الأحد، 15 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{يا عامُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


يا عامُ

مالي أَراهُمْ بِشَأْنِ القُدْسِ ما اجْتَهَدوا
كَــأَنَّـهُمْ بِصَــقــيعِ الجُــبْـنِ قَــدْ جَـــمَـدوا
قَوْمٌ على اليَمَنِ الشَّاكي قدِ اتَّفَــــــقوا
فَـــخَرَّبوهُ بِحَـــــرْبٍ لا لَهـــــــا سَـــنَــدُ
والقُدْسُ تَصْرُخُ تَحْتَ الأَسْرِ قابِعَةً
فَكَيْفَ قَوْمي بشَأْنِ القُـــــــدْسِ ما اتَّحَدوا
أَهؤلاءِ هُمُ الحُكَّامُ يا وَطنـــــــــي
تَـــبّاً لَهُمْ عَنْ هُـــدى المَوْلى قَدِ ابْـتَـعـــدوا
لا تَرْفَعُ الرَّأْسَ إِلاَّ أُمَّةٌ شَــــرُفَتْ
بِعَـزْمِـها في ســبـــــيلِ اللهِ تَجْــــتَــهِــــــــدُ
                                      
إنّا سَنَفْديكَ فَاسْلَمْ أَيُّها الوَطَـــــنُ
مَهْـــما تَعَـــــدَّدَتِ الأرْزاءُ والـــمِحَــنُ
طالَتْ وَلَوْ لَمْ تَطُلُ عُسْراً لَما انْفَرَجَتْ
وَالنَّاسُ بِالـقَــــدَرِ المَكْتوبِ تُمْتَحَنُ
وما على المُنْحَني إلاَّ الخُضوعَ لِـمَنْ
بِالـقَهْـرِ تُـــولَـدُ منْ إرْهـابِهِ الفِـتَـنُ
لَوْلا الضَّمائِرُ كانَ النَّاسُ مُجْــــتَمَعاً
مِنَ الـبَهـــائمِ لا ديـــنٌ ولا سُـنَـــنُ
فَما تَنَشَّقَ عِطْرَ الزَّهْرِ مُنْخَــــــــنِقٌ
وَلا تَحَـــــرَّرَ مَنْ أَوْدى بِهِ الـــوَهَــــنُ
                                  
عامٌ بِأَيِّ جَـــــديدٍ جئْــــتَ يا عامُ
وما جَـديـدُكَ والحُـكَّـــــامُ ظُـــــلاَّمُ
تَبْدو مَراكِبُنا في الــذُلِّ قَــدْ غَرِقَـتْ
كَاَنَّــــــنا بِـيَـدِ الحُـكَّـامِ أَنْـعـــــــامُ
نُطيعُهُمْ خِشْيَةً حَتَّى وَإنْ فَسَدوا 
والجُـــبْـــنُ عارٌ وَضُـعْـفُ النَّاسُ أوْهامُ
فَرَّتْ عَزائِمُنا مِنَّا وما رَجَعَتْ
فَـــما جَــديـــدُكَ فـــي الأَعْـــوامِ يا عـامُ
وَهَلْ سَنَبْقى بِلا حِسٍّ وَلا نَفَسٍ
كَأَنَّـــــنا في شُـــــعوبِ الأَرْضِ أَصْــنامُ
                                     
يا بائعَ الدِّينِ في المَسْعى بِدُنْياهُ
قايَـــضْتَ ديــناً بِـدُنْـياً لَيْسَ تَسْــواهُ
تَلْهو وَتلْعَبُ بِالأَوْهامِ مُنْــشَغِلاً
وَالحَــتْـفُ نَحْوَكَ يَجْري فاتِـحاً فاهُ
إنِّي جَنَيْتُ مِنَ الأَيَّامِ تَجْـــــرِبَةً
ظَـلَّــتْ تُـحَـدِّثُــني عَــمَّــا سَأَلْــقـــاهُ
كَمْ مِنْ نُفوسٍ بِفَرْطِ الجَهْلِ قَدْ عَمِيَتْ
والعَــبْــــدُ يَعْلَمُ أَنَّ الـــــقَـبْــرَ مَثْواهُ
فَلا تَكُنْ حَطَباً للنَّارِ يَوْمَ غَدٍ
عِـنْـدَ الحِــسابِ إذا ما كُـنْتَ تَـخْـشــاهُ
                                 
عَجِبْتُ للمَرْءِ عَنْ دُنْياهُ إِنْ سُئِلا
واللَّهُ يَعْـــلَــمُ ما الإنْسـانُ قَـدْ فــعَلا
إِقْرأْ كِتابَكَ فَالأَوْزارُ مُتْبَتَةٌ
ياوَيْــــلَ منْ غَـشَّ في إنْـجازِهِ العَــمَـــلا
فَأَسْـوَأُ النَّاسُ مَنْ باعوا ضَمائِرَهُمْ
وَحَوَّلوا الـــدّينِ في دُنْـياهُمُ حِـيَلا
وَكَيْفَ يَرْجو رِضى الرَّحْمانِ مُجْتَمَعٌ
يُمارِسُ الغِشَّ وَالتَّدْليسَ وَالدَّجَلا
نَرْجو النَّجــــاةَ وَلَمْ نَسْلُكْ مَسالِكَها
إنَّ الـــتَّحايُــلَ بِالعَــدْوى قَدِ انْتَقَلا

محمد الدبلي الفاطمي 

مقال تحت عنوان{{روح العمل وسعادة الإنجاز}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{يوسف ونيس مجلع}}


بقلم: يوسف ونيس مجلع – إيطاليا بريشيا
أصدقائي الأحباء، هذه المقالة بعنوان: [ روح العمل وسعادة الإنجاز].
أبدأ كلمتي بعبارةٍ، للأسف الشديد، أن روح العمل في أمتنا العربية ليست فقط في حالة حرجة، بل في حالة احتضار مستمر. فقد أصبحنا أمةً مستهلكةً لا تنتج حتى أقل احتياجاتها من أي شيء. ويعتقد المتفائلون أننا في سباق قطار العالم، لكن الحقيقة أن وجهتنا في الاتجاه المضاد، لأن بوصلتنا معطلة منذ زمن طويل، بثقافاتٍ عقيمة وأفكارٍ خاطئة. فلو أن الصين فكرت في ثروتها البشرية على أنها انفجار سكاني، لكانت في مؤخرة دول العالم. وللمصداقية، بدأت مصر وبعض الدول العربية في الاتجاه الصحيح ولكن لا تكفي آمال الدول بالمشاريع العملاقة والرخاء بدون العمل بجدية وإخلاص.أصدقائي الأحباء، ما دفعني لكتابة هذه المقالة هو توقفّي عند كلمةٍ في اغلب لغات العالم، وليس لها مرادف في لغتنا العربية اثرى لغات العالم الكلمة بالإنجليزية
Carriera وبالإيطالية career
وهي تعني الاجتهاد والتدرج في العمل للوصول إلى المناصب الرفيعة. ربما لأننا لم نفكر فيها أو في احتياجنا إليها، وعندنا البدائل مثل الفهلوة، "مشي حالك "، "خف تعوم"، وكلها بدائل هدامة
ومن العجيب أن العالم كله، بمؤمنيه وملحديه، متفق على قداسة العمل بالفعل، إلا نحن، فنحن نقدس العمل بالكلام وليس بالفعل، رغم أننا خير العارفين بوصايا الله سبحانه وتعالى. فأرضنا هي مهد الرسالات السماوية، وكلها تشرح أن العبادة بدون عمل باطلة. يقول الوحي الإلهي في اليهودية موضحًا الناجح في عمله: "يسر كالأجير بانتهاء يومه"، وهنا تأكيد على أن أقصى درجات السعادة هي النجاح بإنجاز العمل، وهذه السعادة لا يعرفها إلا من يمارسها لأنها وصية إلهية.
منذ أن أخطأ آدم، قضى عدل الله بالحكم عليه أن يأكل خبزه بعرق جبينه، وحواء تحبل وتلد بالألم، ولكن رحمة الله لطفت بالحكم وحولته إلى سعادةٍ منقطعة النظير. فلنا أن نتخيل أننا نأكل ونشرب في هذه الحياة دون عمل. ربما للوهلة الأولى يبدو الأمر جميلاً، لكن الحقيقة سيكون مللاً قاتلًا أشد من العقاب. أما عن حواء، فهي تتألم ساعة الولادة، وتنعم بالأمومة طوال العمر.
وفي المسيحية، النص يقول: "وكل ما فعلتم فاعملوا من القلب كما للرب، وليس للناس"، وهنا تأكيد على أن الإخلاص في العمل ليس لمدير أو صاحب عمل بل إلى الله لأننا ننفذ وصيته. وفي المسيحية أيضًا، التشبيه للكسول بالاجتهاد بما أعطاه الله من مواهب أنه عبد شرير وبطال. وفي الإسلام، النص: "وَقُل اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ" وهنا تأكيد على أهمية العمل، وأيضًا في الإسلام: "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ".
وللأسف نجد ملايين من هذه العبارة في أماكن العمل، لكن للأسف هي فقط للزينة.
الخلاصة: قد يقول البعض: "أنا لست قادرًا، ليس لدي مؤهلات، أنا معاق". الحقيقة أنها حجج واهية، لأن النجاح والتميز في جذورنا قبل أن نولد. فكل منا قد تغلب على أربعة ملايين تقريبًا من أمثاله، وانطلق في المقدمة كبطل ماراثون ليخصب بويضة الأم. وهذه ليست صدفة، لأن إرادة الله لا تعمل فيها الصدفة، بل فضلتك عن أربعة ملايين، وربما المفهوم الروحي للرقم أربعة هو الاتجاهات الأربعة للعالم، أي فضلك عن عالم بأكمله لتستحق أن تولد وتعمّر الأرض وتنتج، حتى لو بنسبة واحد في المئة فقط. المهم أن تبذل جهدك، وتخلص في عملك، لتسعد بتنفيذ وصية الله.
قصيدة المقالة العامية
مصر يا حب مدفينا ------------ ياساكنة القلب فينا
غلاوتك عشق مالينا ------------ كرامتك كل ما لينا
-------------------------------------------------
ياللي جمالك سابينا ------------- سكر نيلك ساقينا
هواكي الروح فينا -------------- بلسم جروح شافينا
-------------------------------------------------
حق بناكي علينا --------------- نشق الصخر بإيدينا
نصنع يا بلدنا أمانينا ---------- وأماني ولادنا بعدينا
-------------------------------------------------
ضي الممالك يا عروسة -------- زي شمس شموسة
عظمة إبداعك ملموسة ----- في كل تاريخ مدروسة
-------------------------------------------------
حرفة صناعك موروثة ------- همة عمالك ممسوسة
الفتنة بجمالك مرؤسة ----- وبعشق رجالك محروسة
-------------------------------------------------
هواكي جنة محسوسة ----- فداكي ملاين مرصوصة
أرواحنا في حبك مغروسة - كفاحنا على جبينك بوسة

بقلمي يوسف ونيس مجلع - مصر 

قصيدة تحت عنوان{{زرعتُ في دربي ورود الأمل}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


-زرعتُ في دربي ورود الأمل-

زرعتُ في دربي ورود الأملِ
                فسقتُها مِن دمعِ قلبي المُقلِ
لكن ريحَ العمرِ جاءت غدراً
                  فبدّدت أحلامي رغمَ العملِ
وكلما نادى السرابُ خطوتي
               مشيتُ رغمَ الوهمِ دونَ كسلِ
فإن يكن قدري سجوناً أليمةٍ
                    ففي يقيني ألفُ أُفقٍ جللِ
أنا الذي صاغَ الجراحَ قصيدةً
                     وألبسَ الآلامَ تاجَ البطولةِ
فما انحنى ظهري لضيمٍ غابرٍ
                ولا غدت روحي أسيرة ذلولِ

صفوح صادق-فلسطين 

١٥-١٢-٢٠٢٤. 

نص نثري تحت عنوان{{يا صاح}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


*'**** يا صاح****
يا صاح
اما آن الوقت
لتنتفض
لتتمرد
اما آن الوقت
لتكسر الاغلال.                                                            لتقف وقفةالرجال
اما آن الوقت
لتضع وزرك الثقيل
لتلوح للخوف
معلنا الرحيل
لتنطلق من عقالك
سيلاجارفا
قمرا وهاجا
نورا ساطعا
يهزم جحافل الظلام
ياصاح
قف
تقدم
واصل المسير.                                                                لا تتراجع ابدا.                                                                   فالنجاح العظيم
 يستغرق وقتا.                                                            لا تتخلى عن حلمك.                                                     مهما تعثرت وسقطت.                                           لاتستسلم.                                                                      ان لم تسقط وتتعثر.                                                        لن تتعلم
لن تنتصر
 انهض مجددا.                                                               كن صلبا.                                                                 لا_تستسلم.                                                               قاوم
حتى آخر رمق
 من نبضك.
فالحياة لن ترحمك.                                                         ولن                                                                   ضعاف القلوب
مثلك                                                                        لا تجعل الفشل مفتاحا
 لهزيمتك.                                                           فهناك دائما امل.                                                   وبداية_جديدة
هيا انطلق
فغذا 
لابد لشمس الحرية
ان تشرق
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 1 5 /12/2024 

المغرب 

مقال تحت عنوان{{المُروءة}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


 المُروءة


هي قيمة إنسانية من مكارم الأخلاق
و هي من الصفات النبيلة التي تمثل سمة من سمات الإنسان الكامل، وقد حظيت باهتمام كبير في الأدب العربي والفكر الإسلامي. والمروءة تُعبّر عن مجموعة من الأخلاق الحميدة والسلوكيات التي تميز الشخص المتزن . وتكمن  في تعامل الإنسان مع الآخرين، في سلوكه، في تصرفاته، وفي طريقة تعامله مع المجتمعات أي أنها تجسيد لمعاني الرجولة في أبهى صورها
والمروءة ليست مجرد صفة أو سلوك مؤقت، بل هي منظومة قيمة لها شأنها ،تظل شاهدة على جوهر الانسان وأخلاقه. في زمن تزداد فيه التحديات الاجتماعية والأخلاقية،.
والمروءة هي مزيج من الشجاعة، والكرم، والصدق، والعدل،الود والرحمة. وكلها سلوكيات تُظهر الرفعة والنبل في الفرد، وتبرهن علي أنه يمتلك شيم الكرام  وعندما نتحدث عن المروءة، فإننا نتحدث عن القوة النفسية التي تدفع الشخص إلى ممارسة الفضائل بشكل دائم 
 فالمروءة جزءًا أساسيًا من ثقافة العرب قبل الإسلام، حيث كان الرجل الذي يتحلى بالمروءة يلقى احترامًا واسعًا بين قومه. لم تكن المروءة تقتصر فقط على الشجاعة أو الجود بالمال، بل شملت أيضًا العديد من القيم مثل  النخوة، إغاثة الملهوف،
الصدق،الاحترام،الوفاء
 وحسن المعاملة مع الغيروالإحسان إلى الآخرين،
وقد أكّد الإسلام على المروءة كقيمة أساسية تُميز المؤمن عن غيره. في الحديث النبوي، 
ورد عن رسول الله صلى الله  {ﷺ}قوله:
 "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق". وهذا يدل على أن المروءة تعدّ من أبرز مكارم الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم في حياته 
ولأن العدل، الصدق، والرحمة من أبرز القيم التي يدعو إليها الإسلام،  فإن الإنسان الذي يتبع هذه القيم يصبح نموذجًا للمروءة التي يسعى إليها الجميع.
ولقد تناول الشعراء  والأدباء العرب  حديثهم  
عن المروءة في العديد من قصائدهم وأعمالهم الأدبية. كان الشاعر العربي يتغنى بالمروءة في أسمى صورها، ويعتبرها قيمة أساسية حتى في قصص البطولة، كان البطل العربي يظهر بمروءة شديدة تجاه الأعداء والأصدقاء على حد سواء.
وكان الشعراء يصفون الأبطال الذين لا يظلمون أحدًا ويقدمون العون للمحتاجين، وهو ما يعتبره الأدب العربي من أسمى أشكال المروءة. وكانت هذه القصص تمثل المثل الأعلى للمجتمع العربي قديمًا
وفي عالمنا المعاصر، تتعرض المروءة للكثير من التحديات بسبب تطور التكنولوجيا والعلاقات الاجتماعية المعقدة.في ظل انتشار الميديا، ومع ذلك، لا تزال المروءة تحتفظ بأهميتها في بناء المجتمعات الإنسانية المتماسكة. من فمن خلالها يمكن للإنسان أن يبني علاقات مستقرة مع الآخرين ويسهم في خلق بيئة اجتماعية صحية قائمة على الاحترام المتبادل.
و تفعيل قيمة المروءة في حياة الفرد يعزز من بناء مجتمع متعاون، يسوده التسامح  والتفاهم.
 وتظل المروءة هي الطريق الأمثل لبناء مجتمع قوي ومتعاون،
سِمَته المحبة والاحترام
فالشخص الذي  يُساهم في نشر ثقافة الاحترام والمساعدة بين الأفراد. يرتقي بنفسه ويرقي به مجتمعه.ويسوده الأمن والسلام.

ا.ناهد شريف
مصر المحروسة
دمياط
15/12/2024

قصيدة تحت عنوان{{عيناك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سمير الزيات}}


عيناك
ـــــــ
عيناكِ   سِحْرٌ    فاتِنٌ   حُسْنُهُ
         لَحْنٌ     رَقِيقٌ      آسِرٌ    لَحْنُهُ
مَنْ ظَنَّ   فِي حُسْنِهما   مَأْرَبًا
         يَذُوبُ   مِنْ   سِحْرِهِمَا    ظَنُّهُ
يَعُودُ  مَسْحُورًا  بِكَأْسِ الْمُنَى
         يَبْكِي وَيَهْذِي ،  وَانْقَضَى أَمْنُهُ
عَيْنَاكِ خَمْرٌ  مِنْ عَصِيرِ  الهَوَى
         خَمْرٌ   عَجِيبٌ   ،  فَاتِكٌ    دَنُّهُ
                      ***
عَيْنَاكِ    فِنْجَالاَنِ    مَحْبُوبَتِي
         مِنْ  فِتْنَةٍ   مَسْحُورَةٍ   طَاغِيَةْ
فأشْرَبُ   السِّحْرَ     بِإِحْدَاهُمَا
         وَالْوَجْدَ   وَالتَّسْهِيدَ    بِالثَّانِيَةْ
حَتَّى  يَغِيبَ  الْعَقْلُ  عَنْ وَعْيِهِ
        أَرَى     أَمَامِي     جَنَّةً     عَالِيَةْ
خَلاَّبَةً  ،    تَأْخُذُنِي      نَحْوَهَا
        إِلَى    حَيَاةٍ     كُلِّهَا      صَافِيَةْ
                     ***
أَسْبَحُ فِيهَا  عَنْ شُجُونِي  فَلا
        أَخَافُ   مَسًّا    كَالَّذِي    مَسَّنِي
وَلاَ   أَخَافُ   الْحُبَّ   أَوْ  ظُلْمَهُ
        وَلاَ     شَقَاءً      عَابِثًا      لَفَّنِي
فَالْحُسْنُ حَوْلِي قَدْ أَتَى طَيِّعًا
        وَالْحُبُّ  أَيْضًا  رَاقِصًا  يَنْحَنِي
حُلْمٌ   جَمِيلٌ  ،  سَاحِرٌ   لَيْتَنِي
        أَظَلُّ    فِيهِ    سَاعَةً   ،  لَيْتَنِي
                    ***
عَيْنَاكِ    رَمْزٌ    لِلْحَيَاةِ     الَّتِي
        أَصْبُو   إِلَيْهَا     هَائِمًا     حَائِرا
عَيْنَاكِ   فِي  قَلْبِي   بَرِيقٌ   بِهِ
        أَرَى الْهَوَى فِي مِحْنَتِي سَاحِرا
أَهِيمُ  مِنْ  سِحْرِي  بِهِ  شَارِدًا
         بَيْنَ  الْمَعَانِي   شَادِيًا   شَاعِرا
لأَنْظِمَ     الأَشْعَارَ    مَحْبُوبَتِي
         نَظْمًا  فَرِيدًا  ،  نادِرًا  ،  بَاهِرا
                   ***
مَلأَْتِ كَأْسًا مِنْ كُؤُوسِ الْمُنَى
         بِنَظْرَةٍ        مَفْتُونَةٍ      حَالِمَةْ
وَحَسْبُ   قَلْبِي    أَنَّهُ   يَرْتَوِي
         مِنْ  لَوْعَةٍ   مَحْمُومَةٍ   ظَالِمَةْ
فَلَمْ  يَجِدْ   مِنْهَا  ارْتِوَاءً   وَلا
         طَابَتْ   لَهُ    أَحْلاَمُهُ   النَّائِمَةْ
وَلَمْ  يفِقْ  مِنْ سُكْرِهِ  إِذْ يَرَى
         حَيَاتَهُ – فِي سُكْرِهِ -  بَاسِمَةْ
                     ***
هَذَا  فُؤَادِي  حَائِرٌ  فِي الْهَوَى
         يَهِيمُ   شَوْقًا ،  وَالْهَوَى   هَمُّهُ
فَالْحُبُّ   دُنْيَاهُ  ،  بِهَا   عَيْشُهُ
         يَعِيشُ  فِيهَا  ،  وَالْمُنَى  وَهْمُهُ
يَنَامُ فِي وَجْدٍ ، وَيَصْحُو عَلَى
          شَوْقٍ مَرِيرٍ  ،  وَالأَسَى طَعْمُهُ
يَسِيرُ    مَغْلُوبًا    عَلَى    أَمْرِهِ
         أَنَّى    مَضَى    يَنْتَابُهُ    حُلْمُهُ
                     ***
عَيْنَاكِ    سِرٌّ    كَامِنٌ    كَالرُّبَى
         عَيْنَاكِ  فِي حَرِّ  الْجَوَى  جَنَّتِي
عَيْنَاكِ إِنْ  كَانَ الْجَوَى  أَحْتَمِي
         مِنْ  حَرِّهِ   فِي  ظِلِّهَا  الْمُخْبِتِ
إِنْ ضَاقَتِ  الدُّنْيَا  أَرَى  فِيهِمَا
         مُتَّسَعًا     تَهْفُو     لَهُ   مُهْجَتِي
إِنَّهُمَا   فِي   مِحْنَتِي    وَاحَتِي
         إِنَّهُمَا  فِي  وَحْشَتِي    فرحتي
                      ***

الشاعر سمير الزيات 

قصيدة تحت عنوان{{عصفورتي الرقيقة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


 قصيدة

( عصفورتي الرقيقة )

إننى أعرفك (قديما) ياضوء الخيال
وكم رأيتك كثيرا  فى الأعالي
مابين قدومي في (الآسر) وإرتحال
وآلم فى ( فؤاد ) عندي غالي

أنت أميرة (الهوى) وأسطورة الأمال
وما الهوى إلا ( أياما )  في الليالي
ليلة ( ظلماء )  وليال  في الجمال
أمتص (رحيق) الحب وصمت السؤال

أنا هنا على (الشات) قمة الإمتثال
أستمتع بحروف (كلمات) الإرتجال
وأرد بأشواق قلب ليس (خالي)
أستشف منك (آهات) تفوق إحتمال

يالك من مشاعر  ( حبيبة ) رفيقة
تحتسي الحضن من أحضاني العميقة
وقبلة تفوق قبلة العشاق ف الحقيقة
فأنت دائما وأبدا  عصفورتي الرقيقة

طر بي  إلى دنيا  تعشق  الوادي
وهلم إليا بصدرك (الواسع) النادي
ضمني كما تضم (سواعدك) الأيادي
فأنت الحاضر / الماضي كالماء والزاد

فيا قلب ( الأماني ) لا تقسو  عليا
فأنا لي أحاسيس وأحزانا عاطفية
كم مرت عليا من نفحات (هوائية)
(أدمت) القلب وصارت جروحي نهائية

فحتى نأتي يوما إلى هذا اللقاء
إليك (قبلة) وقلب عائم في الفضاء
ونجم (طريح) الهوى عاشق السماء
يزداد  من  (ضوئه)  نور الضياء

أنا ( نديم ) أحضانك هذه  التي
أشتاق لها      وكل  يوم   ألتقي
وكم داعبت ومست (شفتاك) شفتي
أصبحت ثم أمست تقبل (مقلتي)

وهذا  (الشهد)  من  شفتاك  كلما
داعبني (مسك) الهوى  وبي إحتمى
ولذة في ( الحلق )  نادتني  إنما؟
أضحت تلاقيني بين الماء  و (الدم)

قيلت وكتبت ( إرتجالية )
في: أقل من ساعة
كلمات : 
  حربي علي
شاعرالسويس

قصيدة تحت عنوان{{جَدْبُ الحُرُوفِ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


•••جَدْبُ الحُرُوفِ•••
رؤوف بن سالمة/الحمامات/تونس

وفي النهاية !
بعد أن تاهت كلماتي 
أجْدبت كلْ قصائدي
صرخت أفواه الزمان بالدعاءْ
وسدّت منافذ السماءْ
عجّت بالتهليل ها هنا
على كواكب حقّ عليها الجفاءْ
 وتوارى الربيع غصبا وراء العناءْ 
أمشي وحدي..
وكل أيّامي قطر 
ولهف دون شتاءْ
وفي مدمعي حرّ صيف
وقَدر دونه الفناءْ 
                                                                    •••
تمدّ أيادي الغيوم
حبلَ جذْلَى أحلامي 
من كونٍ بهيّ السّناءْ
وشرفات صباحات 
ظامئة لهمس الضياءْ 
لامس النهار حين ضجّ
خيوط الأشواق
لينعش وعاء الروح
وأغدق فيض الوصل
مراهقة وشفاءْ 
وسرت في أغصان 
مدلهم ليلي دماءْ
وتاهت كواكب البعاد 
في سحيق الوجود
فكيف لا  ..

رؤوف بن سالمة/الحمامات/تونس 

نص نثري تحت عنوان{{جذوةٌ مِن أوار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


جذوةٌ مِن أوار

الأرواحُ المُحلِّقةُ
يتردّدُ صداهم في وجدي
يبعثهم الشَغَفُ من جَدَثٍ
لا يرقدُ فيه إلاّ مَنْ لم يَتَسامَ
فالأثيرُ يقعُ في منطقةٍ رخوةٍ
مأهولةٍ بالثقوبِ
تسّاقطُ دونها لججٌ وأقمارٌ
من مطالعَ شتّىٰ
وعلىٰ حبالهِ كلُّ النفوسِ معلّقة
لذلكَ أقاموا سماواتٍ
وأطّروها بنجومٍ ذاوياتٍ
بيدَ أنَّ البرقَ يحنو
والأرضَ أدمنَتْ ألفَتَها
كنقيضٍ غامضٍ
وهذا ما أتفاداه
فالموجةُ اليابسةُ
علىٰ سطحِ الشاطئِ
لسعةُ عقربٍ
ينتابهُ الشرودُ مستوحشاً
كبرزخٍ ينزلقُ منهُ الزَبَدُ
علىٰ الجوانبِ
ويتكوّرُ كقطعانِ الملحِ
مكتظّاً بأحلامٍ مقتطعةٍ
وغيماتٍ متدحرجةٍ
تتقمّصُ النسيانَ
وتروي عطشَ المتاهةِ
هدأتِ العَبرَةُ
وتلاها دويٌّ صامتٌ
الاحتمالاتُ كلّها تتساقطُ
أجهضَتْها جلجلةُ الحقائقِ
فلا هبوبُ الريحِ
ولا ذرُّ الرمالِ يشفع
بانطفاءِ مَنْ يموتُ اضطراماً
كذلكَ البحر
دلقَ فوقَ حبال الغرقىٰ
أملاحَهُ كلّها .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

خاطرة تحت عنوان{{أيها العابرون}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{جميلة بوعبدالله⁦{{


أيها العابرون على ضفاف ذاكرتي
كسراب ترائ للعين 
ثم تبعثرا ..

هل كنتم بعضا مني
أم عطرا من الذكرى ؟

أما وقد...
مروا كأن لم نلتقي
يوما....

فلم يبق لهم في 
معبر الحلم أثرا..

لقد كانوا...... وهما ..!

@DJAMILA BOUABDALLAH   ____
⁦✍️⁩
جميلة بوعبدالله⁦✍️⁩

الجزائر 

قصيدة تحت عنوان{{سحر أنثى}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


الله على السحر من الشوق ما تسطره بين يديها
يشعل الحرب بين الحروف العتب  و شوق غرامها 
ألم تعلم متى بدأت العيون تلاحق اشواق عينيها 
ولا حتى الجفون  منها تخفي  من وراءها اشتياقها 
كأنه  الحلم  من الأعماق  حققتها رؤى أمنياتها 
تختفي إذا الصبح نادى الشمس و أشرقت وجهها 
قدرك أنك العشق  الجنون في  الكلمات غوث أحلامها 
يا الله من أنثى إذا عشقت أحرقت جمر الهوى من شوقها 
و ضمها  إلى سما الروح و أغازل ندى تناثر من عمر صباها 
سحر أنثى...

عمر حبية... بوحات امل......Omar Hebbieh 

السبت، 14 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{همسات وعد}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{نور فتحي}}


"همسات وعد "

يا من سكبتَ الحُبَّ في قلبي وَحَلْ
هامتْ بذكراكَ المآقي والمُقَلْ

أنتَ الرجاءُ وإن تبدَّى اليأسُ لي
في كلِّ همسةِ حبِّكَ الوردُ اكتملْ

ماضاق بي صبري ولاطالت بهِ
فالحبُّ رغم العجزِ بالوصلِ اتَّصَلْ

قد كان طيفُك عالماً من نشوتي
والروحُ في ذكراكَ لا تُبدي خَلَلْ

يا نور عيني في الزمان وبغيتي
قلبي بنبض الوجد منكم لايملْ

إن طال بعدُكَ فابتسامي في شقا
وكمالُ عمري منكَ في الوصلِ أكتملْ

خذني إلى دنيا الأمان وزهوها
فبها ارى الأيام نحوك ترتحلْ

بقلمي ..نور فتحي 

زهرة البيلسان 

قصيدة تحت عنوان{{سيجارة الصمت}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سجراري بدرة رحمة}}


 سيجارة الصمت 


تحملنا الذاكرة 
إلى أحضان الأجساد 
المنزلقة نحو عنق 
سيجارة الصمت 

تضرم جمر 
لهيب الصعود 
بمحاذاة الأنفاس 
ملتهبة الممرات 
التي ضاعت 
في شراهة القبل 
كالعادة 

بين الهاوية 
المتدرجة 
وملاحقة الرغبات 
تحت ثوب العرق 
دون انقطاع عاد 
يزلزل الشفاه 
ويعبر حواس الشعر 
بالكلمات 

مكبوتة القدر 
في زمن سابق 
أشعلته رمادا 
لحد جذوة العشق 
فخذلتنا الحياة ..

بقلم : سجراري بدرة رحمة 
             الجزائر

قصيدة تحت عنوان{{طيف الياسمين}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{زينة الهمامي}}


*** طيف الياسمين ***

وترقص في فراغاتي فاتنة الياسمين
تنساب في عباب أدخنتي
و ترقص في أعراس حرائقي
وأنا المنفية بين بعدين
بعدي إليها و بعدي إلي
هل تغسل هذي الدموع رماد ركامي
أيتها المنسابة في لج الرحيل الأبدي
لم تقيمين في أوردتي كل هذا الصخب؟
فأنسى كل الأموات
وكل الذين عبروا في الصفحات
و بين الحروف
و تركوا الأقحوان
على الضفة التي يعود منها الريح حزينا
و يسقط المطر في فراغات الأرض
التي مشت عليها حافية القدمين
و عادت إليها بنعل من النقاء
و الورود و الياسمين.....

بقلمي: زينة الهمامي تونس 

قصيدة تحت عنوان{{قال "طزّ"}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{داود بوحوش}}


 (( قال "طزّ" ))


حين قالها
لعمري...كان هو الأفصح
و إن بدا
إذّاك ...للبعض الأبله 
ها أقرّ 
ألا إن رأيه الأصلح
قال "طز"
وانبرى...
مخطّط الكيان يفضح
من النيل إلى الفرات
ها ص.ه.ي.و.ن يذبح
فأين العراق
و أين لبنان 
ذي سورية الآن مطمح
أما عن غ.ز.ة 
فلا مُحدّث
ها تحت الأنقاض ترزح
هنا مقصلة
و هناك مذبح
نعام هم الأعراب 
بل قطعا،لا على الأرجح
متفرّجون نحن
و إن كان بأيدينا المكبح 
فأنّى لنا نفرح
و كل الرعاة مرتزقة
في فلك الكيان تسبح
هنا جعجعةٌ
و هناك  وُعّاظ
هراء...يملأ المصدح
قاطرة الزحف تسير
أ يوقفها كلب 
تعوّد ان ينبح
تالله 
كرهت عروبتي
تلك التي بها أتبجّح
القبح يطوّقنا
عار و خزي تحته نرزح
أثمّة وضع، 
من ذا الوضع أقبح
فلم لا نصرخ
كما الأحرار تصرخ
قد نفلح
و إن لم نفلح
و ليكن...
فموتة هي لنا الأرتح

     ابن الخضراء 
الأستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

قصيدة تحت عنوان{{شعاع الوصــل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


 شعاع الوصــل


إِدرَء شعـاع الوصـل حين النزقِ    
واشرب مرار الموت حــدِّ الرمقِ 
   
يامجبر القلب  الكسير  احملني    
قـد جـاز حـدِّ الصبر عند الغرقِ
     
أَهـواك روحــاً عانقتني حلمــاً
في خانـة النسيان عند الغسقِ

مذ كنت في الأَصلاب كانت دمعتي     
صـارت منـارَ  الـروح  عنـد  الشفقِ 

لـمَّا رسمت الروح ناغت  وحدتي       
حتَّى  تلاشـت في لقــاء  الحـدقِ

في زحمة الأيَّام ضاعت ضحكتي
صـارت كنــوراً فـي نهـايـة أفــقِ

أَهـواكَ لا أَهـوى خيـالاً يختفـي    
نــوراً  تجلَّى فـي ازديـاد القلـقِ

لـم أنس يوماً من سنيني معكم
و الذكريات الشـؤم زادت أَرقـي

فـي مفرق الآهات  كـان جمعنا    
حتَّى تـلاشى  فـي  نهايـة نفـق

محمد الطـــائي 
النزق/الخفة والطيش في كل أمر
الرمق/ بقية الروح
الغسق/ ظلمة الليل
الشفق/حمرة تظهر في الافق حيث تغرب الشمس

قصيدة تحت عنوان{{وجهٌ أسمرُ لفحته}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{غزلان حمدي}}


وجهٌ أسمرُ لفحته
شموسُ القيظِ بلا وهنِ
وجسدٌ أنهكهُ البردُ
وفاضَ نصبًا من كدحِ الزمنِ

وعيونٌ منها يشعُّ الأملُ
في تحدٍ صارخٍ للنوبِ
ابتسامةٌ رغمَ الجراحِ تراها
شعارُ رضاها بما كان نصيبَ القلبِ

هي المرأةُ التي تكابدُ الحياةَ
بلا كللٍ ولا ارتخاءِ
في الحقلِ فلاحةٌ تسقي الغراسَ
وتشذبُ الأغصانَ في صفاءِ

وفي البيتِ أمٌّ وسيدةٌ حكيمةٌ
تعلمُ أبناءَها عِزَّ العطاءِ
ومبادئَ الحياةِ حبًّا وإخلاصًا
كي يبقى العملُ رايةَ البقاءِ

امرأةٌ جبلتْ على التضحياتِ
وقتًا وصحةً دون التفاتِ
غيرَ آبهةٍ بسنينٍ مرتْ
سرقتْ زهرةَ شبابِها في خفاءِ

وما زالتْ تبتسمُ قانعةً صامدةً
لله درُّكِ أيتها الحرةُ
أنتِ المثالُ، فيكِ العزُّ يتجلى
تبقينَ حرةً أبدًا في العلياءِ

 الأديبة غزلان حمدي - تونس 

نص نثري تحت عنوان{{رحلة الحياة وقطار العمر}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{صلاح الورتاني}}


رحلة الحياة وقطار العمر 

يا صديقي هيا للمّ الشتات 
ننسى ما فات 
الوقت يمر 
العمر يمر 
هيهات أن يعود الزمان هيهات 
مضى قطار العمر بسرعة 
تعالى نجدد عهد الصداقة 
نعلّم الناس الصدق 
صدق النوايا 
صدق الأحاسيس 
نصنع لأنفسنا مستقبلا 
بعد أن سلبوا منا طاقاتنا 
الفكرية والأرضية 
لم يعد لنا وجود 
بعد أن أغلقوا الحدود 
أمام تسللنا 
للهجرة من بلداننا 
بعد أن تعبنا فيها 
وضاع فينا كل شيء 
تقاليدنا .. قيمنا 
هويتنا .. حضارتنا 
أمجادنا الغابرة 
ضاعت أحلامنا 
بعد أن كبلونا 
بأفكار الهوامش 
تسألني صديقي :
هل أنت بخير ؟
لست بخير !
عما يجري حولي من أحداث 
أطفال جياع مشردون 
سادتي لا يهتمون 
في تلفزاتنا لا نشاهد غير 
القتل والدمار 
لم يعد لنا قرار 
القرار للدخلاء 
لمن يرفعون الراية السوداء 
راية خوارج القرن 
عملاء الغرب ودواعيهم 
سكنوا الجبال والأدغال 
كالذئاب المفترسة 
يترددون .. يترصدون 
 للإنقضاض علينا
على فرائسهم 
ممن لا يعترفون بأفكارهم 
الظلامية التخريبية  
مالك تصمت ولا تتكلم 
 أتألم.. كيف المصير ؟
إلى أين نسير ؟
طرق السير مقفلة 
أبعد كل هذا تريد مني 
أي كلام وسلام 
ضاعت الأحلام 
تهنا يا صديقي 
تغيرت المفاهيم 
ضاعت معها القيم 
أرأيت لماذا أتألٌم 
لم يعد لي كلام  
نعيشها أوهام 
حتى مفهوم الصداقة 
حذف منه الصدق 
لم يبق غير الآلام 
هنا ينتهي الكلام 
عد لرشدك واصمت !!

صلاح الورتاني /  تونس 

قصيدة تحت عنوان{{من خانة الذكريات}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عبد الحبيب محمد}}


يا مركب الحب ارسو  فوق شطآني
احملني وحدي ودع همي وأحزاني

أشرعت ياحب لخوض البحر أوردتي
اتيت وحدي وذاك  الشوق اشجاني

جئت وحبي لها في القلب يدفعني
أحن شوقا إلى بستانها الهاني

أغدا أُلاقيها إن البعد أرقني
طال انتظاري وطول الليل اضناني

أرى اسمها كان لو مر على نظري
يهيم وجدي وأنسى حتى عنواني

كنت أغنيها والألحان تأخدني
في عالم الحب من روض لبستان

وأرحل في غيوم الليل تحملني
إلى حبيب لكم ضمته أحضاني

من خانة الذكريات
بقلمي عبد الحبيب محمد

ابو خطاب 

قصيدة تحت عنوان{{الهروب.... مرحلة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


الهروب.... مرحلة
بقلم سليمان كااامل
*******************
هروب الكلب لم
يكن إلا لأمر أتاه

فما كان للكلب إلا
أن يطيع مولاه

نفرح وليكن
فرحنا حذر
غاب عن
الهروب معناه

مازلنا لعبة
بيد الغرب
ومازلنا
أهداف مرماه

فقادتنا دُمْىٌ
 يُحركها
وعلي إرادة الأحرار
أطبقت شفاه

سوريا التي
بالقلب منزلها
وعد الملاحم
إذ المسيح نلقاه

موعودة
من الله تغلى
في قِدرها ينال
الدجال عقباه

ومسرح الأحداث
بها يزال متحركا
فلا تأمنوا
بعد هدأة جِراه

هنا تجتمع
الأشلاء المبعثرة
فلا ينام أهل التقى
والعدو فاغر فاه

بين مجوس
وبني صه يون يسيل
لعاب الضواري
أيهم يحظي مناه

أفيقوا أفيقوا
أبناء أمتي
فلا تميلوا بفرح
الشؤم غداه
**************************
سليمان كاااامل...... السبت

2024/12/14 

قصيدة شعبية غنائية تحت عنوان{{يازمن}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


أغنية
( يازمن )

يازمن   وقف شوية
أيامي  بسرعة جاية
شبابي قرب يعجز
زعلت مني     البنية

أنا   ماطلبت     شي
منك     يازمن   جي
بس 
إنت  جاي  علي. 
وجايب معاك الآسية
يازمن    وقف شوية

وقف   شوف  حناني
معاي     كتير   أماني
لو 
ترجع يازمن تاني؟
أوهبلك  قلبي  وعنيا
يازمن   وقف   شوية

سواد  الشعر     شاب
والحب  عايز   شباب
بيني 
وبينك يازمن جاب. 
ولساك    تجور   عليا
يازمن    وقف  شوية
أيامي   بسرعة  جاية

كلمات: 
حربي علي

شاعر السويس 

نص نثري تحت عنوان{{حيث المسير إلى الهاوية}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_حيث المسير إلى الهاوية 

تناثرت روحي كأوراق 
خريف هذا المســـــــاء 
تراني اجوب الشوارع
أكلمّ الاشجار كي
أطرد الصمت الذي
يسكنني.... 
يطاردني رهاب الاماكن
والكراسي الفارغة
ودمعة البؤس وهي 
تدحرج
على وجنات الشيوخ
والأمهات...! 
حيث البقاء هنا شبح 
مريع 
ماعاد مريح 
لم يعد الصبر يجدي 
غير خيط الدعاء الذي
اسمعه تردده أمي 
كل صباح
سفر يلوح في القادم 
لم يحدده اتجاه..!؟ 
تُسرق مني الابتسامة
وأنا حبيس تلك الرؤى
أعيش نفس الوجع ولا 
أسمع غير صرير الرياح 
وهي تعبث بآخر الحقول 
تشتهي قبضتها....! 
لو مرة تفهمني هذي 
الحياة أو أفهمها...! 
كي يستريح هذا القلب 
وتحرر فراشات الكهف 
من سباتها وتعود تصاحب 
الضوء....!؟ 
فأنا أعيش دون جناح
أكلم الريح كي تحملني 
لكي أبتعد عن هذي الحياة
وهذي العواصف الظالمة وتلك
الطرق التي تعج بالاقفاص.!! 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{من حّرم الحب ..قد حلّله}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}


من حّرم الحب ..قد حلّله----محمد الحنيني
----
أغاني رعاة على سنبله
وزقزقة الطير بين الغصون
اثارت على شرفتي أسئله
فكيف أحبك والقاتلون
أعدّوا لضحكتنا مقصله
وكيف نعد الجواب سويا
ونحن نخاف من المساله
وكيف يكون اللقاء سعيدا
ونحن تيتمنا المرحله
----
أحبك فيلقطعوا هامتي
أحبك ولنقهر المعضله
سنكبر بالحب نقوى ولن
يفرقنا الحقد والمشكله
ونغمر بالحب ايامنا
ونبني الطريق لمن يكمله
وهذا فؤادي خذيه خذيه
عربون ضحكتنا المقبله
---
فاني احبك زيتونة
بكل خيراتها مثقله
واني احبك ايقونة
كأن اشراقها مشعله
تعالي نزيل تراب القبور
عن النفس نختصر البلبله
فليس كما قيل ان الهوى
عذاب فمن قال ما اعجله
فان الهوى غذاء القلوب
ومن حرّم الحب قد حلله
ومن قال عنه عذاب وشوق
فقد قال عنه وقد جمّله
تعالي نحب فان الهوى
رسالة الله في البسمله
----

مع تحيات --محمد الحنيني -البرازيل 

نص نثري تحت عنوان{{الهوية المطموسة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


الهوية المطموسة
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 
طمست هوية الانسان 
في ظل الظلم القابع فوق سماء بلد 
له حدود وتضاريس 
بلد به كل ما تتمنى إلا 
هوية الانسان 
مفقودة 
ضائعة ولا يجرؤا احد 
عن البحث عنها
استبدل الاسم برقم 
والرقم يتغير 
كلما بدل مكان السجين
منذ ثلاثة ايام 
قال لي اخ وصديق سوري 
عبارة 
حرمتني النوم لثلاثة ايام 
مع بكاء مرير
قال لي 
عندما كنا نخرج في شوارع الشام 
ولو لبضع دقائق 
كنا نشعر بتعب رهيب
تعب يجعلنا تكون بحاجة 
للتمدد او النوم 
وذلك التعب كان يسد أنفسنا 
عن الطعام
قال لي 
ذاك التعب 
كل اهل سوريا كان يشعر به 
قلت له لربما قد تكون
 رسالة من السماء
قال نعم 
هي رسالة من السماء
 لم تكن نسمعها او لم نلحظها
الرسالة كان تحمل انين شعب 
واناس تحت اناس
لم تكن ندري بأنه كانت 
سوريا ثانية تحت سوريا الاولى
سوريا تإن بوجع ابنائها 
المعتقلين
تتعذب لعذاب ساكنيها
شباب في ريعان الشباب 
تلقوا أبشع انواع التعذيب
شباب ونساء وأطفال وشيوخ
لم يسلموا من زبانية ذاك البغيض 
نعم هي ارادة الله اولا
وارادة الشعوب ثانيا
 بأن تقطع ايدي الظلم والظالمين
قد تكون تأخرت 
او انها جاءت بوقتها
ولكن 
هل كانت هي حرفية النظام 
التي طمست كل الدلائل
 على جرائمهم 
ام هي سياسة قهر الشعب 
كانت انجع سياسة 
تعذيب بالكهرباء 
والضرب والجلد 
وكسر كبرياء الرجال 
طحن وتذويب وتقطيع 
وووووووو
وأضيف من عندي والعلم عند الله 
بأن معتقلي سوريا 
أجبروا على تعاطي 
المخدرات بشتى انواعها 
مما أدى لفقدان الذاكرة
 عند بعضهم 
النضام الذي يمتلك
 اكبر شبكة لتصنيع المخدرات 
لا استبعد بأنه اعطى معتقلي
 سوريا عنوة
جرعات وكبيرة
 تفوق قدرة وتحمل متعاطيها
لا ادري كيف اصوغ الكلمات 
ولكني بكيت 
نعم ابكاني كل مقطع فيديوا 
رأيته
التنكيل والتعذيب اوجع قلوبنا
فكيف لمن قبع في السجون
 لسنوات وسنوات 
اقول بأن المظلوم
 قد يشعر مع اول لطمة على وجهه 
ولكن بعدها لن يعود يشعر بشيء
التتار والمغول والصليبيين 
وحتى الصهاينة 
فذاك البغيض سبقهم 
واحتل أولى المراتب 
في وسائل قهر الشعب وكبريائه
وللحديث بقية
د.كرم الدين يحيى إرشيدات 

الاردن 

قصيدة تحت عنوان{{أ يجوز}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


أ يجوز    ؟ 

أ يجوز لي بقلاع حبك أصعد
وإن جاز لي الى كوخ حبي 
ساتهبطِ  ...........؟ 
وهل يحق لي بسندس 
قربكِ أتشدق
وإن حُقَ لي بعتيق قربي
تتمسكِ    ........؟ 
أنا طفل عنيد في الهوى 
وأنتِ تدركينَ وتعلمي 
أني في عيونكِ مغرمُ
وتعرفينَ أني عربيد 
سكير في معبدك 
فهل تهدينَ اليٌ كأس
من دفئ  حنانكِ
أو تهدينَ لي في شتاء 
الغياب معطفكِ
فالشتاء وحدها ليس معذبي
فما العذاب إلا جفاء أحبتي
ولا منقذ لي إلا معطفكِ
فقولي بربك إن لفح هجري
ضفائر حبكِ الاوحدي
أو مزق قميص قدكِ الطاهر
هجري 
من ذا الذي يرقع ما تفتق
ومن ذا الذي ياويكَ من هجري ؟ 
فهاتِ بيديكِ كأس ثمالتي 
وقولي أني الحبيب الذي 
اقتنص طائر هواكِ 
وإن صعدتُ مدائن حبكِ 
هل تنزلينَ بئر أشواقي  ؟ 
ولا تقولي لما .......؟ 
وكيف أحببتكِ 
وقولي أحببتُ من قطع الغياب 
وزار شجوني
ورفع قدر حبي قدرهُ
وجعل قربهُ موعدي 

بقلمي/ سيد ابوزيد 

نص نثري تحت عنوان{{هواجس عشق}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{نقاء روح}}


 ( هواجس عشق )


حبـــــــيـبي .. 
أوَ تذكر حين
سافرنا بـ أحلامنا 
في عالمنا الخاص بنا 
بعيدا عن الواقع 
الرافض للقاءنا 
وإلى أيـــــــن أخذتنا 
تـــــــــــــــــلك الأحلام 
بداية من بيت في السماء  
بعـــــــيدا عن كل البشر 
نقضي فيه أوقاتنا
يلـــيه وردتنا الخالدة 
كما أسميتها أنت 
لتبقى رمزا من رموز 
الحب والعشق 
هل تتذكر لونها وشكلها 
وماذا كانت تعني بالنسبة لنا 
أوَ مازلت تذكر لغة حبنا 
وكم وضعنا لها من رموز 
ما من أحد يستطيع 
فك شفراتها غيرنا
وكأنما هي لنا كما البصمة 
المميزة التي لا شبيه لها 
والتي لا يستطيع أحد 
استخدامها سوى من يمتلكها 
وعلى الرغم من أنه كان 
عالما نحياه في الخيال 
إلا أنني حقا سعيدة 
كل السعادة به 
حتى آن الأوان وأذن القدر 
للمرة الأولى بلقائنا 
أصبحت سعادتي هذه
واقعا ملموسا 
 قبل ما يحين لحظة وداعنا 
وبعدما ودعنا بعضنا 
عدت أتساءل من جديد 
أتراه يذكر أول لقاء بيننا
متى كان موعده 
واي مكان جمعنا 
فيما تحدثنا ،
ما الحوار الذي دار بيننا  
كم من الوقت قضينا
وبماذا انتهى حديثنا 
آه و آواه ثم آه  
كم تتوق نفسي إلى أن 
ألتقيك مجددا 
لـ نجدد عهد الهوى بيننا 
نتبادل الأشواق سويا 
نعاود ونكرر لوعة الحب 
الذي فقدناه حيال الوداع
أتراها قد حانت الأقدار 
لترتب موعدا جديدا لـ لقاءنا ؟

نقاء روح _ مصر

مقال تحت عنوان {{عزة النفس}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


 **عزة النفس** 


كرامة الإنسان من عزة نفسه، مهما كانت قوة علاقتنا بأي شخص حتى ولو كان قريبًا منا فكريّا، لنجعل بداخلنا مسافة أمان لتأمين جزء من السلام النفسي في التعامل معه ولو بنسبة  ضئيلة لأن الثقة المفرطة غباء وحماقة ولها انعكاس مؤلم.. هناك أشياء نعتاد على تجاوزها ونمر بسلام.
أحيانا هناك مواقف تحرجنا وكأن شيئا ما وراء الكواليس..هناك مواقف في الذاكرة مرت بنا..تألمنا بصمت رغم  أننا تداركناها رغمًا عنا..تلك المواقف المحرجة التي تجعلنا نقف وقفة تأمل!!  هل نحن فعلا، لسنا مؤهلين للثقة ونستحق كل هذا الجفاء  والإقصاء..!!
نحن نعتقد أن لكلّ منّا سلوكه وطباعه الخاصة وليس هذا من سوء الظن بل من كمال الحذر أن يكون الإنسان واثقًا تمام الثقة بنفسه وقدراته فهذا أمر طبيعي، ولكن حذاري من الثقة المفرطة في النفس قد تورّطنا في أفعال وأفكار خطيرة وغبية بنفس الوقت لذا السلام الداخلي هو أهم شيء نلجأ إليه كلما ضاقت بنا سبل التواصل لمن أساء فهمنا ولم يدرك من نحن.
فعوض الله آتي كالمطر، يروي ما أذبله الصّقيع، يأتي في الوقت الذي تكادُ قلوبنا أن تفقد الأمل، فيُكرمنا على حُسنِ يقينِ 
أرواحنا  بهِ فقط.

عائشة ساكري تونس_14_12_2024

الجمعة، 13 ديسمبر 2024

قصيدة تحت عنوان {{يا سوريا}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


- يا سوريا -

يا سوريا تنسمي نسمات الحرية 

فلتبزغ شمسك بخيوطها الذهبية

قفي أمامها وخذي من إشراقتها أنفاسها الدمشقية 

هللي وكبري ليحيطك ربك بالنسمات الدينية

لا تذكري ما كان من أيام البراميل الغبية

وانسي شبيحة النظام ذوي القلوب الردية

انطلقي ولا تلتفتي وراءك وما كان من أيام عصية 

أمامك مستقبل باهر إن شاء الله ستتحدث عنه البشرية

ستعود ربوع الشام مزهرة ندية

وستغنى على ضفاف بردة أغنيات الحرية

وسأزورك يا دمشق هاتفاً هذه أرضي الأبية

وسأصلي لله في مسجدك الأموي وأعماقي تقول هذه بلاد إسلامية

أخلصت لله مقصدها فكافأها رب البرية 

مبارك عرسك الرباني يا زينة البلاد العربية 

نتمنى لك التوفيق يا شقيقة فلسطين الأبية

(( غازي جمعة  )) 

خاطرة تحت عنوان{{سحابة معان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{كمال وهيب زكى}}


سحابة معان....
الغصن لھا...
غذاء ...تقي
تسبيح الروح
من فھم سبب الوجود...
والكلمة حب..
نظرو الافضل
حاضرو بالصبر...
متفكرون بايمان...
وصدًًقو الوعد
من ھابيل الصديق....
حتى الانقضاء....
ورًًثنا الفكر ،بعقل
ودعانا للانطلاق....
فقال؟تاملو....
عاملا فينا...
الاحساس..والرقي
لصورة لنا  اعظم ....

المستشار كمال وهيب زكى المحام مصر اسوان كوم امبو