الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

قصيدة{{سأكتم مابداخلي }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{ايمان الخلاني}}

سأكتم مابداخلي 
&&&&&&&&&&&&&
من حنين قلبي وأخفيه
لجأت لك يا مرآتي 
وأعلن أمامك هيامي
وألقي عليك أتعابي 
اسأليني عن سر رحيله
كي  أجيبك 
فهو سكني وهيامي
لا شئ يعلو كرامتي
لكوني بحاجه اليك يامرآتي
حاولت التكتم 
لكن أمامك يفتضح أمري 
وينكشف سري
ابوح بأشياء
ولن أتردد لحظة
أخبريني يا توأمي
كيف اتجنب الاشتياق
أني فقدت طريقي 
هل تسمعيني 
ماعاد الكبرياء يمنع وداً
ولا من عناد يطلب صداً
أود أن أخبرك شيء ما
كم تبدو لي الأحلام 
في حلة ملونة
لم  أظنها أظغاث… 

ايمان الخلاني ..
العراق بغداد…

قصيدة شعبية بعنوان {{ قلم رصاص}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعه عبد المنعم يونس}}

قلم رصاص 

…………….

قلم رصاص باكتب بيه

أشعاري …حكاياتي

بكتب بيه أغاني

أغنيها لكل العاشقين

برسم بيه لوحاتي

الهرم وأبو الهول والنيل

مآذن منورة بتنادي للصلاه

وكنائس وأديرة

مولد النبي والسيدة

وجوه لبنات حلوين

عازف بربابة ورغول

بيغني آآه ياليل

فلاح ماشي

بيزرع ورد وياسمين

علم ع القناة بيرفرف

وجنود منتصرين

شمس وقمر

أرض وسما وشجر

قادة

وأدباء

وفنانين

السادات

ونجيب محفوظ

وأم كلثوم

ولما تيجي

سيرة للعدو

يتحول لمدفع

بيضرب رصاص

قلم رصاص

…………………………

بقلم / جمعه عبد المنعم  يونس

من اوراقى القديمة

المؤرخة فى 7يوليو 1997

قصيدة{{لا تأتِ متأخراً }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

لا تأتِ متأخراً 
تدنو مني فلا أكاد أن اصلك.. و تنأى عني فلا تغيب عن ناظري.. لا انت قطعت امل هذا الخيط الرفيع من الوصل... و لا ادمته بقرب منك...تترك في غيابك مكانا في الروح فتفتقدك... و تبدي صدودا في القرب و تبتعد... جميل انت بكل ماتحمله من خصال... و قوي انت إذا ما أردت البعاد...تقسو تارة و تلين تارة.. و تارجح مشاعر القلب في حيرة  بين شوق و كبرياء تارة أخرى.. كبرياء بناه الزمن و أعلى شأنه... و شوق ادامه قلب ينبض بالحياة... ان تات متأخرا خير من أن لا تأت.. لا ابدأ.. بل اقول اما ان تأت في وقتك أو لا تأت ابدا... كل شيء في أوانه جميل... و ما سواه الا عذاب يمضي بنا إلى خريف بخطى ثابته.
مقداد ناصر... العراق.. 18/12/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات#

قصيدة{{سَفَرُ الحُروف}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{ علي سليمان سليمان}}

🌺  سَفَرُ الحُروف  🌺

مُباركةٌ أَحرفٌ تُسافِرُ إِليكم 
مُثقلةً بالضَوعِ والنَميم والحُبِّ والرَجاءِ على جناحي نَسمةٍ صباحيةٍ تَصِلُكم لِتُقَبِلَ الجبينَ بِشَوقِ العاشقين الحالمين...
وأُشهِدَ اللهَ أَنَّ كُلَّ صَباحٍ لنا نحن البشر المتناثرينَ أَطرافَ الأَرضِ  المنشغلين بالحروب والخلافات هي جوازُ سفرٍ لنا بولادةُ فجرٍ وأَملٍ ورجاءٍ وحلم لنبدأَ صباحنا بالرضا والسعادة والمحبه
وبدايةَ ولادةٍ جديدةٍ لِنستعيدَ أَرواحنا المُنهكةَ مِن أَوجاعِ ماضيها وعذاباتِها اليوميه
عامرةً قلوبكم والصدور بالنعميات والهناء والتسامح والحب  لصباحكم بالتفاؤل والسلام كل الأماني .
    بقلمي:
      د علي سليمان سليمان.
                       سوريا/اللاذقيه.

قصيدة{{ الوجع الجميل }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{حسين عيسى محمد}}

الوجع الجميل 
        الحب 

مساء الحب  
والسمر 
وطيب 
الجلسات 
 والسهر 
ياأيها الحب أول 
معزوفة 
القلب بالدعاء المجاب  
تزهر الروح بدفق 
 العشق 
والعذاب 
 المنهمر 
نؤمن بأن الله خلق 
 الجمال 
والأنثى سيدة  
الفكر  
نختار أحيانا" لذيذ  
العيش 
بصحبة الأرماش 
 والعذاب 
المقمر 
لعنة الله على  
الظروف كم 
قتلت حبا" بكفر 
 البشر 
أبثك الرسائل بحمامة 
 زاجلة 
النقاء ووردة الكتاب 
المزهر 
هو الحب يصنع 
 المعجزات 
لنوقد مشعله  
المستمر 
كم بائسة هاتيك  
الحياة بلا 
الحب يروي الشعاب 
الأبهر  
أيستأذن الحب 
 الولوج هو  
يشرق كفجر 
 القدر 
كل المشاعر هي 
 الحب عاطفي 
الوله والأعتاب 
الأشهر 
أتوسد شراعه وأضمه  
الحنين 
ليفوح ضلوع 
 الصدر 
سأبقى العاشق 
 بمفارق الشيب 
 وأعلي له الصروح  
والتمثال 
الأزهر 
ولكني لن أتوه  
مشاعري أقف 
حين أصل حد 
 الخطر 
السعادة أظنها 
 بقلب 
 النابض 
طهر الحب وصعابه  
 ببلسم الروح  
بصحراء 
القهر 
 الذي نحياه الجنون 
حتى ارتشاف العسل 
 كل يوم 
أزهر  
لايقبله الجسد  
والصواب 
الأعطر 
ياشاغل الفكر والروح  
والصبر 
والشاهد دموع 
 الجمر 
أيها الحب كن الراحم 
 قلوب 
الصادقين وأبلغهم  
الأسباب 
وإسراء غمار 
الخمر 

      الإنسان 
حسين عيسى محمد

قصيدة{{ اكمل العقرب دورته }} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الاستاذة {{نور الجعافره}}

اكمل العقرب دورته واقفل عاما بسيرته
وبدأ سطر جديد ومداد حبر فريد
تزاحمت الافكار همسا والبعض تسلل سرا
وسيدة الذكريات ناظرة بصمتها شاهده
رفعت رأسها راضيه وللقلم بدأت راويه
انا فراق الامس وبلسم عبق الهمس
بسمة شهاب مـر رسم حدث سَـر
او دمعه لمجراها ودعت لطيف الخد اودعت 
قبلة فراق طبعت لاراوح بالحب اثقلت .
ارتفع القلم وانهى الكلم 
ومضى للساعه حاكما ولدورانها باديا 
وبين ذراعيه الذكريات هانئة راضيه
وبدأ سطر جديد ومداد حبر فريد.

18/12/2019 .. دقات 
نور الجعافره / الاردن

قصيدة{{الراغبة}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{سجراري بدرة رحمة}}

الراغبة 

جائعة أنا إليك
راغبة أنا فيك
محصورة 
بين الظمأ والإنتظار
مكبوتة 
الرغبة والدمار
على شفتيك 
ألملم شتات عمري
ومنها ولدت
ومن زوبعة حبك المارد
أحييت ...
أنا التي حولني حبك
إلى معصرة 
اللذة والجنون
أزرع وأقطف
الورد والفنون
على جدران الذاكرة
أزداد تعلقا
تتشابك الأصابع نطقا
بلحاف القبل
مبللة الغزل
حالة حب وخجل
عرق الدموع
ينهب الجسد
يفقده القوة والحماسة
تحت مهرب الثياب
الليونة العبقة
ومع المطر...
أعانق معطفك الشتوي
أكنت أحلم؟!
أم هو لقاء الغد
أصبح اليوم ؟!!!

بقلم : سجراري بدرة رحمة

قصيدة{{ إصطبري }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{المرسي النجار}}

«((  إصطبري  ))»
       [  ١  ]                              

إصطبري
فالأمرُ  عظيمٌ   ومثيرُ
يحتاج  إلى   ..
صبرك  -- طبعاً  --  مع   صبري
فالقصرُ  فخيمٌ  وكبيرٌِ
ألقصرُ  ..  على  .. سفحِ  القمرِ

ويطلّ  ..   
على  أهل  الدنيا 
حيثُ  الدنيا  ..  فعلاً  " دنيا  "
الأيامُ  .. هي  الأيامُ
ينامُ   ..
الشرُّ   قريرَ  العينِ  بها  ..  في حضن الخيرِ
وحيث  الإنّيّةُ  ..   وكراهيةُ  الغيرِ

وحيث .. نفاقُ  العشّاق
ومقتلُ  .. كلّ  الأشواق
بزنزانات   العصر  الماديّ  الحجري
ألمنقوشةِ ..
برحيق  الماس   ..   وماء  التبرِ
ألمفروشةِ  .. بالديباجِ   وبالوبرِ
        
[  ٢  ]                    
 سيّدتي     ..  سيدة   القصرِ
اللبناتُ  الذهبيّة  ..
ستجاورها   وتحاورها .. تلك  الفضّيّة
فوق  أساسٍ  ..
من  ماسٍ  .. صخريٍّ  ..  قمري

النُّورُ  ؟!    ..   من  النجم   القطبي
الماءُ  ؟!
مباشرةً  ..  من  بطن  السُّحبِ
لاأطيبَ 
لاأعذبَ  ..  من  ماء  المطرِ   البِكْرِ

الزرعُ  ؟
طبيعيٌّ   ..   وطريٌّ   ..  ونديٌّ
لا .. 
لم  يضربْه  .. سمادٌ  كيماويٌّ
أو  عضويٌّ
لا .. لم  يقربْه .. سباخُ  الخلواتِ  القذرِ
والفاكهةُ   
بلا هرموناتِ  السرطاناتِ .. النفّاخةِ  للثمرِ

[  ٣  ]                     
ياقدري     
لمْ   يمضِ  ..   سوَى   نصف  العمرِ
ولقد. أنجزْنا  ..
واجتزنا  ..  حدَّ  المعقولِ   البشري
فاصطبري

لمْ  يبقَ  .. سوى  الدَرج  المرمر ْ
والمشّاياتِ ..
تلافيفِ  الوردِ  الممتدّ  .. الأحمر ْ
وأباريقِ  القهوة  .. 
والشاي  الصينية  ..  وجفان  السكّر ْ
وَ  .. ولوازم   مطبخك   العصري
والكرسي  .. 
الزّان  الهزّاز   -  كطلبك  -  ياعمري

وطلاء  الجدران
طبعاً  ..   بعد  بناء  الحيطان
وصبّ  الأسقف  ..  من  رمل  النور
مع  البلّلور   الطيفيّ  المسحور
ألمخمور  ..  المغمور ..   بماء  الزهْرِ

وبذلك  ..
لايبقى   غير  " الأرض "  .. مكان  القصرِ

      [  ٤  ]                         
كُفِّي  ..  عن  هزِّ  الرأسِ
وبعثرة  اليأسِ
فإنّ  اليسرَ   ..  مع  اليسرِ
ألإثنان  ..  
على  العُسرِ  الواحدِ .. فاصطبري 

أنمزّقُ  ..  كلّ  خرائطنا  ؟!
أفنعلنُ  ..  فكّ  ترابطنا  ؟!
لمجرّد  أنّ ..
القصرَ   ..   على   أرضِ   الفشْرِ   ؟! 
ْْ
ياحُبَّ  العمرِ
كلّْ   أحبّة   ..  هذا  العصرِ
يعيشون   على  ..
الفشْرِ  الدسِمِ  الساخنِ .. والصبّارِ  المرِّ
فاصطبري

يُمكن ..
أنْ  .. نسكن  ..  في  القصر  السحري
حتى   يأتيَ   ..   فرَجْ   الصبرِ
نسكنُ  ..
في  القصر  الهائمِ  ..  العائمِ   في  البحرِ
نسكنُ   ..  في   بيت   الشعرِ
حيث  ..
الكلماتُ  دلافينٌ ..  تقفز  ..  تغطس
والقافيةُ  ..
عروسةُ   بحرٍ   ..  تصدحُ ..  ترقص
 والجُملُ   ..   جزائرُ   دُرٍّ
ساحرةٌ   --  وعيونك  --  جُزرُ   الدرّ

     [  ٥  ]                          
قالت  :  أخرج   من  أُذني
ألشعرُ  .. 
 كلامٌ   لايُدفئْ  بطني  .. لايسندُ  ظهري
لا يُثلجُ  صدري 
ألشاعرُ   ..   مخلوقٌ   " فقْري "
ورَمَت   "  دبلتها  " ..  في  حِجري
وَمضَتْ   ..   تجري

أحتكمُ    إليكم
أسألكم
أهيَ   الفقريّةُ  ؟ ..  أم  أنّي   أنا  الفقْري  ؟!

أأنا  .. فقري  ؟!
إنّي  ..  وبكلِّ   الفخرِ   
قبطانُ   القافيةِ  ..
وسلطانُ  ..  بحورِ  الشعرِ  الموزونِ  .. الحُرِّ

بقلمي  المرسي  النجار
ت  ديسمبر  ٢٠١٩

قصيدة{{سيف الأقدار}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{ميسون}}

(((( سيف الأقدار))))

عبثا أطير لأقاصي الأرض
أجول بحارا وقارات
أبحث عن ذات فيها
وعن قاتلي .فهو رماح
شغف مس به 
وأخفاه في البلاد
والروح تطارده بهيام
لاعاشق استهل يومه
بعمق الغرام
إلا وكان دربي 
سيف الأقدار
لاهبة نار الأشواق
تأثر الذات 
وبها المعنى يصاغ
وملهمي في غمر الملذات
لا روح لديه ليطفئ
لهيب جمر الفؤاد
يترنح مع خميلات
الزهور ..
تاركا خلفه ..حور الجنان
متموج في بحر من 
الحنان مبتدأ
سطوره بأبجدية الهجاء 
من الألف الى الياء
أصبغ بحيرة تحمي
ثورة جيجانه حين
خال دموع ذرفها
رذاذ زيزفون فيه
سرت شهقة
صرت ضجيجا
طلع ظلها
على عين غشيان٠٠٠٠
فلقت قلبه شطرين
كليم لب مافاق
نور هجى وسواس
يسراه
فأزف على يمناه
ماتمناه
أأصيح بشهيات 
تخبطت
ثريات جوفي.. 
حالمة خليلته
ديمومة ذنوبه التي
رابت زاهدة
في سويعات شفيقه
صاعدة ضي عيني
طافت ظلاله عبدة
غنت فيافي قلبه
كلمة ..لادغة
مفتاح ننه
هتفت ..
واه يداي
فيما صنعت 
ومالم أصنع 
فلو كنت فظا غليظ 
لانفض الناس 
من حولك
كسكرانة أنا 
استبقيت بابي
مفتوح.. لترشدك
نسماته إلى العودة
من غيبوبتك

بقلمي ابنة الشهباء
ميسون

قصيدة{{يا أنت }} بقلم الشاعرة التونسيةالقديرة الاستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

يا انت يامن وجدتني على الباب
زلزلني بحبك وغرامك زلزلني
خلي هواك يحركني يراقصني
اترك سحرك بهيامك يداعبني
وبهمس كلامك لاطفني
ارجوك اوقد نيرانك اقتلني  
وإياك إياك ترأف وترحمني 
لا تتلطف بي جنني
اجعل النجوم تخاطبني 
والقمر العالي يعذبني
يا من برمشك تقتلني
وبهجرك لي تدمرني
أجئت اليوم تودعني
وبموعد رحيلك تخبرني
هل مللت مني ومن قربي
وفورا عزفت عن حبي
هل اكتفت عيناك 
من رؤية وجهي
أتطعن قبل رحيلك قلبي
ياااااه ... ماامره كأسي  !!!

رفيعة الخزناجي 

Pica So
17/12/2019

قصيدة{{لم أستطع}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{فاطمة حفيظ}}

...لم أستطع تمجيد نظراتكم المتعالية     ،    كنتم تعبدون ربكم اليومي   ،    أعني منحكم اليومية    ،    و تتصارع بداخلكم طقوس المال المشرق بالعبودية .... لم يكن أحدكم مودعا لأطماعه و رضابه الثخين يتنزل من فاهه بغزارة و يصبغ حذاءه باللمعان
لم يكن يشعر بشيء داخل قلبه سوى رغبة في العمل لتوفير مبالغ مال افتراضية و صورية لم يشعر بلذتها يوما ...إنها تتعالى بخزانته    ،    في حين كان جسده ينكمش و سنواته المتبقية من حياته تتقلص في عد عكسي دون أن تبلغه حواسه الست شيئا عن الأمر...استمر يعمل بمكتبه كعادته   ،    حتى دق منبهه بين ضلوعه كي يستفيق من الحياة  ،  و مشى من مكتبه لأول مرة بشكل موازي للأرض
وداعا و سهلا 
الكاتبة الجزائرية فاطمة حفيظ

قصيدة{{توضيح }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{حيدر قاسم}}

.......توضيح ....

لا شيء ينتهي في عتبتي ...
ثمة، وردآ من روحي
ونبض يعد الثواني ***
قلمآ وأوراق وقصيدتي ...
وبعض الأماني ***
أمضي وتعلم ،
لتقدر البعد بين آخر حرف ونقطة السطر الجديد ...
تعلم ،كيف ترسم بشاشتك اللطيفه 
بين وردتين دون أن تمزق قلبي في الوريد ....
كيف تعلق حلمك العالي 
بقرب جرحي على حائط الكلام ***
يتقاربان ، يتهامسان،
ثم يصبحان رفيقين في الأغاني 
أو حبيبين في الغرام ***
لا شيء ينتهي في الدجى ...
ثمة ،أصابع للنور 
وأشرعة للصدى...
ثمة أجراس يطرقها العاشقون ...
ونزف يوقفه بعض الساهرون ....
تعلم ،كيف تقيم جدار لإشواقي كي
 لا تسيل ...
كيف تنهي مواعيدك جميعها 
كي لا يفوتك موعد مباغت تعلنه الرياح 
حين تميل ....

حيدر قاسم /العراق /

قصيدة{{ حبك كمن يمسك بالجمر }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

حبك كمن يمسك  بالجمر

موت وحياة كأنني

 سكران خمر

يحييني مرة

 ويقتلني عمر

مالي أنا وأهواء قلبك المنشطر

بين الحب واللاحب متوتر

ترميني أمواجك

 بين مد وجزر

حاولت بشاطئ عشقك استقر

تلقفتني عاصفتك

 ورمتني بعمق البحر

وأنا لا أعرف العوم

حبك أحرقني وصيرني لكان خبر

فهل بعد هذا تناديني

 حبيبتي مليكتي ويا قمر؟

الحب يا هذا وعد وعهد طول العمر

فلا تجعلني لعبة تذروها الرياح فتنكسر

رغد العلي
تونس

قصيدة{{صفحة من حياتي }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{القيثارة البابلية}}

صفحة من حياتي 
بين الحاضر والماضي 
صفحة
 أمزقها 
أحرقها
  سأ طويها
بفرحها وحزنها 
بحاضرها وماضيها 
ألملم شتات حروفي
أجمعها
أنثرها
وأرويها
قصة أو ربما قصيدة 
تحكي أملأ 
وعبرة
وحكمة تعلمتها 
وأتقنت معانيها 
ستشرق شمسي 
من جديد 
سيأتي حلما
كان بعيد 
سأزرع أملأ 
فينبت حبا 
في حاضر صفحة 
لست فيها .

قيثارة.

قصيدة{{ نسمات الطيف}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{ ميسا عزام}}

.  .  نسمات الطيف  .  .

من ضلع تحاكيني
تلك التي نمت 
في بستان قلبي يهيم
الحب في عينيها دفاقا
كالموج
تحبو في بحر السلاطين
لتغدو
كطفل في دميته يلعب
فتعصف في حنايا القلب 
وتروي شراييني
باحت 
مكامن الأسرار 
ومن ضلع تحاكيني
بوح 
على شفة الغياب أنيق
كفكرة عذراء كطهر النقاء
فتزيد ذاكرة حنيني
قابعةفي القلب
تغفو به فتأسرني
تنمو بأعماقي
وتحيا في مياديني
أعشقها
ومازال الحلم يراودني
أخفي به
نسمات الطيف بوتيني
مع إشراق الصبح
كزغردة العصافير
كهمس الفجر
تهمس لتحييني
ترسم مسار العمر
فأصحو
على همس قد أيقظ
ما مات في
قلبي فأيقظت جنوني
إنها من ضلع تحاكيني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
               سوريا
العاطفة الحرة     ميسا عزام

قصيدة{{يا سائلا عن حبي التليد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

يا سائلا عن حبي التليد ...
اريد ان ارمي سهام القول الرشيد ..
اريد ان ارمم ما افناه الدهر وما يعيد ..
اريدك لحنا لا ينقطع ويزيد ...
جمالا لنطق بارعا من مقلتيك وتستعيد ...
طلاسم ودنا القريب والبعيد
ما تريد ...
في خاطري الف بيت من القصيد ....
يكتب عنك ما تريد ..
يساهم في فك طلاسم الوريد ...
يكشف عن انهمار مطر وتوريد ..
يحتمي تحت ظلك فيبرئ ويستعيد ...
حجم اللقاء بتفنن تليد ..بقلم رياض النقاء

بحث تحت عنوان{{ سر من رأي }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

سر من راى العاصمة الثالثة للخلافة العباسية 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق-12-12-2019
لسُرَّ من رأى وقع أسطوري في الأذهان. كأنَّ الأمر يتعلق بشخص حلم بجنَّة وعندما صحا من النوم لم يجدها، وإن ظل يشعر ببقايا الحلم على شكل خفَّة تستولي على كيانه، هي دليله الوحيد أنه كان هناك. لكنَّ سرَّ من رأى ليست حلماً. بل مدينة عراقية مرَّ عليها أقوام وحكام وشعراء وتجار وحجَّاج، وعرفت الازدهار والمحن والأفول، والنهوض من بين الردم، كما هو حال المكان العراقي عبر التاريخ. لا بقايا لخفَّة الحلم اليوم سوى في اسمها، فواقعها كابوس طويل وثقيل
هي من أمهات المدن العراقية القديمة، و مازالت تزخر بالآثار الإسلامية وتذكر بتاريخها حينما كانت مركز للحضارة والعلوم والفنون. وتقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. يحدها من الشمال تكريت، ومن الجنوب بغداد، ومن الغرب الرمادي، ومن الشمال الغربي الموصل، ومن الجنوب الشرقي ديالى.العاصمة الثالثة بعد العباسية وبغداد
وكان هذا المكان الذي شيدت عليه المدينة مستوطنا منذ أقدم العصور. وفي التاريخ الآرامي السابق للإسلام، وتحديدا في الحقبة الساسانية فقد اتخذ من موقع سامراء الحصين مركزا استراتيجيا وعسكريا أثناء احتدام الصراع ضد الروم، وقد أقاموا فيها الحصن المعروف باسم حصن سومير الذي يمت الصلة لأسمها الأول، وورد ذكره في أخبار تراجع الجيوش الرومية، بعد مقتل قائدهم جوليان سنة 363 م.
من بلاد النخيل و ارض الحضارات وموطن التجارة والرحلات ومن ارض دجله والفرات ،امتازت مدينه سامراء بعبق حضارتها و غزارة مياهها وارتفاع مبانيها فهي لناظهرها ( سر من راى)..لكن الذي ينظر لباطن ما جرى فيها من المصائب والاحداث الرازيه والنكبات الفانيه التي تراشقت كما تتراشق سهام المنيه من صفوف الجيوش الحديديه على قلعة مكارم السلاله النبوية اصابه الهم والحزن فهي لذلك ( ساء من راى)
بغداد دار الملوك كانت... حتى دهاها مادهاها
ما سُرّ من ( را بسر من را ),,,,,,بل هي بؤس لمن راها.
( سامراء في التاريخ القديم) :
ـــــــــــــــــ
سامراء وما ادراك ما سامراء ،فتاريخها تاريخ الحضاره الانسانيه ، فهي موطن السومريين ، الذين يعدون من اصحاب اقدم حضارات العالم القديم ،
فقد عمروها كما عمرو ( اور و اورك وأوما )،
وهي كذلك ارض ( الاكديون ) من بعدهم ، عندما اجتاحها ( سرجون الاول )،
وفي فترات عديده كانت مركز قوة للفرس ، فمنها تحمل الاتاوه لبلاد فارس ،
وقد قالوا ان اسم سامراء اتى من هذه المناسبه ، فكلمة ( سا) بالفارسية تعني الاتاوه ، بينما كلمة ( مره ) تعني العدد او المعنى .فهذه المنطقه احتلها الفرس في القرون التالية لميلاد عيسى المسيح نبي الله عليه السلام واتخذوا من موقع سامراء الحصين مركز استراتجي لهم وعسكري ،فقد اقاموا فيها بحصن ( سومر ) الذي ذكره جنود الرومان عند هزائمهم بعد قتل ( جوليان ) في سنة ٣٦٣ميلادي وقد ذكر هذه الملحمه الرحاله الروماني ( اميناس مرقلانس ) .
فسامراء جزء من تاريخ العراق الذي يحوي على اكثر من ( ١٠،٠٠٠) موقع اثري ولأكثر من الاف السنين قبل الميلاد
سامراء عاصمة العباسيين
ـــــــــــــــــ
الخليفة العباسيّ المعتصم بالله ثامن الخلفاء العباسيّين، ويُكنَّى بأبي إسحاق، وهو محمّد المعتصم بالله بن هارون الرّشيد، وُلِد في عام 179 هجرية الموافق لسنة سبعمئة وستّ وتسعين ميلادية في بغداد، توّلى الحكمَ على الشّام ومصر خلال فترة خلافة المأمون، ويُذكَر بأنّ المعتصم بالله قد بويع في اليوم ذاته الذي توفّي فيه أخوه المأمون في طرطوس.
حَمَل أبو إسحاق لقب المعتصم بالله في العاشر من شهر أغسطس من عام 833 م، ويُذكَر بأنّه تميّز بالقوة والشجاعة الكبيرتين، وانفرد عن غيره من الخلفاء بأنّه كان يستعين بالجنود الأتراك للفصل بين المنافسات الشّديدة بين العرب والفرس.
خلافة المعتصم بالله
تميّزت فترة خلافة المعتصم بالله بالاهتمام الكبير بامتلاك الجنود الأتراك واستقطابهم من مُختلف مناطق آسيا الصُّغرى؛ وخاصّةً سمرقند وخوارزم، حتّى بلغ عددهم في بغداد أكثر من عشرة آلاف جنديّ تركيّ، ويُشار إلى أنه قد تطلّع إلى بناء مدينة سامراء إثر الازدياد الكبير في عدد الجنود، وشيَّدها عام 221 للهجرة لتُصبح عاصمةً لدولته.
يشير التاريخ العباسيّ إلى أنّ المعتصم بالله تمكّن من إكمال ما بدأه الخليفة المأمون في إخماد الثورات الداخليّة والفتن التي صَعُبَت عليه؛ حيث تكلّلت جهوده بالنجاح في القضاء على ثورة الهنود الزُط التي كانت تُهدّد كافة أنحاء البلاد وخاصّةً في جنوب العراق، ومن ثمّ أمرهم بالجلاء إلى الأناضول، بالإضافة إلى القضاء على ثورة بابك الخرمي، وثورة محمّد بن القاسم وغيرهم.
يَحمِل المعتصم بالله لقب الخليفة المثمن؛ نظراً للدور المهمّ الذي لعبه الرّقم ثمانية في حياته، وتمثّل ذلك بوصفه الخليفة العباسي الثّامن، وتوليه الحكم لمدة ثماني سنوات وثمانية أشهر، بالإضافة إلى قيامه بثمانية فتوحات عسكرية؛ وولد في عام 108 للهجرة، وتوفّي عن عمر يناهز 48 عاماً تاركاً وراءه ثمانية أولاد وثماني بنات، وكان ذلك في الثامن من شهر ربيع الأول من عام 277 للهجرة.
عُرِفت مدينة سامراء قديماً باسم مدينة سُرّ من رأى، وتُلقَّب بمدينة العسكريّين والمدينة المقدّسة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 1157 سنة تقريباً، أي إلى عام 859 م على يد ثامن الخلفاء العباسييّن المعتصم بالله
تقع مدينة سامراء الأثرية على ضفاف نهر دجلة وعلى مسافة 125 كيلومترا شمال بغداد، وكانت مقر عاصمة الدولة العباسية الإسلامية في عهد الخليفة المعتصم بالله، والتي بسطت نفوذها على الأرض الممتدة من تونس إلى وسط آسيا.
وتمتد المدينة بطول 41 كيلومترا ونصف الكيلومتر من الشمال إلى الجنوب، أما عرضها فيتراوح بين 4 و8 كيلومترات. وتحتوي على معالم أثرية هندسية وفنية طوّرت محلياً قبل أن تنقل إلى أقاليم العالم الإسلامي وأبعد من ذلك. ومن بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في الموقع المسجد الجامع ومئذنته الملوية، وقد شيد في القرن التاسع الميلادي. ويبقى قرابة 80٪ من المدينة الأثرية مطمورا ويحتاج إلى تنقيب.
اسماء المدينة
ـــــــــــــ
1- الاسم الغالب على المدينة في مؤلفات القدامى من البلدانيين والمؤرخين هو (سر من رأى)1- ،
2-. القول الثاني انها مدينة بناها سام بن بنوح ، أو انها بنيت له فنسبت إليه وقيل سام رآه 2-
3. وهناك من يرجح إن اسم موضع سامرا مشتق من اسم مستوطن قديم عرفه الآشوريون والبابليون باسم ( سومورم sumurim ) أو باسم ( سورمارتا ) وكان موضعاً مهما في العهد الذي سبق الفتح العربي.
4. ويقول انستاس الكرملي ( اما اسم المدينة فليس من وضع المعتصم نفسه بل هو قديم في التاريخ فقد ذكره المؤرخ الروماني اميانوس مرسيلينوس الشهير الذي ولد سنة 320 م وتوفي سنة 390 بصورة ( سومرا - sumera ) ونوه به زوسميس المؤرخ اليوناني من أبناء المائة الخامسة للمسيح صاحب التاريخ الروماني بصورة ( سوما souma)
5. وهناك رأي للدكتور مصطفى جواد قريب من هذا في تخريج اسم سامرا فيقول : ( سامرا اسم أرامي وهو في أصله مقصور كسائر الأسماء الآرامية بالعراق مثل : كربلا ، وعكبرا ، وحرورا ، وباعقوبا ) .
6. والذي يظهر من مختلف التوضيحات التي قدمت عن أصل تسمية موضع سامرا بهذا الاسم ان ذلك الأصل قديم يرجع إلى أيام الآشوريين والبابليين ، ومن الطبيعي ان يتعرض اللفظ للتحوير والتعديل بمرور الزمن وفي مختلف اللغات ، حتى استقر عند بناء المدينة في عهد المعتصم بالله إلى سر من رأى وسامرا.
التاريخ القديم 
ــــــــــــــــــ استوطنت المنطقة منذ أقدم العصور، وفي العصر السابق للإسلام، وتحديدا في الحقبة الساسانية والمناذرة، اتخذ في بعض مواقع مدينة سامراء حصون استراتيجية وعسكرية أثناء احتدام الصراع بين الروم والفرس.
وردت تسميات أخرى لمدينة سامراء في مؤلفات غير عربية على النحو الآتي:
سومرا: عند المؤرخ الروماني أميانس مرقيليس.
سوما: عند المؤرخ اليوناني زوسسموس.
سرمارتا: في حوليات ملوك آشور.
شومرا: في مصنفات الإخوة السريان.
سامراء المعتصم 
ـــــــــــــــــــــــ كانت سامراء عاصمة الدولة العباسية بعد بغداد، وكان اسمها القديم (سر من رأى)، وقد بناها المعتصم العباسي سنة (221 هـ /835 م) لتكون عاصمة دولته. وتتحدث الروايات انه لما جاء يبحث عن موضع لبناء عاصمته، وجد هذا الموضع لنصارى عراقيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملاءمته. فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بخمسمائة درهم، وأخذ في سنة (221 هـ) بتخطيط مدينته التي سميت (سر من رأى)، وبعد أن تم بناء المدينة انتقل مع قواته وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة.
وفي عهد المتوكل العباسي سنة (245 هـ/ 859 م) بنى مدينة المتوكلية وشيد الجامع الكبير ومنارة مئذنته الشهيرة الملوية التي تعد أحد معالم المدينة الأثرية.
لقد بقيت مدينة سامراء عاصمة للخلافة العباسية فترة تقرب من 58 عاما، تمتد من سنة (220 هـ/834 م) إلى سنة (279 هـ/892 م).
الغزو المغولي والصفوي 
ـــــــــــــــــــــــــــ تعرضت أغلب المباني في مدينة سامراء للتدمير أثناء الغزو المغولي (في عام 656 هـ - 1258 م) والصفوي لاحقا كما هو حال مدينة بغداد، ولقد هدمت اسوارها ومبانيها الشاهقة.
الحكم العثماني 
ــــــــــــــــــــ شهدت المدينة في أثناء الحكم العثماني نهضة عمرانية صغيرة، وفي سنة (1299هـ/ 1881م) بنيت أول مدرسة ابتدائية في مدينة سامراء، وفي سنة (1294 هـ / 1878 م) أيام الدولة العثمانية نصب أول جسر على نهر دجلة يربط مدينة سامراء بالضفة الغربية للمدينة.
المواقع الأثرية والدينية والسياحية 
مرقد العسكريين
ـــــــــــــــ تتميز مدينة سامراء بأنها مركز يستقطب السائحين والزائرين لما تضمه من مواقع أثرية تاريخية ودينية ذات أهمية .
المواقع الأثرية في سامراء 
ــــــــــــــــــــــــــ 
المعالم المهمة في سامراء
القصور العباسية: من الأمثلة عليها: قصر بلكورا الذي شيده الخليفة المعتز عام 861م، وقصر العاشق والمعشوق الذي شيده الخليفة المعتمد سنة 877م، وقصر الجوسق الخاقاني الذي بناه المعتصم سنة 836م، والقصر الهاروني في عهد الخليفة الواثق بالله، وقصر الجص، وقصر الجعفري.
معسكر الاصطبلات: بناه الخليفة المعتصم بالله.
نهر الإسحاقي: أحياه الخليفة المعتصم بغرض توفير المياه للمعسكر.
مدينة المتوكلية: تقع على بعد 15 كيلومتراً شمال سامراء، وأشهر معالمها جامع أبودلف الذي بناه الخليفة العباسي المتوكل على الله سنة 859م، وهو من أكبر المساجد في العالم الإسلامي، وأهم ما يميزه هو مئذنته الشهيرة المعروفة بالمئذنة الملتوية، وجاء اسمها من شكلها الأسطواني الحلزوني.
مشروع الثرثار: أُنشئ لخزن الفائض من مياه نهر دجلة أيام الفيضان، وهو من أكبر المنخفضات الطبيعية في العراق، ويقع على مدخل المحافظة.
نفذت أولى الحفريات الأثرية لسامراء القديمة بين 1911م وعام 1914م من قبل عالم الآثار الألماني إرنست هرتسفلد. ووضعت الكتب، والرسائل وتقارير الحفريات غير المنشورة والصور في معرض فرير للفنون في واشنطن العاصمة منذ عام 1946.
على الرغم من أن الموقع الأثري الحالي الذي تغطيه أنقاض من الطابوق الطيني هو موقع واسع، فان موقع سامراء لم يكن موغلا كثيرا في العصور القديمة، ما عدا التراث السامري منذ العصر النحاسي (5500-4800 ق.م) والذي عثرعليه في موقع تل الصوان الغني، حيث الأدلة عن هندسة الري، بما في ذلك الكتان، يثبت ثقافة استيطان مزدهرة مع بنية اجتماعية منظمة للغاية. ابرز ما عرف عنه هذا التراث في المقام الأول هو الفخار الفاخر الصنع الذي تزينه خلفيات داكنة مع شخصيات منمطة من الحيوانات والطيور والتصاميم الهندسية المتقنة للغاية. هذا النوع من الفخار كان منتشراً كثيراً كونه متقن الصنع, وكان يُصَدَر كثيرا في الشرق الأدنى القديم على نطاق واسع, ومصدره سامراء. كانت الثقافة السامرية مقدمة لثقافة بلاد الرافدين خلال فترة العبيد.
بنى سنحاريب مدينة سر مراتي عام 690 ق.م حسب لوحة تذكارية موجودة عند متحف والترز الفني في بالتيمور، ماريلاند والتي وجدت مهملة في في احدى المواقع الآشورية المحصنة في الحويجة عند نهر دجلة مقابل مدينة سامراء الحالية.
بعض الأسماء الجغرافية القديمة لمدينة سامراء قد دونت من قِبل المسح الأثري لسامراء هو الاسم الإغريقي سوما , والاسم اللاتيني سوميري, وهو حصن مذكور خلال انسحاب يوليان المرتد عام 364 ب.م, والاسم السرياني سُمرة وهي قرية لا تزال موجودة في قضاء سامراء.
وإن أهم معالم المدينة الأثرية ضريح المعتصم والجامع الكبير ومنارة مئذنته الشهيرة الملوية التي شيدت في عهد المتوكل العباسي سنة (245 هـ/ 859 م) مع مدينة المتوكلية الأثرية .
المسجد الجامع
بنيت في الأصل مئذنة للمسجد الجامع الذي أسسه المتوكل عام 237 هـ في الجهة الغربية لمدينة سامراء، والذ كان يعد في حينه من أكبر المساجد في العالم الإسلامي. المئذنة الملوية جاء اسمها من شكلها الاسطواني الحلزوني وهي بناء من الطابوق الفخاري يبلغ ارتفاعه الكلي 52 مترا تقع على بعد 27.25 متر من الحائط الشمالي للمسجد, وهي مقامة على قاعدة مربعة ضلعها (33 م) وارتفاعها (3 م) يعلوها جزء اسطواني مكون من خمس طبقات تتناقص سعتها بالارتفاع يحيط بها من الخارج درج حلزوني بعرض 2متر يلتف حول بدن المئذنة بعكس اتجاه عقارب الساعة ويبلغ عدد درجاته 399 درجة. في أعلى القمة طبقة يسميها أهل سامراء “بالجاون” وهذه كان يرتقيها المؤذن ويرفع به الأذان.
ومن المعالم المهمة في المدينة القديمة النافورة، وقصر بلكوارا (شيده المعتز سنة 247 هـ\861م)،وقصر العاشق والمعشوق (شيده المعتمد العباسي سنة 264 هـ\877م)،وقصر المعتصم (الجوسق الخاقاني)،وقصر المختار، والقصر الوزيري، وقصر العروس، والقصر الجعفري، ومدينة المتوكلية (على بعد 10 كم شمال مدينة سامراء)،وقصر الجص، وبركة السباع، والقبة الصليبية التي تعتبر أول ضريح مبني في الإسلام ويحوي اليوم رفاة أربعة خلفاء. ومن المعالم المهمة دار العامة، وتل الصوان، وسور المدينة الأول. ومن أهم مدارسها المدرسة العلمية الجعفرية، والمدرسة العلمية السنية.
وكان يحيط بالمدينة الجديدة سور مضلع يميل إلى الاستدارة، يبلغ طول محيطه 2 كم، ولا يتجاوز قطره 680 م، مبني بالجص والآجر، و يصل ارتفاعه إلى 7 م، وكان له 19 برجا وأربعة أبواب، هي باب القاطول، وباب الناصرية، وباب الملطوش، وباب بغداد، وظل هذا السور ماثلا للعيان حتى سنة (1356 هـ / 1936 م). واكثر بيوت المدينة مبنية بالآجر وتنتشر في أرجائها الحدائق العامة والخاصة، وفتح فيها متحف وضعت فيه المخطوطات والآثار ولاسيما بعد أن باشر هرتشفيلد الألماني في عمليات التنقيب المنظمة في المدينة الإسلامية الدارسة، وكشف عن الكثير من معالمها وأنجلى الكثير من أصول فنون العمارة التي كانت مطمورة، ولاسيما أعمال الجص التي كانت الباكورة لأعمال الجص في العمارة الإسلامية، وكذلك رسومات الفريسكو (على الجص) التي تحاكي في طرازها الفنون الآرامية النحتيه في مدينة الحضر.
ولقضاء سامراء ثلاث نواح هي: تكريت، بلد، الدجيل (مركز قرية سميكة). أما محلاتها فهي: محلة العابد، ومحلة البوجول، ومحلة البوبدري، ومحلة البونيسان، والمحلة الغربية، ومحلة القاطول، ومحلة القلعة، والمحلة الشرقية. وأهم شوارعها: شارع الخليج، وشارع السريحة (يعرف بشارع الاعظم)،وشارع الحير الاول، وشارع أبي أحمد بن الرشيد، وشارع برغمش التركي. ومن أهم مساجدها: جامع سامراء الكبير الذي شيده المعتصم عند بداية بناء المدينة سنة (221 هـ)،وجامع القلعة، ومسجد حسن باشا، ومسجد حميد الحسون، ومسجد سيد درويش، ومسجد البورحمان، ومسجد علي بن أبي طالب (ع)،ومسجد الحاج صالح الرحماني، ومسجد الارقم، ومسجد أولاد الحسن (ع)،وجامع الفاروق. ويعتبر جامع أبي دلف وملويته والذي يبعد نحو 15 كم عن شمال المدينة من الآثار العباسية المهمة في المدينة.
وثمة الكثير من القبور التابعة لأشخاص مرموقين أو ذوي حظوة أو قدسية في سامراء. ومن أهمها مشهد الامامين علي الهادي (ع) والحسن العسكري (ع). وثمة قبور أخرى مثل مشهد صاحب الزمان(ع)،وقبة سرداب الغيبة وقبر السيدة نرجس زوج الإمام الحسن العسكري (ت سنة260 هـ\873م)،وقبر السيدة حليمة بنت الإمام الجواد (ع)(توفت في نفس العام)،ومرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (ع)(ت سنة 252 هـ\866م)،وقبر أبي هاشم داود من ذرية عبد الله بن جعفر (ت سنة 261 هـ-874م)،وقبر الإمام محمد الدري الذي ينتهي نسبه إلى الإمام الكاظم (ع)(ت سنة 300 هـ\912م) الذي تعلوه قبة مقرنصة سلجوقية(تحاكي قبر زمرده خاتون في كرخ بغداد). ويوجد في سامراء قبر الشيخ محمد الجاجيري (ت سنة 590 هـ\1194م)،وقبر الشيخ كمر بن هلال (ت سنة 1200 هـ\1785م)،ومرقد بنات الكاظم في ناحية الدجيل، ومرقد بنات الحسن في منطقة الجلام، مرقد آمنة بنت الإمام الحسن، مرقد إبراهيم بن مالك الإشتر النخعي، و قبر أحمد الدنبلي الخوئي (سلطان خوي)(ت سنة 1200 هـ)،وقبر محمود الطهراني (ت سنة 1304 هـ)،وقبر مهدي الشيرازي (ت سنة 1308 هـ\1890م)،ومرقد إبراهيم النوري (ت سنة 1320 هـ\1902م)،وقبر محسن الزنجاني (ت سنة 1321 هـ\1903). وهكذا يمكن أن تكون تلك الأضرحة والقبور والمواقع التاريخية مصدر جذب سياحي لمستقبل مدينة سامراء.
المصادر
ـــــــــــــــ
1- ياقوت الحموي - معجم البلدان
2- ابن بطوطة
3- مروج الذهب ومعادن الجوهر، المسعودي 
4- البلدان، اليعقوبي 
5- تاريخ التمدن الإسلامي، جرجي زيدان 
6- تاريخ الخلفاء للسيوطي 
7- المنتقي من المقفىَّ في أخبار بني العباس، المقريزي، تحقيق/ تميمه محمد عيد الروّاف  
8- التاريخ السياسي للخلافة العباسية، د/ فائزة إسماعيل أكبر 
9-العباسيون وآثارهم المعمارية في الشرق ومصر والمغرب، عبد الله كامل موسى عبده، 
10- تاريخ الدولة العباسية (العصر العباسي الأول)، أحمد إسماعيل الجبوري 
11- تاريخ الشعوب الإسلامية، كارل بروكلمان 
12- تاريخ الموصل،  أبو بكر الأزدي 
13-  الكامل في التاريخ،  ابن الأثير( ت630هـ) 
14-  رسالة ماجستير( الأوضاع الاقتصادية في العراق والشام في العصر العباسي الأول، د/يسرى أحمد عبد الله عبد الرحمن

قصيدة شعبية بعنوان {{عيونا الحلوينْ سَرقتنا}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) 

عيونا الحلوينْ سَرقتنا… 
عيونا. الحلوين… 
جينا عَ الدنيا .. يادنيا.. 
 ومانّْا عارفينْ.. 
وعَ حدودْ الغيمْ أخدتنا.. 
راحتْ لَ بعيد وتركتنا… 
عيونا الحلوين جرحتنا.. 
عيونا الحلوين..

 و ياقلبي..اتْهَدّا ياقلبي.. 
وخَلّيك بْ حالْ.. 
مافيهابكرىٰ بتخبْي.. 
صوتْ الموّالْ.. 
وحياتكْ رَحْ يكويها.. 
تسهر تَ النوم يجافيها.. 
ورَحْ تبكي كتير.. 
إي والله.. 
عيونا الحلوين.. 

وياما قلوبْ عَم تشكي… 
وتقولْ الآهْ.. 
نشفوا دمعاتا وهي تبكي.. 
وضلِّتْ هالآهْ.. 
وياآهْ العاشقْ شوصعبة.. 
بتشوفْ  الدنيا مكتئبة.. 
ولابترجعلاهاك الضحكة.. 
إلّا من عيون الحلوة.. 
ودبحتنا.. والله دبحتنا.. 
دَبَحتنا عيونا الحلوينْ… 

نحنا جينا لِكْ يادنيا..
بقلوب صغارْ…
ماعرفناالحلوة صيَّادي..
وتكوي بالنارْ.. 
حتى لَ بعيدْ أخدتنا.. 
وعَ حدودْالشوقْ زَرْعتنا.. 
نِدْبَلْ وماشربْنا.. 
ولاكانٌتْ تِسْقينا… 
عيونا الحلوينْ…
 دبَحتنا..
 عيونا الحلوينْ… 

        سوريا /جمال خضور

قصيدة{{بعد انتهاء المعركة }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد جميل العامودي}}

بعد انتهاء المعركة المستمرة .
لانهاية لأبدي البتة 
 لأن الروح لاتموت .

هي حكاية الحياة المثلى 
فمن طحين معاركها
 يشوى رغيف الخبز المقمر .
وتتلى اااايات السر وتفشى وتنثر 

دقيق الروح وماء العينين ونار الأشواق .
وفران يسهر مع  النجوم والناس نيام .

هذا عجين الروح 
فبكيان كلانا بكى فرحا 
ثم تعجن .
ثم هذا عجباً.
ثم هذا اكسير أم نبيذ ام نجيع 
اصطهاج أم دوار أم رعشة .

الاهم أنه الآن بنيران كلانا سيشوى 

التحام الغبار المطحون بالرحى 
ذكر وأنثى تاقت وتاق. 
وذاق كيلاهما الوله.

ألم المساس ثم اللذة ثم الدهشة 
ثم النشوة ثم الرعشة .

مع رذاذالأنفاس تتطاير كطائر العنقاء 
من حطام الرماد تموء التأوهات .
فاستراحة المحارب في المعركة المستعرة 
هي هنيهة .

الكون هنا يقف في سكون 
فهو هنا يبوح بالسر 
يبوح بها ثم يكتمها .

ماأقسى كتم الأنفاس 
إذا مالبركان تفجر .

فأنا كما كل الاشياء المحمومة بالشوق
تلك التي تهوى أن تتشظى .

أنا فقط من يتمنى ليتثنى لعينيكي 
أن تلملمني 
فأنا من يود أن يموت بالتلاشي فيكي 
ليعود
فأحيا فيكي مركبا" كاملا غير منقوص 

فعلى الإشارة الضوئية 
وعلى الفراش الأخضر 
تذوب الاستحالة 
ليتثنى للدهشة بالمرور .

ثم قالوا ليس بالخبز وحده 
يحيا الإنسان .
نعم فهو يحتاج أكثر....

هذا خبز الحب يشفي غليل الروح 
وينصرف الجوع إلى غير رجعة 
لا ليس صحيحاً.
سيعود أكثر شراسة وضراوة .

وينبت العشب الأخضر 
ليعود في حركته الدائرية 
ليقول السر السرمدي 
وهكذا دواليك كرمى لعينيك .
هاأنا قد عدت ياحبيبي 
مذ أنا مابرحتك .

أنا هنا .نعم أنا مابرحتك 
فقط اني اتقدم فيك أكثر 

اني اذوب فيك كحبيبات السكر 
ياماء الحياة التي بها أنا أحيا .

لاسلام مع ديمومة جوع الروح 
فديمومة نار المعركة مستعرة .
وإلا.!!!!!!!!!  لما الدائرة تدور .؟؟؟
وإلا.!!!!!!!!!
ستموت الروح من الجوع 
إذا ماهدأ بالسلام سعيرها .!!!

..محمد جميل العامودي
سوريا .اللاذقية .
/٢٠١٩/١٢/١٧/

قصيدة{{قل يا قلم }} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{كوثر عمار}}

قل يا قلم
------------
قل يا قلم ..
ماذا اقول للروح
التي تسكن أضلعي ؟
اعياني السهر 
وإنتظار الأمل بلا أمل
تعبت الترجي لغائب
حاضر في ذاكرتي
أريد أن ينتشلني من وحدتي
كيف السبيل إليه ؟
لم يبقى لي غيرك يا قلمي
هيا أكتب بدم شراييني
اسرد لهم حكاية عشق أزلي
التي تبقى راسخة 
على كتب أشعاري
أرويها لأحفادي من بعدي
وستبقى أجمل ذكرياتي
----------------------
كوثر عمار

خاطرة بعنوان{{عندما تشعر }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{سليمان الحمصي}}

عندما تشعر 
بالضعف إشحن
ذاتك بإشياء تقويها
ذكرها بكل لحظة
قوة مرت عليها
علمها أن الضعف
شعور لايشعربه
إلا الضعفاء 
وأنها قوية
لابد أن تنهض
يجب علينا أن نبذل قصار جهدنا
لكي نكن أقوياء وأن لانقع في 
منتصف الطريق 

سليمان الحمصي سوريا

٢٠١٩/١٢/١٨

خاطرة بعنوان{{تملك نبضات ثائرة }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{نجلاء الحمصية }}

تملك نبضات ثائرة 
   وبحور من الآلام جائرة
 تبدو فى المشهد حائرة 
 ولا تدري إلى أين هي سائرة 
 تارة تضحك ..وتارة تبكي 
 و  لا تزال الحرب دائرة ...
   غدا .. واليوم .. وأمس ..
حتى تنهي صراعها مع أحلام قاهرة

نجلاء /سوريا
٢٠١٩/١٢/١٨

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

قصيدة{{هل هجرت النساء لعيني}} بقلم الشاعرة العراقيةالقديرة الاستاذة {{زهراء علي}}

هل هجرت النساء لعيني  ؟؟
نعم، يا حبيبتي
انك فتاة أحلامي  
كنتي تريني في طيف آتي اليك على فرس ابيض لارحل بك إلى الأرض التي يورثها المحبون .
وأصبري على مجيئي ولا تسألي فنجان ولا تذهبي لسلطان .. 
أسالي قلبكِ عني فأنا مقيم حيث أنتِ ،
فهو سيخبرك  بلا لسان 
اسألي عني ما درسنا والاوراقي والاقلام.
أترى حبك ماذا فعل ؟؟؟
 ، جعلني اطرق ابواب الاله وابواب العرافين ،طرقت ابواب الهه عشتار وتوسلت لها بابيها انو،
 ابي في السموات يرفض هذا الحب 
يا الهه الحب والحرب
حياتنا كلها حروب
متى يأتي اليوم الذي تأتي فيه نسمات الحب ترمم جدار القلوب المتأكلة.
سنذهب إلى الأرض التي حلمنا بها 
الأرض الخالية من ضوضاء البشر
أرض طبيعة ومياه وكوخ صغير 
في أرض المغرمين 
كفانا البقاء في أرض المعذبين 
هات يديك ودعنا نرحل واحضر فرسك ليأخذنا إليها 
أرض الأحلام والخيال ..
يقيناً  ستكون واقعا لا محال.

زهراء علي ✍

قصيدة{{هي الحياة }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{غزوة يونس}}

هي الحياة..

وتتلوّن الحياة كالحرباء..
وأنا ما زلت أحبو..
لا أفقه أبجدية الألوان..
أو كمسرح للشطرنج
نتهاوى فيه فداء للملك
وربما فداء للحب..
او للراحة..
وفي الموت أيضاً
راحة الأبدان..
فيما يظلّ الملك شامخا..
ووحيدا.. يبتسم..
لا لتصفيق الجمهور
وإنما..لنهاية جولة الإمعان..
لكأنّ التحمّل أو التمرّد سيّان
وجهان لقدر واحد
للعنة الأزمان..
عبثاً أقفل كوّة الآذان
فتتعالى القهقهات
يا لسخرية الحياة..
تزلزل أركاني
ثمّ يرتدّ رجع صداها
فيصفعني..
"كي لا ننسى"
ويخرس منّي..
صوت الإنسان..

غزوة يونس/ لبنان

قصيدة{{ألا يامالك القلب}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{أميمة بدور}}

ألا يامالك القلب بُعدك قاتلٌ
تعال أو أرسل طيفك يحييني 
فؤادي من هجرك في سقم
ولا دواء غير قربك يداوييني
فدتك روحٌ أنت بهجتها 
فدتك الدنيا والقلب وعيني 
نديمي ذكرك وسكر قهوتي 
ونبض روحي ومن يرضيني
وحياتك وليتك تعلم ماحياتك
عندي هي شرياني ووتيني  
أحبك ..أحبك ..أحبك أقولها
ثلاثا لأثبت صدقي ويقيني 
ياساكنا في عمق القلب ولبه
من ذا الذي حبك ينسيني 
لا عشت في الدنيا ولاأزهرت 
إن لم تكن نبضاتك من ترويني
أميمة بدور 
سوريا 
٢٠١٩/١٢/١٦

قصيدة{{ أنين الوقت }} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{سميرة عبد العزيز}}

أنين الوقت ♤♤♤
يصرخ بين
 ضلوعى قرار 
يقتلنى ضجر
 الأنتظار 
أنين الوقت
 يكبلنى 
بين كفوف
 الأحتضار 
يسرى فى
 شريانى حبى
يهمس بإذن 
الأشعار يداعب
 صرير الأحبار 
يرتسم على
 الأوراق تذكار
يداعب جفون
 الذكرى 
يسقى الصبر
 المرار
هذة دروب 
ياقلبى 
تاخذك فى
 حاوية الأنحدار
تراقبك مكر 
الأنظار 
يستعرض الخوف
 فقراتة 
وكل فقرة
 تحمل الأنكسار
أنين الوقت 
يعجز أمام
 أحكام الأقدار
يحمل حقائب
 السفر 
يرحل بين
 دروب الأعصار
 يطاردة ظل
 النار
هناك أمل
 يداعب
 وجد الأفكار 
يسدل أستار
 القمر
يهشم صمت
 القرار
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز من مصر

قصيدة{{ أين اللذين نشتاقهم }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{سعاد المثناني}}

أين اللذين نشتاقهم
منهم من رحلوا وغابوا
ومنهم من أغرقونا في
شيء أسموه الحب
فتركونا ورحلوا
وسرنا ورائهم نسكر
من أوجاعنا وكل ما
سكرنا نطلب المزيد
فكيف نكرههم ونشتاق
لهم ماذا فعلوا وماذا
صنعوا بنا فهل من
خلاص
أو إسكبو لي جرحا
لأسكر بنبيذ أوجاعي
حتى اشبع ولن
ينسيني سكري
بربكم آهذا هو
الحب عندكم

**بقلم سعاد المثناني التونسية**
17/12/2019

قصيدة{{حتّى إن إبتعدت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{صلاح الشاعر}}

حتّى إن إبتعدت
ستكون بقربي
حتى إن تجاهلت 
لن تنسى حبّي
حتّى إن سارعت 
بخطواتِ الرحيل
ستعود لدربي
الا تذكر عهدنا
تبادلنا القلوب
ف نبضك في صدري
و في صدرك قلبي
حتّى إن كانت بيننا مسافات
تتعانق ارواحنا
تناجيني فاسمعك
و اناديك ف تلبّي
حتّى و إن طال بيننا الصمت 
نكتب روايتنا و الحبر دمع
بنكهة الكبت
و لن ينفع إنكارنا 
فلا انا أنسى هوانا ..
 و لا انت 
و سؤال بنهاية السطر
هل كان الفراق ذنبك
ام ذنبي

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

صلاح الشاعر