بحر الرمل//
...............
لا تقل ضعتُ إذا الحِبُّ خَذَلْ
هكذا الحُبُّ جفاءٌ ووصَلْ
كم عرفنا من محبٍّ صادرٍ
لم ينل وِرْدًا ولا برد النَّهَل
جاء يشكو من مواضٍ عاشها
في زمانٍ شطّ عنّا وارتحل
حالُهُ حالُ مريضٍ شَفّهُ
طولُ سُقْمٍ لا يُدانيه البلل
قلت ماضٍ زلّ عنّا فانْسَهُ
ما علينا من غريبٍ قد رحلْ
لا تعش في ذكرياتٍ قد غدت
طيفَ وهمٍ إن تطَلّبنا خزل
يا سرابًا قد تعلقنا بهِ
كلما نخطوا تجافى وَمَطل
حسراتٌ قد تلبسنا بها
ليتنا ننسى ويكفينا خطل
اجمع الهمّ ولا تحفلْ بها
وانتحي صوبَ المعالي وانفتل
ذاك ماضٍ قد كفينا همّهُ
فاترك الماضي وعنهُ لا تسل
نحن في الحاضر نمضي فاجتهد
واسأل الله وبادر للعمل
يا أخيي ما خلقنا عبثًا
كيف نرضى ما تعاطاهُ الهمل
وانتظرْ قادمَ خيرٍ مُشرقٍ
واحفزَّ النفسَ بموفورِ الأمل
وزكاةُ النفسِ أسمى مرتقًا
خاض في الأوحال من عنها غَفَلْ
دربُنَا دربٌ طويلٌ ذرعُهُ
نخترقهُ بين غابٍ وعَصًلْ
أبو وحيد
بحر الرمل // تام، الضرب الثالث؛
العروضة محذوفة والضرب مثلها.
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
والحذف علة؛ (حذف السبب الأخير) وتُحوَّلُ فاعلاتن إلى فاعلن، لازمة للعروض التام...
ولها ثلاثة أضرب :
_ تام فاعلاتن
_ مقصور فاعلاتْ
_ محذوف فاعلن
زحافات بحر الرمل //
الخبن: حذف الثاني الساكن من فاعلاتن فتصبح فعلاتن ويكثر استعماله وهو مستساغ.
الكفّ: حذف السابع الساكن تصبح فاعلاتُ
الشكل: الجمع بين الخبن والكف، تصبح فعلاتُ؛ وهو قبيح.



