الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

نص نثري تحت عنوان{{أم العيون العسلية}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{إيمان بوغانمي}}


 ☆☆☆---أم العيون العسلية---☆☆☆


أخبرني حبيبي ذات مرّة
في موعد غرامي بيننا :

أنّه لبريق عينايا
العسلية نور ساطع
في فؤاده 
يخطف منهما من حالك
السواد في غسق الدّجى 
إثمد كحلها 
التي تكحلت به ...

و أظاف تغزله بعيوني
و تكلّم قائلا 
و هو ينظر لي
بنظرة غزل 
و حب:

في جفون بحر عيناكِ
تاهت أمواج عينايا 
بكل أشواقي 
فكلّ ألوان العيون
ألوان عادية جدا 
إلّا عيونكِ العسلية
 هي خاطرة رومنطيقية دافئة بالحب
تمسح على قلبي آهات عذاب السنين...

و عندما أهمس لكِ همسة إعجاب قوية 
و أنظر لك في عيناكِ البُنيّةِ
حتى عيوبكِ 
في نبض قلبي رائعة للغاية ...

الشاعرة. إيمان بوغانمي/🇹🇳 تونس

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{شموخ القلب في وجه الألم}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي حمدي}}


 شموخ القلب في وجه الألم


في زاويةٍ من حياتي بالحنان
وقفتُ أنثى رقيقةً بين الأمان
عاشقةً بصدقٍ، وشرفٍ،
تنسابُ أشجانها بنبعِ القصيدِ 
وكلماتِ الوجدان.

قلبُها دفءٌ، وشعورها جنان،
أحببتُه، كانَ النور في طريقي،
نبضٌ يمنحُ الروحَ الحياة،
ويزرع في القلب وردًا وريحان.

لكن في لحظةٍ، جاءَ يومٌ وانكسر
خاطري بجرحٍ حادٍّ كالسنَّان،
رأيتهُ يتجاهلُ حبَّ قلبي،
ويغضُّ الطرفَ عن كلماتي،
متى صارَ قلبُه جبان؟

سيفُ القسوةِ جرحَ روحي،
ودموعي في صمتٍ تحرقُ المكان،
سقطتْ في صمتٍ عميق،
تروي جرحَ النفسِ والكِيان.

تحملُ ألمًا، وخيانةً أليمة،
تحطمُ الأملَ وتكسرُ الفنجان،
ذكرياتُ الحبِّ باتت شبحًا،
يطاردُني في كلِّ مكان.

أيها الحبيبُ، كسرتَ خاطري،
وبعثرتَ الكيان.
فارحل ولا تعُد،
دعني أواجهُ وحدي تقلباتِ الزمان.

رغمَ كلِّ شيءٍ، سأظلُ شامخة،
فدموعي قوةُ الحبِّ الذي كان...
وكان... وكان...
شهادةً على نقاءِ مشاعري،
وعلى صدقِ أنثى شربت كأسَ المرِّ عبر الزمان.

بقلم الشاعرة غزلان البوادي حمدي
التاريخ: 28 جوان 2024.

خاطرة تحت عنوان{{وأنا ارقص على أهازيج الزمن}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء}}


وأنا ارقص على أهازيج الزمن
في شارع الزمرد والعاج
لقيت من كانت روحي تواقة إليه
فمسك بيادق الاشتياق وطار بي
بأجنحة التبر المخبإ بين كلمات الأعين
إنها كلمات من أنهر الصدق التى لاترى
إلا في ليالي الوفاء الماطرة،،،
بعبارات الحبور الدائمة،،،
لبتلات الزهرات الغانية،،،،
لفتاة لا تفقه الانانية،،،
أنه إبداع لفنان لا يرى،،،
بل،،،،
مفتولة مجدولة لوحاته،،،
كالأسل،،،،
لقلب كاللجين نقاؤه،،،
 وكالسماء اتساعة،،،
لينزل ستار الأبجدية البراقة،،،
ويترك ترانيم من الماس في فتات القلب،،،
وينهي بعد ذلك ملحة تتلألا على الدوام،،،،

                       كلماتي ،،،،، فاطمة الزهراء من الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{ ام الـــربـــيــعــيــن}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 ام الـــربـــيــعــيــن


قالت لي صباح ام مسـاء
قـلت انتِ لكـليهـما دواء

قـالــت صـباح اذن قـلــت
انـت شمس فـيها وسناء

قـالت لـيل قـلت قــمرها
انـت بـل انـت لـها ضياء

لـما قـرأت ابـيات شعري
فتـبسمت بـهدوء وخفاء

رآها قـلـبي قـبل عيـنـي
هـكـذا منها أرى الـسـراء

رسـمـت لي بـضـحـكـتـها 
لوحة جسدت فيها النقاء

فـبادلـت نـقـاءهـا بزهـرة
فـي رحـيـقــهـا الـشـفـاء

بانـت بـنـت الـربـبـعـيـن
قمـرا في ليلها الـظـلـماء

كـانـمـا الاطــلال عـادت
كـما عـاد فـصل الـشتاء

لــلـه درك مـــن امــــرأة
فـي عـلنـها سـر وخـفاء

لك ابـيـات قــصـيـدتـي
ومـا فـيـهـا الــف ويــاء

كـتبت لها ابيات شدوي
دون وجــل مني وريـاء

وما وجدت في وصفي 
مشقة وصعوبة و عناء

اي عناء وهي كالشمس
وكالقمر على حد سواء

اي مشقة ارسـم لـوحة
لـمـن هـي للـبهـاء بـهاء

ذكــرت خـصالـهـا دون
طـمعٍ ودون اي جـزاء

         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

خاطرة تحت عنوان{{من نحن}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{بسام برجاس}}


من نحن 
ونحن من 
العيون في الوجوه 
كالعيون في وجه دمية 
والقلوب في الصدور 
 كقطعة لحم متجمدة
 أجساد تديرها الريموت 
 كالاشجار  بلاثمر  تنتج الأخشاب  
ليحترق  الورق  الذي كتب المعاهدات 
ويغرق  الجميع
لا أحد ينجو 
فالكل يحترق  فلا تهرب 

فلابد من سقي الشجر  ليحافظ على الثمر 
الأطفال اثمار الرجال 
طوق النجاة  عندما تمد يديك  وتأخذ  بيد أخيك  
   
لاتقبل ان تنفرد وحدها 

بسام برجاس 

الاردن 

قصيدة تحت عنوان{{دروس النبوة ( يوسف الصديق)}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


دروس النبوة 
( يوسف الصديق) 
بقلم // سليمان كاااااامل 
*********************
جميلة القد أنت...... والقوام 
لكن نفسي تعف أكل الحرام

ولو تمايلت ..يمينا أو شمالا 
فقلبي ثابت......قبلته للأمام

لست من بطرف العين صيد
ولا يهز نبضي.... لحن أنسام

قوي بالله ديني...... وأمانتي 
عصي القلب...... بعيد المرام

تغنجي وتمايلي... فلست آبه
فمثلي تحرقه........ نار الملام 

فمثلي بين...... الرجال بصمة 
لا تشبه بين..... الرجال إبهام 

وانظري كم.....فتنت الصديق
إمرأة العزيز ...وبكل احترام

إستعصم الصديق بالله خوفا
حتى نجاه من...... هذا الهيام

ولنا بالكريم بن الكريم أسوة
لمن يعتصم......بطيب الكلام

لا أدعي عصمة أمام سيدتي
لكنه النصح لي...ولكل الأنام
**********************
سليمان كاااامل.... الإثنين

2024/10/21 

نص نثري تحت عنوان{{اتحسسك}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى ناجي وردي}}


 اتحسسك  

قطعة نثرية بقلمي
المصطفى ناجي وردي

أتحسسكِ بأصابعي
والأمواج وحدها تبعث فيكِ
الروحَ
تداعب خدكِ الأيمن
والماءَ المتسربَ عبر شقوق
السماء
ينفذ إلى الأعماق
قطرة قطرة
والمطر يلون قلبكِ
الهشٌِ..
لن أكون إلا أنا
وأنت تصبحين
تنفضين بقايا الرمال عن
جسدك المبلل..
لن يكون غير النسيم
يحرك خصلات شعر
حريري
وزغب الآذان يتحرى
الأخبار..
ولم نكن هنالك وحدنا..
هناك البحر يلطم خده
ويصارع أمواجه
فتهيج..تهيج
ويستوقفنا الرذاذ
المنهال..
وكنتُ أنا وحدي
المعني
وانتِ تلاعبين خصلات
شعرك الناعم
وتلوكين العلك الصيني
فتتعثر شفتاك...
ليتني ما كنت هناك
وما شهدت هواكِ...
            المصطفى ناجي وردي
      المغرب
           مكناس بتاريخ22\10\2024

خاطرة تحت عنوان{{عطر الأخوّة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{إيمان بوغانمي}}


 -----☆☆☆ عطر الأخوّة ----☆☆☆


الأخ هو الضلع الثابت
الذي لا ينحني أبدا ،
مهما عصفت بك الرياح
و تقلبت بك الأمواج 
ستجده هو من يسأل
و يحن بدون تردّد ،
 ستجد نفسك في مأمن
و أمان معه 
و عندما يغيب تشعر 
بأنّك تائه بلا عناوين
حتى يعود
و يعود أكسجين الفرح  الذي
إنقطع في غيابه...

بكل حب يا الله إحفظه بجفون عيناك
التي لا تنام 
و خذ سعادتي 
و هبها له أضعاف ما أتمنى ...

     الشاعرة.د إيمان بوغانمي/تونس 🇹🇳

قصيدة تحت عنوان{{أُدَارِي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير}}


*...أُدَارِي...*
هذا اشتياقي
برغم الفرَاقْ
يعانق ذاتي
كيف له 
إن غادر صدري
الموت احْتِرَاقْ
أنفث سخطي
بلذّة رِيحْ
تدفع لِلْهَلَاك بِفُلْكِ
أداعب شمسي
و أهدي الجليد
روعة لَمْسِي
و أهمس للبحر
أَذِقْهُ ملحك
لقد صدق حَدْسِي
أبوح للصّبر
بهذا القَلَقْ
و أندم
حين يحملني
ليتركني بين مُفْتَرَقْ
يضحك من تعبي
و أزداد في الوحل غَرَقْ
كيف تنادي أن إصبر
و الصّبر داء 
لو تدري كيف خُلِقْ
حين تَلَعْثَمْتُ
أداري مصائبك
من خلف الشَّفَقْ
كيف تراني
كيف النّجاة ممّا اعتراني
يا ويحى قلقي
من الأَشْجَانِ
           حمدان بن الصغير 

           الميدة نابل تونس 

الاثنين، 21 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{عرزال قلب}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


عرزال قلب

لا تتأرجح على حبال عرزال قلبي
فليس هو أرجوحة للهو لك واللعبِ
لم أكُ يوماً لك طيف عشق ليال
ولا قدر هوى دمعة عين لحبي
خِلتُ أنكَ لدنياي مرقد جنة حبيب
بسمة نور آهات كلم هبة حب من ربي
لا وربي ما أنا شوك زهر لصبر صبّار 
ولا أيّ أحد من كل حدب وصوبِ
حذارِ من نار إن أنت أشعلتها
أزيدها أجيجاً بركان نوره لهب 
أنا بوداعة طير قديس حروف كلم 
حذارِ من روحي وقلبي ومن غضبي

.بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

نص نثري تحت عنوان{{كيف افسر للحزن وجعي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


(كيف افسر للحزن وجعي) 
تيبست العيون و الدمع 
على الخدود مصلوب 
تصرخ الطفولة امام الكل
أنها الحقيقة والقلب مكلوم
تراها وحدها لا قطار تعرفه
إلا قطار الموت المشؤم... 
تلك الأرواح تراها مهجٌرة 
في ظلمة كل الوجود 
تتأمل في وطن بقَا وحيدا
بحارب الوجود وطننا سِرقت
احلامه وقبضو عليه بالموت
أي سراب عجيب يسكنه ذك الوطن
المشتت بين الحقيقة والظلام
ينزف يستغيث ولا من مجيب
فقد سمح فيه القريب.....! 
وأثخن جراحه الغريب...؟ 
كيف ينتبه من أحاط به الموت
وغفا في حلمه بالجنة رغم الجراح....رغم الموت..!؟ 
فمن الدمع يُخلد الشهيد فاالدرب
لا ينتهي وطريق مازال بعيد؟ 
كم يلزم من الصبر والانتظار
كي أفسر للحزن وجع 
الليالي والأيام.........!؟ 
عذرا... لكل الشهداء 
عذرا... لكل الاطفال 
فنحن نعيش في زمن لا يقبل
القسمة ويرفع الراية لمن كان قوي
حين ادقق في وجه أبي
اعرف كيف كان من كان وطنه
تحت اقدام المحتل فتلك
الخطوط رسمها الألم وبقت 
شَاهدة  يحاكيها الزمن 
ويذكرنا في كل فصل كي 
لا ننسى ان الحرية دماؤها غالية. 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{يا روعتي}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{وفاء الكيلاني}}


يا روعتي 
 يصل إليك نبضي 
وتمتد إليك يدي 
 فانت  جبل سندي 
اهديك وردي وحبي 
 لا يبدا إلا بك يومي 
 بشعاع شمسك نوري 
  بكل اركان دربي   
ياروعتي 
لك من امنك وردي 
  يعطر  عطاف السهدٍ 
فكيف  لونت يومي 
بكل جمالات وجدي 
 يا روعتي 
بريق عينيك ينبي 
  ويخبر بما لا يبدي 
 فانت للحب رونق 
 يذوقه من دام يعطي
 فعطاء المحب اوفي 
لمن يملك مثل قلبي   
وانت به تليق ياروعة 
اكتملت وقت التحدي 
  حبي منك ولك ودي  

       بقلمي وفاء الكيلاني 

قصيدة تحت عنوان{{قلبي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 قلبي


قلبي بأقوالِ الوشاةِ معذبٌ
قد باتَ في جمرِ الغضا يتقلبُ

ولقد قبلتِ اشاعةً من مغرضٍ
والناسُ تهوى الشائعاتِ وترغبُ

وتقولُ عنّي كلَّ قولٍ فاحشٍ
وتزيدُ فيما قيلَ فيَّ وتكذبُ

لم يبقَ لي خلٌ صدوقٌ صادقٌ
بل كلَ خلٍ او قريبٍ عقربُ

قالوا سيلعبُ في هواهُ كما يشا
حاشايََ في حرمِ الهوى اتلاعبُ

انِّي لأرجو أنْ أموتَ مؤدباً 
والحالُ انِّي من صبايَ مؤدبُ

ولأن امالي تخيبُ جميعُها
ولِذا تريني في هواكِ مغيبُ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{فقط}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


فقط ....!!!
شممت عطرك..
فامتلئت العيون 
حديثأ..!!!
عزفته اناملي على جيد 
الثغر ...
وغنيته بصوت الاشواق
وكتبته شعرا في دواوين 
الغرام 
لك انت ....
 كل الحب .........!!!!!

هبة الصباح(( بقلمي)) 

قصيدة تحت عنوان{{أرجوحة الحزن}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سجراري بدرة رحمة}}


أرجوحة الحزن 

يرهقني عشقك 
المحترف الحلم 
والمنقب للذاكرة 
التي تبوح بالألم 
كشراهة الرغبة 
على سرد القلم 

تلك الرغبة 
كأرجوحة الحزن 
معلقة الأيام 
وتحت الأرجوحة 
لمعة دموع 
لبقية الأعوام 

كواجهة زجاجية 
بداخلي تتحطم 
فالقلب الشاهق 
يطرح الحلم 
المحكوم 
كجواب ..
عن الماضي 
ترفأ أو المزعوم 

بالإرتباك نفسه 
تفقدني ..
ملامحك النوم 
أطيع وأحلم 
بوجهك المفعم 

بقلم : سجراري بدرة رحمة 

قصيدة تحت عنوان{{نُرَقِّعُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 نُرَقِّعُ


تَراكمَ فَوْقَ أحْرُفِنا الهُراءُ
وفي لُغَتي يُحارِبُنا الغَباءُ
أرَدْنا أنْ نُعَلِّمَ فانْحَرَفْنا
وقَدْرُ الجِدِّ يَعْكِسُهُ الأداءُ
ألمْ تَرَ حالَنا أدَباً وَعِلْماً
تَوَغَّلَ في مفاصِلِهِ الهُراءُ
نُرَقِّعُ في تواصُلِنا المعاني 
ونَحْسَبُ لَغْونا نِعْمَ الغِناءُ
كأنَّ سَماعَنا أمْسى لَقيطاً
وفي قَنواتِنا انْتَشَرَ البَغاءُ

أسأْنا للقراءَةِ والكِتابهْ
وجَرَّدْنا الحُروفَ مِنَ الإجابهْ
كأنّ عقولنا هَرِمتْ فأمْستْ
تُقاومُ في الفراغِ وفي الرّتابهْ
ونحنُ كما نرى أسْرى انْحِطاطٍ
تُحيطُ بنا الوساوِسُ والكآبهْ
هَبَطْنا باللّسانِ إلى حَضيضٍ
فَفَرّتْ مِنْ تَفَكُّرِنا النّجابهْ
وهذا الحالُ جَرّعنا المآسي
فطَلّقنا القراءةَ والكِتابهْ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{يالا شقائى اسدل الليل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


 يالا شقائى اسدل الليل 

ستائرة وغفت العيون 
واستلقى المريض والمهموم 
وتزاحمت الذكريات فى العيون والعقول 
ونام خلى البال والشقيان والمبطون 
وبقي اسير العشق يهذى بعد النجوم
بالامس كنا نحلم ونبنى القصور 
بالامس قلتى حبيبى لغيرك لن اكون
بالامس اكملت عشي وبتنا المأمول
واليوم وجدت قلبى غارقا فى دماء بحور
واليوم وجدت نفسي بينك وبينه عزول
اليوم وجدت غيرى 
يحقق حلمى 
يبنى قصرى 
ياخذ قلبي 
ويتركنى فى القبور 
وما بين امسى ويومى 
كنت انت خنجرى المسموم 
                                           صالح منصور

نص نثري تحت عنوان{{لا تحسبنّ أنّ الفراق هيّن}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{إيمان بوغانمي}}


 --- ☆☆ لا تحسبنّ أنّ الفراق هيّن ---☆☆


كنت أظن أن فراق الحياة 
أهون بكثير من الرحيل
إلى عالم الموت ,
لأنّ ببساطة من فارقونا إلى الآخرة
لم 
و لن يعودوا أبدا,
و لكن المؤلم أكثر
هم من تعودنا على وجودهم بجانبنا
في كل الأوقات بلقاء همساتهم
و بسماع قهقهات ضحكاتهم
و حسّهم الروحي الخفيف
الذي يداعب أنفاسنا
و أرواحنا 
فخاب ظني كثيرا 
عندما 
رأيت فلذة كبدي شقيقي
الصغير يربط على أمتعته
فرحا مسرورا ليغادرنا 
و يسافر إلى بلاد أخرى
كلنا نعرف أنه سيذهب 
و يوما ما سيعود 
و سأرى إبتسامة ثغره مجددا 
و سأحتضنه بين مقلتيًّا 
و يشفى غليل فؤادي 
من البعد
و لكن كنت بين الحين و الآخر ألتقط أنفاسي
بصعوبة قبل رحيله بأيام
دون أن أترك لأي أحد أن ينتبه لما أشعر
و مع هذا كنت قوية جدا حتى أني لم أتعرّف على نفسي
حينذاك فيا ترى من أنا ؟

هل أنا تلك الطفلة المدللة صارت حتما بهذه القوة
و هذه الصلابة
إن كل تفكيري دائما في شقيقي
الذي ينقش حبه دائما في فؤادي 
فهو صغير قلبي
لكنّه سلّالُُ آه هههه
تسلّلَ
و عبر إلى نبض وجداني منذ صغره 
كأنه إبني 
و ليس بشقيقي
أحبه حبّا جما حتى إني لا أعرف كيف
سأتحمّل غيابه فهو صغير العائلة
و من يبعث الحسّ
الطفولي 
و العبث
و المشاكسة معي في المنزل..

حقا كنت أتساءل دائما لماذا يختار الفراق 
أجمل شخص 
و أروعه 
و يأخذه منّا 
و يسرق منّا 
أفضل من فينا بذكرياتهم الدافئة المحبّة
 ليتركنا تائهين بين أسطر 
الحياة 
لا نعرف كيف نرتب حروفها لنكوِّن
جملة مفيدة نقولها عند عودته...؟

و لكني إقتبستُ
الإجابة مؤخرا في بيتين
من الشعر النثري :

أجمل شيء في فراق الحياة أنّ الأمل دائما موجود
و العودة إلى نقطة البداية دائما منتظرة...
و الغربة تختار ببراعة ...تختار من هو الأفضل
و الأقوى 
و الذي يقدر أن يكون الأنبل لها ...

الكاتبة.إيمان بوغانمي/تونس 🇹🇳

قصيدة تحت عنوان{{فصول}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 فصول

في الربيع اقتحم انفاق العصور
اتوغل في مواسم الفصول
أخبئك في الربيع
مع صبايا الحي العتيق
بين الزنابق والزهور
في مهدك الصغير
في مراجيح العيد 
،،،،
في الصيف
اخبئك في شرفات الاقحوان
في طوق الياسمين
في اكمام السحابة
بين اشجار الخوخ والرمان
،،،،
وفي الخريف
اضمك بين الاوراق والافنان
في قلوب الأطيار
في حنجرة الكروان
،،،،
وفي الشتاء القاتم
اسامرك قرب المواقد
في تفاصيل الأساطير
في مقلتي
بين الدمع والعبرات
في قصيدة صماء
بين حروف العلة والعبارات
اناديك فيرجع الصدى
بين الصمت والصرخات
اطحن حصاد الندم
بأناملي الذابلات
وأختم فصول العمر 
بالأهات والحسرات
مع تحيات وتقدير 
رمزية مياس،كركوك، العراق

الأحد، 20 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{داعبتني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{موسى العقرب}}


داعبتني

داعبتني لتمسح دمعتي
والدمع إجتاح جفوني
وخزتني مبتسمة تطمئنني
أن يا موع للعهد صوني
ألقلب يشكي من جراح
والصمت عاتب سكوني
ممزقة افراحي تراقبني
والواقع يفرض شجوني
أما والحال يفضح مهجتي
والخيبة تراقص عيوني
من غدر من خيانة أراها
تتسابق تتسلق على المتون ِ
داعبتني وألصبر يسألني
أتستطيع العيش من دوني
قلت لا والله لكن حالتي
عدت سنينها سنوني
رجال لم تحزنني شهادتهم
ودموع الأطفال أحزنوني
إستوحشت شوارع الضياع
أنا تحت الركام رضيعاً تروني
تواعدني خطواتي سنلتقي
كما الحمام أرفرف تابعوني
بغداد والشام وغزة ولبنان
 استهدفوا الضمير ليرهبوني
ولم يمت الضمير
خابت امانيهم
يال قسوة قلوبهم
تبتسم وجنتي
أرادوا إضعافي لم يضعفوني
سعادتي تنتظر شهادتي
وشهادتي تبتسم
شهيدا في بلادي يدفنوني
داعبتني تبشرني بالجنة
وملائكة الرحمن فيها يزفوني
صبراً أحمل أنفاسي
يا حكام الرذيلة تنافسوا
تسابقوا للخزي
يال عاركم 
ظناً بهذا تقتلوني
ويأبى الموت إلا 
بعلم البلاد والعزة يكفنوني
وبدعاء الملايين يحملوني

سفير المحبة الدكتور
موسى العقرب

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{بوح أنثى بين الضّد والصّمتِ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


**بوح أنثى بين الضّد والصّمتِ**

  وإن طالَ صَمْتي، فلا تُلِمْني
  فإني لستُ مَن يهجر، فلا تَعجَلْ
  ولا تَرحلْ عن حُلمي.

  أنا أنثى أُبوحُ الصّمتَ في عُمري،
  أعيشُ النقيضَ بين حضيضِ أمري.
  فالضِّدُّ يُثبتُ في حقائقه الضِّدّا،
  وبالضِّدِّ تُدرَكُ الأشياءُ ظاهِرةً ومُعتدّا.

  أُصبتُ بأرقِ الأحلامِ في فجري،
  وقلبي انفطرَ مِن شوقهِ عبثًا بلا مدى.
  أفألتقيه والعُمرُ خريفٌ في محافلِهِ؟
  وماذا لو تلاقَينا؟ وهل يبقى لنا أثرُ؟
  أما كانَ مَن بالعشقِ يُجادلُني سحرًا،
  يطوفُ بحُسنِ لفظهِ في الغسقِ سرّا؟
  فلمّا هانَ حالي، رحل عني دون وداع.

  هدوئي صمتي، وصَرختي قاتلةٌ،
  فيا ليتَ قدري يَصبُّ في قلبهِ عشقي،
  كما أوجعني في خافقي وجرحي.

  أعودُ كعاصفةٍ مِن الصمتِ تُرعدُني،
  أمارِسُ طقوسيَ في حبرٍ على الورقِ.
  خطّي لا يُرى إلاّ كسَرابٍ في أفقي،
  وحروفي باتت نارًا تُرمِدُ الأرضَ.

  تركَ بيني وبينهُ حاجزًا كالجَسَر،
  تذيبُ شوقَ صخورِ قلبي المنتظر.

  وجودُكَ، أيها الأنا، طياتُ أحرفي،
  كسحابةٍ روت في قلمي بقعي.
  وقمحُ كلماتي استوطنَ روحي وقلبي.

  فللهِ دَرُّكَ يا طريفَ العُمرِ في خَرفي،
  إني وإن هَرِمَتْ أوراقُ زهرتي، سأبقى
  في ربيعٍ زهرهِ صامدةً بوعيي.

  فلستُ أذبلُ مهما ضاقَ بي زمني،
  سأبقى زهرةً تنمو فوقَ أوجاعي.

  رغمَ الخريفِ، سأحيا في صُمودي،
  وأكتبُ بيدِ العزمِ سِفرَ الرجاءِ.

  "وفي عمقِ الألمِ، تُزهرُ أجملُ بذورِ الأملِ."

الشاعرة عائشة ساكري - تونس 17_10_2024 

قصيدة تحت عنوان{{مزاد علني}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}

 

مزاد علني
بين ضلوعي طفل مجنون
ولد قبل الاوان
لا يعرف السكون والأطمئنان
يقتحم مناجم الأحزان
يشاكس الأشباح
ويسابق الرياح
يتسلق الهضاب والجبال
وينزل السهول والوديان
ثرثار لايكف عن الصراخ
يفك طلاسم الأسرار
لا قرار له في زواياالأرض 
ولا في اركان السماء
يزعجني  بأنينه
ولا يكف عن الهذيان
يغوص في اعماق البحار
يبحث عن خاتم سليمان
طردته مرات ومرات
يعود يذرف دموع الندم
ويقسم اغلظ الأيمان
عرضته للبيع بالمزاد
في سوق الأقنان
فلم يقترب منه أنس ولا جان
انه قلبي الصغير المليء بالاشجان
فمن يشترى قلبا مجروحا 
بأبخس الأثمان؟؟؟
مع تحيات ومودات
رمزية مياس ،كركوك،العراق

قصيدة تحت عنوان{{الغزلْ والشيبْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*الغزلْ والشيبْ* 

وعزتكْ يامولايْ 
وأنتَ عالم،،، 
مامشيتْ العشقْ ولاأشغلني معشوقْ*

هدني الفراغْ 
وأتعبني النثرْ،،، 
أخربطْ بالقلمْ منْ 
شدة،،، الضيقْ* 

أتغزلْ بحبْ منْ 
ذاكرةٍ كاذبة،،، 
وشيطان يغويني 
بهذرة،،، وتوثيقْ* 

إغفرْ   ياسيدي 
وارحمهْ ضعفي،،، 
وامسحْ منْ صفحتيْ دربٍ ،،، زليقْ * 

ياللهْ طالبكْ وأنا 
راكعٍ مستجير،،، 
إسمحلي واجعلني بسهم،،، المطاليقْ* 

مايصلحْ غزلْ مع
زاحف،،، الشيبْ
أشوىْ ماتبعثرتْ وأخطيت،،، الطريقُ*

ياخافقي المظلومْ 
بصدرْ (قرناسْ )،،، 
أطلبْ العوضْ منْ درب،،، المعاشيقْ* 

دربكَ سَمِحْ ياعشقي الكاذبْ،،، 
لاتمرْ ويزعلْ النبي ويشعر،،، بضيقْ* 

ذاكَ    محبوبي 
ولاعنه،،، بديلْ
يومُ الحشرِ يحضرْ معي،،، التحقيقْ* 

الشعرْ الكستنائي يورطني بخسارة،،، 
أتخايله   غيمْ
وجفا،،، وتضييقْ* 

ياللهْ رضاكْ وحسنِ الخاتمة،،، 
واحشرني بزمرةٍ  مادونها،،، عوقْ*

بقلمي،،، 
*المستعين بالله *

17/ربيع الآخر/1446 
20/10/2024 
3/ شوال/ 1443 4/ 5/ 2022

قرناس/ فرخ الصقر في مرحلةِ تعلمِ الصيد* 

قصيدة تحت عنوان{{مثل يحي لا يموت}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


مثل يحي لا يموت ! ..
---------------

لم يَصِر مَيِتًا لنبكي عليهِ
ويجري الدمع في الخدود غزيرا .

إنَ يحي عند مولاه حي
ولهُ الرزق والعطاءُ وفيرا .

وعلى إثرهِ يظلُ رجالاً
يتأسُوا بِهِ طوداً كبيرا .

وهو لم يغِبْ عن القوم رمزاً
وخلفهُ قد ترك عَزمَ أمورا .

بل رأوا فيهِ مُبتفى كُل عين
ورضاء العيون يحي جسُورا .

جعل "الشوك والقُرنْفِلْ" كتابًا (1)
وجاء فيهِ بما ترومُ سُطُورا .

سجنوه عشرون عامًا وظنوا 
أن يحي قد يصير كسيرا .

غير أنَ العظيم شأنًا وقدرا
صار أسمى بما أتَاهُ قديرا .

شَبَبَ النار على العدو واذكى
على اللقيط الخسيس حرِ سعيرا .

وكان طوفانهُ الغُضُوب جحيمًا
وعلى خصمهِ عذابًا كثيرا .

ولهُ الفخر بالذي ليس يُنسى 
وكل كفٍ إليه صار مُشيرا .

إنَ يحي مِنْ أولي العزم حَقًا
وربُ شأنَُ مُعَظَمَُ وشَهيرا .

ومثلهُ لم يكُ كما أي غِمرٍ
وهو بالذي يليقُ جديرا .

أنجبتهُ ثرى فلسطين بَاراً
ومِنْ القوم والرجال وقُورا .

مَاتَ حُراً مُقبلاً غير مُدبر 
ونَزَا في الوغى ليثًا هَصُورا .

كُل فخرٍ بمثلِ يحي قليلا
وقليلَُ عليهِ أني فَخُورا .

فليكُنْ هَانِئًا بجناتِ عَدنٍ
ولهُ حيث صَارَ فيها سرورا .

صلاح محمد المقداد

19 - 10 - 2024م - صنعاء - اليمن -

(1) "الشوك والقرنفل" : عنوان كتاب ألفه الشهيد وهو خلف قضبان أحد سجون المحتل البغيض . 

نص نثري تحت عنوان{{خداع بصر}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


خداع بصر
--------
لا شيء كما يبدو أبداً
يحيطه
ضباب  ... سراب
خداع بصر
متهم فيه القلب
العين
فقط تنقل الصورة
الذي يترجمها هو القلب
من هو أساس المشكلة أذن
العين أم القلب
أعتقد كلاهما بريء
الحظ
هو المتهم الوحيد
غيابه
هو أساس كل مشكلة
مسكين يا قلب
التي أحببتها مجرد
كلمات
سيدتي
لأنه أسمى مني ومنك
لا تخدعيني بأسم الحب
في قلبي حب كبير
أتجاوز به عدم الأكتراث
سميه أنت ما شئت
تيه ...
غنج ...
دلال ...
الأهم لن تندمي
أم ندمت
لا تبالي للآمر
الأمر سيان عندي
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{تسائلني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


تسائلني

تسائِلُني أ قلبُكَ مثلَ قلبي
وهلّا قد وجدتَ له خليلا؟ 

وهلْ يرتاحُ قلبُكَ في نهارٍ
وهلْ يرتاحُ في ليلٍ قَليلا؟ 

فقلتُ مذْ نَشَأتُ وجدتُ قَلبي
كثيرَ الهمِّ مكسوراً عَليلا

يُقَضِّي صُبحَه حُزناً وهمۡاً
ويسْهَرُ وَحْدَهُ لَيْلاً طَويلا

علی خلٍّ فتنتُ بهِ زَماناً
 أُسيءُ لهُ ويخلُفُني الجَزيلا

وليسَ الى سواهُ يميلُ قلْبي
واعجزُ انْ اردَّ لهُ الجميلا

ولكنْ دارَهُ بَعُدتُ كثيراً
فليسَ اليهِ منْ وصلٍ سبيلا

وقلبي قدْ تعلَّق في هواهُ
فاصبَحَ بعدَهُ دَنِفاً عَليلا

ونفسي لنْ تميلَ الى سِواهُ
ولن يجدَ الفؤادُ لهُ عديلا

فلنْ أنسی الّذي لازالَ جنبي
 وآنسني وأعطاني الجليلا

وقَدْ وُضِعَتْ عَوائقُ في طريقي
ولكنِّي عَمِلْتُ المُسْتَحيلا

فانْ قَلَعوا مِنَ البستانِ زَهْري
سأزْرَعُ غَيْرَهُ زهراً جَميلا

وانْ هدَموا الصوامعَ فوقَ رأسي
سأبني منْ حِجارَتِها بَديلا

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{انتهــى الكلام}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجزائري}}


........... المقطع الأوّل و الثّاني  .............
من قصيدتكم الرّومنسيـــة:
................... انتهــى الكلام ......................
باللّحــــــــــــــن العــــــــذب.. 
و الأداء الطّربي الجميل..
...................... كلمات و تصميم:
......................................... عزيز الجزائري
............ أتمنّــــــــــى أن تنال إعجابكــــــم..
.
ما بال عيني في بعدك لا تنامُ..؟
ما بال قلبي دونك تعتليه السّقام..؟
ما بالها بعدك تقسو الأيام..؟
و حنيني إليك يشتدّ له القوام..؟
ما بالها دونك الليالي..
دون قمر.. دون بدرٍ.. يسودها الظلامُ..؟
 ما بالي دونك انقلب بداخلي النظام..؟
و صرتُ أسيراً.. لا أعرف للخلاص سبيلاً..
كأنّه صار للعمر دوامُ..
قيد محبط.. كأنّه للأنفاس لجامُ..
.
ما بالها الدّنيا في عيني بعدك..
يملؤها القتام..؟
ينام في زنزانة نفسي العزمُ..
يخونني الإقدامُ..
يحتجزني في قلاع الضّير الإحجامُ..
كأنّما قضى على العمر الإعدامُ..؟
كأنّ شرائع القهر أقرّت وصالنا حرامُ..
كأنّما جفّت بعد إملائها الأقلامُ..
كأنّما شنقت بداخلنا الأحلامُ..
و بعدها خرست فينا الألسنة..
و انتهى الكلامُ..
.
........................ أجمــــل و أرقّ تحيــــاتي

........................... أخوكم: عزيز الجزائري 

قصيدة تحت عنوان{{نورُ الصّباح}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


نورُ الصّباح

حًلّ الصّباحُ بِعطْرِ الفُلِّ فوّاحُ
والشّمْسُ ترَقُصُ والحَسُّونُ مَدّاحُ
أطْيافُ سِحْرٍ بها الآياتُ قدْ نَطَقتْ
والرّوحُ تعلَمُ أنّ الخَلْقَ أرواحُ
تجْري الكواكِبُ في الأفْلاكِ سابِحةً
والكُلُّ في قَبْضَةِ الرّحْمانِ سَبّاحُ
سُبحانَ ربّي بَديعُ الخَلْقِ مُقْتَدِرِ
بِذِكْرِهِ العَبْدُ في الفُرْقانُ يَرْتاحُ
أَللهُ أكْبرُ في مَدْلولِها عَجَبٌ
والعَبْدُ عِنْدَ فِراقِ الأهْلِ نَوّاحُ

نورُ الصّباحِ أضاءَ الصّدرَ والبَصَرا 
واللهُ يَرْحَمُ مَنْ بالغََيْبِ قدْ شَكَرا
سُبْحانَهُ اللهُ بالإلْحاحِ نَسْألَهُ
يُعْطي الخَلائقَ بالإِمْدادِ مُقْتَدِرا
ربٌّ كريمٌ صباحُ النّورِ مَشْرِقُهُ
يَهْدي برحْمَتِهِ الإنْسانَ إنْ عَثرا 
فَمنْ أرادَ بِعَفْوِ اللهِ رَحْمَتَهُ
نَقَّى السّريرةَ بالإيمانِ واعْتَبرا 
تَرقى النُّفوسُ بِفِعْلِ الخَيْرِ إنْ عَمِلَتْ
وأخْبَثُ النّاسِ مَنْ باللهِ قدْ كَفرا

محمد الدبلي الفاطمي 

مقال تحت عنوان{{قَانُوْنُ الْمَيَّاحِ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{مُحَمَّدٌ خَلِيْلُ الْمَيَّاحِي}}


قَانُوْنُ الْمَيَّاحِ
الْعَقْلِيُّ  النَّفْسِيُّ  السُّلُوْكِيُّ   الْأَعْلى  لِٱجْتِنَابِ  الْمُحَرَّمَاتِ  
وَالْفَوَاحِشِ   وَالْمُنْكَرَاتِ  وَالْخَطَايَا   وَالْمَعَاصِِي  وَالْفَسَادِ  
وَالْإِفْسَادِ  وَالظُّلْمِ وَالْإِجْرَامِ  وَالذُّنُوْبِ وَالْآثَامِ والِٱجْتِرَاحِ 
                      

قَانُوْنٌ عِلْمِيٌّ فَلْسَفِيٌّ أَدَبِيٌّ أَخْلَاقِيٌّ خِطَابِيٌّ مِنْ فَلْسَفَةِ الْحِكْمَةِ  وَالْحَقِّ  وَالْعِلْمِ   وَالْإِيْمَانِ  وَالْفِقْهِ  وَالْأَدَبِ   وَالْقَدْرِ  وَالْأَخْلَاقِ  
وَالْكَرَامَةِ  وَالسُّمُوِّ  وَالتَّقْوِيْمِ  وَالضَّبْطِ  وَمَخَافَةِ  اللهِ .

       تَعْيِيْنِي وَتَحْدِيْدِي بِقَلَمِي وَتَأْلِيْفِي     
د . مُحَمَّدٌ  خَلِيْلُ  الْمَيَّاحِي / الْعِرَاقُ ـــ بَغْدَادُ
Dr _ Mohammad  Kaleel  AL _ Mayyahi / Iraq
       فَيْلَسُوْفٌ عَالِمٌ بَاحِثٌ شَاعِرٌ أَدِيْبٌ 
      سَفِيْرٌ عَالَمِيٌّ للثَّقَافَةِ وَالْعِلْمِ وَالسَّلَامِ 
عُضُوالِٱتِّحَادِ الْعَامِّ لِلْأُدَبَاءِ وَالْكُتَّابِ فِي الْعِرَاقِ
رَبِيْعُ الْأَوَّلِ 1446 هِجْرِيَّةٌ / أَيْلُوْلٌ سِبْتَمْبَرُ 2024 مِيْلَادِيَّةٌ
 
الْقَانُوْنُ :
لِٱجْتِنَابِ الْمُحَرَّمَاتِ وَالْفَوَاحِشِ وَالْمُنْكَرَاتِ وَالْخَطَايَا وَالْمَعَاصِي وَالْفَسَادِ وَالْإِفْسَادِ وَالظُّلْمِ وَالْإِجْرَامِ وَالذُّنُوْبِ وَالْآثَامِ وَالِٱجْتِرَاحِ بِتَأْثِيْرِ طََبَائِعِنَا وَغَرَائِزِنَا وَحَاجَاتِنَا وَغَايَاتِنَا وَدَوَافِعِنَا فِي النَّوَايا والسُّفُوْرِ ، وَلِعَدَمِ ٱرْتِكَابِهَا وَجَبَ عَلَيْنَا ٱلْتِزَامُ الْفِطْرَةِ الْإِنْسَانِيَّةِ السَّلِيْمَةِ السَّوِيَّةِ وَالطَّبَائِعِ الشَّرِيْفَةِ الزَّكِيَّةِ وَالْحَقِّ وَالْحَقِيْقَةِ الْوَاضِحَةِ الْجَلِيَّةِ وَالْعَدْلِ وَالْعَدَالَةِ الْحَفِيَّةِ وَالْخَيْرِ وَالْكَرَامَةِ السَّنِيَّةِ وَالْأَمْنِ وَالسَّلَامَةِ الرَّخِيَّةِ وَالسِّتْرِ وَالتَّنْزِيْهِ وَالنَّظَافَةِ النَّقِيَّةِ وَالصَّمْدِ وَالصَّبْرِ وَالثَّبَاتِ وَالْأَمَانَةِ الْعَلِيَّةِ وَالْعَزْمِ وَالْإِرَادَةِ الْقَوِيَّةِ وَالْحَلَالِ الْمَشْرُوْعِ وَالْهُدَى وَالرَّحْمَةِ وَالْإِبَاءِ وَالْإِحْسَانِ وَالتُّقَى وَالْقَنَاعَةِ وَالْحَصَانَةِ وَالرِّضَا بِرُشْدٍ قَوِيْمٍ ثَابِتٍ صَبُوْرٍ وَحِلْمٍ مُتَبَصِّرٍ أَبِيٍّ ضَابِطٍ غَيُوْرٍ. 
وَوَجَبَ عَلَيْنَا جَلْدُ وَتَهْذِيْبُ وَضَبْطُ أَنْفُسِنَا وَعُقُوْلِنَا وَذَوَاتِنَا بِلَا ذُهُوْلٍ وَخَدَرٍ وَتَرَاخٍ وَفُتُوْرٍ ، وَتَنْظِيْفُهَا وَتَجْرِيْدُهَا وَتَحْرِيْرُهَا مِنْ سَجَايَاهَا وَأَخْيِلَتِهَا وَرَغَبَاتِهَا وَدَوَافِعِهَا وَحَمَاقَاتِهَا السَّيِّئَةِ الْمُحَرَّمَةِ الْجَامِحَةِ السَّاطِيَةِ الْفَاسِدَةِ لِنَبْلُغَ الأَصْلَ وَمَا تَحْتَ الْجُذُوْرِ، وَمِنْ حُمْقِهَا وَغَضَبِهَا وَفَسَادِهَا وَسُوْئِهَا وَظُلْمِهَا وَشُرُوْرِهَا ، وَمِنْ أَنَانِيَّتِهَا وَخُبْثِهَا وَكُرْهِهَا وَغِلِّهَا وَحِقْدِهَا وَحَسَدِهَا وَكِذْبِهَا وَإِنْكَارِهَا وَتَجَاهُلِهَا وَمَا خَالَطَهَا مِنْ عِلَّةٍ أَوْ شَوْبٍ دَيْجُوْرٍ ، فَهَلْ لِمَنِ ٱرْتَكَبَ الْكَبَائِرَ مِنْ هٰذِهِ السَّيِّئَاتِ قَدْرٌ مِنْ قَدْرِالصُّرْصُوْرِ ؟! 
وكَمْ مُسْتَوَى كَرَامَةِ الْإِنْسَانِ إِذَا خَالَطَتْهُ وَدَمِنَ عَلَيْهَا مِنْ مُسْتَوَى كَرَامَةِ الْعُصْفُوْرِ؟!.
وَأَنْ نَتَدَبَّرَ وَنَتَفَكَّرَ فِي الْمَآسِي وَالدَّوَاهِي وَالْفَوَاجِعِ وَالْأَحْزَانِ وَالْأَمْرَاضِ وَالْآلَامِ وَالْأَذَى  وَفِي الذُّلِّ وَالْعَارِ وَالْخِزْيِ وَالصَّغَارِ وَالْهَوَانِ وَحَالَاتِ الْقُصُوْرِ وَفِي الْفَوْتِ وَالْمَوْتِ وَالْفَنَاءِ وَغُيَّابِ الدُّهُورِ وَالْقُبُوْرِ وَفِي تَغَيُّرِ الْأَحْوَالِ  وَالْهَيْئَات والظَّرْفِ وَأَلْحَانِ الشُّعُوْرِ وَفِي سِجِلِّنَا عِنْدَ اللّٰهِ الْكَامِلِ الْمَسْطُوْرِ وَفِي يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَالتَّغَابُنِ وَالْحِسَابِ وَفِي جَنَّاتِ وَنِيِرَانِ الْخُلُوْدِ ، فَيَا لَلْهَوْلِ وَالْعَجَبِ  وَيَا لَلْخَسَارَةِ وَالْأَسَى وَيَا لَلْخِزْيِ وَالْخَجَلِ وَيَا لَلْتَّعَاسَةِ وَالشَّقَا وَيَا لَلْرَّوْعَةِ وَالسَّعَادَةِ يَوْمَ إِعْلَانِ الصُّدُوْرِ !. 
وَأَنْ نَسْتَدْرِكَ وَنَسْتَجْمِعَ تَرْكِيْزَنَا وَإِرَادَتَنَا وَقَدْرَنَا وَقِيَمَنَا وَكَرَامَتَنَا وَنَصْبِرَ وَنَصْمُدَ وَنَسْتَقِرَّ كَيْ نَتَّزِنَ وَنَصْفُوَ لنُفِيْقَ وَنَخْرُجَ مِنَ الْغِشْيَةِ الْمُحَرَّمَةِ الْبَاطِلَةِ السَّاحِرَةِ الْآسِرَةِ  وَالرَّغْبَةِ الْآثِمَةِ الْفَاجِرَةِ وَمِنْ الْحَالَاتِ السَّيِّئَةِ الدَّنِيْئَةِ الضَّارَّةِ السَّافِلَةِ الظَّالِمَةِ الْجَائِرَةِ بِإِصْرَارٍ وَسُرُوْرٍ كَيْ لَا يُلَازِمَنَا حَرَامٌ وَكُفْرٌ وَسُفُوْلٌ وَٱنْحِطَاطٌ وَسَفَالَةٌ وَنَدَمٌ وَيأْسٌ وَضَيَاعٌ وَشَقَاءٌ وَعَذَابٌ بِلَا أَمَلٍ إِلَى السَّاعُوْرِ .
فَمَا أَشْرَفَ وَأَكْرَمَ وَأَصْدَقَ الْإِنَسَانَ إِذَا زَكَا وَتَنَزَّهَ وَسَمَا  فِي غَوْرِهِ وَخَفَائِهِ الْمَسْتُوْرِ وَفِي فِعْلِهِ وَظُهُوْرِهِ الْمَنْظُوْرِ.
فَنَصْرًا وَفَخْرًا وَمَجْدًا لِمَنْ فَازَ بِالْإِيْمَانِ وَالْمَكَارِمِ وَالْفَضَائِل وَالْمَنَاقِبِ وَالْمَحَاسِنِ وَالْمَحَامِدِ وَالْعُلَا وَالْقِنَا وَالْحُبُوْرِ، وَلْيَنْتَظِرْ بِالْأَمَلِ الْأَعَلَى وَالْيَقِيْنِ الْأَقْضَى حَقَّ الْجَزَاءِ الْأَوْفَى عَنْ كِتابِهِ الْمَنْشُوْرِ ، فَسُبْحَانَ اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ الْغَفُوْرِ شَدِيْدِ الْعِقَابِ فِي رَحْمَتِهِ وَلُطْفِهِ وَعَفْوِهِ وَعِقَابِِهِ وَقَدَرِهِ الْمَقْدُوْرِ.
 
تَعْيِيْنِي وَتَحْدِيْدِي بِقَلَمِي وَتَأْلِيْفِي
د . مُحَمَّد خَلِيْل الْمَيَّاحِي /  الْعِرَاقُ ــــ  بَغْدَادُ
 Dr _ Mohammad  Kaleel  AL _ Mayyahi / Iraq

رَبِيْعُ الْأَوَّلِ 1446 هِجْرِيَّةٌ / أَيْلُوْلٌ سِبْتَمْبَرُ 2024 مِيْلَادِيَّةٌ 

قصيدة تحت عنوان{{قال الشهيد}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


..."قال الشهيد"...
رؤوف بن سالمة/تونس

قال الشهيد
والثغر يفيض  تبسّما
والوجه المستبشر  مشىرق
والنور الإلهي  مشعشع
خذوني الآن  إليكم
فالجرح النازف  غائر
والدم  الأحمر القاني 
على الثرى منسكب
"لو قدّر لي أن أحيا
لعدت لميدان النزال
لأقاتل فأدرك  الحِمام
ولو تكرر محياي
ألف ألف مرّة ومرّة
لخضت غمار الحرب
مقبلا ببسالة  (السّنوار) 
غير خائف أو مدبر.."
سألت الشهيد:
"ماذا وجدت 
بعد الشهادة؟"
قال الشهيد:
"منتهى الرضا
وكلّ السعادة
ونشوة في الموت
وحسن قبول 
عند الوفادة
على جنة ورياض
عند  ربّ غفور 
له الحمد والشكور"
قلت للشهيد:
"نم قرير العين
لن نترك السلاح
ولن نغادر السّاح
مادام فينا نبض
وجرى الدم سيلا
إنّا على إثرك يا صاح
حتى تخضّب البطاح
ويصدح  العدا بالنواح
وينهزم الجمع كلهم
وينبلج الصباح"..

رؤوف بن سالمة/تونس 

قصيدة أولى تحت عنوان{{أحلام القلم}} قصيدة ثانية تحت عنوان{{كحضن أمي}}بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


بسم الله
حديثي اليوم عن الأم
ولكن من منظور مختلف.... حين أصمت أنا ولا أتكلم
وينوب عني قلم وورقة... هما الذان علمتني إياهما أمي....
القصيد رقم ( ١)
........... 
( أحلام القلم)
على الأوراق أفضى بما يكتنز
فما تعلم العقوق.........أيا قلمي

خطت عفوا على صدر الذكرى
ما رأيت من.........جميل الحلم

فالنبض من........دفء صورتها
والمداد من...........عطرها أمي

بار  بها في........حروف محبته
كما علمته يوما....صادق الكلم

كما غذته يوما...من طيبها لغة
وتحلى من سمتها رائع الحكم

فكل ليلة...........وهو في كنفي
معلق بها.........وموصولا برحم

تسقيه من...............حليبها حبا
دام في أحشائه....غير منفطم

كلما غفوت.................غفا قبلي
يحيا بها طفلا........غير محتلم

يظل صغيرا........يحبو بذكراها
على الأوراق.....بلا عد ولا رقم

علمتك فعلمتني الحب ياقلمي
حبها يسري....في الروح والدم
************************
سليمـــــــان كاااامل.... الأحد
2024/10/20
**********
القصيد رقم ( ٢ )
.........
( كحضن أمي )
كحضن أمي.......هي وريقاتي
أبثها همي..... أو بعض شكاتي

تحتمل مني.............حر الأنين
تخفي وتستر...........كل هناتي

أفر إليها.................حينما أخلو
تفتح ذراعيها........دون التفات

تقرأ الصمت....... حين شرودي
تجيب سؤلي......... عند شتاتي

مارأيت ..............غيرها قلب
أبيض نقي................. بلا زلات

حبها أسر .......وقلبها ملهوف
عند لقائي........... بجرم دواتي

أصبغ بياضها........ بألوان عبثي
تجاري طفولتي وطيش ملهاتي

فمن غيرها........... قد يحتملني
بصبر وحكمة........ كما وريقاتي

أكتب وأمحي.... والذكرى تدوم
ويحترق ورقي وتبقى ذكرياتي

فقلب أمي............ موثق النبض
دفاتري وقلمي نبضي ومشكاتي
 *************************
سليمـــــــان كاااامل..... الأحد

في 2024/10/20 

قصيدة تحت عنوان{{أيُّ سرٍّ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


أيُّ سرٍّ ..

إنّ روحي قَدْ تسامت 
عن تصاريف الزّمانِ 
أيّ سرٍّ  في  وجودي 
بثّ نورا ..  في كياني
لملاك الشّعرِ أهفو
طائعًا لمّا دعاني 
أسكبُ الإحساسَ حرفًا 
مثلَ خمرٍ في الدّنانِ
ناظمًا أحلى القوافي 
زانها سحر البيانِ
كم أتاني سهمُ حقدٍ 
مِنْ حَسُودٍ .. أو أناني 
كيفَ يعنيني حقُودٌ 
وهو من نقصٍ يعاني
وسهامُ الحقدِ دومًا  
كمْ أصابتْ منْ رماني 
أحفظ العهدَ وأنسى 
مِنْ دَهَاهُمْ لمعاني ..
ولقد أغلقتُ بابًا 
دونَ حقدٍ أو تداني
ظلمةٌ تغشى قلوبًا
والضّيا ملء جَنَاني

بقلمي / رفا الأشعل