الخميس، 20 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{أراك خَضَّبّْتِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*أراك خَضَّبّْتِ*
        
        قالت والدمع على 
        الوجنتين،،، 
        كأنه غيث هبط 
        حَبُ  ،،،  بَرَدْ*
        
        أراك مسافراً قلت 
        بلى   قد   آن،،، 
        هو الفراق وقضاء 
        الله   ،،،    لايُرَدْ*
        
        قالت وتتركني 
        للعاديات،،، 
        ومظلم   الليالي
        والوحدة،،،والبَرّْدْ*
        
        قلت قد أوكلت 
        بك أمي وأختي،،، 
        وقبلهم   وبعدُ
        العزيز،،، اَّلصَمَدّْ*
        
        لولا الضرورة 
        ماغاب  وجهك،،، 
        وكل صبح  أراه 
        باسماً،،، كالوَرِدّْ*
        
        لك ثغر إن تبسم 
        تنفس الفجر،،، 
        وتوجهت   بالشكر 
        للواحد،،، الأحَدْْ*
        
        الضرورة إن تعصف 
        لاتبقى ولاتذر،،، 
        فامسحي دمعك
        فلاطاقة،،، ولاجَلَدّْ*
        
        وأوكلي الأمر لله 
        سبحانه وحده،،، 
        أحد  لم  يولد 
        ولم ،،، يَلدّْ*
        
        وأراك خَضَّبْتِ!؟ 
        قالت معاذ الله،،، 
        دمعي وترابٌ على 
        الأنامل،،، جَمَدّْ*
        
        غادر بحفظ الله 
        وخافقي معك،،، 
        يذود سهام الغدر 
        عنك بغير،،، عَدّْ*
        
        بقلمي،،، 
        * المستعين بالله * 
14/ذي الحجة /1445 

20/6/2024 

نص نثري تحت عنوان{{لاترحل أيها الليل}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


لاترحل أيها الليل 
مضى العمر 
ارخى الليل سدوله 
ويأتي الليل
 ليحكي حكايتنا 
أنت لي حلم روحي 
اسمع شذى صوتك
 يذوب في ثنايا الروح 
تتراقص صورك 
بلهفة في مخيلتي 
أشعلت حطب الذكريات
 بذكرك ذاب قلبي 
 يامنية روحي وفؤادي 
ساعدتني روحك 
في إشعال نار خامدة 
بعدك أنساني
 أيام الوداد والتداني 
في بعدك سراب 
الرؤى خلف الغيوم 
طال فراقك
 ياساكن برمشي وجفوني 
ارتسمت على وجهي
 تجاعيد الحزن 
أتيتني حلما
 وانت الان حقيقة منامي 
أرى دمعي
 أمام ثغرك بأسم يرتجف 
وكم من شوق
 أليك يأسرني 
في هواك غدت 
اكلماتي خرساء 
ليتني اعزف لك
 نغمة وجعي 
دفتي حزني تناجي
 بقايا ذكرك 
يمضي الزمان وروحك
 زهر صبابتي 

حسن حوني جابر، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أمرأةٌ من نسج خيالي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


((((أمرأةٌ من نسج خيالي)))) 
~~~~~~~~~~~~~~~~
أقمت لها نصبٌ بأزميل 
أحلامي 
أقتصر لها  كلامي 
لاأحادث أحد ولا أجامل 
أحد 
قوافي شعري لها 
لأنها أصبحت وحي 
ألهامي 
لم تكن جماد لاينطق
مجازاً وصفتها 
في كلامي
هي شعلة من الحب 
متقد 
كتلة من الأحساس 
لايجارى
لكنها وعلى حين 
غرة 
انطفىء كل شيء 
فيها 
هي حاضرة لم تكن
امرأةٌ من نسج الخيال
لكنها 
لم تعد تلك الشحرورة
التي مع أنفاس الصباح
تغرد 
لم تشرق كعادتها بابتسامتها
تسرق العقل واللب 
مني 
أصبحت خامدة كأنها 
مجرد جسد لاروح 
فيها 
لاشيء مني أصابها
أحاول بكل تفاني 
أسعادها
أحاول ادامت البريق
في عينيها
أرغب برؤية أبتسامتها
لاشيء في الكون عنها 
يغنيني 
يملأ فراغ هي موجودة 
فيه
لاشيء يمنحني الدفء
كحنانها 
لاشيء يغنيني عن عناقها
لاأعلم ماذا حل بمهجتها
كأنها نصب لاحياة 
فيها 
أعشقها سأعيش أنتظر 
عودتها 
ألف عام أو في حياتي 
الأخرى أبتغيها
هي بكل النساء فكيف 
لقلبي ترك مافيها 

يمان العراقي 

قصيدة تحت عنوان{{الطريح}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


الطريح 

تريث و خذ لك مهلا نفسا 
فمن التشنج تجني الهوسا 

ما كل  الدواب  إذا قيست
تحاكي  في السرعة الفرسا 

لا تسابق  لطريح فراش إن 
حوله حامت للمنية العسسا

له شهيق من الحنجرة دوى
لم ينفع معه كثر ما احترسا 

هو في  التطبيب له براعة
فما أفلح طبه  ولا ما درسا

و للمقدور لما أزفت ساعته
وزر داس أحشاءه  و عفسا

ها قد زهقت روحه  حينما 
تنفسه خبا صوته و انحبسا

       منصور  العيش 
       اسميرن/تطوان 

          16 - 06 - 24 

نص نثري تحت عنوان{{أنا امرأة من نور}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي حمدي}}


أنا امرأة من نور

 في ظلمات الجهل 
تسطع
في مجتمعٍ نائم الفكر، 

لكن روحي توقظ

ظلموا بناني ومدادي، 

وفي الأوراق قيدوا
حبسوا فكري وصوتي، 
وفي الأغلال شدوا

لكنني كالفجر 

ما استسلمت لليل

ولم أركع لظلام الجهل،
 بل قاومت الويل

في زوايا الخفاء،

 كنت أحلم وأنسج

من الشعر قلعة،

 وبالكلمات أبهج

القصائد ملاذي،
 والحروف أسرتي

وفي الأبجدية وجدت لحياتي معنى وقيمتي

لم يستطعوا أن ينزعوا مني هذا النور

فالكتابة جعلتها سلاحي، والقلم سر السرور

والآن ها أنا امرأة

 لا تشبه الأمس
شاعرة متمردة،

 بالحرف تقاوم القسوة والبؤس

امرأة العصر أنا، بالقوافي
 أحارب

من أراد انكساري، بالشعر أجابه....

 الشاعرة الأديبة 

غزلان البوادي حمدي تونس 

قصيدة تحت عنوان{{ظلم الهوى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 ظلم الهوى

....... 

عاتبتها فتلعثمت 
من خوفها تمايلت 
فتقربت وتبسمت 
قد حطمت وتحطمت 
ببكائها قد مذقت
قلبى فعدت وأنقطت
أوقات غمٱ أحرقت
فينى كنجمٱ أقمرت 
فينى كشمسٱ أشرقت 
فما أبتلانى حين إقتربت
غير الظنون وما نظرت
إليها بشوقٱ فأحترقت
فما تعجب إذ كذبت
وتعطفت وتوسلت
ظننت بأنى قد صدقت
بفعلى وقولى قد أصبت
لكننى فى الهوى جهلت
ليت ظنونى منها إنجلت
فما عتبت وما نكرت
فحبها قد إنكويت
فسامحينى إذ ذكرت
عيوبى فيكى وما علمت
بأن صمتكى قد كرهت
وبأنى ما عدت 
وصار ما منه خفت
.......... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

قصيدة تحت عنوان{{كامل البحر . . . و . . . وافرك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( كامل البحر . . . و . . . وافرك ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

اشاع الشعر اسراري بواد

له للطيب اشهاد بواد

فمن عطر يجول بكل دوح

ومن عبق يجول بكل واد

ومن بين اليمام يمام هدل

سبت عقلي وقد ملكت فؤادي

لها رمش تحركه لأمر

وذاك الأمر ينسيني رقادي

إذا ارخت جدائلها عليه

لمحت البدر في عتم السواد

كأن الفجر غاب له حميم

فمن كرب تسربل بالحداد.

@@ البحر الوافر .

########################

راهنت عقلي أن يؤوب الى الهوى

لما تنازل بالخضوع نزوعا

فاسر لي لا تهب مني بعدما

جاوزت من فخ الهيام وقوعا

حتى إذا حاد دعاه الى الهوى

اسلم إليه خاشعا ومطيعا

كشميعة اطفئتها لما. دنا

منها اللهيب تسلمته سريعا .

@@ البحر الكامل .

قصيدة تحت عنوان{{رفع الحجيج اكفهم}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{ رشاد القدومي}}


 رفع الحجيج اكفهم

مجزوء الكامل

رفع الحجيج أكفَهم  ..
لله ترجو  المغفرة

والدمع يذرف ويحكم
أبلاد يعرب مقفرة ؟

أطفال غزة قد بدوا
يا رب عفوك .. مسخرة!

قد يُتِمُوا ودموعهم
رغم الأسى مستبشرة

العيد يثلج صدرنا
رمز السرور و مفخرة

رباه عفوك ما بنا
إن الجراح مؤثرة

الطفل يصرخ بينكم
كل البيوت مدمرة

يسري ليقضي عيده
مع إخوة ٍ في المقبرة

وولاة أمرٍ عارهم
قد ساهموا في المجزرة

لله أشكو ذلّكم
من أمة مستهترة ..

كلمات رشاد القدومي 
 @متابعين

الأربعاء، 19 يونيو 2024

نص نثري تحت عنوان{{هذا رسول الله}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


 هذا رسول الله 

.......
إنتبه يا من تحب رسول الله 
إن تعسر عليك إتباع هداه
قف هنا واعلم وصفه كأنك تراه
تشتاق إليه الروح وتتمنى لقياه
وتنعم النفس حين تشتم عطره الفواح
تهنأ نفسك وترتاح لمجرد سماع إسمه 
ففي ذكره السكينة والطمأنينة 
والرضا والقرب من الله
ليس كأي بشر بل هو سيد ولد آدم يوم الحشر
تهرول إليه القلوب شوقا لتعانقه
وتتهافت الأيادي لتصافحه
آه كم أشتاق إليك يا حبيبي والدموع تسبقني لوعة ومحبة وتشريفا
بأبي وأمي أنت يا رسول اجعلني في صحبتك في الجنة
أنا وكل من اتبعك من هذه الأمة
كل العباد  أحبوا وصفك الطائعين و العصاه
حين يأتي ذكرك أمنوا بك وسلموا تسليما 
عن جماله تعددت الأوصاف وكثرت
يكفيك أن تعرف بعضا من شمائله
كيف يكون تبسمه وحديثه وجمال هيئته
ففي النظر لوجه راحة وهناء وسعادة
أجمل الخلق وأحسنهم خلقا 
أشد نورا وألقا من البدر عند كماله
وهالة من الضياء تحيطه وغبطة تعلوك لمجرد ذكرك له
بحق هو المحبوب الجميل المحمود في طبائعه 
من نعم الله علينا أن جعلنا من أمة خير رسل الله وأنبيائه
عاطف خضر

نص نثري تحت عنوان{{أيها البحر}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


******أيها  البحر****

أيها البحر
 تشبهني
 وأشبهك
أشبهك في صمـتـــك
تشبهني في ثورتـــي
أشبهك في غموض
 أعماقك 
ايهاالبحر
يريحني الجلوس
 قربك
 والنظر إليك 
حيث
اشعر باني أسكب
فيك
 كل ما  يخالجني
فأنصهر داخلك
 انصهار ملحك
ورقص أمواجك 
وشدوطائر
السنونو
على ضفافك
أيها البحر
ماأروعك
ما اجملك
سبحان من خلقك
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 18/6/2024 

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{هذا المساء}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عابر_عزالدين}}


هذا المساء 


تعال أيها الفنجان.......

  تعال وخذني معك

 في رحلة من الذكريات

في عتمة الليل نمضي 

أرتشفك وأنا واثق بأنك 

لن تبقى و ستنتهي

تعال أيها الفنجان وامنحني يدك 

احملك قليلا أتأملك وأنت ممتلئ

اعذرني ...

وانت فراغ لا معنى لك 

تعال أيها الفنجان حدثني 

اقترب مني ابق ممتلئً 

كن نبعا لا ينفد 

كن عطرا لا يغيب بمرور الأيام 

تعال أيها الفنجان 

أعلم أنك لا تستطيع 

البقاء صامدا 

ولكن دعني أودعك برشفة صغيرة 

دعني ألمس يدك للمرة الاخيرة 


تعال أيها الفنجان 


بقلمي #عابر_عزالدين 

قصيدة تحت عنوان{{بَرِيقُ عَينَيكِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد السيد السعيد يقطين}}


 بَرِيقُ عَينَيكِ


حبيبتِي
الأيامُ تمر والليالي تَهون
قمرٌ يدور وشمس تغيب
أمواجُ بحرٍ على الشواطئ ترتمي
وجبالٌ من جليد في حبك تذوب

كل الأماني في عينيك وجدتُها
تسبح في بحرٍ بلا شطآن أو غروب
حاولت أن أُبحِر فِي هواك يوما
فغدوتُ أغرقُ في بحار الحب
وبريقُ عينيك في عيني أراه
أبداً عن عيني  لا يغيبُ
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين. مصر

قصيدة تحت عنوان{{غيرة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 غيرة ...


أغارُ عليكِ

من المرآة التي ترسل لك تهديدكِ بجمالكِ

من شُعوري بالنقص أمامكِ

من حُبّكِ لي

من فنائي فيكِ

ممّا أكتب عنكِ كأنّني أرتكب فضيحة

من العذاب الذي أُعانيه فيكِ،

من العذاب الأكثر بلاغة من المُتعذّبين

من صوتكِ، من نومكِ،

من وضع يديكُ في يدي

من لفظ اسمكِ

من جهل الآخرين أني أُحبكِ،

من معرفة الآخرين أنّي أُحبّك،

من جهل الآخرين أنّي أغار عليكِ

من معرفة الآخرين أنّي أغار عليكِ

من سعادتي بكِ

من سعادتكِ بأيّ شيء

من وجودكِ لحظة ..

أغار عليكِ من غَيْرتي عليكِ

من أوّل مساء

من عطائكِ لي

من تعلُّقي بكِ أشَدّ

أغار عليكِ لأنّكِ تقرأينني وأنا أُريد أنْ تحفظيني ..

لأنّكِ قد تحفظينني وتحفظين سوايّ

لأنّي لا أرى غير حَمْقى

لأنّي لا أرى غير أذكياء

لأنّي أُحاصركِ وأتعهّدكِ كالوحش

لأنّ حُبّي يخنقكِ ..

أغار عليكِ ممّا أشتهيكِ أن تكوني

وممّا تشتهين أنْ تكوني،

وممّا لا تقدرين أنْ تكوني

من المرأة لأنّكِ امرأة

ومن الرجل لأنّه يراكِ

من كُلّ ما سيكسره نظركِ

أغار عليكِ لأنّي خَطَبْتكِ جاهلًا عددكِ

لأني أخنقكِ بحُبّي

وأنتِ لا تقدرين أن تُحبّيني

وأنتِ مخنوقة بحُبّي

لأنّي ساخط لأنّكِ أجمل النساء

لأنّي أمدحكِ

فأخاف أنْ تسمعي

في مديحي أصوات آخرين .

يزيد مجيد...

قصيدة تحت عنوان{{حماقاتي لا تنتهي أبدا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


حماقاتي
لا تنتهي أبدا
حماقاتي     التي   لا   تنتهي  أبدا
فلي روحا    فلا  تبقي و لا   جسدا
ليَ المنفى   فما   أبقت و لا وطنا
و لي صبرا      فلم تترك و لا جلدا
و لي   أمسا فلم تترك   و لا  يوما
و لست  أرى بقلبي المستهام غدا
عذاباتي    فقد    ألغت  حساباتي
و لي   بلدا    فلم  تترك و لا  ولدا
معاناتي      ترى    الدنيا و آهاتي
و فيها سؤله   مثلي   فما   وجدا
وجدت    الشعر عنوانا   لمأساتي
و في دربي مشيت فلم أجد أحدا
،،،،،،
و غيري   يرتضي الدنيا و ما فيها
و لا    كدا يرى    أبدا و    لا نكدا
و عيشا   ما قضيت بدارها  رغدا
و عونا    لم   أجد فيها و لا سندا
أنا الثاني    أراه و من    حماقاتي
فليس المبتدى    كالمنتهى  أبدا
بداياتي  فلم أبصر   و لا    حتى
نهاياتي و  بي ما قد جرى اطّردا
كأني   زهرة الدنيا    التي  ذبلت
و لي  الأيام لم تترك شذا و ندى
متاهاتي   أقول     لها  يدا هاتي
و ضد الكل ما بعضي معي اتحدا
،،،،،،
أرى   دوامة     الدنيا    و أسمعها
و في ديني فكل العالم    احتشدا
أجاري   في انفصام النفس  أنّاتي
و لا   أحصي    لها عدا   و لا عددا
على التهميش والإقصاء و البلوى
فكم هذا   الزمان المعتدي اعتمدا
و لا يهوى    مداواتي   و   كالآتي
فما زرع    الذي أهوى و لا حصدا
أقول    له و قد   ناحت    حمائمه
فما عاش الذي للعاشق اضطهدا
،،،،،،
و في    ذاتي يرى مولاي   مولاتي
و مثلي   الشعر من نيرانه   اتقدا
و ما   احتملت حماقاتي و  نوباتي
و قد    قام الزمان  لها و ما قعدا
حياتي قصة حبكت على  مضض
ففي   سرد الوقائع   كلها  اجتهدا
حكاياتي ستبقى في      محاكاتي
له حتى    و إن للمنطق     افتقدا
يقينا     لم    يجد فيها و في شك
فلم  تترك    له      دينا و معتقدا
،،،،،،
و قال  الشعر   للدنيا    كفى  عبثا
و لا    ملدا  بها يلقى    و لا   غيدا
معاداتي لسمو النفس   لا   تجدي
و ما يضني كثيرا النفس فيَّ   غدا
أضاهي  ترهاتي    في    سخافتها
و أشعل     بالخرافات  الذي  خمدا
و ذاك    الحب جزء  من    عذاباتي
و ما   فسد الهوى يوما و لا  كسدا
و هذا    الشعر جزء من    حماقاتي
و ما اقترب الهوى مني و ما ابتعدا
،،،،،،،
يحابي الشعر  من يهوى   مضاربه
و لا مدا    به    ألقى   و لا   مددا
و شعري    لا يعادي من غوى أبدا
و يجعله قصيدي من هوى  أسدا
و أجترح   المعاني   من  معاناتي
و يرمي  الشعر حرا في يدي زبدا
و قلبي   من تراه    اليوم  يسعده
و حزنا عاش قبلي  و انتهى كمدا
أضاعت عمره الدنيا الغرور سدى
و شيئا ما قلا فيها      و ما انتقدا
،،،،،،،
صراعاتي    مع   الأوهام  أجريها
و من   مثلي لماذا رشده    فقدا
لقد  طافت و من حولي  خيالات
و بان     الواقع المزريُّ بي و بدا
و أبدى    الدهر إغراء له و مضى
أضل القلب إغواء الهوى و هدى
و ما    بين الحقيقة و السراب كم 
أراني     سائرا  و التيه بي انفردا
أراني     لاهثا من  خلفه   و كفى
و  أقرئه       سلاما   أو   أمد يدا
،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

نص نثري تحت عنوان{{انسانية قلم}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


 انسانية قلم 

د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
ولأول مره امسك بالقلم 
ولا أعرف ماذا اكتب 
او عن أي شي أتحدث 
ان كتبت عن نفسي
 قد تمس حروفي وكلماتي 
اشخاصا بشيء من الالم 
 او  الحنين 
وإن تحدثت عن الحب
 فإنا اتحدث بإسم غالبية
 الشباب
 لأن الاحساس بالحب
 أعتقد بأنه إحساس مشترك
 يعيشه الطرفين
اغلب الاحيان اتحدث
 عن حلمي أنا كرم الدين 
عن إحساس كرم الدين 
عن افلاطونيات كرم الدين 
اتحدث عن نفسي
 لأني قادر على إيصال
 إحساسي لكل الدنيا 
وقلمي قادر على التحدث
 بكل اللغات 
قادر على وصف ألمي 
وعلى جعل القلم يرقص 
طربا في يدي 
وعلى جعله يجوب ميادين
 أسطري
 بفرحه بألمه بسعادته بشقائه
 وأحيانا كلها معا 
استطيع ان اجعل لكل شيئ 
عنوان
 وبداية ونهايه 
استطيع ان اجمع كل التناقضات
 التي خلقها الله
وأستطيع ان افعل اي شيئ 
للحصول على ما اريد 
ولكن هنالك شيئ يمنعني
 واتوقف عند نقطة واحدة 
وهي إني انسان
و مؤمن بالله 
وأخشى غضبه 
وأخلاقي تمنعني من استغلال
 اي موقف لا قدر الله 
انا إنسان وافهم معنى الانسانية وإنسانيتي
 تجعلني أحسن التعامل
 مع الاخرين من منطلق أخلاقي رفيع 
وهنا تكون انسانية ثانية اتحدث
عنها
انسانية قلم تؤدي رسالة مقدسة
الى المتلقي
رسالة ممزوجة بأخلاق الكاتب
وانا بأخلاقي
وقلمي الذي تعلم من إنسانيتي
الصدق وأمانة الكلمة
لا نحب التجريح 
ولا التشهير 
ونمقت الوصوليون 
أحب الانسان البسيط
 القانع بأي شيئ 
احب إنسانيتي
 لأني انا إنسان اولا وآخرا
د. كرم الدين يحيى إرشيدات

خاطرة تحت عنوان{{أُؤْمِن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 أُؤْمِن

-------
أؤمن بالله
وباليوم الآخر
لكن موت حبيبتي
أبداً لن يمر لي بخاطر
كانت أمنيتي
أنا أول من يغادر
عقلي
بين الشك واليقين
بلحظات أكلمها
وعلى الغياب أعاتبها
أبداً
لن يقبل فكرة مغادرتها
ولا كيف
تمر الأيام بدونها
هل يحسب
ما بقي عمراً
وهل يمر بي يوم عيد
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{أُمنية}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
………………… 
(أُمنية) من ديواني(معتقل بلا قيود)   
……… 
تَذَمَرْنا
تَبَطَرْنا
علـى ماضٍ بهِ عُِشنا
لَعَنّاهُ
رَفَضناهُ
وَقُلنا لَيّتَ ما كُنّا
فَقدْناهُ
افتَقَدْناهُ
فَقُلنا لَيتَنا عُدْنا
لِماضِينا
مآسِينا
فَكَمْ فيها تَجَمَّلنا!
فَحاضِرُنا
يُحاصِرُنا
بِهِ ما عُشْنا أَو مُتْنا
وَمُستَقبَلْ
لَهُ نَجهَلْ
وَفيهِ أَصلُ مِحنَتِنا
فَلا زادٌ
لِميعادٍ

وَلا رَحلٌٍ لِرِحْلَتِنا 

قصيدة تحت عنوان{{قَهّْوَةّْ،،، أَهَلَكّْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *قَهّْوَةّْ،،، أَهَلَكّْ*


    تَتَعلَّق عُيوني 
    بِحركة شَفايْفِك 
     تِرْسِل كُلّْ عام 
    وأنْتَ،،، بِخَير *
    
    وَعيُونك ياجمَال 
    الباسمة عُيُونَك 
    أحسّْ خَافقِي قَلْب 
    بِاشق،،، الطِّيْر * 
    
    لَابُد يَوْم بِديوانكم 
    أَطلُب إيدَك 
    مَانِي بحيالله وَأعَز 
    الرِّجَال،،، (اّْلمَنَاعِيرّْ) * 
    
    أَهلَك وَياطِيب هِيل 
    وَقهْوَة أَهلَك 
    أعزَّهم وزادَهم 
    وَجهُك،،، اَلمنِير * 
    
    ياحْلو طَلتَك بَيْن 
    الورْد تَتَبختَر 
    مَحسُود وتغيِّر مِنْك 
    أَصنَاف،،، العصافير * 
    
    شَخصِية مَاتِعة 
    وَجَميلَة رَهِيبَة 
    أنَا خَيَالهَا اَلمُغرم 
    وفيك،،، مَجبُور *
     
    مايهْدَا خَافقِي 
    لِامر زُولْك 
    رُوحي تَرافِقك 
    وتفقَّدني،،،المساهير*
    
    ويلْمزني جَارِي 
    يَقُول وَينِك 
    الرِّجَال ناقْدينْك 
    وَأنَا معك،،، أسير*
    
    يالله تَرحَم خَافقِي 
    ماعاد حِيلة 
    اَلبُوك فَاضِي وغادر 
    حَياتِي،،، السُّرور*
    
    ماغيرْك يالْكريم 
    يُغيِّر اَلْحال 
    لَايجِي غَيرِي اَلْمال 
    عِنْده،،، قَناطِير * 
    
    وَاغفِر لِلزَّاحفة 
    اَلحُجاج عَبيدِك 
    وأوعدنَا زِيارة 
    بَيتِك،،، المعْمور*
    
    وَصلِي ياخالْقي 
    على اَلنبِي حَبِيبَك 
    الهاشميَّ بلغ الدَّعْوة 
    بِجهْد،،، مَشكُور *

بقلمي،،، 
*المستمعين بالله* 
13/ ذي الحجة /1445 
19/6/2024 

اّْلمَنَاعِيرّْ/الصارخة في الحرب،

خاطرة تحت عنوان{{العمر}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 العمر

ومضة..
فلونها
بما تشاء
منك 
من أثر...
أمعن
اذا شئت
إبتعادا
في الدلال
تمنع
كوعد الغواني
يا خير
بلحظ
من أسر..
قد
لا أجيد
منك طلابا
وقد 
تحتوشني
الليالي
بذكرى
على ذراها
تميس الاقاحي
وكل طيب
سري
يناغي النجوم
يناجي
القمر..
فالعمر ومضة..
د.ابن الحاضر.

قصيدة تحت عنوان{{هَــدِيَّـــــةُ أَقْــــداري}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجزائري}}


القصيـــــدة الجديدة:
.................. هَــدِيَّـــــةُ أَقْــــداري .......................
آملُ أن تنــــال إعجـــابكـــــــم و رضــــــاكم.....
............................... كلمات.. إلقاء و تصميم:
------------------------------ عزيز الجزائري
.

أرهِفي السّمع إلى نبضِ قلبي..
و اختلسي الإذعان..
في البُعد كما في القُربِ..
سيعلو إلى مصغاكِ..
كاللّحنِ العذبِ..
عزفُ هواكِ مُرتحلاً..
في أوردتي..
مُقيماً في أوعيتي..
متجذِّراً.. 
في كياني الرَّحبِ..
يناديكِ على الدّوامِ..
مُستمسكاً بكِ..
برغمِ وحشة الدّربِ..
برغم ما ينغّصُ الحياة..
من كربِ..
يظلُّ هواكِ يحيطُ بي..
كالهالة من كلّ حدْبِ..
.
يا أمسي العامــــــــرِ بالحبِّ..
يا حاضري و غدي الخصبِ..
هواكِ لعمري حياة..
نبضُ بقاءٍ..
عطرُ نقاءٍ..
في زمنٍ رديءٍ صعبِ..
رمـــــــــزُ تحدٍّ..
وقوفُ تصدٍّ..
في وجه كلّ خطبِ..
عنوانُ صمودٍ..
ثباتُ وعـــــودٍ..
و آيةُ جمالٍ..
من آياتِ الرّبِّ..
.
يا أنوثةً يغمرني عطرها..
يشدّني سحرها..
يستوقفني حضورها..
و يغرقني في دوّامة عشقٍ..
أثــــــرها..
إنّي بكِ مفتونٌ.. 
إلى نخاع الصُّلبِ..
يا نهر عشقٍ..
ينسابُ سيلهُ زلالاَ..
يروي ضمئي..
منه حلاوةُ الشُّربِ..
لا تكفي.. 
لا تفـــي..
غرضُـــــــــــــــها الكلماتُ..
لا العباراتُ و لا الأبياتُ..
مهما بلغتْ.. 
براعةُ القولِ و الكتْبِ..
فبمَ أصف هواكِ..؟
يا من و حقّ الحقّ أهواكِ..؟
فقد استنفذتُ.. 
جميع كلمات العشقِ..
وفاءٌ يزاحمه نبضُ الصّدقِ..
من كلّ حدبٍ و صوبِ..
.
يا هديّةَ أقداري..
يا روضةَ أزهاري..
يا قمر ليلي و شمس نهاري..
يا كلّ أبيات قصائدي..
و يا كلّ قوافي أشعاري..
يا نوراً سطع على ظلمة دنيايْ..
من وراء جبل متاعبي و أوزاري..
يستحيلُ.. 
يستحيلُ أن تدنو.. 
من جلالةِ إبراقهِ..
عتمةُ الحَجْبِ..
أنتِ الحبيبةُ..
أنتِ الرّفيقةُ.. 
في البُعدِ و في القُربِ..
أجملُ ما أهداني القدرُ..
غيثُ مشاعــــــرٍ و مطرُ..
دنيايَ دونكِ ألمٌ و ضررُ..
ليلٌ يطولُ..
سهرٌ يتلوهُ سهرُ..
إنّي على العهدِ.. 
إنّي على الوعدِ..
و إن طالَ السّفرُ.

................................ أجمل و أرقّ تحيّاتي 

قصيدة تحت عنوان{{الخدعة الكبرى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 الخدعة الكبرى

بقلم 
سليمان كااااامل 
******************************
مجاعة بالسودان ..تعانق مجاعة اليمن
والفقر بالشام ........يدق ناقوس الزمن 

وزوال الأمن ............في سوريا تعالى
حتى أنهك القلوب........ بالحزن والوهن

وتلك ليبيا.............. أغلقت عليها أبوابها
على مابها .............من الضراء والفتن

لا تسألن ................من خلف هذا كله
إنها أمري..................... كا وعصابة الوثن

بنو صه يون........... وحقيقة تلك مآربهم
فاقرأو التل.......... مود. وما به من سنن

كل شكوى..............في ركن من حضارتنا
في كل قطر وزاوية.....وفي السر والعلن

لا نكن هكذا .........أغبياء حتى التعامي
عما يجري .........من الأحداث والمحن 

فكل حرب تنشب.......... أساسها مفتعل
ليجنى أصحاب المصالح موارد الدخن 

شركات أدوية .......وشركات نفط لهم
حظ.............. والإعلام ومافيه من فنن

ولا ننس ......مخزون إفريقيا من التبر 
والنووي في.... أوسطها مخصب الثمن

هناك سلطان.................. للدنيا وسلطنة
إمامها الدجال .بزوال الطيران والسفن
*****************************
سليمان كااااامل....................... الأربعاء
2024/6/19

قصيدة تحت عنوان {{تتوالى الأعياد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تتوالى الأعياد 
ولنا في كل عام 
مع الأعياد مواعيد
يتنزل فيها الحب
وتعتمر الأرض 
توحيدا 
وتكبيرا 
وترديد 
الله أكبر الله أكبر 
الله أكبر 
سبحان الله  
القوي الغفار المجيد 
الفعال لما يريد 
الخير كل الخير 
بالثناء والشكر 
والحمد يزيد 
الله أكبر الله أكبر 
الله أكبر
تهاليل 
وتباريك 
وأناشيد 
الكل ساع لمغفرته
والكل على رحمته 
شهيد 
وكل من اتبع 
سبيل الهدى
في رحابه وليد
تتوالى الأعياد 
ولنا في كل عام 
مع الأعياد مواعيد 
وعد 
وعهد 
ووعيد
                       ____________

)))(((هشام كريديح  )))((( 

قصيدة تحت عنوان{{ ومن شموخها تكتب حرف الاباء}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 ومن شموخها تكتب حرف الاباء

اذا تسللت الى كوكبي بارتقاء
وتدلت خواطرها كانها كوكب
اين انا منها وقد تدانت بعشاء
اذ تسللت باحتراز الى مضاربي
تقطع الف حبل من الجفاء
تغترف غرفة الحظ على اقنيتي
من لي بدونها ان صببت الابتلاء
وان قلت يا لائمتي هل تلاقفتي
صيد الزهور وعبير عطرك بهاء
انا الذي اريد ان تكوني لقربي
لوحة باهضة التركيب ويالعناء
ما شققت جبل الصبر امنيتي
ان نلتقي على خط  نقي باستواء
فاكرمي المثوى ولائمي الاعنة
هل علمتي ثراء معنى الاحتواااء
وانا الذي رابض باماني على جدل
اتسلل الى طلب التراكب والاحتماء
هي الارادة ملئ معدنها في اقنيتي
تساقت اجوبة الجراح لملمت الايذاء
وهل ادركت ياقارئ الحرف ما المدى
الى شعب التثقيف رحيب الرجاااااااء
انا الذي اسسعى لان لملمة كل جرح
على مسعاي ومسعى ادم وحواء
فترقب كل ذي حسنى في المرتجى
انني اسعى لامتلاكك كاميرة الامراء
بقلمي
رياض  النقاء
العراق
19/6/2024

قصيدة تحت عنوان{{الزائر المجهول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 الزائر المجهول 


هل يرد الهوى من خاب فيه ظني 
وهل يأتي يوما زائرا خلاواتِ   ؟ 

كيف لا يعلم أني من طين وماء 
والهواء يهز الورد فوق وجناتي

قولوا للشباب هل يرد ما سرق 
المشيب ويعود الفرح لكل حالاتي

ومع الأيام تزهوا قصائدي وتخطو 
نحو القوافي تستجدي مهاراتي 

وإذا جاء الهوى مصافحا كفي 
يحضنه قلبي ويدعوه للصلاوات

في كعبة مشاعري ومنازل أشعاري 
وهناك يتلو الصبا عشق بأبياتي 

قولوا لمن زار الشيب عقولهم لم 
تشيخ مشاعري والصبا رهن مسامات

قولوا لمن يريد كسر أغصان حبي 
لم يجني إلا الجنون من مفاجآتِ

قولوا لمن لم يكن نومي بحضوره 
يقظة سأجعل نومه رهن خرافاتِ 

اما وإن كان ممن يدخل محرابي 
تائباً وممن يتغاضي عن خلافات

سيكون قائد ثورة العشق التي 
تصدم العشاق بليل الود والسهرات 

بل ستكون الشعور والباقي منه 
لأجلها يبهر سيدة الجميلات 

امحوا لأجلها الخجل براحة 
كفي واطبع على اثوابها قبلاتي 

أجبر الأقدار تكتب لها صك الهوى 
الذي بقاياه عالق بالنظرات 

أجبر الأنامل تخط لها عند اللقاء 
بقايا عشقنا وما تبقى من رشفات 

سيد ابوزيد
مصر 
.

الثلاثاء، 18 يونيو 2024

ج(٣٠)من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة 
   بقلم :تيسيرالمغاصبه 
              ٢٠٢٤
       الفصل الثالث 
-------------------------------------------------------
          -٣٠-
    دموع وبارود

تظهر على "دلال"ابنة الكحته الصغيرة  ذات الاثني عشرة سنة اعراض الحمل.
وتخبر أمها بذلك فتقول أمها محدثة نفسها:
شكلكو غمقتو كثير باللعب إنتي وولد عمكي سامر ؟
وبالرغم من أن ولد عمها هو  إبن الأربعة عشر ربيعا،لكن حرارة الأجواء قد فعلت فعلها بتعجيل البلوغ وبالتالي سرعة الاخصاب .
تجتمع أمها ببناتها سهى وتمارة ورجوى والآخريات،وفي إجتماعهم يضحكون ويلقون النكات البذيئة ومن ثم لايعطون الأمر أي أهمية، فيخرجون بنتيجة ؛أنهم أولاد جهال" صغار "كانوا يلعبون معا وحدث الحمل، وأنها مشكلة حلها بسيط جدا وأنهم سوف يكتفون بتعزيرهم ومن ثم يجهضون الحمل بطرقهم الخاصة..لكن كالعادة ولاشيء يخفى عن أهل القرية ..ينتشر الخبر.
* * * * * * * *
ماأن يخرج مأمون من عربة جواهر حتى يجري  يحيى إليه معانقا ،ومن ثم تخرج غادة لاحقة به ،فقد علموا الأن أين ذهب يحيى وأين هم ذاهبون.
قال مأمون بسعادة:
-والله إني كنت عارف ياخوي يايحيى إنك مش رايح تتخلى عنا ؟
رد يحيى:
-أفى عليك ياخوي يامأمون إنتو خواني بالله؟
قالت جواهر:
-وهي مأمون وغاده صاروا عندك يايحيى؟
قال مأمون:
-الله يحفظكي ويطول بعمرك ياستي؟
قال يحيى:
-أنا مش عارف كيف الطريقة إلي بدي أعبر بيها عن شكري إلكي يا جواهر؟
-تشكرني ..عيب.. هاد الحكي مو بينا يايحيى. 
*  * * * * * * *  *
في وقت الظهيرة ومع إشتداد القيظ،يزداد خروج الثعابين المتربصة بفرائسها لالتهامها أو نفث سمومها على جذوع الأشجار والصخور .
ومن فصيلتها زكي الذي  يلزم  وكره وراء أشجار الدوم منتظرا فريسته محتملا حرارة الشمس الحارقة.
أخيرا تمر طفلة مابين السابعة والثامنة من عمرها كانت متجهة إلى البقالة .
ما أن تصل بالقرب منه حتى يظهر أمامها بأبتسامة واسعة مظهرة أسنانه الصفراء ،ويقول لها بخبث:
-تعالي ياشاطره أعطيكي حلقوم في معي كثير منه ؟
تذهب الطفلة إليه ..يمسك بيدها ويدخل بها تحت أشجار الدوم وأوراقها الباهتة من شدة حرارة  الشمس التي لاترحم أبدا.
فتمضي معه  دقائق وماتلبث أن تخرج وهي  ترفع سروالها وتلتهم قطع الحلوى متابعة طريقها نحو البقالة.
بعد ذلك يخرج زكي متلفتا ..منتشيا فيترك موقعه مغادرا. 
* * * * * * * * *
وتحين اللحظة التي كانت جواهر تتوقعها ،فيخبرها يحيى بأنه سوف يسافر إلى القرية ليرى أمه ،
تشعر جواهر بالضيق والاحباط معا..لكنه طمأنها بأنه بكل تأكيد سيعود..وأنه لايحتمل البعاد عنها.
قالت جواهر :
-بس أنا خايفه عليك كثيرحبيبي.. العدو قاعد بهدد بأقتحام لحدود من قراكم  للمدينة؟
رد يحيى بثقة وتصميم:
-حتى ولو ياجواهر يعني بتتوقعي مني إني أهرب وأتخبى بالمدينه وأترك الدفاع عن عرضي وأرضي وأن تنهان كرامتي..والله بدفن حالي بالتراب لو صاب  وطني وقريتي مكروه وأنا متخبي هونا..لازم إني أروح أدافع عن وطني وأمنع تقدم العدو؟
وقالت جواهر بدهشة:
-بس إنتي مش جندي حتى إنك إتحارب يايحيى؟
أجاب يحيى بثقة وحماسة:
-ههههههه إنتي الظاهر مابتعرفي كل إشي عني ياجواهر ..أنا يحيى إبن الجبال والصخور والبراري ..أنا بقدر أستعمل كل الأسلحة وحتى القنابل؟
ودهشت جواهر مما تسمعه واعتقدت بأنه يمازحها ،حتى أخبرها بحكايته كاملة بعد هربه من فيلتها ولقائه بنوال غولة الوديان، وفرح فتاة البراري ،في الجبال.
أخيرا ودعت جواهر حبيبها يحيى وهي تكاد أن تبكي وتقول في نفسها:
"معقول في بقرية أم الملح وللا حتى بالدنيا كلها واحد مثل يحيى..والله إنو مافيه ؟
* * * * * * * * *
ترى أم صبحي ولدها الشاب الوحيد غاضبا،فتعلم سبب غضبه ؛بالطبع فهو لايوجد معه نقود لشراء الخمر في ذلك اليوم .
فتذهب إليه لتحدثه مداعبة:
-بنيي..وحيدي زعلان وأمه عايشه ..ياتخسى يا الزعل؟
فتخرج صرتها من جيب مدرقتها وتعطه بعض النقود وتقول له:
-خذ ..خذ يمه ياصبحي ..روح جيب إلك قنينه عرق  ومزه وكيف .. دنيا ورايحه يله؟
نعم لقد كان صبحي إبنها الذكر الوحيد والذي عفي من الخدمة العسكرية لأنه وحيد أمه..وله أخت واحده فقط هي "نداء "والتي تقوم على خدمته أثناء سهراته الماجنة مع صحبته بتجهيز المزة لهم.  في سهرات الشرب والفجور.
وكان يقول دائما بفخر :
"الناس بتشرب حتى تسكر وأنا بس إلي بشرب مشان أصحى"
وكانت تربطه  بسميرو  صداقة الكأس والفجور.
يفتخر صبحي المدلل دائما بممارسته لجميع الرذائل أمام أخته وأمه في منزل أمه التي ورثته عن أبيه .
أما سعدون إبن عم يحيى فأن له صداقة أيضا مع صبحي قد يكون لتلك الصداقة  أهدافها الأخرى في نفس صبحي. 
* * * * * * * * *
يصل يحيى وصحبته مأمون وغادة إلى القرية ،فتتركهم غادة ذاهبة  لزيارة أسرتها ،وعندما تصل لا تعثر على أي أثر لمنزلهم الطيني الكائن قرب مجرى السيل ،فيخبرونها بأن أهلها جميعهم قد قضوا بعدما جرفهم السيل ورمى بهم في البحيرة.
أما يحيى فبمحرد أن وصل إلى باحة منزل أسرته حتى جرى إلى أمه معانقا ومقبلا يديها وراسها وهو يردد:
-يمه ..أنا أجيت ..أجيت يمه؟
وكانت المرة الأولى التي تحتضنه فريال بها منذ أن أنجبته لتشم رائحته بينما دموعها تنهمر مدرارا،فنظرت في وجهه متأملة تقاسيمه ،وقالت  بدهشة :
-أنا..أنا شايفيتك يمه يايحيى..أنا صرت أشوف..أنا ..أنا شايفيتك.. لما شفتك رجع نور عيوني يانور عيوني؟
-الحمد لله يمه..الحمد لله.
-سامحني يمه يايحيى..سامحني؟
-على إيش بدي أسامحكي يمه ..إنتي ماسويتي إشي ؟
-لا..لا أنا مجرمه يايحيى ..مجرمه ؟
-أرجوكي يمه لاتحكي هيك..خلينا نبدى من جديد؟
فبكت ..وبكى يحيى فرحا .
 كان يحيى يضع رأسه على صدرها كالطفل الصغير كما وأنه يريد أن يعود طفلا ليعوض سنوات الحرمان والضياع.
لكن...
لم يستمر ذلك الفرح سوى لدقائق..
فقد أسلمت فريال الروح إلى بارئها،
وبلحظة يعود يحيى طفلا ..فيحتضنها فيقول صارخا:
-يمه ..لاتتركيني يمه..لاتتركيني. 
* * * * * * * * *
على الفور تطلب جواهر من سائقها أخذها إلى قرية أم الملح لاحقة بحبيبها يحيى لتطمئن عليه ،تلتقي في طريقها بغادة التي كانت جالسة على حافة الطريق تذرف الدموع ،تتوقف وتذهب  إليها..فعندما تعلم بمصابها تأخذها بين أحضانها مواسية ..أنها من رائحة الحبيب. فتأخذها معها وتتابع إنطلاقها إلى يحيى. 
أما يحيى فكان عائدا أيضا من مقبرة القرية ووجنتيه مبللة بالدموع بعد مواراة أمه الثرى إلى مثواها الأخير.
فبلحظة لقاء جواهر بيحيى الحزين أيضا، يخترق العدو الحدود في هجوم واسع النطاق وعلى عدة جبهات.
يصعد يحيى وصحبته في عربة جواهر التي تنطلق بهم باتجاه جسر الموت .
عند الوصول إلى الجسر   يطلب يحيى من السائق التوقف..فينزل من المركبة ويطلب من جواهر المتابعة بأصدقائه ..لكن ينزل مأمون كذلك غادة ويرفضون الذهاب إلى المدينة ،
ويصرون على البقاء معه حتى الموت. 
فتنطلق العربة بجواهر إلى المدينة بأمر من يحيى الذي تحول إلى قائد ولم يترك مجالا لجواهر للتحدث بسبب ضيق الوقت.
تظهر نوال غولة الجبال ومعها فرح فتقول نوال :
-بسرعه شوي ياجماعه الخير مامعنا وقت ..كل دقيقة محسوبه علينا ؟
فيجرون معا إلى الجبال الصخرية.
قامت جواهر بتجفيف دموعها المنهمرة بغزارة مبللة وجنتيها بينما عربتها منطلقة بها بسرعة قسوى إلى المدينة، فينطلق يحيى مع صحبته إلى المغر الكائنة في قمم الجبال الصخرية الشديدة الوعورة ،وممراتها حيث توجد الأسلحة والقنابل أستعدادا للقتال ومنع تقدم  العدو  أو تأخيره بأي طريقة  ممكنه.
* * * * * * * * * *
يدب الذعر في القرية وهم يرون المجنزرات  الضخمة تدخل إلى  القرية وتسير في أزقتها مصاحبة لأصوات القصف والإنزال.
منهم من يحمل أصغر أولاده ويجري بهم ..لايعلم إلى أين..ومنهم من حفروا الخنادق وإختبئوا بها إتقاء للقصف،
امرأة أرادت حمل صغيرها الوحيد  والهرب به ..وعندما تبتعد كثيرا تكتشف بأنها لم تكن  تحمل بين أحضانها  سوى  وسادة بدلا من طفلها فتصاب بلوثة جنون.
أما بعض رجال القرية فأرتدوا مدارق نسائهم وأغطية الرؤوس كي يعتقد  العدو بأنهم نساء .
تقول امرأة لزوجها:
-يازلمه لويش تلبس مدركتي هو إنتي كاين حرمه وخايف يغتصبوك ؟
فيرد زوجها مؤكدا:
-يامره هظول بقولو عنهم إنهم مابفرقو بين زلمه ومره يعني مابتفرق معاهم لو قضبوني؟
يتجول الجنود المدججون بالسلاح  في الأزقة بأسلحتهم الرهيبة..المتطورة بحثا عن الجنود والمسلحين. 
جندي يقترب من طفلة لم تتعدى السنة الأولى من عمرها كانت قد أفلتت يد أمها.. فيحملها وفيرفعها مداعبا..تنفجر الطفلة ضاحكة بينما تصرخ أمها هلعا.
يذهب الجندي إلى المدرعة وهو يحملها ..ويرفعها  ويجلسها فوق المدفع ..فيزداد هلع  الأم أكثر وأكثر:
-بنتي ..بنتي؟
ثم ينزلها ثانية وهو لايزال يداعبها..
يقترب الجندي من المرأة ويقول لها مستفسرا وهو يعيد إليها طفلتها :
-إنتي ليش ببكي هبيبي ؟
ترد المرأة:
-أنا ببكي على بنتي ؟
-خايف عليها من شو؟
-خايفه عليها منكو؟
-لا..لا هبيبي لاتخاف إحنا بحب بيبي لأنو في إلنا كمان بيبي ..إحنا بدور على جندي وكمان على إرهابي ؟
ثم يستدير ذاهبا ، ومن ثم يتابعون طريقهم نحو جسر الموت ؛منفذ جميع القرى  والوحيد الذي يربطهم بالمدينة.

        " نهاية الفصل الثالث "
(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

١٤-٦-٢٠٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{لسان دمع}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


لسان دمع

لا تودعني يا لسان دمع 
عند جدار صمت قلب
قف، فبوابة سحابة عينيك
روح مداد حروف حب
رتّل آياتك قوافل أبجدية 
همس جنة كوثرها عذب
واجرع كأسك نخب قصيد 
خمر قلم كلم ريح هب
حبا نحيب الروح صابرا
صرخة آلام آيات كَتب
لا تودعني يا قَدَر قَدْر 
مرايا خطه الحزن درب 
أسَرَتّك حياة أذلة الموت 
..وموتاهم حياة عند الرب
نادتهم الجياع فصُمَ سمعهم
و لم يصمها فاحشات الطرب
ضاع للضاد حسب ونسب
وهجر قرآنها أإمة العُرب

بقلمي: خليل شحادة / لبنان