الأربعاء، 17 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{خَانُوا اَلنَّبِيُّ وَغَزَّهُ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


 *خَانُوا اَلنَّبِيُّ وَغَزَّهُ* 

    
    خَلُّهَا       تَنْدُمُرْ     
    سَافِلُهَا   عَالِيهَا،،، 
    حَيَاةَ         اَلذِّلَّةِ 
    اَلْمُسْلِمَةِ  مَاتْدَانِيهَا *
     
    اَلْمِثْلِيَّةُ   اَلسَّافِلَةُ 
    قَايدَهْ    الْعَالَمُ،،، 
    وَالْجَبَانُ   خَادِمُ 
    بَلَاطِهَا   يُرَاعِيهَا *
    
     اَلْمَلِكُ  لِلَّهِ قَبْلَ رَدِّ 
    اَلطَّرَفِ   يَنْزِعُهُ،،، 
    وَيَرْزُقُنَا مِنْ يَرْفَعُ 
    اَلرَّايَةَ   وَيَحْمِيهَا *
    
    اَلشَّبَابُ  مُتَحَغِّزَهْ 
    خَارِجَ   اَلْمَلَاعِبِ،،، 
    لِلَجْنَةٍ   زَاحِفَةٍ 
    وَلِلنَّارِ   مُعَادِيهَا *
    
    غَزَّهُ  قَاوِمِي  لَيْتَ 
    اَلْحُدُودَ  مُشَرِّعُهُ،،، 
    حُدُودَنَا  يَحْمِيهَا 
    حَامِيهَا حَرَامِيَّهَا *
    
    اَلْعَرَبَ   قِيَادَتُهَا 
    مَرْعُوبَةً  وَجَبَانَةً،،، 
    وَبُنِيَ   صَهْيُونُ 
    تِبْرَطَعْ  بِنَوَاحِيهَا *
    
    بَيْنَ  رُّومِ  وَفُرْسِ 
    ضَاعَتْ   اَلْأُمَّةُ،،، 
    وَأَصْحَابُ  اَلْفَخَامَهْ
    لَاهِيَةٌ    فِيهَا *
    
    يَاحِيفْ   يَاسْلَايلْ 
    رِجَالُ   وَنَشَامَىٰ،،، 
    اَلْحَرِيم أُشَجِّعُ مِنْ 
    اَللِّحَى   وَمُرْخِيهَا *
    
    عَزَّ اَللَّهُ    أَشْبَاهُ 
    فَاقِدَةٍ    اَلرُّجُولَةِ،،، 
    أَطْفَالُ      غَزَّةَ 
    مِنْ   يَأْوِيهَا ! ؟ *
    
    قُوَّاتُكُمْ   اَلضَّارِبَةُ 
    مَنْفُوخَةً   وَضَار * *   
    رَادِحَهْ فِي اَلشَّوَارِعِ 
    مُرَافِقَهُ   غُوَانِيهَا * 
    
    وَالْمُفْتِي    فَنَّانٌ 
    يُسَجِّلُ     مَقَاطِعَ 
    طُبُولِ     اَلْحَرْبِ 
    مَرْعُوبٌ  يُدَانِيهَا *
    
    يُطَالِبُنَا    بِالطَّاعَةِ 
    لُبْنَى     مَاسُونْ 
    اَلْيَهُودِ    بِبِلَادِنَا 
    رَاثِعَهْ    فِيهَا *
    
     يَالِلَهْ  لَكَ  وَحْدَكَ 
     نَرْفَعُ     اَلشَّكْوَى 
     شَرِيعَتكَ   لَعِبَتْ 
    اَلصِّبْيَانَ    فِيهَا *
    
     وَصْلِيَّ   يَاخَالْقِي 
     عَلَى    اَلْهَاشِمِيِّ 
     بَلَغَ اَلدَّعْوَةَ وَالْأَشْبَاهِ
     خَانُوهَا*

بقلمي،،،
*المستعين بالله *
5/رجب/1445 
17/1/2024

خاطرة تحت عنوان{{بين الرحيل و الغياب}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي هندية}}


 بين الرحيل و الغياب ..

رحلة شجن وعذاب
آه..من قلب معنى..
أضناه ظلم الاحباب
فلا غدق يمطر..
ولاناديات السحاب
تاه بين  سنا النور ..
وضل في غشاوة الضباب
فاصبح كاللاهث ظمئا..
 خلف واحات السراب

 تحيتي وتقديري لكم اعزائي.. في المسلة بعد غياب

الثلاثاء، 16 يناير 2024

قصيدة تحت عنوان{{كيف...؟؟؟}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


كيف...؟؟؟
تركتني في بيداءالظنون
حرقت فسائل واحتي
وأقلقت نومي وراحتي
ردمت عيون خواطري
فنسيت تفاصيل حكاياتي
مزقت في بحور الهموم
اشرعة السفن
حرقت اجنحة خيالاتي
كسرت يراع ابجديتي
وسكبت محبرة ذاكرتي
فكيف أكتب عن خبايا لوعاتي؟
جفت الدموع في مقلتي
فكيف أطفيء لظى الحنين؟
بين ضلوعي وجنباتي
وكيف اصبر على الفراق ؟
وأخنق نبضات خافقي
التي تذكرني بأسمك
في صحوتي وغفواتي
الى أخر نفس في حياتي
مع تحيات وتقدير

رمزية مياس كركوك، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{يا شعب غزةيا شعب غزة}} الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( . . . يا شعب غزة ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

قوم الجهاد أيا قوما انيط به
وسم الرباط بعزم فيه إصرار

للذود عن حرم الاقصى وقبته
وعن فلسطين ما في ذاك اسرار

والرب خصك في هذا كمكرمة
فأنت نسل جليل القدر جبار

وساعة النصر في الميدان نعلنها
لن ينفع الخصم جدران واسوار

لا يردع الخصم الا خوض معترك
يضني العدو ويدميه فينهار

والرب يرفع من في الارض ناصره
وهو الحليم وفوق الكل قهار

لكل هذا وما اظهرت من جلد
شادت بعزمك اوتار واشعار .

#الفصيح

#طارق 
#فايز

#العجاوي . 

نص نثري تحت عنوان{{ما هذا البرود}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


ما هذا البرود
----------
على الصدر مستقرك
وبالاحضان سكناك
ذراعاي تنثر النرجس
على شعرك
على العنق
وعلى أذنيك تنبعث أنفاسي
أشم عطرك
تسمعين خلجاتي
لحظة بلحظة كي أحتويك
لأطرد عنك الهموم
وأحافظ على بقاياك
كل هذا ليوم أمس
تخيلي ماذا كنت أهديك
بالمقابل ماذا كنت تهديني
أين ذهب ذاك
الحب
ماهذا البرود
ضيفاً ثقيلاً حل بيننا
كلما أراك
هاجس عميق بالفراق
ينتابني
هناك حواجز كبيرة
تفصلنا
كل هذا وانا مغمض العينين
كالناعور أدور
أضرب أخماساً بأسداس
النتيجة لا أعرف شيئاً
إن كان إنتقاماً فأبشري
من الوريد الى الوريد
أني ذبيح هواك
سيدتي
هنيئاً لك الحياة السعيدة
بمقتلي
لا ألومك أبداً
لا تفرحي
أعلمي أن العمر جداً قصير
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

نص نثري تحت عنوان{{ماذا هناك لأحترق؟}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


ماذا هناك لأحترق؟!..!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
-#أما_بعد..
وعلى قيد العتاب..
كنت أسوق إليك رسائلي المفعمة بالوجع..
حبرها الدموع..
وحروفها من دمي، من أول السطر..
إلى أن ينتهي النص..
وها أنا كبرت يا صديقي..
إلى ذلك الحد الذي لم أعد أهتم فيه لشيء..
حتى رسالتي الأخيرة هذه إليك، لم أخطها شوقا، ولا وجعا..
ولا اعتراضا، ولا امتعاضا..
أنا حتى ما سقتها على سبيل الشكوى..
ولم يدفعني الحنين..
إنما وددت أن أخبرك، أنني تطورت كثيرا بعدك..
ونضجت، حد ميل سنابل اللامبالاة امتلاءً..
أي نعم..
فها هو ذلك الاحتراق الذي خلّفتَه بداخلي ورحلت..
بلغ تمام الرماد..
هدأت العواصف كلها يا صديقي..
وعادت الأشياء إلى مسارها القديم..
وإلى صفاتها القديمة..
الغرفة..
والأرائك والسقف المظلم..
النوافذ والمنافذ والمطر..
العواصم..
والقواصم..
والمآتم..
والمرافئ والسفر..
وتلك الوحدة التي لا تنتهي..
والسكون..
و..
ووجهي..
ذلك الذي تلبسته يوما ملامحك..
أتعرف يا صديقي، عاد الآن لي..
أتعرف يا صديقي..
هدأت انفعالاتي..
وحماقاتي..
ورعونة مشاعري..
حتى ذلك الضجيج الذي كنت أمقته كثيرا، هدأ هو الآخر بداخلي.. 
أو ربما لم أعد آبه له، لذلك ما عدت أنزعج منه كما في السابق..
أو ربما لأني لم أعد أشعر به، فآثر الصمت قهرا..
لا يهم..
المهم أني كبرت يا صديقي..
واختفت الأحاديث المليئة بالشد والجذب، والخوف والحب..
فقدت بريقها الأول.. 
وباتت فارغة بلا معنى..
كأطلال قديمة هجرها أهلها ورحلوا..
لم تعد تلك اللفهة التي كانت تأخذني إليك في كل ليلة، آية..
وأمست أكذوبة فقدت الإعجاز..
أمست الأشياء بلا معنى..
وبات العتاب بلا معنى.. 
وأصبح الاحتراق بلا معنى..
وأضحت الدموع باردة بلا معنى..
وفرغت مضامين الكلمات.. 
بعد أن هجرها دفء البلاغة، وتنمَّرَ المجاز.. 
حتى الأغنيات يا صديقي..
لم تعد سحرا كما كانت..
ونفخة في الناي..
لم تعد إنجاز(ا)..
كبرت، فلم أعد أنبهر..
وتعلمت ألا أموت مرة أخرى، من أجل أن تبقى سالما..
وألا أرافق الذبول لتزدهر..
فمن أقصى هزائم البكاء، في كل ليلة..
حتى تمام انتصار الصمت..
انكسرت كثيرا وقمت..
خضت كثيرا من المعارك وحدي.. 
تعلمت كيف أنهزم بهدوء، وأنسحب بهدوء..
وأنحني بهدوء..
وأنزوي بهدوء..
وأذوي بهدوء..
وأبكي بهدوء..
ثم أعود..
ألم أخبرك بأني تطورت؟!..
أي نعم..
صرت أقبل بكل الأشياء التي لطالما رفضتها، وكرهتها..
وأنا أعلم تمام العلم أن الحياة خسارات كثيرة وبضع انتصارات تكاد خجلا ترتدي ثوب الهزيمة..
فلم تعد تغرني انتصاراتي المحدودة على أن أطمع ثانية..
لأخوض حربا أنا المهزوم فيها على الحالين، حتى وإن خرجت منتصرا..
فما فائدة الانتصار الذي يترك لنا الشقاء، ابنا شرعيا..
لا نستطيع إلى إسقاط نسبه الثابت سبيلا..
لنبوء بالخسران مآلا، ونتهم بالجحود والنكران..
ماذا سنجني أكثر، سوى المتاعب والمساغب والمحن؟!..
وتلك اللعنة في عيون العالمين تطاردنا كما شيطان..
تطورت كثيرا جدا..
أتعرف..
من قسوة الضرام حتى وداعة الــــــــ(ماشي).. 
تعلمت جيدا كيف أجاهد صبوة الأحلام..
ونكسة الأيام..
وتنكر الوجوه..
وتغير القلوب..
ونقض العهد..
وإخلاف الوعد..
وفرية التلاقي..
تعلمت جيدا، ألا أتألم من رحيل الحزن في أغصاني..
أربعون دهرا من الرزايا، ولم أزل أتلاشى..
فهل آمل يوما في اخضرار ثان؟!..
كبرت يا صديقي..
فلم أعد أنزعج من قدوم الخريف، وتساقط الورق..
ماذا هنا لأخاف عليه؟!..
وقد سقط الجذع بكل ما يحمل..
وماذا هناك لأحترق؟!..
انتهى..

(نص موثق)..
النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

ج(الثالث عشر) من قصة {{ثورة فلسطين}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


 ثورة فلسطين 

الفصل الثالث عشر والأخير 
ظل الحسين يراقب القائد صموئيل من بعد وبعد أن رحل صموئيل دخل الحسين المدينه وقابل هشام وقال هشام فريستك البلهاء تتجول بالقرب من مدينتنا قال هشام اريد ذلك وليكن وسوف نعطيها أيضا طعم لتاتى إلينا قال الحسين هل جننت هشام هذه المدينه ستصبح فى خطر قال هشام بعصبيه لا ياحسين لقد تعلمنا من أبى ان ليس هناك أخطر من قتل الهويه واحتلال وطن نحن نقاتل لأجل الوطن فلسطين ليس هناك خطر هيا خذ أحد أبناء إسرائيل الذى يقمون فى المدينه تحت حراستنا المشدده وانحره وقتله هنا وسوف يشم رائحة الدم النجسه صموئيل وسياتى إلينا بجنوده 
قال الحسين امرك ياهشام انطلق الحسين لينفذ ما أمر به هشام 
اوقفه فضل وقال آلى أين تذهب أيها الشاب قال الحسين عمى فضل سوف اذهب وألقن درس لأحدهم فقال فضل اعلم ماذا ستفعل وفقك الله ، انطلق الحسين ولحق به أخيه حسن وقال حسين لماذا لا تنتظرنى قال الحسين لاوقت لانتظار حسن الفريسه تتجول بالقرب منا علينا أن نتحرك قال الحسن نعم هيا بنا 
ومن ناحيه اخرى أمجد الذى درس لأطفال اسرائيل وكبرو على يده واكملو تدريب فى الجيش ومستعدون لقتال إسرائيل 
اكتمل الجيش ومنتظر الاشاره بالحرب 
اجتمعت رجاء وانغام وفاطمة وقالت فاطمة لقد اقترب الوقت ، قالت رجاء نعم لقد اقترب بكثير 
قالت انغام أشعر بسعاده لم اشعر بها من قبل، قالت فاطمة هى بشرى من الله علينا أن النصر قريب ان شاء الله 
ومن ناحيه اخرى استعد صلاح وجمال واحمد وامجد وهشام 
وكرم وفضل ورامى 
ينظرون إلى جيش آخر من جيل جديد يحرر فلسطين وقال كرم هيا يا ابطال سوف نقهر عدو الله وعدوكم قال فضل اليوم سننتصر وستسعد بنا ياسامى وانت تجلس فى جنتك وقال رامى اولادنا ثمار طيبه لأجل فلسطين 
انطلق الجيش خارج المدينه منتظرين الفريسه بفارغ صبر عاد القائد صموئيل مع جنوده ووجد جثة لشاب إسرائيلى منحور رقبته طريح الارض فى نفس البقعه التى قتل فيها سامى وبغضب شديد قال صموئيل أيها الملاعين تقتلون شبابنا هكذا ، لم يكمل كلماته صموئيل والرصاص انطلق هنا وهناك 
بداء الهجوم فى تزايد وركض جيش أمجد الذى كونه من أطفال إسرائيل واصبحو رجالا كل جندى منهم يقتل جندى من إسرائيل 
اصبح الجيش جيشين ظل صموئيل يقاوم وظل هشام وفريقه فى نضال وثبات 
حتى قالو جميع جنود إسرائيل 
ولم يتبقى غير القائد صموئيل وحيدا 
قال صلاح فريستك وحيده ياهشام قال هشام انه لى ، ومن العدم ظهر هشام امام اعين صموئيل فجاه وقال هشام انت أيها الخنزير اللعين قتلت والدى فى نفس المكان الذى تقف فيه قال صموئيل انت ووالدك ملاعين قال هشام لن اتركك تنجو قال صموئيل هيا أيها الفتى  الاحمق قاتلنى دون سلاح وافق هشام على قتال صموئيل بدون سلاح ينهال عليه صموئيل ضربا وهشام ياخذ الضربات بشجاعه وإصرار 
ظل صموئيل وهشام يتقتلان قال الحسين لماذا كل هذا لأبد ان هشام يقتله وينهى الامر قال صلاح اتركه يقاتل ويعافر حتى يقضى على صموئيل بيده ، كان صموئيل ممسك بسكين طعن هشام ولكن الطعن كان سطحى لم يتاثر هشام ومره أخرى امسك هشام بيد صموئيل واخذ السكين منه وبضربه قويه على رأس صموئيل اوقعته ارضا وجاء من خلفه هشام ونحر رقبه صموئيل 
وقتله فى الحال 
هرع الفريق مكبرين الله اكبر الله اكبر 
واحتتضنو هشام الذى أنهى كل شئ 
ودخلو إلى مدينتهم مكبرين مهللين 
هرعت فاطمة اتجاه ابنها هشام وقالت فعلتها يابطل،  قال هشام فعلتها امى عاشت فلسطين حره 
فى عز الفرحه صرخت انغام وقالت الله اكبر الله اكبر وفجاه قالت انا أتذكر كل شى عادت لى ذاكرتى 
سعدت رجاء وقالت اختى حبيبتى 
اسعدتنى قالت انغام ياااه رجاء عادت ذاكرتى عادت ذاكرتى يا فاطمه احتضنها رامى بشده وقال بشائر الله جميل والعوض منه اجمل 
عادت الفرحه والحريه من جديد بفضل أجيال حملت شموع ثورة فلسطين 
ومازالت ثوره الحرية مستمره
بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز

نص نثري تحت عنوان{{هكذا هي الحياه}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


*******هكذا هي الحياه*******

مهلا
يا قطار العمر
الى أين 
ترحل بنا
فالحياة 
لحظات
.لحظة فرح
 تجعل حياتنا
ورود
لحظة فرح 
وحب 
 تحلق بنا
 كالفراشات
لحظة ألم
 تحجب 
عنا الفرح
.لحظة أمل
 تزيح
عنا الصعاب
وبين لحظة 
وأُخرى ..
يختفي اليأس
 ويحيا الأمل 
تدمع عين
 وتبتسم شفاه ..
بين لحظة 
وأُخرى 
فقدنا 
أشخاص...
وهربت
 منا أمنيات....
مهلا يا قطار
 العمر
 فهنالك أمنيات 
ضاعت منا
 ليتها تعود
بينها تعود
من جديد
هكذا هي الحياة ... 
حلم يتحقق ...
 وحلم يتعثر .. 
لقاء بلا موعد 
 وفراق بلا سبب ..
لا البدايات
  نتوقعها .. 
ولا النهايات
  نريدها 
وتستمر الحياة ..
ويبقى ظننا 
بالله خيرا ..
والخير فيما
اختاره الله
لنا
بقلمي المنصوري عبد اللطيف
ابن جري 16/1/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{لكِ الله ياقدس}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


❤️لكِ الله ياقدس..

ياقدس ياأرض الكرامة والفدا
ياأرض لن ترضى تهان دماؤنا..

ياأرض يامسرى الرسول محمدٍ
نفدي ثراكِ  بعزّةٍ  ياعزّنا..

هل هكذا أوصى محمد بالإخا
وإلى التكاتف نصرةٌ في سعينا..

اطفالنا تحت الحجارة تحتمي
تكتب لحكامٍ أضاعوا حقّنا..

ماهمنا لو أن بقينا وحدنا
يكفي بربٍّ دائماً دوماً لنا..

ياقدس صبراً لن نهاب رصاصهم
فحجارنا أقوى وهذا قولنا..

لهفي عليكَ أتستباح محارمٌ
والعرب ناموا في سباتٍ حولنا..

لهفي عليكَ فقد تجاوز ظلمهم
عبثاً نحاول خمد حرَّ دموعنا..

باعوك ظلماً كي يواروا مكرهم
وتحالفوا صمتاً لأخر عمرنا .

فتغافلوا في لحظةٍ لحقيقةٍ
لسنا كمن باع الديار لغربنا..

أيّ الوعود تقاطعت مابينكم
حتّى قطعتم وصلكم مابيننا..

وجعلتم الكفّ الصغير لوحدهِ
يصرخ يُنادي إين أنتم عُربنا.

اطياف الخفاجي

بحر الكامل . 

نص نثري تحت عنوان{{كشجرة صفصاف أمد عنقي}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


كشجرة صفصاف أمد
عنقي
كنبع ماء نزٌَ بعد
جفاف
وكلحظة  قادمة عابرة
خُطٌت من فراغ..
دوما أمضي في اتجاه
الريح
يقظا أزرع الضوء في ثنايا
الروح
أمسح بعينين جاحظتين
أفق البحر 
وأتيه ملء فكر صاغ تفاصيل
الحياة...
أنا الظل القادم من بعيد
أرسم ظلا لظلي
أحفر في ذاكرة الروح
وأتشظى..
يتملكني الفضاء
والمكان
والزمان
والزمان لا أدريه
كل ما أدريه أني هنا
منذ زمان..
ُُأُسيخ السمع والعينُ مبصرة
وأدنو لطفل فقد أباه
يبكي
يتمسح جثة باتت على الأرض
ملقاةً
يمسح دمع أخيه
الأصغر
يطوف بأرجاء البيت
المهدم
ينقش جدرانه كي لا
يضيع..
والسابلة تسأل عن السبب.
ما بال النسوة تجرين
في كل اتجاه
تَقلِبُ هذا وتُقلٌِبُ ذاك
تبحثن عن شيء فقدنه
تحت الركام
تحت التراب
وتحت أنقاض لم تملْ
وتحت يأس لا يحتمل
    المصطفى نجي وردي

           المغرب       16\01\2024 

قصيدة تحت عنوان{{قالت وقلت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


قالت وقلت
بقلم // سليمان كااااامل 
*****************************
قالت وقلت ....ومازال الحديث جاري
وبعد لم نشبع.............. من حلو الحوار

فتراني أفتعل.... الحماقات كى أثيرها 
فيتحدر الحديث...... منها كعطر أزهار  

وتخط العتاب... دلالاً بحرفها الخجول
حتى تستفز........... شعري فائق الإبهار 

تنتشي غراماً....... وكأني سقيتها كأسا 
من مدام العشق ........طيب الإعصار 

وأذوب في........... حنايا حروفها شبقا
وكأنني بليلة عرسها... والباقي جواري

وحروفها كم خطها.. مطر علي ضفافي 
فأنبتت ورداً وفلاً.. وحلقت بها الكناري

ومازال قولنا لم.... ينتهي بعد من غزل
فياروعة القلب........ الندي باهر الإمطار 

فلا أمَلّ من ....حديثها ولا تمل حديثي 
هكذا الأرواح التي... تلاقت دون انتظار 

فعمري كله موعد لها...... منذ خط قلمي 
وحرفها ألجأه.......... الحنين إلي جواري

وبعد لم ينتهِ القول......مادامت أنفاسنا 
ومادام النبض يدق...... حبا على أوتاري
******************************

سليمان كااااامل... الإثنين 2024/1/15 

قصيدة تحت عنوان{{لمن أشكو}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{فاتح سليمان ابو حكمت}}


 لمن أشكو 

لمن أشكو سوى الاك ربي
وانت عالم بضنكي وتعبي
عالم انت مااخفي بسري
وتعلم ماابوح زاد صبي
دعوتك والخلائق في سبات
تجلو همي وتنير دربي 
وتبعد عني شر المعاصي
واعلم انك بقلبي ياربي
عبدك قد اتاك في الظلام
يشكو الهم ان يرضيك كربي
فإنني راضيا لدوام حالي 
لك العتبى لما ترضاه ربي
الشاعر فاتح سليمان ابو حكمت من سورية

قصيدة تحت عنوان{{اجزم بجهلكم القرض}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


({ . . اجزم بجهلكم القرض ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

لا أرى . .
من الشعر
. . . شعرا . . .

غير ما خطت يميني

. . . جازما . . .
فالعصر هابط
. . . مقسما . . .
هذا يقيني

كم وضيع لا تعيه
. . . هاجرا . . .
رشد السبيل

انه كالخلد أعمش
. . . يتقي . . .
 قر العميم

يا . . صغيرا
لا . .
تكابر
وأتقي فيض الفهيم

ان حرف الضاد
. . . معبد . . .
مسكن الطود
مقيم

في قرار النفس
. . . تعلم . . .
انك واهم 
سقيم

كل ما بحت . .
هباءا
عابر يرثي 
دميم

غرز . . .
تشدو لساقط
. . . تعلم . . .
العلم اليقيني

ما هو . . إلا . .
" رويبض "
لا يعي للحرف سحرا
ولا للضاد مقاما

كلكم . . يا سادة
. . . سربا . . .
خلف . .

شيطان رجيم . 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ البحر .. و .. السواحل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


 البحر .. و .. السواحل

——————–
بقلمي – عادل عبد الرازق
————————
البحر والسواحل .. 📷
جريح بيجرح جريح
ده يغدر
وده يستبيح
ولا وقفت دوًامة التباريح
البحر والسواحل ..
جريح بيجرح جريح
أغراب أغراب
أغراب يا مراكب
بحر ومجهول
وشطوط تتسرسب
وتعودي يا قلوعنا مجاريح
البحر والسواحل ..
جريح بيجرح جريح
يالحظة الوداع
ضاع العمر ضاع
ولا حد فينا عارف
مين يا بحر اللي باع
والسمًان اتبدًل ليه تماسيح
البحر والسواحل ..
جريح بيجرح جريح
على الهامش ..
مرسومة هوامش
هيًا وشوشنا
ولاً طيورنا المهشوشة
قلبك بحري
وسواحلي دي قلبك
وكل ما بيني وبينك تصاريح
البحر والسواحل ..
جريح بيجرح جريح
***
عادل عبد الرازق

الاثنين، 15 يناير 2024

نص نثري تحت عنوان{{أسدل الستار}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أسدل الستار
———–
أسرقك نعم
أمام الناس
أمام كل العيون
أسرق
قلبك . . .
فكرك . . .
لا أخشى عقاباً
آلاهياً
ولا حتى عقاب
قانون
منذ سنين مرفوع
عني القلم
لأني بحبك أكيد
مجنون
لكني
لا أهوى كما تهوين
لا أكره كما تكرهين
مزاجية أنت
من الذي أدعى
أن الحب هناء فقط
فيه من العذاب كثير
يدفع بنا للمجهول
يقيدنا بألأغلال
كانت
تجربتي ألأولى
في الحب
هالني ما رأيت
من أهواله
مجانين صرعى
تراهم
في كل غروب
فكي وثاقي
سيدتي
وأعتقيني
لأسدل الستار
على قصة حب
مجنون
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة تحت عنوان{{الأخطرُ في الأحمر}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{محمد علي الشعار}}


الأخطرُ في الأحمر

ستثُمِرُ في زهرِ الدماءِ لواقِحُهُ

وتَنْفِرُ للحقِّ المُبينِ جوارحُهْ

إذا فارَ تَنورُ الخضيبِ على الثرى

تعالتْ بأُفْقِ الخالدينَ روائحُهْ 

ولليمنيِّ الحُرِّ قُدرةُ خارِقٍ

فمن جُغرَفيِّ الأرضِ صِيغتْ ملامِحُةْ 

تضاريسُ وِديانٍ... جبالٍ إلى السما

وشُطآنُ بحرٍ بالهديرِ تُصافحُهْ

لبلقيسَ صرحٌ بالنجومِ مُعَمَّرٌ

وهُدهُدُ شمسٍ لا تُقصُّ جوانِحُهْ 

تحيَّرَ مَن يغزوهُ مِنْ أينَ بابُهُ 

ومِنْ أبهرِ الشِريانِ عندي مفاتِحُهْ 

فيا صُحبَةَ الأنقى تُوَثِقُني العُرَّى

ومَن كنتُ في ودِّ الرغيفِ أُمالِحُه

لنا فُلْكُ من رامَ الخلودَ شهادةً

وظلَّ بأمواجِ الدماءِ يُسابِحُهْ 

قوافلُنا للمجدِ نمشي بنورِها 

وحسْرةُ من لم يُدرِكِ الفتحَ نابِحُهْ 

سكبْتُ مِدادي باليراعِ قوافياً

وبالسِرِّ ما بينَ الضلوعِ أُفاتِحُهْ 

محمد علي الشعار 

14/1/2024 

قصيدة تحت عنوان{{بَحْرُ اَلْعُيُونِ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي}}


بِقَلَمً : شَهْنَازْ اَلْعَبَّادِي 

بَحْرُ اَلْعُيُونِ 
 * * * * * * * * * * * * 
* * * *
 لَا تَدَعُهُ وَحْدَهُ مَوْجُ ....اَلْعِشْقِ
 يَصْرَعُهُ 

وَالْبُعْدُ يَزِيدُهُ أَسَى . .. وَالزَّمَنُ
 يَخْدَعُهُ 

هُوَ كَالصَّرْحِ شَامِخًا . . . يَهْزِمَ
 اَلْأَحْزَانَ

 يَدُوسُ اَلْعَذَابُ وَلَكِنْ . .  حُبُّكِ
 جِدًّا أَوْجَعَهُ

 عَقْلِيٌّ وَفُؤَادِيٌّ . . . دَائِمًا عَلَى
 اِتِّفَاقٍ 

حِينَ أَتَى اَلْهَوَى . . . وَالشَّوْقُ
 اَلْعَقْلُ وَدَّعَهُ

 اَلْقَلْبُ اِمْتَلَأَ بَاتَ .. فِي اَلْأَحَزَانْ
 مُكْتَظٌّ

 كَيْفَ لَيّ بِالْهَجْرِ . . . وَبِالْفِرَاقِ
 أَقْنَعَهُ 

أَسْبَحُ فِي بَحْرٍ عَيْنَاكَ غَارِقًا 
وَقَلَمِي يَخُطُّ اَلْقَصَائِدُ مِنْ أَدْمَعَهُ 

يَا وِيلْ نَوَاعِسِي كُم .....حَذَّرَتْهَا 
فَقَلْبَيْ شَهِيد سَهْمِ اَلْعَيْنِ  أَوْقَعَهُ

 غَرِيقٌ فِي اَلْعِشْقِ . . . لَا أَعْرِفُ
 أَعُومُ 

أَنْتَ اَلْمُنْقِذُ وَشُطْآنٌ . . . اَلشَّوْقُ
 تَجَمُّعَهُ

 لَهْفَةَ اَلْحُبِّ مَبْحُوحَةً . . . مُتْعَبَةً

 حَتَّى يَعُودَ اَلْفُؤَادُ لِمَوْضَعَةٍ 

نص نثري تحت عنوان{{لازلت أجلس لوحدي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


لازلت أجلس 
لوحدي 
واشكو مابداخلي 
للبحر ،
لازلت أترقب غروب 
الشمس ،ويأتي 
على بالي 
كل مابيني وبينكِ 
من حديث 
وهمس،
يأتي على بالي 
لحظات 
من الصعب نسيانها 
في يوم ما ، 
حتى وإن مضى 
عليها أعوام
وأعوام ،
لحظات دونت 
تاريخها 
على جدار القلب ،
أسمع أحيانا 
صوت يحدثني 
من بعيد ، 
وأدركت حينها 
أنه صوت 
تلك الأمواج  ،
صوت يخبرني بأن 
الذي بيننا 
لازال باق على 
العهد 
رغم البعد ، 
ومن ثم أعود 
لأكتب 
بعض الكلمات 
التي تحمل 
في طياتها الشوق ، 
وأرسلها اليكِ 
مع أجمل باقة ورد.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{مدينة من سراب}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{ مدينة من سراب }

هو حلم يراودني 
أن تصبح صحرائي مدينة غنَّاء
تنبت ورود ورياحين  
مظللة  بقبل أوراق الصفصاف 
المتموجة بتمتمات الحياة
كثبانها جداول هادرة 
ورمالها سيمفونية أنهر
تترنم على عزف إيقاعها
"أورنينا" في معبد عشقها
ترافقها بنات السماء
بأغنية الانبعاث
وتصبح سلمًا موسيقيًا 
آثار قافلات حادي العيس
مع "عزيف الجن"
وسوط صيهد الشمس
على جسدي الممزق 
أغنيات طرب

....2
هل تصبح سيوف غبارها المتطاير
الذي لفح وجهي كأسراب دبابير 
أوراق أشجار متهامسة
تلاحق هدهدة فراشات روحي 
ويصبح قرص الطين 
المتآكل تحت قدمي المتورمتين
اللتان لفظتهما الأرض إلى عسل
ويتحول نبات الرمرام المترامي 
على صدر القصيم إلى أسرجة
وشجر الغضا إلى خيل
ترقص رقصة العرس
على بساط كأس آمالي 
المرفوع المنسكب
ويصبح ظلي الغليل
الممتد على مساحة الصحراء
المٰرتق بلهثات وقع خطواتي
خِباء لمجالس
قهوة فرسان قبائل العرب

.....3
هل أضرب أضلع الأرض وأوجعها
بقدمي المتربة بالوجع 
لتلفظ ملح أنفاسها المكدسة
على شفاهها المندثرة لتتعالى 
وتصبح سحابة تمطر ذهبا
تتسلق على خشخشات رنينها
عفاريتها المختبئة
في جُبِّ قيحها الملحي
 تتسحَّب كالأفاعي الحاقدة
وراء حبائل صدى صراخات 
صوتي الغانم 
الممتد إلى لهد الرمال 
لتصبح ملائكة 
أجنحتها من سعفات النخيل
وألسنتها حبات رُطب

.....4
ربما حلمي ينتظرني
على أبواب الأمل
ربما هو كخداع الصحراء
يؤرقني
يغرقني ببحور أفكاري 
ثم يوهمني أني حظيت 
بمدينتي الحالمة
كـما حلم (أفلاطون)
بجمهورية مدينته الفاضلة 
وما هو إلا وهم وسراب

•علاء الغريب / كاتب صحفي 

مقالة تحت عنوان{{نظرة فكرية . . تعريب الحداثة. ام تحديث العروبة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(((( نظرة فكرية . . تعريب الحداثة. ام تحديث العروبة ))))

المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي
 

 
حقيقة بداءنا نهتم بتراثنا مع بزوغ فجر حركة اليقظة - هذا بعد اهمال طال امده - اى تزامن مع اواخر القرن التاسع عشر حيث ادرك روادها اعنى اليقظة ان ارتباط اليقظة مع مستجدات الغرب وحده يسلبها حقا عنصر الاصالة الذى يعتبر حقيقة سنام السلامة والصحة لها فى حين ادركوا بذات الوقت مقدار حاجتنا الى روافد من المدنية الحديثة فى الغرب حتى يتمكن تيار اليقظة من مسايرة روح العصر
والثابت ان حركة احياء التراث لم تنفك ولم تنفصل عن حركة اليقظة القومية وهذه النقطة جعلت بعض رواد حركة اليقظة موضع شك واتهام من قبل رواد الاصالة وارباب الفكر الاسلامى وانا حقيقة مع هذا المنحى وهذا الاتجاه على اعتبار ان هناك كان تفريط بجليل القيم بل وبمحاربة الدين بكل ما حوى - راءى اعتقده - بل كانت عنصرا جوهريا فى برنامجها وموقعا من مواقع النضال التى تقاسمها الرواد فيما بينهم
ايها السادة ان استقراء الماضى فى تاريخنا فى كل المجالات باهتمام شديد يعطينا تجاربه ويصل ما انقطع من مسيرتنا الحضارية شرط ان لا نتخطى المعتقد السائد والثابت فى نفوسنا كامة لها تاريخ وحضارة بكل منابعها واذكر على سبيل المثال لا الحصر حركة تحرير المراءة - التى قادها قاسم امين - التى دون ادنى شك قفزت فوق كافة حواجز المعتقد وهذا يعيه كا منعم للنظر والشواهد كثيرة لا يتسع المجال لسردها
على كل الاحوال هناك كثر ممن نهلوا من روافد المدنية الحديثة فى الغرب ولكن حافظوا على اصالتهم وارثهم التاريخى والحضارى وجميعنا مع هذا التيار الذى اعتقد انه خدم تراثنا ولم يكن مع الغرب يوما عليه
والواقع ومن تاريخ اليقظة نرى ان مهمة البحث عن جذور اصالتنا واحياء تراثنا نهض بها مجددون وعصريون ممن اتصلوا بالغرب الحديث ونهلوا من موارد ثقافته فى حين ان الامسيون لم يحملوا هذه التكاليف ونحن بدورنا نشكر منهم من حافظ على ارثنا ولم يتجاوزه باى صورة وتحت اى مسمى
وانا حقيقة لا ارى تعارض بين الاخذ من مناهل المدنية الحديثة بشرط احتفاظنا بهويتنا وخصوصيتنا فنتاج المدنية هو ملك للجميع ويجب الافادة منه بكل منجزاته
فهويتنا بوعائها الواسع كنت وما زلت وسابقى باذنه تعالى ادعو الى المحافظة عليها فامة بلا تاريخ حقيقة هى امة بلا حضارة كيف لا وحضارتنا هى منطلق كافة المدنيات - ولا اقول حضارات - الحديثة واعنى الحضارة بكافة ابوابها التى لا تخفى على احد - ملاحظة هذه المدنيات وجدت الاساس التى بنت عليه فبنائها لم ياتى من فراغ تذكروا ذلك جيدا
ومن اؤلئك الرواد نذكر الكواكبى فقد اصدر ام القرى التى تعد المنبر الهام للدعوة الى الاستقلال الفكرى والاصالة الاسلامية العربية وايضا الشيخ البشير الابراهيمى واصل نضاله بقلمه فى معركة التحرير الجزائرية وهو كان مقيما انذاك فى ارض الكنانة - مصر - واعتبر ان صراع التحرير ضد المستعمر موصول لا محالة بالماضى العتيد للامة وهو الماضى الاسلامى المشرق المشرف الذى تعرض لذرائع الاستلاب
ومن اؤلئك الرواد ايضا علال الفاسى الذى كان يقيم ايضا فى مصر والتى كانت حقيقة ساحة نضاله وهو المشهود له بانه زود حركة استقلال المغرب بعناصر من الفكر الاصيل وكان حقيقة بيته دارا لصفوة من الشباب المغاربة الذين كانوا طلابا فى مصر فى ذلك الحين وكان يرعاهم ويوجههم ويعدهم لمعركة الاصالة والمحافظة على ارثنا
ولا ننسى ايضا احمد زكى الذى بذل الغالى والنفيس فى رحلاته الى اوروبا باحثا عن كنوز تراثنا - المنهوب - وبالتالى اسس مكتبة قيمة جدا التى فيما بعد وهبها لدار الكتب المصرية على كل الاحوال اؤلئك الرواد كثر سقنا بعض الامثلة للتدليل على ما ندعى
والى ج 2

#***********************************************

السلام عليكم رحمة الله وبركاته

حياك الله اخي الفاضل طارق العجاوي

نحيي في منشوركم هذا الرغبة بالالتصاق بمباديء الاسلام عند الحداثة ولعل العنوان التالي يمنح فكرتكم الرشيدة لونا مضافة

أسلمة الحداثة ام تحديث الاسلام

ومثلها يمكن ان ننتقل الى عنوان مشابه

تعريب الحداثة ام تحديث العروبة

لو نظرنا بعين فاحصة ما جرى من استنبات فكري مع بدايات الدولة الحديثة في اقاليم المسلمين والعرب لوجدنا ان هنلك قاسما مشتركا بين جميع الاقاليم في الباثقات الثقافية في المنهجية الدراسة الرسمية وفي ثقافة النداء الوطني او الاسلامي في (إحياء التراث) سواء كان عربيا ام كان اسلاميا ولدينا طروحات في ذلك الاحياء كان مبرمجا برنامجا كيديا خفيا بحيث دفعت الشعوب الى التغني بتراثها لتفقد حاضرها ليكون الناس في حاضرهم عبيد مخططات خفية تقاد عبر عناصر وطنية وعناصر عقائدية ترتبط بالمصمم الخبيث الذي صمم البرنامج التدميري للهوية العربية او الهوية الاسلامية

إغتيال العروبة تم قبل إغتيال العرب

إغتيال الإسلام تم قبل إغتيال المسلمين

لو رصدنا الشعب الامريكي او ما يسمونه بالامة الامريكية والتي تسود الان الارض بشكل اصبح واضح البيان فهي امة لا تمتلك تراث عتيد وتراثها العتيد هو حرب اهلية ورعاة بقر وبشر مهاجر من عموم الارض ولا يمتلكون اي رابط سوى لعب القمار واباحة الجنس وشرب البيرة بافراط ..!! كيف تعتلي تلك الامة ناصية القوة وناصية العلم وناصية كل شيء في الارض وهي لا تمتلك تراث يمكن احياؤه ..!!

قبل ان نفكر باحياء التراث الاسلامي علينا ان نقوم بتعيير كل جديد حضاري بمعيار اسلامي ولعل مثلا بسيطا يغني البيان فما ان ظهرت مكبرات الصوت في حضارة المعاصرين حتى تلقفها رجال الدين وبدأوا يستخدمونها قبل غيرهم من الناس وحين نقرأ في القرءان سنة رسالية (واغضض من صوتك) نعلم علم اليقين ان (تحديث الاسلام) غلب صفة (اسلمة الحداثة) فكان ما كان من اسلامنا المتعثر في حضارة مزيونة بزينة كاذبة

مكبرات الصوت في خطوات الشيطان

السلام عليكم

قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

استاذى الفاضل
راق لى طرحك
دمت واحة للادب وسيفا يذود عن الاسلام

************************************************

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مناهج المحدثين في قراءة التراث
الفلسفي العربي الاسلامي
بكل أقسامه وفروعه
من فلسفة نظرية الى علم الكلام
والتصوف والأهتمام الجدي والملموس
من قبل الباحثين والدارسين المحدثين
سواء أكانوا عربا أم مستشرقين
فاخذوا بوضع دراسات تفصيلية
عن هذا الفكر ولم تكن تلك الدراسات
الا وتحمل في ثناياها ابعادا منهجية
وسياسية وايدلوجية واضحة القسمات
والغايات والمناهج والسمة الغالبة
على هذه المناهج انها ترمي الى تقديم
صورة منظمة بارزة القسمات لكيفية
التعامل مع التراث العربي الاسلامي
بكل ابعاده وادواته الفكرية .
شكرا لكم ..سلام عليكم .

الكلمات الاستدلالية : المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي . 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{شمع و تمثال}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


شمع و تمثال
***********
بقلمي : عادل عبد الرازق
----------------------
دقيت على باب الحيّ
مش فاكر بالليل ولاّ الصبح
ماتت زقزقة العصافير على صدرك
وغنى مغني عجوز موّال
البحر قسمني فدا وداعك
ورماني حصاني وانا الخيّال
القمرة تمد إيديها المكسورة
والشمس بترفض جغرافية وشوشنا
ماشية وشوشنا بتتدارا
والشمع على وش التمثال
...
إظلام ..
تعتيم ..
وتخش الكاميرا على الشارع
والتصوير يبدأ في الحال
أول مشهد بيكون
أنا باحدف قلبي إليكي
وأغني وقلبك مش سامع
وشك يهرب من عندي
وأحس ان عيونك ضدي
المعبد كان فاتح أبوابه
بس الدهاليز هى اللي نادتني
قسمتني صرخة مسجونة
وانا بازرع شتلات الياسمين
ولقيتني يا حبيبتي باروح
بين غيبوبة وبين احتمال
والشمع على وش التمثال
...
كادر جديد ..
كورس من خلفك بيغني
" كفك مقطوعة وماسك سيف ؟
عمر أميرتك ماتكون أبداً ليك
كدابة أساطير العشق الأولى
كداب الحب في كل واديك "
كادر بيتغير ..
وبتدخل صورتك
وأقرب منك وأنا خايف
وكأن الطفل خايف أمه
وده ياحبيبتي صعب ومحال
والشمع على وش التمثال
...
القمرة ماعادتش تضفر ضفايرها
وناس بيقولوا ان القمرة انتحرت
وناس بيقولوا اتقتلت
وامبارح عدا وراح
ولا حد عرف سر الأشباح
ولا واحد صدق كل اللي اتقال
والشمع على وش التمثال
...
غنى مغني عجوز كان فايت
رغم انك مش ليا باحبك
وحاضلّ طريقي لكن راجع
نفس الحي ونفس الشارع
ولا عمري راح اكره توبي المشقوق
تصفيق ..
وحبيبة بتمشي
وحبيب قاعد بين الأطلال
والشمع على وش التمثال
...
أخر مشهد
كفك خدف الدمعاية لقلبي
غيمة بتكسي ملامح المشهد
تسقط أوراق الصفصاف
على أرصفة الشارع تكي
إتقابلت خطواتي وخطواتك
مديت إيدي المس في ملامحك
سقط الشمع من التمثال
***
(عادل عبد الرازق)

 

خاطرة تحت عنوان{{تأملت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حسن حوني جابر}}


تأملت 
  تسأليني عن أمري 
تململ قلبي بالأشواق 
تبقى لي وكيف لاأعشقك 
تاهت خطواتي وضاع حلمي 
تنوح روحي وعطر السماء ريحان 
ترقص من فرحة نغمي وكلماتي 
تفوح من همسات الثغر قيثارة 
تهزني النوبات والبرق والصواب 
تبقين لي ديوان وشعارا وكتاب 
تذكرت نبض الغوالي وأنتهى 

 حسن حوني جابر، العراق 

قصيدة تحت عنوان{{إني أحبك}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


**** إني أحبك ****
أحبك حبيبتي رغم قيد البعاد
وخريف وداع رهيب
وأسرار دروب نعود إليها
طمعا في عودة وصال قريب
شيئ ما يقودني
نحوك بشكل غريب
شيء ما بداخلي
يناديني إلى سحر خطيب
أبحث عنك في نفسي
وعبر الكتب رغيب
كل الأماكن مرايا تعكس 
صورتك عن قريب
وأنت البعيد الحبيب
مزقت نفسي بنفسي أبحث
عن ظل أسكنه نصيب
عاشق يرنو إلى تخاطر
بلا كلمات وبالعيون يجيب
في داخله طفل لم يكبر
مجنون يبحث عن طبيب
بين الإستفهام والتعجب رحلة
بين ضوء المعرفة 
وسواد جهل مشيب
للعشق أسرار كثيرة من أصابه
عاد إلى دنياه  كاتبا وخطيب
ليس العاشق من يرى بعينيه
بل ذاك الذي يحب
بروحه منيب
عشق لا نشبع منه ولا نرتوي
هو لذة لا تنتهي 
وعطر يذيب
أحبك حبيبتي
تحصيل حاصل عجيب ...
********************

*** معز ماني التونسي *** 

قصيدة تحت عنوان{{لوعة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


لوعة

ودارت دورة الدنيا علينا
متى الدنيا تدور على الاعادي؟ 

وتهنا مثلما تاهت يهود
فكل جماعة منا بوادي

تخاذلَ جمعهم عن نصر موسى
ونحن قد كفرنا بالجهاد

حدا الحادي فهيا للجهاد
فما يجدي المزيد منَ الرقاد

تجرعنا المذلةَ من أياد  
وعادت نفسها تلكَ الأيادي

تساومنا على شيء تبقى
خلاصة عدة وقليل زاد

ويأتي بعضنا ليبيعَ شيئاً
بلا شيء ويخسر في المزاد

ويأتي بعضنا ليبيعَ بعضاً
 ليكسب لاحقاً ودَ الاعادي

فأسرع ياقطار العمر فينا
لعل النصفَ يأتي في المعاد

مللنا هذه الدنيا وكنا
لنأمل بالحصول على المراد

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

ج(الثاني عشر) من قصة{{ثورة فلسطين}} بقلم الكاتبة القاصّة المصرية القديرة الأستاذة{{سميرة عبد العزيز}}


ثورة فلسطين 
الفصل الثانى عشر 
ظل صلاح يصرخ بين يد القائد صموئيل ويقول اتركنى اتركنى ، قال صموئيل لن اتركك انت خرجت لاجلى،  أمر قائد الأسرائيلى جنوده بأخذ صلاح ومحاوطه المكان ، 
ومن ناحيه اخرى الفريق مشغول على احمد الذى يصارع الموت فى غرفه العمليات وظل أمجد وجمال يبكون بهستيريا عليه عدت مراحل الخطر على احمد ونجحت العمليه خرج من غرفه العمليات سامى وفضل وكرم سعداء بهذا الانجاز ولكن انغام ظلت قلقه على ابنها صلاح وهرعت بسرعه تركض هنا وهناك قابلها كرم وقال انغام مابكى قالت ابنى صلاح لم يأتى حتى الآن 
قال كرم كيف هذا انه كان مع الاولاد ذهب كرم لامجد وسأله وقال أمجد هل تعرف أين ذهب صلاح قال أمجد لا اعلم لقد كان معى هو والاولاد ولكن تم تاجيل الدروس بسبب ماحدث لاحمد ، قرر كرم ان يسأل أولاده التؤام الحسن والحسين 
ذهب لرجاء وقال رجاء أين الحسن والحسين قالت رجاء نائمين الآن قال كرم اريد ان يستيقظو قالت رجاء لماذا ؟ قال كرم لأن صلاح ابن انغام مفقود،  صرخت رجاء وقالت صلاح ابن اختى لالا مستحيل هرعت رجاء على اولادها وبدات ان توقظهم وقالت هيا افيقو الآن جلس الحسين والحسن بجوار بعضهما وقالو ماذا هناك امى قال كرم هل تعرفون أين ذهب صلاح قال الحسن لا لم نعرف قالت رجاء صلاح مفقود ارجو منكم ان تتذكرو جيدا هل حدثكم فى شى ما أو قال لكم انه ذاهب لمكان ما قال الحسين لا يا امى قال كرم سأذهب يارجاء الآن لأبد ان اعثر عليه ، انطلق كرم بسرعه اوقفه فضل وقال ماذا هناك ياكرم؟ قال كرم صلاح ابن رامى مفقود صدم فضل وقال كيف هذا حدث قال كرم لا اعلم سأذهب لابحث عنه قال فضل خذنى معك وفى طريقهم اوقفهم شاكر وقال  برعب شديد القائد الإسرائيلى صموئيل امسك بصلاح هنا وقعت الكلمات كصاعقه على رأس كرم وفضل سأله فضل كيف حدث هذا ياشاكر؟ قال شاكر وجدت صلاح يتجهه ناحيه بوابه المدينه وعندما حاولت الالحاق به كان أسرع منى لم تمر دقيقه وسمعت صراخه تسللت ببطى شديد وجدت القائد صموئيل يمسك به،  قال كرم ولماذا خرج من هيا يافضل لننقذ ابن رامى 
سمع لحديث رامى وهرع عليهم وقال ابنى صلاح فى خطر ياكرم قال كرم لقد أمسك به صموئيل قال رامى اللعنه عليه سوف أقتله انطلق رامى وكرم وفضل خارج المدينه مسلحين وفجاه تم تصويب السلاح عليهم من قبل جنود إسرائيل وتقدم عليهم قائد صموئيل وقال انتم من تفجرون املاكنا؟ لم ينطق كرم ولا رامى ولا فضل ظل الصمت يستفز القائد صموئيل وبغضب شديد صرخ لماذا لا تتكلمون أيها الحمقى ، 
وبداء فى ضربهم بشده 
ومن ناحيه اخرى هرع شاكر ليبلغ سامى بما حدث اوقفه هشام وقال لما تركض هكذا قال شاكر اتركتى الآن قال هشام لن اتركك هكذا قبل أن تخبرنى،  قال شاكر صلاح فى خطر لقد أمسك به القائد  الأسرائيلى صموئيل،  فزع هشام مما سمع وقال كيف هذا حدث ؟ قال شاكر اليوم اريد ان أخبر الأب سامى قال هشام هيا بنا لابى نخبره ركض هشام وشاكر بسرعه لغرفه سامى واطرق الباب هشام وقال ابى ابى هناك مصيبه قال سامى ماذا هناك قال هشام القائد صموئيل امسك بصلاح صدم سامى وقال كيف حدث هذا هرعت فاطمة وقالت كيف يحدث هذا وانتم مع بعضكم ياهشام قال هشام لا أعرف امى لقد رحل الحسن والحسين وقالو انهم مرهقون قليلا يردون ان ينامو وصلاح تركتى على اساس ان سيذهب لى امه وأبيه اما انا لم استطيع  فقط اردت التجول فى المدينه ورأيت شاكر يركض اوقفته وعرفت بما حدث قالت فاطمة يكفى هراء وهذا اول درس شديد ان لا تتركو بعضكم مجددا كانو مع بعضكم فى كل مكان قال هشام اعتذر امى قال سامى لا وقت لاعتذار يجب أن اذهب ، قال شاكر فضل وكرم ورامى خرج خارج المدينه انهم فى خطر قال سامى كل شى سيكون بخير انطلق سامى ومعه سلاح اوقفه أمجد وجمال وقالو ونحن معك انطلقو بهدؤ ووجدو رامى وفضل وكرم محاصرين من قبل جنود إسرائيل 
قال سامى الآن سوف نقاتل، تم إطلاق النار من قبل سامى وامجد وجمال وقتل بعض من جنود إسرائيل وكان قائد صموئيل فى دهشه ان يرى الرصاص يتناثر هنا وهناك ولا يرى من يطلقه بداء رامى وفضل وكرم أيضا إطلاق النار 
وظل القتال اصيب الجندى الذى يمسك وسقط على الأرض بصلاح انطلق صلاح واخذه من يده هشام
ولكن الذى  اوقف هشام  اصيبة اييه سامى لقد قتله القائد صموئيل برصاص غادر نظر هشام لأبيه الذى يحتضر وهرع عليه وارتمى فى احضانه وقال ابى ابى لا تموت وتتركنى قال سامى وهو يتلقط انفاسه الاخيره لا يا هشام لاتبكى انا شهيد عند الله ارزق خذ بثارى وبثار فلسطين يا ابنى ، انتهت كلمات سامى وفارق الحياه نظر هشام لقائد صموئيل الذى ركض قبل جنوده وهرب وبداء يختفى من الانظار وقال أيها القائد اللعين اليوم قتلت ابى سوف اقتلك فى نفس المكان 
سوف انتقم لابى  ولوطنى فلسطين 
هرع كل من  كرم وفضل ورامى وامجد وجمال على سامى الذى فارق الحياه وهو يناضل بكل شجاعه وفخر ، قال كرم ان لله وان اليه راجعون زرفت دموع الفريق وحملو صديقهم سامى ودخلو به للمدينة التى تقع تحت الأرض 
استقبلت فاطمة بكل ثبات وإيمان جثمان سامى وقالت افتخر بك ليوم الدين لنا لقاء فى الجنه يا حبيبى وقبلت جبينه وكان هذا الوداع الأخير 
ظل هشام ثابت لاتغيب ملامح صموئيل عنه فقط يريد أن يكون صقر لينطلق فى سماء ينهش بمخالبه أحشاء صموئيل 
نظر له أمجد وقال هشام الآن سوف تأخذ مسيرة ابيك ، قال هشام نعم ساخذها وفريقى معى قال كرم نحن معك كلنا معك قال هشام نعم كلنا معا كلنا فلسطين سعدت فاطمة بهذا وتم تجهيز وتكفين سامى لدفنه 
تم دفن سامى ومرت السنوات وكبر هشام والحسن والحسين وصلاح 
وظل البركان الثائر يثور داخلهم 
ومن ناحيه اخرى ظل يتجول القائد صموئيل فى تلك البقعة التى قتل فيها سامى لعل يجد شيئا آخر وفى ظل تجواله راه الحسين وقال فى نفسه أن االثعلب الماكر يلاحق اثر قديم ليجد مواجهه جديده 
اى مواجهه سيجدها صموئيل ؟ 
هل نهايته اقتربت 

مع الفصل االثالث عشر والأخير من القصة بقلم الأديبة سميرة عبد العزيز 

نص نثري تحت عنوان{{رغم معاندة ألأقدار}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


( رغم معاندة ألأقدار) 
برغم الأعاصير التي بقلبي..
ورغم ما بعينيكِ من ألمٍ..
رغم معاندة الأقدار..
برغم حسنكِ الفتان.. إلا أن
الحزن مسيطر على ألأحلام..
رغم رقة إلإحساس.. إلا أن هنالك
ذبول بعين فقدت ألأمان..
رغم النشوة بتغيير المكان.. إلا أن
الروح تحن للذكريات..
مسجونة.. محاطة بقلاع..
ربيع العمر يمضي.. والزمن كالتمثال..
رغم البحث عن الحب.. إلا أن البحر متوقف عن الجريان.. 
مراكبه ساكنة.. لا رياح  تحرك
أشرعته.. ولا أنفاس غرام.. 
تمر الأيام  والأمل بعيون تترقب 
الغيوم والأمطار.. 
رغم كل الجراح لا بد أن يبزغ شمس اللقاء.. ويزول الضباب 
وتهب رياح الغرام.. 
لا منتصر إلا نبض القلب.. 
 والأمل يزهر  بعيون.. حالمة 
بهوى يغير  ألأقدار .. 
عيون بها التمني والرجاء.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 

 ابو احمد 

قصيدة تحت عنوان{{قطارُ الحَنين}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** قطارُ الحَنين ***
من هنا مر قطار الحنين
من هنا سال دمع معين
كيف أرجع من سافرت
كيف أطفئ شوق السنين
أذكر أنها كانت هنا
أعلم أنها خير المنى
أبكي و كيف تجف الدموع
أسهر و أنى تدوم الشموع
من هنا مر قطار الحنين
و قلبي يتوق لتلك العيون
عيون سقتني حلو الحياة
و مر الغياب و ذاك الشجون
***********************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria