الثلاثاء، 30 يونيو 2020

قصة قصيرة تحت عنوان {{العجوز والجرة}} بقلم الكاتبة الجزائرية القديرة الأستاذة{{بورديم آمنة}}

.....العجوز والجرة.... قصة قصيرة للعبرة
خالتي خديجة عجوز طيبة عاشت  من العمر الكثير، تعيش مع حفيدها العشريني العمر  يتيم الأبوين مات والداه في حريق  منذ سنوات.
يعيشان على يومهما  ،وكان   حفيدها يعمل ليؤمن قوت يومه هو الآخر أجيرا في العمل الفلاحي في قريتهم الموجودة أعالي الجبال الوعرة التي لم يصلها التمدن.
كانت لها جرة  عزيزة معلقة دوما على أحد أعمدة البيت بحبل متين لأنها تخاف عليها  جدا فهي تخبأ كل مرة قليلا من الزبدة  لأيام الضائقة و الضنك من معزتها الوحيدة، 
كانت تدر عليهم كل مساء قليلا من الحليب  والمتبقى  تجمعه  
لتحضر منه قليلا من الزبدة  بعد أن تعده لبنا كل يومين أو ثلاثة وهي حياتهم البسيطة، إضافة لما يجلبه حفيدها من شقاء يومه كل مساء.
تمر الأيام تتوالى وكلما كانت الحياة صعبة تخرج قليلا من الزبدة التي أحيانا تصبح حارة  لقدمها....ولكن ما عساهم أن يفعلوا في هذه الحياه القاسية .
مرت أياما ثقيلة لشدة الحرارة  ولم يكن هناك شيء سوى قليل من اللبن وقليل من الزبدة التي كانت قد احتفضت بها في جرتها الغالية لوقت الشدة.
في تلك اللًحظات  سمعت صوت جارتها أم البنات تنادي  من الخارج....
خالتي خديجة....خالتي خديجة.... فردت عليها وقالت تفضلي يا أم البنات..
دخلت وكان يبدو عليها التعب والمرض،
فقالت لها تفضلي لم تزوريني منذ مدة.؟
ردت قائلة انا  مريضة.
انتفضت العجوز قائلة ولما لم تبعثي إحدى البنات..؟
ردت لم أشأ ان أتعبك معي...
كانت أم البنات أرملة وتعيش هي الأخرى  على قوت يومها من أهل القرية.
 كانت أياما عجافا تمر على أهل القرية فلم يتفطن أحد لمساعدتها فالكل محتاج...
نظرت أم البنات إليها نظرة احتياج وألم وقالت : البنات 
لم يذقن طعم الأكل منذ  ثلاثة أوأربعة أيام....!!!!.....
ردت العجوز ماذا؟....
قامت مسرعة  نحو جرتها التي  كان فيها  زبدة  طازجة خبأتها امس فقط وأحضرتها... وكمية الحليب الموضوعة في إناء قصديري وقطعة من خبز الشعير وهو كل ما يوجد  بالبيت.....
تأثرت جدا أم البنات وقالت لكن أنت أعطيتني كل ما في البيت ولم تتركي لمحمد أي شيء....
قالت لا تخافي سيرزقنا الله بلا درج أسرعي نحو البنات..
فعلا هذا هو الإيثار وهذه هي الجيرة الحقيقية.
بقيت العجوز الطيبة تفكر في حفيدها وما ستقدمه له مساءً  فقد حلبت المِعزة صباحا  وقد يكون ضرعها  جاف...
ومر المساء طويلا ثقيلا ولم تأكل سوى قطعة يابسة من خبز الشعير،
ثم وضعت رأسها ونامت نوما عميقا.
حتى تسمع صوتا ينادي أمي أمي استيقظت مسرعة لتجد حفيدها عند رأسها يحمل   كيسا كبيرا....
نظرت إليه وهي تقول أهلا  بولدي أجدك أكيد متعبا  ...  
نظر إليها مبتسما وقال لا  عليك ....
ووضع أمامها الكيس....
قال افتحيه يا أمي،
حدقت فيه  وهي تقوم  بفتحه فإذا به مملوء لحم وخضر وفواكه...وقال وهناك خير كثير يا أمي...
ابتسمت وسقطت دمعة من عينيها...
وقالت ما هذا  يا محمد...؟...
رد والسرور يملأ وجهه لقد عملت اليوم عندإنسان غني كريم وقصصت له حالتنا وأهل القرية فقام بإكرامنا أحسن الكرم من لحم وخضر وقمح والكل موجود على ظهر أحمرة هي في طريقها إلينا  و أناحملت هذا  هذا الكيس  لأبشرك يا أمي.
إنفجرت العجوز باكية وقالت أتدري يا ولدي فاليوم لا يوجد لدينا   ما نسد به الرمق وقصت عليه قصة أم البنات. 
قام مسرعا  وأفرغ محتوى الكيس  وحمل منه ما يمكن لجارتهم وقال سأفرح أم البنات فهذا رزق الله.
 وحينما خرج محمد نظرت الخالة خديجة إلى السماء رافعة يديها الحمد  يا رب لا يخفى  عليك شيء   فهذا حالنا  أنت تعلمه و رزقتنا من حين لا ندري .
نعم فالرزق  والخير من الله وهو يرزق من يشاء و كيف يشاء ومن حيث لا تدري بغير حساب......الحمد لله والشكر لله.
بقلمي الاستاذة بورديم آمنة الجزائر

خاطرة تحت عنوان {{كيف تركتي الملح}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مؤيد ادريس}}

كيف تركتي الملح رديف الخد.؟ 
        تعالي 
هذه الزنابق التي تجذرت في صدري ذبلت وأصفر وجهها.. 
       تعالي
تفتقي كما النبع.... 
كأغنية عتيقة،  كأمنية طهور مقدسة 
لتعيدي الماء إلى مجراه
واللون إلى الزنابق  .../
                 مؤيد.. ادريس....2020/30/6

خاطرة تحت عنوان {{صيدي الثمين}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{روح الفراشة}}

صيدي الثمين.. 

وإن ضننت أنني خسرت يومااا إلا أنني كنت الرابح الاكبر  ... هكدا بدا لي في السابق.. 
وكنت احسبني صيداا سهلا ضعيفاا حتى تأكد لي عكس ذلك.. 
حملت العدة وتاهبت للمضي قدماا نحو طريق جديد وكنت هذه المرة الصياد لا الفريسة فقد مضى وقت العتب.. 
وصيدي هذه المرة رزين فقد اخترت النجاة من النار والجنة كنزي الثمين 
روح الفراشة

قصيدة تحت عنوان {{المريدين}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{محمد طه العمامي}}

*المريدين* 

تسقط الشهامة لا امال تطلبها 
و لن تلقى من الناس لها طلبا 
المحبة بنت الاماني فليست
 لغو قد تزين وبعض كلم  وضربا

يا مدرسة  باتت آياتك اليوم عجبا 
لا تنجح بالزيف مهما يخفي وجه خادعها 
فمن يحتسي خمرتها لا يطلب عنبا 
غاب الشجون وتلوّن الشوق واضطربا 

نفاق ممنهج يسيح  لاغصانها و يقطعها ! 
أهذا انجاز ما وجبا ؟ 
كما يستجيبون لباغ بالذي رغبا
في الجدّ وجدنا منهم الا اشتعال النار والحطبا 

ويبقى السامق وحده ملتزم 
يساندنا دون الجمع وفينا ما اغتاب واغتربا
ومنهم من خان الصديق به ارتدا وانقلبا 
فالصديق الصادق يمشي اليك بخطو ثابت أبدا 

يمهر الجموع ولا يلهيه القيل ومن كذبا 
فالاحرار تمهر دماء القلب  لا  الذهبا 
الصداقة المتينة هي الوحيدة  ان قالت اصاااااخ لها 
سمع الزمان  وان أملت له كتبا 

فالصحب لا يحرق كالوح والخشبا 
مهما هبت ريح الزيف والكذبا 
حلمنا بذخرهم فبان الجد أحلام الذي لعبا 
محمد طه العمامي

الاثنين، 29 يونيو 2020

قصيدة تحت عنوان {{سيدتي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{هادي الحناوي}}

سيدتي 

ماذا أكتب عنك
وقد جفت أحباري
تكسرت أقلامي
وينابيع العشق
  تجتاح حصوني 
مانفذت بحار الشوق إليك
ياأجمل الأقداري
أحلامي عانقتك وبات الإشتياق   
  في الأحداق مكنونِ
  أنت في حياتي كتاب
أدون فيه قصائدي وأسراري
كل صفحاته تتحدث عنك
يابريق الوجد
والجنون والسكونِ
أكتب لك كلمات تشع الحروف
من ذكرك الأنواري
ألق في ربيعك خريفي
والخواطر  تتوارد
من ثورة جنوني
منذ أن عرفتك
أنا قاصدك
في كل أبياتي وأفكاري
أسير في ركب خطاك
وأتبعك
وأنا معصب العيونِ
من رفعة قدرك
توارت من الخجل
النجوم والأقماري
سأبقى أبد الدهر
على عهدي أترقبك
وبك عاشق مفتونِ

      الشاعر هادي الحناوي
            23/12/2019
                   سورية

قصيدة تحت عنوان {{جنونُ الياسَمينْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{سهيل أحمد درويش}}

جنونُ الياسَمينْ 
____________
هَلْ لكِ مني جنونُ الياسمينْ
هو منكِ و إليكِ 
هو جبارٌ  عنيدٌ
و شقيٌّ و شريدٌ
هو ملآنٌ حنينْ
هل لكِ مني عيونٌ ...؟ 
كحِّليها 
و اشربيها 
إنّها كل عتابٍ ، ورضابٍ
إنها هيمى شجوناً 
و جفوناً  و أنين
هل لك منّي الحكايا 
ذات دفقٍ ، ذات خفقٍ 
إنك سرّ الأماسي 
فاغمريها و اسكنيها 
إنكِ السُّكَنَى لقلبي 
إنك الظمأى عيوناً 
و جنوناً ...
إنكِ أحلى حكايا العاشقينْ 
هل لكِ مني جنون الياسمينْ 
هو ولهانٌ كظبيٍّ 
يسألُ الغابَ غيوماً 
تشتكي الخفق أسيراً 
ورهينْ ...
إنني ( فعلاً ) جنونُ الياسمينْ 

سهيل أحمد درويش 
سوريا _ جبلة

قصيدة تحت عنوان {{نجمة في السماء}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{كسندرا ساحلي}}

قصيدة بعنوان :
نجمة في السماء

أنا أية في الجمال
سبحان من خلق وصور
غزالة شاردة بين الجبال
للصياد والقناص تتمختر
ولا تظهر
أوصيك اذا كتبت قصيدة
عني اختر الورق والقلم والحبر
و الاوزان والثقافية  وحركات
النصب والسكون والجر
اتحداك يا كاتب الحروف
الأبجدية با النحو والصرف
أن تجد أنثى متمردة بوصف
شفايف عسل شهد شفاء
لو ذقته لن تصبر عن الرشف
او يمر حذوى شفتيك
دون خوف اورجف
بشرى ملمس حرير
من ضؤها القمر يختف
لا تذهب لطبيب قلب
ربما يطلب منك تخطيط
       القلب
فترسم الاشارات ملامحي
انا بنت الحسب والنسب والوقار
اذن أصبحت في حضرتي سلطان
عندما اضع الكحل والبس الأسود
فأعلم ان الحرب شدت اوزارها
ثغر مبتسم ملك على الأرض
فسبح بحمد ربك واستغفر
لو لمست خصلات شعري
َواستنشقت رائحة عطري
وتبسم ثغري أعدك
تدمن وتثمل من حبي
بما أصف نفسي وكل
الأوصاف فيا قليلة
ألصدق والأمان والنسب الأصيل
انعتني وقول حبيبة خليلة
مجرد ذكري دموعك تسيل
تعددت صفاتي في الغزل
فلا وسيلة لعدها ولا سبيل
عشقك لي إختيار وإ فتخار
في تكوين الأبجدية انا لغة أخرى
انا طعم الهوى وجليس الغرام
وفي عشق محرابي انا الفارسة
    بلا عنوااااااان
انا المبتسمة في ظل الاحزان
انا المقاومة ضد الطغيان
أنآ الشجاعة الصنديدة
    في قسوة الزمان
أنا أنثى انا الأنثى يا غلطان
بقلمي انا كسندرا ساحلي
يوم 24/6/2020 
بتوقيت الجزائر

نص نثري تحت عنوان {{أنا ابليس}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{غفران العزاوي}}

أنا ابليس 

ليتكم تعلمون كم اقدس ذلك كوني أنا ابليس 
أنا الذي توجت ملاكا في جنات النعيم
أنا الذي أمرني ربي ان اسجد لادم
فأخذتني العزة واشتعل لهيب حقدي
وسعرت جحيم غيرتي 
فعصيت ربي وكفرت بما أمرني
ورفعت يدي اعتراضا
اخلقته من طين ومن نار خلقتني
فغادرت طابور الملائكة واغضبت ربي 
فطردني الله من رحمته ومن جنته وسلب النورمن وجهي 
واخذت عهدا لاغوين ابناء ادم حتى يملؤن جهنمي
إلا عباد الله الصالحين فليس لي عليهم بسلطان
أنا الذي وسوست في قلب ادم وزوجته أن يعصيا امر الله 
حتى خسرا نعم الله ونزلا الارضي
أنا الجريمة التي دفعت قابيل أن يسيل دم اخيه هابيل 
أنا اعلم أن الله هو مالك الملك وأنا العاصي 
انا الذي ادعي بأني ساسترق السمع من السموات فيتبعني شهاب ثاقب
أنا الذي افرق بين المرء وزوجه
أنا موجود في كل مكان وزمان 
أنا اشارككم في الاموال والاولاد 
أنا موجود حيث أنتم على يمينكم وشمالكم 
أنا الملعون الرجيم 
أنا أخاف الله واخاف عذابه 
ازين لكم حب الرذائل فتطيعوني
استطيع أن اظهر لكم باني قوي 
وأنا اضعف الضعيف 
أنا الذي أذا مارأيت اليأس يستحوذكم وتكفرون وتشركون
وتنفون وجود الله ارقص فرحا 
يمزقني كثرة الايمان والاحسان
واقامة الصلاة وتلاوة القرآن
ومن يستعيذ بالله مني أنا الشيطان
يتبعني الظالين فأوهمهم أن الحياة خلود وإن يطغوا في الارض ويسفكوا الدماء وإن يأكل بعضهم بعضا 
وفي يوم الحساب أتبرأ منهم 
لأني أنا مخلوق مثلهم واني اخاف الله ولعظمته لاأنا ولا أي من الخليقة يملك قوة كالجبار
أني أنا الشيطان.
غفران العزاوي
2020/7/27

نص نثري تحت عنوان {{أخبرني أيها الليل}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{خالد حسن}}

أخبرني أيها الليل 
كيف اسرق تلك الأحلام 
من أحداقها
كي أكتب الشعر في عينيك 
لست شاعراً
أنما عاشقا ضاع بين أطرافها 
أنت نهاية كل حلم 
دع الأوراق تتناثر 
على أطراف الليل 
عانقني لحظة هادئة 
تجرفني أشواقي لعينيك 
الأحلام ترافقني 
حين تغازلني 
في همسة حب 
يمتد عشقك في روحي 
أطفي ظمأ السنين والليالي 
أخبرني أيها الليل 
كيف أطيق ذاك ألاشتياق 
كي أروي قلبي 
من نهر حبك 
لا توجد أمراءة مثلها 
أحتلت روحي أحتلال 
أنا هائم في لقياك 
رفقا أيها الليل 
عانقتني الأحلام 
تفوح منك عبقا يتناثر 
بين الفؤاد 
أبحث عنك بين الزوايا 
أخفي تلك الأحزان 
كلمات القلب 
لها صدى في الاحضان 
،،،،،،،،،،،،،،،،،خالد حسن ،،،،،،،،،،،،،،،،،،

قصيدة شعبية تحت عنوان {{وسط الهم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ماهر محمود}}

وسط الهم.
وسط الهم.
 نسيت مين أنا.
وفات
 من العمر كام سنه..
أيام ورى أيام.
والفرحه غايبه عننا.
شايل همومي شيل.
والهم هد الحيل.
نازله دموعي سيل.
ولاشفت يوم  هنا.
وسط الهم.
 وسط جدار الخوف.
بالحزن أبات ملفوف.
يا دنيا فين الفرح.
ليه الفرح مش مألوف.
عايشين فيك حيارا .
شاربين مرك سكارا.
العمر فيك عشناه.
على العمر ياميت خساره.
وسط الهم....
سألت روحي أنا مين.
تائه مع التائهين.
أعرفك بنفسي.
واحد من المجروحين.
وسط الهم نسيت مين أنا.
وفات من العمر كام سنه.
وسط الهم.
كلمات ماهر محمود.

نص نثري تحت عنوان {{وشومٌ علىٰ ذاكرةِ النسيان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}

وشومٌ علىٰ ذاكرةِ النسيان ..
.....................................

لستُ بارعاً في الحسابِ فلا أدري أيّ شطرٍ من رأسي قدْ علقَ بهِ الضبابُ واستسلمَ لهسيسِ الريحِ يومَ تشظّىٰ في الفراغِ أنهكَني العَدّ فرِحْتُ أملأ دلوي من ودقِ الشتاتِ وحينَ ضاعتْ مفاتيحُ الأبوابِ لَمْ أحصِ أعدادَها فبقيّ بعضُها موصداً عصياً علىٰ ذاكرةِ النسيانِ لا ضير فلنحذرَ الفخاخ َما دامتْ منصوبةً علىٰ قارعةِ الطريق ولنقفزَ النهرَ بوثبةٍ سريعةٍ قبلَ أنْ يتسعَ المضيقُ أو لنهزَ جذعَ القلبِ فيسّاقطُ حزناً غافياً علىٰ دمعهِ كما تتساقطُ أوراقُ الخريفِ من شجرةٍ منزوعةِ اللحاءِ تعالَ لنعدّ كُلّ أمنياتنا المستلّةِ من جيبِ الغيابِ ننقشُها كوشومٍ نحفرُها في الذاكرةِ نخطّها علىٰ سطحِ الماءِ حتّى ننتهي عندَ آخرِ شهقةٍ دونَ رغبةٍ في الرّجوعِ فتكون أعدادُنا مزجاة أو نكون رقماً صعباً خارج حساباتِ المجرّة .

 كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي
      العِراقُ _ بَغْدادُ

قصيدة تحت عنوان {{قصيدتي عشق عينيك}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}

قصيدتي عشق عينيك و حكاياتي.... أنت عشقي
سيدتي هل وجدتك في ظلال العاشقين و ياسميني
و تركتك عند المحراب و هنالك نسيت صلواتي
 .. آه وألف ألف آه لو فقدت قصيدتي
 وتركتُ زهرة الياسمين تعطر وجودك فيها لا  في وطني
أنا الوحيد أجوب بين أشواق السطور و همس أفكاري
أحتاجك في عالمي و عروق فؤادي لا في كتاباتي  
أتخبط في الذكريات و يعانقني غرامي..
لا ترسمي ضحكاتك في الروح  ..وفي أمنياتي
قصيدتي لحظات الصراع بين الأشتياق و ذكرياتي 
عمر حبية... بوحات أمل...Omar Hebbieh..

خاطرة تحت عنوان {{نصائح..تسعدُ الفؤادَ وتنعشُ الجوارح}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}

(نصائح..تسعدُ الفؤادَ وتنعشُ الجوارح)

•مَنْ حسُنَ معدنُهُ
كان الخيرُ ديدنُهُ.
•مَنْ كانَ نقيَّ السريرة
عاشَ هانئا،مطمئنا،قريرا.
•مَنْْ حفظَ لسانهُ
عظُمَ في الدَّاريْنِ شأنه.
•مَنِ اتَّخذَ التَّيسيرَ على الآخرينَ سبيلا
عاشَ حياةً سلسةً،بسيطةً،سلسبيلا.
•مَنْ عاملَ النَّاسَ باحترامٍ
عاشَ ملكا بينَ الأنامِ.
•مَنِ ابتعدَ عنِ الجاهلينَ
عاشَ بينَ العقلاء الآمنينَ.
•منْ رضي بالقليلِ
كافأهُ الَّلهُ بالخيرِ الجزيلِ.

فؤاد أحمد الشمايلة

نص نثري تحت عنوان {{رقيقة جدا"}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي بدر سليمان}}

كتب هذا النص
   شاعر سورية والعالم
    [علي بدر سليمان]
بتاريخ 2020/6/27
          بعنوان:
       {رقيقة جدا"}
لم أرى تلك الفتاة لكنها جميلة
لم أسمع صوتها لكن صوتها عذب
تعتقدون بأنه قد أصابني الجنون
أقول لكم لا لست مجنون
هي جميلة حقا" قد تحدثت معها
كثيرا" عبر الشات لم أكلم 
إنسانة أخرى بعفويتها ورقتها
وثقافتها المتعددة هي فتاة جامعية
تحب مساعدة الناس كلماتها 
الرقيقة تجعلك تحس بأنها فعلا"
صادقة بكل ماتقول ليس لأنها
رقيقة فقط بل لأنها فتاة عفوية
أيضا" أحس بأنها ملاك قد نزلت 
من السماء لتوقظني وتقول 
لي استيقظ هاقد أتيت لنعيش
معا" أجمل الأوقات تبدو لي 
لحظات السعادة ليست بعيدة 
فلطالما الحزن سرق منا لحظات
الفرح طويلا" لكن الله يأتي لك
بالسعادة لو بعد حين سعادة
لم تكن لتتوقعها لكنها قادمة
ربما مع إنسانة رقيقة جدا".

سورية

قصيدة تحت عنوان {{السكّر .. المُرّ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{المرسي النجار}}

«((  السكّر  ..   المُرّ  ))»
                            (  ١ )               

أحبك   ..  قطعةَ   السكّر ْ
بلا طَلٍّ   ..  بلا ظلٍّ  
بلا ضوءٍ  ..
 بلا شيئٍ  ..  بهذا   الشكلِ   والمنظر ْ

بشالكِ  .. 
ذلك  المنسالِ  ..  في  يُسرٍ
ذلك   المختال  ..  في  كِبرٍ
بطولِ  حريرهِ   البنّيِّ   ..  في  الأصفر ْ

بزوْرقِ   العسلِ
الذي  ..في  منتهى  الكسلِ
يتهادى  -  كتوْأمهِ -   بلبن  العينِ
لا ألقى   بمرساةٍ   ..   ليقصدني  ..  ولاأبحَر ْ

بجزُرِ  الخوخِ  والتفاحِ  ..  
تذوبُ  ..  تغيبُ   ..   كي  تظهر ْ
مع   اللمسِ
مع   الهمسِ
ما أجملَ  الخوخِ  والتفّاحِ  ..  في صفحةٍ   مرمَر ْ

بثغْرك ِ
ذلك. الورديِّ    ..   ألمحمرِّ  - ذاتيّاً -  بلا أحمر ْ

جمالك ..
ذلك  الفطريُّ  ..  أبهرني
ويُبهرني  ..  ومثليَ   قلّما   يُبهر ْ
فذاتك   ..  تربةٌ   سكّر ْ
بها ..
قسماتُكِ  الحلوةْ  .. احلوّت ْ حلاوتُها  .. 
أضعافَ  ..  ما أرجو ..  وأتمنّى  ..  وأتصوّر ْ

فأنتِ  ..  نقيّةُ  الجوهر ْ
وأنت ..   بهيّةُ   المظهر ْ
وأنتِ   ..
شهيّةٌ  جدّا  ..  وبي  جوعٌ  ..  وأتضَوّر ْ
فمعذرةً   ..   أنا   مضطَر ْ
سأخطفُ  ..
قُبلةً  منكِ   ..  بها  أسلُو ..  وأتصبّر ْ
فيومُ  زفافنا .. مازال  يبعدُ  أربعةً   من  الأشهرُ  
ويبدو  ..  أنها   أكثر ْ
لأنّ   الفرحَ  ..
دائماً   أبداً ..   في  غمِّ  جوّ  الحزنِ  ..  يتبخّر ْ

(  ٢  )                  
وليُّ  الأمر  ..  قد قرّر ْ
يُؤجّل " عُرسُنا "  سنةً  .. لموت  شقيقهِ  الأكبر ْ
وسنةَ   ..  قال  : لاأكثر ْ
فهل. نضجر ْ ؟!
وماذا  ..  بعد. أن  نضجر ْ  ؟!
وقبل  السنةِ  .. 
بقليلٍ   ..  يموت  الجار  بالأعور ْ
وهم   للحق
أهل الخير .. أهلُ  الذوق
أقصدُ  .. أسرة  جارنا  الأستاذ
لاشغّلوا  التلفاز
ولاغيروا  .. أنبوبة  البوتاجاز
ولاخلعوا   -  منذُ  مصابنا  -  الأسمر ْ
فسنة  .. مجاملةً  .. 
 سرعان  ماتمضي  ..  ونتَستّر ْ
ولكن  ..
وبعد  مرور  طابور  ..  من  الأشهر ْ
يموت  الخال  .. في  المهجر ْ

وماذا  ؟!
وفي  كلّ قبرٍ   .." عُرسنا "   يُقبر ْ  !

أطالَ  الله  .. عمر  الأهل  والجيران
والسكان  ..  في  اليونان  واليابان  .. والنيجر ْ
لنتزوّج   ..
أمَ  ان  زواجنا  الميمون  ..
سوف  يكون   ..   يومَ  أن   نُحشر ْ  ؟!

سأتصبّر ـ  ..
ولن  أضجر ْ 
فأنتِ  ..  عزائيَ   الأكبر ْ
أحبّك  ..  قطعة   السكّر ْ
فذوبي في فمي .. أكثر ْ
وميلي  ..
حول  أنفاسي
وهزِّي  ..  خصرَ   إحساسي
فإنك   هكذا   أحلى
وإنك  هكذا   أشهى  ..  وإنّيَ  هكذا  أسكر ْ
فأنسى  أننا زوجان
مع إيقاف  تنفيذٍ ..
وتشريدٍ ..  سنةَ   .. سوف  تتكرّر ْ

أنا  - ياقومنا -  لحمٌ  ودمٌ
وقلبٌ  مغرَم ٌ  ..   في قفصه  يجأَر ْ
وكتابنا  قد  بلغَ   منذ. سنواتٍ  -  ياقومنا -  أجَله
وخيرُ هذا  الأمرِ   ..  في   العجَله
ولا ضرارَ   في  شرعنا  ..  ولا  أيّ  ضَرر ْ

عفا  اللهُ  عنكم
لقد  ..  أطفأتم   القمر ْ
وأكثرتم   الضّرَر ْ
وقد   ..  مرّرتم  ..  السكّر ْ

بقلمي  المرسي  النجار
يوليو ٢٠٢٠

خاطرة تحت عنوان {{تلك الوردة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مصطفى سعد}}

تلك الوردة التي رويتها يومًا في مُقتبل عمرها كَبرت وصارت أوراقها أشواكًا كالصبار، تلك الأرض التي زرعت بها الطمأنينة أمس، اليوم خرجت منها حُطامٌ، كل ما في الأمر إن قلبك يتشابه مع قرص الشمس أبيض اللون، شديد التوهج والنقاء وهم يسواد الليل الحالِك، ألم تكن ذاك العصفور الصغير الذي يرفرف في كل صباح على نافذتهم... وتنشد من لحن صوتك الحزين موسيقى تُطمن قلوبهم بأن هناك خير ولم ينتهي العالم بعد، إن الإنسان كالمغناطيس ينجذب إلى المختلف ويَنفُر بعيدًا عن ما يشبهه، تُحارب من أجلهم ولكنك تُهزم منهم.
مصطفى سعد...العراق.. 2020/6/28

قصيدة تحت عنوان {{كفاك نواحا يا ناي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

كفاك نواحا يا ناي 
هل أخبرت حبيبي 
عن وجعي وآلامي 
هل تسدي لي معروفا 
وتقل له : تحبك هي 
 نعم رجاءا ، قل له :
إنني أحبه جدا جدا
و قد مللته صامتا
وفؤادي والله يكاد
 بحبل صمته يشنق
وأنني أعلم أن صمته
 صادر عن حيرته
وأن حبه لي لا يفتر
وأن الله العلي وحده  
من يجعل جرح الفؤاد
 بردا بردا، سلاما سلاما
 ويرفق ويلطف بعيوني  
ويمسح الدموع السائلة 
كفاك نواحا ياناي واسترح 
فقد تعبت وتعبت أناااتي 

رفيعة الخزناجي 
تونس
#خربشاااتي
28\6\2020

قصيدة شعبية تحت عنوان {{نهر الحياة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{خالد المنصوري}}

نهر الحياة
خالد المنصوري/مصر
على شط نهر الحياة...شوفت أنا مركب .
وسمعت صوت بيقولي .. ياللا أوام أركب .
عملت مش سامع .. وخايف أروح أقرب .
بعديها سمعت صوت ..ضحكة هناك  عالية .
بترن فـ المية ..وتقوللى تعالي مش هتغلب .
قولت الموج هناك عالي وخايف أروح أغرق .
قلي متخافش .. الموجة  هناك مش عالية.
رديت عليه بحنية ..خلاص جاي أركب .
ونسيت ساعتها أسأل ..واخدنى الموج لفين .
ولا المراكبى مين ..وكإنى متغمى وأنا بركب .
وفـ وسط نهر الحياة ..وسمعت صوت بيقول .
يلا خلاص أنزل ..غيرك هنا هيركب .
ويادوب هقول إزاى ..لقيت إيدين شايلانى 
وبقوة رميانى ..حدفتنى بر المركب .
قعدت أعافر وأعوم ..أصل الحياة غالية .
وقابلت  ناس غيري... حدفتهم المركب .
منهم اللي غرق ... ومنهم اللي بيعافر .
على شط نهر الحياة...شوفت انا مركب .
خالد المنصوري/مصر

قصيدة تحت عنوان {{الدمعات على الخد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}

// الدمعات على الخد //
٢٨ /٦ /٢٠٢٠ 
أياحبيبي لماذا أمسى همس.
يومنا بين الصد والرد.
وأضعنا أيام العمر فيه.
في الشك والبعد. 
فأنت الذي بدأ العتاب.
ومن أثخن في الجراح.
ولم يقدر على مداواة.
آﻻمي ونزفي وآهاتي.
فياحبيبي أنا من طلبت منك.
حبا فيه أنفاسا وروحا.
وجمال قلب صافيا ﻻأكثر.
معطرا بأجمل الورود.
وآيات الود.
لكنك ياحبيبي من أذبلت.
العيون وسهرتها.
حتى يوم الغد.
وجافيتني وهجرتني.
وبعتني لقلب وعشق غيري.
وقد قتلت الحياة.
وزهر الورد .
أهانت عليك أيامي.
وﻻتتذكر عبقي وشذا.
وعبير عطوري.
ونزف الدمعات على الخد. 
حين كنا نرقص هياما.
حتى ساعات الفجر. 
لقطف الزنبق والياسمين.
تحت زخات الأمطار.
والبرد.
فياحبيبي لماذا ولماذا.
أمسى همس يومنا.
بين الصد والرد.
وأضعنا أيام العمر فيه.
في الشك والبعد.
آآه أهانت عليك أيامي.
وعشقي وغرامي وهيامي.
وكل إفتناني. 
فياحبيبي كم أنت جاحد.
وقد تجاهلت القلب.
الذي أدمن عشقك.
وسقاك دموع العيون.
ليالي وليالي وأيامي.
ماءا وسكرا كالشهد المنضد.
فهواك وحبك أمسى.
كياني ويسير معاي.
وفي كل خلايا الجسد. 
د.. حازم حازم
الطائي.
العراق 

         

قصيدة تحت عنوان {{لَيْلَى و الرَّاهِبُ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسن علي المرعي}}

....  لَيْلَى و الرَّاهِبُ  ....

بَعُدتْ  وقلبُ الليلِ لا يتجاوبُ
                                                وهواكَ ثوبَ  الذِّكرياتِ يجاذِبُ

زَرعَتْ  على أنّاتِ جُرحِكَ  وردَةً 
                                            بَيضاءَ  مِمّا في  فؤادِكَ  شائِبُ 

تَزكو  على نَزفِ  الحياةِ نضارةً 
                                             فكأنَّ  مَبسمَها  بِقلبِكَ   سائِبُ 

تَدعو  قُنوتاً  أنْ  يَضمَّكَ  لَيلُها  
                                     وصباحُها  مِنْ  كأسِ  عَينِكَ  شارِبُ 

فتنامُ  مَلْمومَ  الجِّراحِ  بِوعدِها 
                                           وتَفيقُ  جُرحاً  مَا عليهِ قَواطِبُ 

لكأنَّ ثورةَ  عِشقِها  مخضوبةٌ 
                                            قَدَراً  وحَظُّكَ  بالحَماقَةِ  كاتِبُ 

تِلكَ  الحياةُ  بِما  أرتْكَ  حَفيَّةٌ 
                                           ورِضاكَ في أملِ السلامةِ خائِبُ 

فالْهُ  بِجُرحِكَ  قَبلَ أنْ  تَلْهى بِهِ 
                                            مأمونةٌ  كَذِباً  و صَبْرُكَ  واجِبُ 

والْعقْ  نَزيفَكَ فالحكيمُ بِجرحِهِ 
                                           أوْلَى  إذا  أسبابُ جُرحِكَ كاعِبُ 

أتظنُّ  لَيْلاكَ  الأنيسةَ  نفسَها 
                                          تِلكَ الّتي  في بحرِ  حُبِّكَ  قارِبُ 

لا يا  فَؤاديْ  إنَّ تلكَ  مَليكةً 
                                         مِنْ  وردِ  أنوارٍ  وضَوْءُكَ  شاحِبُ 

لَيلاتُ  لَيلَى  كُلُّهنَّ  حَبائبُ 
                                         سِيّانَ  قَلْبُكَ   مُوجِبٌ  أو  سالِبُ 

وبَناتُ  لَيلِكَ  لا  بَناتٌ  خُرَّدٌ 
                                            وسريرُ  قلبِكَ  لِلكذُوبَةِ   عائِبُ 

في تلكَ  سَلْوى والكُؤوسُ تضارَبتْ 
                                               وبهذهِ  كأسٌ  وقلْبُكَ  ضارِبُ 

وبأنَّ  مالَبِستْ  جَمالاً  صادِقٌ 
                                             وبأنَّ  ما شَلَحتْ  فؤاداً  كاذِبُ

وبهذهِ اجتمعتْ خِصالٌ  بُرِّئتْ 
                                         مِنْ كلِّ ذيْ  خُصَلٍ بِشَعرِكَ  لاعِبُ 

لَيلاكَ  لا  لَيلَى  وليلُكَ  عارِفٌ 
                                         أسرارَ  مَنْ  تأْتِيْ  ولَيلُكَ  حاجِبُ 

فارضَ بما  نادَمَتَ أجملَ وردةٍ 
                                             وانسَ  بِما  في كلِّ  تاءٍ  ذائبُ 

واطربْ لِشِعرِي في الأُنُوثةِ  أنْمُلاً 
                                           فالوردُ  لا  يَنْدى  وكَفُّكَ  راهِبُ 
                                         
كَلَّمْتُ  فيها ذاتَ  قَلبٍ صاحِبٍ 
                                           ولِقلبِها  في كلِّ  جَيْبٍ  صاحِبُ 

صوَّرتُها  قمراً  وَليسَ  كَصدرِها 
                                         لِمرامِ عَينِيْ في الصُّدُورِ  كواكِبُ 

وبَحثْتُ  لكنْ ما وجدتُ بِغيرِها 
                                              ذاتاً  لأسماءِ  الجَّمالِ  تُناسِبُ 

فإذا  ذَكرتُ  الوردَ  فهو مَظاهِرٌ 
                                                لِخميلَةٍ  في  خَدِّها  تتثاءَبُ 

وإذا  مَرَرتُ  على  الذُّرى بأنامِلي 
                                              ألْفيتُ أحلَى ما يَقُبُّ  يُعاتِبُ  

ويقودُنيْ  وادِي الأراكِ  مُصَعِّداً 
                                            لِضواحِكٍ  في كلِّ  ما  يَتواثَبُ 

ولِخمرَتِيْ  أرَبٌ  بِقطرَةِ  ناطِفٍ 
                                         وقْتَ الضُّحى و شِفاهُها  تَتَلاهَبُ 

وبِكلِّ  آنٍ  أستجيرُ   بِرِيقِها 
                                            إنْ عادَنِيْ  مِنْ  ذِكرياتِيَ  تائِبُ 

ماليسَ يُدرَكُ  بالعُيونِ  رأيتُهُ 
                                          في كُلِّ سَهْمٍ  نحو  قَلْبيْ صائِبُ 

ماذا  أقولُ  وكلُّ  إسمٍ  ظاهِرٍ 
                                                 تَبَعٌ  لِما  في  جَنَّتَيْها  غائِبُ 

هي  كلُّ  ما  وعَدَ الإلهُ  لِطالبٍ 
                                           وأنا  على دربِ  السَّلامةِ  هارِبُ

الشاعر حسن علي المرعي ٢٠١٨/٦/٢١م

هايبون تحت عنوان {{ترميم جناحي المكسور}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{پرشنگ اسعد الصالحي}}

#هايبون 

ترميم جناحي المكسور

جالسة أقوم برتق جناحي
لعلي أبني لنفسي شراعآ يقويني من مهالك الحياة
بالرغم هشيم وقهقرة الحياة أيمكنني أن أرمم ما قد تحطم؟!!.. مادمت أجادف وأجازف فأني أقاوم كل المطبات لن تخور قواي ويتحطم جبروتي ها إنا اطلق العنان لروحي العتيقة لتكن ....

سفينة محطمة الشراع- 
اعاليها على سافلها؛
المدينة الغارقة.

بقلمي پرشنگ اسعد الصالحي✍️

قصيدة شعبية تحت عنوان {{أدي القسم}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الهادي عباس}}

---------،  أدي القسم  ----------

أدي القسم...
وعاهدي لا تغيبي
ولا تسافري
مهما الزمن أغراك
وادللي...
ولا تزيد في تعذيبي
وتقبلي
تصبيحتي في الصبح
من الشباك
.......................
معاك ما قصرت
ويشهد علي الله
وآش صبرت
ومهما وجع
معاك ما تغيرت
والقلب صامد
بين الضلوع فداك
هجرت الوساد
وياما ليالي سهرت
وكل المشاعر
ساهرة في هواك
........................
محال أني نضعف
والعين تملأ
بالدموع وتذرف
أنا متيم بك
وإنت تعرف
وتعرف طريقي
وما حواه أشواك
وتعرف أني
ما نغير موقف
وما نقدر حتي
في غيبتك ننساك
...........................
أدي القسم
وعاهدي لا تغيبي
ولا تسافري
مهما الزمن أغراك
وادللي...
ولا تزيد في تعذيبي
واتقبلي
تصبيحتي في الصبح
من الشباك.

                     الهادي عباس- تونس

مقالة تحت عنوان {{النهوة العشائرية}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{حيدر محمد الجبوري}}

مقالة بقلم الكاتب والشاعر العراقي
حيدر محمد الجبوري بتأريخ ٢٩/٦/٢٠٢٠
تحت عنوان      { النهوة العشائرية} 

في بادئ الأمر دعونا جميعاً نعرف ماذا تعني 
(النهوة) كتعريفٍ مختصرٍ إيجازي؟ 
فهي تعني رفض ومنع تزويج الإناث لذكورٍ 
من خارجِ العشيرة أو القبيلة لغيرِ الأقاربِ... ومن يخالف تلك الاعراف العشائرية التي ما أنزل الله بها من سلطان.
يتم تحذيرهُ فإن لم يأتِ بنتيجةٍ حينها يتم تهديدهُ، وإن لم يأتِ بنتيجة فحينها يتم هدر دمهِ وتحليل قتلهِ وإنهاء حياتهِ مهما كان سنهُ أو نوع جنسهُ أو قيمتهُ الفكرية أو الأخلاقية أو الإجتماعية.
فهذا العرفُ والتقليدُ سائداً مُذّْ سالف القِّدمْ ويعد من أبشع الموروثات القبلية التي عرفها الإنسان في مدن ومحافظات جنوب العراق وعلى رأسهن محافظة ميسان ونواحيها وهذا بحسب الدراسات الإحصائية والإستقصائية في حيثيات هذه الجريمة ضد الحقوق الإنسانية والضحيةُ الأولىٰ هي الأنثىٰ وأحياناً يكون الذكر.
فقد أكدت أكثر المصادر إن الأجيال الحديثة
قد أصبحوا ضحيةً لهذه التقاليد والأعراف العشائرية.
حتىٰ أشرقت شمس الإنسانية في يومٍ إجتمعَ فيهِ بعضاً من كبارِ العشائر الجنوبية والفقهاء ورجالات القضاء العراقي في (٢٣/٥/٢٠١٧) ليضعوا حجر الأساس لبداية عملية إجتثاث هذه الشوائب التي مزقت تأريخنا العظيم وجعلتنا علكةً بأفواه المغرضين وغير المغرضين من خلال إقرار وثيقة عهدٍ ضمتْ في جعبتها (١٣)ثلاثة عشر بنداً بجوار قبر الإمام الحسين عليه السلام وبحضورِ جهاتٍ رسميةٍ من كلتي الحكومتين المركزية والمحلية معاً لإلزام الجميع بها.
وأيضاً بخصوص جرائمِ أُخرىٰ لا تقلُ بشاعةً وفساداً عن سابقتها،  مثل تبادل النساء كواحدةٍ مقابل واحدةً أُخرىٰ(گصة بگصة) وتعني إن رجلاً ما أحبَ إمرأةً من عشيرةٍ أُخرىٰ فيعقد إتفاقاً أن يعطي إحدى نساء دارهِ أو أقاربهِ مقابل أن يحصل علىٰ من يريد التزاوج بها.
وأيضاً الشكل الثالث وهو ما يطلق عليه الفصلية
أيّ تعطىٰ إمرأة رغماً عنها لعشيرةٍ أخرىٰ لفضِ نزاعٍ بين الطرفين وأحياناً كثيرة تكون أكثر من إمرأة لفضِ نزاعٍ واحدٍ فقط.
هنا قد تناولنا أعلاه أهم الأسس التي دمرت المرأة العراقية وجعلت الكثير منهن خائفات وعديمات الثقة بأنفسهن وبكيانهن وفاشلات في إعداد الاجيال بشكلٍ صحيحٍ وراقٍّ ينهض بمجتمعاتنا ليعمر مدننا المنكوبة جراء فساد أكثر الحكام والمسؤولين وجبال القوم ونسينَّ إنهن نساءً ذكرهن القرأن بأجمل الصور..
لكن بعض المفسرين عاثوا فساداً ليطفئُوا نور الله بأفواه‍هم وعقولهم الغرائزية الإنتهازية المريضة التي جعلت الكثير من الفتية والصبية والشباب والرجال يهجرون الموروث الإسلامي ومعجزاتهُ القرأنية.
وقد أجمع كبار الشريعة الإسلامية علىٰ تحريم 
هذه الافعال الدنيئة التي فرمت الكثير من الأجيال
لعقودٍ صارمة لا تقل بشاعةً عن وأدِّ الإناث


قصيدة غنائية تحت عنوان {{غنيلي وأطربني}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{هانم بن عثمان}}

غنيلي وأطربني....
غنيلي شوي شوي
غنيلي وخذ عيني
غنيلي على أوتار الأشواق
وخذ قلبي وأعزفلو
أحلى وردات وأرق نوتات
سول فا سيل تنشرخ الفلات 
وتسبح السنفونيات
أطربني يا ليل يا عين
وغنيلي أحلى عيوني
يا نور دول را  فا سول
 بالصبع الذهبي أذهلت عقلي
وتاه في سبع بحورات النوتات
رديت عليك بأحلى موااال
يا ليل يا عين يا روح القلب 
إلي ساكن جويا بالقفلة والنغمة
غنيلي وإعزفلي وأطربني واسكبلي خمرة الثملة
يا أحلى نغمة وأحلى رقصة ودبكة
غنيلي شوي شوي  
وخذ سهادي وأنفاسي
يا قلب قلبي وجوارح روحي
عيوني تعزفلك ولساني يمولك
وطيفي يرقصلك 
إسحرني وإسحرني يا أروع ما عندي.....
#بقلمي هانم بن عثمان 
في 27 جوان 2020

قصيدة تحت عنوان {{عيون الأخضرار}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عيسى محمد}}

عيون الأخضرار 

تسألني بحرقة نجمة السحر 
لما أطلت الشروق أيها القمر 
هل أضناك درب الليل كيف 
ألم تعاهدني مجرات السهر 

ياغادة الروح أأسلوك الغياب 
أنا من توقد عشقك المهاب 
ركعت أناملي عشرة المحراب 
أصهلت شموع الروح والفكر 

تسلبني وهدتك بسكنى الشفاه 
تفتحي ثواني الحلم واعتصاراه 
ضميني بأحداق رمشيك كطفلاه 
اشهقي رشفة الولادة المختمر 

أنت صرف مناجاتي والكؤوس 
بسماء الوقار ترمحين العروس 
بلا افول زاهية وقار الشموس 
أدمنتك السكينة وأيقنتك النظر 

تفجري ربيعي لأجني سنابلك 
لأحضن تراب سحرك وجدائلك 
لتزغرد الضلوع نورك ومناهلك 
والعيون تغزلك شالات العطر 

       الإنسان 
حسين عيسى محمد

قصيدة تحت عنوان {{هلوستي الأولى}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{سجى محمود}}

هلوستي الأولى ...
والأخيرة أنت 
مفتونة بهواك ...
إلى يوم يبعثون 
رواية كاتبهااا
قلب مجنون ...
سهر وأرق ملعون 
ترك  ظلاله ...
تحت العيون 
إلى متى ؟؟؟
وأنت بعيد 
وتتجاهل بكبرياءك
حبا كان من ...
رحم قلبك وليد 
إلى متى ....
تشيح بوجهك 
عن  حضوري 
وأنت مدمن ....
 لنفح عطوري 
إلى متى ؟؟؟
اترك الكون خلفي 
مهاجرة إليك 
كأسراب الطيور ...
كل ظني أني 
ابحث عن الدفء
وأنا اجري ....
وراء حتفي الأكيد

بقلم ...#سجى محمود

نص نثري تحت عنوان {{دعني مع حبيبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{يونس المحمود}}

............دعني مع حبيبي......
هل أنت هنا
أم أتوهم
من شدة
 الشوق والحنين 
ياإلهي هل أصبحت 
شيء مبهم
أتخيل أتوقع
أجد أمامي
ماأتخيله
هل هذه 
حالة إنفصام 
شخصية
قرأتها في 
علم النفس
أم أنا جننت
من الهوى
آه وألف آه
ياقلبي
ماذا صنع
بك الجوى
إهدأ هذا خيال
خيال الحبيب
نَبَّ بي عقلي
بإستهزاء
وقال اصمت 
أيها الأبله
أما ترى الروح
عانقته وضمته
بجناحيها 
هاهي تتطاير
مع السحاب
تتعانق مع 
قطرات المطر
ترشف لماه
وتقطر عسلا 
في فمك
اقترب تعال
خذه بصدرك الرحب
عانقه إنه
حقيقة وجه حبيبي
هاهو والله هاهو
القلب يهجسه
والروح تلمسه
كفاك هزواً
إذهب أيها 
العقل المسكين
بترهاتك دعني
مع حبيبي
لألتحم به 
ويميع بي
ونموت معاً
ونوضع في 
رمثٍ واحد
وإللآهنا  إلله واحد
ونحاسب حساباً
واحد
أموت وأحيا
وأموت لاأحد 
يقنعني إنه
ليس حبيبي
قولوا ماشئتم
عني أقبل
فقط عن هذا
الخيال محال
أن تبعدوني
ارحلوا ابعدوا
عني ومع 
خيالاتي دعوني
الشاعر يونس المحمود سورية

قصيدة تحت عنوان {{تعالي نُحلًِـقُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{أحمد عفيفي}}

/ تعالي نُحلًِـقُ!/

************

الآن أبصرتُ كيف احتملنا

وكم نال منًَا الزمانُ العَسِِر

وأيقنتُ أنًَـكِ كُـنتِ المـلاذ

إذا ما ابتليتُ بخطبٍ خَطِر

وأنًِي بهجركِ ذُقتُ الهوان

وأنِي بقُربـكِ نُـلـتُ الظفَـر

*

تعالي فإنِي بلغـتُ الجماح

وأنبئتُ أنًَ الغـرام انتصر

وأنًَِ الغمامَ الذي قد حواني

سنيناً,تلاشى وزال الحَطَر

ولم يبق إلًَا خـوائي العتيًِ

وأنتِ احتوائي الذي يُنتظر

*

تعالي نُحلِقُ فـوق العتـابِ

ونـدرأُ عنًَا اغـتـياب البشر

ونقشعُ عنًَا فحيح الظنـون

ولا نُستبـاحُ , ولا نشتجـر

نصونُ عشقـاً أبيًَاً حـبـانـا

وأورق فينا الغرام النًَضِر

*

تعالي فبالقلب خفقٌ ولوعُ

وبالروحِ توقٌ يفُتًُ الحجر

تعالي فإني جلوتُ الغرام

فألهمني شعراً أذاب الوتر

وأحيا الأماني وقدًَ الجوى

ودغْدغَ فيًَ الهوى وانهمر!

***********

الشاعر/أحمد عفيفي

خاطرة تحت عنوان {{إنهيار}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{خالد محمود بن محمود}}

إنهيار
****
إنطواء...
حيرة...
قلق...
وصوت ميّادة الحناوي " كان يا ما كان، كان يا ما كان، الحب مالي بيتنا .......".
تنهيدة...
دموع...
وصوت ميّادة الحناوي " زرنا الزمان سرق منّا فرحتنا....".
تنهيدة أكبر...
ودموع أكثر...
وإنهيار كبييييييييييييير.
.
خالد محمود بن محمود♡ليبيا

قصيدة تحت عنوان {{الحرف المسافر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}

****الحرف المسافر*****

يسافر الحرف مثقلا 
على نجائب الوحشة
لماضي عذب الذكريات
وربيع أيام لو يشرى
يجدّ في الخطو نحو الذكرى
وشهب الصّور تترى نيازك 
في سماء لهيب الشوق 
ورجع الصوت من بعيد
من موانيء النسيان
ومرافئ الجمال الفتّان
ومراكب صفو الزمان
تعبر مضيق الأوان
بروعة فتزهر الألوان
وتخلع الحروف  الأحزان 
ويعبق المساء بروائح
تليد خوالي الأيام ..

*****

حطّ الحنين  رحاله
أسرج فتيل الشوق
يبتغي بنوره وصاله
وفي المُقل قطر وسيل 
يؤجج نار اصطلامه
وانبلج صبح الذكرى
وأشرقت شمس أنواره
وأبانت لواعج الحنين
بتشريفات لظى الأشواق
القادم من عمق  الماضي
«كفينوس» الخالده
في عمق  البحر الأزرق
ليُسْكن  مواضع احتراقه
وتتعمّد الرّوح بمَرَار الصّبر 
حين تتسكّع بوطن الذكريات 
متخفيّة عن العذال في محّاره..
*****
تضمّخ الحرف بالعبرات
فاضت دموعه على الوجنات
وسألت أودية المعاني 
في ربى أحلى الأوقات
واتّشحت الأبجدية
بأكاليل روعة الصّور 
من زمن غدا وفات 
وبَلْسمت جراح الحنين
 لنفس أعيتها الآهات
وهبّ طريا  نسيم الصَّبا 
من عدوة أجمل الأمسيات
وأعذب الألحان والأغنيات
يصدح عاليا بأبلغ الكلمات 
تغمر الأكوان وجلّ الكائنات
ترياقا  للأرواح وبلسما شافيات ..

*****

بقلمي/ رؤوف بن سالمة / تونس