الثلاثاء، 20 أبريل 2021
قصيدة تحت عنوان{{نهج الصيام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}
نص نثري تحت عنوان{{صهيل على شرفات الصمت}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{ميساء علي دكدوك}}
قصيدة تحت عنوان{{أصابع من شموع}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{لؤي الشاهري}}
قصيدة تحت عنوان{{أزهلتني عقدة الفستان}}بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}
قصيدة تحت عنوان{{كأنّي إعلانٌ للحرب}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{جيلان رياض}}
قصيدة تحت عنوان{{شهر رمضان}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{فاطمة البلطجي}}
قصيدة تحت عنوان{{ولك في حرفي جواب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{اكرم كريم }}
خاطرة تحت عنوان{{ على الضفة الأخرى }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة {{لينا ناصر}}
قصيدة تحت عنوان{{ دمدم الرب علينا دمدمة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}
قصيدة شعبية تحت عنوان{{انا على وعدي معاك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد تريكه تريكه}}
قصيدة تحت عنوان{{دربُ الدُّموعِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى الحاج حسين}}
قصيدة تحت عنوان{{خَمَّرْتُ قلبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}
خاطرة تحت عنوان{{يا عالق الهجر}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{جواد الجيوسي}}
قصيدة تحت عنوان {{أهلا رمضان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صلاح شوقي}}
قصيدة شعبية تحت عنوان{{تبعتها}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}
قصيدة تحت عنوان{{المعاملة يا أخي الإنسان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{جمال أحمد طلبه محمد}}
قصيدة★(المعاملة يا أخي الإنسان)★
********************
أخي الإنسان كن دائماً نبيلا
فإن لم تستطع فلتكن جميلا
بالناس رحيماً بكرة وأصيلا
الخالق يرفعك المقام الجليلا
الدين معاملة بمحكم التنزيلا
لسانك فلا تنطق كلاما وبيلا
عينك لا تتناول بها أي رزيلا
معاملتك بالمحبة تكن فضيلا
لتكن لكل الفضائل لها فصيلا
فيحيا قلبك ولا يكون عليلا
وكن لركب الفضائل متعجلا
كن للحق مدافعاً بلا تحويلا
وإياك تكن بالأعراض صليلا
يكن حسابك بالآخرة يسيرا
اجتنب ذوي القلب الضريرا
**********************
بقلم الشاعر الأديب جمال أحمد طلبه محمد
المنصوره الدقهليه جمهورية مصر العربية
الأحد (٢٠٢١/٤/١٨)
قصيدة شعبية تحت عنوان {{الرضا بالموجود}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{إبراهيم محمد قويدر}}
( الرضا بالموجود )
بقلمي : إبراهيم محمد قويدر
************************
الرضا حالة سكون للنفس وسعادة بالموجود .
الناس أحلامهم غرقت فى بحر موجه عنيد .
ضاقت نفوسهم برزقهم قليلا ضيق محدود .
الرجل يعمل ليل نهار ويرجع لبيته مكدود .
والأسرة بدون حاكم تتفكك تتهدم السدود .
كنا زمان الأسرة فى غرفة والبساط ممدود .
الولد والبنت والام والأب والحصيرة جريد .
الحب والود والإخلاص والبسمة ع الخدود .
والجيران ووقفتهم مع بعضهم بدون حدود .
أطباق رايحة لهم جاية للطعام وخبز القديد .
برام الأرز المعمر ورائحة الملوخية والثريد .
الجار ينام على حس جاره والباب بلا مقاليد .
الناس تأكل مع بعضها عيش وملح بالتحديد .
علمونا الحب يعيش بيننا من جد الجدود .
ونصحى من الفجرية نسعى بلا كسل وركود .
تساعد( ست الدار) زوجها والجودة بالموجود .
ازرعوا الخير فى كل مكان طاعة لرب الوجود .
الرضا حالة سكون للنفس وسعادة بالموجود .
بقلمي : إبراهيم محمد قويدر
شاعر القرية
مصر - البحيرة
قصيدة تحت عنوان{{قبل أن أشتاق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمدالطائي}}
قبل أن أشتاق
************
قبل أن أشتاق
سأمسك هاتفي
وأحذف أسمك البراق
قبل أن أشتاق
سأعصب عيناي
حتى أمسح صورتك
بالدمع من الأحداق
قبل أن أشتاق
كل رسائلك
وصورك
سأهيئها للاحراق
وسأخرجه من بين الضلوع
ذلك القلب الخفاق
سأوهم نفسي إني جلد
و أن الحب أرزاق
فلا جدوى لمعانقة الحزن
والقلب هائم بالأفاق
لا عذر لك هذه النهاية
وهذه آخر صفحة لي معك
قابلة للاغلاق
محمدالطائي
قصيدة شعبية تحت عنوان{{الموت على القضبان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{إبراهيم محمد قويدر}}
( الموت على القضبان )
بقلمي : إبراهيم محمد قويدر
-----------------------
إلى متى الإهمال والفوضى وانعدام الضمير ؟!
موت وخراب بيوت وضياع للحقوق بلا تبرير .
كم مآس عايشها المصريون مدونة بالتقارير .
فى كل يوم نسمع عن مصيبة والجريمة تقصير .
القطار قتل أرواح ذنبها أنه شعب يلاقى المصير.
لو كان معاه لأشتري سيارة تنفعه فى المشاوير .
كثرت الحوادث والمصائب والموت كأس مرير .
إللى راجع لأولاده يقضى معهم رمضان مسرور .
عم السواد على القضبان وغطى الدم المسامير .
أطفال تصرخ ونساء تولول لطفك ربنا بالمقادير .
كم من حوادث وقلنا خلاص سددنا كل الفواتير .
يا ربى ما سيستفيد من مات من الحساب العسير .
من قتل لابد أن يقتل ليكون عبرة لكل المناظير .
لماذا يصر الموت لدفن أحلام الغلابة بالتقصير ؟!
قصيدة شعبية تحت عنوان{{جنت أحسبك عيد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}
كلمات شعبية عراقيه
//جنت أحسبك عيد //
ياحبيبي ياحبيبي.
من حبيتك وهمت فيك.
وقلبك وهواك وغرامك.
جنت أحسبك قمر.
وهلال عيد.
وفرحة ومواعيد.
وسفر ودنيا سعيدة.
وجديدة تلم هوانا.
أنا وأنت ياحبيبي.
ونبضات عشقك تكون.
لي هروش ورد جوري.
تخضر وتنبع وسط قلبي.
ياحبيبي الغالي.
أثاريها حبك وهواك.
طلع غيمه غيض بلا مطر.
ولامنك زخات ولانسمات هوى.
ولافرح ولاكيف.
ولازفة ولاحنة عرس.
ولاهلاهل ولاتغريد بلابل.
على الشجر.
وهو إللي يتعب قلبي.
ويسهرني بمناطر ليلي.
وصبر ومر دموع عيوني.
ويمشيني مشاوير.
ودروب من كلها أشواك.
وعثرات وماأقدر.
آآه وماأقدر من بعدها.
أقول آآه وحسافة وآآه ياليلي.
ولاراح أشم شذا جوري.
ولاريحة هيل ولاعطر العنبر.
ياحبيبي أياحبيبي الغالي.
لكن مهما تجرعت منك.
من لوعات ولسعني لهيب.
نار بعدك وجفاك.
تظل أنت بقلبي وحدك.
وحدك من حبيبي الغالي.
وأظل أباري جيتك.
على الدرب يومية.
ياحبيبي أياحبيبي.
يانور وكحل عيوني.
ودقات وهمس قلبي.
من جنت أحسبك قمر.
وهلال عيد يفرحني.
ويسمعني أحلى أغنية.
ومن وياك يضحك موالي.
لكن بالآخر أنت من طلعت.
غدار بهواك وجتالي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.
مقال تحت عنوان{{تأملات في كتاب الحياة}}بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سامر الشيخ طه}}
من مقالاتي ( تأملات في كتاب الحياة)
لأنَّ الإنسان كائن متكيِّف فإنه يمتلك القدرة للعيش تحت أيِّ ظرف مهما كان قاسياً بغض النظر هل سيكون سعيداً أم تعيساً
ولأنه كائن مفكر فهو يستطيع إيجاد أساليب عيشه في الظرف الذي ساقه القدر أو ساق نفسه إليه
وكلما ازداد الظرف صعوبةً ظهرت لديه قدرات كامنة للتأقلم مع الظرف الصعب
فالإنسلن المبصر مثلاً لا يتصور نفسه أعمى فإذا حصل وأصيب بالعمى فقد يتأثر في البداية كثيراً ثم لا يلبث أن يجد أسباب التعايش مع فقدانه للبصر فتظهر هنا القدرات الكامنة للتغلب على ظرف العمى
وكذلك الحال لمن يفقد إحدى يديه أو رجليه أو كليهما
ولذلك قالوا ( كل ذي عاهةٍ جبار )
وكم من المبدعين الذين عرفتهم الحياة كانوا من أصحاب العاهات
عندما خلقنا الله فإنه لم يخلقنا متساويين في كل شيء فمنا القوي وننا الضعيف ومنا الغني ومنا الفقير ومنا الطويل ومنا القصير
وهذا ليس له علاقة بالعدل فالله عادل وهو الحكم العدل
والعدل لا يعني المساواة بل هو في تهيئة الفرص للجميع من أجل الوصول إلى الحق ومن ثم بلوغ الدار الآخرة بأمان
اللهم بلغنا الجنة بأمان والحمد لله رب العالمين
المهندس: سامر الشيخ طه
قصيدة تحت عنوان{{نجم رؤياك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مروان كوجر}}
" نجم رؤياك "
كفّي التباهي وقولي كيف أسلاكِ
يكفيك ما فعلت سِهامُ عيناكِ
كملتِ أوصاف حسنٍ قد فتنتُ بها
مع أن همَّكِ مقرونٌ بحسناكِ
اثقلتِ قلبي ولم يهوي بدائلكِ
كفّي المجون وفكّي قيد أسراكِ
كلّت لحاظكِ ممّا قد رميتِ بهم
راوغتِ قوماً فكيف صدَّقوا فاكِ
فديتٌ قلبي لشوقٍ قد ألم بهِ
لو أنصفَ العشقُ في الهجرانِ عزًّاكِ
كيف انثنيتِ إلى النكرانِ هائمة
في القلبِ حزن وفي الأفراحِ دنياكِ
كتمتُ حبكِ حتى قالَ فيكِ فمي
شعراً ولم يدّرِ بأن الوجدَ يهواكِ
كفاكِ ما أنتِ بالأجفانِ فاعلة
سهرتُ ليلي ونامتْ نجمُ رؤياكِ
كافيتني بذنوبٍ لستُ أعرفها
فسامحي واذكري من كانً يفداكِ
كان الرجاءُ بلقياكِ يعللني
حتى كأن جنانً الروح مأواكِ
قد كنتُ أسعى لعيشٍ كلهُ أمل
جاورت ظلماً فكم أهدرتُ لقياكِ
شمسٌ تباهتْ وحرٌ قد أصابَ دمي
أيبستِ عودي وجفتْ مزن كفاكِ
عودي لنحيا وكفي عن مناجاتي
يَسيرُ عمركِ ساعاتٍ وينساكِ
بقلمي :
السفير .د. مروان كوجر
الاثنين، 19 أبريل 2021
قصيدة تحت عنوان {{لاتبرحي سحرا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عدنان القرشي}}
قصيدة تحت عنوان{{قوافي الروح}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{أنس أنس}}
قصيدة تحت عنوان {{وهجُ السُّقوطِ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى الحاج حسين}}
خاطرة شعبية تحت عنوان {{اذكروني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{صقر ابو الفتوح فطيره}}
قصيدة تحت عنوان{{ياهاجري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نبيل عبد الحليم}}
قصيدة تحت عنوان{{الفطرة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}
الفطرة @@
الفطرة يراد بها سجية ما سلمت
ولا يحسب ما لحق بها من ألأذران
الجنين من بطن أمه ينزلق سويا
وذو علة حدثت لعلها من الأبوان
من المفروض تجنى الثمار نقية
والعيب فيها من عدوى الديدان
على الزارع أن يستجدي بذرته
ليحصد غرسه نقيا ندي الأفنان
هي كل الحواس تبدو في بيتها
لازمة.. لا تبرح مكانها لمكان ثان
إن السمع والبصر والفؤاد الكل
مسؤول عنها تحت سلطة المنان
ما قيمة منظار مكبر لدى امرئ
هو قليل الجدوى فاقد العينان
فكم حامل جرثومة لا تصرعه
بعدوى يصرع هو عليل الأبدان
وهناك حامل علم ينقل سفاهة
مثقل برشد.و الجهل هنا جهلان
له من الخير لو ارتقى بعواطفه
من دائرة النظر الى عمل الشجعان
لكن ما عنده يظل سجين الشفاه
وتصرخ الأرض منه تحت القدمان
يروعني ما أنفقه من زهرة عمره
خلص لحل ألجأه لللف و الدوران
أزكى عند الله من انصرف لنفسه
تعهدها النبوغ قسرا نحو الطريقان
واجب منوط به حيث هو يجيده
وعمل يقوم على إنجاحه بالإتقان
لا ضير قد تخنق الأقدار أحلامنا
ثم يغني الحزن من اللحن لحنان
علمتنا التجارب ان الوسيلة للزلفى
مضيعة الوقت وصحة هما النعمتان
نعم مغبون فيهما كثير من الناس
سليم مديد الوقت نحو الخسران
تنهبه الأفكار الطائشة تلفه الترهات
لوثة فراغ تمت مباغتتها من الشيطان
الإنتقال من العمل الشاق لغيره الأشق
وحده الذي يحمينا من علل البطلان
هذا وذاك كلتاهما ما ينفع في المعاش
محال لأي ذهن خارق يهتم معا لأمران
لم يجعل الله لرجل بجوفه قلبين
وكل العجز وقت الجمع بين شيئان
فمن سعى الجمع بينهما أرقته السهود
كذا غير مجد تماما شعوران متناقضان
ولا جرم أن أمة سقطت من عين الله
لم تمحي ربوعها البطالة عن الشبان
كم شجرة اختفت لم تنل منها الأنواء
قرضتها حشرات انمحت بالفعل المهان
لتجدن التوافه دائما تعرض أنها جناية
من المؤسف حقا تعصف حتى بالزوجان
الكوارث التي تساورنا نخشى حدوثها
من أجلها يميل استغلالها بعض الإنسان
دع الأمور لمدبرها تنتهي حيث يشاء
لا تنكص لغيوم سحائبها دون التبيان
جاء يعقوب بنوه يبكون على يوسف
قال صبر والله المستعان بقوة الإيمان
إذا ما اعترى المرئ فوق ما يطيق
ما دونه حيلة أفضل من الإتزان؟!
لا خجل من تدوين السيئات فحسب
تتلافى بها ألأخطاء من غير سجلان
الحسنات فانثرها مهما بدت لك صغيرة
فلا يعجز عن تنفيد تدوينها المكلفان
لو تفحصت الصفحات بالسجل أمانة.
لمزقته محبذا لو عيناك لم تستشفان
لأن تشتط في حساب النفس الأفضل
الأسف أن تدعها تنطلق من غير حسبان
رشيد الموذن @@
المغرب @@