الأربعاء، 5 أبريل 2023

خاطرة تحت عنوان{{يجد الفؤاد}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{لطرش بوثلجة عمر}}


 يجد الفؤاد..

الأحلام دون..
الكلمات..
لأصف بها..
مشاعري..
فلا اللسان ينطق..
و لا القلب ينبض..
فيعبر عن آهاته..
و كيف تكون.. 
الأحلام لغة..
فأنسج الأبيات..
علي أكون لفؤاد..
الحبيب جاذب..
و يكون هو لفؤادي..
راغب..

لطرش بوثلجة عمر..

قصيدة تحت عنوان{{ألم الصمت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة ساكري}}


 ألم الصمت.


أعود بعاصفة 
ما بعد الصمت
أمارس طقوسي
بخطّ عريض....
 من حبر لا يُلمحْ
وحرف لا يُقرأْ....
سطور منسية 
في ذاكرة مفقودة 
وسراديب مغلقة 
مظلمة قاتمهْ
فالحب علمني
بوح  الكلام
والهجر ألزمني
 السكوت المقيت
وتقلب المشاعر 
علمني أن 
صمت النفس 
أقسى درجات
 الحزن العميق.....
الملل يتملكني....
يقيد أفكاري......
ويخرس الكلام المباح 
وفي سكون عميق 
اخاطب نفسي 
لما ارهقتني....؟
فالصمت.....
عفتي وصفائي.

عائشة ساكري من تونس 🇹🇳

الثلاثاء، 4 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان {{قارئة الكفِّ}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { قارئة الكفِّ }


يا قارئة الكفِّ
إن كان ينبوع حظي
                    قد جفَّ 
فلا تحزني 
لغروب مباسم أيامي
                   ولا تضربي 
                            كفًا بكفٍ
فما برح القلب
          ينبض عشقًا
            وما فتئت النفس 
                       بعزتها تتلحَّف  
وما زال خِبائي 
            يفوح عطرًا
وها هي مجالسي  
               نديَّة الكفِّ
  فهي من هلَّلت للضيف 
                             إن أقبل
وهي من نادت للحمام
                             إن رفَّ
فالموت أهون لي 
                على أن أكون 
                  ذو وجة عبوس
                             يابس الكفِّ
فرفعة الخصال   
    من ترفع الرجال 
                 عند مثواها
                          على الأكُفَّة  

              •علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{عبير الشوق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


عبير الشوق 

هب النسيم مع الاصباح في مهل
وعانق الوردة الشقراء في عجل

فاستنشقت من عبير الشوق
رائحة
فاستدمعت عينها من شدة الوجل

فهوت على روضة غناء مونقة
تشكو هزالا لما في الحال من علل

تحن في ندم حسرى لصاحبها
 فنظرة منه طول العمر لم تنل

كانت اذا ذكرت محبوبها نحلت
واصفر عارضها والشوق يعتمل

كادت لفرط هواها ان تموت جوىً
والشوق يقتل في الميدان كالاسل

لاتحسبن سهام الشوق طائشة
فليس دوما مذاق الحب كالعسل

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حل عن سمايا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عمااد الأبنودي}}


$ حل عن  سمايا $
بقلم / عماد الأبنودي 
****************
مانيش غاوي  معرفتك 
ياااااا  حزن  ........! 
ولا  حابب  أكون  وياك 
ضربتك بتطعن القلب طعن 
و تكسر بقسوة  اللي يهواك 
حل عن  سمايا يلا سيبني 
مش ناقصة تقل شيلتي معاك 
فااااكر   إني  .....  أعرفك 
عشان  تقولي مش  هأنساك 
مين  زقك عليا في دنيتي 
و مين  قاصد  أبقى  وياك 
هملني و فارق من  عشرتي 
و صدقني مش هأجرى وراك 
معرفتك أصلها كلها خسارة 
غور  و  روح  كده   دنياك 
و ياريتك تنساني كده بالمرة 
أوعى مرة ف سكتي القاك 
      بقلم
  عمااد الأبنودي 

 ‏4 ,  4 , 2023 

قصيدة تحت عنوان{{لن أترك شراعي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{إيمان_مرشد_حماد}}


 لن أترك شراعي


ما زالت سَلتي بيدي
الملمُ بقايا نفسي
كانتْ يوما بقايا عيدي 
والآن غدتْ كغبارِ رمسي
لم اهوى الاستسلامَ يوما
غير أن أمواجَ الدنيا فتتْ عضدي
كم كنت انا لهم سندا
ولكن وقفتُ وحدي دوما بلا مدد
يا أيها البحر الهادر 
حنانيك فقد علا لهاثي 
وارتفعَ الموجُ ولم أبلغْ مقصدي
ذهبتُ ذات عاصفة لاصطاد امسي
تمزقتْ اشرعتي قبل أن أمسك  بصيدي
انا من صكني الدهر الغضوب كدرهم
هالهُ الترحالُُ بلا ميناءٍ ولا دفء مقعد
انا من أردت الدنيا ان تكحل رمشي
غير انها أطفأتْ نوري بضربة مِروَدي. 
غير اني ابقى هنا اعاند الريح
فلست انا من اترك قاربي بلا مقودِ. 
#بقلمي 
#إيمان_مرشد_حماد

نص نثري تحت عنوان{{ضفاف الوسن}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


ضفاف الوسن..
إن الترف الفكري الذي نمارسه انما هو مجرد إستبضاع رخيص لفرح إغتالته سطوة الم قاس تجرع  سنين الغياب المعتق، تمتعت القيود انتشاء بلحم مفاصله وهي تتكيء بزهو على حوائط الحرمان، رقصت صرخاته الحادة بين جوانب اودية الصمت عمرا رقصة الذبيح، شابت خطاه على دروب التماوج العقيم.
وهو ايضا هروب موغل في دموية الواقع الاليم الذي وجد نفسه وحيدا الا منا، فتعمد بشظف العيش المضمخ بنكد الحياة إستبشارا بخروجه من قمقم التوهان وفرحا بنا ، وهو ايضا إختباء أحمق وراء جدران شفافة من ضنك المعيشة اليومية الذي يزرع الخوف في اوصالنا المرتعدة ويقتات على فتات المشاعر التي كنا لها محصنين ،إن التجهم المستبد الذي يعلو هامة المستقبل العبوس يذكي فينا رعب من تهوي به الايام على منحدر جبلي شاهق العلو تتبختر صخوره العارية من ورق التوت زهوا بلزوجة زلقة يمدها بالنمو زمهرير سعير تجوف من فرط السغب، كجسم يتشوف احتراقا لضوء الشمس هربا من ظله المقيت الذي يرتدي النور كفنا أبديا لا يخالجه إنفصام، تقهقه خطواته الرثة التى أدمنت التسكع في أقبية الرذيلة، تستهويه إيماءة عطر ماجن توسد لهيب الشهوة عند ضفاف الوسن..........

ابن الحاضر. 

خاطرة تحت عنوان{{عندما تؤلمك الطعنات}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أميمة نجمة العلياء}}


عندما تؤلمك الطعنات.. ..
من كل الزوايا والجهات..
لا تكترث ضمد نزف قلبك وأخطه.
.وواصل طريقك بثقة وثبات
وأعلم أن الطعنة التي لا تقتلك تقويك
الحياة كفاح وعمل..
كن قويا صلبا ..عالي الهامة
 لا تزعزعك العواصف ...
والرياح العاتيات..
انهض..تقدم ..سر قدما
لاتهتم..لا تبالي بالطعنات
واجعل شعارك قول الشاعر....
عش عزيزا أو من وأنت كريم
بين طعن القناو   خفق البنود
حقق أحلامك وعش هني البال
حتى الممات

بقلمي/ أميمة نجمة العلياء 

قصيدة تحت عنوان{{طرقت الباب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


طرقت الباب
 قالت إن
 كنت قمري
 ياقمري أنا
 الثريا
أختلس غفوة
 النجوم يا أأتي
 إليك أم
 تأتي إليَّ
تضمني وأختفي 
تحت جناحيك
وهالتك تلفني
 وبنور نورك 
تغطيا
يالدفئ حنانك 
وبشوق أشواقك 
تذوب أشواقي 
ويختفي نوري
 ونندمج سويا
يبهجني الغرام
من نور الهوى
أنت نورك
يضيئ الكون
وأنا تحت
ظل جناحك
مخفيا
أخشا أن
تفيق النجوم
من غفوتها
وتسأل أين
 اختفت الثريا
ماذا إقول
لهم ياقمري
قولي لهم
كنت أسامر
القمر وأضاأني
نوراً وهداه 
لي هديا
لأني طرقت
 باب الهدى
وما إن ولجته
عبق بأنفاسي
بخوراً زكيا
لاتخجلي من
وجودك معي
صرحي أنت بحمايتي
ومن أحميه
يحميه رب البريا
أخذت نوري
من الشمس
والشمس وصتني
وصيّْاْ
بأن أضيئ
النجوم ليلا
لتكون هداً
لكل مسافر
ولا تخطأ بوصلتي
لكل من سلك
طريقي وناداني
صبحاً وعشيا

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{لديك كل الحق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أسامة صبحي ناشي}}


((((    لديك كل الحق )))) ***

تقريبا  ..  أنت علي حق  ....
كم فهمتك بشكل سازج  .....
كم أفرط في الشفافية والصدق  ....
كم إفترضت فيك نصف أخر  ....
ونسيت أنك من نفس الفصيلة والعرق  ...
كم كنت أحمق و مضلل  .....
أن اري الحياة بأكملها شق وأنت شق  ....
فكنت أكذب ماتراه عيني  ....
وأقول أنت الصواب  .. أنت المحق  ...
وكنت أنسي مافعلتة الأيام بي  ...
حين فقط تنطق إسمي  ....
حين تحن علي وترق  ....
لكنك لست الملام ولا المذنب  ...
لكنني من يعاتب فيك .. فأنا من يستحق  ...

تقديري لك  .. عرفت منك الصلابة  ....
وكيف للمرء أن ينهض ويقوم  ....
ولو كان به ألف جرح وإصابة  ....
فما يحكمنا إلا دستور متوحش  ....
تماما مثل قانون الغابة  ....
من يبدو بريء وضعيف  .....
فلا ينتظر علي ذلك إلا عقابة  ....
فالبقاء ليس للبكاء والدموع  ....
لكنة لمن يقتل ويفترس بحثا  ....
عن قوتة وبقائة وطعامة وشرابة  ....

لكنني أتعجب  .. من تكون  ....
كيف أتقنت التوازن عمرا  .....
كيف يشتمل الفزع داخل كيان  ...
علي الصراخ وكذلك السكون  ....
كيف يعلو ثمن وتسمو قيمة  ....
ثم تعود فتتدني وتسقط وتهون  ....
كيف تتلونين فتغمرين العالم بعشق  ....
ثم تلتفين فيصبح عالم ملعون  ....
أصابني الغثيان من ألغازك  .....
وكم إعتري ذهني الهزيان والجنون  ....
سبحان الخلاق في إبداعة  .....
فلله في خلقة حكم وشؤون  .....

كتبت فيك مئات القصائد والأبيات  .....
مدحتك وهجوتك تقريبا بكل اللغات  ....
ولم أستحي .. وقد عرضت قضيتي  ...
علي كل الدوائر وفي كل الجهات  ....
ولم أصل الي أي نتيجة او منتهي  ....
ربما كان وصفي يفتقر .. 
للأدلة والبراهين والحيثيات  ....
فالعنوان واحد ومكرر  .....
وهناك تطابق في الأقوال والروايات  .....

لا تحاولين إخضاعي ... فلم أعد أحب وأتعلق  ....
فلقد هرم النمر .. ولا يعلو الجبال الان ولا يتسلق  ...
ولم تعد سمت مخالب تملأ كفية  ....
ولا في قلبة أمل...  كي يتجسد ويتحقق  ....
هذا وقد ندم علي أيام  .. رغم هيبتة وشراستة  ...
قضاها لأجلك.. يمثل ويداهن ويتملق  ....

لا أبرر ثورتي ولا أبدي الإعتراض  ....
فما سددت ديوني..  كي أعيد الإقتراض  ...
وكأنني سابح في أحلام من زيف وتشوة ....
أحيا في كون يشبة .. الخيال والإفتراض  ...
لا حب فيه ولا صدق موجود  ....
فقط مصالح و أهداف و أغراض  ....

أسمع ضحكاتك من بعيد  .....
وعساه يكون لي درس مفيد  ....
فمن أخطأ مرارا   ......
فلا يجدر به أن يخطئ من جديد  ....
فلا بائس فيما مضي  ....
وإن كان الوقت قاس وشديد  ....
فالله هو من أوجد وعزز و خلق  ....
وله أسلمت مظلمتي  .....
سبحانة هو من يبديء و يعيد  ...

أسامة صبحي ناشي 

قصيدة تحت عنوان{{فجر بلا جواد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


******* فجر بلا جواد ******
صلاة خير من نوم
شفرة وجود وتذكير 
فجر سرّ حياة
يوقظ الأرواح والضمير
جنّة سابحة في الهواء
بأنوارها وألوانها تطير
ونداء يملئ سكون الليل
سلاما وجمالا منير
ماذا ينفع الفجر إذا لم 
نستيقظ للحياة كثير
بين فاتحة للحياة
ونوم قرون جهل غزير
ساعة بيولوجيّة قمّة في 
التناغم بين المادّة والروح سحير
كيف تحوّل  أسباب ضعفك
إلى أسباب تفوقّ وتميّز قدير
هجر الفراش في ليالي برد
وترك نوم بعد تعب كبير
أقوى أسباب تغير البشر
هي الألم ومال وظهير
والفجر تمايز بين النّاس
أصعب إمتحان قيام بكير
براءة نفاق تنوير وقوّة
إيمان وإصرار على التغيير ...
******************

*** معز ماني *** تونس 

نص نثري تحت عنوان{{هل هو الانتقام}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


هل هو الانتقام
د.كرم الدين ارشيدات 
ام هو جنون إمرأة 
قلبها مشروخ بجرح 
ما زال ينزف في اعماقها 
ام هو تعلق عاشق
 بأحبال واهية امام عقلية 
إمرأة عرفت كل نقاط ضعفه 
قد يكون الحب ضعفا
لا  بل الحب ضعفا 
انعدام الصفح 
وهجران الثقة وابتعادها 
هما الضعف والاستكانة
 فواصل كثيرة 
واسوار عالية 
يرتفع بنيانها كل يوم 
تعبت من تسلق الاسوار 
وتعبت من تقديم الاعذار
 أحتاج لأن أجد الصفح من قلبك  
 وأحتاج لأن أجد نفسي التائهة
 في أحضانك 
  أتوه في دهاليز الحنين
 ولا أجد نفسي التائة
 إلا واقفة على ابواب قلبك 
  مرتبكة
هائمة 
مليئة بالخجل 
يقتلها الخوف 
الخوف من الرحيل
 الذي لا بعده عوده
 بغيرك انا مكان بلا عنوان
وعالمي فراغ لا يسكنه انسان 
فحبك هو هويتي 
وقلبك هو وثيقتي وعنواني 
أنا 
انا اضعف من طفل صغير 
ولا اجرؤ على أذيتك 
فكيف لإنسان يؤذي نفسه 
فأنت انا 
وانا انت 

ولا حياة لي بدونك 

خاطرة تحت عنوان{{ ان التي احُبها قصيرةٌ}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 ان التي احُبها قصيرةٌ


مثل ذاكرتي

طولها تسعُ ورداتٍ من احدى حدائق بساتين مدينتي درنه

ان التي احُبها جميلة

وانا المسكين

في وجههُا هالةٌ قدسية توحي بأنها خلقت في اجواءٍ دينيه

وعلى تراتيلٍ صوفية

واظنُ ان كل  يستمع لتراتليها كأنه يسمع للسمفونيه التاسعه لبتهوفن

يزيد مجيد..

قصيدة تحت عنوان{{هل كان ذنباً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حيدر باسم الهلالي}}


هل كان ذنباً 

هل كان ذنباً ما جرى أم أنَّهُ
وطنٌ من الأوجاعِ يعلو أنُّهُ

غلبتْ قُراهُ على قِراهُ فهدّمتْ
وسقوفها لمن ابتناها سِجنُهُ

أجلى جواهُ بكلّ بؤسٍ ممكنٍ 
واشتدَّ من بين المدامع حزنُهُ 

هل كانَ ذنباً ما استحالَ حقيقةً
وطنٌ  جفاهُ من النوائبِ  أمنُهُ 

فالليث في الغاباتِ عافَ عرينَهُ 
والطّيرُ في الفلواتِ قُزَّمَ وكنُهُ 

والدينُ صارَ  بلا هدىً  وهويّةٍ 
فكأنّما اللادينُ فيه وضمنُهُ 

قلبي فراتيٌّ  شديدٌ حزنهُ
والهطلُ  من شحٍّ جفاهُ مزنُهُ

لمنَ الديارُ وأهلُها غرقى بها 
غرثى الطوى والكلُّ مزرٍ شأنُهُ 

والشامُ صامتةٌ على آلامها 
والضربُ حَينٌ حانَ منه حينُهُ 

قد زلزلتْ  فالأرضُ تبلعُ ريقَها 
وأسى نوائبها تضاعفَ وزْنُهُ 

قد زلزلتْ ويد القيامةِ لوّحتْ
والكلُّ فيها  قد  تغيَّر لونُهُ

هل كان ذنباً ما افترتهُ فمُحّصَتْ
عنها الطمى أم للمعذَّب دَينهُ 

يا رب رحماكَ انتصرْ لهمومنا 
ليكنْ لنا وطنٌ عزيزٌ حِصنُهُ

وطني جهنّمُ أهلهِ فمتى يرى
من عاش فيهِ جنّةً هيَ عَدْنُهُ

حيدر باسم الهلالي 

قصيدة تحت عنوان{{كواليس}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بياض احمد}}


 كواليس***


تقاطرت
خلف زفاف الدمع
مع هلال الصوم
قطرات الندى
وأنت الراحل في عجالة
على زهرة الغيث
سجادتك
بقيت خلف الصحراء
دمعة ثمرة
على قيد الفراق 
في اغتصاب الشمال
لحليب الثرى
رنين الألفاظ
على كواليس النكسة
في صحراء
نسيت عرش الماء
والشرق
على مضغة ليل
وليالي الأعمار
على صخرة وشاح
لتكتفي
بشعرة خريف يائس
لتجتني 
من تساقط الأوراق بسمة....

ذ بياض احمد المغرب

قصيدة تحت عنوان{{أوجـــاع السنيـن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمــد الطـــائي}}


أوجـــاع السنيـن

قــد مسَّنا ألــمٌ مــا مسَّنــا تــــرفُ
هذي السنين على أَوجاعنـا تقـــفُ

أَوجاعنـا كشراب الموت نجرعهـــا    
والليـل يشهدُ حين الفجـر ينكشفُ

كالنور لمَّــا بـدت  أَحلامنـــا برقــت    
أَضحـت  ممزَّقــةٌ  للبؤس والتلــــفُ 

السائرون على أوجاعنــا ضحكــوا    
والذارفـون علينــا الدمع ما رأفــوا

والرَّاحلـون لهـم في القلب منزلـــةً    
والساكنـون بـدار الــوِدِّ ما ألفــــوا

الآكلــون بلـحمي لــــم أُعاتبهـــــم    
كالتاركـون لقلبـي حيــن نختلـــف

أوجاعنــا منــذ أَيَّام الصبــا بـدأت
والسقم في الروح والأجساد يأتلف

قــد كنت أرسم  أحلاماً  لعشرتنـــا    
ويحي على هذه  الأَحلام  تنخطف 
   
إِذ لا تزال  همومــي في محاجرهـا    
حتَّى رأيت عتابــي عندهــم ضَعِفُ 
   
 حتَّى حنين اشتياقي بات يؤلمنــي
دمِّرتُ عُمـرِي بهـذا الحـبّ والشغـف

لهفي على عِشرةٍ ما كنت مدركهـــا    
لمَّـــا بدت ضحكـة الأَفراح تنحذفُ

ماذا جنى القلب والأَيَّام تسحقنـــا    
والشّمل فرَّق والأَحباب ما نصفــوا

لهفـي على أَمنيـاتٍ كنت أَطلبهـــــا
ضاعت وتلك الخفايا سوفَ تنكشفُ

 ضاعت سنيني هبــاءً كلَّهـــا ألــــمٌ    
لا الدمع ينسى ولا الأَحزان تنصرفُ

محمــد الطـــائي

العـــراق / البصرة 

الاثنين، 3 أبريل 2023

نص نثري تحت عنوان{{وأنا طفل}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{مهند المهند}}


 وأنا طفل كنت أميل الى تخيل الأشخاص ملونيين بألوان  أتخيل هذا لونه ازرق وذاك لونه أبيض  كبرت وضل الأهتمام بالأشخاص يمثل محور رئيسي في حياتي  أما الأن أصبحت أميل إلى تخيلهم روائح  أتخيل هذا برائحة الورد وذاك برائحة العشب المبلل بقطرات المطر وذلك برائحة المسك  مشكلتي كما يقول فرناندوا بيسوا .. اهتم بالحياة كما يهتم بها مفكك الألغاز 

الحوار مع الأخرين بالنسبة لي أما يسبب لي ازمه أو يبعث بداخلي السرور  سابقاً كنت ارغب بالحوار مع أشخاص يضيفون لي معلومة أو فكرة لا أعرفها  كنت تواق لهؤلاء 
 بعد فترة من النضج  تغيرت البوصلة بدأت .اشعر بالسعادة عندما يكون الحوار مع أشخاص مدهشين  بدأ يسحرني الشخص الموهوب  الشخص الذي يفعل شيء غير قادر الأخرين على فعله  رغبة  بأن  أكون صائد للمبدعين 
 منهمك  بتغيير حياتي من خلال علاقات تبادلية وانتقائية نوع ما  لكن كل هذا لم يجعلني سعيد اشعر ان هناك شيء مفقود أشبه بحب معلن لا يلقي استجابة من الطرف الأخر  اشعر وكأنه هناك باب موصد في وجه أنسان  يبقى مغلق إلى أن نجد المفتاح الحقيقي  مع النضج ومع تقدم العمر اكتشفت سر الخلود لتلك الحوارات  الحب بين المتحاورين العشبة التي يبحث عنها كلكامش أصبحت لا اهتم  لكل الاعتبارات الأخرى سوى اعتبار الحب في مجالستي للأصدقاء او الأحبة ابسط مخلوق نحاوره يكفي ان يحمل بداخله الحب إلينا  لا النكتة تسرني ولا تجعلني أعيش الغبطة كل  ما يهمني ان يحقق اتصال مع قلبي وأن لا يكون الخط بيني وبينه مشغول  وان  لا اسمع  لا يمكن أتمام المكالمة.
مهند المهند 
انا وحرفي توأمان

قصيدة تحت عنوان{{أكف الذكريات}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة{{ربا رباعي}}


أكف الذكريات

كأني شريت غيثا لذكراك
كأن حكاية  اثير عشقك 
باتت لغة حنين تحلق بآفاق
لهفة عناق ترانيم عينيك
 وتبحر كمجداف بين فصول
اثير الصمت تسافر كرونق
عشق اتقن الصمت ونسج احرف 
الوجه من خمر مبسمك  ويضج
في كأس النديم ليلا في ساعة 
سمر ...ويفيض الوداد يعتصر
الالم لذلك الحنين المنتظر
اهمس على الاوجاع متصبرا
فطيفك أتاني زائرا كأني نلت
ندى روحي وضفاف همسك
يناجي تلالا القمر واعتصر 
شذى عطرك...وارتحل...

ثملت من كأس الذكريات
وعلوت بصهوة الاشواق 
كهيام شرب لذة عناقيد
درب الهوى بالاحداق
اني هممت اقطف ثمار سهادي
بين أكف الذكريات
ربا رباعي

الاردن 

خاطرة تحت عنوان{{أتمنى ألا تخدعنا وجوه}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{هبة محمد}}


أتمنى ألا تخدعنا وجوه من أحببنا، 
وألا نمشي أميالًا في الطريق الخطأ، 
وألا يذهب عُمرنا لأجل أشياء لا تستحق،
 وأن يبصُر قلبنا الحُب والراحة في أماكنها الحقيقة دون شك،

 وأن ترافقنا الطمأنينة كظل لا يغادر صاحبهُ أبدًا •• ♡ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{أذاما صنعتَ لنفسِكَ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شيماء جاسم الكبيسي}}


أذاما صنعتَ لنفسِكَ مجداً وعزاً
وتركتَ كلُّ مايُكابدُكَ 
مِنْ حُزناً وخوفاً
فلا تنتظر من أيِّ مخلوقٍ عطفاً
ياصاحِ قُلّي في زمانِنا هذا 
مَنْ ذا يجبرُ كسراً
كلٌّ على جراحاتهِ يترنحُ رقصاً
كلٌّ على سقمِ روحهِ يحاولُ أن يكون طبيباً
قُمْ وانتشل بقايا روحك مستبدلاً حُزنك فرحاً.
#شيماء جاسم الكبيسي 

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{سأفتح باب الشعر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{إيمان_بازرباشي}}


سأفتح باب الشعر                                       

سأفتح باباً الشعر في قلبي وأطرقه    
فهل يا قلب للشعر مفتاح؟!
أنا السورية الحرة ترى
أيضمد الشعر ما بي أو يكون جراح؟!
أنا جرح أنا ألم ... أنا للبوح صبح وإصباح...
أقمع الحزن والبوح في قلبي وأشجبه 
فتفضحني في البوح نفسي وأنفاسي
أرتب الحرف في قلبي وأرصفه
فأكتب الشعر مشحوناً بأنفاسي
حملت قهري في قلبي فأرهقني 
فبحت به لعلي في البوح أرتاح
بحت ويا لتني لم أبح...لم أكن أعلم بأن البوح ذباح..
أبوح من قهر ومن ظلم ومن وجعٍ فإذ بي أجرم من قبل فاسد لص وسفاح...
على كل البسيطة يحق لمن ظلم أن يصرخ إلا هاهنا ...من يبوح يجلد ودمه يستباح..
يريدوننا بأفواه مقفلة أو نبوح فنصف غزلاً وأفراح...
بربك قلي كيف أكتب غزلاً؟ وفي قلبي ووجداني أصوات من راحوا؟
بربك قلي كيف أكتب فرحاً وحولي أنين وروح وأرواح؟!
بربك قلي كيف أكتب ورداً وفي قلبي غصة وأوجاع وأتراح؟!
لن أكتب إلا عن قهري وعن وجعي فإن جرموني فسأحتمي بعليم وفتاح..
#إيمان_بازرباشي

https://www.youtube.com/@emanb.1978
سورية

https://youtu.be/vLq8QR7iH4w 

قصيدة تحت عنوان{{من غير الله المعز المذل الودود}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}

 

من غير الله المعز المذل  الودود
    إليه كل النفوس طوعا تائبة تعود 

مالك الملك على العرش استوى 
     يسبح باسمه العلى ملائكة وجنود 

يبسط الرزق لمن يشاء   سبحانه
    بالمكرمات على كل  عباده يجود 

لك بسطت يدي داعيا في وحدتي
    هب لي من فضلك ورحمتك المزيد 

لا يخيب من لسلطانه أتاه راجيا 
      مفتوحة أبواب مغفرته لمن يريد 

فأغنم من لطف فضله ساعة قبول 
   فمن شفعت له رحمة  السماء مولود 

اللهم اسبغ على عبادك كريم نعمك
   ولا تحملنا وزر كل  منافق وجحود
                   _____________

                           [[[[[[[[[[هشام كريديح  ]]]]]]]]]]

قصيدة تحت عنوان{{رثاء لتؤام روحي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


 رثاء لتؤام روحي 

يا توأم الروح
يانقية الروح 
قلبي مجروح 
بفراق لا لقيا
وعزائي 
إنك عند رب رحيم
ورسول كريم 
ومابين الرحيم والكريم
لا يضيع او يروح
 
اللهم صبرا صبرا 
فالموت قدرا قدرا 
انه الفراق 
انه الإشتياق 
للمسه لنظرة 
لحضن أم لوليد 
لكلمة طيبة 
لضحكة بريئة 
كانت منى الروح
 
سلام الله عليك 
رحمة الله عليك 
وقلوب تدعوا 
حبا وصدقا
ياسيرة يا ريحانة 
مسكها بالخير يفوح

لو كتبت فيك عمرا 
وملوك الشعر شعرا
يكفيك انك بالقلوب
طيبة سيرة وذكرا 

إلى لقاء يقدره الله 
 تلتقي الروح بالروح 
في موعد قدره 
خالق  الروح
ياتؤام الروح

محمود صلاح

قصيدة تحت عنوان{{موسم الهجرة إلى الشّمال}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


 *** موسم الهجرة إلى الشّمال ***

إرتحلت مراكب حسرة
على الأوطان
وعفت الأسعار الأحلام
إمتلأت عقول أوهام
وجفّ الحبر والأقلام
تطبيقات مواكبة للأحداث
وخطاب متحجّر وأصنام
تعليم قرون وسطى
ومدرسة عاقر وصيام
رياح تغيير تنتظر معجزة
وعودة المسيح للأنام
في دول الشّمال تولد
الأفكار وتترعرع في سلام
أخذ بناصية العلوم والأسباب
وكلّ شيئ يسير إلى الأمام
تستقطب عقولا وأدمغة
تحلم بالإبداع والإلهام
وتحمل على الأكتاف إجلالا
وتقديرا لذوي العلم والمقام
موسم الهجرة إلى الشمال
حكاية إنتحار أحلام
في أوطان الجنوب
تبيع أبنائها إستسلاما 
وأوهام ....
****************
** معز ماني ** تونس

ق. ق. ج. تحت عنوان{{الممثلة الصغيرة}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة{{مها حيدر}}


 الممثلة الصغيرة


كانت هناك طفلة صغيرة لديها مواهب  لكنها لم تجد فرصة لاستغلالها ، إلى أن حانت الفرصة.
لقد كان أبوها ممثلًا كوميديًا ، يضحك الناس ويسعدهم بخفة دمه ، طلب منها ذات يوم ان ترافقه الى المسرح ، كان واسعًا جدًا تتوسطه منصة من الخشب يقف عليها الممثلون ، وتقابلها كراسي عديدة مرتبة بانتظام لجلوس المشاهدين .
- أبي .. هل أستطيع أن أمثل الآن ؟
- جربي ، لا بأس .
صعدت فرحة ، بدأت الكلام ، أحست بشعور لا يوصف ، انها في عالم صنع لأجلها .
رأى والدها المشاعر والكلام الذي يخرج من قلبها ، بعد أن أكملت قالت متفائلة :
- هذا هو عالمي .
اندهش الأب ، لم ير شخصًا يحب التمثيل لهذه الدرجة ، ناداها مبتسمًا :
- ستعيشين لأجله .

مها حيدر

قصيدة تحت عنوان{{رمضانُ البرِّ والخيرِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - رمضانُ البرِّ والخيرِ -


- رمضانُ تجلّى في السَحَرِ
                   شهرُ الإحسانِ شهرُ الخيرِ
- أكرمنا اللهُ وأعطانا
                       رزقاً مِن حيثُ لا ندري
- اللهُ أحصى فضائلهُ
                         جزاءً لمن صامَ الشهرِ
- والضيفُ عندكَ أكرمُهُ
                           بدعاءٍ وصلاةٍ للباري
- وتعلّمْ خيرَ فضائلهِ
                           وصلّي الليل للسَحَرِ
- أيامُ رمضانَ مباركةٌ
                          رتِّل آياتي في السوَرِ
- رمضانُ أجمل بلمَّتنا
                               قرآنه أُنزلَ بالقدرِ
- صلّي إلهي على الحبيب
                       صلاةً تدومُ مدى الدهرِ.

صفوح صادق-فلسطين
٣-٤-٢٠٢٣.
رمضان كريم.

قصيدة تحت عنوان{{منذ إلتقينا}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


منذ إلتقينا 
إبتسمت مشاعري
فصارت الإبتسامة 
وشاما على ملامحي

منذ التقينا 
فرح الفرح 
وآحتضنت الأفراح 
لحظات سنيني وأيامي

منذ إلتقينا 
ذابت المسافات 
أشرقت عراجين اللغة
وتراقصت قصائدي

منذ إلتقينا 
تلاشت غربة نفسي
تفتحت رياحين روحي
فاح شذى عطري بين السطور

منذ إلتقينا 
تحققت كل أحلامي وأمنياتي
إنسكب الكلام وتحرر 
 من الظلمات إلى النور 

منذ إلتقينا 
تفاهمنا 
تواعدنا 
أن نكون معا إلى الأبد

منذ إلتقينا 
تحصننا بالصبر 
تحررنا من غموض الفهم 
عدلنا مسار الزمن 

منذ إلتقينا 
أنا ...وأنت 
أجمل رواية 
دونتها مشاعري 
على صدر أوراق السنين 

رانيا 

الأحد، 2 أبريل 2023

قصيدة تحت عنوان{{لهيب الهيام}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


 { لهيب الهيام }


لندع فتيل أشواقنا يهب وينير
فما زال لأنفاسنا الوقت الكثير
فلا ترتعبي من غدرات الليالي
ولا تجزعي من نهايات المصير
فدعي لهيب هيامنا يذوب عشقًا
وتنصهر أرواحنا كنسائم الغدير
فالحياة لا تقاس بطول العمر
بل العمر يقاس بالحظ الوفير
فقصر الحياة لي بقربك رغدًا
وحبل سنين عمري دونك قصير

      •علاء الغريب / كاتب صحفي

قصيدة تحت عنوان{{غمرتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل درويش}}


 غمرتِ ...!!

______
غمرتِِ  الضَّياءْ 
فنورُكِ عشقٌ  أنار شغافي 
أنار السماءْ 
على جفنِ غيمٍ ،  هديلُك فاحَ 
و نجمُك لاحَ 
و ضمَّّ المساءْ 
حواليّ من كلِّ حدبٍ وصوب 
هديلُ النقاءْ 
أنا فيكِ مثلُ نوارسِ بحرٍ 
يطرنَ بفجرٍ ...يلمنَ حنيني 
و يأتينَ همسي 
و يحرقْنَ شمسي 
ويذهبنَ مثلي لذاك المدى ، المستبدّ النداء 
" هلالٌ " يعانقُ عينيك حتى 
تفوحُ الورود ، تميسُ القدودُ 
ويكتبنَ شعراً بماء الوجودِ ، بحمر الخدودِ 
يمارسن عشقاً لذيذاً وحلواً 
بذاكَ الفضاءْ...!
غمرتِ الضياءْ 
فعيناكٍ مثلُ حنيني تماماً 
و مثلُ عشيق 
يغنيك طبعاً كأحلى الرموش 
تكحل عين الصبايا بحلم 
ويغمر قلبي بعطر النجيع 
ولون الدماءْ...!  

سهيل درويش 
سوريا _جبلة

نص نثري تحت عنوان{{مارد الشوق}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(مارد الشوق)
إلى متى هذا الفراق حبيبتي
والقلب لا ينساكِ دوماً
حاضرة 
طيفكِ يعاشرني يرافقني
حنيني واشواقي تصطك
دوما اصواتها داخلي
صاخبة 
عصافير القلب لا تهدأ
كل صباح على رفوف 
الذكرى ناظرة 
امواج الحب  لا تهدأ
كل الايام عاصفة 
الى متى هذا البعاد الذي
ادمى القلب حبيبتي 
كل الأماكن لرحيلكِ 
باكية
ضَحكاتك كلماتك العذبة 
مازلت تحفظها 
الاماكن اطيافها 
حاضرة 
اني سجين تلك الايام 
تايه بين حقولها 
ياليت تتقرب 
المسافات 
بيننا وينتهى من الروح 
هذا القفار هذا الجفاء....!

_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني) 

مقالة تحت عنوان{{قلب الحقيقة والمعطى . . في الفهم التاريخي / الإشكالية}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( قلب الحقيقة والمعطى . . في الفهم التاريخي / الإشكالية )))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

ان البحث فى التاريخ بكل ابعاد هذا العلم يحتم بالضرورة وجود المادة التاريخية وايضا التزام نهج معين وواضح المعالم فى البحث فى صلب التاريخ وتحديد المواضيع بصنفها ونوعها وقيمتها العلمية وهذا مدعاة لسبر غور الاشكال المتولد عن الطرح لتحديد مستوى المفهوم لدى المطلع او الباحث او القارىء كل هذه الامور متوقفة قطعا على مستوى ومؤهلات الباحث الذى تناول المادة التاريخية بالتحليل والبحث .
الواضح ان فهم الماضى وتصوره بالصورة التى كان عليها صعب ومتعذر نظرا لطبيعة المعرفة التاريخية التى تضعها ضمن اطار محدد وهذا الفهم هو واقعا نسبى يتفاوت من شخص لاخر وهذا بالضرورة يتولد عنه مستوى فى الفهم سواء على الصعيد الموضوعى او الشكلى بكافة ابعاده وعليه فان تحرى الموضوعية فى التزامنا وجدلية الحركة التاريخية هى المحدد للبحث فيها او التعبير عنها _ الواقعة التاريخية _ وبالتالى ظهور المادة التاريخية على ضوء المعطيات التىتخص ذات الباحث .
اذن ليس بالامر السهل تحرى الواقعة التاريخية وعلينا توخى اقصى درجات الحرص والحذر من اؤلئك الذين قد يقلبون الحقائق ويزوروها قصدا ام جهلا فالباحث فى التاريخ يجب ان يكون ثقة ومحايد وموضوعى وقوى لا يتنازل بالاغراء بكل صوره او بالتهديد والوعيد الذى يمكن ان يمارس عليه وكثر اؤلئك الضحايا الذين اسهموا وللاسف فى قلب الحقائق وتشويهها او اولئك الذين دسوا السم بالدسم قاصدين مع سبق الاصرار الاساءة للتاريخ وتشويهه بثمن بخس فخسروا انفسهم قبل خسارة احترام الناس لهم فمنهم من اغرى بالمال ومنهم من اغرى بالجاه والسلطة ولكن الحق بين وهو اولى بالاتباع فقد تصدت لهم اقلام وسيوف هدفها الذود عن الحق والحقيقة واعادة الامور الى نصابها .
حقيقة الواقعة التاريخية تتميز بكونها فعلا منفردا لا يقبل المعاينة او النظر فيها من طرف الباحث فهى حتما ظاهرة تحدث مرة واحدة فى ذات الزمان والمكان والظرف لا تعيد نفسها ولا تتكرر وغير خاضعة جكما للملاحظة او التجربة المباشرة فكل علمنا عنها باعتبارها مصدر غير كامل وغير مباشر نستطيع استخلاصه من سجلات مدونة او بقايا اثار مادية ملموسة او روايات تصلنا بطريق التناقل على الالسن بمعنى اخر شفاهة وعلى الاعم والارجح تصبح عرضه للضياع او التلف او التزوير وهذا بالضرورة يتعذر معه بالحكم والقطع تطبيق التعميم او القياس او التعداد اذن نملك نحن ازاء هذه الواقعة التاريخية فقط الملاحظة غير المباشرة ولم يتجاوز عندها مستوى التعميم او الفرضية خاصة فيما هو متعلق بملء تلك الفجوات او النواقص فى فهمنا ومعرفتنا للاحداث التاريخية ومعاينتها .
واذا سلمنا بان مواصفات الواقعة التاريخية شيئا متعذرا لذات الطبيعة اى طبيعة الحادثة التاريخية فان ذلك يجعل لزاما علينا فى تحديد النص التاريخى ان نضع نصب اعيننا ابعاد الحركة التاريخية لكى لا تتحول دراستنا للنص التاريخى الى عرض اشبه ما يكون للقصة وبالتالى لا ياخذ بعين الاعتبار ذلك التفاعل الانسانى مع البيئة التى حصلت وحدثت بها وذلك من خلال استجابته لحاجاته وتجاوبه مع متطلبات عصره .
بالمجمل يجب ان نبعد عن السرد التاريخى صفة الجمود والثبات التى قد تصور الاحداث التاريخية مجرد مشهد جامد لا حياة فيه .
فالفعل الانسانى بصفته نبضا حيا لسلوك الافراد وحياة الشعوب فى التفاعل بكل ما يحيط بهم من مظاهر وحتى الطارىء منها يتصور ويتحقق من خلال جدلية الواقعة التاريخى على اعتبار انها بالمجمل حصيلة تفاعل عناصر ثلاث لا رابع لها :
** الانسان وهو الصانع الحقيقى للحدث .
** البيئة وهى مسرح الحدث .
** الزمن وهو الوعاء الذى تتحقق فيه الواقعة التاريخية وهو بالفعل ذو اثر فعال فى صناعة الاحداث .
وانا اقول فى الحقيقة التاريخية انها حكما نسبية وذلك نظرا لطبيعتها التى لا تكرر نفسها وتصلنا من خلال بقايا ملموسة مادية او ما هو مكتوب من التسجيلات او الشفوى المتناقل على السنة الناس وهى رغم اتصافها بالاصالة ورغم تناولنا لها بالبحث والتمحيص تظل قطعا عاجزة عن اخبارنا عما كان يدور فعلا بالصورة الحقيقية فى تلك الحقبة بجميع ابعادها ودلالاتها وجوانبها .
لذلك قولنا ان الحقيقة التاريخية الشاملة التامة حكما متعذرة ولا يمكن ان نعلم ما كان يدور فى تلك الحقبة بحذافيره لذلك قلنا ان الاحاطة بجميع ابعاد المعرفة التاريخية والتعرف على اسبابها وظروفها امرا نسبيا _ نقطة غاية فى الاهمية والمتابعة _ .
يتضح لنا وبشكل جلى ان هناك فرقا بين الاعمال التى تمت فى الماضى وبين رواية تلك الاعمال او المنجزات رغم سعى المنهج التاريخى لمعرفة ادق تفاصيل الحادثة او الواقعة التاريخية .
اذن رسم صورة عن ما دار فى الماضى يتدخل فى تشكيلها المؤرخ وبما دار فى ذهنه ورسم عن تلك الحقبة التى يبحث فيها .
فذات الباحث او المؤرخ وظروفه وشروطه الزمانية والمكانية تؤثر قطعا فى تصوير الحادثة او الواقعة التاريخية .
وانا اعتقد جازما ان وضعه النفسى ومزاجه له ايضا دور فاعل وفعال فى سرد الاحداث او نقل ما وصل لعلمه وكيفية معالجتها رغم انه قد يبذل قصارى جهده لتصوير الواقع بادق التفاصيل فى كل ما يحيط به له شديد الاثر اى على نفسية المؤرخ .
وفى هذا دلالة قطعية بان الحقيقة التاريخية امرا مستحيلا لان مقاربتها للماضى نسبى لان المصادر المتناولة والمنهج المتبع للتقصى مهما بلغ فهو قاصر حتى ونحن نتوخى اقصى درجات الحذر فالوثائق مهما بلغت من الدقة لا يمكن لها نقلنا لما حدث فعلا باى حقبة من الزمن .
والى الجزء الثانى باذنه تعالىوانا اقول ان المعرفة التامة فى التاريخ غير موجودة وهذا بنظر الممعن والمنعم والدارس الذى غايته الحق والحقيقة وبنظرى اجمل وسائل المقاربة كقولنا الثابت فى العلم التجريبي الذي لا يدع مجالا للشك وقولنا بالعلم القائم الذي نعرفه كما هو بمعنى لم يتم إثباته بالبرهان والتجربة. وعليه فإن الموضوعية المجردة في دراسة التاريخ هي التعذر بعينه لارتباطها بالشروط الإنسانية المحكومة بقدرة الإنسان وحالته وظروفه وشروطه المعيشية _حبذا لو أدركنا ذلك_ لذلك إمكانية تحقق الموضوعية المجردة والالتزام بالأمانة في البحث التاريخي أمرا مستحيلا بل متعذر وهذا مثبت وثابت.
لاننا كما اشرنا سابقا ان الموضوعية فى التاريخ نسبية مع اخذنا بكافة الاحتياطات ومهما توخينا الحيطة والحذر والتزمنا الحياد فالمزاج الشخصى للباحث ودوافعه وشروط حياته بظرفيها الزمانى والمكانى تنعكس على ما يسرده من وقائع تخص الحقيقة التاريخية شانها شان كافة العلوم بقضها وقضيضها وبسببها ومسببها وبعلتها ومعلوها .
وقولى انه يتوجب على كاتب النص التاريخى ان يتجنب الاهداف والغايات بشقيها الاخلاقى والتربوى وعدم ميله لاعتقاده او بالاحرى لهدفه الايديولوجى او ميله السياسى او الاجتماعى او اغراضه وميوله وان يتجنب التعرض لاى نوع من الضغوط التى بدورها تجعله ينحرف بالنص التاريخى عن الحق والحقيقة التى يهدف لها فالحياد والتجرد تجعله اقرب الى الحقيقة فى سرده للواقعة التاريخية فالدلالة والقيم فى نفس الباحث والتوجهات الفكرية والمفاهيم الفلسفية لها جل الاثر فى السرد التاريخى لذلك نجد ان الرابط قوى ومتين جدا بين المضمون التاريخى والمفهوم الفلسفى .
حبذا لو ادركنا واخذنا بعين الاعتبار المنظور الفلسفى بعمقه المتعلق بتطور الاحداث عند بحثنا فى الوقائع التاريخية لان المهتم او المشتغل بالفلسفة يحلل الافكار والتعليل لها على ضوء الخلفية التاريخية فيجب ان يعى ذلك تماما .
وعليه ايضا ان ياخذ بمبداء السببية والعلة ومعلولها فى تفسيره للاحداث .
والحذر من تبنى مبداء السببية او الانسياق وراء المدارس المهتمة بتفسير الاحداث والوقائع التاريخية حتى لا يقع ضحية الفكرة المسبقة او يعالجها بالعموم والاجمال او يلزمها بالتعميم والتبسيط فيجنح الى التخمين والحدس وهذا بحد ذاته كارثة اى باحث فاعتماد السببية فى دراسة الوقائع التاريخية تهتم بتفسير احداث الماضي و تحليلها و تحديد العوامل التى احدثتها بمعنى ربط السبب بالمسبب وهى احدى نواحى المعرفة فى كافة العلوم .
ومن علماء ودارسى التاريخ من اخذ ب ( الواحدية ) فى تفسير التاريخ ومضمونها تعبير الباحث عن ميوله الذاتية او فكره المسبق وهذا يجعله يرى الاحداث من منظوره الخاص ومدى قناعته بها.
*وهناك الصيرورة التاريخية وهي قائمة على التوجهات الفكرية المفسرة للتاريخ على اعتبار أن التاريخ في حد ذاته نظر لمواصفات الحادثة التاريخية.
*ومنهم من التزم التوجه الديني وهذا يعتمد على فكرة الغيبية ويلتزم العيناية الإلاهية المتحكمة في مصير الأنسان.
*التوجه التحرري وهي داعية إلى التحرر من قيود التقاليد وتؤمن بسيادة وأعمال العقل في دراسة التاريخ.
*التوجه العقلي ويعتمد على التحليل النظري ويحاول عقلنة حركية التاريخ بتجاوز البحث في مظاهر الأحداث إلى محولة فهم دوافعها الكامنة.
دراسة ورؤية فكرية بنظر مراقب لما يدور نسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدنيا و الاخرة.

***الكاتب و الباحث طارق فايز العجاوي. 

نص نثري تحت عنوان{{عِنْدَمَا تَبْتَسِمِيْن}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


الكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :       

عِنْدَمَا تَبْتَسِمِيْن .

 كَانَ الوَقْتُ يُعَتِّقُ الأَيَامَ فِي سَاعَتِهِ الرَملِيَّة ، هُنَاكَ حَيْثُ رَأَيْتُ المَعْنَى المُطْلَقِ ؛ لِلأُنُوثَةِ طَيْفًا ، تُغْرِقُنِيَ بِدَاخِلِيَ الذِي تُصَفِّرُ فِيْهِ الرِيْحَ ، مِن كُلِّ الجِهَاتِ الفَارِغَةِ تَمًامًا إِلَّا مِنْكِ ، بَعْدَ أَن رَكِبَ مَسَائِيَ هَذَا ، غَيْمَةً حُبْلَى بِالنَدَى الذِي لَا يُشْبِهُ شَكْلَ المَطَر ، إِلَّا صَمْتًا فِي رَسْمِ عَيْنَيْكِ ، فِي المَكَانِ الذٍي يَسْكُنُ فِيْهِ المَجْهُول ، كُنْتُ أَنَا هُنَاكَ أَبْحَثُ بَيْنَ الحُرُوفِ عَن وَصْفٍ لَا يَنْبَغِي إِلَّا لِسِحْرِ بَرِيْقِكِ ؛ نَظْرَةً ، فَعَصَفَ مَوجِ أَحْلَامِيَ وَهْمًا ، لِأَجِدُنِيَ قَدّ أُفْرِغْتُ مِنْكِ ، لٍأَسْتَعِيْدَ اكْتِمَالِيَ بِكِ امْتِلَاءً .

          كَانَ الغَدُّ الآتِي حَاضِرًا ، لَمَّا حَضَرَ المَاضِي لَيْلَةَ البَارِحَةِ ، كَي يَشْهَدُنِيَ أَمُوتُ ؛ لَوْنَ الأُرْجُوَانِ عَلَى وَجْنَتَيْكِ ، أَنَا الوَحِيْدُ الذِي غَيَبَنِيَ المَوْتُ غَرِيْقًا فِي حَرْفِ الكَافِ ؛ أُحُبُكِ حَدَّ الغَرَقِ ، لِأَشْهَدَ شَهِيْقِيَ يَنْمُو مِن زَفِيْرِكِ قُبْلَةٍ ، انتظِرُهَا مِنْذُ عُقُودٍ ، لِأَتَزَيَّنَ بِهَا مِنْكِ نَكْهَةَ الجَمَال ، يَتَخَلَلُ الرُوحَ عَبِيْرَ امْرَأَةٍ ؛ فَاقَت أُنُوثَتُهَا مُقَاوَمَتِيَ لِلأَرَقِ ، الذِي يَسْكُنُنِيَ مِنْذُ شُهُورٍ ، مَرَّت و كَأَنَهَا عُصُورٍ مِن إِنْتِظَارِ النِهَايَة ، قَبْلَ أَن أَبْدَأَ بِالحَيَاةِ شَوْقًا ، مَوتًا ، جُنُونًا يَعُدُّ الأَيَامَ لِلِقَاءٍ ، رُبَمَا لَن يَأَتِ إِلَّا حُلُمًا أَجْمَلُ مِن هَذَا الوَاقِعِ ، المُتَرَامِي فِي كُلُّ الأَمَامِ ، بِتَوظِيْفِ الفَوضِى ، لِبِنَاءِ المُسْتَقْبَل فِي بَيْتٍ إِبْرَاهِيْمِيٍّ ، لَا يَمُتُ لِأَيِّ فِكْرٍ دِيْنِيٍّ بَأَيِّ صِلَة .

          لِأَمُوتَ هُنَاكَ عِنْدَمَا تَبْتَسِمِينَ غَمَازَتَيْن بِوَجْنَتِيْكِ ؛ اللَّتَانِ أَعِيْشُهُمَا كُلَّ الحَيَاة . 

12 : 23 AM 
14, November, 2023

سامي يعقوب . 

خاطرة تحت عنوان{{أابدو جميله ..؟}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


‏أابدو جميله ..؟

التعبير الادق تبدين اجمل

انتِ اليوم أجمل من الأمس

وقطعاً غدا اجمل ،،

كهذا انتِ دائمآ وهكذا جمالك

يتجدد باستمرار ،، مثل زهرٍ يغير ألوانه

او كنهرٍ يغير مجراه ليصل لكل مناطق قلبي

كي يغرقها بحبك ..

يزيد مجيد.. 

خاطرة تحت عنوان{{أعشقك}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أسيا حملاوي}}


أعشقك ...نبض قلمي يسألني
عنك..
 لم يعد يكتب إسمك..
آنت هجرت قلبه...؟
أم الخصام أبعدك..!
صمت ..وتنهدت
ألا تعلم اننا برمضان...
....حبه من مفطرات
أصوم عن ذكره
حتي بمخيلتي
فرمضان من مقدساتي
وحبه من مسكراتي
فالعيد موعدي

✍️أسيا🇩🇿🌹 

قصيدة تحت عنوان{{سيأتي فرجاً من بعد البلاء}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمـــد عبد الرحمن صالح}}


ق:سيأتي فرجاً من بعد البلاء
ك:أحمـــد عبد الرحمن صالح 
◉◉◉◉◉◉◉◉◉◉
                  ◉
                  ◉
                  ◉
•ضَمَدَ جـراحك وانتظر خيـر الجزاء
•فالله يعلــم مـــــا أهمـكَ مــن بكاء 
•مهما السماء تَكَدَّسَتِ من ذا الغيوم
•سيُبـــــــــــدد العتــــــــــــم الضياء
•إنّ ضاقت الدنيـــــا بشقـــوة هَمّكَ
•فلســــــوف يتســــــــــــــع الفضاء 
•الله بالـــــــغ اَمـــرهِ مهمـــــا حدث
•ولطيف دومــــــــــــــــــــاً بالقضاء
•يكشف لنا حجب الغيـــــوب لبرهةٍ
•مــــن قبــــــــــل إدراك اللقــــــــاء
•كفف دمــــوع اليأس ببلوغ اليقين
•والبس لباس الصبر إن طال البقـاء
•واكتم صراخ الدمــع واجعله دفين 
•بيـن الضلوع بحـــــزم كيداً للشقاء
•وكن ليثٌ فـــى تلك النـــــــــــوازل
•فمــــا للمجـــــد إلا الأقـــــــــــوياء 
•ولا تجـزع مــن طــــــول الشــدائد
•فإنّ الغيث يحملهُ الهــــــــــــــــواء
•وكن نجمـــــــاً يُعجـــــــز للمنــــال 
•فإنّ النجــــــم موطنــــهُ السمــــاء 
•ضَمَدَ جــراحك وانتظر نَيْل الشفاء
•سيعود حتماً غيثً تحملهُ السمـــاء
•سيأتِيكَ فرجـــــاً مــن بعـــد البلاء
                     ◉

كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح