الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{شاقَ الفؤادَ من الهموم سواري}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد القادر الموصلي}}


شاقَ الفؤادَ من الهموم سواري
...
 شاقَ الفؤادَ من الهموم سواري
                                  وجرت دموع الصب كالأمطارِ
ومررتُ من دار الأحبة بكرةً
                                   فإذا الطلولُ تلوح في الأطمارِ
لعب الزمانُ بها فغيّر حالها
                                             أمُّ الربيعِ كدمنةٍ مقفارِ
فقضيتُ نحبًا للتذكر صحبةً
                                        كانوا بها كاللامعاتِ دراري
فتركتُ راحلةَ الصبا لسبيلها
                                     عودَ المنيبِ مطارحَ الأوزارِ
ظلّت تراسلهُ الكواعبُ بعدَها
                                     والحرُّ مشغولٌ بحفظ ذِمارِ
أزمانَ هندٌ في النساءِ كأنّها
                                             بدرٌ يُنيرُ لياليَ السمّارِ
ولها عبيرٌ في الخدودِ كأنّهُ
                                      وردٌ يفوحُ بنسمةِ الأسحارِ
يبقى على ترفِ الجلود إذا خطا
                                         ذرٌّ على الثوبِ بِلَى الآثارِ
ترنو إليها الآنساتُ بغطبةٍ
                                   والحاسداتُ  الناقماتُ تماري
يخرجنَ من خللِ البيوتِ بزينةٍ
                                    سودَ العيونِ نواصعَ الأبشارِ
تمشي على استحياءِ رباتِ الملا 
                                مشيَ المريضِ محاذِرَ الأخطارِ 
ينفرنَ من ريبِ الحديث وسوءهِ
                                  مثلَ الأوابد قد فجئنَ بضاري
لا يُسحَر اللبُ الرصينُ بغادةٍ
                                          إلا بآنسةِ الحديث خِفارِ
يمحونَ عن قلب الأسيفِ شجونَهُ
                                محوَ السيول التربَ عن أحجارِ
فيهشُّ قلبُ الصبِّ حين تمرُّهُ
                                          هشَّ القفارِ لديمةٍ مدرارِ
وإذا لقيتُ من الجفاءِ مرارةً
                                        سهُلتْ إذاما بيحَ بالأسرارِ
ولربَّ يومٍ قد مررتُ لحاجةٍ
                                   والقلب في شغلٍ عن الأوطارِ
فإذا بها حوراءُ تنظرُ حاجتي
                                      طلقَ اللسانِ حديدةَ الأنظارِ
وتقولُ حجيٌّ لتبعدَ نظرةً 
                                   فنكى اللسانُ الجرحَ كالمنشارِ
لولا مراقبةُ الإلهِ لقلتُ ما
                                        قالت ذرى الشعراءِ للأبكارِ
فكضمتُ غيض الغرِّ ثم محوتُهُ
                                      صبَّ المياهِ على أجيجِ النارِ
فلقد دنوتُ من الأشُدِّ وربّما
                                         نُزِعَ الهوى بشمائل الأبرارِ
وبلوتُ من ريب الزمانِ عجائبًا
                                      ومصائبًا منها يشيبُ عذاري
فرأيتُ هذا الناسَ تحقرُ مَن ترى
                                      سهلَ الخليقةِ طيّبَ الأعطارِ
ويساءُ للحر الكريم جوارُهُ
                                       إيهٍ وربِّ البيتِ ذي الأستارِ
ويلامُ شهمٌ من تذكّر خِلّهِ
                                      جهلًا وما ذكرَى الخليلِ بِعارِ
لا يسلمُ الجاني عليهِ إذا جنى
                                           حتى يظلَّ رهينةَ الأوتارِ
عفوَ الكرام إذا عفا وبضدهِ
                                              نارٌ تحرّقُ جانبَ العهّارِ
غرُّ الجبين إذِ اعتلى بجوادهِ
                                        شمسًا تُغيبُ كواملَ الأقمارِ
يسعى الكرام المقتدون بإثرهِ
                                            والطالبونَ بدائعَ الأفكارِ
نبتت على طيب البقاعِ أصولُهُ
                                           ثم ارتوت بينابع الأحبارِ
تبلى الجسومُ من الصعاب وإنما
                                      تبقي الخلودَ  عزائمُ الأحرارِ
نصبوا الجسوم لنيل هامات العلا
                                      تحت السقوف كأنهن سواري
تبقى الجبالُ الراسياتُ على المدا
                                          شمًّا تصدُّ عواتيَ الأصرارِ
إنّ المآثرَ للكرامِ حبيبةٌ
                                        تعلو على حبّ البنين ودارِ
ياربَّ ليلٍ قد أطلَّ على الفتى
                                           بكلاكلٍ مثلِ الجبالِ كبارِ
قد بتُّهُ كالذيب نام بمقلةٍ
                                    وبقيتُ بالأخرى على استنفارِ
ليت الكرامَ السائرين على الهدى
                                         مُدُّوا بخصمٍ ليس بالغدّارِ
لكن على زمنِ الرجالِ سلامةٌ
                                           يومَ العداوةُ جهرةٌ بنهارِ
أعددتُ للأعداءِ حين خفائهم
                                          قلبًا يصدُّ جوارفَ الأنهارِ
ولوَ أنّهم جهرًا أتوا بعداوةٍ
                                 شفتِ النفوسَ مضاربُ المغوارِ
بذلوا النفوسَ بألسنٍ يوم الوغا
                                    فإذا بدت نكصوا على الأدبارِ
ولربّ معوّج اللسانِ رأيتُهُ
                                      طلبَ الحداثةَ رغبةَ الدينارِ
ويظلُّ مثلَ الشاةِ عائرةً بلا
                                        رأيٍ إلى الغنمين كالمحتارِ
أيصدُّ عن نهج العروبة عاقلٌ
                                     تبقى الحميرُ زواملَ الأسفارِ
عزفوا عن الدار الأمينِ لدارهم
                                       شرِّ الديارِ على البقاعِ بوارِ
ترك الكماةُ الباسلون هجينَهم
                                          وبرئنَ منهم غيدُ آلِ نزارِ
وإذا أتى يوم الرهانِ تراهمُ
                                    سودَ الوجوهِ نواكسَ الأبصارِ
مثلَ الجياد المفلقون تقدّموا
                                يومًا إذا استولت على المضمارِ
ببناتِ أعوجَ يقدمونَ كأنّما
                                      أولى السوابق للعقاب تباري
ركبُ الحداثةِ بالبغالِ مخَلَّفٌ
                                        ضلَّ الحِجا لا يهتدي بمنارِ
سلوا لسان العجمِ في غلس الدجى
                                   وسللتُ سيفَ الضادِ ضوءَ نهارِ
رعوا الخيبثَ من الشجارِ وأَوْردوا
                                       أجنَ المياهِ وأصدروا بشنارِ
فأنا جريرٌ في النسيب وفي الهجا
                                  أعلو الفرزدقَ إن ذكرتُ فخاري
                           
                           
...
  🇮🇶 الشاعر عبد القادر الموصلي 

🌴🌴🌴🌴🌴 

قصيدة تحت عنوان{{قلت لها أسدلي ستائر الحب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{خليل إبراهيم الفلاح}}


قلت لها أسدلي ستائر الحب !!!
أجابت !!!
ألست تعشقني !!!
قلت لا !!
بل أهيم بعينيكِ حدّ الهذيان !!!
كل مالديها من ستائر !!
          أسدلت !!
      عيناها أسبلت !!
أيا ليت الذي كان ما كان !!!
بدأت مرحلة ما بعد التناسي والنسيان !!!!
بقايا ليل !!
لا يمحوها زمن ولا أزمان !!!
شفتاها جدول والصدر مرج !!!
تشمخ فوقه الأفنان !!!
والريق سلسبيلا !!
حينها تمنيت لو ان أمي ما حملت بي ولا أنجبتني !!
ولا كنت خلاً لابنة الياسمين !!
ولا لعينيها خليل !!!
عابر سبيل لها كنت  !!
أنستني الشام وابنتها !!
وجَعَلتْ لي من حضنها وطناً بديلا !!

خليل إبراهيم الفلاح 

قصيدة تحت عنوان{{زولا الأعوام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى نفادي سيد}}


((( زولا الأعوام ))))
وأيام تمضي تقرض العمر
 سنينا
.... وبن الإنسان ف مطي 
مضيها
....يجاري صراع عمارته 
يترأء قليلا

والمرء فيها مسعاه 
يخلف تخيلا
......بين حقيقة سهل 
وفرض أحلام تترنح 
فيها الأقاويلَ
  
أناس هم للأيام أولى 
حظوا وسعدا
...... وأناس تتكبد مغالبهم 
زاجات أقدار
...... هموا منها في 
عبث مسيرا

والدنيا بين مولد وموت 
تراها
.......ساكنة الحراك تنظر 
بعين الشارد
أنى لها ثم قرا ر أو قريرا    

كأنها لبني الإنسان سلال
 أوزارا
.نوات غدرها  كمهب
الريح عواصفه وبيلا

وها هي الأعوام تأتي
 فراد المولد تتساقط أيامها
 وتناظر للمرء أمدا 
وأي العمر فينا مداه قصيرَا 

وتعجب إذ تعجب كل العجب 
......لمن يحفلون بقدومها
 بأهازيج وزينا 
أما ناظروا أنفسهم
 م جعد الملمح و ريعان
 ذاهب  يشق للحسر سريرا

ليت أنهم أدركوا للأيام 
توال وهم ما جاسوا لها 
عن ثم مولد أو وليدا      

إن الأيام فطرة العقول
 ف الرؤى ما يبتغون
 لأعوامها غير واقع سديدا

فيه مقربة إيمان
 بمن خلق الوجود 
.. وزان عرش الدنيا 
وكان للإنسان كفيلا
&&&&&&&&&&&

يحيى نفادي سيد 19/12/2021 

قصيدة تحت عنوان{{رفقا بنا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{منصور عياد }}


" رفقا بنا " 
    شعر / منصور عياد 

يا قلب رِفقا بنا 
من شدة الوجد
وقسوة لا ترى إلا مع البعد
هل في هواي حنين 
لا حدود له
أم أنه أملي يشدو له وعدي
بأن حبي 
يزيل الهم من فكري
وأنك الحلم في ذاتي
وفي بلدي
وأنك النور
زان الدرب في ظلمٍ
هلّا  أتيت هنا يا  فلذة الكبد
هذي حياتي بلا روح
تعيش سدى 
وقال حبي : 

لأنتِ الروح  للجسد 

نص نثري تحت عنوان {{عثرة عمري}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سليم العريض}}


" عثرة عمري "
----------------
 أتظن بأني عاشق ؟
لا يعنيني الأمر 
لست سوى منتحر بائس 
على شاطئ حلم
ما أقبح هذا  الصمت البارد ...
موحش يكتنف  المكان 
الوقت هزيل متثاقل 
موغل في البلادة 
 في النزع الأخير من العثرة 
تلفظ عقارب الساعة آخر أنفاس الوقت 
كم كان واهنا هذا الأمل؟ ...
لقد تشردق في جرعة ماء و سقط !
ها هو ذاك الشئ و قد مات 
 أتى الشيطان
 في عينيه شماتة ... جاء يعريني 
ها أنا قادم إليك 
أيها الجحيم 
سأعذبك ببؤسي...  
هل استمطرت سحابة قيءٍ يوما 
في بستان قذارة ؟ 
أيها الإحساس 
... تخطيتك آلاف المرات ! 
كم كنت غبيا كي أخلع عهري في ملأ عام ! 
حين أردت أن أبدو ناسك ...
لم أعلم أن الكهنة
 رشقوا بالحقد الأرجاء 
... في ذات هراء 
كنت أطارد إحساسا غِرا قد أفلت مني في غفلة 
... حين تعثرت 
سقطت على وجعي 
وتشظى حُلمي 
...في إغماءة 
و بشكل ما 
ضمتني أحد صخور القاع 
 أو سرقت جسدي 
لا أدري! ... 
 حين نهضت 
وجدت بأني أشبهني
لكن ...لا زال هناك 
ظلي الباحث عني 
يُفتش 
في  زنبقة الماء.   
_________________
بقلمي : سليم العريض 

٢٤/ ١٠/   ٢٠٢١م 

قصيدة تحت عنوان{{سأنتظرك}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{ايمان عمر مصر}}


سأنتظرك
.......................
سأنتظرك...
حتى يغلبني الأجل..
وينطفئ بعيني نور الأيام
ويتوقف القلب الذي إحتواك
وهو يضم بين أوردته هواك
سأنتظرك...
حتي أسمع كلمة منك...
تمحوا بها كل الآلام..
وتسعف بها جرح الغياب
وإن كنت أثق بقلبك..
وأعلم أنه يتألم...
ولكني سأنتظر وصلك
وكلمة الحب الجارف 
التي لم ينطقها لسانك
سأنتظر بوح قلبك
وأعرف بمنزلتي عندك
واحفظ عهد إيابك..
كما أراك الآن أمامي..
سأنتظرك...
لتعلم أن القلب الصادق 
لايبيع.....
ويفعل المستحيل 
ويصبر علي المكاره ...
ويستبشر بالرجوع..
سأنتظرك ........
على شرفات الأمل..
لتعرف...
 أن قلبي لا يتأرجح 
على حبال الأيام..
ولايطمس هذا العشق
شدة ولاأهوال ولا أحكام
لتعرف ان صدقي ...
لاتشوبه ضيقتك ولا البعاد
وأن الحب عندي لا يهون
وإن عاد قلبك أم لن يعود
سأنتظرك ..
 وإن انتهت الايام دونك
 ‏وإن ضمني القبر قبل صدرك
 ‏سأنتظر....
 ‏دعوة صادقه من لسانك
 ‏وكلمة حق تخرج من قلبك
 ‏بأني لم أضيع العمر هباء
 ‏وأن حبي لك...
 ‏كانت لذته في العطاء.
 ‏سأنتظرك........

ايمان عمر 

مصر 

ومضات بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{الصالح برني}}


----   ومضات   ----

الأم 
سألته من تحب أكثر في الكون؛أجابها أمي فمن سواها يكون.
خيبة
جاءها بفستان زفاف وخاتم؛وجد عقد زواجها مع غيره قد أبرم.
بنت حواء 
قالت هل تريد حربا أم سلم؛قال في حرب النساء شيئا لا أفهم.
غدر 
وثقت بحبه؛جرفها بعيدا كالنهر.
ذهول
مرت من أمامه حسناء كالسهم؛بقي لوحده ساعات يثمثم ويتلعثم.
جمال 
- مرت أمامه جمالها غزال؛بقي الفاه مفتوحا وبحسنها مشغول البال.
- أعجبته صورتها؛قالت الصورة خيال والواقع ليس كالخيال.
تفاهم 
قال بك دوما سأهتم؛قالت بالسعادة معا سننعم.
عشق
انبهر بجمالها؛أصبح يلاحقه طيفها.

الصالح برني 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{هتصدقي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ايمن شتا}}


#هتصدقي
#كلمات_ايمن_شتا 
هتصدقي لو قلتلك
 اني رافض حبي ليكي
وان انا بمسح ماضيكي
وان صورتي اللي فعنيكي
حتى ناسي شكلها
كل ذكرة وكل لحظة
كانت معاكي كرهتها
اي حاجة بقية ليكي
لقتني بلعن اسمها
اصل مش لعبة في اديكي
تستغلي ضعفها
....
صدقيني........ مش كلام لحظة زعل
ولا سؤال عشان نقول ايه العمل
انا حبي ليكي كان مريض
والكل قال مفيش امل
حتى الوداع اللي ما بنا
شيء سخيف لا يحتمل
....
صدقيني عشان نعيش
لازم نموت حبنا
واللي بنا متحكيش
خلينا ننسى بعضنا
...
قطعي كل الرسايل
وارمي صوري بتوع زمان
واسمعي رأي اللي قال
بكرة نفتكر اللي كان
وانا اوعدك همسح ماضيكي
مش هفكر لحظة فيكي
حتى صورتي اللي فعنيكي
هنسي برضو شكلها
كل حاجة كانت مابينا
عشانك انتي كرهتها
صدقيني لو قلتلك
اني رافض حبي ليكي
....

ايمن شتا 

قصيدة تحت عنوان{{ أنا سادنُ العينين أحفظها}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علي المحمودي}}


 أنا سادنُ العينين أحفظها 

                   كذبالةٍ في جفنِ قنديلِ 
انا حادي الحبِ يتبعني  
                   كدلالٍ في إلقاء ترتيلي 
أنا زائرُ الأحلام فسَّرني 
                 ما فضحته عيناي كتأويلِ
أنا جامعُ اللحظاتِ في نسقٍ 
                     كدفق الماء في النيلِ
 كقبلةٍ بحاف الكأس ألثمها
              فتسكرني دون تبريرٍ وتعليلِ 
أنا أنت وبعض الكل منقسمٌ
               كتمثالٍ على حافات ازميلِ
فلا تسمع بالله من بشرٍ 
               حسدًا من قالٍ ومن قيلِ
..............المحمودي

قصيدة تحت عنوان{{سلو كؤوس القباب}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{مريم بوجعدة}}


سلو كؤوس القباب
هل جاء عصر الصبا
حيث الحب المكنون
ووجه قمر الربى
سلو سكارى العشق
هل أشرقت شمس الضحى
تحمل رسالة من وراء الأفق
حيث الظل والماء والرطب
وحلو الشهد من ذوات السنابيل الصفر
حبيبا بات يعدو ليلحق بالركب
يمشي وراء غجرية ذات الشعر الذهب
وعيون خصر مثل عيون الصقر
نسي ماضيه وحاضره ومستقبله
بين ساقية الماء ورائحة التراب
نسي حتى تلك السمراء صاحبة
عيون المها وشعر مثل خيوط الليل
حضن دافء في برد الشتاء
وفاه عاشق لقبلات الترياق
وجمال عربي لن يخلق مثله في كل البقاع
هاجر حيث الرقص والغناء
حيت جمال العشق والثناء
ونسي أن كل ما يوجد هناك
أصله من الأرض العربية والبنت العربية.

بقلمي ....مريم بوجعدة 

مقالة تحت عنوان{{تأثيرات دونينغ وكروجر}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الاستاذة {{أمل محمد ياسر}}


"تأثيرات دونينغ وكروجر"
أمل محمد ياسر
سورية/ دمشق

في علم النفس نجد تحليلات للشخصيّات بشكل كبير ، نجد أشياءً قد ظننّاها أموراً بديهيّة في النفس البشرية ، إلّا أنّ علماء النفس أثاروا الجدل نحوها وتعمّقوا في طيّاتها بتجارب كبيرة على أُناس كُثر حتّى يخرجوا لنا بنظرية ذات أبعاد وزوايا ومنحنيات مُدهشة ، بل حتّى نجدهم قد وضعوا مؤشّرات بيانيّة تدلّ عليها مُعتمدين على استجوابات تحت امتحانات دقيقة ، يعتمدون من خلالها على الملاحظة والمقارنة .
ومن ذلك عالما النفس - ديفيد دونينغ و جوستن كروجر - فقد أضافا إلى أرشيفهما نظريّة أخرى أسمياها ( دونينغ وكروجر ) وهذه النظرية لم تأتِ عبثاً بل هناك قصّة حقيقيّة لها ، ربّما يجدها البعض من محض الخيال على أرض الواقع ، ولكنّها حقيقة متوّجة بشهود وذلك حيث أنّ هناك شخصاً قد حضر حِمام نفسه للسطو على أحد البنوك ، وليخفي ملامحه وضع عصير الليمون على وجهه كقناعٍ يجعله غير مرأيٍّ أو مجهولٍ لمَن حوله ، بحيث كان واثقاً ثقةً عمياء بما فعله وبأن لا أحد سيتعرّف على هويّته الحقيقيّة .
وبعد عمليّة السطو بساعة كان قد أُلقي القبض عليه من خلال تسجيلات كاميرات المراقبة ، والغريب بالأمر أنّ الشخص هذا قد كان في اندهاشٍ بأنّ الشرطة قد تعرّفت عليه ، أو كيف تعرّفت عليه ، وشكّه هذا جعل الشرطة تظنّ بأنّه تحت تأثير مُخدّر ما ، فأجرت بعض الفحوصات واكتشفت بأنّه بكلّ قواه العقليّة تماماً.
وقصّة هذا الرجل الغبي الّذي ظنّ نفسه قد تفوّق على نفسه بالتفكير والتخطيط ، جعلت عالمَي النفس ( دونينغ وكروجر ) يقومان بتجارب جديدة على مجموعة من الأشخاص من شخصيّات عديدة وتصنيفات وخبرات مختلفة في مستوى التفكير والعلم والذكاء ، فوضعوا هؤلاء جميعهم في امتحانٍ عام وبدأت دراستهم بملاحظة لغة جسدهم وطريقتهم بالجواب وملامحهم ثمّ قياسها على أجوبتهم العمليّة على الورقة الامتحانيّة ، وبعد خروجهم وجدوا بأنّ الأشخاص الفاشلين في الامتحان قد كانت لديهم ثقةٌ عمياء بأنّ الامتحان كان مستسهباً لديهم وسهلاً للغاية ، وفي الاتّجاه الآخر على العكس تماماً فقد كان القلق يملأ أعينهم وملامحهم مرتبكة مُتصّورين أنّ الامتحان لم يكن مُوفّقاً وبأنّهم في غاية الفشل ولم يبلوا أيَّ بلاءٍ حسن .
وبذلك قد لاحظ العالمان بأنّ إدراك الإدراك لهؤلاء في إشكاليّة خانقة وتعقيد غريب ، حيث أنّ الشخص الغبي الأحمق كان لديه ثقةٌ مرتفعة ربّما تصل عنان السماء ، وتقديره لذاته جعل مَن حوله يظنّ بأنّه الأنجح والأمهر . والآخر الذكي مقارنةً بمعارفه ومهاراته فقد كانت ثقته ربّما معدومةً إلى حدٍّ ما وقيّد ذاته بسلاسل الخذلان .
طبعاً لكلّ سببٍ مُسبّب ، وبذلك بعد التدقيق والتمحيص والتحليل خرج العالمان بفتوى وبنظريّة غاية بالأهمية وذلك بأنّ قلّة الذكاء أو الغباء بشكل مباشر قد تجعل البعض يبرزون أنفسهم بمرض العظَمة أو التفوّق الوهمي ، وبهذا يكونون قد قاموا بخدعة بسيطة يوهمون مَن حولهم بذكائهم .
أمّا ذاك الأخير الذكي وذو المهارة المرتفعة نجده مرتبكاً ظانّاً بأنّ مَن حوله يعلمون بما يفكّر أو من شدّة علمه يظنّ بأنّ هناك أشياءً لا يعلمها ، معتقداً بأنّ مَن حوله يعلمون بذلك فيغلب عليه الشكّ والقلق .

وفي بيان قد رسمه العالمان حيث وضعا مؤشّر الثقة العالية متوجّهاً نحو الشخص الغبي بحيث ربط الإسهاب والغلو بشعور الثقة ، يرافقه درجة من الغباء المباشر ، بينما التفكير العملي والفكري والمنطقي غير مرتبط بالثقة بل يرافقه شعور الشكّ غالباً.
ومثال على ذلك نجد بعض المتقدّمين الحمقى لبرامج المواهب يبرزون أنفسهم بمقدّمات خدّاعة وهميّة بحيث يكون عرضهم غايةً في السخرية والأداء الفاشل . وبالنهاية تكتشف الأوراق المخفيّة تحت تلك الثقة المتبلورة بداء الجهل ووهم العظمة وتقدير الذات.
أمّا عن الصنف الآخر الّذي يظنّ بأنّ مَن حوله على علم بما يعلمه والذي تنطبق عليه مقولة سقراط : "فقط عندما تعلم .تعلّمْ أنّك لا تعلم" فداء عدم الثقة يمتلكهم دائماً وهم قليلون جدّاً نسبة للصنف الأوّل .
وينطبق على الصنف الثاني مبدأ " لا أحبّ أن أعرف شيئاً عن كلّ شيء ، بل أريد معرفة كلّ شيءٍ عن الشيء.."
وكما قيل " خير الأمور أوسطُها.." 
فعلينا بأن ندرك الإدراك الصحيح
أين نحن؟ ومن نحن؟ وكيف يجدر بنا أن نكون في حال توازنٍ بين معرفتنا وثقتنا ، ولا نشرك أنفسنا بمواضيع لا نعلمها واهمين مَن حولنا بأنّنا نتكلّم وتكشف أوراقنا بأنّنا صفر وبأنّنا محض خيال .. فكم من عالمٍ رغم علمه الكثير قال: لا أعلم .... 

قصيدة تحت عنوان{{إرمعلّ دمعي في غيابكْ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد_الهواري}}


إرمعلّ دمعي في غيابكْ
حتى ظننتُ
أنَّ سيلاً قد إنهمرْ
يا قلباً كان الوِرْدِ جُونِ 
كيف صار جِثلٍ
مُستعرْ
وهدبكِ الناعس المكحلْ
كيف صار مُشتفرْ
ماذا حل بكِ يا نينوي الخضراء؟
من بدل نعيمنا إلى سقرْ
وأين صرح حبنا الذي 
شيدته قبلة قبلةً ؟
وبهرجته بأروع الشعرْ
وقفتُ على أنقاضهِ أواريَّ
لا نبع بجواري ولا نهرْ
كيف إنهار من أول خلاف بيننا؟
أم كنتِ كاذبةً وصح فيكِ الخبرْ ؟
تشهد العصافير بأنني 
ما بخلت عنك يوماً بأغرودةٍ
وتشهد سوناتا القمرْ
وصدري ثقبت الوصاوصَ فيه
لتتأكدي أن ليس في قلبي 
غيركِ من البشرْ
خدعتني أم أحببتني 
هي الآن في تيهٍ ؟ على سفرْ ؟
أسئلة ليست بأسئلةٍ
جمرات يتقلى عليها قلبي المنفطرْ
سأصبرُ إلى أن يملني الصبرُ
أو ينصفني القدرْ
#أسئلة

#محمد_الهواري 

قصيدة تحت عنوان{{من يُشفي غليلي}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


من يُشفي غليلي؟!..

إذا ألتَبَسَتْ علينا مُعضلاتٍ
فما للرُشْدِ , إنْ حُرنا سبيلا .

ولسنا بإضطرارٍ كي نُماهِيْ
أموراً لم تَعُد , تشفي غليلا .

وضوء الشمس , لايحتاجَ منا
ضُحَى يومٍ , على الدنيا دليلا .

ولا البُرهَان يُغني أو دليل
على أمرٍ يظلُ مَدَى مَهِيلا.

ومَنْ ركبوا الصعاب لنيلِ سُؤْلٍ
فلنْ يغدُو , لديهُمْ , مُستحيلا .

ومَنْ يصنعُ معروفاً تجدهُ 
ينالُ بهِ مِنْ الحَمْدِ جَزِيلا.

ومَنْ , لايستفيدُ , بما يراهُ
يصير شأنه شأناً قليلا.

ولا يجحدُ فضل الغير إلا
لئيمَُ يحملُ , قلباً عليلا.

ونُقصان الفتى يُزْرِيْ بنفسٍ
لما قد شَانَها , وجدتْ سبيلا.

وإني قد أرى , مالا يراهُ
ومَنْ يعمى عن الشيء ذليلا.

ولا يُرضي العيُون قبيحُ شكلٍ
وما تهواهُ , إنْ ترنُو , جميلا.

وليس لنا على الدنيا نصيبَُ
كثيراً كان أو كان قليلا.

ورأي الناس فيكَ يصيرُ حُكماً
وقد تغدُو , لما تهوى قتيلا.

وكل التاس من غير , خلاقٍ
تكن شيئًا , حقيراً , أو ضئيلا.

وبعض الناس ليس لهُمْ دواء
مِنْ الداءٍ , لمَنْ أمسى عليلا .

وبعض الناس مَنْ يُملى عليهمْ
ويأبى الحُر , أن , يحيا عميلا .

وحظ البعض تلقاهُ عظيمًا
وذُو تُعسٍ , يُوافيه , قليلا.

وليس لنا , احتيال , واقتدارَُ
على القدر الذي يغدو جليلا.

وفي الأيام , تعكيرَُ , وصَفْوٌ
ومَنْ عَادَاكَ قد يُمسي خليلا.

أنا الأوفى لمنْ أوفُوا وصَانُوا
حقوق الودِ أو حفظُوا جميلا .

ولستُ أنا الحقير ولا القليل
ولا كنتُ  لأسفههم وكيلا.

فإن أعتزّ في قومي بذاتي
فذا حقَُ أكون بِهِ كفيلا .

ولولا الله وخوف النفس مِنْهُ
لما كفيتُ عن أحدٍ , قليلا !.

ولستُ بالغريبِ عن المعاليْ
ومثليْ لايُقَاسُ , بِهِ مثيلا .

وعينُ السَُخط إنْ تُبدِيْ استياءً
فما يبدو لها ليس نبيلا .

بشعري أجلدُ الأوغاد جَلداً
وأُلقِيْ القول إنْ قُلتُ ثقيلا.

وما شَدَيتُ , في يومٍ رِحَالِيْ
لأقبحهم , ولا أحتَجْتُ رحيلا.

وعندي ما أرُومُ , بِهِ مراماً
ولنْ أُبدِيْ ,بها يوماً , ملُولا .

وعندي ماأُبَاهِيْ ,بلْ وأزهُو
بِهِ فَخْراً , ولستُ بِهِ , قليلا .

وما ألفَيْتَهُ , منهُمْ كثيراً
وقد عَانَيْتَهُ ,زمناً طويلا .

ورغم الجُرح في أعماق نفسي
وتشبيب , اللظى أضحى أليما

فلم أحملْ بقلبي أيَّ حقدٍ
على قومٍ , يظنوني دخيلا.

وإني في غنًى عنهُمْ وربي
وحَيََا الله مَنْ قَوََى صميلا .

لسوف أكون في يومٍ عظيمٍ
وطَي الصدر يُشْفي لي غليلا !.

وسوف أكونُ غيظاً للأعادي
بإدراكي , لغاياتي , جليلا .

وسوف يرون مني حُسن صُنْعي
ولن أغدو , بمصنوعي , كليلا .

ألا , تباً لمن , يأتي , بشِيْنٍ
ويحسبهُ بلا خجلٍ فَضِيلا.

وقُبْحاً للذي يأتي بقُبْحٍ
ويزعمُ أنَهُ كان جميلا !.

وما ذاكَ الذي عَافَتْهُ نفسي
سوى ما كان نزراً أو قليلا !.

صلاح محمد المقداد

19 - 12 - 2021م - صنعاء - 

قصيدة تحت عنوان{{رِيحُ الْأَغَانِي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


 **رِيحُ الْأَغَانِي**

رؤوف بن سالمة:

فِي زَمَني الْمَكْسُوِ بالنُّجُومْ
تَتَنَاسلُ الحرُوفُ والكَلمَاتْ
في خَاصِرَةِ الْمعَانِي..
لَيْلِي غابَةٌ شاسِعَهْ
منْ بَهِيِّ الذِكرَيَاتْ
فُصُولٌ منْ عمُرِي تتْرَى
تَحْت أَقْوَاسِ الْحَنِينْ
وصُورٌ يَغْمُرُها الْوَجْدْ
بِلاَ بِدَايَاتْ ..
أسْرَابُ ْفِكْر هَارِبَهْ
منْ شُقُوقِ الْمَاضِي
تَنْسَابُ كَخَمْرٍ
منْ جَرّةٍ زُجَاجِيَّهْ
تَغْمُرْنِي الرَّغْبَهْ
بِجنَاحِها الْوَرْدِيّْ
لِأَحْتَسِيَ الْماضي
حَتّى الثُّمالَهْ
ومَوجُ الشَّوقِ الْهَادِرْ
رَجْعٌ لِيَوْمِ الْبِدايَهْ
وَطاحُونَةُ الْأَصْواتْ
ربيعٌ مُثْقَلٌ بِالثِّمارْ
لاَ وَرِيثَ لَهْ..
وَيَنْبُضُ الْوَتِينْ
فِي ثَبَاتْ
حِين اقْتِرانِ الشَّمْسِ بالْقَمَرْ
بَعيدًا عَنْ كُلِّ الْآفَاتْ..

رؤوف بن سالمة

قصيدة تحت عنوان{{إذا مر يوم}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}


إذا مر يوم 
ولم تتذكرني 
فلا بأس من ذلك 
 لا تتأسف 
قد كنا سويا 
لا تحزن 
تمر الأيام 
وتنساني
أبدا لن تتذكرني 
قد كنت تهواني 
أو ربما أنا من 
خيّل لي ذلك
على مر الأيام 
خلتك حبيبا 
مغرما بي 
دائما ترعاني 
توهمت عشقك 
ما أغباني 
سهرت الليالي 
أعشق سحر الكلام 
كلامك الذي كنت 
تسطره بإتقان 
وأرتع بين ربوع 
حروفك بأمان
أرددها كأغنية
لعبد الحليم 
وشعر قباني 
وأرقص طربا 
على صوت المزمار 
وأرسم لوحات 
لم يمضيها 
أروع فنان 
لوحات 
لن يخلدها الزمان 
ريشتها عشقك 
وألوانها حبك والهيام 
فقت من نوم عميق
بل قل سبات 
على جملة منك
مازالت ترددها 
الأيام 
" عذرا يا أنت 
لم تفهمي قصدي "
فعلا سيدي 
قصدك ما فهمت 
لكن نفاقك عرفت 
وخبثك تيقنت 
وقناعك أسقطت 
واليوم تيقنت 
غدرك وخداعك 
وكذبك وبهتانك
ارحل سيدي 
مع السلامة 
ترافقك الندامة 
 
رفيعة الخزناجي 
تونس

#هلوساتي 

قصيدة تحت عنوان{{مراسم تأبين}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عابدين احمد}}


مراسم تأبين

متحجرا
حائرا ... مبتورا
حافة الجرف
أسرح بك
صفير الريح 
يجهش في الحنين
كم صار لي 
وأنا مهجول
منهوب النواة
منكوب الرفاة
سنة كاملة 
ياجرحي 
ولم تندمل 
زرازير العين لاتهدأ
تود التأبين
بوح شفاهي 
نجوى سهيل
دندنات القوافي
عويل عفير
اواسي حسراتي
بقلب زويل
خالي الوفاض 
ياقلبي
بخفي حنين
                  عابدين احمد 

                              سوريا 

الاثنين، 20 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{أحقّا تسألين من أنا}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حسن المستيري}}


"أحقّا تسألين من أنا"

أنا
حامي حمى العاشقين
أنا
من زرع في قلوبهم
منذ النّعومة
أكاليل الهوى
وعلّمهم كيف 
يكون الحب طهرا
وقلب الحبيب
محرابا مقدّسا
أنا 
من خطّ بأقلامه
ملامح الأنوثة
قبل أن تولد
و علّم الخدود
حين يكسوها الخجل
أن تتورّد
أنا
من علّمك الفروسيّة
وأهداك الحصان الأوّل
سيوف الكلمات
أنا صانعها
فاستحلفي أوراقك
فلن تكذب
إن كنت جميلة
فأنا من وضع
على صورتك
مقاييس الجمال متعمّدا
أمّا العظمة،الكبرياء
الخجل والحياء
فتلك أوسمة
قلّدتّها كل مهرة جامحة
أنا
 من عليائي
أخطّ نبض قلبك
أوليس باسمي هاتفا؟
فلا تكابري يا سيّدتي
واطلبي إن شئت
للسّجال موعدا
فما روّضت أقلامي أنثى
ولا هزّت كبريائي
فإن عرفت من أنا؟
اصعدي لعليائي
وقدّمي يا بلقيس لسليمان
فروض الطاعة والولاء

بقلمي أنا

حسن المستيري 

قصيدة تحت عنوان{{صبرا جميلا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ناصرعطامحمد}}


... *** صبرا جميلا *** ...

صبرا جميلا  فى هوى البلهاء
لاتبتئس من قسوة الغرباء

قد بدلوا قيم الحياة و حطموا 
كل المبادئ فى رضى المدراء

ماذا تبقى للرجال وعهدهم
أين الوفاء بساحة الزملاء

هم يكرهون الصدق ياعجبا لهم
باعوا السنين كسلعة صفراء

باعوا الزمالة بالقروش وحرفوا
قول الزميل بخسة ودهاء

ياسيدي لو للرجولة تدعى
إن الرجولة صحبة بوفاء

والحرحقا لايخون غريمه
شرف الهزيمة خيرة الشرفاء

تلك الحياة تمايعت بصفاتها
تاه الأمين بساحة السفهاء

والمستحيلات الثلاثة ماسوى
خل وفى ، غولة ، عنقاء

لقلمي .. الشاعرناصرعطامحمد
بقلمي .. Nasser Atta

البلد ..  مصر 

قصيدة تحت عنوان {{أنا يا بحرُ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}


أنا يا بحرُ
____
وقالَ البحرُ يسألني  :
تودِّعني ...؟!
أما أنتَ عناوينِي 
بكلِّ الغابِ تسكنُني ، كسربِ ظِباءْ ...؟ 
أما أنتَ حِوارُ العشقِ و الصَّفصافِ 
و الأفياءْ  ...؟ 
تودّعني ...؟ 
و ربِّي إنّ في قلبي 
نبيذ العشقِ يلمحني ، و يأخذني 
إلى عينيكَ في شَغَفٍ 
و يرميني بكَ شفقاً 
و يرميني بكَ أُفقاً
و يرميني بكَ أصداءْ 
تودّعني ، وفي عينيك أمواجي 
و في جفنيك أمشاجي 
و إني أعشق النسرين 
في ظل ، وفي فل 
و ربّ سماء ...!؟
تودعني ....!؟
أيا نجماً نُسمِّيهِ " سُهَيلَ " العشقِ يغريني 
لكي أشتاقَ للعشقِ 
ضُحىً ، و مَساءْ ...!؟ 
تودِّعني ...؟ 
عيونُك يانشيجَ القلب تُغريني 
و تشويني 
و ترميني بذاكَ الّليلكِ المنسيّ يسقيني 
بكلِّ شهقةٍ ودلاءْ 
أنا ما كنت الَّاكَ 
و قلبي في مُحَيَّاكَ 
أنا يا بحرُ مثلُ الشَّطِّ ، مثلُ الرَّملِ 
تحكيني حكاياكَ ، و تعشقني مراياكَ 
تبعثرني كما الأنواءْ ...!!
أنا يا بحرُ مثلُ الدَّمعةِ المشويّةِ الأهدابِ 
 ترجوكَ لأن تمضي إلى قلبي 
كلحن غناءْ ..
أنا يا بحر لا أنسى عناويني 
فقلبي فيكَ ، مثلُ الزَّورقِ الباكي 
على شطٍّ ..
و أيّ بكاء ...!!
أنا يا بحرُ لا انوي بأن أنساكَ 
أو أسلاكَ ، لكني 
نويت أغزل الأطيارَ 
من موج ، يهيمُ فيّ أحياناً 
و أحياناً يعاقرُ خمرةً ، و نساءْ ...!!
أنا يا بحرُ 
هذا الموجُ يهلكني ، و يغرقني 
و يرميني على شط ، أراقصه 
أخاصره ، بكل رجفة وشقاء ...!
تودّعني ..؟
أودّع دمعتي الحيرى 
فقمْ يا بحرُ ، و اغمرها 
بكلِّ الموجِ و الأفلاكِ  ، و الأنسام 
في لهف ..
بكل ضياءْ 
و ذاك النَّورس الغافي على قلبي 
يهيم عناءْ 
تودِّعني....؟؟ 
سألتُ البحرَ أشياءً 
تبعثرني به أشلاء ...!!
أنا يا بحرُ قلبي مهجةُ غرقتْ 
و أنتَ لي و ربِّي 
نعمةٌ ، ودواءْ ....!! 

سهيل أحمد درويش

سوريا _ جبلة 

قصيدة تحت عنوان{{وتمضي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}


وتمضي
سنين العمر  وكاْنا ماخلقنا

كم تمنينا كم بنينا كم حلمنا

في جناحَ الليل ،،،،،،، نمنا

       واْكلنا  وشربنا

   كيفَ مرت في سكوت

     كيفَ يحيا من يموت

     كم بنينا  من  الأحلام   ........................... بيت

     كما  يبني  العنكبوت

    أين    قوتي   وعيالي

    أين   لعبي   وأطفالي

  أتراها  ضجت  في سكوت

 ياما   شممت ُ العطر َ فيك

كنت أحلم أننا نحيا دهورا لا 

            نموت

    ياما   أهديتك ُ َ ورداً

   والندى   ريحان   توت 

كل يوم  نزداد  حبا وتواضع

      في     !      عنوت

كم  بنينا على رمل الشواطئ

      من  مدارس  وبيوت 

    كان  فينا  البحر   رهوا

   لو  مر  فينا   ألف   حوت

كنا  لا  نخشى  ضباع  أو  أسود

 كان  يحرسنا  ألف  حارس  لا  

       نموت  حتى   يموت

أين  ضيعنا   وضعنا   في  فسيح 

              الملكوت

يا  حذاري  من   قراري  لو  يوم

       أغضب  واني  لأعلم

   صرخت    الموت     ثبوت

مرت  الأعوام   فينا   بلا   سلوى 

       وجاء   عام   ليته   مر 

               سكوت

.............
بقلم

 عبدالسلام رمضان 

قصيدة تحت عنوان{{هل هذا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عنانى}}


هل هذا
هل هذا كيد الشيطان
أم هذا فعل الإنسان
أن زاد وساد بطغيان
ففاق حدود الشيطان
فالقتل صار كإدمان
والحق ضاع ببهتان
ونقص الكيل بميزان
السحت غذاء الأبدان
انقطع الرحم بإمعان
ونسينا حق الجيران
والود طُوىَ بنسيان
والظلم ارتفع ببنيان
فاختل العدل بأركان
هو ليس بكيد الشيطان
بل هذا جنون الإنسان
أغرقه بحر العصيان
والفعل عليه كبرهان
بجوارح شتى ولسان
إن كنا نأمل فى أوان
الرحمة فيه كعنوان
ونفوز بعفو الرحمن
لنعود لخُلِق الأديان

محمد عنانى 

قصيدة تحت عنوان{{كان جفاءك علي واقعا}} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة{{مريم بوجعدة}}


كان جفاءك علي واقعا
قطعت حبل الوصل بيننا
لم تسأل يوما عني عند الوجع
كنت  الضيف القريب الغريب المقنعا
كنت أنت الصديق وأنت الضنين
ماذا فعلت أنا من ذنب لتقطع
عني وصلك وتترك العين تدمع
لم أفهم ما تريد لأنك غير واضح
حتى مشاعرك كانت أشرع
لو كنت صارحتني بحبك
كنت سهلت علي الموضع
كنت قد فكر مثلك
وتركت للقلب أن يشرع
لكنك صمتك وغموضك
جعلني أعيش بين الأقنعة
هجرت حينا من أول خلاف 
وقلت عني لا أستحق الأروع
لم أعرف ما تريد وما تسعى إليه
لكن لن أنسى عندما كنت سندي
وكنت أفضل معلم وأحسن حارس
مازلت أحمل لك ودا في قلبي
حتى وإن كان ردي عليك قاسيا كالأصمع
أو كان جفاءك لي لا يخبئ هواك عند كل مطلع

بقلمي ....مريم بوجعدة 

قصيدة تحت عنوان{{لغة القلب}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{عبد العظيم كحيل}}


* لغة القلب *
عبد العظيم كحيل/ لبنان 

القلب يتكلم 
عندما تبصر العيون 
مطر اللسان 
بعطر الزهور 
و على الشفاه 
صدق الكلام 
ينطرب القلب
بعذب الكلمات
بفرحِ الصادق الصَدوق 
أحَبُ الأحبة 
حُب وصل عنان السماء
للكون مجرات
مليرات  السنين عاشت 
في يوم ما ستَفنى 
ينْسفها الله نسْفا 
و يبقي ربي 
رب الأرباب 
ومن عمل صالحاً
و تاب وفاز برضاه 
يوم القيامة
 يحْشِر الرب
الناس مَن آمَن 
و مع مَن أحب 
يذهب كل شىء 
و كأنه لم يكن 
يفنى الكون
ويبقى الأحبة 
هم الفائزون 
الناجون من عذاب 
مَحْتوم 
إلا من رحمه ربه 
بُورِك للذين آمنوا 
وعملوا الصالحات 
وفازوا فوزاً عظيما 
اللهم إجعلنا ممن ناديتهم 
فإستجابوا لندائك 
فإستجبنا
الخلود لمن اليوم 
للأحبة في الله ولله
إجتمعوا عليه 
و تفرقوا عليه 
لا كذب ولا نفاق 
ولا مُداهنة ولا رياء 
كلمة سواء بسواء 
والحمد الله رب العالمين

* عبد العظيم كحيل * 

قصيدة تحت عنوان{{تجملي إني اراك هوى خافقي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تجملي إني اراك هوى خافقي
وبكل لغات العالم رددي بوحي
.....
الروح للروح سيمفونية عشق
فتخطي مجال حدي المسموح
.....
وتربعي على عرش قافيتي
فأنت روحي إن خذلتني روحي
......
واستبيحي فضاءات عوالمي 
واعبثي بكل معالمي وصروحي
.....        
وانسابي بين نبضي وأوردتي
كوني لي ملاذي وبلسما لجروحي   
....
        
                               ==============

             ÷÷÷÷÷÷÷هشام كريديح  ÷÷÷÷÷÷÷÷ 

الأحد، 19 ديسمبر 2021

قصيدة تحت عنوان{{متاهة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بياض احمد}}


متاهة***

وكان قيدها
على مزامير الطريق!!!
بيتها زوارق 
وإليها تعود الواسم.
إليها يمشي؛
لحن الشتاء تحت ظل الشمس
هواء السنين
وجرعة ريح الصدى 
مهجة العابرين 
وراء غيمة الحلم....
نسأل النوافذ المفتوحة
عن سحابة الصراع
والمجهول فينا
تحت قطران الضباب 
وشمة باقية
على نذوب الإنحلال
ويكتب الصمت
زهرة الأقاويل
يكتب شوق النخيل
على صفحات الغروب
حالمة على سرير الأفواه
حكايات الأساطير......
ما كنا لنبقي
آيات الانتظار
على مقل التراخيم
ونسرق من التعب
خمرية  الأصفاد.....
ونأوي ظلال الشمس
تحت زاوية الأنقاض....

ذ بياض احمد المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{سأظل في قلبي صابر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}


 //سأظل في قلبي صابر//

١٩ /١٢ /٢٠٢١ 
ياأيها السهم المغروز.
في جسدي النحيل العليل.
من زمن وغائر.
أنت ياحبيبي أنا على صدك.
سأظل في قلبي صابر.
لكنني كوطن تآكلته. 
العواصف والرياح والنيران.
من كل صوب وحدب.
في ليل حزين غابر.
فسل شهقات أنفاسي كيف.
أنا في روحي وكيف مهاجر. 
لعلها تقدر أن تقول لك.
بأنني أمسيت كأصحاب.
الأجداث والمقابر. 
لكنك لازلت معي ياحبيبي.
في يقظتي وأحلام نومي.
وها أنا أيضا أجدك في خمس.
صلواتي وحين دعائي.
وفي كل دقة ونبض قلب.
وهمسة حاضر.
فلعلنا ذات يوم نعود. 
عاشقين نمرح ونسهر.
وفي نظرات عيونه القمر.
يكون شاهد على هوانا.
وباصر ولغرامنا من مناصر. 
فياأيها السهم المغروز.
في جسدي النحيل.
فإلى متى تظل تهجر وتكابر.
وقد ضاعت معك هدرا.
أحلى ساعات أيامي.
وأجمل سنيني.
وسرقت ضحكات شفاهي.
افلا يكفيك صب أنهار.
دمي وشلالات دموعي.
أو لايعذبك ويؤرقك.
رؤية جفني الناعس خجلا.
كيف وهو حائر.
فمن أنت ومن أي طين خلقت.
أنت ياحبيبي. 
فأنت لست سوى سهم مغروز.
في جسدي النحيل المعذب.
وتتلاعب به  متى وكيفما شأت.
ودون عودة تهاجر.
فإلى متى تقطع أوصال جسدي.
أنت ياأيها المغرور وتكابر.
ومتى نحيا في غرامنا. 
وعيون قلبي تنام وتغفى هانئة.
فهي من تنطرك في كل لياليك. 
ياحبيبي وللآن هي من تساهر. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

قصيدة تحت عنوان{{كفاك}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبدالله محمد الحاضر}}


كفاك
ترغمنى على
حرب الشوارع في دمي ..
كفاك
تدعي دور الضعيف 
وتنثى
على  نبضة الشوق
تقبض فى دمى ....
كفااك تدعى
شوقا وتقتله
أنا اخترتك
أن تكون معي ...
على سفح النجوم
تشبك فى اندلاق
 نبضك بدمي ....

ابن الحاضر . 

قصيدة تحت عنوان{{جَحيم الحُبّ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{وسيم العينية}}


"جَحيم الحُبّ " بقلم:  وسيم العينية

_1_

قالتْ في الأمس: 
لن ينامَ القمر قبل أن أحتضن آشلائكَ
أن أجعلَ نهدي يقتربُ من سيمفونية قلبكَ
ان أضيعَ دون أن أعود منكَ
فأعودُ طفلةً أحتاجُ الحنان
وتعودُ أنتَ شاعراً ..
يكتبُ على صدري الكلام والألحان 

_2_

في يومِ نكسة الحبّ لدي
في يومِ الفراق الجميل لدي
أقتربتُ منكِ ...
كتبتُ على يدكِ بأناملي أنّي أُحبّكِ
أنّي وبعشقكِ لكِ، أُحبّكِ..
فَلمْ يصدقنا القدر
لم يؤمن بنا إلهًا اسمهُ القدر
بغضبهِ وبحنانهِ تجاه الآخرين، ابعدنا
من دون أن تلتقي الشفاه ببعضها،ابعدنا
تبًا لعبادِ النصيبْ والقدر ..

_3_

هـذا الكون
في هذه الحفرة العميقة بين الكواكب
الحُبّ مُحرمٌ، مقتولٌ بشأن القدر
الغيمُ يبكي و يبكي
والحزنُ رُسِمَ على وجهِ القمـر
وقصائدي من بعدكِ لا عنوانَ لها
أقلامـي تهربُ مني..
 تقول: ما بالك تكتبُ وأنتَ دونها 
أين ذاك الملاكُ الذي يعبثُ في القدر لنعود سويـا

_4_

نبكي والدمعُ على الرسائل يموجُ 
نأتي بالذكريات القديمة،
فالحاضر يمحي ماكنا بهِ ماضٍ..
اللعنـة على قدرٍ ابعدنا ولم يؤمن بنا
اللعنة على كونٍ لم يشعر بِحُبِّنـا 
تَعالي لنكتُبَ مجدداً على السماء قُبلاتنا
ونقولُ: لِيمتْ القدر، لن نبتعد عن الحبّ، هذا مقدسنا 

_5_

أين عنوانـي دونكِ؟ لا أدري..!
كنتِ قصيدةً كتبتها بِدمي
رحلتِ ..
وجعلتِ في القلب ناراً لا تنتهي
قولي أنكِ في الحبّ قاتلتي، ولا تتردي
والذي خلقَ القدر ليُبعدنا 
قد مِتُّ ألـف مرة، ولم آزل لحبّكِ آحيا
لِتكن هذه الحروف، وتلك القصيدة هي آخر ما أكتبُ عنكِ
تذكريها..
وقولي هذا شاعرٌ أحبّني، فَـ قتلتهُ قبل أن يحيا 

__________________________________ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{أرسم وازين}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{جواد الجيوسي}}


أرسم وازين العشق على كف اليدين 
وازينها برمش العين 
ليكن وشم ألحب محفور على الكفين 
عندما أصافح الكف 🌹🌹🌹
يرتعش القلب
ويرمي بعشقه على الكفين 
جميلتي رسمتك بالكف 
والعشق يسحرني بالقلب ❤❤❤
لتراه العين 
من أول نظره 
لك 
أحبك ❤❤❤

د.جواد الجيوسي 

قصيدة تحت عنوان{{أسير الهوا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}


،((  أسير الهوا. ))
ما كان أمري فى هواك مخيرا
يامن فتحت سجن قلبي معقلا
غاص سهمك فى الحنايا مغلغلا
قبلت إحتلالك للفؤاد مجبرا
إستعمر كياني
عساك يوما ترحلا
لك ماتشاء بدون شرط قيدا
دك الحصون وكن لقلبي سيدا
صحراء قلبي شق فيها جداولا
كفاني جفافاً كفاني ليلا سرمدا
إفرض قيودك زجني فى السجن سجن مؤبدا
رغم إعتقالي فهواء سجنك بالنعيم مفعما
كفاك جلدا بسوط عشقك عندما
تبعد خطاك عني قيد أنملا
نبتت ورودي وفاح منها عبيرها
بعد الجفاف وخراب أرضي أزمنا
لي رجاءا ولي إليك توسلا
إرحم فؤادي
إياك يوماً ترحلا
بقلمي
نبيل عبد الحليم

١٩/١٢/٢٠٢١ 

قصيدة تحت عنوان{{اللغة العربية}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


_ اللغة العربية _

هي لغة الثقافة والأدب

هي لغة الجمال والأناقة لا عجب

لغة كرّمها الله ورفع قدرها

فهي لغة أهل الجنة لا ريب

لغة الحب للعاشقين ففي أحشائها معسول الكلام والغزل

وللعلماء هي لغة العلم والعُرَب

حق لنا بأن جعلنا الله أصحابها نحن العرب

مع أن الكثير منا فرّط فيها فيال العجب

وراحوا يلوون اللسان بلغة الأجنبي

يعتبرون أن هذا يزيدهم شرفاً وسأظل أقول يال العجب

يال العجب لأمة تتباهى بلغة العلوج وتعلن ذلك بكل صخب

هذي لغتي عنوان هويتي ورمز وجودي رغم الخطب

(( غازي جمعة ))