الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

بحث تحت عنوان{{ سر من رأي }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

سر من راى العاصمة الثالثة للخلافة العباسية 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق-12-12-2019
لسُرَّ من رأى وقع أسطوري في الأذهان. كأنَّ الأمر يتعلق بشخص حلم بجنَّة وعندما صحا من النوم لم يجدها، وإن ظل يشعر ببقايا الحلم على شكل خفَّة تستولي على كيانه، هي دليله الوحيد أنه كان هناك. لكنَّ سرَّ من رأى ليست حلماً. بل مدينة عراقية مرَّ عليها أقوام وحكام وشعراء وتجار وحجَّاج، وعرفت الازدهار والمحن والأفول، والنهوض من بين الردم، كما هو حال المكان العراقي عبر التاريخ. لا بقايا لخفَّة الحلم اليوم سوى في اسمها، فواقعها كابوس طويل وثقيل
هي من أمهات المدن العراقية القديمة، و مازالت تزخر بالآثار الإسلامية وتذكر بتاريخها حينما كانت مركز للحضارة والعلوم والفنون. وتقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة وتبعد نحو 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. يحدها من الشمال تكريت، ومن الجنوب بغداد، ومن الغرب الرمادي، ومن الشمال الغربي الموصل، ومن الجنوب الشرقي ديالى.العاصمة الثالثة بعد العباسية وبغداد
وكان هذا المكان الذي شيدت عليه المدينة مستوطنا منذ أقدم العصور. وفي التاريخ الآرامي السابق للإسلام، وتحديدا في الحقبة الساسانية فقد اتخذ من موقع سامراء الحصين مركزا استراتيجيا وعسكريا أثناء احتدام الصراع ضد الروم، وقد أقاموا فيها الحصن المعروف باسم حصن سومير الذي يمت الصلة لأسمها الأول، وورد ذكره في أخبار تراجع الجيوش الرومية، بعد مقتل قائدهم جوليان سنة 363 م.
من بلاد النخيل و ارض الحضارات وموطن التجارة والرحلات ومن ارض دجله والفرات ،امتازت مدينه سامراء بعبق حضارتها و غزارة مياهها وارتفاع مبانيها فهي لناظهرها ( سر من راى)..لكن الذي ينظر لباطن ما جرى فيها من المصائب والاحداث الرازيه والنكبات الفانيه التي تراشقت كما تتراشق سهام المنيه من صفوف الجيوش الحديديه على قلعة مكارم السلاله النبوية اصابه الهم والحزن فهي لذلك ( ساء من راى)
بغداد دار الملوك كانت... حتى دهاها مادهاها
ما سُرّ من ( را بسر من را ),,,,,,بل هي بؤس لمن راها.
( سامراء في التاريخ القديم) :
ـــــــــــــــــ
سامراء وما ادراك ما سامراء ،فتاريخها تاريخ الحضاره الانسانيه ، فهي موطن السومريين ، الذين يعدون من اصحاب اقدم حضارات العالم القديم ،
فقد عمروها كما عمرو ( اور و اورك وأوما )،
وهي كذلك ارض ( الاكديون ) من بعدهم ، عندما اجتاحها ( سرجون الاول )،
وفي فترات عديده كانت مركز قوة للفرس ، فمنها تحمل الاتاوه لبلاد فارس ،
وقد قالوا ان اسم سامراء اتى من هذه المناسبه ، فكلمة ( سا) بالفارسية تعني الاتاوه ، بينما كلمة ( مره ) تعني العدد او المعنى .فهذه المنطقه احتلها الفرس في القرون التالية لميلاد عيسى المسيح نبي الله عليه السلام واتخذوا من موقع سامراء الحصين مركز استراتجي لهم وعسكري ،فقد اقاموا فيها بحصن ( سومر ) الذي ذكره جنود الرومان عند هزائمهم بعد قتل ( جوليان ) في سنة ٣٦٣ميلادي وقد ذكر هذه الملحمه الرحاله الروماني ( اميناس مرقلانس ) .
فسامراء جزء من تاريخ العراق الذي يحوي على اكثر من ( ١٠،٠٠٠) موقع اثري ولأكثر من الاف السنين قبل الميلاد
سامراء عاصمة العباسيين
ـــــــــــــــــ
الخليفة العباسيّ المعتصم بالله ثامن الخلفاء العباسيّين، ويُكنَّى بأبي إسحاق، وهو محمّد المعتصم بالله بن هارون الرّشيد، وُلِد في عام 179 هجرية الموافق لسنة سبعمئة وستّ وتسعين ميلادية في بغداد، توّلى الحكمَ على الشّام ومصر خلال فترة خلافة المأمون، ويُذكَر بأنّ المعتصم بالله قد بويع في اليوم ذاته الذي توفّي فيه أخوه المأمون في طرطوس.
حَمَل أبو إسحاق لقب المعتصم بالله في العاشر من شهر أغسطس من عام 833 م، ويُذكَر بأنّه تميّز بالقوة والشجاعة الكبيرتين، وانفرد عن غيره من الخلفاء بأنّه كان يستعين بالجنود الأتراك للفصل بين المنافسات الشّديدة بين العرب والفرس.
خلافة المعتصم بالله
تميّزت فترة خلافة المعتصم بالله بالاهتمام الكبير بامتلاك الجنود الأتراك واستقطابهم من مُختلف مناطق آسيا الصُّغرى؛ وخاصّةً سمرقند وخوارزم، حتّى بلغ عددهم في بغداد أكثر من عشرة آلاف جنديّ تركيّ، ويُشار إلى أنه قد تطلّع إلى بناء مدينة سامراء إثر الازدياد الكبير في عدد الجنود، وشيَّدها عام 221 للهجرة لتُصبح عاصمةً لدولته.
يشير التاريخ العباسيّ إلى أنّ المعتصم بالله تمكّن من إكمال ما بدأه الخليفة المأمون في إخماد الثورات الداخليّة والفتن التي صَعُبَت عليه؛ حيث تكلّلت جهوده بالنجاح في القضاء على ثورة الهنود الزُط التي كانت تُهدّد كافة أنحاء البلاد وخاصّةً في جنوب العراق، ومن ثمّ أمرهم بالجلاء إلى الأناضول، بالإضافة إلى القضاء على ثورة بابك الخرمي، وثورة محمّد بن القاسم وغيرهم.
يَحمِل المعتصم بالله لقب الخليفة المثمن؛ نظراً للدور المهمّ الذي لعبه الرّقم ثمانية في حياته، وتمثّل ذلك بوصفه الخليفة العباسي الثّامن، وتوليه الحكم لمدة ثماني سنوات وثمانية أشهر، بالإضافة إلى قيامه بثمانية فتوحات عسكرية؛ وولد في عام 108 للهجرة، وتوفّي عن عمر يناهز 48 عاماً تاركاً وراءه ثمانية أولاد وثماني بنات، وكان ذلك في الثامن من شهر ربيع الأول من عام 277 للهجرة.
عُرِفت مدينة سامراء قديماً باسم مدينة سُرّ من رأى، وتُلقَّب بمدينة العسكريّين والمدينة المقدّسة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى أكثر من 1157 سنة تقريباً، أي إلى عام 859 م على يد ثامن الخلفاء العباسييّن المعتصم بالله
تقع مدينة سامراء الأثرية على ضفاف نهر دجلة وعلى مسافة 125 كيلومترا شمال بغداد، وكانت مقر عاصمة الدولة العباسية الإسلامية في عهد الخليفة المعتصم بالله، والتي بسطت نفوذها على الأرض الممتدة من تونس إلى وسط آسيا.
وتمتد المدينة بطول 41 كيلومترا ونصف الكيلومتر من الشمال إلى الجنوب، أما عرضها فيتراوح بين 4 و8 كيلومترات. وتحتوي على معالم أثرية هندسية وفنية طوّرت محلياً قبل أن تنقل إلى أقاليم العالم الإسلامي وأبعد من ذلك. ومن بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في الموقع المسجد الجامع ومئذنته الملوية، وقد شيد في القرن التاسع الميلادي. ويبقى قرابة 80٪ من المدينة الأثرية مطمورا ويحتاج إلى تنقيب.
اسماء المدينة
ـــــــــــــ
1- الاسم الغالب على المدينة في مؤلفات القدامى من البلدانيين والمؤرخين هو (سر من رأى)1- ،
2-. القول الثاني انها مدينة بناها سام بن بنوح ، أو انها بنيت له فنسبت إليه وقيل سام رآه 2-
3. وهناك من يرجح إن اسم موضع سامرا مشتق من اسم مستوطن قديم عرفه الآشوريون والبابليون باسم ( سومورم sumurim ) أو باسم ( سورمارتا ) وكان موضعاً مهما في العهد الذي سبق الفتح العربي.
4. ويقول انستاس الكرملي ( اما اسم المدينة فليس من وضع المعتصم نفسه بل هو قديم في التاريخ فقد ذكره المؤرخ الروماني اميانوس مرسيلينوس الشهير الذي ولد سنة 320 م وتوفي سنة 390 بصورة ( سومرا - sumera ) ونوه به زوسميس المؤرخ اليوناني من أبناء المائة الخامسة للمسيح صاحب التاريخ الروماني بصورة ( سوما souma)
5. وهناك رأي للدكتور مصطفى جواد قريب من هذا في تخريج اسم سامرا فيقول : ( سامرا اسم أرامي وهو في أصله مقصور كسائر الأسماء الآرامية بالعراق مثل : كربلا ، وعكبرا ، وحرورا ، وباعقوبا ) .
6. والذي يظهر من مختلف التوضيحات التي قدمت عن أصل تسمية موضع سامرا بهذا الاسم ان ذلك الأصل قديم يرجع إلى أيام الآشوريين والبابليين ، ومن الطبيعي ان يتعرض اللفظ للتحوير والتعديل بمرور الزمن وفي مختلف اللغات ، حتى استقر عند بناء المدينة في عهد المعتصم بالله إلى سر من رأى وسامرا.
التاريخ القديم 
ــــــــــــــــــ استوطنت المنطقة منذ أقدم العصور، وفي العصر السابق للإسلام، وتحديدا في الحقبة الساسانية والمناذرة، اتخذ في بعض مواقع مدينة سامراء حصون استراتيجية وعسكرية أثناء احتدام الصراع بين الروم والفرس.
وردت تسميات أخرى لمدينة سامراء في مؤلفات غير عربية على النحو الآتي:
سومرا: عند المؤرخ الروماني أميانس مرقيليس.
سوما: عند المؤرخ اليوناني زوسسموس.
سرمارتا: في حوليات ملوك آشور.
شومرا: في مصنفات الإخوة السريان.
سامراء المعتصم 
ـــــــــــــــــــــــ كانت سامراء عاصمة الدولة العباسية بعد بغداد، وكان اسمها القديم (سر من رأى)، وقد بناها المعتصم العباسي سنة (221 هـ /835 م) لتكون عاصمة دولته. وتتحدث الروايات انه لما جاء يبحث عن موضع لبناء عاصمته، وجد هذا الموضع لنصارى عراقيين، فأقام فيه ثلاثة أيام ليتأكد من ملاءمته. فاستحسنه واستطاب هواءه، واشترى أرض الدير بخمسمائة درهم، وأخذ في سنة (221 هـ) بتخطيط مدينته التي سميت (سر من رأى)، وبعد أن تم بناء المدينة انتقل مع قواته وعسكره إليها، ولم يمض إلا زمن قليل حتى قصدها الناس وشيدوا فيها مباني شاهقة.
وفي عهد المتوكل العباسي سنة (245 هـ/ 859 م) بنى مدينة المتوكلية وشيد الجامع الكبير ومنارة مئذنته الشهيرة الملوية التي تعد أحد معالم المدينة الأثرية.
لقد بقيت مدينة سامراء عاصمة للخلافة العباسية فترة تقرب من 58 عاما، تمتد من سنة (220 هـ/834 م) إلى سنة (279 هـ/892 م).
الغزو المغولي والصفوي 
ـــــــــــــــــــــــــــ تعرضت أغلب المباني في مدينة سامراء للتدمير أثناء الغزو المغولي (في عام 656 هـ - 1258 م) والصفوي لاحقا كما هو حال مدينة بغداد، ولقد هدمت اسوارها ومبانيها الشاهقة.
الحكم العثماني 
ــــــــــــــــــــ شهدت المدينة في أثناء الحكم العثماني نهضة عمرانية صغيرة، وفي سنة (1299هـ/ 1881م) بنيت أول مدرسة ابتدائية في مدينة سامراء، وفي سنة (1294 هـ / 1878 م) أيام الدولة العثمانية نصب أول جسر على نهر دجلة يربط مدينة سامراء بالضفة الغربية للمدينة.
المواقع الأثرية والدينية والسياحية 
مرقد العسكريين
ـــــــــــــــ تتميز مدينة سامراء بأنها مركز يستقطب السائحين والزائرين لما تضمه من مواقع أثرية تاريخية ودينية ذات أهمية .
المواقع الأثرية في سامراء 
ــــــــــــــــــــــــــ 
المعالم المهمة في سامراء
القصور العباسية: من الأمثلة عليها: قصر بلكورا الذي شيده الخليفة المعتز عام 861م، وقصر العاشق والمعشوق الذي شيده الخليفة المعتمد سنة 877م، وقصر الجوسق الخاقاني الذي بناه المعتصم سنة 836م، والقصر الهاروني في عهد الخليفة الواثق بالله، وقصر الجص، وقصر الجعفري.
معسكر الاصطبلات: بناه الخليفة المعتصم بالله.
نهر الإسحاقي: أحياه الخليفة المعتصم بغرض توفير المياه للمعسكر.
مدينة المتوكلية: تقع على بعد 15 كيلومتراً شمال سامراء، وأشهر معالمها جامع أبودلف الذي بناه الخليفة العباسي المتوكل على الله سنة 859م، وهو من أكبر المساجد في العالم الإسلامي، وأهم ما يميزه هو مئذنته الشهيرة المعروفة بالمئذنة الملتوية، وجاء اسمها من شكلها الأسطواني الحلزوني.
مشروع الثرثار: أُنشئ لخزن الفائض من مياه نهر دجلة أيام الفيضان، وهو من أكبر المنخفضات الطبيعية في العراق، ويقع على مدخل المحافظة.
نفذت أولى الحفريات الأثرية لسامراء القديمة بين 1911م وعام 1914م من قبل عالم الآثار الألماني إرنست هرتسفلد. ووضعت الكتب، والرسائل وتقارير الحفريات غير المنشورة والصور في معرض فرير للفنون في واشنطن العاصمة منذ عام 1946.
على الرغم من أن الموقع الأثري الحالي الذي تغطيه أنقاض من الطابوق الطيني هو موقع واسع، فان موقع سامراء لم يكن موغلا كثيرا في العصور القديمة، ما عدا التراث السامري منذ العصر النحاسي (5500-4800 ق.م) والذي عثرعليه في موقع تل الصوان الغني، حيث الأدلة عن هندسة الري، بما في ذلك الكتان، يثبت ثقافة استيطان مزدهرة مع بنية اجتماعية منظمة للغاية. ابرز ما عرف عنه هذا التراث في المقام الأول هو الفخار الفاخر الصنع الذي تزينه خلفيات داكنة مع شخصيات منمطة من الحيوانات والطيور والتصاميم الهندسية المتقنة للغاية. هذا النوع من الفخار كان منتشراً كثيراً كونه متقن الصنع, وكان يُصَدَر كثيرا في الشرق الأدنى القديم على نطاق واسع, ومصدره سامراء. كانت الثقافة السامرية مقدمة لثقافة بلاد الرافدين خلال فترة العبيد.
بنى سنحاريب مدينة سر مراتي عام 690 ق.م حسب لوحة تذكارية موجودة عند متحف والترز الفني في بالتيمور، ماريلاند والتي وجدت مهملة في في احدى المواقع الآشورية المحصنة في الحويجة عند نهر دجلة مقابل مدينة سامراء الحالية.
بعض الأسماء الجغرافية القديمة لمدينة سامراء قد دونت من قِبل المسح الأثري لسامراء هو الاسم الإغريقي سوما , والاسم اللاتيني سوميري, وهو حصن مذكور خلال انسحاب يوليان المرتد عام 364 ب.م, والاسم السرياني سُمرة وهي قرية لا تزال موجودة في قضاء سامراء.
وإن أهم معالم المدينة الأثرية ضريح المعتصم والجامع الكبير ومنارة مئذنته الشهيرة الملوية التي شيدت في عهد المتوكل العباسي سنة (245 هـ/ 859 م) مع مدينة المتوكلية الأثرية .
المسجد الجامع
بنيت في الأصل مئذنة للمسجد الجامع الذي أسسه المتوكل عام 237 هـ في الجهة الغربية لمدينة سامراء، والذ كان يعد في حينه من أكبر المساجد في العالم الإسلامي. المئذنة الملوية جاء اسمها من شكلها الاسطواني الحلزوني وهي بناء من الطابوق الفخاري يبلغ ارتفاعه الكلي 52 مترا تقع على بعد 27.25 متر من الحائط الشمالي للمسجد, وهي مقامة على قاعدة مربعة ضلعها (33 م) وارتفاعها (3 م) يعلوها جزء اسطواني مكون من خمس طبقات تتناقص سعتها بالارتفاع يحيط بها من الخارج درج حلزوني بعرض 2متر يلتف حول بدن المئذنة بعكس اتجاه عقارب الساعة ويبلغ عدد درجاته 399 درجة. في أعلى القمة طبقة يسميها أهل سامراء “بالجاون” وهذه كان يرتقيها المؤذن ويرفع به الأذان.
ومن المعالم المهمة في المدينة القديمة النافورة، وقصر بلكوارا (شيده المعتز سنة 247 هـ\861م)،وقصر العاشق والمعشوق (شيده المعتمد العباسي سنة 264 هـ\877م)،وقصر المعتصم (الجوسق الخاقاني)،وقصر المختار، والقصر الوزيري، وقصر العروس، والقصر الجعفري، ومدينة المتوكلية (على بعد 10 كم شمال مدينة سامراء)،وقصر الجص، وبركة السباع، والقبة الصليبية التي تعتبر أول ضريح مبني في الإسلام ويحوي اليوم رفاة أربعة خلفاء. ومن المعالم المهمة دار العامة، وتل الصوان، وسور المدينة الأول. ومن أهم مدارسها المدرسة العلمية الجعفرية، والمدرسة العلمية السنية.
وكان يحيط بالمدينة الجديدة سور مضلع يميل إلى الاستدارة، يبلغ طول محيطه 2 كم، ولا يتجاوز قطره 680 م، مبني بالجص والآجر، و يصل ارتفاعه إلى 7 م، وكان له 19 برجا وأربعة أبواب، هي باب القاطول، وباب الناصرية، وباب الملطوش، وباب بغداد، وظل هذا السور ماثلا للعيان حتى سنة (1356 هـ / 1936 م). واكثر بيوت المدينة مبنية بالآجر وتنتشر في أرجائها الحدائق العامة والخاصة، وفتح فيها متحف وضعت فيه المخطوطات والآثار ولاسيما بعد أن باشر هرتشفيلد الألماني في عمليات التنقيب المنظمة في المدينة الإسلامية الدارسة، وكشف عن الكثير من معالمها وأنجلى الكثير من أصول فنون العمارة التي كانت مطمورة، ولاسيما أعمال الجص التي كانت الباكورة لأعمال الجص في العمارة الإسلامية، وكذلك رسومات الفريسكو (على الجص) التي تحاكي في طرازها الفنون الآرامية النحتيه في مدينة الحضر.
ولقضاء سامراء ثلاث نواح هي: تكريت، بلد، الدجيل (مركز قرية سميكة). أما محلاتها فهي: محلة العابد، ومحلة البوجول، ومحلة البوبدري، ومحلة البونيسان، والمحلة الغربية، ومحلة القاطول، ومحلة القلعة، والمحلة الشرقية. وأهم شوارعها: شارع الخليج، وشارع السريحة (يعرف بشارع الاعظم)،وشارع الحير الاول، وشارع أبي أحمد بن الرشيد، وشارع برغمش التركي. ومن أهم مساجدها: جامع سامراء الكبير الذي شيده المعتصم عند بداية بناء المدينة سنة (221 هـ)،وجامع القلعة، ومسجد حسن باشا، ومسجد حميد الحسون، ومسجد سيد درويش، ومسجد البورحمان، ومسجد علي بن أبي طالب (ع)،ومسجد الحاج صالح الرحماني، ومسجد الارقم، ومسجد أولاد الحسن (ع)،وجامع الفاروق. ويعتبر جامع أبي دلف وملويته والذي يبعد نحو 15 كم عن شمال المدينة من الآثار العباسية المهمة في المدينة.
وثمة الكثير من القبور التابعة لأشخاص مرموقين أو ذوي حظوة أو قدسية في سامراء. ومن أهمها مشهد الامامين علي الهادي (ع) والحسن العسكري (ع). وثمة قبور أخرى مثل مشهد صاحب الزمان(ع)،وقبة سرداب الغيبة وقبر السيدة نرجس زوج الإمام الحسن العسكري (ت سنة260 هـ\873م)،وقبر السيدة حليمة بنت الإمام الجواد (ع)(توفت في نفس العام)،ومرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي (ع)(ت سنة 252 هـ\866م)،وقبر أبي هاشم داود من ذرية عبد الله بن جعفر (ت سنة 261 هـ-874م)،وقبر الإمام محمد الدري الذي ينتهي نسبه إلى الإمام الكاظم (ع)(ت سنة 300 هـ\912م) الذي تعلوه قبة مقرنصة سلجوقية(تحاكي قبر زمرده خاتون في كرخ بغداد). ويوجد في سامراء قبر الشيخ محمد الجاجيري (ت سنة 590 هـ\1194م)،وقبر الشيخ كمر بن هلال (ت سنة 1200 هـ\1785م)،ومرقد بنات الكاظم في ناحية الدجيل، ومرقد بنات الحسن في منطقة الجلام، مرقد آمنة بنت الإمام الحسن، مرقد إبراهيم بن مالك الإشتر النخعي، و قبر أحمد الدنبلي الخوئي (سلطان خوي)(ت سنة 1200 هـ)،وقبر محمود الطهراني (ت سنة 1304 هـ)،وقبر مهدي الشيرازي (ت سنة 1308 هـ\1890م)،ومرقد إبراهيم النوري (ت سنة 1320 هـ\1902م)،وقبر محسن الزنجاني (ت سنة 1321 هـ\1903). وهكذا يمكن أن تكون تلك الأضرحة والقبور والمواقع التاريخية مصدر جذب سياحي لمستقبل مدينة سامراء.
المصادر
ـــــــــــــــ
1- ياقوت الحموي - معجم البلدان
2- ابن بطوطة
3- مروج الذهب ومعادن الجوهر، المسعودي 
4- البلدان، اليعقوبي 
5- تاريخ التمدن الإسلامي، جرجي زيدان 
6- تاريخ الخلفاء للسيوطي 
7- المنتقي من المقفىَّ في أخبار بني العباس، المقريزي، تحقيق/ تميمه محمد عيد الروّاف  
8- التاريخ السياسي للخلافة العباسية، د/ فائزة إسماعيل أكبر 
9-العباسيون وآثارهم المعمارية في الشرق ومصر والمغرب، عبد الله كامل موسى عبده، 
10- تاريخ الدولة العباسية (العصر العباسي الأول)، أحمد إسماعيل الجبوري 
11- تاريخ الشعوب الإسلامية، كارل بروكلمان 
12- تاريخ الموصل،  أبو بكر الأزدي 
13-  الكامل في التاريخ،  ابن الأثير( ت630هـ) 
14-  رسالة ماجستير( الأوضاع الاقتصادية في العراق والشام في العصر العباسي الأول، د/يسرى أحمد عبد الله عبد الرحمن

قصيدة شعبية بعنوان {{عيونا الحلوينْ سَرقتنا}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{جمال خضور}}

قطفةشعر.. من (زورق الليل) 

عيونا الحلوينْ سَرقتنا… 
عيونا. الحلوين… 
جينا عَ الدنيا .. يادنيا.. 
 ومانّْا عارفينْ.. 
وعَ حدودْ الغيمْ أخدتنا.. 
راحتْ لَ بعيد وتركتنا… 
عيونا الحلوين جرحتنا.. 
عيونا الحلوين..

 و ياقلبي..اتْهَدّا ياقلبي.. 
وخَلّيك بْ حالْ.. 
مافيهابكرىٰ بتخبْي.. 
صوتْ الموّالْ.. 
وحياتكْ رَحْ يكويها.. 
تسهر تَ النوم يجافيها.. 
ورَحْ تبكي كتير.. 
إي والله.. 
عيونا الحلوين.. 

وياما قلوبْ عَم تشكي… 
وتقولْ الآهْ.. 
نشفوا دمعاتا وهي تبكي.. 
وضلِّتْ هالآهْ.. 
وياآهْ العاشقْ شوصعبة.. 
بتشوفْ  الدنيا مكتئبة.. 
ولابترجعلاهاك الضحكة.. 
إلّا من عيون الحلوة.. 
ودبحتنا.. والله دبحتنا.. 
دَبَحتنا عيونا الحلوينْ… 

نحنا جينا لِكْ يادنيا..
بقلوب صغارْ…
ماعرفناالحلوة صيَّادي..
وتكوي بالنارْ.. 
حتى لَ بعيدْ أخدتنا.. 
وعَ حدودْالشوقْ زَرْعتنا.. 
نِدْبَلْ وماشربْنا.. 
ولاكانٌتْ تِسْقينا… 
عيونا الحلوينْ…
 دبَحتنا..
 عيونا الحلوينْ… 

        سوريا /جمال خضور

قصيدة{{بعد انتهاء المعركة }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد جميل العامودي}}

بعد انتهاء المعركة المستمرة .
لانهاية لأبدي البتة 
 لأن الروح لاتموت .

هي حكاية الحياة المثلى 
فمن طحين معاركها
 يشوى رغيف الخبز المقمر .
وتتلى اااايات السر وتفشى وتنثر 

دقيق الروح وماء العينين ونار الأشواق .
وفران يسهر مع  النجوم والناس نيام .

هذا عجين الروح 
فبكيان كلانا بكى فرحا 
ثم تعجن .
ثم هذا عجباً.
ثم هذا اكسير أم نبيذ ام نجيع 
اصطهاج أم دوار أم رعشة .

الاهم أنه الآن بنيران كلانا سيشوى 

التحام الغبار المطحون بالرحى 
ذكر وأنثى تاقت وتاق. 
وذاق كيلاهما الوله.

ألم المساس ثم اللذة ثم الدهشة 
ثم النشوة ثم الرعشة .

مع رذاذالأنفاس تتطاير كطائر العنقاء 
من حطام الرماد تموء التأوهات .
فاستراحة المحارب في المعركة المستعرة 
هي هنيهة .

الكون هنا يقف في سكون 
فهو هنا يبوح بالسر 
يبوح بها ثم يكتمها .

ماأقسى كتم الأنفاس 
إذا مالبركان تفجر .

فأنا كما كل الاشياء المحمومة بالشوق
تلك التي تهوى أن تتشظى .

أنا فقط من يتمنى ليتثنى لعينيكي 
أن تلملمني 
فأنا من يود أن يموت بالتلاشي فيكي 
ليعود
فأحيا فيكي مركبا" كاملا غير منقوص 

فعلى الإشارة الضوئية 
وعلى الفراش الأخضر 
تذوب الاستحالة 
ليتثنى للدهشة بالمرور .

ثم قالوا ليس بالخبز وحده 
يحيا الإنسان .
نعم فهو يحتاج أكثر....

هذا خبز الحب يشفي غليل الروح 
وينصرف الجوع إلى غير رجعة 
لا ليس صحيحاً.
سيعود أكثر شراسة وضراوة .

وينبت العشب الأخضر 
ليعود في حركته الدائرية 
ليقول السر السرمدي 
وهكذا دواليك كرمى لعينيك .
هاأنا قد عدت ياحبيبي 
مذ أنا مابرحتك .

أنا هنا .نعم أنا مابرحتك 
فقط اني اتقدم فيك أكثر 

اني اذوب فيك كحبيبات السكر 
ياماء الحياة التي بها أنا أحيا .

لاسلام مع ديمومة جوع الروح 
فديمومة نار المعركة مستعرة .
وإلا.!!!!!!!!!  لما الدائرة تدور .؟؟؟
وإلا.!!!!!!!!!
ستموت الروح من الجوع 
إذا ماهدأ بالسلام سعيرها .!!!

..محمد جميل العامودي
سوريا .اللاذقية .
/٢٠١٩/١٢/١٧/

قصيدة{{قل يا قلم }} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الاستاذة {{كوثر عمار}}

قل يا قلم
------------
قل يا قلم ..
ماذا اقول للروح
التي تسكن أضلعي ؟
اعياني السهر 
وإنتظار الأمل بلا أمل
تعبت الترجي لغائب
حاضر في ذاكرتي
أريد أن ينتشلني من وحدتي
كيف السبيل إليه ؟
لم يبقى لي غيرك يا قلمي
هيا أكتب بدم شراييني
اسرد لهم حكاية عشق أزلي
التي تبقى راسخة 
على كتب أشعاري
أرويها لأحفادي من بعدي
وستبقى أجمل ذكرياتي
----------------------
كوثر عمار

خاطرة بعنوان{{عندما تشعر }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{سليمان الحمصي}}

عندما تشعر 
بالضعف إشحن
ذاتك بإشياء تقويها
ذكرها بكل لحظة
قوة مرت عليها
علمها أن الضعف
شعور لايشعربه
إلا الضعفاء 
وأنها قوية
لابد أن تنهض
يجب علينا أن نبذل قصار جهدنا
لكي نكن أقوياء وأن لانقع في 
منتصف الطريق 

سليمان الحمصي سوريا

٢٠١٩/١٢/١٨

خاطرة بعنوان{{تملك نبضات ثائرة }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{نجلاء الحمصية }}

تملك نبضات ثائرة 
   وبحور من الآلام جائرة
 تبدو فى المشهد حائرة 
 ولا تدري إلى أين هي سائرة 
 تارة تضحك ..وتارة تبكي 
 و  لا تزال الحرب دائرة ...
   غدا .. واليوم .. وأمس ..
حتى تنهي صراعها مع أحلام قاهرة

نجلاء /سوريا
٢٠١٩/١٢/١٨

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

قصيدة{{هل هجرت النساء لعيني}} بقلم الشاعرة العراقيةالقديرة الاستاذة {{زهراء علي}}

هل هجرت النساء لعيني  ؟؟
نعم، يا حبيبتي
انك فتاة أحلامي  
كنتي تريني في طيف آتي اليك على فرس ابيض لارحل بك إلى الأرض التي يورثها المحبون .
وأصبري على مجيئي ولا تسألي فنجان ولا تذهبي لسلطان .. 
أسالي قلبكِ عني فأنا مقيم حيث أنتِ ،
فهو سيخبرك  بلا لسان 
اسألي عني ما درسنا والاوراقي والاقلام.
أترى حبك ماذا فعل ؟؟؟
 ، جعلني اطرق ابواب الاله وابواب العرافين ،طرقت ابواب الهه عشتار وتوسلت لها بابيها انو،
 ابي في السموات يرفض هذا الحب 
يا الهه الحب والحرب
حياتنا كلها حروب
متى يأتي اليوم الذي تأتي فيه نسمات الحب ترمم جدار القلوب المتأكلة.
سنذهب إلى الأرض التي حلمنا بها 
الأرض الخالية من ضوضاء البشر
أرض طبيعة ومياه وكوخ صغير 
في أرض المغرمين 
كفانا البقاء في أرض المعذبين 
هات يديك ودعنا نرحل واحضر فرسك ليأخذنا إليها 
أرض الأحلام والخيال ..
يقيناً  ستكون واقعا لا محال.

زهراء علي ✍

قصيدة{{هي الحياة }} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{غزوة يونس}}

هي الحياة..

وتتلوّن الحياة كالحرباء..
وأنا ما زلت أحبو..
لا أفقه أبجدية الألوان..
أو كمسرح للشطرنج
نتهاوى فيه فداء للملك
وربما فداء للحب..
او للراحة..
وفي الموت أيضاً
راحة الأبدان..
فيما يظلّ الملك شامخا..
ووحيدا.. يبتسم..
لا لتصفيق الجمهور
وإنما..لنهاية جولة الإمعان..
لكأنّ التحمّل أو التمرّد سيّان
وجهان لقدر واحد
للعنة الأزمان..
عبثاً أقفل كوّة الآذان
فتتعالى القهقهات
يا لسخرية الحياة..
تزلزل أركاني
ثمّ يرتدّ رجع صداها
فيصفعني..
"كي لا ننسى"
ويخرس منّي..
صوت الإنسان..

غزوة يونس/ لبنان

قصيدة{{ألا يامالك القلب}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{أميمة بدور}}

ألا يامالك القلب بُعدك قاتلٌ
تعال أو أرسل طيفك يحييني 
فؤادي من هجرك في سقم
ولا دواء غير قربك يداوييني
فدتك روحٌ أنت بهجتها 
فدتك الدنيا والقلب وعيني 
نديمي ذكرك وسكر قهوتي 
ونبض روحي ومن يرضيني
وحياتك وليتك تعلم ماحياتك
عندي هي شرياني ووتيني  
أحبك ..أحبك ..أحبك أقولها
ثلاثا لأثبت صدقي ويقيني 
ياساكنا في عمق القلب ولبه
من ذا الذي حبك ينسيني 
لا عشت في الدنيا ولاأزهرت 
إن لم تكن نبضاتك من ترويني
أميمة بدور 
سوريا 
٢٠١٩/١٢/١٦

قصيدة{{ أنين الوقت }} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{سميرة عبد العزيز}}

أنين الوقت ♤♤♤
يصرخ بين
 ضلوعى قرار 
يقتلنى ضجر
 الأنتظار 
أنين الوقت
 يكبلنى 
بين كفوف
 الأحتضار 
يسرى فى
 شريانى حبى
يهمس بإذن 
الأشعار يداعب
 صرير الأحبار 
يرتسم على
 الأوراق تذكار
يداعب جفون
 الذكرى 
يسقى الصبر
 المرار
هذة دروب 
ياقلبى 
تاخذك فى
 حاوية الأنحدار
تراقبك مكر 
الأنظار 
يستعرض الخوف
 فقراتة 
وكل فقرة
 تحمل الأنكسار
أنين الوقت 
يعجز أمام
 أحكام الأقدار
يحمل حقائب
 السفر 
يرحل بين
 دروب الأعصار
 يطاردة ظل
 النار
هناك أمل
 يداعب
 وجد الأفكار 
يسدل أستار
 القمر
يهشم صمت
 القرار
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز من مصر

قصيدة{{ أين اللذين نشتاقهم }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{سعاد المثناني}}

أين اللذين نشتاقهم
منهم من رحلوا وغابوا
ومنهم من أغرقونا في
شيء أسموه الحب
فتركونا ورحلوا
وسرنا ورائهم نسكر
من أوجاعنا وكل ما
سكرنا نطلب المزيد
فكيف نكرههم ونشتاق
لهم ماذا فعلوا وماذا
صنعوا بنا فهل من
خلاص
أو إسكبو لي جرحا
لأسكر بنبيذ أوجاعي
حتى اشبع ولن
ينسيني سكري
بربكم آهذا هو
الحب عندكم

**بقلم سعاد المثناني التونسية**
17/12/2019

قصيدة{{حتّى إن إبتعدت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{صلاح الشاعر}}

حتّى إن إبتعدت
ستكون بقربي
حتى إن تجاهلت 
لن تنسى حبّي
حتّى إن سارعت 
بخطواتِ الرحيل
ستعود لدربي
الا تذكر عهدنا
تبادلنا القلوب
ف نبضك في صدري
و في صدرك قلبي
حتّى إن كانت بيننا مسافات
تتعانق ارواحنا
تناجيني فاسمعك
و اناديك ف تلبّي
حتّى و إن طال بيننا الصمت 
نكتب روايتنا و الحبر دمع
بنكهة الكبت
و لن ينفع إنكارنا 
فلا انا أنسى هوانا ..
 و لا انت 
و سؤال بنهاية السطر
هل كان الفراق ذنبك
ام ذنبي

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

صلاح الشاعر

قصيدة{{ على أهبة الرحيل }} بقلم الشاعرة المغربية القديرة الاستاذة {{ أمينة كميتي}}

على أهبة الرحيل

على أهبةالرحيل ولكن
اجمع حب الحياة نقطة ..نقطة
على أهبة الرحيل ولكن 
أمسح سبب كل دمعة
ولكن ..لا استحي
اشرب من نفس الكأس مرة ...مرة
ولكن..أقتفي
 نفس الأثر لي فيه عبرة ..عبرة
ولكن ...لا أكتفي
بنفسي ..ولابحسي
ونفسي اعيش دوما حرة ..غرة
حيث أختفي
من ظلامي ...ولاأذوق مرا
اسوق حدسي
واوتى قوانين حل الشفرة
كيف اعيش حرة،؟
كيف اتحرر من ذنوبي
واحيا بالعبرة؟
كيف امسح ندوب الزمان
دونت تاريخها على حسي
ارهفت همسي
فتهت ...التوي مبعثرة
في دروب الهوى...او الامل
اتكىء على جدران 
ترهل جسمها
ضعف سمعها
دوى عودها
أ لأنني لا أرى؟
ماعدت افهم لغة الزمان
بين الشجعان
لهفوا الضوء
وتركوا الدخان
شربوا الحياة
ولوثوا الزمان
وما دمت لا أرى
سرت مع الركب
اتحسس جلد الجدران
بقلمي الشاعرة أمينة كميتي
بتاريخ17 دجنبر 2019

قصيدة{{حديث الفراشات}} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{رشيد الموذن}}

حديث الفراشات @@@@

يتيه حرفي ..
بين دروب العبارات
قادما من موسم 
الشتاء المبشر بمطر
خصب يتهاطل عبرات
يبلل أزقة السطور ..
يجبرني أن أوقد 
شوق أوصال الجمرات
لا يعرف معنى الحياة
الا حين يطرق باب 
النفس الممات....
يوصد خلفه باب
العالم المهترئ 
فيصب عليه اللعنات..
منذهلا منبهرا...
على وجهه ظل .
السيناريوهات ..
كل مسافر دوما 
يحمل حقائب 
الحيرات ....
يتأبط شعره في عنقه
ويبقى الرسم ..
على رفوف المكتبات..
ما أجمل رص الحروف
إذا كان للمعنى إسهامات..
لطالما عطرنا الجسد 
وزيناه بأغلى الزينات
فتنزع عنه الروح ..
لترحل في خيبات ..
سمو النفس ألح طلب
وإن كان بالبدن جربات ..

رشيد الموذن @@@
المغرب @

قصيدة{{نصيحة إلى أحدهم }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{كريم خيري العجيمي}}

نصيحة إلى أحدهم..!!
-------------------------
ولأنك يا صديقي موجوع مثلي..
ولأنه في حياتك حتما من أصل الشكاية في عرف بوحك وعلم مدادك لغة الأنين..!!
ومنحك قاموس الدمع وأبجدية الشجون..!!
فسيأتي عليك زمان تعجز فيه عن الكتمان حتما..
لينهار آخر حصن من حصون الصمت..
وتتعرى دواخلك كأجساد الشجر في موسم الخريف تعصف بها الريح كيفما تشاء..
وتعرض عوراتها للعابرين على دروب التلصص واستراق النظر..
ولا تقوى على الصمود أكثر..
فتبوح..
وتدع السيل من بعد منع ينهمر..
وتروي آهاتك جفاف الورق وشقوق الصفحات..
ولأن البوح هو عبارة عن تعري كمن يلقي عن عاتقيه ثياب ثقيلة في يوم صائف..
وستعتقد أن البوح في حضرة أحدهم أخف وطأة من السكوت..
وللسكوت عن إفشاء الوجع يا عزيزي خير لك من سيل شكايتك الذي لايكف في حضرة من لا يعرف مدى وجعك وحجم معاناتك..
ستعتقد للحظة أنك تخفف عن كاهلك ما أثقلك..!!
والواقع ان ما تخففه يوما يثكلك..!!
ألا ترى أنك تخرج بالبوح من ملل تلقيه وجرة تسكبها..
إلى جعبة تملؤها عن آخرها بلون آخر مما يعتري النفس وبين الأنفاس يجمع..!!
ألا وهو الوجع..!!
ستخرج يا صديق من ضجر وملل كاد أن يقتلك..
لأنك مع الملل لديك كل الأسباب لتموت لأنك لا تحتمل أكثر..
إلى وجع يمنحك الحياة..
يمنحك سببا لتحصيل كل ما تستطيع إليه سبيلا منها..
ولأنك مثلي جلاد نفسك،فأنت تتخذ منه زادا لتعيش..
بينما غيرك منه يفر خشية الموت..
هذا لأنك في نظرهم من عالم لا إلى عالمهم ينتمي..
فنحن بنو البشر أقرب إلى الحزن منا إلى الفرح والسعادة..
ومع ذلك نترك ما نحن إليه أقرب..!!
وإلى البعيد نفر ونهرب..!!
نقتات أرغفة الأوجاع ونجرع بعدها كئوسا من علقم لتستمر المسيرة وتكتمل حلقات السلسلة..
فالبعض يعبئ يا عزيزي مالا..
والبعض يحصل ذهبا وورقا..
وثالث يشحذ همته لتحصيل السعادة المفقودة..
ورابع وخامس وسادس..إلخ..
ولكل وجهة هو موليها..
أما نحن..
فلقبلة الأوجاع نولي..
وكعبة الألم..!!
ألا ترى يا رفيق..
أن الصواعق لا تصيب إلا القمم..!!
ولأننا نبتغي المعالي..
ونسعى يا رفيق إلى التعالي..
وبلوغ ذروة الهرم..!!
فلابد وأن تلوذ إلى الوجع..
وأن تجرع كأس الندم..!!
ألا ترى..
أن أسوأ ما في هذه الحياة قهرا أن أكبلك جيدا..
وأقيد معصميك خلف ظهرك..
ثم أطلب منك أن تفك قيد أحدهم..
وأنت مقيد..
كذا هي تلك الكلمات الحبيسة في حلقك ربما من سنوات..
تطلب منها أن تفك قيدك..
وهي على ملة القيد ولدت..
لتبقى بين قضبان الضلوع تعاني..!!
وإن خرجت فعلى غير هدى..
ربما إلى البوار والخسران..!!
عجيب يا صديقي هذا الأمر حقا..
والأعجب منه أمر الزمان..!!
أن أرفعك إلى مرتبة القديسين..
وأبتني لك في خلاياي صومعة..
حولها أطوف..
وحينما يحين موعد الهلال..
تهدم على الرأس معبدي..
وتمزق تراتيلي..
وترميني بالكفران..!!
وتطفئ الشموع التي أحرقت كفي لتضئ دجاك..!!
وأنا من جهل أتهم نفسي أني..
أني..
أنا من أطفأها..
وأنت حاشاك أن تفعلها في الهوى حاشاك..!!
والله يا هذا المسافر في دمي..
قد كنت أرفض هذه الحياة جميعها لولاك..!!
بحق الذي خلقني وإياك من عدم..
وألقى في طريقك أحرفي..
وفي طريقي ألقى جفاك..!!
لأنا المقتول بك أبد الآبدين..
بحق من خلقك..بهذا الجمال حباك..!!
فلا تقل نحن على درب اللقاء نسير..
وأنت من نثرته أشواكا..!!
أنا يا صديقي حد الحرف سأكتفي..
وعند الحرف سأختفي..
حتى لا ترى عيناك..!!
هذي القساوة أحرفي..
وما عرفت قسوتي إلاك..!!
فلا عليك لتبتئس..!!
ولا عليك لتنتكس..!!
فأنا من بالتجاهل أبعدك..
وأنا من بالهوى أقصاك..!!
إنه..
أنا قاتلي..
(نص موثق)

النص تحت مقصلة النقد
...............................
بقلمي العابث..
كريم خيري العجيمي

قصيدة{{الأنتظار }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{محمد كامل}}

الأنتظار

عيناكِ ياقوت وعشقكِ أتنفسهُ
وجهكِ الجميل قد أصاب سهمهُ 
انظر الى السماء اشاهدُ ظلك ِ
أسمع ضحكتكِ و بروحي تسكنهُ 

كلامكِ أنغام الحان أعزفها
شعرك الطويل الهواء طيرها
تعاتبني الايام إن إنتظرتكِ
فبعدك قريب خطواتك اراقبها

هكذا الموعود يبقى وحيداً
لو أقبل العشق عليه تجديداً
أرقد للنوم أجده و أسايره
بوح سرك سأكون به سعيداً

غازلت الورود انتي اجملهم
راقبت النجوم انتي قمرهم
بوصف العاشق للحب علمته
هم أللألىء وأنتي جوهرهم

  محمد كامل /سورية/اللاذقية

قصيدة{{فناء}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الاستاذة {{سماح محمد النحاس}}

فناء
****
أشتهي،
 الرقص تحت المطر 
والبكاء حد الثمالة
تختلط الدموع مع قطراته
كي لا يشعر بي أحد
أو هو بالأحرى كذلك
فليس هناك من يراني
لا يوجد من يحتويني
غير دموعك يا مطر
والصمت يكسو أضلاعي
من صقيع المشاعر المتجمدة
بُليت عبر الزمن القاسي
و انتهك روح
من الحب لم تكتفي بعد
ضاعت الأحلام
على وسائد الإهمال
يُدثرها قلة الإحترام 
من نبض
 أصبح طيفاً 
 ‏يسكُن  ‏العقل 
 ‏بذكريات اضمحلت
 ‏بمرور الأيام 
 ‏ليتني ما خُلقت أنثى
 ‏أو كنت نسياً منسياً
 ‏فخطيئتي الكبرى
 ‏مشاعر ولدت 
 ‏من رحم رومانسية 
 ‏تخجل البوح بها
 ‏فتلك جريمة إنسانية 
 ‏يُعاقب عليها بمحاكم 
 ‏الحُب الشرعية
سماح محمد النحاس 
مصر 
15/12/2019

قصيدة{{ كؤوس الشّذا }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{لميس منصور}}

كؤوس الشّذا
سنشربُ كؤوس......الشّذا
عندما.....آتيك
ملهوفة لا أصدّقُ.....الوعد
لا.........أخفيك
لملمتُ من القلب......نبضاته
ومن الرّوح شظف....محبّتها
كي.......أرضيك
اليوم     اليوم
سأتيك.....سأتيك
ألبّي نداء.......القلب 
ألملمُ........جراحاته
أكفكفُ........الدّمع
ألبّيك.......ألبّيك
ألبّيك يا إله.......الحبّ
إنّي لك :
أصلّيك.......أصلّيك
اليوم......اليوم 
ملتقانا في بيض........السّاعات
نداوي........جراحاتٍ
فيني كانت 
أو.........فيك 
سألبّيك فلا.......تخف
لن أترك........هواي
ولن أدع :
قلبي.......يبكيك
فأنا سرمديّة.......الحبّ
وأنت النّخلُ الباقي......للمدى
من دم.......فؤادي
أسقيك.......أسقيك
لن أدعك تهيمُ......وحيداً
فلا تخش.......شيئاً
سأ قتلعُ جذوز.......العواصف
إن هبّت........تعبثُ
في مستقبلك......آوأتيك
لأنّي سأبقى على........المدى
أرقاً......ساهراً
ويداً تدقُّ في غفوة......الّليالي 
توقظني
لأحمل لك حبّاً.......أبديّاً
بالنّدى........مشرّبُ
وعند انبلاج........الصّباحات
كؤوس.......الشّذا
منه :
أسقيك......أسقيك

بقلمي
لميس منصور 
17 ديسمبر 2019 
سوريّة طرطوس

قصيدة{{ نوافذ الوجع والحنين }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{جمعه عبد المنعم يونس}}

نوافذ الوجع والحنين 

.....................

مشرعة هي نوافذ الوجع..!

والحنين .....!

الأمس الذي فر مني...... !

كان 

يحمل الكثير من هزائمي

كعدد الفاتنات

التى مرت بأحلامي

والعمر يمضي 

ويترك وراءه آثاره فوق شعرى

وأخاديد

وثرثرات كثيرة 

وذكريات 

وقصاصات لا جدوى منها

كانت تمنحني هدوءا ً

لا يأخذني...... الى الجنون 

الاكيد

والطرقات تبدو لى ...... ضيقة جدا ً ..

عما كانت عليه في الماضي

تتعثر خطواتي

وتكسرت أجنحة الأمل بداخلى 

والتحليق صار الآن مستحيلا ً

وأنا مكبل ًبقيود من وهن ...وخوف

وصورتى بالمرآه كل يوم تتغير

والأصدقاء صاروا قَّّّّّّّّّّّّّّّّّّلة

رحلوا وتركوني..!!

أخطو وحدي حزينا ً ..

مهموما ً والمساء يبكيني

مشرعة هي

نوافذ الوجع 

والحنين إلى الماضى 

والرياح...

تعبث بأمتعة 

الفؤاد .

فتزداد مواقد الحنين 

و ..............و..........والأنين ..

والبكاء.

مشرعة هي على المدى

نوافذ الوجع.والحنين .

والبكاء 

..............................

بقلم // جمعه عبد المنعم يونس//

22 أكتوبر 2018

مصر العربية

قصيدة{{ مريم الشام }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ يونس عيسىٰ منصور}}

✳️ مريم الشام ...✳️

أقولُ لمريمِ الشامِ العجيبِ

وكلُّ حبيبِ مريمِنا حبيبي :

لأنتِ عكاظُنا في كلِّ عصرٍ

تَجَلَّتْ فيكِ قافيةُ العُروبِ !!!

وأنتِ شآمُنا والشامُ وحْيٌ 

يلاويْ الشرَّ بالخيرِ المصيبِ

وأنتِ نشيدُنا من أَلْفِ عامٍ

نراكِ ( أُمَيَّةً ) بعد المغيبِ ...

تعالىٰ فيكِ ( جينٌ ) من نِزارٍ

شروقيٌّ يطوفُ بلا غروبِ !!!

تعالىٰ فيكِ إسراءٌ مُجابٌ

ومعراجٌ إلىٰ ربٍّ مجيبِ !!!

ولستُ مغالياً إن قلتُ قولاً :

بأنَّ دمشقَ ( عاصمةُ ) الغيوبِ ...

وأنَّ الشامَ شامَ اللهِ غيثٌ

لماضينا ... وحاضرِنا الجديبِ ...

وأما الحبُّ ... فالشعراءُ تدريْ

بأنْ لولاهُ كُنَّا كالجدوبِ ...

وأما العشقُ ... فالعشقُ ارتقاءٌ

لأرواحٍ تطوفُ بلا ذنوبِ ...

وأما الشيبُ ... فالشيبُ انْحدارٌ

لهاويةٍ ... فَبُعداً للمَشيبِ ...

عليكِ سَلامُ ( بَصْرِيٍّ ) مريضٍ

وطوبىٰ للمريضِ وللطبيبِ ...

✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️

شعر : يونس عيسىٰ منصور ...

قصيدة{{على شاطئ الأماني}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{عبير الدمشقية }}

***على شاطئ الأماني***
أنثر  غرامي
أخطُ أحرفي في القصيد لكَ 
أنفاسك القوافي
واليراع يعانق جِفنَ السهادِ 
والشغفُ يهذي لطيفك
بالحنين يبعثر كياني
والشوق بإسمك ينادي
تتلاشى لهفتي لصوتك
ونبضات قلبي
على ناصية العشقِ 
تصرخ أحبك
يامهجة قلبي
وساكن فؤادي
لا تقل عني مجنونة 
الجنون فيك 
حكاية عشقي 
رشفة من هواك 
تبلسم جراحي 
وضمة شقية منك 
تروي نبضي المنهك 
بنبع الوفاءِ..
عبير الدمشقية
سوريا..17/12/2019

قصيدة{{غداً أجمل }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{سهيل درويش}}

غداً أجمل ...!
---------------------
أكيدٌ أنّهُ الأجملْ 
كخفقِ القلبِ أحياناً 
يغنّي رمشُك الأكحلْ 
غداً أجملْ 
لأنكِ من وعود الفجر تأتيني 
على ليلٍ ، على خيلٍ 
و يعرف طرفَكِ الغافي 
على قلبي 
و يعرفُ أنه دوماً 
و منْ جفنيكِ
 قد يثمل ...!!
أنا أدري بأنَّ الضحكة الحيرى 
على الشفتين تجعلني 
ضُحىً  أهفو 
إلى الخدين كي أَنْهَلْ.!! 

سهيل  درويش

قصيدة{{أغنية العالم }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{مالك سكريه}}

ٵغنية العالم

هذه الليلةُ ليلةٌ للحبِ والٵحلامِ غيركَ سائلي    

هذه الليلة ٵغنيةُ العالمِ وخير قصائدي 
  
 لب حُبكَ في نسج خيوط الليلِ القادمِ والقادمِ 

 بحبكَ نهرٌ ونهرُ الفؤادِ بعينيكَ 

  كم نهرَ شد سواعدي 
  
ٵنا حجرٌ يا حبيبي وصخرٌ ٵكن ما تشاء 

فكن  نبعي  وكن ٵنت ساحلي  

فكيف يعشقُ القلبُ الذي به روحك

َ إلا الحياةَ كعشقِ النسائمِ  

وكيف تری العينان التي أنت دُرها

 إلا الجمالُ من قطوفِ الجواهرِ  

وكيف ٵعشقكَ فا سل الهواءَ ومن معه

 الذي يخرجَ يسرق من مسكك طيبَ  الكواكبِ  

وقل ماتقول وغني للطيور   بعطر الفؤادِ 

مرور الصدی من بعد قولكَ منشدي

أنا يا حبيبي البرقُ نبعَ قصائدي 

والرعدُ ٵرجعني لٵدب العجائب

  كنا صغارً فكنتُ علی  هذه الدار أغلب غالبِ 

 واليوم تهنا وتاه الحب وها الشيب غالبي

  شيب العقول حين القلب يقول ويعقلُ هجرَ الٵحاببِ

 وشيب البالِ نبعٌ تجفُ رضابهُ ببرد المشاعرِ

وشيب العيونِ  عماء بدمعٍ وجف النواظرِ 

 وشيب البصيرةِ  تقول حبيبتي بنٵي الفواصلِ  

وشيبك شيبان ٵنت وعالمكَ الٵبيضَ قاتلي 

 ها الحبُ في الظلماءِ ٵضوی مشاعلي

ها الحبُ في الصحراءِ أظل قوافلي

  ها الحبُ يا عذراء بطي جوانبي  

والقلب كم يشتاق للمح الدقائقِ  

ٵتقولي ٵن جزيرة النسيانِ حل الٵشائبِ 

وٵين جزيرة النسيانِ والسندبادُ يصاحبي

 ٵمعك خريطة للبحورِ تدلَني

 رٵيتُ عيونًا بالٵيادي تشدني   

وتخدش وجهي بالظافرِ  تؤلمي

وكدتُ ٵطير للسحاب وٵنتهي 

 لولاه نجم حين شرَدْتَ شدني  

وفي البحر لا سمكٌ هناك يعودني  

 رٵيت واحدةَ وهي في إصبع يدي    

وجزيرة النسيان موحشة بها روح النفوس 

كما السراب المبتدي    

فتظل تجري ٵنا العطشان  جنني 

ٵولا تعود يا   مسكين وتهتدي  

وطيورها سوداء العيون

  ٵو حفافيش بليلٍ ٵكحل     

وعيون ٵطفالٍ بٵلفٍ فاعبثي 

 لو قلتِ شيب البال هذا كله لا تكذبي 

شعر ....  مالك سكريه

قصيدة{{ زخارف العبارات }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{عزالدين ألهمامي}}

زخارف العبارات

***

يَا أيُّهَا الوَجْهُ الذِي أحْبَبْتُهُ

وفِي خَيمَة الحُبِّ التَقَينَـا

أيَا إشْرَاقَ الوَحيِ للشَاعِرِ

............ قَصِيدَتِي

مِنْ طُهْرِ وَجْهِكِ تَزْهَى
 ............ حُبًّا طَاهِرًا

لَا نِفَاق وَلا حَسَد

يَا لَرَوعَةَ وَحَرَارَةَ حُبِّنَــا

مَــا أَجْمَلَ الحُبَّ النَبِيلَ

وَ حُبِّي لؤلؤٌ فِي المُحِيطَاتِ

وَالقَلبُ يَصْرُخُ حَنِينًـا

وَيَنْقُشُ زَخَارِفَ العِبَارَات

أيَا وَمْضَةَ الحُبِّ فِي خَاطِرِي

يَـــــــا أمِيرَةَ الأَمِيرَات

***

عزالدين ألهمامي

تـــــــونس

17/12/2019

قصيدة{{داري هواك }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{هشام كريديح}}

داري هواك إن الحب كتمان
فاليوم وصل وغد يكون هجران
.....
تمضي أزمان وتأتي ثم أزمنة
ما غير الحب يكن للدهر أديان
.....
ولكل ذكرى تبقى شواهد تحكيه
ذاك المكان كان بالأمس إمكان 
.....
كم دميت مقل وسهدت أجفان 
وتلاحق نبض وتسارع خفقان
.....
خطت لسيرة العاشقين ملاحم
حين تداعت لويلات الهجر أركان
.....
تبلى القلوب لا مرد إن أذنت 
ونصيبها في الغرام خذلان
.....
               ((((()))))هشام كريديح ((((()))))

قصيدة{{ ضوء من وهم }} بقلم الشاعر اللبناني القدير الاستاذ {{فيصل الأمين}}

ضوء من وهم
غسق هائل يلف رؤوس البشر
صباحاتهم لا تكف عن النشيج
وملحهم يقاتل الخبز
لا ذاهبون ولا عائدون
زمنهم يفكر كالماء نزولا نحو الانتحار
فأينما توجهت في مدني
ترتطم عيناك بطلاسم من وسواس
سلاح يلبس الروح والمستقبل
وترتطم قدماي بنواح الاثير
نار تعوم على ماء
ونهار يمد لسانه لاهثاً
تشرد....خطواته تقتفي الريح
وانسانه يسكن الترحال
ناحتاً واقعه بازميل التيه
فحياتهم انسياقا كمثل الحكاية...وارضهم تتعفن
صنع ايديهم ،سيدهم الحرب
من اجدادهم لابائهم وابنائهم
واقعهم يتفسخ في مطبخ الكون،وهم في شغلهم فاكهون
يتزاحمون فيها يرتلون اوجاعهم
فحضارتهم غدت عجفاء
وارضهم جبانة
فما الذي يولم العقل للقتل؟
للفوضى للتشتت،من القدسالى بيروت لبغداد ودمشق
ما الذي يتلاشى
ليكون ضوءنا وهم
والبشر من ورق
فراغ....فراغ فراغ
فمن اين تبتدىء الحياة
من جديد 
لا بد لكم من نرجس
لتكونوا انتم اسياد...فالحر من يختار
امشوا...سيروا تقدموا
لتنضج الجهات....

قصيدة{{ الكابوس}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الاستاذ {{ محمد اخليفة بن عمار}}

االكابوس 

بوجدي رسمتك نجوم وكواكب
وكتبتك حروف من حبر أقلامي
كان القلب بك ينبض عشقا
نظمت لك الشعر بأحلى كلامي
وعشت بخيال عاشق متيم بك
ترجمتها بليلي وهما بأحلامي
تلفظت بحلمي حبيبتي تمنيًا 
أيقظتني بردك الفظ من أوهامي
فتداعى حب بنيته لك بخيالي
الحلم أضحى كابوس بمنامي
حتى ما كان مني حلو النطق 
بات لك فظ ركيك هو كلامي
كنت أراك بجمال البحر
وأنا غريق موجك بأوهامي
كلما أقتربت من وصالك أنا
تتمنعين كأن لك رفعة عن مقامي
يا سيدتي ما انا إلا عاشق جريح
آلمني لطم صخرك الدامي
آه يا ويح نفسي من وهم هواك
صدمت انا وتكسرت احلامي
أ الومك حبيبتي وأبكي قسوتك
أم أبكي حظي والعن أيامي

     محمد اخليفة بن عمار

قصيدة{{يسألني}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

يسألني 

لما تحنين ؟ 
وما تودين ؟
قلت : 
أحن الى أمي ، 
وخبز امي 
وطعام امي
أحن 
إلى همس امي
و ضحكة أمي 
وغنوة جميلة 
كانت ترددها امي 
كانت تغنيها لي 
وهي تمشط شعري 
وتظفر لي الجدائل
احن 
إلى حضن امي 
ولهفة وخوف امي
و بكائها الشديد  
وذاك العويل 
يوم الرحيل 
كم كان مؤلما 
رحيلي عنها 
ابتعدت عنها 
كما شاء القدر 
تركتها وحملت
معي كل  الالم
الم فراق اهلي 
وجيراني و من 
عشقتهم من زمن
احن 
الى سهراتي 
تحت النجوم 
والى تطلعاتي 
الى ما ساكون
وكم تمنيت 
وكم تخيلت
ولكن هيهات 
فقد خابت الظنون 
احن 
الى رحلاتي الكشفية 
وزهراتي أشبالي
الى رحلاتنا الصباحية
وغزواتنا المسائية 
كم كانت حلوة الحرية 
واللعب بالبرية 
احن 
إلى بحر بلدتي 
و رماله الذهبية 
الى هدوئه وسكينته 
والى امواجه الرعدية 
إلى حديثي له صباحا
وزياراتي له المسائية
الى أسراري التي 
استودعته إياها
خوفا مني عليها
أحن 
الى صبايا عاشرتهم 
لعبت معهم ومازحتهم 
و تخاصمت معهم
واخيرا تركتهم 
ورحت ذات عشية 
ذكرياااات كثيرة
مفرحة ومؤلمة
احن إليها واود ان 
تعود الي لكن هل 
من يرحل يعود ؟ 
و على اي حال ؟
تراه سيعود ؟؟؟؟؟

رفيعة الخزناجي 

PicaSo
26/10/2019

قصيدة{{ شجرة الحب }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{نسرين سعود}}

..........شجرة الحب......

من أخبره أني أحبه

ترى هل هي عصفورتي الصغيرة

التي تزورني كل صباح 

وتقرع زجاج نافذتي لتبشرني بأنه

 لازال على الود ينتظرني

أم زهور شرفتي التي أسقيها

 بدموع أشواقي إليه........

 كل يوم وهو لايعلم

أم أنها نسمات الربيع 

عندما داعبت دفتر مذكراتي

وشاهدت صورته في 

وسط أفكاري وعباراتي

من أخبره ياترى

أن أتشوق لحبه♥

 وأن أرى إنعكاس صورتي في عينيه

وأن أسمع صوته يناديني أنا وحدي

ترى هل هي فراشات الحقول

توشوشه آه كم أعشقه

وتخبره كم من العطور الفريدة في

 شعري الأشقر الطويل الذي يتوق

 لأن يسرحه  وكم من العطور في

 ثيابي وعلى صدري  تنتظره و أن

 يستنشقها هو حصريا لاغيره 

أم أنه شعر بحرارة أشواقي حين

 صافحته وأخبرته عيناي رسائل

 الغرام وأقرأته آلاف المرات السلام

هل ياتراه سمعني أنا أهذي باسمه

 ليلا في أحلامي وأناديه ليخلصني

 من أسري وأحزاني يامن لون

 عمري وحياتي بأجمل الألوان حبه

إذن كيف عرف إني جدا

 أحبه وأحبه

 ولاأتوقف ولو لثوان عن التفكير به

ومناي رجوعه  ومكوثه طوال

 العمر معي وأني عندما يفارقني

أكره نفسي وتمضي

 أوقاتي أعواما دونه

وأني في بعده كشجرة تفاح سقطت زهورها في

 فصل الربيع عندما عصفت بها رياح

 التغييرلن تثمر إلا بعودته إليها

ولن يتذوق ثمارها أحد غيره

لكني سأبقى بعيدة عنه 

قريبة جدا من قلبه
نسرين سعود

قصيدة {{ ياعسلية العينين }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{ حيدر محمد الجبوري }}

{{ياعسلية العينين}} 

ياصاحبة العيون العسلية.. 

انا المتصوف بعشقك ..

وسليل الحلاج بِحُبُكِ.. 

أغزل خيوط الساهور أبياتاً.. 

لتعلن كلكامش مشاعري.. 

أنضمها بمغزل أشواقي.. 

أخترق جلد الزمكان بمحبري.. 

لأُحيك معطفاً يأويكِ ..

يحميكِ صقيع الوحدة وسعيرها.. 

ويقيكِ عواصف نوفمبر وبأسها... 

فختبئي تحت خيمة أضلاعي.. 

فحين تجتمع حواسي لتجسيدك.. 

يهتز محبري بأناملٍ أضناها الشوق.. 

وأغواها الحنين وأعتصرها النوىٰ.. 

يأنُ الليلُ ليشجو وحدتي دونك.. 

حتامُ أشهق زفيرك لتعلو طبول أبهري.. 

يا عسلية العينين ويا عاجية اليدين.. 

يا ظبيةٍ تهرول بوتين حيدرا.. 

وتحتل بسحرها فؤادي..

أمست تلوذ حروفي إليكِ تتسابق .. 

وتنيط أميال المدىٰ بعزمٍ حين تبرق..

تشتهيكِ وفحيحها يملئ جحور أوراقي..

وشوقها يزلزل عروش الارض إذ صمتت..

بقلم الشاعر العراقي
حيدر محمد الجبوري

17/12/2019