الاثنين، 27 أبريل 2020

ج2 من رواية {{رجل ونساء}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{رعد الإمارة}}

رواية (رجل ونساء) الحكاية الأولى /غصون البطة /ج٢

شعرت ببعض الحسد نحو صديقي، ياالهي، من أين تهبط عليه كل هذه الجرأة العجيبة! كان يقف عند الطاولة فوق رؤوس البنات الثلاث، اللواتي التفن برؤوسهن صوبه،  وهن مأخوذات بالأستماع لحديثه الممزوج بالمرح والفكاهة، اللعين كان  يصوب نظراته نحوي مابين حين وآخر ، وهو يتحدث بلسانه وحركات يديه! تعالت ضحكته ، تبادلنا النظر، همست لنفسي، مابه! هل أصابه مس من الجنون! فجأة استدارت رؤوس البنات صوبي، واحدة منهن ضحكت وغطت فمها بيدها، أما البطة ذات الضفيرة السوداء، فإنها أخذت ترمقني بثبات دون أن تحول نظراتها عني، اشحت بوجهي بعيدا، حتما هذه مجموعة مجانين! هكذا فكرت. لم يطل الأمر بصاحبي لأنه عاد سريعا، انحنى فوقي وجذب يدي، قال وهو يضحك بصوت خافت :
_ نحن معزومون هناك - أشار بسبابته صوب طاولة البنات - أعني أنا وأنت. قلت وقد احمر وجهي :
_لكن هذا عيب، لا استطيع، أرجوك اترك يدي. عقد مابين حاجبيه وهو يحدق في، همس وهو يزداد انحناءا :
_وما العيب في ذلك! لاتنسى إننا زملاء في العمل، انظر حولك، الكل يفعل ذلك، يأكلون مع بعض ويمزحون ويضحكون، لا تكن معقدا، لقد حدثتهن عنك، اخبرتهن بأن لديك مجموعة أخرى من صور الساحل والغروب المثير. حاولت إفلات ذراعي لكن قبضته اشتدت على معصم يدي، لفت انتباهي وانا افعل ذلك، نظرات البطة نحوي، ياربي، إنها مازالت تحدق في، وكأني مخلوق غريب هبط من الفضاء! نهضت عن مقعدي، رحت اتبع صاحبي الذي اخذ يمشي أمامي وهو يتلفت صوبي ويبتسم، كنت حانقا جدا عليه، آه، ما باليد حيلة. جر صديقي أحد المقاعد ودعاني للجلوس بطريقة مسرحية وهو يضحك، شعرت بالأرتباك، هطل الضحك الخافت على البنات، لكن البطة اكتفت بالأبتسام، رحت انقر بأصابعي على حافة الطاولة، واصل صديقي حديثه الجانبي مع إحدى البنتين، كان اسمها سمر، لكن صديقي كان يناديها سمرمر! تبا، كم إنه جريء. مدت البطة ذات النظرات الحالمة يدها تحت الطاولة، لكنها واصلت النظر نحوي، كنت أجلس في مواجهتها تماما، سرعان ما أخرجت كيسا أسود اللون ووضعته برفق أمامها، ثم راحت تدس اصابعها فيه وقد قطبت حاجبيها، سمعت صديقتها الثانية تقول لها :
_ماذا تفعلين ياغصون. الله، رحت أهمس لنفسي بالإسم، هي غصون إذن! خفق قلبي بقوة رغما عني، رفعت بصري فوجدتها تحدق في وجهي، حتى إنها تنهدت. صفت البنات شرائح الباذنجان والبطاطا المقلية على صحيفة مستعملة، ونثرت سمر أعواد المعدنوس والنعناع، أما البطة فدفعت بيدها طبقا من كبة الجريش المحشوة باللحم أمامي، فعلت ذلك بيدها البضة الرقيقة وهي تبتسم! تنحنح صاحبي واختطف واحدة بسرعة، قال :
_الله، لذيذة جدا، سلمت يداك غصون. بدا الأرتباك جليا واضحا في حركات أصابعي المحتارة، وددت لو إني اخفيت يدي عن الأنظار، تبا لها، كانت أصابعي ترتجف! كانت المرة الأولى التي أجلس فيها إلى ثلاث بنات، كان صديقي العجيب نهما للطعام، رغم إنه لم يمض وقت طويل منذ أن التهم وجبته! سمعته يحدث البنات وفمه ممتلئ :
_إنه خجول بعض الشيء، لكن لديه صور عجيبة!. احمر وجهي، حاولت رفع بصري، لكنه اصطدم بنظرات البطة التي بدا إنه لا شاغل لها سواي، قالت :
_تذوق من هذه الكبة، وقل مارأيك بها، إنها من صنع يدي. قالت ذلك ثم أمسكت بواحدة ومدت يدها بها إلي، فعلت ذلك وهي تكاد أن تنهض من مكانها لتدسها في فمي، ثم ابتسمت بصورة خارقة! مددت يدي ومست أصابعي عفوا اصابعها، شعرت بسريان تيار كهربائي عجيب راح قلبي يختض بسببه! كانت أنظار الجميع قد انصبت علي الآن، كنت أشعر بذلك وأنا اقضم بأسناني قطعة صغيرة، الله،  طيبة، بدا واضحا إن البنت فعلا ماهرة في إعداد الطعام! مدت وجهها نحوي وهي تهز رأسها هزات لطيفة، وكأنها تقول، ها، ما هو رأيك أيها الخبير الخجول، قلت لها وأنا أهرب من عينيها، ومحدقا في فمها الصغير الممتلئ:
_إنها لذيذة جدا، احببتها فعلا، سلمت يديك. ما أن نطقت بعبارتي هذه، حتى سمعت سمر أو سمرمر وهي تقول ضاحكة :
_أخيرا، صاحبك تكلم!. اختطف صديقي قطعة الكبة من بين أصابعي، وسط ضحك البنات واعتراضهن، قال وهو يمد يده الأخرى نحو أعواد النعناع :
_بمرور الأيام سنتعود على بعضنا، لقد أصبحنا مجموعة لطيفة ومميزة، ها، نسيت أخباركم بشيء، غدا سأعوضكم بوجبة غداء فخمة. قال هذا وهو يغمزني بواحدة من عينيه العشبيتين. كانت الطقس حارا، رحت اتقلب كثيرا وأنا أحاول النوم، انقلبت على ظهري، اصطدمت عيناي بمرأى النجوم المتناثرة في كبد السماء، يا الله، إن بعضها يلمع مثل عيون البطة!وضعت يدي على صدري، مكان القلب تماما، إنه يخفق بشدة! اغمضت عيني ورحت أتخيل ملامحها، العينان، الفم الحلو، الشعر الأسود المظفور، بل وحتى الإذنان!. صحوت على يد تهزني برقة، آه، طالعني وجه أمي الحبيب، قالت :
_انهض حبيبي، صاحبك ينتظرك تحت، إنه يتناول الفطور مع والدك. رحت ارمش في وجهها، قبل أن تتسع عيناي دهشة، عجيب أمر صديقي هذا، حتما ثمة ديدان تسكن في معدته! نهضت عن سريري وأنا أضحك من فكرة الديدان هذه، وقد قررت أن أخبره بها. كان يحمل بيده اكياساً عندما خرجنا، وددت أن اسأله عن محتواها، لكني سرعان ما طردت فكرة السؤال عن ذهني،فقد كان واضحا إن بها طعاما! قلت له :
_هل تناولت فطورك جيدا؟ أم إنك مازلت تشعر بالجوع!. ضحك وهو يشير بحاجبيه للأكياس، قال :
_ لقد وعدت البنات، هي مرة بالعمر! سنفطر هناك سوية. رميته بنظرة جانبية، كان يحدق في وهو يبتسم، كدت أن أقول له وفطورك مع أبي، بل وفطورك في بيتكم! كنت أعرف أنه لايبارح دارهم إلا إذا التهم نصف فطور إخوته!. ما أن وصلنا حتى باشرنا أعمالنا، لكن صديقي لم ينسى أن يخبر البنات، بأن فطورهن الصباحي موجود بحوزته على أفضل مايكون!. قبل أن يحين موعد البريك فاست مع البنات، حاولت الإفلات! حتى إني ادعيت المرض أمام صاحبي، لكن هذه الحيلة لم تنطلي عليه، برقت عينيه في وجهي، قال :
_أنا أحبك، وأنت أفضل صديق لي، ما أفعله هو لأجلك، ليس لي مصلحة مع البنات! وجدتك معجب بهذه البنت البطة فأردت تقديم خدمة لك، هذا ماتفرضه الصداقة علينا، هل فهمت؟. قال هذا ثم دفعني بصدري للخلف وانحنى ليحمل الأكياس، تنهد وهو يلتفت نحوي ثم قال بنبرة آمرة :
_والآن، إتبعني.(يتبع)

---

قصيدة {{ربي وشَكواي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي سليمان سليمان}}

(( ربي وشَكواي ))

مَنْ قالَ يُفرحُني 
البيانُ أَوِ القصيد؟
في خافقي حَطَّ 
العذابُ رَحيلهُ المشؤومُ
مِنْ قَبلِ الأَوانْ
نغماتُ نايِ الشوقِ
تَلفحُ أَضلعي كالجمر
نَسَماتِ سمراءٍ تمُرُ 
على حياءٍ بالمكان
شكوى بصدري تمتطي 
كلَّ العروق النازفه
ماملَّتِ الزفراتُ والآهاتُ
مِنْ سُكنِ الفؤاد؟
تبريحُ رُوحي...
 هجرُ احبتي...
يا حُزنُيَ المسكون
أَمْسَتْ صباباتي كنارٍحاميه
أَحلامُ قلبي شَابَها
 طَعْمُ السهاد
والرُّوحُ والذكرى
تخبو كنورٍ من بعيد... 
ياأَيها الليلُ المعسعسُ
 بالظلام وبالحنين
باللهِ يحزنكَ
 التَّوجعُ  بالفؤاد
إني نذرتُ بليلتي 
آلافَ آلافٍ لِأَعوادِ البخور
 معَ المساءِ وفي الصباح
وتغارُ منهُ الشمعتان 
يا بُلبلاً يشدو على زفراتِ
شوقي الهائمه
تتزاحمُ  الأَوجاعُ
والآهاتُ كلَّ مساحةِ الُلقيا
مابينَ سمعٍ أَو عَيان
لَدْغَاً كَصَلٍ قاتله
رُحْماكَ ربي كم بائسٌ قلبي 
وجفني والجبين
وكذا التوجعُ والاحبةُ والحنين 
ياشاعرَ الأحزانِ 
هبني قصيدةَ عشقيَ الأولى 
فلربما  تبكي الجداول ُ
والحروفُ الثائره
التائهاتُ مع البيانِ 
على السطور
مالي أَرى دمعي 
يُداعبُ مقلتي بالبوح
إيَّاكِ ياعبراتِ روحي 
لا تحزني أو تَسْقُطي
 من مدمعي 
حَكَمَ القضاءُ
ونِعْمَ ماحَكَمَ الإِله
أَوَكُلما هبَّ النسيمُ
على الصباحِ بِذكرهم
النَّارُ تلتهمُ الضلوعَ ...
وتعيثُ في صدري الكئيب
إِني كسوتُ الآهَ من وجعي 
وألبستُ الحروفَ تصبري
  لله من شجنِ الحنين
 بتلهفي وصبابتي
تتباعدُ الكلماتُ 
عن كل المعاني للبيان
وتضوعُ أكمامُ الزهور
مع  الزمان 
مكلومةٌ روحي 
وأَرَّقَها الهَوانْ
ياجمرةَ الحرفِ المُقَدَّسِ
بالنقاءِ وبالصفاء
 أَوردتُ كُلَّّ قصائدي
حوضَ المَنون معَ الرجاء
هذي حروفي والبيان
ستظلُ تنشدُ عند خطِ
الأُفقِ لحناً للجمال وللرجاء 
وتقولُ أني أَحرفٌ نُسِجَت
بنورِ الله جلَّ جلالهُ
اللهُ ربي إني رجوتك  
 بالتضرعِ والسؤال 
وبِكَ على وجع الزمان
 المُسْتَعانْ .
     د.  علي سليمان سليمان .

قصيدة {{نجّْوى الرّْوح}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{علي سليمان سليمان}}

//نجّْوى الرّْوح//

حكايتنا أيا قلبي ...
حكايةُ عاشقٍ ولّهانْ
 أَضناهُ العذابُ المرّْ
مشاعرُنا مسافةُ 
عشقنا الممتدِّ
نَحْوَ الشوق نحو السحر
ِ ويسكرني الجوى 
ويقتلني النوى
وآهاتي مُلَوَنَةٌ بِمَبْسَمِها 
حرامٌ ماأعانيه
ِ عَصيٌّ أَنتَ ياوَجَعي
إِلاَمَ الآه ومني الصبرْ
ونَجْوايَ صِراطُ العاشقين
إِلى العلياءِ نَحوَ الفَجْرْ.
فراغُ الرُّوحِ يَقْتُلني
أَهيمُ أهيمُ من شجني
وقلبي دائِماً بالأسرْ
حديثُ الوجدِ يُسْكِرُني
وَأَقسى ماأُكابِدُهُ
غروبَ الشمّْسِ عندَ البحرْ.
لِأَني أَرْشُفُ الأَحلام
عناقيداً معتقةً بِطَعمِ الخَمرْ
حكايانا ترانيمٌ عنِ النَّجوى
عنِ العشاقِ والشكوى
عنِ الخفراتِ والسُقيا
تساقينا الهوى نَهَماً
بِدَوحٍ دائماً أَخْضَرْ
تعاهدنا على اللقيا
ظلالَِ الدَّوح ذكرانا 
 مساحاتٌ من اللقيا
ْوتجمعنا هي الأشواقُ
 والحُرْقاتُ والآهاتُ
رويدكَ يارفيقَ العمر
تلاقينا تعانقنا 
عِناقَ الحرف للأسطر
وترْمُقُنا ورودُ الرَّوض
وأرسمُ قصتي الأولى 
 ببوحِ النحل خدَّ الزَّهرْ
هي الأَيامُ  تذكارٌ
هي الأشواقُ أسفارٌ
هي الزَفَراتُ أَعمارٌ
تَمُرُّ هنيأَةً طوراً
وحيناً مَدُّها كَالجَزرْ
وأَهمسُ وَجْديَ المجنون
قواريراً بطِيبِ العطرْ
حديثُ الموجِ للشطآنْ
وتهمسُ حلوةٌ سمراءْ
ضفائِرُها كشلالٍ
مِنَ الأحْزانْ كالمرمر
ونجمةُ صُبْحنا غارتْ
وتَهمسُ خلسةً للبدرْ
حكايتُنا  ايا قلبي
حكايتنا تراتيلٌ من
 الأشواقِ والآهات 
كَكُلِّ العِشقِ أَو أَكْثَرْ.
       د.  علي سليمان سليمان .

قصيدة {{أنا ياحبيبي أخاف}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{حازم حازم الطائي}}

// أنا ياحبيبي أخاف //
٢٧ /٤ /٢٠٢٠ 
أنا ياحبيبي أخاف عليك.
من همسات ونظرات.
وعيون العشاق أنا آياحبيبي.
فإنها قد تصيبك بالكمد.
وتبعدك عني للأبد آآه للأبد.
فلماذا ولماذا ياحبيبي.
وأنا من كنت لك عمرا.
عبير عطرا ووردا فلماذا.
لايريدوا قربك مني.
وأن تكون معي آآه معي. 
وأنت من هواك يسري.
في شرايين دمي وكل.
أعضاء جسدي.
ويغوص معي في أعماقي.
وهو في قلبي الأوحد. 
وأنا من ساهرت لك أيامي.
وأنطر وأنطر نسمات.
هواك أن تتساقط.
على قلبي وروحي. 
ومن كنت كل صباح.
أنتظر طلتك لتسقي عيوني.
من نور محياك وهواك. 
فمتى ياحبيبي تبعد الظنون.
عني وقلبي وإبتهالاتي.
وتعود لتسعدني في أمسياتك.
 في كل ليالي وأيامي.
وتشبكني في الأحضان.
وتبكي كالطفل بين يدي.
لحظات ولحظات كالأمس.
فأنت وأنت  من لك وحدك.
الحب والعشق والغرام.
لكل العمر آياحبيبي .
ومتى تحط في همساتك.
على قلبي.
وتطفأ لهيب نار حبي لك.
آياحبيبي.
وأنت من حبك كان يسقيني.
ويطعمني الشهد.
والآن من هو يقطع في كبدي.
ويتبدد. 
فأنا ياحبيبي من أخاف عليك.
من همسات ونظرات العشاق. 
فإنها من ستسقيك سموم الغدر.
وتثير فيك لهيب وبركان البعد. 
لتبيع هواك لعاشق آخر غيري.
وتبعد عني لكل العمر آياحبيبي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

قصيدة {{لازلت أبحث عنك }} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{رياض النقاء}}

لازلت أبحث عنك 
وأنت غائب فيها
ولازال ندى وردك 
يرطب احرفا 
والفجر يبكيها 
فهلا احسست 
بمن هو فيها 
تجوب الاحرف
الامصار مخاطبة 
لعلى صدى محب 
يداويها 
ولازال الجرح 
يسري معمقا
ولازلت اناديها 
فهل وصل خبر
من محب..
وهل ستجيب 
من يناغيها 
ولعلك نجمة 
يسطع ماضيها
أو لعلك قمري 
ما احلا تساليها 
فرفقا بمعشوق 
سار ليُلاقيها 
لعل جرحا 
يستطب بواديها 
رياض النفاء
العراق
كل عام وانتم بخير
رمضان كريم

مقال تحت عنوان {{كورونا والحياة اليومية}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ {{سركاستي موراد}}

كورونا والحياة اليومية... 
______بقلم :سركاستي موراد     26أفريل2020

يعيش العالم حالة من الرعب في ظل تفشي فيروس كورونا الذي لا دين له ولا هوية...فبعد أن أعلنت الصين حالة طوارىء وحجر كلي..نشهد اليوم عجز أكبر دول العالم  في إكتشاف دواء مضادا لهذا الفيروس...رغم التطور التكنولوجي الرهيب الذي يواكبه العصر في شتى الميادين.
لم يتوقف الفيروس عند بلد الصين فقط أو إيطاليا ..وإنما تجبر وقطع البحار وصولا إلى البلدان العربية ومنها الجزائر التي يزداد فيها انتشار هذا الأخير(كورونا) من يوم لآخر...فكيف استقبلت الجزائر هذا الوباء وما هي الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل الحدّ من انتشاره؟...وهل تقبّل الجزائريون هذا الفيروس في ظل حركة التحرر التي شهدتها الساحة السياسية منذ فبراير 2019؟
ظهرت في الجزائر حركة تحررية ثائرة على الأنظمة الفاسدة في البلاد صحبتها موجة قوية تندّد بضرورة تنحي كل من له صلة من قريب أو بعيد بالنظام السابق بما فيهم الرئيس المبجّل وأسرته السياسية...رافعة شعار الجزائر للشعب وليست ملكا الرئيس...الكرسي للشعب وليس ملكا للرئيس...
تمثلت هذه الحركة في مسيرات سلمية حاشدة نصبت لنفسها يوم الجمعة كيوم مقدس يخرج فيه الشعب إلى الشارع بهتافات وشعارات مختلفة وكانت أهمها (يتنحاو قاع)...
ظلت هذه الحركة مشدّدة على ضرورة التغيير مفنّدة بذلك كل شيء يخرج من السلطة بما في ذلك جائحة كورونا.
لم يترك النظام الفاسد المجال أمام الشعب للتصديق...نظرا لممارسته الكذب والزيف لعصور..فما كان من الشعب إلا رفع شعار آخر يكذّب كل زيف السلطة المستبدة...وهو شعار (كورونا ولا نتوما).
لم يكن الشعب يعي خطورة هذا الفيروس..بل لم يصدق بوجوده أصلا...فهناك أطراف أطلقت شائعات على أن السلطة هي من ابتكرته من أجل القضاء على الحراك الشعبي ..أو الحركة التحررية...فهل هذه الإشاعات لها أساس من الصحة؟وما مصدرها ومن المستفيد من ذلك؟
بعد حادثة الايطالي الذي أعلنت عنه السلطة بأنه أول مصاب بالفيروس أثناء قدومه إلى الجزائر من ايطاليا..انطلقت التغريدات على الفايسبوك أغلبها مقالب هزلية ومنشورات كلها سخرية...ورغم تحذير السلطة للشعب من سرعة تفشي الفيروس إلا أن هذا الأخير لم يرضخ لذلك.. بل رفع شعارات تحدٍ أخرى كلها مفنّدة بوجود وباء إسمه كورونا...و ظهرت كاريكاتورات أكثر سخرية من السلطة ..بل وربطت الفيروس بكرسي الحكم...فكان الخيار كما سبق وقلت كورونا ولا نتوما...
إن الشعب الذي تسيّره نخبة مثقفة قد تدفعه للهلاك ليس إلا  لأن الشعب أراد التغيير....لكن في ظل تفشي الفيروس في كل أرجاء العالم...هل  للسلطة يد في ذلك؟
لابد للإنسان أن يعوّد إلى نفسه أحيانا...خاصة حينما تكون هنالك مسألة حياة أو موت....فظهرت مجموعات أخرى عبر مواقع التواصل الإجتماعي تحذّر أو تدعو الشعب إلى ضرورة توخّي الحذر...فلم يكن من السلطة سوى الإعلان عن الحجر الصحي.
لم يجد الفيروس رادعا يردعه...بل أخذ ينتشر بسرعة...مما زاد في إنتشار الخوف والفزع ...الخوف من الموت..
لا أريد أن أموت بالكورونا....هي الجملة الأخيرة التي تلفظ بها أحدهم في الستينات من عمره وهو يشاهد على التلفاز ارتفاع عدد المصابين والموتى...
رغم كل هذا مازالت هناك فئات تزرع الفتن عبر الفايسبوك...وتستهزىء من كل شيء...كأن تظهر كتابات من بينها الحب في زمن الكورونا...أو حبيبتي لابسة كمامة تشبه الحمامة....وكل هذه الأشياء ما هي إلا غياب لثقافة التقبل...
ثقافة التقبل هنا أن نرحب بكل شيء بعد أن نتدارسه...فعوض من سياسة التفنيد والرفض...علينا أن نسعَ معا إلى إيجاد مخرجا من هذه الأزمة...هكذا قال شيخ لم يدخل المدرسة يوما....فالثقافة أحيانا نجدها عند المجانين والأميين..ولا نجدها عند النخبة التي فقدت دورها في المجتمع ...
لم يحترم الشعب قرار الحجر الصحي..بل واصل حياته كما لو أن لا شيء يهدده...لكن حين تكون هناك مسألة موت الكل يخاف ويهدأ...فظهرت عدة فئات من الحراك تساند الشعب المتضرر متقبلة بذلك قرار الحجر الصحي...ومع كل هذا لم يجد الفيروس مانعا يمنعه من الإنتشار السريع....فجاء قرار السلطة بالحجر الجزئي لبعض الولايات والحجر الكلي لولاية أخرى....فهل يا ترى تقبّل الشعب وجود الفيروس؟
هلّ رمضان وعادت غريزة اشتهاء كل شيء...أو مقولة بطني ثم عقلي...وأنسى لسان البطن جائحة كورونا...وراح الشعب يجري وراء الزلابية وقلب اللوز..وأشياء أخرى..ناسين أنهم بذلك سيتسببون في قتل أرواح كثيرة...
ومع صدور قرار فتح أغلب المحلات لا أظن أن هذا سيبشّر بالخير إن كان هناك وجودا للفيروس....
وكخاتمة لهذا المقال....هل هناك ثقافة التقبل في الجزائر..بعد أن غرس النظام الفاسد أنيابه في كل شبر من الوطن؟..ثم هل هناك وجود فعلي للفيروس في الجزائر؟ وما صحّة الارقام المرتفعة التي نشاهدها كل يوم عبر القنوات المختلفة؟ وما علاقة الأرقام الخطيرة بالإجراءات الأخيرة التي  تفضّل بها الوزير من بينها فتح مختلف المحلات؟

قصيدة {{شَهْرُ مَكْرُمَةٍ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}

شَهْرُ مَكْرُمَةٍ

***

أهْلًا شَهْرَ التُقَى شَهْرُ الجُودِ وَالكَرَمِ

رَفِيعُ القَدرِ فِيكَ جَمَالُ الذِكرِ مِنَ القِدَمِ

شَهْرُ مَكرُمَةٍ جَزَائُهُ عِنْدَ اللهِ إحْسَانَـا

 فِيهِ لَيْلَةٍ خَيرٌ مِنْ ألفِ شَهْرٍ بِدُنْيَانَا 

فَطُوبَى لِمَنْ أمْسَى وَأصْبَحَ

يُسَارِعُ فِي الرَّضْوَانِ مِنَ للهِ وَيَتَقَرَّبُ

يَا ابنَ آدَمَ اجْعَل جَبِينَكَ لِلسَجْـدَاتِ عُنْوَانَـا

أعْطِ الفَرَائِضَ قَدْرَهَـا وَلَا تَبْخَـل بِنَافِلَـةٍ

وَ تَقَرَّبْ بِالتِلَاوَةِ وَالدُّعَاءِ وَصَلَاةُ القِيَامِ

وَ سَلِمْ لِلهِ العَقْلَ وَ الرُّوحُ وَ القَلب

تَغْنَمْ بِمَغْفِرَةٍ وَ تَعْبُرُ الرَّيَانَ

***

عزالدين الهمامي

تونس

26/04/2020

قصيدة {{تعال}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

تعال
نتسابق مع الوديان
ونعبر الجسور
ونمر من الخلجان
ونشق البحور

تعال 
نمرح بالمراعي
ونجري بالسهول
نعانق الفراش
ونطرب للطيور 

تعال 
نتسلق الجبال
ونعلو للقمم
ننشر السلااام
ونوزع الأمل
ننثر الوروود
والحب السلم 

تعال 
ياصديقي 
نحيي الهمم 
ندغدغ الخلان
ونرسل الامل
قد جاءنا البيان
معطر بالريحان
أن انشروا السلام
ورددوا بامان
اغنية الاوطان
بكل زمان ومكان 

رفيعة الخزناجي
تونس
Pica So

قصيدة {{ابأت اكلم خيالها}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ {{أبو أيوب الزياني}}

////_____ ابأت اكلم خيالها 

ارك تبكي لما تتذكر 
صورتها..؟!
وتذرف وديان دم ودموع 
من المأقي 
لِذكراها ..؟!
تبيت طول الليل تكلم
خيالها مهموم 
مرتحل 
بين الازاقة  تناجيها 
وتدعو
الله أن يَمُنْ عليك ويحنْ 
بِالوصال قلبها 
و يطفي نار تَستعر  
ويزيد الغياب  
إشعالها 
مغترب الروح انت 
ودنيا قاسية 
احلامها 
واصبحت لا تراها  إلا
في الاحلام 
وفي محطات 
الذكرى وفصول 
الربيع التي في الماضي 
عشنها 
كل صورة تشعل نار 
في القلب 
ويشتد لهيبها 
المّ يحن بعد هذا الفراق ..؟
لقاونا 
ويتنهي معه هذا الجفاء
ويحيا ذاك الوجد 
المحطم 
وتعود للحياة فينا افراحها ...
وتعود بلابل الحياة تغني 
لنا اجمل الحانها ....... .!؟

أبو أيوب الزياني_ الجزائر

قصيدة {{في الجبال العالية}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{سهيل أحمد درويش}}

في الجبال العالية ...!!
____________
في الجبالِ العاليةْ 
يسرقُ الغيمُ عيوني 
تحتَ خمرِ الدَّاليةْ 
في الجبالِ العاليةْ
تشربُ الشَّمسُ حنيني 
و دموعي ،  تحتمي نبعاً حنوناً 
تشتكيه الآنيةْ ...
يلتوي دربي هناكَ 
يخفقُ القلبُ هواكَ 
و يراكَ ، مثلَ ريحٍ 
هي عينٌ ، وجفونٌ 
تحت تلك السَّاقيةْ 
و غيومُ العشقِ فيكَ 
و نسيم الغارِ يقتاتُ جفوني 
فوقَ تلك الرابية 
في الجبال العاليةْ 
دائماً يرتاحُ قلبي 
في السواقي 
و المآقي تشتهي نجماً حنوناُ 
في عيونٍ صافيةْ 
في الجبال العالية 
ترتدي خفقاتُ قلبي 
كلَّ روحٍ ، كلَّ دفقٍ 
كل خفقٍ 
و عيوني...
 مثلُ ذاكَ الأقحوانِ 
مثلُ ذاك الأرجوانِ
و جنوني ، يمتطي غيماً غريباً 
و يناديكِ ، حبيباً و عشيقاً 
و يناديكِ جراحاً 
تشتهي منكِ سويعاتِ الأصيلِ 
ذاتَ يومٍ كلَّ وردٍ 
يشتكي صبحاً عليكِ 
و يزورُ الصُّبحَ هيماناً بعطرٍ 
و يزورُ ،  كلَّ ريحٍ دافية 
في الجبالِ العاليةْ
تدفء الشمسُ شغافي 
هي طبعاً في وريدي 
غافيةْ ... 
هي طبعاً في عيوني 
حانية ...!!

سهيل أحمد درويش

قصيدة {{النهاية}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رغد العلي}}

النهاية....

حبك حبر على ورق
كورقة خريف 
تتقاذفها الرياح
وسرعان ما تحترق
حبك اكذوبة
أوصلتنا إلى المفترق 
انتهت رحلتنا 
وها نحن نفترق
وصلنا إلى النهاية ولم نتفق
وصلنا إلى مفترق الطرق
لست أدري 
من منا كان الأصدق
اضعنا خارطة العشق
وتهنا في ظلمات النفق
كنا نظن أنا طريقنا ورد معتق
فاذا بها فخاخ وشوك ونار تحرق
لم يعد قلبي لك يدق
صرت من غياهب الماضي
فأنت مجرد ظل في الأفق
وماعاد قلبي لك يرق
قلبي الذي اعتصرته في كأسك واندلق
وسكبت بقاياه ولضعفه لم ترق
ارحل ولا تلتفت
فلا حاجة لي برجل متلون
في حبنا ما صدق
رغد العلي
تونس

قصيدة {{ولكم من الود ما رفق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{رياض النقاء}}

ولكم من الود ما رفق 
رفقا بقلب لك احترق 
اضناني بعدك وافترق 
وجمالا لجمالك انفلق 
يا كمال طرفك والعبق 
ياحبا لك انهمر وطرق 
افاقا ينادي أين المنطلق 
ويحاكيك بزحف كالطلق 
وياسرني عشقا لك كالبرق 
مر على أنفاسي فاشتفق 
يا ركوة العطر وأنفاس ترق 
عليا وإليَّ ادنو واخبرني السبق 
فأنت لي حبا فاق حبر الورق 
أنت شيء مميز وإليك نطق 
ادنو مني فشفتيك يخالها شدق 
وأنت متناقل مائل كالاستبرق 
اهواك وأنت القريب المنطبق 
متلائم وجوهرك لامع يبرق 
تلك هي حروفي لك تصفق 
تلثم شهد شفتيك وتلتصق 
لتعبر عن شهد حبا يرتفق 
سلاما على ماخط والالق 
ياملهمي وشغفي بك دق 
في رحابها أنا وأنت وافق 
تعالي إليَّ واحضانا تطبق 
ليزداد الحنين ولقاء مشفق 
والى أيها اخبرني ونتفق 
الى احسنها ما يخيل ونعتق 
في جنان الخلد وحبنا يستنشق 
فيها انفاسا مااحلاها يستبق 
رياض النقاء العراق
٢٥نيسان٢٠٢٠
كل عام وانتم بخير 
ورمضان كريم

قصيدة {{البخلُ..والبخلاءُ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{فؤاد أحمد الشمايلة}}

(البخلُ..والبخلاءُ)

•البخلاءُ
أشخاصٌ يحرمونَ أنفسَهم،
ليتمتّعَ بالمالِ الأبناءُ.
•البخيلُ من وجهةِ نظري،
شخصٌ يموتُ جوعا،
مع انّه ثري.
•البخلُ من أقبحِ الخصالِ
لأنّ صاحبَهُ مجرّد حارسٍ للمالِ.
•البخلُ مَقيتٌ
وهو-للنخوةِ وللمروءةِ-مميتٌ.
•البخيلُ
لو ملكَ مالا كثيرا،
فانّه مهانٌ من نفسِه،ذليلٌ.
•البخلُ داءٌ
يصعب ضدّهَ الدواءُ،
لأن جوهرَهُ المالُ،
والبخيلُ يطلبُ الشفاءَ،
دون شراءِ الدواء.
•إيّاكَ أن تكونَ بخيلا
وإلاَّ كنتَ-في قاموسِ الرِّجالِ-مستعارا
دخيلا.
•لاتكنْ بخيلا فتُزدرى
وكنْ-بكرمِكَ-من رؤوسِ الورى.
•لا تأكلْ طعامَ بخيلٍ أو مَنّانٍ،
فإنّهما يعُدّان عليكَ اللُقم،
قبيْلَ وصولِها الى الأسنانِ.

فؤاد أحمد الشمايلة

قصيدة {{القرار}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{أمل محمد ياسر}}

القرار
بقلم /أمل محمد ياسر
سورية/دمشق

ياشمسي البعيدة
أنا هنا قمرٌ
اعطيني من ضوءك ونوركِ 
ومن حرارة سطوعك
ياشمس الأفول
اغدقي عليّ الذهول
فقد غابت عني في ظلمات الذبول
كل الأماني وعذب الحلول
اتصدأ واتسمر 
في شهيق وزفير
يتحدثان عن ملاذٍ بعيدٍ مجهول
بُعد الشمسِ
يتقهقر في ظلمات النفس
بين ريحٍ وغبار
ضمها حلكة النهار
تنعدم اوصالي
في فراغ المكان
وفي نفور النفس
في العدم 
ابحث عن شعور
ألوذُ إليه بالفرار
وهذا هو القرار
وهذا هو القرار

خاطرة بعنوان {{سأقول لك}} بقلم الشاعر الجزائري القدير {{لطرش عمر بوثلجة}}

سأقول لك..
يوما..
أنك كنت الأفضل..
بالنسبة لي..
ولم اكن أنا..
الأفضل بالنسبة..
إليك..
فابتعدت عنك..
و كان لزاما..
أن يتعذر اللقاء..
وأقنعت نفسي..
أنه قدري ان أبتعد..
و أن لم يكن للقدر..
تدخل..

لطرش عمر بوثلجة..  الجزائر

الأحد، 26 أبريل 2020

قصيدة شعبية بعنوان {{رايد وطن ماتبچي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة {{شمس محمد}}

رايد وطن ماتبچي 

حد نحرَ الحمامات

رايد وطن من صدگ

يبچي على حال الشعب

ملينا ياموطني نگظيها

بس احزان 

ترضى انت ياموطني

اطفالك يموتون

جاوبني لا تسكت بعد

شعبك من عطش ردك

مثل عباس ذب چفوفة

خاطر يرضى بحسينا

تعبنا ياوطن من حبنا 

لك والله نريد الفرح

منك نريد تكحل 

عيون اليتامى

نريد ترد فرح لعيون

كل ام فقده الشبان

ريتك تسمع لصوتي

وترد عيونك تضحك 
من جديد
بقلم الشاعرة العراقية 
شمس محمد
اول كتابة لي عن الوطن في الشعر الشعبي

قصيدة نثرية{{أسفار كورونا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{العلمي الدريوش}}

......            ملحمة الزمن الأخير
                    (أسفار كورونا)
                                                    - 4 -

إِنَّهُ فِعلاً يَوْمُ الْقِيامَة؛ 
اَلْأَرْضُ تَمْشِي وَتَمْشِي حَافِيةً..
تُوَدِّعُ الشَّمْسَ الْحَزِينَةَ مِثْلِي
وَتَرْجُو فِي الْمَصِيفِ الرَّاعِشِ السَّلَامَة.
تَكُحُّ مِنْ تَعَبٍ وَبَرْدٍ.. تَكُحُّّ..
وَتَعْطِسُ دُوَلاً تَنَاثَرَتْ رَذَاذاً فِي الْفَضَاءْ   
 تَنْحَنِي مِثْلُ عَاهِراتٍ خَوْفاً لَا احْتِرَاما..
بَعْدَ قَليلٍ 
تَمُرُّ دَابَّةُ لَا تَرَاهَا الْعُيُونُ المُفَتَّحَةُ دَوَامَا..
أَمِيرَةُ الْخَوْفِ وَالْمْوْتِ أَمْ دَابَّةُ اللهِ أَلْقَاهَا!؟  
يَفِرُّ مِنْ طَرِيقِهَا الدَّرَكُ وَالْجُنُودُ 
وِالْمَخَافِرُ وَالْحَوَاجِزُ  وَالْحُدُودُ،
تَفِرُّ كَاسِحَاتُ الْأَلْغَامِ وَنَاطِحَاتُ السَّحَابِ 
وَالْكَنَائِسُ وَالْمَسَاجِدُ وَالسُّجُونُ..   
تَسْكُنُ الْحَدِيدَ وَالتُّرابَ وَالْهَوَاءْ..
تَعْبُرُ السُّهُولَ وَالْجِبالَ وَالْبِحَارَ..
هَاذِي عَوَاصِمُ الْعَالمِ طَأْطَاَتْ رُؤُوسَهَا 
وَصَاحَتْ: سَلَاماً سَلَاما..
هَلْ تَعْرِضُ تَاجَهَا فِي سَاحَةِ إِسْبَانيَا الشّهِيرَةِ
أَمْ فِي حَدِيقةِ الْأُمَرَاءْ؟
قَدْ تعْرِضُهُ تَحْتَ تِمْثَالِ الْعُبُودِيّةِ وَالْحَدِيدِ 
لِتَحْرِير الرِّقِّ الْجَديدِ ..
وَقَدْ تَعْرِضُهُ فِي قَاعَةِ الْأَفْرَاحِ الشَّهيرَةِ 
بِدَمَقْرَطَةِ النَّبِيذِ وَالنُّهُودِ.
وَقَدْ تَخْتارُ قَصْرَ الأُمَمِ المُنْفَرِدَةِ دَوْماً بِالشَّهِيدِ
 لِوَضْعِهِ مَكَانَ الْفِيتُو المُلَطَّخِ بِالدّمَاءْ..  
لِلتّاجِ أَشْوَاكٌ خَفِيَّةٌ
 كَأَنَّهَا لَوَالِبٌ ذَكِيَّةٌ مَلْسَاءْ.
 كُلُّ الْمُدُنِ تَبْحَثُ عَنْ أَحْذِيَةٍ،
وَلَا حِذاءَ لِامْرَأةٍ كَانَتْ تُسَمَّى فِي أَحْلَامِ هُوليُودَ الْمَاجَنْةِ نيُويُوركَ الرَّاقِصَة بِقَوائِمَ سَوْدَاءْ.
خَنَازيرٌ بَرِّيةٌ وَأُخْرَى ألِيفَةٌ
قِطَطٌ وَكِلابٌ وَجُرْذان
وَأَبْقَارٌ وَحَمِيرٌ وَخُيُولٌ 
بِمُخْتَلفِ الْأَعْمَارِ وَالْأَلْوَان..
تَدْخُلُ البَارَاتِ وَالْمَلَاهِي 
تَمْلَأُ كَراسِي المَطاعِمِ والْمَقَاهِي
وَتقْرَأُ جَرائِدَ الصَّباحِ وَالْمَسَاءْ..
قُطْعانُ الْغَنَمِ تَمْلَأُ مُدَرَّجَاتِ المَلَاعِبِ.. 
تَرْقُبُ مُبَارَاةٍ بِلَا لَاعِبِينَ وَلَا حَكَم.
فِي سَاحَةِ الشُّهَدَاءْ
يَصْرُخُ الدِّيكُ بِصَوْتِ الذِّئْبِ عَالِياً :
أَلَا يُوجَدُ بِهَذا الْكَوْكَبِ إِنْسَانْ!؟ 
وَفِي الْمَرَافِئِ الْمَفْجُوعَةِ بِالنَّبَإِ الْعَظِيم
تَتَجَمَّعُ النَّوَارِسُ لِتَبْدَأَ مَرَاسِيمُ الْعَزاءْ.
تَضْحَكُ السَّمَاءُ كَطِفْلَةٍ يَتِيمَةٍ مَلّتِ الشَّقَاء 
وَاسْتَراحَتْ مِنْ تَعَبٍ طَوِيلٍ 
وَمِنْ صُرَاخِ الْمَعَامِلِ وَهَدِيرِ الطَّائِرَات..
كَأَنَّ السَّماءَ عَادَتْ فِعْلاً إِلَى السَّمَاءْ..

العلمي الدريوش - المغرب

قصيدة {{حاورني بهمسه الحنون}} بقلم الشاعرة الأردنية القديرة الأستاذة {{شمعة الملك}}

حاورني بهمسه الحنون
وقال لي: أحبك يانور العين
ونبض القلب..
بكلماته كسر قيد صمتي
همست له وأنا أحبكَ
فقال : عشقت حنانك
فهل هذا حرام ..؟!
ولأجلك عشقت الكون
قلت : 
بحبكَ أنت ملكت الكون 
فليس لي بالكون سواك
فأنتَ هبة السماء لي
قال لي :
سأرسمكِ في كبد السماء
واكللك بنجومها
فأنتَ الأجمل في الكون
أنتَ القمر..
بعيونكِ الضاحكه
وبسمتكَ الساحره
سأصرخ بملء الصوت
لتسمعني السماء
وكل ما في الكون
وأقول عشقتكِ
فحبكَ يضيء لي الكون
وتمطر السماء فرحا لعشقنا
فأنتِ حبيبتي عنوان العطاء
وبحبنا سنعبر شواطئ الأمان
فأنا تائه بين حنايا قلبكِ
إتركيني حبيبتي أنهل من نهر
حبكِ العذب لأرتوي من حنانك

                          شمعه الملك

قصيدة {{مَـرْحَـبـاً يَا رَمَـضَـان}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{مـحمـد رحـيـمـي لـفـسـيـسـي}}

مَـرْحَـبـاً  يَا رَمَـضَـان
               (مجزوء  البحر الرمّل )
  شعري :  مـحمـد  رحـيـمـي  لـفـسـيـسـي

مَـرْحَـبـاً  يـَـا خَـيْـرَ  شَـهْــرِ
        زُرْتَ  أَهْـــلاً  قـَلْـبَ  حَــجْــرِ
قَـدْ  تَــعـَوَّدْنــَا  خُــشُــوعـاً
        وَ تَـسَّـلَّـحْـنَا   بِـــصَـــبْــــرِ
فِي  يَــــدِي  بَـــاقَـاتُ  وَرْدٍ
        فِي  فَـمِـي  أَبْـيَـاتُ  شِــعْــرِ
اَيُّـهَـا  الـشُّـــحْـرُورُ  غَـــرِّدْ
        لِلـدُّنَـى  ،  فَالنـَّهْـرُ  يَــجْـرِي
وَ الْـقُـلُـوبُ  الْـيَـوْمَ  دَقـَّــتْ
        فَـرَحـاً ، فِي  كُـــلِّ  صــَــدْرِ
رَمَـضَــانُ  الْـيَـوْمَ  شَـمْـــسٌ
        تَـمْـلَأُ  الـدُّنْـيَـا  بِــسِــحْـــرِ
مَـرْحَــبــاً  يَـا رَمَـــضَـــــانُ
        جِـئْـتَـنَـا  الْـيَـوْمَ  بِـــخَــيْــرِ
فِـيكَ  ذِكْــــرٌ  وَ   دُعَــــــاءٌ
        وَ كَـذَا  لَـيْــلَـــةُ  قَــــــــدْرِ
رَبَّـنَـــا  فَــاصْـرِفْ  بَـــــلاَءً
        عَـنْ  عِـبَـادٍ  قَـلْـبَ  حَـــجْــرِ
 شعر : محمد رحيمي لفسيسي ( أخو صواف )

قصيدة {{إظفر بشهرك وإفخر}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{محمد الحنيني}}

إظفر بشهرك وإفخر

-------------محمد الحنيني

==

أحييت ليلك تسهر

لله  الله أكبر

ذكرا وشكرا وحمدا

قرأت ما تيسر

وادع بخير دعاء

عند السجود تذكر

قبل الشروق تهيأ

قبل الصلاة تسحر

وصم ثلاثين يوما

وستة بعد تظفر

فهذا شهر عظيم

هل من رمضان اشهر

فكن لربك فيه

عبدا مطيعا وأكثر

قد انعم الله فيه

عليك بالخير فاشكر

وارفع جبينك منه

امام من يتكبر

وافخر بانك مسلم

اسما وقلبا ومحضر

وانك اليوم صائم

لا تخف هذا بل اجهر

هذا هو الكنزحقا

هذا الغنى والجوهر

هذا الرضى والاماني

فاظفر بشهرك وافخر

---

مع تحيات محمد الحنيني---شهر مبارك عليكم-احبتنا

قصيدة {{ذكريات الماضي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{علي بدر سليمان}}

كتب هذه الكلمات
[علي بدر سليمان]
بتاريخ2020/4/26
       بعنوان:
{{ذكريات الماضي}}
متى كان بالزمان الماضي?
أهجرا" كان أم تراضي
تعاتبني وتقول صمتا"
هل كنت بتلك الأيام فاضي
تتكلم وتصرخ تريد اعتراضي
فأصمت لاأتكلم أريد التغاضي
فتبكي بحرقة وتصدر صوتا"
ضمتتها وقلت كفاك استعراض
ضحكت وقالت سنذهب برحلة
قلت لها لنعيش بواقع افتراضي!
حزنت فقلت الآن جهزي أغراضي
سنذهب برحلة نستعيد بها ذكريات الماضي

سوريا

نص نثري بعنوان {{تتلاطمك الأمواج}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{لطرش عمر بوثلجة}}

تتلاطمك الأمواج..
أذا غرقت و أنت..
تريد عبور البحر..
غالبا ما يكون البحر..
هادئا..
و فجأة تهيج أمواجه..
فتحدث الكارثة..
يصل الخبر إلى أسرة.. 
الغريق..
يعم الحزن و تتهاطل.. 
التعازي..
و الجثث تطفو على..
الماء الهادئ..
و القلوب تحترق لفقدان..
غالي..

لطرش عمر بوثلجة..  الجزائر

نص نثري بعنوان {{شيروفوبيا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{قيس كريم}}

شيروفوبيا 
كيف أرسم عيناً بحنجرة
والحال وسناء وأضرحة 
وانتهاكات الشبق الدخاني 
تلتهم أطراف مقبرتي
منذ أن جيست مذراً
فاعْتَاطَت رحماً ومانجبت !!! 
وعهود ارى فيها رميم أصابعي 
وأسمع طقطق الرحى 
تلوك مؤتمنة السَّمُّ 
من وديعة البحور 

☆☆☆☆☆☆

شيروفوبيا
كل شيئ بات يستبقني 
حتى قوام الظل 
باتت في خينة كاذبة 
باتت تخادعني أقدام المسافات 
ومساوعتي تبحث عن الوقت 
فكان مضياعٌ بين الخفقة والنفضة 
والأذن تنصت لمرقال سلامياتي 
والوجه بات بلون خافت 
خافت وظئيل

☆☆☆☆☆☆

شيروفوبيا
وعن ممارسة الحب 
ورغم اختلاف الدين في مطيافيته 
فلسنا الغرباء في قعران أنفسنا
فلا زال سر الدعوة يجمعنا 
ويوحد الشمل فينا 
ويلملم طقوساً من مفردات الليل
وقداس الهوى
والناي يعزفنا دعاء لهفته
وخشونة الأجفان تناحط 
رغبة الوسن المنوع .
وانا المتخلف عن سرب الساعين 
في قصد الأسرة ليلاً 
والرمش طُّنُبُ الحالمين 
في تليتهم !!!!
اُسارى الهيام ؛ أيتام الهوى 
والملتقى خيام طروبها حرام .

☆☆☆☆☆☆

شيروفوبيا
المكوث وجوباً 
في الزاوية المظلمة
إلى أن عَفَّنَ التُراب ثيابي
فثوت به جثامين الأماني صرعى 
يقشعر سطوعي 
على المرايا القديمة
فينمو في عَينَّيَ ريش الأحلام 
وينزع الأمس غفوة التعب 
متى ينتقص الوقت خف الملام 
من لائحة الألبوم
ويأخذني الشوق إلى طاولة الماضي
اعيد فيك ترتيب الصور 
فيتخثر عندي الزمن 
وتستشهد الساعة 
في اكفان الموعد .

☆☆☆☆☆☆

شيروفوبيا 
كم يلزمني من قوة 
في حولها اعود ادراجي 
الى سطور الحاضر 
فلا زلت المتقبع في مهد اللحظة الأولى 
حينها كنت وانت في مدولة الحب 
يأخذنا الهيام 
ويشاطرنا الحمام ساعة أن نفترق 
ويفترق بيننا الوقت الى شظايا 
وحجرٌ يحمل طبعاً كريم 
وأصابعي تحمل حلمي الأول 
ولهفة طبعت على تعرجات الظفائر 
ذات ذروة مُلِحة
وفاقة بعد شغف .

قيس كريم
جمهورية العراق 
٢٥/٤/٢٠٢٠

قصيدة {{سمراء ياعطرالصبا}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن المحمد}}

///// سمراء ياعطرالصبا /////

قلبي رويدك بالهوى لا تسرف

بالصبر تجني ما تريد وتقطف

جبّارةٌ ريح الغرام بِغيَّها

في ويلها تجثو القلوب وتزحف

ميدانها للموت ملهى مرتعٍ

من سهمه مامن طبيبٍ يسعف

 تلكَ التي أغرتكَ في بسْماتها

في حُبها قلبي ستفنى تتلف

أمواجها أضحت عصية غرامها

مثل الزوابع في وتيني تعصف

باتت يسار الصدر تنسج غزلها

وأخالها عن ذاك لن تتوقف

البعد عنها كالمحال وقربها

ويلاته لالا تُعدُ وتوصف

تنساب من بين الضلوع كأنها

نصلٌ له تشدو الضلوع وتهتف

عللت قلبي في نواها خلته

ينسى الغرام وعن هواها بعزف

فرأيت شرباني يئن ويشتكي

ووريد قلبي يستغيث وينزف

ياغادتي السمراء روحي تشتكي

نارالبُعاد وجفن عيني يذرف

سمراء ياعطر الصبا وحنينه

يامنهل العشق الذي لا ينشف

رقّي على قلبٍ يُصارع وجده

ورياح بُعدكِ في وتينه تعصف

بقلمي : عبد الرحمن المحمد

قصيدة {{ماذا عساها تجيب}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سفيان السبوعي}}

ماذا عساها تجيب ؟؟؟

الآن تحاصرها العبرات...
طيرا حائرا تغلغل في الأعماق
أولى الكلمات!!!!
ظل يغفو قليلا و أجنحة سبات
يد عليا تحمل الوزر
عبرات تخترق النبرات
حلم يطل من أعلى الشرفات
يغمره حياء أثقله العتاب
القلب سماء شاهقة
لا ينشده إلا كائن مشتاق
يحنو محترق الوجدان
و الإنتظار أحبولة المضطر
يتوق إلى خلاصه في كل آن
رسالته أشواق و بضع كلمات
يستقصي من مر بالدار
ما بال رسالته لوم و عتاب!!!؟.
لكن غادر إلى هناك
و لم يترك سوى الحيرة في الأصداء
ترك إشارات و رموز
لم تفهمها هي في الحال
لم يكن يخطر في البال
أن الحب سقط في بئر غامضة
نزعت من الكلمات بيانها
نبضها و صفائها و غنفوانها
الأحاسيس تبخرت معها الكلمات
و أصبحت الورقة مختصر الأقوال
هي لم تعجب!!!!!!
هو لم يكترث!!!!!
لكنها لم تعجب...لم تأبه
من غيابه أضحى غيمة سوداء
تنبأ بغيث زخاته زيف و هراء
فحصت المكتوب...
فإذا هو لوم مقلوب

سفيان السبوعي.......( تونس)....

نص نثري بعنوان {{الرسالة الأخيرة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة {{داليا سليمان}}

الرسالة الأخيرة 

سيدتي

أيتها الملكة المتوجة على عرش الجنون لا تتركيني كطيرٍ بلا جناحين لم يصبني سوي الأمل في حبك 
و كأنه العالم يمطر و لا قطرة تصيب قلبك 
وبيننا موعد دائماً نتحايل منه على الزمان و نسرق منه صدفة
نحتال  بها على هذا الكون
فلتسدي بقلبك كل احتياجات الروح فإني أبكيك اشتياقا 
فلا تتركيني للحيرة تغتال من قلبي 
 دعيني أنظرك بعينَيِّ المتلهفة و تنظريني
أعلم أني في قلبك و أنكِ تبكيني في دفتر الذكري 
ما بين قلبٍ دافئٍ يحتويني و ما بين خبر موتٍ يفنيني
دعينا نُكمل الدربِ معاً
و اطلقي الزمام لفرحةٍ عصية 
و هاكِ قلبي ازرعيه على جنح غيمة ليمطر في العمر أملاً
فلولاكِ لمات في القلب كل معنى

#Didi#

بقلمي #داليا سليمان #

مصر 
27/2/2020

قصيدة شعبية بعنوان {{التحية واجبة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}

التحية واجبة 
تعظيم سلام  بكل احترام 
للجيش الأبيض 
ألف سلام وألف تحية 
يا ملاك الرحمة  
ابطال بجد بجد
 في عز الأزمة 
حياتهم مش مهم 
حياتنا هي الاهم 
عن طيب خاطر 
بيضحوا بيها بعزة
ألف سلام ألف وردة 
التحية حق وليكم واجبة

من قلبي الف شكر
 وبضرب تعظيم سلام 
علم وأصالة وفكر 
وع الرأس اعلى وسام
الله يسدد خطاكم 
قناديل في عز الظلام
صناع الأمل  بلسم الآلام 
في عز الشدة اسود 
لا ظروف ولا قيود 
قدامكم هدف منشود 
مصر  الطيبة وناسها الطيبين 
ابطال والكل شهود
الف سلام والف تحية 
للجيش الأبيض 
يا ملاك الرحمة

محمود صلاح

مقال تحت عنوان {{لُعبةِ النردِ ولُغزها العميقِ}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة{{پرشنگ اسعد الصالحي}}

{{ لُعبةِ النردِ ولُغزها العميقِ  }}



تحتم عليَّ محاكات الغرائب العجيبة
وجميع النقاط الفكرية المحيرة
تُبنىٰ على هيئة اليانصيب أو الحظ العاثر 
ولا يدركون بأن اقدارهم مدونة عند الرب
وأنَّ هذين الفصين يُضّمْانْ في اليد ويُقذفان بعدها فيصيب او يخيب صاحبه ريثما يبدأ بقذف النرد
ويعطي للإنسان ألهاماً حاداً من التنبؤات التعجيزية
والسواد الذي يتحكم بها أمراً مرعب 
ولا تَتضح  سمتهُ المنقطة على هذين النردين أو الفصين
أحياناً الأحجار أو قطع الأخشاب تعطينا تلميحات بأن الفوز شائعة فيها
وأن الإنتماءات بعيدة كل البعد
فهنا يتحتم على الإنسان 
أن يفسر ما في أعماق خلجانه
وما هو الأمر ألهام في ذلك
يا ترى هل نحن قادرين أن نغير الأقدار
هل نحن غافلين في هذه الدنيا عن أيماءات الآخرين؟
هل سنكون مقيدين بأحكام وضوابط؟
 سواء نقع بزجر ومحرمات 
أم أنها عشوائية لا تمت بها أية صلة؟
النرد يا سادة هي يومياتنا نحن ببساطة
نلهم كي نحقق ما بقى في أفئدتنا 
من نوازع يفردنا عن ما نحن فيه
وبهذا نلهم كي نجمل حياتنا بشتى الأمور

كل شيء في الحياة هو كما تعلمون عابر سبيل
ونحن سنكون أيضا على مدارج الحياة
يوماً ما ستضُمنا وتُعانقنا الحياة
ويوماً ما تُقذفنا ونقع في شباك قسوتها 
وبقوة غير ملحوظة وغير متوقعة
تفسيرياً نحن نعمي بصيرتنا كي لا نرى الحقائق
وما الحقائق إلا وهي أمامنا كشعلة من نور
لكن نحن على خطأ لا يغتفر نقع بمحرم ونزجر بمحك افعالنا المُحضة للعقل والوجدان
ونقع على قارعة الطريق
لا سبيل لديناً  لا نجدة لا خروج من هذه الفوضى العارمة أخذت على عاتقها الكثير  و الكثير لما لأننا لم نعترف بالحق
لم نعترف بما كان مترصداً أمامنا 
نحن من بدأنا في طريق معتم مظلم
 ذات غيم وضباب كثيف
بالرغم أنَّ أعينينا كانت ترى الحقائق بكل صدق
فلا نلوم أحداً سوانا
 فنحن من جعلنا لأنفسنا حواجز كاسرة
ونحن من جعلنا لأنفسنا سفينة دون ربان
ونحن من جعلنا لحياتنا أولويات
 بالرغم من إن أولوياتنا كانت مبرهنة كنور الشمس
فالنرد يا سادة لعبةٍ مقيتةٍ تجعلك تلعب بنيران
 لا تدرك زجراته الشديدة
تعيش في الحياة لكنك من دون وطن
كالأسرة دون أم 
كالبيت دون حامي
كالخلق دون خالقه
فإذاً الأفتقار هو الشيء الشائع أمامنا
فلنبصر ببصيرتنا ونبتعد عن الجهل والظلام
ونقبع في موانئ الحياة المنيرة المجيدة والرغيدة
 في آنٍ واحد
فالحياة دون ألغاز 
كالسلام دون حب
كلاجئ دون وطن
كحامي دون أسوار
كأسوار دون حدود
قاوموا لأجل السلام
والطمأنينة والحب هي لعبة الحياة
صارعوا لأجله
أنبذوا الجفاء كي تجمعوا وتروضوا القلوب بالحب والسلام والأمان والسكينة
فهلا تعلمون شيئاً ما 
نحن لا نحتاج إلى الحب بقدر ما نحتاج إلى أهتمام
فالأهتمام يا سادة سيد الجمال
فلنبتعد عن كل الألغاز والأيماءات العجيبة ونركن قلوبنا بصفوة الأخيار.. 
وقوموا بإنقاذ أحبائكم من جفاف الاهتمام والسلام
فخشية التوتر من النهايات قاتلة
الحياة برمتها لعبة نرد مقيتة
لا تلعبوا بقلوب أحبائكم
بل أفعموا قلوبهم بالصدق والوئام 
فلا حياة دون صدق
ولا حياة دون أهتمام
فالأهتمام سيد الحياة 
وأنتهينا بكل المرادفات والأحرف الهجائية
 التي لا ينتهي مدادها ....

بقلم الكاتبة والشاعرة العراقية
پرشنگ اسعد الصالحي ✍️

23-10-2018اكتوبر
1:43ص يوم الجمعة

نص نثري بعنوان {{قِبْلَةُ العاشق}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مقداد ناصر}}

... قِبْلَةُ العاشق... 
رحل..
و ذهب معه كل جميل..
أخذ معه أنفاس الحياة..
بات الكون يحتضر..
يستجدي الأنفاس من أثر ذكرياته..
ينتشي ببقايا أوراقه..
و قليل من حطام روحه..
التي تلطخ كل ركن بالقلب..
ذهب بجسده بعيدا..
و بقى ماكثا في قلبي..
في ذكرياتي دائما شاخص...
يسهدني ليلى..
و يوقظني مع عصافير صبحي..
أراه في وجوه كل الناس...
أينما وليت قلبي توجه إليه..
و ابتهل في محراب عينيه...
للقلوب قبلة لا يحيد عنها...
فقبلة العاشق قلب من أحب...
مقداد ناصر... العراق.. 26/5/2020
Mukdad  #اريج_الذكريات#

قصيدة {{يغار البحر }} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{مصطفى مزريب}}

*  يغار البحر *
يغار البحر منا يافتاتي 
                   وهذا الموج منتحر لذاتي 
يعاني صخره لطما" بموج 
                 تكسر بعضه والعشق عاتي 
غرام الصخر بالأمواج يسري 
                   على غضب كحبك ياحياتي 
فأنت الموج والشطآن صدري 
                  فلا أخشاك هذا من سماتي 
أصارع موجك الغضبان دهرا"
                     فأصرع فيك مر ' النائبات 
 أضمك في ثبات كل فجر 
                   يغار البحر كفرا" من ثباتي 
أضمك في جنون كل عصر 
                وروح البحر أضحت من جناتي
تعالى الحب فينا في لقاء
                 وموج  اليم يغشى الغاشيات
شعر : مصطفى مزريب.أبوبسام 
      جبلة.سورية