الثلاثاء، 20 فبراير 2024

قصيدة تحت عنوان{{أحاسيس شتوية}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة_ساكري}}


أحاسيس شتوية🌧️

انتصف ليلنا ومازالت عيناها
ساهرهْ
في الخارج برد قارس
وريح شديد يهز أركاني
المتناثرهْ
زجاج نافذتي... لَامَسَتْهاَ
برقة... زخات  مطر
ناعمهْ 
كأنها تداعب وجنتي حبيبتي
الذابلهْ
سألتها وقد أضحى قلبي جمرة
شاعلهْ 
ماخطب المليحة في الأفق 
شاردهْ 
سؤال تغمد شفاف روحها
الحائرهْ
رمقتني بنظرة اكتنزتها أسرار 
غائرهْ
قالت ودموع عينيها تسيل كأنهار 
جاريهْ
أما رأيت عقارب الزمن أضحت
 ساكنهْ؟
نهضت كملسوعة وقد أثقلتني أفكار
ذاهلهْ!!! 

فأجبتها وقد تلعثمتُ بكلمات
مرتبكهْ
حزن وشوق يا حبيبة روحي
يستبيح أم انت في الخطب
واقعهْ
مآقيها تاهت في نظرة
تائههْ
ولسان حالها يقول ما 
بقلبي وبين ضلوعي أنا 
عالمهْ
إلاهي رغبة طفلة تلهو
عابثهْ!!! 
أم هي سحابة صيف لا مطر فيها
عابرهْ
نظرت لها في رقة ودمع عيني لقولي
سابقهْ
لا تبكِ عيناك يا حلوتي
إنما خلقنا بأقدار لا محالة
 واقعهْ
إننا نحاول حبا صادقا
 أو نموت دون مشاعر
كاذبهْ 
واستغرقت في غفوتها
حالمهْ
ظللت أرقبها وهي
تهذي بسارق قلبها
مناجيهْ 
أيقنت أن حباً مس أحاسيسها
الطاهرهْ
سامحها قلبي وفيه غصة
خانقهْ
اضطرب عقلي وارتعشت
كل أطرافي..... لهول
الكارثهْ
عند الصباح ومع شمس البزوغ 
 الطامحهْ
لملمت ما بقي من بعضي
وبعض أجزائي المنكسرة
المتناثرهْ
وفي حقيبتي القديمة
حقبت بقايا  أحزاني 
المؤلمهْ 
وسرت في طريق مقفرة
موحشهْ 
في رحلة مد وجزر وآلام
غائرهْ.

 عائشة_ساكري_من_تونس🇹🇳 

مقال تحت عنوان{{التفكير}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


.  التفكير .@

من الطبيعي جدا لا يخلو عقل من التفكير، لكن حديثنا اليوم عن التفكير الزائد ..
الإحصائيات تقول أن نصف إلى ثلاث أرباع البالغين في العالم يعترفون أنهم يبالغون في التفكير! وكل يفكر على ليلاه.
لذالك فلا يمكن اعتبار ان هذا الامر يخص أحدا دون غيره؛ إلا أنه يختلف مع كل واحد على حدة، حيث هناك ثلاث أنواع من التفكير الزائد : 
 👍الماضي، 👍المستقبل، 👍والتحليل..

1/  🍊  الماضي   :
غالبا ما يرهق الانسان نفسه بالإفراط في تذكر الماضي خصوصا الأحداث السلبية والمؤلمة منه، مع لوم النفس على ما فات، وذالك حسب مؤشرات التفكير الثلاثة ؟
1🎾- التركيز دائما على النقد السلبي.
2🎾-  التحدث كثيرا عن الإخفاقات والأخطاء السابقة.
3🎾-  الحذر الشديد، من حيث يتم التفحص والإحجام عن التقدم في أي عمل .
قد تسألني وما الحل ؟ 
أقول : الحل الوحيد بين يديك ..
🤫ربما تبدو لك نصيحة غريبة، وغير مجدية عند قرائتها ، لكنها فعالة جدا ؛ فبدلًا من السماح للاجترار بأن تطغى كل هذه الأمور على كامل تفكيرك . من المفيد جدا أن تضع جدولا للوقت واستعمال زمن يتحكم في كامل يومك ، من عمل ، ارتباط بالصلوات، ذكر،  رياضة ومطالعة. وترفيه بمزاولة هواياتك المفضلة ..
 بهذه الطريقة يمكن حصر القلق في فترة يجدر التحكم فيها؛ حتى اذا ما عاد التفكير سيأتي في وقت غير وقته، وفي موعد التفرغ إليه سيكون ليس بموعده ..
2/.  🍊 تخيلات المستقبل : 
وأعني بتخيلات ، لأنها حقيقة تبقى مجرد تخيلات ، فأمر الغد من الغيبيات والغيب بيد الله . ( ويعلم الغيب ). بالطبع لا ينكر أحد التخطيط للمستقبل له فوائده، لكن إن زاد عن حده يمكن أن ينقلب إلى سيناريوهات مستقبلية إلى درجة تعطل الحياة الآنية، بل الى تعطيل بعض المهام التي ذكرنا؛ بذالك التأكيد بالارتباط باستعمال الزمن السابق الذكر له من الحكمة ما يعود بالنفع في الحاضر وعلى المستقبل أيضا..
وهنا نقف مع المؤشرات الثلاث كذالك ..
1/🎾- قضاء جهد كبير في التخطيط لكل سيناريو محتمل.
2/ 🎾- مواجهة الصعوبة في الاحتفال بالنجاحات، لأنه دائماً يتم التفكير في الخطوات التالية وتجاوز الاستمتاع بالإنجازات ..
3/ 🎾- الشعور بالقلق والإنزعاج الدائم لأن التفكير ينصب في ما يجب فعله في قائمة المهام المتراكمة مع نزعات النفس المفرطة ..
قد يسأل سائل وما الحل إذن ؟ 
أقول الحل؟ 
قل ٱمنت بالله ثم حاول أن تستقم كما أمرت من ربك، واستفد من أن التفكير في المستقبل ليس لك فيه من الأمر شيئ لتهدئة بالك .
خذ بعض الوقت واغلق عينيك وأنت تنظر إلى ماضيك. فما كنت تتخيله قبل خمس سنوات ، بل حتى عشر سنين ستجد أن التفكير كان مجرد خطوات في الطريق وليس بالضربة القاصمة لتحقيق ما كنت تصبو اليه ، أليس كذالك ؟! .
فهذه الطريقة الوحيدة مفيدة الى حد ما لتقليل حدة القلق...
 3/ 🍊 التحليل المفرط :
يمكن القول هنا : 
 النوعين الماضيين متعلقان بأحداث ماضية أو مستقبلية، هذا النوع الثالث لا علاقة له بالوقت بل هو عن العمق.
قد تكون شخصًا تغوص في تفاصيل كل موضوع بشكل مبالغ فيه. رغم أن هذه الطريقة قد توصلك لأفكار نيرة، لكنها قد توصلك أيضا لدرجة تورطك في تفاصيل غير مهمة ولا علاقة لها بالموضوع الذي انت بصدد التفكير فيه .
أما ما مؤشراته ؟
فهي :
1- 🎾 دائمًا ما يتم تأجيل اتخاذ القرارات لبحث المواضيع بشكل أكبر.
2-  🎾 لربما يهمك رأي الآخرين كثيراً وتأييدهم، إذا كنت لا تثق تمامًا بتحليلك ورأيك .
3-  🎾 تواجه صعوبة في التفريق بين المهام الأكثر والأقل أهمية.
وإليك ما الحل ؟ 
نعم وخلق الانسان ضعيفا؛ 
إن السعي وراء الاختيار المثالي، وتحقيق كل الاماني؛ أمر وارد دائما وفيه يبحث الشخص عن أكبر قيمة يمكن تحقيقها. فمن يتبع طريقة الحلول القصوى عادة ما يقع في حفر التحليل المفرط. ولا يستهدف الخيارات المرضية. ومن ثم قبل اي مهمة أولوية يجب تحديد الشروط التي يحققها الحل المستهدف، مع عدم الإخلال بمعتقدك طبعا ، حتى إذا وصلت إلى حل مماثل للشروط امض قدما وإن كان هناك حل قد يأتي في المستقبل بنتائج، أو ربما تكتشف مفتاح معلق في القفل .
أخيراً:
لا نقول أن التفكير ضار ويجب أن ننفيه ، حتى نعيش الحياة بدون تفكير. لا أبدا إنما التفكر والتأمل في النفس .( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )وفي خلق السماوات والارض، ( يتفكرون في خلق السماوات والارض ، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك ) وأن نمعن فيما نفعله ولكن لا نسمح للتفكير بأن يدور بنا في حلقات مفرغة ويصبح ضره أكبر من نفعه...
اللهم ثبت قلوبنا على رجاءك ،
واقطع رجاؤنا عمن سواك حتى لا نرجوا أحدا غيرك ، ولا تكلنا الى أنفسنا طرفة عين. وارزقنا من اليقين ما رزقت به عبادك الصالحين من الأولين والٱخرين بمنك وجودك يا أكرم الاكرمين يا رب العالمين...
ﻣﺎﺯﻟﺖ ﺃﻛﺘﺐ ﻭ ﺍﻧﺸﺮ ﻷﻧﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﻋﻘﻮلا ﺭﺍﻗﻴﺔ ﺗﺘﺎﺑﻌﻨﻲ تستحق كل الاحترام والتقدير وكل مجهود .

رشيد الموذن @

المغرب @ 

نص نثري تحت عنوان{{لعلها ريح تقرع بابي}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المصطفى نجي وردي}}


لعلها ريح تقرع
بابي
أتى يحمل أسفارا تقرؤني
وتقرأ أشعاري..
وأنا هنا اقرع طبلا
خاويا..
جئتكم عاريا كالريح
حافيا كالخريف
أنفض أوراق أشجاري
وأوزعها على حواف الوادي
المقدس
عله
ينشر فيضه في دمي
ويصد الريح التي قرعت
بابي...
قالت الريح
لا تزعج مزلاجي
فأنا ذاهبة أشرب البحر
وأشرب نصف كاسي
وقفلي لا مفتاح له
ولا قاع لكاسي..
فزمجرت الريح عاصفة
وتمايل الرعد باكيا
وأمطر الضباب ندىً
فأينع العوسج ...
قلت:
ما للريح تعوي
كلما صافحها الإعصار..
وما للرعد لا يهدأ
حينما تقرع الريح
بابي..؟!
قلت:
إن كنتَ لا تقوى على
 صدٌِ الهواجس
والوساوس
والدسائس
سأسدل ستائر النوافذ 
وأصفد الريح
وبابي...
                            المصطفى نجي وردي

                المغرب 19\02\2024 

خاطرة تحت عنوان{{ما أقرب النجوم..هذه الليلة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 ‏ما أقرب النجوم..هذه الليلة

تدنو من حبنا
لتقتبس نورها
من بريق عينيك..
وااه من دمعت غفت في العين
ايقظتها أنات الوجع ...
من صرخة حديث  مضى....!!!
مضى مخلفا ندبات على اوداج 
القلب ...!!!!
هبة الصباح سورية

نص نثري تحت عنوان{{يا لها من عرافة}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


يا لها من عرافة
في صباح شتاء ماطر
إلتقيت صدفة بعرافة
شقراء جميلة ذات
عينين خضراوتين
بقامة طويلة
بفطنتها رسمت بفنجاني
حب وسرور
وفرشت طريقي
ورود وزهور
ثم أعقبت حديثها
بتردد...وحيرة..
قائلة أنتِ إمرأة
من نساء الأساطير
ستسيرين وحدك
بدرب ضباب طويل
ويأتيك أمير البلاد
وتدخلين قصره العاجي
من زمرد ومرجان
وتغمرك سعادة
بقطوف دانية
وسرعان ماتتلاشى فرحتك
وستحاولين إقتحام أسوار قلعتك
قد كللت بالأشواك...
وسيأتي فارس أحلام صباك
ويخطفك على جواده
بسرعة البرق...
يالها من عرافة
أغرقتني سعادة وشغف 
وهيام...
في فنجان هذا الصباح.

عبير الراوي/دمشق/ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{وإني لألقاها}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


وإني لألقاها

وإنّي لألقاها فتنطقُ عينُها
لعيني ولايدري سوانا بما ندري

وتعرض عني بالسلام وطرفُها
إليَّ به ترمي بديلاً عن العذرِ

وإنّي لأهواها وأرقَبُ لحظَها
فاقرأ عينيها لأفهمَ ما يجري

كلانا يقولُ مايجولُ بفكرِهِ
بمقولِ عينيهِ وليسَ من الثَغرِ 

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{وجهُ الوطن}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


-وجهُ الوطن-

حينَ ألمسُ وجهَ الوطنِ
تخبو الحكايةُ وتتكسَّرُ المرايا
على عتباتِ الإنتظار
أشعرُ بهمساتٍ تسري فوقَ جسدي
أُعانقُ الريحَ المُحَمَّلةِ بكلِّ بقايا
الحزنِ الذي هزمني عندَ أوّلِ الإعصار
مَن يشتري لي وطناً
نامَ على عتباتهِ الحنينُ
وظلَّ متأرجحاً مابينَ
نحرهِ وسكّينَ جزّار
تكسَّرتْ على أعتابِ الخوفِ
أحلامي
وأنا أُداعبُ الريحَ وأبتعدُ بها
نحوَ الشمسِ
وتنتشرُ رائحةُ الأرضِ
تحملُ بينَ ثنايا الريحِ
رائحةَ الزيتونِ والزعتر
وكلَّ حبّاتِ البرتقالِ
التي فيها مرارتي وشجوني
وسقوطِ الإعتبار
أنا لم أزل في شوقٍ لحبّاتِ العنب
في خابيةٍ مطليّةٍ بالإنبهار
في شوقي أُعاتبُ الكلمات
وأُصارحُ ذاتي
إنّي فشلتُ في حُبِّ الوطنِ
وظللتُ أُعاتبُ روحي
على قضيةِ الأمل
سأظلُّ أمشي في المتاهاتِ
وفي مساحاتِ ليلٍ إشتدّت ظُلمتهُ في ظلِّ الإنكسار
يُداعبُ وطني وجهَ القمرِ
وأنا أبحثُ عن أرضي
مابينَ ضبابِ الأُغنيات
وحقائبِ السفر.

صفوح صادق-فلسطين 

١٩-٢-٢٠٢٤. 

قصيدة تحت عنوان{{طقوس الإنتظار}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


طقوس الإنتظار
--------------
بقلمي : عادل عبد الرازق
-----------------------
أمام باب قصرك
أمارس كل طقوس الإنتظار
كل لحظة أنتظر
لحظة إصدار القرار
متى تخرجين لشرفتك
أو تلوحين من خلف الأسوار
أنا أنتظر وأنتظر
وفي قلبي
كل أنواع الإنكسار
وعلى لساني
طعم الحنظل
والمرار
حرّاسك يحيطون بالباب
وأنا لا أملك
أي خيار
لست فارساً فوق حصانه
ولست طيراً من الأطيار
لست مارداً يتخطى
أي حائط
أو جدار
ليس عندي اختيار
ليس عندي اختيار
متى يظل وجهك بعيداً
يا سيدتي عن الأنظار
أنا وصلت لقصرك
بعدما مشيت
ألف مشوار
أنا جبت الجبال والوديان
وسبحت كل البحار
صارعت الموج والدوامات
وكنت أسبح ضد التيار
حاربت الريح والمطر
ودخلت
كل مدن الإعصار
تحملت الشتاء والبرد
واكتويت بالصيف والنار
رأيت الأشباح بعيني
ومررت بمدن الأسرار
رأيت كل العجائب والغرائب
في ظلمة الليل
وفي وضح النهار
أنهكتني الطرقات إليك
أرهقتني مشاعر الإنهيار
تركت من أجلك مدينتي
والأهل
والجيران
والدار
ضحيت بكل ما أملك
ودعت كل ما أملك
وتركت نفسي للأقدار
وجئتك يا أميرة قلبي
فقط لأقول أحبك
قبل أن يحضرني الإحتضار
أمام باب قصرك
مازلت أمارس
كل طقوس الإنتظار
***
عادل عبد الرازق ،،،

 

قصيدة تحت عنوان{{الواقع العربي . . يا غزة}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( الواقع العربي . . يا غزة ))

الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

يا غزة. .

أنت في العيون

في المآقي والمحاجر

يا كل عهد قد قطعنا

في القوافي والمحابر

غفراك غزة . .

نعت العروبة ذاتها

نعت الرجولة نفسها

بكت الحروف على المنابر

غزة . . .

يا صرخة هزت دواخل روحنا

يا غزة. . . أنت جرحنا

يا ويحنا

يا ويلنا

يا صوتنا . .

يا غزة . . .

يا كل الحناجر

هيا . . ارسليني في صميم القدس

أقسمت أني اليوم 

في عشقي . .

مغامر

غزة . . .

القصيدة جرحي الدامي

يا كل قلب . .

قد اسامر

ما كنت عبدا للحروف

ولا الظروف

ولا الدفاتر

غزة . . العهود 

اذا بكت يوما سطوري

اجعليها شمعةللنور

في عتم . .

الدياجر

هيا اصرخي . .

هيا اهزجي . .

قد توقظي الأموات

من جوف . .

. . . . المقابر . . . .   . 

قصيدة تحت عنوان{{مخالب النوى}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أميمة نجمة العلياء}}


،،،،،،،،،، مخالب النوى،،،،،،،

طال الهجر واستوطن في القلب النوى
وتحرق الحشا واشتاق القلب لمن هوى
رفقا بحالي يا قلب لما  هذا الجفا؟؟!
الرووح تهذي باسمك والعين ذاابت شوقا
 و القلب من الهجر والكتمان قد  اكتوى
طال ليل السهر واستعرت نار الجوى
نثرت بذور الحنين في قدر الصبر...
ووهبتك فيض احسااسي 
ومعها نبضي وأنفاااسي 
فصار الخليط ناضجا واستوى

 خربشاتي /بقلمي / أميمة نجمة العلياء 

قصيدة تحت عنوان{{سيدتي القارئة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


سيدتي القارئة
ياساحرة العين
ياطريفة الذاكرة
يا انيقة الحاجبين
اتيت تترجلين للفرح
لشغف التلاق
لا حيك كلماتي المعتقة
بلحن اللقاء
وحبر الشوق
وتبر اللقاء
الا انك شيئا
جميلا تخلل
واعتنى اطرافك
سحر تفاصيلك
يا انيقة الوجد
الا ترين عبقك
وجميل التلاق
ايتها الفاخرة
جود ابحارك
رقيق وجدك
طريف سحابك
اني انتظر
حبك الماطر
وطرفك الساحر
وجمالك الفاغر
وعرفان تأججك
ياشعلة الفرح
وياقديسة البهاء
امكثي بتأجج
ليتك ابحرتي
يارقيقة الجنة
ويابلاغة الضمة
امكثي في مملكتي
اريدك لانفاسي
تتراصي وتتعلقي
بربح الحب
واشتهاء الشوق
بقلمي

 

قصيدة تحت عنوان{{عشقت امرأة سمراء}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


 عشقت امرأة  سمراء مذهبها شرقي لا غربي 

تنطق بحروف أبجديتها و لهجتها العربية
وردية الزهر يقطر من  وردها شهدا
أنوثتها ملمسها كالحرير و إذا لُمست ثارت حمرة  وجنتيها 
وتغير هيامها و الخجل وجدانها والروح عينيها
لا أعرف غير  بيتها  كنت مغشيا منها
و مازلت مشتاق إليها
لو جالست  قلبها تجذبني  و يحرقني بعدها
و لا يقصر الزمان  لديها
اعشقها
عمر حبية...  بوحات امل... Omar Hebbieh

خاطرة تحت عنوان{{هل تعلمون ما هو}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


هل تعلمون ما هو 
أبشع استغلال في هذه الحياة ؟
ابشع استغلال ، هو أن 
تجد من يحاول 
القرب منك ،
يجسد دور البطولة 
في المحبة والوفاء اليك ،
يبتسم بوجهك كل 
مانظرت اليه ،، ومن ثم تكتشف أن من 
منحته ثقتك يسعى 
لتحقيق هدف 
ضدك !!

ميثم الزبيدي

العراق.... 

نص نثري تحت عنوان{{تتباهي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


 تتباهي

---------
تتباهي
أن قلبك صمم
الواقع
أعلم خيالك خصب
هو مخرج الروائع
لكنك
حبيبتي تعاملتي
بكل ماهو معروف
وشائع
أين
العبقرية . . .
ألأبداع . . .
صحيح بين يديك
تتمنيني طوع البنان
أركع طالباً
العفو والغفران
لكن تعرفي شتان
ما بين
الخيال والواقع
أحس بداخلك صراع
بين العقل والقلب
لذا الذي أرجوه
من أحلامك قدر ألأمكان
أفيقي
في الحب
لاتوجد منطقة وسطى
قالها قبلي المرحوم
نزار
أؤكد لك حبيبتي
في الحب
لا تمسك من الوسط
العصى
في الحب أما عاشقاً
أو حد النخاع مجنون
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

قصيدة تحت عنوان{{يا حبرا يكتبك سمي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 يا حبرا يكتبك سمي ...

معرج بينك وبيني...
اختارك كماس يا انتِ...
مضرج فكري بحب هو لكِ...
اشتاق الى ملاقاتك ونحكي ,,,
قصص الود وكل مايجري ..
احتاجك دفئ الملامح والتقرب منكِ ..
اريد ان ارسم على اطرافك عشقي ...
اريد ان احدثك قصص الغرام وشغفي...
اريد ان ارتل جميل اللقاء معك ويكِ..
يا هكذا النزوح الى موطنك الثري ...
نعم وبقربي ويتساقط المطر ونمضي ..
ننسج حروفا من عمق اللقاءونسري ...
يا هكذا الاقتدار وهيبتك في نظري ...
يا مرتقى الشموخ والكبرياء والحكمِ..
اني اراك نجمة مضيئة في افقي ...
تتلئلئ كدرر ماضية وما اجملكِ...
قد اتيت اصفك نعم هي تلك انتِ..
فيا من وهبتك الاقدار هي لي ...
ادعوك الى تكرار اللقاء ولا يكفي ...
ما سر هذا اللجوء الى عرشكِ...
اخبريني ما اليك يا حبيبا وما الي ...
قد اتيت بصفقة التوادد والقربِ...
لنبني مجد الشموخ وكل الذي لي...
فياذا القرب والتودد والمجاملِ....
اتيتك وبيني وبينك صفقة الوردِ...
فتعال الي نحقق عمق الخلودِ..
نسمو بمضارب التلاق والشهدِ...
نعانق الاكوان وما اجملك يا انتِ
بقلمي رياض النقاء العراق

قصيدة شعبية تحت عنوان{{أنا المشتاق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


أنا المشتاق
___________
نفسي ف يوم
أكون منك
أكون ليك
أنا المشتاق
ف  محرابك
وقفت احكي
فضلت ابكي
ومن دمعي 
أتوضا وأصلي
يازهره منبتة
ف  عمري
لها جزور من قبلي
انا زادك وزوادك
أنا حارس على بابك
صنعت أرغولي 
من غابك
ملعون ياحبيبتي
من غابك وأغتابك
وإللي ما شافش
قمر ليلك
ولا شفتين نيلك
ولا سهر عشاقك
نفسي ف يوم أقلع
عيون  حسادك
يكفيني أكون منك
أكون ليكى
وأحج لك يوماتي
وأسهر لياليكي
وأقف على بابك
  أحرس أعتابك
وأموت علشانك
يكفيني أكون
من محاسيبك
وعشاقك
الناقد

حمدي البوقي 

الاثنين، 19 فبراير 2024

قصيدة شعبية تحت عنوان{{قرُب الرّحيل}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}


 ------------      قرُب الرّحيل...!!!!      --------------


الموت هاجم
وأنا البدن ضعيف
ما عاد فيها كيف
ومشاغل محلولة
على الرقابي سيف
....................................
ما عاد الزمن يواتي
وما عاد فينا
 نخططوا للآتي
كان الوداع
 غالب على نظراتي
امواج ترحي
 والإعصار عنيف
وما نعرف قداش
 من يوم في أياماتي
ويلحفني الكفن
وسط القبر تلحيف
.....................................
..وما قدرت نقظي شور
وما قدرت نظمّن
 بين الواقفين الدور
حتى نخطّط
نلقاها أراضي بور
وساعة البناء
ما عاد ليها وليف
ونيران فكري
شاعلة سامور
تسرح معاها
تزيد في التخويف
......................................
الموت هاجم
وأنا البدن ضعيف
ما عاد فيها كيف
ومشاغل محلولة
على الرقابي سيف

                                
                                الهادي عباس - تونس
                                            ( يتبع....)

نص نثري تحت عنوان{{ارتشافكِ كعناق الفراشة للزهر}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 ارتشافكِ كعناق الفراشة للزهر.. 

يرجو من وراء ذلك..  طعم الشهد.. 
والاكتفاء.. بأنفاس من يعشق ..
معشوقتي السمراء.. 
بسمة العيون ترسم بلهفة ارتواء..
لا تظمأ..
ينبت الياسمين على شفاهكِ.. 
أشعر بالبرد حين غيابكِ..
يقتلني الشوق لإحضانكِ..
لإجلكِ أمزق كل اشرعتي..
أقف كالرواسي بالبحر.. أنتظر
حضوركِ.. 
غرامكِ بالقلب.. طيفك إحتل كل عالمي..
أنت دفئ الشمس بنهاري.. 
ونيسة ليلي.. لذة السمر.. 
...
بكل درب يجمعنا.. تنثرين الزهور.. 
الفواحة بالعطر ..
تجذبين الأرواح..
بهمسكِ الدافئ..
عذراً قطعة السكر.. إني أتحدث عن 
معشوقتي السمراء قهوتي..
هي سر سعادتي..
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد

قصيدة تحت عنوان{{مَاعَادْ،،، يَمْدِيِكْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستمعين بالله}}


 * مَاعَادْ،،، يَمْدِيِكْ *


    غَرْرُوبَكْ وَأرَدُوُكْ
    وَالْحَرِيمُ بِجَحِيمْ ،
    وَأَطْفَال تَدْفَعْ 
    ثَمَنْ،،، رُعُونَتَكْ *
    
    اَلْعَدُوّ غَاضِبْ 
    وَعَلَيْكْ هَاجَمْ ،
    فُرْصَة مِنْ ذَهَبْ
    عَلْشَانْ،،، يَمْرَدْغُونَكْ *
    
    تَسْجُدَ شُكْرَ واَلْعَصْرْ 
    تُنَادِي بِالْوَيْلْ ،
    تَطَلَّبْ وَقْفْ اَلنَّارْ
    مَاعَادْ،،، يَسْمَعُونَكْ *
    
    اَلشَّجَاعَةْ نُصَّهَا 
    عَقْلَ بِضَمِيرْ ،
    رَادُّوكْ جِسْرْ
    وُتَطْلُبْ،،، يِلَبُّونَكْ *
    
    رَاحَتْ عَلَيْكَ وَعَلَى 
    شَعْبِكْ اَلْمِسْكِينْ ،
    وَالْعَرَبْ حَوَّلَكْ 
    صَامِتَةً،،، يِعَزُّونَكْ *
    
    مِنْ وَكَّلَكْ وَزِيرْ 
    دِفَاعِ اَلْعُرُوبَةْ ،
    أَوْ صَاحِبْ جَلَالَةْ 
    مَلْزُومْ،،، يِطِيعُونَكْ *
    
    أَنْتَ وَلِيُّ أَمْرْ
    بَدِيرْتَكْ غَزَّةْ ،
    بِعَقْلْ وَضَمِيرْ
    دَيْرُهَا،،، شُؤُونَكْ *
    
    رَافِضَ وَعَاجَبْكْ 
    تِشِي غِيفَارَا ،
    تَحَمُّلْ اَلْوَجَعْ وَلَيْتْ
    رَبْعُكْ،،، يَنْصُرُونَكْ * 
    
    كَرَزَايَا اَلضَّفَّة مَايْجِي 
    مِنْهْ خَيِّرْ ،
    وَاَلْ 48 بِصَمْتْ
    يِشَجَّعُونَكْ *
    
    لَكُمْ اَللَّهْ يَاشْعَبْ 
    مَظْلُوم بِفِلَسْطِين ،
    اَلْقِيَادَةْ كِرْزَايَاتْ 
    وَالْعَرَبْ،،، نَاسِينَكْ *
    
     يَالِلَهْ تَرْفَعَ اَلْفِتْنَةْ 
    وَتُنْجِي مَظْلُومِينْ ،
    ضَحَايَا مَاتِخْفِىْ 
    حَالُهُمْ،،، عُلُومَكْ *
    
    وَصْلِي عَلَى 
    عَمِيدِ اَلْمُرْسَلِينْ ،
     اَلْعَرَبُ يَالِلَهْ 
    غَادَرُوا،،، دِينكْ *
  بقلمي،،،
   *المستمعين بالله *
9/شعبان/1445
19/2/2024

قصيدة تحت عنوان{{قاوم ،قاوم}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


********قاوم ،قاوم....*****
قاوم
قاوم عدوك
كسر قيدك
هدم سجنك
تحدى صنمك
اهزم ضعفك
ارفع هامتك
قزم عدوك
قاوم جبنك
واصل سيرك
نحو هدفك
واثق الخطوات
منتصب القامة
لقهر سجانك
مغتصب حقوقك
سارق خيراتك
واصل
واصل مسيرتك
متشبثا بأملك
واثقا من فوزك
نحو غدك
نحو حريتك
غدك سيكون
أفضل
سيكون سعيدا
سيكون أبهى
سيكون  أحمل
وأحلى
المنصوري عبد اللطيف
إبن جرير 19/2/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{لأني أحبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{رزق جادو}}


 .. لأني أحبك ..

كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو 
مصر .. دمياط 
لأني أحبك سأنسى وجودي
وألجم زمامي وألزم حدودي
وإن شئت يوما لقطف الورود 
ففي الشوك رد كأقصى الردود
وإن غبت عني وعبرت حدودي
سأبقى مكاني إلى أن تعودي
لأني أحبك علمت نفسي
أحب بقلبي وروحي وحسي
أعيش ملاكا مع أني إنسي
وأنسي النبيذ وأكسر كأسي
كأني علي الأرض أرنو لشمسي 
أراها ولكن بلا أي لمس
لأني أحبك سأحيا حياتي 
فإني سئمت حياة الزكريات
دعينا لنحيا معا يافتاتي
عسى أن نحقق بعض الأمنيات 
لنحمل معا بعض اللافتات
ونهتف  معا أن الحب آت 
كلمات الشاعر الفنان  رزق جادو
 مصر .. دمياط

نص نثري تحت عنوان{{قالت لي}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


قالت لي ______
_____________/
و لأني كنت أحبك يوما 
أطلقت سراحك من أحلامي 
وشرّعت لك باب قلبي
وعبدّت لك طريق الهجرة
مني حياتي ......!
وقلت لك بحزن عميق 
بصوت البكاء المختنق 
إرحل ....
كي تمنحك الحياة فرصة
اخرى كي تحيا من جديد 
ولأني كنت أحبك جدا جدا 
أجهضتك من رحم حلمي 
كالطفل المكتمل 
ونزفتك من قلبي كالدم النقي
وأخرجتك من مخيلتي 
وأفكاري ...
وبقيت وحدي أصارع مسيري 
في ظلمة الحياة أبحث عن 
طريقي وعن بقايآك حولي...!
أغرق في دموع حنيني إليك ..!
ما أروع تماسكي 
أقف لي وأنحني لأني 
أتقنت دوري أمامك 
كنت قوية امرأة جبارة
وأنا اهيئ الخروج من قلبي
والانسلاخ من جلدي ..
والرحيل بعيداً كالطائر الشتاء..!!
ولا أبوح لك بسري 
وأنني وقفت أمام المرآة طويلا
أتدرب كي أتقن الدور أمامك 
وأعلن أني ما عدت أحبك 
وترحل أنت بحزن عميق 
وعبء كبير الألم لا يخمد
وجع جرحه طول السنين 
 وأبقى أنا خلفك أحبك
وأفتقدك بحجم السماء والأرض ..!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني) 

خاطرة تحت عنوان{{رفقا أيها الليل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


رفقا أيها الليل ،،
رفقا بقلب رموه بسهام 
الغدر ولم يلتأم 
جرحه بعد ،
رفقا بقلب أتخذ من 
الحزن له رفيقاً ،،
ارحل أيها الليل وخذ 
معك أجمل ذكريات 
سنيني ، فما كان 
يجدر بك أن 
تأتي لتذكرني بماض 
ركن على رفوف مكتبة قديمة ،،
أرحل وكن على يقين 
بأن الذي كان يجلس على 
ضفاف نهر دجلة 
ويترقب مغيب الشمس 
من أجل أن يلتقي بك 
ويخبرك عن شوقه 
وحنينه ويكتب أحيانا 
بعضاً من أبيات 
الشعر ، لم يعد يشعر 
بشيء.

ميثم الزبيدي

العراق.... 

نص نثري تحت عنوان{{غريبة تشبهك}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


(غريبة تشبهك)...

حين تشتهين العزلة أخبريني بمكانك في رسالة، دون أن تقصدي إرسالها، تظاهري بأنك اخطأتي العنوان، سألاقيك أنا بنفس المكان سأتظاهر بأنها صدفة و أنني مجرد عابر سبيل، تظاهري أنني احد الغرباء الذين جمعتك بهم الطرقات، دعينا نتشارك كوب قهوة، و أحاديث عابرة تحدثي معي بصيغة هو و سأتحدث معك بصيغة هي شاركيني مخاوفك، أحلامك و أحزانك، و سأتظاهر بأنني اسمعها للمرة الأولى و انها لا تهمني البتة، لأنك مجرد غريبة التقيتها صدفة فتشاركنا كوب قهوة، دعينا نغادر بعدها دون أن اوصلك للمنزل كعادتي، فأنا مجرد غريب شاركتك عزلتك، عودي وحدثيني من وراء هاتفك، حبيبي كيف مرّ يومك، و سأخبرك بأني شاركتة مع غريبة تشبهك... 

قصيدة تحت عنوان{{طوباه من له الحب طاب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


طوباه 
من  له الحب طاب
فطوباه من   للهيام    استطابا ــــــــ و لبى     نداء   الهوى  و استجابا
و طوباه من صار يحيا به   ن ـــــــــ  ل ما يشتهي قلبه   من     تصابى
تراني العيون أحب     التغابي ــــــــ و إن الغبي       به     لا     يُحابى
و لا يبتلى بالردى و  الرزايا ــــــــ كثيرا بدنيا الورى       من     تغابى
و سر عجيب له    حبنا    لا ــــــــ أطيق    صدودا     به    و   اجتنابا
و قصد سواك له في   هواك ــــــــ يعز   التباكي  إذا      القصد     خابا
،،،،،،، 
يجوز به أن نفوز و    تؤخ ــــــــ ذ كل         المطالب     منا     غلابا
و إن تاب منه ينال     عقابا ــــــــ على الحب    نال     المحب     ثوابا
به المبتدى ما  له المنتهى  كم ــــــ نخوض  إيابا      به    و      ذهابا
و من لا يعيش له لا يُحابى ـــــــــ و موتي انتحابا  و     ليس     انتخابا
على ذاته من يعادي  هواه ــــــــ و    قيد       الحياة    يهيل     الترابا
و حدا هوانا  تعدى    و مدا ــــــــ و كم من سفيه     يجاري      السبابا
،،،،،،،،
رماني الوشاة بإفك و دمعي ـــــــــ فعني      بفضح      الأكاذيب    نابا
و عني فلما يغيب    الحبيب ـــــــــ و يمضي تزيد      جراحي     التهابا
مكانا فلا يبرح القلب  أبدى ــــــــ     زمانا   مريرا   و    أمرا    عجابا
مع الحب يلقى المحب المسرا ـــــ ت ضدي لقد    قاد     قلبي     انقلابا
بحبك أضحى صريعا و قلبي ــــــــ هواك فيا    ليته           ما    أصابا
،،،،،،،،
فلم ير غير  الأمانيّ       فيه ــــــــ و طاف صحاري  السراب و     جابا
و من بعد سبع سنين  عجاف ــــــــ فهل لي تسوق  الرياح       السحابا
و بيت الهو عامر و يصير ــــــــ فمن دونه      كل     شيء      خرابا
عرفت بحبي فلما    تراءى ـــــــــ فكيف الحقيقة        تخفي     السرابا
و فيه نشيخ الزمان و حين ـــــــــ نحب        إلينا       نعيد      الشبابا
،،،،،،،
و قلبي به لا   يطيق  عذابا ــــــــ و صار      بنار   التصابي      مذابا
زمان المحبة أحلى و   حتى ـــــــ به لو مضى العمر و الرأس      شابا
لعل القصائد للقصد    تبدي ــــــــ و مثلي عساه         يجيد     الخطابا
هو الشعر فينا يعيش اغترابا ـــــــــ و من أهله ما     سمعنا      اغتيابا
أراه و حين يسوق  المعاني ــــــــ يشك بها        و      يزيد     ارتيابا
،،،،،،،
و فيه هواه جمال و    سحر ــــــــ نراه و    ملء      التباهي      مهابا
من العاشقين و طول الزمان ــــــــ يصير       فمن     يزدريه      معابا
و ما قد طواه يراه     سواه ــــــــ و للقلب      أضحى      هواه     مآبا
إذا ما أحب صياما فلا  يس ـــــــــ تسيغ طعاما         به      و    شرابا
و فينا حضورا    يرى و غيابا ــــــــ و للخير       فالحب     يفتح     بابا
،،،،،،،
و عنه فلا أستطيع    ابتعادا ـــــــــ و منه      بقلبي      أزيد     اقترابا
فمن لم يجد في الحياة  حبيبا ـــــــــ يذوق الأسى و        يزيد     اكتئابا
فمن قال شعرا بحق  الحبيب ـــــــــ أجاد الكلام      و      قال     صوابا
على الراحتين و في الساحتين ـــــــــ فبالحب يزداد   شعري      انسيابا
فلما سألت المحبين       عنه ــــــــ تباهى و عما        سألت       أجابا
،، ،،،،،
فكل العذابات بالحب     تنسى ــــــــ فطوبى  لنا    الحب      لذ و   طابا
حضور له فيَّ مثل      الحياة ــــــــ و إن غاب عني     أموت    اغترابا
وجود المحبة فينا      أصيل ــــــــ و في أمرها لا         نبيح     انتدابا
لأجل الأحبة  خضنا هضابا   ــــــــ و في القوم  صرنا نعيش      غضابا
فطوباي هذي المحبة      مني ــــــــ أسوق نسيبا معي       و    انتسابا
  ،،،،،،
محبا و بين الرؤى و المعاني ــــــــ وجدت لبحر      القصيد       عبابا
رأيت العناوين شتى    بحبي ــــــــ فلما       بقلبي       قرأت     الكتابا
لقد صار لي ما أحب    متابا ــــــــ و كنت به لا        أجاري      العتابا
و شعري  مع العاشقين أغني ــــــــ و في الشدو نايي يحاكي      الربابا
و طرحا و شرحا كما ينبغي كم ـــــــ نحيط   معاني    القصيد     استعابا
ذكرت المحبين بالشعر زهوا ــــــــ و كعبا بلغت    به          و     كلابا
،،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر 

قصيدة تحت عنوان{{على باب قلبك}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


على باب قلبك
********
بقلمي / عادل عبد الرازق
****************
على باب قلبك ...
يا سيدتي وقفت أدق الباب
ما فتح لي وجهك
وما رد علىً صوتك
وما كان للسؤال جواب
وبدأ يطل وجه الليل
والقمر تلاشى وغاب
بالشارع الأمامي
ينبح في أذني نبح الكلاب
وبالشارع الخلفي
يتجسم في عيوني عويّ الذئاب
وأنا يا سيدتي أخشى
يا سيدتي من الذباب
وعندي مع الليل
بعض الوساوس والرهاب
ومع القناديل الخافتة
أصاب يا سيدتي بالاكتئاب
أنا الآن يا سيدتي
في عزلة واغتراب
كل ما حولي سراب
وكل ما خلفي سراب
تحاوطني أسراب البوم
وفوق راسي ألف غراب
وأنا أنتظر أن يفتح بابك
فينتهي كل هذا العذاب
أعلم أنك بالداخل
لكنك تضعين
الشمع الأحمرعلى كل الأبواب
وأنت بالداخل
تصميّن أذنيك
تغمضين عينيك
وتجلسين في برج عاجيّ
فوق السحاب
لا صوت ولا صدى
لا رد ولا جواب
على باب قلبك
يجلس قلبي القرفصاء
فوق الأعتاب
***

///عادل عبد الرازق 

مقال تحت عنوان{{مفهوم الإبداع في اللغة}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{حمدى البوقي}}


إبداع

مفهوم الإبداع
في اللغة
أبدعتُ الشيء: أي اخترعته على غير مثال سبق.
والمُبدع هو: المنشِئ أو المُحدِث الذي لم يسبقه أحد.
في القرآن الكريم، وردت الكلمة كما في "بديع السماوات والأرض"، أي خالقها على غير مثال سبق...اصطلاحا
ويمكن تعريفه إجرائياً أو شرطياً بأنه إنتاج عقلي جديد ومفيد وأصيل ومقبول اجتماعياً، ويحل مشكلة ما منطقياً .
من صور الإبداع
أن ترى ما لا يراه الآخرون
أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة
هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة
إنه الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب
الإبداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها
هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد.
الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفردـ بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني؛ كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع إذا كان الموضوع يرتبط بموضوع تطبيقي أو أن يشكل تعبيراً جديداً وأسلوباً جديداً عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو أدبية إذا كان الموضوع فلسفياً نقدياً أو أن يشكل تعبيراً ضمن شكل جديد وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع يتعلق بالنتاج الأدبي وأشكاله.
تعريفات أخرى للإبداع
الإبداع هو الإتيان بجديد أو إعادة تقديم القديم بصورة جديدة أو غريبة.
التعامل مع الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.
القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو أخرى.
المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية.
مكونات الإبداع
للإبداع أربعة مكونات أساسية هي: العمل الإبداعي، العملية الإبداعية، الشخص المبدع، الموقف الإبداعي.
العقل والإبداع
العقل هو مركز الإبداع. فهو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، فإذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام (من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق) فيختبرها ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على خلايا المخ التخزينية، فهو إذاً منبع الابتكار والأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الابداعية في الإنجاز.
عبارات من مقدمة كتاب منهج الإبداع:
العقل عقلان: لا يوجد عقل"
العقل ثلثه فطنة وثلثاه تغافل - معاوية بن أبي سفيان
الإصابة بالظن ومعرفة ما يكون بما قد كان - عمرو بن العاص
العاقل ليس من عرف الخير من الشر، بل العاقل هو من عرف خير الشرين - عمر بن الخطاب
كيف يعمل عقل الإنسان؟
هناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال الكثير منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة علمية حتى الآن، لكي نتحدث عن كيفية عمل عقل الإنسان، لا بد من التحدث عن مكونات "دماغ الإنسان"، وهناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة حتى الآن وبإيجاز تقول النظرية: يتكون دماغ الإنسان في العموم من منطقتين إدراكيتين رئيسيتين:
1- المنطقة اليمنى (ذات العمليات الإدراكية المرئية الشكلية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الإدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ: المنطقة الحسية ومنطقة التخيل، ومنطقة السماع، ومنطقة الإبصار، ومنطقة الضحك، ومنطقة التذوق، ومنطقة التسمية.
وعموماً تتحكم المناطق اليمنى من الدماغ بتحريك الجزء الأيسر من الجسم، وتتحكم بالوظائف المرتبطة بالحدس والانفعال والإبداع واستخدام الخيال والتأمل. يحتوي هذا الجانب على القدرات التخطيطية، والشعورية الحدسية، والشمولية في النظرة والتعامل
2- المنطقة اليسرى (ذات العمليات الادراكية والسمعية واللفظية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الأدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ : منطقة حركة الأطراف، والمنطقة الحركية-النفسية، ومنطقة تعبير الوجه، والمنطقة الفكرية، ومنطقة التكلم، ومنطقة التكبير، ومنطقة الشم، ومنطقة التفسير، ومنطقة الخبرات الجسمية.
وعموماً تتحكم المنطقة اليسرى من الدماغ بتحريك الجزء الأيمن من الجسم، وتقوم بالدور التحليلي، وضبط الكلام، والتفكير النقدي والتحليلي والمراكز العصبية التي تضبط الحبال الصوتية واللسان والشفتين.
تربط هاتين المنطقتين حزمة من الأنسجة العصبية يطلق عليها "بالجسم الجاسئ" حيث يتم دمج عمليات المنطقتين معاً، بحيث يتمامل الإدراك الحسي المرئي مع قرينه اللفظي السمعي، لينتج من ذلك رسالة واحدة أو تعلماً مفيداً معبراً.
مراحل الإبداع..
يمر الإبداع بعدد من المراحل هي:
1- الاعداد وهي مرحلة جمع المعلومات
2- مرحلة الكمون وهي تمثل المعلومات وتوليفها شعوريا أو لا شعوريا
3- مرحلة الاشراق وهي مرحلة خروج شرارة الإبداع وبدء الإبداع
4- التحقيق والتنفيذ
القدرات المكونة للتفكير الإبداع..
منهج التحليل العاملي (Factor Analysis): مفهوم إحصائي نفسي، يقوم على المعالجات الإحصائية المختلفة في تحليل الظاهرة النفسية والاجتماعية، للوصول إلى عناصرها وعواملها الأساسية، وهذا المنهج حدد قدرات التفكير الإبداعي كما يلي:
أولاً: الطلاقة (Fluency)
الطلاقة هي القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية. وتقاس هذه القدرة بحساب عدد الأفكار التي يقدمها الفرد عن موضوع معين في وحدة زمنية ثابتة مقارنة مع أداء الأقران.
أنواع الطلاقة:
طلاقة (Figural Fluency): كأن يعطي الفرد رسماً على شكل دائرة ويطلب منه إجراء إضافات بسيطة بحيث يصل إلى أشكال متعددة وحقيقية.
طلاقة الرموز أو طلاقة الكلمات (Word Fluency): وهي قدرة الفرد على توليد كلمات تنتهي أو تبدأ بحرف معين أو مقطع معين أو تقديم كلمات على وزن معين باعتبار الكلمات تكوينات أبجدية، مثل: أذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات على وزن كلمة "حصان".
طلاقة المعاني والأفكار (Ideational Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المرتبطة بموقف معين ومدرك بالنسبة إليه، كأن نطلب من الفرد إعطاء إجابات صحيحة للسؤال الآتي: ماذا يحدث لو وقعت حرب نووية؟
طلاقة تعبيرية (Expressional Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على سرعة صياغة الأفكار الصحيحة أو إصدار أفكار متعددة في موقف محدد شريطة أن تتصف هذه الأفكار بالثراء والتنوع والغزارة والندرة.
طلاقة التداعي (Association Fluency): وتتجسد في قدرة الفرد على توليد عدد كبير من الألفاظ تتوافر فيها شروط معينة من حيث المعنى ويحدد فيها الزمن أحياناً
ثانياً: المرونة (Flexibility)
المرونة هي القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير الموقف، وهذا ما يطلق عليه بالتفكير التباعدي. وعكسها الجمود أو الصلابة (Rigidity) أي التمسك بالموقف أو الرأي أو التعصب. ويمكن تحديد نوعين من قدرات المرونة:
المرونة التلقائية (Spontaneous Flexibility): سرعة الفرد في إصدار أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة والمرتبطة بمشكلة أو موقف مثير ويميل الفرد وفق هذه القدرة إلى المبادرة التلقائية في المواقف ولا يكتفي بمجرد الاستجابة.
المرونة التكيفية (Adaptive Flexibility):
قدرة الفرد على تغيير الوجهة الذهنية في معالجة المشكلة ومواجهتها، ويكون بذلك قد تكيف مع أوضاع المشكلة ومع الصور التي تأخذها أو تظهر بها المشكلة.
ثالثاً: الأصالة (Originality)
الأصالة هي الإنتاج غير المألوف الذي لم يسبق إليه أحد، وتسمى الفكرة أصيلة إذا كانت لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز. والشخص صاحب الفكر الأصيل هو الذي يمل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشكلات
رابعاً: الحساسية للمشكلات (Sensitivity of Problems)
القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص في الموقف المثير، فالشخص المبدع يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد فهو يعي نواحي النقص والقصور بسبب نظرته للمشكلة نظرة غير مألوفة، فلديه حساسية أكثر للمشكلة أو الموقف المثير من المعتاد
خامساً: إدراك التفاصيل (Elaboration)
تتضمن هذه القدرة الإبداعية تقديم تفصيلات متعددة لأشياء محدودة وتوسيع فكرة ملخصة أو تفصيل موضوع غامض.
سادساً: المحافظة على الاتجاه (Maintaining Direction)
المحافظة على الاتجاه يضمن قدرة استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة زمنية طويلة حتى يتم الوصول إلى حلول جديدة.
أشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي:
المواصلة الزمنية التاريخية: المحافظة على استمرار التتابع الزمني والتاريخي في وصف الحدث، ملتزما ً بخط سير متتابع متدرج للفترة الزمنية التي يحدث وفقها الحدث.
المواصلة الذهنية: قدرة الفرد على تركيز ذهنه ضمن نفس السياق منذ بداية المشكلة أو الموقف المثير وحتى الوصول إلى حل.
المواصلة الخيالية: القدرة على متابعة سير المشكلة ذهنيا ً وتوضيح العلاقة بين عناصرها.
المواصلة المنطقية: المحافظة على المنطق في خطوات السير والمراحل.
سيكولوجية الإبداع
نوه سيغموند فرويد إلى عدد من من العمليات النفسية التي تعتبر منشأ الإبداع، ومنها الصراعات في العقل الباطن والتفريغ الانفعالي والتخيل وأحلام اليقظة ولعب الأطفال وإعاقة القمع النفسي والانسجام بين العقل الباطن والانا. أما التحليل النفسي الحديث فيركز على ما قبل الشعور في الإبداع. وكذلك يلعب الحدس دوراً هاماً في الإبداع، وهو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبنى على التفكير المنطقي، إنما على اللاشعور. وينقسم المبدعون إلى مناطقة مثل أينشتين وإلى حدسيون مثل نيوتن وباستور. ويتميز الإبداع في الفن بأنه يعتمد على العقل الباطن أكثر من العلوم على المنطق.
وعند وضع قوانين حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالإبداع أراد المشرع التمييز بين أصحاب الإبداع والمؤدين له وعلى سبيل المثال كاتب الأغنية ومغنيها. ومثال آخر: المؤلف الموسيقي وعازف الآلة الموسيقية. فاعتبرو المبدعين هم أصحاب الحقوق الأصلية لأنهم أحدثوا الإبداع أساسا ككاتب الأغنية واعتبروا المطرب من أصحاب الحقوق المجاورة في مسألة الإبداع من ناحية الأحقية. كما أن حقوق الملكية الفكرية لها طرق لتقييمها.
تقديم الناقد 

حمدى البوقي 

قصيدة تحت عنوان{{طفلٌ فلسطيني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


 طفلٌ فلسطيني


ماذا يقول من بهِ الهمُّ يعصفُ
إذ يُنادي الأمواتَ وهو يعرِفُ

أنْ قلوبُ العُربِ إذ علاها الرَّانُ
صارت كمَثَلِ حِجارةٍ لا تنزِفُ

يا طفلَ غَزَّةَ قل لمَن مَلأ الحَشا
اترُك بطونَكَ، ما لبطْنٍ نهدِفُ

يا مَن بدمْعِ العَيْنِ صِرْتَ مُحَمَّلًا
قُلْ للخَسيسِ كفَاهُ شَجْبًا يهرِفُ

نُصِرْتَ حقًّا فالحياةُ قصيرةٌ
ووَليُّ أمرِكَ بالتفاهةِ يَخْرِفُ

يا صاحبَ النَّظراتِ أنت مُبَجَّلٌ
واعْلَم أنَّ العِدا لكُلٍّ يكشِفُ

لَوْ كانوا فيكُم زادوكُم خَبالا
ومَنْ خان اللهَ فمَنْ ذا ينصِفُ

إنَّ الحَقيقةَ كالنجومِ بلَيْلِكَ 
كقلْبِ أسَدٍ بالعَقيدةِ يهتِفُ

محمد عبد المرضي منصور

نص نثري تحت عنوان{{خصام اللغة}} بقلم الكاتبة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{إيمان_مرشد_حمّاد}}


 خصام اللغة

مخطئ من يظن أن لكل شعور لغة تعبر عنه ، وأن كل ما نحس به يمكن التعبير عنه بالابجديات - فهناك بواطن ودواخل عَصية على كل اللغات مهما بلغت من فصاحة - وحتى لو كان الأمر كذلك فقد يأتيك يوم تدير لك اللغة ظهرها وتقلب لك ظهر المجن. نعم  تخاصمك لغتك ويصبح لقلمك نَبوة كما السيف تماما. فجأة تصبح ابكما في لغة التعبير والكتابة وكأنك لم تعاقرها يوما . لماذا ؟ ربما لأنك تتألم أكثر من قدرة اللغة على الوصف، أو لربما لأنك  تعيش واقعاً ليس بمقدور اللغة ان تغيره. ربما لأنك تحب العدل في زمن نشبع بالجور والظلم تجد حينها ان قلمك يتأرجح في يدك وكأنه يسخر منك أو يقول لك ماذا بإمكاننا أن نفعل والمشهد لا تحكمه اللغات ولا تغيره الاستعارات ؟! وقد تخاصمك اللغة لأنها تعبت كما تعبت انت وانت تحاول عبثا  إفهام من لا يفهمون... فاللغة كالبشر تضجر من الرتابة وتتعب من العجز . لا أدري هل اللغة أم من ينطقون بها أشد بأسا في زمن المعاناة اللانهائية،  فقد اضحى الأمر أكبر من أن تحتويه المعاجم فيا ليتهم خصصوا معاجم للألم  تعلم فن الإفصاح بلا حروف  لتكون ملاذا لنا إذا ما خاصمتنا اللغات التي تسخر من عجزنا. 
#بقلمي 
#إيمان_مرشد_حمّاد

قصيدة تحت عنوان{{انا والشعر والقلم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{بلال هشهش}}


 انا والشعر والقلم


اخطأت حين جئت أوصفك

خدعني قلمي ولم يُنصفك

تبعثرت الحروف علي السطور

حين كنت في الشعر أسترهبك

تاهت الفرشاة في الألوان

حين حاولت أن أرسمك

صور لي عقلي الواهي 

 يجوز لي أن أخطفك

مال الأحساس توارى خجلاً 

بعدما أوهمني أني ملهمك

لكن في لحظة صدق 

و أني في القول سَأصدقك

أنك ترنيمة عشق أتلوها 

في صلواتي لئلا أنسي سأكتبك

بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر