الجمعة، 2 أغسطس 2024

خاطرة تحت عنوان{{على ضفاف درويش}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{شذى البراك}}


على ضفاف درويش

سرى الحب فينا..
وطأطأنا للحنين..
وفي دروب العاشقين مشينا..
واختلط فينا نزع الهواجس..
بين عناقيد البوح..
تارة..
ورتوشات الرقص بصبوة تنتشي في مدارات  
السلاطين..  
على" ريتا والبندقية"..
كم صلى نبض الليل. على ذات العيون العسلية.. 
صار الدرب قنبلة..
وفكرة..
وصار القدس يسكب فينا..
ألف عبرة..

شذى البراك/ العراق 

خاطرة تحت عنوان{{ ينادي بهمس أيـن أنت؟}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 ينادي بهمس أيـن أنت؟... 

فتجيبه إحتضارات قلبي هنا..
أتنفسك خلف بلاد بعيــدة..
أرصد أنفاسك بين سويعات الليالي
 أرتشف طهر وجودي...
أرسم بضياء الأمس نور الغد المبجل بظلمة آهآتي
 وإشواقي....
أخيط من منفاي دروب الهوى أحيك بعضها
 والبعض يحيك أثواب ألمي..
هناك.. خلف سطوري ألملم حروف إسمك لأصيغ بها
 عناقيد تقطفني إليك...
أشكو مسافاتي وعقم وصولي لأهداب
 أسرتني بسهام خفقاتي...
لك نذرت حياتي ..
فأنا في علني وسري،. 
كتبت عنك يا جنة أمنياتي...
هبة الصباح سوريا

الخميس، 1 أغسطس 2024

قصيدة تحت عنوان{{هجرة الأرواح}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى محمد كبار}}


هجرة الأرواح

ستونَ بيتً من الشعرْ أرهقتني
                   بكاءٌ و نوحْ بأزهيجُ الحزنِ بالقوافيا
و إني ما كنتُ بركبِ القافيةِ يوماً 
                    إنما القهرُ قد ساقني بالوحي راضيا
فلا البحتري و لا المتنبي قد دعانيا
                   لكن  وجعٌ  بالقلبْ وحدهُ كانَ  كافيا
لي هناك من الوحي حرفٌ يعاندني
                 قصيدةٍ تعصرني بالوغى فهي المناديا 
خمسونَ عاماً و الأذى تناصرُ لعنتي
                    تئنُ بأثقالِ  الهمومِ مضرجاً  بمهانيا 
خنجرٌ و قد أذاقني بطعنُ السنينِ
                   حتى حسبتُ  بأني مدمنٌ  بجراحيا       
تهجرتُ من الديارِ وأنا بالهمِ مقيدٌ
                     و جرحُ ذكرايَ  يركضُ  من  ورائيا
بدمعتي  قصدتُ أرضَ الغرباءِ 
                    فكان للعمرِ أحزانٌ  بمرِ الآسى  باليا
و رحتُ أشقُ بمهالكٍ  بقفرتي
                   دموعٍ تبارحتْ ورائي  بقيتْ  مُعانِيا
فتوراتْ في مدى البصرِ دروبي
                  ضائعٌ غريبْ رحتُ أبحثُ عن دروبيا
كلَ أشيائي تركتها تلملمُ وجعاً 
                      صورُ أمواتي و آيةُ الخلودِ الحانيا
تركتُ شمسَ بلادي بحرقتها ذابلةٌ
                  جلساتُ الصحبةِ بالمساء مع  رفاقيا
أرضُ العجمِ ما كنتُ يوماً أُباركها
                      لكنْ شأتْ الأقدارُ بالأزمانِ  عِقابيا
قلتُ بعضُ الأيامِ هي و سنعودُ
                سننجو بيومٍ تكونُ فيها الشمسُ راقيا
فمضيتُ و نارُ الحسرةِ  تجرُني                   
                حتى تغمدَ  البصرُ  بقهرُ الدموعِ  باكيا
و أوهمتُ نفسي بأني عائدٌ  يوماً 
                    و غداً السماءُ ببلدي ستكونُ صافيا
عجبي عليكَ يا أيها الزمانُ تعدُ
                  لي  بالخيباتِ و تقصدُ  ذلي بسواديا
كيفَ هجرتها و ذكرياتي تعنُ بها 
                  لعبُ الأمسِ و أوقاتُ الطفولةِ الباديا
حارتي و ضحكتي و لمةُ الجيرانِ
                 شغبي بالمدرسةِ بظلِ جدارنها العاليا
الغسقُ مادارَ لقربهِ جفني منامهُ
                 حجرٌ  و خِصامُ المنامِ  بجفني  داريا  
وقد دارَ الظلامُ يعاشرني بألفُ عمرٍ
                 و القنا حمرٌ  الدلائلِ  بنكرانها الواهيا
نواقصُ الدنيا كيفَ تهدُ  بأوصالي
                   تمضي بجمرها و الأيامُ عني ساهيا
فمالهُ  يبكي العمرُ  بكلِ  حينٍ
              و السنينُ  بكربُ العصيبْ  تمضي نائيا
فكم من مرٍ  ستغدو بحالي بركبها
                و كم  بذلِ الدهرِ تهوي ساقطٌ  مقاميا
تباعدنا عن الديارِ و الروحُ فيها
                     تبحثُ عن بقايا أرواحٍ كانت غاليا 
قفرٌ كوكبي و عالمي هي أضرحةٌ
                    و الأيامُ سودٌ  تثورُ  ببحرُ  الكراهيا
فنلتُ من مهانةُ العمرِ وجعُ الهلاكِ
                   و الوجعُ راحَ يقلدُ ذاتهُ بكلِ  مكانيا
و هناك  لي ركنٌ بكلِ جحيمٍ
                    و قبرٌ  يضيقُ  بصدري  بكلِ  زاويا
فأغمدُ روحي بين أنيابُ الوحدةِ
                   طائرٌ مذبوح  بلعنتي  مُقيدٌ بوثاقيا
لا الصبحُ أشرقَ بعدَ وداعُ الليلِ
                  و لا الليلُ قد فارقني فحررَ  صُبحيا 
يا دارُ  لا  تغلقِ  أبوَابكِ  كلها
                    فربما تلكَ الأرواحُ تعودُ بنا  راجيا
أهي الغربةُ من تجهلُ ألمَ دموعي
                  أم بحقدِ القدرِ كهلتُ و ضاعَ شبابيا
فللهِ تسابقتْ كلَ دعواتُ الصلاةِ
               أبكي  ببابُ الله و قلبي  ببابهِ  خاشيا
كتبتُ على جدرانَ غربتي يا الله 
                    لعلي أُريحُ  قلبي من الهمِ  بمُراديا
من أنا قلتُ لنفسي  بمرآتي
                    فردَ أنايا عليَ من عجبٍ من أنانيا
و النفسُ تهوي ببؤسها كلما نئتْ
                  و الروحُ تائهةٌ بشرودها في البراريا
لا دارٌ راحَ يحتويني من الشتاتِ
                    و لا دربُ  سفري كانَ  من الأمانيا
أناجي بصلاةُ الحزنِ بألفِ كسرةٍ
                و أعوي  بوجهِ الآلهةِ  تعبي  بشكاَويا
و كأنَ الأزمنةُ تشاطرني بهزيمتي
                      تشدني بألفِ جدارٍ و ترنو قاسيا
فجئتُ من كسرتي أعاتبُ قدري
                 من سافروا بروحُ القلبِ دونَ وداعيا
كانوا بالأمسِ ضيوفَ داري بلمتهمْ
                  كالغبار تناثروا مني بالدمعةِ الساريا
إلى أين صاروا و الدروبُ قاحلةٌ
                بموتها تنازعُ روحي بفراقهم و فؤاديا 
قهرٌ قد أطاحَ بقلبي بذبحهِ و دنا
                و قوافلُ السنينِ تمضي بالمآتمِ جاريا  
فأدنو متقلباً من ضربِ السيوفِ
                       كأسرابِ السهامِ تأتي من الدنانيا
تغتالني و ذبحها بجسدي خضرٌ
                    كأنها بأرضُ الذبحِ  لا  تَرى  سوائيا
لو كانَ  بيني  و بين الحياةِ مودةٌ
                ما دارتْ بالمآسي و مرها بالعمرِ راسيا
و يدُ القتلةِ طويلةٌ  كلما تمردتْ
                   كفرٌ يناطحُ و كفرٌ يكبرُ  بدارِ عِدائيا
بالأمسِ كانت ليَ بعضُ منَ الأيامٍ
                  و اليومُ أشحدُ منها  بعضً من بقائيا
ها أنا ضريحٌ  ألملمُ بغربتي أكفاني 
                أسلو مدمناً بأوجاعي و أسقطُ بفنائيا
حيناً يكسرني الضجرُ و الحنينُ حيناً 
                  أنا و الذكرياتُ ضحايا الألمِ سواسيا
حتى تضرعتُ بكلَ كؤوسِ السقمِ
                   حنظلٌ هدني  طارحٌ  بعلقمِ  مذاقيا
إن كانتْ بالحياةِ كفرٌ فهي علتي
                 القرابينِ تفجعني فتغدو بالبلاءِ راويا
نهمتُ من مقلِ الزمانِ  كارثتي
               فأدمنتُ اليقينَ بأنَ السماءَ هي الجانيا
يا أيها العمرُ فلا تخشع من ثراكَ
                    فالأيامُ  من قبلكَ قد  ماتتْ  ناجيا
مالكَ تهربُ مني بتلكَ الروحْ مثقلٌ
                  مالكَ تغرقُ بحزنِ الأوجاعِ بالسواقيا
و هذا الدهرُ البغيضُ فكم يرهقني
                     يأكلُ و يفترسْ  من أمامي  أيامِيا
 و كلما إقتربتُ من الحياةُ تباعدتْ
                     و هي تقسو  عليَ  بالطعنِ  ببلائيا
فتمضي بالموحشاتِ و كأنها حجرٌ
                    لا  تحملُ  رحمةٌ  من صدرِ  سمائيا
أأحملُ نعشي بيوم الردى لثرى
                أم أسقطُ بالأحزانِ من النكباتِ مُدانيا
مالي ألومّ بحظيَ و الأقدارُ قافرةٌ
                 لا تشعرُ بحالي و إن أهلكتني مساعيا
قسمتي أن أكونَ  بغربةُ مدافني
                   و الهو  بجراحةٍ  تبدو  و كإنها باقيا
فلا العدلٌ أبصرهُ و قلبي مُلوعٌ
                 و لا السماءُ  دراتْ  بجروحي  مُداويا
يقولون لي لا تمتْ و هم يدفنونني
               كيفْ وكل الجهاتِ تقولُ روحكَ الفانيا
                      

مصطفى محمد كبار 
ابن حنيفة 

حلب سوريا عفرين  ٢٠٢٤/٧/٢٨ 

قصيدة تحت عنوان{{نُصُوصٌ لِمَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ بِعِزٍّ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحِب ساچِت}}


 نُصُوصٌ لِمَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ بِعِزٍّ!


في خِضَمِّ ٱلمَأْسَاةِ ــ
تُوزَّعُ قِصَعٌ عَلَـىٰ ٱلجِيَاعِ...
كُلٌّ بِحَسْبِ جِرَاحِهِ!

اِنْحِنَاءَةٌ مُؤدَّبَةٌ ــ
كُلُّ نَخِيلِ ٱلحُبِّ ٱلبَاسِقَاتِ...
تَنْحَنِي بِصَمْتٍ!

عَلـَىٰ مَحْمَلِ ٱلجِدِّ ــ
يَعْتَرِيهِمْ عَجْزًا وَ يَأْسًا...
بَنُو ٱلأَخْدَانِ!

عَلَـىٰ شَفَا حُفْرَةٍ
تَبْقَىٰ نُفُوسُ ٱلرَّذِيلَةِ...
حِسَابُهَا آتٍ!

 نَكْهَةُ ٱلبَارُودِ ــ
مَا اَنْفَكَّتْ تَرْزَأُ بِٱلخُطِوبِ...
يَا مَرْحَبًا.. مَرْحَبَا!

فِطَامُ ٱلأَصَايلِ ــ
يُكْتَبُ لَهُ سِفْرُ ٱلخُلُودِ...
في غُرَّةِ ٱلأَيَّامِ!

  (صاحِب ساچِت/العِرَاق)

قصيدة تحت عنوان{{وداعا أيها البطل الشهيد}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


وداعا 
أيها البطل الشهيد
وداعا أيها    البطل   الشهيدُ ـــــــ وداعا    أيها   الرجل    الفقيدُ
مع الأحرار و الأبرار   ننعي ـــــــ ك و الأوجاع في  الدنيا    تزيدُ
نراك بجنة  الشهداء   تبدي ــــــــ سناءً       أيها   القمر    البعيدُ
ترانا الأرض ننعى وجه سعد ــــــــ مضى في دربه و هْو   الوحيدُ
يرى الأسياد ما يجدي بها لا ــــــــ يرى الحرية    الأولى    العبيدُ
،،،،،،
سنبقى     للعقيدة    أوفياءً ــــــــ و دربك عنه ما     أبدا    نحيدُ
فلسطين الحبيبة كم   تنادي ــــــــ عليك فمن لها     وهجا    يعيدُ
فلسطين الجريحة في ابتلاء ــــــــ تضج و     في    معاناة   تميدُ
أقامت باليد الطولى   جهادا ــــــــ قريبا نصرها     و هو    الأكيدُ
يوفق بالنضال و   بالتفاني ـــــــــ و هذا المبتغى   الرأي   السديدُ
،،،،،،
إرادتها هي العليا  و   فيها ــــــــ لينجو من     بلاء    من   يريدُ
لها كم من عدو  لا   يحابى ــــــــ بلا و عي و في    سعي    يكيدُ
رسولا أو بتولا أو  مسيحا ــــــــ تنادي حينما       يتلى    النشيدُ
إلى الفردوس يمضي كل عبد ــــــــ أطاع   الله  لا   يخزى الشهيدُ
تودعك البلاد و من  عليها ـــــــــ شهادتها    أمام   الدهر    عيدُ
،،،،،،،
ستبقي ذكرك  الأيام   بالعل ــــــــ م يا من    كنت    للدنيا    تفيدُ
تودعك القوافي في   عزاء ـــــــــ وملئ الحزن   يرثيك    القصيدُ
و تقرئك السلام الأرض منا ــــــــ تحل على السماء     و   لا تبيدُ
و نرثي أولياءً أنت    منهم ــــــــ و  أنت  السيد الحر       العميدُ
بلادي كنت راعيها و  عنها ــــــــ بموتك   غائبا    قطع    الوريدُ
،،،،،،،
تحل بنا الفواجع و المآسي ــــــــ و من   أهوالها    شاب   الوليدُ
هنية كنت صنديدا و  ما ه  ــــــــ مه من بعده     الوعد    الوعيدُ
و شعبا قدت للتحرير حتى ـــــــــ تسامى في الرؤى الحكم الرشيدُ
لهاوية فعكسك يا    شهيدا ــــــــ لقد قاد    العدى    رجل    عنيدُ
و نلت بمقتضى التمكين فوزا ــــــــ و حظك دونما   حزن    سعيدُ
،،،،،،
و كم تمضي بنا الأحداث تترى ـــــ و من بعض القديم أتى  الجديدُ
و للأقصى حديث ذو شجون ــــــــ و عهد القدس لا   يبلى   مجيدُ
و أرض القدس لا تقلي سماءًــــــــ فمن  أطرافها  سقط     الحديدُ
تسيل و من مدامعها دماءُ ـــــــــ  و ما يئس  الشريد  و لا الطريدُ
تركت على لسان القدس آه ـــــــــ عليها فقد من    تهوى    شديدُ
،،،،،،،
مع الشهداء تسكن كل روض ــــــ و عيشك  في   منازله    رغيدُ
كواسطة تراك الأرض  فيه ـــــــــ لهذا الموطن   العقد      الفريدُ
فلم تسقط يدا صرحا  عتيدا ــــــــ ستبقى القدس و الصرح  العتيدُ
سيبقى جودك المغني  بلادا ـــــــــ و هذا الفيض  و البحر   المديدُ
سنمضي من ورائك للمعالي ــــــــ و يبقى  ذلك     المجد    التليدُ
،،،،،،
قصيدة مهداة إلى روح فقيد الأمة الشهيد البطل إسماعيل هنية المقاوم و المناضل و المجاهد الذي لم يرضخ للاحتلال و الاستعمار و  جابه قوى الشر و تحدى الطغيان والعدوان و قام بالواجب اتجاه فلسطين و الأمة العربية و الإسلامية و هذا الفلسطيني الحر مثال حي عن حجم التضحيات التي قدمها هذا الشعب المرابط على أرضه و الذي نتعلم منه كل المعاني السامية رغم الحصار و الدمار  و الجوع و التقتيل و المشاهد المروعة التي تصلنا عبر الإعلام يندى لها الجبين فأين هو ضمير العالم
 رحم الله كل الشهداء و عاشت فلسطين حرة أبية و عاش هذا الشعب الفلسطيني و لا عاش من خانه  

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{لاتَخَف}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


لاتَخَف
»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»» 
 لاَ تَخَفْ مِنَ الأيَام  
مَهمَا الأيَامُ بِنَا فَعَلَت
لَم تَنل منَ الأحلام 
الحُبُّ كَنارٍ اشتَعَلت 
       لاَ تَخَفْ
فَجِراحُنا بِالحُبِّ خَالِدَةٌ
وجِرَاحُ الأيَامِ قَدْ مَرَّت
     يَاعَزِيزَ القَلبِ
 أنتَ لِلقَلب قُوَّتُهُ وأنتَ
   الأزهَارُ التِي نُثرت
لاَ تَخَفْ مَادُمتُ أنَا حَيًُّ 
 إيَاكَ أنْ أرىَ عَينَيكَ 
    بِالأحزَانِ ثَقُلت
لا أُرِيدُكَ  مُنطَفِئًا أبدًا
فَأنتَ كَالقَمرِ والشَمسِ 
أنوَارُكَ في الدنيا سَبحت
    أتَخَافُ وأنتَ
 فِي شُرياني الحَياةُ
     أتَخَافُ وأنتَ
 نَارٌ فِي جَوارِحِي ثَورَةُ 
     قَدْ  اشتعلَت؟
     أتَخَافُ وأنتَ
 ربِيعٌ بَعدَ عُمرٍ منَ الخَريفُ
 فِيهِ أورَاقِي قَد ذَبُلت
 يَاعَزِيزالروحُ صَبرًا لاَ تَخَفْ
 مَهمَا الرِيح؟ بِنَا عَصفَت
     فَمَاجَفَ المَطرُ 
ولاَ الأشوَاق عَنَّي ارتَحَلت
  كُنْ قَوِياً لاَتَخفْ
 سُفُن الفِراقِ امتلأت وعَبرت
     وسُفُنُ الغرامِ 
ضَلت طريقَ الرحيل وفي
       أنهَارِنا غَرِقت
  نَحنُ مَرضَى بِالهَوىَ 
مَاسَكَنتْ جِراحُنا ولاَشُفِيت
سَنبقَى عِلَةٌ لاَيُداوِيهَا أحَدٌ
    ولا الأيامُ بِهَا زَفَرت
 لِمَ  تَخَافُ وتَحزَنُ  وأنتَ
   فرحةُ بِقَلبي زُرِعت
دَعَكَ مِنَ الخَوفِ وتَعَالى
اشرب منْ كُؤوسِ عِشقٍ
        قَد امتَلأت
أسَمِعتَ يوما أنَّ  كَأسُ
في يَدِ السَاقي قَد فَرِغت
القَلبُ نَهرُ حُبٍّ لَكَ والصَدرُ 
     منَازلُ لَكَ وَسِعت
والعَين  تَراكَ جَمِيلُهَا الخَالِدَ 
 وحَنَايا القَلبِ بِكَ هَتفتْ
      لِمَ تَخَافُ وتَحزَنُ
الأحزانُ قَدْ سَرقتْ وأضاعت
    منْ أيدينا كُلَّ شَىءٍ
 حِينَ عَاشتْ واستَمَدتْ
لاَ تَخَافُ بِاللهِ عَلَيكَ ولاَ تَترُك  
  مُدُني التي احتُلت
مَاذَا  أقُولُ لِهَذا  الفَيضُ
   منَ الحَنينِ في دمي
ومَاذا أقُولُ لِعَيني إن سَألَتْ؟
   ومَاذا أقُولُ لِدَفَاتِرِي 
إذا الأشعَارُ  مِنهَا  هَرِبَت؟
    ومَاذا أقُولُ لِأضلُعِي
   إنْ كَفَرت  فيها الأماني
      بعدكَ  وانتَحرت؟
     ومَاذا أقُولُ لِنَبضَةٍ 
      تَجري بِصَدري
 وفِي صَدرك أنتَ استقرت
 ومَاذا أقُولُ لِشَواطِئ دَمِي
 وهِي مَوسِمكَ صَيفًا وشِتَاءً
 ولِقَدَمِكَ أنتَ قَدْ افتُرِشتْ؟
 ومَاذا أقُولُ للأزهَارِ إنْ غَابَ 
  مَطرُكَ وبين يَدي جَفَّتْ؟
   ومَاذا أقُولُ لِخُطوتي 
إنْ تَاهت مِنِّي أو ضَلَّت؟
وكَيفَ أواجِهُ أشجارَ وحَدائقَ
    عَلَى يَديكَ قَدْ نبتت
وكَيفَ تُشرِقُ الشمس إنْ شَمسُكَ
           يَوما غَربت
     وكَيفَ أواجِهُ الليلِ
 وكُلُ همسَاتِ  الليلِ لِعَينَيك
          أنتَ خضعَت
لاَ تَرحَل فَكُلُ شَيءٍ  سَيَمُوت 
          إن رَحلت
وكُلَ طيورِ الأرضِ لَنْ تَعُودُ
          إذ هَجَرتْ 
 ومَواسِمُ الفَاكِهةُ لَنْ  تَعُودُ
و أغَانى العَصَافيرُ سَتنتَهِى
          وكَأنَهَا قُتِلت
وكُلُ ماتَبقَى سَيكُونُ حُطَامًا
فَكُلُّ المعَاني بعدكَ وكَأنَها دُفِنت
             ابقَ مَعِي
فَكُلُّ عَواصِم الحُبِّ عَواصِمي
وكُلُّ مَزَارِعِ  الزَيتُونِ  مَزَارِعي
  وأنَا القَصِيدَة التي بَقِيتْ
       لاَ تَخَفْ مِنَ الأيامِ  
       مَهما الأيامُ بِنَا فَعَلَتْ
«««««««««««««««««««««««
حسام الدين صبري /

أخر ماتبقى من الشعر 

قصيدة تحت عنوان{{البنفسج}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزبة مياس}}


البنفسج
الى حفيدتي الحبيبة
يحل العيد لو حللت
يامن في سويداء القلب حللت
أنت بهجة الدنيا
وقرة العين وزدت
أنت فرحة العمر ونسمة المحبة
أنت الشحرورة إذا غردت
أنت حبة الرمان وزهرة الجنان
وعصفورةالأفنان
فكيف حدود المشاعر عبرت؟
وفي خريف العمر ترعرت
وبعد الغروب كيف أشرقت؟
رائعة أنت 
كيف قوالب الملل كسرت؟
وكل العصور أقتحمت
ومملكة البنفسج أستعمرت
والطلاسم فككت 
ومع أسراب الفراشات رحلت
ليل الغربة طويل
وكأس الغرية حنظل
فكيف تجرعت؟
يابسمة العمر الكئيب
أهديتك وردة العمر
أعطيتك شمعة الوداد
والبسمة اما أكتفيت؟
سبحان ربي كيف خلقت؟
مع تحيات وتقدير

رمزبة مياس ،كركوك، العراق 

نص نثري تحت عنوان{{غصة في القلب}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فوزية الخطاب}}


 غصة في القلب


مال لهذه الحياة أصبحت عليلة 
ونهشت أجسامنا،  الكلاب
كنا أمة قوية بأمجاد وانتصارات 
تحكي عنا الأمم الشجاعة والاقدام
 تخشى لقاءنا في ساحات الوغى 
وتذكر أسماء الأبطال
 ما لهذه الأمة اليوم ذليلة... خانعة، قانطة
 تخلت عن الريادة والسيادة
 باعت العزة بأبخس الأثمان 
ارتدت ثوب الذل والهوان
 لطخت أيديها بالدماء ؟
فلسطين... اليوم عليلة،  فمن يداوي الجراحات العميقة
فلسطين... اليوم تبكي حالة أمة تخلت 
وهي في أعلى الأزمات
 أمة المليار يا حسرة تاهت في عالم التفاهات 
دفنت أمجادها 
حملت نعشها على الأكتاف 
أمة لم يبق لها إلا اسمها
 فقدت البصر والبصيرة
 وما عاد لها من تاريخها أي مجد 
إلا اللعب واللهو والاقتتال 
 وبعض الفتات، من الترهات،
آه... يا حالنا كيف نعيد ذاك المجد
كيف نغسل الذل... والعار ؟
كيف نرسم طريق الصلاح؟
تعبنا من تسلط الأعداء 
هرمنا من أجل مجد مزيف، نريد أن يتفجر،
ويبعث النور في هذه الحياة... من جدبد.

بقلمي
فوزية الخطاب 
                          03.07.2024

قصيدة تحت عنوان{{وهم الحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين محمد}}


((وهم الحب))

إني قبرت القلب بما حوى
فما عدت أستهوي من الحب العذاب

فلطالما كل القلوب تصحرت
فماذا يجدي مع الصخر العتاب

منذ وعيت وهذا شأن أهل الهوى 
كأس المحبة إنه بئس الشراب

كل المشاعر فى القلوب عارية
فالحب وهم يعلو قامته السراب

كم من قصيد سطرت وكتابها 
ينهي جموع الحب عن جل المصاب

فكل قلب ساذجا يرجو الهوى
(يقتات دون وعي كالذباب)

فكيف للحمل الوديع يروق له
جل الأمال فى غاب الذئاب

فيا أهل الشهامة والعلا 
لا تفتحوا لنيران الغدر باب

ودعوا رويبضات العشق تركض تلهث
تشم اذيال الجواري كالكلاب

فالكذب  ثوب بالمفاخر يرتدى
والكيل من هم الوجع فاق النصاب

قلم
نور الدين محمد (نبيل)

١/٨/٢٠٢٤ 

هايبون تحت عنوان{{الصبر الصبر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد مهدي الخطيب}}


هايبون
الصبر الصبر 
مر على أرض  مهد الحضارة و الأنبياء خيبات أمل كثيرة من الاخوة العرب إلاّ القليل حاولوا الوقوف معها لكن دون جدوى في تحقيق العدالة لها، حتى من خرجوا من رحمها هاجروا و تركوها تعاني الاّ ثلة صابرة وقفت تدافع عن حقها،  فانجزت و حققت نصراً لافتاً. تحدث العالم في ذلك و رُفعت القبعات لهم لكن أبى الله إلا أن يختبر صبرها في اعز أولادها، نرجوا من الله أن يحتسبه من الصابرين و ان يحشره مع الأنبياء و الصالحين.

 مصيبة جلل
في سجل الشهداء
إن شاء الله هنية

محمد مهدي الخطيب/سورية 

قصيدة تحت عنوان{{رفقاً بشاعر مجنون}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 رفقاً بشاعر مجنون ..

مفتون بسحر العيون ..
ملكتني ساحرة الحروف ..
تغلغلت بعروقي ..
استوطنت الوتين ..
تجسدت بقوافي الأشعار ..
كست بربيع قلبها أوراقي ..
غدت حروفي تفوح بالعطور ..
طيفها رعد ..
 عواصف وغيم مغدق ..
أنبتت أزهار قلبي
وزهت بألوان الطيف ..
ابهرت شاعر مسحور ..
...
أراكِ بصحوي ومنامي
 أجمل ألاحلام ..
أراكِ بين الكروم والأكواب ..
أراكِ سنبلة شوق فوق أهداب..
 أزالت سنيني العجاف ..
رفقاً بشاعر مجنون ..
هائم بين ربوع عيناكِ ..
عيون أدخلتني رياض الجنان ..
يهوى ترانيم صوتكِ حين تهمسين
بالغرام ..
...
تراني متهور يتمنى الأماني المستحيل ..
وان أحلامي خرافات ..
أوهام بدساتير العشاق ..
يهوى أحاديث الكاهنات ..
ويؤمن بقراءة الفنجان ..
رفقاً بشاعر مجنون ..
ارتكب حماقات المجون بالماضي ..
وأعلن توبة عن خطايا العشق مع النساء ..
أنت الحب واليقين ..
وما قبلكِ كان حباً كله زيف وخداع ..
غرقت بذنوبي ..
حتى اختنقت انفاسي ..
أنت الملاك الأبيض كالبلور ..
من أيقظت نبضاً من احلام الأوهام ..
رفقاً ساحرة الطرف ..
 ذو الرمش المتنعم ..
بعاشق مجنون يهواكِ ..
أن كان عشقي لكِ ذنب ..
لا أطلب منه الغفران ..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد
29/7/2024

قصيدة تحت عنوان {{ بين الكبوة والزلة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{حمادي احمد آل حمزة}}


 بين الكبوة والزلة


ليتني كنت طبيبا أدفن اخطائي
                ولست مهندسا حتى أ أد الغوالي
وما زلة المعلم الا لجهل بمقصود
                 والشعب يبني من الحبة قببا إلي
فنهوض الجواد من كبوة شجاعة
                واعتراف معلمي بزلة ليس تقليلا 
لست احسن من رب غفر الذنوب
                 ولن تكون مثلا فانت مليئ عللا
ارتق فإن أجدت فلك به الاجران
                 وإن أخطأت لك اجر ٱرض بقليل
لا تكن بالقصد تخطئ تأتي إليك
                 مذمة من الله والناس كلها حولا
حمادي احمد آل حمزة
الجزائر

نص نثري تحت عنوان{{سنابل الشوق}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


 ((((((سنابل الشوق)))))) 

~~~~~~~~~~~~~
تعال نكمل تتمة حديثنا
فحديثنا لازالت له بقية 
لازالت عيناك تبعث
برسائل الشوق
ولازالت شفاهي بذكرك
ندية 
لازال عطرك عالقاً بأنفاسي
لازلت أرى تفاصيل وجهك
وأنا أحاول أن أسدل 
جفوني 
لتنام قريرةٌ عيوني
يخامرني طيف وجهك 
وأنا السنا داهم عيوني
أتأمل جمال عينيك
ألامس بأناملي  رسم شفتيك 
أحدث نفسي عنك 
كل مافيك يثير جنوني 
يرحل الوسن 
وأبقى أحادث صورتك
ألمس خديك 
وأهديك قبلة أتركها 
على ثغرك 
أيها الصامت أنطق
أكلم صورتك
صمتك يزيد جنوني
أسمعني لحن صوتك
أطربني بكلماتك
لاتدع الحيرة في عيوني
عيونك في صمتها 
الكثير 
وأنا أنتظر منها مايسد 
رمق لهفتي
ومايروي ظمىء انتظاري
تعال نحصد سنابل الشوق
ونترك رحى الساعات
تطحن 
لنترك خبز اللهفة ينضج
على نار الشوق
ونطعم أفواه الحنين
لنسد رمق الرغبة 
ونطعم طيور الحب 
من قمح الجنون
أيها الصامت أنطق 
فقد بلغ السيل الزبا 
ووصل مدي عمق 
الوتين 

يمان العراقي

قصيدة تحت عنوان{{لاتَبْكِني كَذِباً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


لاتَبْكِني كَذِباً

هلّا انتبهتَ لعلتي وتَوَجُّعي
وتأوّهي وتقلّبي في مضجعي

يامَن لهُ دَمْعي يَفيضُ مَحَبَّةً 
هذا جزائي عَنْ تَهاطُلِ أدْمعي؟

  أتراكَ تُجبرُني لأ صبحَ تابعاً
وأنا المقدمُ عندَكُم لا تابعي 

إنّي أتوقُ لعزّتي وكرامتي
لا أن أكونَ لاجلِ شيءٍ خانعِ

يامِن بكاني حينَ شاهدَ أدمعي
بدموعِ تمساحٍ دموعَ المُدَّعي

لاتبكِني كَذِباً فلستَ تُحبّني
فالحبُ يصدقُ عندَ صدقِ الادمعِ

إن كنتَ قد أدمنتَ كذبَ عواطفٍ
فاعْلَم بأنّكَ لا تجوزَ واسمعِ

يامَن شَقَقْتُ عليهِ جَيبي جازِعاً
وَحَوتْهُ في حرِّ الصَبابَةِ أذْرُعي

لاتسْجِدَنْ كَذِباً على محْرابِنا
صلِّ بصدقٍ لاتَ وقتَ تنطعِ

يامدّعي حُبّي كفاكَ تَصَنّعاً
هلّا مللتَ تصنّعاً يامُدّعي

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{كَوَتْني}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


كَوَتْني

سَقى قَلَمي الحُروفَ منَ المِدادِ
بمَوْهِبَةٍ تقودُ الى الرّشادِ
سَقاها فارْتَوتْ أدباً وعِلْماً
وشَيَّعَتِ الإنارةَ في فُؤادي
تَسيرُ على السُّطورِ مع رَصيفٍ
تُجَمِّلُهُ المَشاعِرُ بالوِدادِ
وتَرْسُمُ ما تَشاءُ مِنَ اللّيالي 
بِسِحْرِ الحَرْفِ في وَرَقِ الوِدادِ
كَوَتْني لَفْظَةُ الشّفَتَيْنِ كَيّا 
فأيْقَظَتِ اللّطائِفَ بالمِدادِ

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{أرجوحة زمن}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


أرجوحة زمن

هو نبض عمر 
قرين حلم يسابقنا
يعدُّ أيامنا 
حلوها ومُرها ويتركنا
أرجوحة زمن 
تبكينا وتضحكنا 
مرايا طيف ألم
يواسينا ويؤنسنا

نحبُ وما العشق
أحلا حكايتنا
وما الكره من شيم 
شموخ كرامتنا

أنبكي وليل الدهر
يضحك ثم يبكينا
نزرع الأرض زهراً
من دمع مآقينا 
فيا غمام الحب 
أروِ الروح واسقينا

هو جبل قلب 
زفير بركان فينا
جمره روح مجد
وعد الله يقينا
جرح شهادة  أرض 
نفديها وتفدينا

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

قصيدة تحت عنوان {{دروب للخيالِ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


دروب للخيالِ ..

في دروبٍ للخيالِ 
في فَضَاءَاتِ الجَمَالِ

سرتُ والفجرُ دليلي
وأنَا نَاعمُ بالِ

وغصونُ البانِ مادتْ
فَوْقَ كثبانِ اللآلي

سرتُ أمشي في اختِيَالٍ
شاخصًا نحوَ الأعَالي

ناسيًا كلّ المآسي
كلّ حربٍ واقتتَالِ

كلّ غزوِ كلّ غدرٍ 
كلّ ظلمِ واحتيالِ

كلّ أقدارٍ تجنّتْ 
كلّ ماضِ .. كلّ تالِ

كلّ همٍّ .. كلّ سهدٍ
كلّ ضيقٍ   أو ملالِ

كلّ جرحِ ليس يشفى
كلّ هجرٍ  .. أو وصالِ

كلّ ما حيّرَ فكْري 
من يقينٍ  .. أوضلالِ

للضّيَا أطلَقْتُ روحي
نحوَ آفاقِ الخَيَالِ

هائمًا دونَ قيودٍ
في سفُوحٍ وتلالِ

فإذَا الدّنيا ربيعٌ 
لاح وهّاجُ الجمالِ

وعلى التّربة نثرٌ
من زهورٍ ولآلي

كوكبُ الشّمسِ مطلٌّ
في السّما خَلفَ الجبالِ

ومن النّور .. رذاذٌ 
صبّهُ فَوْقَ الرّمَالِ

في رحابِ الشّعْرِ روحي 
نسيتْ ظلمَ اللّيَالي

فنظمتُ الحرفَ عقدًّا
وعلى أسْنَى مِثَالِ

       رفا الأشعل

      تونس (30/07/2024) 

الأربعاء، 31 يوليو 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{متشكرين ياعرب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


 متشكرين ياعرب 


....... 
يا كل مين سابنا وهرب
يامعلمين فى المعيله 
والإنسحاب
ومفكرين إننا عيال
 لا ظنكم فينا خاب
مين فينا يرضى
 بالمهانه 
ولا يسكت 
بالسباب
مين شاف
 حصارنا
لهيبنا ونارنا  
وراضى بالعذاب
يا ملجمينا بالسكات
واللى عندك
 ضميره مات
بكام تبيع
 حبة تراب 
لجل المناصب
 تموت حجات
وإحنا فى قاموسهم
 شويت عاهات
فبيع وهات 
ملعون فى كل كتاب
وإحنا الهوامش
 مستنيين مش لحنبات
ولا لحنطاطى لكلب أرعن 
ودماره بإيدينا عن قريب
لا طالبه نظرة عطف
 عاجزه عن الكلام 
ولا ناس باعت وطنها 
وحلمه وطموحه خاب 
فسلم ومن غروره مات
........ 
بقلمى 
#شاعرالعرب 
هيثم محمد عبدالعال

ج(٤١) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


(لن تشرق الشمس أبدا )
       قصة متسلسلة 
  بقلم: تيسيرالمغاصبه 
             ٢٠٢٤
       الفصل الرابع 
------------------------------------------------------
       -٤١-
   نور اليقين

بعد أن ذاقت السيدة جواهر حلاوة الإيمان تستقيل من كافة مناصبها متنازلة عن نفوذها.. وقوتها.. وهيبتها وهيمنتها،  مستسلمة لله ..ذليلة له.. طالبة عفوه؛ لكن بحب لايمكن وصفه أبدا.
يختفي الحراس من حول قصرها ،تسرح جميع خدمها وموظفيها مضحية بكل ذلك لأجل الاعتكاف والتفرغ للعبادة .
ترتدي الحجاب وتمضي وقتها بتلاوة القرآن ومناجاة ربها.
فتشتغل بجميع أموالها بتوزيع الزكاة والصدقات باسم "فاعلة خير مجهولة "فكانت أيضا  تتبرع بالشقق وتبني الوحدات السكنية  لإيواء الأرامل والأيتام ..فتبدلت قوتها إلى رحمة للضعفاء. 
* * * * * * * * * *
يقوم "احمد العواد" ببناء منزلا سريا  من دورين ليستقبل بالدور الثاني  منه بنات الليل ومن يرغب بمعاشرتهن  مقابل أجر قد حدده هو.
وأما الدور الأول فكان للعب القمار وكان يستقبل فيه حتى من كانوا  يخسرون نقودهم على الطاولة لكنه يوقعهم على شيكات ليجبرهم على الدفع فيما بعد.
فيتستر عليه الجميع حالما يأتي الوقت المناسب  للإجهار بتلك الأعمال .
ومن جهة أخرى يمر إخوة تمارة وإبن عمها سليمان  بمنزلها ومعهم إحدى المومسات فيطلبون من أختهم أن تعطهم خمارا كي ترتديه المومسة حتى لايتعرف عليها أحد ليأخذونها إلى البرك الملحية كي يتمكنون من إسقاط جنينها الغير متوقع هناك .
فتضحك تمارة وهي تعطهم  الخمار وتقول لهم :
-الله يخزيكو ماأوسخكو يا...............هههههههههه؟
* * * * * * * * * * *
يستدعي يحيى أحد البنائين ويصطحبه معه إلى مستشفى المحافظة القديم الذي كان خاليا من المرضى بسبب أعمال الصيانة.
يستطلعون المكان والمظلة التي تحتاج إلى سقف من الأسمنت ويقول يحيى لمعلم الصنايعيه:
-هاذي هي المظله ..قلي قديش الصبه  بتكلف ..إحكيلي المبلغ كامل شامل كل إشي؟
-شوف سيدي ..مع المواد وإجور العمال وأتعابي بتحسب حسابك على متين دينار.
-متين دينار؟
-نعم سيدي.
-طيب بتقدر تنجز الشغل بيومين ..خميس على جمعه؟
-أف ..طبعا بقدر  سيدي.. شو هي كاينه صنعة صاروخ ..مهي كلها صبة بطون وسلامتك تعيش.
-طيب يوم الخميس..يعني بكره ..فيه عطله رسميه ..يعني مع يوم الجمعه هي يومين..بكون مافي عمال وصنايعيه غيركو هون مشان تشتغلو براحتكو..كويس ؟
-كويس كثير سيدي..بسلمك إياها جاهزه يوم الجمعه الظهريات .
-طيب ..وإلك مني إنتي وعمالك إكراميه خمسين نيره وفوقهن كمان سدر كنافه..كيف أنا معاك؟
-الله يديمك ويتمم عليك سيدي.
-يله جهزو عدتكو وقولو يالله وبنلتقي ظهر يوم الجمعه.
* * * * * * * * * * *
في صباح يوم الخميس يتوجه يحيى إلى المدينة قاصدا زيارة حبيبته جواهر بعد أن رأى نفسه يتزوجها ويرفع الطرحة عن رأسها في الليلة المشؤومة مع عناد .
وكانت تلك هي الزيارة الأولى التي يقوم بها إلى جواهر  منذ أن تسلم مهامه.
وعندما يصل يتفاجأ بعدم وجود حرس أو موظفين أو خدم كما هي العادة، فيشعر بالقلق الشديد على جواهر .
يدخل من بوابة الحديقة ..يمشي ببطء بينما ساقيه ترتعشان .. لقد كان القصر كما وأنه مهجور .
يصل إلى بوابة القصر الداخليه بينما قلبه يخفق بشدة قلقا على جواهر ..يقرع الجرس وهو يخشى ألا ينفتح الباب .
ينتظر دقائق وهو يشعر بأن الدقائق  كساعات ..أخيرا يفتح الباب ..فتظهر أمامه جواهر مرتدية الحجاب وعيناها تدمعان  من شدة  الإيمان فتتفاجأ بزيارته. 
اعتقد يحيى في البدايه بأنها امرأة أخرى..لكن عندما قالت :
-يحيى...؟
تأكد بأنها حبيبته جواهر فقال وهو يقترب منها وقد إنفرجت أساريره:
-والله حلو عليكي لحجاب  ياحياتي؟
يدخل ..يغلق الباب من ورائه بينما جواهر تنظر إليه ووجهها يشع نورا ،فيقول يحيى:
-تأخرت عليكي حبيبتي مش هيك؟
يقترب منها أكثر يريد أن يحتضنها ويقبلها بشوق لكنها ترجع إلى الوراء بسرعة وتمد ذراعيها معترضة صدره بكفيها كي تمنعه من لمسها ،وقالت:
-لا يايحيى؟
فيقول يحيى بدهشة :
-إيش مالك حبيبتي..أنا يحيى؟ 
-عارفه..عارفه يا يحيى.
-طيب فيه إشي حبيبتي أقلقتيني عليكي؟
-إنتي مش شايف  إشي متغير يايحيى؟
وعندما نظر يحيى حوله متأملا الصالة أدرك كل شيء ،خصوصا عندما تلفت في أنحاء الصالة الواسعة جدا ولم ير أي أثر للصور التشكيلية  المحفزة على الحب الصارخ..والمنحوتات البشرية المثيرة والتي استبدلت جميعها  بلوحات لآيات قرآنية ورفوف إمتلأت بالكتب والمجلدات والمراجع الدينية.
هنا تابعت جواهر :
-صحيح يايحيى إنك كنت أول حب في حياتي ..لكن هسى فيه إلي بستحق حبي أكثر منك؟
-مين هو ياجواهر؟
-الله ..هسى أنا بحب الله ..ورايحه أعيش على هادا الحب وبس ؟
-..................  .
فتابعت جواهر :
-كانت غشاوة بتغطي عيوني يايحيى..أغرتني السلطه والهيبه والنفوذ والمصاري ..وعمو عيوني وقلبي..وبعدوني عن تعاليم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..وقسيت على ناس كثير ..وظلمت ناس كثير بتمنى إنو الله يسامحني ..وهمو كمان يسامحوني؟
-................ .
-وهسى رجعت لحبي العظيم ..لله إلي مابحب إلي غير الخير ؟
بالرغم من أن يحيى تمنى لو أنه بكر قليلا بزيارته لجواهر كان من الممكن  أن يصل إليها قبل هذا التغيير المفاجىء..لو أن مشاغله لم تبعده عنها حتى يتمكن من احتضانها للمرة الأخيرة ويشم رائحتها..وتختلط أنفاسه بأنفاسها كالعادة. 
ليته كان يعلم بذلك التغيير مسبقا ..لما تركها أبدا .
لكن يحيى عاد وإستغفر ربه وقال وهو لايزال  متمسكا بآخر أمل له :
-والله أنا سعيد عشانكي  ياجواهر ..بس ..بس هاظا ما بأثر على حبنا وعلاقتنا ..ممكن إنا نجوز ونكون مع بعض ..لأن دينا مافيه رهبنه ياجواهر ؟
-لا بأثر كثير يا يحيى..لأني هسى صرت ما أشعر بأي شعور أو أي رغبة حسية  تجاه أي رجل ..أنا مابشعر هسى بأي إشي غير كلام..حبي العظيم..الحب الدائم..حب الله ؟
فقال يحيى بخيبة أمل كبيرة لكنه كان صادق في قوله:
-أنا بتمنالكي كل خير ياجواهر..استودعكي الله ياحبيب.......يا....جواهر؟
-مع السلامه يايحيى..الله يحميك من كل شر..إن شاء الله رايحه ماأنساك من دعائي مشان الله يحميك..أنا يايحيى صرت مابشوفك هسى غير إنك أبني البعيد؟
يخرج يحيى ويغلق الباب من ورائه فتنهمر دموعه مدرارا فيقول محدث نفسه :
-الله يحفظكي ياجواهر ويعطيكي الصحة والعافية ويسعدكي في الدنيا والآخرة..استودعتكي  الله إلي مابتضيع ودائعه ياجواهر ؟
وبعد أن أدرك يحيى أن جواهر الآن لاتتمتع بأي سلطة أو قوة أو نفوذ  ،ولن يحمها من أي مكروه سوى الله وحده يقول وعيناه تدمعان:
-يالله أحميها مثل ماحمتني..وأحرسها مثل ماحرستني؟
مشى يحيى وهو يعيد شريط ذكرياته مع جواهر منذ أن دخل قصرها لأول مرة وهو صغير إلى تلك اللحظة .وكان يشعر بأن كل ماحدث معه في علاقته بجواهر  أشبه بالحلم الجميل الذي أفاق منه فجأة.
* * * * * * * * * *
في ظهر يوم الجمعة كان مأمون في زيارة إلى صديقه يحيى الذي أخبره بحكاية المظلة الأسمنتيه واصطحبه معه إلى موقع المشروع.
وهناك كان العمال قد إنتهوا من صب المظلة التي كانت تكلفتها فقط مائتي دينار ..وقد أنجزوا عملهم على أكمل وجه.
وقد أوفى يحيى أيضا بوعده لهم باعطائهم الاكرامية وقدم لهم سدر كنافة ساخن على حسابه الشخصي ،وعند عودتهما قال يحيى لمأمون:
-شايف يامأمون  بس متين وخمسين نيره ؟
-وهسى المبلغ إلي ظايل معك  شو بدك إتسوي بيه ؟
-وهي هاذي بدها كلام طبعا برجعه لخزينة الدوله؟
-الله عليك يايحيى كنت متوقع منك تعمل هيك؟
ثم تنهد مأمون وقال:
-بتعرف ياخوي يايحيى؟
-شو ؟
-لو فيه مثلك بالبلد كمان أكمن واحد شو ممكن تعملو.
-هي إنتي أول واحد من الأكمن واحد هظول ياخوي يامأون ؟
ثم تنهد مأمون وقال :
-والله فيه موضوع كنت بدي أقلك إياه بس أجلته شوي  على بين مانرجع من مشوارنا ..مشان ماأربكك في شغلك؟
-خير أخوي شو فيه؟
-الموضوع بخص خالتنا..الحجه نوال؟
-أقلقتني يامأمون أحكيلي  بسرعه إيش مالها نوال ؟
ثم تنهد من جديد بحزن  وقال:
-والله تعبانه يايحيى ..تعبانه كثير..ومابخفي عليك .. وشكلها خلص ..بتودع "أي ستموت"؟
-ياساتر يارب .
-وهي إلي ودتني عليك ..بدها إياك مشان تعطيك وصيتها؟
-تعطيني أنا وصيتها؟
ففهم يحيى بسرعة  بماذا تريد نوال أن توصيه ..بكل تأكيد سوف توصيه على فرح ،فقال لمأمون بسرعة:
-مأمون.. يله معي مشوار سريع على المحافظه وبعدين بنروح على لجبال ..مش رايحين نتأخر طالما سيارتنا تحت إدينا..يله ؟
وإنطلقا معا إلى المحافظة. 
وعندما وصلا إلى المحافظة يترك مأمون في السيارة ويذهب بمشوار سريع إلى إحدى المحال ويعود.
ومن هناك ينطلقا معا إلى الجبال حيث نوال وفرح وغادة. 
* * * * * * * * * *
تتوجه جواهر إلى طبيبها لإجراء  بعض الفحوصات قبل توجها إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.
وما أن يرها طبيبها القديم ويتعرف عليها بالحجاب حتى  يقول لها:
-تشرفنا ستي جواهر ؟
فترد بتواضع:
-بلاش كلمة ستي يادكتور ..ماعاذ الله إني أكون  ست حدى ..سيدي وسيدك الله ؟
يتفاجأ الطبيب بذلك التغيير المفاجىء الذي طرىء على المرأة الجبارة فيقول :
-والنعم بالله؟
وبعد إجراء الفحوصات يقول الطبيب:
-أووووو وضعك تمام لولى ضغطك إلي دايما مرتفع ؟
-يعني مافي إشي غير الضغط.. بسيطه يادكتور؟
-لامو بسيطه ياجواهر ..وهو الضغط سهل.. لاتستهيني بالضغط ياجواهر ..إنتي ضغطكي دايما مرتفع ..وإنكي تروحي على منطقه حاميه كثير  بعد ماتعوتي على القصور والمكيفات والمسابح ممكن يكون فيه خطر على حياتكي؟
-الأعمار بيد الله يادكتور ..ماحدى بموت وهوه ظايل إله عمر؟
-معليش إسمحيلي ياجواهر..إنتي بتكي إطوفي وتمشي تحت الشمس وشغله طويله رح تجهدك؟
-مثلي مثل غيري يادكتور  ..يعني أنا هسى بدي أكون أحسن من المرضى وكبار السن إلي بروحو على الحج وهمو مش عارفين حتى يمشو؟
-يعني مصرة ؟
-أيوه مصره.
طيب إنتبهي كويس وخلي معاكي جهاز الضغط المحمول مفهوم ياجواهر ؟
-مفهوم.. شكرا يادكتور.
- خليني أشوفكي لما ترجعي ياجواهر حتى أطمن عليكي ..وتقبل الله طاعتكي مقدما.
وعندما خرجت جواهر تنهد الطبيب وقال :
-سبحان مغير الأحوال ..كنتي ياجواهر  الجبل الصخري الأعلى والأقوى في البلد الذي لايستطع الوصول إلى قمته أصلب لرجال وأكثرهم قوة وجبروت..بلحظة بس تواضعتي وضعفتي قدام ربكي..فعلا إنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.  

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

٢٧-٧-٢٠٢٤ 

قصيدة تحت عنوان{{ألا رُدّوا الجَواب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


ألا رُدّوا الجَواب

أرى يَوْمَ الحِسابِ بدا قَريبا
ونفْسي لا ترى الهَوْلَ الرّهيبا
أُذَكِّرُها بأنَّ المَوْتَ آتٍ
فَتَرْفُضُ بالضلالَةِ أنْ تُجيبا
يُحَرّضُ جَهْلَها الشّيْطانُ حِقْداً
فَتُصْبِحُ في حَرائقِها لَهيبا 
ونحنُ كما تَرى بَشراً ضِعافاً
يُصَدّقُ جَهْلُنا الخَبَرَ الغَريبا 
كأنّا في ثقافَتِنا ضِباعٌ
نُكِنُّ لِبَعْضِنا حَسَداً رَهيبا

ألا رُدُّوا الجوابَ على سُؤالي 
لِماذا نَحْنُ نَغْرَقُ في الوَبالِ
أضَعنا منْ تَخَلُّفِنا حُظوظاً
منَ الإنْشاءِ في حِمَمِ الجدالِ
نُناقِشُ في الأمورِ بلا علومٍ
ولا هَدْيٍ يُجيبُ على السُّؤالِ
ألمْ تَرَ كَيْفَ أصْبَحْنا قَطيعاً
نُساقُ معَ القوافِلِ كالجِمالِ
وهذا غَلْغَلَ الإذْلالَ فينا 
وأرْغَمَنا على تَرْكِ المَجالِ 

 

 

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{ظلُّ الريحِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


- ظلُّ الريحِ -  

ظلُّ الريحِ يسكنُ في المتاهات
يعربشُ في صمتٍ فوقَ المسافاتِ
معلناً موتَ الربيعِ في الفلواتِ
ظلُّ الريحِ يسكنُ حجرةً مظلمةً
يبحثُ مابينَ جنباتها عن مسألةٍ
كلُّ النوافذِ مشرعةً في تلك الأمكنةِ
تجتاحُ أحلامنا روحٌ وريحٌ مصفرةٌ
ذاكَ الحلمُ الغائبُ يلملمُ ألآمهُ
يحتاجُ إلى وقتٍ ليعبرَ نحوَ وجعهِ
أما الريحُ التي هربتْ مِن ظلّها
لقد توقفتْ عندَ مساحاتِ القهرِ ثانيةً
كي تعبرَ فوقَ سنينِ العمرِ الخاوية
هناكَ عندَ أوّلِ هروبٍ للقمرِ
تغزلُ شواطيءَ الأملِ سجّادةً
من حقولِ الشمسِ الغافية
تعبرُ فوقَ جسدٍ منهكٍ
يلملمُ الحلمُ كلَّ أوجاعهِ ويرحلُ
وتبقى الريحُ المسكونةُ في ظلّها
تعانقُ الشمسَ في منتصف الليلِ
كيفَ للريحِ أنْ تصمتَ 
إن فقدت ظلُّها

صفوح صادق-فلسطين 

٣١-٨-٢٠٢٤. 

قصيدة تحت عنوان{{ولا أحَداً يُجيبُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ولا أحَداً يُجيبُ


أُناديكُمْ ولا أحَداً يُجيبُ
كأنّ الشّمْسَ أغْرَقَها المَغيبُ
تَزَنْدَقَتِ الضّمائرُ بانْحِلالٍ
تَوَرّطَ في نَجاسَتِهِ المَشيبُ
وعَرْبَدَتِ الرّذيلَةُ ثُمّ صاحَتْ
ألا ناموا فقدْ بَعُدَ القريبُ
دَعَوْتُكَ يا شَبابُ فَلَمْ تُجِبْني
وكيْفَ يُجيبُني البَشَرُ الغَريبُ
سأبْقى مِنْ مَنابِرِكُمْ أنادي
وفصْلُ القَوْلِ يُدْرِكُهُ اللّبيبُ

أناديكمْ ولا أحداً يثورُ
ولا التّغْييرُ يعْشَقُهُ الشُّعورُ
نشأنا كاليَتامى في زمانٍ
ولمْ نُدْرِك بما انْتَهَتِ العُصور
ألمْ تَرَ أُمّتي رَقَدَتْ قُرونا 
وفي تَفْكيرِها سَكنَ الفُتورُ
تَميلُ إلى الحَضيضِ بلا حَياءٍ
وحول رَحى تَخَلُّفِها تَدورُ
فكيفَ سنَسطيعُ بناءَ جِسْرٍ
تُشَكِّلُهُ بأحْرُفِها السُّطورُ
محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{عزالدّين أبوميزر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين}}


 د.عزالدّين أبوميزر

الفَقِيرُ وَالغَنِيّ ...

السّبعُ    عَجَائِبَ     نَعرِفُهَا

وَتَتُوقُ     العَيْنُ    لِرُؤيَتِهَا

وَالأعجَبُ    مِنهَا     ثَامِنَةٌ

تُدمِي    الأفئِدَةَ   حِكَايَتُهَا

لِفَتَاةِ   قَد    يَتّمَهَا   الدّهرُ

وَبُؤسُ      الدّنيَا    رَافَقَهَا

وَفَقِيرٌ     يَقسِمُ      لُقمَتَهُ

وَلَهَا     بِالحُبّ     يُقَدّمُهَا

وَغَنِيٌّ    يَرقُبُ    خُطوَتَهُ

حَتّى  إنْ رَحَلَ  وَغَادَرَهَا

وَبِخِفّةِ    لِصِِ    مُحتَرِفِِ

مِن فَمِهَا   يَسْرِقُ  لُقمَتَهَا

عزالدّين

قصيدة تحت عنوان{{رَغِيفْ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير}}


 *...رَغِيفْ...*

أحمل وجعي بلا ضِيقْ
مَنْ لي سوى نعلي
بهذا الطَّرِيقْ
كلّ الذين
على الرّصيف جلسوا
ما هَمَّهُمْ لو كنت غَرِيقْ
لِأَجْلِكِ قاموا
وَ صِرْتُ لهم أحلى رَفِيقْ
حتّى الذّي مَعِي كَانَ
سال لعابه 
حتّى لَكَأَنَّهُ
صَارَ العَشِيقْ
أحمل غضبي بِلَا وَجْه
إِذْ كيف أداري الرّيح
غبار الدَّقِيقْ
و هذا الرَّغِيفْ
بحضن النّار
يزداد شَهِيقْ
    حمدان بن الصغير
     الميدة نابل تونس

قصيدة تحت عنوان{{ ألمْ ترَ }} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ألمْ ترَ


بِسِحْرِ المفرداتِ يُرى الجمالُ
فيرْقى في مَراتِبِهِ الخَيالُ
وتُدْرِكُ حينها الألْبابُ فِقْهاً
يُيَسّرُهُ إلى الأمَلِ الجلالُ
ألمْ تَرَ كَيْفَ أحْرُفُنا تُغنّي 
فَيُشْرِقُ مِنْ تآلُفِها الجمالُ
تباركَ رَبُّنا الوَهّابُ خَلْقاً
بِرَحْمَتِهِ اللّطائِفُ والكَمالُ
خَبيرٌ بالسّرائِرِ والنّوايا 
يَعُودُ إلَيْهِ في الخَتْمِ المآلُ

أُسَبِّحُ في الصّباحِِ وفي المَساءِ
وأحْمَدُ مَنْ تَفَضَّلَ بالعطاءِ
أسَبّحُ ساجِداً لَيْلاً نَهاراً
وأسْألُ خالِقي حُسْنَ الرّجاءِ
فيا رَحْمانُ جَنِّبْني ضَلالي 
وكنْ عوني على صَدّ البلاءِ
فأنْتَ سلامتي وَمُنى انتظاري
وأنْتَ العَدْلُ في سِلْكِ القَضاءِ
إليكَ الأمْرُ كُلُّهُ يا إلهي 
ونَحْنُ الخَلْقُ في فلكِ السّماءِ

محمد الدبلي الفاطمي