الجمعة، 12 يونيو 2020

قصة قصيرة تحت عنوان {{ ريشتي وحرف الرَاء }} بقلم الكاتب القاصّ الجزائري القدير الأستاذ{{حركاتي لعمامرة}}

# قصة للأطفال.   ريشتي وحرف الرَاء
              
             بقلمي : حركاتي لعمامرة/ الجزائر

لم يكن معلمنا مصطفى عصبي الطبع ،بل كان الهدوء يميز عمله كل يوم إلى أن جاء ذلك اليوم التاريخي في حياته وحياة
أترابي.
بدأ الصباح ببرودة شديدة عندما دخل جميع التلاميذ القسم الحديدي الموروث من عهد الإحتلال وكان عددنا يتجاوز الخمسين
الأسنان تصطك والأيدي ترتجف ،بينما عمًي مسعود ( حارس المدرسة )كان يضيف قطع خشب الكروش للمدفأة كي يزداد لهب نارها 
،حتى حان موعدحصة الخط التي تشهد حركية كبيرة داخل حجرة الدرس ،وكانت الريشة على أيامنا نوعان واحدة للعربية وأخرى للفرنسية .
أمرنا المعلم بتوزيع الكراريس وتحضير الريشات والإستعداد التام للكتابة ، وتفقد
هومحابر بعضنا ليرى صلاحية الحبر،فإتضح له أن يحضر لنا غيره حتى تبدو كتابتنا أكثر
وضوحا وكراريسنا اكثر نظافة ولمانادى  على الحارس كي يقوم بتحضيره لنا وجده قد غادر المدرسة إلى المطعم ،فإنزعج و وثارت ثائرته مماجعل مزاجه يتغير ووجهه يحمًر ،فأحسست يومها أن شيئاماسيحدث !
 ،وبعد هنيهة أحضر لنا المدير قارورة من  الحبر البنفسجي ليقوم احدالتلاميذ بتوزيع حبرها على محابرنا ، وإنطلقت الحصة المشؤومة ...وبينما كان معلمنا يطوف بين الصفوف إذلاحظ أنً حرف الراء عند أغلبنا صارت لاما ،فبدأ البكاء والصراخ من آخر القسم إلى أوله ،أما ريشتي ذات الرأس
العريض الذي يتميز بميل في قطعه من  الأمام كانت قد أنقذتني لترسم الراء بشكل جميل لم أكن أصدقه ،مما جعل معلمنا يتنفس الصعداء وتعود له عافيته و
طمأنينته ومن يومها وأنا أعتز بتلك الريشة التي حافظت لي على كرامتي فحافظت عليها حتى أصبحت معلما ،ومن يومها وأنا أتذكر تلك اللًحظات العسيرة كلما بدأت حصة للكتابة مع براعمي ،لكن الوسائل اليوم تغيرت أما الرًاء فبقيت على حالها تشكو ربًها وتحن إلى ذلك الزمن الجميل...

حركاتي لعمامرة. 
             بسكرة / الجزائر 11 جوان 2020

ومضة شعرية تحت عنوان {{ذات مساء}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{محمد عمر عزي}}

ذات مساء
عانق حنيني
 بالوصال
أنا من حنيني
متعبه
ألمح طيفك
في الحلم
أشعر أن 
حضنك دافء
أرانى أذوب
فيه و أرتمي
رغم الحياء
تزداد لهفتي
بداخلي
شمر الشوق
عن ساقيه
و خر بين
ذراعيك ساجدا

محمد عمر عزى

نص نثري تحت عنوان {{رافقيني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس البازي}}

(رافقيني )

رافقيني 
ضعي يدك بيدي 
العمر مسافه والمسافات 
 للفراق اخاف أن تذهبي 
ويذهب عبير الحب 
دعي أوردتي تعانق اوردتك 
الدفئ والحنان 
ليمتزجان بعطر البنفسج 
ذالك الحي ازقته 
مرصعه بالياقوت 
إذا دخلتي في ازقته 
ستجدين عبق الحياة فيه 
الازهار تلوح لكي بأغصانها 
تريد أن ترى ذالك العقد 
المتديلي 
وتصرخ فتاة مخملية
تقتحم لوننا الأحمر
بثوبها السود 
وشعرها الذهبي 
الساقط على كتفيها 
كشلال ماء عذب 
يروي القلوب العطشه 
ونادت الازهار بصوت منخفض 
ادني بقربي أيتها المخملية
اسرقي قدماه خلف الحي
نحو الكوج الوردي 
ليعود لون شفتاك الزهري 
اتعبك المسير  
اياك ان تهمسي له 
فا للحب عينان 
إذا احبت ذرفت دموعها 
على وساده الأحلام الابديه
 يا أيتها المخملية



فراس البازي _العراق_سامراء 
11/6/2020

قصيدة تحت عنوان {{ليالي الشوق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صلاح الشاعر}}

ليالي الشوق

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛:؛:::::::::؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

ليالي الشوق  توقظ الحنين
و آه حبيبتي .. لو تعلمين 
بأنّي اقيم طقوس ذكراك
و يرسمك خيالي 
كأني أراك
تقتربين .. و تقتربين 
ينهك النبض 
هذيان عشق دفين 
آه أميرتي لو تعلمين 
بأن العقل ..حاول أقناعي 
بنسيانك ...
حدّثه القلب بشهقات الأنين
فبكى العقل حين حاوره 
بريق دمعة في العيون 
ليالي الشوق ...
يطول مقامها ...
كأنّ الشمس ترفض القدوم 
حين تسمع لحن نجوايّ الحزين 
و ليتك ..
ليتك مليكتي تعلمين 
بأنّ نسيانك حلم لا يراودني 
و أماني اللقاء تلعن 
هذا الفراق اللعين 
ليالي الشوق .. دامعة 
صامت هو الليل و في جوفه 
صراخات آهاتٍ
كتمتها بأوراقي 
و سقيتها بدموع اشواقي 
فبكى الحرف على نبض الوتين
ليالي الشوق .. قاسية 
قلبها من حجر الصوّان 
و ليس لديّ فأس اللقاء 
لأكسره .. و اكسر الشك 
باليقين .. 
حزينة دواويني .. نعم 
من غير رؤياك 
كيف تفرح الكلمات 
جرداء هي الاوراق 
و كيف من غير لقاك 
يزهر الياسمين 

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

صلاح الشاعر

قصيدة تحت عنوان {{أحبك أحبك أحبك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}

//أحبك أحبك أحبك//
١٢ /٦ /٢٠٢٠
أحبك أحبك أحبك ياحبيبتي.
في كل ماتعنيه.
معاني كلمة الحب لديك. 
لكنني أغار عليك.
حتى من أنفاس هوائي.
ومن نظرات العشاق إليك. 
وأنا من مجنون فيك.
وأعشق سحر الكحل في.
عينيك. 
وحمرة ولوعة ووهج شفتيك.
ولاأغفى ولاأنام إلا.
إلا على همس صوتك.
ودفأ إيديك. 
فﻻتعذلني آآه وتعذبيني.
فأنا ياما حاولت.
مرارا وتكرارا نسيانك.
لكنني فشلت وبقيت.
كل ليالي وصباحاتي أحلم.
فيك وأبكي من هيام هواك.
وحبك.
وأبى قلبي إلا أن أكون معك.
وشذا وعطر  وشهد خديك.
فياحبيبتي أنا أحبك أحبك.
أحبك في كل ماتعنيه.
معاني كلمة الحب لديك.
فخذيني معك آآه معك.
الى عالمك المسحور.
وأنا من في كل لغات العشق.
فيها سأتحدث عن غرامك.
وأقول  في أعلى صوتي.
أحبك أحبك أحبك.
في كل ماتعنيه.
معاني كلمة الحب لديك.
فياحبيبتي أنا كم صرت.
جميلا حين رأيتك وعشقت.
عينيك.
فأنت وأنت جنتي وناري.
وإبتسامة ورود وأزهار جنينتي.
وأمطار سمائي وموج بحاري. 
وفي قلبي وروحي تشب.
البراكين ولاتنطفىء حين أراك.
أنت ياحبيبتي.
وماكانت ليلى أميرة ولاآية.
في الحسن ولا في الجمال.
ولاسلطانة ولاملكة لكن.
لكن آآه طيب وحسن الهوى.
هو من شغل الفكر والبال.
والعقل والخيال.
وقد تغيرت نبضات القلب.
من حال إلى أحوال. 
 فأنا من أحبك أحبك أحبك.
في كل ماتعنيه.
معاني كلمة الحب لديك ياحبيبتي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

قصيدة تحت عنوان {{عبيرُ الذّاكرة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{لميس منصور}}

عبيرُ الذّاكرة 
سأخبرُك يا كلّ.......البسمات 
وسرّ.......الحياة 
كنت في حياتي زهوة......الورود 
في سنا.......الوجنات
سأخبرُك أنّي رغم.........النّوى
والبعد وما خلّفهُ من........آهات
ما زلتُ أتوحّدك مع......نفسي 
لنكن معاً توحّداً.........بالذّات 
وما زلتُ أصون.......العهد 
وما زال قلبي دائم.......الخفقات 
يا سيّد الجمال وزينة.......الرّجال 
ما زالت روحي........مأسورةً 
والعينُ تتوقُ لتلك.......النّظرات 
وما زالت في ذاكرتي تلك.......البسمات 
والعطر إذ يعبقُ من أنفاسك......العاطرات 
وما زالت في مسمعي تلك.......الهمسات 
والنّفحُ إذ يتردّدُ......طرباً
إلى أن تسكتهُ.......القبلات
لينتشي الغرام.......بزكاها 
وتشعلُ في القلب نار......الحبّ
لتطفئها من بؤبؤ العين......والحدقات 
دموعُ فرحة الّلقاء في تلك......الأمسيات 

بقلمي 
لميس منصور 
11 يونيو 2020 
سوريّة طرطوس

قصيدة تحت عنوان {{الشعر بليغ منطقه}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}

الشعر
 بليغ منطقه
قلبي هواها  بحور  الشعر    تغرقه ــــــــــ بالنور  تخرقه    بالنار    يحرقه
يأتي لمن  رحم    المأساة    مولده ــــــــــ للشعر منطقه     بالحب    ننطقه
في صدره البدر يغفو  بان   مغربه ـــــ في عجزه الشمس تهفو حان مشرقه
في ضربه أمل    بالورد    يتحفه ــــــــــ في حشوه ألم     بالشوك    يخنقه
للقاع قلبي بحور الشعر    تغرقه ـــــــــــ يزداد     فيها    معانيها     تعمقه
،،،،،،،
في الكف مثل الثريا  ثوبه   قلمي ــــــــــ فيه الشذا الريح إن   هبت   تمزقه
الطير من فوق رأسي الخبز تأكله ــــــــــ هذا المحب يعاني    شاب   مفرقه
كالعبد صار بها قد كنت سيد   قل ــــــــــ بي في بلادي  و هذا   الشعر يعتقه
يشقيه دهر و هذا الشعر  يسعده ــــــــــ والباطل   الحق    يفنيه    و يزهقه
نار     بأحرفه     تفوح    جنته ــــــــــ في مجده الشعر   بالعشاق    يلحقه
،،،،،،،،،
و العين باللغة  الأحلى    تخاطبه ــــــــــ والقلب تدمي سهام  الحب   تخرقه
الشعر في فجره الأحلام ما انقطعت ــــــــــ في فخره النور  للأعيان    نطلقه
يزداد شاعرك الموهوب  يا وطني ــــــــــ كالنجم في المنزل   العالي    تألقه
روح الجمال عيون الشعر تظهرها ــــــــــ حتى الثمالة سحر الحسن  نعشقه
الحب أغلى و أحلى عند    صاحبه ــــــــــ كالمزن يسقيه قلبي الحزن يؤرقه
،،،،،،،،،
الشعر    أوله    كفر     و    آخره ــــــــــ فكر و ضوءا من الأقمار  نسرقه
الشعر بالغة في    البوح    حكمته ــــــــــ والحب حامله   الأزمان    ترهقه
الشعر    طائره    يشدو و   نطلقه ــــــــــ حرا و ننطقه  قد    عز    منطقه
أضحى غريبا بلاد الشعر  شاعرها ــــــــــ والكل    يهجره    يزداد    مأزقه
قلبي أسير الهوى يزداد يا   قمري ــــــــــ كالطفل بالنهد في المبكى    تعلقه
،،،،،،،،،،
يحلو بحب أمير   الشعر    منطقه ــــــــــ يعلو بحرب أمير    الفكر    بيرقه
في منتهى سيره تلقى   حواجزه  ــــــــــ يجرى على حائط   الدنيا    تسلقه
قد أنبث الدهر روض الشعر في يده ــــــــــ والمسك حامله   للخير    يسبقه
يحلو الهجاء له لما الفساد   يرى ــــــــــ في مدحه ملكا      يبدو      تملقه
يرثي بلادا إذا  ماتت    ضمائرها ــــــــــ ينعى عبادا و ألقى الحمل    مرفقه
،،،،،،،،،
في منتهى عذل أو مشتهى    غزل ــــــــــ وزن الكلام بنور  العقل    يلصقه
يزداد طول النوى    قلبي    تومقه ــــــــــ والشوق يحرقه   من    ذا يوفقه
الشعر لا    تنتهي    فيه    عجائبه ــــــــــ ما شاء في عالم الإبداع    يخلقه
الشعر عالمه  أحلى    و    منطقه ــــــــــ كالسيل يجري الهوى فيه    تدفقه
في مجده الشاعر الإعلام   ينصفه ــــــــــ والله في  حبه     الإلهام    يرزقه
،،،،،،،،،
الفكر   نعطيه    بالإيمان   مطلقه ـــــــــــ والشعر  يؤخذ   بالأيمان   موثقه
الشعر تحفته في  الحب   غالية ـــــــــــ والصب يبنى بوقت  الحرب   خندقه
للحلم بالعلم يا  شعري    تحققه ــــــــــ بالحب      أعظم     إنجاز    نحققه
للعقل نور بنور النص   نلصقه ـــــــــــ في لعبة الحب     للشطرنج    بيذقه
الشعر في النظم إن هبت عواصفه ــــــــــ في بحره يغرق الهيمان    زورقه
،،،،،،،،،
الشعر   يجعل    للأقمار    أغنية ــــــــــ لما يغني    يد    الأقدار    تسحقه
و الدهر للناس باع الوهم منه فمن ــــــــــ ذا يشتري الحلم كم يحلو  تسوقه
الشاعر الوهم يمشي في   متاهته ــــــــــ أعمى و صاعقة الأهوال   تصعقه
و عاريا في ميادين  الهوى    يده ــــــــــ بالحبل حتى يذوق الموت   تشنقه
و الوقت في سيره كالسيف يقطعه ــــــــــ يسمو  تشوفه      ينمو    تشوقه
،،،،،،،،،
دنيا المآسي على  عود    تعلقه   ــــــــــ و غيره المال في   الأعمال  ينفقه
لما يغني  الهوى    الدنيا    تكذبه ــــــــــ لكن عيون الرؤى  فيها    تصدقه
الشعر ميزانه يا   صاحبي    ذهب ــــــــــ و النظم  إيقاعه     أذني    تدققه
مفتاحه الشعر باب الخلد    يفتحه ــــــــــ باب المنى بالعصا والعود   يطرقه
العمر  لحظته     بالشعر    خالدة ــــــــــ مثل الكتاب أيادي   الدهر    تغلقه
،،،،،،
الشاعر حامد الشاعر

مقال تحت عنوان {{النسيان بين القهرية والإصرار}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{د.هدى العلي }}

موت الكاتب 

النسيان بين القهرية والإصرار 

وجهتْ احدهنَّ لنا شخصيا اتهام بداعي؛انتَ تتفلسف، لنثبتُ لها لزوم التفلسف!!

فكرة النص قائمة على قوة النسيان القهرية ذا الطابع الشخصي ذو النزعة الروحية ،ونحن البشر جميعنا منشغل ويفكر مضياً واستباقياً لكثير من مقدرات الحياة واولها؛(الحب )، نعتبره بهجة قد نجد هناك أناس سعداء بهذا الحب، والغالب الأكثر مكتئب ومثير للشفقة وهناك فرق بحسب طبيعة الشفقة ،الشفقة التنبؤية الصادرة من شعور وإحساس هي الاصح كونها ناتجة عن ذات الذي يشعر بها ،والثانية التي تجعلك كيان مهزوز تشعر بالقلق ولا تنظر إلى مقومات هذا الحب المقدس، عندها تصبح شفقة مزاجية منفعلة خاضعة للانكسار،كون حصن متين وقلعة شاهقة من حقك تحب لكن احتفظ بقطرة روحية ساقطة من عيون فاقدة للسعادة،السعادة والتعاسة هي مشاعر داخلية تدخلك في متهات الاشتياق ليس بالضرورة أن تكون تضحيتك من اجل مادي يراها البعض منا ترويحية اومسكن للألام بينما هي صيرورة حياة ،..
يقول عالم الفلسفة ،J.M,(أن الحياة هي خصوبة ،والخصوبة بدورها هي الحياة الفائضة الطافحة او هي الوجود الحقيقي بكل معنى الكلمة ،وكلما كانت الحياة أغنى واخصب كانت في الوقت نفسه أشد ميلاً إلى البذل وأقوى نزوعا نحو السخاء)،إذا نحن أمام مفترق طرق ،نجد أنفسنا بغير حاجة للسعادة من يفصل بين الأنفاس لايمتزج مع الأجساد، جسدك العاري استحالة ان يكون من شأنه اكتشاف ،بكائك وانكسارك،كن قوياً،نعم أدرك حبك المقدس لكن السيول مادة مهيمنة فنجد بها اروحانا تستنفذ قابليتها لتبين الماء الجاري من دمعك الساقط وهذا الدمع ثمن حبك المقدس ،بالأمس كان الخطاب (أين انت)،المقطع من سمفونية منطلقة من عشرة صفحات من اللانهاية  ،خاصتها النفسية (انها تحتفظ بذكرها الجميلة )،عندما يموت الكاتب فتأكد لايحضره وحي الاشتياق ،سوف نحطم ارادة البحث التي تشجع الإنسان على ركوب الأمواج التي تؤثر بارتدادها عليك شخصيا وطبيعة من يلامس المجانين أكيد مجنون ،كل التشخيصات التخيلية تؤكد انك عالق باوهام قابلة للنسيان ،نعم قد في يوم تسترجع ذاكرتك في درس حفظته كان عامل عثراتك او خيبة أمل ألمتْ اشلائك ،أو حساب أيام قد مضت لكن مقابل ذلك تستطيع أن تقول ؛(كنا سكينة في زاوية ضيقة أضحينا على غصن شجرة قريبة صرخت بصوتها اني ابحث )،عادة المبذر في العشق خفيف الروح ظريف الشمائل عندما يدرك موت الكاتب عند ذلك ،يصبح ويمسي هضبة حزينة اصابتها رياح الخريف وبدأت متدفقة من عيون قد كتب عليها ،(نحن الشهداء السعداء )،مشكلة الحب اننا نتعاطف معه ونعتبره كتاباً نستطيع قراءته تكراراً ومراراً.إذا حاول أن تنسى ،والنسيان نعمة من الله .

موت الكاتب، لا يقصد الذين يتصنعون الحياة ،كن شاعريا،وحساساً ،والا مستقبلك آلة صنيعة مجتمعية تجبرك على الخنوع.

الناشرة؛د.هدى العلي 
العراق 
١٢/٦/٢٠٢٠

قصيدة شعبية تحت عنوان {{كل جرح}}بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}

كل جرح.
كل جرح وله دواه.
إلا جرحى معاكي إنت..
نساني طعم الحياه.
يا إبتسامه الفجر.
عاش القلب يحلم بإبتسامه.
يا ربيع العمر.
هو العمر فيه كام يوم.
يعدي منا هجر وملامه.
كل جرح.
لو القلوب بتتكلم.
كنت سمعت لقلبي نداه.
قلبي لحبك إستسلم.
وإنت طبيبه وإنت دواه.
كل جرح وله دواه.
إلا جرحى معاكي إنت.
نساني طعم الحياه.
هو ده طبع الحياه.
فيها إبتسامه وفيها أه.
إبتسامتك هيا فجري.
هيا عمري لمنتهاه.
كل جرح وله دواه.
إلا جرحي معاكي إنت.
نساني طعم الحياه.
كل جرح.
كلمات ماهر محمود.

مجموعة قصص قصيرة تحت عنوان {{قوس قزح}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{رعد الإمارة}}

قوس قزح

1(هدية)  القدر لم يكن منصفاً معها، ابداً لم يكن منصفاً، عندما جاءتْ للدنيا، مَسدَّ الَقدرْ هذا لحيته الرمادية، ثم طلبَ الثمن، فعل ذلك بكل وقاحة وهو يَحدجُ امها بنظرات نارية!  بالمقابل فإن والدها منحها هدية كبيرة ظلّتْ ترافقها طوال حياتها، لقد منحها وهي تلعبُ مع ظِلّها ذاتَ يوم، منحها صفعة! ثم راحَ يهمس بصوتٍ كالفحيح :
-ستقتليني ذات يوم، تماماً كما فعلتِ مع أمك!. من أجل ذلك هي  إنتحتْ جانباً، وراحتْ تنحبُ بصمتْ، لأطول مدى!!. 

2(حارس )  كان جرس المدرسة ساكناً ومكمماً ، لم يعد ثمة مجال للشكوى، وإن حَدثْ فستذهب في مهب الريح! لكنه برغم ذلك إفتقدَ مرأى الطلاب، هرولتهم الخرقاءْ، إفتقدَ كل ذلك، وكحال الكثيرين ،كان يحلم بكمّامة تعوّضْ كوفيته الهرمة، وتحميه من الخطر، إلى حين!.

3(ثمن)  أرهقه انتظارها، أرهقه وشلَّ تفكيره، هاتفها المغلق أصبحَ كريهاً في نظره الآن ! لكن في الجهة الأخرى كانت هي تهمسُ لنفسها بصورة مرعبة، يا إلهي يا إلهي، يالغبائي الفاتن اظنني أُصبتُ أخيرا،حتماً سيوبخني عندما يعرف، تباً لي، لو لم أقبّله، ماكان سيحدثُ ما سوف يحدث!!.

4 (هراء)  وضعتْ قلبها بين كفيها ،تقدّمتْ نحوه ورَسمتْ إبتسامة مذهلة، تنَحنحتْ فإلتفتَ لها، مدّتْ كلتا يديها بالقلب المغطى بالدماء، اللعين كان ينبضُ بشدة، قالت :
-هاكَ قلبي حبيبي، وانظر بربك بإسم من يخفق؟ . إستيقَظتْ مرعوبة فجأة، راحتْ تسترجع لحظات حلمها العجيبْ، همَستْ لنفسها وهي تضحك وتهزُّ رأسها :
-ماهذا الهراء الذي حلمتُ به؟. 

5(عدوى)  من خلال النافذة المفتوحة على مصراعيها، راحتْ ترسلُ بعشرات القبلاتْ المحمومة لإبن الجيران، كانت تفعلُ ذلك بعنادٍ شديدْ برغم الحظر المفروضْ! العجيب في الأمر إنَّ اغلب قبلاتها كانت ملوثة بالداء!!. 

6 (تحليق)  أحدهمْ فطرَ قلبها، لذا قَرّرتْ الإنتحار، كان قرارها هذا ثابت لارجعة فيه!لدرجة إنَّ ساقيها لم ترتعشا، وهي تقف عند الحافة وتحدّقُ للأسفل بتحدٍ غريبْ. ماحدث لاحقاً، إنها وهي تهبط بصورة سريعة ،وتيّارُ الهواء العنيف يضربُ في ملامحها،سَرحتْ للحظة مع فكرة خرقاء، حتى إنها جعلتها تبتسمْ! كانت تفكر بأنها قد تكون ربما أولُ إمرأةٍ، تُحلّقُ بلا جناحين!!. 
               

               بقلم /رعد الإمارة /العراق

قصيدة تحت عنوان {{رثاء أب}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فيصل الحوري}}

(((((( رثاء أب ))))))
   """"""""""""""""""""""" 
غاب العزيز وغابت كل مكرمة
كانت لنا بجنان القلب قد وهبا

اكرم أباك ولا تأتي بمنقصة  
أليس لكم من بعد عزهم  عقبا

بروا الجدود والأباء لا تهنوا
 فالبر دين يطال الود والأدبا 

ادعو لهم بما جاد اللسان به 
بعد الصلاة ولا تنقص لهم تعبا
    
هذا أبوك وليس المال يعدله
ما كان يوما لهذا المال قد طلبا

أبوك كنز فلا تقبل له بدلا
تبقى عزيزا تفوق الاصل والنسبا

ابق حريصا أمام القوم كلهم 
أياك أياك أن ترفض له طلبا 

الدنيا يومان فلا تجعلهما 
بؤسا عليه كثير اللوم والعتبا

لا تقطعن بعد الممات وصلهما
واجعل لهم من أموالهم سببا 

وغدا تكون كما كانوا بمقبرة 
والقبر يضحك من أعمالنا عجبا  


بقلمي فيصل الحوري 
الاردن

قصيدة شعبية تحت عنوان {{حسيت عند الفجر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}

حسيت عند الفجر 
ارفع ايدي وقول
ياريت يجمعنا القدر
بجاهك انت يارسول
عالفيس كانت هي
القلبي بها مشغول
يارب احفظها الي
وياريت عمرا يطول
اشواقي بثيتها معقول؟
والحب بادلتها  معقول؟
قلبي إليها رحل
ام الطرف مكحول 
كتبت ب ح ب ك دخت
ياريت عمرها بطول
شو اسمها قلبي دق
قال اصمت انت مهبول 
هذي سر الكون  حبي لها
حب الارض للمطر في أيلول
من غير حكي انقطع النت
عنك ياعمري ابد ماني مشغول
الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية

قصيدة تحت عنوان {{لاتسألوني لماذا أحبها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{د. حسني همام}}

** لاتسألوني لماذا أحبها **
==================

لاتسألوني لماذا أحبها
قد سألت نفسي أنا

لماذا هي دون غيرها
لم شغفي وتعلقي بها

انهالت الإجابات لم تتأخرا
سؤال ليس صعب مطلقا 

تلقيت جوابا جوابا متلهفا
مع معرفتي بالإجابات مسبقا

هكذا الحبيب يرغب دائما
لمحاسن حبيبه أن يسمعا

غمرتني حبا قل يوجدا
وثقت في ثقة تحمدا

تصدقني دائما بلا ترددا
تصدقني القول دون تخوفا

تحترمني أقدر فيها احترامها
أبادلها مثله وقد أزيدها

تلبي ندائي وقت طلبتها
لا تتأخر لأي سبب تافها

عيناي وعيناها تتحدثان معا
فلا حاجة للتحدث بلساننا

تفهمني وأفهمها فهما عميقاً
قل أن يساء يوم فهمنا

أتحدث فتكمل حديثي بحديثها
فكري وفكرها يندمجا ويتوحدا

إذا رأتني حزينا تحزنا
وإن وجدتني سعيدا تفرحا

تعمل على اسعادي دائما
توفر لي الأجواء بذكائها

تختار الوقت المناسب غالبا
لما تريد فيه أن تتكلما

تشعرني باهتمامها وحبها
شعور طبيعي دون تكلفا

تصغي إلي وقت أحدثها
تترك كل شيء ورائها

تمنحني كل ماتملك حبا
إن طلبت عيناي أعطيتها

تحس وتشعر بي دائما
كأننا روح وجسد واحدا

نتكامل وننسجم مع بعضنا
لايوجد بيننا أي تنافرا

هي تريدني وأنا أريدها
نعرف ونقدر قيمة نفسنا

روحي وروحها تحلقا معا
يتشابك الجسد فنصير واحدا

أي شيء عند أحد منا
نصفه الآخر عندالثاني يوجدا

ينجذبا ويكتملا بلقاء بعضهما
يعزفا لحنا جميلا يطربا

هذه هي حبيبتي أنا
لا تسألوني لماذا أحبها

حدثت نفسي هذا متسائلا
ووجدت إجابات شافية كلها

د. حسني همام
جمهورية مصر العربية
12/6/2020

مقال إيقاعي تحت عنوان {{نعم..يعتني}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{مرقص اقلاديوس}}

نعم..يعتني
(مقال ايقاعي من البحر العميق)
بقلم..مرقص اقلاديوس
................................
هناك كثيرون؛
 عندما يتكلم الشاعر عن عناية الله بالبشر ؛يستغربون.
و يدعون
و قد يكون لهم عذر فيما يدعون.
أن الشر كثير،و أن الأشرار ناجحون.
و أن الطيبين كثيرا كثيرا ما يعانون.
لكني
سأسألك سؤالا على أن تجيب أو يجيبون.
لو أن الله
لا يعتني بالبشر، و لا بالكون.
و ترك الأمر للأشرار منذ بدعها ؛ ترى الآن كيف كانت تكون.
فقد قتل قابيل أخيه هابيل منذ البداية ،من قرون و قرون.

لقد مر على البشرية ظالمون.
و من تصوروا أنه خلقها لهم وحدهم لكي ما بخيراتها يتمتعون.
و مر عليها من هم.. 
من هم لألوهيته  ينكرون.
و فجأة 
خرج منهم النفس الذي سبق و أعطاه لهم،فإذا هم ساكنون.
أين الجبروت ،أين العظمة ،أين المال و البنون.
تركوه و رحلوا عنه فى صمت،
و كلما تذكرهم البشر راحوا لهم يلعنون.

ثق...
ثق أنه.. إلي يوم يريد.....
ستظل الشمس تشرق.
ويظل الزهر يزهر.
و يظل الفرح ينطق.
و يظل الزرع يثمر.
و هناك دوما اطفال سيولدون.
نعم فى البداية سيبكون،،
لكنهم بعد ذلك سيضحكون.

تفاءلوا
   و
إطمئنوا
  و
سبحوا،
الذى لازال و سيظل يقول للشيء كن فيكون .
                ملاح بحور الحكمة..مرقص إقلاديوس

نص نثري تحت عنوان {{جذوة العشق}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}

................جذوة العشق.............

دقت ساعة من سويعات
الزمن المنفلت من أزمنة
كانت هاهنا..
وساعة الحسم
ارفع فيها طقوس الحجر
أقتني سلة للأحلام
أكدس فيها زمني الزهوق
وأشتهي منها عناقيد
عتق وتحرر
من صهد الأيام ويأس
الجدران..
وقنوط الجسم المتهالك
على أرصفة التاريخ..
أدرك العمر الهارب عبر
شقوق الذات
أكبو وأستفيق..
على أصوات بلابل..
والمرايا تؤجج جذوة اللهب
وتعكس وجهي الآخر..
وجذوة العشق الملتهب
والمطروز بعبق التآكل..
وتثير شهوة النبيذ المعتقة
بأنات في القلب..
وبالتعدد..
لأن امرأة واحدة لا تكفي
في زمن الانفلات...
من لي بنسيم عليل
يعللني
يدغدغني ،ويدغدغ مشاعري..!!
وبوهج ينير ظلمتي
ويبدد مواجعي.. !!
وليلي الصامت على صهوة
الريح..!!
من لي بليل لا يرخي سدوله
ونهار لا يغيب بشمسه..!!
وأنا العاشق المخنوق
بالصمت..
بالحجر
وبالهجر المتدلي من عوادي
الزمن..
ومن نوادي التيه مترامي
الأطراف والساحل..
وغصة تلتوي
بالحبل السري فتخنق
الأنفاس...
         المصطفى نجي وردي  (بقلمي)  12\6\2020
              المغرب

نص نثري تحت عنوان {{إحلَم مَعي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس كريم}}

🎀 إحلَم مَعي 🎀

أسدِل على وجه الضوء خماراً ؛ ثم ؛ نَم غَفْوٌ قليلاً من فج الوسن ؛ إرسِم حُلُمَاً أنت في طائفه فارس أحلامٍ ؛ يتهندم بزةً بيضاء ؛ يحتزم سيفه المهند بحسام النور ؛ حِلْمٌ و رُؤآه ؛ طَرِزه نقش خالٍ على خود الزبرقان ؛ أو وحمة شامٍ منثورٍ كالرمل الأحمر ؛ وعلى مرافئ متني ؛ خُذْ نفسٌ عميقٍ ؛ وتنهد مطاليباً غُرِزَت في بطنان المجرات البعيدة .

أحلم معي كأنك في جنائن الزهر والنعيم ؛ وطبيعة هادئة بدون وسائل أتصال ؛ شاركني الأماني شطآن آمالٍ رست في مبهجٍ بديع ؛ ترسو على جزيرة ودروبٍ نيسمية ؛ يجهل معالمها العابرين .
تخيل أن جسدك خصاصتي ؛ وكل شيء هناك خالٍ من مسكوك العملة ؛ ومؤنة الطعام ؛ فلا تحتاج ألااا التزود بماءٍ رضاب ؛ مذاقه عذبٍ فرات .
لا أحد يُضيق علينا فسح الفراغ سوى مأدبة النسيم ؛ وأشياء من شذى المساء .
أسبِغ النفس روياً ؛ وأعِد من حزمة الضوء باقة وردٍ وسلم صعود ؛ واجهز على الوسادة بذراعيك الضيقتين ؛ وأرزم الأنفاس ؛ وتأبط عناقاً يطوي غداة التلاقي دون وداع .

إحلم معي ؛ وَعُد بي ثانيةً مُستنفراً من رأسك جعبة الأحلام ؛ فالأناة مؤنة راغب طموح ؛ يستلهم من الثياب فصول العام ؛ واسراب من جُنحِ الصباحات .
أحلم معي خارج غلاف الجو ؛ وتعامل على أن الكون فائضاً برمته ؛ استمتع بحلمك وأنت مُغمض العينين . 
استشعر أيحاءك أكثر دقة في تصويب الصورة .
كملحمة جوع أزلي ملموس بشراهة راغب ؛ وكلانا عن الناس في مكوك سابحين ؛ وفلك يسع بعضينا
بأجساد غريبة كبنوة الضوء في نخبة الفجر .

أحلم معي ؛ كأن ملامحنا الخارجية هي هوية الحياة
منذُ أمَدٍ طويلٍ سرمدي لا نهاية لبدده .
أحلم معي وتخيل أن جسدك خاصية في تركيبة هذا الكون ؛ وأحد عناصره النسبية ؛ وجزءٌ لا يتجزأ من مكوناته ؛ وعائم الروح تنازع جُرمك الأديمي ؛ تجعله سابحاً بين أكوام مليونية ؛ وانت تراقب بدنك وهو يعانق ذرات الشُهب وفئاتٍ شتى نيزكية ؛ وروحك النرجسية منتمية ألى زُمرَة الأحجار الكريمة .

إحلم معي وكأنك حالة فُوضى ؛ تُشاغبني بدغدغات عنف فوضوية ؛ تُقْعِد الدنيا برمشة جفنٍ غَضّ ؛ وتقوم فَتُراقصها بغمازتين فتانتين ؛ وشفةٍ رفرافة عن عصفٍ غير معهود كأبتسامة طفلٍ وليد ؛ أو صخر أفتزته بنت الجبل فتساقط مرمياً في أحضان الوادي ؛ يشقُ طول النهار بمنشار ؛ تأكُلَ أسنانه بِيِضْ القُذَّانُ ؛ تلاعبه دفتي الريح كمهد الرضيع ؛ فأنا مثقل بعبئ الزمن القديم بتأريخٍ عتيق ؛ عِدتُ اليك ومعي الف رحلة ؛ والف سندباد ؛ والف راسية خلدونية .

أحلم معي على درب التبانة وهج ضوءٍ في سطور ؛ نمشي فيها العُمرَ سوياً ؛ يكتبنا القلم مدونة ؛ يقرأها فم التقويم القادم ؛ لجيلٍ لم يعهد أيام الذكرى ؛ ولم يشهد الوان الطيف الابيض في بزة عُرسٍ ضحكته أزهى من غُبشةِ صُبحٍ أوضح .
أحلم معي ضاحكاً بشفة عصفورةٍ بِكر ؛ من فرط بهجتها تنخرط من فِيّهَا اسناناً كشظايا اللؤلؤ أو حبات جلنارٍ بيضاء وحمراء ؛ تَحْمَرُ وجنتاها من خدين كتفاحٍ لبناني ؛ وجبينٍ زهري كغرة شهر باركه الرحمن ؛ يحمل في ذهنه احلاماً وردية وليالٍ طِوَالْ .
أحلم معي راكباً على عربةٍ من زبرجدٍ وَتَبَرٍ مبنية ؛ تجرها فحول الرِّئمُ والأيل ؛ وأجراسٍ تدندن وقع انغاماً ؛ كرجع خلخال عند راقصةٍ يهز قوامها حديث شِعرٍ جميلٍ ؛ ولحن عزفٍ طروب ؛ بنايٍ ورُباب .

أحلم معي ياصحوة النور في ألق العيون القارئة ؛
سفرٌ في مفكرة الأيام ؛ يكتبنا فيه حبر الزعفران.
نهجٌ عنوانه عُذرية في قصةً حب ماااا ؛ تدثرت على رف المكاتب بمئزر ترابي ؛ أو روايةٍ لم تُرويها الحَكايا المنسية ؛ قصة تسافر بنا خارج حدود الدنيا المرمية ؛ نحو حدود الشمس ؛ وساعات الضوء المليونية .
يحتضن مجلسنا كنف أشجارٍ من فصيل الشوقيات ؛ مُتفرعة الأغصان كالأثين يغزلُ الناي حديثنا.
ينفخ به حِلمُ راعٍ ؛ وكأن المروج جنائنَ رَبُك الخُضِرْ ؛ وفراديسٌ تُزين سقفها بأنجُمٍ تضوي كالفوانيس ؛ وأثانٌ من سحابٍ أبيضٍ مشحون بماء الفضة ؛ ينضج منه النَّفل قطرات قطرات ؛ وندى يُلَثِم شفاه الشوك في حبل اللبَبْ فيكون ورداً بنفسجاً ؛ حارٌّ مُلَطِّفٌ مُدِرٌ كعُودُ الصَّليبِ في نُضجِه عبق الفاوانيا وعبير الغاريقون ؛ كنسيم عطط ثوب المساء .
إحلم معي وشايةَ غيمٍ ماكرٍ ؛ وطينةٌ عذراء شاغب فتنتها عزف المطر ؛ شاءها ان تُناغي للصبحِ ثغراً أن يبتسم ؛ كلما شئتِ أنتِ أن تبتسمين .

إحلم معي أنيس الود رمت به فُرَق الأزمان من عِلِ ؛ وكتابٌ ليس له مُدَوِنْ ؛ في تسطيره السحر و الكهانة والعِرافة والخيال وفارس أحلامٍ آتٍ من الميتافيزيقيا والموارئيات ؛ قدومه على حصانٍ ذهبي يحمل السيسبان خمائلٍ مُهداة والنهر والجدول هدايا ؛ وعمر الساعات .
يستعلم عمق النهار عن الدرب في سرِ قافيتي ؛ عن الهزيم في خشخشة الريح ؛ عن دوي الأديل في صوته الضخم ؛ عن بُحةِ نالسي في قشعريرة الموج اللطيف .
أقرأني في أم العين زاداً ؛ تناول الأفواه عجين اللون في شكل الصور ؛ وتَعِسَ التلاوة لحنٍ طعمه ملاذاً ؛ فتذكرني كلما جَفَّلَ البرد يعسوب الشهد ؛ طيب الموئل عندي ؛ وحسن الملتقى مجلسي ؛ فقط تذكر أن كل شيء سيكون ملك الموت ؛ فما أعجب الكلام بين ذراعي قلمك المهيب حياةً نعيشُ ايامها معاً ؛ تنبلج كلما شدا الحسون غريداً ؛ وكلما السماء لبست إشراقة صبحٍ صبوح .

قيس كريم 
جمهورية العراق 
١٠/٦/٢٠٢٠

قصيدة تحت عنوان {{جودي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

جودي 
فنظرة من عينيك 
بلسم 
يشفي القلب العليل
جودي 
فبسمة منك شفاء 
لروحي الكئيبة
جودي 
يامن عهدتك 
لا تبخلي علي 
أيتها الخليلة 
بنت 
الجود والكرم 
بنت
الأصايل والنعم 
جودي 
حبيبتي فقد طال
انتظاري ونفذ صبري
وعل جسمي 
وما بقي مني إلا
القليل ... القليل
جودي 
معشوقتي وارحمي 
فعقلي سلب مني 
وما عدت أستطيع
المسير 
تهت واضعت دربي
وبقيت حول بيتك
اجلس مقيدا كمأ
الأسير
جودي غاليتي
بكلمة ترد الروح 
واطلقي لي السبيل 

 رفيعة الخزناجي 
تونس

خاطرة تحت عنوان {{وليمة التباعد}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{بندر علي مجمل}}

وليمة التباعد
                        *****
                 أ/بندر علي مجمل

لقد ... تجاوز  المد
                   وكنة النسيان 
                   فم الليلك
لذا
     دموع المدائن
              المأذن
تنبت 
      لذة المحو
     في فجر ملكوت قنصلية 
                               التباعد
و خيزران الرذاذ 
              نحس  عتيق مسموم
                      مظلم التحديد 
لغشاوة العزلة 
                المزروعة
في ظلال 
          وليمة الشقاء 
بينما لحم الاختلاف
تحيك 
      خنادق احتفالية
لحظة مكلورة 
                 مكورة 

أ/بندر علي مجمل- اليمن 6/6/2020

قصيدة تحت عنوان{{الظلم يصنع أقواسه}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{علي بدر سليمان}}

كتب هذه الكلمات
شاعر سورية والعالم
[علي بدر سليمان]
بتاريخ2020/6/11
       بعنوان:
{الظلم يصنع أقواسه}
باع الصمت إحساسه
ولفظ التاريخ أنفاسه
زمن فيه ساد الظلم 
قد باع السلام حراسه
كيف لكم أن تسعدوا
والظلم يصنع أقواسه
كيف لكم أن تسخروا
والظلم يدعم متراسه
عليكم أن تستنهضوا
الهمم لندمر أساسه
عدو غادر لاتهزؤوا
الغدر قانونه وكأسه
لنتحد معا" اجتمعوا
نضربه ونصرع رأسه
اقتربوا معا" أسرعوا
نقتله ونقتل من ساسه

سورية

قصيدة تحت عنوان{{إليك أكتب}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{سامية جفال}}

إليك أكتب

سأحفظك وردة في كتابي
دربا أسير عليه لينير طريقي
سأجعلك في البرد وشاحي
وفي العتمة شعلة لضيائي
سأكتبك عنوانا لقصيدتي
وحبرا صاف لمحبرتي
سأرسمك بأنامل قلبي
طفلا تسعد به أيامي
سأتخذك دعاء في صلاتي
فأطيل ركوعي وسجودي
أناجي الله في سري
أن تسعد روحك بوصالي
وأسعد أنا حين
ترضى بكل تفاصيلي
فيزهر قلبي
وينبت الحنين
على حدود روحي
ويقيم الشوق
بين جفون الحياة
لنعيش أجمل اللحظات

الأستاذة/سامية جفال
الجزائر

قصيدة تحت عنوان{{أمري إليك !!..}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{صلاح محمد المقداد}}

أمري إليك !!..
أيا مايس القد , أمري إليك 
وروحي وقلبي الشجي لديك .
سأمثل طوعا امام الشموخ
وسلطان سحرك في مقلتيك .
ألا إنَّ شوقي يذيب الجبال
وقلبي يحوم خيالاعليك.
ومالي سوى طيفكم شاغلي
وما وجهة القلب إلا إليك.
وغايات روحي عناق لطيف
لأرتشف الخمر من شفتيك
فهل أجِدَنْ مبتغايَ الذي
تمنيته يا حبيبي لديك ؟

*صلاح محمد المقداد*

نص نثري تحت عنوان{{ لا تحدِّثْني..بل أرِني }} بقلم الشاعر الاردني القدير الاستاذ {{فؤاد أحمد الشمايلة}}

((لا تحدِّثْني..بل أرِني))

*لا تحدِّثْني عنِ التواضعِ
فأنا أريدُ أنْ ألمسَهُ على أرضِ الواقعِ.
*لا تحدِّثْني عنِ القرآنِ
فإنّي أتوقُ لأنْ أسمعَ رنينَ حروفِهِ 
على الّلسانِ،
وأنْ أشعرَ بوجودِهِ في قلبِكَ،
وفي الوجدانِ.
*لا تحدِّثْني عنِ الرجولةِ
بل أرِني منها موقفَ بطولةٍ.
*لا تحدِّثْني عنِ الهدوءِ
بل أرِني منه لو خيطَ ضوءٍ.
*لا تحدِّثْني عنِ الوفاء
بل أعطني منه ما تشاء.
*لا تحدِّثْني عنِ الأصالة
بل أعطني حالةً منك،
عليها دالَّة.
*لا تحدِّثْني عنِ الاصلاح
بل أرِني منه تطبيقا في الأفقِ،
لاح.
*لا تحدِّثْني عنِ التَّسامح
وأنتَ في مستنقعِ الحقدِ
سابح.
*لا تحدِّثْني عنِ الجُود
وبخلُكَ ليس له حدود.
لا تحدِّثْني عنِ التَّكافل
وسجلَّكَ بالفُرقةِ حافل.
*لا تحدِّثْني عنِ السَّعادة
وأنتَ لم تفرشْ للصَّلاةِ يوما
سجَّادة.
*لا تحدِّثْني عن حُسْنِ الاستماعِ
وأنتَ في كثْرةِ الكلامِ كالمذياعِ.
*لا تحدِّثْني عنِ الالتزام
وأنتَ لا تعطي للوقتِ الأهميَّةَ
والاحترام.
*لاتحدِّثْني عنِ الادارة
وأجدكَ للوقتِ مهدارا.
*لا تحدِّثْني عنِ الذَّرَّة
وأنتَ لا تملكُ من علمِ الدِّينِ
ذَرَّة.

فؤاد أحمد الشمايلة

نص نثري تحت عنوان{{ إلى أين ؟! }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{ليلى بوثوري}}

إلى أين ؟!
إلى أين رحلت وتركت القلب موجوعا؟!
رميت بالماضي فوق صخرة محطمة 
جعلتني أتهاوى بين الواقع والذكرى
أتراك هانئا بعقلك المهيمن؟ 
أم أن روحك بين الدجى مندثرة
تبحث عن الأسباب ولكنك لست لها معبرا؟!
قلت حبيبي وعاهدتني ولكني لست وحدي من انكسر
تعال يامالك شرياني نجدد العهد المنتظر
لنترك الأحزان ونصدر القرار المحکم
مللت هذا العالم وكل الطقوس المزيفة 
وحدها حروفك من تجعل القلب ينبض من جديد
لتخبرني أن روحك الغادية عني لن تحيد وأبدا لن تحيد.
ليلى بوثوري/تونس

خاطرة تحت عنوان{{البكاء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{غفران العزاوي}}

أصبحت أؤمن بأن البكاء
أمام اي شخص
لايعني الحزن
فالأحزان العميقة تتعدى مرحلة البكاء
الى كتلة من الصمت والبرود
وان اشد أنواع الحزن
هو ان ينهض المرء صباحا
يبتسم في وجوه الاصحاب
والناس العابرة
وعندما يذهب الى غرفته
يجلس وحيدا يتأمل ان
يحتظنه ظله يوما


غفران العزاوي

الخميس، 11 يونيو 2020

مجموعة قصائد هايكو تحت عنوان {{بائع الورد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس آل رحيم}}

المجموعة الثانية من قصائد الهايكو 

بائع الورد
________

     ( 11 )
من لون عينيك
ينسج جلده
أديم ليل…

      ( 12 )
في زحمة السير
اشارة خضراء
بسمة…

     ( 13 )
على سكة القطار
رفع شراعه
حلم ضئيل..

     ( 14 )
على شاطئ الأمنيات
قتلت أحلام الأطفال
كورونا…

     ( 15 )
على فقيدها 
توشحت بالسواد
أزهار الربيع…

     ( 16 )
عند الشجر
ماتت أحلام يافعة
خريف

     ( 17 )
تحت شجرة الكستناء
تسقط أمنيات الأطفال 
تفحم

     ( 18 )
كرسي الرئاسة
استبدال ضرس بأخر
تسوس

     ( 19 )
العاشقين تنافروا
أعلن إفلاسه 
بائع الورد

    ( 20 )
العاشقين تنافروا
شح الوصل
ذبول أزهار

قيس آل رحيم/ العراق

نص نثري تحت عنوان {{صفتان غالبتان عند بعض الناس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}

(نثر)
صفتان غالبتان عند بعض الناس.
لايمكن التخلص منهما مهما امتلكوا من جمالية الشعر وروعة الأحساس...إلا وهما اللف والدوران..وأختلاق الأعذار..باغلب الأحيان...فهناك أشخاص قد جبلوا على هاتين الظاهرتين..فترى اللف والدوران وأختلاق الاعذار..أقرب مايكون عند لسانهم بكلمتين..اثنتين..إن جاءهم عتاب من صاحب و صديق أو استدراك من أخ او شقيق..وهناك في نهاية الطريق.. حيث لابد ان ينجلي الموقف او يبان ..فتظهر الحقيقة على ذلك الانسان...امام الانظار والاعيان..يصبح موقفه لايحسد عليه..عند كل من اخلص اليه
.لكن نسي كل من تعامل مع هذا الانسان بجلاء..انه لم يكن ليعرف فيه صفة الاخلاص و الوفاء وان صفة الايثار  للاحباء.ليس لها أي مكان في قاموسه في تعامله على مر الوقت و الأزمان...فحذار لمن  يستمر في التعامل معه قبل أن يفوت الأوان...
فراس الخشاب
Feras Alkahshaab

خاطرة تحت عنوان {{حبست أنفاسها}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي آل خزام}}

حبست أنفاسها.... 
تنتظر..... 
ساعة اللقاء.... 
حان الوقت.... 
تأخر،وتأخر..... 
كتبت له.... 
لا لقاء بعد...... 
يومنا هذا.... 
ذرفت سطوره اوراقها….. 
كلمات....... 
تحولت بحار........ 
امواجها غطت السطور...... 
علي. آل. خزام.

قصيدة تحت عنوان {{عشق أنثى}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

حبست همسات الروح بين طيات شفتيك
وإن أشتقت لك أخرج من بينهما وأُقبلك 
وأعود مسرعاً و تلامس الروح  اشتياقك
لاأغادر  الحروف بدون عشق  أحساسك 
تنتظري  لا أقوال مني  و الأفعال تسعد حياتك
تجذبك إلى ما بعد الروح خفقاتها مشاعرك 
هي سحر القلب تكتبها أنامل أحلامك
أشتاق إليك وإنت بجانب همس أنفاسك 
أضم كيان من الغرام و عمري وكل سنواتك
عشق أنثى..
عمر حبية...بوحات امل..
omar hebbieh

قصيدة تحت عنوان {{خذني إليك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{علاوي الكناني}}

(((خذني إليك)))
&&&&&&&&&&&&&& 

شمعة تضيء دنياك 

أن احلو لك ظلامها دفء 

حين يشتد زمهريرها أو دواة 

حين تكتب قصيدها أيها 

المسافر في عمق الروح 

خذني دليلا أن فقدت عنوانها

أسرج خيول الليل واقحم 

أعنتها في لجامها لاتدع 

همساتك تذهب سدى عند 

أذنها تمايل ترنح بشذى 

عطرها لن أروي ضمأي 

من سراب رحيلها أكتب 

يا قلم من كان بالأمس 

للزهر رحيقها تخلى عن 

طعم شهدها فتنقلت بين 

زبى البحر وسريان  مده 

بين دموع كفكفت بايدي 

ربانها أسرج مراكبك فكان 

البحر ينتظر رحيلها مرساتي 

عالقة في شعاب مرجانه 

لن أرحل سأنتظر ميلاد 

موعد جديد يعيد ترتيب 

غزلها بعد إن انكثته وراح 

هباء كل جهدها 

علاوي الكناني 
العراق

قصيدة تحت عنوان {{من أبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}

من أبي

هو ذاك الذي سعى لمولدي
هو ذاك الذي أخذ بيدي
هو ذاك من واسى وحدتي
هو ذاك الذي أحب أمي
هو فخري وطفولتي ومدرستي
هو ذاك الحامي لي ولأسرتي
هو وطني الذي إليه أنتمي
وأقترن إسمه في حياتي بإسمي 
هو رفيق دربي هو صديق أختي
هو من رفع عني عبء حياتي
هو من أعد مدرستي لي أمي
هو ذاك الماعون الذي أطعمني
هو ذاك الذي دمه إختلط بدمي
هذا أبي من نصح لي وأرشدني
وأفرحني وحين أخطئ يعاقبني
هو من للجار بحبهم نصحني
وفي القرآن وللصلاة رافقني
ذاك أبي الذي ما إن أعطيته قبلني
وفي كل خطاي واكب مسيرتي
هو من للحق دوماً يأخذني
هو من تكفل أمام الله بعيشتي
وأخذ على عاتقه دون التخلي
هذا أبي فخري وأول معلمي
هو من زرع الأخلاق في عالمي
وأول من أراه يقبل أمي
أبي ذاك البار بوالديه أمام عيني
أقبل يديك ورأسك أبي وأنحني
أبكيك أبي فقدتك وعني لم تختفي
أنت عيني وباب قبلتي وجنتي
رحلت ولم تأخذ ذكراك من دمي
ما أعظمك يا أبي ما أروعك كم تحبني
كلما جلست مع رفقتي قلت لهم  هذا أبي
هكذا كان يعاملني يعلمني ويأدبني
هكذا سمعت الحديث منه في أذني
لم يبخل في نصحي قاسمني
إن يا ولدي حياتي لك وحياتك لي
أحملك وأرعاك وفي الآخر تحملني
أأتي بك لدنياك ولقبري تودعني
لا عليك ولدي هذه الحياة وهذا قدري
أطرق شوقاً إليه والدموع تسابقني
ضمني أبي ضمني فأنت وطني
أنت ترابي ومائي والشجر وثمري
أنت الشمس والقمر والنجوم من حوله
أنت كل الكون والمقدسات تؤمن به
أنت منارة علمي ومأذنة الجامع لأسرتي
هذا هو الذي أكتب عنه هو أبي
فمن لم يعرفه فاليراجع دفتري
فالقلم عجز أن يجمع كل صفاته
لكني أبوح وأصرح رحماك ربي بأبي
هذا الذي خلقت وملكته أمري
رحماك رحماك رحماك به ربي
هذا القليل هو كل هويتي 
بقلم          موسى العقرب
العراق

مقال تحت عنوان {{الحياة حق ومستحق}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{د.هدى العلي }}

الحياة حق ومستحق

فكرة النص جاءت على ضوء ماهية ،(هل الحب يعني الأشياء المادية او انهُ خبرة إنسانية، أو طاقة وقوة روحية فطرية؟)هذه بعض التساؤلات يجب الوقوف عليها بدقة متناهية ؛

الحب ليس فن من الفنون نستطيع أن نبتكره ونعطيه ابعاد عقلية وهل هو ؛(مشكلة،أو حل للحياة او قصة نقراها ونعتاش  فيها على ضوء عباراتها)،هنا نؤكد بأن الحب يختلف من شخص لآخر بسبب الفروق الفردية وقدرات الفرد ،نحن ليس بصدد مزاجية الحب او طبيعة ذكية صناعية قد تكون مصطنعة ومنمقة بعبارة جميلة تحوي في طيتها رضانا جميعا وعند ذلك تصبح (عبقرية الحب )،والعبقرية تدعي الذكاء الخلقي وهذه الثوابت موهبة عامة يمكن لنا نخوضها ونصبح عباقرة ،من خلال ممكنات "مثابرة،تعلم ،طموح،رغبة بالتفوق"،حينها نصل مرحلة في الرتابة،هذه بعض حيثيات النص لم نصل للهدف المقصود...

طبيعة الحياة مشكلة بذاتها لانها تعكس ذات الأنسان قد من لايفهما بصورة تلقائية عفوية جداً (بدل من نحيا بهذه الحياة ،نقع فيها قبل أن نصل لسر وجودها )،أن كل من يريد أن يبتكر فكرة ما ذكية حسب المتعارف عليه في المجتمع عليه أن يفهم الاخر ويزرع داخله "الثقة المتبادلة "،ليس شريطة الحب أن تُكلل بالنجاح وتصبح مادية غريزية ،هنا المعنى الحقيقي للحب وهو (الحب ولادة جديدة ليس مبتكرة نبحث عن مراحلها ،الحب عطاء انساني ،نهديه للعشوق )،وطبيعي المرأة تمثل وسيطا وتواجد وجودي ضرورية بعبارة ،(نحن )،حقيقة لايمكن تغافلها هي، (فشل الحب )،هل الحب يموت؟الجواب؛لا الحب سمو حياة ومعجزة علائقية مكملة لكلا الجنسين، وليس (فعل وفاعل )،وهناك تفاوت بين الرجل والمرأة في "خيبة الحب "،الحب ليس مرحلة انتقالية تحتاج ظروف ومقومات حتى تكون ناجحة، وقد تكون فاشلة ،لهذا الصراع قائم لوقتنا بين المحبين،من مبادئ أساسية منها ،(الوفاء او شكوك لامتلاك الاخر )،هنا نقول أن الحب (ليس رغبة في الامتلاك)،لولا  الحب لم يكن هناك مبرر لوجودنا، إذا ليس "رغبة"....

الحب وجود عميق يدعي الوصال المستمر ،ليس صدفة حياتية ولا موضوع متداول، الحب حرية ،الحب ليس أسئلة مطروحة ،الحب سعادة ترتبط بالآخر حتى تكون روح بجسدين، الحب يولد من البهجة وتوفير مساحة وفرصة للاخر حتى يحدد الأنشطة المشتركة بينه والآخر، إذا لابد من مساعدة مستمرة بين كلا الجنسين حتى يصبح مثال العشق السرمدي. 

الناشرة:د.هدى العلي 
م.م
١٠/٦/٢٠٢٠