الجمعة، 18 أكتوبر 2024

قصة قصيرة تحت عنوان{{فات الاوأن}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


 فات الاوأن 


قصة قصيرة بقلم / صالح منصور
فى منتصف ليلة الجمعه عندما غضبت السماء انهمرت امطار غزيرة يصحبها صوت الرعد المرعب وبريق البرق يعمى الابصار نظر نظرة حانيه الى السماء من وراء ستائر نافذته 
اشتد هطول المطر حتى اصبح اعصار وزاد صوت الرعد 
حتى صار مرعبا واصبح بريق البرق خيوط بحجم السماء
واذا بخيوط البرق تمتزج بسحاب السماء الممطر فيرسم لوحه ضوئيه لوجه حبيبته فتثير اشجان الماضى ويسقط من عينه اعصار دموع وتمر سنين حياته قبلها وسنوات ما بعدها بسرعة نفس الاعصار ..
لم يجد ما يلومها عليه حين انسحبت من حياته 
فهو لم يقول لها ولو مرة انه يحبها بل يعشقها 
اعتمد على احساسه وافعاله لتوصيل شعوره اليها 
لم تعلم يوما انها يعشقها كل هذا العشق 
زاد لمعان البرق اختفت الصورة وراء شلال الماء 
جمع شتات نفسه .. اغمض عينه 
فات اوان ان يقولها
                            صالح منصور

قصيدة تحت عنوان{{ولولا العلمُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ولولا العلمُ


أرى فَجْرَ الثّقافَةِ في لِساني
وفيهِ أرى الفصاحَةَ بِالبيانِ
وَقَدْرُ المَرْءِ ما صَنَعَتْ يَداهُ
بما قَدْ أنْبَتَتْهُ منَ المجاني
نَسيرُ معَ الحُروفِ إلى حُقولٍ
بها الأفْكارُ تَنْضُجُ في ثوان 
نٌجَدِّدُ بانْتِفاضَتِها طُموحاً
يُفَتِّشُ في الزّمانِ عنِ المكانِ
ولوْلا العِلْمُ ما كُنّأ عُقولاً
تُؤَثِّرُ في المكانِ وفي الزَّمانِ
                               
تَطَوُّرُنا يَدُلُّ على التّرقّي
ونورُ العِلْمِ يُكْسَبُ بالتّلَقّي 
تُعَلِّمُنا الإرادةُ كُلَّ شَيْئٍ
فَنَحْصُلُ بالطُّموحِ على التّرقّي 
ونَصْعَدُ بالمَعارِفِ والمَعاني
إلى قِمَمِ النُّهى والحَرفُ شَرْفي
بِذلِكَ نَسْتَعيدُ شُعاعَ مَجْدٍ
ألَمَّ بِهِ الكُسوفُ فَكادَ خَنْقي 
إذا ما العَزْمُ قَرَّرَ نَيْلَ حَظٍّ
تَفَرَّغَ لِلْجِهادِ بِكُلِّ صِدْقِ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{حُبُناْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 ..... حُبُناْ.....

حُبُنَا أَجْمَلُ مَافِي
الْحُبُّ حُبُناْ
آهٍ مِنَ الدُّنْيَا أَلْهَتّْنِي
عَنْكِ يَالُبْنَى
إِعْذِرِينِي وَفِي
عُذْرِي خَجَلًا مِنْكِ
أَنْتِ الْمِنَى وَالرُّوحُ
أَيْنَ مَاجُبُْنَا
أُخْبِرُكِ بَلْ أَنْتِ
عَالِمَةٌ بِمَا حَلَّ بِي
طُوَيْرَحُ التِّرْحَالِ
كُثْرَتُهُ بُعْدٌ ذَهَبِنَا
رَغْمَ الْبُعْدِ حَامِلَكِ
بِثَنَايَا الضُّلُوعِ
مَاغَبَتِي عَنْ عَيْنِي
وَبِحُبِّكِ كَتَبْنَا
بَثَّتْهَا الرُّوحُ عِبْرَ
أَثِيرُ الْهَوَاءِ هَوا
الْقَلْبُ هَائِمٌ
وَالشِّرْيَانُ بِحُبِّي يَتَعَجَّبَا
مَاهَذَا الْحُبُّ الَّذِي
وَضَعَهُ اللَّهُ بِدَاخِلِي
يَسْرِي بِدَمِي
وَحُرُوفُ عِبَارَاتِهِ
بِدُرٍ كُتِبَا
يُذْهِلُ الْعَاشِقِينَ
عِنْدَ تِلَاوَتِهَا
عَلَى قُلُوبٍ بِدفْئِ
الْحُبُّ عَلَى
الْقُلُوبِ يُطَبْطِبَا
وَيُزْرَعُ الْغَرَامُ
عَلَى حَافَّتَيْ الدُّرُوبِ
لِتُنْبُتَ وُرُودً
بِأَلْوَانِهَا لِلْعَاشِقِينَ
يَفُوحُ عِطْرُهَا عَبَقً
بِأَنْفَاسِ الْهُيَامُ تَتَشَعَّبَا
غَرامً وَأْشّْواقً
ماْبَيّْنَ أَوْرَدَتِي 
وَالْغَرامُ يَهيمُ 
بِلأَشْواقِ يَلِجُ 
الْوَتِينِ وَلِلْوَتينِ سَباْ
مَاْأَجْمَلَ سُكّْناهُ
بَيّْنَ ضُلوْعِي
عَسَلً بَيّْنَ خَلاْيا 
جَسَديْ يَتَسَرَّباْ
 يُقَدِمُهُ الحبيب
لِيَرْشُفُهُ دَميْ
يُعَالِجُهُ بِلْحَنينِ
وَالأَشْواق لِيُقَدِمُهُ
ليْ  هِباْ
أَتَشَكَرْ الَّلهْ
بِثَاْنِيَةِ أَلّْفَ مَرَّةٍ
عِنْدَماْ أَقُوْلُ
لَهَاْ حُبُكِ فَرّْضٌ 
لِأَنَّ حُبُكِ  
أَمّْرٌ يَالُبْنَى
عَليَّ وَجَبَاْ
السفير الدكتور يونس المحمود 🇸🇾سورية

قطعة شعرية تحت عنوان{{ الم الفراق}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


 الم الفراق 

**
ودعتها لخلاف قض مضجعي 
اذ سالت دموعي دما بمبضعي 

كيف اغيب عن من جاورتها
بل من أحببتها فكانت مهجعي

و إن عدت لن يراك قلبي 
لأنك اعميته باعمالك فاجزعي 

و إن لم تجزعي فأنت  حرة
لم تعودي باحاسيس لتهرعي

ملفينا توفيق ابومراد 
لبنان 🇱🇧 
٢٠٢٤/١٠/١٧

قصيدة تحت عنوان{{شغلَ الرّوحَ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


شغلَ الرّوحَ ..

اعترى القلبَ هيامْ
صار ليلي ألفَ عامْ

كيفَ قلبي تاهَ عنّي
مثلهُ صعبُ المرامْ

لامني في الحبِّ صَحْبٌ 
مدنفٌ .. كيفَ ألامْ

لاترى العين سواهُ 
يقظٌا .. أو في منَامْ

حبّهُ قَدْ ردَّ روحي 
فاتركوني بسلامْ

فجرُ أنوارٍ وسحرٍ 
ليسَ يغشاهُ ظلامْ

شغلَ الرّوحَ سباها 
أضرمَ القلبَ هيامْ

لا تذوقُ العينُ نومًا 
أسهرَ العينَ ونامْ

بلّغي يا ريحُ عنّا 
للّذي نهوى السّلامْ

بقلمي / رفا الأشعل
تونس (17/10/24)

على مجزوء الرمل 

الخميس، 17 أكتوبر 2024

نص نثري تحت عنوان{{ وراء الظل}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{بياض أحمد}}


 وراء  الظل ***


خمرة وداع 
تحت باب الظل 
مرآة فارغة 
من محيا الموج 
ومحياك يعانق السفر 
حين تلد الريح شمس الأقطار....
لم يركب السفن الفارغة 
هديل الليل 
وحدها نجمة السمار 
أمام أبواب الشهداء 
وايوب على خريف الصبر 
يقل آخر دمعة من فتات الحطام ...
لا فجر لدينا 
لنطعم الباقي على نجمة السير 
سنترك البكاء 
على زيزفون المساء 
ونقول مرحبا 
لسوق الأيتام 
وهل من مزيد على صبار الأبواغ 
رحلة باقية تحملها سر آية 
وحلم بعيد وراء الانتظار 
سنعود  بالآهات الدفينة 
حاملين مساجد البحر 
حاملين تعاويذ أول سفينة ....
سنعود 
بصرخة على جسد الشفاه 
بزغاريد النساء 
وهي تزف أنثى الرمل 
إلى اكسير البلح 
ونوافذ الشطآن ......
غريب شوقها 
وهي تناجي مضمضة غريق 
تحت الأنقاض 
سيأتيك فجر 
لم تلده الشمس 
من جمرة إله 
كان يناجي ضيعة البقاء.....

ذ بياض أحمد المغرب

نص نثري تحت عنوان{{تعالي}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{أحمد أحمد}}


 تعالي .... 

كثيرة هي تعالي ..
فتعالي ...
 على صدري ازرعي ورودك  وعلى راحة يدي انثري زهورك ومن قلبي احصدي منتوج حقولك  .
تعالي ...
يا قبلة الصباح واشواق النهار ولقاء الليل والناس نيام  ..
تعالي ...
بين الضياء الخافتة وهدوء الليل  ونجوم السماء الباصقة  اسكني الخلجات  حتى يصبح صوتي مع السكينة والهدوء كلمة واحدة هي لك انت اللقاء بعد الانتظار   .
فتعالي ...
 امزجي العطر بالعطر واخيطي الثوب القديم ليصبح لي ثوبا ارتديه صيفا وشتاء .
وتعالي ..
 افترشي حصيري ونامي في سكون قلبي .براحة وإطمنان 
تعالي ....
 الابيض عنوانك والحناء الوانك .ولحن الود طربك على نغمات اللقاء ارقصي رقصة البداية لحلم النهاية .
تعالي ...
نقطف الثمرة التى كنا نحلم بها لنجعلها نهاية الحلم ولنبدأ من جديد  .
تعالي ...
اليوم انا سر من اسرار حياتك وغدا انا نداء القلب لقلبك ..
احمد احمد .

نص نثري تحت عنوان{{ بان...واقع}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كمال وهيب زكى}}


 بان...واقع...

سأل حال.....
ھل ننتظر...طيف اخر؟
ام انت التنوير....
ايھا الفكر المنير
اين تظھر
اين تسمو؟
متي تُكًمل
في الذھن والضمير...؟
خدو ..بغفلة من عقل..
حتي ضي بصيرھ...بابھام
ساقو ..الموت...
حطو..ظلام... 
شلو تفكير....باوھام
 ورود....شمًت الركود
اختنق العبير
لازم منھ بالفرار
في ارض الغريب
اكثر...ھناك
وبقت ھنا ...اشلاء
الوريد...ضام
قطع الوصال
بفكر التحديث...
مايضمد؟
مايعيد
النبض من جديد؟
المستشار كمال وهيب زكى المحام مصر اسوان كوم امبو

قصص قصيرة بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرمغاصبه}}


 قصص قصيرة 

١-أطلال حمراء

أخيرا إتخذ قراره بالمواجهة،سيعترف لها بأنه يحبها..وأنه لم يكن مستهترا أبدا.
سيقوم بإصلاح غلطته، سيتحمل مسؤولية قراره ؛سيدخل خيمتها،ويقابل أباها ويواجهه كرجل؛ معترفا بفعلته ومهما كانت النتائج.سيطلب يدها قبل حدوث الفضيحة.
إتخذ قراره فجأة ، ناسيا التوقيت الصحيح للمواجهة.
سار شاقا طريقه الطويل ليصل أخيرا مع شروق الشمس حاملا كفنه على كتفه.
قال محدث نفسه: "إما أموت تحت قدميها ..وإما ينتصر الحب..
سأعانقها أمام الملأ ؟".
لكنه صعق لما رأت عيناه ..لم ير سوى الأطلال وما تركته خيمتها من أثر ؛رمى نفسه على آثار خيمتها والتراب المرصوص..ورائحتها.
لم يتنبه للشبح الذي كان يترصده،
أخذ يمسح وجهه بالتراب مبلله بدموعه المنهمرة مدرارا للحظات قبل أن تمزج تلك الدموع باللون الأحمر القاني ،وكانت خطوات من خلفه تسير مبتعدة.

٢-عصا الأب

قبل أن يهيلوا التراب على جثمان الأب  القاسي ،  
 ألقى الطفل بالعصا في الحفرة إلى جانب أبيه،
وكان قد أحضرها معه،وهي  خاصة أبيه التي كانت لاتفارقه أبدا ، والمخصصة 
لضربه كلما أخطأ ،وحتى لو لم يخطىء!
فذلك متوقف على مزاجه  اليومي.
فقد كان الطفل  يريد أن يتأكد أن العصا قد رحلت أيضا بلا رجعة،
والأهم من ذلك كله ؛
لن يعود يسمع عبارة هذا ليس ابني. 

بقلم :تيسيرمغاصبه

قصيدة تحت عنوان{{اِستِحْقاقٌ عَادِل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


 اِستِحْقاقٌ عَادِل


رضينا بالجهالة شاكرينا
فبِتنَا في الحَياةِ مُعَذَّبِينا

فبَيْتُ القِرْدِ زُيِّنَ بالعَقِيقِ
وبيتُ الكلبِ قد صار العرِينا

سفيهُ الناسِ يعلو إذْ يخونُ
وخيرُ الناس مَلَّ المُفْسِدِينا

فنسْلُ الفأرِ يخْرِبُ في البيوتِ
فأصْبَحَ دحْرَهُم حِصْنا حَصِينا

بُيوعُ الشّرَفِ كَشَفتْها أُمُورٌ
وبَيْعُ الشَّرَفِ سِمَةُ الخائنينا

رشاوٍ قد تؤدِّي إلى الجَحِيمِ
نُحَرِّفُها وقلْنا ''مُكْرَمِينا''

صراخُ البَعْضِ صَارَ بغيْرِ حَقٍّ
''غَوَانٍ'' بل يُقالُ ''المُطْرِِبينا''

وقَوْلُ الحقِّ يُكتَمُ في القُلوبِ
وخَوْفُ الظُّلْمِ قَد باتَ الْيَقِينا

ولَهْو اللعِبِ مَزَّقَ كُلَّ شَمْلٍ
ووَقتُ اللعِبِ جِئْنا مُرْدِفينا

فهل آن الأوانُ لتَرْك لَهْوٍ
ونَسْمُوا بالأمانةَ مُؤْمِنِينا

محمد عبد المرضي منصور
أديب مصري

قطعة شعرية تحت عنوان{{الّذي أحببْتُهُ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


 الّذي أحببْتُهُ ..


والّذي أحببُهُ أبْدَعْتهُ 
مَنْ خيَالي .. بحروفي والقَلَمْ

مَنْ حنَاني قلبُهُ قَدْ صغْتُهُ
من سَنَا روحي سناهُ والشّيَمْ 

والبَهَا في وَجْهِهِ من خاطري
وسموّ الرّوحِ منّي .. والقِيَمْ

          بقلمي / رفا الأشعل 
           على مجزوء الرّمل

قصيدة تحت عنوان{{إلى القُرّاء}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 إلى القُرّاء


أضْحى المُقَرَّرُ في التّدْريسِ مُتّهَما
والفهمُ أصْبَحَ في التّلْقينِ مُنْعَدِما
وما نراهُ يَقودُ النّسْلَ نَحْوَ غَدٍ 
منْ شَرِّهِ الجَهْلُ قَدْ أمْسى لَنا حَكَما
فانْظُرْ إلى أُمّةِ في الغَيِّ قدْ غَرِقَتْ
واسْمَعْ سَداجَةَ منْ صاروا لَنا قَلَما
قُشورُ أنْفٍ تُحيكُ الحَرْفَ منْ رُقَعٍ
فَتَصْنَعُ اللّغوَ بالتّحْريفِ مُتّسِما 
وكيفَ نَمْحو سَرابَ اللّغْوِ منْ لُغةٍ
تَغَرَّبَتْ حينما أمْسَتْ بِنا صَنَما

تَرْقى العُقولُ وبالإبْداعُ تَرْتاحُ
والعَقْلُ في فلكِ التّطْويرِ مَلاّحُ
إنّا لفي زَمَنٍ بالعِلْمِ يأمُرُنا
والعلْمُ نورٌ ونورُ العِلْمِ إصْلاحُ
فمنْ أرادَ أزالَ العَجْزَ مُتّكِلاً
على اجْتِهادِهِ والفَلاّحُ فلاّحُ
دَعِ الّتّقاعُسَ في الخَيْراتِ تَطْلُبُها
فما سما بِلِسانِ الضّادِ مَدّاحُ
إنّي هَدَيْتُ إلى القُرّاءِ جَوهَرةً
مِنَ القَريضِ بها الأرواحُ تَرْتاحُ

محمد الدبلي الفاطمي

خاطرة تحت عنوان{{ليتك معي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


 ليتك معي 

أنا وأنت 
قلب ينبض 
كأنه عناق طويل 
أحلام واشتياق 
عندما يأتي الليل 
تتصارع الذكريات 
تتألق تشققات الروح 
تشرق أنوار الفؤاد 
تمتزج روحي مع روحك 
عطرك يضمني غراما 
يرسم حروفا ضاحكة 
  حسن حوني جابر، العراق

قصيدة تحت عنوان{{عتاب الغائب}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


عتاب الغائب

بذلتُ النفسَ فيكَ وماكفاني
وذقتُ الويلَ من مرِّ الهوانِ

بنفسي أنتَ ياعشقي ونفسي
ظمأتُ وغير نهركَ مارواني

جعلتَ الهمَّ لي دوماً حصيراً
وَسيلُ الحزنِ بعدَكَ قدْ غطاني

انا المجنونُ فيكَ وانتَ قَصْدي
وكلُّ الناسِ تعلمُ ما دهاني

أهيمُ في الفلاةِ ولستُ أدري
تغيَّر موقعي أوفي مكاني

ورحتَ كأنَّما ماكنتَ تدري
بما قدْ حلَّ فيَّ وما أُعاني

متى ترنو اليَّ بعينِ عَطْفٍ
وتنقذُ حالتي مما أتاني

متى يأتي دواكَ لكي أشافى 
وكلُّ دواءِ غيرِك ما شفاني

شَكوْتُ الى الغرامِ همومَ قلبي
فلم يرضَ الغرامُ بما عَلاني

وما شبتُ وانتَ الى جواري
كما شابَ الكثيرُ من الزمانِ

فكيفَ اليومَ تهجرني وتمضي
ولمْ يُشغلْ بغيركمُ جناني

ورحتَ كأنما ما كنتَ قُربي
 ولمْ تسمعْ ندايَ ولمْ تراني

ولمْ تعلمْ مكابدتي وجَهدي
أُُعاني في غيابِكَ ما أُعاني

حلفتُ أَنْ أقيلَكَ منْ حياتي
فاغْراني اليمينُ ومانهاني

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{جمرات الشوق}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 جمرات الشوق ..

ما بين إشراقة الحروف .. وغسق الكلمات ..
 فاتنة استوطنت قوافي الأشعار ..
كانت وما تزل بحر العشق ..
مراكب الشوق لها أوطان ..
أشرعتها حنين تحتضن الوجدان ..
تختال بين امواج الكلمات ..
تنشد أهازيج الغرام .. 
على نغمات أوتار موج ..
يعزف أعذب الألحان ..
يطرب شاعر سُحر بفتنة النظرات ..
...
أنا العاشق المتيم  ..
 بريق غرامه وجد يسكن الأجفان ..
حروفه في هواكِ هائمة 
تسبي ألأحلام ..
نعيم يشفي من السقام ..
يجود بعشق رغم معاندة القدر ..
...
يا من يحلو بذكرها الغرام ..
نسائم  أنفاسكِ عطر الاوراق ..
من نهر همساتكِ تروى حروف ألأشعار ..
لأجل عينيكِ احتمل طوعا جمرات الشوق واحبس الآهات ..
الوصل منك غايتي ..
وما لي غيرك اغلى الامنيات..
...
يا عشقاً بخافقي لا ينضب ..
والقلب يدعو بكل سجدة أن نجتمع ..
حينها تصدق ظنوني وتهرب مخاوفي ..
وأغفو على عشقكِ ..
تراودني الأحلام ..
واغرق ببحر عينيكِ ..
 لتعلمي أنك بدايتي ونهايتي ..
 جمر الشوق يحرقني ..
رفقا بعاشق حالم ..
...
بقلميرائد كُلّاب 
رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥
فلسطين
ابو احمد

قصيدة تحت عنوان{{ مررت مرور الكرام}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{وفاء الكيلاني}}


 مررت مرور الكرام 

علي قلبك و عقلك السلام 
 يا شعاع أمل عاجله الشتاء٠٠ 
 امطره مطرا غزيرا حتي
اغرقه الماء ٠٠
كل شيء مات في لحظة غتاء  ٠٠
وكانه السيل من فوق صخرة
 صماء ٠٠
ارداني ما انهال علًيً في
 العراء ٠٠
لم استطع الملم شتاتي 
حتي إذا اَردَتُ البقاء ٠٠
فهذا السيل آلمني   وعذبني
 وكانه ابتلاء
فيا أرضا جدباء لم تلن 
وكأنك الصحراء ٠٠
رميتني بها وكأنه صدق
 الإدعاء٠٠ 
 فهل  للجدب فيكِ رخاء 
 او مطرك  حلو الإشتهاء ؟
 زيف انتِ فليس فيكِ
 إلا الفناء  ٠٠ 
فلن اسير الطريق إلا أنا 
  والفضاء ٠٠
بقلمي /وفاء الكيلاني

هايكو تحت عنوان{{خَلْفَ ٱلسُّورِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{صاحِب ساجِت}}


 .            هايكو

خَلْفَ ٱلسُّورِ ــ
عَصَافِيرُ ٱلحَيِّ نَشْوَىٰ٠٠٠
مَعَارِكٌ طَاحِنَــةٌ!

طَابِعٌ حَيٌّ ــ
وَاقِعٌ جَدِيـــدٌ٠٠٠
نَعِيشُهُ بِٱلتَفْصِيلِ!

مِنْ فَوقِ ٱلسُّورِ ــ
تَلْعَقُ أَرِيكَةَ عِـــزٍّ٠٠٠
عَينَـا مُتَسَوِّلٍ!
    (صاحِب ساجِت/ ٱلعِراقُ)

قصيدة تحت عنوان{{باعوك}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** باعوك ***
واحد اثنان ثلاثة
عد منهم من علمت و من جهلت
باعوك يا ابن أمي و قد خُذلت
باعوك صمتا إن نجوت
باعوك صمتا لو قتلت
باعوك بلا رثاء أو قصاص
تركوك عمدا للمدافع و الرصاص
باعوك يا ابن أمي فلا مناص
لا مناص من الصمود
رغم ألوان العذاب ... رغم أنواع السلاح
لا مناص من الكفاح
لا بديل عن الفداء... لا بديل عن الدماء
لا مفر من الحياة و لا مفر من الفناء
باعوك يا ابن أمي بلا حياء
باعوك يا ابن أمي... إلى اللقاء
*******************************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Youcef Mebarkia / Algerian poet

 

نص نثري تحت عنوان{{باب الشوق}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{يمان العراقي}}


 ((((((باب الشوق))))))

~~///~~///~~///~~ 
تمسك جيدا 
فقد يمر بك أعصار 
شوقي
قد يقتطع جزء من 
احساسك
أو يلزمك بالتفاة
لست مضطرا لها 
أو قد يعبث بخصلات 
شعرك 
فتحلق مع نسيم 
الشوق 
تلاعب خدك 
لاتوجل فأعصاري 
فيه نار 
لن تحرق شيء من 
تفاصيل 
جسدك ولا هندامك 
سيتأثر بها نبضك
أن كان قلبك 
لازال حبيس أضلعي 
أو غادر متأثرا
بعواصف رعد أحساسي
فأنا أيها الحب 
ايها العشق
لازلت مترامي الأطراف
أنزف أحساس 
وأستشعر ببرودة صدك
أكتبني قصيدة 
بلا فواصل 
وارسمني زهرة بلا 
عطر
لكن حسن مزج ألواني
لن أقف على 
باب الشوق متوسلا
فقد محي من أطلس 
الزمان مكاني 

يمان العراقي

نص نثري تحت عنوان{{أسود وأبيض}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


أسود وأبيض
تجولت في أسواق العمر الكئيب
أشتريت من بائع الأوهام
لونين من القماش
الأول 
أسود قاتم 
منسوج بلون الظلام 
اخيطه بخيوط الاحزان
أطرزه بنقوش الألام
اعطره بقطرات الدمع
وطعم الحرمان
ألبسه بعد الفراق طول العمر 
مادار ت الأزمان
والثاني
ناصع البياض
كالثلوج فوق القمم الشماء
ناعم كالحرير
مرصع باللؤلوء والمرجان
مزين بنور الأقمار 
مطرزبنجوم المساء
معطر بالمسك والريحان
البسه يوم القاك
في السماء 
مع تحيات وتقدير 
رمزية مياس .كركوك العراق

في السماء 

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{اعزف ياناي}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{عبير الراوي}}


اعزف ياناي
لوعة قلبي وأشجاني
واحمل آهاتي وأشواقي
وبلغ الحبيب سلامي
اعزف ياناي على أوتار قلبي
وانثر أريج حبي وعبق غرامي
فوق السهول والروابي
ياعازف الناي
داوي قلبي العليل
فقد فاضت عناقيد أشواقي
واتت بوابل على حبي
فاستنشق ندى إلهامي
قل لي اين احلامي 
اين عزفك وايامي 
صدى شغفك ينذرني
سيغزو عقر داري 
ويجدد النقر على الأوتار
ليزهر نور اوراقي 
شهي رسومي الواني 
ياعازف الناي 
اطربني لأستذكر أيامي 
فتى احلامي وحدائق انغامي 
اين انت يا ناقراً على أوتار القلب 
اخبرني هل لك ان تخبرني بغرامي 
حبي المكنون شوقاً اجتاح مدني 
اين انت يا طيفاً حلق بأوصالي 
اخبرني فقد زاد إشتياقي

عبير الراوي/  دمشق/ 

نص نثري تحت عنوان{{خطيئة العمر}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى ناجي وردي}}


......خطيئة العمر......

قطعة من ثورة بقلمي

المصطفى ناجي وردي


لم تكوني أنت خطيئتي

الأولى

ولن تكوني الأخيرة

بل كانت خطيئة قلبي فرٌ

لمكان آخر لا يليق

ارتحل لوطن زُيٌِنَ بلغة

البارود

والموت والبرد..

فاحزم أمتعة جراحاتك

ولا تُطلِ النحيب

أيها البليد الغافل

فما عاد في هذي البقعة

زاوية تتسع للأتقياء.


ما عدت أدري كيف

يستعيد الإنسان وقته

بكل الوسائل التي يحب؟

ما عدت أدري

كيف أكتب قصائدي

وكيف أنظم أشعاري اليتيمة

كيف أستر

 الشعر

من فم المدينة

وفم القراء المجانين

ما عدت أدري كيف أحمل

لوحتي التي تعكس لوعة

الوجد...

كيف أكتبك قصيدتي

وبحور الشعر قد جفت

كلما مضيت إليها

وتتبعت إحساسي

تراجعت

وأغلقت كل الأبواب

كلما راودتني فرحة

دفنتها في صدري

كي لا يعلم بها غيري

وأعلنت الحداد...

أتكور في خندق النسيان

والعتاب

وأستكين حتى تمر العاصفة

أُميت الإحساس

كي لا يفضحني

وأنت الحياة التي عشتها

أنت الكلمة النابضة

أنت لغتي الأولى..

لا شيء يرعبني أكثر من

ضياع الأمان

بعدما قرأت في عينيك

لأول مرة

أنك أنت القافية...

كل التفاصيل تلاشت

وما عاد باقيا لي منها

سوى الذكرى..

سأخنقها وأخنق أنفاسي

وأذوب كثلج نيسان..

فهذا الليل رفيقي

ومن سكونه تولد  لك قصائدي...

      المصطفى ناجي وردي

          المغرب   15\10\2024 

قصيدة تحت عنوان{{تونس الخضراء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تونس الخضراء 
........

لدرة المتوسط حضن أمومة 
         في عشقها مني الكلام سلام 

تسمو إلى العلياء راية خفاقة 
         ولغير ثرى ثراها الهوى أوهام

قرطاج النبض والنور والسؤدد
         كم خط في صنو عزها أقلام 

كالشمس تبدو تألق وتوهج 
         عجزت تخط لوصفها الإيهام 

يامهرة الأسلاف أضناني الهوى 
      غنى الجمال فيك شاعر وغرام 

جادت ربوعك في العلا إشراقة 
          يختال فيها الفارس المقدام 

إبن تونس أنا العز والفخر لنا
          أسمو بحبها في المدى هيام 

تاج المجد وخير من في الورى 
          في كفي سلام وأبجد وكلام 

ملهمتي شامخة الأعلام والمنى 
     وفي عشقها تغزل عشاق ضرام 

نامي في جفوني ياربة الشعر 
     مسك عبيرك يفوح بداية وختام 
               ______________

            [[[[[[[[[هشاميات ]]]]]]]]] 

قصيدة تحت عنوان{{الفراق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


 الفراق 


اذا فاض الصبر بالعيش كيلا 
فلا تقل يا قلبي صبرا 

وتقبل الأقدار واشكر 
الرحمن الذي ازاح عنك شرا 

ونادي بالفراق من كان خلك 
ولا تحزن وقل لم يهواني يوما 

وتجرع كؤوس الشوق علقم 
وامضي عقد الهجر عمدا 

وافتح الابواب لمن أراد هجرك 
وقل كان ذات يوم حلما 

ودع من اراد الهجر يمضي 
وكن عزيز النفس دوما

لا تعاشر قاسي القلب ساعه 
لن يذكر لك الخير يوما 

ولا تجادل رضيع الجهل 
كي لا يصيبك منه جهلا 

شرع الباب لمن جاء طارق 
وفارق من يفارق وقل له 
اهلا وسهلا 

سيد ابوزيد
مصر 
.

قصيدة تحت عنوان{{كرة القدم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
……………… .
كرة القدم)من ديواني(معتقل بلا قيود) أنشرها لمناسبة تقليص الدوام الرسمي لمؤازرة فريقنا العراقي ضد كوريا الجنوبيةفي ١٥ـ١٠ـ٢٠٢٥ 
………………………  
قد أعلَنتْ(فيفا) لخوض بطولةٍ
                        كأسَ البطولةِ يمنحوهُ لِمَن وَصلْ
بدأت مباراةُ البطولةِ حينما
                              فِرَقُ استعدت للنزالِ بلا كللْ
وتقابلتْ وتعاهدتْ في حِفظها
                            عهدَ البطولةِ دون خِطأٍ أو زَللْ
صَفَرَ الحَكَمْ في لحظةٍ هو مُعلناً
                          بِدءَ المباراةِ:(استَعِدوا بلا كسلْ) 
كلٌّ تأقلمَ شاغلاً لمكانهِ
                               إما يدافعُ أو يهاجمُ ،وانتقلْ
حامي الشباكِ مُدافعاً عن بيتهِ
                               مثل الأسودِ بلا توانٍ أو مللْ
فيصِدُّ حيناً أو(يَشوتُ) برجلهِ
                              كرةً فيرميها إلى أقصى محلْ
فتداركتها الأيدي دونَ مَساسها
                                خوفاً عِقابَ(تَسَلُّلٍ)فيهم نزلْ
وتناوشتْ أقدامُهم كرةً غدتْ 
                              ما بينَ مسعورٍ و(لِعّيبٍ) بَطلْ
أو بينَ من وهبَ الملاعِبَ عمرهُ
                           منذُ الطفولةِ كان يحلمُ أنْ يَظلْ
في ساحةِ التدريبِ دونَ تذمُرٍ
                              يشقى ليكبرَ في حناياه الأملْ
هذا الى (اليوبيلْ) يسعى جاهداً
                             هذا الى الأموالِ ساعٍ إنْ حصل
هذا يرومُ المجدَ يُبقي إسمهُ
                        في ساحةِ الأضواءِ،يسعى دونَ كَلْ
وتناوشتها أرجلاً رَكلاً بها
                            من دونِ خوفٍ أو تَلَطُفَ أو مَهَلْ
والرأسُ يضربها بلا خوفٍ ولا
                                 يأبى شقاوتها ولا لحظاً وَجَلْ
يتناقلوها بين ساحةِ خصمِهمْ
                                أو بين ساحتِهمْ لفوزٍ مُحتَمل
حتى إذا وَصلتْ لمنطقةِ الجزا
                              ءِ يصيرُ كلُّ اللاعبين على وَجَلْ
يخشونَ أن يُنهي الجزاءُ مصيرَهم
                                فيصيبهمْ خذلانُ يرديهمْ فَشَلْ
وَتَزَلُّ عن عمدٍ ولكنْ ربَّما
                              مِن دونِ قصدٍ يعتري قَدَماً زَلَلْ
فيطيحُ فوقَ الأرضِ مِن ألَمٍ بهِ
                               قد يسعفوهُ وقد يكونَ لهُ بَدَلْ
ويدورُ بينهمُ المُحَكِمُ قاصداً
                               رصدَ المُخالِفَ والمُجاهِرَ بالخَللْ
إمّا لزاويةٍ يُصَفِّرُ مُعلِناً
                           أو(أوفْ سايدْ) مُعلِناً خَرجَتْ،وهل؟ 
يرضى مُحَكِمُ أنْ تكونَ كراتهُ
                                تَركتْ ملاعبَها مُحالٌ إنْ حَصَلْ
أو يُعطي(كرتاً أصفراً) للمُعتدي
                          أو(كرتَ أحمرَ) أو سيُطرَدُ في عَجل
أما إذا كانَ التعادلُ بينهمْ
                               حكمَ المُحَكِمُ بالجزاءِ على مَهَلْ
وترى الجماهيرَ التي في مَدرَجِ ال
                                تشجيعِ ضَجَّتْ بالهُتافِ وبالغزلْ
لِيبُثوا روحَ العزمِ فيمَنْ يلعبوا
                                 فالعزمُ غادرهُمْ وكانَ قد ارتَحلْ
هذي المبادئ كلها في لعبةٍ 
                                   فيها مقاييسٍ ويحكمها الأجَلْ
أجَلٌ يكونُ مَداهُ ضِمنَ سويعةٍ
                                      وثلاثَ عشراتٍ تَماماً تُكتَمَلْ
إمّا بفوزٍ ساحِقٍ لِمَن اهتدى
                                  أو باءَ بالخُسرانِ مَن لم يَشتَغِلْ
أو قد يكونَ تعادلاً لكلاهِما
                                       وكلاهُما مُتَمنياً لقبَ البَطل
فعسى يواتي الحظُّ كُلاًّ منهما
                                   ويُتَوجَ الإثنانَ عن جُهدِ العملْ
وترى جماهيرَ البطولةِ بعدها
                              في(حَيصِ بَيصٍ)ثائرينَ بِلا خَجل
بعضٌ يُغني في انشِراحٍ مثلما
                                   قد صارَ مأخوذاً وغَيَّبَ للعقل
بعضٌ على ليلاهُ يبكي نادِباً
                                  حظَّاً تَعَثرَ،للخسارةِ ما احتَملْ
بعضٌ تراهُ يبثُ أخباراً إلى
                          بعضِ الصحابُ وصارَ يعشقُ ما نَقَل
والكونُ مقلوبٌ بمحضِ بطولةٍ
                                   خصمانُ قد لَعِبا وجمهورٌ ثَمَل
لو كانت(النسوانُ) تقضي ليلةً
                             معَ فلمِها المحبوبْ فَـ(لَصاحَ)الرَجل
ولكانَ ألصَقها  بِجُرمٍ فاضحٍ
                                   وكإنَّها ارتكبتْ لِعارٍ  أو دَجَل
لكنَّما هُمْ بالجنونِ تكاتفوا
                                     تركوا بيوتَهمُ يغطيها الشَللْ
وكإنَّما(كرةَ القدمْ)هيَ سُنَّةٌ

                                    كُتِبَتْ كحقٍّ للرجالِ ولمْ تَزَلْ 

قصيدة تحت عنوان{{يا تونس الجلاء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة ساكري}}


**يا تونس الجلاء**

يا أرض الأحرار والكرام
يا تونس، يا زهرة في كل عام
في عيد الجلاء يرتفع النداء
ويعلو فيكِ صوت الحرية والفداء

يا وطنًا قاوم وثار
في كل زاوية قصة وانتصار
هنا دماء الأبطال تروي الحقول
وهنا الشهداء خطّوا لنا أمل الوصول

يا تونس، يا فخر السماء
بكِ نحتفل، بكِ نرفع رايات الإباء
في عيد الجلاء نردد الألحان
ونشدو باسمكِ في كل مكان

أصدقائي، إليكم أهدي هذا النشيد
ليظل في قلوبكم دائمًا كالعيد
لننسج معًا أحلامًا بالسلام
ولنبني غدًا مشرقًا بتمام

فكل يومٍ في تونسنا جلاء
وكل أرضٍ حررت تعلن العطاء
يا تونس، يا درة البلدان
فيكِ نجد الحب والأمان

  الشاعرة عائشة ساكري تونس. 15_10_2024 

قصيدة تحت عنوان{{الغزيِّلْ اّْلنَمْرُوُدْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*الغزيِّلْ اّْلنَمْرُوُدْ*

ضيعت  عشقي 
يالغزيل  النمرود،،، 
أشكي   لله   معك   
سوء،،، حَاليِ*

مع  طلوع   الفجر  
أراعي  زولك،،، 
وتغيب   متعمد   
وتثير ،،، أشْجَانيِ*

ياصاحبي  بالعشق 
ماني زود،،، 
سجين  مظلوم 
وأنت ،،، سَجّْانِي*

مافيك  حيلة   
مرمر  وياقوت،،، 
تُمُرّْ   وأتفرس   
أبدع،،، ثَمَانِي*

غياب  التفاصيل   
ورسم  الحدود،،، 
ماهي   صعبة    
يرسمها،،، خَيَالي*

مرهفه  تفاصيل
يغطيها  الثوب
ونظارتك  السودة
مِشْغِلِهْ،،، بَالِي*

أشكي  عنادك    
لله  المعبود،،، 
راجياً  يهديك    
سبحانه،،، العَالِي*

أشقيتني  حيل   
يَارْهَيِّفْ  العود،،، 
وأهديك عشق(ن) 
صافي ،،، زْلاَلِي*

أَصْبِرْ على الجمر  
علك  تْجُوُدْ،،، 
ويهديك رب الكون  
ياحبي،،، الغَالِي*

الله  حسيبك  يوم   
المنادي،،، الموعود
ويسألك مولاي عن  
طول ،،، أحْزَانِي*

أنا  مغبون بعشقك 
الظالم،،، زود
ويمر  الوقت وطيفك 
أشْقَانِي*

عجزت أبرهن وأقدم 
وعود،،، 
مفتاح قلبك ضايع(ن) وأعْيَانِي*

حتى حرف العين  
بحروف إسمك،،، 
نسجته  مسباح     
وأهديه ،،، الغَوَالِي*

12/ربيع الآخر/1446 
15/10/2024          
26/ رمضان/1443 
27/4/2022 
         ___   ___   ___    

الحمدلله الذي عافانا من العشق ونسأله العافية من كتابة (الشعر) * 

خاطرة تحت عنوان{{عشق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{فاطمة بوجمعة}}


عشق 

شغوف بكِ
يا فاتنتي 
جميلة أنتِ 
وأنا عاشقٌ 
شغوف بك 
لا شيء يضاهِ 
فرحتي بوجودكِ
يا فاتنتي 
يا من أنرت عتمة 
قلبي
لا نور يضاهِ
 بريق عينيكِ
حبك شتت قلبي 
يقودني نحو الضياع
دعي كبرياءك جانبا 
ضمي قلبي
احتويني يا سلطانة
 قلبي
لأنسى وحدتي 
وغربتي
دعينا لا نرتكب 
الأخطاء 
فالحياة قصيرة 
بهجة الليالي الحالمة 
أنتِ
مفتون أنا بك 
شعور يقودني 
نحو الضياع 
فاتنة أنتِ
 يا جميلتي 
وأنا عاشق 
شغوف بكِ

فاطمة بوجمعة الجزائر 

نص نثري تحت عنوان{{تلك الايام}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


****** تلك الايام... *****


ورقة من سجل

حياتي سقطت

والى ما وراء

اللاعودة توارت

غدت أمسا

عشته

ولحظات 

حزن وفرح

ضحك وبكاء

من دفتر

أيامي انصرمت

ورقةمن سجل

حياتي  توارت

بما لها وعليها

من حلو ومر

قبيح وجميل

سار ومحزن

ما أغفلت

ورقة من سجل

حياتي  أفلت

كشمس شتاء

لقوة غيومه

وزمهرير عواصفه

امتثلت

ولارادة الله

استسلمت

ورقة من سجل

حياتي  رحلت

على صدر الزمن

بصمت

مرحلةمن عمري

انتهت

ورقةمنحياتي

أفلت

ما استأدنت

ولرفيقاتها ما

ودعت

ولمشيئة الله

خضعت

المنصوري عبد اللطيف

ابن جرير 15/10/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{ترقى الطُّفولةُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ترقى الطُّفولةُ


رَبُّوا بَنيكُمْ بالكِتابِ وعَلّموا 
فالعِلْمُ نورٌ بالإضاءَةِ يُلْهِمُ
تَرْقى الطُّفولَةُ بالتّعَلُّمِ حينما
تُعطى المعارِفَ بالبيانِ فَتَفْهَمُ
إنّ الصّغارَ إذا تَفَتّحَ ذِهْنَُهُم
ألْفَيْتَهُمْ في المُسْتَحيلِ تَقَدّموا
هذا بلاغٌ للْجَميعِ فَرُبّما
يَرْقى التّمَدْرُسُ بالصّغارِ وَيُدْعَمُ
وإذا المَدارِسُ بالوسائلِ أخْفَقَتْ
فاعْلَمْ بأنّ المُفْسِداتِ سَتَهْجُمُ

رَبُّوا البَناتِ بِما يُفيدُ ويَنْفَعُ
فالذّئبُ في صَيْدِ الغَزالِ سَيَطْمَعُ
يُعْطي التّسَلُّحُ بالمَعارِفِ أُكْلَهُ
والمُدْرَكاتُ إلى الصّوابِ سَتَدْفَعُ
وإذا الفَتاةُ عنِ الدُّروسِ تَخَلّفَتْ
أمْستْ فَريسةَ مُجْرِمٍ يَتَسَكَّعُ
إنّي وَجَدْتُ الجَهْلَ أخْطَرَ ظُلْمَةٍ
يُؤدي بِظُلْمَتِهِ النُّفوسَ وَيَصْرعُ
والعِلْمُ صُبْحٌ يَسْتَنيرُ بهِ الورى
يَهْدي العُقولَ وبالإنارَةِ يَنْفَعُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{وفاءُ العهدِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


وفاءُ العهدِ

وَفاءُ العَهْدِ مِنْ طَبْعِ الكرامِ
فَحاذرْ أنْ تَكونَ مِنَ الّلِئامِ

وَتَنْقُضُ عَهْدَ مَنْ أعْطَيْتَ عَهْداً
فَليْسَ النَّكْثَ مِنْ فِعْلِ العِظامِ

وكُنْ خِلاً وَفِيّاً حَيْثُ كانوا
تُراعي ودَّهُم عاماً بِعامِ 

وانْ خانوكَ يوماً لا تَخُنْهُمْ
فَانْ تَفْعَلْ تَكُنْ مِثْلَ الطُّغامِ

وما خيرُ المودةِ مُبْتَداها
وَلكن خَيْرَها طولَ الدّوامِ

وَما في البِدءِ يُحْسَمُ كُلَّ شيءٍ
ولكنْ حَسْمَهُ عِنْدَ الخِتامِ

وَقلْ ماقُلْتَ مِنْ كَذِبٍ وصُدْقٍ
فَلَنْ يَبْقى سِوى خَيْرِ الكِلامِ

وانْ جاءَ الكَريمُ يريدُ عَفْواً
فَانَّ الذَنْبَ يُغْفرُ لِلْكِرامِ

لي

عباس كاطع حسون / العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أنَــــــــا الحُبّ}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجـــــــزائري}}


بلحنٍ و أداءٍ مختلف و دون إلقاء:
مطلع قصيدتكم الرّومنسيــــــــــة:
الملحمــــــــــــة الوجدانيـــــــــة:
...................... أنَــــــــا الحُبّ .......................
........................... كلمات و تصميم:
............................................. عزيز الجزائري
............... أتمنّــــــــــى أن تنال إعجابكــــــم..
.
.................... المشهدُ الأوّل .......................
.
و إنْ تغيّــرت نُظُــمُ الدّنيـــا و الأكـــوانِ..
و جرت على امتداد البصر أنهار الأحزانِ..
و إن تمازجت حرقة الدّموع بمرارة القطرانِ..
و تراكمت أحاسيس الأسى و الخُذلانِ..
و أهداني القدر من القسوة ما أهداني..
أشكالاً تختلفُ..
جرعاتٍ تتفاوتُ..
و بكلِّ الألــــوانِ..
.
و إن تفشّت غيوم القهر و الأشجانِ..
و تغيّرت جميع الأشياء على الأرضِ..
و استُخْلِفَتْ أبدانٌ بأبدانِ..
و إن لم يعدْ الزّمــانُ كالزّمــانِ..
و أضحى المكانُ غير المكــانِ..
و إن غزتْ قلوبنا مشاعر النّبذِ و النُّكرانِ..
و تركنا الجميعُ..
تائهين في موانيء الحرمانِ..
نعاني غربة الشّطْــــآنِ..
فنقف فجـــأةً.. و بلا سابق إنذارِ..
على وحشة شعور الهجـــرانِ..
يبقى الحبُّ يراودُ القلوبَ..
 و يقيم بالأذهانِ..
........................................... يتبـــــــــــــــــع
.
.............................. أجمل و أرقّ تحياتي

.................... أخــوكم: عزيز الجـــــــزائري 

قصيدة تحت عنوان{{القوافي تعرفني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


القوافي تعرفني

مـا نمت ليلتي حتى اكملت 
ابيات قصيدي اليك معتذرا

فـأنـي والـقـوافـي تـعرفـني
أبي الـنفس ذا أدبٍ لا أتعثرا

وأن عـابني جـاهـل اغـفر لـه
وطوبى لمن عن جاهل غفرا

وأن قــصـدنــي ذومـقـصــد    
لا أرده وماعنه أروغ وأقصرا

أنا واليراع يعرفني لاأخدش
ذي حــيـاء وأن عـلـي أفـتـرا

أنـا والـخلان تـشـهــد لـي لا
أكسـر خاطرا ولكسره أجبرا

أنـا والأيـام تـــشــهــــد لــي
أوفي بالـعهد وأن أمـره مرا

أنا والعدل يـشهـد لي انصفه
وأن كــان الـبـاطــل أجـسـرا

أنا والليل يـعرفـني والنـجـم
 يــهــواني فـأنا وإياه أسهرا

أنــا والـنـائـبـات تـشـهـد لـي
طـعـنات مَـن عن الحق ادبرا 

طــعـنــات ذوي الـــقــربـــى 
كما لو انه الباتر حين ظـفـرا

            ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶