السبت، 20 يناير 2024

مقال تحت عنوان{{في الأدب العربي _ يؤرخ شعريا}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


 (( . . في الأدب العربي _ يؤرخ شعريا _ ))


الدكتور الشاعر طارق فايز العجاوي

هو فن يقوم من خلاله الشاعر بتثبيت وقوع حادثة بغض النظر عما كانت بالحروف الأبجدية بحيث يكون مجموع هذه الحروف مطابقاً تماماً لعام وقوع الحادثة المراد تأريخها .
و حقيقةً لم يتفق الباحثون الذين تناولوا هذه الصورة من صور الادب العربي الثر رغم قلتهم على تحديد زمن ظهور هذا الفن الجميل ولكن هناك بعض المهتمين أرجع هذا الفن إلى اوائل القرن العاشر للهجرة و اعتبروه من محدثات و مستجدات العصور الأخيرة.
ولكن قولي انه أقدم من ذلك بدليل واقعة أ�رخت عام 822هجري وهي واقعة أراد الشاعر تأريخها ‘ و كان هذا البيت من الشعر فيه تأريخها لتلك الواقعة :
تاريخه : خير بدا مع كمال العفة
7+810 +5 =822
هذا قولنا مع بداية هذا الفن فى الادب العربى وهو براى لازمة ومحسن بديعى وبلاغى وهو نوع من الرياضة الفكرية والترف فى الادب وهو ليس يتقنه الكل او ممن صاغ الشعر فهو ليس ميسورا وعلى من يتقنه ان يتصف بالفطنة وسعة الثقافة وقولى ايضا ان هذا الفن ليس حكرا على الادب العربى فحسب بل وجد فى الادب الفارسى والهندى والتركى وهذا ثابت ومثبت وارى ان تاريخ الحوادث بالحروف الابجدية ليس مقتصرا على الشعر وحده بل ممكن التأريخ للحوادث من خلال النثر أيضاً .
ومن الملاحظ أن التأريخ الشعري لم يصبح فناً قائماً بذاته إلا أبان العصر الثماني فقد احتل هذا الفن مكاناً مرموقاً خلال هذه الحقبة من التاريخ حيث اضحى الإهتمام به بصورة واضحة لذا فقد شاع و انتشر وهذا ما نلمسه من خلال التأريخ للكثير من الوقائع و المناسبات التي صاغ فيها الشعراء أبياتاً تؤرخ لها وبرأي إن سبب انتشار هذا الفن في الأدب العربي خلال تلك الحقبة هو الجمودالذي أصاب الفن عموماً و الشعر خصوصاً و لقد اهتموا بالشكل على المعنى , وهذا لا يعني ان هذا الفن اهمل فهناك من مارسه في عصرنا ومهما يكن فان هذا الفن حفظ لنا الكثير من الوقائع و المناسبات من خلال تأريخها فكان له الأثر الجليل و النفع العميم بخصوص حفظ تلك الحوادث و الوقائع و المناسبات .
أما بخصوص كيفية استخدام هذه الطريقة في تأريخ الحوادث يمكن اجمالها بالتالي :
تحسب الحروف الأبجدية في اللغة العربية بحساب الأرقام يجمعون أحرفاً مجموعة جملها يساوي تاريخ الحادثة و له معنى يتفق معها .
و الحروف الأبجدية هي :
( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخد ضظغ ) و حسابها بالأرقام يكون (( أبجد هوز حطي )) تعد من 1_10 فيكون الألف رقم 1 و الباء 2 ........... الياء 10
بعد ذلك يبدأ العد بالعشرات عشرة عشرة ( كلمن) = الكاف 20 و اللام 30 ...........و النون 50 .
والعد في سعفص تصبح فيه السين =60 و العين 70 ...........و الصاد 90 .
وفي (قرشت) القاف =100 وبعد ذلك يبدأ العد بالمئات في (قرشت) القاف =100 و الراء 200 و الشين 300 و التاء المبسوطة 400 و الثاء في أول كلمة من (ثخذ) =500 والخاء 600و الذال 700 وأما (ضظغ) فتصبح الضاد =800 و الظاء 900 و الغين 1000 و هنا تنتهي الأرقام .
إذن عند التأريخ لحادثةٍ ما علينا جمع الحروف و نعود للبيت الذي ذكرناه آنفاً وكان تأريخه عام 822 هجري .
تاريخه : خير بدا مع كمال العفت
الخاء =600 +الياء 10+الراء200 = 810
الباء =2 +الدال 4+الالف1 =7
إذن المجموع =810+7=817
ويقوم الشاعر ( مع كمال العفة ) أي مع نهاية كلمة العفة وهي الهاء و الهاء =5
فيصبح 817+5 =822 هجري

ويجب ان نعلم ان الحساب دائما يجب ان يبداء بعد كلمة التاريخ او ارخ او اى لفظ مشابه بمعنى اى لفظة فيها حروف التاريخ ونسوق مثالاً آخر للتوضيح فقد أرخ تاريخ مقتل محمد باشا والي مصر عام 975 هجري فقال الشاعر لتأريخ هذه الحادثة :
(قتله بالنار نور وهو في التاريخ ظلمة )
يبدأ الحساب هنا بعد كلمة التاريخ وهي (ظلمة ) فيكون الحساب كالتالي
الظاء 900+اللام 30+الميم40+الهاء5=975 هجري
ومهما يكن فلقد افدنا واستفدنا من هذا الفن الراقى الصعب فارخ به الحوادث والوقائع المهمة وبناء المساجد والاضرحة
واستعمل ايضا كمادة للمنازلة والفكاهة وظل هذا الفن واسع الانتشار حتى الخمسينات من القرن الماضى وشاع خاصة عند الشعراء التقلييديين حتى اصبح من لوازم فنهم الشعرى فاستخدمه ومهر به واتقنه كل من محمد ابن عثييمين وعائشة التيمورية والهلالى والعلوى ابو بكر ويوسف النبهاني وابن ذكرى وغيرهم
ومن الملاحظ ايضا ان فن التاريخ الشعرى بعد ذلك انتشر واتسعت دائرته حتى اصبحوا ينظمون القصيدة وكل شطر منها تاريخ

وايضا نرى ان هناك شعراء اخرون تفننوا باستخدام هذا الفن الشعرى فنرى بان يتالف من مهمل كل بيت تاريخ ومن معجمه تاريخ والى صور اخرى من استخدام هذا الفن فيه من مهارة الصنعة وايضا صفة الصعوبة والتعقيد.
 الصور المرفقة

#بحث 
#أدبي 

يقينى بان الله يقينى

المصطلح الاستدلالي : الدكتور الباحث طارق فايز العجاوي.

قصيدة تحت عنوان{{أسباب التخلف}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


 الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق

……… 
٦٧ ـ(أسباب التخلف)من ديوان(معتقل بلا قيود) ج٢ 
………………. 
عربٌ إذا ما صنفونا في الأممْ  
        (حُكّامنا)دونَ الخليقةِ نائمونَ على الوهمْ
خيرُ الأممْ في حقبةٍ سادتْ لنا  
                   شخصُ الرسولِ أعزَّ فينا ما انثلمْ
شهِدتْ لنا أممٌ وشاعَ بريقُنا 
                        والكفرُ في عهدِ الرسالةِ إنهزَمْ
ما أنْ قضى نحباً محمدُ،إذْ هوى  
                  من بعدهِ الدينُ الحنيفُ إلى العَدمْ
وتفرَّقَ الجّمعُ العظيمُ مُخاصِماً 
                          نورُ الهدايةِ والمبادئُ والقيَمْ
وتشتَّتَتْ عربُ الجزيرةِ بعدَما  
                        قبِلوا بأضغانٍ أشاعتها العجمْ
واستَرخصوا بيعَ الأراضي للعِدا  
                      حتى استباحوا للسيادةِ والعَلَمْ
وتَفرَّقوا وتطاولَتْ أفكارُهُمْ  
                        لِمناصبٍ والأجنبيُ بها الحَكَمْ
(فزّاعةٌ) صاروا بها لا تُعتَبرْ  
                       والأجنبيُّ يقودُ مَنْ خَيرَ الأُمْمْ
ما صانوا للدينِ الحنيفِ وحَسبُهُ  
                       ما قد بناهُ محمدٌ هادي الأُممْ
ما قد بناهُ بصبرهِ وجهادهِ 
                        بجهالةِ المُتحاملينَ قد انهَدَمْ
فأضاعوا دربَهُمُ الصحيحَ وما حَظَوا  
                       دربَ الضلالةِ والتفاهةِ والندمْ
لا هُمْ لهؤلاءِ يحموا دينَهمْ  
                           لا هُمْ لهؤلاءِ يعبدوا للصنَمْ
فأناخَ رحلُهُمُ مُضِلّاً دربَهُ  
                      في رِحلةٍ صارَ الذكيُّ بها الأَهَمْ
مُتسابقاً نحوَ التطورِ هَمَّهُ 
                  فوزٌ،وباتَ الشرقُ يسبحُ في وَهَمْ

قصيدة تحت عنوان {{من تكون حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سيد ابوزيد}}


من تكون حبيبتي 

يا من نائت بيني وبينك
 المسافات لا أقبل صباح 
بدونك 
فكيف تقبل مساء بدوني ؟ 

يا ظلي والظاء كاف 
انتي حبيبتي وسوف تكوني 

جاوبت قلبك في كلي 
وانتي قمري والقاف عين 

لكي يكتب قلمي عشقا 
وقلبت ميم قلمي باء 

أنتي حبري على ورقي 
ومحوت الراء من حبري 

وصرتي حبي وفي 
بوحي قلبت قلبت الباء راء 

احببتك دون قصد 
فصرتي قربي والراء لام 

فاليتك ظلي دون ظاء 
فهل يكفيك نوحي والنون راء 

فهل تدري من انا ؟ 
انا صاحبك بلا صاد

ولكي شقشق الشوق شوقي 
فلكي شاق شوقي 

فهل شقشق الشوق شوقك
كشوق شوقي لشوقك  ؟

وان شقشق الشوق شوقك
كشوقي فشوقي اشق شوقا

فاصبحتي مسكني وسكني 
وسكينتي وسكتي وسكوني 

وسر سريرتي وسروري 
يا بلوتي والباء حاء 

يا طبيب قلبي والطاء حاء
يا حبرا ضممته دون راء 
الى قلمي والميم باء 

فهل عرفتي من تكون 
حبيبتي والعشق فيها 

سيد ابوزيد

مصر 

نص نثري تحت عنوان{{خطايا السنين}} بقلم الكاتب الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 __خطايا السنين 


لا تبتعد فكلّ الطرق 
موصدة بالحراسة بالحديد 
يدسون على الورد 
بالأرصفة
يقتلون الحلم في عين البراءة
يصلبون النور في عين 
الشمس 
يحرفون الكتب المنزلة
والوصايا.... 
لست أدري أي طريق 
حملتهم إلينا....؟
أي رياح هذي تحمل 
الكره في قلبها تتفنن اليد 
في الموت والحرب
دفعت بشراع سفينتهم نحو 
أراضينا.....!؟ 
لم نعد نملك الخيل 
ولا فرسانها 
لم أعد أسمع صهيلها....! 
فلقد مات فينا الرجاء 
خلف أبواب 
التمني وضاع الحلم من 
سنين 
غير صوت الدمع من عين 
اليتيم
يذرف على خطايا السنين
لم تعد العرافة تعرف 
طالع الكف 
ولا تقرأ أشكال النجوم... 
ولا تعرف الآتي من خلف 
السنين. 
أيها الباحثون على 
نسمة فرح 
في عصر الدموع لم 
يعد يجدي البحث 
ارتحل طفل السعادة 
من أرضنا لم يعد 
يجدي البكاء
على اطلال الراحلين...! 
أن سحابة أيامنا 
ماعادت تمطر
وأن موائدنا تخلو من روح 
الفرح قتل أحلامها الحزن 
وأقام في القلوب...! 
زهرة الفرح تيبست جديلتها 
على الشفاه وشاخ الحلم 
في قلب الطفولة 
أراهم يركضون خلف قرص 
الشمس
ينشدون أغاني الحرية 
ينتظرون مهرجان الربيع. 

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

قصيدة تحت عنوان {{أحن الى لقاكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 أحن الى لقاكَ


أحن الى لقاكَ حنينَ ثكلى
وزادي بعدَ شخصكَ لايطيب

ولكني وإن قست الليالي
وعاداني بحبكم القريب

فاني لست أعبأ بالليالي
وقلبي من ودادكَ لايتوب

ولي ثقة بربي عندَ كربي
يزول بحمده الأثر العصيب

ومهما ضاقت الشدات يأتي
على أنقاضها فرج قريب

لي
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{الحمد لله}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


 *********الحمد لله*********


الـحـمـدلــلــه
‏  على صباح أقبل
ويوم أدبر
 ونحن بحواسنا
نتمع
‏ نبصر  ونسمع
‏  الحمدلله
‏ على شمس أشرقت
وحلكة ليل تولت
 ونحن 
‏  بالله نؤمن 
و له نشكر 
‏  الحمدلله
‏   على يوم جديد
وامس اصبح بعيد
ونحن
‏ لم نفقد أحدا
الحمد لله 
  أشرق صباحنا 
حمداً
‏   لأننا   لنا ربا
‏إذا أ غلقت أبواب
البشر
فابواب من  خلق
وقدر
ورحمته
 لاتغلق  ابد الدهر
الحمدلله
الحمدلله
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 20/1/2024
المغرب

الجمعة، 19 يناير 2024

ج(الثاني) من قصة{{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


( لن تشرق الشمس أبدا )
      قصة متسلسلة
بقلم : تيسيرالمغاصبه 
            ٢٠٢٤
----------------------------------------------------
            -٢-
        زمن يحيى

في الحقيقة لم تكن وردة هي الفتاة الأولى التي تقدم على حرق نفسها في القرية الضائعة،
ففي كل فترة يسمع أهل القرية عن فتاة تقوم بهذا الفعل المروع.
ومنهن من لاتمت لكنها تتشوه وتبقى على قيد الحياة ، ولهذا تكثر في القرية الفتيات المشوهات للسبب نفسه، لم تكن وردة هي الابنة الوحيدة لخالته فتحية،وإنما هي الابنة الكبرى لخمسة أخوات بنات وثلاث إخوة ذكور.
أما وردة فهي ككثير من الفتيات، فقد تعرضت لصدمة عاطفية ،أو بتعبير أدق ؛تعرضت لغدر الحبيب.
فقد أحبت قريبها حمد حبا لايمكن وصفه ،وأخلصت له ، وأيضا كغيرها من البنات  أمضت معه أياما وأشهرا وسنوات ،وقد منحته كل مافي إستطاعتها أن تمنحه إياه، بل وسلمت  نفسها له طائعة نزولا عند رغبته ،وأخيرا أعطاها وعدا بأن يزور أهلها مع أسرته لطلب يدها بشكل رسمي ،وقد حدد لها يوم الخميس المقبل ، وكان يوم الخميس الذي إنتظرته بفارغ الصبر، لكنها تتفاجأ بأن يوم الخميس ماهو سوا يوم زفافه من أخرى.
* * * * * * * *
لم يدخل يحيى إلى الغرفة التي  توجد فيها جثة وردة وذلك يعود لسبب خوفه من مشاهد الموت والأضرحة، كخوفه أيضا من الظلام  والثعابين والأماكن المرتفعة والسيول.
كانت وردة مسجاة في وسط الغرفة شبه متفحمة بينما تفوح منها رائحة كرائحة الشواء المحترق.
حاول يحيى التشبث بأمة كأي طفل مذعور ،أمه..تلك الأم التي لم يشعر بحنانها يوما بالرغم من أنها تخاف عليه ، بدافع الأنانية وحب التملك فقط ،وتلك الأم  التي يجب أن تكون هي نبع الحنان وملاذ للأمان له ،لكنها دفعته بعيدا وجرت إلى الغرفة وهي تولول وتلطم وجهها وتمزقه بواسطة  مخالبها.
لكن كالعادة تلقفته  أحضان سميحة التي جرت إليه متلهفة لتأخذه بين أحضانها ليتشبث بها وهي تردد:
- لاتخاف يمه.. لاتخاف ياحبيبي ..بسم الله عليك يمه ؟
وسميحة هي إمرأة جميلة ،تزوجت منذ سنوات من رجل صالح ،يحبها حبا جما وينفق عليها ببذخ ، لكنها عاقر ،وزوجها لم يتزوج من أخرى بالرغم من أنه ميسور الحال  لأنه يحبها، فكانت كغيرها من نساء القرية تتمنى أن يرزقها الله بولد أشبه بيحيى. 
 فأنه لاشيء مكتمل أبدا ،أن  الله قد  منحها  الجمال لكنه حرمها من نعمة الأمومة، 
فكانت كلما سمعت عن إمرأة ترزق بولدا أو ببنتا كانت  تذرف الدموع مدرارا، دموع الحرقة من شدة الحرمان من أجمل وأعظم ماوهب الله المرأة.
فمنحت كامل عطف أمومتها التي حرمت منها ليحيى الذي إعتاد عليها كما وأنها أمه.
فكلما اشتاق إلى حضن دافىء كان يتذكر صدر سميحة ورائحتها بعكس أمه التي لايعرف رائحتها ولم يسمع يوما نبضات قلبها.
* * * * * * * *
جميع أبناء القرية الضائعة يكلمون فريال بكنية أم يحيى بالرغم من أن له أربعة إخوة ذكور يكبرونه ،وثلاث أخوات بنات ،وأخيه حمودة الذي يصغره.
أما الأخ الأكبر فهو  عبدالله ،لكن لاأحد يكلمها بكنية أم عبدالله.
فقد أنجبت فريال "كغيرها" أولاد وبنات من عدة ألوان ؛فيوجد الأسمر والأبيض وحتى الأسود ،وهذا الأسود هو "كريم" وهو يمتاز بجميع المساوىء ويحمل جميع الرذائل، 
ويكيد ليحيى ويحيك حوله  المؤامرات بسبب غيرته العمياء من جماله ،وكراهيته للونه هو .
"كما وأنه هو الذي خلقه أسودا".
أما عبدالله فهو أبيض اللون ،وسيما  لكنه له علاقات غير شرعية متعددة وإنحرافات كثيرة.
وهو أيضا يحيك ليحيى المؤامرات والدسائس ،والمكائد .لكن ليست غيرة منه وإنما ليكسب رضا الأب ويستحوذ على إهتمامه ومحبته له.
فأن الصراع مستمر ولايتوقف بين الإخوة والأخوات ،وذلك يشعر الأب بالنشوة.. والعلي.. والكبر، بالرغم من تفاهته وإنحطاطه ؛وتصرفاته التي تكون حمقاء في أكثر الأحيان. 
وحمد الصغير الذي كان أشبه بالبدوي، فلهذا السبب يسخر منه إخوته وأقاربه فينادونه بالبدوي ،وأما زكريا فيطلقون عليه ساخرين منه بالزفر؛راح الزفر ،جاء الزفر " يقصدون زفر الطعام القديم وعفنه".
أما يحيى...
فهو الذي فتن نساء القرية بأكملها وذلك يعود للونه الأشقر، وهو اللون  النادر جدا في قرية الضائعة "ولا يحدث سوا  في حالة واحدة في قرية الضائعة"، كانت عيناه الزرقاوتان كلوني السماء الصافية،وشعره الأصفر المنساب كشلال الذهب الخالص.
وبالرغم من هوس نساء القرية وفتياتها به إلا أن فريال لا تر ذلك الجمال أبدا ،أو لاتريد أن تراه، وذلك يعود للذكرى التي سبقت حملها به،فهي لم تضمه إلى صدرها يوما ،بل وحتى لم تقبله، وتتحاشا النظر في وجهه أو عيناه الزرقاوتان اللتان يذكريانها دوما بتلك الواقعة.
وكان الأب يشاطرها كراهيتة لأنه يعلم السبب نفسه.
يحيى إبن السادسة من عمره والذي أصبح حلم كل فتاة وكل أم ،فكيف سيحيا وقد كتب عليه أن يكون فتنة للنساء في القرية الضائعة ،المظلمة،
وكراهية ألأب له وحرب إخوته عليه.
* * * * * * * *
بينما كان يحيى يتجول وحده قرب القناة  مر به عدد من الصبية الأقارب، قال له أحدهم بحماس :
-يحيى..يحيى فيه عرس ،وكمان شوي بدهم يحمموا العروس تعال بسرعة خلينا نطلع عليها من تحت النسوان؟

(يتبع...)
تيسيرالمغاصبه 

١٥-١-٢٠٢٤ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حبيبتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود صلاح}}


 حبيبتي 

الود بين القلوب جنة 
وأنت جنتي 
وياما في البستان ورود 
وأنت وردتي 
ولقا العيون فرحة 
وأنت فرحتي
والقلوب ليها نبض 
وأنت نبضتي 
والشوق له لهفة 
وأنت لهفتي
حتى في عز نيران البعد 
وع الخد نازلة دمعتي  
يجيني طيفك 
ترجع بسمتي
 قبل ضحكتي 
وأعيش جنتي

كلمات محمود صلاح

قصيدة تحت عنوان{{حبك محرَم}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


حبك محرَم
*******
بقلمي / عادل عبد الرازق
*******************
حبك محرّم على قلبي
وكل ما في قلبك
على قلبي حرام
فقلبك يا سيدتي لا يحمل
في العشق
إلا الذنوب والآثام
ملحد قلبك في الحب
ولا يؤمن بالعشق
والغرام
وكأنه في محراب العشق
لا يعبد إلا الأصنام
دخل محراب قلبي كثيراً
وما صلّى
وما صام
كم حاولت استمالته للتوبة
ولم يؤثر فيه
كل الكلام
وما غيّر فيه الزمان
وما بدّلت فيه الأيام
قلبك لا يؤمن إلا بالخيانة
والفراق
والخصام
وبدون منطق أو أسباب
يمارس كل أساليب الإنتقام
من أي قصة عشق
ويضرب تحت الحزام
ويصدر على قضايا العشق
كل أحكام الإعدام
قلب لا يؤمن
حتى بالأشعار
وبالورود
والأحلام
لذلك كان لابد لقصة عشقنا
أن أكتب لها
سطر الختام
حبك محرّم على قلبي
وكل ما في قلبك
على قلبي حرام
-------------
عادل عبد الرازق ///

 

قصيدة تحت عنوان{{غريق وسط العقيق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


غريق وسط العقيق

وُهِبَ مِن العظيم الخالق
وقد حَمَلَ الحقَّ الحقيق
 
حَوى النفْسَ في داخِله 
دون صِلَةٍ صدره يضيق 

يخيَّلُ إليهِ العجاب
جَهلَ بكلِّ عِلمٍ دقيق 

ويجوبُ أراضٍ ضالًّا  
ندرَ منهُ مَن يسْتفيق 

تزيَّنَ بولدٍ مُهابٍ
مالَ وخاضَ غيرَ الطريق 

إنَّ المُرادَ بقلبِ بشر
حَوى فؤادَ نفْسٍ عميق 

سعدٌ ومال، عزٌّ وجاه 
ودون الحقِّ كلُّ محيق 

وهو الصراط المستقيم 
وما غيرَ الصراطِ يطيق

محمد عبد المرضي منصور 

نص نثري تحت عنوان{{نارونور}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ سهى زهرالدين }}


(نارونور)

ما بين الباطن والظاهر 
رحلة ضوء 
نمضي ..هكذا نمضي 
نتغلغل داخل ظلام المعرفة 
لنعتلي غيمة فكر شاردة
نغوص داخل رحم سنبلة قمح
ونتهاوى مع سنابلها برفقة ريح حنون
أحيانا" تسحرنا قهقات الفجر الأبدي
وأحيانا" نخفي أعيننا داخل رحم الوجود
فولادتنا قيصرية 
تبدأ بصرخة لتتلوها ضحكة 
ثم 
نبدأ بالحصاد الخصيب
تكبر أجسادنا لتهرم 
وتزداد أحلامنا لتنضب 
هي ذاتنا 
تدور في فلك من نار ونور 
لا شيء يشعل بركاننا الخامد منذ عصور 
لا شيء
في قلوبنا 
أوردة أمل تبث الصبر في رحلة الصمود
صور وصور علقت في جدران ذاكرتنا
فجر باسم 
غروب عمر 
وليل ناسك يتعبد الحلم بشرود 
من نحن
غدا" ستندثر أجسادنا العارية 
وستبق أرواحنا تهيم بسحر المكنون
حملت أقلامي اليانعة 
لأكتب وصيتي
في البدء كلمة 
والخاتمة كلمة 
سامحوني .

                        سهى زهرالدين 

قصيدة تحت عنوان{{كَفُّ الْمَوْت}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سمير الزيات}}


كَفُّ الْمَوْت

ـــــــــــــــ

آهٍ    لغَـزَّةَ  ،   والأكفَـانُ    تَختَصِـرُ

           ما قد يُقَـالُ  وما يَشْـدو  بـهِ  الوَتَرُ

أَبكيـكِ  غَـزَّةَ  والأحـزانُ  تعصِـرُنِي

           ودمْـعُ  قلبي  على الخَـدَّينِ  يَنهَمِـرُ

والعقـلُ مِنِّي شَـريدٌ  لا  رُجُـوعَ لَـهُ

          قَدْ طَارَ مِنُِي  ،  وجُنَّ العَقْلُ والفِكَـرُ

                        ***

فَالْمَوْتُ  أضحى  يُغَنِّي  لَحْنَهُ  غَـرِدٌ

           يَطِيرُ  فَوْقَ  الْوَرَى  يَشْدُو  ويَفْتَخِرُ

أَبْكِي  عَلَى  جُثَثٍ   فِي  كُلّ  ِنَاحِيَةٍ

           أَبْكِي   دمـاءً   مَعَ  الأشْـلاءِ   تَنْتَثِـرُ

أَشُمُّ   رَائِحَةَ   الأمواتِ   ،   أنشقُهـا

          والخِزيُ يَأسِرُني ، والرُّعبُ والضَّجَـرُ

رُحماكَ  ربِّي  ،   فقد  ماتت  عُروبَتُنا

          واستَفْحَلَ الظُّلْمُ والأعداءُ قد فَجَروا

                         ***

رُحْمَاكَ  رَبِّي  ،  فَقَدْ أَبْدَيْتُ مِنْ أَلَمِي

           أَبْكِي   وَأَصْرُخُ  ،  وَالآهـاتُ   تَنفَجِرُ

يَا رَبُّ  غَوْثُكَ   فَالأَرْوَاحُ  يَحْصُدُهَـا

           كَفٌ   عَجِيبٌ   قديرٌ    قَاهِـرٌ   خَطِـرُ

عدُوُّنا    يقْتُلُ    الأطفالَ    يَحرِقُهُمْ

            كـذا  النساءَ  ،   ولا حسٌّ   ولا خَبَـرُ

فهلْ غَدَوْنَا  إِلَى الأكْفَانِ  مِنْ وَهَنٍ ؟

           يَا ربُّ  واحفظْ  دِمَـانَا  ،  إِنَّنَـا   بَشَـرُ

أَيْنَ الْفِكَاكُ ، وَعَيْنُ الْمَوْتِ تَرْصُدُنَا ؟

          أَيْنَ الْخَلاَصُ؟ وَأَيْنَ الْغَوْثُ وَالْمَطَرُ ؟

آهٍ    وَآَهٍ  ،   إِلَى   الأَقْـدَارِ   أَنْفُــثُـهَـا

          فَهَلْ    تُرَاهَـا    تُلَبِّيـنَا      وتَنْتَصِرُ  ؟

يا غزَّةَ الرُّوحِ  هذا النصرُ  فاصطبِري

           فإنَّمـا  النصرُ   محتومٌ   لمَنْ  صَبَروا

                            ***

الشاعر سمير  الزيات 

قصيدة تحت عنوان{{النشرة الجوية}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{معز ماني}}


****النشرة الجوية ****   
درجات الحب في إنخفاض
وثقة شديدة الحساسية
تتراوح درجات الأمل 
إلى درجة واحدة مئوية
رياح التغيير منعدمة
وظهور تفاهة نوعية
أرق ثقيل يحل علينا
ترافقه أفكار كارثية
كتلة من الهجرة جماعية
ومراكب موت قسرية
انهيار درجات الدينار
وارتفاع لهيب الأسعار النارية
أما الراتب فهو في إستقرار
ينتظر إسعافات أولية
بينه وبين الأسعار
حرب سجال يومية
شهر جانفي هو الأشد
حرارة حسب معطيات 
تاريخية 
غاز كثيف الغياب
ورياح برد شتوية
كانت هذه هذه نشرتنا الجوية 
حسب توقيت الدول الشرقية
والرجاء من القاطنين خارجها
مراعاة  فارق السنوات الضوئية ...
***********************

**** معز ماني التونسي **** 

قصيدة تحت عنوان{{ الأقصى}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{حوراء علي}}


 الأقصى....

بقلبي صرخة للعالم سأصرخها ملأ الكون 
أدويها. ...
للأقصى جرح ينزف كقطران مشتعل 
داخل الروح يكويها. ....
من فلاح صابر على ظلم مغتصب للأرض 
دموع العين يزرفها. ....
الشجر الأخضر بدموعه الحزينة 
يرويها .....
يقاوم مجاهد بالحجرة الطفل الرضيع 
في المهد يسانده يلقيها ....
أضاء نور الحق يوم السبت 
باركته السماء طوفان الأقصى 
المجاهدين سموها ....
أنتشر جنود الله على الأرض 
معجزات للعالم بدمائهم الطاهرة 
سطروها. ...
أسطورتهم المزعومة للجبناء 
الأبطال دمروها. ....
وحسفاه على عرب نسوا العروبة 
برخص الثمن أرض الرسل 
باعوها. ....
في قلبي صرخة ياأحرار العالم 
حيا على الجهاد 
فلسطين الجريحة للوحوش 
تركوها. ....
من ينصره الله فلا غالب له 
أيها الأوغاد المحتلين من المؤمنين 
تعلموها ولا تنسوها. ...
بقلمي الكاتبة حوراء علي

قصيدة تحت عنوان{{قَاوُمِي،،، غَزْةَ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*قَاوُمِي،،، غَزْةَ*

     لِتَذْهَب  دُوَيْلَاتِكُمْ 
     إِلَى  اَلْجَحِيمِ
     مَاعَدَنَا  نُطِيق  اَلْمُرَّ
     أَتْعَبَنَا  إِجْتَرَاعَهْ*
    
    أَيقُودُ     العَالَمُ 
    مِثْلِيِّةٌ    سَافِلَةٌ
    وَيَخْدِمهَا مَنْ لَهُ 
    عَلَيْنَا    اَلطَّاعَهْ*
    
     اَللَّهَ  مَوْلَانَا  يَنْزِعُ 
    مُلْكَ     مَسْتَجّْبِّنٍ
    وَيَبْعَثُ  مَنْ يَجْمَعُ 
    فُلُولُنَا ،،،، جَمَاعَهْ*
    
     شَبَابُنَا      خَارِجَ 
     اَلْمَلَاعِبِ  حَافِزَةً 
     لِوَجْهِ اَللَّهِ تُقَاتِلُ 
     بِشَجَاعَهْ*
    
     يَالّْعَزِيزَةَ إِسْتَبْسَلَيْ  
     غَزَةَ     قَاوِمِي
     اَلْحُدُودَ     مُغْلَقَةٌ 
     وَالصَّبْرُ     سَاعَهْ*
    
     قَادَةُ       اّْلْعُرَّبِ 
     مَرْعُوبَةٌ   جَبَانُةٌ 
     لَبَنِي     صَهْيُونَ
     وَلَائَهُمْ  وَالطَّاعَهْ*
    
     بَيْنَ اَلرُّومِ وَالْفُرْسِ 
     عُدْنَا  كَمَا    كُنَّا
     أَصْحَاب  اَلسِّيَادَةِ 
     يَرْغَبُونَا   لِلْخَلَاعَهْ*
    
     أَجْدَادَنَا     كَانُوا 
    شَدِيدٌ       بِأَسْهُمْ 
    اَلنِّسَاءِ ،،، أَكْثَرَ مِنْ 
    بَعْضِنَا شَجَاعَهْ*
    
    مِنْ  لِأَطْفَال  غَزَّةَ 
    يَاأشِبَاَهْ   اَلرِّجَالِ 
    مِنْ  لِلْحَرَائِرِ تُعَانِي 
    اَلْمَجَاعَهْ*
    
    جُيُوشَكُمْ  مَنْفُوخَةٌ 
    بِنَصْرٍ    كَاذِبِ
    رَادِحَةٍ فِي اَلشَّوَارِعِ 
    مَعَ     اَلصَّيَّاعَهْ*
    
     مُفْتِيِّكُمْ   مُهْتَمٌ 
     لَتسجِيلْ  اَلْمَقَاطِعِ
     يُخَاطِبُنَا   عَلَى 
    اَلْمَنَابِرِ    لِلطَّاعَهْ*
    
    بِالسَّمْعِ  يَأْمُرُنَا لَمِنْ 
    خَانُوا      اَلْأَمَانَةَ 
    وَلْلَمَاسُونْ  مُرَحِّبِينَ 
    بِقَرَفِ    وَضَرَاعَهْ*
    
    يَاعَالِمْ  اَلْحَالِ  لَكَ 
    نَرْفَعُ    اَلشَّكْوَى
    عَبَثَ اَلْغِلْمَانُ،،، اَلدِّينُ 
    عِنْدَهُمْ    شَمَّاعَهْ* 
    
    يَارْسُولْ  اَللَّهِ  عَلَيْكَ 
    صَلَاةٌ    وَسَلَامٌ
     لا سْلَامَ  اَلْمَمَالِكِ 
    وَجَمَاهِيرَ  اَلْفَضَاعَهْ*

بقلمي،،،
*المستعين بالله *
7/رجب/1445

19/1/2024 

قصيدة تحت عنوان{{أنا الفقير}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


أنا الفقير 
بقلم // سليمان كااااامل 
*****************************
أنا الفقير ......والضعف سمتي 
مهما تبدت............ للقلب قواه 

أنا الموبوء ..بذلي ومعصيتي
مهما تراءى....... القلب بتقواه  

أنا العزيز ..............بغير عز
أنا العريان........ والستر غطاه

إن قلت أنا........... فقل من أنا  
أنا الذي .............بالأنا أنعاه 

أنا اللاشيء............وأنا الشيء
وبالنور يعلو....... الشيء سناه 

هو النور.............. حين تخللني 
والشيء حي.......... بالله مولاه 

غني فقير.............. وفقير غني 
قلي بربك................ من أغناه؟

وهذا الضعيف.... بحكم خلقته 
يري لنفسه........... ما الله ينهاه

وربما قوة ....... أورثت ضعفا 
دام ضعف................. الله أزكاه

كن مع النور.......... ترى ظلمتك 
والقصور كمال..... والكامل الله
****************************

سليمان كااااامل.... الخميس 2024/1/18 

خاطرة تحت عنوان{{الصمت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


الصمت
--------
ترنوا إليً من بعيد
تحدث تفسها
هل يعرفني ؟
هل أمر بخاطره ؟
هل يعلم ما في القلب ؟
أعلم أنها تحبتي
من الأعماق
أعلم أنها مليئة
رغبة وأشتياق
هي لا تعرف
سهامها أصابتني
وشب في القلب نار
لم أعرف السكون بعدها
وعلى النواجذ قد عضضت
لكن من باب الأحتياط
قد التزمت الصمت
بقلمي
فيصل عبد منصور المسعودي

العراق / بغداد / الكرخ 

قصيدة تحت عنوان{{سهم خارق}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 سهم خارق 

***
الصبح بوجهك زاد إشراقا
         حل به الجمال  إســــترزاق
ان العقل يعتمل بما يتعامل
            اصبح لسحر فكري تواقا
سحري فعال كسهم خارق
          جعل فكرك يتاجج اشواقا
مُرادك به رغبة بل حلم
            بفكرك له بعقلك الرقراقَ
ترى بهما ما يعجز غيرك
            عن رؤية النور إستحقاقَ
حلم يقظة ام حلم منام
            تتمتع بما انت له مشتاقَ
المحبة عندي امضى أملا
            تدوم دهرا للدوام إتساقَ
اسري في شريانك كالدم
           و ما الدما الا بالروح أفاقَ
كتبت في امان الله وهل 
            غير بامان الله إستحقاقَ
حروفي تختار نفسها بدقة
           كما تدق النواقيس إحقاقَ
هذا الذكاء لم تحظى بمثله
          مغدقاً على الشعراء إغداقَ
إن السجال بالجمال يتحلى
         كما تُصَّلى المزامير إشتياقَ

بقلمي ✍️ ملفينا ابومراد
لبنان 🇱🇧
٢٠٢٤/١/١٩

قصيدة تحت عنوان{{سنين عجاف}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{زيان معيلبي}}


 سنين عجاف 

_________
أراك صامتا تفضل الـعزلة 
أليس لك حلم تُريدهُ أن يكبر 
أراك مسافراً تمتطي جواد الصمتِ
أراك من عزلتك تحبذُ الرحيلَ 
وأسمع أنِينَ أوجاعك صراخاً
وأحياناً تعبر عنه مأقيك 
دمع و صراخ تكتمه احشائك 
وبين حنايا قلبك يسكن أنين 
تفرُ من قيدها الأحلام خوفاً
لعمر تهاوت عليه الألم تباعا
كأنا خلقنا لتسقينا الدنيا 
كؤوس حُلْوهَا آخره مرّ أحزان 
وأهمس إليك صديقي أصمد 
هذي الدنيا حلما يعاركه ثعبان 
 تريض تريض سيأتي الفرج بعد 
سنين وإن طال بها العجاف...!

_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

قصيدة تحت عنوان{{ياسارح الفكر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


 ياسارح الفكر..


يُجَاهدُ القلبُ والأشواق منغمرا
وليس يفلحُ حقاً بالذي ظفرا..

لايعرف الوجد إلا من به شجنٌ
ولا يبوح خفايا الشوق من قدرا..

مالي سواه فقلبي يرتجيه هوىً
ماكنت أشعر الا مثلما شعرا..

لي في الحياةِ حبيب القلب مسكنهُ
مني الرعاية والتطبيب إن ذكرَا..

ياسارح الفكر هل أسمعتني كَلِماً
مابال قلبك نحو الحب قد هجرا..

طيفٌ أنا .بك في عشقي مولعة
لاتطلب البعد أو تستأثر السفرا..

هذي تباريحُ قلبي في مُنى خاطري
تسري كرمحٍ أصاب الضّج والخطرا..

قالوا السعادة في قربٍ وفي مُكثٍ
هيهات للقلبِ في الإسعادِ لو ذكرا..

إنّ الوفاء ومن يحظى بهِ طربٌ
ياليلهُ الداجن المأمول إن سترا..

دعنا نعيش بلا همٍّ ولا نكدٍ
نرمي الهموم ولا نرنو لها أثرا ..

عد يابعيداً فقد زاغت بصائرُنا
قلبي العليلِ بهذا البعدِ كم خسرا.

اطياف الخفاجي
بحر البسيط.

قصيدة تحت عنوان{{عشتار زماني}} بقلم الشاعر العراب العراقي القدير الأستاذ{{حيدر محمد الجبوري}}


{{عشتار زماني}}  

أمرُّ  بمدينة قصائدي..
وأرىٰ طيفك كأسراب الفراش..
تغازلِين شذا الورد...
بأطراف أناملك اللؤلؤية...
تسقيها برحيق الشفاه...
وتنعشيها بعبير أنفاسكْ...
أجلس في حجرتي ..
وأوقدُ ُشمعة ذكراكِ الباكية...
ثم أقبض الريش بأَناملٍ ملبدةٍ..
فتمطر كحلاً  فوق سطوري..
تجتاحني أعاصير الأشواق..
وتصفعني أمواج مشاعري الثائرة..
تملأ ملامحي بندى العيون..
فتبتل الجفون العاشقة بأشواقها..
بلمسةٍ تتراكم وتتزاحم الأنفاس..
كالحمم ثائرةً بين أضلُّعي..
ببركانٍ عظيم يذيب فؤادي...
أتعرفين ياسيدتي....
قد علمتني التجارب أَن أَتجنب
عشق النساء ..إلا أَنت الوحيدة...
التي بعثرت قواعدي..
وزلزلت جبال أَوطاني ..
فأنا حيدرٌ كرارٌ لستُ بِفَّرّارٍ...
قد أدْمنتُ الإنتصار دوماً..
في ساحات الغرام..
ولم تسقطْ راياتي يوماً..
حتى أينعت بيض راياتي..
أَمام جيوش أَهدابك القاتلة..
فعطرك كصولجانِ ساحرٍ...
يستعمر صدرِي ويحتل قلبي..
فأحتارت أَبجديتي..
ّّكيف ترْسم تفاصيل قوامك..
أستلتقي ثغورْنا الظمئة يوماً؟
فقد أشتقت الثمالة بزجاجة خمرٍ ..
من أَنهار ريقك والسكر بشفاهك القرمزية..
فأنتِ وحدك من أسميتها عشتار زماني..

هواجس بكحل  قلمي

حيدر محمد الجبوري


نص نثري تحت عنوان{{نحن في الهوى}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


 نحن في الهوى/ لينا ناصر 


نحن في الهوى
نعيد برمجة الوقت
نصنع التاريخ
نغير نظام الكون ،
 نبتكر شروقنا وغروبنا ..
نفتعل حرائقنا،
ونتفنن بتضميد جراحنا.. 

نرسم خرائطنا 
لتنتهي طرائقنا دائمًا
 في المحطة نفسها..

 نهرول نحو الهاوية بقلب من حديد..

نحن في الهوى،
 نعيش عكس الطبيعة
نصحو حيث تنام العيون
ونكتفي بالقليل من اطباق الجفون
نبتكر لنا عالمنا
ونجتهد بعفوية مطلقة
 لجعله مختلفا
بكل تفاصيله.. 

نحن في الهوى
نخترع لنا لغات خاصة
لا يفهمها الا هو
الشخص الذي 
استطاع ان يرسم تفصيل حياتنا
على مقاسات نبضه
وحضوره وغيابه.. 

نحن في الهوى
نستطيب الالم
وننبذ الراحة.. 
نتخلف عن كافة المواعيد المعترف بها
ولا نعترف الا بمواعيد يضربها القلب للقلب
دون مقدمات...

نحن في الهوى 
 لا نؤمن بالاعراف.. 
نخرق كل القوانين.. 
نجدد قناعاتنا.. 
نغير مبادئنا.. 
نرفع الراية البيضاء 
من اول نظرة..

نحن في الهوى
لا نملك منا
الا الاسم،
والهوية،
وبصمة اليد..!

خاطرة تحت عنوان{{رُباعيتي في الحُبِّ}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{فؤاد أحمد الشمايلة}}


 (رُباعيتي في الحُبِّ)


*الحُبُّ زاكٍ
يزدادُ حلاوةً كلَّما حبيبُكِ رآكِ.
*الحُبُّ النًّظيفُ تِرياق
يشهدُ بذلكَ كلُّ مَنْ وَرَدَ بحرَهُ
وذاق.
*الحُبُّ النَّظيفُ كنافة
وحُبُّ المصلحةِ أنتنُ آفة.
*الحُبُّ شهدًا يقطُرُ
منْهْ المُحِبُّ يتغدَّى ويتعشَّى
ويَفطُرُ.

فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن

الخميس، 18 يناير 2024

قصة قصيرة تحت عنوان{{أنصاف وجوه}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


أنصاف وجوه
*********
قصة قصيرة بقلمي / عادل عبد الرازق
**********************
ظلت تنظر - بحذر وترقّب - إلى جانب وجهي الأيسر ، من بعيد لبعيد ، وأنا أراقبها بحذر وترقب ، من بعيد لبعيد ، نراقب بعضنا البعض ولا نعرف كيف نفتح باباً واحداً للحديث .
المرآة التي أمام السائق ، تفرّق الصور وتجمّعها ، تقربها وتبعدها ، بسرعة رهيبة ، عشرات الصور تجتمع وتفترق ، أحياناً أقدر على متابعتها ، وأحياناً أخرى أفشل في ذلك.
بالمقعد الخلفي شاب وفتاة ، لا يكفان عن الحديث ، أفكر ويأكلني الغيظ ، ربما يعرفان بعضهما من سنوات ، ربما علاقة حب قديمة ، ربما يتغلبان على مسافة السفر ، أو ربما هو متطفلّ ويمنعها خجل الأنثى من صدّه.
بعد ساعتين ونصف ، أصبحنا قرب المدينة ، هى صامتة .. ما زالت ، وأنا الآخر ، نكتفي بالمراقبة ، والمقعد الخلفي يضج بالأحاديث ، والضحكات ، والابتسامات .
- الدنيا حرّ جداً النهارده.
أطلقها دون أدنى تفكير ، وكأنها كانت تنتظره بشوق عمره سبعة ألاف سنة ..فقالت : أصل إحنا في يوليو.
إستنشقت عطر أحرفها حرفاً حرفاً ، كانت أحرفها لها رائحة اليود ، مثل البحر ، إرتبكت بعض الشىء ، حاولت أن أجعلها ترى النصف الأيمن من وجهي ، لكني لم أقدر.
صرخت .. لم تسمعني ، نظرت من زجاج السيارة ، الشوارع جميلة ، كل ما فيها ينطق .. ما عدا نحن !!!
الهواء بارد وجميل ، رغم يوليو ، البحر يحاوط كل المدينة ، أنظر نحو وجهها الأيمن ، وتنظر نحو وجهي الأيسر ، أحاول كسر حواجز الصمت ولا أقدر ... ماذا أفعل ؟!!!
وصلنا الأسكندرية ، نزلنا من السيارة ، عانقنا البحر سوياً ، ثم .. سار كل منا إلى وجهته ... دون أن نرى وجوه بعض !!!
عادل عبد الرازق /

 

قصيدة تحت عنوان{{أمضي لهفةً}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{اطياف الخفاجي}}


أمضي لهفةً..

أنا أحيا بعشقٍ ذي تمنّي
عليه النفسُ تهفو منه ضمني

أحاورهُ بهمسٍ كي أداري
لهيب الشوق من قلبي وعيني..

أُطالِبهُ بقربٍ كي أراهُ
وألمسُ روحهُ حدّ التعنّي

على أنفاسهِ أغفو بشوقٍ
وفي صبحي أراهُ  كمثل ابني

ويأخذني هواهُ في دروبٍ
   بهِ أمضي بلا ريبٍ وظنٍ

وربّي شاء يأتيني هجيني..
   أمني بالتقائه أثر سنّي

فتلقاني أصارعُ كلّ عمري
بسيفٍ كان مطموراً  بدفنِ

فقد طافت بي الأيام حتّى
غدوت كوردةٍ ذبلت بغصنٍ

بطرف العين أرمقُ لي حبيباً
ومن  قربٍ أحاورُ في التأني..

وتسألني الليالي الغرُّ  عنهُ
على ذاك الذي أفتى بسجني..

وتجعلني أرفرفُ في مداهُ
وأمضي لهفةً في حلو لحني 

فيا عشقاً يُسامرُني بلحظٍ
وياروحاً سكنتِ رغم وهني..

عسى الأيام تجمعنا سوياً
كيعقوبِ بيوسف في التأني

فأبقى هائماً  أمضي وأدعو
  إلى من كانَ فارقني سيُدني 

اطياف الخفاجي

بحر الوافر . 

قصيدة تحت عنوان{{وكل مساءاتي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 وكل مساءاتي

تكتب لك عهد اللقاء
تكشف عن طريف
ما خفي عن الندى
يا لون ضوئي المستمد
امرري على مناهل ولهي
رفقتي المتجددة
وهذا الذكر المتقطر
اني في بؤرة اشتدادي
لادعوك لملاقاة الشذر
افرطت في الانتقاء
ولون الامنيات
التي اكترثتها
اعتبريني مهد الانهمار
وعنوان دفئ الوجد
وطريف التلاق
ومهد الاختبار
ياطيب التواد
اأدركت لهفي
وشديد الاشتياق
اما علمت الانتماء
ياقطعة من نجم
وعرفاني المتورد
متى يكون ابحارك
الى شواطئ الامان
دليني على مرافئك
وصوت الطير
وقول الحنين
اين الورد
وعطره
اني اتتبعك
على وهج الياسمين
بقلمي
م.رياض النقاء
العراق

نص نثري تحت عنوان{{كتبت لي}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


كتبت لي 
ذات مساء رسالة 
قصيرة ،،
أخاف القرب منك ، 
بل أخاف من 
ذلك الذي يسمونه 
المجهول ،،
اخاف من أن يأتي 
اليوم الذي 
يكسر فيه خاطري 
وأشعر حينها  
بالحزن ،،
أخاف القرب ،
رغم ذلك الشعور 
الذي يجعلني 
لاأستطيع البعد عنك ،،
كتبت إليها رداً على 
ما قالته لي ،،
أنا يا سيدتي رجل 
تجاوز سن 
الأربعين ،،
رجل شرقي إعتاد 
على أن يستشير 
العقل 
قبل اتخاذ القرار ،،
اختياري لأمرأة 
تفصلني عنها جبال 
وبحار ، له 
دلالات كثيرة ، 
وأولها ذلك الشعور 
الذي لم أجد له 
وصف ،،
لاعليكِ يامن تشغلين 
مساحة كبيرة 
من القلب الذي 
ينبض بالحنين ،، 
وتذكري 
آخر ما تحدثنا عنه 
حين تعاهدنا 
على الوفاء ،، 
ومن ثم ختمت 
رسالتي :-
مابيني وبينك 
من الصعب جدا 
وصفه من 
خلال كتابة بعض 
الكلمات .

ميثم الزبيدي

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{حديث الرّوح}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{رؤوف بن سالمة}}


حديث الرّوح ..
رؤوف بن سالمة/نابل/تونس

نُلمْلِم الشَّتَات
على قارعة الشِّتاء
وفصُول العمر 
تاهت خلفنا
وما بقي 
تتقاذفه الأهواء
تراقصنا خيوط الشمس
على وهاد الحيرة
والدفء ولَّى وهرم
نساير مراكب الفرح
وسنابك الزّمن 
تدوس العمر
وتفتّت القمح بلين
على أشرعة الماضي..
وجداول الهُراء
من فيض السُّكون
يسْري عبر الجوانح..
وكأس موفور السّعادة 
والسّرور في الآفاق
كرحلة الصيف والأنواء
دون مشاق ولا عناء ..
حين نسكب النعيم
ونرتشف الحنين
تتجلى أبهى الأوقات
ويسدل الربيع
ستائر الجنّات
على قطار الأشواق ..
في دوحة الذكريات
نحتسي أحلى
 عصارة الأرواح
والصبح  يزهر
 والحديث شجون..

رؤوف بن سالمة/نابل/تونس 

مقال تحت عنوان{{من ينقذ الإنسان}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{عادل عبد الرازق}}


( من ينقذ الإنسان ؟! )
————————–
مقال - بقلمي – عادل عبد الرازق
——————–
أحياناً ...يشعر الإنسان أن مشاعره قد داستها خطى الحياة الثقيلة والزمان العنيف وسط زحام الحياة ، يشعر أنه قد صار قزماً ضئيلاً مثلما يقول الشاعر : ( أنا امرؤ نحول جسدي .. لولا محادثتي إياك لم ترني ) ، يشعر الإنسان أنه أصبح يسير في مفترق طرق، وسط سرابات المدن يسير .. يتوه .. أقدامه حائرة .. عيناه تائهتان .. الأرض من تحت أقدامه تهتز .. الأصوات ضائعة .. الأصداء تائهة .. ويظل يحيا الإنسان المآساة ..وتظل قوانين ” داروين ” في النشوء والإرتقاء والتطور .. وتظل تلك الجملة السرمدية معلقة فوق لافتة عريضة … ” البقاء للأقوى “. وتمر الأيام ، والشهور ، والسنون ، أعواماً تلو أعوام ، والطرح العام للقضية الحياتية كما هو ، الأمل المجروح يجرح كل يوم ، العذابات الدائرية تختوي الأنفاس المتحشرجة اليائسة البائسة ، إجبارية العدم تطيح بالأحلام الوردية الدنياوية ، ينزلق على محاور سفلى ،يغوص للأسفل وفي الأسفل ، يبحث عن هوية .. في زمن اللاهوية ، بطاقة تحقيق الشخصية مسروقة .. أو مفقودة .. ليس يدري ؟!، يبحث عن مصداقية لمعنى الحياة .. لا يجد ، حملات العذابات النفسية تعتقله ، تتوالى الدوائر .. وتتسع ، نفس اللافتة العريضة أمام ناظريه ” ممنوع يا إنسان ” ، يحاول أن يسأل : ممنوع ماذا ؟ تأتيه الأصوات اللامرئية ” ممنوع كل شىء ” .. يتساءل : حتى الحلم ؟ وتكون الإجابة : حتى الحلم ، الزمن يغتال الحلم ، يطلق الرصاصات المطاطية على القلب وعلى المشاعر ، يزداد الإنسان اضطراباً .. وتخوفاً واكتئاباً وإحباطاً وضياعاً .. المشاكل تستفحل .. تستوحش .. تستعصي .. وتتكاثر الدوائر ، وتولد بالتبعية حلقات مفرغة من العنف النفسي الإرادي ضد نفسه والعنف النفسي المضاد اللاإرادي ضد نفسه أيضاً.. تنهار بقايا الإنسان .. تنهار بقايا البقايا .. لا يقدر أن ينقذ نفسه .. ولا أحد ينقذه ..
وهنا تتمخض النفس عن سؤال واحد أوحد :

من ينقذ الإنسان ؟!!!