الأربعاء، 22 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان{{خذني معك}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{باسل الذهبي}}


(( خذني معك ))                                    
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، 
في ذلك الزمن البعيد زمن المحبة والإخاء
زمن الجمال وزمن الزهاء
كان الناس ينعمون بالراحة والصفاء
زمن المودة والمحبة والنقاء
زمن ولى مسرعا وغدا حالنا الآن كحال الغرباء
فقد تغير كل شيئ وإنتهى ذاك البهاء
أحببتها من كل قلبي كحال الأوفياء
كان نور وجهها كالبدر في الليلة الظلماء
فكأنها زهرة يانعة نبتت ببيداء
والريح تعبث بها والعواصف الهوجاء
وكانت على قدر كبير من الحنكة والذكاء 
رأيت الحزن في ملامحها وقد أتعبها الشقاء
نظرت إلي وبدأت  تنتحب وتجهش بالبكاء
وأنهمر الدمع من عينيها بسخاء
قلت لها ما لي أراك حزينة وأين ذهب السناء
هيا معي هيا لأنقدك من هذا البلاء
سأطير بك إلى تلك القمة الشماء
أو سآخدك إلى تلك الغابة الغناء
إلى حيث الماء والخضراء والناس تشعر بالهناء
لنعيش هناك عيشة الأحبة والسعداء
وقد يحالفنا الحظ هناك ونغدو نبلاء
خير لك من أن تعيشي هنا عيشة التعساء
إبتسمت إبتسامة كومض البرق في السماء
وقالت خذني معك إلى حيث المودة والصفاء
وعسى أن تنقذني فقد طال العناء
فلقد نفذ الصبر ومللت العيشة النكراء
خذني معك
 خذني معك إلى حيث تشاء
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كلمات  الشاعر المهندس د، باسل الذهبي
العراق /نينوى /الموصل
حق النشر محفوظ، وفي حال التجاوز سيكون للقضاء

حكمه العادل ، 

قصيدة تحت عنوان{{أحبك}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رانيا شارني}}


أحبك
كلمة كتبتها
لأجبر بها 
خاطر
قلمي المكسور

أحبك
كلمة نطقتها لتخرج للدنيا 
 ملاكا طاهراً
وتشهد بها العصور

الحروف حروف
وحروفي أنا 
عنب معصور

الحب نغمة قلب
همسة روح
شهقة صدر
تعزف لحن الحب
في كل العصور

متى يرجع العصفور
إلى عشه 
يناغي أنثاه
ويصفق للفجر
رغم أنات الصدور

أنت صبحي
أنت فجري
أنت شمسي
أنت قمري
أنت لقلبي نسمات الأثير
متى نحلق في السماء
نناغي النجوم
ونسامر البدر
ونطير ...ونطير
كعشاق النسور

نداعب النجم
وننشد الكون
ونسمع النجم
لحن الحب الأخير

رانيا 

قصيدة تحت عنوان{{نار بين جَوانحِي تشتعل}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


~ نار بين جَوانحِي تشتعل ~


الحروف تفضح لواعج 

الحب..... 

مع كل غروب 

بحكايات العشق عند 

كل غسق.. 

تسلّلتُ امتطي جود الشعر 

اجوب شوارعي 

الخرساء... 

لعلها تستفيق من هذا الصمت

قبل ان يجتاحها

في عجلِ.... 

لعلها تنتفض تسترجع 

من ركام ذاك الحزن 

إشراقها..

فالعشق دون وصل الحبيب

مقبرة

كليلة رمضاء تتوسل الى 

السماء ان تروي 

مهجتها. 

هذا المسالك أعيت حوافر 

خيلِ وهي تسلكها 

ودعي العشق على 

الطريق  

يدلنا فهو الدليل ان 

اردنا ان نصلـــــــــوا. 


_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني) 

قصيدة تحت عنوان{{ عقل محتار}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الاستاذة {{ملفينا ابومراد}}


 عقل محتار
**
يا عقل لأي سبب تحتار
اصرف نظرك كي لا تنهار
القلب غبي فهو مغذيك
خاطئ ما اتخذه القرار
اعطه الأمر
إمنع الخمر
أطفئ الجمر
ارجعِ لنفسك الإختيار
لا تجعلها تتوه
بالحماقات تفوه
بالخيالآت تسوه (الفعل سهى، تضيع) 
عايشتَ جهلا الإختبار
ليست كل النجوم تُرى
و لا كل ما يرى يـشرى
و لا كل حاضر بُشرى
ألشؤوم ليس له إنتصار
ياتيك بثوب الحملان
ضمنا هو بئر الغيلان
ياكلك بنهم الجوعان
لا تَعُد او يُعًد لك إعتبار
لن تَعدُو من الحياة
صرت بحكم الممات
روحك تهيم بالشتات
باحثة لتخفيها الاوجار

بقلمي ✍️ملفينا ابومراد
لبنان🇱🇧
٢٠٢٣/٢/٢٢

قصيدة تحت عنوان{{محمّدٌ خيرُ الأنامِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


 - محمّدٌ خيرُ الأنامِ -


-محمّدٌ خيرُ الأنامِ رسولاً
                             أضاءَ الكونَ نورُهُ والمقامَ

- سقاهُ اللهَ مِن زمزمِ شُربةً
                            أنعشتْ قلبَ اليتيمَ الغُلامَ

- مَن زارَ قبرَهُ وعندَ منبرِهِ
                           تلاقتْ جنَّةُ اللهِ ولهُ السلامَ

- لصاحبِ الشفاعةِ وصاحبيه
                        ترنو لهم الأرضُ محمّدٌ الإمامَ

- شوقي لنبّي الله وحبيبهِ
                        ولمن حنَّ الجذعُ والضبُّ هامَ

- في ليلةِ الإسراءِ مرَّ بقدسنا
                    وصلّى في الأقصى الحبيبِ إمامَ

- هذا اليتيمُ حبيبُ قلوبنا
                          هذا الكريمُ إبن الكرامِ الهُمامَ

- صلّوا عليه لا تُغيِّبوا ذِكرهُ
                        شفيعُ يومَ القيامةِ فيهِ الخِتامَ

صفوح صادق-فلسطين
٢٢-٢-٢٠٢٣.

مقالة تحت عنوان{{الفكر العربي . . واشكالية الفهم الفلسفي المعاصر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( الفكر العربي . . واشكالية الفهم الفلسفي المعاصر ))


المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي

 فى الواقع أن هناك ازمة حقيقية فى التأليف الفلسفى لأن المشتغلين بهذا الصنف من أمة العرب دائماً يكررون دون أدنى اضافة جديده سواءً فيما يتعلق فى الذاهب أو فيما يتعلق من مستجدات متعلقة فى التقدم العلمى وسلفاً يدرك كل دارس لهم أنهم يقعون فى قضية غاية فى الخطورة ألا وهى الخلط بين العلم والمعلومة وشتان ما بينهما وهذا يعود لعدة اسباب اهمها على الاطلاق التخصص الذى بدوره يلغى التخبط والخلط وبالتالى يحدث هذه الازمة التى يعانى منها الفكر العربى تحديدا والشى بالشى يذكر(كتبت مقالاً عن الاعتزال فى احدى الصحف الأردنية منذ زمن وهذا موثق عن الاعتزال وتناولت فيه اصل التسمية ولم يرق للبعض ذلك مع العلم ان التجرد فى البحث قد يوصلك لذات النتيجة)
هذا مثالاً سقته يدلل على ما اشرنا له انفا ليس فالتانى والقراءة للاراء بموضوعية وتجرد قد توصل الى الحقيقة التى يبغاها كل باحث لان البناء على خطاء حكما سيورث الخطاء وهذا اصل العلة ربما لا يستطيع احدا ان ينكر الغاية والهوى فى النفس أو تغليب رأى على اخر وهذا هو الاجرام بعينه لأنه يقلب الحقائق وشوه وجه التاريخ لذلك ترى التجبط وتعدد الاراء الغير محمود حكماً والذى يطمس الواقع ويشوه أيضاً فمفكرى الغرب يستندون على مثل هذه الدراسات لتشويه وجه التاريخ وهم يعلمون كنه من صاغوا.
فالحذر من الاعتماد على ما يخطون لذلك نشاءت تيارات الاستشراق والاستغراب وهذه لا تخفى على احد مقدمة كان لا بد منها لارتباطها الوثيق بموضوعنا ونرجو من الله ان نجانب الهوى والغاية التى تؤدى الى الجنوح عن جادة الحق والصواب ونساله جلت قدرته
ان نضع الامور فى نصابها والنقاط على الحروف فغير المنقوط لا يقراء جيداً ويودى بالحقيقة دراسة فى الفكر العربى علماً بقلة المصادر التى يمكن الاعتماد عليها لدراسة هذه المرحلة والتى تناولت اوضاع العرب قبل رسالة الإسلام وبشكل تفصيلى ودقيق ليس امامنا الا الاعتماد على الكتب السماوية وهى القرآن الكريم
والتوراة واعتماد ما رواه رواة الاسلام واشعار تلك الحقبة انفسهم فكما قيل الشاعر مؤرخ وفعلا كانت توثق ما كان سائد عندهم فى تلك المرحلة وما وصل الينا من كتب الرومان واليونان وأخيراً
الاكتشافات الاثرية فى اليمن (الحميرية) وفى دمشق (موقع الصفا) تلك هى المصادر التى يعتمد عليها كل من يبحث بهذه الحقبة من تاريخ العرب والتى تمتد منذ الظهور الى الهجرة النبوية المباركة عام 622 -
قطعاً لا تتناول أدق التفاصيل - على كل الاحوال أن استقراء النقوش واللقى الاثرية يفيد فى التدليل على انه كان لعرب الجاهيلة حضارة ذات قيمة فها هو (هومل) يقول فى كتابه مصادر الشعر الجاهلى وقيمتها التاريخية ان الحضارة العربية الجنوبية بالهتها ومذابحها ذات البخور ونقوشها وحصونها وقلاعها لا بد ان تكون مزدهرة متحضرة منذ الالف الأول قبل الميلاد .

على كل الاحوال بلاد العرب اقامة علاقات بحضارات العالم شاء من شاء وابى من ابى التى كانت موجودة انذاك وساعد على ذلك موقعها الجغرافى باعتبارها واسطة العقد بين امم العالم - لذلك كانت مطمع لأى غاز -
فقامت الصلات بين الشرق والغرب وكانت الممر للقوافل التى تركت اثراً واضحاً بهذا المرور فى بلادنا سواءً على الصعيد الثقافى أو الحضارى وبالعادة كما يعلم الجميع ان الاختلاط يترك اثرا وعلى كافة الصعد، وعليه نجد ان عرب الجنوب اقاموا التجارة بين الهند ومصر ودول فيما كان يعرف ببحر الروم واقاموا فيها ايضا مستعمرات فى شمال الجزيرة العربية التى اصبحت فيما بعد دول ذات قيمة كعرب تدمر وانباط البتراء ولخمييى الحيرة وغساسنة بصرى ومن هؤلاء كان ايضا فى الحجاز ال يثرب وفى نجد ال كندة،
فهذا الموقع الجغرافى الوسط جعل بلادنا هدف لكل طامع فمن الجنوب قصدها الاحباش والهنود ومن الشمال الروم والاراميون والمصريون وهذه كله يؤدى بالتالى الى التمازج المدنى والحضارى أذن سادت بلاد العرب تيارات فكرية عديدة لا بد من التعريج عليها فى معرض بحثنا فى نشاءة الفكر العربى كما اشرنا فى الجزء الثانى سادت بلاد العرب تيارات فكرية عديدة لابد من التعريج عليها فى معرض بحثنا فى نشاءة الفكر العربى .
- (العقائد) وهذه اخبرنا عنها القرآن الكريم وأيضاً الكتابات الجاهلية والإسلامية وكما هو معروف كانت ديانات العرب فى الجاهلية اليهودية والنصرانية والوثنية .
- (اليهودية) فهى موغلة القدم فى بلاد العرب ودخلتها فى زمن إسماعيل وإبراهيم عليهما السلام وقد جاءها اليهود مهاجرين بعد دمار الدولة اليهودية وهذا دعاهم لانشاء جاليات فى اليمن والحجاز والشمال .
- (النصرانية) فقد دخلت بلاد العرب منذ عهد الرسل خلفاء المسيح وانتشرت انتشارا واسعا فى جميع انحاء الجزيرة ودان بها عددا ليس بقليل من ابناء القبائل .
- (الوثنية) فقد كانت السائدة فى بلاد العرب لذلك جاءت اليهودية والنصرانية وحاربتها والوثنية التى سادت فى جنوب شبه الجزيرة قامت على اساس فلكى تعبد القمر الاله ود وتعد الشمس زوجة له وعشتر اى الزهرة ابنا لهما .
ـ معارفهم : شمل الفلكى والطبيعى فعرفوا السيارات السبعة وابراج الشمس ومنازل القمر ولقد قسموا السنة إلى أثنى عشر شهراً قمرياً وقبل ظهور الإسلام بنحو مئتى سنة تعلموا كبس الشهور كل ثلاثة اعوام شهرا واحدا ولقد قسموا الشهر الى اسابيع والاسبوع الى ايام (اوهد، اهون، جبار، دبار، مؤنس، عروبة، شيار) .
ـ معارفهم الطبية : عرفوا التداوى بالاعشاب من خلال دراسة فوائدها وعرفوا أيضاً الكى والفصد اضافة الى الرقى والتمائم والعزائم ومصادر طبهم تجاربهم ونقلهم عن الهنود والفرس والسريان ونذكر من اشهر اطبائهم لقمان الحكيم وابن حذيم والحرث بن كلدة .
ـ المعتقدات والاساطير : (الميثولوجيا) فقد شاعت فى العصر الجاهلى وانتشرت كاعتقادهم بالجن والسعالى والغيلان والقرناء وعرفوا الكهانة والسحر وذكروا مواطن الجن عبقر وان للجن مطايا .
مع ظهور رسالة الإسلام ونزول القرآن الكريم الذي جاء بتشريعات ناظمة لكافة مناحي الحياة، وكما هو معلوم أن كتاب الله قسمان : المكي والمدني، أما المكي فجاء مبيناً اصول الدين والدعوة وحاضاً على مكارم الأخلاق اما القسم المدني فجاء بأصول الأحكام وتشمل التشريع الديني والسياسي والإجتماعي .
وعليه فقد نظم القرآن الكريم حياة المجتمع بشكل عام ونقلهم من النمط البدائي القبلي إلى مجتمع منظم كل ما فيه نابذاً كل العادات والتقاليد السيئة وحاضاص على فضائل الأخلاق الإسلامية، وبالتالي كان الضابط الإنساني السامي الذي نظم الحياة بقضها وقضيضها .

وتلته السنة الشريفة التي تعتبر من مصادر التشريع وهي المصدر الثاني بعد كتاب الله التي يلجأ لها في الوصول للأحكام والسنة هي (كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة) اما بعد وفاته عليه الصلاة والسلام،
وقد اتسعت رفعت الإسلام وامتدت ساحة انتشاره هذا بالضرورة ادى الى ظهور بعض المشاكل من سياسية واجتماعية وحتى شخصية عندها اخذ المسلمون يبحثون عن حلول وأول ما لجأوا له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اطلق على المتمسكين بالسنة النبوية بداية الأمر اهل السنة واطلق على من يخالفها أهل البدعة وفي هذه المرحلة نشأ علم الحديث وهدفه جمع كافة احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام سواءاً كانت افعالاً أم اقولاً أم تقريراً إلى جانب اعمال الصحابة أيضاً، وجمع الحديث بداية عن السنة الصحابة ومن ثم عن السنة التابعين ثم السنة تابعى التابعين والمعروف ان الحديث يتكون من قسمين هما :
المتن وهو موضوع الحديث، والاسناد وهو أن يقول المحدث حدثناً فلان عن فلان إلى وصوله للرسول عليه الصلاة والسلام .

وغير خاف على احد ان الخلافات بشتى صنوفها فى الاسلام ادت الى دس الالاف من الاحاديث المنتحلة وهى بالقطع الهدف من وضعها الاساءة الى الاسلام ورسوله وهذا الأمر شغل بال علماء الحديث بخصوص الصحيح والمنحول ..
وكان جمع الحديث فى البداية فى اتجاهين المستندات وهى بيان من اسندت اليهم المصنفات .. وهى تتم وفق موضوع الحديث اما علم الفقه فغايته وهدفه الاسمى هو شرح النص القرآنى حقيقة لا بد من التعريج عليها .
ادى اتساع رقعة ارض الاسلام وترامى اطرافها الى اختلاط وتفاعل وامتزاج المسلمين مع غيرهم من الشعوب وخصوصاً اولئك الذين اعتنقوا الاسلام وأيضاً اتساع مساحة العلاقة بين المسلمين وغيرهم هذا جعل القواعد التى بنيت عليها الاحكام بطبيعتها غير كافية مما ادى الى ايجاد معايير جديدة واسس تضاف الى الاسس التقليدية ..   فدولة بنى العباس مثلاً قامت على اكتاف الفرس - البعض يرفض هذا الطرح - ولكن هذه هى الحقيقة وكان اعتمادهم على غير العرب فى ادارة شؤونهم ووضعوا شعار (لا فضل لمسلم على مسلم إلا بالتقوى) وجمعوا بين السلطة الدينية والمدنية بعكس خلفاء بنى امية وقربوا منهم رجال الدين بهدف جمع النصوص الفقهية وتصنيفها وبذلك ظهرت المصنفات الفقهية كما ظهرت المذاهب وعلى اثر ذلك برزت الاتجاهات الفكرية فكان التقليدى المحافظ وكان التيار الداعى الى اعمال العقل واستخدام القياس واعتماد الراى واتباع الاصول الدينية، وخلال هذه الفترة ظهرت المذاهب الفقهية فمنها ما ثبت ومنها ما زال وتلاشى وكان سبب ذلك يعود اما لتشددها فى التزام حرفية النص ورفضها التاويل أو الاخذ بالراى كالظاهرية وأما يعزى سبب الزوال والتلاشى لعدم وجود الشخصية الفذة التى تنافح عن هذا المذهب أو ذاك .

ونذكر من المذاهب التى تلاشت مذهب الإمام الاوزاعى وسفيان الثورى وابن جرير الطبرى وغيرهم اما المذاهب التى صمدت وثبتت وما زالت الى يومنا هذا فهى المالكى والشافعى والحنبلى والحنفى .
(الفرق الإسلامية) وعلى اثر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم نشأت ازمة شديدة على اعتبار لم يعين الرسول خليفة له قبل وفاته فتدارك الأمر عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" وبايع أبو بكر الصديق وتبعه الكثير من الناس إلى أن الإمام علي "رضي الله عنه" كان يرى انه الاحق بالخلافة على اعتبار انه ابن عم الرسول وزوج ابنته وهو أيضاً أول من امن بالرسالة ومع ذلك قبل بخلافة أبو بكر الصديق دفعاً للإنقسام والإنشقاق وكان حكم ابو بكر سنتين واوصى بالخلافة من بعده عشر سنوات وفي هذه الفترة وتض اركان الدولة ومن بعده عثمان ولم يكن بقوة عمر وبالتالي نشأت الفتن والحركات وظهرت خلال هذه الفترة فكرة حق آل البيت بالخلافة إلى أن هذه الفتن اودت بعثمان فقتل في منزله وبويع بعد ذلك الإمام بن علي كرم الله وجهه وثار عليه طلحة بن عبيدالله ومعاوية بن ابي سفيان وانضمت فيما بعد عائشة "رضي الله عنها" إلى معارضي علي بجوار البصرة فهاجمهم الإمام وكانت معركة الجمل سنة 656 وقتل طلحة والزبير واما معاوية فكان عندها واتهم علي بمقتل عثمان وهذا ألب الكثيرين واشتدت بينهم الخصومة بين الكوفة ودمشق وعلى اثر ذلك وقعت معركة صفين عام 657 على ضفاف الفرات شمال مدينة الرقة وكاد أن يكون النصر لعلي واشار عمر بن العاص على معاوية برفع المصاحف على الرماح وعندها توقف القتال ورضي الإمام بالتحكيم وناب أبو موسى الأشعري عن علي وعمرو بن العاص عن معاوية وكان ان خسر الإمام في هذا التحكيم وعلى اثر ذلك خرجت عليه فئة من اعوانه عرفوا بـ (الخوارج) وهكذا برزت فرقتان قويتان هما فرقة (الخوارج) وفرقة انصار علي وهم (الشيعة) وتتالت بعد ذلك ظهور فرق كثيرة ومتعددة كالمعتزلة وإخوان الصفا .. الخ .

فتعددت الاراء و المواقف وهذا باعتقادي كان البداية الحقيقية لبزوغ فجر الإسلامي الحق والصحيح إذن حملت رسالة الإسلام الفكر الفلسفي الصحيح .

### عميد الفكر في دار الأدباء # الشيخة الدكتورة خالدية ال خليفة كلية الاعلام جامعة البحرين .

** المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي. عميد الفكر .

نص نثري تحت عنوان{{ويبقى شرف كلمة الحق}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{وديعة داغر}}


 ويبقى شرف كلمة الحق

من بعد حروب طاغية مستنزفةارهقت ارواحنا وتصدعت أفئدتنافي ظلمة الليالي الحالكة الباردة 
تكسرت رياح على جذوع السنديانوصاح الصنوبرأين ضمير الإنسان..ليدندن البحر آه من غدر الزمان ..مرتلا الحان العنفوان
متسائلا !!!أما آن الأوان ليزهر تراب الأوطان ؟؟بأزهار الريحان التي ارتوت من دماء العنفوان دماء الشرف والكرامة
خذلان تلو خذلان
من بعد.حرب ضروس واستباحات فظيعة للأرض والعرض باساليب بشعة يعجز اللسان عن النطق بهاوتعجز الأقلام عن البوح بما اعتراها من ظلم وقبح ...لم يرد في أي دين من الاديان
وباء تلو الأخر بأياد.مصطنعة من امبريالية بشعة وبفضل الله الكريم نلنا العفو والعافية...
زلزلت الارض من تحت الأقدام صارخة في وجه الظلام..الهكم موجود مهما طال الزمان ..ألم تملوا من الكفر وقلة الإيمان ..وابتلينا بهذه الكارثة العظمى 
لتصيب ابرياء اوفياء ونحمد الله على البقاء ...
كوارث وحروب ووباء ومذابح جماهية وعدوان غاشم الوحشية بربرية المنشأ 
اقتنصوا براءة الجهد والتعب لينالوا من ابرياء عزل يعملون بقوت يومهم اغتالوهم قبل ان يجف عرقهم 
مناضلون فلاحون في بساتينهم 
ماذا كان خطأهم ألانهم سوريون مجاهدون في سبيل تامين لقمة العيش لأبنائهم...لقد اجتثوا ارواحهم بلا شفقة او رحمه ..بدماء باردة كالثلج 
بضمير ميت مكانة حاوية النفايات النتنة
والسؤال هنا ...!!!اين انتم من حقوق الإنسانية ..أيها المنادون بها المطالبون بتوثيقها ..فقط في بلادي غاىبة تلك الحقوق ومتاح جميع مايودي بنا الى التهلكة ...حسبنا الله بكم أيها الكفرة الخونة الساقطين....
ومن بعد كل هذا وذاك نستيقظ على دوي وانفجارات واذا بعدوان غاشم يسلط الضوء بصواريخه على ابنية مدنية 
فيها اناس ابرياء عزل لا حول لهم ولا قوة ..باسلحة فتاكة يحاربون الابرياء 
وبكل وقاحة ينادون بالحقوق والانسانية 
والسؤال يطرح نفسه 
ماهي الرسالة من وراء هذا الاعتداء؟؟؟؟!!!
اهي أبادة لشعب لايرضى بالإهانة وحب الوطن عنوانه؟؟!!
ام عدوان واصرار على سفك دماء طاهرة ؟؟؟!!ام وام وام 
ألى متى ياوطني سيبقى امتحاننا بك
الى متى سنصبر على القهر والجوع والحرمان من ابسط حقوق الانسان 
الا وهو الأمن والأمان..

اسئلة تتكرر وتستمر بلا اجوبة من احد 
لكننا نعلم الاجابات 
انهاء سورية العربية ام الحضارات ومركز البشرية 
ام المعالم الأبجدية واللغات السرمدية مركز العلم والعلماء والقدثقافة والادب 
مركز الصمود والعنفوان وووووو
ارادو التدمير والأبادة بمساندة ضعاف النفوس وخونة جشعين
لكن هيهات ان ينالوا المراد من تراب طاهر مخضوضر بدماء أبنائه
اوغاد ...اوغاد 
فالارض والحجر والشجر حتى السماء يصلون من أجلك غاليتي 
وينشدون بكل قوتهم سورية ياحبيبتي 
اعدت لي كرامتي 
اللهم صبرا على النوائب 
اللهم احفظ بلادنا من الاعداء

نص نثري تحت عنوان{{أتنفس أبجديات}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة {{ٱسيا حملاوي}}


 أتنفس أبجديات


حروفي نبضات تدق بقلبي لتعلن انني مازلت على قيد الحياة ... 
أكتب نصوص لكنني أحسها فصوص من ألماس او درر أو ياقوت من أثمن الحلي أزين بها
عنق دفاتري وأفرطها على أوراق مخيلتي لأنها إكسير يداوي ويجبر كل ألمي
تغمرنى شمس الأبجديات لتشرق بروحي وتنشر ضوء
الصباح بخيوطها التي أنسج منها معطفا يقيني من برد الأقدار بأزرار من الصبر و أتنفس هواء من الأبجديات لأنني أستنشق حروفها لاطرحها
كلمات واي كلمات لأنها كلها أماني أشدو بها بسماء حروف الهجاءكعندليب. صداح.. 
حين يتنفس النهار ترحل العتمة يأتني الصبح بحقيبة من الأمنيات وشئ من التجليات
بأفكاري فأحس بالدفئ مرة
أنني فراشة للحرف ومرة أنني
بين حديقة الشعر هناك من ينتظرني ليقرأ  ما أجادت به مخيلتي... 
نحن نكتب حرووف هي أغلى مانملك حتى لو تكون بالمزاد العلني نزايد ونقرأها ولا نبالي... 

أمراء الحرف بتاج من الإحساس ورصيد من المشاعر 
أمراء بمملكة الحروف نعشق.. نحزن.. المهم أننا نكتب لنتنفس.. 
كل ممتلكتنا قرطاس وريشة ترسم أمواج بحر حياتنا بأعلامها المختلفة الألوان أحمر. أحضر. 
برتقالى
حين تتعبني الدنيا أجلس بزاوية الروح على كرسي من الخيال أخد قلمي لأمارس 
طقوس الخربشات أمزق ألف ورقة وأغير ألف حرف لأصل
لنشوتي هي قصيدة أدمنت حروفها
الإنسان عبد لله روحه بيده ونحن عباده فالحمد لله أن الفجر يأتي كل صباح
ومعه نبتسم ونرتاح
ونكتب نثرا او قصيدة تكون شمس نهارنا  
نستمتع بها مع فنجان القهوة...
.
 
نص زهرة الحروف
ٱسيا حملاوي

قصيدة تحت عنوان{{أفتش عنك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مهدي داود}}


 أفتش عنك


                           *********
أفتش عنك بجوف الليالي
وأعلم أني شديد السهر 
وأرقب كل النجوم الخوالي
وأبحث عن وجهِك والقمر
أراود حلمًا يجو ب خيالي
وطيفك رقصٌ يفوق الدرر
فأنت السفينة فيك ارتحالي 
وعذبك مثل فرات النهر
أهيم وحبك فاق احتمالي 
وحبك داء طوال العمر 
أنا يامن ضيعته الليالي 
أجن بشوقٍ شديدٍ أغر
إذا ما ضاعت بعيني الأماني
سأرضي بما يرتضيني القدر

بقلمي/ دكتور
مهدي داود...

خاطرة تحت عنوان{{رماد يختنق }} بقلم الكاتب المغربي القدير الاستاذ {{المصطفى نجي وردي}}

 


رماد يختنق 

نص نثري بقلمي

المصطفى نجي وردي


وأنت..

وتهرقين فنجان

 قهوتي

فأشرب من عينيك

وأدور كما تدور رحى

الأيام

تدور بي الدنيا

وأهرب من فنجاني

أدوسني في رشفتين

وأغوص في بريق

السراب

وأنت تكومين الذكرى

حولك

فمن أنت أيتها

النشوة وأيتها الشعر..؟!

أنت لي شوق

أنت لي شقوة الجنون

وأنت لي شقاوة في الحب

أمسكت عن الشوق

وهجرت الحنين لسنوات

خلت

وتمسكت ببصيص أمل

وتهت أصادم اياما

وأغازل أشواقا

فتهرب مني

وأعاود الكرٌَةَ

فتفلت مني

وأنت لاتزالين تفتلين..

تغزلين صوف حنيني

فنتقابل ثانية

وتبتسمين في وجهي

فأعتبرها شوقا

وأُصدَم

لما أفيق على رنات

غدر

فيتحمض البريق

شحوبا

والبسمة دسٌاً

والقلب موسى يحسك

الشريان

وينزف دمي

وأصاب بالصعقة

وأنت تضفرين خصلات

شعر مصبوغ...

          

       المصطفى نجي وردي (بقلمي)

                 المغرب 21\02\2023

قصيدة تحت عنوان{{آخرُ ماتبقى منَ الشعر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}

آخرُ ماتبقى منَ الشعر
___________________________________
    حِينَ التَقَيتُكَ
لَمْ أكُنْ أعرِفُ أنَّ لِلفِرَاقِ
      سَبِيلٌ بَينَنا؟
وأَنَّ العَصَافِيرَ سَتَرحَلُ  
ويَجفُ في الَليلِ عِطرَنَا
    لَمْ أكُنْ أعرِفُ أني
أودَعتُ قَلبي مَهَبَ الرِيح
وكَمَا امتلأَ سَيفرُغُ كَأسُنَا
  لَمْ أكُنْ أعرِفُ ياعُمري 
أنَّ حُرِية السُجنَاء لَن تَطُول 
في زمَانٍ يَقتُلُ الحُبَ عَمداً
   ويَسكرُ بِدمُوعِنا
       وأنَّ الحُبَّ
سَيعُودُ غَرِيبًا كَمَا جَاءَ 
   وكُلَ رِيَاحِ الأرضِ
     سَتَعصِفُ بِنَا
لَمْ أكُنْ أعرِفُ ونَحنُ 
        عُصفُورَانِ 
أنَّ الأشجار قَد اقتُلعَت 
وأنَّ السمَاءَ سَتَضِيقُ بِنَا
حَمَلنَا الحُبَّ فِي جَوَارِحِنَا
 شَدونَاهُ لَحنا لِكُلِ عَاشقٍ
 وقَدْ قُتِلَ عَمدًا تَغْرِيدُنَا
  عَانقتُ فِيكَ أيامَ عُمري 
   وكُلَ أحلامَ الصِبا
وكُلُّ الطيورِ التِي هَاجَرتْ 
    قَد عَادت في عَهدِنَا
وفَرَضنَا سطوتَنَا عَلَى الحُبِّ 
      وامتَلكنَا أنهَارهُ 
 واستَقرت في نبضَاتِنا
    وغَفَونَا آمِنِين
 ولَمْ نَكُنْ نَعرِف أنَّ الأحلام 
    سَتنتَحِر وكُلُّ الأيَادِي
     مَبسُوطَةً لِتَغتَالنَا
وأخِرُ مَاتَبقَى مِنَ الشِعرُ 
        قَصِيدةُ 
   تَنعِينَا وتَنعِي أشعَارَنَا
أينَ أنتَ يَاجُرحَ قَلبِي المفطورِ 
        وأينَ أنَا؟
وأينَ الذِي كَانَ يُضِيء الَليلَ 
      ويَكسُو النهَار؟
   أينَ هِي ثَورَتُنَا الخَالِدَة 
     وأينَ هوَ تَاريخُنا
 قَدْ هُزِمنَا وهُزِمت أحلامُنَا  
     فَأينَ أينَ هوَ ثَأرَنا
ألِهَذَا الحَدِّ نَحنُ ضُعفَاءُ 
ولِهَذا الحَدَّ نَحنُ جُبنَاء
   كَيفَ غَدَوْنَا غُرَبَاء
 ونَحنُ أحياء في أرضنَا؟
  كَيفَ استَسلَمنَا وبِأيدِينَا
      نُكِست رايَاتُنَا؟
مُكَبَلَةُ يَدِي لا حِيلَة لَدَي
        ولاَ سَبِيلا 
وأرَاكَ سَجِينا وكَيفَ الذَليلُ 
      يُنقِذُ يَومًا ذَليلا
نَحنُ في سَاحَةِ الدُنيَا عَرَايَا 
        يَأكُلُنَا بَردُنَا
 كَالمُستَجِيرِين بِالرَمضَاءِ 
       منَ النَارِ
 بَنَينَا فَوقَ المَاءِ قُصُورَنا
وطُفنَا حَولَ حَجَرٍ في كَربِلاء 
وجَعَلنَا الحُبَّ نَبِياً في الخَفَاء
 بِلا مَذهَبٍ بِلا قِبلَةٍ دَعَوْنَا 
      أنْ يُخَلَّدُ حُبنا
   وقُمنَا الَليلَ أشَعَارًا
   وأورادَ النَومِ أشوَاقًا
   نَزدَادُ حُباً واحتِراقا
والمَجهُول إلى المَجهُولِ يَشُدُنَا
   الآنَ أيقَنتُ أنَنَا مُفتَرِقَان
قَد أعلَنت دَفَاتِرى العِصيَان
    وصَارَ شِعرِي كَالهَذَيَان 
وامتَدَ الجُرح مِنَ القَدمِ 
        إلى الشُريَان
وهذهِ الصَرخةُ آخِرُ
      مَاتَبقّى لَنَا
بِنِصفُ قُوتِي وبِنِصفِ ضِحكَتِي 
     وبِنِصف دِفئي
 سَأعُودُ بَعدكَ وأنَا لستُ أنا
وبِكَامِل أوجاعِي وبِكَامِلِ أحزَاني 
  وبِكَامِل ارتعَاشي أغتَرب
 وقد مَاتَ بقَلبي زَهرُ. المُنَّى
 وآخِرُ مَاتَبقَى مِنَ الشِعر أبيَاتُ 
         تُرثِي فَجرَنَا
-----------------------------------------
حسام الدين صبري/

 

الثلاثاء، 21 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان{{سأعذر شخصه}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


سأعذر شخصه

ساخفض رحمة مني جناحي
واسمو فوق مابي من جراح

واطلق ضحكتي من غير حقد
وابدي كل شوقي وانشراحي

وان قد خاب ظني من صديق
فليس يخيب ظني في النجاح

اريد مودة دوما وقرباً
كما ابدي المودة بارتياح

اغادر وهنه واقول يصحو
وان لم يبدو من اهل الرجاح

اسامحه على ما كان منه
فما يسمو سوى اهل السماح

لعل الله يصلحه ويعفو
ويدفع ما به نحو الصلاح

فان الله يثبت بعد محو 
ويهدي من يشاء الى الفلاح

وان هو قد تجبر او تمادى
وخان مودتي وعتى بساحي

ساقطع وصله ما دمت حيا
وابعد عنه في الارض الفساح 

لي

 عباس كاطع الحسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{عــــــــــثرات}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 (عــــــــــثرات) 

اسافر حين كل مساء الى 
مخبأت ذاكرتي.... 
استرجع حكايات مررّت بها 
مرتحلاً مع قطار الحياة 
أغزلُ ذكريات تناسيتها 
في زحمة سنين العمر والحياة... 
تطل عليا ملّوحة وانا انظر 
الى اماكنها والشرفات
هي عصارة احلامي المتمردة 
هي احلامي الضائعات 
كانت حبلى بالأماني والكلمات 
صدح من عمقها ناي بصوت 
مبحوح حزين..... 
الى أين؟ 
رحل بك قطار العمر. 
تلد صرخة من اعماقي
مدوية ترتعش من الألم 
شفاهي واحمل حقائب 
مسائي  بطعنات احزني
ملتحف بحاضري وذكريات 
الماضي
مغادر تلك المحطات وما 
خلفته في اعماقي من جراح. 

_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني)

قصيدة تحت عنوان{{إني أحبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 إني أحبك

____________________________
إن كنت في الصَمتُ أذكُرك
فماذا  تكونُ  في صرختي
جَفنُ  الهوى  يُظللك  لِتنامَ
    بينَ.عيني ودمعتي
 إنَ عِشقي  تصوفا  وأنتَ 
        حَبيبي قِبلَتي
بكُل سُنن العشقِ أقيمُ الليل
وأكتبُ  فوقَ  القمر دعوتي
صُوفيٌ الحنين أنا وعَينَيكَ
          هي كَعبتي
ومناسكي  في  حُبك  أني 
أوزِعُ  على  الأيام  لوعتي
  أشكوك  وأشكو الهوى
في قصائدِ  الغرامِ  وأرفعُ  
      للسماءِ شكوتي
مابقيَ من العُمرِ قليلُ جدا
    فَكُن حبيبي رفقتي
إني تعبتُ منَ السفر حَاشَاكَ
  حَاشَاكَ عُمري أن تقتُلني 
        فيكَ غُربتي
حاشاك  تُوزعُ  إرث  الفِراقِ
        على  جسدي 
 فينهارُ شموخي وتفني قوتي
وهبني القدر عينيك  إلهاما
بعدما احترقت دفاتري وتهَاوت
    في اللاشيء قريحتي
         فَالمُلكُ الذي
أتاني من الشعر بقَائهُ أن تبقي
        أنت  قصيدتي
          كلُ  شيءٍ
بكَ كان  وبدونك  لن  يكون
 حتى  صباحي  وقهوتي
            العصَافير
 إن  لم  تكُن  أنت  شدوها 
أستنكرُ الغناء وأغلقُ شُرفتي
           الأشجَار
  إن لم تكُن  أنت  نسيمُها 
فلا أشجارُ أريد وإن جُرفت
   وإن جُرفت  حديقتي
           كلُ شىءٍ
  بك كانَ  وبك  سيبقي
فمَا عُذرك قُل لي إن تركت
       حدودَ  مدينتي
مَاالعُذرُ إن قتلت الورد عمدا
 أو لم تشفع فيكَ صبوتي
    أوصيكَ خيراً بقلبي
 فالرفقُ بذى الجُرحِ رحمةً 
فلاَ تقسو  وأنت  تعلمُ عِلتي 
 وليتَك العرش فلا تقتُل 
ماتبقى مني وتَرحم إن كانَ
      عشقي  خطيئتي
وليتُكَ العرش لتزرع صحرائي
        وردا وتُعيدُ
مواسمُ الامطار إلى جزيرتي
          إني  أحبك
فلا تخذلنى  وتذكر هزائم
   العمر قبلك  أنا لا أتحمل
ولن أتقبل  فيك هزيمتي
          إني أحبك
فلا  تُطفيء النار ولاتُجهضْ
     في عينيكَ ثورتي
         إنى أحبك
 في  زمن  النفاق  والزيف 
 مَاذنبي في زمن الكذب
     أن كانت  براءتي
          إني أحبك
فابقني على قيد عينيك 
وامنحني القوة لتكون رحلتي
  فلا نغمَ سيبقي ولا غناء
   إن لم تكن أنت غنوتي
ولا معنى للزهر سيبقى ولو 
         عادَ الفُ ربيع
   إن  لم تكُن  أنتَ  زهرتي
 إن  لم  تكُن  أنت  حبيبي
 فلا فجرَ ولا قمرَ ولاشمس
           ولاوطن
  إن  لم  تكُن  أنت  دولتي
 إن لم  تكُن  أنت  تاريخي 
فماذا سيُكتبُ في تاريخي 
حينَ تُكتب بعد الموتِ قصتي
  ماالذي  أُورِثهُ إن لم يكُن
    شَذى عِطرك في حياتي
بأيّ طِيبٍ  ستطيبُ  سيرتي
  إن لم يكُن صدرك سريرا 
أينَ سَينامُ  العصفور  اليتيم 
     وأين ستكونُ غفوتي
كل شيء بك كانَ وبكَ سيكون
           فما ذنبي
إن كنت أنت شقائي وسكُوني
      وحُلمي وضلتي
ولاتسألني لماذا اخترتك حُبا
       أنا ماسألت البحر
 لماذا اختارني من بينَ قَبيلتي
            إني أحبك
فلا تدقُ في نعشى المسمارُ الأخير
            إني أحبك
فلا تُشيعُ في الظلامِ  جنازتي
_______________________
حسام الدين صبري/
         من ديواني / اخر ماتبقى من الشعر

قصيدة تحت عنوان{{واه يا قلب}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آسيا حملاوي}}


واه يا قلب
صورة بألف دمع
رجل يبكي
واي طعن بالفؤاد
صورة والف بوح
تصرخ منها الروح
بصوت مبحوح
واه ياجروح 
رشمت بندوب وقروح
كيف والصورة
تصرخ
رجل ينوح
بين الرماد  اموات بلاروح
صورة صوبت لفؤادي الف رمح
والدمع جري بالعروق
بلا فرح
سورية قصيدة ريثاء
وكيف لا والحزن رداء
سواد بسحاب الوجدان
بلا دواء بلادفئ
والدنيا صقيع الشتاء
 صورة تحفر بالذاكرة
فتبقى أبشع ذكرى
يارب الرحمة بسورية
والحروف تتبعثر من أنين الوجع

حزن يسكن الحرف

آسيا حملاوي 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{بينه بينه..كان نساني}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


بينه بينه..كان نساني.. 
بينه بينه..........
صيوره يرجعلي تاني
والدمعات تغرق عينه...
بينه بينه.......
بين اشواقه
بين الدنيا اللى فراقه
وبين حنينه...
والحظ اللى يعاند فينا
بينه بينه.........
بينه بين اللى سواه
وبين حلمى اللى حلمته معاه
بين الجرح وبين احضاني
بين الفرح وبين احزاني
على خطواته ربي يعينه
بينه بينه................
بين الفرحة اللى مرسومه
في عيونه وقت نلاقيه
وبين القلب اللى سلمته
من صغري ما بين ايديه
وبين حنينه
بينه بينه.........
بين الوردة اللى عشقاته
اللى قالت ما ليه مثيل
وبين التربه اللى خلاته
على اغصانه يزهر ويميل
وبين الكلمة اللى سواته
قمر زاهي في نص الليل
وبين الوعد وبين سنينه
بينه بينه...........

ابن الحاضر. 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{سهم الود جلى ما صايب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ السيدمحمدالدال}}


سهم الود جلى ما صايب.
شادد دماغك بعصايب.

دا لما تأتي المصايب.
مين ساند ضهرك.

قلي مين قلي مين قلي مين.

فلتت الأعصاب والغل بان.
وفي أول ضيقه الغلا بان.

في الدنيا متداس ياغلبان.
ومين خد بيدك.

قلي مين قلي مين قلي مين.
..
✍️

السيدمحمدالدالي 

مقالة تحت عنوان{{الغرب . . . وافتعال الأزمات . . تاريخيا}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( الغرب . . . وافتعال الأزمات . . تاريخيا ))


الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي
 

عندما قسم المنتصرون ارث الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الاولى الى دويلات وامارات .... الخ خلق بين كا اثنتين منهما مشكلة تكفى لاشغال الاقليم وعلى الاقل لمدة قرن كامل ويزيد فى الوقت التى تنعم به الدول المنتصرة بريطانيا وفرنسا ........ الخ بالراحة وتترك غيرها فى حالة من الخصام والنزاع
فبين ايران وتركيا والعراق وسوريا خلقت مشكلة الاكراد وبين ايران والعراق خلقت مشكلة عربستان وبين الهند وباكستان خلقت مشكلة كشمير وهناك الكثير من المشاكل والازمات سقنا بعضها على سبيل المثال لا الحصر
وحقيقة كان من الممكن لبريطانيا وفرنسا لو لم تكن لديهما النية السيئة لخلق المتاعب والمشاكل لتلك الدول ان يصنعا على خارطة تقسيم المنطقة دويلة صغيرة للاكراد لكى تجنبنا شر كل تلك الازمات والمشاكل التى لا تخفى على احد ولكن فهمهم لطبيعة الشعب الكردى وقدرته القتالية المتميزة جعلتهم يخافون لو تمت اقامة دولة كردية لهم ان تتجدد فيهم روح صلاح الدين الايوبى ويعيدون مجده التليد وبخبثهم المعهود الذى لا يوصف وزعوا الاكراد على الدول الاربعة ليتمكنوا من التخطيط لاستثمار قواهم وقدراتهم القتالية وتوجيهها ضد اى دولة من الدول الاربع فى الوقت الذى يرونه مناسبا لخلق الفتن والمشاكل وزراعة عدم الاستقرار لاى دولة وهكذا خلقت مشكلة الاكراد مع ايران وثانية مع العراق وثالثة مع تركيا وهذا حقيقة ديدنهم وخبثهم ودهائهم الذى اضحى مكشوفا لا يخفى على احد

ولم تتوقف سياسة صناعة وخلق الازمات والمشاكل عند هذا الحد فقد تم خلق المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت وانا باعتقادى لم يحن دور استثمارها بعد وتم خلق مشكلة جزر حوار بين قطر والبحرين ومشكلة الحدود المفتوحة بين قطر والسعودية ومشكلة جزر طنب الكبرى والصغرى بين ايران والامارات ومشكلة تداخل وعدم وضوح الحدود بين اليمن والسعودية ولا يخفى علينا ماذا حصل باليمن وخلقت مشكلة اسكندرون بين تركيا وسوريا هذا عداك عن تداخل الحدود بين الامارات مع بعضها البعض ومع عمان من جهة اخرى ولها قصة لا يجهلها احد

اما سنام صناعة الازمات فهى زرع اسرائيل فى الجسد العربى فقد كانت كافية لادخال الاقليم برمته فى عدم الاستقرار هذا عداك عن فصل الجسد العربى بعضه عن بعض واقصد هنا اسيا وافريقيا
وفى افريقيا خلقت مشكلة حلايب بين السودان ومصر ومشكلة الصحراء الغربية بين الجزائر والمغرب
وثالثة الاثافى ايجاد جامعة الدول العربية بهدف - وهى حقيقة ارادوا منها الباطل - احترام كل دولة لحدود الاخرى وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وبمعنى اخر لتكريس هذا التقسيم ومنع اقامة اى نوع من الوحدة - وبالمناسبة بعض الكتاب العرب وهو بالمناسبة استاذى ( الدكتور عزيز شكرى ) فى كتاب كان من المقررات فى دراستى وهو ( القانون الدولى العام ) اوضح ان فكرة انشاء جامعة الدول العربية هى فكرة انجليزية بحتة

ولدور اكبر من دور جامعة الدول العربية انشئت عصبة الامم ثم تلتها الامم المتحدة والذى ينص نظامها على ان جمعيتها العامة والتى يتزايد عدد الاعضاء فيها لا صلاحية لها فى اتخاذ القرارات بينما وضعت الصلاحيات فى يد الدول الخمس الكبرى فى مجلس الامن اما المنظمات التقنية التابعة لهيئة الامم فحدث ولا حرج كمنظمة الصحة العالمية والتربية والثقافة والعلوم والزراعة فكلها مستهدفة ومسيطر عليها من القوى العظمى واذا ما فشلت هذه القوى فى السيطرة على اى منها كما حدث لمنظمة التربية والثقافة والعلوم فان القوى العظمى تنسحب وتقاطع هذه المنظمة وتمنع عنها التمويل قدر استطاعتها والامثلة كثيرة لا يتسع المجال لذكرها وهذا ينطبق على بقية المنظمات التابعة للهيئة اقصد التقنية من صحة وزراعة ووووووووووووووووووووووووووووووووو الخ

اما بخصوص تغيير معانى المصطلحات فحدث ولا حرج فقد ادخلونا فى متاهة لا حد لها وقاموا بعكس المفاهيم حتى اصبحنا بحاجة ماسة الى معجم لرصد تلك المصطلحات وتحديد المعنى العكسى المراد منها واليكم بعض الامثلة /
****** اصطلاح مناهج التعليم ويعنى حقيقة نزع الاجيال من انتمائها لتراثها وغسل ادمغتهم
***** منظمة التجارة العالمية وهى تكريس لاحتكار اسواق العالم للشركات والدول الكبرى
***** تحرير التجارة والاسواق ويعنى فى الواقع فتح اسواق العالم لمنتجاتهم وبضائعهم قسريا
***** الجندر وهو تشجيع الشذوذ الجنسى بكل اشكاله
***** تحرير الشعوب وهو فى الواقع احتلال الشعوب ونهب خيراتها
***** الارهاب وهو فى الواقع مقاومة الاحتلال
***** العولمة والنظام العالمى الجديد وهو تطويع واخضاع العالم لنظام واحد وفرض ثقافة بعينها
***** الالتزام بحقوق الانسان هو حقيقة الدفاع عن مجموعة عملاء القى القبض عليهم
وهناك الكثير من المصطلحات لا نريد الخوض بها وبحقيقتها

ويحضرنى ونحن بهذا الصدد ما قاله برناردشو مثل العالم كمثل لحيتى ورأسى غزارة فى الانتاج وسوء فى التوزيع فالعالم ينتج ما يكفيه ولكن هناك من يخطط لهذا العالم ليخلق له المشاكل ويتركه يعيش فى قلق دائم - انتهى قول برناردشو -
واذكر ايضا ما قاله الضابط الانجليزى فيما يتعلق بتداخل الحدود بين الامارات بعضها مع بعض ومع عمان وهى قصة لا تخفى على احد فقال وهو يتأمل تلك الخارطة التى رسموها والابتسامة الخبيثة على شفتيه (
اشك فيما اذا كان هناك احد فى العالم يستطيع ان يعملها اسوأ من هذا ) --- تصور يا رعاك الله -- وكان قوله باللغة الانجليزية وبالتحديد Idobtifanybodyhnthewordcanmakeitworst
فتنبهوا واستفيقوا ايها العرب فقد غاصت الركب فى مستنقع الجهل والتبعية البغيض واصبحنا ريشة فى مهب الريح
*** والله من وراء القصد
الدكتور المفكر طارق فايز العجاوي 

**** اضافة من اخ عزيز ونعليق

ما السبيل الى نهضة العرب؟

عبدالله الـقـعـدي

ايهم أولى الأرض ام الإنسان

نعم أوجدت الكثير من المشاكل بصنع غربي بعد نهاية الدولة العثمانية وتقسيم جسدها .....

وتم التلاعب بكل شيء .... حتى تم ماخططوا له بشكل متميز ... وهذا حقهم فلا لوم عليهم ... فهم يبحثون عن مصاالحهم ليقودوا العالم .... وهذه السياسة لاوجود للعواطف فيها إلا كغلاف للاهداف الرئيسية ليصدقها العامة ....
ويقع اللوم على البلدان التي اوجدت فيها المشاكل .... من حدود وغيرها .... فما فائدة مشكلة كبيرة
بين مصر والسودان على قطعة ارض اسمها حلايب .... هل اشبعتوا شعبكم اولاً هل استثمرتوا
الارض التي لديكم ام لازالت بكر بغالبيتها .... لابد ان نفكر بأن وجود مشكلة كبيرة على شيء غير مهم ماهو إلا هروب من سلبيات قائمة تراها الشعوب ....

جميع مشاكل الحدود ممكن حلها وبطريقة تقاسم الكعكة تنازل عن شيء مقابل شيء ....
الكل يخرج مستفيد .... لكن لابد ان نعرف انه لايمكن ان يتدخل في ذلك غير اصحابها فلا جزء
يخرج خارجها ....

مفكرون # كبار # الفكر العربى المعاصر

# الدكتور المفكر العربي الكبير الاديب طارق فايز العجاوي .

نص نثري تحت عنوان{{انتظري لا تستعجلي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 (انتظري لا تستعجلي )


لا تستعجلي 
الرحيل 
يامن كانت 
أنفاسها  
بلسم شفاء 
لكل جرح في
الحياة 
والدواء الذي 
به يطيب 
لا تتركي أنياب 
الحزن القاتلة 
تقتل أفراح الأمس 
وأحلام اليوم 
بالأمس كانت
هنا 
ومضت 
واخرى آتية  
يحملها 
قلب عاشق  ... 
تتنفّسها روح 
الحبيب 
فأنا منذ عرفتك 
لم يستهويني 
حب امرأة 
غيرك أو فكرت
ان اغيّر 
بستان
حدائقك أو 
أهجرك  
أوالرحيل 
لم يحين ذاك 
الوقت .. بعد
ياحبيبتي 
فكل دروبي لك
عامرة بالشوق
والحب  
والحنين 
انتظري لا تعاندي 
فمازال في داخلي  
لك مكانة
وشيئًا يسكونني 
من الحب 
في قلبي دفين .

_زيان معيلبي(ابو ايوب الزياني )

قصيدة تحت عنوان{{خمريةٌ وسناءُ يا عبقَ الزهور}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


خمريةٌ  وسناءُ  يا  عبقَ  الزهور 
يا عيونَ الحبِ يا ضوعَ   الخمور 
انتِ  يا  اغلى الأماني في  الهوى 
يا  منالاً  منهُ  قد  أعيى  الصبور
يا رقةً    أثرى   الخيالُ    جمالها  
مأسورُ  منها في  متهاتِ   العبور 
كم   تخاذل  صبري   فيكِ  ناعياً
وتمادى العشقُ يغلي في الصدور 
في  شرودٍ   من  متاهاتِ  المنى 
فيهِ اعيى الفكرُ  يدركُ  ما  يدور 
أخطُ  من  أياتِ   شعري   للنوى
اهاتَ ما منهُ  توارى في الخدور 
أشكو  الذي  مني تجافى  غارقاً 
في  بحرِ هجرٍ لا  يمنيهُ   الغرور  
يغلي  فيهِ  قلبي  شوقاً   عارماً
تنتفض   منهُ   أساريرُ    الشعور 
يرتشف   ثغرَ    الأماني     واثباً
وثبة القاصي الذي يبغي السرور 
نضجت لكَ الأشواقُ مني تحتذي 
تهديكِ اجملُ ما تخطُ لها السطور 
أنتِ  يا   اهاتُ  ما  خطَّ    الجوى
كيف   فيكِ   يجتمع   نار   ونور  ؟
كيف  يغفو  ويماري  فيكِ   لحني ؟
كيف يغلي الثلج في  نبض الفتور  ؟
فيكِ   يؤرجحني  الهوى   متفانياً
ما  بين  بعدٍ  منكِ  خطتهُ  الدهور 
كيف  بي  ان  شح   منكِ  الملتقى 
يا رشفةَ المشتاقِ من كأسِ  غيور 
كيف بي ان عانى قلبي في الهوى؟
وتلاشى الوصلُ محظورُ الحضور 
أدركتُ  لا  يُجدي  ملامي   عاتباً
ولا يجدي من للحبِ غضباناً يثور 

عبد الكناني 

نص نثري تحت عنوان{{يحدث كثيراً}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة {{خديجة ميلاد}}


 يحدث كثيراً

اخرس حين يجدر بي الصراخ
امتهن الصمت وتخذلني
بحة صوتي اللعينة
يحدث كثيراً
اثرثر في لحظات السكوت
واصب جأم غضبي علي صورتي
المنعكسة في مرآتي
ثم أكسرها 
كأنني أعاقب نفسي من نفسي
يحدث كثيراً
تتجمع الدموع في أحداقي 
الملمها بكفوفي واخبأها
في عيوني 
ثم أنهرها بشدة الا لاتعاندني
يحدث كثيراً
اقلق من رفة عيني 
وأهمس لها كفي..كفي
لاتوتريني
يحدث كثيراً
أركض خلف ظلي
ويهرب مني 
فالعن الزمن القابع وراي 
ويدفعني للركض
يحدث كثيراً
أنام طوال النهار ثم أجلس 
احتسي قهوتي في الظلام
وانتظر مرور الليل 
ربما كي اهرب من شيء ما..
ماذاك الشيء لااعلمه
يحدث كثيراً
يقسو فيها قلبي كثيراً
حتي لااري الشخص الواقف أمامي
مهما كانت شدة اقترابه
يحدث كثيراً
أتجاهل..أتجاهل
أصم أذناي عن كل الأصوات حولي
فقط لارغبة لي في الرد والحديث
يحدث كثيراً
أستلقي وأسرد قصة حياتي
علي نفسي..وأكون المعالج 
وادونها في ذكرياتي 
ثم انثرها في قصاصات 
علي ارصفة الطرق المختلفة
يأخدها الريح بعيدا..بعيدا
حدث كثيراً
تعثرت في أحدي قصاصتي 
حين قرأتها تبسمت ولكن
 حزنت لتلك المجنونة..
ونسيت انني من كتبها..
ومازالت الأحداث كثيرة جداً
قلم#خديجة ميلاد

الاثنين، 20 فبراير 2023

قصيدة تحت عنوان {{خُذ بِيدي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبرى}}


خُذ بِيدي
___________________________________
 خُذ  بِيدي  ودَعني
ودعني  أتنفسُ
على  شُرُفَاتِ الأمل
واهدِيني رحلةً وشَطُ
فَالقَلبُ  يَقتُلُهُ  المَلَلْ
وأمحِ  تَاريخي  كُلهُ 
فأنا أحزَاني مِنَ الأزَل
وغَير خَارطةُ دفاتري 
وعُد بي إلي شِعرُ الغَزل
   فكُلُ الأشعار 
و الخواطر والهمسَات
 لِأمرُ عَينَيك  تَمتَثِل
 بينَ  سطورٍ  سقطت
     وسطور تَجَلت
هُنَاكَ سطرًا نَقشَتهُ الأيام
      ولَم يَزَل
هوَ  رَوحُ  القصيد
    وقِبلةُ القَلم
والبحرُ الذي أُنظمُ عليهِ
   أشعَاري والجُمَل
هو حزنُ قلبي المُغترب
قديمهُ منسُوخ وجديدهُ
       يُرتَجَل
خُذْ  بِيَّدِي  ولاَتسَل 
مَن أطفأ الشَمس ومن 
حَولَ سَاحتي الخضراءُ 
      إلى مُعتَقَل   
فَإن كُنتَ ستَبحرُ في 
   مَاضيّ التَعِيسُ 
فَلَنْ  يُسعفُكَ  الأجل
وارسمُ لوحاتي الجديدة 
     بِلاَ شحُوبٍ
 بلا  عيونٍ  تَعتَصِر
     وقُل عَني
هذا الذِي كانَ ولازالَ 
    هوَ المُحتَمَل
   خُذ بِيَّدِي فَأنَا 
برغم اليأس لاَزِلتُ حَيًا
وبِرغم الجفَاف لاَزِلتُ
    أحلمُ بِالقُبل
        لازال 
في الأفُق شيءً يُؤنسني
بِرغم ألف طَيرٍ قَد رَحَل
       ولازالَ 
في الليل شيءً أحبهُ
 بِرغم النجمِ الذي أفَل
فازرع الأركان ورداً
      وعُد بربيعٍ 
تَركَ  مُدُنى  وارتَحَل
  وكُنْ سنداً وأمانًا
 فإنَ الدنيا تحتالُ وأنا
وأنَا أمضي بلا حِيلٍ
  وامنحني الدفء 
فأنا مُرتعشُ مُنذُ زمنٍ  
     ولَم. أقُلْ
وكُل مواسمُ القلبِ 
هيَ  أيلول  الحَزِين  
  والأيامُ لم تَسَلْ
وعلِمني بينَ يديك 
    كيفَ أكون 
فَأنَا  جاهلُ  أعلنُها
     بلا خَجَل
لم أتَعلم منَ الايامِ شيئًا 
ولَم أتَعَلم من بَني البَشر
    فإن كادَ المُعلمُ 
أن  يكونَ  رسولا  فَتَبًا
     تَبًا لِكُلِ الرُسُل
ياأستاذي الكبير علمني 
 فَنَ الحُب وفَن العِشق
     وفن النار والماءِ  
وفَن  الحَنظلِ  والعسل
أنا ياسيدي صفرُ اليدين 
وحصَاد العُمرِ دفتر شعرٍ
  مَابينَ العُهرِ  والمُثُل
         بينَ 
البرائةِ والفجور التقيتُك
 فَكنْ طُهري وكُن مَائي
        لِأغتَسل
بي شقاءُ واغترابُ وألمُ
 فكُن اليدُ التي تَنتَشِل
       خُذ بيدي
 وانقذني  منَ  الغَرق
    إنى أمنتُ بهواك 
ولَن  آوي  إلى  الجَبل          
____________________________________

حسام الدين صبرى