السبت، 19 يوليو 2025

خاطرة تحت عنوان{{العاصفــــــــة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


_العاصفــــــــة

أيها الشوق عنيد 
أنت 
صعب المِراس
رفقاً بقلب عربده الهجر
أنطفأ وأضاع
الطريق....! 
لم ينتبه حتى مر قطار
العمر وهو ينتظر
قدوم الربيع..! 
ذاك الربيع الذي لا يجئ
أضحى حلمه سراب
وليله أرق.. 
يسرق الحزن منه 
مناه
_أرسلُ عيوني 
الى ذاك المدى فلا أرى 
غير سراب
يلتف حولي 
وبعض البكاء
واقفاً على جسر الرحيل
أحمل حقائب أحزاني
أنتظر المغيب..! 
هي الريح تعصف بآخر
يقيني تبعثرني الصور
والذكريات.. 
هي أخر رقصة على ركح
الحياة كي استريح..!  

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

خاطرة تحت عنوان{{من قال لك انني احببتكِ}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


من قال لك انني احببتكِ ¡
..
انتي لا تعنين لي شيئاً
حتى انني لا أتذكرك وانا في عز انشغالي
من قال انني افكر بكِ الآن
رغم كثرة الموت في العالم
هل تعتقدين أيضا
انني اواجه شمس ضهيرتي الحارقة
بنسمة عطر هاربة منكِ
ابداً
اياك ان تتوهمي انني ذاك
الذي تصالح مع نفسه حين سكنتي
قفصه الصدري
حتى تلك المكالمات الطويلة
لم تكن عن شوق لنبرة صوتكِ
كانت مجرد محاولة لشنق هذا

الحزن بحبالك الصوتية 

خاطرة تحت عنوان{{ايها القلب ا تنبض}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


ايها القلب ا تنبض
 دما ام حب
الروح بك مرهونة
بلا ذنب
تعشق تكره ام
 تهامس الوجد
منك و اليك
النعيم مستتب
نِعمُ الخالق منك
 تتدفق
بوتينك الافكار
 تتقلب
انت تحِب و تحَّب
لك من الله
 الفضل  الرحب
بتفاعلك طِيبٌ
مُستحب 
بك الحياة بتوقفك
 العجب
ايها القلب  
سر من أسرار
 الخالق برز بك  
حير العلماء
 و العامة بتفاعلك
كل  بمقاسه يحاو
ل تحليلك
مقاس فكره
 عله يكشف سرك

ملفينا توفيق ابومراد
لبنان🇱🇧

٢٠٢٥/٧/١٨ 

قصيدة تحت عنوان{{أُفَتِّشُ عَنْهُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


أُفَتِّشُ عَنْهُ

نَسيمُ المُفْرداتِ أتى عليلا
بِمَوْهِبةٍ تأبَّطَتِ النّبيلا
خَيالٌ في تَوَسُّعِهِ اتّساعٌ
وناصيةٌ سَتُرْشِدُهُ السّبيلا
أُفَتِّشُ عَنْهُ في رَحِمِ اللّيالي 
وكانَ البَحْثُ في الماضي طَويلا
لَطائِفُ في نَسائِمِها حَياةٌ
وكانَ بَيانُ أحْرُفِها دليلا
تَفيضُ بِسِحْرِها مَبْنىً ومَعْنىً
فَتَرسُمُ منْ بَدائِعِها الجَميلا

يُعَدُّ الحَرْفُ للإنْسانِ نورا
يُعَلِّمُهُ التّفَكُّرَ والعُبورا
يَمُدُّ إلَيْهِ مِنْ مَدَدِ التّجَلّي
عَطاءً في تلاوَتِها الحُبورا
تَدَفّقَ سَلْسَبيلاً في مُروجٍ
منَ الإبْداعِ تَلْتَهِمُ السُّطورا
وإنّ الحرْفَ للأقْلامِ روحٌ
بهِ الألْبابُ تَقْتَحِمُ الصُّدورا
تُحَلّقُ كالنّسورِ بلا جَناحٍ
وفي الآفاقِ تَكْتَشِفُ الشُّعورا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{حنين العشق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين محمد}}


 ((حنين العشق))


القلب حارب نبضه حين رأى
سهم الحبيب للوتين أصاب

والقلب جازف   بالأماني لعله
بطيب الأماني ترتقي الأحباب

سهم أتاني من حبيب ببرهة
لجبال صبري من الثلوج أذاب

القلب فى لحظة هيت لك
وعلى مصراعيها فتح  الأبواب

على خزائن الهوى ملكته أمري
كي يطعم القلب زاده وشراب

كزليخة أنا العشق هدهدني
وما زال معذبي يلتحف السراب

يايوسف قلبي أعرض عن هذا
فحنيني أليك خر ساجدا واناب

فحنين الشوق للأحضان أرهقني
وحنين عشقي قد فاق النصاب

قلم
نور الدين محمد (نبيل)
١٩/٧/٢٠٢٥

قصيدة تحت عنوان{{الكَرْنك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علاء فتحي همام}}


الكَرْنك/ 
في  لوحَة  تَبتسم  لوجه  الجمال         
طاف يَنشر  التاريخ  عَبق  المعبد                
يُصافح  الليالي  ويَروي  للجدران 
فالكرنك  تَاريخ   بالمَجد   يَتجدّد 
فتَشدو أحداث مِنْ تُراث كالخيال
بصوت   هادئ    النبرات    يَتَردّد 
أوليس قُدس الأقداس على  أسْر 
القُلوب شَاهدة وبالعجائب  تَتَفرد
أوليس   للمعابِد   نُقوش    تُقسِم 
على طُهر التُراب وعراقة   المَرقد
وذا  دُموع  النيل تَتَراقص  بجوار 
المُلوك  وهي تَروي مَهابة  المَشهَد
فكم   مَرَّ   من   العُصور  والكرنك
يَتلو  تُراث   ما   بحناياه   ويَسرد
أوليس  السَماء   تَرقُب  ما  بالبناء 
وكأنه  خَيال   في   أحلام   تَتَمرّد
وكأن   جَد   الزَمان  يَروي   قِصَته 
ويُغرّد   أُنشودة   الخُلود    ويَتَنهَّد
وثَغر  الحَياة   يَشهد  على جُدرانه
ويَروي   إبداع     الأيام     ويَتَفرَّد
فتلِك    مَناظر     تَروي     تَديُّنِهم 
وحُروبهم محفورة بالصمت  تَتَمجّد
فَتهدي   لمِصر  أعظم   تاريخ   وله
يَتَفوَُح   الدَهر   عَبقا   وبه   يَتَوسَّد 

كلمات وبقلم علاء فتحي همام ،، 

خاطرة تحت عنوان{{القمر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


القمر
قالوا بأن لك صدركالبركان
وقلب ليس فيه ذرة حنان
قالوا لاقطرة ماء في ينابيعك
والحياة مستحيلة في ربوعك
قالوا عديدة وجوهك
تبسم لهذا وتضحك لذاك
تلمز لهذا وتغمز لذاك
قالوا بأن الشعراء والسلاطين
مسهم الجنون في هواك
قالوا بأن جبالك محض ضباب
وبأن لك أنوار تلوح كالسراب
وبأنهم وصلوا الى صدرك
ولمسوا فوقه التراب
قالوا وقالوا
أيها البدر المنير 
لست أدري ماقالوا
كل ماأدريه  أني لست ادري
مع أطيب تحيات واحترام

رمزية مياس ،كركوك، العراق 

خاطرة تحت عنوان{{ملامح مبتورة}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{روح الفراشــة صالحة}}


ملامح مبتورة.. 

تتوسع أفاق روحي.. 
وداخلي أكتم صوت بوحي.. 
ظلام دامس يخنق روحي.. 
ونور مطل من شقوق الامل يراود نوحي.. 
شظايا وجهٍ، ملامح  مبتورة كلوحةٍ تعبث بها الريح،
تتوسع آفاق روحي كصحراءٍ تتسع تحت قبةٍ سماويةٍ زرقاء،
وداخلي، أكتم صوت بوحي كصوتِ نبعٍ مختنقٍ في جوفِ صخرٍ،
ظلامٌ دامسٌ يخنق روحي كالليلِ في أعماقِ بئرٍ عميقةٍ،
ونورٌ مطلٌّ من شقوقِ الأمل كشمسٍ تُشرقُ من خلفِ سحابةٍ سوداء..  لتعيد للروح الامل.. 

روح الفراشــة صالحة  من الجزائر العاصمة 

قصيدة تحت عنوان{{نَارٌ تَلْتَهِبُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


نَارٌ تَلْتَهِبُ

مَاعَادَ لِي فِي الكِتَابَةِ شَغَفُ
وَمَا عَادَ لِي فِي الحَيَاةِ أَمَلُ

فَـمَا عَهِدْتُ نَفْسِي يَـوْمًا أَنْ
أَرْثِيَ مَـنْ فِي رِثَائِـهِمْ غَـزَلُ

دِمَاءٌ سَـالَتْ وَأَرْوَاحٌ زُهِـقَتْ
بِدُخَانٍ وَلَهِيبِ نَارِهَا مشْتَعِلُ

فَكَيْفَ لِأَنِينِ الْأَطْفَالِ نَجْهَلُ؟
وَعَنْ صُرَاخِ الْأُمَّهَاتِ نَرْتَحِلُ؟

وَا غَـوْثَاهُ لِـمَنْ بِـيَدِهِ السُّبُلُ
وَا غَوْثَاهُ مِنْ مِلَّةٍ فِيهِا دَجَلُ

فَـمَا عَادَ لَنَا سِوَاكَ يَا سَيِّدِي
فَالْأَمْـرُ نَـرْفَعُهُ إِلَيْكَ وَنَبْتَهِلُ

نـَشْكُو إِلَيْكَ ضَمَائِـرَ مَـاتَـتْ
وَعَـاثَتْ فِي دِيَـارِها الْـجَهْلُ

يَا رَبِّ أَسْأَلُكَ بِمَنْ أَصْفَيْتَهُ
وَطَهَّرْتَ قَلْبَهُ وَمَا فِيهِ زَلَلُْ
 
أَنْ تَـنْـصُرَنَا وَتُـعِـيدَ لِلْأَرْضِ
أَمْـنَهَا يَا مَـنْ بِـيَدِكَ الْأَجَــلُ

فَالـظُّلْمُ طَـالَ وَالْـبَغْيُ بَـاقٍ
وَضَاقَتْ بِـنَا الرَّجَاءُ يَا أَمَلُ

فَإِلَيْكَ الْـمُشْتَكَى لَا لِـغَـيْرِكَ
فَامْـنُنْ بِفَتْحٍ عَطَاؤُهُ جَـزْلُ

وَاحييِ نُـفُوسَنَا بَعْدَ كَـسَلٍ
فَالْـعَيْشُ بِكَ يَطِيبُ يَا أَزَلُ

  ┄┄┉┉❈»̶̥🎀»̶̥❈┉┉┄
       ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

       أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶 

قصيدة تحت عنوان{{إلى ابني أُذَكِّرُهُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أَحْمَد مُحَمَّد فَرْغَلِي}}


القصيده من بحر الرمل
إلى ابني أُذَكِّرُهُ
ما زِلْتُ أَذْكُرُ أَبِي وَما وَجَبَا
كم كنت اسمع لما قيل نصتا
كما كان ياخذني حديته عجبا 
كَمْ كُنْتُ أَجْلِسُ تَحْتَ أَقْدَامِهِ أَدَبَا
ما زِلْتُ أَذْكُرُ كَيْفَ أَتَانِيَ النَّدَمَا
عَلَى فِرَاقِهِ وَنَفْسِي أُبْلِيهَا بِالعَتَبِا
كَمْ كُنْتُ أَرَى مِثْلِي بَسْمَتَهُ بِالتَّعَبَا
أَدْرَكْتُ هُنَا وَلَيْتَ تَدْرِكُ السَّبَبَا
لا شَيْءَ فِي الدُّنْيَا يُعْدِلُ فُقْدَانَ الأَبِ

كَمْ كُنْتُ أَحْجُبُ عَنْ نَفْسِي طَلَبَا
لَكِنَّهُ كَانَ يَكْشِفُ عَنِّي مَا حُجِبَا
رَكَّزَ بِوَجْهِي مَلَامِحَهُ مُقْتَضَبَا
فَكَمْ تَمَنَّى أَنْ تَجْلِسَ بِحِجْرِهِ عَقَبَا
خَوْفًا عَلَيْكَ فَالأَرْضُ تُعْطِبُ الرُّطَبَا
الحِكْمَةُ مِنْهُ بَاقِيَةٌ... غَنِيمَةُ الأَدَبِا
وَلَوِ اكْتَسَيْتَ بِالذَّهَبِ، هُوَ ذَهَبَا
لا شَيْءَ يُعْدِلُ فُقْدَانَ الأَبِ، عَصَبْا

المُحَامِي الشَّاعِر
أَحْمَد مُحَمَّد فَرْغَلِي

---

🔷 التحليل العروضي وتحديد البحر:

القصيدة مكتوبة على بحر الرَّمَل، ويتميّز هذا البحر بالتفعيلة التالية:

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

 

الجمعة، 18 يوليو 2025

قصيدة تحت عنوان{{سألتُ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أحمد الموسوي}}


"سألتُ "

بكيتُ سهادَ الليلِ حتى تناثرَ الحلمُ
توسدَ جفني وجعُ البينِ وانهدَّ بي النجمُ

تطايرَ صوتُ الحنينِ بدربِ الفراقِ دمُ
حملتُ اشتياقي إلى الريحِ وارتدَّ بي الظلمُ

تجمدَ دفءُ المسافاتِ حتى بكاها الصمُ
وعانقَ جمرَ الحنينِ غبارَ الدجى فحمُ

تأرجحَ صوتُ المواويلِ في صمتِها العدمُ
وراحتْ سنينُ الصِّبا تشتكي بردَها الهمُ

سألتُ خيالَ الليالي عن الدمعِ، قال دمُ
ترقرقَ وجهُ الأماني بأحداقِها النسمُ

توزعَ ظلُّ الغيابِ على صوتِنا السأمُ
وخلفَ جراحِ المسيرِ توارى صدى الحِمَمُ

تعانقَ جذرُ النداءِ فروعَ الأسى العدمُ
تلعثمَ ضوءُ الصباحِ وصارَ الزمانُ سُدُمُ

تشققَ في الصمتِ قلبُ الرجا وانطوى الغمُ
يغازلني بردُ شوقٍ يلوِّنُه الألمُ

توشوشُ أطيافُ وجدي بنارِ الأسى النغمُ
إذا الليلُ باحَ بأسرارِنا أضرمَ الحلمُ

يضيءُ رمادُ الليالي صدى شجنٍ قدمُ
وأبقى على بابِ قلبي أودّعهم في صمَمُ

✍️بقلم الاديب الدكتور أحمد الموسوي/العراق 
جميع الحقوق محفوظة للدكتور أحمد الموسوي 
بتأريخ 12/01/2021


نص نثري تحت عنوان{{ابنةُ الحياة}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{سهى زهرالدين}}


 

(ابنةُ الحياة)

ما عُدتُ ابنةَ الحياة،
أصبحتُ ابنةَ البحر،
ألبسني رداءَه الأزرق،
سافرتُ مع موجه،
أخذتُ أحلامي معي،
وبضعُ أفكارٍ حنونة.

الموجُ كان يُراقصني،
تارةً أضحكُ بجنون،
وتارةً أُغرّد كالعصافير،
في عمقِ الروح
وُلدتُ من جديد.

ما عاد للوقتِ قيمة،
هنا،
رحلةُ فرحٍ،
أغوصُ بين الدقائق،
أنبعثُ من جديد،
أصبحتُ ابنةَ البحر.

يأتي النسيمُ مسرعًا،
يضعُ قبلاتِه،
يُعانقني ويتسللُ إلى أفكاري،
أُلاحقه، أعدو خلفه،
وكأنما طيفي تحوّلَ لسراب.

يأتي المساء،
أنظرُ للنجوم،
أرى وجهَك يغمرني بحنانه،
ألتقطُ أنفاسي من جديد.

هل علمَ الحبيبُ بمكاني؟
أخجل،
أبسطُ الزبدَ وشاحًا
أُخفي فيه شوقي،
وأعودُ من رحلةِ شرودي
لقوقعةِ أقلامي.

فأنا ابنةُ الحياة،
هذا قدري،
هذه أفكاري،
ارتحلتُ نحو عمقِ البحار،
تبللت أوراقي،
ناحت أعماقي،
اختفى حبري،
بكت قصائدي،
ولم يبقَ سوى صدى الليل
يُذكّرني بأنني
ابنةُ الحياة.

سهى زهرالدين

قصيدة تحت عنوان{{و يكفيني ما ألاقي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


و يكفيني
ما ألاقي
و يكفيني و  قد   عز  التلاقي ــــــــ إلى  يوم   القيامة   ما  أُلاقي
و يلقاني سكورا  من   ألاقي ــــــــ تملى  الآن  بالكأس    الدهاقِ
و كاسات  الصبابة  أحتسيها ــــــــ و  يسكرني   لذيذ    الاشتياقِ
بلغت المنتهى في المشتهى لا ــــــــ أرى  شيئا  ألذ   من   العناقِ
عناقا  أستلذ   و  لا   يجاري ــــــــ عناقي أمره من   في  الوثاقِ
،،،،،،
بطيب الخمر كاساتي   مدارا  ـــــــ شذاي فقد تركت على السواقي
و يحسبني له عبدا    و   فيه ــــــــ أرى حريتي و أرى   انعتاقي
بدنيا ربعها    الخالي   سنيني ــــــــ أدامتها  الخوالي   و البواقي
أراه   مقصرا    من   يزدريه ــ هواي و في السباق و في اللحاقِ
 و يرعاني    موالاة   دعاني ــــــــ سواه إلى   معارضة   الوفاقِ
،،،،،،،
هو الباقي معي  مهما   أُلاقي ــــــــ و إن بلغت به روحي  التراقي
يؤول فما اعتراه إلى  اتساع ــــــــ به كم يزدرى   ضيق   الخناقِ
هناك التف ساق    بالسواقي ــــــــ  هنا ساقي كم  التفت   بساقيِ
أتى في المشتكى الساقي بكأس ـــــ يفيض  بجودها   حلو  المذاقِ
شقيق الروح أجعله  وفاقا ــــــــ و لا يقوى الشقيق على الشقاق
،،،،،،،
أنيس الروح  أجعله  خلافا  ــــــــ  و ما    أبقى    بنود    الاتفاق
و لا يبقي اللصيق هوى و فيه ــــــ فلا يقوى  الطليق على الطلاقِ
بدنياي الهوى يسمو و ديني ــــــــ    أبادله   عناقا  في   اعتناقي
 أكاذيب الهوى  حتى   ألاقي  ـــــــ فمن أهوى أحاكي في اختلاقي
أمد   يدي  ملاقاة   لسعدي   ـــــــ إلى القلب  المعنى في ارتزاقي
،،،،،،،
تضج معي الدنى مما   يلاقي ـــــــــ و  همي في   مهاويه انزلاقي
أرى من أقتفي  برقا   يراني ــــــــ و بارقة على     متن   البراقِ
أرى ذاتي و ما فيها   لسمع ــــــــ أعود إلى الأثير و في استراقي
تناءى    بالتنائي     يبتليني ــــــــ ألاقي سهمه من    دون   واقِ
فراشا  يحتويني   ما   ألاقي ـــــــ و أخترق   اللظى و هنا احتراقي
،،،،،،،
و مبتعدا أراه  فمن   جفاني ــــــــ من المضمار في  مجرى  السباقِ
هنا قلبي أحث على  التلاقي ــــــــ و لا أقوى  هناك على   الفراقِ
بقايا الذكريات  و   ما  ألاقي ـــــــ من الماضي يمر على   الرواقِ
من الدمع المراق على السواقي ـــــ أرى دنياي من أعلى المراقي
على الجدران هاوية   أراها ــــــــ ظلالي لا تقوم    على    النفاقِ
،،،،،،،
أنا  وطن   يعذب   بالمنافي ــــــــ و مأساتي     كمأساة    العراقِ
و في أرض النفاق جعلت حيا ـــــــ و في الموتى   عزاء   للرفاقِ
و بي الأحزان و الأشجان تبقى ــــــــ دمي ألقاه في الدمع  المراقِ
و تنطفئ الشموع لدى التراقي ــــــــ و تنهمر الدموع من  المآقي
طرحت الشعر مسجوعا و يبنى ـــــــ مصاغا ما أقول على الطباقِ
،،،،،،،
و سجعا ما قليت و لا جناسا ـــــــ و صغت هوى على هذا النطاق
غدا المعنى إلى المبنى مساقا ــــــــ من  المغنى بدا حسن  السياقِ
و يكفي ما ألاقي   و  القوافي ـــــــ فقد   صيغت    بألفاظ   رقاقِ
 معانيها    مغانيها    توافي ــــــــ أدق   فمن    مبانيها    الدقاقِ
أزيد مع الهوى في الرسم سكرا ــ و يلهج من هوى باسم الرحاقِ
و يكفيني بحبي  ما    ألاقي ـــــــ ليَ  الملقى و إن   عز   التلاقي
،،،،،،،
العرائش في 17يوليوز 2025
قصيدة عمودية موزونة على البحر الوافر

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

خاطرة تحت عنوان{{خفقة}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا توفيق ابومراد}}


خفقة 
**
خفقة المشاعر 
ام خفقة الحروف 
عندما يتمخض الفكر 
بواسطة الانامل 
لتدوين الكلمة 
حتى تتكون العبارة 
و منها السطور 
فالموضوع القيم 
ام الشعر لغة الروح
و بالروح الحياة 
منعشة  الأمل 
ليسمو التعبير
و منه  العبير 
أشهى من عبير  الزهور 
عبير الزهور يتبدد
اما الحروف المدونة
تدوم و تخلد كاتبها 
ببهائها و روعتها .
  
ملفينا توفيق ابومراد
🇱🇧 لبنان 

٢٠٢٥/٧/١٧ 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة "
  سلسلة قصصية 
        بقلم :
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    
 
      الحرية 
        -٣-

مديت يدي لأمساك يدها ومساعدتها على نزول درجات الحافلة، ضحكت وقالت:
-أنا أرى بأنه من الأجدى أن أساعدك أنا للنزول ههههه كي لاتسقط وأنت مكبل بتلك البدلة ؟
-ههههههه أنت محقة.
ما أن نزلنا وبالرغم من الحر الشديد إلا أن رائحة التراب المبتل والحشائش العطرية قد أنعشتني كثيرا وتمنيت أن ألقي بنفسي في القناة ،بل تمنيت التخلص من ثيابي وحرقها.
أخذت أحيي جميع المسافرين وأخذ الأطفال بمصافحتي، سرنا معا أنا وهي  فسألتها  السؤال المتأخر عن أوانه :
-ما أسمك ياعزيزتي ؟
-أسمي ليندا ..وأنت ياعزيزي ماأسمك؟
-وأنا أسمي غريب .
-أنا أرى أن أسمك ينطبق عليك بعض الشيء؟
-أنت محقة.
مشينا حتى إخترنا أخيرا صخرة بعيدة في الظل وجلسنا عليها نريح ظهورنا على بعضها  لانرى وجوه بعضنا البعض ،بعد التوقف عن الحديث للحظات سألتها :
-أأنت متزوجة ؟
-بالطبع لا ياعزيزي.
-مخطوبة؟
-ههههه أيضا لا .
-إذن لابد أن لك حبيب ..أو ..أو شخص ما مغرم بك؟
-لاشيء من هذا  كله ياعزيزي وإلا لما جلست معك  هكذا بعيدا عن الصحبة والأصدقاء. 
بعد قليل قاموا بتوزيع السندويشات والمشروبات الروحية ،إعتذرت عن المشروب لأني لاأشرب الكحول.
بعد ذلك بدأ الرقص والغناء وقد بهرتني ليندا برقصها وصوتها الجميل ومهارتها في العزف على القيتارة.
عدنا إلى صخرتنا..جلست متكأ بظهري على الصخرة بينما إستلقت ليندا مريحة رأسها على ساقي ،في تلك اللحظة لم نستطع إخفاء مشاعرنا وماتنبض به  قلوبنا عندما صمتنا لنترك للعيون فرصة لتحاكي لغتها الجميلة .
همست إليها :
-أتعلمين ماذا يجول بخاطري الآن ياعزيزتي؟
-ماذا ياعزيزي؟ 
-أشياء كثيرة ..منها أن أتحرر من  بدلتي تلك .
-وأيضا.
-أن أغطس في القناة .
-وأيضا؟
-أن أتخلص من قيد بدلتي تلك إلى الأبد وأن أرتدي ثياب كثيابكم تلك .
-وما الشيء الذي يمنعك من فعل كل ذلك ..القيود مثلا ؟
-حقيقة لاأعلم.
إبتسمت وقالت :
-حسنا إنتظر قليلا؟
جرت إلى الحافلة وغابت لدقائق ثم عادت ومعها ثياب الهييبز وسروال قصير  وقالت:
-الآن سنغطس معا في الماء وبعد أن ننتهي  سترتدي تلك الثياب ؟
إنزويت وراء صخرة وتحررت من قيد  بدلتي وإرتديت السروال القصير  وكانت ليندا قد إرتدت سروالها القصير أيضا وجرينا معا إلى القناة وغطسنا معا ،وبدأنا باللهو والضحك ورشق بعضنا بالماء ونحن نضحك ونصرخ كالأطفال.
بعد ذلك إرتديت ثياب الهييبز وقالت وهي منبهرة بما ترى :
-أنك بالفعل أجمل بكثير من السابق ياعزيزي..أنت رائع ..رائع؟
جرت إلي وإحتضنتني وضميتها إلى صدري وأنا أشعر كما وأني في حلم جميل طويل الأمد ،همست إليها :
-أتعلمين ماذا يجول بخاطري الآن ؟
قالت بخجل وهي تعلم ماذا أريد:
-ماذا ؟
قلت :
-أن اقبلك.

                         "وللقصة بقية "

تيسيرالمغاصبه 

قصيدة تحت عنوان{{أبو الهول يَتَحدَّث}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علاء فتحي همام}}


أبو الهول يَتَحدَّث /
أتَحَدَّث    وتِلك    مَلامحي     تبوح
بكِبريائي   فتروي   تاريخ    مَجدي 
وذا  الدَّهر شَاهد  يَرقب    شُموخي                           
وصَولاته   تؤازر   صَولات    سُهدي        
وذا   النيل  يُعدِد  ويُمجِد   صُمودي                   
والفناء  نَصيب   من  يُريد   التَعدي
وبُناة  الأهرام  مُلوك  وتيجان  مَجد
وإنني  عَنهم   أذود   بثبات   رُشدي  
والتاريخ  فجره  في  خيالي  يَجري 
فمن  له أجداد وأمجاد  مثل  مَجدي 
فكم  مَرَّ  بي مِنْ  غُزاة ومن  العذاب  
تَجرعوا  وذا  جزاء  مَنْ اراد  التَعدي
والشمس لها شُروق  يَتَزاور  بوجهي
 فأنا الحَارس وَهيبتي  تبرق  برعدي
ومُكاء  الأحداث   بتَاريخي   يَتَفوَّح  
ويَشهد  بالحق   على  صَنائِع  جُهدي 
وأنا  الذي  أجول في صَولات  فجري 
وأنا   الذي   للأعداء   أكون   التحدي
وأقف  للحَضارة وأنا لها  أيقونة  الأبد
 وأنا  الوِثاق وأنا  القَيد  وكيدي يردي
وبَينَ  زِراعيَّ  التاريخ لأسراره  يفشي
ومِنْ  وسَامتي  يَزدان   ويَذكر  عَهدي
وَعبْرَ  العُصُور  أحرُس  تيجان   الفجر 
 وأجعل     الغُروب     صديق    خُلدي
فتركض   العصور    أمامي    والأقدام  
تَبصُم  رِمَالي  وتَجوب   حَنايا   وجدي
فتلِك   عَظمة   بِلادي   ويَقف   الخُلود 
يُبجِلها    والتاريخ   يُقدِسها     بمَجدي

كلمات وبقلم علاء فتحي همام  ،، 

قصيدة تحت عنوان{{رفيف الأمنيات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس ريسان سلمان العلي}}


🌿 رفيف الأمنيات

تمنٍّ كالأطيارِ في السَّناءِ  
             وحُلمٌ يعرُجُ إلى أفقِ الرجاءِ  

        إوزُّ الغديرِ محلقٌ وسابحٌ  
           يمرحُ في الضوءِ مِنْ غيرِ انقضاءِ  

        فراشاتٌ، حُسنُها فاتنٌ،  
             يأسرُ الأبصارَ في سِحرِ البهاءِ  

        سربُ القطا نادى الندى طربًا،  
             فرعى بالروحِ روضَ البهاءِ  

        مرافئُ وجدٍ، وملجأُ مَنْ  
            يلاقي البوحَ في صدى الإصغاءِ  

        رهبةُ الإيثارِ في مهجٍ،  
              تُذيبُ اللوعاتِ فتهدى الشفاءَ  

        ورقّةُ الشوقِ إذا انهمرتْ،  
               تروّي الذكرى بنبعِ الصفاءِ  

        عتابٌ عذبٌ، بلا قسوةٍ،  
               يلومُ الودَّ في عتبِ الوفاءِ  

        رُسومٌ في الأفقِ، زاهيةٌ،  
           كأنّ الإبداعَ من نبعِ السماءِ  

        نظراتٌ طاهرةٌ، وضحكٌ،  
               يُخفّفُ فينا لهيبَ العناءِ  

        رؤًى متلألئةٌ، ومطرٌ،  
              وغيثُ كرمٍ، وظبيُ الفلاءِ  

       ملاذٌ آمنٌ، وموقدُ دفءٍ،  
               ودربٌ مشرقٌ نحوَ الضياءِ  

       نقاءٌ مثلُ الفضّةِ انبثقَتْ،  
             وصفوُ المودّةِ في الاحتفاءِ  

     وأملٌ صادقٌ، والحبُّ دربٌ،  
      يُداوي البؤسَ بالصدقِ والعطاءِ  

     يجبرُ الآهاتِ حينَ بدَتْ،  
           وينشئُ الفرحَ فينا والرخاءَ

📜 الشاعر: الأستاذ فراس ريسان سلمان العلي

📍 العراق 

الخميس، 17 يوليو 2025

قصيدة تحت عنوان{{عديمُ الحِسّ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


عديمُ الحِسّ

عَديمُ الحِسِّ كالأعْمى تماما
يَعيشُ كما البهائمِ مُسْتَداما 
تراهُ مُرَقَّعاً منْ كُلِّ لُؤمٍ
وفيهِ العارُ قدْ أمْسى زُكاما 
سُلوكُهُ في الأنامِ يُرى غَريباً
وفِعْلُهُ لا يليقُ بنا تَماما
نُريدُ تَصَرُّفاً لَبقاً سليماً
وأنْسَنَةً تُعَلِّمُنا الوِئاما 
فَخَيْرُ النّاسِ بالأخْيارِ باقٍ
وَشَرُّ النّاسِ منْ أكَلَ الحَراما 

تَمَرَّدْ عَنْ تَخَلُّفِكَ اضْطِرارا 
فإنَّ العِلْمَ قدْ أضْحى اعْتِبارا 
شُعوبُ الأرْضِ تَجْتَهِدُ اجْتهاداً
تعَبَّدَ بالنُّهى فغدا ابْتِكارا 
تَسيرُ بهِ العُقولُ إلى حُقولٍ
يفوحُ نَسيمُها لَيْلاً نهارا
ونحنُ كما ترى بَشَرٌ عبيدٌ
نُطَأْطِئُ في الرُّؤوسِ لَهُمْ جَهارا
نَبيعُ لَهُمْ ضمائرَنا بِسوقٍ
تَوسخََ فاكْتَسى شَططاً وعارا

محمد الدبلي الفاطمي 

خاطرة تحت عنوان{{خالد للأبد}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}

 

((((خالد للأبد ))))
*****************
وحتى هذا اليوم ..
ذات الشعور باق..يلامس وجهي 
وليتني املك التحكم بأحلامي..... 
لجعلت منها لقاء لجنون اشواقي.....
‏اصافحك بالنظر..  وماتوسوس أفكاري 
‏انت الروح ملأت قلبي دفئاً...وسقيت اشواقي
كنت النديم وعطر الانفاسي .
وان ظمات الشهد،، كنت الساقي الشافي ...
انت روايتي ..
...........وتبقى المستحيل لقلبي ..
والنور لعيني ...!!!!
هبة الصباح سورية

مقال تحت عنوان{{الكتابة بين الانهزامية والتأثير}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{زينة لعجيمي}}


"الكتابة بين الانهزامية والتأثير"
أتساءل هل الكتابة فعل قائم بحد ذاته، أم أنها مجرد رد فعل؟! 
 الكاتب فيها سلبي متأثر أم فاعل ومؤثر؟

ترى هي نتاج تأثر الكاتب بتجاربه الشخصية، واستجابة لواقعه المعيش بكل متغيراته التي تؤثر على شخصيته. 
أم أن الكتابة هي تأثير واضح المعالم، تصحبه نية مسبقة لإحداث تغيير ما وتحقيق نتائج معينة من خلالها، يستثمر فيها الكاتب عصارة فكره ووجدانه، ويوظف فيها خبراته الحياتية حتى الشخصية والخاصة منها توظيفا ذكيا، فيقوم بقولبتها، وإضفاء شيء من العمومية عليها، لتكون مصدر إلهام للقراء.

في وقتنا الحالي، ونظرا لما أتاحته منصات التواصل الاجتماعي، من سهولة نشر وانتشار الكلمة، صار متاحا  للجميع أن يصبح كاتبا، ويشارك كتاباته على أوسع نطاق، قد يكون عدد الكتاب في وطننا العربي قد فاق عدد القراء بكثير، 
وللأسف غدى الاهتمام بالكم على حساب الكيف!
عدد هائل ومهول من النصوص التي كتبت والروايات والقصص، يشوبها ضحالة الفكر، وسطحية الأسلوب والطرح، بالإضافة للغة الركيكة المستعملة!
 برأيي ليس ذلك إلا استخفافا بعقل القارىء وذائقته الأدبية، وتعَدٍّ صارخ على جمال وأصالة اللغة العربية الفصحى، وجهل تام بماهية الأدب والإبداع.

حسب وجهة نظري ككاتبة، لو كانت كل كتاباتي أو جلها تدور في فلكي أنا لوحدي، وتتمحور أساسا حولي، وحول حياتي الشخصية كما يفعل الكثيرون، لاكتفيت بتدوينها على دفتري الشخصي كيوميات ، وما فكرت أبدا بنشرها أو مشاركتها، لأسباب عدة، منها الحفاظ على الخصوصية، وأيضا لا أرى جدوى من مشاركة الآخرين حالاتنا الشعورية المختلفة التي تعترينا، لا سيما الحزينة منها والسيئة، العالم فيه ما يكفي من الإحباط والسلبية، والكل لديه معاناته الخاصة في الحياة.

بالنسبة لي شخصيا، الكتابة من منظور تفعيل دور الكاتب فيها بين السلبية والإيجابية، وبين التأثر والانهزامية والريادة والتأثير، الموضوع متعلق أساسا وبصفة خاصة  برسالتي من ورائها، وبرؤيتي في الحياة عموما، 

لا أَعدُّ الكتابة ملاذا ومتنفسا مريحا وراقيا فقط، أو هواية وشغفا حقيقيا لي فحسب، بل هي رسالة سامية، وغاية نبيلة جدا، لم ولن تكون الكتابة يوما بالنسبة لي مجرد ترف فكري ورفاهية معنوية أبدا، بل هي مسؤولية ثقيلة للغاية، وطّنت نفسي على حملها وتحمل كل تبعاتها، 

لا يمكن أن أرى الكتابة إلا أداة تأثير فعالة وإيجابية بيد الكاتب إن أحسن توجيهها وتوظيفها بشكل صحيح، رُّبّ كلمة ذات أثر تكتب قد يبلغ صداها وتأثيرها الآفاق!

زينة لعجيمي 

الجزائر 🇩🇿 

نص نثري تحت عنوان{{زهر الذاكره}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{صفوت أكرم الصادق}}


 - زهر الذاكره -

ياصديقي لاتحدثني عن الأمس الحزين 
أنه وجع عميق
 وثرثرةُ روح
هل تصدق انني
حين اقتلعتُ جذوره
 نبتت بداخلي بذرة غد
في أديم القلب تسكن الأيام بصمت 
 تسقط الأزهار والأوراق
ويبقى ذلك الغصن الوحيد
 يتغلغل  دون ان ندري 
وينمو في تراب النفس 
وبداخل الأعماق تمتد الجذور
 وتنبت في الغصن الوحيد
 زهرة ذاكرة
 يكبر الغصن ويصبحُ أفرعاً 
تلتفُ حول حياتنا
تتسلقُ كل نوافذ النسيان
وتغلقُ ابواب الحياة
وتَشُدكَ للحنين
وحين أقتلعتهُ من تراب القلب 
كان يؤلمني ويترك حفرة من خوف
كان يخرج مثلما شوكة في كومة صوف 
ولكن ازهر داخلي وجع جميل
وجع يشابه ذلك الحلم الذي قد غاب عني
منذ ان كنت صغيراً 
إنه شغف الحياة
أشعر بالبداية في كل شيء
رغبة تجتاحني  لأكون كالطير الذي 
يحلق في فضاء الكون
أشعر أني قد تحررتُ 
وصار لي حلمٌ بغد .
الأمس ياصديقي لعبةُ الخذلان
سكين يذبح النسيان
الأمس ياصديقي 
شبح حزين  يرتدي اثوابنا
يسكن في اجسادنا يتقمصُ اشكالنا
فنشبههُ ويشبهنا
ونظنُ بأنه طوق النجاة
ونضيع بلعبة الأيام 
كي نستعيد حياتنا 
مثلما كانت ولكن لا تعود .. ولا نعود 
ايها الأمل العنيد اقتلع مني الهشاشة 
و اقتلع مني أزاهير الحنين
لا أريد زهر الذاكره

(صفوت أكرم الصادق)
        الأردن

نص نثري تحت عنوان{{تعالَ نقتسم}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


 تعالَ نقتسم..!!

ــــــــــــــــــ
-#ثم..
وما كان الأمر مزحة..
أكلني الأسى..
ودفعني سيل الحزن إلى أودية الغياب..
كان الأمر موحشا.. أن أسير إلى الجنون..
إلى العدم..
وأنا أعلم تمام العلم أن كل شيء هناك سيتلاشى..
إلا حضورك الجاحد..
لم تشفع عنده المواجع..
ولا ألف فاجعة تُخط في القلب بحبر الفراغ والعتم..
وقصص خذلان كثر، يجمعها دفتر (حياة بلا حياة)..
أيها اللاهي..
كان الأمر أكبر..
كلهم يمضون ليتجاوزوا..
ووحدي..كنت أمضي لأزداد كيل عجز وكمد..
كلهم يمضون إلى (سويا حتى الموت)..
ووحدي أمضي إلى (هو الفراق..ثم الفراق إلى الأبد)..
قلت لي أننا سنفترق.. وسيعود الأمر كما كان..
وها نحن بالفعل.. افترقنا..
لكنك كذبت.. فلم يعد شيء إلى سابق عهد..
لا أنت الذي عدتَ ناسكا يصلي في صفوف الغرباء..
ولا أنا عدتُ أقاتل مع الذين لم يَمسهم جرح..
كذبت..
فلا أنت الذي سافرتَ بي إلى حيث (تنجب الأحلام حياة)..
ولا أنا عدتُ للسير على قدمين كسائر البشر..
إنما أتبعثر.. أتشظى لتجمعني ذكرى..
ويلمني طرفُ حديث..
أتهاوى.. لتسندني أمنيةٌ لم تُكتبْ لها النجاة..
كذبتَ..
فلا أنتَ الذي تركتني في رفقةِ الموج..
ولا أنا استطعت العودة إلى شاطئ الغرق..
أتعرفُ؟!..
حتى الآن لم أعرفْ.. كيف أقنعتَ الطرقاتِ أن تمضي معك..
وتركتني في متاهة النهاية.. وأنت الذي قطعت عهدا أن تعيدني..
أو على الأقل؛ تدلني كيف أعود..
أتعلمُ؟!..
حتى الآن لم أفهمْ.. كيف أقنعتَ السنابلَ الخضراء أن تبلسمَ أوجاعَ المناجل..
كيف أقنعت هذه العصافير البائسة هنا.. أن تستنفر دولة الرصاص؟!..
وكيف أقنعت الغابة في ضلوعي.. أن تجني فأسا عند كل حصاد..
ها نحن افترقنا..
ورغم ألف يمين حلفتها ألَّا أجد النار تستعرُّ في صدري..
فلماذا احترقتُ هكذا؟!..
منذ أغصاني الغضة.. حتى آاااخر يباس..
وما زلتُ..
كنت وحدي، أمضي.. إلى حيث لا أهتم للزمان والمكان والشخوص..
فلماذا ذهبتَ بي إلى حيث أبحث عنك في كل الوجوه..
دون جدوى..
منذ أول لهفة.. حتى انعدام الشعور..
قل لي.. ما الذي دفع لينك ليرجم قسوتي؟!..
وما الذي جنيت حينما خلفت لي حسرة لا تزول..
يا حضرة الآفل..
ألم يخبرك الليل الغارق في الصمت أنني أتألم؟!..
تكلم..
حاور.. جادل..
خاتل.. بكلمة ودمعتين..
كالعادة..
ليس الأمر عليك بجديد..
وهل ينتظر غيره من بور المشاعر؟!..
اذهب.. عليك السلام..
منذ مولد أول بكاء في فم الحكاية..
حتى هرمت دموع آخر فجر.. لم يشهد قدومه ختاما دبَّرتَه عند الخطوة الأولى..
اذهب..
لكن،،،
هبني ذاكرة أفقدها لأستريح..
طالما تجهل كيف تتجاوز..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

نص نثري تحت عنوان{{رداءُ الحقيقة}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


ليسَ كلُّ ما نراه يُدعى واقعًا،
ولا كلُّ ما نرتديه يُدعى يقينًا...
الحقيقة تمشي حافيةً،
لكننا نُصرُّ أن نغطيها بثوبٍ خاطه الخوف.

 "رداءُ الحقيقة"

حينَ
خاطَ الزيفُ
ثوبَ العالمِ،
باعوا الشمسَ
للظلالِ
كأنها
أصلُ الضياءْ.

تركوا
الحقيقةَ
عاريةً
في مزادِ النوايا،
يكسوها السؤالُ
ولا يسترها
يقين.

صارتِ
المرآةُ
شاشةً
يـَبثُّ فيها الكذبُ
وجهًا آخرَ
للخلاص،
وتقنعُنا
أن الوهمَ
واقع.

الحقيقةُ
لا تأتي
في أكمامِ
الضجيج،
بل تمشي
حافيةً
على جمرِ الألم.

تتسللُ
من بين ثقوبِ
النسيان،
برداءٍ
خاطه
الخوف.

كلُّ من
رآها
بوجهها المجروح،
أشاحَ النظرَ،
ثم عادَ
لِيَلعنَ المرآة،
فما من أحدٍ
يحتملُ
أن يرى العُريَ
في داخله.

فيرتدي
ما خيطَ له،
ويُقسمُ:
هذه
هي
الحقيقة.

بقلم دنيا محمد 

نص نثري تحت عنوان{{رَسولُ الغَرامِ}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب ابو احمد}}


( رَسولُ الغَرامِ ..) 
بِعشقكِ نَاجَيتُ الأوراقَ وأنفاس حروف الأبجدية..
بَحثتُ عَنكِ في أروقة النجوم ومعاجم المجراتِ.. 
بين ربوع الكلمات وخِلجانِ الحُورِياتِ .. 
سَعيتُ لِدجى الليل لأراكِ .. 
فَأنتِ القَمرُ اللامعُ بِزرقةِ السماءِ.. 
أنتِ أبجدية الهوى حروفي إليكِ
رسول الغرامِ.. 
مِن بَين نَبضاتكِ تَفجرت يَنابيعُ العِشقِ..
 تَشقُ غَمامَ الشوقِ لتَستبيحَ أشجانَ ألأحلامِ.. 
بِعينيكِ اقتحمتِ حصوني والقلاع .. 
وبأنفاسكِ فَتحتِ نوافذ جنون الاشعار .. 
يا نواة النبض.. 
أيقظتِ بإنوثتكِ.. 
سنا قلم اعتكف بِمعبد آلهة 
العُشاقِ.. 
تلك حروفي إليكِ رسول غرام.. 
تصدح على أوتارِ الأبجدياتِ.. 
بَوحٌ بقطاف عَناقيد شِفاه الزَعفرانِ.. 
أعتصر منها خَمرَةَ الحُروفِ..
بِسكرةِ الأنفاسِ.. 
لِذةُ الشَهدِ رَعشةُ شِفاهٍ
تَجمرَتْ بِلمَساتِ أصابعِ الأشواقِ .. 
رِفقاً بِحِبري المَسفوح بلِيالي نِيسان.. 
تُعانقُ أوراقَ الخدِ.. 
مِن جَوى الأشواق.. 
... 
رَسولُ الغَرامِ المُبَجلِ 
حُروفَهُ لا تَنضِبِ..
تظمأ ومِن شِفاهكِ الإرتواء..
بقلمي رائد كُلّاب ابو احمد 

بصوت رانيا جمال Rino Rooh 

قصيدة تحت عنوان{{كثُر العابِرُون مقابِر البلاد}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{سمر الكرد}}


كثُر العابِرُون مقابِر البلاد 
استفحَل الموتُ 
سكَن و توطّن ضِفاف قلوُبنا 
رحلُوا كثيراً كُثر 
حملُوا معَهم أروَاحنا الخاويَة 
سلاماً لِألحِدة قبُورٍ وارَت أحبّتنا 
وَ نمضِي 
نحمِلُ بقَايَانا في سّلاتٍ من قشٍّ مغزُول
و مَعاوِلَ الشوقِ تحفُر أجسَادنا 
بِذكرياتٍ لمَ تمُت أبداً 
مِن رحمِ البلاد المَكبُوت 
يُولدُ منَ لم يُسقى الموتَ حُباً بَعد 
يُعانِقُ بأولّ صَرخة 
كوكبَة أشلاءِ الشُهداء 
و الدمُ ينسابُ إعصاراً بينَ الأزقّة 
و سطُور القصيد
أيُّها العابِرُون مِن حدُود الوَطن 
لاتَنسُوا السّلامَ على مقابِر القلُوب 
تنسّمُوا عميقاّ 
رشفاتَ دمعِ الأمهّات 
لا تظلِموُا سنابِلَنا 
فَ بينها حكَايَا أساطِير صمُودنا 
كلّما اخترَقَ الفأسُ بيادِرنا 
عوَت على رأِسه حُمرَ الحِمى مُستأسِدة 
بينَ ثنايَا غيمَاتِنا 
مازالَت عذرَاء أغنيّاتِ رِثائنا 
كلّما قالُوا قُصُّوا حكايَتكم 
تعثّر بآهاتِ الأنين سَردنا 
على طرفِ شالاتِ جميلَاتنا 
مِسكٌ بِلونِ دماءٍ قانٍ 
و بقاَيا من إرثِ البلاد 
و حفنةٍ من تُرابِ رُكامِ البيُوت 
أيَاحُزناً اجتاحَ سُفنَ أفئدتنا 
هلّا  لملَمتَكَ من بينِنا 
وحملتَ متاعَك 
و ارحَل ..
قبلَ أن نرحَل في صمتٍ منسيٍّ يَقهر  ...

#سمرا
سمر الكرد 

غزّة .. فلسطين 

نص نثري تحت عنوان{{رطوبة الكلام}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{محمد الحسيني}}


سـارية 2
"رطوبة الكلام"  

لم تكن تتكلم،
كانت تُبلّل المعنى…
تترك الجُمل على حافة الشفاه
كقطرات ماءٍ تتردّد قبل السقوط.

كل كلمة منها،
لم تكن تصيبني… بل تنفذ منّي،
كأنها تبحث عن عطشي القديم.

صوتها لا يعلو،
لكنه يجعل الهواء بيننا يثقل،
كأن الغرفة تمطر من الداخل،
ولا شيء يُبتلّ… سواي.

كنت أفتح فمي كي أتكلم،
فأجد لساني يسبح في ماءٍ دافئ،
يشبه حكايات لم تُروَ… لكنها تعلّقت بي.

معها،
الكلام لا يُقال،
بل يتجمّع…
كما تتجمّع الغيمة فوق نبضي.

حتى الصمت بجانبها،
لم يكن صمتًا،
كان بخارًا منسيًا،
ينتظر من يُعيده قطرة.

سارية...
أنتِ لا تُمطرين،
أنتِ تُشربين القلب ببطء،
كمن يعرف تمامًا
أيّ عطش لا يجوز له أن يرتوي.

✍️ محمد الحسيني ــ لبنان 

نص نثري تحت عنوان{{ماذا أقول لابنتي}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{ محمد الهادي الحفصاوي}}


‎(ماذا أقول لابنتي؟)+
‎ماذا أقول لابنتي إن سألتني ذات يوم:
‎ما معنى قوله تعالى:
‎كنتم خير أمّة أخرجت للناس؟
‎ألها أقول:
‎نحن يا ابنتي
‎من خير أمّة قد أخرجت للناس
‎أوتينا أحكم رسالة
‎والمصطفى نبينا
‎للورى والثقلين خير مرسل
‎وأرفع نبراس
‎علّمنا كيف نكون سادة
‎بنا يقتدى
‎في السعي والإحسان 
‎والتوق للمجد و للعلى 
‎وفي صون العهود والإخلاص
‎نحن يا صغيرتي
‎من أمّةعلّمها نبيّها
‎كيف تسمو بروحها وتمجُد
‎حتى تكون مرجعا 
‎في النبل والعفاف والإباء
‎ورقة الإحساس.
‎نحن يا أميرتي من أمّة
‎قد خصها الرحمن بالخيرات
‎في باطن صحرائها
‎نفائس الخبايا
‎وأجزل العطايا
‎أغلى من الألماس
‎وساقنا بهديه المبين 
‎كيما نكون وحدة
‎متينة الأركان والأساس
‎يهابنا أعداؤنا
‎ويخطبون ودنا
‎كي يأمنوا سطوتنا 
‎وشدة في الباس؟
‎أم لها أقول: نحن يا بنيتي
‎من خير أمّة قد أخرجت للناس
‎في كل جحر نلدغ مليون مرة 
‎في الراس
‎ثغورنا مشرعة
‎بلا عين لترقبها
‎وابواب القلاع
‎بلا حراس
‎ وحصوننا مراتع للمعتدي
‎وصفنا منخرم وشملنا مشتت
‎خائر القوى وواهن الانفاس
‎عاد التتار للحمى مجددا
‎بفظائع التنكيل  والتقتيل 
‎وأهوال المآسي.
‎قد سامنا التتار ذلا 
‎وذبحوا اطفالنا وشيوخنا ونساءنا
‎وانتهكوا ارضنا وعرضنا 
‎وجاسوا باظلافهم حرم الحمى
‎وقطّعوا أوصالنا
‎ وجثموا على صدورنا
‎كي يحكموا قبضتهم 
‎منا على الأعناق والنواصي!
‎دلفوا إلينا من ثغورنا
‎وأحكموا حصارنا
‎وأسرفوا في جرمهم
‎سدوا علينا منافذ الخلاص
‎ماذا أقول لابنتي
‎إن سألتني ذات يوم:
‎ما معنى قوله تعالى:
‎كنتم خير أمّةأُخرِجت للناس؟!!!!!!!!؟
‎                محمد الهادي الحفصاوي-تونس🇹🇳
‎                                     (بقلمي) 
‎  

‎ 

قصيدة تحت عنوان{{ألم نتعظ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


ألم نتعظ؟!!!
بقلم // سليمان كاااامل
***************************
أو كل هذا...................ولم نتعظ؟
أو كل هذا....................ولا نفيق؟

سبات سبات......... بغير استفافة
وكأن الموت...............فينا حقيق

جذر العراق................تم إعدامه
وليبيا تلاشت.......ونحن تصفيق

بعدما غطت.........سوريا أعاصير
واستُنزِفت أموالنا والجمع نهيق

وزُرِعت بيننا..............فتن عظام
تبقى آثارها...........دمار أو حريق

الفاعل ليس...........مجهولاً لدينا
نُجِلُّه نُعظِّمه............... ولا تعليق

نسعى حثيثاً.............لكسب وُدِّه
نُمِده بالعون.............سِعة وضيق

أمة مُهانة ........تستحق الخزي
والعار تاجها....... والبؤس لصيق

أو كل هذا..........وندعي الجهل؟
ونظن العدو............دوما صديق

حتى متى............. نضل شرعنا؟
ونقول الخبث.........أحلى رحيق

حتى متى........... نغفل كرامتنا؟
تدوسها الأقدام والصمت خليق

أهي الحياة.............أكل وشرب؟
وأنفاس تتوالى.......زفير شهيق

أين الخلافة...........وأين الدين ؟
وأين الوعد.............والحر وثيق؟ 
**************************
سليمـــــــان كاااامل.....الخميس
2025/7/17 

الأربعاء، 16 يوليو 2025

قصيدة تحت عنوان{{مطر القصيد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


مطر القصيد
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
أمطر قصيدي.......حبيبتي غيثاً 
تشقق قلبها...من طول الجفاف

وخذ من دمي............لها مداداً 
وياحبذا...............لو من شغاف

نامي واطمئني.....علي أوراقي
والتحفي بنبضي.....ولا تخافي

قد أسرفت........في البعد عنك
وإني لأعلم..........جرم إسرافي

أنا في قصيدي.........لحن خفي
يراقص الحرف.......بكل إعفاف

يقرأ شفتاك..................بلا تكلم
ألا يكون........في الحب كافي؟

فما حاجتي.....أستنطق الحرف
أو أُسائل عنك........حسٌ لعراف

أمطر قصيدي.........وارو سمعها
أذن حبيبتى......كفيلة بإنصافي

ستكتب الأذن..........عني وعنها
أني ملأت...............القلب وافي

وأن حبي...........مخطوط بدمي
علي جدارها.......والنبض صافي

لاشريك.................لها في القلب
وحق ربي............منزل الأعراف
*************************
سليمـــــــان كاااامل....الأحد

2025/7/13 

قصيدة تحت عنوان{{ سُطورٌ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 سُطورٌ


دَعوا الأقْلامَ في لُغَتي تَصولُ
فإنَّ الشَّرْقَ تَعْشَقُهُ المُيولُ
مَشَيْنا في الطّريقِ على رَصيفٍ
بهِ الألْفاظُ تَرْكَبُها العُقولُ
وكُنّا نَعْبُرُ الأيّامَ فينا 
فَتُتْحِفُنا بِرَوْعَتِها الأصولُ
وفي فَصْلِ الرّبيعِ نرى وِشاحاً
منَ الأزْهارِ تَلْبَسَهُ الحُقولُ
يُقَبِّلُها الصّباحُ بنورٍ شَمْسٍ
وفي أرْجائِها قَلَمي يَجولُ

سأكْتُبُ ما قرأْتُهُ في خيالي 
عنِ الأدَبِ المُطَرَّجِ بالجمالِ
قَصائِدُ أسْتَعيدُ بها القوافي 
منَ البَحْرِ المُجَمّدِ في سُؤالي
ولي أمَلٌ سَيُرْشِدُني بِلُطْفٍ
إلى الهَدَفِ المُحَدّدِ في خَيالي 
سُطورٌ بالبيانِ تَفيضُ سِحراً
وأحْرُفُها تُزَغْرِدُ للْهِلالِ
تُطالِبُني بِجُهْدٍ مُسْتَدامٍ
وتَضْحِيَةِ الفُحولِ مِنَ الرّجالِ

محمد الدبلي الفاطمي