الاثنين، 2 يناير 2023

خاطرة تحت عنوان{{صوت الصدى}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


صوت الصدى 

وفي عزّ نومي 
حين أشتاق
 لصوتك المختبئ 
بين نبضي ووريدي
أوقد ضجيج الصدى 
خلف مسافات الغياب
ليصبح الكون صوت
ابحث فيه عن وطني....
عن أشيائي  المتناثرة...
عن سراب  أحلامي....
عن أماني ....أخذها
 مني الزمن....
فأنا كلما اقتربت 
من هذا  الظل المتخفي
يراودني الشك ويحتويني 
فكل الليالي  عابره
إلا هذه الليلة السرمدية 
التي أثارت لهفتي وجنوني 
فلا تغوص في أوجاعي 
وتسألني لما الرحيل.....بقلمي.✍ 

                     عائشة_ساكري من_تونس 

خاطرة تحت عنوان{{جائعٌ رأسي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{خالد العيسى}}


جائعٌ رأسي
لـ معارك تحتدم داخل ممراتهِ
كلما لامسته قصيدة 
قصيدة فائضة دهشةً و وجعًا 
تتخبّط جنباته 
منتصبةً كـ راية حرب طويلة
ذاكرةٌ ممتلئة
بـ الحنينِ و الترهات 
و الكلمات المالحة 
يدُ اللّيل تُسقيها ماءً
شمسُ الظهيرة تُولد منها 
شوقًا كامل النّضج 
كلمة تتفسّخ بـ ركنها البعيد
يلتقطها طائرًا يرميها كـ قشّة 
بـ عش امرأة ناضحة بـ  الحبّ .. !

#وَهَجٰٖ             1/1/2023

خالد العيسى 

نص نثري تحت عنوان{{الوصيًّةٌ الرَّابعة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


وصايا 

الوصيًّةٌ الرَّابعة

((حجَّ البيتَ ما استطعْتَ الى ذلكَ سبيلا))

•الحجُّ ركنٌ ركين
مِنْ بيتِ الإسلامِ الحصينِ.
•الحجُّ عبادةٌ بالبدنِ وبالمالِ
فما أجملَ أنْ تعبدَ اللَّهَ بكليْهِما
إنَّها صنيعةٌ يقدِّرُها ذو الإكرامِ والجلالِ.
•الحجُّ مُؤتمَر
فهنيئًا لمَنْ أدَّاهُ
كما اللَّهُ-تعالى-أمر.
•الحجُّ مؤتمر
يظهرُ فيه المؤمنونَ بأبهى منظر.
•الحجُّ فرضٌ على المسطيعِ
فدينٌنا يسرٌ وتيسير
وهو دينٌ شاملٌ يراعي قدراتِ الجَّميعِ.
• الحجُّ مؤتمرٌ إسلاميٌّ سنويٌّ
وهو بمعاني الوِحدةِ والمساواةِ غنيٌّ.
•الحجُّ هو زيارةُ بيتِ اللَّهِ الحرام
لتأديةِ مناسكَ واحدةٍ للجَّميع
ليس فيها خاصٌ وعام.
•ومناسُكِ الحجِّ لكُلٍّ مِنْها حكمة
تزوَّدْ حولَ ذلكَ ممَن أعطاهُمُ الَّلهُ في ذلكَ
فقهًا وعِلْما.
•الحجُّ فريضةٌ لمرَّةٍ واحدةٍ في العُمُر
مَنْ كرَّرَها زادَ الأجر.
•للحجِّ مناسك
لا فرقَ في تأديتِها بينَ هذا وذلك.
•في الحجِّ لا رفثَ ولا فسوق ولا جدال
لمَنْ أرادَ أنْ يتمَّ الفريضةَ على أحسنِ حال.
•الحجُّ مَشهدٌ مُصغَّرٌ عن يومِ القيامةِ
مِنْ حيثُ المساواةِ بينَ النَّاسِ
فهو مَشهدُ تساوٍ واستقامةٍ.
•مَنْ حجَّ عادَ كمَنْ ولدتْهُ أٌمُّهُ
إذا أدَّى ثمَّ التزمَ
فقد غفرَ اللَّهُ خطاياهُ وذنبَهُ.
•أدِّ الحجَّ ما استطعتَ
تكنْ قد أطعْتَ اللَّهَ في فريضةٍ
وبالزِّيادةِ حسنًا إذا فعلتَ.
•الحاجُّ
بينَ جموعِ المؤمنينَ تاجُ.
•وهناكَ شعائرُ عظيمةٌ لزيارةِ بيتِ اللَّهِ الحرامَ
فهي تعكسُ معانيَ الوَحدةِ والمساواةِ والسَّلامِ
والتَّذلُّلِ للَّهِ عزَّ وجلَّ والأمنِ والأمانِ
فحمدًا للَّهِ-تعالى-على نعمةِ الإسلامِ.
•الحِجَّةُ مناسَبة
للتَّوبةِ وترويضِ النَّفسِ وتهيئتِها للمراجعةِ والمحاسبة.
•في الحجِّ الفقيرُ والغنيُّ يجتمع
فلا فرقَ بينَ النَّاسِ
لا باللَّوْنِ ولا بالجنسيَّةِ ولا بالوَضِع.
•الحجُّ
يجمعُ المؤمنينَ مِنْ كلِّ فَجّ.
•يومُ عَرفة
لا يعلمُ أجرَهُ
إلاَّ الذي مِنْ بحرِ الإيمانِ اغترفَ.
•في الحجِّ النَّاسُ تتساوى وتتوحَّدُ
فلا فرقَ بينَهُم في لونٍ ولا عرقٍ ولا نسبٍ
فكلُّهُم سواسيَّةٌ أمامَ الواحدِ الأحَد.
•في الحجِّ نفحاتٌ إيمانيَّة
فادعُ اللَّهَ دومًا حُسنَ الختامِ
وأنْ تلاقي فيهِ المَنيَّة.
•الحجُّ فيه نفحاتٌ رَوْحانية
فسألِ الَّلهَ-تعالى-أنْ يجزيكَ بهِ الجَّنَّة.
•الحجُّ مشهدٌ يذكِّرُنا بيومِ القيامةِ
لهذا يرجِعُ الحاجُّ عازمًا على الإستقامَةِ.
•زيارةُ البيتِ الحرامِ
هي كفريضةٍ في العُمُرِ مرَّة
لكنْ هنيئًا لمَنْ يزورُهُ مرَّاتٍ عُمْرة.
•الحجُّ بشكلٍ عامٍ
مؤتمرُ المساواةِ والصَّبْرِ
مؤتمرُ السَّلامِ والنِّظامِ.
•الحجُّ أشهرٌ معلومات
لكنَّها تعدِلُ أجورًا وسنوات.
•ومِنْ رحمةِ الَّلهِ -تعالى-بِنا
أنَّ فريضةَ الحجِّ تجبُ على القادِرينَ
القادِرينَ على أدائِها صحيًّا وماليًّا
فالرَّحيمُ لا يريدُ أنْ يَشقَّ عليْنا.
•الحجُّ مؤتمرٌ إسلاميٌّ
يَجمعُ الفقيرَ والغنيّ.
•بالحجِّ تُغسَلُ الذُّنوب
وكما ولدتْهُ أمُّهُ الحاجُّ يَعود
فحِجَّ-ياولدي-وتقرَّبْ الى الَّلهِ المعبود
وإنِ استطعْتَ أنْ تَحجَّ عنِّي فافعلْ
فهي تُقبَلُ كما أفتى علماؤُنا
ولا أحدَ يعلمُ سعةَ رحمتِهِ عزَّ وجلّ.
•الحجُّ هو المؤتمرُ الأعظمُ
فبشعائِرِهِ كلُّ شرورِ النَّفسِ
و وساوِسُ الشَّيطانِ،تتَحطَّمُ.
•الحجُّ محطةُ تقييمٍ
لأفعالِ المسلمِ
فينمِّي الصَّالحاتِ
وتجعلهُ يقلعُ عنْ وسوسةِ الشَّيطانِ الرَّجيمِ
وهو-كذلكَ-تصحيحٌ لِما بدرَ مِنْهُ مِنْ معاصٍ
فهو-كذلكَ-تقويم.
•للحجِّ أركانٌ أربعةٌ تؤدَّى بالتَّرتيب:
وهي الإحرامُ،الوقوفُ بعرفةَ
طوافُ الإفاضةِ،والسَّعيِ بين الصَّفا والمَروةَ
ولا يصِّحُ الحجُّ إذا أصابَ أحدَها التَّغْييب.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن 

قصيدة تحت عنوان{{وردة حمراء}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية حبيب مياس}}


وردة حمراء
فتحواصندوق الذكريات..
وعثروا على دفتر الممنوعات..
وبين طياته وردة مجففة حمراء
واسم غريب بين الاسماء..
بعثروا الخواطر والمستمسكات..
ومزقواالافكار والقصاصات..
نشروا الهواجس ..
وخدشوا حياء الخفايا والنفحات..
وكسروا الاقلام والاحلام..
ووأدوا الحروف والكلمات..
ثم اضرموا فيها النيران..
فاصبحت من المحروقات..
ونثروا الرماد على المحيطات..
فتاهت الهلوسات..

رمزية حبيب مياس،كركوك ،العراق 

نص نثري تحت عنوان{{المساء الغريب}} بقلم الكاتب الليبي القدير الأستاذ{{عبد الله محمد الحاضر}}


المساء الغريب...
رغم إدمانك صنوف التقاصي مازلت أراك هنك أبعد قليلا من الشفق تستذئبين التخفي وتراهقين البصر تستظلين بالسحب وبالعراء وعندما تستجمع دورة الحياة أثار أنفاسها وشظاياها المبعثرة من جديد أو تقترب تندلقين غضاضة في اللهو الممسوح الذاكرة فتدغدغين أحلام الفراشات بقوس قزح وتمضين الرقصتين والثلاث على قدم واحدة فينبري طيف نحول خصرك المياس فتكا بالألباب وتمطر الأفواه المشدوهة على ظل رباك حتى تحمر وجنة الشمس خجلا وتثمل الأنسام صبابة بعبق أنفاسك العابثة خلف أذن الغياب المثقوب بظل راعية تخيط مداس وتهزأ مليا بعبث الريح الربيعي العنيد الذي ظل يحاول العبث بأطراف ثوبها السفلية وهي ترصد الأبتسامات الخبيثة على شفاه الزهور القصيرة لما يشع تحت الشفوف فتنهس الأرض نهسا مداعبا فتنطوي تحت سطوة البلور اللازوردي على شواطىء المساء الغريب...كل عام وانتم بخير.

ابن الحاضر. 

قصيدة تحت عنوان{{اكبرتك وعلى المرام}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


اكبرتك وعلى المرام
وله في السرور صدى
اخشى عليك قرع الاقدام
فلربما اسرنك مني لغدا
آه منك كم اقاسي الإلهام
ولاتتركني اتعثر بالنوى
الا تخشى علي من الوجام
اقرأت انفاسي فيك وطاولت
آه من الابحار في طيف السلام
يروق لي جَعَّدَ الرئام اكبرتك
سلام لك يا راقيا لمعان الكلام
او تدري ان لطيفك قناديل لمعت
تشق جبيب الوهن وتتوغل الظلام
احتسبك اناقة في طرق الجوى
حلق لدي في جهبذ الاحتدام
واقرع طبائق اسعافي تلقت
اعتنقت منك انفاس الهيام
رياض النقاء العراق

1/1/2023 

الأحد، 1 يناير 2023

قصيدة تحت عنوان{{أي عــــــــام ...و أي أمــــــــاني}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{الحبيب كعـــــرود}}


أي عــــــــام ...و أي أمــــــــاني
عام أقبل و عام ها قد مضى
لن تتغبر الاعوام بالرجاء
الأخذ بالاسباب يكون أجدى
ما نفعت الاماني يوما و لا الدعاء
و نحن نستقبله بالرقص و الغناء
موبقاتنا كثيرة صاعدة للسماء
خمور و عري فاحش و قلة حياء
جلبت لنا البؤس و عم البلاء
زادت الفرقة و تقاتل الاشقاء
عواصمنا استباحها الاعداء
ضاعت ألأمة في غياب حكماء
جل أوطاننا تحكمها الأهواء
عام صعب ككل عام مضى
فلسطين تضيع و الكل يرى
جرائم القتل تنقل على الهواء
يقتل الطفل و تعدم العزباء
تصادر الجثث و يختطف الشهداء
هذه وحشية من الهمج النذلاء
عساكر المحتل تتصرف بازدراء
لا جمعيات حقوق انسان تحركت
و لا منظمات للعدل تدخلت
جامعة العرب صامتة ما تكلمت
فلا ادانت عدوانا و لا حتى شجبت
كما كانت تفعل لسنين مضت
منع عنها الكلام و أسكتت
من أنظمة في التطبيع تورطت
صداقتهم بالغزاة توطدت
عام آخر مضى يتلوه عام
الضحايا من أمة الاسلام
كل شعوبنا تعاني ألآلام
اخوة في اليمن في قتال و صدام
و أطراف النزاع تحركهم في سلام
و أهل الشام لاجؤون في الخيام
و الاغراب يقتلونهم مع النظام
و السودان تحت حكم العسكر
شعب يقاوم و في قوته مفقر
من قمع الحديد و النار يتذمر
الايغور شعب في الصين يدمر
يمنع من القرآن و الصيام عليه يحضر
تغلق المساجد و الصلاة فيها محجر
اشقاؤنا الروهينقا مغرقون في البحر
أو مذبوحون جماعيا في الحفر
من جيش مينمار يتهددهم الخطر
مطاردون اطفالهم و نساؤهم تنحر
تجري دماؤهم غزيرة مع مياه النهر
يحرقون أحياء و لا أحد يستنكر
و لا أحد سمع استغاثاتهم تتكرر
كل عام يمضي يزيد الضرر
هذا بعض ما يمكن ان يذكر
فكل شعوبنا تعاني في صبر
تضيق بهم الصفحات و ينقبض الصدر
لا رجاء في الاعوام لتتغير
ان لم نكن نحن من يبادر
و نغير الواقع و نصنع الحاضر.
الشاعر الحبيب كعـــــرود
تــــــــــونـــــــس 22/12/31
00.00

 

نص نثري تحت عنوان{{أوجاع}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة {{فاطمة الزهراء طهري}}


أوجاع 
اخبرك
انك لست 
مرحبا بك 
الأسعار ملتهبة 
جيبك مثقوب الذاكرة 
كلك فواتير متحركة 
يقولون سنة سعيدة للجميع 
والواقع يقول لك 
سنة سعيدة بك وجيبك 
الحافلات تنادي وليس الحفلات 
الكهرباء والماء و الغداء والدواء 
اخبرك من انت 
أخبرني كم فلسا تملك 
وعلى قدر مالك 
انت ملام ومرحب 
لن تدخل إلى تخوم الصحراء 
حتى تخط النعال والاموال 
وكل ما تملكه من قرار 
اهتم بشكلك او لونك 
البسمة لوجهك بريال 
المال والبنون زينة الحياة 
وانت وجيبك زينة الاغنياء 
اعطني ريالا اعطيك خدمة 
اصبحت ديكورا 
اصبحت فاتورة تتحرك 
مت او بدل المكان 
انت مدان او مدان 
وانسانيتك وأخلاقك 
لاتهم أرباب المال 
هاته هي الحقيقة 
اعترف بها 
او انكر ،أنت المدان 
واوجاع مدينتي 
اسردها للعصافير 
كي ترحل وتهنا البال 

بقلمي فاطمة الزهراء طهري 

نص نثري تحت عنوان{{في رأس السنة}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


في رأس السنة
بعد الساعة
 الثانية عشر
ليلاً بثانية
زادت شموعي
شمعةً
أولعت فتيلها ناراً
مزجت دموعها
مع دموعي
حرضت فتيل 
عشير عمرها 
مزجت الجنسان
بنار قلبي
نهما بعضهما
عشقاً
وقالت ياهاجري
من غير رجعة
وددت رفقتك
من شبعٍ وجوعي
كنت لك مودة
وأنت بادلتني
ذاك الود
محبةً وولوعي
أوهجتك نوراً
بكل حادثة
حدثت لك
إن كنت 
 قاسية معك
أو لينة كنت
تحت إمرتي
وطوعي
لذلك أوصيت
بك إبنتي
كن معها وديعاً
كما وادعتني
من مغيب شمسي
حتى الطلوعي
سامرها دغدغ
مشاعرها عساها
تكون أفضل مني
ويعم الحب
بين الجموعي 
أمانة بلغها
سلامي مع إني
لم أراها قط
وكان موعد مخاضي
بموتي ولادتها
وقبل موتي
أنجبتها من ضلوعي
أنا سليلة
من سلالة آدم
أغرته إمي
بتفاحة وكان
الأمر من خالقه
مكتوب عليها
ممنوع الإقتراب
 والأكل ممنوعي
آهٍ ياحواء
كم أنت مغريةً
ولدتيني وولدتي
الخلق بشرٌ
من بعدي 
شرهم شري
وحبهم حبي لهم
هكذا أنا
منذ بداية التكوين
لم يتبدل نوعي
كفاكم تتهمونني
ظالمةً أم قاسيةً
بعث الله لكم
أنبياء ورسلاً
بين لكم
الخيط الأبيض
من الأسودِ
والشر من الخيرِ
ولا يجوز خلط
التنويع بالنوعي
مزجكم من خير
وشر وكناكم
بالنفس البشرية
الشر من أنفسكم
والخير من أنفسكم
خلقتم الحروب
مابينكم طمعاً
مع إنكم تعلمون
ستموتون نفس
موتي ولكن
الفرق مابيني
وبينكم أنا
لم أحاسب
لأني خلقت
عدداً لتعداد
أعماركم فرداً
وجموعي
ياجنة يانار
خالدينا مخلدين
فيهما لامفر لكم
ي بن أدم
وحواء أوعى
وي بنة آدم
 وحواء أوعي
واستغفروا ربكم
وخففوا خطاياكم
بالسجود إلىَ الله
وطلب العفو 
والغفران بصلواتكم
 سجداً وركوعي

الدكتور يونس المحمود سورية 

قصيدة تحت عنوان{{أنستُ الودَ منكم أُُنسَ طفلٍ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عبد الكناني}}


أنستُ  الودَ  منكم   أُُنسَ  طفلٍ
تمادى  بهِ  الدلالُ  ففاض  عندا
فجاب يخوض زهواً في الأماني
يتلو   من  صلاة  العشق  وردا 
تباكيتُ  أماري  الشوقَ   عمداً
مماراةَ    الذي    أثناهُ    زهدا
فلا  انا   بالغٌ   منكم    مرادي
ولا  انتم  بذلتم  دوني  جهدا
فلا   انا  منكم  يثنيني   عزمٌ
ولا يسقيني دون الحبِ شهدا
كتمتُ  ودادكم  خوفاً   عليكم
كخوف السيفِ ان يطويه غمدا
وبتُ    حالماً    فيكم    اناجي
ندى وردٍ غفى من  بعد  سهدا.

الكناني. 

قصيدة تحت عنوان{{أنا هذا}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}


أنا هذا !!..

أنا الموت الذي يُخشى
وكف المَحقُ لأعدائي .

أنا البركان مُشتعلاٌ
على من رامَ إيذائي.

أنا خصمُّ لمن سعدوا
بما قاسيتُ من دائي .

أنا من حُزتُ أوسمةً
على تحقيقِ إيفائي .

أنا ربُّ لما أُدعَى
مِنْ فخرٍ بعليائي .

أنا الآتي من الماضي
إلى يومي بآرائي .

أنا المستقبلُ الأزهى
ولو نادُوا بإفنائي .

على تابوت أشلائي
عرفتُ سر إغمائي .

وأني ذلك العَّانِي
على أرجاء بلوائي .

تُقاسمنِي الأسى أرض
قد وافت بإشقائي .

تُلاقي الحَتْفُ أُمنيتِي
وأحلامي ورجوائي .

وما ماهيتُ في يومٍ
بها بُخْساً لأشيائي .

ولن أُحني مَدَى رأسي
لقزمٍ رام إقصائي .

وحَسبِي أنني حُرٍ
كأجدادي وأبائي .

وأنِي في الورى أهل
لأن أرضي أخلائي .

أعَافُ كُل مايُخزِي
وما يأتي بإزرائي .

ولستُ بالذي يرضى
 عن شيءٍ بإملاءِ  .

منحتُ الفجر أضوائي 
وأنواري وأندائي .

وألهمتُ الجبال الشُّم
شموخاً نال إرضائي.

أبِيُ الضيم حيثُ أنا
بذا أوصيتُ أبنائي .

ولستُ بالقليلِ هُنا
ويأبى القلب إغوائي .

رفضتُ الظُلم حيثُ هو
ولا أخشى قوى أعدائي .

وثرتُ ثورتي طلباً
لأمرٍ فيهِ إحيائي .

 وجئتُ من ثرى المنفى 
 لمنفى آخر. نائي .

أنا البانِي بها مجداً
وحُسن الصُنع إنشائي .

أنا الحاضِرُ حيثُ سَمَا
بما يعنيهِ إيفائي .

أنا المَعنِيُ لاغيري 
بما تحتاجُ آلائي .

صلاح محمد المقداد 

8 - 12 - 2022م - صنعاء - 

قصيدة تحت عنوان{{طمأن فؤادك}} بقلم الشاعر السعودي القدير الأستاذ{{حسن صنعاني}}


( طمأن فؤادك ) 

عينا فؤادك
تسألك ماذا
يريد 

هذا الذي 
ينظر إلينا 
من بعيد 

هل ياتراه 
حاسدا
ام عاشقا
ام أنه حُبٌ وليد 

طمأن فؤادك
قل له
قد جاء 
يقطف ورد خدك
يارغيد 

ومن رضابك
يرتشف كاسات خمرك 
دون قيد

إني له
بلسم جِراح
وخافقي مسكن وراح
وأنا له 
عِشقٌ أكيد 

قد جأته 
أُثري حياته
من جديد 

وأجعل له
في كل يوم حفلٌ وعيد 

المدعفش. أ. حسن صنعاني 

قصيدة تحت عنوان{{فاتح الحول}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مصطفى سريتي}}


.... فاتح الحول ....

ودعتها و أجمل ما في الوداع اللقاء
تمر السنين و العمر لا يحق له البقاء 
زالت اوراق الخريف بها ملئ الفضاء
و ناحت غيوم أفراح يتقدمها الشتاء
وفوق الثلج تراقصت الأيائل البيضاء
محملة  بأفراح العيد  وجهتها السماء
متدرعة لكل  سقيم راجية له الشفاء
أيا أحلام  الصبى أعيدي إلينا الرخاء
اسقنا من الغيث و ارفعي عنا  الوباء
توالت سنين  القحط فساد بها البلاء
وددنا إشراقة شمس  يملأها السخاء
يا فاتح الحول أقبل غدا  تلد العذراء
ستبزغ  في الأجواء أنجم في العلياء
لتشع  الأقمار نورا في الليلة الضلماء
فتكتسي  الأشجار  حليا و أبهى رداء
نواقيس أنجم  عانقت  شجرة  هدباء
و تشدو العنادل  شدوا  راقصا و غناء
نساء  تلحفت بجلابيب تعلوها  القباء
و ترانيم  الأجراس لا يفهمها الخطباء
ثمل بمذاق نبيذ  معتق  كلدة الصهباء
متخف  بقناع ملون متقلب  كالحرباء
صلات و تراتيل رهبان  ختمها  الدعاء
تناثرت من  رقص غلمان وزنها  الهَباء
و نحن بالمسيح  آمنا فردا من الأنبياء 
فكنا و لا نزال منذ  عهد عربا  صُرحاء
نبارك ميلاد  عبد و نطلب  رب السماء
فيا رب  لا تجعلها كغيرها سنة حدباء
هي كفاتحة خير  و اجعلنا من النجباء.. 
مصطفى سريتي

 المغرب 

خاطرة تحت عنوان{{عطر الأصالة}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{بحور داغر}}


عطر الأصالة
سيدة من عراقة وحضارة
والحي ينبض بالأصالة
بتول تكتب ذكرياتها
من قاموس عشق حدود الثمالة
استجدي من كانت للأوطان رسالة
تهدي الشذىوتغمس الثرى
في عروق واوتار كالمنارة
هذابيان للبحور أهدي
وآيتي في خفايا السجايا
أهتدي بعينيك في ضياء
ونورالحق صلاة وتسبيح
مرصعةالبيان على صفحة
مطوقة بجوهر من ذهبان
وهي للجراح دواء وطيب
كيف اكتبك وأنت النفس لنفسي
تباغتني سهامك في النبض رسالة
لتحملني إلى عطر الأصالة
و،د

سورية 

خاطرة تحت عنوان{{احلام العام الجديدة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{برهان ابو شاهين عواد}}


احلام العام الجديده
..........................  
نرجوا ونتذرع الى الله
ان تكون السنه القادمه خيرات ومسرات
امن وامان واطمئنان لجميع خلقه 
 احتوينا ايها العام الجديد  بأحضانك بعطفك وحنانك وبحور ايامك
  تحت طيات جنحانك ليرتوي كل ضمئان  من شطآنك وخلجانك 
 اكسينا بردائك الجميل احتوينا ايتها السنه القادمه بوجدانك كي ننسى 
ذكريات الألم التي تسربت افكارنا 
 اطلال الوشم ارتسمت 
تسربت الدماء استوطنت الشريان
 انثري  من ندى طلاكِ واغسلي 
همومنا  وسوء النوايا
احتوينا اذا ضاقت بنا الطرقات ارشدينا 
على  السعادة  عند مفترق دروبك 
حين يأتي المد والجزر  ابعدي
عنا قساوتها افرحي كل البشر 
لينسوا هموم الأمس والسنين الماضيه
 احتوينا من الصراعات واغمرينا بالموده 
والرحمه والخيرات اذ حارت فينا السبل

ابعثي انوارك  والعني الظلام 

خاطرة تحت عنوان{{عندما تشيخ الحروف}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{هبة الصباح}}


((عندما تشيخ الحروف))
تنهشني رغبي 
في ضم الضلوع!!
 وتتألب انامل الشوق
 لعناق الرحيق!!
ويسكبني حنيني
 على سجادة الحلم
 معانقة الحروف!!
 في حديقة المساء
على ضوء القمر!
وقطف ثمار النور !
من شهد العيون!!
التوشح بخصر الغنج
 يضفي لليلي القأ
وشمعة سهري ثملى!
يغازلني الاحتياج
 لهمسك!!
 مشعل اللهفة
والتغرغر بعطرك !!
 يسكرني حديثك!!
تسلبني الفواصل
وتعيد ني !!
تجتاحني زفرات الحروف!!
تتنهد على طيات الضلوع !
خلايا النحل تأزز بدمي
واتسلل عبر الحدود لأتنفس!!
 بمعزوفة لقاء ووعد الحلم
انفاس حروفك  شوق معتق ....
يورطني للثم كأسي...
تستبيح حروفي الجنون
  وتشيخ!
وهل تشيخ الحروف ؟

هبة الصباح سورية 

قصيدة تحت عنوان{{أحوالُ عشقٍ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حسام الدين صبري}}


 أحوالُ عشقٍ

--------------------------------------
          مُنذُ عَرفتُكِ
عَرفتُ مَاعلاَقةُ الرَّبيعِ بِالزَهرِ
   ومَاعلاقةُ الشَّمسِ بِالنَهرِ
   ومَا علاقةُ الليلِ  بِالغُربةِ 
  ومَاعلاقةُ  القلبِ  باِلشِعرِ
  ومَاعلاقةُ  الطفلِ  بِأمَّهِ 
  ومَاعلاقةُ الفروعِ بِالشَجرِ
        مُنذُ عَرفتُكِ
عَرفتُ  كَيفَ  يَكُونُ  البُكاءُ 
 ومَاهوَ  مَاهوَ  تَاريخُ.البُكَاء
وأينَ وُلدتْ أول دمعةِ شَوقٍ
    وكيفَ يعيشُ الحُزنُ 
عصوراً وعصوراً بِرغمِ العِناقِ
         وبِرغم  اللقاء
 وآخرُ  دمعةٍ  أينَ  سَتُدفنُ
 في الأرضِ أم في  السماء
          مُنذُ عَرفتُكِ
أمشي أمشي  خَلف  دُخانٍ 
أسلُك طَريقَ بَابِل تَأخُذيني
     تَأخُذيني إلى عُمان 
أكتُبُ مِئاتَ القصائدِ وتَبقَى 
           بِلاَ عُنوان
أتَّخذُ آلافَ  القراراتِ وأعلِنُ 
      التَمَردَ والعِصيَان
تمضي شَفتيك علىِ قراراتي
    فَيُصبحُ الكُفرُ إيمَان
وأحبُّ  السجنَ   والسجَان
وأعشقُ السَيرَ خَلفَ ضِيائكِ
     أينَ كَان وحَيثُ كَان
           مُنذُ عَرفتُكِ
وأنا  أُحبُّ  انفِرادِي  بِذاتي 
وأصُبُ  على  دَفاتِري  آهَاتِي
أهدرتُ آلافَ  الرِّيشاتِ ولَم
       أرسمْ لَكِ لوحةً
وأسألُ  الشِعرَ  دومًا  كيفَ 
       أزَيُّنُ لَكِ  أبيَاتي
        مُنذُ عَرفتُكِ
تَغيرت طبيعةُ الأرضِ وتَغيَّرَ
        وتَغيَّرَ المسَار
لم يَعُد القمرُ قمراً ولم يعُد 
     المَدَار  هوَ.  المدَار
وبِرغم أننَا في زمانٍ  يكرهُ
      الثورةَ والثوَار 
ثارَ قَلبي بعدَ سباتٍ وفي كُل
        رُكنٍ  أشعَلَ نَار
         مُنذُ عَرفتُكِ
عَرفتُ كيفَ أخاطبُ الزهور 
    وماهي لُغةُ الطُّيور
وأينَ وِلدت  آخرُ الحُورياتِ 
  وأضفتُكِ فاكهةً جديدةً
على الفواكه، وعرفتُ من أي
     شيءٍ تُصنعُ العطور
          مُنذُ عَرفتُكِ
تَغيرت تَغيرت اللُغَةُ العربية،
وخَاطبْتُكِ  بِلُغةٍ  لاتعرفُها 
            البَشرية
   ولاَ ذكرها  قبلي  التاريخُ 
فلا هيَ عربيةٌ ولا هي فارسيةٌ 
      ولاهيَ هيروغليفية
هي  لُغتي  أنا،وإرثي  أنا من
      كُتُب العِشقِ المَنفِية
          مُنذُ عَرفتُكِ
كَفَّتِ الدنيا عن قتلِ الأزهار 
ومُصادرة الحبِّ فينا وحَرق
         كُتُب الأشعَار
لَم  تَعُدِ  العصَافيرُ  حَائرةً 
في  السماءِ  بَاكِيَةً  لَيلَ  نهَار
 أصبحتْ في الصباحِ تُغني
وفي الليلِ ترقُصُ على. الأشجَار
           مُنذُ عَرفتُكِ
وأحوالي  كُلها استنفار، لم يعُد 
سَريرِي يَعرِفُني لَم تَعُد الدَارُ
             هيَ الدار
حَلَّت مَواسمُ الوجعِ في أرضي
   وكُلَ يومٍ يَضربُني إعصار
  وبرَغمِ المَوتِ وبَرغمِ الغَرقِ 
       وبِرغم  هذا الدمَار
أرى  وجهَكِ  الحالمَ  عهداً 
        جَديداً للإعمَار 
          مُنذُ عَرفتُكِ
وهذه  وهذهِ  هي  الأحوالُ 
شَدَّني المَوجُ فلا رأيتُ شَطًا
        ولا رأيتُ  رِمَال
يكفينى أنكِ معي في هذا البحر 
   ليحلو الغَوصَ في عَينَيكِ
  أضِيفُ  على اللؤلؤُ  كَفَيكِ
لِيزدَادَ  اللؤلؤ  بريقًا  وسحرًا 
   و يزدادُ  الجمالُ جمَال
فَالبرُّ  بدونكِ  موتٌ  والتَوبَةُ 
       بَعدكِ  كُفرٌ وضلال
           مُنذُ عَرفتُكِ
والطقسُ  كلُّهُ   كلهُ  شتاء..
أشواقي شِتاء.. بُكائي شِتاء
 حتى لقائي بعينيكِ لقاء 
          الزَرعِ بِالمَاء
إن فاضَ المطرُ لاتُغلقي النوافذَ
    إني  بِحَاجَة إلى المطر 
 وأنتِ بِحَاجَةٍ إلى الشِتَاء
••••••••••••••••••••••••••••••
حسام الدين صبري/
أخر ماتبقى من الشعر

قصيدة تحت عنوان{{عامٌ فات}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


عامٌ فات
//////
عامٌ انطوى و فات
وعامٌ آت
تَتسع المسافات
والزمانُ غَفوةُ عاشقٍ وآهات
والعمرُ يَمضي
وخيطٌ من ذكريات
يَهربُ عنكَ بعيداً
والأيامُ غادَرَتْكَ والفصول
تَهْطِلُ زَخَّاتٍ وزَخَّات
مُزناً من الحُزنِ والآهات
وَمضةُ برقٍ
توخزُ الْجُرْحَ فِي خَاصِرَة الْعُمْر
جمرةٌ مغطاةٌ برمادِ الحَسرات 
تُشعل ناراً في حُطام الذكريات
 في أي فراغٍ تتأملْ؟ 
لقد فاتَكَ عامٌ
وآخرٌ في الطريق
آهٍ على عُمرٍ مضى
وأنقضى بالأمنيات
يا غُربة الرُّوح باكراً جئتيـنـي
وأنا أحاولُ أن أمضي دونك
 وأرحلُ على رمالٍ متحركةٍ
ريحٌ عاتيةٌ
رعدٌ وبرقٌ ومطرٌ هاطل
والجَمرُ المُهَشّم في فؤادي
وصهيلُ الأمنيات
يَلهثُ في مفازة الغيابِ
لتستفيقَ على حُلمٍ انقضى و مَرْ
لقد فاتَكَ عامٌ و مَرْ
وآخرٌ في الطريق
  سرور ياور رمضان
العراق

٢٠٢٢/١٢/٣١ 

قطعة شعرية تحت عنوان{{لو ان}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


تمنيات بمناسبة حلول عام 2023.

لو ان..

ماذا لو ان الارض تذعن للقضا
والكل في ظل الحقيقة قد رضى

وتنام عين البائسين قريرة
ويكون حقد الحاقدين الى لضى

وتدور تلك الشاة بين ذئابها
ويعود سرب الدوح يلعب بالفضا 

ويزول خوف الظبي من اسيادها 
وينام ملىء العين في جفن الرضا

لي
عباس كاطع الحسون/العراق
اتمنى للجميع كل خير وبركة بمناسبة العام الجديد اعاده الله عليكم بالعز والسؤدد. 

َ 

قصيدة تحت عنوان{{سحرني جمالها}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{موسى البرغوثي}}


★ سحرني جمالها★

//////////////////////////////
بين الشذى والعطر
أزهار.......
تزهو ألوان الورد
كالنّهار....
تسقي جذور الحب ماء
الأنهار.....
ويحلق فوق رؤوس العاشقين 
طير الكنار......
ويشدوا ألحان الغرام
أنغاما وأوتار.....
ويرسم العناق مع الهمسات
أوراق الأشجار.......
أضمها وتضمني بشغفٍ
كأنها لؤلؤٌ ومحار....
وجمال جيدها الوضّاء
قمر عندالأسحار...
عيونها جعبة ترمي منها السّهام
وتصيب المحب بالإنتحار.....
بين وجنتيها والقمر ضياء.
وفمهاكأنه جل نار....
أخاف عليها من الحسدمن النسائم
 من الأعصار.....
 أنا على جمالك
 من الحسدأغاااااااااار......
/////////////////////////////////////////

موسى البرغوثي/🇵🇸فلسطين /رام الله 

مدير ومزارع 

خاطرة تحت عنوان{{كنت انتظر}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ خالد البيومي}}


 كنت انتظر منك أن تقولي كل عام وانت بخير وانت تعلم اني بدونك لست بخير وإنك في بوتقه القلب تضيءين المقر أعلم أن صخب باريس ينسيك الشاعر والشعر وصخبي فيك يدنيك مني والحرب سجال كر وفر لا تجدي قلب مثل قلبي يحبك رغم النوي والحر مشطور فيك نصفين واحتسي كؤوس الجفاء والمر كلمات خالد البيومي مصري مقيم بالنمسا

السبت، 31 ديسمبر 2022

خاطرة تحت عنوان{{تمني لا غير}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{أسيا حملاوي}}


تمني لا غير

بمحطة الأحلام
جلست بزاوية
أتامل  سرب الحمام
صامتة بلا كلام
جاءت امرأة طرحت السلام
هات فنجالك يا هيام
( اسمي آسيا )
بفنجانك ضهرت لوعتك
بالغرام
حبيبك عاشق مغرم
بضفافك هائم
ترسو سفينته بيم
غارق بلا ملام
ابتسمي ياهيام
عامك كله غرام
أميرته شهرزاد
( آسيا هو الإسم )
رمقتني بنظرة
عاشقته بالإسم
أنت أميرة كل الحلم
فرحتك هو
تلعثمت حروفي
زادت دهشتي
فنجانك كله سكر
معه تقضي العمر
ارسلت فرحتي للقمر
وضحكت بعذر
صدقتك  ياحرة
رغم انني كنت 
اهرب من العرافة
ضحكت لا أعرف 
السر
إلتفت وجدته طائر
آه كان حلم 

( تمني لا غير ) 

ج(الثاني) من قصة{{رجل تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


قصة طويلة

   بعنوان

رجل تحت جلد إمرأة

الجزء الثاني

مع كل خطوة جديدة تخطوها بإتجاه صديق غائبها . تتصبب عرقاً ويرتجف جسدها الممتلء
تسارع نبض قلبها وأنفاسها
بقيت عدة خطوات لتبلغه ؟
رفع رأسه ، شد إنتباهه حركة قدميها المرتبكتان . وعرف من لغة جسدها بأنها مرتبكة وهو من  مقصدها . لم يبقى إلا القليل لتكون أمامه . لكنها غيرت مسارها باللحظات الخيرة لتعبر للرصيف المقابل .
كانت تحدث نفسها ؟
تباً هل فقدت عقلي ؟
ماذا كان سيقول عني لو سألته عن صديقه . مابك ياسميرة هل فقدت عقلك . ما كل هذا الإهتمام برجل لاتربطك فيه اي علاقة ؟
الحمد لله أني تراجعت عن قراري  بالوقت المناسب .
لكنها لم تنم ليلتها ، بدأت بقضم آظافرها ، طيف ذلك الرجل لم يفارقها . أصابها الأرق ، شعرت بثقل ذلك الزائر المظلم . كرهت سكونه ، سحبت ستائر نافذتها بعصبية مفرطة . فتحت النافذة لتتنفس بعمق لأنها شعرت بالإختناق . فتحت جولها لتتصفح ، أغلقته ثم عادت لتفتحه ، ثم اقفلته وكررت هذا الأمر عدة مرات . صرخت بأعلى صوتها الا ينتهي هذا الليل ؟
حملت جوالها مرة أخرى ، كانت بقمة العصبية نظرت إليه ، رمته من نافذتها لحديقة المنزل . دخلت الحمام ، وقفت تحت الدوش لتتطهر من لعنة ذلك الرجل . فتحت الدوش ليمطر جسدها بماء بارد . لم تشعر ببرودة الماء بسبب إرتفاع حرارتها الداخلية .  بعد الإستحمام دخلت سريرها لكنها لم تنشف جسدها وشعرها من الماء بشكل كامل . وعند الصباح
دخل عليها أكبر اولادها ليطمئن عليها بعد ان وجد جوالها بحديقة المنزل . كانت ترتجف وتهذي بكلمات لم يفهم منها شيء . وضع يده على جبينها المتعرق . حرارتها مرتفعة وترتجف بشدة وغارقة بعرقها . هي مصابة بالحمى . إتصل بعمه أحمد لييم نقلها للمشفى . كانت تعاني من نزلة برد . بعد أربعة أيام تحسنت حالتها الصحية . لكن حالتها النفسية لم تكن على مايرام . في اليوم السابع دخلت المطبخ لتعد وجبة الإفطار لأولادها . دخل إبنها الكبير سنان ، قبلها من رأسها ثم جلس بقربها . أمي كيف أصبحت
أنا بخير لاتقلق يابني . أمي أشعر بأنك مزعوجة من شيء ما ، هل لا أخبرتني بما يتعبك ؟
أجابته بعصبية ؟
قلت لك ليس هناك مايزعجني ، الا تفهم ؟
نهضت من مكانها قبل ان تكمل فنجانه لتدخل غرفتها وتغلق بابها بقوة .
في اليوم الثامن خرجت من بيتها للتسوق . مرت من أمام المقهى الكرسي فارغ . مر شهر وذلك الغائب لم يظهر . عادت لبيتها . وجمجمتها مزدحمة بالأسئلة . دخلت بمتاهة كبيرة لا مخرج منها . تغير سلوكها ، لاحظ الجميع ذلك التغير . لكن لا احد يجرئ على فتح فمه معها . كانت إمرأة حديدة . ومكانتها كبيرة جداً عند أولادها . هي الأم والأب وكل المسميات لهم . إستعانت إبنتها نسرين بأقرب صديقة لها . شذى لتساعدهم على فهم سبب ماطرئ على سلوك والدتهم . وإن عرفت السبب طلبت منها ان تساعدها على الخروج من هذه الحالة التي باتت تؤرقهم . هم خائفون عليها
رحبت شذى بذلك و وعدتهم بمساعدة والدتهم .إتصلت بسميرة عبر الجوال بوالدتهم .
عزيزتي لو سمحت أود ان تذهبي معي اليوم بجولة لسوق المدينة الكبير لأجهز إبنتي ، زوجها بات قريب جداً ، وأريد منك ان تساعدتي بإختيار الملابس . وبعد ذلك سنتناول العشاء ونجلس بذلك الكافيه الذي كان مقر لنا أيام الدراسة لنستعيد بعض من ذكرياتنا الجملية التي أحن إليها .
سميرة رحبت بالأمر . بالفعل ذهبا معاً للسوق الكبير . لم تشتري شذى اي شيء . لكنها حددت ما تم إختياره . بعد طول تجوال شعرت
شذى  بالتعب والجوع . عزيزتي حان موعد تناول العشاء لم أعد أحتمل . كان بالقرب من السوق الكبير مطعم فخم جداً من فئة الخمس نجوم . إعترضت سميرة على تناول العشاء فيه لأن أسعاره مرتفعة جداً . لكن شذى أصرت على تناول العشاء فيه . لم تتمكن سميرة من إقناع صديقتها بالعدول عن قرارها ، وامام عناد شذى رضخت سميرة لرغبتها
دخلت شذى أولاً ، لأن حذاء سميرة علقت فيه ورقة كان ملتصق فيها علكة . بعد ان أزالت الورقة والعلكة دخلت من باب المطعم ، فكانت الصدمة ؟

                      يتبع

                              الكاتب

                       جاسم الشهواني 

الجمعة، 30 ديسمبر 2022

قصيدة تحت عنوان{{آخر العنقودِ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{صفوح صادق}}


-- آخر العنقودِ -
ُ
ودَّعتُهُ ولهيبٌ أحرقَ الكبدَ
                            هو آخرُ العنقودِ حبُّهُ زَلِقَ
تأنسُ روحَهُ حينَ تقربُهُ
                          فهو للحديثِ ذو لسانٍ لبِقَ
تحتارُ من أيُ البحورِ هو
                      هو القصيدةُ العصماءُ والخُلقَ
مهنَّدٌ كالسيفِ في ليلِ الدجى
                 وهدوءُ عاصفةٍحينَ يكونُ الملتقَ
إذا ضحكَ بانت للشمسِ نواجذٌ
                         مابين وجناته يُسرٌ إذا ارتقَ
ولدَ  في الناس ذو طبعٍ حميمٍ
                                 يأنسُ كلَّ من به رَفقَ
في الغربةِ له حظٌ وقسمةُ رزقهِ
                   يسعى بصبرٍ وفي لسانهِ الصدقَ
هو الحقلُ فيهِ المروجُ سنابلٌ
                    وأزاهير حُبٍّ في روضةِ العشقَ
أودعتهُ الله ونِعمَ المودَعُ
                       إن كان لنا عمراً وفيه الملتقى
سنظلُّ نشربُ كأسَ الصبّرِ مترعةً
                  حتى ترجعَ الخيلُ لمضمارها رِتقَ

صفوح صادق-فلسطين

٣٠-١٢-٢٠٢٢. 

خاطرة شعبية تحت عنوان{{اللي فاضل}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ميرڤت ناشد}}


 اللي فاضل

 بين قلوبنا... 
شوق معجون
 بالحنين... 
مهما مر عليه 
سنين... 
عمره مايفارق
 قلوبنا... 
دا نصيبنا
وحكم السنين... 
إننا نعيش
متحيرين... 
ما بنملك غير
الأنين. 
(ميرڤت ناشد)

ج(الأول) من قصة {{تحت جلد إمرأة}} بقلم الكاتب القاصّ العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}


القصة الطويلة

بعنوان

تحت جلد إمرأة

الجزء الأول

كل مساء إعتاد محمد على الخروج من بيته قاصداً ذلك المقهى في ذلك الحي الشعبي الذي ولد وترعر فيه . كان موقع المقهى عند ناصية الحي العتيق . كانت البيوت متلاصقة وكايات الزمن الجميل مازالت واضحة على جدرانها المتهالكة من خلال الذكريات المكتوبة عليها . مازال ذلك الحي محافظاً على كل ما كان عليه منذ عدة عقود . وذلك المقهى كان بيت الجميع . الكل يجتمع فيه كباراً وصغار ليسمعوا حكايات الأسلاف . الضحكة كانت من القلب والود والتسامح سمة الجميع . ذلك المقهى كان يقع عند مدخل الحي . كل من يدخل ويخرج يمر من أمامه . محمد كان من رواده الاصلاء . يجتمع مع فيه أصدقاء الصبا . يلعبون بأحجار النرد التي لم تخذله يوماً لعبة الطاولي . ترتفع أصوات كل من في المقهى من شدة الحماس .
محمد لايمكن لكل الموجودين ان يهزموه . بعد ذلك يجلس على كرسيه المعتاد خارج المقهى ليدخن الأركيله . ذات مساء وهو جالس لوحده على كرسيه مرت من أمامه سيدة أربعينية لم يرها من قبل . كانت تلك الأربيعينة تمشي واثقة من نفسها . سحرته بجمالها وشدته بقوة من تلك الخطوات الواثقة . تكرر الأمر عدة مرات . وكل ما مرت من أمامه يشعر بشعور غريب . وكأن خنجر يغرس بصدره . كان ينظر إليها بشغوف كبير .  كانت نظراته تلاحقها الى ان تدخل بيت بني حديثاً بوسط الحي . لم يعد يعرف كل أهل الحي . لأنه إنتقل منه للحي الذي يعيش فيه منذ عدة سنوات . و تلك المرأة
لم يرها من قبل . سأل صديقه الذي كان يجلس بقربه عنها . أجابه هي حديثة عهد بهذا الحي . إنتقلت للعيش فيه منذ عدة شهور
أرملة تربي خمس أيتام . لكنها سيدة فاضلة و كل أهل الحي يحترمها . هز برأسه ثم نهض من مكانه ليدفع الحساب ثم غادر بعد ذلك المقهى . لم يتمكن من النوم تلك الليلة . صورة الأربعينية تتجسد أمامه . قرر ان يقترب منها . إنتظرها كعادته على كرسيه الذي بأت يأكل جسده من لهفته . لم تظهر الأربيعنية في ذلك المساء . عاود الكرة في اليوم التالي لا أثر لها . الثالث والرابع وتوالت الأيام لكن لا جديد !
يعرف عن محمد بأنه مندفع بطبعه
بل يصبح مجنوناً عندما يريد ان يصل لشيء معين . وجد نفسه واقفاً أمام باب بيتها . طرق الباب عدة مرات . لكن ذلك الباب لم يفتح . خرج جارها بعد ان سمع صوت الطرقات المتكررة .
تفضل .. ماذا تريد ؟
وبكل ثقة أجابه .. هل هذا بيت محمود النقاش ؟
لا ياسيدي .. هذا ليس بيت من ذكرت . من قال لك بأن هذا بيته ؟
هو من وصف لي موقع بيته في الصباح . وأنا غريب عن هذا الحي
ياسيدي . 
شكراً جزيلاً أتعبتك ، ثم رحل لكنه لم يشعر بالإرتياح . مرت عدة أيام والوضع مازال على ما هو عليه . وبعد شهر ظهرت المرأة من جديد . شعر بالدماء عادت للجريان بشرايين جسده الشغوف . نهض من مكانه من دون ان يدفع الحساب . تبعها كظلها ، و كلما توقفت لتسأل عن حاجة ؟
كان يبادر بسؤال صاحب المحل عن نفس الحاجة . شعرت المرأة بالمضايقة لكنها صمتت لأن المجتمع لايرحم . كل يوم كان يتبعها ، يشعرها بوجوده . يبتسم بوجهها . يسمعها بعض الكلمات التي من خلالها يحاول إستمالتها إليه . إستمر الحال على ما هو عليه لفترة من الزمن ليست بقصيرة لكن من دون جدوى . الأربيعينة مازالت على موقفها منه ( التجاهل ) . هذا الأمر جعله يشعر بشيء من اليأس ، لكنه واضب على ذلك . جرب كل شيء معها ولم يؤثر بها . هي مازالت على متماسكة . كل ليلة كان يسب ويشتم ويلعن حظه العاثر . حبها تمكن منه ولم يعد يطيق العيش بدونها . أهمل نفسه وبيته وحتى عمله . كان كل شيء يتجه نحو الأسوء .
( صمتها ) وتجاهلها كادا يصبان الرجل بالجنون . وبدأ يسأل نفسه أسئلة مجنونة ؟
هل أنا غير مرئي لها ؟
هل أنا ليس بالمستوى ؟
هل أنا نكرة ؟ 
هل أنا قبيح لهذا الحد ؟
سأجن .. ما هذا العذاب ياالله .
ذات مساء مرت المرأة من أمام المقهى ولم تجد ذلك المتيم . وفي المساء التالي نفس الشيء لا وجود لذلك الرجل . كررت مرورها لعدة أيام لاجديد !
كانت نظراتها حائرة وخطواتها مرتبكة عندما تقترب من المقهى
لاحظ ذلك من إعتادو على مرورها
طال الرجل و إزدادت مع غيابه حيرتها . وإنعكست تلك الحيرة على تصرفاتها مع أولادها . بدت أكثر عصبية وتشنج . تخرج كل يوم بنفس التوقيت على أمل ان تجده بإنتظارها . لكن لاجديد لا وجود له . وكأنه ملح وذاب . بدأت الأمور تخرج عن السيطة . قررت ان تسأل جلسيه الدائم عنه . وأقنعت ذاتها بوجوب فعل ذلك . وفي مساء اليوم التالي
خرجت من بيتها . كانت بالفعل مرتبكة وترتجف بقوة . من بعيد نظرت لمكان جلوسه لم يكن له أي أثر . لكن صديقه كان جالساً يدخن الأركيله . ومع كل خطوة تقربها من المقهى ؟
يتسارع نبض قلبها ، ويصعب عليها إلتقاط أنفاسها . إقتربت الأربعينية أكثر فأكثر من صديقه .

                       يتبع

                             الكاتب

                     جاسم الشهواني 

نص نثري تحت عنوان{{بطاقة تهنئة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين ارشيدات}}


بطاقة تهنئة
د.كرم الدين يحيى ارشيدات
هنيئا لك سيدتي
وهنيئا لك قاتلتي
وهنيئا لكل إمرأة متجبرة
وهنيئا لكل صاحبة قلب متصلب
قلوب كالصخر 
كلها جبروت
مليئة بالقسوة
لا ادري 
لم كل هذا
كنا نحلم بذلك العالم الجميل
نرسم آمالنا وأمانينا به ومن خلاله
وكنا نهيم شوقا 
لنعيش لحظات روحانية كلها أمل
تبا لك ايها القلب
وتبا لك ايها الإنسان
 كنت متلهفا
 للذهاب لمصائد القلوب
وكنت متلهفا
 لحبس مشاعري بإسم الحب
هو مصاب جلل حل بمشاعري
وهي القطيعة
 التي تربعت بأعماقي
بل هي صاعقة
 حولت عالمي الى رماد
وعاصفة عزلت كياني من الوجود 
هدم عالمي بإسم الحب
قتل احساسي بإسم الحب
قتل كل الجمال 
هو عالم تحولت به كل الالوان
 الى اللون الأسود.  
فهنيئا لتلك الاجساد
التي لا يوجد قلوب بين اضلعها
هنيئا لكل إمرأة
 نامت قريرة العين ويديها ملوثة
 بدماء قلوب نزفت من قسوتها 
 هي بطاقة تهنئة 
اقدمها لكل سيدة مستبدة 
ولكل إمرأة 
لم يكن الحب عندها سوى
 عابر سبيل
د.كرم الدين ارشيدات 

الاردن 

نص نثري تحت عنوان{{المجهول القادم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد الطـــائي}}


المجهول القادم
~~~~~~~~~
وتمضي الايام
وتخترق السكون
كسهمٍ خارقٍ
يسابق الريح بلا هواده
والقوس بيد فارسٍ مفتول العضلات
وتدور رحى الايام
بساعاتها
بلياليها
 وتمضي ونحن معها ماضون
الكل في افول
أنا وانتم وهم
الكل ناظر الكل منتظر
 الكل متهيأ للرحيل
عدا الغياب 
الذين لارجعة لظلهم
لانهم بين ضباب الامس
نقطة ضوء هافته
وهناك .............. 
في زمن الوجود
بين براري ووديان
وجوه ضاحكة مستبشرة
لقدوم عام جديد
وهناك وجوه مغبره حزينه
لرحيل هذا العام
والكل في ترقب
والكل ينتظر
المجهول القادم

محمد الطـــائي 

قصيدة تحت عنوان{{مرَ عام}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


مرَ عام
~~ْْ~~
بقلمي \ عادل عبد الرازق
------------------------
عام مرّ يا سيدتي
وجاء عام جديد
وما بقي الكثير من الأعوام
تقدم العمر بي
وانصهرت في بوتقة الدنيا الأيام
يكاد ينقضي عمري
وكأني كنت لا أحيا
إلا السراب والأوهام
عام مرّ سيدتي
منذ افترقنا كحلم تبدد
ما بين السحب والغيام
من يومها يلازمني سهر الليل
وأكاد أن لا أنام
من لحظتها وأنا أحمل
كل ما في الكون من ألام
المواجع تحتل قلبي
وقلبي لا يملك غير الإستسلام
أقف في شرفتي ليلاً
كالمجنون أحادث نفسي
بكلام ليس كالكلام
أكلم العصافير
والسحابات
وأسراب الغمام
أحياناً أسب قلبي
وأحياناً ألعن العشق
وأشتم الغرام
وأنا وقلبي في حروب
لا انتصار فيها
ولا انهزام
ما زلت أجهل سبب الوداع
وما زالت الإجابات في صمت
وصيام
أكنت أنت السبب
أم كنت أنا
أم الزمان هو
من اختار لنا الختام
أنا للان لا زلت
لا أحيا إلا
مع الذكريات والأحلام
نتقابل كل ليلة
ونمارس كل طقوس العشق
والناس نيام
آخذك في أحضاني
ولا أكترث يا سيدتي
بالحلال والحرام
ونفترق كل ليلة
دون كلام
أو سلام
عام مرّ يا سيدتي
وأنا مع الذكريات
والذكريات لا تهدأ
... ولا تنام
عام مر
وجاء عام جديد
والألام في القلب والروح
والشايين والأوردة
وبين العظام
***
(عادل عبد الرازق)