الأربعاء، 27 مايو 2020

قصة قصيرة بعنوان {{عتاب}} بقلم الكاتب القاصّ الجزائري القدير الأستاذ{{سركاستي موراد}}

#عتاب
وتظل كل الظنون تلفُّك..تتمنّين لو أنّك تتخلّصين منها بلهفة واحدة..لهفة عشق نقي يرفرف في أفق عينيك...تتمنّين لو أنّك تستطيعين تمزيقه ورميه  في الهواء تنثره ريح العشق بعيدا...لكنّ الظنّ يا سيدتي يعصرك..سيجعلك منعزلة عن العالم..في غرفة الذكريات المظلمة..تبحثين عنّي بين رفوف مكتبتك الصغيرة..ربما بقيت قصيدة تليتها لك ذات مرة...ربما قصة أو خاطرة مدسوسة في إحدى كتبك...ستبحثين في صندوقك الصغير تحت السرير..تعودين إلى قراءة رسائلي ألف مرة...تقرئينها بطرق مختلفة...تعشقينني أكثر...ستبحثين أكثر...ومن دون رغبة منك...ستبكين...تصرخين...تكسّرين أقلامك..تبعثرين كتبك...ثمّ تختبئين تحت وسادتك من ظلّي..من طيفي...الذي يراودك كل لحظة..تتوسلين.."أن أرجوك..أرجوك..ارحم هشاشة قلبي"...لكن دون جدوى...
اخترت طريق الظّن المليء بالمنعرجات...تحاولين الاستغاثة...تحاولين الاستفاقة..لكن الدموع تمنعك...والكبرياء يمنعك...والظنّ يمنعك....
تجلسين وحدك كل مساء...تراقبين هاتفك..علّني أتصل..أو أبعث رسالة..تتفقدينه كل لحظة...لكنك تنهزمين...تستسلمين للوحدة..للمساء...للألم....تحاولين الكتابة..أو الرسم علّك تلهين ذاكرتك قليلا..لكن دون جدوى...تشعلين الموسيقى..تحاولين الرقص...لكن.....
وفي لحظة ما من كل هذه المسرحية...التي كتبتِ فيها السيناريو باتقان...تتفطّنين إلى مكمن الخلل...تسرعين إلى هاتفك..وقبل أن تتصلي...تصلك رسالة...تفتحينها..
"هل يستطيع النور مفارقة القمر...هل يكون الربيع رائعا من دون ورود...هل هناك حب من دونك أنت...لا ...مستحيل...أنت امرأة إستثنائية..خفيفة كالظلّ...أنت سيدة النساء...أنت أملي..حلمي..ومن دونك......"
فجأة ينتهي شحن هاتفك..ينطفىء...تسرعين إلى شحنه...تعاودين فتحه...لكن...لا توجد الرسالة....يكاد الجنون يقتلك...
"إلهي..ربي..ما الذي يحدث لي...أرجوك ..أرجوك...ارحم هشاشة قلبي..."يسمع صراخك من بعيد...يكاد يغمى عليك....
ثمّ تستعيدين وعيك حينما تسمعين همسا خفيفا يناديك.."حبيبتي...أحبك.."...تشعرين بيد خفيفة تمر على جسدك...يداعب خصلات شعرك...يقترب منك أكثر..تحسين بأنفاسه المتلهفة تعانقك...يزداد الهمس في أذنك اليمنى.."وهل أعيش من دونك حبيبتي..."....تغمضين عينيك..تستسلمين له..تعتريك نشوة غريبة...تتذكرين اللقاء الأول والثاني والثالث والألف...وفجأة تشعرين بنسمات المساء الباردة..تعيدك إلى وعيك..يختفي طيفي.......تجهشين بالبكاء.."أرجوك...أرجوك...ارحمني...ارحم هشاشة قلبي...أحبك.. أحبك.. "ثم تستسلمين للنوم كطفلة صغيرة....
_
_____اليوم الأخير من شهر العشق...سنة العتاب...____
بقلم_____سركاستي موراد

ج(التاسع) من قصة {{هنا مات وطني}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{مهند كريم التميمي}}

الفصل التاسع من قصة / هنا مات وطني !!

لم أكن أعلم يوماً بأن النرد سيدفعني إلى بيع ابنتي من أجل حصولي على  المال أو حتى أستطيع الجلوس أمام هولائك الأثرياء من أجل الفوز عليهم أو  حتى حصولي على كأساً من الخمر , أو وصل المطاف بي أن أراهن على مستقبل  أبنتي التي لا تتجاوز الأثنان و العشرون عاماً , أو عن مرض زوجتي المزمن  التي ضحت بعمرها من أجلي , أو عن أولادي الصغار الذين لا يعرفون من  التعليم شيءً , ما هذا الذي أوصلني إلى ذلك لكي أرتكب هذا الهراء , تباً  لي ماذا فعلتُ بنفسي و بعائلتي , أنا أستحق السجن , بل المؤبد , لا بل  الشنق حتى الموت , لا أعلم حتى الأن كيف كانت حياة أبنتي مع ذلك الرجل  المحتال صاحب صالة القمار و تاجر الأعضاء البشرية , أنا أعلمُ جيداً بأنه  مطلوب للكثيرين من تجار الممنوعات و الشرطة تبحثُ عنه في كل أنحاء البلاد ,  كيف سمحت لنفسي وتجرأت أن أزوج أبنتي له , يا إلهي ماذا أفعل بنفسي بدلاً  من هذا العذاب , وليس لدي القدرة على أخراج أبنتي من هذه الورطة , لا أعلم  الأن ما يعتريني من شعور , لكنني أتمنى الموت بدل هذا العذاب اللذي ينهش كل  شيءً بي , ما فائدة جلوسي هنا على مقعد الطائرة و ليس لي القدرة حتى أخراج  ابنتي من هذه الورطة , أقلعت الطائرة و الأفكار و المخاوف تداهمني لا شيء  يهمني سوى أني أجازف بكل شيء حتى أخلصها من هذا الكابوس وذلك الرجل بأقرب  وقت ممكن , أين سأجدها و كيف سيكون حالها , ها هي الطائرة تهبط الأن على ما  أظن بأننا قد وصلنا إلى المطار , ها أنا أخطوا بأتجاه صالة العودة أتمنى  أن أجد أحداً ليساعدني أو حتى يدلني على ابنتي , يجب علي أن أسأل ذلك  الشرطي , مرحباً أنا أسأل عن ابنتي أسمها (؟) تبلغ من العمر الأثنان و  العشرون , وصلني تبليغ من الشرطة يوم أمس , يقول بأنها موقوفة في بلدكم  بتهمة تهريب الممنوعات , لحظة سأتصل على مكتب المخدرات كي أسألهم , أجل  أنها محتجزة في قسم الممنوعات منذ البارحة ستحال ألى سجن النساء بعد نصف  ساعة تقريباً , كيف أستطيع رؤيتها أو الوصول إليها , لا تستطيع الآن حتى أن  تصل إلى سجن النساء , هل لك أن تكتب الي العنوان كي أذهب إليه , حسناً .  شكرا لك على مساعدتك لي , سأحاول الخروج من هنا لأستأجار تكسي كي يصلني إلى  هناك , مرحباً هل لك أن تذهب إلى ذلك العنوان , أجل تفضل , هل أنت ذاهب  لسجن النساء , اجل , ما الأمر , لقد تم القاء القبض على ابنتي ليلة البارحة  , ما السبب , وجدوا في حقيبتها البعض من الممنوعات , ها قد وصلنا إلى  بوابة السجن , شكراً لك على الأهتمام , على الرحب , مع السلامة , هل من  المعقول أن ابنتي ستكون نزيلة ذلك السجن الكبير , و تعيش بين تلك السيدات  الخارجات عن السلطة و القانون , صدقاً أنا لا أستوعب أو أصدق هذا الكم مما  أقترفت يداي , ماذا سأفعل , سأحاول السؤال , مرحباً , أنا أسأل عن ابنتي  (؟) تبلغ من العمر الأثنان و العشرون عاماً , أجلس على ذلك المقعد حتى أعود  إليك , جلستُ و أنا أنتظر ما بين حيرة و خوف على كل ما يجري و عن كيف  ستكون ابنتي وديعة تلك الزنزانات التي تحتوي على الكثير من السيدات  المحترفات بالقتل و السلب و السرقة , و بعد مرور من الوقت جاء الشرطي  يسألني من أنت و كيف علمت بأنها ستأتي هنا , لقد نزلت في المطار و سألتهم  هناك ثم قالوا بأنهم سينقلونها هنا , ماذا تريد أن تعرف عنها , أود رؤيتها و  التحدث إليها أرجوك , يوم غداً صباحاً ستحال إلى قسم الجرائم و الممنوعات  هناك سيسمحون لك برؤيتها , وكيف السبيل للوصول لذلك العنوان , لحظة سأكتب  لك العنوان , شكرا لك , و في اليوم التالي ذهبتُ ألى ذلك العنوان اللذي  دونه لي ذلك الشرطي , مرحباً , أنا أسأل عن ابنتي (؟) تبلغ من العمر  الأثنان و العشرون عاماً , أجل هي هنا , هل لي بمقابلتها , أجل سندخلك على  ضابط التحقيق كي تراها , شكرا لك , مرحباً , أنا أب (؟) , تفضل أجلس ,  شكراً لك , ماذا تعرف عن ابنتك , منذ تسعة أشهر تزوجت ابنتي من رجل في سن  الستون عاما و هو أحد تجار السوق الكبير الكائن في بلدتنا , بماذا يتاجر ,  لا أعلم حقيقةً لكنني أعلم بأنه تاجر فقط , عليك أن تساعدنا أن كنت تعلم  شيء عن زوجها وتجارته , صدقاً لا أعرف شيءً غير ذلك , كيف كانت حياتهم  الزوجية , على حسب علمي جيدة جداً لكن منذ يوم زواجهما لم تأتي لزيارتنا  إلا بعد مرور السبع أو الثمان شهور , لماذا , لا أعلم , قد تكون سعيدةً أو  ربما كثيرة السفر معه كما كان يقول لي , هل جلستم يوماً بعد زواجه من أبنتك  , كلا لم أراه حتى الأن , إلا تعتقد بأن الأمر لا يصدق و أنه أمر عجيب و  غير معقول بالفعل أو أن ردودك غير منطقية , ماذا أقول له , هل أقول له أنني  السبب بما حصل لأبنتي , و أن زوجها الحقير يكون تاجر بالممنوعات و الأعضاء  البشرية , أو أقول أنا الذي زوجتها قصراً كي أحصل على المال لشرب الخمر و  لعب القمار , يا ألهي ماهذه الورطة التي أوقعت بها نفسي بسبب شهواتي  وأفعالي الدنيئة , هل تفكر بشيء , كلا أنا أحتاج إلى شرب الماء , أجلبوا له  الماء , هل تود رؤية أبنتك , أجل , أجل , بكل تأكيد , و هل ستخبرها بأنك  جئتُ من أجلها , أجل أنا جئتُ من أجلها كي أخرجها من هنا , هل جربت أن  تزورها يوماً في بيت زوجها , كلا , لماذا , كنت مشغولً في عملي , ماذا تعمل  , في مصنع دباغة الجلود , هل لك أصدقاء , ليس بكثيرين , و هل تخرج بصحبتهم  لأحتساء القهوة أو أكل الفطائر , كلا , حسناً , أيها الشرطي أجلبوا لي  الفتاة , و بعد مرور من الوقت دخلت علينا (؟) كانت مكبلة بالقيود برفقتها  شرطيتان , كانوا يمسكون ذراعيها يميناً و شمالاً حينها أنهرت على الكرسي لم  أتخيل يوماً بأن ابنتي الوحيدة ستكون بهذه الحال أبداً حينها حاولت الوقوف  و لم أستطع أو حتى تسندني قدماي سقطتُ على الكرسي ثم حاولت الوقوف مجدداً و  كان جسدي يرتعش من شدة الهلع و الصدمة , كانت تبكي و تصرخ بشدة أبي لماذا  فعلت بي كل هذا , ماذا فعلت لك , أرجوكم أبعدوه عني لا أود رؤيته أبداً ,  حينها حاولتُ التقرب منها كي أهدئها و كانت ترفض أقتراب منها , حاولتُ  مجدداً لكن لم أستطع من شدة أنفعالها و بكائها و صراخها الشديد أمام أفراد  التحقيق , حينها حاولت الجلوس على الكرسي كي أبعد عني جميع الشكوك و  الشبهات التي تورطت بها ابنتي , و فجأه قال رئيس قسم التحقيق لم يعد هناك  وقت كافي لأستكمال التحقيق أرسلوها إلى السجن و عودوا بها يوم غدا في  الصباح الباكر , و أنت أذهب و عد في الصباح الباكر , شكراً لك , و عند  خروجي من السجن لا أعلم أين سأذهب , حينها أستأجرت تكسي لأقرب فندق في  البلدة , و عند وصولي حاولت الأسترخاء كي أستطيع لملمة شتات فكري و السيطرة  على نفسي أمام ذلك المحقق و بتحديقه الدائم بي وبنظراته التي رافقتني  طيلت المقابلة , بالأتهامات و الأستفزاز و علامات الأستفهام بكل لحظة  سأحاول أن أخلد إلى النوم وفي الصباح الباكر سأعاود الذهاب ..
بقلم الكاتب / مهند كريم التميمي !!

قصيدة تحت عنوان {{فتًَانةٌ تلكَ الصبيًَةُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{أحمد عفيفي}}

/ فتًَانةٌ تلكَ الصبيًَةُ !/

************

لولا انبهارٌ في عيوني قد انبرى

ماكنتُ أحفلُ أو أُفنِدُ ما أرى

فتًَانةٌ تلك الصبيًَةُ والحياءُ يزفًُها

تخطو بدلِ ولا تُبالي بالورى

أضفىَ عليها البدرُ عند سطوعهِ

وهجاً وإشراقاً تبدًَى في الذُرى

وأرًخها المساءُ:مليكةً يأنس بها

فلفوحها عبق ذكيًٌ قد سرى

دانت بقربي وفيها سحـرٌ لافـتٌ

فظللتُ أرقبُها كأنِي لا أرى

حتى إذا باتت على مرمى النظر

افترًُ قلبي ولم يُصدِق ما يَرَىَ

فأمـرتُـهُ:يُـلـقـي السلامَ ويستحـي

فلمثلها تنأى العيونُ عن الكرى

ولحسنهـا ترفـو الـورود وتحتفـي

بجمالها الأخًَاذ وتزينُ الثرى

ماذا عليً إذا لثمتُ شفاهها-غَدْراً-

وقلتُ لم أقصُد أتغفـرُ ياتُرى

أم أنها ليست من النسوة اللواتـي

بعُرفهِنًَ يُباعُ مثلي ويُشترى؟

أيًَا تكونُ فقد أثـارت فِـي الحنيـن

لكيْ أعود وبي ولوعٌ لا يُرى!

**************

الشاعر/أحمد عفيفي

قصيدة شعبية بعنوان {{وأغلى كلام بين ناس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد سيد أحمد}}

وأغلى  كلام   بين  ناس  ع الفيس 

مهما    يزيد   في    نظرها   رخيص

أصلها     ناس     ملهاش     أذهان

وأغنى   عقولها   دا  بيكون   تيس

اللي       يعلق      مره         بروعه 

واللي     يقولك     حلو   يا   قيس 

وهما  لا   عارفين  قيس من  ليلى

ولا       قباني        نزار        بلقيس

دولا     كتيرهم       عارفين      إنو

الاقلام     تكتب      ع    الكراريس

ودا   من     قبل    عقولهم    عايد 

لقلوب    عدمه   من    الأحاسيس

والأحاسيس  دي   دا مهما  تقولها

ومهما     كتبتها    في     القراطيس

مش   هيحسو    بكلمه  في   جمله

أصل  دا   دول    بالجمله    رفيس

فيا    سلام     لو    يتلمو   بصفحه

وفيها    يقولو     احنا    المحابيس

ومنقبلش         بأي            مفتح

في       اقفالنا      يشد     الترابيس

‘ 
أسرار مطوية 
بقلمي
محمد سيد أحمد

قصيدة تحت عنوان {{هات يدك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبدالسلام رمضان}}

هات  !!!   يدك

،،،،،،،
هات يدك
فالدنيا  بحرها   هائج
وأني  أخاف  عليك 

       الغرق

من الناجي   منا  ومن يسد 
لنا  من  بعد  جحيم  الجوع
ويسقي   لنا

         رمق 

دعوت الله فجرا في صلاتي
وسبحت له بألف سبحان

     ساعة  الغسق

ياليتهم كلهم ماتوا  وما الفرق
بين شقاء الحياة والموت البطيء 
فليس  هناك  بينها  من 

             فرق

سجين الروح أنا وبلادي وأسير 
الروح  لبرئها  رب 

           الفلق

تعال جنبي وطاوعني فقد مال 
الحظ  للخائنين وبالكفين حمل 

          وصفق 

لا تبكي على دار ولا  على  سمير  
مشوار ولا  على سطور  أشعار
فالعمر مضى والوطن ومن فيه

             غرق

تعال جنبي كي أضمك وأشمك
وأقول لك نم في دوحة هامتي 
ولا  تفتح الباب لمن دق أو 

             طرق

فنحن  في  زمان  غش  ليس  فيه 
راحة ولا أمان  فالكل عصى والكل

             سرق

إلا من رحم ربي  وضميره مازال 
به  شيء  من  تقوى

              أفق

تعال أحبك مرتين وثلاثة وأن زدت
فمن تقواك والمشقة على قدر
التعب وما سال  جبينك من 

              عرق

حزني  عليك  وحزني  على وطني
ك عزف  ناي  حزين في بيارق

             الشفق

،،،،
بقلم
عبدالسلام رمضان

قصة قصيرة بعنوان {{كلّ ليلة قبل أن تخلد إلى النوم}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة {{هبة ثائر}}

كلّ ليلة قبل أن تخلد إلى النوم
تتناول الدفتر المجاور لفراشها ،
والذي اصبح جزء لايتجزء منها ولا يمكنها النوم ، 
من دون أن تدون فيه يومياتها ،
حتى وأن لم تكن بمزاج يسمح لها بالتدوين ،
فتكتفي  بألقاءِ نظرةً عليه ، تقلب بين صفحاته ، 
تقف عند هذه الصفحة وتتذكر هنا كانت  ضحكاتها متطايرة ،
وهنا لحظات أمضتها مع صديقاتها ، لحظات مجنونة ممزوجة 
كأمتزاج الابيض مع الاسود ، تأخذها الصفحات إلى ماكانت عليه ، وكأنها تعيشها الآن ... تطير مع كلماتها لعالم آخر وكأنها تدخل إلى كل وقت دونت فيه ذكرياتها ،
ومن ثم فجأة تصحو لتجد نفسها ، تمسك بقلم الحبر الذي اهدته ايّاه رفيقة عمرها  ، التي كانت يوما ما بجانبها ، اما الان فهي بعيدة 
بعيدة الى حد ما ، 
وتعود لتقلب صفحة أخرى تتوقف عندها لتجد نفسها ، 
مغمورة بحب حياتها ، تمر المشاهد من خلال عينيها ،
 وكأنها شريط فلم سينمائي .
 تبرق عينيها ، وتبتسم شفيتيها دون ان تدرك شيئاً .
كنا كالاطفال ، كنت كثيرة الزعل ، 
واتذوق طعم المصالحة ، اكثر ما كنت اوده طريقته الغريبة 
لكي يرضيني ، 
يتوقف الشريط فجأة وكأنها ضغطت زر التوقف ، 
تلتفت بجانبها لتراه يغط في نوم عميق اخذه منها ،  
وتضع يدها على قلبها وتحمد الله كثيراً ، 
فالصفحة التي لازالت تتجدد في دفتر ذكرياتي لا تزال  بجانبي ، 
تغلق الدفتر بهدوء ، وتضع الوردة في صفحة الحب ، 
لتغفو وتحلم بأجمل أيامها .
#هبه_ثائر

قصيدة تحت عنوان {{ردينة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي بدر سليمان}}

كتب هذه الكلمات
   [علي بدر سليمان]
بتاريخ2020/5/25
         بعنوان:
        {{ردينة}}
طار الطائر بالسماء محلقا"
وهبط بسرعة الإطلاق
يسابق رياح الإعصار ممزقا"
جدار الصوت والباقي
يسابق الصدى بسرعته محرقا"
الغازات عند التصاق
لشدة سرعته يبدو لي مفرقا"
السحب والرياح وأعماقي
كفتى بريعان الشباب عاشقا"
ويغازل بنظرات عناق 
ذلك الطائر حرك داخلي أشواقا"
فأصبحت محتاج لترياق
الفتاة ردينة تمتلك جمالا" خارقا"
وأنا رهين مشدود وثاق

سورية

قصيدة شعبية بعنوان {{سلام}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{سهام يوسف}}

قصيدة......سلام

سلام وكلام كتير
 نابع من القلب 
سلام بنبض ثائر
 طالب القصاص
 من كل ذئب
 سلام لكل روح
 لكل حارس أمين 
على كل شبر أرض
 صاين عرض بحب 
لكل جندي حامل
سلاحه على أكتافه
شايف وسامع نباح
        كل كلب
متربص لكل خائن 
كالصخر صلب
كل شهيد عايش
بكل قلب
فاكرين ومش 
ناسين كل تضحيات
جيشنا وشرطتنا 
البواسل وكلنا 
  للعهد صاينين
مهما طال الوقت
/////////////////////
بقلمي سهام يوسف
مصر
26/5/2020

مقال تحت عنوان {{إحترامُ كبيرِ السِّنِ}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ {{فؤاد أحمد الشمايلة}}

(إحترامُ كبيرِ السِّنِ)

*إحترامُ كبيرِ السِّنِ واجبٌ عليكَ
فهذا يومٌ لكَ،وغداً يكونُ عليكَ.
*إحترامُ الكبيرِ
يعكسُ حسنَ تربيةِ الصغيرِ.
*افسحِ المجالَ للكبيرِ في المجالس
فإنَّ الكبارَ تاريخٌ ومدارس.
ولا طفْ الصِّغارَ
فإنَّهُ تواضعٌ يعطيكَ الهيبةَ والوقارَ.
*عاوِنِ الكبيرَ في عبورِ الطرقاتِ
يحفظْكَ الّلهُ منَ العثراتِ.
*إيَّاكَ إيَّاكَ أنْ تزدري كبيرا
فإنَّ الكبارَ حكماءُ،
نصنعُ من حكمَتِهِمِ الدرايةَ والتَّدبيرَ.
*وإذا ما الكبيرُ تحدَّثَ،
فحادَ عنِ الصوابِ أوِ الحقيقةِ
فإيَّاكَ أنْ تكذِّبَهُ،وصوِّبْ خطأَهُ،
بطريقةٍ لبقةٍ،وبألفاظٍ رقيقةٍ.
*عجلةُ الزمانِ لا تتوقَّفُ
فاليومَ تكونُ شابا،
وغداً تشيبُ وتخرفُ.
فاحترمْ ذا الشيْبةِ في شبابِكَ،
يحترمْكَ الشبابُ في أواخر حياتِكَ.

فؤاد أحمد الشمايلة

خاطرة بعنوان {{ضمني إليك أيها الليل }}بقلم الشاعرة المغربية القديرة الأستاذة {{مريم ناصري}}

ضمني إليك أيها الليل 
واجعل وسادتي 
حبلى بالأحلام
جفا  عيني النوم 
  وذهني حار 
 من وخز الفكر
مللت من الأساطير 
من غربة نفسي
وعمر يجابه 
مقصلة الأيام 
 إجعل  حلمي،  يا ليل 
 زئبقا أحمرا
فكل ما بداخلي اندثر  
دعه ينبش في نعش الحب 
ويعيد نبض قلبي
ويرمم ما بعثره الدهر 
 من باقات العمر 
وصبى  رزح تحت 
ظلم الليالي 
وآهات الغدر 

مريم ناصري المغرب

قصيدة تحت عنوان {{رباعيات عاشق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رضاعبدالحميد}}

رباعيات عاشق

          💚رباعيات عاشق💚

قالوا
جننت في غرامك وللمجنــون معذرة

وعنه رفع القلـــــــــــــم ونال المغفرة

وأراني في هـــواك أعقــــــــل العقلاء

لأني عشقتك بعيـــــــون قلب مبصرة

🌹🌹🌹

الحب
الحب لك وفيـــــــــــــك ومنك اكتمل

ولمست في حضـــــورك ضياء الأمـْل

في أوصافك احتــــــار شعري الساهر

فجمالك على ابداع الخـــــالق اشتمل

🌹🌹🌹

وجهك
على وجهك هبط البـــــدر من المساء

وتلألأت شمس الضحـــــــــى بالضياء

وفي شعرك نام الليل سرمــــــــــــــدا

وفي شفتيك اختفت الأحرف بـحياء

🌹🌹🌹

حبك
حبك يجرى فـــــــي دمائي وأنفاسي

والشوق لك احتل إحســـــــــــــــاسي

لا تبعد عنى ولو طــــــــــــــــرفة عين

وصب شهــــــــــــد حنينك فى كأسي

🌹🌹🌹

تزينت
تزينت بك دنيـــــــــــــــــاي كالبستان

وطيور فرحى رقصــــت على الأفنان

ارفق بروحي إن أفرطت في نشـوتي

فقبلك قضيت عمرا مــــــــن الأحزان

🌹🌹🌹

أسامح
أسامح كل مـــــــن يلومنى في حبك

فهو لا يرى مــــــــــــــا أراه فى قربك

وليست كــــــــــــــــل العيون كعيونك 

وليست كــــــــــــــــــل القلوب كقلبك

🌹🌹🌹

مقلتيك
في مقلتيك سكن البحــــــربلا شطآن

وتفتحت على خـــــــديك أزهار البان

تلاقت في خلقتــــــك حلاوة الجمال

وفي أخلاقك تعانق الذوق بالإحسان

🌹🌹🌹

أحب
أحب فيك كــــــــــــل مافيك وأعشق

وشوقي لك في دمـــــــــــائي يتدفق

يامن هواه قتـــــــــــــــــلني فأحياني

وما زلت للمــــــــوت من أجلك أسبق

🌹🌹🌹

عانيت 
كم عانيت قبلك وقلبــــــــــــي انكوى

وشقيت في دربي من هوى إلى هوى

وجدت فيك حبـــــــــــــا صادقا وفيا

على كل أسباب السعـــــــــادة إحتوى

🌹🌹🌹

ياجنة
ياجنة جئتك مــــــــــن الجحيم أتألم

ومن ســـــــــــــــوء ماض فررت أندم

حزين على عمـــــــــر قضيته بلا أنت

فسامحني فإنني كنت لا أعلــــــــــــم

🌹🌹🌹

بك اكتفيت
بك اكتفيــــــــــــــــــــت ولم لا أكتفي

وأنت  الحبيب المخلـــــــــــص الوفي

في بعدك للقاء أمــــــــــــــــوت شوقا

وفي قربك ترحل أحــــزاني وتختفي

رباعيات
شاعر الإحساس
رضاعبدالحميد

قصيدة تحت عنوان {{حروف من خمر}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}

{ حروف من خمر }

سوف أشرب المُنكر
وأكتب من مداده 
كلمات غير كل الكلمات 
وأحرر حروفي المُسكرة
من خابيات سجنها
بعد كل هذه المعطيات
وبعد ما جرى 
وأرفع كاس الطلا
وأضربه بكأس سحبِ السماوات 
              على عشقٍ قد ولَّى وفات
                  وكان بيننا الفراق المُقدَّر

2....
اليوم لن أقول لگِ تعقَّلي
ولا تمهَّلي
بل سوف أحل رباط عقلي
لأدع أفكاري المجنونة 
ببحور خمرها تُغرقگِ
اليوم عاشقگِ
      هجر بلادگِ
          بعد أن هزم جبابرة عنادگِ 
  ونثر في بحر النسيان 
                   بقايا رمادگِ  
ورفع على أطلال عشقگِ الرايات 
وزاد على بُعد مسافاتگِ 
           آلاف آلاف المسافات
ورمى جميع وعودگِ على الطرقات 
           وصلى دفاتر ذكرياتگِ المتعثرة
                    وعلى رمادها رقص رقصة 
                                   الفارس المنتصر 

3....
اليوم لأجلگِ  بالمختصر
سـوف أعاقر الخمر أكثر... وأكثر
الى أن  يذهب عقلي وأثمل 
وأشعر إن الأرض 
تحلق حول مدار رأسي
ككبسولة فضاء تدور حول القمر
وأجعل زحل 
حبَّة كرز في قعر كأسي 
وأحجب الشمس بظله
لتطارد أنفاسه النارية عطارد
  اليوم يا سفينة كنوز عشقي المفقودة
لن يبحث عن سوار عشقگِ سندبادي
اليوم سأجعل بحر خمري
                    يفيض صعودًا
                   من شفتي لرأسي  
   كالضباب الهائم المتهادي
           بعد أن تتحزَّم وتتراقص
        ُسمر غجريات بنات الدوالي المخمَّرة 
                 على بساط أنفاسي وتتبختر

4.....
اليوم سـوف أملأ كأسي
في حضرة الغياب
لتراقص ومضات جنوني 
شياطين إحساسي 
على إيقاع مارد النبيذ الأحمر 
وأجعل بساط سحاب أفكاري 
تنادم شعراء الخمر
تقارع عمرو ابن كلثوم
وتسابق قوافي المنخل اليختري
وتهيم بأقداح ابى النواس
وتغازل أباريق مُدام الأعشى الأكبر

5....  
 سأسكر
          وأسكر
وأجعل من أنفاس أقداح  مُرامي
حروفًا تعصف داخلگِ  وتمطر
لتحاصرگِ  كجيوش الماغول والتتار
من وراء الخط الأحمر
دون نزال
لتقرئيها كما تشائين 
من اليمين أو الشمال
وعليگِ بجنونها تهطل
كلما ظلها 
من وراء ستائر ليلگِ  مال
كالنيازك المنهمرة من كل مصدر
اليوم سوف أكتب لگِ
بلغة الخمر
بعيدًا عن أناقة الأبجدية
فما عدت أكترث
بما أكتبه من حروف مُسكرة 
سأقلب يمناها لأعلاها
ويسراها لأسفلها
لتصبح حروفًا صينية
كطلاسم  رأسي المبعثرة 
وأرسلها لگِ 
مع رسائل هولاكو الفاتح المظفَّر
كي لا تجدين منها مفرًا ولا مهربا
فإن القلب أصبح
جلمود صخر لا يشعر

6....
يا ساكني 
يا أيها العاشق المعذب
اشرب .... 
ولا تجعل أباريق الخمر تنضب
ويصيبها الغثيان 
            كرمال الكثبان 
وعلى أقداحها 
أعزف لحن النسيان 
وارقص حول فاه مشربها
رقصة الهنود الحُمر
على إيقاع ألسنة النيران 
وانطرب
وحطَّم بحذائك
كل خوابي قهرك واضرب

7....
اشرب
فإن جمر عشقك قد خبا
وانسَ كل  همك المتعثِّر
وارمِ من حولك جميع قيودك
ارمِ انكسارات قلبك وهياكل شغفك 
واقتلع أضلع آهات صدرك واشرب
واسرج لخيل فكرك العِنان 
ليسابق خيل عنترة الأبجر
واجعله مع صهوة الريح يرحل
يقتلع قلاع الوصل
وعلى جسر النسيان 
تفيض حوافره فيض البركان ليعبر

8....
ألا ترى أيها القلب 
              ألا تسمع 
عند كل  رشفة من كأسك  
                      نجم يدمع
    وقمر العاشقين يراقب جنونك وما تفعل
وأعلاك سحابة حبلة بالحروف تزمجر
تمطر وتطوف داخل محبرة
اجعل من خواطرك 
جبال ثلج تذوب كالخمر المقطَّر
وابنِ في قعر كاسك ميدان حروف
أكبر من ميدان الأصمع
واستل من غمد قهرك المولول 
سيف المهلهل
واجعله يلمع ويزئر 
والعن وهن العشق المترهِّل 
واطلق جواد بالك ليثور ويصهل
كخيل البر المغتر المتكابر الهُزبر
ولا تدعه ينتحب ويتوجَّع
            أو ينهزم أو يتراجع
گغزوة العرب لبلاد ( الغال ) المنكثرة

...9
اشرب  
يا أيها العاشق المتعفف
وبسيل أقداحك انجرف
وإذا الفجر قد شارف
صيح بوجهه توقف
ولا تتأفف
بل ارتشف وارتشف
واجعل قوارير مُدامك
أمامك
جنود مصطفة
متأهبة
بكل أنواع الأشربة 
      ونكهات السوائل 
   فاشرب ما طاب منها 
        ولا تلعن حظك المائل
    فغدك بدونها سيكون مترفا 
              ودربك مزهرًا  أخضرا
         فعبِّئ يا أيها العاشق المُدمَّر
         كأس الطلا بعد العاشر واسكر
                        كي لا تأخذك الأحزان
                                      وكي لا ترى 
            كيف نسائم العشق  في سوق عكاظ
                            بهذا الزمان تباع وتشترى

                علاء الغريب / كاتب صحفي

ومضة شعرية بعنوان {{بين ضلوعي زرعتك}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمود عبد الخالق}}

بين :ضلوعي؛زرعتك"
وردة؟
أينعت:جنائن تعبق:أريج 
وعطرا 
نثرتك في حقول بادية
مسك
يغنيك قصائد غزل ويشدوك سحرا
حبك نور الهداية وطريق
الحائرين 
خزائن أثمرت في الحب
عمرا
أنا المدلل المشتاق لحضن شهى 
ومن شفتيك أستقي كأسك خمرا

محمود عبد الخالق

نص نثري بعنوان {{مقلتي والليل أذا غسق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس كريم }}

🎀مقلتي والليل أذا غسق 🎀

مُهجتي حَرى 
مقلتي والليل أذا غسق
من يحمي عزة الشمس 
من خمار الشفق
أنا بعضه أن كان لايدري 
أو حتى كله فلابد أن يعرف
يدندن لي لحن الهوى مغرماً 
فليس كل العيدان تعزف

☆☆☆☆☆☆

يا أيها الحب الدفين 
أما زلت تغازل لهيب الهاجرة 
والشوق في آمادك يأمُل الدَجنَ
من أرياش ٍ مهاجرة
والحال أفتراق في جموعنا 
يغثو شتيتاً عتيد 
وفي بعضنا قاسٍ 
وفي بعضنا نديداً عنيد
وهذا القلب في بئر الجمر دلوه يُدلى
يغترف من خميرة القلب رغفان الهوى 
وعن مَضيَّعةٍ في حياة هزلت 
مَرُقت الأحلام من عيون نَعِسَت
ما أسفي الا على وقت شاغر 
ووعود في جفاء
كسيل عن بكرة الزبد يجرف 
الشحت في غثاء
يُرِقِن الهوى خميساً شديد البأس 
بالفولاذ مدجج 
يحكم الأقياد على سواعدنا 
طوداً بأسه مُحرِج 

☆☆☆☆☆☆

آهات في نواحي الأرجاء تصدح 
فَتُراكِم عندي العناء 
والأنواء تنهب من أعشاش حنجرتي
أفراخ الصوت والغناء
إلى خاطقة الصدى 
يُزنجل الكتمان أفواه النديم 
والصبر يطفح من أوعيتي 
يكاد يكسر قيود التكميم 

☆☆☆☆☆☆

ابحث عن الراحة 
في حلقة مفرغة
أبحث في ثواب السؤال 
عَمَّ تُفغَر نافذة في صمم الحجر 
والحال يسأل الحال
والبصرُ صار في العين معشيَّاً
والرؤآه باتت صليلاً 
تكتسي محنة الوهن

☆☆☆☆☆☆

أرغبُ مُريداً 
فأرجؤ طالباً مْعّوزَتي 
والندبة صيت 
تستبيح كل حنجرتي 
صيحةٌ بُحَّة 
فيها للصدى رداءٍ من خجل
وأنتفاعية تفوضت 
زَمَّ الخراب من وجل
ويبقى اليأس مقوضاً 
على بنيتي بالرجف
عاهة مستدامة ظلت 
في رتن الأسف 

☆☆☆☆☆☆

ياأيها المسباء والشوق شراباً 
حِمَامَه كأساً من أكُفِ أمرأة 
لا مفلت لمن استطابه الجنون 
فعشقها يسقي الراغب مُرةً
أيا امرأةٌ لعوب طبعها
ومن غجائر الشيطان عينيها
تغوي بالراشدين عقولاً
أن تقربوا كانوا أفناها
فمن يأتيني بأبريقٍ مزاجها 
لا يذهب بالعقل عجباً
يختاله الطالب راقصاً نزوته 
أو حتى يختاله طرباً 
عند أضرحة الفراش 
أو انيساً عند هلوسة المساء 
ثم نشكو فينا ضعف قلوباً 
قالوا عنها أيها البؤساء

☆☆☆☆☆☆

أيها الماضون 
نحو ماراثون الحتف مهلاً 
متى ينتهي الخوف
فقد أطالنا الوجل كأداً
مالي والعقل أن اُغميَّ مكره
ومذاق العناء ماذا يعنيني فكره
أو بصرٌ كان قد عشيَّ إبصاره
أمام موجة البحر اللطيم 
من ضنك الهوى يشكو
أمام لجة السحر القديم 
في الورى
ولنا في الحياة مسالكاً
نعتاد دُرجها
لسنا فيها من العارفين 
بيد إنا كنا وطراً عارفين 

☆☆☆☆☆☆

كنا نلتهم مضيعتنا بفكي منشار 
صعوداً وعند النزول حرابنا تختار
لم نُكاشف الصدق فينا 
أو أن نتصالح مع ذواتنا امرا
فنعزوا على أن الأطوار 
محدثاتها تشاكلت 
أتيانها .... في جيوب الغيب 
عراةً تقوفلت
ثم نام الفراغ في راحلتينا منسياً 
يلتهم عجاف السنين مضياً نسياً
استظم بها النسيان جيوب الفقد 
واستأنس الويل بأنيابه يُلقنني الفند 
واستنفرت لها الكواسر بنيوب العزم
واستفردت ثوبها عرساً محتدم
يذكرني بأن هذا اليوم اُبتِكِر الضجر 
وفي مثل هذا اليوم يولد شأننا الأبتر

☆☆☆☆☆☆

أنا تنور العاشقين لوطن يُلَملِم 
جثامين الهواة ترابه
وبرازخ فيه تومئ لعيارات الجحيم 
يسلخ أفواه التعابير
في خثرة الهيامى يكون الأكتواء 
قرحٌ تلثمه العقاقير
قدسه مقدسياً لمن طلب 
أحتواء ثورة الفحم 
لا تسألوا دوية الحبر عن 
سر الليل والألم
إن هي ...... ألا مزابرٌ حرى 
صارت اليوم تُؤرَق
وذكرى في مساحيق البردي 
بالنار والزيت تُحرَق

☆☆☆☆☆☆

من يهادن لفيف الغيم 
عند اعتصار القطر 
أو يردع صياح الويل 
في عناد الشرر 
من يُخرِس صفير الصور 
في نفخ الرعد 
من يضمن صحوة الغد 
من يوقظ صبحنا الازرق
وقد ناحت بالخطايا 
سوداوات الجفون بالأرق .

قيس كريم 
جمهورية العراق
٧/٥/٢٠٢٠

الثلاثاء، 26 مايو 2020

نص نثري بعنوان {{أمرأة من نور}} بقلم الشاعرة السوريةالقديرة الأستاذة{{بحور داغر}}

أمرأة من نور 

خرافية الأقدار

تختزن الحزن والسعادة  بين حناياها 
تنثر عطرا شذيا
من  وراء  حجاب..  تجالس أبناء السماء
تتمرد  على  اللهيب وتبحر في مراكب الجنون
تعانق شمسا مضرجة بالشعاع
بالأمل
أنشودة ليل هي  ترتعش منها المقل
ترتشف حلما وشهقة
تكتفي بنظرة وتنهيدة
تلملم بقايا الروح العنيدة
ترتل همس صرخة  تنهمر على أوتار أنوثتها
يعزفها اللحن البهي لحظ  الأصيل
زهرة نادرة الوجود  تبلسم  الجراح
عند مداعبة النسيم
بحور داغر
سورية

نص نثري بعنوان {{ذاكرةُ شاعر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{سرور ياور رمضان}}

ذاكرةُ شاعر
///////
يقف  وحيداً 
ورصيف  مرفأ مهجور 
لا سفن  في  البحر 
ولا نورسا  في السماء 
للصورة  وجه آخر 
وذاكرة شاعر 
لا تخلو أبدا من الآلام 
ومحطات أوجاع وأحلام 
حينها  غفى  الشاعر 
تاركا  قصيدته 
خارج  الأسماء  والأحرف 
والكلمات
 وحيدا  بين الظلمة والضياء
 تحلق القوافي بعيدا 
مع  الرياح  المهاجرة
يسري في مداها 
ويمضي 
يطارد الأمل الذي غادر الحلم 
 يقرع  باب بلا مزلاج
يمسح الغبار عن زجاج  
لنافذة مكسورة
مثلما  الحزن في القلب
ويحلم بإمراة 
وهو في  إنتظار 
غيابها  حضور دائم 
عابرا تلك المسافات
من الظلمة والشك 
مقتحما جدار العزلة 
 ما بين الليل والنهار
 وهذا السكون  الأصم
يسكب على الروح حزنا 
ويبقى القلب حارسا 
على قيد الوجود
ينبض في صمود 
وتظل  الندى  في عيوننا 
تندف الأشواق والحنين 
في ليل ضاع فيه النوم 
لكن  النهار  يعود 
فالبُعد قُربٌ    
يفتح  باب  الأمنيات  والآمال 
والبسمة  التي  كلما 
بعُدنا  أشرَقتْ  
وظلّ  الشوق  فينا  !!!!
          سرور ياور رمضان
العراق
٢٠١٩/٢/٢٧

قصيدة تحت عنوان {{أَيها المغرور}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمـد عناني}}

أَيها المغرور

==========

مَهلا أيها المغرور

أَتعيش أُبَهة الشعور

أَمِن ملائكة بِنور

أم تطير مع الطيور

في الأعالي كالصقور

فترىَ صِغَرَ الجحور

هل تَنَاسيت القبور

إِحذر نهايتك السقوط

مهما تدور

لا بد حتما للهبوط

لِم الغرور

أنسيت أَصلَك من تُراب

فَالمصير إلى التراب

والنهاية في القبور

===========

( محمـد عنانى  - مصر )

قصيدة تحت عنوان {{مايو}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{ألان محمد ياسر}}

مايو...

بقلم /ألان محمد ياسر
سورية/دمشق

مايو كم جرحك مؤلمٌ
مايو وجراحك تزداد ألماً
مايو حزنك لن يتجدد
مايو يائسك مني ذادني ألماً
مايو بؤسك لن يتجدد 
 ظننتك سعادة لن تتبدد
مايو سعادتك ابكت عيناي والدموع تناثر وظل يتجدد 
 كحبات المطر يتسرد
مايو كم أنتَ مؤلمٌ وكم زدتني ألماً
 أنت تعلم كم متتُ
 وكم أمضيت دونها ألماً
مايو وصفتها بآيات القرآن 
وأنا اقرأ القرآن وأنا حزين 
هذه الأنثى لن تتكرر ولن تتكرر
مايو الماضي كالمستقبلي 
والحال كما هو ولن يتجدد
مايو كرهتك من داخل وجداني 
والجرح  مُلئ أرجاء أركاني وكياني 
مايو رُمي بي في المهالك اتجلد 
مايو لا تأتي بعد؟ 
قتلتني وقتلت قلباً يتمهد وتناثرت مكنوانتي
 وتناثرت أشعاري 
مايو اختلف من ربيعٍ وسعادة 
لجرح ملئ القلب والدمع على الوسادة.... 
مايو الفراشات حزنت والنحل لم تنجب عسلاً
والخضار والربيع غطاهُ الآسى 
بغطاء لن يتولد
مايو البحار جفت والعيون حزنت والقلوب اسودت 
 وعن ماذا وعن ماذا اتكلم
فأنا بدأت اتبدد
 وماذا تريد مني 
فقد حطمتني وحطمتني كأشلاء على قيد الحياة 
مايو أبقيتني وحيداً دون حب ودون شعور 
حتى دون ألم يثور ويثور
مايو ارجع وبقَ صامتاً
 أو لا تتحرك
و لا تستيقظ 
كبركانٍ يثور
مايو افعل ما تريد
 لكن 
ابتعد عني
 لقد يئستُ منذ أعوام  وعصور .... 💐💐💐

قطعة شعرية بعنوان {{سقسق بشادي الألحان}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{جمال الدين همامي}}

من مجزوء الرزج بداية قصيدة 

سقسق بشادي الألحان
  و أعزف لحن النسيان

و اشدو و غن لتطربني
أذ ذاك بعض العرفان

أنشد من الألحان زخرفة
إبداعا باهي الألوان

جمال الدين همامي 
في 26 /5/ 2020

نص نثري بعنوان {{حكاية نجمة والقمر}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{سامية جفال}}

حكاية نجمة والقمر

غازلني القمر ذات مساء
وأنا نجمة بين النجمات
نظرت إليه باستحياء
قلت له 
ووجهي تسكنه الحيرات
كيف لي بوصالك
 وأنت ملك في السماء
قربك حلم 
وامتلاكك جرم
رد ببهاء
تعالي نجمتي
لنهرب بعيدا عن السماء
أنت كوني
أنت النور والضياء
أنت فلكي
مكبل أنا
متعب وحولي كل المجرات
أريدك أنت
أعتقيني يانجمتي
أهرب مني إليك
ياأميرتي
أنت سر سعادتي
وحيد أنا
وسط الضجيج
لايغريك ضيائي
فأنا
 أحترق
أتمزق
أذوب
يسكنني الحزن
ويقيم في أعماقي الألم
لملميني
إجمعي أشلائي
فأنا مبعثر

آه قمري
كم أنت تعاني

في صمت
في سكون
بحزن وشجون
عشقت الليل
لتضيء الكون
وبداخلك ظلام
أي قمر أنت
تعال
بداخلي فضاء
مظلم وبارد
أقم فيه
أشعل قناديلك
فأنا مثلك
نجمة تحترق
تغرق
ثغرها باسم
تسر الناظرين
وتلهم الساهرين
تعال
لنعلن العصيان
ونترك المكان
نعيش معا في أمان
أنا نجمة قلبك وأنت قمر الزمان

الأستاذة/سامية جفال
الجزائر

قصيدة تحت عنوان {{مرّةً سألت الشّاعر}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{غزوة يونس}}

مرّةً سألت الشّاعر
من تكون ليليس؟!
التي تشغل قصائدك
وتطوف بها المنابر..
فقال: ليليس..
 هي رمز الأنثى
التي أحببت
أخفيتها حتى عن الموت
..فخلدت
في شدو الحناجر
ليليس، هي بضعة ليلى
وبضعة قيس
هي سحر اللّيل وغنج الميس
هي رسائل ميّ لجبران
هي شعر نزار لبلقيس
وهي..جميل المشاعر

كم عرجت روحي لجفنيها
ترتدي الرموش مدارجاً
وترتقي..في ملكوت الحرائر
كم هدهدت حروفي 
على راحتيها
من مهد الأسطورة
إلى جوف الدفاتر

ليليس..خذيني معك
في بضع قصائد
وألبسيني سطراً من قلائد
من عقيق قلبه
ومن لؤلؤ المحاجر

قصيدة تحت عنوان {{وأنت بعيدة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{علي جابر الكريطي}}

وأنت بعيدة 
...............
عيد بأية حال جئت يا عيد 
غرام وشوق والحبيب بعيد 
روحي تناجيها والدموع تحدرت تلقتها الخدود 
وأنت بعيدة ما كان يمر بساحتي العيد 
يأبى أن يهل هلاله دونك 
وكيف يهل هلاله وشروق وجهك عني بعيد 
العيد قبضة كفك وأنا أنتظر في غرة وجهك العيد 
أنت يامعين الحب بخاطري ويا نهرا فيضه البهاء والألق 
يا وردة بهآ الصباح ياتلق 
ويا عبقا زكيا ضوعه 
ما أحببت نفسي دونه العبق 
يا رفيقة القلب ما دب نبضه 
ياقبس النور في حالكات الليالي 
تبزغين بخاطري كلما يبزغ الشفق 
حتى متى توقدين لظى شوقي 
وحتى متى ابقى راهبا في اعتناق هواك 
وهل من دين غير ذاك الدين اعتنق 
لم أحسب أن تدخلي قلبي خلسة 
ثم عليك باب القلب ينغلق 
إلى بريق عينيك خواطر الروح قد رحلت 
فداها روحي تلك العيون وثم فداك 
ليت روحي حمامة عشعشت على أيك رباك 
وليت عمري الذي سكبته هدرا 
وليت صباي عشته رفيق صباك 
ياغادة الغيد وياظبي الفلا 
ليتني أسرح في جنان فلاك 
تناجيك الروح والهة وليس أمتع للروح من نجواك 
ياربية الطهر والنقاء 
جزاه ألله خيرا ذاك ألذي رباك 
علي جابر الكريطي العراق

خاطرة بعنوان {{مناجاة ليل}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{شيماء الرشيد}}

ِ(مناجاة ليل)

‏أيُها الصديق الذي شحِبَت من بعدهِ الكلمة
تحيةً و رِثاء ..
‏إن غيابك مُّر ، ووجودي مشتاقٌ لحلاوةِ وجودك.
أعرُّج إليك بروحي أُلقي سلاماً وإطمئنان، يتيمُك القلبُّ مُّذ رحلت، يكتبُ بخطِ دمه، رسائلَ تمنعُني حُرقة الأسى أن أبعثها إليك، وأنت أكثرُ من يعرف عِنادي، إن صدريَّ الآن ساحةُ إغتراب، مملؤةً بقلوبِ الذين سافروا في دروبِ قلبي، وما وصلوا ..

يا صاحب روحيَ، إن أرضي ضاقت بمتسعيَّ، ولا رَحبٌ ليَّ في فضاء الناس أحبُ إليَّ من رحبِكَ، أضنانيّ وأرهق حسّيَّ هذا الفِراق، وهذا الليلُ يُطبق عليَّ ويخنقني بالحنين، والنهار أطاعهُ وتآمر ضدي، ياصاحبيّ إن صوت فيروز لايُنفك يردد في رأسي: عودوا قبل ما الجفا يغمر ليالي العمر ...

شيماء الرشيد
٢٠٢٠/٥/٢٦

قصيدة تحت عنوان {{الْعيدُ عادَ بأوطانٍ على الْسُّدُمِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عادل الفحل}}

#الْعيدُ_عادَ_بأوطانٍ_على_الْسُّدُمِ#

إمْـلَـأْ دَوَاتَـكَ وَاحْـكِمْ قَـبْـضَـةَ الْـقَـلَــمِ
وانْـسَ الْمواجِـعَ واكْــتُمْ صَـرْخَـةَ الْــأَلَمِ

اكْـتُبْ  سُـرُوْرَكَ  والْـأفراحُ  غَــاْمِـرَةٌ
فَالْــعيدُ عَـاْدَ  وأوْطَـانـي  على الْـسُّدُمِ

الْـقُدْسُ جَذْلَـى بِفُرْسـانٍ مُـزَمْـجِـرَةٍ
يَـحْـمُوْنَـهَا بِـسِـيُوْفِ الْـنّـارِ  والْـحِـمَـمِ

والْـشَّـاْمُ تَـسْـبَحُ بالْـيَسْـمِـيـنِ عـاطِـرَةٌ
فالْـعَـدْلُ يُـنْـشَـرُ فـيْ الْـوِدْيـانِ والْـقِمَمِ

أمَّـا الْـعُِـرَاقُ فَـيَحْـى في تَـنَـعُّـــمِــــــهِ
وَلَـاْ غَـرَوَّ.. بِـلَـاْدُ   الْـخَيْـرِ   والْـنِّــعَــمِ

تَـلْـقَى الْـضّـعِيْـفَ قَـوِيَّـا في مَـحاكِـمِـهِ
وَلَـاْ حَـصَـانَـةَ لِـلـسُّـرَّاقِ في الْـأكَـــــمِ1

مِـصْـرُ الْـعَـزِيْـزِ لِـكُـلِّ الْـأرْضِ سُـنْـبَـلَـةٌ
أنَّـىٰ تَـرَوْمُ دُيُــوْنَـا مِــنْ يَــدِ الْــنَّــهِــمِ

واذْكُـرْ يَـمَـاْنَـكَ في أمْــنٍ وفي سَــعَـةٍ
فـيْهَـا الْـفُـحُوْلُ مِـنَ الْـأخْـيارِ في الْـنُّظُمِ

(صـنْـعاءُ تـَخْـلُـو مِـنَ الأسْـقاْمِ يا أبَتي
مَـليْحَـةٌ عَـاْشِـقَـاها الْـآنَ في الْـعـَـدَمِ)2

امْـدَحْ خَـلِـيْجًـا تُـعِـزُّ الْـعُـرْبَ ثَـرْوَتُــهُ
لِـلـدِّيْـنِ سُــوْرٌ بِـأشْـياخٍ ذَوي شِــيَمِ

الْـجَّـهْلُ صَـاْرَ مِـنَ الْـمَـاضِـي بِـظُـلْمَتِـهِ
والْــفَقْـرُ غـادَرَ أرْضَ الْـعُـرْبِ لِـلْـعَجَـمِ

والْـحَـقُّ يَـعْـلُـو وَلَـاْ يُـعْـلَـى عَـلَـيْـهِ بِـنَـا
الْـويْـلُ للْـمُـعْـتَدي من صـاعِقِ الْـنِّـقَــمِ

الْـنَّـاسُ تَــعْـمَـلُ كُــلٌّ في تَـخَصُّـصِـهِ
لَـاْ يُمْـتَـطَـى حَـسَـبٌ، والْـمَـاْلُ في الّـذِّمَـمِ

يَـحْـيَـا الْـمُـوَطِـنُ حُـرًّا فِـيْـكَ يَـاْ وَطَـنِي
فِـيْـكَ الْـمَـنَـاْصِـبُ لِـلْـجّـمْـهُـوْرِ كَـالْـخَـدَمِ

جَـهِّـزْ رَغِـيْـفَ مَـلَـاذٍ لِـلْـأُلى نَـزَحُــوا
مِـنْ ضَـارِيَـاتِ حُـرُوْبٍ   مَـهْـلـكِ  الْـأُمَـمِ

افْـتَـحْ حُـدُودَكَ لِـلْـآتِـيْـنَ مِـنْ غُــرُبِ
وانْـحَـرْ نِـيَـاقَـكَ وانْـصـبْ خَـيْـمَـة الْكَـرَمِ

........
مَـاْ جِـئْتُ آكُـلُ أشْـلَـاْئي وَأُرْجِــعُــهَـا
أو شَـارِبًـا وَطَـنًـا، فَـالْـكُـلُّ مِـنْـهُ دَمِــي

بَـلْ ضَـاْحِـكًـا حَـزَنًـا مِـنْ شِـدَّةِ الْـألَـمِ
إنْ كُـنْـتُ في وَهَـمٍ؛ فالْــصَّـمْـتُ يَـاْ قَـلَمِي

كَـمْ رُؤْيَـةٍ لِـغَـدٍ كَـانَـتْ بِـبَـالِ نَـبِـي
أضْـحَتْ طَـريقَ  هدى في حالكِ الظُّلَمِ

مَـنّ كَـانَ يَـرْجُـمُـها يَـسْـعى لِـمَجْدِ غَـبي
لـكـنٌّـها انْـتَـصَـرَتْ بالْـعَـقْـلِ والْـهِـمَــمِ

لِـعِـزِّنَـا سُـبُـل فِـي الْــوَحْـيِ  واضِـحَـــةٌ
حَـبًـلٌ شَـدِيْـدُ قِـوى يَـا أمَّـتي اعْـتَصِمي

أيْـدي الْـمُــرُوءَةِ تَـجْـلُـو كُــلَّ  صَـادِئِـــةٍ
مِـنْ غَــالِــيَـاتِ مَـرايَـا  جِِـئْـنَ مِـنْ قِـدَمِ
.....................

1_الأكَم : جمع أكَمة والأكمة التلة. 
2_إشارة لبيت شعر للشاعر اليمني الكبير عبدالله البردوني رحمه الله تعالى.
والذي يقول فيه :

ماذا أحدّث عن صنعاء يا أبتي
مليحةٌ عاشقاها السلُّ والجّربُ

#عادل_الفحل_26_5_2020_#