الخميس، 25 يونيو 2020

خاطرة تحت عنوان {{أنت لا منفذ ولا مفر منك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}

أنت لا منفذ ولا مفر منك 
عيناك كهاوية
كنت اعلم  أني لن أعود منهما أبدا
رغم ذلك جمعت  هزائمي 
وكل الاحلام التي لم تحقق بعد 
والقيت نفسي راضيا 
دون أن يدفعني أحد
فلا  تراقبينني وانا أطير بعيدا 
كوني جناحيّ وحلّقي معي 
في جسد واحد 
دون حمولة زائدة من الخيبات
محمد طه العمامي

قصيدة تحت عنوان {{تحت المطر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{ياسمين أحمد الجبوري}}

♡♡تحت المطر♡♡

يامن دسه القدر في قلبي 

وتوسد فؤادي وصار موطني

صرت تعيش بمدن أوردتي 

يا مالك القلب متى أراكَ

ونلتقي ولو للحظاتٍ تحت المطر

حتى ولو في الأحلام أتوحد بطيفك

ونحلق فوق حقول الياسمين  

فوق الغيوم  بأجنحةٍ ملائكيةٍ 

ونكون أبطالاً لحكاية عشقٍ 

تسحر القرّاء كالقصص الأسطورية

بقلم الشاعرة العراقية 
ياسمين أحمد الجبوري

قصيدة تحت عنوان {{تبت يداك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الأعظمي}}

تبت يداك.بقلم ..د..ساهر الأعظمي
اغار لو طارت فراشتي
ترفرف
بالحب اجنحتها
  وتعشق  أناتي
فلا عشقا يسور قلبي ولا
حتى شعاراتي
ارغب…… .!!! بالصمت في اصعب حالات
خيالاتي   ..و
انتِ قطعا  ترغبين غيظي كي تزهر 
جراحاتي ……
و القلب احاط بك من اجنحتك
وحوط الصمت بالكاد
علاقاتي
أذا ما أنك اثرت  أن. تقتلين
غدي فالصمت حقا
هو  احدى خياراتي
فليت العشق يزهو لك دوما  في دنيا
سماواتي
وتعشقين مثلي وترفقين بأهاتي
فا الحب يزهر دوما ويتلمس بالشوق
مسراتي
كتبت والذكريات تحيط بنا………  والخوف
من فقدك بدد في الريح حكاياتي 
الا سحقا لأياما… .مضت… ..
تجري والريح تطاردها والرعب
منه تسكن رحب اجنحتي
تكسرت ظلما فيهن  عبراتي
فراشتي… . تطرد كحل اجنحتها
واللون منه حبرا صغت اشعاري
وعباراتي
ألا تبت يداكي من  عنجهية تقتل بالصدر
مسراتي
..د..ساهر الاعظمي

قصيدة شعبية تحت عنوان {{النيل}}بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{أحمد الصاوي}}

( ؛ ؛ ؛ النيل ؛ ؛ ؛ )

كنا بنغني زمان
                      كلمة يا ليل 
                                       دلوقتي ليلنا يبكي
فينا يقول يا نيل
                  حتى التُراب فى أرضنا 
                                             دا خلاص كدا 
حان الرحيل   
      بعد جريك آه يا نيلي زي خيل 
                              وِسط الأراضي والغِيطان 
وسط النخيل
                وِسط الزروع بين الشجر 
                                               فرحان تميل 
فى المراوي والمصافي 
                            حامِلّي خير
                                    فجأه الحياه اتغيرت 
بإيدين دخيل 
              عمَّالُه يُخنُق فى الحياه 
                                       وصبرنا والله فريد
لما خيرنا وزرعنا 
                  عايز يبيد حتى البشر 
                                               يصبح شريد 
عايز حياتنا وصُبحنا 
                               زي الهجير
                                                  أو نار تقيد 
دا كان فى يوم 
          النيل يفيض فجأه نازع نلحقٌه
                                              طب أيه يفيد 
أيه يفيد بعد الغياب 
                             فى الغرب نخسر 
                                                   كام شهيد
دا حِبرنا لو فِعل والله 
                    كان روى كل الصحاري 
                                  من إيتاي حتى صعيد
لكن حسابنا غير كدا 
             دا حساب عقيم أو كُلُه كيد
                                     زي واحد راح دخل 
على زوجه تانيه 
                   وينتظر منها الوليد 
                                  لكن بصدمه راح عرف 
إنُّه جليد 
             واحنا عارفين النهارده 
                                         إن نيلنا راح بعيد 
لكن حلولنا 
          ع الورق وألف إمضا 
                      والزروع والأرض تبكِي بالعويل
فينك يا نيلنا 
              لما عبدو كان يغنيلك يا نيل
                                    تبر غالي اسمر جميل 
أيه وشطك 
               للي يرسم واللي يعشق 
                                 يمشي جيل وألف جيل 
عليك يا أسمر 
              والسمّار لون الحبيب 
                                    لون أبويه وجد جدي
لون الأصيل ساعة السفاري
                        بالشِراع ساعة الهوا 
                                       لما يدفع كام سفين
وتترزق كام ألف إيد
           وشط عمران فيه نهيم 
                                   فيه يهادي وفيه يغني
 وفيه يصيد 
                 دا فيه يناجي 
                                    بشكوتُه أحسن غريق 
دا القمر على صفحتُه 
                           أجمل شهيد 
                                        وفيه معانا بأُسرِتُه  
دا الشط عيد 
               وفيه يرتب كلمتُه 
                                      يوزِن بيوت بمحبتُه 
ينظِم قوافي للقصيد 
                             وفيه نسيم 
                                               يحيّي الرميم والنعيم ع الشط نيل 
                      والأماني بتتولد 
                                           لما نزرع لما نقلع 
لما يُدخُل دا الحصيد 
                       لما يروي 
                             قلوبنا طمّيُه وأرضي تلبِس 
من جديد 
              وتُوبها أخضر 
                       والخضار يفرِح قلوب التعبانين 
ياخُد بديها يقولها 
                            أنا صبر جاي 
                                                  بعد السنين 
بعد العرق بعد الأنين 
                        شوفت الحنين 
                                            من زرعه طالعه
للإيدين اللي روت
              من كنز دايم واسمُه نيل 
                                                 دلوقتي أيه 
بعدك يا نيل 
              بعد حِقد نموتوا بِيه 
                                  بيقولوا سد وجار بانيه 
واحنا لسا نشوفوا أيه
                 والزرع مستني نداويه 
                                   والفَلقّ أيه ياله يداريه
........  .....  ...  ..  .
أحمد الصاوي   مصر ٢٤ / ٦ / ٢٠٢٠

نص نثري تحت عنوان {{يا أنت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي }}

يا أنت :
سامحني 
رجاءا
ربما أخطأت
روحي في حقك 
ذات مساء 
سخطا 
ما أحمقني 
وما أغباني 
 ماكنت أدري  
يا حبيبي
 أن حضنك 
حقل قمح 
حصائده دائمة 
لا تنتهي أبدا 
وأن كل شيء 
سواه 
يا هاجري 
جوع و عطش 
وأماكن جرداء
ماعجبي 
يا مهجتي 
موت المحبين 
في الهوى
وأعجب جدا 
من بقاء العشاق
عشقك يا حبيبي
جرح مباح 
تمكن مني 
تغلغل 
والجسد استباحه 
رحماك ربي 
انت أعلم بما 
في الصدر 
والقلب وما فات 
وكذلك ما راح 

رفيعة الخزناجي 
تونس

#خربشاااتي

مقال تحت عنوان {{التمرد على الذات في شعر محمد الماغوط}} بقلم الكاتبة السوريةالقديرة الأستاذة{{أمل محمد ياسر}}

التمرد على الذات في شعر محمد الماغوط: 
بقلم/أمل محمد ياسر
سورية/دمشق
(التمرد) في (المنظور الاجتماعي) فهو  يعنى (العصيان) و(التجاوز) و (الثورة)، ويدل على اهتياج جماعي، أو مقاومة عنيفة مسلحة للنظام القائم. كما يدل على حركة اعتراض جماعي محدود المدى والهدف.
ولد الشاعر محمد الماغوط في مدينة سلمية عام (1934)، و نشأ  في عائلة شديدة الفقر. درس في بادئ الأمر في الكتاب ثم انتسب إلى (المدرسة الزراعية) في مدينة (السلمية)، ثم انتقل إلى دمشق ليدرس في ثانوية (خرابو الزراية) بالغوطة، لكنه لم يتم دراسته في الثانوية بسبب فقر أسرته، وعندما انتمى لحزب من غير أن يقرأ بنوده تم سجنه بين القضبان بإنشاده قصيدة (القتل). تعرف الماغوط أثناء سجنه على الشاعر (أدونيس) الذي زاره فيما بعد في بيروت، قدم أدونيس الماغوط إلى (جماعة الشعر) ويعتبر محمد الماغوط من الشعراء الذين ينشدون الكوميديا السوداء والأدب الساخط وهذه من مقومات التمرد.  
والتمرد على الذات أو ما يسمى في علم النفس بـ(المازوخية) أو التمتع بإيذاء النفس، وهو سلوك هادم للذات، ووسيلة لوضع النفس في موقف الفشل والإذلال والحرمان، ومع ذلك يجد هذا الشخص متعة وراحة خفية في فعل هذه الأمور؛ أي إنه يعشق تمثيل دور الضحية والمظلوم والمحروم بالرغم من شكواه وتذمره الظاهري من ذلك. ويعتبر الماغوط من الذين ذاقوا مرارة القسوة وقسوة الحياة والسجن والفقر، فتلك المعاناة التي فرضها عليه الواقع جعله يكبت بنفسه العذابات في منطقة (اللاشعور) ففجأة يخرج سلوكه بصيغة كلمات متناثرة مندمجة بآلام ومندملة بالحرمان قائلاً عن نفسه:
الاسم: حشرة
اللون: أصفر من الرعب
مكان الإقامة: المقبرة أو سجلات الإحصاء.
فهذه القصيدة تجسد تمرده على ذاته بمعنى الكلمة، إذ أن الشاعر وصف نفسه بحشرة صغيرة لا قيمة لها، وجسد اللون الأصفر كلونه المفضل، واختياره لهذا اللون بالذات لم يكن اعتباطا، وإنما اختاره بدوافع فيزيولوجية ونفسية واجتماعية ودينية ورمزية، فللون معنى نفسي يتكون نتيجة تأثيره الفيزيولوجي على الإنسان. اللون الأصفر من الألوان المتقلبة، وليس له ايحاءات ثابتة، يستمد دلالته أحيانا من لون الذهب، وأخرى من لون النحاس، وأحيانا من ضوء الشمس عند المغيب، وتارة من بعض الثمار مثل الليمون والتفاح، والطيب مثل: الزعفران، وأحيانا أخرى يستمدها من النباتات الذابلة، حين تجفف فيميل لونها إلى الاصفرار. واللــون الأصفر يدل على الخريف والحزن والموت والقحط والبؤس والذبول والألم والشحوب والانقباض وأحياناً أخرى يدل لون الأصفر على الخوف، فمﻥ ﺨﻼل النظر إلى قصائد الماغوط نجد أن هذا اللون يتكرر كثيراً، وعلى الأغلب يدل على الذعر والخوف وهذه نتيجة الخوف والهلع اللذين كان يعيشهما الشاعر آنذاك. 
ويقول الشاعر بإحدى مقابلاته التي أجراها مع (الجزيرة): أنا لا أرتجف من البرد أو الجوع أنا فقط ارجف من الخوف؛ فالخوف كان ملازماً للماغوط بشكل متكرر حيث أنه كان إذا رن جرس منزله يخاف أن يأتوا ويقبضوا عليه ويكمل الماغوط بقصيدته فيصف جبينه أنه الوحل فالوحل هو مكان القذارة ولا يمكن لشخص طبيعي لا يعاني من اضمحلال ونقص كبير أن يصف نفسه هكذا، وبهذه اللغة التي استمد منها معظم الشعراء نظامهم اللغوي الخاص بهم، معتمدين في ذلك على استخدام اللغة وانتقاء الألفاظ المناسبة التي تتفق مع تجاربهم الخاصة، فهي تشكل حضوراً واسعاً في البناء النصي للقصيدة، وذلك لأن الألفاظ تعكس فكر الشاعر ومزاجه وشعوره وطبيعته وقدرته على الانتقاء اللغوي، فهي ليست ألفاظاً لها دلالات ثابتة جامدة بمعانيها القاموسية وحدها، بل إنها لغة انفعال مرنة متجددة بتجدد الانفعالات والتمرد على النفس ووضع جبينه بالوحل وكأنه بهذا يجعل الوطن الذي يعيش به كأنه الوحل.
أما عن (مكان الإقامة) فجعل من القبر المعتم الضيق والمخيف والمروع مكانه، وإن لم يكن كذلك فإن اسمه مهمش فقط في السجلات الإحصائية في النفوس لاغير، فالشاعر في قصيدته هذه يتمرد على اسمه ولونه وأقامته وهو تمرد على ذاته بشكل جلي ويقلل من شأن نفسه بنبرة من الحرمان.
وفي قصيدة (محاولة أخيرة) نجد أن (الهو) يعمل بشكل كبير ومسيطر وطاغ على شخصية الماغوط، ودائماً ما نشعر عند قراءة قصائده بأن هناك رغبات مكبوتة بداخله يود أن يفصح عنها إلا أن سلطة (الأنا العليا) التي تتكون من المجتمع، في جميع ذراته، هو الذي يقيده ويبسط سلطته عليه ويجمحه، لكن شاعرنا لا توجد أية قوة تؤثر عليه، فالحاجات الدفينة بداخله من طفولته وفي شبابه وفي السجن ومن خلال تعرضه لانتكاسات كثيرة بحياته والتي أدت إلى معاناة كبيرة استحوذت عليه مما جعل (الأنا) يقف أمام (الأنا العليا) بكل جرأة وقوة ويقول كلمته غير مبال بأية سلطة؛ لأن (اللاشعور الداخلي) عنده أصبح أقوى من الشعور والتفكير والمنطق، فظهر اللاشعور عند الماغوط بين أسطر قصائده وبين كلماته وحروفه لدرجة أنه يتمرد على نفسه :
أريد أن يكون وجهي مسطحاً
وأسناني متفرقة كغيومها
ودموعي عزيزة كأمطارها
ورائحتي نفاذة كمستنقعاتها
ومزاجي متقلباً كفصولها
وكرامتي غامضة كضبابها
ودفاتري بيضاء كثلوجها
وأحلامي وهمية كإنجازاتها.
نجد الشاعر يتمحور حول ذاته بدليل كثرة استخدام (ضمير المتكلم) وهذا يدل على أنه شغوف بنفسه، إلا أنه يصف وطنه بكل طقوسه بهذه القصيدة ويتمرد عند تشبيه نفسه بالأرض القاحلة، ومن ثم يبين كيف يأتي المطر من الغيوم الممطرة وكأنه يستهزئ بذلك، أي: جفت دموعه ولا يعني بأنها كثرت وكثرت لأنها أصبحت غزيرة وذلك على وجه التهكم والاستهتار، ويتمرد على رائحة جسده وكأنها مستنقع من المستنقعات، وعلى مزاجه المتقلب وكرامته المهتوكة ودفاتره المليئة بالكتابات وكأنها فارغة، وعلى أحلامه التي لم ينل منها إلا الخسران والخوف والقمع. فهذا هو شاعرنا المتمرد بسخريته وكوميدته السوداء الرهيبة، ها هو يتمرد على ذاته من غير أن يخجل، ولايطغى اللاشعور على تفكيره، ويصور ذاته باللاشيء، كما يصف جسده بكلمات بسيطة بليغة.

نص نثري تحت عنوان {{اودعك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي آل خزام}}

اودعك
وأنا لم التقيك
أودعك في
اللقاء
الأخير…….. 
ألتقيك،لا التقيك
ربما نلتقي
على سطر
ورقه
أو الملتقلى 
في منفى
كلمه
في كل المحطات وداع
إلا لقائي
عند آخر محطة 🚉 

مقعد 💺 المحطات
محطمه.... 
لا امكان. 
استراحه
كل المظلات خربه. 
لنلتقي حتى
لو تحت ظلي وظلك. 
موعد اللقاء
لا ساعه له. 
توقفت اميال ساعتي
والشمس عموديه
هذا ما عرفته
فقط. 
في موعد اللقاء. 
علي. آل. خزام.

نص نثري تحت عنوان {{على وسادتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}

على وسادتي 
أضع رأسي 
وأفتح دفتر أفكاري
ويطير حلمي 
في أعماق الأوراق
أغمث ذاكرتي 
بكل حرف 
وإذ أنا 
بعالم آخر
عالم لم أشاهده
بحياتي قط
منظر من أبدع
مايكون
لم يشاهد
بعالمي البشري
ياإلهي ماهذه 
المناظر الخلابة
التي تبهر العقول
تخطف النظر
بديعة من بدائع
الرحمن
هل هي جنائن
الخلد أم هي 
عشق الخيال
كي أجد حوريتي
ضمن هذه
البساتين الغناء
ياإلهي هاهيا
انبثق النور 
كاطلوع الشمس
عند الفجر 
وبان لي فستانها 
الأحمر واختلط
بالبياض 
كالقطن المندوف
وهبط إشعاعها
في رياضي
قلت هذه حوريتي
وحلم حياتي
وحبيبت قلبي
وضحك لي 
سن الزمان
وزاد بقهقهته
نهضت مرتعشاً
وإذا بي أشبك
يَدَيَّ بحرام نومي 
ووسادتي مبللة
بماء أفكاري
الشاعر يونس المحمود سورية

قصيدة تحت عنوان {{حبل الفراق}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عبدالقادر لقرع}}

حبل الفراق...!

..يجهش حبنا بالبكاء
وأنت تقفزين على الحبل
ينهش ثديا من جلد
لا حليبا
لا حبيبا
قريبا ..
يسترجع الذاكرة
تخبره الطيور المهاجرة
والمساء المعدوم عند الشلال
بأنك صرت الغروب
لهيبا
لا طبيبا..
يضمد الجراح
فوق الغصن طار عندليبا
كان يغني لليالي الملاح
..يلوح حبنا بمنديل
قاربا إعترضته الرياح
إهدئي ياموجة تكتب على كتفي
على صدري العاري
حيث كانت تنام حبيبتي
وتتعرى قصيدتي
رحلت وتركت ظلها
تركت عطرها
مكان شاغر فوق السرير
حلم على الوسادة
تهيأ للرحيل
.. يقدم حبنا التحية
لقلبي الحافي الذي طاب
الذي حفر جدرانه سنجاب
المحنط في تابوت ياسمين
وأنت تلعبين بالسكين
قريبا..
سيعتاد على الفراق
وتقر الأشواق
لابابا يؤدي إليك
صرتَ غريبا
صرتُ كاتبا 
وصار الحب ذئبا
معطف معلق على الشجاب
كعمر السحاب.
///___بقلم: عبدالقادر لقرع.

قصيدة تحت عنوان {{سكت الكلام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}

سكت الكلام.
سكت الكلام 
وشكى الصمت حولنا.
دبل الغرام.
وشكى الصبر أحوالنا.
هل من بديل.
قد ضاع كل  أحلامنا.
هل من بديل.
قد هجر الحب أسرابنا.
كان مستحيل.
يدوم العيش      بيننا.
قد ذهب الحب.
وذهبت معه.    أمالنا.
خيم الصمت.
ونالت منا.      أقدارنا.
سكت الكلام.
يامن أيقظ للقلب صباه.
من أجل حبك.عانقت الحياه. 
ووهبت عمري إلى منتهاه.
مزقت قلبي والعقل تاه.
وبلغ الظلم.  منك       مداه.
رد قلبي مالي سواه.
كي أعيش تلك الحياه.
سكت الكلام.
كلمات ماهر محمود.

قصيدة تحت عنوان {{رحلت}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{باسل نده}}

.........رحلت
     بكل  ذكرياتي  
.         إليك 
      آخذت  فيها 
 ماتبقى  من  حياتي 
     و ما   ضاع
  من  دون عنائي 
  وآخذت  ماتبقى
  من  أشتياقي 
   وثوره  حب
       بيوم
  أشعلت  لهيب  
      حياتي  
     فاليوم 
   بحور الشعر 
   إليك  تنادي  
     حبيبتي 
ماغادرتك يوما 
 حتى  أفكر
    برحيل 
  بالقوافي 
     إليك 
     أنت  
   ومنك  
قواف أرتلها 
  سلسال 
   حول 
معصميك
باسل نده    bassel  naddah

قصيدة شعبية تحت عنوان {{في سيرة الحبيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضا عبد الحميد}}

(في سيرة الحبيب)

أنا    اللي    حُب    إيماني        في

 قلبي      متربع*

من    عِلمه باشرب    كتير     وعمرى 

ما           باشبع*

وبعد       الله       ورسوله      باحب 

ياناس       أربع*

أبوبكر*  وعمر*  وعثمان*      وعلى*

ولمجدهم بارجع*

وغيرطريقهم     في    الحياه عمرى 

ما    أنا      ماتْبع*

داهمّا     نور    الإيمان    فى  الأصل 

            والمنبع *

أبوبكرحارب إللى خرج م الدين ورد 

إللى كان  بيرجع*

وعمر      أساس     العداله     والزهد 

          والأقنع*

أول      من     حمى    الإسلام    وبه 

بدأ        يصْدَع*

وعثمان   السخى     والعفيف   لدينه    

كان           أنفع*

ضحى     بماله    كتير             وياما

كان          يِدْفع*

وعلى    بن     أبى     طالب   الأقوى

         والأشجع*

في    بطولته  ويَيّا      الرسول   عنه 

كتير         نسمع*

صلو على محمد    اللى   عَلمهم وفى

الخُلق       أبدع*

يوم القيامه يسقيك       من الحوض 

وليك       يشفع*

(مدح)

 شاعر الإحساس

 رضا عبد الحميد

قطعة شعرية تحت عنوان {{تُسعد وسعيُكَ ضائعٌ بنفوسهم}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الآحمدي}}

من البحر الكامل

تُسعد وسعيُكَ ضائعٌ بنفوسهم
             إذ ينكروا فمن الإهانةِ يُحصَدوا

يا ساعياً للخيرِ سَعيُكً مُكرمٌ
           ما عاب مَكرمُكُمْ إذا هُمُ أجحدوا

وإذا  أتى منك  الزمان  ملاذهُ
              فاملئهُ  كامِلَ  خيْرِكَ  المُتًرصِّدُ

رامز الآحمدي 
شاعر الشرق
2020/6/25

قصيدة تحت عنوان {{كلهم}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}

كلهم-

----محمد الحنيني

----

كلهم قد اغرقونا بالدما------كلهم ما راعوا فينا ذمما

كلهم حكامي شعبي ظلموا--واستباحوا من بنينا الحُرما

امتي يا من غفلت عنهم--هل أٌصبت يا شعوبي بالعمى

قد أبيت الذل دوما فلما----مالك اليوم شخوصا كالدمى

أين ذاك العز والمجد الذي----كان عنوانا وكان القسما

أين ذاك الفجر والحب الذي-----علم الدنيا وكان العلما

أين ولى يا الهي كلهم--------قد نسوه ثم صاروا صنما

لم يعد إسم لهم او نخوة------تردع الظلم وتعطي الهمما

أين حكامك يا شعبي الذي--عانى ما عانى ولم يحم وما

سرقو أمجاده في خلسة-------ثم باعوها وباعوا الحرما

لم يعد دين يغذي قلبهم----أو يعد حرف أضاعوا الكلما

أنكروا العادات يا ويحهم -- أنكروا الدين وصاروا بهما

أغلقوا آذانهم عن صرخة--من جبال القدس ضاعت عدما

وفلسطين التي دنسها----------مجرم في شعبها قد حكما

صادر الأرض وأدمى شعبها----لا صغير أو كبير سلما

والبساتين التي عمّرها--------شعبها ها خيرها قد قُضما

لا جراد مثلهم أو مرض-----------أو وباء وعلينا هجما

أيها الحكام ناموا لم تعد--------تنفع الصحوة فيكم بعدما

أصبحت أنفسكم مزّرية--------لا بها نفع ولا جدوى كما

اين أنتم في التواريخ اذا -------أشرقت غبتم وكنتم رمما

قد رمى الناس سهاما للعلى------خيركم فر وما عاد رمى

عاجزا كان الذي يكبركم---------لم يعد ذئبا وصرتم غنما

بئس ما أنتم عليه إنكم----------------قد بقيتم لعدوي خدما

لست أستنجد فيكم إنني--------قد عزمت الأمر وحدي قدما

ومعي شعب عريق صامد------------قهر الظلم وصد الألما

ودم الأبطال ما يرفده-----------------بتحدٍ وصمودٍ قد سما

سوف نحيا ثم نحيا أننا---------------أمة تشرب  للعز الدما

ليس منا النذل والخانع بل----------كلنا رهن إشارات الحمى

حُسم الأمرُ بذل عندهم---------------وبعزٍ عند شعبي حُسما

---

محمد الحنيني

قصيدة تحت عنوان {{أبحث غريب}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

أبحث غريب و القرب منها   غربتي 
 داخلها السواد الروح و الآلام آهات قلبها 
  تعيش كراهية الروح  والغضب  نداء حروفي
هل  يصيح الشوق منها...و إذا أشتياقها تمنى صدري
 كم حضنتها من  الحزن و  أصبر على قلبي
ترتجف من  الشوق كلما حطم  مشاعر روحي
وتسارع في الهروب وإذا   قطرات  تصيب عينيها
 كأنها  العروق تغرق كراهية الدمع في ورقي
أبحث غريب و السعادة وجودها بقربي
هروب  أنثى
'. '.'. عمر حبية. '.'. 'بوحات امل '.'. '. 
'. '' omar Hebbieh '.'. '.

خاطرة تحت عنوان {{عندما تهبُّ فصولُ البساتين الملوّنة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{كه زال ابراهيم خدر}}

عندما تهبُّ فصولُ البساتين الملوّنة...
 العِقدُ في جيدي فراشاتٌ من نور
 يتهادى في مدائنِ قلبي 
رائحةُ الورد 
وبنفسجُ غصنِ عروس خيالُ الفراق ....
 وعشقٌ ذاتُ مساءٍ 
هناكَ في حديقتي تمسي سماءً من خَجلٍ
 فأعانقُ سنونواتِ
 روحي الوردية 
ترجمة : بانه سيدة المطر
شعر"كه زال ابراهيم خدر

قصيدة تحت عنوان {{هلوسات المياسة}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية حبيب مياس}}

هلوسات المياسة
فتحواصندوق الذكريات..
وعثروا على دفتر الممنوعات..
وبين طياته وردة مجففة حمراء
واسم غريب بين الاسماء..
بعثروا الخواطر والمستمسكات..
ومزقواالافكار والقصاصات..
نشروا الهواجس ..
وخدشوا حياء الخفايا والنفحات..
وكسروا الاقلام والاحلام..
ووأدوا الحروف والكلمات..
ثم اضرموا فيها النيران..
فاصبحت من المحروقات..
ونثروا الرماد على المحيطات..
فتاهت الهلوسات..
رمزية حبيب مياس،كركوك ،العراق

قصة قصيرة تحت عنوان {{الوهم}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}

قصة قصيرة 
           الوهم ... 
نزلت مسرعة لتركب سيارتها وهي ترتدي اجمل 
ثيابها وتضع احدث ميكاب وكأنها عروس ليلة زفافها توجهت إلى المكان الذي تمنت كثيرا أن ألقاه فيه جلست في انتظاره 
جاء يرتدي اجمل حله يبدو كأنه عريس تلك الليله ..
اخذ يدها بين يديه قبل جبهتها بث إليها اشواقه حدثها كثيرا عن حبه سبحت في سماء السعادة 
مرت ساعه ..تعقبها ساعه فتحت عينها 
وجدت المكان يخلو إلا منها وبعض الماره
انتظرت ... وانتظرت ولكنه لم يأتى
                                 بقلمي 
                           صالح منصور

قصيدة شعبية تحت عنوان {{حكايه ليها العجب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}

حكايه ليها العجب
خالد المنصوري/مصر
دي حكايه ليها العجب
مع شاب وحداني
وشه دايما حزين 
وملامحه قلقاني
قلتلو مالك ياولدي
قلي الملل دباح
تعبت من التفكير 
والحلم بقي اشباح
عديت بحور للهم
ميعدهاش سباح
بس النهايه بعيدۃ
وانا نفسي انام وارتاح
قلتلو الحزن قاتل ياولدي
فضفض معايا وبوح
شكل الحكايه كبيرۃ
وصوتك صداه منبوح
قلي احكيلي  حكايتك
ولو كان ده شئ مسموح
قلتلو انا عشت ويا الناس
ماشي بصافي النيه
صاحبت صاحب غريب
ليه ولا الف شخصيه
ساعات يكون حرمجي
يجري ورا وليه
وساعات يكون بمزاج
بسيجاره محشيه
تطلب معاه استمتاع
فيغني ليه اغنيه
قول  ياعم ومتعنا
يلي غويت الغلط 
اسمع بقي وسمعنا
مشفتش هيصه ولمه
ولا نعيد من تاني لمتنا
خالد المنصوري/مصر

قصيدة تحت عنوان {{أمل الأمة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}

.. أمل الأمة .. 
لا راحة في مطالب الهوى..
فهو مجبول على جمع الكثير..
و النظر لما عند الغير..
و عدم الرضا بالقليل..
فهو فاقد للقناعة..
أسير الرغبات و جموح النفس..
و النفس بطبعها آمارة..
بالسوء و للخير مقترة بزيادة.....
لا تطلب العدل من السراق..
 و لا المشورة من الجهلة...
فالأول يشغله ما تكتظ به خزانته..
و الثاني لا يعلم ما المسألة...
تلك سمات من ابتلينا بهم الساعة...
فإذا وسد الأمر لهم....
اضاعوا الوطن و باعوا ترابه...
فلا تطلب الوطن إلا من رجاله..
و شبابه و فتيانه...
فهم الأمل لاسترجاع الوطن و ترابه.... 
مقداد ناصر.. العراق.. 24/6/2020 
Mukdad   #اريج_الذكريات#

خاطرة تحت عنوان {{أنا في كل حالاتي }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس البازي }}

أنا في كل حالاتي سيء
إلى في استغلال النساء لأن أمي أول النساء
 ذكرها الله في كتابه وكرمها ثم قال
(الجنه تحت أقدام الأمهات) 

فراس البازي 
العراق _سامراء 
تاريخ 25/6/2020

قصيدة تحت عنوان {{عهد الوفاء وقد كشفت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}

عهد الوفاء وقد كشفت
مرت بقربي حبيبتي وتأملت
نسج حروفا لها وتعلقت
لشدة تمايلا وتجملت 
وانساب عطرها وتأقلمت
وفاض العطاء وتكملت
 ربيع ابتسامتها ومضت 
فتمسك القلب بطرفها وحدقت
إلى عليائها كيف تشكلت
يا خطواتها رفقا بنا وجرت
إلى تعلقا وانمل قد اسرت
بحرفا لها معاني وتعمقت
كتبت عن مايجول وافصحت
فحروفها جواهر ودرر سطعت 
ما ابلغ الكلمات حين تذكرت
قد كشفت وبعض مكنون وبينت
أنها لازلت على حبها وتكرمت
فاهدت عريض بشائر ووهبت
هذا هو الوفاء وقد امطرت 
فهل عسيت مثلها وتحتمت
ياليتها الازاهير بها تشبثت
رياض النقاء
العراق
٢٤/٦/٢٠٢٠

قصيدة تحت عنوان {{ها قد رسمتك في مخيلتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}

ها قد رسمتك في مخيلتي 

ومضيت جميلة ومحبتي 

وقد خططتك في احرفي 

ولاذت معانيك ولهفتي 

إلى لقاءك وشمس امنيتي 

قد جددت الأمال وسر روعتي  

فأنت الجمال والعطاء وملهمتي 

فهل علمتي سر هيامي بك ومودتي 

قد بان ربيع زهورك فأنت محبرتي 

وكذا يراع السطور وجميل  قافيتي 

وأنت فاعلمي  أنك روعتي وخليلتي

فهل ادركت معنى أنك وأنك صديقتي 

ولمعانا للسطور قد رسمت مودتي 

لجمال المنتقى  وهيبة أنك رفيقتي 

فلا  توقف الحرف عن مدحك ياسعادتي

وأني بروعة العطاء من هبتك ومسرتي

قد بان نسج الجمال وكذا الهيبة وقصيدتي 

أني اراغم الانفاس كي تتسابق إلى مقاصدي 

هذا الاداء والإرتقاء إلى روعة الخباء يامعشوقتي 

امنياتي أن التقيك على رهبة من الاشتياق يامحبوتي 

فهل ادركت سر مودتي ومحبتي إليك  ورغبتي  

رياض النقاء  

العراق 

25/6/2020


مقال تحت عنوان {{أدبُ النِّقاشِ}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}

(أدبُ النِّقاشِ)

إيَّاكَ وهؤلاء:
•لا تجادلِ السَّفيه
وإلاَّ آذاكَ بما فيه.
•لا تجادلْ إمَّعة
وإلاَّ تطاولَ عليكَ،
فهو شخصٌ لا تهمُّهُ السُّمعة.
•لا تجادلِ  الثَّرثار
لأنَّ الثَّرثارَ للوقتِ مِهدار.
ولا تجادلِ العاقّ
فهو شخصٌ لايوجدُ بينَهُ وبينَ نفسِهِ حتَّى،
أيُّ اتِّفاق.
ورفقاً بهؤلاء:
------------------
•إذا ناقشتَ كبيرَ السِّنِ
فانصتْ إليه،
 واقتربْ منْهُ ومنْ كلامِهِ،
قربَ الرِّمشِ منَ العيْنِ،
ولا تشعرْهُ بالملَل،
وإنْ أطالَ الكلامَ واسترسَل.
•واذا ناقشتَ امرأة
فتذكَّرْ  الحِلمَ بدلَ الجرأة،
فما استقوى على الأنثى رجلٌ
ولا عليها تجرَّأَ.
•وإذا ناقشتَ طفلا
فلا يجدنَّ منكَ إلاَّ الحنانَ والأملَ.

فؤاد أحمد الشمايلة

خاطرة تحت عنوان {{حبيبي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{كرمة شحادة}}

"""حبيبي""" 

إن كنت تسأل مقيم أنا 
أم راحل 
ولماذا أتيت الآن 
أنا أتيت لأبقى
أنت كنت تنتظر
وأنا كنت أبحث عنك 
حتى قادني  القدر 
إليك 
ربما أن الاوان 
أن ينبض القلب 
للحب
وأن نمسح الاحزان 
من ذاكرة الأيام 
بعد أول شرارة 
حب بين قلبينا 
ضع يدك في يدي 
كي نمضي إلى 
درب السعادة 
نعوض ما فات 
من أحلامنا 
فأنا أتيت لأبقى 
ولن أغادر قلبك 
بعدالآن 

¥كرمه شحادة¥

⚘🇸🇾⚘

قصيدة تحت عنوان {{يا أيها الشاعر الأصمعي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}

يا أيها الشاعر الأصمعي
أيها الشاعر الأصمعي اللوذعي 
أقرض الشعر في روضه   كن معي
طائرا منشدا شدوه   ناقلا
مسكه في الورى أيها الألمعي
أنت بدر الدجي في عيوني بدا
مثلك اليوم في نظمه مطلعي
احتسي كأسه الشعر من منبعي
ألق وردا عليه وكن مرجعي
أنشد الشعر أطرب  به مسمعي
زت كشمس الضحى ضاحكا مجمعي
أنت رب القوافي الذي يزدهي
مجده عش كما تشتهي مبدعي
سوف تسمو تنال العلى صانعا
تحفة العصر يا شاعري الأصمعي

خاطرة تحت عنوان {{هيا أقبل}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

هيا أقبل 
تحدي صمتك 
أكسر جداره
مزق ستائره
وانتفض
أعلن ثورتك 
وامشي على
جمر أشواقك
فأنفاسك الحارقة
أشعلت النيران
وهي تغلي 
كالبركان
كفاك هدوءا 
كفاك تمسكا
بالعصيان
تمرد هيا تمرد 
وعد لوكرك
واستسلم 

رفيعة الخزناجي
تونس

#خربشاااتي
25\6\2020

قصيدة تحت عنوان {{لم تَدَعْ شيئاً يُطَالُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عفيفي}}

/لم تَدَعْ شيئاً يُطَالُ!/
************
وصبًٌ راح يُبهرهُ الجمالُ
بـهِ شغـفٌ لعشقٍ لا يُطـالُ
وظلًَ الشـوقُ طوًَافاً يُمنًِي
فؤاداً فيهِ جُرحٌ وانشغـالُ
وبالأجواءِ أطيارٌ تـدانـت
لها شــدوٌ شجيًٌ وابتهـالُ
ويأتي الصبًُ مفتوناً غويًَاً
كما الشُعًَـارِ يسبقهُ الخيالُ
فتونٌ زادَ روعتها المساءٌ
وزانتها الخمائـلُ والظلالُ
غرامٌ حان موسِمُهُ ليُفضي
بما يحويه وحباهُ الوصالُ
وأُنثى أذعنت للوصل حيناً
ولكن لم تـدع شيئـاً يُطـالُ
وكان الأمسُ جوًَاداً حنوناً
رطيباً فيهِ زهـدوٌ واكتمـالُ
وقلبُ الأُنثى لم يُبدِ ائتلافاً
وفيه الريبُ زنهارٌ عُضالُ
وأمسى صدًُها الفتًَاكُ يُدمي
فـؤاداً قـد نما فـيـهِ الهُـزالُ
**************
الشاعر/أحمد عفيفي

الأربعاء، 24 يونيو 2020

قصيدة تحت عنوان {{سحابة دمع}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صالح علي الجبري}}

سحابة دمع
لـ صالح علي الجبري
نشيدي أنت يا أجمل قصيدي
 سحابة عشق تهطل في حدودي
و أنت الضوء يشعل أمنياتي 
و صبح أنت في دنيا وجودي 
و انتٍ النبض يقرع منك قلبي گ أجراس المحبة ادركيني 
بكٍ يا أنت كم ضحكت دموعي و أنتٍ ثورة الأفراح أنتٍ 
أثور أنا على نفسي زمانا
و أوقد ثورتي في الياسمين
و حيناً كنت في سري عنيدا
و أبكي منك يا وطني الشريدا
و اعصر من بقايا الحزن قلبي و اشربه كماء سلسبيل أغمض عيني اليمنى لعلي أري في بعض أحلامي لميساء الجرح من نفسي جروحي
و يأتي منك خلف الروح روحي
وتقطف أنت من حولي زهورا
فهل يا أنت بعدك استريح ؟
و قد غابت عن اليسرى سروري 
و يمكن سوف تنوين الرحيل 
فكيف أعيش من دونك وحيدا ؟ 
فهل ترضين يا ليلى بغيري 
و انتٍ كيف ترضين البديل ؟ 
🔏    بقلم صالح علي الجبري  اليمن

قصيدة تحت عنوان {{اخبريني فاتنتي كيف التلاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}

اخبريني فاتنتي كيف التلاق 
هل بان في افاقك البراق 
كي ينقلني إليك والانطباق 
ونتبادل بشغف جميل الاوراق 
يارائعة أنت طيبة وما احلى المذاق 
بقربك تحلوا الكلمات  روعة الوفاق
ونتقاسم جميل مودة والارتفاق
وهسيس انمل وشغف الارتفاق
ومعك يحلو متبادل الاشداق
وحبا ينهمر الشهد قرير العناق
ونظرات تتبادل وسهام الاغداق
يارفيقتي وسعادتي وشغف الوثاق
اتراك اشتقتي إلي مثلما أنا اشتاق 
سلاما عطاءك وسطوع الاحداق
اخبريني يا ملهمتي متى التلاق
رياض النقاء
العراق

مقال تحت عنوان {{آكلةالحسنات}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{فاطمة حفيظ}}

#آكلةالحسنات# 
بقلم الكاتبة الجزائرية فاطمة حفيظ 
( مداخلة )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 

و لما تفقدت كل الاعمال و السلوكيات التي تجعل منك مسلما ذو علم و حلم و إحسان ، وجدت في طريق الحق تلك اللذة التي حفظت بها المال و النفس و الروح عن كل ضالة ، و كنت عبدا شكورا لأن الله أصلح حالك و أمرك ، و لكن كما قال في حال القوم الحسن البصري :" إن المؤمن قوام على نفسه ، يحاسب نفسه لله عز و جل ، و إنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا " . 

و لكن في لحظة ما ، وجدت أن أعمالك قد أحبطت و نزلت من منازل الصالحين و كراماتهم ، و هنا كنت قد استعملت أكثر من طريقة لتجعل  طريقا تفحص و محاسبة لنفسك المطمئنة الغافلة عن جزئيات حياتك الإجتماعية اليومية ، ستجد أنك لا تعادي أحدا ، و لم تظلم أحدا ، و لكنك لا تزال تقوم على تقديم قراءة غير صحيحة لنفسك بعد ، لأن شهوة الرضا عن النفس لا يولد منها سوى أرضا خصبة للخطيئة و استحسان مذاق الخطايا و المعاصي ، 
لكن هي ، ... إنها هناك في عمق ذاكرتك ، هادئة ، لا تخبرك بشيء عما تعانيه كل يوم و عن هشاشتها و هي تحارب بأقصى قوتها و تستنفد صبرها ، فتخور قواها لله تعالى طالبة نصرته و سنده ، لا تخبرك عن الشبشب البلاستيكي الذي ترتديه و هو مبلل بمياه الوضوء و تشعر ببرده طيلة اليوم ، لا تدعك تعلم شيئا عن نظرات المجتمع لها حين تكون غائبا عنها و هي تبحث عن صدرك الذي لم تعتقد أن يهجرها يوما بسبب قلة مال ، و قلة علم ، و جرح عميق . إنها هي ، أختك .. 
سأقدم بعض القراءات القصيرة في الأدب الإسلامي الجليل مما جرى في حياة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم و حياة أهل بيته الأطهار سلام الله عليهم جميعا . 
و لنبدأ في هذه المداخلة الطيبة ، بنبينا و إمامنا محمدا خير خلق الله تعالى و قدوة الثقلين ممن آمنوا من الإنس و الجن و سيد المرسلين و الأنبياء و خاتمهم . خلال غزوة حنين و التي حارب فيها المسلمون قبيلتي هوازن و ثقيف  خلال السنة الثامنة للهجرة ، حيث تمكن المسلمون من سبي عدد من النساء و الاستيلاء على غنائم القبيلتين ، و أحد السبايا كانت أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من مرضعته حليمة السعدية ، و ظل رسول الله متعلقا باخته شيماء طيلة بقاءه عند مرضعته حليمة طيلة خمس سنوات كاملة في قوم بني سعد ، و كان محمدا قد عض أخته بظهرها و هو يلعب معها كما يلعب الإخوة الأطفال حتى بقي أثرها و لم يزل من مكانه.  أخبرت شيماء حبينا المصطفى أنها أخته و كان له سوى أن يتأكد من كلامها لتصدق فيما قالته و أنها فعلا أخته . رق قلب رسول الله لذلك الموقف و دمعت عين رسول الرحمة  و قال لها " سل تعطي ، و اشفعي تشفعي " و كانوا ستة آلاف شخص اعتقهم النبي صلى الله عليه وسلم إكراما لأخته ..
 و من إكرام الاخت قصة الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري الخزرجي الذي تزوج ثيبا بدل زواجه بكرا ، فلما سأله محمدا قال كي يرق قلبها و تؤنس وحشة أخواتي بعد استشهاد أبيهن ، و كما أضرب مثلا هنا قصة سيدتنا زينب بنت علي بن أبي طالب و الحب العظيم الذي جمعها باخويها الحسين و العباس و تضحيتها " كالرجال" في صورة ولوحة مدرسة للمرأة التي حظيت بمنزلة رفيعة بين نساء المسلمين. 
و في صورة أخرى ، نجد علاقة الصحابي ضرار بن الازور و أخته خولة بنت الازور من قوم بني الأسد  التي كانت مجاهدة محاربة في صفه و قد أودع فيه كل القوة و السند حين كانت تعود منهكة من القتال و كان لها نعم السند و نعم الرفيق على أعناق المشركين ... 
و ربما لا يسعني الوقت كثيرا لأذكر الكثير و الكثير من صور و مشاهد المسلمين و المسلمات في تقديس علاقة الاخ بأخته ؛ و يقتضي علي الانفتاح على بقية الاديان و المعتقدات أن أشير أيضا لقصة سيدنا موسى و أخته التي ألقته في اليم مع والدتها ، و كانت تحرص على وصوله سالما حتى أنه إذ وصل لقصر الفرعون ، أتتهم تعرض عليهم مرضعة للطفل اخيها موسى حتى إن وافقت عائلة الفرعون أتت بأمها لترضعه و هذا وارد في أدب الشريعة اليهودية . و قد ذكر الله تعالى في محكم تنزيله :  ( ١١ / سورة القصص)  " وَقَالَت لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ "  ، هذا الحب و هذا الشجاعة التي خص  الله بها اخت موسى حتى جعل منها تقوم تحمل نفس عواطف الام و مشاعرها اتجاه أخيها . 
و في المسيحية نجد رسائل يوحنا و لوقا بالأناجيل التي تحتوي على نصوص عميقة حول علاقة عميقة بين الأخت و أخيها و ضرورة الترابط بينهما في أقدس رابط أسري بعد الأمومة و الأبوة . 
فأيها السادة ، بأي حق يزمجر الرجل بوجه أخته ، بأي دين أو مذهب او رسالة سماوية يكون بهذا الموقف ؟ أوفقا للتأسلم الذي يغزو احشاءه كي يضخم من ذاته ببعض آيات يفهمها كما يشاء ؟؟؟ " للذكر مثل حظ الأنثيين" هذا كلام الله تعالى وحكمته في شريعة الميراث ، ذلك لأن الله ينتظر منك أن تكون النصف الثاني لأختك و تسندها و تنفق عليها و تتفقد أحوالها ، فهذا من طيب يدك ما يقوي قلبها و وجدانها و يخلصها من فكرة وحدتها و مظلوميتها اثر غيابك... أجل ، أيها السادة ، هو ميراث النصف ليس تشريفا لك لأنك خلقت ذكرا ، بل تكليف و مهمة ينتظرها الله منك في مواقف انسانية و اسرية و اجتماعية ، و هذه هي العبادة الحقيقية التي خص الله بها الفلسفة العميقة للمعاملات بين الانسان و الانسان و خصوصا ؛ الأرحام التي طرد الله كل قاطع لها بمنعه من جنته مهما كثر صالحه  و قل طالحه . 
و في الاخير ، أختم أن هذا الجانب من علاقاتنا الأسرية مهترىء جدا في مجتمعنا ذو الأبعاد الإسلامية ، و لا يسعنا سوى أن نتأسف و نترحم على قلوب أماتتها الدنيا و ابتلت عروقها بالاحقاد و وساوس الشيطان.  و ليتفكر الإنسان في قيم شريعته و قيم أدبه الاسلامي التي اكرم فيها الرجال  بالاخوات و البنات  ، و لعن الله العادات و التقاليد العمياء التي تطمس هويتنا كمسلمين و تأتي بأضغاث الجاهلية الأولى و براثن حضارة لم يفقهوا منها سوى ضراوة القتال في مبادىء ديننا الحنيف. نسأل الله حسن العلم و نقاء القلب و العقل و ان يجري الحق حقا و الباطل باطلا على أقلامنا. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قصيدة تحت عنوان {{صمت الكلام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}

صمت الكلام
/////
تناءى .... وإبتعدَ
ثم أختفى !
يمضي وحيدا ً
تفرّ الأشجان إليه
مثقل   مثل غصنٍ
تداعى بالثمار الذابلة
وكثيرٍ من الأحلام 
غادرته  سراعا 
على أجنحة الرياح
لم يُبقِ من ذكرياتٍ
أو بقايا  أمنياتٍ 
يرفؤها مثل ثوب عتيق
وصمت الكلام ..,
وقلب لم يعد كما كان 
أرفى إليه يُدانيه 
يَسْفِنُ الأرضَ خُطاهُ 
فإبتعدَ .... تناءى 
وبقيت وحدك 
تتساقط منك الأحلام 
والأوهام ...
وصمت الكلام .....!!!!
        سرور ياور رمضان
العراق
٢٠٢٠/٦/٢٣