الاثنين، 23 ديسمبر 2019

‎قصيدة{{ افتح الباب وامضي}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الاستاذ {{فيصل الأمين}}‎

افتح الباب وامضي 
فألشمس ترنحت على جسد الفجر
الوقت ينبش افكاري
ويبعثر لغة الزمان
بعد ان شربت دياجيره
ونضجت كعنقود كرم
ها هو جسدي الادمي
يتهيأ للعلو والرحيل
الى ربه....هرم وشاخ
ذبل عطره وتناقص وقته
وابجديته غدت كشجر عاري
ونبع ماءه جف
فالصمت بالعزلة رديف الفراغ
جسمي هوذا انكسار
يتخبط في جراحه...
اتخفى خلف قناع
واكتب تاريخاً اخر للصوت والحرف والكلمة
يلاعب الروح شدو الحان
ليس الاّ حلما يتنزه فيه
بين وادي وجبل بين كوخ
ووردة...ما احوج حواسي
ان تتسلق حيث النبع مفتاح الجمال
ما احوجني لان اخذك بيدك
ونمشي،فحين عشقتك كنت انا بصمتي اتقلب بين حيرتي والحنين،داع القلب
لوجده واقف على اطلال
الذات...رسمتك بكل الالوان
وشممتك من زهور شتى
كنت تأتي اليَّ ...وتذهبين عني ...اموت بغيابك،وادرك
ان الحياة بدونك محض افتراء ووهم
وغيومك عادت تخبىء مائي،وارضي وارضك عطشى...
والعمر غدى جمرا وذكرى
ولوحات من نور
تعالي من خلف العتمة
اوشكت ان افيض بغربتي
تسلقي عليّ كي اواسي ما
تخلف منك،فأنت هناك ابعد
ما تكون،وانت اقرب من شغاف القلب
تعالي.....

قطعة شعرية{{فكرٌ مشرّدُ }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{محمد بشير}}‎

فكرٌ مشرّدُ

كأَنّي  بِلَا وعْيٌ  وفِكْري مُحَــــــدَّدُ 
                     إِذا لَم أَجِد حلّاً فصَبْري  مُـجرَّدُ
   
قَنُوعٌ بِمَا شَاءَتْ جَلَالةُ حِكْمَـــــــةٍ    
                     إِلَهِيْ  فَلُولاْكَ  الشّقَا  متَمَــــــــرِّدُ
              
وَهَيْهَاتَ يُخْفَى ما أُكِنُّ مِنَ الأَسَى
                    وهَيهَاتَ أنْ أُعفَى ويأْسي يجَـدَّدُ 
           
سأَكْتُبُ حتّى يَعلَمَ الشِّعْرَ أَنَّنـــــي
                     حزينٌ إذَا  أَنْعِى الحَشَا ما  تَقَدَّدُ
                     
                   
                      محمد بشير/العراق

‎بحث تحت عنوان{{ الصحابي الكبير ابو سلمة بن عبد الاسد المخزومي}} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}‎

الصحابي الكبير ابو سلمة بن عبد الاسد المخزومي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي - العراق- 18-12-2019
السيد الكبير أخو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الرضاعة ، وابن عمته برة بنت عبد المطلب ،
أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي  هـو عبْدُ اللّهِ بنُ عَبْدِ الأَسَدِ بن هِلاَل بن عبد اللّه بن عُمَر بن مخزوم بن يَقَظَة بن مُرَّة بن كعب بن لُؤَيٍّ القُرَشي المخزومي، يكنى أَبا سلمة، وهو ابن عمة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أُمه بَرَّة بنت عبد المطلب، وهو أَخو رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأَخو حمزة بن عبد المطلب من الرضاعة، أَرضعتهم ثُوَيْبَة مولاة أَبي لهب أَرضعت حمزةَ رضي الله عنه، ثم رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، ثم أَبا سلمة رضي الله عنه. وهو ممن غَلَبت عليه كنيتهُ، ويذكر في الكنى صحابي بدري من السابقين إلى الإسلام .وكان اسمه عبد مناف, فغيره النبي صلى الله عليه وسلم فسماه عبد الله.
شهد أَبو سلمة بدرًا وأُحدًا وحنينًا والمشاهد، ومات بالمدينة لما رجع من بدر
وهو زوج أُم سلمة قَبْلَ النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أَسلم بعد عشرة أَنفس، وكان الحادي عشر، قاله ابن إِسحاق وهاجر إِلى الحبشة، وكان أَول من هاجر إِليها، 
 وهو أَول من هاجر بظعينته إِلى الحبشة وإِلى المدينة.
 . كان أَبو سلمة أَول من هاجر من قريش إِلى المدينة، قبل بيعة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم الأَنصار بالعقبة
والد أبي سلمة هو عبد الأسد بن هلال بن عمر بن مخزوم، ووالدته بَرة بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو ابن عمة الرسول، وأخوه من الرضاعة أرضعتهما ثويبة جارية أبي لهب.
 تزوج أبو سلمة قريبته أم سلمة هند بنت أبي أمية، ووالدها أبو أمية اسمه حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وكان كذلك زوجاً لعاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان والد أم سلمة سرياً في قومه مشهوراً بالكرم، يقال له زادُ الراكب لأنه كان يُطعم من صحبه في سفره ويمونهم، وهو الذي أشار على قريش عندما اختلفوا على وضع الحجر الأسود أن يجعلوا بينهم أول من يدخل من باب الحرم، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما رأوه، قالوا: هذا الأمين رضينا به. ومات أبو أمية بن المغيرة في الجاهلية على ما يبدو. وأم سلمة كذلك أخت عمار بن ياسر رضي الله عنهما لأمه. وفي الغالب كان زواجها من أبي سلمة بعد إسلامهما جميعاً، وكانت ثمرة هذا الزواج أربعة أولاد: سلمة وعمر وزينب ودُرَّة.
 كان أبو سلمة من أوائل المسلمين، إذ أسلم قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم، وهو أول من هاجر إلى الحبشة، هاجر إليها الهجرتين ومعه امرأته أم سلمة، وولد فيها ابنه سلمة وعمر.
 وجاء أبو سلمة من الحبشة إلى مكة ثم هاجر منها إلى المدينة المنورة وكان ثالث المهاجرين كما قال أبو أمامة بن سهل بن حنيف رضي الله عنه: أول من قدم علينا المدينة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للهجرة أبو سلمة. أما وقت هذه الهجرة فيختلف المؤرخون فيه، فمنهم من يقول بعد بيعة العقبة، ومنهم من يقول قبل بيعة العقبة بسنة، ومنهم من يقول قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بشهرين، وأياً كان وقت هجرته، فمن الثابت أنه نزل في قباء على مبشِّر بن عبد المنذر، وهو صحابي أنصاري كريم نزل عليه أغلب المهاجرين الأوائل واستشهد في بدر، ولما أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم الدور بالمدينة جعل لأبي سلمة داراً عند بني زُهرة.
 ولما آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين وبين الأنصار آخى بين أبي سلمة وبين الصحابي الأنصاري سعد بن خيثمة بن الحارث السلمي، وهو من أوائل مسلمي الأنصار، شهد بيعة العقبة وكان أحد النقباء الأثني عشر من الأنصار، وعليه نزل كذلك عدد من عزاب المهاجرين، حتى كان يقال لمنزله منزل العزاب.
 ومنعت قريش أبا سلمة من أن يصطحب معه زوجته أم سلمة وابنه الصغير سلمة، فبقيت قرابة سنة بعده حتى لحقت به، وكان أبو سلمة لما أراد الهجرة، رحّل لها بعيراً وحملها عليه، وفي حجرها ابنها سلمة، فلما رآه رجال بني المغيرة قالوا: هذه نفسك قد غلبتنا عليها؛ فما بال صاحبتنا؟ لا ندعك وتسييرها في البلاد. ثم انتزعوا خطام البعير من يده، وأخذوها إليهم، فغضب عند ذلك بنو عبد الأسد بن هلال، وقالوا: والله لا نترك ابنها عندكم إذا نزعتموها من يد صاحبنا، يعنون أبا سلمة. وتجاذبوا سلمة بينهم، حتى خلعوا يده، فكانت مخلوعة حتى مات. ثم انطلقوا به. فكانت، وهي عند أهلها من بني المغيرة، تخرج فتقعد على الصفا، ثم تقول:
 يا رَخَّم الجوّ ألا استقلّي ... وفي بني عبد الأسد فحلّي
                                                                                                                                         ثم هلالا وبنيه فلّي
 تدعو على بنى هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أن تأكل الرَّخَم لحومهم، فروي عنها أنها قالت: جلست بالأبطح أبكي، وكنت أفعل ذلك كثيراً، فرآني ابن عم لي، فكلم بني المغيرة فيّ وقال: ألا ترون ما بهذه المسكينة من الجهد لتفريقكم بينها وبين زوجها وولدها؟ فقالوا لي: الحقي بزوجك إن شئت. وردَّ علىَّ بنو عبد الأسد ابني، فرحلت بعيري، ووضعت ابني في حجري، ثم خرجت أريد أبا سلمة بالمدينة، فلما كنت بالتنعيم، لقيت عثمان بن طلحة بن أبي طلحة، أخا بني عبد الدار، وكان آنذاك مشركاً، فقال: أين تريدين يا ابنة أبي أمية؟ قلت: أريد زوجي بيثرب. فقال: أو ما معك أحد؟ قلت: لا والله. فقال: مالك مَتْرَك. وأخذ بخطام البعير وانطلق معي يقودني، فوالله ما رأيت أكرم مصاحبة منه: كنت أبلغ المنزل، فينيخ جملي ثم يستأخر عني. فإذا نزلت، حط عن بعيري، وقيده، ثم أتى شجرة فاضطجع تحتها، فإذا دنا الرواح، قدم البعير فرحله ثم استأخر وقال: اركبي. فإذا استويت على البعير، قادني. فلم يزل يصنع ذلك بي حتى أقدمني المدينة. فلما رأى قرية بني عمرو بن عوف بقباء، قال: زوجك في هذه القرية فادخليها على بركة الله، ثم انصرف راجعاً إلى مكة.
 وبذلك كانت أم سلمة أول مهاجرة من النساء إلى المدينة، وكانت تقول: والله ما أعلم أهل بيت في الإسلام أصابهم ما أصاب آل أبي سلمة! وما رأيت صاحبا قط كان أكرم من عثمان بن طلحة.
 وأسلم عثمان بن طلحة في هدنة الحديبية، وهاجر قبل الفتح مع خالد بن الوليد، ودفع إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وإلى ابن عمه شيبة والد بنى شيبة مفاتيح الكعبة، أقرها عليهم في الإسلام كما كانت في الجاهلية، ونزل في ذلك قوله تعالى: ﴿إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها﴾، وقُتِل رحمه الله شهيدا بأجنادين في أول خلافة عمر .
 كان أبو سلمة من كبار صحابة رسول الله ممن يثق بحكمتهم وحسن تصرفهم، يدل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخلفه على المدينة المنورة يوم خرج في جمادى الأولى من السنة الثانية للهجرة في غزوة ذات العشيرة يعترض قافلة لقريش خرجت إلى الشام، وشهد أبو سلمة بدراً وكان أخوه لأبيه الأسود بن عبد الأسد ممن خرج مع قريش يوم بدر، وكان قد حلف ليكسرن حوض النبي صلى الله عليه وسلم فقاتل حتى وصل إلى الحوض، فأدركه حمزة بن عبد المطلب،وهو يكسر الحوض، فقتله، واختلط دمه بالماء، وقيل هو أحد المستهزئين الذين عناهم الله في آخر سورة الحجر في القرآن الكريم ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ* إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ﴾، وقيل إن أبا سلمة وأخاه الأسود هما الذين نزلت فيهما هذه الآيات من سورة الكهف التي أولها:﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا﴾
 وابنة أخي أبي سلمة الأسود هذا هي المخزومية التي سرقت فشفع فيها أسامة بن زيد فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشفع في حد من حدود الله؟! ثم قام فخطب قال: يا أيها الناس إنما ضل من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم سرقت لقطع محمد يدها!
 في يوم أُحد أصاب أبا سلمة سهم في عضده رماه به أبو أسامة الجشمي، فرجع إلى منزله فجاءه الخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سار إلى حمراء الأسد، فركب حمارا وخرج يعارض رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لقيه حين هبط من العصبة بالعقيق فسار مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حمراء الأسد، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة انصرف مع المسلمين ورجع من العصبة.
 وأقام أبو سلمة شهرا يداوي جرحه حتى رأى أن قد برأ ودمل الجرح على بغي لا يدرى به، فلما كان هلال المحرم على رأس خمسة وثلاثين شهرا من الهجرة شكل رسول الله سرية من 150 مقاتلاً، ودعا أبا سلمة فقال اخرج في هذه السرية فقد استعملتك عليها، وعقد له لواءً، وقال سر حتى ترد أرض بني أسد، فأغِرْ عليهم قبل أن تلاقى عليك جموعُهم. وأوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا.
 وكان سبب هذه السرية أن رسول الله بلغه أن أن طليحة وسلمة ابني خويلد قد سارا في قومهما ومن أطاعهما للهجوم على المدينة المنورة، وقالوا: نسير إلى محمد في عقر داره، ونصيب من أطرافه فإن لهم سَرْحاً يرعى جوانب المدينة، ونخرج على متون الخيل فقد أربعنا خيلنا ونخرج على النجائب، فإن أصبنا نهبا لم نُدرك وإن لاقينا جمعهم كنا قد أخذنا للحرب عدتها؛ معنا خيل ولا خيل معهم، ومعنا نجائب أمثال الخيل، والقوم منكوبون قد أوقعت بهم قريش حديثا، فهم لا يستبلون دهرا ولا يثوب لهم جمع.
 فخرج أبو سلمة في أصحابه فأغذوا السير، وتنكب بهم عن سنن الطريق وعارض الطريق وسار بهم ليلا ونهارا فسبقوا الأخبار وانتهوا إلى أول ماء من مياه بني أسد يدعى قَطَن، كانوا مجتمعين عليه ويبعد 300 كيل شرقاً عن المدينة المنورة، فوجدا سرحاً للمتآمرين فأغاروا عليه فضموه وأخذوا رعاء لهم مماليك ثلاثة وأُفلِت سائرهم، فجاءوا جمعَهم فخبروهم الخبر، وحذروهم جمع أبي سلمة وكثَّروه عندهم، فتفرق الجمع في كل وجه.
 وورد أبو سلمة الماء فوجد الجمع قد تفرق، فعسكر وفرق أصحابه فجعلهم ثلاث فرق، فرقة أقامت معه وفرقتان أغارتا في ناحيتين شتى، وأوعز إليهما ألا يمعنوا في طلب، وألا يبيتوا إلا عنده إن سلموا، وأمرهم ألا يفترقوا، واستعمل على كل فرقة عاملا منهم، فآبوا إليه جميعاً سالمين غانمين، وعاد السرية ظافرة منتصرة وقد كسرت شوكة عدو الله ورسوله.
 ولما مرض أبو سلمة جاءه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فوافق دخوله عليه خروج نفسه، وبينه وبين النساء ستر مستور فبدأ بعض النسوة في الدعاء على أنفسن، كأن يقلن ويحي أو يا شؤم حظي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا حضرتم الميت فلا تدعون على أنفسكن إلا بخير فإن الملائكة يؤمِّنون على ما تقولون. فلما فاظت نفسه بسط النبي صلى الله عليه وسلم كفيه على عينيه فأغمضهما، ودعا له هذا الدعاء العظيم: اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافْسَحْ له في قبره، ونوِّر له فيه.
 وقيل فيه نزلت الآيات من سورة الحاقّة: ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ* إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ﴾، وغُسِّل أبو سلمة بالعالية، وكان ينزل هناك حين تحول من قباء، من بئر اسمها اليسيرة لبني أمية بن زيد، غُسِّل بين قرني البئر، وكان اسم البئر في الجاهلية العبير فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم اليسيرة.
 روى مسلم وابن ماجة عن أم سلمة قالت: لما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات، ما أقول؟ قال: قولي: اللهم اغفر لي وله، وأعقبني منه عُقبى حسنة. قالت: فقلتُ فأعقبني الله من هو خير لي منه محمدا صلى الله عليه وسلم
 كان وقع وفاة أبي سلمة قاسياً على أم سلمة رضي الله عنهما، روى الإمام مسلم عنها قالت رضي الله عنها: لما مات أبو سلمة قلت غريبٌ وفي أرض غربة، لأبكينه بكاء يُتحدث عنه، فكنت قد تهيأت للبكاء عليه إذ أقبلت امرأة من الصعيد – تعني العالية في المدينة المنورة - تريد أن تسعدني – أي تشاركني النوح - فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أتريدين أن تُدخِلي الشيطانَ بيتا أخرجه الله منه؟ مرتين، وكففت عن البكاء فلم أبك.
 روى مسلم وابن ماجة وهذا لفظه عن أم سلمة رضي الله عنها أن أبا سلمة حدثها أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من مسلم يصاب بمصيبة فيفزع إلى ما أمر الله به من قوله ﴿إنا لله وإنا إليه راجعون﴾ اللهم عندك احتسبت مصيبتي فأْجُرني فيها، وعوضني منها، إلا آجره الله عليها وعاضه خيراً منها.
 قالت: فلما توفي أبو سلمة ذكرت الذي حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم عندك احتسبت مصيبتي هذه فأجرني عليه،ا فإذا أردت أن أقول وعِضْني خيرا منها، قلت في نفسي: أُعاض خيراً من أبي سلمة؟ من خيرٌ من أبي سلمة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قلتها فعاضني الله محمدا صلى الله عليه وسلم وآجرني في مصيبتي.
 وكان أبو سلمة فيما يبدو لا مال له، لأن أم سلمة وجدت نفسها مضطرة للإنفاق على أولادها وأولاده، روت ابنتها زينب أن أمها سألت الرسول: يا رسول الله! إن بني أبي سلمة في حجري، وليس لهم إلا ما أنفقت عليهم، ولست بتاركتهم هكذا وهكذا، إنما هي بنيّ، أفلي أجر ما أنفقت عليهم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنفقي عليهم، فإن لك أجر ما أنفقت عليهم.
 واعتَّدت أم سلمة ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد تمنع منها احتراماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فصدّق قولها ودعا لها وتزوجها حتى مات عنها، وتوفيت أم سلمة رضي الله عنها سنة 59، وهي أكبر زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وآخرهن وفاة.
   أن ثمرة زواج أبي سلمة وأم سلمة أربعة أولاد هم سلمة وعمر وزينب ودرة، ولد سلمة في أرض الحبشة، وزوجه الرسول أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب، وتوفيت قبل أن يدخل بها، وولد عمر في المدينة المنورة، ونشأ في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونال من توجيه الرسول الكريم ما رواه هو في الحديث الصحيح المشهور: كنت غلاما في حِجْر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصَّحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا غلام، سمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك. فما زالت تلك طِعمتي بعد.
 ويقول أغلب المؤرخين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وعمر ابن 9 سنين، ولكن الإمام الذهبي وهو الناقد البصير في الرواية والدراية، تعقب ذلك وبين أنه ولد قبل ذلك بكثير لأنه تزوج في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وحفظ عمر القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد موقعة الجمل مع علي رضي الله عنه، بعثت به معه أمه، وقالت: قد دفعته إليك وهو أعز عليّ من نفسي، فليشهد مشاهدك حتى يقضي الله ما هو قاض، فلولا مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لخرجتُ معك كما خرجت عائشة مع طلحة والزبير. واستعمله عليّ على البحرين، ثم عزله وولاه فارس، وتوفي عمر بن أبي سلمة بالمدينة سنة 83.
 أما زينب فكان اسمها بَرة، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب، روى مسلم عن محمد بن عمرو بن عطاء قال: سميت ابنتي بَرة، فقالت لي زينب بنت أبي سلمة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم، وسُمِّيتُ برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم، فقالوا: بم نسميها؟ قال: سموها زينب. وأرضعتها أسماء بنت أبي بكر فكانت أخت عبد الله وعروة بني الزبير من الرضاعة.
 ونشأت زينب في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يناديها زِناب، وكان لها طرائف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كانت أمها أم سلمة إذا دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يغتسل تقول: ادخلي عليه. فإذا دخلت عليه نضح في وجها من الماء ويقول: ارجعي. وبقيت زينب رضي الله عنها وهي عجوز كبيرة لا يتبين عليها الكبر، ولم يزل وجهها طريا بمائه. وصلى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة مرة، فجاء عمر بن أبي سلمة يمر بين يديه، فأشار إليه فرجع، فجاءت زينب بنت أبي سلمة، فأشار إليها فاستمرت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هنَّ أغلب.
 وقد جعل رسول الله أم سلمة وابنتها زينب من آل البيت، فقد روت زينب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عند أم سلمة، فدخل عليها بالحسن، والحسين، وفاطمة، فجعل الحسن من شق، والحسين من شق، وفاطمة في حجره، ثم قال: رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت، إنه حميد مجيد. وأنا وأم سلمة جالستين، فبكت أم سلمة فنظر إليها، فقال: ما يبكيك؟ فقالت: يا رسول الله، خصصتَ هؤلاء وتركتني وابنتي، فقال: أنت وابنتك من أهل البيت.
 وتزوج زينب ابن خالتها عبد الله بن زَمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزَّى، فولدت له، وكانت من أفقه نساء زمانها، وروت زينب عن أمها.
 أما درة فلا نجد لها ذكراً في كتب السيرة والحديث والتاريخ إلا الحديث الصحيح المشهور الذي روته اختُها زينب عن أم حبيبة بنت أبي سفيان، ويتعلق بإشاعة دارت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيتزوج درة، قالت أم حبيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد تُحدِّثَ أنك ناكح درة بنت أبي سلمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بنت أم سلمة؟ قالت أم حبيبة: نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعلى أم سلمة؟ لو أني لم أنكح أم سلمة ولم تكن ربيبتي في حجري ما حلَّت لي، إن أباها أخي من الرضاعة، أرضعتني أنا وأبا سلمة ثويبة، فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن
وفاته
في الثامن من جمادى الآخرة من السنة الرابعة للهجرة توفي في المدينة المنورة الصحابي الجليل أبو سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي رضي الله، وزوج أم المؤمنين أم سلمة قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمها هند بنت أبي أمية رضي الله عنها.توفي أبو سلمة في سنة أربع من الهجرة بعد منصرفه من أُحد، انتقض به جرح كان أصابه بأُحد، فمات منه فشهده رسول الله صلى الله عليه وسلم
المصادر
ـــــــــــ
1- سير أعلام النبلاء  الصحابة رضوان الله عليهم»  
2-  الطبقات الكبرى لابن سعد - أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الأَسَدِ  
3-  الإصابة في تمييز الصحابة - عبد اللَّه بن عبد الأسد  
4-  أسد الغابة في معرفة الصحابة - أبو سلمة بن عبد الأسد 
5- تهذيب الكمال للمزي  عَبْد اللَّهِ بن عبد الأسد بن ه
6- الحلية لابي نعيم 
7- ابن اسحاق - السيرة النبوية 
8- ابن هشام - السيرة النبوية

‎قصيدة{{هي كطفلة صغيرة }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{زهراء علي}}‎

هي كطفلةٍ صغيرةٍ تظن أن كُلُ الناس تحبها 
وظنها قد جعلها تتعثر كثيراً في حياتها
والسبب هو طيبتها وحسن ملامحها
ولكنني حين وجدتُ ذراعك النورانية
تتلقفني بكفٍ ملؤهُ الدفء والحنان
احتواني بعطفهِ وشعرتُ حينها بقيمتي 
وجعلني كفراشةٍ احلق في سماء الحب
بعدما كانت تحترق اجنحتي بنار الوحدة
شعرتُ أني أحلق في جنةٍ بجناحيِّ طاووس
ولمحتُ جمال الطبيعة الخلابة بخيالي
بعدما كان إعتقادي انا جمالها منحصراً
بأفكارٍ باهتة عشتُ احترق لأجلها ..
ويذمني الاخر رغم سعير لوعتي وأنيني..
كفك هو من منحني وعلمني 
استبدال قلمي بدلاً عن حمل السلاحِ 
وهو سلاح العقل الحقيقي الذي به 
تزدهر بهِ أممٌ وتنحدر به أممٌ 
شكرا لك... أقولها وارددها مراراً
يا قمري لانك انرت الجانب المعتم في حياتي
فضع كفك فوق كفي لنطلق الاحزان بالثلاثة
ونصرخ بصوتٍ عالٍ
كفىٰ حزناً
كفىٰ لوعةً
كفىٰ بؤساً 
كفانا في معتقلين في بقعة واحدة 
يفترس احدنا الآخر  
كفانا مشردين 
كفانا ممزقين 
كفانا هاملين لأنفسنا 
فبعيناكَ اقسمتُ أن أكون ثورة الاجيال.. 
لطالما أبتهلت وسألت رب العباد
وسجدت في كنائس المغرمين
علِّ أرىٰ طيفك يزين كوكبي
لطالما ركضتُ ابحث عن رجلاً كمثلك
لكنِ لم اجدهُ ..لطالما جلستُ أُلملم افكاري 
وانظر إلى المقبلين والمدبرين 
علِّ ألمحك لاجثو على الثرىٰ
وابكي بكاء المشتاقين الهائمين 
أتسائل في غيابك أين أنت؟
أريد أن أُوقدُ في قلبك شمعة العشق 
التي لا تنطفئ حتى الفناء
شمعة لا تبكي ولا تخشى النار ولايذيبها الدهر.. 
سأترك كل ما حولي واتراقص
فرحا مع الفراشات على ضوء الشمعة
في هذه الأجواء الحالمة 
وروحك العالمة بأعماقي 
تبعثرني نظراتك كالسيف 
اذ لمحتني بأطرافها يوماً ما..

زهراء علي ✍

‎قصيدة{{لستُ سَجينتك }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{حسن سعيد ابراهيم}}‎

#لستُ_سَجينتك

تراني سجينة أنا بين قضبان الجفاء
باحثة بين جدران الخُذلان عن الوفاء
في غابات روحك الشاسعة لا جنة خضراء
لكن مازال أملي تُزهر حدائقك الجوفاء
أحببتك و كنت لك الملاذ وكنت لي إبتلاء

ألا تنظر لحالي قبل هواك كنت مبتغاك
لكنك سلبت روحي بمعسول سُم فاك
لا لن أعيش مكسورة بل أتحداك
أن تجد بين حاشيتك من إحتواك

سأطلق في السماء طيور روحي
و سأكتب قصتي بحروف بوحي
و مدادي سيتغنى معزوفة نوحي
و أضمض بعيدا عنك نزيف جرحي

لست سجينتك و لا غانيتك بل سيدتك
سأسمع منتشية بقسوتي آهات نبضاتك
و أراك تُعلن ندمك في كل لحظات حياتك
و تتمنى الموت في كل إبتهالا بِصلاتك

سأنزع عن روحي صدمات عشقك الزور
و سأُغمر روحي تطهُرا في أعماق البحور
و أكتب عنك قصص أنك زيفٌ و شرور
و أن ذكراك مثل عمرك بيننا منسيٌ مبتور

سأستعيد نفسي الغائبة عني منذ تلاقينا
وأكفكف منك قلبي والعيون يكفي مابكينا
لكم أخلصنا أحييناكم ونحن أبدا ما حيينا
غدرتم بِنا ومن أجلكم في هواكم تفانينا

حسن سعيد ابراهيم
#نبض 💓  #يكتبه ✏️
جمهورية مصر العربيه

‎قصيدة{{في الليل }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الاستاذة {{فاديا حسون}}‎

في الليل ....
وبعد حلول الصمت
اشعر ان قلبي يشتعل حنينا ويبوح
بتلك الاسرار المدفونه في اعماقي
اعماق الروح
اليك حبيبي اشتاق
وانادي ولها وحنينا
وبلهفة صوت مبحوح ...
طيفك يأتي يجالسني
وعند شروق الشمس يروح
ابحث عنه ... ابحث بزوايا الغرفة
اسأله البقاء معي لحظة
لأشبع منه ارتوي من عينيه
ولكن اراه يحمل منديلا وبه يلوح
مودعا ليلتنا
ثم يقول .... بصوت خافت حتى لايسمعه سواي
سأعود اليك غاليتي لأساهرك حتى الصبح
سأمنحكي الان الاغفاء
لتنامي انت بهدوء .... اضمه الى صدري وتشرق شمس آتية من صبحك لاستقبلها افتح عيني فأرى النور اضاء الدنيا
من عينيك قد جاء الي يضئ لي الايام
وتجلى عتمة ليالي
ونجوم حائرة تذهب للنوم فشمس حبيبي نثرت خصائلها الذهبية من اجلي
لتداعب بحنان وجنتي
فاديا حسون
سوريا

‎قصيدة{{مجروحة أنا }} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رفيعة الخزناجي}}‎

مجروحة انا
والجسم فاني 
البعد مرار 
والهجر كواني
جسد بلا روح 
لا نفس ولا معاني 
يا سالب مني الروح
وتاركني لحالي
لما زارتني الموت
جاءت تودعني 
ما الروح بأمانة
تكون باحضانك
سلاااااااااااااااام
يا سالب الروح
في حفظ الله
وأمااااااااااانه

رفيعة الخزناجي
تونس
Pica So
23/12/2019

‎قصيدة غنائية بعنوان {{أنا مش ليك}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{رضاعبدالحميد}}‎

أغنيه

     (انـا مــش ليــــــــك)

           💔💔💔

اوعى   تقوللى باحبك تانى

دانا من جرحك لسه باعانى

ابعد   عنى اللـــــه   يسهلك

انا  مش  ليك ولانتا عشانى

تعبـــــــــــــــــت يامـــــــــــا

وصبرت يامــــــــــــــــــــــــا

وعشتــــــــــــــــــــــــــــــلك

وانتا     بتنســـــــــــــــــانى
           
           🥀🥀🥀

ضحيــــــــــــت عشـــــــانك

والقلـــب   صانــــــــــــــــك

ولا عـُمره     خانــــــــــــــك

وانتا  اللــــــــــــــى كنـــــت  

فى حبـــــــــــــى انانــــــــى

ابعد عنى اللـــــه يسهـــــلك

انا مــــش ليـــــــــــــــــــــك

ولا  انتـــــــــــا عشانــــــــى

واوعى  تقوللى باحبك تانى

           🥀🥀🥀

انــــــــــا راق بـــــــــــــــالى

واحــــــــــلـو  حــــــــالــــى

انســــــــى    الليالــــــــــــى

وانسى     حياتى       معاك 

وزمــــــــــــــــــــــــــــــــانى

وابعد عنى اللــه يسهــــــلك

انا  مش  ليك ولانتا عشانى

           🥀🥀🥀

انا      جرحى      طـــــــاب

والقلــــــــــــب    تــــــــــاب

ولاعــــــــــــــــاد  عتـــــــاب

ولا شيء  ينسينى  احزانى

ابعد عنى اللـــــــــه  يسهلك

انا مش ليك  ولانتا  عشانى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

              كلمات

        شاعر الإحساس

        رضاعبدالحميد

خاطرة بعنوان{{يامن زرعت }} بقلم الشاعر الأردني القدير الاستاذ {{فيصل الحوري}}‎

يا من زرعت 
"""""""""""""""""""""""""
يا من زرعت حبا طيب الأثر
حصدت محبة الله ثم محبة البشر
ازرع جميلا في أرض ولا تندم 
فزرعك مردوده في ظلمة القبر  
فأن زرعت خيرا فخير الزرع تقطفه
وان زرعت شر فشر الزرع في الثمر 
حباكم الله أهل الأرض مكرمة 
هذا الكتاب ومنكم سيد البشر 
صلى عليه الله في عليائه
صلوا عليه في ظلمة السحر

فيصل الحوري

‎قصيدة{{سيدة غرامي }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{حسين عيسى محمد}}‎

سيدة غرامي 

لما 
تظنين 
أنك مساحيق الدنيا 
تحتاجين 
كي لعيني 
تبهرين 
لما تظنين
أنك لأبهى 
العطور الباريسية 
تقطفين 
كي أشتمك 
كزهرة 
اليقين 
سيدة قلبي 
لما تعتقدين 
أنك لأفخر 
الحرائر الدمشقية 
تطرزين 
كي 
أراك بصورة 
الحسناء 
اللجين 
سيدة قلبي 
لما 
بالقد النحيل 
تخجلين 
لما 
بزهو جمال الروح 
لا تظهرين 
سيدة قلبي 
تعالي بليل الاشتهار 
نجمة عمري 
وقمري 
الضنين 
سيدة غرامي 
دعيني ألثم 
الشفاه 
بخطوط جبيني 
الحصين 
أشتاقك حين 
تظهرين 
ويضنيني الشوق 
حين 
تغيبين 
كوني 
مملكتي 
ومليكتي 
وصولجان 
الحنين 

سيدة قلبي 
ألا تعلمين 
بأن خوفك وحزنك 
من أن لا أتوددك 
هو السحر 
الذي 
تفتنين 
سيدة قلبي 
ألا 
لاتعقدين 
رمشيك مع 
أحداق 
العينين 
إني أراك جميلتي 
من سفر 
التكوين 

             الإنسان 
     حسين عيسى محمد 
الجمهورية العربية السورية

‎قصيدة{{ياجدي }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{محمد عباس الغزي}}‎

#يا_جدي :

يا جَدي !! :
 على كُلِ المَرافئ … 
بكُلِ المَحَطَّات… 
بلا غُسلٍ ولا كَفَنٍ
لنا التوابيتُ تُهدى ؟؟
بعروقِ دِمانا 
نخيطُ شِراعَها 
يقولون عنَّا :
بالمجهولِ للمجهولِ نسعى
نخوضُ بحارَ الرَّدى 
على مَراكبنا 
عُفونةَ القِرشِ تطغى 
نأبى على سَواحلِ خَيّباتنا 
بثيابِ اليأسِ نقبع ؟!
يا جدي !! :
أحفادُكَ … 
خَرقوا كُلَ الوَصايا 
بمِعوَلِكَ خَرَقوا السَّفِينَةَ 
خَرَقوا المُقَدَّسَ 
أمسينا كموسى 
بعرشِ فِرعَونَ نختفي 
جَورَ بني إسرائيل يخشى 
…………………………………….
                                      محمد عباس الغزي
                                       العراق / ذي قار 
                                        ٢٠١٩.١٢.٢١

‎قصيدة{{حديث اللوتس }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{عبد القادر عويضة}}‎

حديث اللوتس
...................................................
تهامس الورد مع زهر اللوتس قائلا:
هل خلقت من لونك؟..................
من دمك     ؟
من ريحك    ؟
من شذاك    ؟
من نعومتك  ؟
من شفافيتك ؟
من سحرك   ؟
من رقتك     ؟
من جمالك    ؟                             
رداللوتس قائلا:.....................
خلقت حساسة ورقيقة..............
كماأني أمضي حياتي على ورقة.
الماء العذب..........................
وصوت الحسون......................
وخفيف أشجارالزيزفون.............
وغابات القرنفل وعبق الزهور......
قال الورد أكل ذلك الوصف
لتلك الأنثى!!!!!......................
رداللوتس قائلا:
هي..نسيج نورالقمرمع شعاع......
النجوم..................................
حبكت على نول الحرير...............
وأنامل محب حاك من قلبه
اجمل شيء..............................
 كأنهايوسف.............................
هي صوت مزاميرداود..................
هي لحن الحياة الخالد..................
هي خلاصة نبع العطور.................
هي الوجد والشوق  وشجى الطيور..
وأحرف شاعر هائم... تائه..مجنون....
هي صوت القدر ومسك الختام........
وأروع حكاية رويت من لسان..........
هي الأساطيروقصة العشق الأبدي...
هي الغرام ....والدلال.. والجموح....
هي طفلة.. وفتاة ..وصبية.. وامرأة..
وعذراء ...وأنثى تثور!!!!!..............
هي بدع الخالق وآية الجمال...........
وحديث البشرية في كل العصور.......

قال الورد متعجباويحك!!!...............
كأنك تعشقها!!!قال:
 بل أهواها................................
وأحبها......................................
وأشتاقها...................................
وأتمناها.....................................
بل أشتهيها.................................
بل أعشقها..................................
بل أتمنى أن يكون موتي بين أحضانها!!
أن أدفن في تربة حديقتها.................
أرى وجههاصباحا ومساء...................
وأن أكفن بثوبها كي لايفارقني عطرها.
فأموت وأحيا عليه..........................

فمن عيونها لونت كل الغابات.............
ومن وجنتيهالون القرنفل................
ومن شفتيهااستمدالعسل سكره وحلاه..
ومن خصرها مال الخيزران ولان..........
ومن مشيتها رقص الغزال وبان...........
ومن حبها دونت قصص الخرافات..........
وحضارات الأنس والجان....................
وسجلت كلمات شاعر.......................
هائم ..........................................
عاشق.........................................
 ولهان.... ...................................
رد الورد قائلا:...............................
أعلن استسلامي أمام حججك..............
وأرفع راية الحب والسلام..................
................................................
حديث اللوتس
شاعرالياسمين الشامي
عبدالقادرعوبضة
2019-4-15

‎قصيدة{{ أنت معي دائماً}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}‎

انت معي دائماً
وجدتك في حقائب سفري و ترحالي
مزهرا وسط ذكرياتي لا تبالي
اقفر كان منزلي أو جنة غنـَّاءِ
ذلك هو أملي و سر ابتسامتي
رغم كثر آلامي
راحتي بعد كل عناءِ
فأنت معي حاضرا في كل دعاءِ
و سببا في زوال كل بلاءِ
و وجه سعد لكل نعمة مزجاة
انت معي دائماً في كل شدة و رخاءِ
مقداد ناصر.. العراق.. 23/12/2019
Mukdad  #اريج_الذكريات#

‎قصيدة{{ خالب الغفوة }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{قيس كريم}}‎

خالب الغفوة

ما لا يُعرف عني
"" خالب الغفوة ""
حتى أغيظ شُبه الحياة
يُحتَم علي العدوَّ يقظاً
صوب تعرجات الافاقة 
أن أغدو عكس انحداري
وفوق بساط المخيلة .

انطلاقتي زلفى من منتصف الظل
مناطقيتي الوسطى ؛ مهد انعطافة
اصبو اليها من زخ الضيّ
وآجال مطولة اتصببها حثيثاً 
امرر بها التقائي ؛ فانتقائي
راغب فض الحيلة

نزهتي انفجار في غياب الوقت 
وسكون الريح ؛ ........ وغيابه 
ماذا عن مؤتفكة اختزالي
كمشلول العافية ؛ اجترائي
أمضي ؛ والدوار مدولتي 
ودائرة تُحام ؛ بقلق ٍ ونوبة 
والساعة من الحراك عديمة

اكتشفت اني غريق الفكرة 
اُقاتل أل " اتاكسوفوبيا " ضهداً
اخرج من وحمة ارتجافي
امحي تشكيلة خوفي 
خاوياً بأعتجافي 
ثم احتراقي فاحترافي
فأعود الى أنتصابي ؛ فانتصافي
نحو اهزوجة الضيّ القديمة

أعود إلى فُلكات المدار 
نحو اختلاقي ونفيّ انصرافي
لم تكن قصة التفاح حّكيّتّيّ
في قضية اختلاقي 
وارتباكي ؛ يعلن عنه ارتجافي
هل يمكن لمضيغ الرغبة ارتشاف التَّفَوُّنَ ؟؟
ريث الحلم لائلاً ؛ حالكاً 
فارغ مرتدى النفنوف مني
فجسماني نحيفة

وعن عسعس ليليلي 
بات في أجفني قمراً شريد
يأنسه جفني بحضور السهر
أنام غفوي ؛ أو لا أنام صحوي
يسهد قهراً بعيني رهاب القلق 
فأعتصب اعتصامي معتصراً 
على ردف احترازي واحتسابي
ما أغرب الأنا ا ااا
فما عِدتُ بطباع ٍ أنانية

كنت مُغال ٍ في لُبابتي 
وفي نحري طعن مُغتال 
ريثما يهدأ جوع انتفاضي
أعود الى رشُد ٍ وعيَّ رأسي
كنت أعرف حينها اني 
خالب الغفوة

قيس كريم 
جمهورية العراق
٢٣/٢٢/٢٠١٩

الأحد، 22 ديسمبر 2019

خاطرة بعنوان{{صدقيني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{لؤي الشاهري الشاهري}}

صدقيني.   ...

انا ..
لا اراودك 
عن قلبك
لكني ...
بدون قصد
احببتك ...

صارت اركان
قلبي 
مملكة لعيناك
وعيناي
رتبت مراسيم
تتويجك
على عرشه
......

لؤي الشاهري الشاهري  / العراق

قصيدة{{الغياب عمدا }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{سعد البياتي}}

#الغياب_عمدآ
علمت بأن الدنيا
لن تدوم لأحد
فخرجت من ذاكرتي
وإلى الأبد
كنت بين نفسي اناديك
ايها القلب والكبد
واليوم اصبحت وكأنك
شيء من النكد
يامن اطلقت بروحي الفرح
ومازلت بقلبي الذي يناديك
اجمل شخص عرفته بحياتي
سواء كان عقلي رافضك
فقلبي لن ينساك.ويناديك 
ياروحي وياكبد
فأنا احبك إلى الابد
ومن غاب فالنسيان واجب 
لكن ماحال القلب اذا تناقض مع العقل
هل من حكيم يداوي علة المرض

بقلمي... سعد البياتي ... العراق
همسات ديسمبر
8:48 م
2019/12/1 ديسمبر / يوم الاحد

قصيدة{{البسترجوازي}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{تناهيد عبد الرحمن}}

#البسترجوازي

لم أعد أسمع في صوتك تلك الرعشة..!
كانت تطربني كأنغام راقصة..
لم أعد أشتم في خطواتك تلك اللهفة..!
كانت تسبقك بألف خطوة..
لم أعد ألمح لمعة النجم في عينيك..!
كانت تدل التائهين دروبهم الضائعة..
بِتّ تصمت عاما كاملا..
وحين تقرر الكلام تخاطب كل الورود عاداي..
أيها البستاني!
أنا هنا، لطالما كنت زهرتك المفضلة..
أراك تنفضني عن أكتاف قلبك بمقت
كمن ملّ حمولته البائسة..
بدأت تعري روحك من أوراق حبي..
تحاول نزع جذوري من تربة صدرك..
تريد تمزيق بتلاتي ..
أراقبك..
صرت تتعثر كثيرا بأقدام الخيانة...
تتلعثم كثيرا في حضرت الوفاء..
ترتدي عدسات لاصقة بلون البحر..
تسبقك رائحة التبغ..
تعتمر قبعة كلاسيكية وربطة عنق رسمية..
وتتكلم بدبلوماسية..
هل هذه العصا في يدك لتهش بها ... شيئا ما؟
أم لتلوح بها كالنبلاء؟
أراك نفضت التراب عن كفك الخشن..
واستبدلته بقفازات جلدية..
أتمنى أن لا تكون من بقايا معزتك!
أيها البستاني..
أنا هنا أقف على مسافة زفرة واحدة من أنفاسك
المخملية..
بقرب ضمة واحدة لصدرك..
على بعد خطوة من حذائك النحاسي..
لم يلتفت، ما عاد يجيد إحناء رأسه
كالسابق.. ليضم وجنتي بكفيه الدافئين..
صوت حسناء تناديه من بعيد..
بطرف عصاه داس عنقي ومرّ فوق رفاتي
ذاك البُستاني...
عفوا..!
البرجوازي..!

🖋#تناهيد_عبد_الرحمن
22\12\2019
فلسطين

قصيدة{{ عذرا يامن احببت }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{رياض النقاء}}

(((( عذرا يامن احببت ))))

اجمل ردود تعزفها الحروف لك ...

تتمايل متراقصة تهرول لوجهتك ....

تريد ان تغرد بشغف تعتذر لك ...

تساند الزمن رفيف مشاعرك ..

يا ذا القصد ومحور ملاقاتك ...

هل تعي بعدي المرتجف عنك ..

ومتكئ حيرتي على جذع شجرتك ..

حيث ملاقاتك اريد ان امتهنك ....

يعصف بي جميل تلطفك...

وجمال احدوثتك ..

ما بالي لا ارتقي الى مشاطرتك...

ولا اجد سبيلا لملائمتك ...

ايها الارغب بالقدرة ومجالستك..

اعتبرك وياذا الوصف المذهل تلاقفك...

بين اليد واليد ومداهمتك ...

مالي لا اراك قديرا لمأخذك..

دعني اقترب بهمس لذيذ....

واانسج حبر المودة من جديد ....

يا ذا الذهول وطرفك فريد ....

اني اهادنك على الرد الشديد ....

واعتذرك على وصف مجيد ....

فمقلتيك مذهلة بالوقع المديد..

وسحرها فائق التوريد ...

واني لادعوك للقاء ...

على وقع واعتناء ...

فشمسك دليلي ...

والنظراليك قربي ....

فانا ادعوك على شاطئ الانبهار...

فيحلوا الطرح المستقي ..

ويندمل الجرح المنتمي ..

ادعوك باقيا واناوانتي ...

فيروني لقائك لاروي ضمئي ...

واعتذر منك بعيدا  وانت معي ....

بقلمي رياض النقاء العراق

22/12/2019

قصيدة{{ إلى أين }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{عبد الرحيم عامر}}

إلى أين

إلى أين الرحيل
و كل الدروب 
في وجوهكم مقفلهْ
و صقيع كانون كالسيف
و العاصفة الهوجاء
ذاتَ المِقصلهْ
وجميع الاتجاهات
صارت مبهمة مضَلِلَهْ
إلى أين الرحيل
أيها المسافرون
عبر الحقول القاحله
أيها الفارون
من قبضة الجلاد
الى قيود مخيمات 
خيامها بأمطار الذل مُبَلَلَهْ
و الموت أقسم
أن يطاركم في غيابات
المستنقعات الموحلهْ
إلى أين الرحيل
وقد ضَلَلْتُمُ الطريق
بعدما غدر الجميع بكم
و خانتكم حتى البولصهْ
إلى أين الرحيل
وحدها أبواب السماء
مشرعة لقوافل شهداءكم 
و مُهَلِلَهْ

عبد الرحيم عامر
سورية
22 12 2019

قصيدة{{دموع }} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ {{مصطفى مزريب}}

* دموع *
دموع على أحداق شمس ترنحت°
                       من الحزن في جرح  المغيب تسمرت°
جموع العذارى في شقاء ولهفة 
                           وأمواج غيم  في المكان تناثرت°
ضفاف المنى في غربتين على شقا 
                         وأطياف نحس في الرياض توزعت°
بكاء الصبايا  شق أفق نجيمة 
                         وأقمار مجد عن مسير .. توقفت°
هو الحزن سيل من عذاب وظلمة 
                          وغربان غاب ..في سمانا تحلقت°
لنا في المنايا مد جرح تورمت
                          بقايا شموس من لظاه ..وخدرت°
إذا الموت شاء الحرب إني منازل 
                          فآمنة النصرين نزفا".. تضعضعت°
وهذا النزال المر حلمي مدمر 
                       تموت ضلوعي في هواك وما بغت°
فهذا النزال العبقري على الأذى 
                       يضج بروح  المصطفى..  بك كرمت°
أموت شهيداً في هواك على لظى 
                        وشمس الهوى عند الإله .. تربعت°
     مصطفى مزريب.أبوبسام 
        جبلة.سورية مباشر الآن.

خاطرة بعنوان {{ خوف لا جدوى منهُ}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{مريم حيدر الخطاوي}}

خوف لا جدوى منهُ

كم كان قلبي يهابَ فقدانهُ 
حتى بدأت بتخيلهُ أمامي فأعاتبهُ
ابدأ كلامي معهُ لماذا تركتني في منتصف الطريق؟ 
لا أعلم نوايكَ اتجاه حبي هل هي كره؟ 
أم تعاطف على وضعي؟
أم سئمت من شدة حبي لكَ؟
مهابتي على خسارتك جعلتني أخرسك بالفعل 

#مريم_حيدر الخطاوي 
العراق

خاطرة بعنوان {{قف }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{سرى العبيدي}}

قف ولاتدع نفسك تتهاوى بأعصاير السذاجة حتماً ستغرقك  وترجعك على الجرف منهك القوى حاملاً معك متاع الطيبة الذي مزقته نوايا الناس  منغمسين بمغروري الأنفس..
الساعة السادسة بتوقيت اللاشيء...
سرى العبيدي العراق

قصيدة{{ كتمت هواك}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{محمد طه عرجون}}

(كتمت هواك)

كتمت هواك حيث فاض به القطر
برغمي فما قد عاد يحتمل الصدر

حنين طوى للصبر رغم تجلدي
ومن لفؤاد الصب إن جنح الصبر

وأي احتمال للحنين ولوعتي
إذا كان شوقي لا يطاق له مر

بقلبي من الحب الذي فاق قدرتي
ومن لي بدفع الحب إن لزم الأمر

تمر بي الأيام أرقب منتهى
لوجدي ولا ماء لديك ولا بر

أواليك مني ما يروق مزيده
فهل لي بما في الحب أوجبه البر

نظمت قصيدي في هواك فما حوى
بعمق شعورى غير ما نثر التبر

تألقت في الإبداع منك وأينعت
قصائد حب لا يقاس بها الدر

إذا قلت شعرا أنشد الدهر عذبه
بيان من الحرف الفريد هو السحر

وما كان لي بالحب إلا تولهي
ونحو سبيل الوصل أرهقني السر

وبي منك ما لا أستطيع لوصفه
وفي القلب منك ما به اتقد الجمر

ولي في مجال العزل معشر فتنة
فكم حاولوا مني ولكن أبى العذر

وقاطعت خلاني بمحض نصائح
مخافة ألا قد يعيد لي البحر

فقلت على رغم المخاوف في الهوى
محال تبيد الريح ما سطر الحبر

فقالوا وماذا تستطيع مع التي
تروغ ولا تبدي ولو نطق الصخر

فقلت دعوها ما تريد فإنني
لمثلي جدير أن يتيه به الفخر

أجاهد أيامي لأدرك للمنى
وأن أرتقي مجدا يطيب به الذخر

وإني لأدري أن موتي قادم
وعمر الفتى بعد الرحيل هو العمر

بحسن لقاء الله ثم بذكره
فبعد رحيل المرء يفتقد الذكر

تموج بي الأيام في ظل عالم
كئيب بما في الناس قد سئم الفكر

كأني غريب بينهم طال همه
بما من غريب الأمر قد سمح الدهر

أعاني وجودي رغم كل مواهبي
وأوجعني بالجهل ما حكم القهر

وإن سفيه القوم أصبح شامتا
وهل من عزاء عندما سخر الغر

فهل ستراني في غد طاب خاطري
وحل ربيع والربى زينها الزهر

مهرت لآمالي العديد ولم أكن
بمن ضن في مجد إذا صعب المهر

أود لأهلي الشرق عودة صحوة
بها يستعيد العزم ما حجب الفقر

فكم من طموح للمحال طريقه
فكان كمن في الصخر أثمله النقر

فحصل بالصبر المرير مراده
وجاوز ما لا يستطيع له الصقر

فلا خير في عيش الكهوف إذا بدا
جميلا  بعين المرء وافتقد القدر

حياة بها عز  وصون كرامة
تكون وإما أن يروق لي القبر

يفتقد فعل مضارع مبني للمجهول
وافتقد فعل ماض مبني للمجهول

محمد طه عرجون مصر ..جنوب الوادي
قرية الدير٢٢/١٢/٢٠١٩

قصيدة{{ أنا لك وحدك}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رغد العلي}}

أنا لك وحدك....

أنا على يقين 
أنني لن أكون  الا لك
وأعلم جيدا ان قصائدي
ستظل يتيمة من دونك
الى ان ترتدي دفء قلبك
أو يدثرها وشاح من عطر انفاسك
أعلم يا حبيبي 
أن شمسي لن تشرق الا بوجودك
وأن عصافير الجنان
لن تغرد الا على صدى صوتك
غائبي......
لا تتمادى برحلة صمتك
فالعمر ثوان في حضرتك
لترحم قلب عاشقة متيمة بك
ولننعم بالحب فأنا كلي لك
اقترب حبيب الروح 
واجعل ربيعي يزهر بين يديك
امنحني قبلات تروي ظمأ الحنين
ولاعب  خصلات شعري فهي لك 
واكتب على جبيني قصيدتك 
ولف خصري بذراعيك
 وراقصني على نغم شفتيك
 واقطف من بستاني زهرات اشتاقتك ..
 فالحب لك ..والعشق لك ...وانا اميرتك
حبيبي .....
لنقطع حبال الصمت بكلمة أحبك
ونخبر  الحاسدين انك لي واني لك
وأن حبنا باق
 نسقيه حنانا من قلبي وقلبك
احبك
رغد العلي

قصيدة{{قبلة الحنين}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الاستاذ {{نزار سالم}}

قبلة الحنين 

*********

بربك أخبريني 

ماذا تفعلين ؟

و أنتِ لنبض 

قلبي تُشاكسين

تغتالين جسدي 

تسكنين معطفي

تُلاقين قلبي بشوق 

و حنين 

قولي لي 

كيف تفعلين ؟

و أنتِ تُناغين 

الهوى كُل حين

تُداعبين عقلي 

تُداهمين أوراقي

تُفتشين بأيامي 

و تُقلبين السنين 

امرأةٌ قلبت تاريخ 

ميلادي

غيرت حياتي 

بنظرة عين

أتيتِ علىَّ بأحلام 

خيالُك

و في الأحلام 

حُلم الياسمين 

بين أحلامي 

و خيالي تجول

و على مفترق طريق 

تنتظرين

يا لطيشك و جنونك 

و أنتِ تتدلّعين

تروضين أصابعي 

و بالسطور ترسمين

اُقلب أوراقي 

اطوى صفحاتي

أغرق .. 

أعوم ..

و أنتِ تبتسمين

أنا الذي أذابه 

العشق

ف للعشق أوتارٌ 

وحضن دفين

عيون تقاوم عذب 

المنام

ف الروح هائمة 

و أنتِ تدركين

أيتها الحبيبة الساكنة 

في قلبي

سيُبقيكِ الزمن للحنين تزهرين

ـــــــــــــــــــــــ

تحياتي وتقديري

بقلم ,, نزار سالم

فلسطين ,,, غزة

الرسم بالكلمـــــات بقلم الشاعر الفلسطيني ,,, نزار سالم

قصيدة{{لحظات مع النفس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{مقداد ناصر}}

لحظات مع النفس 
سكون الايام ليس بهدنة
و صمت العالم ليس اصغاء
بل هي صمم المشاعر لدينا
و اقترابنا من مغادرة الوعي
و الاحساس بمؤثرات الحياة
ننثر ذاكرتنا بجميلها و مرها
نعاتب الأزمان دومآ
لكن الم نلتفت يوما للمحاسبة
او قليلا من المراجعة
كم من مرة اضاعنا الكبرياء
و كم من مرة اطاح بنا جموح العقل
الم يغرينا ارتفاع سقف الأمنيات
نعم فلنعترف اضعنا الكثير
فمالنا من ضمائرنا من مجير
و لننفصل عن متلازمة المغدور
و متوالية الطيبة الملائكية
فلننعم بصمم القلوب
و لتختر لنا الأقدار الدروب
لكن في خضم هذا الضياع
فلنعانق اختيار القلوب
و نحفظه ما بين الضلوع
فتلك لحظات الصدق الوحيدة
في خضم تقلبات الفكر و الشعور
احتضن قلبك فليس لك غيره
مقداد ناصر... العراق. 22/12/2019
Mukdad    #اريج_الذكريات#