الأربعاء، 14 سبتمبر 2022

قصة قصيرة بعنوان{{زَمَنٌ جَميلٌ في الماضي}} بقلم الكاتبة والقاصّة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{ عبير محمود أَبو عيد}}


 زَمَنٌ جَميلٌ في الماضي.
بقلم الأديبة : عبير محمود أبو عيد. فلسطين - القدس
كُنْتُ في الصَّفِّ الخامِسِ عِندَما أَرسَلَني والِدايَ إِلى بَيتِ جَدّي لِأُمّي في عَقَبَةِ التَّكِيَّةِ في البَلدَةِ القَديمَةِ بِالقُدسِ. سَأَبقى في ضِيافَةِ جَدّي فُؤادَ يَعقوبَ المُهتَدّي (أَبي يعقوبَ) شَهرَيْنِ كامِلَيْنِ، لِأَنَّ والِدايَ سافَرا إِلى لُبنانَ.
أُخبِرُكُمْ عَنْ جَدّي الّذي كانَ يَعمَلُ في دائِرَةِ الصِّحَةِ، ثُمَّ تَقاعَدَ بَعدَ أَنْ بَلَغَ السِّتينَ مِنْ عُمرِهِ، أَمّا جَدَّتي، فاسمُها "شَكيبَةُ" وَهِيَ تُركِيَّةٌ مِنْ مَدينَةِ "أَسكودارَ"، وَلَكِنَّها مَولودَةٌ في البوسنَةِ. جاءَ بِها جَدّي مِنْ تُركِيّا، وَهِيَ لَمْ تُكمِلِ الرّابِعَةَ عَشْرَ مِنْ عُمرِها. وَكانَ يَسكُنُ مَعَ جَدّي وَجَدَّتي خالي وَعائِلَتُهُ.
وَفي اليَومِ الأَوَّلِ، لاحَظتُ أَنَّ لِجَدّي سَريرٌ وَلِجَدّتي سَريرٌ آخَرَ، وَلَمْ أَجْرُؤْ أَنْ أَسأَلَهُما أَوْ أَسأَلَ خالي أَوْ زَوجَتُهُ : لِماذا يَنامُ جَدّي في سَريرٍ وَجَدّتي في سَريرٍ آخَرَ؟
وَكانَتْ جَدَّتي تَصحو مَعَ جَدّي وَخالي وَزَوْجَتِهِ لِصَلاةِ الفَجرِ جَماعَةً، ثُمَّ يَعودونَ لِلنَّومِ ساعَةً مِنَ الزَّمَنِ، وَبَعدَها يُصبِحُ البَيتُ كُلُّهُ كَخَلِيَّةِ نَحلٍ لا تَهدَأُ وَلا تَمَلُّ. كانَ جَدّي يَحرِصُ أَنْ أَذهَبَ إِلى المَدرَسَةِ وَأَنا في كامِلِ الزِّيِّ المَدرَسِيِّ الجَميلِ. كانَ يَكوي لي قَميصَ وَمَريولَ وَبِنطالَ المَدرَسَةِ بِيَدَيْهِ، وَكَذَلِكَ حِذائي، يَجِبُ أَنْ يَلمَعَ. أَمّا جَدَّتي، فَكانَتِ المَسؤولَةُ عَنْ شَعري (عَمَلُ جَدّولَتانِ مَعَ وَضعِ الشَّبَرِ الأَبيَضِ حَوْلَ كُلِّ جَدّولَةٍ )، وَعَمَلُ الشَّطائِرِ اللَّذيذَةِ لِلمَدرَسَةِ، ناهيكَ عَنِ الخِيارِ وَالتُّفاحِ وَالإِجاصِ. وَكانَ مَصروفي كُلَّ يَومٍ خَمسَةَ قُروشٍ يَضَعُها لي جَدّي عَلى الطَّاوِلَةِ في غُرفَةِ الجُلوسِ. أَمّا يَومَيِّ الجُمُعَةِ وَالأَحَدِ، فِإِنَّ مَصروفي يُصبِحُ ثَمانِيَةَ قُروشٍ، وَيُمكِنُ أَنْ يُصبِحَ عَشْرَةَ قُروشٍ حَسبَ عَلاماتيَ المَدرَسِيَّةَ. وَكُنتُ أَجتَهِدُ وَأُواصِلُ اللَّيلَ بِالنَّهارِ؛ كَيْ أَحصُلَ عَلى العَشْرَةِ قُروشٍ مِنْ جَدّي؛ فَهِيَ ثَروَةٌ وَكَنزٌ بِالنِّسبَةِ لي.
وَكانَ جَدّي مولَعًا بِشِراء جَريدَةِ القُدْسِ كُلَّ يَومٍ، مِثلَما كانَ والِدي يَفعَلُ. وَكانَ يُحضِرُ الأَغراضَ وَما تَطلُبُهُ جَدَّتي السّاعَةَ الثّالِثَةَ عَصرًا، وَأَكونُ قَدْ رَجَعتُ مِنَ المَدرَسَةِ. وَهُنا يَبدَأُ الصِّياحُ وَتَبدَأُ الحَربُ بَيني وَبَينَ جَدّي الّذي لا يُحِبُّ أَحَدًا أَنْ يَقرَأَ الجَريدَةَ قَبلَهُ، وَأَنا أُريدُ أَنْ أَقرَأَها أَيضًا. وَالظّاهِرُ أَنّي وَرِثتُ هذِهِ الصِّفَةَ مِنْ جَدّي، فَعِندَما تَكونُ جَريدَةُ القُدسِ في البَيْتِ، مَمنوعٌ أَنْ يَقرَأَها أَحَدٌ قَبلي.
وَكانَتْ جَدَّتي بارِعَةٌ ماهِرَةٌ في صُنعِ الكَعكِ بِعَجوَةٍ. وَذاتَ يَومٍ صَنَعَتِ الكَثيرَ مِنهُ، ثُمَّ ذَهَبَتْ لِتُصَلي العَصْرَ. تَسَلْلَتُ بِخِفَّةٍ وَرَشاقَةٍ إِلى المَطبَخِ، وَتَناوَلتُ صِينِيَّةً مُتَوَسِّطَةَ الحَجمِ وَمَلَأْتُها بِالكَعكِ، وَغَطَّيتُها بِكيسٍ كَبيرٍ، ثُمَّ صَعَدتُ إِلى السَّطحِ وَخَبَّأْتُها في زاوِيَةٍ بَعيدَةٍ. وَبَعدَ حَوالي السّاعَةِ، اكتَشَفَتْ جَدَّتي نُقصانَ الكَعكِ، وَدُهِشَتْ مِنْ ذلِكَ الأَمرِ؛ فَلا أَحَدَ يَستَطيعُ تَناوُلَ هذِهِ الكَمِّيَّةِ مِنَ الكَعكِ دُفعَةً واحِدَةً. وَكُنتُ كُلَّ يَومٍ، وَبَعدَ العَودَةِ مِنَ المَدرَسَةِ، أَصعَدُ إِلى السَّطحِ وَأَتَناوَلُ ثَلاثَ أَوْ أَربَعَ كَعكاتٍ، وَأَحرِصُ عَلى مَسحِ فَمّي قَبلَ النُّزولِ. وَظَلَلتُ عَلى هذا الوَضعِ خَمسَةَ أَيّامٍ، ثُمَّ وَضَعتُ الصّينِيَّةَ مَكانَها، وَلَمْ يُلاحِظْ أَحَدٌ ذلِكَ.
وَفي يَومٍ آخَرٍ، استَيقَظْتُ مِنَ النَّومِ السّاعَةَ السّادِسَةَ صَباحًا. يا لَلهَولِ، جَميعُ مَنْ في الدّارِ نائِمون. ارتَدَيْتُ الزِّيَّ المَدرَسِيَّ لِوَحدي وَذَهَبتُ إِلى المَطبَخِ وَعَمِلْتُ شَطيرَتَيْنِ عَلى عَجَلٍ. وَلِأَنَّني كُنتُ خائِفَةً أَنْ أَتَأَخَّرَ عَلى المَدرَسَةِ، نَسيتُ أَخْذَ مَصروفي مِنْ جَدّي. لا أَعرِفُ كَيْفَ كُنتُ أَركُضُ في سوقِ خانِ الزَّيْتِ ثُمَّ بابِ العَمودِ. وَصَلْتُ المَدرَسَةَ وَكانَ البابُ مُقفَلًا؛ فَالسّاعَةُ ما زالَت السّادِسَةَ وَالنِّصفَ صَباحًا. بَكَيْتُ مِنَ الخَوْفِ، وَأَخَذتُ أَطرُقُ البابَ بِشِدَّةٍ. فَتَحَ الحارِسُ البابَ، وَطَمأَنَني أَنَّ السّاعَةَ ما زالَتْ السّادِسَةَ وَالنِّصفَ صَباحًا. وَبَعدَ حَوالي النِّصفِ ساعَةٍ، جاءَ جَدّي إِلى المَدرَسَةِ لِلإِطمِئنانِ عَلَيَّ، وَأَعطاني مَصروفي. وَفي تِلكَ اللَّيلَةِ، خَبَّأَ جَدّي مِفتاحَ البَيتِ تَحتَ وِسادَتِهِ، كَيْ لا أُكَرِّرَ ما فَعَلتُهُ في ذلِكَ الصَّباحِ.
وَكُنتُ أَنامُ عَلى فَرشَةٍ عَلى الأَرضِ بَينَ سَريرَيْ جَدَّتي وَجَدّي. وَكانَ يَحرِصُ جَدّي أَنْ أَنامَ السّاعَةَ السَّابِعَةَ مَساءً، ما عَدا يَومَيِّ الخَميسِ وَالسَّبتِ، فَالنَّومُ يَكونُ السّاعَةَ الثّامِنَةَ مَساءً؛ لِأَنَّ المَدرَسَةَ تُعَطِّلُ يَوْمَيِّ الجُمُعَةِ وَالأَحَدِ. وَذاتَ يَومٍ، كُنتُ نائِمَةً، فَسَمِعتُ جَدّي يَقولُ : "ابنَةُ ابنَتي عَبيرُ لا تُحِبُّني؛ فَهِيَ تُديرُ لي ظَهرَها". وَبَعدَ حَوالي الأُسبوعِ، سَمِعتُ جَدّتي في اللَّيلِ تَقولُ : "أَهَذِهِ عَبيرُ الّتي أُحِبُّها؟ لِماذا تُديرُ لي ظَهرَها"؟ فَاحتَرتُ في أَمري وَكَيفَ أُرشي جَدّي وَجَدَّتي. وَكانَ الاتِّفاقُ أَنْ يَكونَ وَجهي مُقابِلًا لِجَدَّتي في ذلِكَ اليَومِ، وَيَكونُ وَجهي مُقابِلًا لِجَدّي في اليَومِ الّذي يَليهِ. وَهَكَذا فَرِحَ الجَميعُ بِخُطَّتي الّتي تَنِّمُ عَنِ الذَّكاءِ وَحُبّي الكَبيرَ لِجَدَّتي وَلِجَدّي.
وَعادَ والِدايَ مِنَ السَّفَرِ بَعدَ حَوالي الشَّهرَينِ، وَعُدتُ إِلى بَيتي وَالدُّموعُ تَملَأُ عَينايَ. رَحِمَكُما اللهُ يا جَدَّتي ويا جَدّي وَجَعَلَ مَأْواكُما الجَنَّةَ.
بَقِيَ أَنْ تَعرِفوا، أَنَّهُ إِذا مَرَرتُمْ بِمَقبَرَةِ اليوسُفِيَّةِ بِالقُربِ مِنْ بابِ الأَسباطِ، هُناكَ عَلى جِهَةِ اليَسارِ، وَأَنتَ ذاهِبٌ إِلى المَسجِدِ الأَقصى، شَجَرَةُ سَروٍ طَويلَةٌ جِدًّا. هذِهِ الشَّجَرَةُ مِنْ عُمرِ جَدّي، رَحِمَهَ اللهُ، وَهُوَ وَجَدَّتي مَدفونانِ تَحتَها.

قصيدة تحت عنوان{{نِداءُ الأَحِبَّةِ}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{عبير محمود أَبو عيد}}


 نِداءُ الأَحِبَّةِ.
-------------
أَيُهذا الزَّمانُ تأْمُرُنا بِاللِّقاءِ لِنَأْخُذَ مِنكَ كُلَّ الثَّناءِ
لَوْ عَرَفْتَ مَعنى الحُبِّ مَرَّةً لَقُلتَ لَوعَةَ المُشتاقِ لِلرَّجاءِ
وَلَوْ شَعَرتَ بِالأَسى مِثلَنا لَفَهِمتَ الظَّلامَ مِنَ السَّناءِ
أَذكُرُ زَمَنَ الطُّفولَةِ وَالشَّقاوَةِ فَأَتيهُ في دُنيا أُمومَتِكِ مُحَلِّقَةً في السَّماءِ
فيكِ أَتَغَنّى بِشِعري مَوهِبَةً رَحَلتِ عَنْ دُنيايَ فَزادَ وَاللهِ شَقائي
أُمّاهُ لا مَخلوقٌ غَيرُكِ يَتَراءى تَغَنّى بِكِ الشُّعَراءُ لِلشُّعَراءِ
أَرتَقي بِالوَصلِ يا مَليكَةَ روحي
يا رَقيقَةَ المَشاعِرِ تَسمو في العَلياءِ
طَيفُكِ باتَ ضَيفًا مُكَرَّمًا يَرنو عَلَيَّ مِنْ صَباحٍ وَمَساءِ
حُبّي لَكِ فاقَ كُلَّ التَّوَقُعاتِ أَنتِ الوَطَنُ فيهِ أَجِدُ انتِمائي
أَتَحَدَّثُ مَعَ صورَتِكِ المُعَلَّقَةِ في شَراييني
في مُحَيّاكِ أَجِدُ التَّرجَمَةَ لِكُلِّ النِّساءِ
لَوْ خَيَّروني بَينَ البَشَرِ وَبَينَكِ
لَقُلتُ لَهُمْ أَنتِ كُلَّ الرَّجاءِ
لِأَنَّ الدُّنيا وَإِنْ جارَتْ عَلَيَّ فَأَنتِ دُموعي عِندَ بُكائي
وَأَنتِ السَّعادَةُ أَشعُرُ بِها دائِمًا فَهَلّا عَرَفتُمْ حَقيقَةَ نِدائي؟؟

قصة قصيرة بعنوان{{جيرانُ الرِّضا}} بقلم الكاتبة والقاصّة الفلسطينية القديرة الاستاذة {{ عبير محمود أَبو عيد}}


 جيرانُ الرِّضا.
----------------
بقلم الأديبة : عبير محمود أَبو عيد.
فِلَسطين - القُدس - وادِ الجوز.
- أُمّي، اليَومَ هُوَ حَفلُ زَفافِ أُختي ماجِدَةُ. مَنْ هذِهِ الّتي تَتَصَوَّرُ مَعَ أُختي وَزَوجِها؟ وَمَنْ هَؤُلاءِ الصَّبايا بِجانِبِها؟ وَمَنْ هذا الشَّخصُ بِجانِبِ زَوجِ أُختي؟
- يا بنَتي يا عَبيرُ، هذِهِ السَّيِّدَةُ رِفقَةُ أُمُّ نَبيلٍ الكُردِ، وَهِيَ أَرمَلَةٌ. إِنَّها زَوجَةُ خالِ زَوجِ أُختِكِ، وَهذا نَبيلُ : ابنُها الوَحيدُ، وَهَؤُلاءِ أَخَواتُهُ : ناديا وَنَبيهَةُ وَناريمانُ وَنِسرينُ وَمَيساءُ.
- يا اللهَ يا أُمّي كَمْ أَحبَبتُ هذِهِ السَّيِّدَةَ الأَنيقَةَ وَبَناتِها الجَميلاتِ!
وَفي يَومٍ مِنَ الأَيّامِ، وَكانَ يَومُ خَميسٍ، وَكُنتُ في الصَّفِّ الخامِسِ الأَساسِيِّ، قالَتْ لي أُمّي بَعدَ عَودَتي مِنَ المَدرَسَةِ :
- عَبيرُ، يا بنتي الغالِيَةَ، الرَّجاءُ أَنْ تُراجِعي دُروسَكِ اليَومَ وَتَكتُبي جَميعَ وَظائِفَكِ.
- لِماذا يا أُمّي؟ أَنا أُريدُ أَنْ أَرتاحَ، وَغَدًا الجُمُعَةُ هُوَ يَومُ الإِجازَةِ وَأَستَطيعُ فيهِ الدِّراسَةَ وَحَلَّ وَظائِفي كُلَّها بِسُهولَةٍ.
- وَلَكِنْ نَحنُ سَنَذهَبُ غَدًا بَعدَ الصَّلاةِ إِلى مَنزِلِ جارَتِنا الغالِيَةِ أُمِّ نَبيلٍ، فَنَحنُ مَدعُوونَ عَلى مائِدَةِ الغَداءِ عِندَها، وَسَتَكونُ أُختُكِ وَزَوجُها هُناكَ.
- أَنا مَسرورَةٌ جِدًّا يا أُمّي، وَسَأَعمَلُ بِما تَقولينَ. لَقَدْ سَمِعتُ أَنَّ الجَدَّةَ أُمَّ نَبيلِ أَرمَلَةٌ مَنذُ زَمَنٍ بَعيدٍ. يَقولونَ إِنَّ لَدَيها بُستانٌ جَميلٌ جِدًّا وَواسِعٌ وَفيهِ أَشجارُ اللَّوزِ وَالأَسكي دُنيا وَالتُّفاحِ وَالعِنَبِ.
وَفي صَبيحَةِ يَومِ الجُمُعَةِ، أَنهَتْ أُمّي أَعمالَ البَيتِ بِسُرعَةٍ بَعدَ أَنْ تَناوَلنا جَميعًا طَعامَ الإِفطارِ. ذَهَبَ والِدي لِلصَّلاةِ في المَسجِدِ الأَقصى وَعادَ وَرَآنا نَنتَظِرُهُ عَلى أَحرِ مِنَ الجَمرِ. وَذَهَبنا وَقَدْ حَمَلَ والِدي ما لَذَّ وَطابَ مِنَ الفاكِهَةِ وَالحَلَوِيّاتِ. كَما اشتَرَتْ أُمّي لِلجَدَّةِ اُمِّ نَبيلٍ ساعَةَ حائِطٍ كَبيرَةٍ كَهَدِيَّةٍ لِدُخولِنا لِبَيتِها لِلمَرَّةِ الأُولى.
وَاستَقبَلَتنا الجَدَّةُ أُمُّ نَبيلٍ وَالابتِسامَةُ تَعلو وَجهَها، وَكانَتْ مائِدَتُها حافِلَةً بِالطَّعامِ الشَّهِيِّ وَكُلُّهُ مِنْ صُنعِ يَدِها. وَأَذكُرُ أَنَّني كُنتُ أَلعَبُ في البُستانِ وَأَنا فَرِحَةٌ كَثيرًا. وَبَعدَ الغَداءِ، تَناوَلنا الشّايَ الأَخضَرَ في وَسَطِ البُستانِ. وَقَدْ أَحضَرَ ابنُها نَبيلٌ صَحنًا فيهِ مِنْ فاكِهَةِ البُستانِ الكَبيرِ.
وَتَوالَتِ الزَّياراتُ بَينَ عائِلَتي وَعائِلَةِ الجَدَّةِ أُمِّ نَبيلٍ. وَتَزَوَّجت بَناتُها ما عَدا ناديةُ، أَمّا فَرحَتُها، فَكانَتْ كَبيرَةً بِزِواجِ ابنِها نَبيلٍ وَقَدْ أَنجَبَ وَلَدينِ وَابنَتَينِ : مُنى وَمُحَمَّدٌ (تَوأَمانِ) وَمَها وَمَحمودٌ.
وَلِأَنَّ بَيتَ الجَدَّةِ صَغيرٌ، فَقَدْ قَرَّرَ نَبيلٌ أَنْ يَبنِيَ بَيتًا لِعائِلَتِهِ مُلاصِقًا لِبَيتِ والِدَتِهِ. فَشَرَعَ في بِنائِهِ وَأَثَّثَهُ بِالأَثاثِ اللازِمِ. وَلَكِنَّهُ فوجِيءَ بِقَرارٍ مِنَ المَحكَمَةِ يَقضي بِإِغلاقِ البَيتِ وَتَسليمِ المِفتاحِ لِلحُكومَةِ. وَقَدْ عَزَّ عَلى نَبيلٍ بِناءُ بَيتِهِ وَعَدَمُ السَّكَنِ فيهِ. كانَ الأَمرُ مِنَ المَحكَمَةِ بِأَنَّ البَيتَ قَدْ بُنِيَ دونَ إِصدارِ تَرخيصٍ بِذلِكَ. طَلَبَ نَبيلٌ مِنَ المَحكَمَةِ أَنْ يَقومَ بِهَدمِ البَيتِ بِنَفسِهِ، وَلَكِنْ كانَتِ الأَخيرَةُ تُماطِلُ حَتّى بِقَرارِ الهَدمِ. وَبَعدَ تِسعِ سَنَواتٍ، فوجئَ نَبيلٌ بِاستيلاءِ الأَغرابِ عَلى بَيتِهِ، بَعدَ أَن رَموا بِجَميعِ الأَثاثِ في الخارِجِ. وَلَقَدْ حاوَلَ نَبيلٌ وَوالِدَتُهُ التَّصَدّي لِلأَغرابِ وَلِلأَعداءِ، لكِنْ دونَ جَدوى. وَاستَولى الأَعداءُ عَلى بَيتِ نَبيلٍ، وَأَقاموا فيهِ يُعَربِدونَ وَيَسكَرونَ وَيُخيفونَ نَبيلَ وَعائِلَتَهُ بِالكِلابِ الّتي عَضَّتْ نَبيلَ أَكثَرَ مِنْ مَرَّةٍ.
وَحاوَلَتِ الجَدَّةُ أُمُّ نَبيلٍ بِكُلِّ ما أُوتِيَتْ مِنْ عَزيمَةٍ صَلبَةٍ وَإِرادَةٍ قَوِيَّةٍ التَّصدّي لِلأَغرابِ، وَذلِكَ عَنْ طَريقِ المَحاكِمِ، لَكِنْ دونَ جَدوى أَيضًا. وَتُوُفِّيَتْ ابنَةُ السَّيِّدَةِ رِفقَةِ، مَيساءُ، مِنْ مَرَضِ عُضالٍ. وَتَبِعَتها الابنَةُ ناديا المُصابَةُ بِالقَلبِ. ثُمَّ تُوُفِّيَتْ أَيقونَةُ الصَّبرِ الجَدَّةُ أُمُّ نَبيلٍ، وَلَمْ تَرَ أَو تَدخُلَ بَيتَ ابنِها نَبيلٍ. وَقَدِ استَولى بَعدَ ذلِكَ غَريبٌ واحِدٌ عَلى البَيتِ وَظَلَّ فيهِ لِوَحدِهِ.
ثُمَّ لِتَكتَمِلَ مَسرَحيَّةُ آلِ الكُردِ المليودراما، جاءَ الأَمرُ بِإِخلاءِ السَّيِّدَةِ رِفقَةِ الكُردِ مَعَ عائِلَتِها مِنْ بَيتِها الّذي تِسكُنُ فيهِ، وَذلِكَ قَبلَ وَفاتِها. لَقَدْ جاءَ الأَمرُ لِأَربَعِ عائِلاتٍ بِالإِخلاءِ، ثُمَّ تَطَوَّرَ الأَمرُ لِثَماني عائِلاتٍ أُخرَياتٍ، أَيْ أَصبَحَ كُلُّ الحَيِّ مُهَدَّدٌ بِالإِخلاءِ. وَفي سَنَةِ 2009م.، استَولى الأَعداءُ وَالغُرَباءُ عَلى مَنازِلَ عائِلَتَينِ في الحَيِّ هًما : عائِلَةُ الغاوي وَعائِلَةُ حَنّونٍ، وَسَكَنَتْ جَميعُ العائِلاتِ المَنكوبَةِ في العَراءِ وَفي الخِيامِ وَتَحتَ المَطَرِ وَالبَردِ القارِسِ. أَيُّ نَكبَةٍ نَعيشُها نَحنُ؟؟؟
وَكَبُرَتِ المُناضِلَةُ مُنى نَبيلُ الكُردِ وَأَخوها التَوأَمُ مُحَمَّدٌ، وَقَدْ شاهَدا الظُلمَ مُنذُ نُعومَةِ أَظفارِهِما. دَرَسَتْ مُنى مادَةَ الإِعلامِ في جامِعَةِ بيرَ زَيتٍ، وَانبَرَتْ كَالأَسَدِ في عَرينِهِ تُدافِعُ عَنْ حَيٍّ بِأَكمَلِهِ، وَقَدْ تَشَبَثَتْ بِقُوَّةٍ مِنَ الإِيمانِ أَكبَرَ مِنَ العالَمِ بِأَسرِهِ. الحَيُّ لَيسَ بِحاجَةٍ إِلى المالِ، وَلَكِنَّهُ بِحاجَةٍ إِلى دَعمٍ مِنَ العالَمِ بِأَكمَلِهِ، فَهُمْ أَصحابُ الحَقِّ وَهُمْ أَصحابُ الدّارِ. وَكانَ الشّابُ مُرادُ عِطِيَّه وَوالِدَتُهُ السَّيِّدة نُهى، بِالإِضافَةِ إِلى عائِلاتِ الحَيِّ، قَدْ تَعَرَّضوا لِلتَّنكيلِ وَالإِعتِداءِ عَلَيهِمْ أَكثَرَ مِنْ مَرَّةٍ، سَواءٌ مِنَ الأَغرابِ أَو مِنَ الأَعداءِ. وَلَكِنْ كُلُّ هذا ما زادَهُمْ إِلّا صُمودًا وَثَباتًا بِحَيِّهِم وَبِأَرضِهِم الّتي وُلِدوا وَتَرَعرَعوا فيها.
وَانبَرَتْ جَميلَةُ فِلَسطينَ الإِعلامِيَّةُ كريستينُ ريناوي، وَما زالَتْ، تَنقُلُ لِلعالَمٍ بِأَسرِهِ ما يَجري في حَيِّ الشيخِ جَرّاحٍ. وَبِالذّاتِ في شارِعِ عُثمانَ بنِ عَفانَ، مِنِ انتِهاكاتٍ لِحُرِّيَّةِ أَفرادِ الحَيِّ هُناكَ. مَمنوعٌ أَنْ تَرسُمَ عَلى جِدارِ بَيتِكَ، وَمَمنوعٌ أَنْ يَلعَبَ الأَطفالُ بِالطّائِرَةِ الوَرَقِيَّةِ، وَمَمنوعٌ أَنْ تُمسِكَ بِريشَةِ الأَلوانِ لِتُعَبِّرَ فيها عَنْ حُرِّيَتِكَ. "كُلُّ الجِدارِ هُوَ مُلكٌ لِلأَعداءِ" : هذا هُوَ قَرارُهُمُ الأَخيرُ. مَمنوعٌ لِلقَريبِ في العيدِ أَوْ أَيَّةِ مُناسَبَةٍ أُخرى أَنْ يأْتِيَ لِزِيارَةِ أَقارِبِهِ في الحَيِّ. وَإِذا خَرَجَ مُواطِنٌ مِنَ الحَيِّ، فَهُوَ يَتَعَرَّضُ لِلسُّؤالِ، وَيَجِبُ أَنْ يُبرِزَ الهَوِيَّةَ. باتَ أَهالي الحَيِّ يَعيشونَ في سِجنٍ كَبيرٍ فَرَضَهُ العَدُوُّ عَلَيهِمْ. وَهذا السِّجنُ لَمْ وَلَنْ يَستَمِرَّ، يَرَونَهُ بَعيدًا وَنَراهُ قَريبًا.
وَما زالَ السُؤالُ يَطرَحُ نَفسَهُ : هَلْ نَشاهِدُ نَكبَةَ عامِ 1948م. تِعودُ مِنْ جَديدٍ؟؟؟ وَهَلْ هَناكَ تَغريبَةٌ ثانِيَةٌ لِعائِلاتِ هذا الحَيِّ الجَميلِ؟؟؟؟

قصيدة تحت عنوان{{خجلك الشديد}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{حسام الدين صبرى}}


 خجلك الشديد
 ___________________________________
أَنَا لاَ أنتَقِد خَجَلكِ الشَدِيْد، 
   بَل أُرِيدُكِ أَكثَر وأكثَر
   أُرِيدُ أن أقتَحمَ عَاَلَمكِ 
وبِعِطرِ هَذَا الجَسَدِ أسْكَر
أُرِيدُ أنْ أصطَلِى جَحِيمَ أنفَاسُكِ
وأغفُو عَلى صَدركِ ولاَ أشعُر
حَانَ الوقت، الأُنثَىَ السَجِينَة 
    أنْ تَنتَفِض وتَتَحَرَر
   وتُسلِم لِرِياَحِي الَعَاتية  
   وسمَاءُ أحَاسِيسُهَا تُمطِر
فَلَاَ تَقُوُلِي مَاتَ الَقَلبُ وكَيفَ
      لِلخَرِيفِ أنْ يُزهِرْ
وفي عَينَيكِ ألفَ ألف ربيعٍ
وعَلى خَصركِ سَرِيرٌ أخضَر
فَثُورِي عَلى جَليدِ حَيَاتَكِ وعَلَى
     هَذا الخَوفِ المُستَعْمِر
     واجعَلِي ثَورتكِ البَيضَاء 
             ثَورةُ عَاشِقَة
      تُحكَى للدنيا وتُسطر
ودَعِيني أُلَملِمُ مِنْ عَينَيكِ كَلِمَاتٍ 
لَم تُكتبُ قبلكِ علَى بَردِيةٍ أو دَفتَر
وأغْزِلُ ثَوبكِ الجَديدَ مِن جَسَدِي
        من لَهِيبٍ لاَ يَتَبَخَر
وآرَاكِ كَمَا تَستَحقِين أن تَكُوني
    امرَأةً على أنفَاسِي تِسَيطِر
   مُتعَبَة وذَابِلة بالوَهَمِ سَيدَتي 
               لاَ أكثَر
أنتِ طِفلَةُ فِى عُنفُوَانِ رَبِيعِهَا
وزَهَرة بَينَ النِسَاء أجمَلُ وأنضَرْ
    دَعِينى أشِمُ عِطر أنُوثَتك
فَعِطرُك بينَ النِساءِ أعمَقُ وأخطَر
 ومَابينَ القَلب والعَقلِ ألفُ ألف
  شَجرةُ شِعرٍ بِكِ أُروِيهَا وبِكِ
         مولاَتي سَتُثمِر
دَعِيني أرسِمُ لَوحَاتُكِ بِقَلبي
    وأهَمس لِنَبعَكِ لِيتَفَجَر
   وأطُوفُ شَوارِعُ جَزِيرَتكِ  
        بِألف قَصِيدة بل أكثر
إن الشَوق يَقتُلنى وكُؤوسُ الصَبر
        حَبيبتي لاَ تُسكِر
عَلى شَفَتي وقفت القَهوةُ حَائرَة
    تَنتَظِرُ شَفَتَيكِ كَقِطعَة سُكَر
     فَلَاَ تَخجَلِي ولَاَ تَخَافِي
     مِن جُنونِ القَلبِ إذ تَهَور
لَملِمِ مَاتَبقَى من رُفَاتٍ واستَفِذي
    واستَفِذى قُوتي لأعبُر
    وأعِيدِي بِنَائي عَلَى يَدَيكِ 
    وحَرِري المَاء الذى تَحَجَّر
        وسَافري بي مَاشِئتِ
      من خَطرٍ بعيدٍ للأخطر
واعبَثي بدفَاتري ومَزقِيها لوشِئتِ
          واترُكِيهَا تَتَبعثَر
  ورَقصِيني والهِميني كلماتٍ
   تُنقَشُ عَلَى صَدركِ لاَتَتَبَعثَر
وكُونِي لِي مَأوى ووَطَن فَوطني 
    حَبِيبَتَى لاَ يَسمَع ولاَ يَشعُر
سَئمت زَنازِينَه وسجَّانه وسَيافَهُ 
           الذي لاَ يُقهَر
 تَجرعتُ فيه كَأسَ الهَزيمةِ والمَذلة،
    وزَعَمَ حُكَامهُ أنَهٌ كَأسُ مَرمَر
     ورَأيتُ فيهِ شبَابي يبورُ  
ووطَنِى يَسألُ أينَ الرَبِيعُ الأخضَر؟
 تركتهُ، رحَلتُ عنهُ واتخَذتُكِ أنتِ 
            وطني الأكبر
 أنَا ألفُ ألف أُحِبُكِ فَدَعِينِي آرَاكِ
           كَما أتَصَور
 ____"______________________________
حسام الدين صبرى

الجمعة، 9 سبتمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{أسطورة}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


أسطورة    

أسطورة
أنت  ياقهوتي
 في لونك في مذاقك
  سأعزف حبك
اليوم وكل يوم
 ألحانا يطرب لها
 كل من يسمعها
 وأتلوك على الملأ
 قصيدة عشق
 من روائع الهمسات
 مع كل رشفة منك              
أمضي بين الأساطير
 أعدو كل بقاع الأرض 
 أنسج على الغيوم قصرا
من الأمطار
أنقش على جدرانه
بأقلام البرق
 قهوتي
 سيدة عباراتي 
 فارسة كلماتي أنت
 أنا في هواك
أمير الصدق
عشقك إدمان   
وفي قلبي دائما
 لك حنين 
آهٍ  ماأطيبك
  عندما  شفتي تلامس
  أطراف الفنجان
 أنسى حتى نفسي
  ياأسطورتي
 سأجعل كل أسامي
الورود اسمك
 سأعطر الهواء برائحتك
وأدعه يتغلغل بأنفاسي 
سأحلق معك عاليا
 للأفق البعيد
لعلك تدركين جنوني بك
 وكم هيامي بك آسرني
  أعلم أنك تقرأين
 بصمت
 عبارات حب
 تحتضنها أسطري 
 وتعلمين أنك
أنت سيدة هذه الأسطر
وملهمة هذه الكلمات
 إسطورة
  أنت ياقهوتي

         الشاعر
      حسين عطاالله حيدر 

                  سورية 

قصيدة تحت عنوان{{حبك قبل ولادته}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 حبك قبل ولادته

عند الطلق احتضر
لأنه في شهره 
السابع 
وشهر السابع 
بقانون الولادة
 خطر
أنت عبثتي
بقانون الهوى
وحرفتي حروفه
وشكلتي جملاً
من شر وشرر
وحركتي نار
الهوى ووجهتي
رياحه لتحرق
كل البشر
لأنك لم تحصلي
على مبتغاكي
من عاشق مزيف
لا أريد الشطط
بالكلام هذا
المفيد المختصر
حبيبتي وما 
بين حبيبتي
يصبح الحب لهواً
بين فاعل 
ومفعول به
تخبط مابين
 جر وكسر
وعلامة الضم
مفقودة من الفاعل
والنصب غير
منصوباً بفتحته
والمضاف إليه
عميت بصيرته
وفقد البصر
أنت تفتشين
عن لعبة كلعبة
الأطفال تلهين
بها وتزهقين
منها وترميها
بالحفر
لا حبيبتي أنت
تتعاملين 
مع روح
وقلب ينبض
 بالحياة
لاقلب أصنام
منحوتة من حجر
لاتضعي حججاً
منصوبة أمام
عينك وتتوهمين
حتى أصبحتي
لاتمييزين بين
الجنة وصقر
الدكتور يونس المحمود سورية

قصيدة تحت عنوان{{إتركيني وإرحلي}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد رشدي روبي}}


*إتركيني وإرحلي*

اتركيني وارحلي
اتركي حقائبك القديمة
تسافر بين مواقدي
اسكني بيتك المتقوقع
على اطراف الشمس
وإرحلي

هاتِ بعضاً منكِ
يختبيء في حنايا
منجل الذكريات
ما كان ينبغي ان 
تتعري كل ليلة 
ما كان ينبغي ان تسرقي
قميص لهفتي
وتتركي شفاهك الثكلى
تقبل نشوتي

خذي ما تبقى منك
عطرا كان او كلمات
جسدا كان او حكايات
وهاتِ صحوتي فيكِ
وتلك الكلمات التي
تُرقدني كسيحا
عل منافذ عينيك

يا امراة اكلت خبز
اشواقي المتناثرة
وتعبدت بين جذوع
اهاتي..وشربت من
شفاهي اعذب القبلات
لا تقيمي صومعتك 
الجديدة على انقاض 
انكسارتي....
اصعدي من ابخرة روحي
اتركي جرحك يأكل فتات
عشقي وحلقي بين الليل
واخر الآهات

قولي بصوتك الشجيّ
انك فارسي الذي ابتلعته
الشمس وسرقته انغام
عصافير المساء
وغادرته نايات العاشقين

لا تبرحي مواجعي انظري
لسرير الوجع في عيني 
اقرأي ترانيمك القديمة
بين عظامي والمقصلة
او اتركيني على مهل
 وخذي حقائقبك 
القديمة وارحلي

ابني لموتي الحامضي
قبرا من قصائدي
واكتبي ما تيسر من
يديك الراجفتين بعض
آهاتك المتقطعة
وخذي بقاياكِ...
كُلي حبيبات وجعي 
افتديني وارحلي

بقلمي/محمد رشدي روبي

فلسطين 

قصيدة تحت عنوان{{غُربة الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


غُربة الروح
//////
موشومٌ بعَتيقِ حُزنٍ
يأبىٰ الرحيل
يُغمغِمُ بالوجعِ الدفين
عبثاً تُحَاوِل وَتَنْسَى
تُخَفف دهشَةَ الاصغاءِ
 لهوىً كان للقلبِ فنار
وأكاليل غار
يا غربةَ الروح
وحسرة تسكن صمتيَ
ويَتَقمص ذاتي
سُهادٌ كشوك الصبار 
يُدمي قافية شِعري 
يُذّكرني بما لستُ ناسيه
وأنا أتوكأ على قلبيَ العنيد
أواكب خطوات حنينٍ
يُديمُ الحُزنَ على مَطّال الصبر
وصخب الصَّمْت
في مرارة الانتظار
 سرور ياور رمضان

               العراق 

قصيدة تحت عنوان{{حين أتذكر الغرام}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


حين أتذكر الغرام
همسااااات
****************
أعانق الهوى في ساعات الصبا
وأحن إلى ذكريات اللقاء
وأطرب على لحن العناق
كأنها بلبل يشدو الغناء 
ويكويني غرامها من الجوى
وحروف غرامها كاسات الدواء
أسهر الليل  لأراها في كل الاتجاهات
وقد زال التعب عني والعناء
يقولون عن الغرام فيه سقم
وكان عشقنا يخلو من كل داء
ورد الحبيب لايعرف الذبول
عبيره نقي يتسم بالصفاء
ورائحة نسيم الحب تفوح
كلما تحرك القلب عندسماع اللقاء
وليالي الأقمار شاهدة
على شواطىءالحب من وسط السماء 
لايعيش المرء معافى أبداً 
فحياتنا مصيرها للفناء
أقدر العاشقدين دوما
واتمنى لهم حبا في بقاء
فأنا الحبيب وأنت الغرام
وأنت الشوق والهواء والماء
///////////////////////////////////
موسى البرغوثي 
مدير ومزارع

رام الله  🇵🇸 

قصيدة تحت عنوان{{لا تَرتدِ ثوبَ الْوَقارِ}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة {{رنا ابوهولا}}


لا تَرتدِ ثوبَ الْوَقارِ فَقد بَدا    
                                 ظُلمُ البيانِ عليك أَطغى شاهدا 

لولا الإمارةُ أَكسبتكَ مهابة ً
                                   لكنتَ حتماً في الجحيمِ مخلداَ

لو  رافقتكَ إمَارةٌ نحوَ العلا
                                     ستدور دائرة الزمان لتشهدا

وسَيذكرُ التاريخُ إرثاً حافلاً 
                                  وسيخلُدُ الذّكرُ المشينُ على المدى

فلتَكْسبِ الوقتَ الثمينَ لعّلهُ
                                 مُنْجيكَ حتماً إن دعوت المنجدا

ولتطلبِ الصفحَ الجميلَ من الذي
                                     قد كنتَ  يوماً ظالما له حاقدا

بقلم :رنا ابوهولا 

قصيدة تحت عنوان{{أنا منك لا أكتفي}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


أنا منك لا أكتفي 
يا بلسمي الخفي 
آآآه من ذاك الشقي 
الذي يسكن أضلعي 
.....يخذلني ......
إحساسه المرهف 

أنا منك لا أكتفي
 يا شمس تغرب في 
وصبح لا ينجلي 
يا حلمي المترف 
شذرااات مسك 
تعطر أحرفي 
آه من ذاك الزائر 
الذي لا يبارح مخدعي 
ومنه لا أكتفي 

أنا منك لا أكتفي 
يا زفرات تنهدي 
نبضي المرتجف 
أمسي وغدي 
عزفي المنفرد 
تلك الخطوط المرسومة 
على كفي 
سيلي العارم المنجرف 
ذاك الحمل 
المحمول على كتفي 
قصتي التي لا تنتهي 

حين تصفعني يد الزمان 
وتتراقص رائحة الغياب
شطر المكان
أتراك متيمتي 
لذكر مواسمي وفصولي 
.........تفي............
                        _________________    

                  [[[[[[[[[[هشام كريديح  ]]]]]]]]]] 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{ليل وسهر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{خضر عباد علي الجوعاني}}


 ليل وسهر

ليل وسهر.......... 
دموع ونجم وقمر
سولفت بيك شكثر
ردتك تجيني مطر
تسقي بستان عمري والشجر
عليك..........  
مخنوق عبرة حزن
توجعني ذكرياتك والصور
اسولف بيك....... 
واكتب لوعات وقهر
شعر......... ونثر
وآهات تالي العمر
مداول الحسرات
ودموع أحر من نار وجمر
سارح  فكر........ 
وحيد بغربتي أنتظر
شلون ترضى.......... 
عذابي........... أقضي تالي العمر؟؟؟ 
جنت بيك اكشخ
أحلى شذر
شيخ دله وفنجان ونجر
وحدك لظلمتي شموع  وفجر
وحدك عضيدي وحزام ظهر
أحلى غنوه على لساني
وشمة عطر
شلون ترضى....... 
بسكاكين هجرك أنتحر

   قلمي.......... 
خضر عباد علي الجوعاني
العراق

خاطرة تحت عنوان{{مِنَ الفؤادِ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


(مِنَ الفؤادِ)

•الصَّديقُ الشَّهم
هو أخٌ وليس ابنُ عَمّ.
•الصُّحبة ليستْ لُعبة
الصُّحبةُ صدقٌ،وفاءٌ،اخلاصٌ
ومَحبَّة.
•إنَّما أنتَ مرآةٌ لوالديْكَ
فلا تغبِّرْها بشوائبَ تصدرُ مِنْ لدُنكَ.
•عن رضى والديْكَ لا تغفلْ
واقرنْ رضاهُم برضى المولى
عزَّ وجلّ.
•العفَّة
لا تعدلُها كفَّة.
•أصبح النِّفاقُ
تتعالى أصواتُهُ
وتصدحُ فيه الأبواقُ.
•إيَّاكَ والغرورَ
فإنَّهُ يقتلُ الإبداعَ لديْكَ
ويشوِّهُ الإحساسَ
والشُّعورَ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

خاطرة تحت عنوان{{ذكرى لاتصدى }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن}}


 ذكرى لاتصدى 


خلدت في الفؤاد
ايام سلسةومواقف حنينة وهمسات دافئة
وضحكات من القلب وكتف اميل عليه ولا اتمايل 
خلدت تاريخ للمحبين ونصبت عرش حبك بقاع قلبي 
قوانين الفراق تم تنفيذ حكمها ولكن ذكراها تشهد كل حول لم أرى محبا مثل ما رائيتك 
تجمهر الحسن فيك وكنت خير مثال يصف فيه 
لحسن حضورك ولانك  كنت خير العاشقين 
تطرأ على فؤادي بكل نبضة 
وتطرأ على ذاكرتي بكل اغنية تصف جمال العاشقين
في كل وطن يعود اليه المهاجرين 
في كل ضحكات في كل الأفراح 
انت الخير الذي يذكر بعد رحيله
انت الحبيب الذي يعلق الحاضر لجمال ماضيه
انت الذي اشتاق لنفسي عند ايامه
انت الذي جمال ماضيه يفوق سخافه الحاضرين
انت الذي ...
فراقك هدمني وحين رممني لم يلمس الترميم قلبي.

ظلال حسن/العراق

قصيدة تحت عنوان{{قمر أيلول}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لما حسن}}


 قمر أيلول 

على بعد خطوات 
اقتحم حصون النهار 
لون نارنج الأسوار ...
بأساور من أحداق نجمات 
على بعد خطوات 
همس للسنونوات 
غنى أنشودة البقاء 
إكسير الحياة 
على بعد خطوات .....
صافح التلال 
وأحراش الضباب ....
سامر التائهين. .....
الحالمين 
الغافلين 
العاتبين. ...
التائبين عن الرقاد والثبات 
على بعد خطوات ....
صرخ ...
شجب ونادى .....
حطم أواني الزهر والمرايا
العازفين عن العزف والغناء 
على بعد خطوات ....
اكتمل دورانه في مجرة العصاة 
وعاد .....
عاد ....
بهي الطلعة .....
بدر الفصول ....
قمرنا ....
قمر أيلول
لما حسن

قصيدة تحت عنوان{{سيف الفراق}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


 سيف الفراق ..


أعدني إليك نسيم عطر 

بستان ورد سقية سهد 

دمع مُقلة رعيف قلب 


صورني خربشة قلم 

طيف كتاب أبجدية

بوح أضغاث أحلام

مرآة قصيدة حب 


جئتك بعباءة شِعر

حكايا سحاب زمن

ماضي قوافل عمر

صرير حسرة كرب


يا سيف الفراق ألا ترحمني

القلب حليم والصبر أغراني

يبكيني إجحاف صب أحببته

وبُعد أحبة حسبتهم خلاني

آه من غدر دهر لما رماني

ومن خيانة حبيب نساني


خليل شحادة / لبنان

قصة قصيرة تحت عنوان{{صندقچة}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الواعدة{{مها حيدر}}


 صندقچة


صعدنا في ( الربل) ، عربة خشبية جميلة يجرها الحصان ، مكشوفة من الأعلى لنرى السماء وشمسها بأبها صورة تسعدنا بجمال منظرها ونسيم هوائها ، ذاهبين الى جدتي شوقًا لرؤيتها .
دخلنا الى بيتها ، جمال في كل شيء.. القهوة جاهزة في الدلة ، ورائحة ( الدولمة) تعم المكان ، المفروشات جميلة وألوانها زاهية تملأ المكان بهجة وسرورا .
- مرحبًا ( بيبي ) .. كيف حالك ؟
- أهلا وسهلًا حبيبتي الجميلة ، انا بخير ، (نورتوا) البيت . 
أجتمعت العائلة في الحديقة قرب شجرة ( النارنج ) والسعادة لاتفارقهم ، أما أنا وبقية الأطفال فقد بدأنا اكتشاف البيت ومحتوياته باختصار ( مغامرة) .
وجدنا دمية جدتي القديمة فذهبنا بها إليها ..
- انظري ماذا وجدنا !
- ياااا… إنها دميتي ، كنت ألعب بها وأنا صغيرة ، جلبتها لي أمي  من سوق ( رأس الحواش) في الأعظمية ، هدية عيد ميلادي ، كان حبي لها لا يوصف .
- كنت شابة بعمر الورود .. مازحها أبي مع قبلة على جبينها .
-ما زلت شابة بعمر الخامسة عشر ، ها.ها.ها.
تعالت أصوات الضحكات البريئة ، وشعرنا بالمحبة  والحنان الذي غمر المكان بالدفء والأمان .
واصلنا التجول والبحث في باقي الغرف ، دخلنا غرفة جدتي القديمة ، رأينا في الزاوية صندوقًا خشبيًا له باب يفتح للأعلى مطرز بأحجار فيروزية مع نقوش و مسامير ذهبية غاية في الروعة .
حاولنا فتحه ، لكنه مقفل بقفل كبير لا يشبه ما نراه اليوم .
جاءت الجدة مسرعة :
- يا إلهي .. لا.لا.لا تقتربوا من (الصندقچة ) .. هل فتحتموها ؟!
- لقد أفزعتنا يا (بيبي) وما هذا الاسم الغريب ؟!
- ماذا ؟! إنها خصوصياتي ، لا أسمح لأحد بالعبث بها ، هذا الصندوق هو هدية عرسي وكنا نسميه أيام زمان ( الصندقچة ) ، رجاءً لا تخالفوا هذا ، ولا تقتربوا منه .
- ماذا يوجد بداخله يا ( جدتنا الحبيبة ) ؟ 
- أشياء تخص المرأة ، ملابسها ، أحمر الشفاه ، المشط ، الأكسسوارات وغيرها .
- أنا أريد واحدة إذًا .
ضحكت أمي وقالت :
- ها.ها.ها . عندما تكبرين قليلًا .
وضعت يداي على خصري …
-أنا أيضًا لدي خصوصيات ، مثل حلوياتي التي أراها ناقصة باستمرار ، فستاني الأحمر ، حذائي المدرسي ، ألعابي التي تضيع دائمًا ، ألم تقولي إني أشبه جدتي …
سمعت أصوات ضحك عائلتي… فضحكت معهم .

قصيدة تحت عنوان{{ضاع الشباب}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{بدر العرباوي}}


 //ضاع الشباب//بحر الرجز


أم  كأمي قد غدت طبيبا
إذا أتت جرحا أتى الطبيب

فيا إلاهي شافها قريبا
إنك رحمان للدعا تجيب

درب الختام قادني أتوب
والقلب عندي حامد كئيب

نيل الأمور قاب خبل لب
أو ختم  عمر إذ بدا المشيب

فيا رحيم ارحم عبدا عليلا
تلى شبابا عمرهم يشيب

محمد وااا حرقتي عليه
أخي الكبير أعزل غريب

قل لشكيب أنت لي الحبيب
وحاتم قبلي أخي القريب

وطارق حبه في فؤادي
صاحب حظ عاثر يخيب

وفضل إبراهيم فوق رأسي
أخي الصغير مثلا يطيب

وكم نبيلا بالديار إلا
كواحد بدارنا حبيب

وحاجة الأحباب عندي بلوى
يعلم ربي كم أنا سليب

ضاع شباب في سبيل نهج
أعده العدا بما يعيب

فلا نصيب للرجال فيهم
وكل كلب مثلهم  أريب

بدر العرباوي

قصيدة تحت عنوان{{عُدْنَا}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 عُدْنَا

________________________
      دَعِيني 
أنْزعُ  الفرحةِ  المُكفنة
   منْ هذهِ الأكفَانا
وأُعيدُكِ على العَرش
وأعودُ بكِ سُلطَانا
لِنَسهرُ في العمرِ ليلةً
   والشَوقُ يرعَانا
     نَسكَرُ مرةٍ
مِن بعد  صَومٍ  لِعَلَ
الكأسِ يكونُ لناغُفرانا
واهدني مَاشِئتِ 
أنا في حرمِ الجمالُ
   مُنتَشياً كالزَهرِ
في غير أوانهِ نشوانا
    آنَ للصَائمينَ
   أنْ تَبتلَ عروقهم
 من صامَ العُمر مِثلنا
 وكانَ الدهرُ  حرمانا
من أقَامَ الليل دُعاءً
لِيُلقِي بنَا المَوجُ والشَطُ
        يَلقَانا
من اصطَلى في النهارِ
 لفحةِ الحنين ومن مضَى
    على نفسِ خُطانا  
فَبرغم أوجاعنا وضياعنا
كثيرةً هيَ في الليلِ
         بقايانا
كَم أماتَ الحُب قلوباً
    وكَفنها الزمان
ونحنُ  الحُبُ  أحيانا
    تَعالي تَعالي
 نَسرقُ  مَاتبقَى  لنَا
فَاختلاس اللحظات
بينَ العُشاق ليس ذنبا
        مَاالبرائةِ
إن كانَ الحُبُ خطَايانا
دعيني أطفِيءُ الحُزن
     في عينَيكِ
وأوقدُ الشموعَ وأعيدُ 
      كلَ ماكانَا
لاتحزني على عمرُ مضى
 ولاتقولي أنَ الحُلمَ
        يومًا هانَا
       لاعَليكِ غير 
أنكِ تمنحيني الدفء
ليزداد الحُب حُبا ويزداد
       الأمانُ أمانا
سأزرعُ في عينَيكِ الأزهار  
وفي راحتيكِ سأجمعُ
     العطر والألوانا
      سأُعيدُ ليالٍ
 اغتالتُها الأيام ورَقصت
على جُثث أحلامنا.وهوانا
لم ينل مِني الزمان بلْ
  زادني عزمًا وازْددتُ
في  حُبكِ  يَقِيناً  وإيمَانا
  أنا لم أُوزعُ شيئا مِنْ
إرثَ الهوي على الأيام بعد
 وكيفَ  أوزعُ  شيئا يسري
   في ضلوعِنا ودِمانا
 عُدنا  فَلتَكُن  الَليلة عُمرا
  لانَذكُر فيها ماعَذبنا
       وما أبكانا
عُدنا  فَامحِ  ارتعَاشتي 
واسقني شيئا منكِ إني
      أتيتُ ظمأنا
لِنُغيرُ معاً لونُ الدنيا ونُنهي
   أيامَ الويلِ والأحزانا
         سنُعيدُ 
أغاني الطيورِ الهاربة
ونُبقي الحُب قِبلةً وعُنوانا
           سنعودُ
نجوما في الليلِ الحزين
ونَرد  ماسرقهُ  الزمانَ
   لاتحزني مما فعلتهُ 
       بنا الأيام
خذلتنا كثيرا  والحُب
   بعدَ التَشرُدِ ولانا
فَابتَسمي الآن ياعُمري
وضَعي  يديكِ في يدي 
 آنَ للبُكاءِ أن يرحل
ولن يعودُ بعد اليوم
         لدُنيانا
    _______________________
حسام الدين صبري

قصيدة تحت عنوان {{نبي الهدى}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** نبي الهدى ***
يا مُلهم الشعراء مدح محمد
قد زُينت بصفاته أبياتي
فليحفظ الحكماء كل خصاله
و ليحكها جيل مضى للآتي
إني تركت الشعر لست بناظم
إلا لأحمد قد جرت كلماتي
جل الإله تقدست أسماؤه
بالحق أرسل منقذا لحياتي
خير الورى شمس الهدى
نور الدجى بالحسن و الحسنات
بالحق أبطل دعوة لحجارة
يدعو لها قوم الظلال و النزوات
بالعلم أبعد ظلمة الشرك
الذي قد طال مكة بالنقمات
بالحب اُكتب أحرفي أرجو بها
عفو الإله مُكفر الزلات
*************************
الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر
Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{يا عيني ع الحب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


يا عيني ع الحب 
هو الحب ليه أسباب 
ولا عمر  ولا له أوقات 
ولا ليه    وعشان ايه 
ولا ليه    أنت بالذات
 
الحب سهم    حلو وشهم 
فرح قلبين  شوق وحنين 
بتشوفه العين أحلا طعم
ما أحلاه فى عز السكات

الحب لما يزور حبيب 
بينسى إنه عاش غريب
والقلب من شوقه ولهفته
دقه بيكون غير إللي فات 

ياقلبي أنسى الماضي 
وأفرد  جناح  الأمل 
الهوى سكن دياري 
والجمال بحبيبي أكتمل 
حب الحب  حبه بجد 
وأنسى الوحدة والآهات

كلمات   محمود صلاح 

قصيدة تحت عنوان{{في ليلة ظلماء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفيعة الخزناجي}}


 في ليلة ظلماء

غاب فيها قمري 
وعاندني 
طيف حبيبي
تمرد وتشدد 
ناشدته برب الكون 
بالحب القوي المكنون
بكل جميل لنا مصون 
توسلته وقبلت روحه 
ناديته بحبي الغالي 
وبكل ما يحلو له 
من الأسامي
وبكل ترنيمة وأغنية 
وبكل نغمة ولحن 
لكنه علي تعالى 
طلبي أبدا محال 
يلبيه 
لا يأتي ولن يأتي 
هكذا هو قرر 
بكيت 
والدمع الخد به 
سقيت 
والألم تلقيت 
والوجع تجرعت
والمر شربت 
العتمة تعودت 
المشي في الظلام
جربت  
بالنجوم المتفرقة 
اهتديت 
وطريقي سلكت 
قلب السماء
غزوت ...
لكن و أكيد 
قمري سيعود 
قمر زاهي 
وردي
أو ملون 
كقوس قزح 
سيضفي 
على ليلي 
البهجة 
سيجعل منه 
ليلا قدسيا
سيحل طلاسمه 
ويتلو طقوسه
سيجعله 
لوحة فنية 
لأروع منظر  
ويجعل منه 
محراب صلاة به
يغازلني وأغازله 
يراقصني على 
نغم حروفه 
وسنفونية أشواقه
أنا أبدا لا ولن أنساه
ربما يتأخر 
ربما أخدته مشاغل
الدنيا بعيدا 
فغاب وتركني 
بفارغ الصبر
أنتظر 
طلة منه 
ولو على عجل 
ربما غالبه الزمن 
وبغيري بُهر 
زاغت عينه
وسرر 
بمن هي أجمل 
وربما أروع 
لكن أنا أعلم 
أن حبه لي 
محال محال 
يكون مجرد 
كلاااااااام 
مهما طال به
هناك المقام 
سيعود .... 
لوكره المعهود 
لكن .... 
ترى هل .... 
وكيف .....
تساؤلات عدة 
والمواجع شدة
 
رفيعة الخزناجي 
تونس
#هلوساتي

نص نثري تحت عنوان{{اجنحة متكسرة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


 اجنحة متكسرة 

د.كرم الدين يحيى ارشيدات 
لا ادري 
قد تكون اجنحة متكسرة لنسر
اعتاد الاقامة في القمم 
اعتاد ان يرى العالم بعينيه هو
ولكن النسر لم يعد يقوى على الطيران 
كسرت نفسه
وكسرت اجنحته 
واصبح صاحب الاجنحة المتكسرة 
الذي حرم من التحليق 
والندى  الى الارض كما اعتاد ان يراها 
هي النفس
او هي نفس كسرت 
مثل لوح زجاج تبعثرت شضاياه
واختلطت بالتراب 
حتي لو لملمت تلك الشضايا
فلن تصلح 
ولن تعود كسابق عندما
هو لوم الذات 
على ذنوب كتبت علينا ولم نقترفها
نسبت الينا 
والنفس منها براء
هو لوم الذات على اشياء لم اعرف معانيها 
خزعبلات هنا وهناك 
وعرافين هذا الزمان كثر 
ودجالين هذا الزمان لا عدد لهم
وتجارة الوهم هي الرائجة والمربحة 
وزبائنها كثر
اي زمان هذا
اي زمان الذي تكسرت به اجنحة الحر
ليصبح عبدا
والعبيد احرار 
اي زمان الذي اصبحت فيه العبودية عنوانا لكل التائهين 
قيدتنا القيم الفاسدة 
واصبح علية القوم هم الذين كانوا بالامس اصحاب الوضاعة والنفس الدنيئة 
كسرت الاجنحة في زمن اختلطت به كل الموازين 
لا الحر بقي حرا 
ولا العبد بقي على حاله 
عذرا
واعتذر مرة اخرى 
حتى لا يفسر كلامي خطا
قد اتجاوز بعض الخطوط
ولكني لا اقصد الاسائة لاحد 
بهذا الزمان اذا عبرت عن حبي
فكاني اقترفت كل الموبقات
وكان الحب شرك بالله
ويجب ان يقام علي الحد 
الكلمة الطيبة حرام
والغزل حرام
والتآلف حرام
والمجاملة عيب وهي من الموبقات
وطرح السلام شرك بالله عز وجل
وصلة الرحم محرمة تحريما قاطعا
وبر الوالدين عار  ويرجم من هو  بار  بوالديه
الشعر من الكبائر 
والنثر  رجس من عمل الشيطان 
واصحاب الكلمة الطيبة واصحاب الموهبة والخيال  الخصب 
هم شياطين الانس والجن على هذه الارض
اي مفاهيم رخيصة لمعاني دنيئة
اصبحت تباع بالسن واهية
ضعاف الانفس الوصوليون والانتهازيون هم اصحاب الصولات والجولات 
كانت السماء تملاؤها النسور 
محلقة بشموخ وكبرياء
وخفافيش الليل مختبئة في جحورها وفي اوكارها 
تكسرت كل الاجنحة
واصبح عبيد القوم تجارا للقيم الفاسدة والانحطاط الاخلاقي 
لن يمنعني اي كان عن قول كلمتي 
وانا امتلك المقدرة على الكتابه والوصف 
وافتخر بها اعطانيه الله عز وجل
واعشق العزف على الناي 
هو يفرح لفرحي
وعند حزني فإن نائحات الارض لا تجاريه نواحا وبكاءا 
انا قادر واستطيع الدفاع عن نفسي 
وسارفرف باجنحتي من خلال قلمي وكلماتي واسطري
ان لم اكتب انفجر 
اتبعثر
تضيع هويتي
افقد انسانيتي 
اجد نفسي في كلماتي وبين احرفي 
اكون نسرا محلقا في حبي ومشاعري 
فأنا ارسم الكلمات امهر من اي رسام عرفته الخليقة 
لانه ليس انا
ولا انا هو
هذا هو انا 
منفردا بكل شيئ 
اكون نسرا باجنحتي اعبر عن نفسي 
وحبي بلساني ولسان كل العاشقين والاحرار على هذه الارض
د. كرم الدين يحيى ارشيدات

خاطرة تحت عنوان{{في فوضىٰ هذا اليوم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{خالد العيسى}}


في فوضىٰ هذا اليوم
انا احتاج  لـ نصف ساعة بالتحديق في وجهكِ السماوي
لأعود للهدوء الذي يلزمني.
ما النجوم ،لو لا شاماتكِ
ما الليل لو لا عيناكِ
ما الموسيقىٰ لو لا صوتكِ

دقيقة واحد الان سـ اقف عن الكتابة
واختصر القصيدة ،بـ احبكِ

لا تعجبني الاشياء البسيطة والسهلة
سـ اسلك عدة طرق في شرايينكِ
وامر من قلبكِ
هكذا بهدوء جداً اقتلع كل 
الاشياء السيئة التي تمر بكِ
اقتلع حزنكِ ،وتعبكِ

لا اخفي عليكِ بانني
اطفئ  المصابيح في مكتبي
حين اخرج صورتكِ ،من محفضتي

خالد العيسى     .... العراق.... 

الخميس، 8 سبتمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{رحمة الله}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال

……… ..
(رحمة الله) 
من ديون(معتقل بلا قيود)  ج١ ص٤٤
…………………… 
يا رَحمَةَ الّلهِ انزِلي    بِنا وَجودِي وَاشمِلي
فِيضِي عَلَينا سَكَنَاً              لِقَلبِنا المُزَلزَلِ
إحيي بِنا آمالَنا             وَكَسِّري السَلاسِلِ
فَنَحنُ عِشنا رَدَّةً              أرهَقَتِ الكَواهِلِ
فَرُدَّنا يا رَبَّنا                    إلَيكَ رَدَّاً مُجمَلِ
وَخُذْناْ أخذَاً عادِلاً             لا مَأخَذَ المُنازِل
فَمَن سِواكَ رَبُّنا               يَكُنْ بِالعَبدِ عادِلِ
فَارأَفْ بِنا بِضَعفِنا               وَأَكفِنا النَوازِلِ
وخُذنَا أخذَ غارِقٍ                 بِذَنبهِ وَجاهِلِ 
ولا تُجازِينا بِما                  يَفعَلُ كُلُّ فاعِلِ
نَفعَلُ ما يَضُرُّنا                فِعلَ جَهولٍ غافِلِ
فَكُلُّنا نَواقِصٌ                       نَتبَعُ كُلَّ مائِلِ
وأنتَ رَبِّي كامِلٌ                 تُغيثُ كُلَّ سائِلِ
وأنتَ تَدرِي إنَّنا                 للتوبِ كالمُناضِلِ
ونَحنُ نَدرِي رَبُّنا                 للِتَوبِ أنتَ قابِلِ

قصيدة تحت عنوان{{حالات ..الوجع}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ساهر الاعظمي}}


حالات ..الوجع ..د..ساهر الاعظمي 

كم مرة  حالات الموت 
تجتاحني 
حتي اصل حدودك 
لقد اعتراني الشك 
من جمودك 
من برودك من عوطفك
الصامته من ردودك 
اانت تعشق ظلي وانا المتيم بخلودك 
يا املا فاق كل الصروح
واثبتت للوجود حدودك.
كم هي المشاعر باردة لا تعرف 
معنئ للثوران لا تحسن 
ترجمة صمت الانسان 
تعانق النسيان وتخلد 
كثورات البركان تتناسا
كل العصيان 
وتلوذ بين الحيطان يا املي 
الذي خرجت به مهزوما من كل 
لازمان يا صرحا افاق
 علي وجع الانسان 
متي يكون العهد في الحب 
دليل ونذورا للقربان متي تولي 
كل نزوات الحسبان.
ويصدح الحب ويفتح كل البيبان 

.د.ساهر الاعظمي 

قطعة شعرية تحت عنوان{{لا تنفع الصب يوما}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


لا تنفع الصب يوما كثرة الصور
وليس يغني سوى لقياك ياقمري

البعد يسرق من صبري ومن جلدي
والهم يأكل في عظمي وفي بشري

واليأس فرق ما جمعت من ثقة
وبت من ذا وذا اخشى على عمري

لي

عباس كاطع الحسون/العراق 

نص نثري تحت عنوان{{لم اعداسأل كيف}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة {{امال بنعثمان}}


 لم اعداسأل كيف

 ادخلها القصيدة
ياترى
فقد كان الأمر واشرف على الانتهاء...
عرفت ما تخفي ابياتها
من الوان من ظلال من سواد من بياض
من غموض من نقاء.  
عرفت في ايقاعاتها
حنينا...ووهجا....وسكينة...وأسى..
عرفت من معاجمها
حقولا من دموع وبكاء
عرفت بساتين من مسرات ...وابتسام...ومنى....
لم اعد اسأل كيف اسير في دروبها تلك القصيدة
كيف استنشق عبير  براريهاا كيف اتفنن فيها
كيف أحيا...
عرفت من صورها. كيف يصير القلب في ذات الوقت  تمثالا من صخر
ينبوعا من صبر
جداول تترنم بالبهاء.....
كيف يصير ......اغاني ....كيف ينسى ثم ينسى
ويخصوضر في كل الفصول بلا استثناء....
دخلتها القصيدة
وانتظرت فيها طويلا
وفرحت كثيرا
وحلمت وضحكت لي احلام
وصارت سرابا ووهما جميلا اخرى
    دخلت القصيدة
عرفت احزانا كثيرة
        واخاف ان اغادر القصيدة
وتظل تلك الأحزان....في وطن صارت فيه القصائد
جد حزينة....فقدت فيه نبضها
لغتها....صارت كئيبة...لم يعد في قواميسها ورود
لم يعد لها فساتين انيقة
لم تعد لغتها ترفل في الفخر المجيد
والحماسة....والنسيب.......
اخاف ان اغادر القصيدة
          وتتوه المعاني الجميلة..........
امال بنعثمان
تونس