة 
انتفضوا
ثوروا
ياعرب
عبد اللطيف المنصوري
ابن جرير 11/11/2023

المغرب 

نص نثري تحت عنوان {{تعود الحياة بعد مخاض عسير}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


تعود الحياة بعد مخاض عسير. 

على أوجه الصخر الأبكم 
تذبح قرابين (( .اله..))الموت 
وتتمرد الوان الطبيعة 
وتنمو بها شجيرات الغدر 
على أشكال الصليب 
تحط على اغصانها
نجمات سداسية حبلى
بالحقد.... حينها 
تجتاح السماء الغيوم 
وتعصف الطبيعة 
رياح التعاسة مع زوابع 
التشتت والضياع..... 
أرى وجه الحبيبة مخضرم 
بدماء... مجهول الهوية  
تائه في تجاعيده وهي
تحاكي تضاريس سنين 
الحزن الذي دام  يسكنها  
منذ الولادة 
أرى قلوب  تسير عكس 
التيار 
تتمرد من خوف وتبحث 
عن الخلاص
يلد ضوء يملأ صحارى 
الحرائق والملح
يقترب يحمل رسالة الاله  
تشرق الشمس بعد 
طول غياب  
ويأتي الصباح يحمل على 
اجنحته اوسمة وأفراح 
يوزعها على الشهداء 
وتنمو  حينها شجيرات 
الزيتون 
على كل شوارع الفقراء  
يشع منها نوراً يضئ 
الشوارع 
يرجع الحمام محمل 
بالأحلام والحرية 
لأرض سكنتها أرواح 
الموت والصياح. 
ينتهى عهد  الاتراح بعد 
عنى طال بها
ويشع  نجم السلام  
فوق حصان النصر 
يحمل قلم  وسيف 
وميزان  رسالة 
غربوها وهجرُوها  
لكن كان هذا سيف الله
هذا وعد الله......! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{قِمّة}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


---------------       قِمّة...!       ---------------

هَرْوَل...
هَروَل للقمّة ...حامل معاك الذل
أنتم خذلتوا الكل
ومحال يُولد من صلب الذليل فحل
هَروَل...
................................
جُبنك...ولا تنساه
وتاريخ القمم السابقين معاه
وكَلّم عدوك بلين وترجاه
ومع الائحة تهدوه باقة فل
وإذا مطبّع...سير في مرضاه
ولا تحاسبه أطفال ليه قتل
هَروَل...
......... ...................
اَستنكر على الأوراق
واَجبد تنهيدة من عميق أعماق
ماهو جديد الجُبن والنفاق
واَحسب صوتك للسامعين وصل
وصوت الهراء تردده الأبواق
وقول العرب... توصّلوا للحل
هَروَل...
..............................
هَرْوَل...
هَروَل للقمّة ...حامل معاك الذل
أنتم خذلتوا الكل
ومحال يُولد من صلب الذليل فحل
هَروَل...

                                   الهادي عباس- تونس 

قصيدة تحت عنوان{{فقط نبكي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{إيمان_مرشد_حمّاد}}


فقط نبكي

فقط نبكي لأن الأحياء فقدوا الإحساس
كأنهم موتى.
نبكي لأن الأموات يعلموننا ويسخرون منا 
كأنهم أحياء.
نبكي لأن الأطفال يسقطون دون خريف
يصفرون في الربيع أمام نيران الجبناء
نبكي.... فقط نبكي.....
نبكي لأن الجبال تنتصب مرة شمّاء
فإن أصبحت قاعا بلا شموخ
فعندها ستبكي السحب 
وسيبكي الهواء على وجع الغياب
سيبكي لأن نار العدوان تحرق العيون الحوراء
التي لم تفكر بعد في الحب 
فالحرب جففت ماءها وغدت الأرض جرداء
فقط نبكي لان الدم ليس إلا نسيج من أوردة
 داخل اللحظات الحية كأنها ارض بلا  سماء 
نبكي فقط لاننا لا نغرف لغة الأفعال
فقد بتر العجز أطرافنا فغدت شوهاء 
نبكي فقط... فقط نبكي 
في زمان لا يفهم إلا لغة النار ويستقذر البكاء.
#بقلمي 

#إيمان_مرشد_حمّاد 

قصيدة تحت عنوان{{لا وقت لدينا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 لا وقت لدينا.................................................... 

بقلم // سليمان كااااامل........................ 
*********************************
لاوقت للحرف .......الآن فاتنتي 
لكي يُمضِيه في حب وفي غزلِ

فما لِمِثلي.......... والظرفُ مأساة
تَلويه الحروف للإسراف والهَزَل

فما تراه العين.............. من جُرم 
يَستَنزف الدم والدمع من المُقَل

مهما كان حُبكِ......... هنا ملتهب
أنْسَتني المصائب إشراقة الأمل

يًستحي حرفي.... يَجُود لفاتنتي 
والبال تحت الأنقاض... في وجل 

لا وقت لي أن....... أقول أحبك 
فنبض الحرف بالأنباء في شُغُل

أَيَكفي هنا أن......... أجود بأحرف
وهناك يجود بالروح الدم والأجل؟

لا تسأليني الآن............. عن قلبي 
أرى حوريات يستقبلن الشهيد بالقبل

حينما رأيت ..........جمالهن تغيرت 
فاز بهن من..... جاد بالنفس والعمل 

لاخير في .........حرف راح يلهو 
ودماء الأبرياء بالجدران والوحل
*********************************
سليمان كااااامل..... السبت 2023/11/11

نص نثري تحت عنوان{{ذاكرةُ الحُزن}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


ذاكرةُ الحُزن
///////
أحصي خُطاي
كأنما تنبتُ في الطريق حصًى
والوقتُ يمضي
رحًا تدور وتدور
رائحةُ التراب الممطور
والشمسُ باتت خجلى
تختفي بعيدًا شظايا النور
ونحن ندقُ هشيم الرماد
 نذرهُ على ثرى الأمنيات
لمْ يبقى غير صدًى
تُرخي حِبالها لوجعٍ جديد
يَتعثر خُطاي عند ناصية الأمل
يأخذني حيث صهوة المسافات
عند العبور هناك
حيث رعشةُ الأقدار
تَتَجشأُ في كل مرةٍ وجع الانتظار
على كتف الفراغ
خلف تلال الذكريات
يترك وشمًا
ودِفْءًا يسري إلى روحي
أسعى حثيثًا
فيصفعني وجيب القلب
كالذي أوهمَهُ السراب
وخطواتي تأبى الرحيل
لا تستكين حين تلهج الروح بالنداء
بقايا صمتٍ في زحمةِ الأصوات
سرور ياور رمضان

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{نعم أنه شيء مدبر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


نعم أنه شيء مدبر
اياك ان تخدع بما كان
او انهمار حب كمطر
قال انه سيأوي اليك
سياخذك الى البحر
ليركب سفينة نجاة
ياخذك الى القمر
كذب وافتراء تحدث
ارى انه ليس بالكل
بل يا انت حين اذكر
كوني كانتماء الجبر
روية الاهتداء حينها
لم ارى في دنياي
الا طيب حضور يشكر
لاتخف دركا من ارتماء
ربما سكن الشوق وسكر
عله ينسى ايام التحدي
ولحظات الاحتدام والقهر
او اني لا اجيد الا خباء
في محيط القدر الاوفر
اامرني ان اكون سيدك
وانت اميرتي كالجوهر
بقلمي
رياض النقاء

عراق 

مقال تحت عنوان{{الخطابين الديني والسياسي _ واثرهما في التاريخ الإسلامي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( الخطابين الديني والسياسي _ واثرهما في التاريخ الإسلامي ))

_ بحث_

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

جاء الاسلام بجملة من القيم النبيلة التى هدفها دون ادنى شك اسعاد بنى البشر وهى كثيرة وجليلة منها الاخاء والمساواة والمحبة والسلام والحرية بقيمها الثابتة والعدالة باشكالها وبالمجمل جميع قيم الاسلام هى مطلب لكافة امم الارض كيف لا وهى الرسالة التى جاءت للبشر كافة وجاءت وسطية فلا هى مادية بحتة ولا هى روحية بحتة فكانت النبراس للبشرية بقضها وقضيضها الطريق وكانت الرسالة الكاملة الشاملة التى تخلو من المثالب والعيوب - باعتبار المصدر - وهذا واضح لكل منعم للنظر سالكا لدرب الحق والحقيقة وهى قطعا الرسالة التى توافق الجبلة الانسانية السليمة والفطرة التى لم يطالها التلوث وهذه الحقائق اذعن امامها الاخر والدلائل كثيرة والشواهد ماثلة امامنا فالاسلام العقيدة والشريعة طال بالتنظيم كافة جوانب الحياة ولم يهمل حتى ادق التفاصيل بينما نجد الوضعى من الايدلوجيات تغص بالمثالب والعيوب وكان سقوطها حتمى لانها لا توافق الفطر السليمة فى النفس الانسانية بينما الاسلام بكل قيمه ومبادئه يوافق الفطر السليمة بكل ما حوت وبادق التفاصيل باعتبار المصدر وهو الخالق الذى يعلم ادق تفاصيل هذه النفس الانسانية ويعلم مكنوناتها وخفاياها لهذا كانت الموافقة تماما لتلك الجبلة والفطرة البشرية ودونه تنعدم القدرات فكثر اؤلئك المارقين الذين حاولوا تشويه تلك الحقائق الاسلامية ولكن دون جدوى فالعجز حليفهم والعيب رفيقهم والنقص شاهدهم وذهبت طروحاتهم ادراج الرياح وكانت فى مزبلة التاريخ شاهدا على عجزهم فما ينفع هو الماكث
فانعم بالاسلام وبرسالته الانسانية بكل ما فيها الرسالة التى تكفل الخالق بحفظها وهذا بحد ذاته صيغة اعجازية فلم يطلها التحريف ولا التشويه رغم كل العاديات وذلك مصداقا لقوله تعالى ( نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) نعم ايها السادة تكفل الله بدستور هذه الامة - القران الكريم - وبالفعا كان الشاهد على ذلك على اعتبار ان التحريف والتشويه لم يطاله فبقى دستورنا المنزل من الله وهذا هو الاعجاز بعينه
فعلا للاسلام سحر تلك الطاقة الخلاقة التى طالت الانسانية جمعاء وكان للحضارة الاسلامية ذلك الوهج التاريخى من قيم اصيلة ومتاءصلة ومن ممارسات نبيلة اذهلت البشرية جمعاء ولقد تاءصلت الاسرار الحقيقية لحضارة الاسلام فى تلك القيم الجليلة من محبة واخاء وسلام ومساواة واستطاعت هذه القيم ان تجد من يتمرس بها ومن يحققها ويجسدها بصورة واقعية فى التطبيق لا تقبل الجدل ولا الشك وفى الخلفاء الراشدين لنا اسوة حسنة بالفعل جسدوا قيم الاسلام ومبادىء الحق ولقد ادهشوا امم الارض قاطبة بقدرتهم الهائلة على تمثل قيم الاسلام وتجسيد نظريته على ارض الواقع وبصورة حقيقية فعمت وانتشرت قيم التسامح والحرية والعدل والحق فى ارجاء الارض كافة
فكان الاسلام بكل ما حوى من قيم ومثل ومبادىء هو الانموذج الذى تسعى اليه الشعوب وتطالب فيه الامم وتناضل فى اثره طلبا للحرية وللمساواة والعدالة الاجتماعية فالحضارة الاسلامية قد ازدهرت مقاماتها ونمت على اساس هذه الخلفية التاريخية للمارسة الاسلامية الصادقة
ولكن عندما انحسرت الممارسة الحقيقية لقيم الاسلام وبداءت فى الانحسار - بمعنى التطبيق - بداءت مرحلة التراجع الحضارى وهى حكما عندما خباء وهج الممارسة الحقيقية لقيم الاسلام ولمبادىء تشريعه العظيم الثر سرعان ما بداءت مرحلة الانحسار التاريخى للوهج الحضارى الاسلامىوبنحسار هذا الوهج انتشرت وعمت المظالم الاجتماعية وغابت الشورى بقيمها النبيلة الثرة فى الممارسة السياسية وطفى على السطح الاستبداد والقمع السياسى وغربت قيم الاجتهاد والعقل حتى بالفعل تشتت طاقات امة الاسلام وبداءت شمس الحضارة العربية الاسلامية بالغروب
ولسان حالها يقول
يسعون فى خفضى واطلب رفعهم
شتان بين مرادهم ومرادى
وانا اقول ايها السادة واطلق على هذه المرحلة - مرحلة الظلام - التى يؤرخ لها فى النصف الاول من القرن الثانى عشر الميلادى حيث عم الظلم وساد القهر وتراجعت قيم السلام والمودة والالفة التى نادى بها الاسلاموعلى اثر ذلك ظهر ان التراجع الحضارى والانحسار التاريخى للمد الثقافى الانسانى الاسلامى قد ترافق وتلازم بانحسار الحضور الحقيقى لحقوق الانسان التى كما اشرنا انفا تجسدت فى القيم الاسلامية وفى مبادىء الدين الحنيف
حيث عمت قيم الظلم والاستغلال والتعصب والاستبداد فغابت الحضارة لغياب تلك الروح القيمية التى دعى اليها الاسلام وعمل من اجلها رسول الله عليه الصلاة والسلام وقادة المسلمين وافذاذهم الغر الميامين
الواقع ان حركة التراجع الحضارى لمعت منذ اللحظة التاريخية التى ثار فيها نفر من المسلمين على ولاية عثمان بن عفان رضى الله عنه واشتعلت نار الفتنة بمقتله فدارت رحى الحروب والفتن وبداء التاريخ الاسلامى يسجل الماساة تلو الماساة وكثرت وعمت الفواجع على اثر ذلك ورغم هذه المحطات الماساوية فى تاريخنا الاسلامى نهض رجال عظماء حاولوا ان يعيدوا للرسالة الاسلامية القها ووهجها وان يعيدوا للمسلمين مفاخر وامجاد العطاء الاسلامى والروح الاسلامية الخلاقة امثال الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز وهارون الرشيد والمعتصم والامين والمامون والقائمة تطول الذين حاولوا جاهدين ان يعطوا دفعة حيوية للممارسات الاسلامية الحقيقية الصادقة
وفى خضم الصراع على السلطة ظهرت الى الوجود فرق سياسية ودينية متنازعة فانتقل المسلمون من حالة التجانس المطلق فى الفكر والعقيدة والمذهب الى حالة التنوع والتعدد والاختلاف ومن حالة التوافق التام الى حالة من الضياع والاصطراع فى مختلف وشتى المجالات الدينية والمذهبية والسياسية حيث سالت الدماء وازهقت الارواح ظلما وعدوانا وقهرا وبداءت تتلبد الغيوم الحالكة السواد لتخيم بظلالها القاتمة على عالم المسلمين حاجبة ذلك الاشعاع الحضارى للاسلام مغيبة بذلك قيم ومعانى الحرية والاخاء والانسانية السامية فعاشت الامة الاسلامية ولا سيما فى العصر العباسى الثانى عصر القهر والضعف والاستبداد السياسى وحالة غياب كامل لتلك القيم الحضارية وحقوق الانسان التى وهبها الله جلت قدرته للمسلمين والبشر وبداء الظلم يحل مكان العدل والقهر مكان الرحمة والتعصب مكان التسامح بمعنى غياب جليل للقيم التى نادى بها الاسلام
الشاهد ان التاريخ يعلمنا ان اى حضارة تزدهر وتمتد وتثمر كلما تاصلت قيم المساواة والعدالة وحقوق الانسان بتشعباتها المختلفة والثابت ان اى حضارة خالطها التعصب والظلم والجهل والتسلط وغياب الحرية شمسها لا محالة غائبة وهذا يدلنا ويرشدنا الى ان حقوق الانسان التىتتمثل فى الحرية والديموقراطية والتسامح هى مقومات الوجود الحضارى لا ى حضارة عرفها التاريخ الانسانى
لقد ثبت تاريخيا انه يمكن للارادات الانسانية الصادقة ان تلعب دورا جوهريا فى صنع الحضارة وهذايتطلب ايضا المحافظة على مقومات وجودها ولكن هذا التاريخ ايضا يؤكد ان المجتمعات الانسانية تنطوى على قوى اجتماعية وتاريخية هدفها وغايتها نيل ملذات الحياة وزخرفها وتضحى بالمبادىء والعقائد والقيم من اجل وضعية دنيوية تمتلك فيها المقدرة فتعيث فى الارض فسادا من ظلم وجور وفتكا
ولكن هى المفاجاءة التاريخية ان ثلاثة من اهم عمالقة القيادة فى صدر الاسلام ومن اكثرهم صدقا وحمية للخير ومبادىء الاسلام بقيمه ومثله قد طالتهم يد الخيانة وتعرضوا للاغتيال السياسى فقد سقط الخليفة الثانى الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه شهيدا راضيا مرضيا وقد وقع ضحية مؤامرة سياسية وذلك باعتقادى بسبب اقامته حق الله وتصديه للفساد والفاسدين ووقوفه فى وجه الطبقات الارستقراطية التى كانت تسعى وبكل السبل للوصول للحكم والسلطة ولقد قام باعمال من شانها ان تهدد مصالح شريحة من الفئات الاجتماعية التى هدفها الاستيلاء على السلطة
ولقد اشتهر عن الفاروق تلك المقولة التى اعجزت الادبيات الانسانية على مر العصور وستبقى شاهدا على عظمة ديننا وعلى عدالته بكل ما حمل من قيم ومثل كرمت الانسان وصانت كرامته واحترمت انسانيته وهى التى تمثلت بقوله رضى الله عنه ( والله لو اننى استقبلت من امرى ما استدبرت لاخذت من الاغنياء فضل اموالهم ورددته الى الفقراء فلا يبقى هناك فقير او غنى ) وهى بحق من اعظم المقولات فى تاريخ الانسانية جمعاء
ولقد اجمع الدارسين لتاريخ هذا الرجل العظيم رحمه الله ان هذه المقولة البت عليه اغنياء المسلمين وغير المسلمين الذين ارهبهم قول الفاروق وايضا صفاته والتى اجلها انه كان حازما صارما فى حبه للمساواة والعدالة كل هذه مجتمعة جعلت طبقة التجار والعسكريين التىاهدافها لا تخفى على احد ان تنقم على عمر وتخطط لتخلص منه واغتياله
وهناك كثر من عمالقة حضارة الاسلام طالهم ما طال عمر نذكر منهم على بن ابى طالب رضى الله عنه والتىحقا تظهر ماسى الصراع بين الحق والباطل بين ارادة الاسلام المتمثلة فى طهارة الغاية وقيم الحب والخير والسلام الى غير ذلك من مزايا وارادة الحياة الدنيا المتمثلة فى الظلم والفساد حيث حمل على كاهله تركة ثقيلة جدا ودخل فى سلسلة من الصراعات التاريخية المدمرة صونا لحقوق المسلمين وحرياتهم انتهت باغتياله وكان هذا الاغتيال سبب خروج المسلمين من دائرة الشرعية التىتمثلت بالشورى والبيعة والحق الى دائرة اشبهها بالحكم العرفى البغيض الذى قطعا يجافى العدل
وخلال هذه المرحلة الكل يعرف ما حدث من اراقة الدماء بلا ثمن ليس الا لمارب شخصيوالمعلوم لدينا ان عمالقة الحضارة الاسلامية وعظمائها مع ايمانهم الراسخ بالاسلام وبرسالته ومدى عبقريتهم التى من خلالها ادركوا معانى السياسة والغايات الكبرى للوجود الانسانى جميعها شكلت المبادىء والمنطلقات التاريخية التى دافعت عن قيم الاسلام والقوى التى رسخت قيمه ومفاهيمه وهى الحصون التى عنيت بحماية مكاسبه التاريخية
فى ظل هذه الحضارة العظيمة برسالتها وهذا الزخم من قادة وعباقرة نجد هذه المكاسب التاريخية للاسلام تبددت وتلاشت بشكل تدريجى مع وصول اصحاب النفوس المريضة التى هدفها وغايتها الدنيا وسنام طلبها الجاه والسلطة والحكم بداءت بالفعل تقرير مصير الدولة الاسلامية فعملت جاهدة على توظيف العقيدة لخدمة اهدافها ومصالحها بدلا من ان توظف وجودها لخدمة الاسلام ورسالته اسوة بالسابقين من الخلفاء الراشدين
وفى ظل هذه المعادلة السياسية فقدت القيم والمثل جوهرها والقها - قطعا فى مجال الممارسة --- لان القيم الاسلامية هى ذاتها لا تتبدل ولا تتغير - وتم تزييف كثير من التصورات والمفاهيم الاسلامية لتلائم مصالح الحكام وتعبر عنها وتجسد فى ذات الوقت مصالح واهداف طبقة سياسية واجتماعية وعسكرية رفعت اهدافها فوق كل عطاءات الاسلام الانسانية
وفى ظل هذه المقدمات اصبح الدين خادما للسياسة ولاربابها وشاهد قولنا ان ابو جعفر المنصور كرس ذلك بقوله ( ايها الناس لقد اصبحنا لكم قادة وعنكم زادة نحكمكم بحق الله الذى اولانا وسلطانه الذى اعطانا وانما انا سلطان الله فى ارضه وحارسه على ماله جعلنى عليكم قفلا ان شاء ان يفتحنى لاعطائكم وان شاء يقفلنى ) نجد هذا الخطاب نابع من نفس تسلطى فيه مطلق الاستبداد السياسى والاجتماعى ونبرز صدق قولنا بما قاله الفاروق عمر بن الخطاب ( والله لو تعثرت ناقة فى العراق لكنت مسؤولا عنها ) هنا نلمس مدى الاصالة فى نفس هذا الرجل بحمله الاسلام فى قلبه وعقله بكل ما جاءت به هذه الرسالة من سمو فى القيم والمثل والمبادىء التى كرمت الانسان وصانت انسانيته فهو يرى ان الحكم تكليف وليس تشريف وهو مسؤولية مقدسة وحملا ثقيلا وذلك حبا بالله وبرسالته بينما نلمح الدنيوية فى خطاب المنصور الذى يرى ان الحكم عطاء ونعمة من الله ينعم بها على الحكام ويدين لهم عبر هذا العطاء رقاب العباد وعطايا البلاد
والشواهد فى التاريخ الاسلامى كثيرة يصعب حصرها وسنورد شاهدا اخر للدلالة على ذلك خاصة فى مفهوم الحكم والسلطة ذلك الخطاب الدينى السياسى من خدمة العقيدة الى خدمة السلطان فها هو الفاروق رضى الله عنه يقول ( ان راءيتم اعوجاجا فقومونى ما انا الا كاحدكم فاءعينونى على نفسى بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر واحضارى النصيحة فيما ولانى الله من امركم ومنزلتى من مالكم كمنزلة ولى اليتيم من ماله )
بينما فى المقابل نجد احد الخطباء ويشير الى معاوية فيقول ( ان هذا هو امير المؤمنين فان مات فهذا هو خليفته - يقصد يزيد - ومن تحدى فالحكم لهذا -- ملوحا بالعصا -- فهتف اتباع معاوية استحسانا ومن ثم اوما معاوية واعتبر هذا موافقة بالاجماع او بيعة لهوالمعلوم لدينا ان عمالقة الحضارة الاسلامية وعظمائها مع ايمانهم الراسخ بالاسلام وبرسالته ومدى عبقريتهم التى من خلالها ادركوا معانى السياسة والغايات الكبرى للوجود الانسانى جميعها شكلت المبادىء والمنطلقات التاريخية التى دافعت عن قيم الاسلام والقوى التى رسخت قيمه ومفاهيمه وهى الحصون التى عنيت بحماية مكاسبه التاريخية
فى ظل هذه الحضارة العظيمة برسالتها وهذا الزخم من قادة وعباقرة نجد هذه المكاسب التاريخية للاسلام تبددت وتلاشت بشكل تدريجى مع وصول اصحاب النفوس المريضة التى هدفها وغايتها الدنيا وسنام طلبها الجاه والسلطة والحكم بداءت بالفعل تقرير مصير الدولة الاسلامية فعملت جاهدة على توظيف العقيدة لخدمة اهدافها ومصالحها بدلا من ان توظف وجودها لخدمة الاسلام ورسالته اسوة بالسابقين من الخلفاء الراشدين
وفى ظل هذه المعادلة السياسية فقدت القيم والمثل جوهرها والقها - قطعا فى مجال الممارسة --- لان القيم الاسلامية هى ذاتها لا تتبدل ولا تتغير - وتم تزييف كثير من التصورات والمفاهيم الاسلامية لتلائم مصالح الحكام وتعبر عنها وتجسد فى ذات الوقت مصالح واهداف طبقة سياسية واجتماعية وعسكرية رفعت اهدافها فوق كل عطاءات الاسلام الانسانية
وفى ظل هذه المقدمات اصبح الدين خادما للسياسة ولاربابها وشاهد قولنا ان ابو جعفر المنصور كرس ذلك بقوله ( ايها الناس لقد اصبحنا لكم قادة وعنكم زادة نحكمكم بحق الله الذى اولانا وسلطانه الذى اعطانا وانما انا سلطان الله فى ارضه وحارسه على ماله جعلنى عليكم قفلا ان شاء ان يفتحنى لاعطائكم وان شاء يقفلنى ) نجد هذا الخطاب نابع من نفس تسلطى فيه مطلق الاستبداد السياسى والاجتماعى ونبرز صدق قولنا بما قاله الفاروق عمر بن الخطاب ( والله لو تعثرت ناقة فى العراق لكنت مسؤولا عنها ) هنا نلمس مدى الاصالة فى نفس هذا الرجل بحمله الاسلام فى قلبه وعقله بكل ما جاءت به هذه الرسالة من سمو فى القيم والمثل والمبادىء التى كرمت الانسان وصانت انسانيته فهو يرى ان الحكم تكليف وليس تشريف وهو مسؤولية مقدسة وحملا ثقيلا وذلك حبا بالله وبرسالته بينما نلمح الدنيوية فى خطاب المنصور الذى يرى ان الحكم عطاء ونعمة من الله ينعم بها على الحكام ويدين لهم عبر هذا العطاء رقاب العباد وعطايا البلاد
والشواهد فى التاريخ الاسلامى كثيرة يصعب حصرها وسنورد شاهدا اخر للدلالة على ذلك خاصة فى مفهوم الحكم والسلطة ذلك الخطاب الدينى السياسى من خدمة العقيدة الى خدمة السلطان فها هو الفاروق رضى الله عنه يقول ( ان راءيتم اعوجاجا فقومونى ما انا الا كاحدكم فاءعينونى على نفسى بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر واحضارى النصيحة فيما ولانى الله من امركم ومنزلتى من مالكم كمنزلة ولى اليتيم من ماله )
بينما فى المقابل نجد احد الخطباء ويشير الى معاوية فيقول ( ان هذا هو امير المؤمنين فان مات فهذا هو خليفته - يقصد يزيد - ومن تحدى فالحكم لهذا -- ملوحا بالعصا -- فهتف اتباع معاوية استحسانا ومن ثم اوما معاوية واعتبر هذا موافقة بالاجماع او بيعة له
اذن الملاحظ ان العقل قد توقف وطاله التجمد على قوالب صاغها فقهاء السلطة والحكام واضحت تاليا كل نزعة تميل للتحرر بدعة تحمل صفة الخيانة العظمى وتؤدى بالتالى الى التعذيب والقتل
وبناءا على ما تقدم يمكننا القول ان القلوب الطيبة والارادات السليمة العامرة بالايمان لم تجدى نفعا لحماية المكاسب الاسلامية ذات الطابع الروحى التى هدفها الانسان وصون انسانيته وبالتالى تحفظ قيم العدالة والمساواة والكرامة والتسامح والحرية الى غير ذلك من القيم والمثل الاسلامية والشمائل التى لم ولن تعرفها وضعيات البشرية جمعاء حتى باعتقادى الديانات التى سبقت الاسلام فى النزول وبالتالى ندرك ان الاساس الدينى الخالص بالحكم ليس كافيا وحده لحماية المكاسب التاريخية لحقوق المسلمين
اذن الملاحظ ان العقل قد توقف وطاله التجمد على قوالب صاغها فقهاء السلطة والحكام واضحت تاليا كل نزعة تميل للتحرر بدعة تحمل صفة الخيانة العظمى وتؤدى بالتالى الى التعذيب والقتل
وبناءا على ما تقدم يمكننا القول ان القلوب الطيبة والارادات السليمة العامرة بالايمان لم تجدى نفعا لحماية المكاسب الاسلامية ذات الطابع الروحى التى هدفها الانسان وصون انسانيته وبالتالى تحفظ قيم العدالة والمساواة والكرامة والتسامح والحرية الى غير ذلك من القيم والمثل الاسلامية والشمائل التى لم ولن تعرفها وضعيات البشرية جمعاء حتى باعتقادى الديانات التى سبقت الاسلام فى النزول وبالتالى ندرك ان الاساس الدينى الخالص بالحكم ليس كافيا وحده لحماية المكاسب التاريخية لحقوق المسلمين

ة مقيتة وغايات دنيوية دنيئة ومصالح ضيقة التىفعلا حصدت جموع المسلمين والمؤمنين على مر المراحل التاريخية السابقة وذلك فى اتون حروب طاحنة من اجل السلطة وحروب مذهبية وحركات سياسية ازهقت فيها ارواح المسلمين وسلبت حقوقهم
التى تمثلت فى كافة المبادىء والقيم والمثل النبيلة
وبالجزم فما يمكن ان يكرسه الايمان يمكن اندثاره تحت تاثير ايمان ضعيف هزيل وهمم فاترة او ضعف الحماس الدينى وهذا فعلا المنطق بعينه فالواضح ان ما حدث تاريخيا لا نستطيع عبره ان نقارن بين عهدين لخليفتين امويين هما يزيد بن معاوية وعمر بن عبد العزيز فالشقاء كان فى عهد الاول بينما نعموا باعظم عطاءات الاسلام فى عهد الثانى فهو بحق الخليفة الراشدى الخامس على اعتبار اصالته الاسلامية
ولا شك باجماع ارباب العلم ان كتاب الله وسنة نبيه هما دستورا لحقوق الانسان فى المجمل الا ان هناك فئة كانت ترفع شعارا قوامه ان كتاب الله هو دستور المسلمين ومع كل ذلك هذا لم يكن كافيا حتى يتم المحافظة على القيم وايضا العمل بالدستور القدسى فكتاب الله لا يحقق نفسه بنفسه وايضا السنة النبوية لا تجد طريقها بنفسها الى ساحات العمل وكلاهما يقتضيان سواعد المسلمين الصادقين القادرين على تجسيد هؤلاء الذين تعمر وتتشبع قلوبهم بالايمان ونصيرهم العزيمة والقوة والارادة الصلبة للنهوض الدائم والذين يجب عليهم ان يكونوا ايضا فى سدة الحكم والمسؤولية والقيادة بغض النظر عن الموقع حتى يتمكنوا من تحقيق وتطبيق القيم الانسانية الشاملة للاسلام قرانا وسنة
وباعتقادى ليس كافيا لتطبيق وبث قيم الاسلام فقط بيد من هم فى موقع المسؤولية فالتاريخ الاسلامى بعد عصر الرسول عليه الصلاة والسلام وجزء قصير من تاريخ الخلفاء الراشدين تؤكد ان دولة القانون التى تشكل اساس حقوق الانسان لم تتحقق فعلا وعليه فالنصوص القرانية والسنن النبوية التىتعبق بقبسات نورانية من حقوق الانسان لم تجد تاريخيا ضمانات تجسدها والضمان الذى تقر به بعض الاتجاهات الدينية لهذه الحقوق يدور فى فلك الايمان وتشعباته وهذا يعنى ان المجتمع الذى يغيب عنه الايمان او يضعف يتم فيه حقا التنكر لحقوق الانسان والتعسف باستخدام السلطة باشكالها اما المجتمع الملتزم بالثوابت الايمانية تتراجع فيه اطماع الحكام وتتغلب فيه ايضا المصلحة العامة على الخاصة وتنحسر الشهوات بصنوفها المعهودة
على كل الاحوال ان الدارس للتاريخ الاسلامى يجد ان مجتمع الايمان النقى والمتجرد من الاطماع الدنيوية يجده فقط فى قديم هذا التاريخ ويلمسه تحديدا فى ممارسات الخلفاء الراشدين وعصر عمر بن عبد العزيز علما بان العهد الراشدى ايضا لم يخلو من النزاعات والصراعات الدامية والممارسات المجافية لحقوق الانسان والاطماع الدنيوية
اذن النصوص الدينية يجب ان تجد من يطبقها فهى لا تفرض نفسها بنفسها ومهما بلغت الثقة بقواعد الاسلام الثرة كمنطلق لفرض العدالة الاسلامية بشمائلها الجمة بواسطة من يملكون الضمائر الحية والحرة كالقضاة مثلا ينسون احيانا ان تعببنهم فى وظائفهم كانت نتيجة تسامح نفس الحكام الذين ممكن ان يكونوا موضع مساءلة هؤلاء القضاة على اعمالهم ففى ظل الحكم العثمانى امثلة حية لشيوخ الاسلام وعلمائه كانوا يقفون فى وجه الحاكم ولكن ايضا هناك الصورة المعاكسة بحيث كانت الوظيفة الاساسية لهم هى اضفاء الصفة الشرعية على الافعال المشينة التى كان يقوم بها الحكام
ليس فالباحث فى الفكر الاسلامى يفاخر بالجزم بما جاء به الاسلام قرانا وسنة من قيم ومثل سامية ورغم ذلك فان هذا يجب ان لا ينسيه ابدا هذه المفارقات التى تقوم بين علياء النظرية الاسلامية لحقوق الانسان والممارسة والتطبيق وعلينا ايضا الانتجاهل تلك المواقف التاريخية التىتعرض فيها المسلمون لمواسم القهر والتعذيب هذا عداك عن الظروف التى يعيشها الانسان العربى فى العصر الحالى من قهر وظلم وتنكيل وفقر واغتراب الخ فى ظل انظمة شمولية يدركها القاصى والدانى ويدرك انجازاتها على صعيد قهر هذا المواطن وهى ايضا تسعى الى تبديد كل المحاولات التى تعمل على النهوض به وتعمل على بناء حقوق فعلية للانسان فقد تحمل ما لا تحمله الجبال ولكن قدرنا النهوض ان شاء الله فلا بد للقيد ان ينكسر والبوادر ظاهرة على الساحة وربيعنا ات لا محالة فجل الممارسات والاعمال المنافية لحقوق الانسان تسطر حضورها فى بعض المجتمعات العربية المعاصرة وجميعها يتنافى مع الحقائق القرانية والسنن النبوية التى خطها الاسلام فالانسان العربى خارج صف التكريم كخليفة الله على الارض لان الظلم والقهر الذى حاق به ويجلده علنا واضح لا ينكره الا جاهل
وبعد ذلك هل يمكن للنصوص الدينية ان تقف سدا فى وجه الانتهاكات المتكررة لحقوق هذا المواطن رغم كل ما نشر من تقارير وشهادات تدمى القلب ويندى لها الجبين حتى اضحى مهزوما من الداخل وعاجز عن الرد تحت هول الضربات المتكررة والمتلاحقة حتى اضحى فاقدا للاحساس بحقوقه تحت تاثير هزيمة داخلية شاملة افرزتها مراحل تاريخية طويلة من الشقاء الانسانى والممارسات التى تتنافى مع مبادىء الحق والوجود فالاستبداد والظلم والقمع المزمن الذى شهده تاريخنا العربى استطاع ان يجرد الانسان من القدرة على الاحساس بقيمته كانسان يمتلك حقوقا تاريخية فى الوجود الانسانى المتحرر من كافة اشكال الاضهاد والظلم ولانه لم يعد قادرا على المطالبة بحقوقه ازاء هذا المد التاريخى البائس فانه يلتمس فى النص القدسى ما يعوضه هذا الاحساس الشامل بالهزيمة التاريخية
الواقع ان الشورى فيها الميراث الاصيل المتصف بالغنى ويجعل من الشورى فلسفة للحكم والحياة والسلوك ولم يطبق بكل قيمه الرفيعة الا فى العهود الزاهرة فى التاريخ الاسلامى هذا من جانب اما الميراث الثانى فهو الذى استبدل الاستبداد بالشورى فعمت من خلاله مقولات الشرعية لمن نال الغلبة اما الامامة فى السياسة والصلاة لمن تغلب على تعبير الدكتور محمد عمارة وما الرعية الا ان تشكر الحاكم اذا عدل وتصبر عليه اذا جار وظلم جملة هذه الاراء وزبدتها هى ثمرة لواقع تاريخى استثنائى تنسب الى ائمة وفقهاء مثل احمد بن حنبل وغيره
اذن كافة القيم والمثل والمبادىء كونت فى الاسلام عصر الازدهار الذى حقا تميز بانتشار الاجتهاد والاستنباط العقلى على ضوء المستجدات والواقع المفروض وذلك ضمن اطار النصوص الشرعية المعهودة الثابتة بغاياتها واهدافها اما عصر التخلف قطعا نجد ان دور العقل والاستنباط فيه قد تراجع وانحسر وعم ما يعرف بالتقليد وحل الجدل مكان تلك المناظرات العلمية الحرة واشتد النزاع بين المجتهدين الذى يفترض ان يعم بينهم التسامح وانقسم الكثير من ابناء الامة الى فرق وطوائف وكتل واحزاب ادت بوحدة كلمتهم وشتت شملهم وبالتالى وقعوا فى شباك الضعف والوهن ولكن الخير سيبقى فى هذه الامة الى ان يرث الله الارض ومن عليها ،والله من وراء القصد.

#المصطلح الاستدلالي #المفكر العربي الكبير#طارق فايز العجاوي# 

خاطرة تحت عنوان{{فِي البِدْءِ قَالَت لِي: كَانُوا}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


فِي البِدْءِ قَالَت لِي: كَانُوا...
- فَقُلت لَها لَمْ نَمْضِ بِالرُّؤْيَةِ لو رَمْشَةٌ، عَينيّ لُزِمَتْ مِن دَهْشَةٍ؛ عَسَلٌ لَون عينُكِ، وَكُحْلَةٌ زَيَّنَت رِمْشَكِ…
اِستَوقَفَني الحَياء ف كانَ الإختِصار مني:
‏فِي النِّهايَة غَريبَةٌ أنتِ غَرابَةُ الـ "كَانَ" بَيْنَ أخَواتَها ..

يزيد...