الخميس، 13 يونيو 2024

ج(٢٩)من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

      قصة متسلسلة 
 بقلم :تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
      الفصل الثالث 
-------------------------------------------------------
           -٢٩-
     الجحيم والنعيم

بعد هزيمة العرب تزداد الاضطرابات فيتم إغتيال عبد اللطيف الزايدي على أيدي مجهولين.
فأصبحت جواهر المرأة الأولى بين النساء والرجال أيضا. 
كانت جواهر وببراعتها وحنكتها تنتقل من منصب إلى منصب آخر أكبر ،لتصبح المرأة الوحيدة التي يشار إليها بالبنان ويقف الجميع أمامها برهبة وإحترام..بمعنى آخر المرأة الجبارة ،الحديدية؛ التي تستطيع الوصول إلى أي شخصية دون أن يعترضها أحد..لأنها امرأة بألف رجل.
لكن...
تبقى هذه المرأة أنثى ..
بل وأنثى فائقة الجمال ..
تحب ..وتتعلق ..وقد تضحي من أجل الحبيب. 
بالصدفة وهي في منزلها ترتب خزانة ثيابها ترى ثياب يحيى عندما كان يقيم عندها أيام طفولته ومراهقته،ويخفق قلبها بشدة ..والحب لايموت أبدا..بل يكبر ويكبر مع مر السنين.
فتقول بشوق :
-يحيى...؟
فتنهض على الفور وترتدي ثيابها مقررة السفر  برحلة سرية بعيدة..إلى قرية أم الملح،رحلة لاعلاقة لها بالعمل بعد أن كانت قد  زارتها في السابق عند إختفاء يحيى أول مرة،حينها بحثت عنه ولم تجده..لكن اليوم قلبها أكد لها بأنها ستجده.
طلبت سائقها الخاص وأمرته بأخذها إلى قرية أم الملح.
وعندما وصلت وسألت عن يحيى أخبرها الجميع بأنه مجنون وقد أودع مصحة عقلية..بالرغم من فرحها الغامر بأمساك طرف الخيط الذي سيوصلها إلى يحيى إلا أنها غضبت من أهل قرية أم الملح لأنها كانت تعرف الكثير عنهم مسبقا.وقالت وهي تستعد للعودة:
-والله أنا شايفه إنو إنتو المجانين.
* * * * * * * * *
بعد أن لاحظ الجميع إقتراب الثلاثة يحيى ومأمون وغادة من بعضهم وتحدثهم إلى بعضهم بالهمس ،أكدوا لبعضهم بأنهم باتو  خطرين ..مخربين،وقاموا بتشديد الحراسة عليهم ،وضيقوا عليهم الخناق ،بل وفصلوهم عن بعضهم.
كذلك بعد إكتشافهم لتقطيع أسلاك  السياج، والأخطرما في الأمر أنهم أرادوا تدمير قوتهم والقضاء على عقولهم النيرة..الواعية  بأسرع وقت.
وبليلة ظلماء يجدون أنفسهم منفصلين عن بعضهم وكل منهم سجين في مكان مظلم .
يتقدم مجموعة من الرجال الضخمين من يحيى ويقومون بتثبيته وحقنه بالمادة الخضراء ويقومون بجره إلى غرفة الكهرباء ..ويقول يحيى صارخا بضعف شديد:
-ليش موخذيني على الكهربه..أنا مش مشاغب ؟
قال كبيرهم بقسوة:
-إخرس ..إحنا مش موخذينك على الكهربه ..إحنا موخذينك على بلاط جهنم ..بتعرف بلاط جهنم ..إتحمل العذاب وأصبر ؟
وبالمثل في الأماكن الأخرى واجه أصدقاؤه مأمون و غادة.
وضعوا يحيى على السرير ..ووضعوا على رأسه الأسلاك و رفعوا الدرجة وعرضوه لصدمة كهربائية .
وإستمر يحيى وصحبته على ذلك الحال أيام وليال ؛الحقن بالمادة الخضراء والصدمات الكهربائية المتتالية، وكانوا يهزلون وتزداد حالتهم الصحية سوءا يوما بيوم. 
* * * * * * * * * *
حاولت "حسنية العارف" مرارا إسقاط حملها المحرم ،لكن دون جدوى ..كانت جميع محاولاتها عبثا..لكنها لم تفقد الأمل،و في الشهر السابع من حملها خرجت مبتعدة كثيرا عن القرية لتحتطب،وكانت تجري في كل حين متعمدة ذلك،وتقفز من فوق الصخور..
وتحمل على رأسها رزم الحطب الكبيرة حتى جائها المخاض أخيرا ،فجلست تحت شجرة دوم وأخذت تأكل من حب الدوم المتساقط عليها وتمسح عرقها المتساقط بغزارة،أخيرا  من تحتها يعلو صراخ الوليد المجهول الهوية ..والمصير .
تمسك بحجر صوان حاد كالسكين ..تقطع به الحبل السري ..تحمل الوليد ..تتجه به نحو الصخور ..تضعه فوق صخرة ومن ثم تحمل حجر آخر وتقوم بتحطيم رأسه ورميه بين الصخور وتحمل رزمة الحطب على رأسها وتشق طريقها عائدة ..هكذا وكأن شيئا لم يكن. 
* * * * * * * * * *
بينما العربة كانت منطلقة في طريق عودتها إلى المدينة،كان  قلب جواهر يخفق بشدة.
 كانت مرتدية نظارتها السوداء الكبيرة مخفية تعابير عينيها.
وكانت تتخيل ما الشكل الذي أصبح عليه حبيبها يحيى اليوم وبعد تلك الغيبة الطويلة. 
فحين كانت تتخيل أنها تحتضنه وهو مراهق صغير ..تحتضنه وتضمه إلى صدرها بقوة حتى لا يضيع منها ثانية..ثم يتحول إلى شاب قوي البنية ويحتضنها ويضمها هو إلى صدره بشوق.
أما في المصحة فعندما رأى الجميع السيارة الثمينة تدخل إلى ساحة المشفى ،وتخرج جواهر منها دب الرعب والهلع في قلوبهم جميعا وقد كانوا  يعتقدون بأن ربما تكون شكوة ما مقدمة ضدهم.
مشت جواهر مسرعة كالفرس الجامحة وسألت أحدهم بغضب:
-وين الإداره..الإدارة وين ؟
أجاب وهو يرتجف:
-من هون ياستي؟
وعندما وصلت إلى الإدارة فتحت  الباب بسرعة ودون أن تطرقه،وقف المدير مرتبكا،وسألته بقسوة:
-عنكم واحد اسمه يحيى مو هيك ؟
-أ..أيوه..أيوه ياستي موجود .
-طيب أنا بورجيكم ياكلاب ..وبتحكيها هيك..أنا رح أحولكم  كلكم للتحقيق..يله روح جيبه وبسرعه ؟
يستمر الجري والجلبة في كامل المصحة وترداد اسم الست في كل حين.
يذهب ثلاث رجال إلى غرفة يحيى المعزولة ويكون في حالة إعياء شديد..فيشعر الجميع بالقلق من ألا يفيق ،يقول كبيرهم برجاء:
-حاولو ياجماعه إنكو تخلوه يصحصح بلاش تخربو بيتنا؟
-مابنعرف شو ماله ..مش قادر يقف .
يدخل المدير ويقول :
- وقفوه ومشوه على الإدارة بأي طريقه ..يله بسرعه ؟
قاموا برفع يحيى وإسناده والمشي به ،وعندما دخلوا به إلى الإدارة ورأته جواهر خفق قلبها بشدة وخشيت أن تهتز هيبتها وتبكي على حبيبها وهو في تلك الحالة ،فقالت آمرة :
-ولكم شو إلي عاملينه فيه ياكلاب  إتركوه وإطلعو برى ..يله؟
وقف يحيى مترنحا ..إقتربت منه جواهر وأدمعت عيناها ..وقال يحيى بصوت ضعيف :
-ج..جواهر؟
فتح ذراعيه بأعياء شديد في الوقت الذي فتحت به هي ذراعيها واحتضنا بعضهما بشوق وقالت جواهر بلهفة:
-حبيبي يحيى..إيش مالك حبيبي .
فيسقط على ركبتيه فتجثو جواهر على ركبتيها معه.
* * * * * * * * *
ما أن يخيم الظلام  على القرية حتى يدخل  الجميع إلى بيوتهم فيغلق الميسورين الحال أبوابهم عليهم، ويلزم الفقراء عرائشهم وخيامهم ،ويكون الحال  أشبه بحضر التجوال ،حيث تعلو أصوات الذئاب والضباع والكلاب المفترسة وهي تجوب الأزقة والشوارع الترابية باسطة سطوتها ونفوذها باحثة عن الدجاج والماعز فتجذبها روائح الشواء والطعام المسائي لدا الذين يستغلون تلك الفترة ليطهون ويشوون ويأكلون براحة ويطعمون أولادهم بعيدا عن مضايقات الأقارب المتطفلين الذين يشتمون روائح الطعام ويبحثون عن مصدرها ومن ثم يدخلون دون إستئذان كالقطط الجائعة تماما.
قطيع آخر يحوم حول عريشة"نواف" جندي الدرك الذي يكون على موعد  مع زوجته المتعطشة في لقاء الخميس الحميمي بعد غياب أيام.
يقترب القطيع من العريشة التي بالكاد تستر ما يحدث بداخلها..حتى تلك العلاقات.
لم يزعج الضباع إنتشار رائحة النتانة و رائحة العرق النفاثة والتي كانت محفزة بالنسبة لمن إعتادوا عليها،إلا أن الضباع كانت تجذبها رائحة أخرى هي أقرب إلى رائحة الدقيق المعجون والمخمر .
أنها طفلتهم الوحيدة ذات الثلاث سنوات المستغرقة في النوم في زاوية العريشة ،يدخل زعيم القطيع رأسه ..فيطبق بفكيه على رقبتها ويكتم أنفاسها حتى الموت ،ومن ثم يقوم بجرها وراء العريشة فيلتهمها مع صحبته.
حتى ينقشع الظلام ويظهر نور الشمس ويتنبهون إلى عدم وجودها ومن ثم 
  يعثرون على ماتبقى منها..رأسها فقط.
* * * * * * * * * *
بينما كان  يحيى يغتسل في حمام لم يره حتى في أحلامه،بقصر جواهر الخاص والبعيد عن عملها ومسؤولياتها ،مستمتعا في خيوط المياه الدافئة  والبخار المنبعث والمنشق عن خيوط المياه بأشكال تسر الناظر.
إضاءة الحمام الصفراء  الكلاسيكية الخافتة..والموسيقى الرومنسية المنبعثة ،وبينما كان يتنقل بنظراته متأملا  جمال السيراميك ورسومات فانتازيا العري على الجدران بعد الكابوس المزعج الذي مر به ،أنه بالفعل تناقض عجيب في شخصية تلك المرأة. 
في تلك اللحظة وبينما كان يحيى متنقلا بنظراته متأملا فتنة الجمال ومظاهر الثراء الفاحش ،شعر  بشعور غريب..تجاه جواهر..وتداخلت أفكاره ببعضها وتناقضت عواطفه..هل يحبها..أم أنها فقط تعتبر الملاذ الآمن له ..وهل تستحق الحب ..وإن لم يكن يحبها ..فلماذا لايحاول أن يحبها.
وإن فكر حقا بأن يحبها ..هل مستوياتهما تسمح لهما بعلاقة شرعية أمام المجتمع.
و..هي هل حقا  تحبه..أم أنها تعوض فقط حاجة ملحة.
فليكن مايكن ولندع الأقدار تقرر مصائرنا ولو لوقت قصير.
في الحقيقة أن يحيى بدأ يفكر بتعقل أكثر من السابق ،وبعد تجربته المؤلمة  في المصحة شعر بأنه بحاجة إلى قوة تدعمه..بحاجة إلى سند قوي يستند إليه ..إنسان قوي يدعمه ؛وبلا شك أن كل تلك المواصفات موجودة  في  جواهر ..فجواهر هي الأقوى من أي رجل.
قطعت جواهر عليه حبل أفكاره عندما دخلت إليه وبيدها روب الحمام فاردته أمامه كي يرتده ،يدخل يحيى ذراعيه في أكمام الروب الأبيض ..الناصح البياض والذي تفوح منه رائحة العطور والبخور والنظافة.
وعندما أرتداه احتضنته و برقة كما وأنها ليست هي جواهر المرأة الجبارة،وقالت:
-نعيما حبيبي..قبلة الحمام ؟
أما في الصالة وعلى نسمات المكيف وإنبعاث صوت الموسيقى الرومنسية المحفزة كانت تنتظرهما مائدة كبيرة تحتوي على أشهى أنواع  الفاكهة والحلوى والعصائر  وكل مالذ وطاب. 
* * * * * * * * *
في القرية يتم الأعداد لحفل الدخول في فرح من أفراح  الصيف الشديد الحرارة .
ينصبون بيت الشعر المزين بقطع القماش الملونة..وتستعد الفتيات للظهور في أجمل صورة أمام الشباب فيرقصن ويغنن محاولات نيل إعجابهم. 
وأما قريبات العروس والعريس فيصعدن العربات ..كذلك من يملكن النقود وتتوفر لهن عربات لنقلهن إلى المحافظة المرتفعة حيث الهواء النقي والطقس المعتدل ،حيث توجد صالونات تجميل العرائس،والمرافقات. 
وهناك وبسبب إختلاف لون البشرة والوجوه.. تصبح الفتيات محط سخرية من قبل أهل المحافظة وعنصريتهم،فيوصفون الفتيات "بالأغنام الفالته". 
بل إنتقلت العدوى إلى أبناء القرى ليوصفون بناتهم بنفس الوصف ..وهكذا إعتادوا أن ينقصون من قدر أنفسهم..وأن يبخسون من قيمتهم  أمام شعوب المدينة بأكملها.
بعد تجهيز العروس ووضع الماكياج يصعدون من جديد في العربات ،وما أن يصلن ومع إشتداد الحرارة في القرية المنخفضة جدا حتى يسيح الماكياج وتبدو وجوههن أشبه بوجوه المهرجات في السيرك.
* * * * * * * * *
كانت جواهر تزداد حبا وشغفا بيحيى ولم تعد تستطيع الاستغناء عنه أبدا ،بل هو الرجل الوحيد الذي يجعلها أنثى رقيقة ..وهو الذي يحررها من  داخل قلعة المرأة الجبارة ذات النفوذ والقوة التي تجعلها تهز رجولة أقوى وأعتى الرجال الجبابرة وأشدهم نفوذا وقسوة في البلد .
فتجعلهم يخشونها..ويتجنبون إنفعالها وثورتها عند الغضب. 
وكانت مطالبها تنفذ وبسرعة وبلا تأخير.فقد فعلت الكثير الكثير من أجل بناء البلد وتطوره ليعلو ويعلو على عهدها مخرجته من أزماته الكثيرة في الأوقات الحرجة التي يمر به العالم العربي بأسره.
وبالتالي كانت هي أيضا تعلو وتعلو معه وبه.
لكن...
وبالرغم من ذلك فهي كانت تخشى شيئا واحدا ؛هو أن تخسر يحيى أو أن تفقده ثانية ..أو أن تخسر قلبه الذي بات يستجيب لها وهو في كامل نضوجه.
وأنها حتما ستلبي مطالبه وستحرص عل  رضاه..بل وستسمح له بالعودة إلى قريته إن هو أصر على ذلك.. على أن تراه متى أرادت..فيجب وبأي شكل من الأشكال أن تبقى تلك العلاقة قائمة، وذلك ماكان.
فهمس يحيى أخيرا إليها مستعملا ذكائه :
-سيدتي الجميلة..العظيمة...؟
لكنها قالت له مقاطعة:
-حبيبي يحيى أرجوك .. بلاش كلمة سيدتي يايحيى..إنتي حبيبي..حبيبي وأنا حبيبتك وبس ؟
-عفوا حبيبتي..أنا بمزح معكي ..إنتي أعظم إنسانه شفتها بحياتي؟
-ياحياتي ..وإنتي أحلى حبيب في حياتي إلي ماحبيت قبلك ولا رايحه أحب بعدك.
وقال وهو لايزال يستعمل ذكائه دون أن يخدعها أو أن يكذب عليها:
-بس أنا بحب كمان فيكي قوتكي لإنكي مثل البحر في هدوءه ومثله كمان في هيجانه ياحياتي..وأنا بحب البحر؟
عندها وهي المرأة التي تحدثت إلى أعظم الرجال في العالم  ضحكت ضحكة دبلوماسية عالية و ذلك ليس بغريبا عن المرأة السياسية المحنكة والتي كما يقال "بتفهما ع الطاير ":
-يحيى..إيش بدك حبيبي؟
-لا بس يعني ...
وقالت مقاطعه:
- حبيبي يحيى..احكيلي شو بدك أنا عيوني إلك؟
-بقدر حبيتي إني أشفع عندكي لأثنين بعزو علي كثير؟
-مين هدول لتنين ووين همه بالسجن؟
-لا همو مش بالسجن حبيبتي بس موجودين في المصحة ..كنا مع بعض..  صديق  اسمه مأمون وصديقه اسمها غادة .
-بس هيك حبيبي ..من عيوني .
(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 
٩-٦-٢٠٢٤

مقالة تحت عنوان{{الثقافة المتجولة}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


الثقافة المتجولة 
***
ان اول من عرف عن الثقافة هو ما قدمه الاستاذ ادوارد بوريني تايلور  بريطاني الأصل  (١٨٣٢  _١٩١٧) في كتابه الثقافة البدائية ، حيث عرف الثقافة بأنها تلك الوحدة الكلية التي تشمل المعرفة و العقائد و الفن و الأخلاق و القانون و العادات  و غيرها من القدرات  .
الثقافة بمفهومها السلبي و الايجابي .
الثقافة هي المعرفة المكتسبة بمرور الوقت ، فهي تطور مفاهيم البشر .
هي منيرة للذهن ، مهذبة للذوق ، منمية للأخلاق و لحسن التعامل بين البشر ...
تعتمد الثقافة على ٣ عناصر
الثقافة المادية : 
و هي تتجلى  بالذوق السليم باختيار ما هو جميل ، قد لا يكون باهظ الثمن حسب الأمكانات المالية ، لكنه مريح للنظر ، اذا كان شيأ ملموسا ، كالثياب و المفروشات و المجوهرات و غيرها ...

الثقافة الفكرية: الإيجابية 
ما يتعلمه الإنسان خلال حياته من الحرف و حسن صياغته و علمه ، كما  الحرف اي ما يعمله ، أو من الفنون كافة . مع حسن الذوق السمعي على صعيد الموسيقى .
او على صعيد الرياضة على أنواعها ،تنمي عند الإنسان اللياقة البدنية و الصبر  على المتاعب ، التعامل السليم مع أفراد المجتمع ، التمتع بروح الزمالة في العمل ، التغاضي عن الهفوات التي تحدث المشاكل و الخصومات ... 

الثقافة الفكرية السلبية :
سرقة مجهود الآخرين الفكرية ، ينسبها السارق إلى  نفسه يستفيد منها ماديا و تلقى الاحسان و التكريم على ما يدعي انه له.
الاقتباس دون اسم الكاتب او الشاعر او حتى كتابة منقول .
 لان المقتبس في مفهومه الجاحد ، اذا كتب اسم الكاتب الأساسي يكون يشهره ، الاجدى ان يشهر نفسه بمجهود غيره  .
 ان كان في الجمل الموسيقية ، او الشعر او الأدب او حتى في رسم لوحة قد شاهدها و قلدها تقليدا محكما مزيلها بتوقيعه آي  بتوقيع السارق او المقتبس .
او تقليد في صناعة المجوهرات او الملابس او حتى في المفروشات .

 الثقافة  الاجتماعية :
تشمل العلاقات العامة و القيم و السلوك ،الاعراف ، التقاليد داخل المجتمع الواحد او ما يحدث اليوم مما نتناقله من ثقافات العالم عبر الاضطلاع على ما يعرض في العالم الأزرق الواسع او على شاشات التلفزيون، أو في السينما او في الاذاعات ، كل ما ذكرت تجعل من يريد التعلم ان يتعلم ،اضافة إلى ما تعلمه في بيته ، في مدرسته ، في جامعته، في مجتمعه الضيق و الفسيح. بالتفاعل و التأقلم مع كل جديد إضافة إلى موروثاته و مكتسباته ...

بقلمي ملفينا ابومراد 
لبنان 

٢٠٢٤/٦/١٢ 

قصيدة تحت عنوان{{لماذا ..؟}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


لماذا ..؟

تُلَمْلمني الأحداثُ والقلبُ موجَعُ
يتوهُ ومن فرطِ الأسى يتصدّعُ 

ولي في صحاري العمرِ رحلة خيبَةٍ 
وبركانُ قَهرٍ في الحشا يتفرّعُ

وكمْ تُهتُ في ليلٍ من اليأسِ مُطْبق
وما من ضياءَ للمنى يتَشَعْشَعُ

لماذا زماني تحْتَويني صروفهُ
وقلبي على دربِ الهوى يتوجّعُ

وسرّ عن الواشين كنتُ كتَمتهُ
فباحتٌ عيونٌ حائراتٌ وأدمُعُ

أَهَانَ على الأحبابِ همّي وَحيْرَتي
أعاتبُ فيهم خافقًا ليسَ يَسْمَعُ

هدمتمْ جسورَ الودّ بيني وبينكمْ
وغدرٌ تمادى بات يؤذي ويفزعُ

قريبٌ يعاديني ويكسرُ خاطري
وغدرُ قَريبٍ كم يُغيضُ ويوجعُ

وفي النّفسِ شيء مُؤلِمٌ عنْدَ كَسّرِهِ
وكلّ اعتذارَ بعده ليسَ ينفعُ  

لماذا أرى حولي وجوها تروعُني
وكانتْ زمانًا بالضّيا تتبرقَعُ

وأفئدةٌ إنْ جار دهْرٌ تنكّرتْ
وخانتْ كأنّ الودّ فيها تصنّعُ

لماذا أرى قومي تشتّتَ شملهمْ
أرى أمّتي للقهر والذلّ تخضَعُ

وغزّةُ للوحش الخبيث فريسة
وما من قريبٍ قَدْ يحامي ويدْفَعُ

لماذا المنايا لا تراعي طفولةً
وصرخةُ أمّ قلبها يتصدّعُ

وصرخة أوطانٍ تُبَادُ شُعُوبها
وما غير ربّ الكائنات سيسمعُ 

تَمَزّقَ قَلْبي بينَ قهرٍ وحيْرةٍ
لماذا يسودُ الظّلمُ والحقّ يرْكَعُ

ودارت بنا الأيّامُ غابَ بريقُهَا
نزلنَا منَ الآفاقِ في الطّينِ نَرْتَعُ

وهيهات أنْ نحظى بمنزلةٍ سَمَتْ
وَنحنُ بفجّ الجهل والحقد نقبعُ

ونهدمُ صَرْحًا قَدْ بناهُ جُدودنَا
لمجدٍ على الأزْمانِ باقٍ ويسطعُ

أفكّرُ في الدّنيا وأبحثُ في الورى
وسرّ مَنونٍ بَعْدَهُ سوف نرجعُ

                 بقلمي /رفا الأشعل

           تونس (07/06/2024)م 

قصيدة تحت عنوان{{حملت شوقكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


حملت شوقكَ

حَمَلتُ شوقَكَ فوقَ الهمِّ والأرَقِ
فما سَئِمْتُ وقدْ ناءَتْ بهِ عُنُقي

وهَلْ أُريدُ سِوى أوفيكَ يا أمَلي
لتزرَعَ الوردَ والعنابَ في طرقي

لمّا وجدتُكَ بَدَّ النورُ ظُلمَتَنا
وسالَ في رَوضِنا سيلٌ منَ الوَدَقِ

لكنَّما بعدَ هذا العَهْدِ ضاعَ بكُمْ
حسنُ الصنيعِ فَلَمْ يحْلو ولمْ يَرُقِ

جِدنا عليكَ ولمْ نَبْخلْ كعادَتِنا
على الحبيبِ فلا نحتارُ في الطرقِ

وانَّكم رغمَ هذا الوصلِ لمْ تَضَعوا
قدراً لنا بعدَ كلِّ الجُهد والفَرَقِ

 شوقي طويلاً الی لقياكَ يدفعني
هلّا يحرِّكُ فيكَ الشوقُ من رَمَقِ

هلّا رَدَدْتَ علينا بعضَ أيْدِيَنا
أيامَ نرعاكَ في ضيقٍ ومتَّسَقِ

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{هيا نُضَحي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


 هيا نُضَحي

بقلم // سليمان كاااامل
************************
وفي الحلقِ غُصَّةٌ رغم الأماني
وحديثُ الأضاحي.. بكل لسانِ 

وعيدٌ أهلَّ................ على أمتي
وفي القلب بِرُّ.......يُوفي زماني

قَصيرةٌ يدي........... وربي عليمٌ
كم كانت الدماءُ لأهلي وجيراني

فهيا نضحي...........إن تَقاصَرت
منا الجيوب...... للبر والإحسان

هناك مالي.................عند مُعسِر
وتلك مَظلَمَتي.... أُعفي بإيماني

هيا نضحي...............بغير الدماء
فالأضحى عظيم والجود معاني

والأضحى يُنصِفُنا....... أمام الله
ولو لم نُرِيقَ .......دماءاً لقربانِ 

هيا نضحي ...ببعض من القوت 
هنا شعب .....من الجوع يُعاني

هيا نضحي.......... ببعض الكِساء
ببعض الدواء............ببعض ألبان

فأهل غ زة................ بين المنايا 
بين أحجار ........وقلوب صَوَّان 

والأضحى يقول .والقول مُعتَبَر 
بقول الشرع .......الحكيم الآني 
************************
سليمان كااااامل............ الأربعاء
2024/6/12

نص نثري تحت عنوان{{ملهمتي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


ملهمتي.. 
يا نفحة عشق لامس الوجد..
أحلامنا حدائق زهر متعطرِ..
يا واحة خضراء.. 
مفعمة بالحب .. 
ميسم بالعشق نبض..
جسد شذا بين ربوع الورد..
همس حروفه وهج ..
يلمع بروح عاشق.. 
بين كفيكِ مركب النجاه..
يطفو ويرسو على شاطيء الغرام..
ثغركِ كرزي المذاق براعمه رغبة بالوصال..
ذو شعر خجري بلون الليل..
نديم قمر.. نغمات خصلاته
بهجة الروح..
...
ملهمتي.. 
عذبة المحيا..
عطركِ.. إسمكِ.. 
أغنى خيال شاعر..
هام بين السحب.. 
الهب قوافي الأشعار..
تغزلا بحسنكِ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{زهايمر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


* زهايمر*
ذاكرة بلا عنوان
ومتاهات سجان
نسيان صعب
على قلب إنسان
فرح لا ذاكرة له
ومأساة لها معان
صور نحاول أن
نسترجعها بمكان
وصور أخرى
تهجم كالبركان
كل إنسان يحارب
بذكرياته بإمعان
والذكريات 
التي لا تموت
تميت بإتقان
وقمة التسامح
مبدأ الشجعان
سلام بلا إستسلام
وإستلاب مدان
وأرض عصية
على النسيان
وصمت أرقى 
درجات الإنتقام 
بيان
والنجاح هو الأفضل
والأسمى شرفان
آه من النسيان 
وآفة النسيان
يا لعبث الذاكرة
من فيضان
حزن و شجن وحنين
وزهايمر يترصد 
في كل مكان ...

                                                    * بقلم : معز ماني * 

قصيدة تحت عنوان{{ليتك تدري}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{هانم بن عثمان}}


ليتك تدري 

ليتك  تدري
       أن الحروف توقفت
              أقلام جفت
                 مجلدات تمزقت    
                             وأحرقت

كم بكيت قهرا
      قهر الحب
          بل العشق المفقود
               قهر الهجران
                        والطوفان

أمطرت حزنا لفراق الأمل 
      سقت خدودي نهر بوح
            سيلان  جارفة حزينة

بوح صمت قاتل في دروب    
                              التفاؤل

ذرفت محراب العين عشق البعد
     سيلان بحر جف مذرارا
         بكاء صمت جارح يقتل 
                               المشاعر 
             بمحو الهمسات ودفن 
                            الأحاسيس 

الثقة نقطة سوداء في عالم 
                               الجحود
 عالم وهم يوتر الأعصاب
         إنكسار وتشنج الأوتار
             إنقطاع الشرايين
                   نزف الدماء 
                       موت الذات 
                         وحب النفاق 

ليتك تدري
     ليتك تدري كم أنت ظالم
        ليتك تدري كم أنت ناسف

رفقا ايها الجبروت فالأرواح
                                 هشة
 

بقلمي ✍هانم بن عثمان🇹🇳 

قصيدة تحت عنوان{{دقي طبول الحرب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


دقي طبول الحرب 
إن رغبت
في احتلالي 
وأعدي 
ما استطعت 
من رباط الخيل 
وحروف الهجاء 
لقتالي 
واحذري
من رائحة الموت 
ورثاء الخنساء 
على وقع السجال
على قدر أهل الحب 
تكون الخواتم 
ويسبح
 فوق الغمام خيالي
سقوط قلبي 
واهتزاز عرشه 
لا يمر إلا 
من خلالي
فما الحب 
إلا ما خطه قلمي 
وبديع اللفظ 
مختوم في 
 مقالي
أرتجل 
من عذب الكلام
ما يفيض الضياء 
فيشقى حاسدي 
وكمدا يموت عذالي
فاجنحي للسلم 
وولي قلبك قبلة قلبي
ياابنة قلبي  
لا خمائل تقيك حري 
لا ظل لك 
غير  ظلالي
وتابعي السير 
مثقلة خطواتك
إن تماديت  في 
إذلالي
          ___________

  (())هشام كريديح (()) 

نص نثري تحت عنوان{{فخ}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 فخ

-------
أعلم إنك جميلة 
جمالك يأسر القلوب
لكن في الحب 
أشك قطعاً
كذلك
كل الذي كان بيننا
لست منه على يقين
صور تناثرت أشلاء 
خيالات تبعثرت
لذا لن أعوم 
في بحر الحب 
ثانيةً
أبداً لن أعوم
تجربة أولى وأنساها
لا تنتظري مني 
أن أحب أنثى 
غيرك في حياتي
من جديد
كوني
محوت كل ألآناث 
من ذاكرتي 
هذا قرار أكيد
أبشرك 
القلب أضحى بليد
كل أنثى 
بفضلك
أراها فخاً
نصب لي من جديد
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

نص نثري تحت عنوان{{لنستعد للرحيل}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


******* لنستعد للرحيل؛ *******

الحياة قطار ولكل قطار رحلة ولكل رحلة محطات ولكل محطة دروس وعبر بخيرها وشرها ،  غير أن  قطار الحياة غامض، لايشبه  بقية القطارات  ولا يعترف بالمسافات ، بحيث لا   تعرف  مقعدك بقطار الحياة، وقد تجلس داخله على مقاعد كثيرة  وتنتقل بينها لكي  تصل إلى مكانك الحقيقي والطبيعي ،  لأ ن الرحلة  عبر  قطار   الحياة مهما طالت أو قصرت تبقى قصيرة ، حتى وإن علمتك أشياء كثيرة   فأنك  ستكتشف رغم تعاقب محطاتها انك لم تتعلم      منها إلا قليلا ، وخير ما يمكن أن  تتعلمه من  كل محطة تعبرها أن  أن الحياة جد قصيرة مع توالي سقوط القريب  تابتيد َن ذويك ورفاقه كتساقط أوراق الخريف أمام هادم اللذات الذي  يباغث الجميع  كبر او صغرشأنه، غنيا كان أو فقيرا، ، لتدرك عن قناعة او بد ونها وأن محطة نهايتك
آتية لامفر لك منها،   ولا مفر لك  قضاءالله عزو جل  ، فلا تنتظر رزقا من سواه ، ولا تخش غيره  ،  ولا تستسلم إلا لله الواحد الأحد ، فلا تغرك ملذات الرحلة وفتاتها فلن تأخد معك غير ما كسبت من أعمال ، ولن تعود هناك رحلة ولا حاجة للقطار وحسبك قول  الله تعالى ( إن ميت وانهم ميتون ثم انكم عند ربكم تختصمون)
صدق الله العلي العظيم
المنصوري عبد اللطيف
13/6/2024

ابن جرير المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{آيات سكرى}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


آيات سكرى

حَبَسَتْ مرايا ياقات صمت 
أفواه صرخات أنين الألم
وهَمَسَ نديمُ قوافي الحروف
آيات سكرى بكأس الكلم
ربَتَ كتفَ أبجدية وجع
حامل أحزان دمعه قلم
سيأتيك قدر.. الله عالمه
آيات ما عَلِمت وما لا تَعلَم

أُكتب يا حبر صمت قديس 
صوت أجداث كبرياء قدم
أُكتب تعزيذة نعيق غربان 
أطياف أشباه رجال عدم
إلقي على وقر الصم مزامير
نفاق قلوب عليها الله ختم
لله رجال وملائكة مسومة
إن أرادوا أراد وما ظلم

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

خاطرة تحت عنوان{{أن نخوض نقاش مطول}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


خربشه...
أن نخوض نقاش مطول عن لون اظافرك القادم
أخبرك دائما أني لا أحب المخالب ،
وأنا من يقوم بتلوينهم
لأنك تحبينهم
في كل مره تسأليني عن سبب ارتجاف جسدي
عند جلوسك بقُربي
واخبرك أنه مرض ما
كنت تضحكين
تعرفين بـ أنني لا استطيع استيعاب امرأة مثلك
عندما تقولين " ها الله يشافيك "
وتتبعها ابتسامة خبث
ثم تمسك يدي وتقول بعيناها
انا هُنا
النساء جميعهن هُنا...

يزيد.... 

نص نثري تحت عنوان{{دوران}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


دوران
---------                                                
لن يتوقف أو يتسارع
دوران الارض
بل إحساسك هو الذي
أصبح جداً جميل
أحزانك إنقلبت أفراحاً
وجرى بحياتك بعض التعديل
بدلاً من الفراغ امتلأت حباً
صارت ألأغصان عند مشيك
تتعانق . . . تميل
بدا في عينيك كل شئ حي
دوران الأرض عند الحزين
يبطئ أو يتوقف
حتى الهواء الذي يتنفسه
يصبح جداً ثقيل
مذ خلقت هذا دورانها
إحساسنا بها يتغير
في الحب نحس أيامنا قصيرة
في ألأحزان نحسها جداً طويلة
ببطئ تدور
لنترك الأرض ودورانها
لنعمل على تنظيم حياتنا
نعيش بالحب كل لحظاتنا
لأني كثيراً ما تلاعبت بدورانها
أجعل ليلها نهاراً
وكثيراً من المرات
أجعل نهارها ليل
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

قصيدة تحت عنوان{{كلام صامت}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{امال بنعثمان}}


كلام صامت
كل الكلام
الذي لم يقله الكلام
اسمعه..وافهم معناه......جيدا
 قالته النجوم....ساعات..الصفاء
 قاله القمر المتبختر في سماه
 قالته شعاعات الشمس السكرى
قاله الليل الصموت  في نجواه... .
 قاله المساء الوقور.. . كلما جاء

   قاله الغروب...الجليل .....في أوبة....الطيور
قاله الفجر الجميل العذب...ضياه...  .........
قالته الرياح ....في هبوب الخريف
في دموع الأوراق المبعثرة الصفراء.....
 قاله هطول المطر.....حين......يزور الشتاء
           بضبابه....بغيومه....بسحبه........المهفهفة....المرهاء...
قاله الربيع الغرير...الضحوك...وهو يطرز رداه
 قالته ازهاره..وثماره......واغصانه المثقلة..بالعطاء
كلام
قالته الأنهار...رتلته..الطيور .....
       قالته الأشجار السامقة...  ..قاله..البحر
المزبد....الساكن........الراكضة....امواجه.......تريد الفضاء
 قاله الكون.......وحكته عنه...الروابي...والسهول .والبراري..والفراشات
الرهيفة.......الولهى...بالنوار..بالربى
      قالته رحابة الصحراء وصبرها....

واختزلته الجبال....في شموخها.....والكبرياء...
امال بنعثمان

تونس 

الأربعاء، 12 يونيو 2024

قصيدة تحت عنوان{{أبى القلبُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


أبى القلبُ

أبى القلبُ الّا أنْ يكونَ جوارَها
ويحْمِلُ ناري في الغرامِ ونارَها

ويسهرُ في عَدِّ النجومِ  ليالياً
وانْ كانَ في دارٍ تجاورُ دارَها

فيسْكُنُ انْ جارَ الزمانُ بِقُرْبِها
ويُسْعِدُهُ انْ نالَ يوماً جُوارَها

يَحِنُّ حنينَ الهيمِ شوقاً لقُرْبِها
ويفْرِحُه انْ قدْ يَزورُ ديارَها

ثقيلاً يمرُّ الليلُ فيهِ ويَنْقَضي
فكيفَ عليهِ أن يخوضَ نهارَها

فلا النارُ ترعاه وتوقِفُ حَرَّها
فتخفضُ عنه ساعتينِ أُوارَها

ولا هيَ في يومٍ منَ الدَهْرِ تتَّقي
فتُبْعِدُ عَنْهُ حَرَّها وسُعارَها

لي

عباس كاطع حسون /العراق 

قصيدة تحت عنوان{{إلـىٰ/عَزيزٍ تَرَجَّلَ أَخِيرًا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحِب ساچِت}}


 إلـىٰ/عَزيزٍ تَرَجَّلَ أَخِيرًا...


             " لَوَاعِجُ "
أَضِيئُوا الصَّمْتَ،
كَسِّرُوا جِدَارَه!
لا الذّاكِرَةُ لَهَــا قُرُونٌ،
أو قَلَمُ...
فيهِ مِدَادُ إشَارَة!
نَحْنُ الآنَ..
في غَفْلَةٍ!
نَطْوي سَبْعِينَ دَهْرًا،
" كَطَيِّ السِّجِلِّ "
مَلَّ الصّبْرُ فِيهَــا مِنِ اِصْطِبارِه
أَنهكَتْنا الأَحزَانُ
وَ لَمْ نَمُلّْ
قَبرٌ هُنَـــا،
قَبْرٌ هُنَـــاكَ،
وَ رُفاتُ عِظامٍ.. شَتَّىٰ
يا "شَاعِلَ" الغَيْظِ وَ العَتَبِ،
إعْفُ عَنّا...
فَمَـــا يُدْرِيكَ؛
مَنْ اللَّاحِقُ.. في اللُّقْيَــا؟
وَ مَـــا يُدْرِيكَ
كَمْ أسْفَارًا
صَدِيءَ فيهَــا الكَلامُ
في قَصِيدَةٍ...
أو حِكايَةٍ،
بَعْدَ صَلِيلِ حَرْفِكَ،
رَسَمَتْ نَبَضاتُهَـــا
لُغَةً تَسَّاقَطُ مِنْهَــا الأشْواقُ،
في حَضْرَةِ غِيَـــابِكَ!
      (صاحِب ساچِت/العِراقُ)

نص نثري تحت عنوان{{أنت نور المساء في حياتي}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان البوادي حمدي}}


أنت نور المساء 
في حياتي، 
فلا تستفسر 
عن قيمتك في وجودي، 
فمعك اكتشفت،

 أنك النفس
 التي تسكن شراييني.

 معك خُطت خطواتي الأولى،

 وإليك تتجه خاتمة رحلتي، 

لا فكاك لي منك، 

فكل السبل
 ترشدني إلى أحضانك. 

أنت جزء مني
 وأنا جزء منك،
 
 فلماذا يسلب
  الزمان بهجتي

 كلما ذقت حلاوة
 الفرح بين يديك؟ 

وفي القلب حكاية، 

تروى بلسان صمتك، 

وفي العينين سرّ، 

يُفضحه بريق 
نظرتك.

 أنت الأمان 

في ليالي 
الشتاء الباردة، 

والظل الوارف 
في صيف قائظ، 

أنت السكينة 
في عالمٍ تعب،

 والحلم الذي لطالما
 راودني ولم يغب. 

في حضورك،
 تتلاشى كل الأحزان، 

ومع كل همسة منك، 

تزهر البساتين
 في وجداني،

 أنت النغم الذي يعزف
 سيمفونية الحياة،

 والوعد الذي يتجدد
 مع كل شروق ومغيب. 

الشاعرة الأديبة غزلان

 البوادي حمدي تونس 

قصيدة تحت عنوان{{لا تسامح في الغياب}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


( لا تسامح في الغياب )

لا تسامح في الغياب 
لن أسامحك و لو جئتني 
محملا بكل الأعذار 
ف مع غيابك لا يكفيني 
ملايين الأعذار 
غيابك و الموت سواء 
ترا هل ينفع عند الموت 
اعذار او قبول اعتذار 
لن أغفر لك تلك اللحظات 
التي مللت فيها عد الساعات
حساب الدقائق تليها الثواني
و أنا على قيد الإنتظار 
قلبي يعتصر شوقا إليك 
اتنفس الصعداء 
قابضة على جمر الإشتياق  
ليتك تأتيني ب أحر الأشواق 
ل أتذوق معك حلا الحضور 
بعدما أذقتني مر الغياب 

نقاء روح _ مصر 

قصيدة تحت عنوان{{صوت الحق}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رشاد القدومي}}


 صوت الحق :

البحر الوافر            
بِدَمْعِ العينِ أرسمُ كلَ حرفٍ ..
فربُ البيتِ أوْلَى أن يُطاع َ ..

و قلبِي باتَ لا يخْشَى سؤالاً ..
ويدمي القلبَ أطفال جياعا..

نعيشُ اليومَ في زمنٍ ٍ 
مذلٍ ..
و نرضى للكرامةِ أنْ تُبَاعَ ..

فلا تأسفْ على قومٍ تخلُّوا ..
عن الأقصى و قد  رفضوا الصراعَ ..

سأنشرُ من ْبحورِ الشعرِ قَوْلِي ..
على قمم ِ التلال ِ لكيْ يُذاعَ ..

فَدَاءُ القلبِ ليْس كأي داءٍ .. 
و قلبُ الحرِ يرفضُ أن يُصاعَ ..  

تُرَاوِدُنِي الهمومُ بكلِ يوْمٍ ..
على وطنٍٍ به فَقدَ  الشراعَ ..

وكيْف لنا الحياةُ و طيبُ عيْشٍ .؟ ..
وحُضن الغربِ باتَ لنَا متاعا..

و كل ٌ صارَ  بالآهاتِ يَشْدُو ..
لصوتِ الحقِ يرفضُ الاسْتماعَ ..

 فلا أدري لمنْ أشكُو همُومِي .. 
و لمْ أملكْْ سِوَى فكري يراعا ..

فيا ربِي لكمْ فوضتُ أمرِي ..
فبئسَ العيش مسرانا مُشَاعَا ..
كلمات رشاد القدومي

قصيدة تحت عنوان {{لا تأسفي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد السيد السعيد يقطين}}


لا تأسفي

لا تأسفي من غدر الزمان 
هو غدرك  هو زيفك 
الآن عدت  الآن تبت
تبكين دمعا  وتندمين حزنا
من قسوتي
ترجين مني غفران قلبي وسلوتي
على فراقك لي ووحدتي
بيديك أنت قتلت نفسي
يا ذكرى أمسي
هل تتذكرين عذابي ولوعتي
يا ليت الأمر  بيدي
لقتلت الهوى  
وبعدت عنك سنين عمري 
وتركت دنياي  وكل مدائني
لتعيشي أنت وتسعدي 
يا ملاكي أنتِ وكل شقاوتي

بقلمي محمد السيد السعيد يقطين. مصر 

خاطرة تحت عنوان{{أين}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نصر شعبان}}


 بقلمي 


نصر شعبان 

أين؟!
مالي لا أراها؟!
حمرة الخجل 
هلا طرحتم جانبا
عنكم الوجل
القوا محابركم و دفاتركم
وريشاتكم
فقد ضاقت بها
كلمات الغزل 
هل حقا تنبت فينا
أشجار الأمل؟!
هل حقا فينا 
سيولد صلاح الدين و عمر ؟!
هل منا أسود للأقصى ؟!
لهذا اليوم تدخر
ويقولون 
مروا من هنا 
تركوا أطيب الأثر

قصيدة تحت عنوان{{لأجلك،،، سأصلي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 *لأجلك،،، سأصلي*


     مُفعَمَة   الأنوثة 
    والْمشاعر  ثَائِرة 
    كُلُّ  جُزْء  مِنْك 
    يَشتَكِي  لِروحيّ*
    
    يَدعُوني  لِمَزج 
    تِرابينَّا  والدِّماء 
    وَيذُوب  جُرحُك 
    بِملْتَهب  جُروحي*
    
    ثَورَة  جسد 
    مُفعَم  بِالْحياة
    تجْلدني  والْعَدوِّ 
    يَشغَل    بِوَحي*
    
    سَهْمان   طائشَان . 
    مُنْطلقان  مُغرمَان 
    عَاشِق ، ، ، والْآخر. 
    لِحرْقي   وَحروفِي*
    
    أنَا  لَك  ياعشْقَا . 
    يمْنعه  العدْوان 
    يَنكَشِف  اَلغُبار 
    ويرْتَاح  سِلاحي*
    
    هُو  أيْضًا  مُزمْجِر 
    يَقذِف  النِّيران 
    جَهنَّم سكنتْه لِنَحر 
    مُغْتَصِب  الأَراضِي*
    
    قِسْمًا لَن أَهدَأ ولَا 
    يَهدَأ  لَه  بال 
    وسيرْتاح  يوْمًا 
    رَأسَك  بِصدْري*
    
    فتجمِّلي  بِالصَّبْر 
    وتجنُّبي  ثَورَتِي 
    مَشغُول  بِقاتلنَا 
    ياحلم  الحياتيَّ*
    
    ثَائِرة  غَاضِبة 
    كَمهرَة  عَرَبيَّة 
    تَزَاحمَت  عليْهَا 
    الأهْوال  والنَّكباتي* 
    
    يُرَاقِب  أوْجاعهَا 
    نُطِع  لَايفَزع  لَهَا 
    اَلحُدود  مُغلَقَة 
    واللِّقاء فِي الجناتي*
    
    سأصلِّي  لِأجْلك 
    فِي  المحْراب  لَيْلا 
    لِيهْدأ  قَلبَك  اَلصغِير. 
    وتغْمره  السِّكْناتي*

    بقلمي،،،
    *المستمعين بالله*
6/ذي الحجة/1445 
12/6/2024

نص نثري تحت عنوان{{كوة عتمة معتقة}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


 كوة عتمة معتقة...

هناك في كوة العتمة المعتقة حيث تتراقص ظليمات صغيرة لم تشب على الطوق بعد تتوشح أظلم ما يمكن وهي تمرح على أعتاب أعشاشها الدافئة بلا وجل تطلق ضحكات سوداء لتتناسل بلا رقيب وتضاجع في مران مستمر بقايا رمس دارس من وجع الأمنيات التي علقت صدفة بأهداب فكرة مجنونة تجاسرة على مجرد محاولة غبية لرسمها بغبار الحلم كومضة في مداءات اللاوجود  حيث وجدت رجاءاتى مستقرا لها بعد رهق الاسفار وكل محاولات التيه المقصود الذي ولد من رحم تحديات عقيمة عانقتها كرها مدى عمر ونيف لتغفو منزهة عن الاستيقاظ رغم طنين النحل ورفيف الفراشات العابرة تجاه الأخرين بلا انقطاع.....
د.إبن الحــــــــاضر.

قصيدة تحت عنوان{{تنازلت لها}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين شمو}}


 تنازلت لها .....

حينما أدركت وفائها....... 
وقلبي يهتف.....
ويتفاخر......
ويرقص لها ......
تنازلت عن افكاري.......
ومشاعري......
وقلمي لكي أرضيها......
بريئة ....
تشبه زهرة الأوركيد.....
تنازلت لها.......
لأنها صديقة الروح .......
ليلي المظلم تضيء بوجودها.....
تنازلت لها .....
عن أحلامي لكي .......
تحلق في ....
فضاء عقلي وتطير.....   
كالفراشة فهي مسكنها.........
تنازلت لها ......
لأن حروف قتلت ......
و أحترقت......
و جنت  كقيس لأنها.......
عبلة زمانها ....
 
قلمي حسين شمو

نص نثري تحت عنوان{{هلوسات بعد السادسة وجعاً}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ظل احمد امين العلي}}


 هلوسات بعد السادسة وجعاً

...................
مر العمرُ
ومضى القطار
والنجمة البلهاء ترنو في انتظار 
ولا نهار
يشرق على تلك المحار 
فالعشق يا أنت غريب
ونحن صرنا في انكسار
وخلف العيون 
بعض سكون 
وبعض جنون 
على شفا انفجار 
خلف التلال النائيات 
لم يبق للروح قرار
سئمتُ مراقبة النجوم
والفجر اتعبه الوجوم 
من يمنح البحر بعض أنفاسٍ
كي يعوم 
كي ينهض 
كي يقوم 
وكل ما فينا صقيع
من أين تأتي يا دثار 
كم مر من عمر القصيد 
متى الوصول
والحرف امسى عاقرا
متى الهطول
وتطوق الاحلام غابات قفار 
كم كانت أحلامي غبية 
اي عار ؟
لم يبقَ فينا 
سوى الحب القديم 
والكذبة الكبرى 
سنعيش يوما في نعيم 
مر القطار وضاع من العمر الكثير 
وحدي اجرجر خيبتي 
متى تعود شمسنا 
ويعود فينا العيد 
يرقص في انبهار
وهنا يقاطعنا الصفير 
ك الخفير 
ضاعت الأحلام منا 
وانتحر على سكته 
هذا القطار 

#ظل_الحروف 
ظل احمد امين العلي 
العراق / بغداد 
١١ / ٦  / ٢٠٢٤ 
الثلاثاء

قصيدة تحت عنوان{{حلمت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 حلمت 

بقلمي يحيى حسين

حلمت بقلبك وطن 
ورسمتك بلاد وحدود 

وعزفتك لحن الهوى 
بالناي والكمان والعود 

وزرعتك بقلبي الامل 
طارحة زهور وورود 

ومشيتك طريق الأمل 
طريق طويل ممدود 

طويل واخره العدم 
كله جدار وسدود 

أعدي جدار الالم 
ألقى وراه أخدود 

والحلم أصبح ندم 
حبيس تلال وقيود 

ولكنه لسه الحلم 
جوه القلوب موجود

ترجع طيور الهوى 
وبالفرح تاني تعود 

والحلم يصبح علم 
والحب علينا يجود 

يحيى حسين القاهرة
12 يونيو 2019

الثلاثاء، 11 يونيو 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{عيني ع غزة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ ‏عماااد الأبنودي}}


 $ عيني  ع  غزة $

بقلم/عماد الأبنودي 
  ••••••••••••••••
عيني  على   غزة
 النااااااار  تحرقها 
و كله مشغول بالتافهات  
حد صعبت عليه جراحها 
أو قال لها مليون سلامات 
يا خلق  عيب  اختشوا 
ليه كلو  مغيب فالسكات 
فينها  شهامة  عروبتنا 
ولا بقت ماضي وفات  
 شاغلين روحكم 
بحاجااات  فاضيه 
ومين ترند الحكايات 
و الوضع  بجد 
مهين  و  مؤسف 
حتي  شوارعها 
  تنزف  جراحات 
والأبطال شايلين أكفانهم 
صامدين لحالهم ف الساحات 
لا بيدور ع شو إعلامي 
و لا  لقطة ف الترندات
 حقيقي  خسارة 
و يا  ألف  خسارة 
لو  قلنا ع بعض أخوات 
و الدموع جفت منابعها 
و تاهت  خلاص  وسط 
الصراخات   ... 
يمكن غفلنا صوت المدافع 
و مش سامعين صووووت 
 الآهات 
 ‏إبكي  ياااا  عين 
 ‏دوماً على  حالنا 
  ‏بشر بصحيح لكن أموات 
          ،، ‏بقلم  ،، 
      ‏عماااد  الأبنودي 
     ‏11 ,  6  , 2024

قصيدة تحت عنوان{{ نَبْـضُكِ خَــــلاصي}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجزائري}}


 قصيــــــدة:

........... نَبْـضُكِ خَــــلاصي ....................
..................... كلمات، إلقاء و تصميم:
...................................... الشاعر: عزيز الجزائري
................آمل أن تنال اعجابكم و رضاكم.........
.
طالَ الأمدُ..
تلاشى الحُلمُ..
و تباعدَ الأملُ..
اعتلى الدّهرَ دونكمْ خللُ..
أنا دونكم سقيمٌ..
تسكنني العللُ..
و حالي بعيداً عنكمْ..
يملؤهُ المللُ..
.
هذا القلبُ..
من شوقهِ إليكِ حبيبتي..
يكادُ يشتعِلُ..
ما اقتدر على فراقكِ..
و لا عاد للهجرِ يحتملُ..
و ذا القلبُ غدا..
دونكِ حزيناً..
و تبعته نائحةً المقلُ..
.
كلُّ نبضي..
إليكِ مراسيلٌ و رُسُلُ..
يا كلَّ الحبِّ..
و يا دنيايَ يغمرها الغزلُ..
يسكنني غرامك..
و بشرابهِ ثملُ..
يا حلاوة العيشِ..
أرومها معكِ..
غدقٌ و عسلُ..
لدائي أنتِ البلسمُ..
لذاتي التي..
طالها الشَّتاتُ..
أنتِ الرّممُ..
لروحي أنتِ الرّفيقةُ..
مهما طال البُعدُ..
و امتدّ لعمرهِ الأجلُ..
.
خيالكِ يسكنني..
يقيمُ بي..
يلازمني ظللُ..
كلُّ تبسُّمي..
في غيابكِ مفتعَلُ..
أبــــــــــــداً..
 ليس كمثلِ ضيقِ هجركِ..
مثـــــــــــلُ..
في رياضِ هواكِ..
ينتعشُ القلبُ..
بين زهورهِ ينتقِلُ..
يحملُ اسمكِ..
بين ثناياهُ..
و لأمرِ عشقكِ يمتثِلُ..
هواكِ دنياهُ..
نبضكِ خلاصُهُ..
يعتقهُ من الأسى..
 و ينتشِـــــــــــلُ..
.
ما عدتُ أقوى على هجركِ..
متى أسعدُ بلقياكِ..؟
و القلبُ بكِ..
ينتشي و يحتفلُ..
متى أنعـــــــــــمُ.. 
بوجودك الدّائم بقربي..؟
فيأبى الخافقُ..
دونكِ يطيرُ..
أو يرتحِـــــــلُ.
...................................................... أجمل و أرقّ تحياتي

قصيدة تحت عنوان{{أبى القلبُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


أبى القلبُ

أبى القلبُ الّا أنْ يكونَ جوارَها
ويحْمِلُ ناري في الغرامِ ونارَها

ويسهرُ في عَدِّ النجومِ  ليالياً
وانْ كانَ في دارٍ تجاورُ دارَها

فيسْكُنُ انْ جارَ الزمانُ بِقُرْبِها
ويُسْعِدُهُ انْ نالَ يوماً جُوارَها

يَحِنُّ حنينَ الهيمِ شوقاً لقُرْبِها
ويفْرِحُه انْ قدْ يَزورُ ديارَها

ثقيلاً يمرُّ الليلُ فيهِ ويَنْقَضي
فكيفَ عليهِ أن يخوضَ نهارَها

فلا النارُ ترعاه وتوقِفُ حَرَّها
فتخفضُ عنه ساعتينِ أُوارَها

ولا هيَ في يومٍ منَ الدَهْرِ تتَّقي
فتُبْعِدُ عَنْهُ حَرَّها وسُعارَها

لي

عباس كاطع حسون /العراق 

خاطرة تحت عنوان{{صخرة سيزيف}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 ******صخرة سيزيف****

تعبنا من السير
 ولا نعرف السبب ؟ 
هل لطول الطريق
 تعبنا ؟...
ام لاننا نسير
 نحو المجهول ؟.....
ام ان سيرنا بمفردنا
 هو الذي اطال الطريق
 وصعب مسالكه ؟.
فما اقصر المسافات
 مهما طالت .
برفقة اناس يجعلون
 من الطريق الشائك
 مسلكا
 معبدا
 معطر بالازهار ....
وما اطول الطرق
 المعبدة
 بالسير مع اناس
 يزرعون في كل زاوية
 كومة من الاشواك...
 التي تدمي اقدامنا
 وتحول ايامنا
 الى جراح
 دائمة
 يصعب الشفاء منها
فتظل دمائنا
تنزف
عبر ربوع  طن
ترسم لوحة
قزحبة
ضمختها دماء
فقرائنا 
تجسد  مأساة
شعب
تكالبت علبه
نوبات الدهر
 وقهر
جشع
حكامه
فإلى متى
سنظل نحمل
صخرة سيزيف؟؟؟
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 11/6/2024
المغرب

قصيدة تحت عنوان{{أتخذ القرار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أتخذ القرار  
--------------                                                  
حبيبتي
حبك غير صافي
فيه بعض الغيوم
تبحثين عن أحضاني مرة
ومرات للابتعاد ترغبين
لاهية عني حيناً
وحيناً للسؤال عني تكثرين
لا أعلم لم تبتسمين
قبل دقائق كنت تبكين
مجنونة
أم جال بخاطرك
شيئا من اليقين
تغردين خارج السرب
مني ماذا تنتظرين
حبيبتي
لنعيد حساباتنا
لنرى سهم البوصلة
بأي إتجاه صار
الى اليسار الى اليمين
تحبيني أم تعتذرين
ألأن أريد ألإجابة
لا مهلة لا إنتظار
كي لا أندم بعد ألأن
حين أتخذ القرار
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي