الجمعة، 3 نوفمبر 2023

قصيدة تحت عنوان{{اسأل الشَّر تجده}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال}}


قصيدة بعنوان
(اسأل الشَّر تجده)
النتن يا هو
للشاعر ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي النحال
أسيوط /مصر
النص

النتن يا هو ككلبٍ ()ذو سعار ضل السبيل

يعوي في تل ابيبٍ ()لا سلام ولا رحيل

إنما أرض اليهود ()بين فرات ونيل

عندنا الأسفار قالت() عودة الشعب الدخيل

اسرائيل الأم نادت()أرشليمٌ والخليل

حرب يونيو حققت() من حلمنا شئ قليل

حرب اكتوبر وغزة() حطمت انفي العليل

النتن يا هو ككلبٍ() ذو سعار ضل السبيل

يعوي في تل ابيب() لاسلام ولا رحيل

إنني اليوم قوياً () إنني اليوم قبيل

ربما في يوم تسأل()عني فالبوم دليل

إسأل الشر تجدني() علني أواري هابيل

ربما العاقل يذكر ()من ارق دم العليل

إنني شيطان أخرق() قلبي لا يرقب جليل

إنني سفاح غزة() أمُ وطفل قتيل

والمشافى والكنائس ()والمساجد لا سبيل

ولول الغراب يصرخ()إتخذني لك خليل

يا نتن ياهو ياكلب() انت احقر بل ضئيل

تحجر قلبك فأصلد()صار ينبوعه صليل

من شدة الحقد تفطر()أصبح مرضه ثقيل

إنه اب الشمس أسود يبغي بترا من وريد

النتن يا هو سفيه كل شئ تلقى فيه

بالنتن هيا نديه  قرد والقرد ابيه

إنه توام شامير() وهو القرد الكبير

وأخو إسحاق ربين()كلهم وغد حقير

إنه طبع اليهود الخيانة والجحود

ينقضوا كل العهود لا يقروا بالحدود 

قصيدة تحت عنوان{{كفاك}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


كفاك
------
كفاك حبيبتي
إختلاقاً للقصص وألأعذار
لم تخبئي إشتياقك
وولهك عن ألأنظار
فهو باد عليك
من نظراتك
من تلعثم الكلام
إنه مضيعة للوقت
فيه أيضاً
كثير من ألإهدار
لنعلن
حبنا . . .
عشقنا . . .
لم الخوف
لنبث جميع ألأسرار
لم نكن ألأول نحن
ولا حتى ألأخير
قبلنا المجنون قيس
ومن المحبين
والمعتوهين كثار
لا تحزني
سيكون مصيرنا مثلهم
نعم . . . نفس المصير
إن لم يكن أتعس
لم يكن بأيدينا خيار
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

خاطرة تحت عنوان{{الفتاة}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


 الفتاة

التي
ظلت
ترمقني
بنظرات
أكاد
أرى
لمع
دمع
فيها
عندما
نهضت
من
مقعدي
لأذهب
تقدمت
نحوي
و
قالت
:
أ أستطيع
إحتضانك
أنت
تشبه
أبي
الذي
لم
أستطع
وداعه
لم
أشعر
بالعمر
أنه
مضي
مسرعاً
عندما
عانقتني
فتاة
أشبه
أنا
والدها
المتوفي
صغرت
فجأة
و
كتمت
في
قلبي
"أنت تشبهين أمي".
يزيد..

قصيدة تحت عنوان{{الدنيا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 الدنيا


هل كانَ للعقل في أحيائنا امل
ومن عليه لرأب الصدع نتكل ؟ 

فالكل باعوا مباديهم وما شعروا
أنَ السقوطَ يقينا في الذي فعلوا

كل المشاكل فينا أننا بشر
نطغى فكيف برب الكون نتصل

أما التقيين حقا لا وجود لهم
بين الكثيرين ان حلوا وان رحلوا

ثم ألمصالح فالأم الحنون لنا
نبكي عليها الى ان تذبل المقل

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{قصيدتي اليوم}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{احمدميشو}}


قصيدتي اليوم

قصيدتي اليوم لاأكتبها بحبر القلم ولا يكتبها مظلوم من حريته ونصره حرم

ولا يكتبها اصم بعد أن عرف حقيقة هذه الدنيا وبعد أن سمع ندم

أنا الذي سال دمي وأعرف قاتلي لكني ضعيف جداً من أن أنتقم

من نسج خيالي صنعت فتاة عشقتها فإن ظلمتني لمن اشتكي واحتكم

تراود مضجعي والناس نيام أخاف إن أقتربت منها يكون في هذا العشق حرام 

أخاف إن أبقى مطيل النظر في عينيها فتهجرني وينتهي بيننا الكلام  

بعد عشقي لها حد الجنون أخاف أن تهجرني ونهار وليلي ظلام بظلام

أنا الذي سال دمي ولم أجد من يشفق علي من هذا ظلم ويقول حرام

لا حبيبة عندي وكل الأشعار وغرامي وحبي لإمراة رسمتها في خيالي ورأيتها بالمنام

يامن تسمعوني أليس هذا العذاب حرام هل أجد فيكم إمرأة تقبل مني الغرام

إن كان هناك فتاة تقبل مني هذا الكلام وتكون حبيبتي ومعشوقتي وتنير الظلام

تمر بي أيام وأنا عاشق فتاة بالمنام أريد أن اغير حياتي وأعشق فتاة أكره معها أن انام

يا أسياد الكلمات أجيبوني أيهما عذابه أقسى أن تعشق فتاة موجودة أم تعشق فتاة في المنام

ساعدوني يا أهل الغرام في زمن حلال كل شي حرام من يداوي جسد ليس على مايرام

أبحث عن فتاة اعيش معها قصة العشق والغرام فهل بينكم إمراة تقبل بهذا الكلام

إني أنتظر جواب إحداهن عن هذا كلام ولا أريد أن أرتكب شي حرام

في خيالي رسمت فتاة عشقتها فقتلتني وانا أمامها ضعيف على الإنتقام

جف حبر قلمي وإمتنع عن الكلام بعد أن هجرتني من كانت تزورني بالمنام

من اليوم سأناديها حبيبتي وأبدأ معها الغرام أخاف أن أبقى وحيد في الظلام

أخاف أن تهجرني كل النساء ولا أجد فتاة تبدأ معي الحب من جديد أخاف أن تقول سلام

نداء إلى كل النساء والفتيات من تقبل أن تكون حبيبتي تخبرني لأبدأ فيها 
 الشعر وأحلى الكلام 

الشاعر احمدميشو

Ahmadmashi

@الجميع 

قصيدة تحت عنوان{{دموع الحزن}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


دموع الحزن
البحر الوافر

نظرتك والدموع  بملءِ خدي
ونار الحزن تحرق في فؤادي

فلا أدري لمن أشكوه همي؟
سألت الله لطفا بالعباد

نظرت إلى الشعوب بأم عيني
شعرت العين تغشى بالرماد

نظرت الى الطفولة كيف أضحت 
وكيف الطفل يقتل في بلادي

لرب البيت قد فوضت آمري
ولا اُخفي اشتياقي للجهادِ

فيا وطنا عشقت الموت فيه
أهيم بحبه في كل وادِ

عرين اليوم تنهشه كلاب
 أنرضى الذل مع هذا التمادي؟

تخلى القوم عنك ولست أدري
سأفضح ذكرهم في كل نادِ

شعرت النار تحرق في ضلوعي
وحلمي اليوم أضحى كالرمادِ

نفاق قد نعيش اليوم فيه
ولاة الأمر يا أسفي أعادي

كلمات رشاد القدومي 

قصيدة تحت عنوان{{من يشتري}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{طلعت كنعان}}


من يشتري مني غالبيتهم كلهم بعضهم
بلا ثمن
بحفنة من ملح الارض وسطح من الارض
 بلا عفن
حتى بساعة خالية منهم
ساعة ، لحظة من زمن 
من يشتريهم مني بلا عودة
بأرخص الأثمان
بشيء من الطهارة 
بكلمة حق 
بقطعة من خشب الكفن
من يشتري مني
بعضهم، كلهم،، جيوشهم عروشهم مطاراتهم
من لهم صفق 
بزمن الضيم والمحن 
من يشتري بعضهم جمعا وطرحا وتقسيما
ملوك البؤس والظلام والتعتيم
من قتل وعذب وسجن 
أبيعهم بشيء من سراب ووهن 
من يشتريهم كلهم  بقبر  لطفل صغير
مقابل قبضة من ارض الوطن
من يقايضهم مقابل بسمة طفل
ويحرق الارض تحت عروشهم
ويحرق الحزن والشجن.
من يحطم عروش العار 
من باعو الدين 
ومن باعو الارض 
وللاوطان  خان ورهن 
عفن عفن
طلعت كنعان 

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان {{كرز بعضه السهد والشهد}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


((( . . . كرز بعضه السهد والشهد )))

الشاعر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

. . من سماحة وجهك

توضأ . . الغيم
و
شيطان . . شعري

. . من فيض هدلك
و
. . شذا عطرك

طفح الحب . . شوقا
و
أغرقني . . بحرك

ذاك البحر الزلال
و
كل . . بحور حنيني

يا . . أنت 
ما . . كنت إمرأة
بل . . كنت الدنيا
بل . . أنت ما بعد الحب

فأنا . . يوسف  . . . أغرقني الجب

سماوات . . ربيعك 

كل الفصول

أشبعتك . . بحثا . . عن أنثى
أشبعت . . الشعر فضول

من وهج حبك . . سكن البوح
وآيات . . . . . . قرضي

يا أنت . . أنت الروح
و
مسالك . . فرضي

لحظات  . . .

كنا . . والهوى

يفرض عليك فتنثرين
و
العشق . . يشرع بوحه للهائمين . . فتشعرين

في الحب . . أول لهفة

مثل الفراشة عشتها

ب . . خ . . ل

الحياء  . . بها علي

ت . . ح . . س . . ب . . ا

فخطفتها

ياااا . . خل 
تلك صبابتي
في
خافقيك . . أرقتها

و . . عدت مكتفيا بما
لمست يدي . .
و
جنى . . فمي

وزرعت في شفتيك 
بعد

السرقة العظمى دمي . 

قصيدة تحت عنوان{{نساءُ فَلسطينَ الماجِدات}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{خليل أبو رزق}}


 نساءُ فَلسطينَ الماجِدات 

نساءُ فلسطينَ حرائرُ منْ ذهبْ 
عفيفاتٌ في الأخلاقِ والأدبْ 
مهْما قتلتُمْ منهُنَّ في غزَّةَ وصببْتُمْ عليهِنَّ حمَمًا منْ لهبْ 
وكانتْ صواريخُكم منْ نيازكَ وشُهُبْ 
سبحانَ منْ أمدَّهُنَّ بالصبرِ والسُّلوانِ وبما وهبْ
في الوَغى شقائقُ الرِّجالِ على منْ سرقَ وطنَهُنَّ ونهَبْ 
لا يهبْنَ الموتَ وستَرى أيُّها الاحتلالُ مِنهنَّ العُجابَ والعَجبْ 
وستكونُ أجسادُ جنودِكَ إنْ دخلتَ غزَّةَ وقوداً وحَطَبْ 
قتلتُمْ أطفالَهُنَّ دونَ سبَبْ 
وحرقتُمْ أجسادَهُمْ واللُّعَبْ
واعتَبرتُمْ ذلكَ نصرًا يا لَلْعارِ ويا لَلْعَجَبْ 
لا يملِكُ الأعرابُ إلّا إصدارَ بياناتِ الِاستِنكارِ والشَّجبْ
على جرائمَ بحقِّ فَلسطينَ تُرتَكبْ 
وجيوشُهُمْ الجرَّارَةُ لمْ تُبْدِ أيَّ تعاطفٍ أوْ غضَبْ 
طائراتُهُمْ ومدافِعُهمْ ودبّاباتُهُمْ صَدَأتْ وأصبحتْ للكِبَبْ 
أشبَعونا شعاراتٍ وأغانيَ وطنيّةً وإذا بِها للكيف وللطَّربْ " وامعتصماهْ " كانتْ منِ إمرأةٍ لقادةِ عِندَهُمْ شهامةٌ وشرفٌ لا تخْشى العدوَّ ولا تَرتَعِبْ
متى ستصْحونَ أيُّها القادةُ وتُذيقونَ الِاحتلالَ العذابَ المُرتقَبْ ؟
لكَ اللهُ يا شعبَ فلسطينَ فالنَّصرُ بإذنِ اللهِ قدِ اقْتربْ 
واقتربْ . 
خليل أبو رزق  .

نص نثري تحت عنوان{{الخذلان}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{منصور العيش}}


الخذلان

ما قصد الصلاة
و ما قصد الصيام
و ما قصد
التدين عامة
أهو تطلع للجنة 
ام التدين
له حكم تفوق 
ما وراء الموت
أم يحصر التدين 
في فزع جهنم
و ضرب غشاوة
على الأعين
و على كلمة حق
تنطق في الأقارب 
قبل الخلطاء
و الله لا يستحي
من الحق
هكذا قال تعالى
و قوله كما نعلم
هو الحق
و لكنا من الجبن
صم
بكم
لا نفقه
ما يجري حولنا
من إبادة
في خلق الله
بغير حق
و لا من لسانه
علا
بكلمة حق
و لا من ساند
و لا من خلع
الخنوع
يا أمة خلت
من عزتها 
النفوس
كلي
و اشربي
و قري عينا
ما لك
 و ما يصيب
بني جلدتك
ما دام 
لم يصبك
و العاقبة 
للخاذلين
       
       منصور  العيش 
       إستبونا

                02 - 11 - 23 

مقال تحت عنوان{{فى الفكر الاسلامى المعاصر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(فى الفكر الاسلامى المعاصر) - تيارات واراء -

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

بداية علينا ان نؤمن قبل كل شىء بان الحوار افضل واجل الوسائل وايسر الطرق التى توصلنا الى الحقيقة - ففيه نوال زبدة الراى - وهذا الحق وهو الاولى بالاتباع والراى عندى الذى يجب ان نعمله ونحن بصدد بحث مثل هذه المواضيع الحساسة ان ليس هناك ما يدعو الى وجود مواجهة او صدام بين مختلف التيارات فى الفكر الاسلامى لطالما يجمعها حقيقة الاسلام على اعتبار انه النبع الذى يغذى الروافد وهذه حقيقة يدركها كل عاقل اراد الحق وانعم النظر

واقع الحال يقول ان الاسلام بوصفه عقيدة ونظاما للحياة الانسانية معا قد برز فى ساحة تغص بالمذاهب والعقائد والنظريات والمبادىء التى تتصارع فى هذا العصر او بالاحرى استدرج الى هذه الساحة وفى هذا الادعاء عين الحقيقة والصواب فقد اضحى من اليسير فى مجال نظام الاسلام كمنهج للحياة ان تناقش اصوله وقواعده وثوابته وان تقاس احيانا على ما هو سائد ونراه من نظم معاصرة - حقيقة فى هذا كل التجنى - حتى وصل البعض فى هذا المنحى الى البحث عن الانتماء المذهبى له وفى هذا ايضا سنام التجنى بل المحايدة للصواب فقد اصبح فهمنا للاسلام فى كثير من الاحيان مستمدا مما نراه وندركه حولنا من تيارات فكرية فى مجالات عديدة منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية بمضامين اصبحت مكشوفة لدى العامة والذى يزيد الامر تعقيدا ومجافاة للصواب هو ان هذه المذاهب والمعتقدات والنظريات والمبادىء كانت عند نشاءتها ذات صياغة محددة ثم طالها التطوير والتحويل وربما التحريف لدرجة ان الالفاظ التى نعبر بها عنها تبدو فى احيان كثيرة كما لو كانت قد فقدت خاصيتها فى التعبير عن مدلولاتها
فاذا ذكرنا الاشتراكية والراسمالية وتياراتها المختلفة المنبثقة عنها وما يثور بشاءن تحديد مدلولاتها عند طرحها او اثارتها للنقاش لادركنا ان عرش الكلمة قد سقط وباعتقادى ان مسلما صحيحا لا يتصور ان يدخل الاسلام الى ساحة الصراع او المواجهة مع العقائد او المذاهب الوضعية التى تتعارض بالجزم مع اصول عقيدته وشريعته ولا ان يتوه مدلول الاسلام امام اصله وسط تيارات متناحرة متنافرة كلا منها ياخذ من الاسلام واقعا يطال جانب بعينه - وفى هذا سنام التشويه - او حتى فقط الاسم بنصيب اذن هو مسلك واضح المعالم لا بد من التمعن به وانصافه
ليس ولاثبات ما ندعى علينا التعريج على بعض التيارات الاسلامية - اقول بعضها فقط - للتدليل على صدق دعوانا بصحة بعضها وتجاوز المنبوذ منها ونذكر من هذه التيارات

*** التيار السلفى الذى يصفه البعض بالجمود اقول ان رفض اى تيار باكمله او مذهب برمته دون البحث وبتمعن بالايجابيات او السلبيات فيه سنام التجنى والاجحاف على هذا التيار او ذاك ولا يعد حقيقة تقييما له على اعتبار ان فى ذلك محايدة للصواب فالتيار السلفى الذى يرفضه البعض ليس شرا كله فى الواقع ليس هناك من شك ان التيار السلفى اقرب الى الحقيقة فى مجال العقيدة وفى مجال الاخلاق وايضا فى مجال التشريع واذا كانت بعض الفروع الفقهية قد تبدو فى مجال المعاملات بالذات و قاسرة فعند السلف في فروعهم التي تخالفها أو أصولهم التي يتفقون عليها ما يغني و أرى حقيقتا عدم الخوض في التفاصيل تيسيرا على القارئ و اختصارا لتصل فكرتنا بأيسر السبل و أسهلها إلى المتلقي -و نرجو الله جلت قدرته أن نحقق ذلك- وبعتقادي حسب التيار السلفي أنه يتجه إلى الاعتدال كلما جنح المجددون إلى الشطط و هذا حقيقتا ليس من باب الدفاع عن هذا التيار ولكن هذا هو واقع الحال و إنما هو إبراز لدوره حين يحتاج الأمر في أي مذهب من مذاهب الإصلاح و التغيير إلى المعايير و الضوابط و بناءا على هذا لا أرى حاجتا إلى الدعوة للاجتهاد في الأصول وهذا مبناه أن أصول العقيدة و أصول الشريعة أيضا لا بد و أن تكون مستندة إلى كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة عليه الصلاو و السلام
و الجميع يعلم أن الأصول في شرعنا الحنيف و إن قصدنا بها أصول النقد الإسلامي فهو ذلك العلم الذي يحصر مصادر التشريع وطرق استنباط الأحكام منها و من هذه المصادر المصلحة العامة و ليس بعدها شئ يحتاج إليه الناس و إذا قصدنا الأصول العامة لشرع فهي القواعد التي يمليها العقل والتي صاغها الفقهاء و ليس فيها دون أدنى شك ما يخل بمصلحة الفرد و الجماعة فالضرر مرفوع و الضرورات تبيح المحظورات و الضرر الخاص يتحمل لإزالة الضرر العام وهذه الأصول باعتقادي لا يخلو منها أي شرع ديني أو وضعي كونها تمس النفس البشرية إذا قولي لهؤلاء الذين يهاجمون السلفية اعطونا أصلا واحدا من أصول الشريعة يحتاج منا إلى نظر و مراجعة إن كان أصلا ثابتا حقا هذه حجتنا فأين حجتكم ؟
و من التيارات أيضا ذلك التيار الذي يدعو إلى تطبيق الشريعة فقد لقي هذا التيار ردودا بل أقول مواجهة من دعاة استبعاد تطبيق هذا التيار قولي ليس هناك ما يؤاخذون عليه كون تيار الضد يدعي بأن تطبيق الشرع يحتاج منا أولا إلى إصلاح المجتمع و هذا مردود عليهم كون في هذا اختيار للأسهل و تخوف من التغيير و تأجيل للقضية برمتها على اعتبار أن كل مجتمع يريد أن يتطور لا بد له من إطار يحكم هذا التطور وإذا نحن وصلنا إلى إصلاح المجتمع دون أن نطبق حكم الشرع فعلا فما أغنانا عنه بعد الإصلاح فمجتمعنا الإسلامي هو الذي يطبق شرع الإسلام وليس هو المجتمع الذي يدعو للإعداد لتطبيق الشرع فحسب دعوة مجردة من التشريع أو التقنين و ليس لزمانها حد و لا لإثباتها بينة و برهان و لو أننا باشرنا بتطبيق الشرع في جانب من الجوانب ثم يتلوه اخر لكان ذلك خيرا من التمسك من الإنتظار حتى يتهيأ لتطبيق الشريعة كلها بين يوم وليلة وكما قيل فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة و فعلا إذا كان في المسلمين طائفة تعيش محزونة مهمومة لا تعرف للإبتسام سبيلا فذلك مرده ليس الإسلام حتى لو فهمه أولئك خطأ و أنا أرى أن السبب هو ما يلاقيه هؤلاء المحزونون الذين لا يبتسمون من تعب الحياة حولهم و ما يلاقونه من فقر أو ذلة أو هوان على أيدي حكامهم أو على أيدي الناس فلا يجدون للابتسام سبيلا و أولى بنا أن لا نكتفي بتسليط رجال الأمن عليهم قبل أن نبحث ضيق حياتهم أو انغلاق عقولهم
واقع الحال ان هناك الكثير من التيارات التى طرحت والموجودة على ارض الواقع ولقيت مواجهة وصدود وردود لا يتسع المجال للخوض فى فحواها واثبات مدى احقيتها وتفنيد اراء اولئك الذين هاجموها من دون ادنى وعى او كونهم يؤمنون بالوضعى من الشرائع والنظم على كل الاحوال اقول لهم اهداف ومارب لا تخفى على احد

على كل الاحوال ان الاسلام ليس هو الفكر الاسلامى والذى تتنازعه التيارات التى تختلف فى مضامينها واهدافها ووسائلها وحتى مفاهيمها على اعتبار ان الفكر الاسلامى قد يكون هو التاثير الغالب للاسلام حين يتفاعل مع ثقافات اخرى وحين يتعامل مع الناس والمكان والزمان والحياة بشكل عام ويبقى مع ذلك باصوله فى العقيدة والشريعة ولذلك فليس من الحكمة ان نحجر على فكر معين او ندين جملة تيارا بعينه ما دام هذا الفكر لا يخرج عن اصول العقيدة والشريعة وبذلك لا نكون بحاجة الى المواجهة بقدر ما نكون فى الغالب بحاجة الى الحوار
ولله الامر من قبل ومن بعد

الكلمات الدلالية (Tags): المفكر العربي الكبير _طارق_فايز_العجاوي . 

قصيدة تحت عنوان{{صيحة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


صيحة

ودارت دورة السوأى علينا
متى السوأى تدور على الاعادي

وتهنا مثلما تاهت يهود
فكل جماعة منا بوادي

تخاذلَ جمعهم عن نصر موسى
ونحن قد كفرنا بالجهاد

حدا الحادي فهيا للجهاد
فما يجدي المزيد من الرقاد

تجرعنا المذلةَ من أياد  
وعادت نفسها تلكَ الأيادي

تساومنا على شيء تبقى
خلاصة عدة وقليل زاد

نعود ثانياً لنبيعَ شيئاً
بلا شيء ونخسر بالمزاد

فأسرع ياقطار العمر فينا
لعل النصفَ يأتي في المعاد

مللنا هذه الدنيا وكنا
لنأمل بالحصول على المراد

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{قارئة الكف}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شهناز العبادي }}


بقلم🖋شهناز العبادي 

قارئة الكف
*************

يامن تقرأ طالعي اقرأ
 واصمت واكتفي

لاتعلن عن وجعي وقهري
 وأسفي

 وتفضح صحائفي في
 قلبي المعتكفي

 حبيبي لن لا تفارقني
 وأنت الخفي

إنه سيطر على كلي ونزف 
عواطفي

لازلت أرتجف من الشوق 
حين يجتاحني

ومع لظى حنيني واحتراقي 
لن اتخلى عن معطفي

غائبين ولكنهم في القلب 
حاضرين

بين ضلوعي وفوق جرحي 
النازفِ

في أحلامي أراهم كل
 يوم

بين الحروف وعلى أوتار 
معزفي

تغتالني الذكريات والشوق
 يراودني

ويخاف قلبي من وعد
 زائفِ

ساعات....... انتظارهم
 طويلة 
لكن الدقائق ...الأخيرة في 

إحراقي تكتفي 

الخميس، 2 نوفمبر 2023

نص نثري تحت عنوان{{من أنت؟}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ام البراء}}


من أنت؟ 
 أيها الآتي من بعيد :
دخلت حياتي فايقظتني من سبات عميق ،
أنت كغيمة  ماطرة نزلت على  أيام عمري
فأزهرت  ،
واخضرت بك أحلامي
لم تكن يوما سحابة صيف أبدا ،
كنت الخير كله
والفرح والسرور،
كنت الهناء والحبور 
ماذا فعلت بنا الأيام والسنون؟
لماذا مات فينا الشوق والحنين؟
وانتحرت كلماتي على عتبات الانين؟
يارجلا ملكني  واحتل كل شبر ف كياني!
لا أري رجلا غيره برغم كل الحضور .

من أنت ؟
ولماذا أتيت
كنت أول عشق ف قلبي
ومازلت أنت
 أيها القاسي!
ألم يرق قلبك لتلك الليالي؟
أما تشتاق لتلك الأحضان؟
أنا أعرف انك تشتاق وترق وتكاد تجن
ولكنك تكابر ولا مكابرة في الحب ،
أعدك لن أكون لغيرك سرير 
ولا تشتاق شفاهي لغير شفاهك
ولن يهدأ قلبي إلا عند قلبك الكبير
أعلم أنك تحبني وبجنون
فكلانا خلقنا  جسدا واحدا
لاجسدان ؛
لك كل الحب، وكل العشق  ؛
فانا أشتاقك
حد الهذيان وأدمنتك حد الإدمان ؛

أنا المنتهى،
 وأنت العنوان.

بقلمي ام البراء ✍️ ليبيا 

قصيدة تحت عنوان{{صحوةُ قلم}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{أمل محمد ياسر}}


"صحوةُ قلم"
" لغزة اكتب"
بقلم/ أمل محمد ياسر
سوريا/ دمشق

ما أنا بشحيحِ الأُمنيات
ولستُ ممّن يُقالُ عنه مُتواضِع
فمجدي التابوتُ يسري
ومَرقدي عَتَبَاتُ الصَّوامِع
مُجتمعونَ في مَنابر 
مُجتمعونَ على أتلالِ الدّوافِع
نرتمي أشلاءً ونحتمي بالشّوارع
أنا العصفورُ
أنا البلبلُ يُرتِّلُ الأياتِ الفوازع
فعلى جسدي يُرصَّعُ الزيتونُ كخيطانِ العناكب 
فأنا أنا للشّهادة مُتدافِع
أنا أنا
نعمْ أنا للشّهادةِ مُتدافِع
والفردوسُ رجائي فَأنا طامِع
أنا أشلاءٌ بأشلاءٍ تسري 
فجسدي تتقاسَمُهُ الأوباشُ  
ويُنفَى كلُّ طرفٍ في المقالع
ومن 
ومن هو البائع؟!
ومن هو المُتَحَدِّثُ الرَّسمِيُّ؟!
ومن هو للتّطبيع تابع؟!
ومن هو المُدافِع 
ومن ينفينا بالمدافع؟!
ومن يقطعُ من صليلِ أعناقِ الأبرياءِ الأرواح؟!  
ومن يأتيني بصبوةِ ماءٍ من عُنُقِ النّوابع؟؟
أنا مَن سجّلني التّاريخُ في موسوعةِ غينيسَ من الفواجع
كقضيَّةٍ صَعُبتْ عن حلِّها العربُ والعَجَمُ وما من مُبايِع
فبقيتْ قضيَّتُنا القضيّةُ البتراءُ تُعانِقُ الفجائع
أنا أنا للموتِ أُضاجِع
أنا مَن يحتسي ويُدمِنُ الموتَ وبالشّهادةِ طامِع
مَن أنا؟
أنا الطفلُ 
في أرجوحةِ الموتِ أغفى وأُكَفَّنُ 
وأنا أسيرُ المراضِع
أنا الأمُّ تحتضِنُ النّعشَ وبرحمِها تنبِضُ السّوابع
أنا الأبُ أحتضِنُ فِلذَةَ أكبادي وأتواردُ حِضنَ المنيّةِ وللموتِ جازع
أنا الشابُّ تتلاحَمُ أطرافي على الطُّرُقاتِ ودمي مازالَ يافع
أنا الكاهلُ وأنا العاجِزُ وأنا الجَدُّ وأنا العمُّ والخالُ وجميعُنا تحت رايةِ الشّهادةِ راكع
لقد حِكْنا من مصابيحِ الأرواحِ المسابح
وأيُّ مَسبحةٍ مصيرُها الانفراطُ 
فلسْنا مُخلَّدينَ فالموتُ حقٌّ والشّهادة من الرّفائع
نحنُ نحنُ النّواجع
نحنُ مَن نصمُتُ ونشُدُّ أفواهَنا بخيوط الشّواجع
فمنزلُنا المهاجِع
وفي الدياجيرِ نُنازِع
لا يُوجَدُ ناطقٌ لدينا
ولا مِن سامِع
هتافاتٌ ترنو على المَسامع
يتملّكونَها خَوفاً وتتجمَّدُ أفواهُهُم في المَصارِع
يا أيَّتُها التّوابع
سأصرُخُ سأصرُخُ
يا أيَّتُها الأغنامُ 
يا أيَّتُها الخِرفانُ
أنتمُ الدّجاجُ ووجباتُ العشاءِ الرّائع
وأنا لسبعينَ مُتشبِّثٍ بقضيَّتِنا شافع
وما أنا بشحيحِ الأُمنيات

فأنا بالشّهادةِ وللشّهادَةِ طامِعْ. 

نص نثري تحت عنوان{{سرد}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{حاتم بوبكر}}


 سرد


سأغيّر السرد سيدتي
لن أبكي خدوش الأيّام على وجهك
سأبكي بدموع لا أملح منها
رجالا خلناهم رجالا
اختبؤوا وراء غرقد غيرهم
لن أبكيك دمار نحن دونك
أنت زارعة بسمة الكبرياء
كلّما ماتت نخوتها فينا اعدتها فتية
عشقك سكّان السماء والأرض
الكلّ ينادي بإسمك ويسبّح
يشير إلى حبيبتي ويندهش
ذا الرّسام يدوّر ريشته ويحيك الألوان
الشّاعر ينهل عبق الكتابة
الكلّ نسي صاحبته وبنيه وردّد إسمك
عدا موتى الذلّ والخذلان تساووا والنعال
أيا حزنا بلون شقائق النعمان 
لا حزن عليك، تكبّري 
في هيئة فتاة تمشي بخيلاء فقدها العتاة
حاصروك لأنّك نكهة إغراء 
حديث الصباحات والليالي
أسطورة يغيّر كساءها الأحرار
تستيقظ كلّ يوم في صورة لا شبه لها
أراها قرطاج وغرنيكا وعشتار
استواء يعود رغم الإنكسار
أيا روح الخيال والإدهاش
مُضيٌّ أنت، أسُودك يعرفون الطّريق
إمّا أنت أو الرقص في السّماء

حاتم بوبكر 
تونس

قصيدة تحت عنوان{{الورد لاينسى}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شيماء جاسم الكبيسي}}


 الورد لاينسى :

أينسى الورد ساقيهِ؟
ام ينسى القلب مَنْ كانوا محبيهِ ؟
كيف للروح ان تنسى الذي كانت ومازالت 
بين ثنايا الروح تُخبيهِ
هلّا قطعت مساحات الجفا التي بيننا 
،وأتيتَ اليَّ مكسوراً كالطيرِ من جروحه اشفيهِ 
فيا خليلُ روحي للبعدِ نارٌ أحرقت لُب قلبي ومافيهِ
فلاتبخلْ عليَّ بوصلٍ  تعيدُ اليَّ الحياة 
وتستكنُ جوارحي وتنسى ماكانت تُعانيهِ .
شيماء جاسم الكبيسي
العراق

نص نثري تحت عنوان{{بحار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 بحار

——–
سافر حبيبي
كلما تهيأت لك
الظروف
أكثر من السفر
فيه فوائد كثيرة
كذلك فيه الكثير
من العبر
كن كالسندباد
لا تبخل على نفسك
أكثر من الابتعاد
إتبعه بالهجر
لك في كل ميناء
حبيبة
لك في كل جزيرة
فنار
أصبحت صفاتك
صفات بحار
أنصحك حبيبي كثيراً
لا تغتر
لا تفرح كذلك لا تسر
إخفض جناحك لي
كي لاتضر
نعم الدنيا جميلة
لكن واجب الحذر
في القصاص حياة
والكثير من العبر
فيها العقاب والثواب
كن رحيماً حتى تحب
إجعل دنياك معي
كدار مستقر
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{ انا بخير}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 انا بخير

ولكني فقدت نياط فؤادي العليل
انا بخير ولكني فقدت حاسة من حواسي
وضيعت مباهج ايامي 
وألوان احلامي
 ومشاعري و احساسي
انا بخير
وخنجرالفراق المسموم
مزروع في كبدي المكلوم
يسمم اوصال الغيوم
يمزق أحشاء الأنين
ويلملم ركام الهموم
انا بخير
وفي قلبي شرخ واسع
وبين جرح وجرح جروح 
واوجاع وقروح
تنزف مدى الدهور
مع تحيات وأحترام
رمزية مياس ،كركوك،العراق

نص نثري تحت عنوان{{واصادقاه .. رحلت}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{ عبد الله محمد الحاضر}}


ذكرى وافاة الدكتور الاديب الفيلسوف الصادق النيهوم رحمه الله.
واصادقاه ..                                                                   رحلت ...
فهل لصدفك بعد مكان ....
وهل لنبلك بعد مكان ... 
وهل لعقلك بعد مكان ...
رحلت يازهرةالاقحوان......
وخلفت عبقا من شذاك
 يمعن فى العقول... 
يزحف خضرة كالحقول ...
يحتل الكان..........
ينبت في سراج الصدق بوحا ...
يسبح فى فضاء الكون روحا ...
يعانق المشكاه .....
وفي إقتدار صارخ يقهر مبتلاه ...
تزهرفيه الاماني ...
ينمو في خصب العقول ..
يغاير فيها كل إتجاه ...
يرسم بظل الدعابة طعما ..
لخطى معدومة الاشباه .....
يحمله الفكر عنا بعيدا ...
بعيدا ..
لحد النجوم ...
يشق عنان الغيوم ....
يعانق الشمس ...
يسمو بنا فوق الدلال 
وفوق الخيال 
وفوق الوجوم ...
ينبلج فينا دليلا للرحيل ...
يحمل الطرقات 
والمقاهى ..
والارصفة الماجنه
 فى ذؤابة القلم ..
وفي جرابه يحمل سكرا ..
وعصافيرا ..وكثيرا من الحكيات القديمه ..
من اللاشىء يصنع غيمة ..
يستشرق الفرحة فينا من العدم ..
يضفي على المتعبين إبتسامه ...
يطلق ساعة الحزن فينا يمامه ..
يهتك بهمسة ساخره ..
ستر عري مفضوح .. 
يرتقي بالبوح ..
يجعل الخوف فينا 
مجرد غثاااااااء ..
يحمل فى رأسه سر الولاده 
وبين جناحيه ولد العدم ..
فكيف تحمله الحروف ...
وكيف يرسمه القلم ...؟؟
كان يجسد النور فينا ...
مطلقا ليس يقاس  ...
ينتفض في ضحالة فكرنا ....
فى ركودنا ..
في وجودنا ..
في وشم راعية تخيط مداس .....
في الحر ..اذ يهوي من العليأ ...
حين يداس ......
في حلمنا .. 
فى دروبنا يغتالها الوسواس ....
يفتش في زوايا عقولنا ...
ويعود منها يريبه الافلاس .....
نستبضع الفرحة منه ..
وهو في غفلة منا ...
يعانق أقدس الاقداس ..
يربت في حنو على شرود عقولنا ...
وتمسح كفه عنا اسى بالرأس ....
كم كان يعشق المقاهي ....
يذوب بين الناس .....
في البأساء ...في الضراء ...
في الاعراس ....
وكم لاكه الخلان بالاضراس .....
كم هام بنا في دنا ملونة ...
كم ازهر في يراعه إحساس .... واااااا صادقاه .....
من بعدك للقلم ..
يرفع العلم ...
ويهدى صروح المجد للقرطاس ........؟

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{ اعتذار }} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{ام البراء}}


نص بعنوان،،،،،،
            اعتذار        

لا تعتذر، ،،،،،لاتعتذر
فليس ف قاموسي الاعتذار
لاتعتذر ارحل
كما فعل الاولين
فانا روحا من نار
لاتعتذر.......
انا تيار جارف
كل من فطريقي ينهار
انا مختلفة
اابعض يقول
متكبره
متعجرفه
علمانيه الافكار
ويذهب بهم ظنهم
قد اكون
من عالم الجان
انا لا اعبر قولهم
انا واثقه من افكاري
غريبه الاطوار
انا من وحي الخيال
من رحم الابداع
من براكبن النبران
فلما ياسيدي الاعتذار
انا انثي تعشق الخيال
عالمي لاتدركه الاشعار
ولا تبصره الابصار
فلما ياسيدي الاعتذار
لما .......الاعتذار،،،،،!

بامضاي،،،ام البراء ✍️ من ليبيا 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أنا المصري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


 كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو 

مصر .. دمياط
              أنا المصري
وأسألوا عني التاريخ البعيد
عدوا فيه كام شهيد
إسألوا عني الحضارة
والدنيا كانت في الظلام
كنا للدنيا منارة
وكل عصر وفيه كلام
إسألوا عني الصعاب
افتحوا أول كتاب
هتلاقوا مصر الجواب
إسألوا العالم بأسره
إسالوا أكتوبر بنصره 
إسألوا ديان اللعين
إسألوا برليف الحصين
إسألوا عن المصري
طول السنيين 
           أنا المصري
كلمات الشاعر الفنان رزق جادو
 مصر .. دمياط

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا بحر}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ماجدة البهيدي}}


يا بحر 
بقلم ماجدة البهيدي
*****************
يا بحر قلبي عليل
جيت أبكي وأشكيلك
إياك فاكرني يا بحر
جاية وهغنيلك 
انا قلبي داب من الوجع
بطل يقول مواويل
وأزاي هغني يا بحر
وانا قلبي ينزف سيل
دمعي  ملا بحورك
وعدا الألألف بالميل
يا بحر قلبي حزين
ومليان ع الاخر
تعب يشيل في أحمال
ومش لقية له أخر
أنا ذنبي  أيه بس
غير إني حبيتهم
كنت الدوا  ليهم
وقلبي كان  بيتهم
وأقولك  أيه  تاني
عايزني  أحكيلك
على القسوة  الأحباب
بعد  المحبة  سنين
قفلوه  فى وشي  الباب
وقالوا  المحبة  نصيب
وأدي  أخرتها  العذاب
من  بعد شوق  وحنين
قلوب  زي  الحجر
والأسم  بنأدمين
الغدر من طبعهم
طب بس في شرع مين
أزرع  جناين  ورد
وأجني الدموع  ع  الخد
وقلبي  يبقى حزين
عشان قلبي ماليه الطيبة
بقى معقول تكون عيبة
عجيبة والله دي الدنيا
بقيت فعلاً حاجة غريبة 
لساك  عايزني يا بحر
برضوا  أغنيلك
نسيت خلاص الفرح
ومعدش إلا دموع
ده حتى ليلي إنطفى
ولا عنت لقياه شموع
صدقني كان نفسي
اقعد و أغنيلك
لكن لقيت نفسي
جاية أبكي وأحكيلك

الأربعاء 1/11/2023
:
#ماجدة_البهيدي

قصيدة تحت عنوان{{مـــاتت بموتِك يا اخي الأوطـــانُ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عادل نجيب درهم الرعاشي}}


مـــاتت بموتِك يا اخي الأوطـــانُ
فبكى عليـــك الشعبُ والسلطانُ

وغـــــدت ظفارُ  بغصةٍ وتوجــــعٍ 
مــــــن بعد موتكَ ايهـــا الـــربانُ 

قــــــــدرٌ علينا بأن نعيشَ بحسرةٍ 
وتعيثُ في أجســـــادنا الاوهــــانُ

كُسِرت بموتك (يا سعيدُ) خواطري
وانهــــــار بعد رحيلك الوجــــدانُ

يا مــــن رحلت عن الديارِ ولم يزلْ 
لكِ في قلــــوبِ الاصــــدقاءِ مكانُ

فلقد جمعت الخير دون منــافسٍ
لم يبقَ بعــدك للورى احســـــــانُ

افنيت عمـرك في مقارعةِِ الهوى
لــم تغركَ الدنيــا ولا الشيطــــانُ 

بــوركتِ يا ارضٌ ضممتِ رفــاتهِ 
فلقـد اتاكِ الخيـــرُ والايمـــــــانُ

صبراً عمان وإن تعاظم حـــــزننا
الخيــرُ فيما اختــــارهُ الرحمـــنُ

عادل نجيب درهم الرعاشي 

قصيدة تحت عنوان{{سرقت المقطع}} بقلم الشاعر، اليمني القدير الأستاذ{{حسين المعافا}}


سرقت المقطع
                     الشاعر.حسين المعافا

سرقت المقطع من داخل عجيلي 
     واكدت   الصفة    سارق    مؤابد
تسهرطوال الليل تطوف خطوطي
      تبكر     تسرق     الخط     الممد
قسم انك على طارف عيوني
     كسبتة من أصوال   السيد  والجد
حفيدك عاش خيب لي ظنوني
     لحقتة    بالصفة    سارق   موحد
بلاجدوى   عدشفي لي  غليلي 
      وخطواتك  على  الأوطان  تشهد
بانك  لص  تهزر   من  عجيلي
      كفاتك في  الغيول  تدفن  وترقد
أرى    بعدك   يسليلي   سنيني
      وقربك  احترس  ليلي وما  ارقد
لأنك وغد تفقد لي جميلي
      وتترك   حقد   في  قلبك   معقد
فياشمروخ رجع  لي تيوبي
      وتوصيلة   تغشي  اللون  الاسود
خطوط تسرق ومن دائم زماني
      والاحد   يردع  السارق   ويشهد
وبعدا    نبذل   السبع  اليميني
      بان   اللص   ماقد   راه    ولاحد
تجمعهم   شراكة   في  ضنوني
     وتجمعهم   بها   في   غيل   قورد
أراهم  حين   يجمعني  صميلي
     تخاذلهم    عن     الجمع   الموحد
فيارب   انتقم    سارق    زماني

     ومن  أكد   بصحبة   لابني  احمد 

الأربعاء، 1 نوفمبر 2023

مقال تحت عنوان{{نعم . . . هناك إشكالية في الفهم التاريخي}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 بحث (( نعم . . . هناك إشكالية في الفهم التاريخي ))


الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي

ان البحث فى التاريخ بكل ابعاد هذا العلم يحتم بالضرورة وجود المادة التاريخية وايضا التزام نهج معين وواضح المعالم فى البحث فى صلب التاريخ وتحديد المواضيع بصنفها ونوعها وقيمتها العلمية وهذا مدعاة لسبر غور الاشكال المتولد عن الطرح لتحديد مستوى المفهوم لدى المطلع او الباحث او القارىء كل هذه الامور متوقفة قطعا على مستوى ومؤهلات الباحث الذى تناول المادة التاريخية بالتحليل والبحث .
الواضح ان فهم الماضى وتصوره بالصورة التى كان عليها صعب ومتعذر نظرا لطبيعة المعرفة التاريخية التى تضعها ضمن اطار محدد وهذا الفهم هو واقعا نسبى يتفاوت من شخص لاخر وهذا بالضرورة يتولد عنه مستوى فى الفهم سواء على الصعيد الموضوعى او الشكلى بكافة ابعاده وعليه فان تحرى الموضوعية فى التزامنا وجدلية الحركة التاريخية هى المحدد للبحث فيها او التعبير عنها _ الواقعة التاريخية _ وبالتالى ظهور المادة التاريخية على ضوء المعطيات التىتخص ذات الباحث .
اذن ليس بالامر السهل تحرى الواقعة التاريخية وعلينا توخى اقصى درجات الحرص والحذر من اؤلئك الذين قد يقلبون الحقائق ويزوروها قصدا ام جهلا فالباحث فى التاريخ يجب ان يكون ثقة ومحايد وموضوعى وقوى لا يتنازل بالاغراء بكل صوره او بالتهديد والوعيد الذى يمكن ان يمارس عليه وكثر اؤلئك الضحايا الذين اسهموا وللاسف فى قلب الحقائق وتشويهها او اولئك الذين دسوا السم بالدسم قاصدين مع سبق الاصرار الاساءة للتاريخ وتشويهه بثمن بخس فخسروا انفسهم قبل خسارة احترام الناس لهم فمنهم من اغرى بالمال ومنهم من اغرى بالجاه والسلطة ولكن الحق بين وهو اولى بالاتباع فقد تصدت لهم اقلام وسيوف هدفها الذود عن الحق والحقيقة واعادة الامور الى نصابها .
حقيقة الواقعة التاريخية تتميز بكونها فعلا منفردا لا يقبل المعاينة او النظر فيها من طرف الباحث فهى حتما ظاهرة تحدث مرة واحدة فى ذات الزمان والمكان والظرف لا تعيد نفسها ولا تتكرر وغير خاضعة جكما للملاحظة او التجربة المباشرة فكل علمنا عنها باعتبارها مصدر غير كامل وغير مباشر نستطيع استخلاصه من سجلات مدونة او بقايا اثار مادية ملموسة او روايات تصلنا بطريق التناقل على الالسن بمعنى اخر شفاهة وعلى الاعم والارجح تصبح عرضه للضياع او التلف او التزوير وهذا بالضرورة يتعذر معه بالحكم والقطع تطبيق التعميم او القياس او التعداد اذن نملك نحن ازاء هذه الواقعة التاريخية فقط الملاحظة غير المباشرة ولم يتجاوز عندها مستوى التعميم او الفرضية خاصة فيما هو متعلق بملء تلك الفجوات او النواقص فى فهمنا ومعرفتنا للاحداث التاريخية ومعاينتها .
واذا سلمنا بان مواصفات الواقعة التاريخية شيئا متعذرا لذات الطبيعة اى طبيعة الحادثة التاريخية فان ذلك يجعل لزاما علينا فى تحديد النص التاريخى ان نضع نصب اعيننا ابعاد الحركة التاريخية لكى لا تتحول دراستنا للنص التاريخى الى عرض اشبه ما يكون للقصة وبالتالى لا ياخذ بعين الاعتبار ذلك التفاعل الانسانى مع البيئة التى حصلت وحدثت بها وذلك من خلال استجابته لحاجاته وتجاوبه مع متطلبات عصره .
بالمجمل يجب ان نبعد عن السرد التاريخى صفة الجمود والثبات التى قد تصور الاحداث التاريخية مجرد مشهد جامد لا حياة فيه .
فالفعل الانسانى بصفته نبضا حيا لسلوك الافراد وحياة الشعوب فى التفاعل بكل ما يحيط بهم من مظاهر وحتى الطارىء منها يتصور ويتحقق من خلال جدلية الواقعة التاريخى على اعتبار انها بالمجمل حصيلة تفاعل عناصر ثلاث لا رابع لها :
** الانسان وهو الصانع الحقيقى للحدث .
** البيئة وهى مسرح الحدث .
** الزمن وهو الوعاء الذى تتحقق فيه الواقعة التاريخية وهو بالفعل ذو اثر فعال فى صناعة الاحداث .
وانا اقول فى الحقيقة التاريخية انها حكما نسبية وذلك نظرا لطبيعتها التى لا تكرر نفسها وتصلنا من خلال بقايا ملموسة مادية او ما هو مكتوب من التسجيلات او الشفوى المتناقل على السنة الناس وهى رغم اتصافها بالاصالة ورغم تناولنا لها بالبحث والتمحيص تظل قطعا عاجزة عن اخبارنا عما كان يدور فعلا بالصورة الحقيقية فى تلك الحقبة بجميع ابعادها ودلالاتها وجوانبها .
لذلك قولنا ان الحقيقة التاريخية الشاملة التامة حكما متعذرة ولا يمكن ان نعلم ما كان يدور فى تلك الحقبة بحذافيره لذلك قلنا ان الاحاطة بجميع ابعاد المعرفة التاريخية والتعرف على اسبابها وظروفها امرا نسبيا _ نقطة غاية فى الاهمية والمتابعة _ .
يتضح لنا وبشكل جلى ان هناك فرقا بين الاعمال التى تمت فى الماضى وبين رواية تلك الاعمال او المنجزات رغم سعى المنهج التاريخى لمعرفة ادق تفاصيل الحادثة او الواقعة التاريخية .
اذن رسم صورة عن ما دار فى الماضى يتدخل فى تشكيلها المؤرخ وبما دار فى ذهنه ورسم عن تلك الحقبة التى يبحث فيها .
فذات الباحث او المؤرخ وظروفه وشروطه الزمانية والمكانية تؤثر قطعا فى تصوير الحادثة او الواقعة التاريخية .
وانا اعتقد جازما ان وضعه النفسى ومزاجه له ايضا دور فاعل وفعال فى سرد الاحداث او نقل ما وصل لعلمه وكيفية معالجتها رغم انه قد يبذل قصارى جهده لتصوير الواقع بادق التفاصيل فى كل ما يحيط به له شديد الاثر اى على نفسية المؤرخ .
وفى هذا دلالة قطعية بان الحقيقة التاريخية امرا مستحيلا لان مقاربتها للماضى نسبى لان المصادر المتناولة والمنهج المتبع للتقصى مهما بلغ فهو قاصر حتى ونحن نتوخى اقصى درجات الحذر فالوثائق مهما بلغت من الدقة لا يمكن لها نقلنا لما حدث فعلا باى حقبة من الزمن .
والى الجزء الثانى باذنه تعالىوانا اقول ان المعرفة التامة فى التاريخ غير موجودة وهذا بنظر الممعن والمنعم والدارس الذى غايته الحق والحقيقة وبنظرى اجمل وسائل المقاربة كقولنا الثابت فى العلم التجريبي الذي لا يدع مجالا للشك وقولنا بالعلم القائم الذي نعرفه كما هو بمعنى لم يتم إثباته بالبرهان والتجربة. وعليه فإن الموضوعية المجردة في دراسة التاريخ هي التعذر بعينه لارتباطها بالشروط الإنسانية المحكومة بقدرة الإنسان وحالته وظروفه وشروطه المعيشية _حبذا لو أدركنا ذلك_ لذلك إمكانية تحقق الموضوعية المجردة والالتزام بالأمانة في البحث التاريخي أمرا مستحيلا بل متعذر وهذا مثبت وثابت.
لاننا كما اشرنا سابقا ان الموضوعية فى التاريخ نسبية مع اخذنا بكافة الاحتياطات ومهما توخينا الحيطة والحذر والتزمنا الحياد فالمزاج الشخصى للباحث ودوافعه وشروط حياته بظرفيها الزمانى والمكانى تنعكس على ما يسرده من وقائع تخص الحقيقة التاريخية شانها شان كافة العلوم بقضها وقضيضها وبسببها ومسببها وبعلتها ومعلوها .
وقولى انه يتوجب على كاتب النص التاريخى ان يتجنب الاهداف والغايات بشقيها الاخلاقى والتربوى وعدم ميله لاعتقاده او بالاحرى لهدفه الايديولوجى او ميله السياسى او الاجتماعى او اغراضه وميوله وان يتجنب التعرض لاى نوع من الضغوط التى بدورها تجعله ينحرف بالنص التاريخى عن الحق والحقيقة التى يهدف لها فالحياد والتجرد تجعله اقرب الى الحقيقة فى سرده للواقعة التاريخية فالدلالة والقيم فى نفس الباحث والتوجهات الفكرية والمفاهيم الفلسفية لها جل الاثر فى السرد التاريخى لذلك نجد ان الرابط قوى ومتين جدا بين المضمون التاريخى والمفهوم الفلسفى .
حبذا لو ادركنا واخذنا بعين الاعتبار المنظور الفلسفى بعمقه المتعلق بتطور الاحداث عند بحثنا فى الوقائع التاريخية لان المهتم او المشتغل بالفلسفة يحلل الافكار والتعليل لها على ضوء الخلفية التاريخية فيجب ان يعى ذلك تماما .
وعليه ايضا ان ياخذ بمبداء السببية والعلة ومعلولها فى تفسيره للاحداث .
والحذر من تبنى مبداء السببية او الانسياق وراء المدارس المهتمة بتفسير الاحداث والوقائع التاريخية حتى لا يقع ضحية الفكرة المسبقة او يعالجها بالعموم والاجمال او يلزمها بالتعميم والتبسيط فيجنح الى التخمين والحدس وهذا بحد ذاته كارثة اى باحث فاعتماد السببية فى دراسة الوقائع التاريخية تهتم بتفسير احداث الماضي و تحليلها و تحديد العوامل التى احدثتها بمعنى ربط السبب بالمسبب وهى احدى نواحى المعرفة فى كافة العلوم .
ومن علماء ودارسى التاريخ من اخذ ب ( الواحدية ) فى تفسير التاريخ ومضمونها تعبير الباحث عن ميوله الذاتية او فكره المسبق وهذا يجعله يرى الاحداث من منظوره الخاص ومدى قناعته بها.
*وهناك الصيرورة التاريخية وهي قائمة على التوجهات الفكرية المفسرة للتاريخ على اعتبار أن التاريخ في حد ذاته نظر لمواصفات الحادثة التاريخية.
*ومنهم من التزم التوجه الديني وهذا يعتمد على فكرة الغيبية ويلتزم العيناية الإلاهية المتحكمة في مصير الأنسان.
*التوجه التحرري وهي داعية إلى التحرر من قيود التقاليد وتؤمن بسيادة وأعمال العقل في دراسة التاريخ.
*التوجه العقلي ويعتمد على التحليل النظري ويحاول عقلنة حركية التاريخ بتجاوز البحث في مظاهر الأحداث إلى محولة فهم دوافعها الكامنة.
دراسة ورؤية فكرية بنظر مراقب لما يدور نسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدنيا و الاخرة.
***الكاتب و الباحث طارق فايز العجاوي.
 

 

صدور العدد "51" من مجلة بحوث العلمية المحكمة

قصيدة تحت عنوان{{وعند اللقاء تبتسم الاماني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


وعند اللقاء تبتسم الاماني
ويطوف عندك الورد المكنون
ارأيت كيف سارت البشرى تباعا
غنت  الحرية على اغصان الزيتون
وتبكي الحيارى  هناك ونحن  بها
كالاسارى  تكبل الدمع بالعيون
فلا بقى حجر الا وثار بكلتا يديه
اطبقت عليك الحيرة غزة والمنون
ونحن نبكي على حال دنيانا اسرت
قوانا شرقا وغربا قست حتى الأوزون
فلا صريخ يصتصرخكم  بلا رادع
تفسرت الارض خوفا كيف تصمدون
هنيئا لمن ذاق الشهادة كم ضحى
بكل ما يملك اه على جبروت الملعون
الشيطان قد كشر عن لهث انيابه
يقطع رؤوسا ويصهر الألاف الا تبكون
ما اقسى شحذ جبروتكم فابقوا هكذا
هناك جبارا في ملكوت السماء والارضون
سيأخذ بنا فقد انقطعت حلولنا
فاليك يارب تضج الحيارى وزاحفون
ان كان لا يوجد حل لتلك القطاع فربنا
انت الاعلم بما يجري واليك ضاجون
فخفف عنا روع تسلط الغاب علينا
فنحن لا نملك الان الا الدعاء متضرعون
نتضرع لرب الكون او يرينا جنده فرحا
اه على العيون كم يحزنها الملعونون
وكم مرة اسرت ارادتنا شعوبا بأكملها
لا ترى في دنياها الا تسلط السفاحون
فانقذ من قال لا اله الا الله في ارضك
وان قال محمد رسول الله قالها الماكثون
فبرق في سماءنا  يرينا بدائع رحمتك
وان نتلقاها سراعا سراعا ومنتظرون
فرجا قريبا عاجلا كلمح من البصر
مهدي هذا الزمان انا ياربنا بك موقنون
رياض النقاء

العراق 

قصيدة تحت عنوان{{عنادي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 عنادي


تسائلني أ قلبك مثلَ قلبي
وهلا قد وجدتَ له خليلا؟ 

وهل يرتاح قلبكَ في نهار
وهل يرتاح في ليل قليلا؟ 

فقلت مذ ولدت وجدت قلبي
كثير الهم مكسورا عليلا

 فيبدأ صبحَه حزنا وهماً
ويسهر وحده ليلا طويلا

فقلبي لن يميل الى سواهم
ولن يجد الفؤاد لهم عديلا

وقد وضعت عوائق في طريقي
ولكني عملت المستحيلا

وإن هدموا الصوامع فوق رأسي
سأبني من حجارتها بديلا

وإن قلعوا من البستان زهري
سأزرع غيره زهراً جميلا

لي
عباس كاطع حسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{الخيل تبكي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 الخيل تبكي


ماذا فعلتم بأهلي أيها الفجره؟ 
ماذا تريدون بالعربان ياكفره؟ 

ماذا صنعتم بأهل الدين في  وطني؟ 
لم يبقَ في ارضهم زرع ولا شجره

السيف عند جميع الناس محترم 
وليسَ للرقص والالعاب ياخوَرَه

السيف يصنع للشجعان تمسكه
مالسيف للرقص والعدوان ياغدره

ألسيف في يدكم غضبان مهتضم
والخيل تبكي على الفرسان منكسره

أغراكم الحكم والدينار أسكركم
فاستمرئوا الذلَ دونَ العز يافَجَرَه

إن الخيانة طبع واكتساب لكم
أخلاقكم من قديم الدهر منحدرَه

لي
عباس كاطع حسون/العراق