الجمعة، 8 مايو 2020

نص نثري بعنوان {{سألوني الناس عنك ياحبيبي }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{علاوي الكناني }}

(((سألوني الناس عنك ياحبيبي)))
//////////////////////////////////

لازال السؤال قائما لم أجد 

ماأجيب أنت الحبيب الذي 

قصد القلب كطبيب يبرئ

الألم ويجتث الحزن ويقطع 

دابر النحيب يكفكف دمع 

المقل ويسدل الستار على 

ماضٍ عصيبٍ عن أهوال

الجروح عن كاهل مثقل 

من الهجر من الانتظار من 

الصبر من الأمل الذي أفل 

ضوئه رغم شروق الشمس 

رغم تعدد الصباحات والكل 

يأنس بالليل اذا حضر ألا روحي 

كأنها تساق إلى القبر كفني 

هو تعذر لقائي والناس 

تسأل وانا أتأمل حضورك 

مع حلول الفجر ماذا أجيب 

وكل شيء أضمحل نبضي 

ورمق وتيني حتى رعشت 

جسدي الذي أكتوى بنار 

الفراق لم يعد يأبه مهما 

بلغت شدة الألم دوائي 

الوحيد حضنك وعطري 

سنا أنفاسك وهي تلفح 

وجهي وعناقك الذي ينشي 

أمالي وترتفع صرخات نبضي 

رضاب شفتيك يطفيء 

لهيب ضمأي فبعد السؤال 

هل سيحل اللقاء أم أسير 

إلى حتفي برجلي أوقد 

شموع الأسى على قبري 

واتلو فوق نعشي أبيات 

من شعري أن أصررت على 

أنك لن تحطم حاجز الخوف 

الذي تملك قلبي من مجهول 

قد يعجل في حتفي لازال 

كرسيي في محطة الانتظار 

لم يشغله غيري فالكل 

أصبح يعلم وأشركتهم في 

أمري فقد غنت فيروز في 
كل صباح سألوني الناس 

عنك ياحبيبي متى تنظر 

في أمري وتنهي معاناتي 

وتكافئني على سنين صبري 

علاوي الكناني 
العراق

خاطرة بعنوان{{هذا المساء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

هذا المساء 
أخذني الحنين 
إلى عينيك
واجتاحني 
صهيل بوحي
وناداك سرا 
شوقي
واستباح
 ضجيجك 
صدري
وغزا روحي
وانتابتني 
رجفة شديدة 
متى ألقاك 
يا شاغل البال 

رفيعة الخزناجي
تونس 

Pica So
7\5\2020

قصيدة{{ لا أحد يشبهها }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{محمد حسين دشر}}

قصيدة :: ( لا أحد يشبهها  )
___________________________

قسما برب الراقصات 
هي لم تكُن كباقي الحبيبات

بين الحين والحين تزيد دفعة حب  
 أعلن أنني مصاب وأحتاج الى جرعات

عندما شاهدتها قررت أن أغلق عيني 
خشية أن أقع في الشك والهزيمات

مازلت خالدة في داخلي 
فجوفي أمتلأ بالخيبات

رحلت أبحث عن وصلها 
قبلتها وابتدأ الحنين بالنبضات

ماذا أفعل  بعد رحيلها !!!!
لا أستطيع النوم إلا على سماع الكلمات 

فعلت كل شيء كي لا أنتهي قبل وصولها
حرقت جميع الاشياء لكنها بقيت في الذكريات 

يا أيها الليل أرجوك أنتظر 
فنتظارها قد مزق كل الجبهات

مابين دقيقة والاخرى أنظر إلى الباب
متى أسمع صوته كي تنتهي المشادات

يا حسرتي على فعلتي رأيتها 
وذهبت مسرعا لكنني عدت بل الآهات

ذهبت وذهب معها عقلي وقلبي 
لكنها وعدتني أن تعود بعد الممات

الأنسان : محمد حسين دشر

العراق 
2020/ 5/ 8

خاطرة بعنوان{{احياناً}} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{ صالح منصور}}

احياناً ...
ارى ما تكتبين..
احيانا ...
اراكِ اكثر نساء العالم .. غرورا
واكثرهم .. استمتاعا
بمن فى محرابك .. يتعبدون
فى يوما ما .. كنت 
سأتعبد فى محراب هواكِ 
ولكن ..سمات شخصية 
لا اعرف ...؟
ام قراءة جيدة .. لا اعرف
جعلتيني اتوقف .. بعيدا
نعم .... مولاتى
انتِ اكثر نساء العالم غرورا
ولكن ...
اكثرهم .. جاذبية 
اكثرهم ... احتراما
ولكن ...
يبعدنى .. غرورك
                             صالح منصور

نص نثري بعنوان {{قهر التخلي }} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{ حمزة أونسي}}

قهر التخلي...

اكسري عرى الصمت
وأضيئي عتمة الطواحين الخاوية
من رياح المدى
لينبئك غبار الجهات بوردة
يتيمة الصبح
وبعفن الجرح المدمى
من ذبول المسافات
ولا شيء يمنحك القادم من سعير
الإنتظار
غير أجنحة الجمر جاثمة ببياض
الروح
تبحث في الكوامن عن مستقر
خانته المواعيد
وتربصت به فخاخ الوقت
وهبته خارطة ضياع
وسماء يفر منها الغيم
لتستوطن ظله الموجوع
ترمم ما تبقى من حب قديم
تكتسح الدم الدفق
كضوء آخر الغروب...

بقلم
 حمزة أونسي

نص نثري بعنوان {{دعني لغربتي }} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الاستاذة {{وفاء العهد}}

///دعني لغربتي///
جراحي جدا عميقة...
ودوما كنت اخفيها...
كنت الوذ بالعزلة...
اتوارى خلف ستار وحدتي...
 كنت دوما اتحصن بعينيك...
ياما كنت اختبئ في احضانك..
 لأنسى جراحي...
كنت اردد عليك وانا في أحضانك...
سيأتي يوم واكون بدونك...
وابقى وحيدة كما في دواخلي...
كنت أعرف أنك ستخذلني يوما...
أحسست ذلك دوما...
الجميع فعل ذلك...
،انت لوحدك جميعهم...
رغم كل همساتك...
  وعناقك...
كنت اعانقك عناق مفارق...
وادعو ربي ان تكون بخير دوني...
سأكون وحيده بعيدا عنك بدونك...
أنه قدري..ولا مهرب منه..
 اااه من الامنيات والاحلام...
اضاعتني احلام طفولتي...
سذاجتي ارهقتني بالخيبات...
ويمر العمر...
ويحدث ماتوقعته..
وهاااا   انا...
رغم الزحام وحدي...
رغم كل وجود من حولي...
اعيش العمر وحدي...
لا ادري...
كيف عشت ..كيف مرت ايام عمري..
اين احلامي؟ وامنياتي؟
لم اعد اعرف شئ..
غير اني بدأت وحدي وانتهيت وحدي...
 وسأغادرها وحدي...
رغم حروبي وقتالي لاعيش الحياة...
رغم تمسكي بعينيك للبقاء معك...
رغم تلك الاحلام والامنيات...
رغم الحب والعشق والهيام...
ماجنيت الا الخذلان...
ولكن اتعلم؟؟
رغم كلك ذلك...
ماندمت يوما ...
على حبي...
 وعطائي...
ووفائي...
اتفاخر بكل ذلك...
حد البكااااء...
وازهو بذاك الغرام...
 اذهب بامان الله..
ودعني لوحدتي وغربتي...
 ولك مني الف سلاااام..

وفاء العهد/ العراق
                                                             WafaaAlahd

نص نثري بعنوان {{إكرامُ اليتيمِ }} بقلم الشاعر الاردني القدير الاستاذ {{فؤاد أحمد الشمايلة}}

نفحاتٌ رمضانيَّة15

(إكرامُ اليتيمِ)

•أكرمِ اليتيم
في هذا الشَّهرِ الكريم
فإنَّ إكرامَكَ له
يحشرُكَ-جنبا الى جنب-مع نبيِّنا محمَّدٍ
عليه أفضلُ الصَّلاةِ والتَّسليم.
•عوِّضْهُ عن حنانِ والديْهِ
فمَنْ فقدهُما،فقدْ فَقَدَ كلَّ ما لديْهِ.
•اشعرْهُ بالحنوِّ
تزددْ منَ الأجرِ والسموِّ.
•تفقَّدْ أحوالَهُ
وكنْ له كأبويْهِ
كنْ له عمَّهُ وخالَهُ.
•أعطِهِ دونَ أنْ تشعرَهُ بالصَّدقةِ أو بالشَّفقة
يطرحِ اللَّهُ في بدنِكَ وفي مالِكَ الطُّهرَ والبركة.
•وإذا الى والديْهِ حنَّ
فغشيَهُ الهمُّ والحَزَنَ
واسِهِ،يضمن لكَ حبيبُنا الجنَّة.

فؤاد أحمد الشمايلة
----------------------------------------
ملاحظة:اليتيم هو من فقد أمه.
العجِيُّ من فقد أباه.
اللطيم هو من فقد كليهما.
وقد استخدمتُ لفظ اليتيم تماشيا مع العرف السائد
لدى معظم الناس،لتشملهم جميعا.

قصيدة{{لا تراجع ولا استسلام }} بقلم الشاعر المصري القدير الاستاذ {{اسامه صبحى اسماعيل}}

(( لا تراجع ولا استسلام )))

لا تتراجع ولا تهتز ..

فغيابه كغياب اى شىء سابق ...

لن يكسر ظهرك ولن يزيدك الاعز ..

ولقد تعود الفؤاد على ذلك وتلك ..

ولا اجد من جديد ولا هناك شىء يشز...

ولربما إن كان الخداع ملازما ...

وكان الحبيب عدوا ...

وسراب ما اعتبرته ثروة وكنز ..

علمنى أبى كيف اكون ...

أن أظل رجلا أمينا ...

وان خدعنى الكون لا اخون ...

خسارتك لا تعنى انهيار ...

بل ستزيدنى إصرار ...

وحاش أن يكون ذلك زهوا أو استكبار ...

لكنه محاوله اخيره ...

لاستكمال الحياه والاستمرار ...

وقضيتى واضحة امامك وامامى ..

ولا فائدة من الالتفاف أو الإنكار ...

قاسيت فى بعدك الكثير ...

واقتربت من الانهيار والتدمير ...

وتحولت دنياى الى لغز ...

ضائعة معالمه بلا تفسير ...

تحملت فى البعد مشقة وزياده ....

وحصلت فى الصبر على وسام وشهاده ....

وواجهت عالما مهجور ....

خاليا تماما من اى معنى للسعاده ...

لا اطالبك بعوده أو رجوع ...

فوجودك كحبيب ثانية ...

يعنى فقدان هويتى والخضوع ...

وما سمعت قبل ذلك ...

أن هناك ركن فى غير الصلاه . اسمه الركوع ...

وفراقك كفراق اى عزيز ...

يبدو مخيفا . ثم يذوب بقليل من الدموع ...

اسامه صبحى اسماعيل

نص نثري بعنوان {{ألْقِ عصا الترحــال }} بقلم الكاتب العراقي القدير الاستاذ {{سرور ياور رمضان}}

ألْقِ عصا الترحـــــــــــــــــــال
//////
ستون ونَّيِّف
وأنتَ وحدكَ تَتَأملُ بعيداً
تُلَمْلِمُ أحزانَكَ
وتَلزم الصمتَ
دعكَ مِنْ هذا التأمل
وألْقِ  إليهم السلام
وتَوقفْ
إيهٍ، في أيِّ فراغٍ تتأملْ؟
 تهيمُ في كل مرةٍ
تطير بأجنحة الأحلام
كلما غابت الشمسُ
خلفَ تخوم الوقت
و منحنيات الوجد والقلقْ
تَطل من شرفة الروح
تَتَيه بين الأحلام والشِعر
تنصتُ للنشوةِ في الآهِ والشَجَنْ
تَتلوّى بمرارةِ الغيابِ
تَمتطي ظهر الحنينْ
حنينٌ يتفيء انكسار الظل في الروح
روحيَ المتثائبة
الظمآى للسكــــــــــــــــــون
لكن الهمس الصاخب
كموج بحر يخاصم الريح
مثل مطرقة وسندان
يتداعى على القلب
لينهض الحُلم من جديد
يتدفق من وجع السنينْ
إيهٍ أَيُّهَا الحالم
ألْقِ إليهم السلام
وعصا الترحال
وتوقف، في أي فراغٍ تتأملْ؟؟؟؟
     سرور ياور رمضان
العراق
٢٠٢٠/٥/٧

قصيدة{{قَـلْـبَ الْـبُــيُـــوتِ وَ غَــنُّــواْ }} بقلم الشاعر المغربي القدير الاستاذ {{مـحـمـد رحـيـمـي لـفـسـيـسـي}}

قَـلْـبَ  الْـبُــيُـــوتِ  وَ غَــنُّــواْ
                       ( البحر الكامل )
       شعر : مـحـمـد  رحـيـمـي  لـفـسـيـسـي
                         (من المغرب)

مَا زِلْتَ  في  الْـحَـجْـرِ  الطَّـوِيلِ  تَـئِـنُّ
       وَ إِلَى  الـتَّــجَـوُّلِ  وَ  الرِّفَــاقِ  تَـحِـنُّ
مِثـْلِي  وَ مِثْلَ  الْـعَـالَـمِـيـنَ  فَـإِنِّــنِي
       دَارٍ  بِـمَـا  أَخْـفَى  الْجَـمِـيـعُ  وَ كَـنُّـواْ
قِمَمُ  الـرُّبَـى  عِنْدَ  الْـعَـنَــادِلِ  جَـنَّـةٌ
       وَ الْـمَكْثُ  فِي  الْقَفَصِ  المُعَـلَّقِ  سِجْنُ
مَهْمَا  يَكُنْ  تَحْسِبْـهُ  نَفْـسُـكَ  نِـقْـمَـةً
       فَالنَّـفْـسُ  لَيْسَ  لَهَـا  كَـعَـقْـلِكَ  شَـأْنُ
أَرَأَيْتَ  مَا  يَجْـرِي  ؟  أَتَسْمَعُ  مَا جَرَى ؟
       جـَهْـراً  نَـوَاقِـيـسُ  الْـمَخَـاطِـرِ  رَنُّـواْ
فَـكَـأَنَّمَـا  إِنْـسٌ  مِنَ  المُـدُنِ  اخْتَـفَـواْ
       وَ يَـطُـوفُ  فِي  كُـلِّ  الشَّــوَارِعِ  جِـنُّ
عِدْنـي  بِمِصْفَـاةٍ  لِنَـفْـسِـكَ  تَـشْـتَرِي
       إِنْ مَـاءُ  شُـرْبِـكَ  فِي  الْجَدَاوِلِ   أَجْـنُ
مِنْ  حَـنْـظَـلٍ  يَسْـتَـخْـرِجُـونَ  حـلاَوَةً
       إِنْ  لَمْ  يَـلُـمَّ  سِوَى  الْحَـنَاظـِلِ  جُـرْنُ
أَهْلُ النُّـهَى ، وَ أَرَاكَ  مِنْ  أَهْلِ  النُّهَى
       أَهْـلُ  النُّهَى  أَنـتُـمْ  وَ هُـنَّ  وَ نَـحْـنُ
فِي الدُّورِ  أَغْـلَـقْـنَا  الـرِّتَـاجَ  وَرَاءَنَــا
       كَالـشَّهْرِ  عَـامٌ  ،  كَالْـهُـنَـيْـهَـةِ  قَـرْنُ
يَا يَا  لَـهَـا  مِنْ  فُـرْصَـةٍ  ذَهَـبِـــيَّــةٍ
       يَلْـهـُو  وَ يَـلْـعَـبُ  فِي  جِوَارِكَ   إِبْـنُ
يَا أَيُّهَا  الْـحَجْـرُ  الْـكَرِيـمُ  مَعِي ، فَلَنْ
       تَـحـْتَـجَّ  قــَافِــيَـةٌ  عَـلـَـيْـكَ  وَ وَزْنُ
مِنْ  رِيـشَـتِي  ، وَمَنَ الْأَنَـامِلِ  كُـلِّهَـا
       يَـنْـصَـب ُّ  إِبْـدَاعٌ   وَ يَــخـْـرُجُ   فَــنُّ
حَـتَّى  وَ إِنْ  أَخْـلَـيْـتَ  كُـلَّ  دُرُوبـِـنَـا
       لَـسْتَ  الْـعَـدُوَّ  كَمَا  الْأَحِــبّـَةُ  ظَـنُُّـواْ
عَلَّمْـتَنَا  كَـيْـفَ  الـتَّـضَـامُـنُ  بَـيْـنَـنَـا
       قَدْ صَارَ  فِي  الْأَرْزَاقِ - قَلْبَـكَ - يُـمْـنُ
تَتَنَـفـَّسُ  الـصُّـعَـدَاءَ  فيكَ  طَـبـيـعَـةٌ
       سَلْ  كَيْفَ  زَالَ  عَنِ  الطَّبـيـعَةِ  وَهْـنُ
كُلُّ الْمَصَـانِعِ  وَ  الْمَـعَـامِـلِ  أُغْلِـقَـتْ
       لَمْ  يَبْقَ  تَـنُّـورُ  الْـفُــحُـومِ  وَ  فُــرْنُ
نَـضَـتِ  الذُّرَا  وَ السَّفْحُ  ثَـوْبَ  كَـآبَـةٍ
       وَ قَضَتْ  عَلى  الْحُزْنِ  الْمُرُوجُ  وَ حَـزْنُ
وَ حَـدَائِـقٌ  قَدْ  أَوْرَقَـتْ  أَشْــجَــارُهَـا
       وَ قَدِ  اسْـتـَـقَـامَ  مِنَ  الْغُـصُـونِ  أَدَنُّ
يَا مَنْ  يَذُمُّ  الْـحَـجْـرَ  أَنْـتَ  بِـمَـأْمَـنٍ
       فَلِمَ  التَّـأَسُّـفُ  وَ الْـبُكَـآ ،  وَ الْحُـزْنُ ؟
ذُو  الْـوِزْرَةِ  الْبَـيْـضـآ  لأَجْلِكَ  سَـاهِرٌ
       وَ الْجـُنْـدُ  وَ  الـدَّرَكِـيُّ  ذَا ،  وَ  الْأَمْنُ
فَإِذَا  مَنَ  الصَّعْبِ  الْمُـكُـوثُ  بـِمَنْـزِلٍ
       زَمَـنـاً ، فَأَصْعَـبُ  مِنْ  مُكُـوتِك َ  دَفْـنُ
وَإِذَا  مِنَ  الصَّـعْـبِ  ارْتِـدَاءُ  كِـمَـامَـةٍ
       فَـأَشَـدُّ  مِنْـهَـا  في  الصُّعُوبةِ  كَـفْـنُ
لَنْ  تَسْلَمَ  الْـمُقَلُ  الْجَمِيلَـةُ مِنْ  قَذًى
       لَوْلاَ  الْحَوَاجِبُ  فَـوْقَـهَـا ، و َالْـجَـفْـنُ
يُهْـدِي  السَّوَادَ  لَكَ  الْغُـرَابُ  وَ ظُلْمَةٌ
       يُهْدِي الْـبَـيَـاضَ لَكَ  الْحَمَـامُ  وَ قُـطنُ
أُُنْـظُـرْ  إِلَى  الدُّنْيَا  تُـنَـاجِـي  رَبَّـــهَا
       إِنْ  رُخْـصـَةٌ  لَكَ  بِالْـخــُـرُوجِ  وَ  إِذْنُ
اللَّهُ  يَـخْـلُـقُ  مَا  يَـشَـاءُ  لـِحِـكْـمَـةٍ
       سُبْحَـانَ  مَنْ  مِنْهُ  الْعَطَـآ  ، وَ  الْمَـنُّ
اللَّـيْـلَ  إِلاَّ  كَـيْ  تُـكَــرَّمَ   شـَــارِقٌ
       وَ الْقُـبْـحَ  إِلاَّ  كَـيْ   يُـبَـجَّلَ  حُـسْـنُ
قُـلْ  لِلَّـذِي  مَا زالَ  يَكْتُبُ  قَــائِـــلاً
       انَّ  الْـهُـرُوبَ  إِلى  الْـمَنَـازِلِ  جُـبْـنُ
لَوْ  كَانَ  لِلْاَنْـــظَــارِ  لاَحَ  عَـــدُوُّنَــا
       مَا كانَ  يَـهْـرُبُ  مِنْ  لَظَـاهُ  مُــسِـنُّ
جَيْشُُ - و رَبِّكَ - لاَ يُرَى ، وَ عَـرَمْرَمٌ
       هَلْ مِنْهُ  تَقْتَـرِبُ الْجُـيُوشُ  وَ تَـدْنُـو ؟
تَـنْـأَى الْأُسُــودُ  إِذَا تَـهُــبُّ  زَوَابِـعٌ
       بَلْ  تَخْتَفِي  قَلْبَ  الْعَرِيـنِ .. وَ تَـرْنُو
أَنَظَرْتَ مِنْ  ثُقبِ  الـنَّوَافِـذِ  خِـلْسـَـةً
       مَاذا  سَـتُـبْصــِرُ  في الْأَزِقَّةِ  عَـيْـنُ ؟
رُمْحٌ  يُـصَـوِّبـُهُ  الْـعَـدُوُّ  و َلاَ  يُـرَى
       وَ لَـدَيْـهِ  نَـصْـلٌ  كَالرِّمَـاحِ   وَ سِـنُّ
لَكِنْ  سَـيَـتْـعَـبُ  ثُمَّ  يَرْحَلُ  عِـنْـدَمَا
       لاَ يَـجْـتَلِي خَصْمـاً ، وَ يَـصْمُدُ  حِـصْنُ
الْحِصْنُ  مَـنْزِلُـكَ  الْعَـتِـيـدُ  فَدُمْ  بِهِ
       لِلْعـُزْلِ  أَرْكَـــانُ  الْـمَنَــازِلِ  وَعـْنُ
إِنِّي أَرَى  الْـمِـصْـبَـاحَ  زَادَ  ضِـيَـاؤُهُ
       لَمَّـا  تَـغَـيَّـرَ  للِزُّجَــاجَـــةِ  لَـــوْنُ
يَا أَيُّـهَـا الْاَصْحَـابُ  يَا  أَهْلَ  النُّـهَى
       بَشُّواُ  - وَلَوْ قَلْبَ  الْبُـيُوتِ - وَغَـنُّواْ
فَالطَيْـرُ  تَشْدُو  فِي  الْاَمَـاكِـنِ  كُلِّهَا
       لَمْ  تَـنْتَـظِـرْ  حَتَّى يَُـبَـرْعِـمَ  غُـصْنُ
 شعر ( ي) :  محمد رحيمي لفسيسي ( من المغرب )
07/05/2020
كَنُّواْ : كتمواْ وأَخفواْ - الرُّبَى : التِّلاَل - العنادب : جمع عندليب وهو طائر غرّيد - ماء أَجْنٌ : أو آجِن ، إذا تغير لونه وطعمه - الجُرْن : الْبَيْدَر مكان درس المحصول الزراعي - النُّهَى : العقول - الرِّتاَجُ : الْباب الكبير - الْوَهْن : الضّعف - نَضَتْ : خَلَعَتْ -  الذُّرَا : بالذال معجمة القمم والْاَعَالي - الْمُرُوج : جمع مَرْج وهو أرض واسعة ذات نبات ومرعى - الْحَزْنُ : بفتْح الحاء ، من الْأرض ما غَلُظَ منها - غصن أَدَنّ : أعوَج - الْقَذى : بالذال معجمة وهو ما يسقط في العين من أتربة او غيرها - الشَّارِقُ : الشمس - لظاه : ناره - جيش عرمرم : جيش عظيم كثير - لا يَجْتَلِي : لاَ يُبْصِرُ - الْعُزْلُ : جمع أعْزَل وهو الذي لا سلاح له - الْوَعْنُ : الْمَلْجأ .
البحر الكامل :
مُتَفَاعِلُنْ  مُتَفَاعِلُنْ  مُتَفَاعِلُنْ        مُتَفَاعِلُنْ  مُتَفَاعِلُنْ  مُتَفَاعِلُنْ
تدخل عليه من الزحافات ( الْإضمار ) تسكين الثاني المتحرك في ( متَفاعلنْ) .

قصيدة{{يابلسم المجد }} بقلم الشاعر العراقي القدير الاستاذ {{وهاب قره داغي}}

عار علينا ان نسينا مجدكم
ياصورة النهرين والوطن الجريح

يابلسم المجد المؤثل بالدما
ايقونة اللحن الشجي فريح

اني اقبل وجهكم فكانما
قبلت وجهة شهادة وضريح

الثائرون هم البنات بارضنا
وقبورهم رمز نراه وشاح

لا لم يمت هذا الشهيد وانا
طلب العلا بالحق والتصحيح

وطني هو الحب وجنة خلدنا
ومسار كل المؤمنين صريح

وغدا لنا كل الحساب لجائر
ضمت مفاغره بحقد كشيح

وستزهر الربوات فوق قبورهم
قبر الشهيد كروضة وصروح
....
المجد والخلود لهم

قصيدة{{للرُوحِ مَسْكِنهَا }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{عزالدين الهمامي}}

للرُوحِ مَسْكِنهَا

***

مَا كُلُّ نَفْسٍ فِي بِلاَدِ اللهِ تَاهَتْ

رَغْمَ الأنَّاتِ أدْرَكَتْ مَا تَمَنَّت

فَفِي صَمْتِنَا كَلَامًا كَثِيرًا نَقُولُ

رَغْمَ أنَّا كُنَّا بِالكَلَامِ لَا نَقُول

وَ فِي الغِيَابِ زَوَايَا الرُّوحِ نَسْكُن

وَ قَدْ يَسْكُنُنَا البُعْدُ عِنْدَ الحُضُور

قَدْ تُبْدِي مِنْكَ النَفْسُ خِيفَةً

وَأنْتَ بِالوِجْدَانِ سَاكِنُهَا

تَنْثُرُ لَكَ الرُّوحُ عِطْرَ رَيْحَانهَا

وَالرُّوحُ لِلرُّوحِ مَسْكِنهَا

فَكُنْ لَهَا أوْطَانَهَا

***

عزالدين الهمامي

تونس

08/05/2020

نص نثري بعنوان {{الصمت }} بقلم الشاعر التونسي القدير الاستاذ {{سفيان السبوعي}}

الصمت هو حراك اللاوعي 
فينا يلجم كل عواصف اللفظ و زبد الحركة المجنونة.....
الصمت هو خريف النفس الذي يهيئ ثمار الحكمة على طريق الإستكانة و الهدوء....
الصمت هو ذاك السندباد المسافر فوق طيات التيه يغترف من اللاشعور آخر نبيذٍ للعقلِ.....
نحن مسؤولون عن أفعالنا و توجساتنا
 بقدر ما تسمح به تفاعلاتنا ..وإيماءاتنا....
وما يختلج في وجداننا ما إستطعنا ....
نحتاج إلى الصمت بحجم ما تخبئهُ لنا حواس من 
الرد الخارقة...هذا الشعور آلمختبأ فينا كظلال شمس فاترة ظاهرها دفء عارم و تداعياتها صقيع نفس راكدة على مشارف سبات عميق.......
الصمت هو شجرة وارفة الظلال توزع في  نفوسنا الأمن و الطمأنينة من عواصف ثورة النفس المدمرة فيكون الإنفعال كالسهام المتواترة نحو صفيح العقل فيرتد هذا الأخير جاثما أمام سراديب الألم .....
الصمت هو جرح ساكن تلتئم أطرافه في هدوء مثقل بالصبر و التعقل...
الصمت آخر ملاذ لكل متبصر متأمل قد أحكم لغة السكون و قيد جماح الردود الحارقة......

// سفيان السبوعي//.....................

قصيدة {{ما رد ربك كفا نحوه رفعت}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ،{{محمد الحنيني}}

ما رد ربك كفا نحوه رفعت

------------------------محمد الحنيني

يا ربنا إننا صمنا وقمناه

أنعم علينا الذي كنّا طلبناه

الشهر افضاله شتى وكثرتها

هيهات نحصيها يا رباه رباه

أفض علينا إلآهي من فضائلها

هذا هو الشهر يزهو في عطاياه

الله فيه تجلى للذين له

صاموا وقاموا وقالوا ربنا الله

أنظر لنفسك يا صوّام  كيف سعت

للخير ام انها تاهت كمن تاهوا

ما طال غيرك من شر فأنت له

ما طالنا نحن من ايديك ترضاه

يا عالم الغيب انت من يعلمنا

درس الحياة وكيف كيف نحياه

كونوا كذا وكذا لا تركضوا لكذا

من أجل ذاك وذا كانت هدياه

المسلم الحق من كانت نواياه

صدقا واعطت لوجه الله كفاه

واشهد الله على ما كان يفعله

لم تدر يسراه ما تعطيه يمناه

يا عابد الله ان الله مفتخر

بما فعلت لوجه الله فحواه

ما ردّ ربك كفا نحوه  رفعت

إلاّ وعادت  بما ترضي للقياه

فلتسال النفس إن كانت مقاصدها

خيرا بما فيها نحو الخير تلقاه

يكفيك يكفيك ما في الشهر من نعم

فيه من الخير ما عبدٌ تمناه

قم والتمس  فيه يا هذا الكثير ولا

تخجل فربك لا رزّاق إلّاهُ

----

محمد الحنيني--البرازيل

الخميس، 7 مايو 2020

نص نثري بعنوان {{مولوية}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{قيس كريم}}

🎀 مولوية ..... 🎀

مولوية .........
رحم الله الهوى 
كم كان ملحداً بذوات الافئدة .
يُرفح قرنا الجونة الباهرين 
فينام الوقت على أذنيه . 
في تلك الهدوة 
أتراقصها على جثة الليل 
اتناغم متباهي دهق الروح 
يتفقدني ذاك الفزع الجائش 
على مناص الرغائب 
متعثراً يخنع تحت اذيّلة النور 
وصليل الصمت الصاخب 
لغتي المتطعنة في أرجاء المدارات 
يتهمهمها الكون بحنجرته . 
غطاء الفضاء يبتلع لكنته اللافعة 
في خبى الموجبات أمراً 
كأن رأسي بين الروح وهدمة جسدي 
وأفرشة الكون في قدمي المتمحورة في ثبات 
تركن وصلاً بعيني 
تبني بالنور متباركة في قلب الله .
ومركزي مداراتي 
أغمضتها عيني عن بكرة الغفوة 
ويغفو شتاني بوضح صبحته . 
أدور حول حزام ٍ أسود يتحوطني متزهداً 
يرجؤ أنقاذي من أمقات 
أتسلك دوراني الباحث كسف النفس 
أو من خسفٍ 
كأني امتعض علو رأسي بأيماض المجرات .

مولوية .......
كأنك أني ..!! 
ريثما تتقطع عنك المسافات الرجوية 
تعمد ان تتراقص مغمض العينين 
تدور حول نفسك بخيال واسع 
ولغة عميقة 
ورأسك علواً في رحاب الملكوت 
وقدميك تستطرق خبى الماضي 
وعبابه في حب مُعتَق .
كان الحال هكذا ؛ وانت 
بينك وبين ذات الدواة قلم 
تطوف حول قبلته بصائر القراء 
ومن كل فج ٍ بهيج ؛ دمعة 
دمعةٌ تتلظى كالكوة في بهرجها

مولوية ...... 
حركات أتراقصها كاليعاسيب الشهدية 
وتحت أنامل قيثاري 
أغنو تغنية الطين على نثات المطر .
في يميني أرفع أسمى .... 
أَقُنّيّ بيِّنُ القَنانة والقُنونَةِ . 
أن استحصل من سابلة كفي اليسار 
مايغني استفياض الحاجة في حياة أخرى 
كان الجمع يرغبها .
مازالت في كينون استعباري 
رغبات تموج ... 
حتى طوخ ثوب الليل الرؤاه في جيوب المخدة 
أن اتزهد عندي 
وعندي غاية مرضاتي 
أن اسعى بحثاً عن ثغر العفة 
ولساني ماعاد لساناً 
لايستصلح أن يطلب الا هدنة 
أو لايستنطق ألا ندبة .

في مولويتي .......
مااحوجني في ربي 
أن اتصعر في نعمومة خدي 
واناعيمي ماجادت بها النذورات 
أتسائلني في عظمة لَسَني 
كيف لماجن أن لايستوفي ..!! 
براءة ربٍ كان بقادر 
أن يطوي كل طرقات الافقات 
على جلدي مراقع اسمال كانت ردائاتي .
انزعها كيما استبشر سود ثيابٍ 
عَلّي انهد صدري 
أَعْرِجُ رباً 
إذ لابد ان الحتف حتامي .
يترفلني طيب التناجح 
يتضوع النَّد في تبخره 
غلو الطهر في الوَّة اعوادي .
ماأبهاني فيك ياربي 
يستعلى علوك الشأن 
بِتُّ اُحصي ماتبقى لأيامي 
دون الرجوع إلى حصيرة السبات 
فما هي الا غفوة وسن 
وقليل من تروي ماعظ . 

مولوية ..........
اليس كل هذا العمر انيناً منسال 
من دهر مثقوب 
يخالني الرائي أضحك الكون شربة ماء 
سيم اني انزف الاعياد موسم ناقه العلة 
اُحَمِص الساعات نِفّراً ينزر من مسبحة التوقيت . 
اتعبني غياب الراحة فأناشد بائع الدوائيات 
أن يثري عليّ بالشهدانج 
أن شح ماء السدر في كافوره 
ثم اعودني نفسي اتفكر ..!! 
كم سيمضي من وقت الروح أقامتها 
تعصر خضابها من شيب الذوائب 
احتضار حي ويقين ٍ واعز . 
على مغرمة العراك يستبيحني قلقاً 
واللّد غامض تحت تجاويف الهجس 
على الروح لمن رآني يتسلطن .
كل هذا الحب كان الله معتقدي 
ماكنت قط ..!!! 
في اعتاق النفس عنه نزوةً لحديث 
أو فكرَ عابر حتى !!!!
أو ريحٌ جاش بها وهن الدنيا 
كيلت خمراً لثوب الليل بمكيال 
يشجه العليل والتعذيب إنفَ زعفتي 
وزعمي التعزيف على العتب بالنائيات كرومها 
ماجت بالهبوب نوايا من يأس اقتطافي .

قيس كريم
جمهورية العراق
٣٠/٧/٢٠١٩

قصيدة {{مُريني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{ليث الخفاجي}}

مُريني 
اميرة الامسيات 
أن اجيء مع الليل 
نسمة بيضاء ..
 محملة بالندى 
والامان
أجيء ..
كغيمة ودٍ وحب ٍ
محملة بالاماني 
تمطرك ِ فيضاً من الاغنيات
تغسل ...
دربك بالمطر
 المضمخ بعطر القرنفل
والاقحوان 
تنث جمالاً وعطرا 
يجس التباريح 
يهدهدُ خفق القلوب 
يسقي الجوانح
انهراً من 
حنان 
مُريني 
سيدة الهمسات 
ألملم ...
كل الحكايا الحزينةِ
احرقها 
لتورق في سفح كل العشيات 
ووديانها 
شوقاً وعشقاً
يكلل هامتك بالياسمين
يلون ثغرك الباسم
بالارجوان 

.............................ليث الخفاجي

قصيدة {{مامعنى الرفقة}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{أحلام بن روينة}}

مامعنى الرفقة 
وهل هناك وفاق 
زمن النفاق
وبراعم العناق
وضوضاء النعاق
يوم صديق ويوم نعيق
ارجوحة الزفير والشهيق
وهل الصدق والأمانة 
عنوان الأيام 
وفيه مذاق 
عسل أم علقم 
ام بين هذا وذاك
رفاق ونفاق
زمن  غاب عنه 
الحب والاشتياق
غطرسة أم ترياق 
ودياثة الحضور زمن الحضور
غياب الرفيق 
يوم النهيق
وحزن عميق
بلاطبيب اورفيق
حقا أنه زمن 
عجييييييييب
زمن الرجس والنعيق
ومعاني الرفقة
تتخبط في الغريق
وصدق بلاصديق

احلام بن روينة

قصيدة {{حلقي عالياً عالياً حلقي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{رفيعة الخزناجي}}

حلقي عالياً عالياً حلقي 
إفردي جناحيك وطيري  
حلقي في السماء الصافية
فوق البحر ......  الهاديء
أو فوق الاموااااج العاتية 
فوق جبال بلادي الغالية 
حلقي مع النسمات الراقية
ارقصي مع الرياح العاتية 
امرحي مع الأوراق الطائرة 
يا روحا عاااشت في غربة 
بين الأهل والخلان والاحبة 
وسط المدن الريف والبادية 
حلقي بحرية ... فانت الآن 
السيدة ، والاميرة ، والملكة 
لا حدود تفصلك عن رغباتك
لا حواجز تمنعك من امنياتك 
حلقي روحي ،  طيري عاليا 
فقد اتعبك ظلم الارض السائد 
حلقي روحي فأنت بأمان الآن !

رفيعة الخزناجي
تونس
Pica So
 #خربشاااتي

قصيدة {{الليل}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة {{آمنة بورديم}}

.....الليل....
حينما يلقي الليل بأستاره...
ويغدق بكل مكنوناته...
ويتحاور الجميع ...
هذا حبيب غادر وذاك غدر...
وواحد فر وآخر نكر حبا وسافر...
و أما عن الحب و الغرام... 
فحدث ....
ذاك سهران ولهان...
وتلك بعشقها  سعيدة مع القمر...
فالكل إما سهران موجوع بآهات...
وإما حالم بأحلى وأجمل الذكريات...
 ..وهكذا هو ليل العشاق...
و لكن  سيرتاح الجميع من جنونه وآهاته..
 بعدما يلقي عليه الفجر بخصيلاته..
فينير بنوره   عتمته وظلامه....
ويطل  الصبح بجماله ...
وبأرق نسماته...
فترتاح قلوبا تألمت... 
 وقد تكون بالحب سعدت...
 حينماتعكس الشمس  بأشعتها.
فلا تقل سيدوم الليل... 
سينجلي ..
لان  بعد العسر يسرا...
وما بعد الظلام الا نور و فجر  .

بقلم الاستاذة....آمنة بورديم.... الجزائر

نص نثري بعنوان {{لَقَد تَعَلَمت}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ {{الأصيل احمد جغبير}}

لَقَد تَعَلَمت 
:
مَسرحيةٌ تِلك الحياة الماضية 
وأعتقدت أني بطل الرواية 
لكنني فوجئت باعتزالي 
ذاك النص الرائع 
كأمزوجة بخيالي فقط 
وقماشُ الحَرير 
يَزهو بين الأثواب 
تألقاً ولَمعاناً
وبعد تلك السابقة للضهور 
بخشبات المسرح الممزقة عتبته 
تَرَجَلتُ وتوقف السِّحر 
المنوط بي 
وارتَجَل المُمَثل الثاني 
لكن ليسَ بنجمٍ 
مثلما ارتأيت 
جَلَستُ بالقاعة الماسية 
أنتَظِر بَطَلَة المسرح 
كي تُقدم الإعتِذار لما حَصَل 
وبكل ذهولٍ رأيتُها 
تَركُن تِلك الزاوِيَة المُعتمة 
وبِجانِبِها تشبيه نَجمْ 
تَرَغرَغَت عَينايَ 
لكنني 
إمتَطَيت سَرجَ الكِبرياء 
وخَرَجْت
وأنا أنظُرَ خَلفي 
لَعَلّ نَظَراتي تَخونَني 
وذاك الكِبرِياء المُحَطَم 
وَبَقَيتُ أمشي بالمَمَرّ المُظلِم 
إلى أن ابتَعَدْت 
لا أعرف وُجهَتي 
أنوارٌ تَسطُع 
ضَحِكاتٌ كأنَّها صُراخٌ 
يُفَجِر طاقَتَه بِمَسامِعي 
تَختَلِط الأُغنِيات 
بَين الآه وَمَدامِع عَيني
أقِفُ هُناك أُشاهِدني
أهبِط إلى الهاوِيَة 
كأنَني لا أستَشعِر الروح المُتَبَقِيَة 
والتّيه بين عَينَي
أرمُقَني 
أَهَل أَنا ذاك المَنبوذ 
الوَحيدَ بَينَ البَشر 
أُصارِع أنفاسِيَ 
ودقاتَ قَلبِيَ المُتهالِكَة تَسارٌعاً
كأن الإنهِيارً بِبُركانٍ جَبَلِّي 
وذَوَبان المَعادِن تَنصَهِرَ بِلِساني 
أنظُر لِلسّماء 
وذاكَ النَّجم الوحيد آخِذٌ بالإنطِفاء
أبحَث هُنا وهُناك 
تَوَقَفَ كُلّ شَيئ
حَتى أنين قَلبِيَ 
تَوَقَف وَلَم تَعُد دَقاتَه تَسمَعُني 
فأحتَلَّتني البُرودَةَ بِكامِلَ جَسَدي 
وَعُواءُ ليلٍ بارِدٍ يَشُدّني 
لِتَغفُوا العَين وَيَتَوَقَف المَطَر بالأرجاء 
لِتُهدَلَ سِتارَةَ مَسرَحِيَةٍ لَم أفهَمُها 
رُغمَ استِقالَةَ مَن أحبَبت
:
#الأصيل_احمد_جغبير 
:

قصيدة {{عشق الروح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{علي كاظم}}

عشق الروح 

رأيتك في أعماقي ....
ك بذرة تكبر شيئا فشيئا ...
احسستك تلامس قلبي ..  
أنفاسي أنت ....
حركاتي ...سكناتي ...
تتلألأ ك القمر ....
ينير ليلتي ....
سحابة ممطرة أنت ..  
ساحرتي بنظراتك ....
أتأمل ذاتي ...في صورتك ...
كلماتي تصدح بأسمك ...
ارسمك ك لوحة ...
تتراقص فيها ألواني ...
تعلن فيها ....
حكايات حبك ....

علي كاظم

قصيدة {{لك ياشام}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{صلاح محمد المقداد}}

لك.ياشام !!..

** مهداة للدكتور عاطف  حجازي **

لك ياشام في المعنى إعتبار 
سما قدرا على كل إعتبار.

حماك الله من.عالي سماه
فما أحببت غير الشام دااري .

دمشق الياسمين وكل طيب 
لأجلك كل شيء بإقتدار .

شموخ.القاسيون يظل معنى 
لايخشى من مكر الدمار !.

شعر : صلاح محمد المقداد - اليمن 

7 مايو 2020 م

مقال تحت عنوان {{رمضان والتوبة إلى الله}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة {{أمل محمد ياسر}}

"رمضان والتوبة إلى الله"
بقلم أمل محمد ياسر
سورية/دمشق

نحن بحاجة إلى توبة مستقبلية تتفوه بها أفواهنا ونتذلل بها، فقد لاحظنا بالآونة الأخيرة، أو في الأشهر التي اجتاحها فيروس كورونا كيف تغيرت التوجهات الذهنية؛ فالناس قد حظروا وحجروا في بيوتهم بشكل مريع لم يشهده العالم من ذي قبل، فهل من أحد كان يتوقع أن يقفل الحرم المكي أبوابه أمام زوار مسجد بيت الله الحرام! فنجد المعظم يتهامسون ويوقنون باللاشعور بأن هذه الفاجعة والجائحة الفظيعة هي وباء لغسل الذنوب، هذا الوباء أتى لتحريك المشاعر، هذا الوباء أتى لنستيقظ من غفلتنا، هذا الوباء أتى لأن الله اشتاق لسماع أصواتنا لنتذلل أمام عظيم قدرته، لنعبده حق عبادته لنناجيه ليرفع البلاء، ورمضان جاء بتوقيته لتتأجج القلوب ولتنصب لباريها؛ لتدعوه وتسأله الصفح الجميل ونستغفره بالسر والعلانية، لتصبح بيوت المسلمين جميعها مساجد والأباء أئِمّة.
أينما نتصفح من مواقع وبرامج عبر المواقع الإلكترونية نراها معلقاتٌ من الادعيةِ، هكذا الله يريدنا، يريد أن يرى معدن الإسلام الحق بهواجسنا، ولنتوب إليه من تذبذب خواطرنا ومن تيهِ غفلتنا، الله يشتاق لعبده الأواب، يقول الله تعالى {وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخرَ سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفورٌ رحيم..} لنجعلها توبة مستقبلية ونستغفر عما مضى لعلها تكون ريح تلفحنا وتوجهنا للصواب.. جعلنا الله وإياكم من التائبين الأوابين..

قصيدة {{أنا والفانوس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{مهدي داود}}

رغم أنه فانوس
يحلو معه الجلوس
واتخلى عن العبوس
أعود  بذكرياتي
فاتذكر حياتي
بين ماض وآت
أفتش في صفحاتي
عن صومي في صبواتي     
   واتعايش في صلاتي
مع رب السموات
وعن قرآني وقراءاتي
أبحث فيه عن ذاتي
أعيش مع الصيام
ورسولي هو الإمام 
عليه الصلاة والسلام

أنا والفانوس

مهدي داود

نص نثري بعنوان {{جميلتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ {{جمعه كاظم}}

جميلتي...
سأكتب أسمك بين 
الماء والشجر.
بين السماء والمطر .
وأحكي قصة عشقنا
للأطفال والنهر.
وأرتل كل قصائد
الحب والغرام
كل عام و ألف عام
بأن قصتي 
مع جميلتي
قد طواهاالدهر.
وبعثر فصولها
بين أزقة العمر.
حتى أضحت بلا
مؤى تسكن خارج
المألوف من دون بشر.
شاخت ملحمة عشقي
وانا في بادي الأمر.
ورحلت حروفي يطويها 
الزمان بلا حدود 
بلا أثر.
فما كان مني الا
أن علن هزيمتي
وأموت على منحر الصبر.
بقلم....
جمعه كاظم

نص نثري بعنوان {{وداعك يمشي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{هبة العُكيدي}}

....وداعك يمشي ....
رغم أننا لم نودعه!
أنت لا تعلم 
أننا لم نتفق على أنها ستكون الاخيرة ؟؟
  رحلت لوحدك...
وقد نسيت هذه المرة أن تخبرني أنك ستغادر قبل أن تعانقني 
قبل أن احتضنك
قبل أن تودعنا 
قبل أن اتجهز لهذا الألم.
قبل أن اقبلك لآخر مرة في عمري يا عمري
 قبل ان ألحق كل الاشياء التي سأفتقدها بك بعد أخر عهد لي معك 
 أني تراكضت على طول الطريق المؤدية إليك في آخر مرة ولم ألحقك  !!
وأني لم اترك جهدا في هذا ابدا 
 وأن الأرض قد عاندت ومنعتني، وما تركت جهدا هي الأخرى وتوقفت أمام محاولاتي تأبى التقدم ...
ما عادت الأرض أرضا لتحمل قدماي 
وما رجع إلي صوتي الهارب  من صراخي إليك...
..انقطع درب الكلام !!!

وإني لم أخبرك إلا بعد أن رحلت :
  أن وداعك يمشي رغم أننا لم نودعه 
رغم أننا ركضنا إليه كثيرا
!!رغم أن الأرض توقفت !!
رغم أن الصوت قد فرَ  هاربا ...

أنا ما اخبرتك ..............

هبة العُكيدي

نص نثري بعنوان {{من طبعنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ {{انس كريم}}

..من طبعنا
في كل صباح
 نستقبل إشراقة شمس
في ديارنا
نفتح قلبنا للجار
محبة وإنسانية. 
عندما تشرق الأنوار
يكتب الإنسان الأمجاد
 والتاريخ
فتظهر نور الإيمان
فلا أحد يصادر الصباح
ندعو الطيور
إلى مائدة الحوار
لتلحن قصائد العشق
والجمال
من أخلاقنا
نحارب الظلم
ونواجه التسلط
من تراثنا
نحن عشاق الحياة
أن نعط القلب
لمن نحب
فنحن قوم
لا تخيفنا
أمواج البحر
ولا حركات الرياح
نحن قوم
نعشق السلم
والسلام.
انس كريم.

قصيدة {{حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{صالح منصور}}

حبيبتي.... 
قلتها عن عمد 
أو من غير عمد
لكني جئت إليك سيدتي
اطرح عليك اطروحتي 
عندما قلت أحبك 
كنت أقصد منك شيئان 
قلبك.. وعقلك سيدتي
ففي قلبك سيدتي نهر الحنان
نبع المشاعر قصر الامان
نبت المحبه شقائق النعمان
والعقل منك مولاتي ثقل ميزان
درر منك تخرج تنير عبر الأزمان
فالعقل منك وانت مصدر الإلهام 
فالحب عندى لا جسد.. لا مال.. لا جمال
الحب قلب اسكنه.. وعقل يحتويني
وانسان.......... وانت .. انسان
                                           صالح منصور

قصة قصيرة بعنوان {{سي ري لاك}} بقلم القاص العراقي القدير الأستاذ {{رعد الإمارة}}

قصة (سي ري لاك) 

 كنت اطالع إحدى روايات اجاثا كريستي، حينما خيم ظلها فوق رأسي ، انحنت ووضعت طفلها الصغير بجانبي دون أن تتكلم! ابعدت الكتاب عن مرمى نظري،رحت احدق فيه،  الكائن الصغير ذو الشعر الأسود والعينين اللوزتين، كان يحاول الوصول بيديه الصغيرتين للامساك بطرف الكتاب، لكن بدون جدوى. لم يدم الأمر سوى لحظات حتى عادت، تلك كانت زوجة عمي الشابة المزمومة الشفتين، هذه المرة انحنت ووضعت كوبا كبيرا ابيض اللون،ممتلئ بمزيج السيريلاك الغليظ حتى حافته! أشارت لي بحاجبها، ثم استدارت منصرفة نحو الحمام وهي تحمل تحت ابطها بعض الثياب المتسخة. مد الطفل الناعم الملامح أصابعه، حاول أن يمس الكوب ، بأسرع من لمح البصر كنت قد رفعته عاليا وابعدته عنه ، فاحت قرب أنفي رائحة السائل الأصفر التي بدت شهية! رمقت الطفل الزاحف صوبي، ثم حولت نظري صوب الباب، وبسرعة وضعت الملعقة الصغيرة الممتلئة حتى حافتها في فمي، ياالهي! اتسعت عيناي دهشة من لذة السائل هذا، راح قلبي يدق بسرعة، كيف لم انتبه لهذا المسحوق الأصفر المذهل!! تبا، أين كان هذا السيريلاك عندما كنت صغيرا! للحظة شعرت بالنقمة على أمي وأبي،لقد ظلما طفولتي! راح الطفل الأحمق يصدر أصواتا بدا عليها الغضب، وهو يلاحق بعينيه ويديه الملعقة التي كنت أغرف فيها من السيريلاك. تناهى لأذني فجأة صوت خطوات، ملأت الملعقة بسرعة ثم اودعتها فم الطفل المندهش ورحت اناغيه! وقفت زوجة عمي عند الباب، نادت على طفلها، استدار هذا وراح ينظر لها بفمه الملوث بالسائل الأصفر، دنت منه، انحنت وحملته ثم راحت تدور به،كف عن الضحك وراح يرمقني بعينيه،أشار بأصابعه صوب الكوب شبه الفارغ، تتبعت أمه نظراته، مدت يدها، راحت تحدق للكوب مرة ولي مرة، عقدت حاجبيها، همست للطفل وهي تخرج، تعال حبي سأملئه لك مرة أخرى!قبل أن تختفي استدارت صوبي ثم هزت رأسها، مددت اصابعي نحو فمي، سحقا،كان ثمة شارب رفيع فوقه، لكن من السيريلاك طبعا!!

  بقلم /رعد الإمارة /العراق

قطعة شعرية بعنوان {{بعينيها ملأت قلبي}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{رامز الآحمديّ }}

بعينيها ملأت قلبي 
بالسنابل 
ثم حصدتهُ
بالقنابل
هكذا فعلت بقلبي
 عيناها كالساقي 
يسقي 
طويلاً ثم يقطف  
ما سقى 
بالكامل

رامز الآحمديّ 
شاعر الشرق
2020/5/7

قصيدة {{أروي تُقاة مَن بأرضك تزرعُ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{محمد سيد أحمد}}

أروي تُقاة مَن بأرضك تزرعُ
                 تجني هُداة من سنابل تفرعُ

فيها حبوب من ثمار ذا نوى  
                  سيعيدك ما كنت فيه تودّعُ  

وعلى أكدّك والمشقّة تحصد
                   وما لجهدك غير أجره يدفعُ

فابذل بعونك ما استطعت بتربة
                  في طينها ما غير عَرَقك ينفعُ  

فأجدن عملك واغْرسنّ ببطنها 
                أمشاج غاد من صلابك يمتعُ

وانظر لبَعدٍ ما إليك ستنجب
             من جود خير بالطياب ستوضعُ

فهي الحقائق لا تجيب بباطل       
                       وما آمنته يسترد ويرجعُ 

وهي المَرَايا لا برؤيك تعكس
                 غير الذي كانت عيونك تتبعُ

وهي الأذان المرجعات لقولك
                وما تفوهه ما سواه ستسمعُ

فإليك عائد ما تشاء فعوله
                فلما تريد رؤاه عينك فاصنعُ 
‘ 
أسرار مطوية ‘ بقلمي ‘ محمد سيد أحمد

الأربعاء، 6 مايو 2020

قصيدة {{كسرة خبز}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{دنيا العبادي}}

*كسرة خبز

على تل الرابية ارفع عصاتي
تحمل خرقة بالية مخترقة 
من زمن الحصار......
اعتملنا الدنان طحيناً
وعجناه بماء الساقية
زاد الفقر والبؤس ازدياداً
نرتق لباسنا بخيط الليف
كنا نبحث عن كسرة خبز
بين ثقوب الطابوق
ونضع في القدر بعض الحجارة
كي لا يرى الضيف املاقنا
أطفالنا يرضعون الجليب الأسمر 
من ثدي الامهات .....!!!!
قلنا انتكاسة وتعدي.....!!!
لم نعرف ان الديمقراطية تأكل كل حقول النفط
لماذا لا نشرب من  الحليب المتزمزم .....؟!!!
الم تستبدلوه بأقوال لا افعال
دهائهم حرفة احترفوها
بلسان الآمال أمتلأت بطون الجياع
وازيز الجوع ينادي
أفتضحتنا قرقرة الأمعاء 
من يسد رمق الجياع....؟!!!
لقمة العيش اصبحت ترف
في افواه الفقراء.

#دنيا_العبادي