الاثنين، 29 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{أَنْتَ الرِوَايَة}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{سامي يعقوب}}


 الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :


أَنْتَ الرِوَايَة .

فِي مَسَاءٍ سَوفَ يَأَتِي ذَاتَ يَومِيْنِ و 
عُمُر …
سَأشْعِلُ لِلرِيْحِ نَارًا و أَعْزِفُ لِلقَمَرِ أُغْنِيَةَ السَهَر …
و أَنْسَى مَن مِنِّيَ اقْتَرَب و مَن عَلَى عَجَلٍ هَجَر …
أَفْتَرِشُ الأَرٌضَ طِيْنَتِيَ الفِطْرَةَ ، و أَتَوَسَدُ يَدَيَّ عَلَى حَجَر …
و أَلتَحِفُ نَسِيْمَ المَسَاءِ يُشْبِعُهُ النَدَى ، و النَجْمُ فِي عَيْنَيَ ضُوءُهُ يُعْتَصَر …
هُوَ الهُدُوءُ زَارَنِي مَوتًا ، و المَوتُ مُوسِيْقَى حَفِيْفِ أَوْرَاقِ الشَجَر …
أَنَا الهَارِبُ مِن رِوَايَةِ الحَيَاةِ ، يُقْحِمُنِيَ المَجْهُولُ فِي رِوَايَاتٍ كُثُر …
لَا النَومُ يُخْلِي المَكَانَ مِنَ سَفَر …
و لا الثَوَانِي البَطِيْئَاتُ يَقْتُلنَ صَيْرُورَة الزَمَانِ مِنَ الدُهُورِ فِي دَهِر …
خَفِيْفَةٌ رُوحِي إِلَّا مِن الذِكْرَيَاتِ إِذَا مَا جَالَت فِي العَقْلِ الفِكَر …
نَامَت أَحْلَامِيَ بالقُربِ مِنِّيَ و أَنَا أُرَاقِبُهَا
كَي لَا تَصْحُو تَحْمِلُ لِي خَبَر …
: أَنْتَ مِتَ هُنَاكَ عِنْدَمَا تَيَقَنْتَ بِأَنَكَ عَلَى قَيْدِ المُعَانَاةِ تُودي إِلى مَن حَضَر …
: و أَنْتَ مَن نَجَوتَ هُنَا نَائِمًا قُرْبَ حُلُمِكَ القَدَر …
: و أَنْتَ كُنْتَ تَعْرِفُ مَاذَا تَعْنِي لَا أَعْرِفُ لَمَّا شَهَقَ الوَقْتُ مِن دُنَاكَ مَقْتُولًا و 
زَفَر …
أَنْتَ ذَنْبٌ إِن قَتَلْتَ فِيْكَ الحَيَاةَ لَا 
يُغْتَفَر …
و أَنْتَ جَانٍ إِذَا عَرَفْتَ مَن هُوَ أَوَلُ مَن عَشِقَ غَيْرَ الحَيَاةِ هِيَ و مَا بِهَا مِن عِبَر …
هَل أَنْتَ أَنَا أَم نَحْنُ أَحْلَامٌ لِأُنَاسٍ أُخَر …
دَنَوتَ مِنِّيَ نَائِمًا تَسْتَرِقَ السَمْعَ مِنِّي و تَسْتَرِقَ مِنَ المَوتِ البَصَر …
هُوَ أَنْتَ يَا صَاحِ أَنْتَ لَا سِوَاكَ و لَكَ نَفْسُ العُمُر …
مُت و أَنْتَ تَعْرِفُ بِأَنَكَ لَا تَعْرِفُ مَن سَبَقَ القَدَر …
نَم لَيْلُكَ الطَوِيْلِ و لَا أَبَدًا أَزَلًا يَهُمُكَ إِن كُنْتَ مِن خُزَاعَةَ أَو ثَقِيْفٍ أَو مُضَر …
لَا يَهُمُ مَا تُفَكِرُ و مَا لَا تُفَكِرُ إِن كُنْتَ تُحْتَضَر …
أَسْلِم مُرتَاحًا عَلَيْهَا و اصْتَبِر …
مُت إِنْسَانًا مَرَّ مِن هُنَا و عَبَر …
مُت إِنْسَانًا فِي هَذَا الوَقْتِ مُسْتَحْضَر …
أَنْتَ كُلُّ الرِوَايَةِ لَا جُزْءٌ مُخْتَصَر …
أَنْتَ الإِنْسَانُ الرِوَايَةُ حَضَرتَ و المَوتُ حَضَر …
بَعْدَ المَوتِ مَا كُنَّا إِلَّا صِوَر …
و بَعْدَ المَوتِ مَا نَحْنُ إِلَّا صِوَر .

سامي يعقوب . / فلسطين .

الأحد، 28 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{وقالت غ. ز. ة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود خلاف}}


وقالت غ. ز. ة:-
______________
من بحر البسيط. 
____________________________

ياقومُ ما هذه السّوءاتُ والسفه؟
تالله إني لهذا الخزي منصدمُ

لقد ظننت بأن الحرب تجمعنا
بالمسلمين لكيْما الداءُ ينحسمُ

لكنني كنتُ للأحكامِ أجهلها
لما ظننتُ بأنّ الغدرَ منعدمُ

هنا عيون الثكالى ليس أدمعها
كدمعنا إنما تلك الدموعَ دمُ

ها نحن تحت الردى في منازلنا
بين الفواجع والنيران تضرمُ 

وإن نظرت الينا كي تشاهدها
ترى المنايا لهذا الجمع تخترمُ 

ترى تلالا من الموتى مفسخة
تذوب من هولها روحي وتصطلم 

لو أننا قد تبعنا غير ملتنا
لقاتلتْ دوننا الأعرابُ والعجمُ!!

ورغم ما كان فينا من أواصرها
فالقوم عمي وفي اسماعهم صممُ!!

ولو رأوا ثائرًا يمضي لرفعتنا
قالوا عميلٌ وبالإرهابِ يُتهمُ

إن البهائمَ للأهوال تنزلها
تأبي الهوان ولا تعدوا وتنهزمُ

ونحن في وحلِ درْكِ الذلِ غايتنا
نأبى الوفاقَ وعند الحقِ نختصمُ

هل قد علمت من الآباء قاطبة 
وكيف كانوا جحيما فوق من ظلموا

كانوا أسودا ترى من فرط رهبتهم
أن الجبال الرواسي سوف تنهدم

لقد رأيتُ نُصيْرِ اللاتِ منتفخًا
يقول في كل يومٍ سوف أنتقمُ

فقلت للجارِ حقٌّ أنت تعرفه
واللهُ عرَّفهُ والعرفُ والشيمُ

لقد زعمتَ بأن الحرب تعرفها 
وأنت قائدها والفارس العٓلمُ

ما أنت إلا  كطبلٍ حينَ تقرعُهُ
لا يُجْتَنى منك إلا الخزيّ والندمُ

وهكذا الرفضُ إني لستُ أجهلهُ 
مثلُ الهباءِ  فلا ساقٌ ولا قدمُ

لقد رأيت العيون اليوم باكية
مدرارة دمعها لا ليس ينصرمُ 

شعبٌ يبادُ ونار الحرب تأكله
فكيف تُشفى جراحي كيف تلتئمُ؟

أين الجيوش لماذا لا تناصرنا؟
والمسلمون وهذا الدين والكرم؟

والكافرون ومن في الارض كلهم 
ومجلس الأمن والقانون والنظم ؟

قد قعدت بدار الذل أمتنا 
فغادر السيف والقرطاسُ والقلمُ

سبحان ربي لماذا الجهل نألفه!!!
ألا هلموا بشرع الله نلتزم 

أما ترونَ - نتن  يا  هو-وزُمرَتهُ؟
مثل الذئاب ونحن الصيد والغنمُ

فأين أمتنا بل أين قادتها
وأين نخوتكم واللهُ والرحمُ؟

علا قديمًا على الجوزاء مِنبرُنا
وقد هوت هذه الأقطار والأمم

إني رأيتُ هناك الٱن مجزرةً
فقلتُ أين صلاحٌ أين معتصمُ ؟

فلم يجب أحد كنا نخاطبه
فهالني ذلك الخذلانُ  والألمُ

كأن سبعًا وخمسينًا بدولتنا
لدى العدو عبيدٌ أو همُ الخدمُ

هل الغثاءُ لنا وصفٌ ومنزلةٌ؟
أو أمتي هذه خيرٌ أم اللَمَمُ؟

وجاءنا الأمرُ كي نقوى ونرهبه
فلم نبالِ  كأنّ الفهمَ  منعدمُ

من الأعاجيب في الأرض الحرام بأن 
تقول هل ها هنا قد شُيدَ الهرم!!!

فأصبحت قبلة للفسق يقصدها
فيها ترى رمما من فوقها العمم

لقد رأيت من الأعراب من فعلوا
مثل الذي فعلت من قبلهم إرم

إني أرى لنتن  يا  هو  وشيعته
جيشا غشوما لحق الشعب يقتضم

هامت بحب اليهود اليوم أفئدة
كما يهيم صريع العشق والشبم 

وقلت للثأر حينٌ سوف ندركهُ
وإنّ للظلمِ  وقتًا فيه ينحسمُ

يا صاحب الهم قم للهم مبتسما
حتى وإن صار موج الهم يلتطم

فكل شيئ لأمر الله مرجعه
والله يقضي بما يرضى ويحتكم

ألم تروا كيف قد خنا قضيتنا؟
وكلنا خائن حقا لها نهم!!!

ياطالبَ الحقِ كن للحق منتزعا
ولا تبال إذا ما خارتْ الهمم

إنّ المثلثَ فوق الوغد يطربني
والموت يَطربُ والأحرارُ  والنقمُ

قد قام يوما نتن ياهو يحذرني
فقلت إفعل بنا ما أنت تعتزم
     
إن كنت قد فقتنا مالا وأسلحة
فها أنا الضيغم الضرغامة القَرِمُ

لقد دهتك يدي حقا بداهية
لما دخلت حصون الجيش أغتنم

أبطال جيشك والجيش أنهبه
وفي ظلال الوغى أعدو وأقتحم 

وقد رأيت مجيئ الأُسْدِ غاضبة
أتت كما كان يأتي الهائج العرمُ

أما ترى يا  نتن يا هو شجاعتنا
أمام مشفى الشفا للجبن تلتهم؟

لأبقينَّ بأرضي لا أغادرها
حتى يُبَادَ كيانُ الظلْمِ والظُلَمُ

وأخرجن إليك اليوم مبتأسا
حتى يضج لبأسي الحلُ والحرمُ

أبا عبيدة أمسى المجد مبتسما
لكم وشعري وهذا الكون والكلم 

وأنت إن قلت قولا سوف تنجزه
وغزة الحصن للآساد والأجم 

وقد سموت سمو الشمس مشرقة
فلا فتىً مثلكم يسمو ولا هرمُ

قاتل وكنْ دائما باللهِ  معتصمًا
قد خابَ  عبدٌ بنصراللاتِ يعتصمُ

فهل ترى في ذليل النفس منفعة؟
كى ترتجى أو بمن بالغدر يتسم؟

ساء اليهود وجوه العُرْبِ،أجمعهم
والعرب في حبهم تسعى وتستهمُ!!!

فنحن دون كلاب الغاب مرتبة
ونحن عار  وشر العار  مايصم

جاهد ودع كل أفاك لمذهبه
ولا تبال إذا ما قد عوى الفدم 

ألا فهبوا بنى امي لنجدتنا
فقد خُذلنا ونارُ الحربِ تحتدمُ

أيا ص ها ينة العربان قاطبة
ياحبذا السيف بالهامات يرتطم

جنوب افريقيا تسعى لنصرتنا
 وكل أمتنا بالصمت تلتزم!!!

واأمتاه ألا تأتي لنصرتنا؟
أين الشجاعة والإقدام  والذمم

أمَّا إذا لم يقم أهلي بواجبهم
فسوف أشكو إلى البار ي وأحتكم

ياسائلي عن أناس أنت تعرفهم
اقول والله ما في القوم  محترم

نحن الهوام  فليت الأرض تبلعنا
حتى نزول وتحت الأرض نحتشم 

والحال حالان حالٌ فيه فرقتنا
وغيره فيه جمع الشمل ينتظم 

والدهر يومان يوم فيه نكبتنا
وآخرٌ فيه يأتي النصر يبتسم

____________________________
شعر/محمود خلاف.
الأحد 4/2/2024
________________
من بحر البسيط.

--------------------- 

قصيدة تحت عنوان {{ماذا أقول}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عبد الرحمن المحمد}}


 //////// ماذا أقول ////////


ماذا أقول وقد بلتني مقلتي
بغرام من عن وعدها تتخلف

أغفر تقول ولن أعود لمثلها
لا لا تدع روحي ببعدك تتلف

تلك الجميلة حيرتني خافقي
لسوى هواها نبضه لا يعزف

أحببتها حتّى بدا لي حُبَّها
ويلٌ بهِ تُرمى القلوب وتسعف

طبٌ لِآهات القلوب غنائها 
وصبوح فيها للدواهي يغرف

بيضاء منها الشمس تسرق نورها
من ثغرها عذب المُعتَّق يرشف

في شعرها كم ليل حطَّ رحاله
ظلمات في ظلماتهِ تتلحَّف

وحدائق العناب فوق شفاهها
تورق وقلبي كالسكارى يهتف

فرَّت من الفردوس لا لا رُبَّما
أو رُبَّما كانت بُنيَّة يوسف

حوراء لو ترمي الرواسي بطرفها
الأرض مادت والرواسي تخسف

تمشي فتتبعها العيون وإن رنت
تُقصر وفي نظراتها لا تسرف

قالت نراكم قلت بالحب أحلفي
ضحكت وقالت مثلنا لا يحلف

بقلمي : عبد الرحمن المحمد

مقالة تحت عنوان{{الثقافة الإسلامية والتحديات المعاصرة}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{طارق فايز العجاوي}}


(( الثقافة الإسلامية والتحديات المعاصرة ))

المفكر طارق فايز العجاوي

يقصد بالتحديات المعاصرة للثقافة الإسلامية. بالمؤامرات والمخططات المعادية التي يمارسها أعداء الاسلام ضد الثقافة الإسلامية ومن ابرز هذه التحديات الغزو الثقافي الذي يسمى الغزو الفكري 

ويعرف الغزو الفكري بأنه التغيير الجديد في سياسة إعدا الله الغزاة الذين تخلوا عن الاستعمار الأرضي واستبدلوها باستعمار العقول والقلوب والسيطرة عليها

ومع ان الغزو الثقافي وليد غير شرعي للغزو العسكري الا انه يختلف عنه تماما فالغزو العسكري يضر بالغزاة اكثر مما يحقق أهدافهم فهو يحرك في الشعوب المغزية عاطفة الولا والموالاة للدين والدفاع عن ثرى الوطن ويثير فيها حسن العمل الجاد للاستقلال من التبعية للأعداء 

اما الغزو الثقافي فهو لا يعتمد المواجهة المسلحة او استخدام القوة الا انه اكثر خطرا وانفع للغزاة من نواحي كثيرة هي :

#يجد له اتباعا وانصارا لا يستنكفون عن التعاون معه اما عن طريق انخداعهم به او ظنهم بان خيانتهم لا يمكن ان تكشف للناس .

#وسائل الغزو الثقافي ناعمة خادعة محفوفة بالشهوات مثل الطريق الى جهنم لهذا فإن الاستجابة اليها اسرع واكثر. خلافا لوسائل الغزو العسكري المنفرة لانها تقوم على الدم والدمار والتضحيات

#يسير وقليل التكلفة مع نتائجه ابعد مدى من نتائج اي غزو عسكري لان الغزو العسكري تنتهي اثاره بانسحاب قوات الاحتلال وفي حين يبقى اثر الغزو الثقافي قائما في عقول وقلوب الناس

#يفقد العرضين للغزو الاستعداد مما يوقعهم في حبائله بسهولة

#يتفادى جميع اسباب المقاومة التي يمكن ان يتعرض لها في حالة المواجهة بالقوة

#ان ارباب الغزو الثقافي يختفون في الغالب الاعم عن مسرح العمليات ويعملون من خلال عملائهم من أبناء البلاد المغزوة في وضح النهار وتحت سمع القانون وبصره في طل الحماية والتمكين اللازمين .

ج1 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{فاكرة}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حمدي البوقي}}


فاكرة
_____
 آه يامة
فاكرة
لما  كنا..صغار. 
في الدار
الفرحة
وحلاوة اللمة
وراحة البال
بكرة  ياجي
بعده  يعدي
مفيش ع البال 
لعبنا عريس وعروسة
وعروسة حلوة جنان
وعملنا كوشة
وفرح 
والحلم طرح
 في الحلم
عيلين
وبنينا بيت من طين
وأمي طَلَقتْ زغرودتينْ
وأبويا جاب 
فشار ومنينْ
وعملنا سبوع العيلين
   كبروا العيال
وكبرتْ معاهم الأماني
  رسمنا بكرة
بضي القمر
والأغاني
وعملنا  عيد
من غير مواعيد
حلم عيال
   ممكن؟ 
ولا  بعيد؟ 
الناقد

حمدي البوقي 

ق. ق. ج. تحت عنوان{{انبعاث}} بقلم الكاتبة القاصّة المغربية القديرة الأستاذة{{سعيدة سرسار}}


ققج: انبعاث 
وضعوا رأسها في المشنقة ، ضغطت على زر جناحيهاالسريين وحلقت فوق رؤوسهم.
سعيدة سرسار 

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{الى الضمير العالمي والعربي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ستار الخرساني}}


الى الضمير العالمي والعربي...
رسالة من طفل فلسطيني...

تسائلني كأنك لست تدري
بما يجري ولاتعلم شقايا

تسائلني ودمعي مليء جفني
انين الروح يخرج من شفايا

أنا من بُتُ مقهوراً وابكي
سليب الروح من بين الضحايا

انا نجمٌ خبا وأسيرَ جورٍ
انا جرحٌ مخبأُ في الحنايا

شريدٌ لا أرى في الأفقِ نوراً
سهام الموت تزخرُ بالعطايا

يتيمٌ قد فقدت الحضن طفلاً
ضياء الصبح يُنذرُ بالمنايا

اباهي النفس أُلهِبُ كبريائي
سيوف الجوع تنهشُ بالحشايا

ظلامٌ في ظلامٍ صار يومي
فلا اعرف صباحيَ من مسايا

فانظر للسماء اناجي ربي
فاشعر نورهُ لمست يدايا

أنا جرحٌ تواسيهِ دموعٌ
أنا الموؤد ترويهِ الحَكايا

غريبٌ في بلادي وتلك قُدسي
يموت الحق في زمن الخطايا

ينام الحاكمُ العربيُ رغداً
فلا يفقه دموعيَ أو بُكايا

قرود الشر قد هجمت علينا
أسود العُربِ ناخت كالمطايا

بني صهيون قد صاروا ملوكاً
بني عدنان صاروا كالرعايا

اما من ناصرٍ يرنُ الينا
أما من ناصرٍ يُجلي الرزايا....؟

ضمير القومِ قد صار رغيفٌ
ليُطعمُني المذلةَ من سمايا

ستار الخرساني.... العراق... 

السبت، 27 أبريل 2024

قصيدة تحت عنوان{{ اتتبعك وفي الطرف اقتدار}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


 اتتبعك وفي الطرف اقتدار

واني لا علم فبوحك جدير
فاق الوصف في روعة الهوى
فاقترب من اسورة التمرير
لابذر في واحات الشغف جودا
انتظر انبلاج الزهر من العسير
يا طيبة الاعتماد ارويني بكأس
يعيدني الى سابق الوجد الكبير
فيتداخل الالهام وحبنا يسري
سري التمدد في اقطار المصير
ويتقادم الافراط في التلاق
فيعصر الحرف ويعاد النثير
فيتوطن الاقدام نحو ذرى المنى
اني الى لقائك بانفاسي العبير
وطاول الصبر وتقادم لامانيك
ودعني ابادلك رسم لوحة السفير
تسافر في عشقنا انك تمكنت مني
فرفقا بي ايتها الانثى رفقا بالكثير
اني احاول برء الجراح فما اجملك
و مبهر لقائي بك ياحبيبتي مثير
حين يكون التذبذب قد اتقن هكذا
فيجمعنا القدر على طيب وفير
بقلمي
رياض النقاء
العراق
27/4/2024
ديوان اتتبعك  

خاطرة تحت عنوان{{نبض الروح}} بقلم الشاعرة الليبية القديرة الأستاذة{{ام البراء}}


(( نبض الروح))                        

أيتها الروح التي ملكت روحي!
ماذا فعلت بي؟
أتعبتيني
حتى خارت كل قوتي
لطفا بروحٍ ذابت عشقا فيك
أعياها الانتظار
وأرقها الحنين
احترقت بنار الوجد
بعثرتها عثرات السنين
الشوق أضناها
وتاهت كل العناوين
ااااااااه كم أنا بحاجة لك
أيتها الروح
عشقتك حتى الثمالة
وضعت فيك
وانتهت كل حياتي
وتلاشت أحلام الحنين،،،،،،!

بقلمي ✍️ ام البراء 

نص نثري تحت عنوان{{لا تستسلم}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


******لا تستسلم ****

لا تستسلم
 إن تعثرت
  فانهض .. 
 وإن أخطأت 
فحاول
مرارا
وتكرارا
كلمازادت
مصاعبك
كن
قويا
وان أجبرتك
الظروف
لاتعبس
ابتسم
إن أغلقت
كل الألوان
في وجهك
 تذكر 
أن باب الله 
لا يغلق..لا تستسلم
 إن تعثرت
  فانهض .. 
 وإن أخطأت 
فحاول
مرارا
وتكرارا
كلمازادت
مصاعبك
كن
قويا
وان أجبرتك
الظروف
لاتعبس
ابتسم
إن أغلقت
كل الألوان
في وجهك
 تذكر 
أن باب الله 
لا يغلق..

لا تستسلم  ..... 
قف على ناصية
 حلمك
 وقاتل
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 27 /4/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{الماشطة}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{رشيد الموذن}}


@ الماشطة @

وما أطبق العيون إلا من خجل 
                  لئلا تبدو عليها من فعلهم أثر 
لم يعد يعلم أيهما يؤلمه
                 يد العدى أم خذلان من جور
لو أكنن الجار ما به من  أسى
               لأورقت الخلوات وانتفى القفر
وكأننا تليق بنا الإنطفاءات 
               وكل جبر حل بخاطرنا انكسر
 إذا كان لنور أن يستمر باهتا 
              لكان ظلام  الليل أطبق واستقر
داء الخطوب خف إن اهتم به 
            إن الاهتمام دواء للروح ولها جبر 
غير أن من استنزفه طريق طويل
               ليس في جعبته خواء أو ضجر 
خطوط السنين في خده نقشت
               مواعيد موت من همج قد بدر
عجبي لقلب من مشاعر فارغ
                لنبضه يصغي والنبض كالوتر
مؤشر الدم أوشك به على النفاد 
               ألا أبعد الله نبض قلب ما شعر
 ترنمت الثكالى والرزايا ماثلة
            أتبكي أطلال رسم أم جسم حجر
لم تعد صلابة أو موت يرعبها و
          لا هشاشة تقول هذا نصيب و قدر
فإذا فكرة أينعت وحان وقتها
               إستوحش لها الحاقدون والتتر
أيها الشواظ المنعتق من عقال
               لم يقترف ذنبا من صفر استعر
ركض لك الشارع بقميص نوم
            في غصة صوته دمع سال وانهمر
عودت نفسك تنجز دون تصفيق و
         على تشجيع الٱخرين بصرف النظر
هوى الشمطاء هوى بالكارهين
             بمعاول هدم وقانون منهم صدر
فكنت لذوي الحجا بباله عقل
            مركب كيف يتشرب خلق البشر؟والماشطة ما بكت عن أولادها 
            في زيت مغلي فمنه أتاها  الخبر
رأت الحزن فيمن حرم الجنة
           ومن لم يأخده الثأر وبالدنيا ظفر 
فكن فخورا الارقام غير قابلة 
           للتخطي وكل الناس يمل المنتظر
وإذا أربض الياسين وترنم 
              انهار الجدار ومسلكا وعرا كسر
لينعم من إن عاش لا ذخر له
               غير الذي أوصاه بالصبر فصبر
القوة منعة تدفع الداء وتقاومه
          وإذا انتفت استشرى الداء وانتشر

رشيد الموذن @

المغرب@ 

قصيدة تحت عنوان{{حج قلبي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{نور الدين محمد}}


(( حج قلبي))

يامن ملكت نبض قلبي الويح لك
إني وكلي وما ملكت إشتقت لك

أما علمت بحال قلبي فإنه
إن طال بعدك إني أراه قد هلك

لوعين حاسد قد أصابت مننا
اقبل ودعني أتلو عليك ماتيسر والفلق

حج قلبي وطف قدومك لعلك
تمس ثغري وشغاف قلبي أناملك

وأسعى فى شرايين قلبي مهرولا
وأروي روحي من جداول زمزمك

عرفات قلبي ليس يوم تزورها
بل طول عمري حجرات قلبي موطنك

إرجم وزد عدد القبل ستجدني
فى كل رمية ينطق فؤادي هيت لك

فبعد حجك لا تودع واعتمر
قد زاد حجك لهفتي والشوق لك 

فإن أقمت فى حضن قلبي بلا سفر
لظلم بعدك أشهد بأني غفرت لك
بقلمي/
نور الدين محمد (نبيل)

٢٤/٤/٢٠٢٤ 

نص نثري تحت عنوان{{ليالي العشاق}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


 ليالي العشاق..

دقت ساعة الحنين..
وحان موعد اللقاء..
تحت ظلال القمر.. 
ولمعان النجمات..
مع درة النساء..
 التي لا شبيه لها بهذا الزمان..
بوجهها الوردي.. بملامح اللهفة.. 
بعيون ياقوتيه.. وخد مرجاني
بريقه.. يخطف الأنظار.. 
ماسية الثغر.. ممشوقة القد.. 
بجسد خمري فتان.. يخفيه أحمر الفستان..
لكنه لا يقوى على الحرمان.. 
يتمايل الخصر .. مع نغمات الخلخال.. 
برشاقة الفراشات..
... 
لا عجب انكِ دهشة الحسن.. نبوءة العشق.. مجون الأحلام.. 
على طاولة الغرام ..
شموع مشتعلة بالاشواق..
 جالسة كالملكات.. 
من سحر عيونها.. وجمالها
تزينت الأجواء.. 
احتسيت اقداح تسكر الأنفاس.. 
ومن شهد الشفاه.. ارتويت من  ترياق الحياه..
كما بالأحلام.. نشوة اللمسات واختلاط 
الأنفاس.. 
على نغمات أوتار النبض..
وترانيم اللقاء.. 
تمنيت ان يتوقف الوقت.. 
ونكتب ملاحم عشق بحروف بهية..
 تعلو بها الرايات.. وننشد اهازيج النصر.. 
... 
نعم سيدتي.. 
هكذا تكون ليالي العشاق..
 حكايات توثق العهد.. بجوى الشوق.. 
بلا تردد وبلا اغتراب.. 
بقلمي رائد كُلّاب
الرقم الاتحادي ٩٢٠٠٨٥ 
 ابو احمد

قصيدة تحت عنوان{{علقني. بقلادة}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{منه خالد}}


❤علقني. بقلاده فبحبك فااني
                تائه دونك باالدروب دعني
التمس قلبي وافتش بقلبك اجعله 
             بنبضي ليحصن قلبي 
دون رجوع فكل الفرائض.
               فريضه أم أنت فريضيتك  
جنة بين عرش الوجود 
        و طقوس صلاتي ومعبدي عندالخشوع
           أبحثي عني بقلبك حصني
بعله بقلبي فاانت ملجائي لوقتي
                عند اللجوء أعشقتك. 
                  فالكل العشق محرم دونك 
فبمهدي لقائك في أحضان عينك
               أجعلني كالكعبه أبكي   
                  وأطوف بقبضت يدي اضعيها
          علي قلبي رثاء فبموتي. عناقي
             أنفاسي بحق رب الوجود.
 أني متيما.وعشقا اقبلي قلبي أطوقه 
               اليك كي أنتظرك بكلي وأنحائئ.
                    لكي بكل حواري والدروب
أمهلني. اكتب فيك طقوس 
               العشق تمهلي.  فااعذري ذنوبي 
  أني بحقك. جهلت. حبييتي!!

منه خالد 

قصيدة تحت عنوان{{تريث يا قلم}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{شهناز العبادي}}


بقلم: ✍️شهناز العبادي
تريث يا قلم
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
تريث يا قلم لا تكتب قليلا
لم يعد ما تسطره...... جميلا

تبلد القلم غاضبا... ...مزمجرا
كيف لا وأنا أصف المستحيل

هل حروفي...... لم تعد تصف
الشعور؟؟؟

هل تنبت الأشجار... دون بذور
خطأ كبير تريد التوقف والعبور

فضفض وأعلن..... ما في داخل
الصدور

صمت القلم وبكيت..... وأبكاني
تركني في حيرتي وحيدا أعاني

كيف أقول أحبك........ وفؤادي
ابتلاني

بكبرياء الكرامة قلبي... عصاني
بك سأثور كثيرا وتلهب نيراني

وحبي لا يقبل مثنى وثلاثا لأنه

لأنه   في   الحب   .....نصراني 

قصيدة تحت عنوان{{على العهد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 على العهد


وانّي عجزتُ أنْ اطيقَ فراقَكم
وما في يدي إلّا أكونَ على البعدِ

اذا كانَ ممنوعٌ عليَّ وصالَكم
ولست بذي سهم منَ الحظِّ والسعدِ

فلا بُدَّ أنْ أبقى بعيداً وخافقي
يُريدُ اليكم للخلاصِِ منَ الوجدِ

وانِّي على العهدِ القديم تركتكم
فلابدَّ لي أنْ لا أفَرِّطَ في العهدِ

وأنتم أحِبّائي وقرَّةَ أعيني
وللكلِِّ لَسْتُمُ لي أنا وَحْدي

وكلٌ يريدُ أنْ يقيلَ بِظِلِّكُمْ
لأنَّهُ ممدودٌ على الحُبِّ والوِدِ

وعدتم بان أبقى الاثيرَ بحبِّكم
وأنْتُمْ بلا شكٍ سَتوفونَ بالوعدِ

لي
عباس كاطع حسون/العراق

خاطرة تحت عنوان{{سلامٌ على طيفك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{سناء الدليمي}}


 سلامٌ على طيفك


اغتالت كلماتك روحي
 فكانت لها ارتواء
وبلغ الشوق مني ما بلغ
ولا أملك  سبيلاً لوصالك
اخبرني..
كيف تسللت في جنبات 
قلبي ومكثت فيه؟
يذبحني سيف الشوق 
وتغتال روحي أميال 
بُعدك فسلامٌ  على طيفك 
 حين يمر ....
وسلامٌ وألف سلام
 لك وانت تسكن الروح
 فنعم السكن ونعم المُستقر .

سناء الدليمي

الجمعة، 26 أبريل 2024

نص نثري تحت عنوان{{عدني}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كريم خيري العجيمي}}


عدني..!! 
ـــــــــــ
-#أما_بعد..
فسأذهب معك..
لكن، هل بوسعك أن تأخذني إلى غير الحزن؟!..
هل بوسعك أن تعيد لي قلبي الذي طعن؟!..
هل بوسعك أن تمنحني ابتسامة لاتزول؟!..
وفرحا لاينقضي، وحياة لاتبأس..
فقد قالوا لي قبلك، ولم يفعلوا..
وفعلوا غير الذي قالوا..
فكان فعلهم أسوأ من نكران المعاول، وقولهم أوجع من قتور الصمت..
هل بوسعك أن تجعلني أولد هذه المرة على قيد الحياة؟!..
فقد أوسعوني قبلك حزنا وموتا وبؤسا ووجعا..
هل بإمكانك أن تعيد لي عمري الذي سرق؟!..
وأن تمنحني بر أمان..
فأنا أتيتك من خوف، من فزع قديم..
من حلم هَلِع..
ومن قيامة رجاءات..
بارت جميعها وأنا أطرق موصد الأبواب..
كأنه دين على روحي، مت تعبا وأنا أقضيه..
ولاااااجواب..
جئتك، وأنا أنتظر البعث..
بعد طول مكث في برزخ النسيان..
جئتك وبداخلي ندوب كثر، ويأس وضجر..
وملالة من كل شيء..
وألف خندق محفورة في أعماقي، كلها على قيد النزف..
خذني لمرة إلى غير الحزن..
فأنا مذ أتيت ما عرفت سواه..
خذني، إلى شاطئ لايشيخ عليه العمر، وأنا أرتقب السفن القادمة من خلف الغياب، محملة بألف غياب..
لاتعرف سوقا غير قلبي..
وكأنه وحده بيت الدمار، وموضع البوار..
فتنفق فيه بضاعتها..
ذلك البائس الذي قتله الصبر واجتمعت عليه الخيبات، وهي تعلم أن خيبة واحدة تكفي لألف عمر..
فكيف بألف خيبة، وعمر واحد؟!..
خذني،،،
إلى أرض مرت عليها سنون العجاف ومضت، وآن لها أن تنبت حلما..
خذني،،،
إلى أرض لم يقتلها ملح الدموع، وهي تنتظر..
لاتعرف لها من الحياة غيره، فتكتب به قصة انتظارها، وانكسارها، وضعفها، وقلة حيلتها..
وهوانها على أولئك الذين صلبوها ضحية وعد..
فلا الوعود صدقت، ولا هُم كانوا أهل وفاء..
خذني،،،
إلى أرض لاتنكر فيها الأوطان أهلها..
ولايسلط المرء فيها سهام الخديعة-أول ما يفعل-على قلبه فيرديه..
هل يمكن أن أئتمنك على ضعفي؟!..
فما أكثر الانهيار في حياة أمثالنا، وما أكثر الانطفاء..
ما أكثر الحزن، وأوفى دواعيه..
فعدني،،،
أنك لن تتركني، أقاسي الوحدة يوما، وأكابد الندم..
فقد أتيتك من تاريخ موبوء بالفراغ، مملوء بالعدم..
سأذهب معك أينما شئت..
لكن قبلها، عدني..
أنك لن تأخذني إلى مواطن السوء مرة أخرى..
عدني،،،
أنك لن تعيدني إلى حيث أنكسر..
فبعض الكسور يا عزيزي لاترممها طبطبة الأيام..
وبعض الأمنيات تخلف بداخلنا ملايين الشظايا..
فمن حينها سيصدق..
أننا-بأيدينا-زرعنا القنابل، وأن دولة البعثرة تلك..
أول الحصاد؟!..
انتهى..
(نص موثق)..

النص تحت مقصلة النقد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي 

قصيدة تحت عنوان{{أطْفو وأرْسُبُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 أطْفو وأرْسُبُ


رَمَيْتُ دَلْوي بِبِئْرِ الجِدِّ مُجْتَهِدا 
أطْفو وأرْسُبُ في الأعْماقِ مُنْفَرِدا 
أغُوصُ ذِهْناً لِكَيْ أرْقى إلى قِمَمٍ
فيها البيانُ بِسِحْرِ الحَرْفِ قدْ وُلِدا
أُعَمِّقُ الغَوْصَ في الأنْفاقِ مُكْتَشِفاً
ما ظَلَّ في حِقَبِ التّاريخِ مُفْتَقَدا 
سأعْبُرُ البَرْزَخَ المَنْصوبَ في لُغَتي 
بأحْرُفٍ أصْبَحَتْ بالكَدِّ مُلْتَحَدا
وأرْتَدي صَحْوَةَ بالزّحْفِ قَدْ أمَرَتْ
نحْوَ الفلاحِ بما يَرْضى مَنِ اجْتَهَدا 

ذِهْني يُرافِقُني والذِّهْنُ مَلاّحُ
والحِبْرُ يُسْكَبُ والأقْلامِ أقْداحُ
أسْقي المواهِبَ بالإبْداعِ مُلْتَمِساً
لُطْفاً إليهِ بَناتُ الفِكْرِ تَرْتاحُ
فأعْقَلُ الناسِ بالإصْلاحِ مُنْشَغِلُ
باللهِ مُعْتَصِمٌ للخيْرِ  طَمّاحُ
فلا تَكُنْ عَجِلاً في الخَيْرِ تَسْألُهُ
إنّ التّأنّي لَدى الإصْلاحِ إصْلاحُ
طوبى لِمَنْ أدْرَكَ الحُسْنى وصَرّفَها 
والسّالِمُ القَلْبِ للْخَيْراتِ فَلاّحُ
محمد الدبلي الفاطمي

ج(٢٠) من قصة {{لن تشرق الشمس أبدا}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


 (لن تشرق الشمس أبدا )

       قصة متسلسلة 
 بقلم : تيسيرالمغاصبه
            ٢٠٢٤ 
      الفصل الثاني 
-------------------------------------------------------
         -٢٠-
     ابن الجبل

تمر الأيام ويشب حازم "أبو ذيل " لكنه يكون نحيلا جدا " حقا تناقض عجيب " ،وتذهب أسرته إلى عائلة "أحمد الحصيني"لطلب يد ابنتهم "شروق "لحازم. 
وشروق هي الابنة المدللة الوحيدة بين أربعة ذكور، وتتم الموافقة ،ويقام لهما فرح كبير كون أسرته كانت ميسورة الحال و مقتدرة .
وأول ماقرع  الطبل حتى تجمع الناس من جميع أنحاء القرية كبار وصغار ليرقصون ويغنون ويدبكون ويتناولون اللحم والرز الذي  يقدم سوى في الأفراح والمياتم.
وتعلو الزغاريد،والأغاني الشعبية :
طير أخضر ..طير مبرقع 
لا بجوز لابفقع..بالليل 
ياعيني بالليل ..

يابو جكيت رمادي ..
لاتتمشى بالوادي 
بالليل ياعيني بالليل ..

أما في دبكة الشباب فيرددون :
سجل ياقاضي سجل 
طلعوها غريبه 
اختها بالبيت إتصيح 
وأمها تقول  ياحزينه

وكالعادة في طقوس أفراح القرية ،وأثناء زفة العريس يقوم الشباب بأفعال يستفزون بها  العريس؛ كصفعة على رقبته أو على  ظهره بواسطة كف مفتوح ويسمى في القرية "المخمس" بشد الميم،أو ضربه باقدامهم "شلوت "على مؤخرته.
والهدف من تلك الأفعال المتبعة، هو لإثارة غضب العريس كي لايشعر بالخجل من عروسه وألا يخشاها، فيدخل عليها غاضبا فيكون كمن يغتصبها إغتصابا بدلا من الدخول بها برقة فيكون احتمال الفشل .
بينما تستمر الأغاني المحفزة:
يابريق الحنا خيي ياحازم 
يابريق الحنا ..
عالتخت تتهنى 
خيي ياحازم ع التخت تتهنى

يابريق قزازي خيي ياحازم
يابريق قزازي 
ع تخت هزازه 
تعيش وتتهنى 
ع تخت هزازه

عالحجر برى 
خيي ياحازم 
عالحجر برى 
ع التخت تتهني 
خيي ياحازم 
ع التخت تهنى 

ثم تغني النسوة :
يمه يايمه ظبيلي مخداتي ..
وطلعت من البيت 
وماودعت خياتي..

إلى :
ياشروق يارفيقتنا يا العزيزه..
لو ندري ودعناكي قبل الجيزه ألخ ..

أثناء الزفة وعندما يردد الشباب :
طلع الزين من الحمام 
الله وإسم الله عليه 

يردد أحدهم بخبث وبصوت منخفض لكنه مسموع لدا من يقومون بالزفة:

طلع أبو ذيل من الحمام ..
فينفجر الشباب ضاحكين.

يتقدم إليها اولاد عمها وسط ترديد النسوة:
قومها ياإبن عمها 
قومها..

فيضع بيدها بعض الدراهم 
وسط الزغاريد فيقبلها 
على وجنتها،ومن ثم طابور آخر لاولاد خالها ،واولاد خالاتها ،والقائمة تطول  دون علم بالحلال والحرام ؛من يجوز له تقبيلها، ومن لايجوز .
وكالعادة في جميع الأعراس لا بد من وجود السكارى والمتعاطين ..ولابد من الشجارات .
ومن يريد إ ستعراض عضلاته أنام الفتيات ،
تقود النسوة العروس إلى باحة المنزل الواسعة ، يحيطن بها، ينزعن عنها ثيابها بينما هي تحاول ستر عورتها بحياء ،والصبية يختلسون النظر إليها من الفرجات والثغرات المتاحة،
فتقبى صور ما إستطاعوا رؤيته في ذاكرتهم حتى يشيخو. 

وبالمثل بالنسبة إلى العريس الفحل؛ حازم  ،وتلك فرصة للرجال والشباب الذين  لم يروه عاريا من قبل ليتأكدون مما عرف به .
ماأن يستعد حازم للدخول بها في الغرفة الطينية حتى يهمس إليه أبناء عمه وأخوته :
"أيوه خليك ذيب يا إبن العم.. "
"خليك حمش.."
"إقطع راس القط من أول ليله.."
"والله وأخيرا بدك إطخ الضبع.."
لكن مقابل ذلك تذرف أم العروس  وأخواتها الدموع على فراقها.
ماأن دخل حازم بها حتى تجمعت النسوة وراء الباب في محاولات استراق السمع ،ومعرفة  مايحدث في الداخل ،بينما يتجمع الرجال والشباب في الساحة يتهامسون ويتضاحكون بأصوات خافتة وهم يترقبون الحدث العظيم ؛زواج أبو ذيل الشهير من شروق الفتاة المدللة.
لكنهم لم يسمعوا أي صوت حتى الصباح ،فيتم إدخال الصباحية إليهما ولايجوز خروجهما من الغرفة الطينية قبل إمضاء أسبوع بأكمله كما هي التقاليد المتبعة. 
* * * * * * * * *
بعد أن تأكد يحيى بأنه بات سجين في قصر حصين ،قرر إتباع سياستهم واستعمال ذكائه ،حتى متى ماسنحت له الفرصة للهرب ،أن يهرب دون تردد .
وقداعتذر للست جواهر و أخبرها بأنه راجع نفسه جيدا وإكتشف بأنه كان مخطئا وقد إتخذ قراره بالبقاء .
وقد عاد للإستسلام لها بينما كان يتحين الفرصة للهرب دون أن يثير الريبة والشك .
فكام يذهب كل يوم  إلى الحديقة ليتجول فيها كالعادة ومن ثم يعود ،كانت جواهر وخدمها وحراس القصر يراقبونه في البداية لكنهم وبعد أن إطمأنوا له كفوا عن مراقبته.
إلى أن كان ذلك اليوم الذي سمع فيه رجال الست؛ أنفسهم الذين أتو به سابقا، يتكلمون عن ذهابهم إلى آبار قرية أم الملح ،وفي اليوم المقرر ،وبينما كانوا يستعدون ،ويعدون أمتعتهم ،تسلل وإختبأ في صندوق عربتهم.
إنطلقت العربة مسرعة إلى قرية أم الملح ،محاولين إستغلال اليوم من بدايته ،آخذين بعين الاعتبار الظلام الذي يخيم مبكرا على القرية.
كان الشباب رعد وغالب وصخر يتمازحون ويتضاحكون بأصوات مرتفعة طوال الطريق .
ماأن وصلوا بمركبتهم الثمينة إلى منحدر وادي الموت حتى تدحرجت بعض الصخور أمامهم معرقلة سير المركبة ومحاصرتها ،فأعقبتها صخرة ضخمة تدحرجت من علو فأرتطمت بالمركبة بقوة ،فتشاء الأقدار بأن يفتح صندوق المركبة لافظة 
 يحيى وملقته  بعيدا ليستقر فوق كومة من التراب الناعم دون أن يصاب بأي خدش،فتتدحرج صخرة أخرى لتستقر  فوق المركبة لتكبسها بالأرض، فتهرس الرجال الثلاثة بداخلها..تهرسهم تماما.
ينهض يحيى ويجري فزعا من هول مارأى ،فيستمر في الجري بالمنحدر إلى أعماق الوادي تاركا ورائه كل ذكريات القصر والبئر معا.
* * * * * * * * *
لم تشكو شروق من شيء بشأن معاشرة حازم لها بالمخدع ،لكنه مقابل ذلك  أساء معاشرتها وعاملها بقسوة ، فكان لايرتح إن لم يصفعها أو يركلها كل يوم ويسمع بكائها، فوق ذلك كان يتلذذ كثيرا باذلالها.
وأغرب ما في الأمر هو  أنها كانت شديدة الغيرة عليه.
* * * * * * * * *
بينما كان يحيى يتجول بين الصخور وفي الوديان ..يلمح فتاة صغيرة كانت تراقبه من فوق الصخور ،وعندما نظر إليها ذهبت قبل أن يتبين ملامحها ،فظنها شبحا.
لكنه تابع طريقه ،وكان مايهمه هو أنه قد إستطاع الهرب من القصر، وقد تركه دون رجعة ،وهذا يكفي.
أما  الغولة فمجرد أن سمعت وقع الخطوات حتى جرت إلى المكان ،والقت بعصاها المدببة تحت قدميه ،وقبل أن ترى وجهه.
شعر يحيى بالفزع الشديد عندما تذكر حكايا الغولة وتأكده الأن من صحة تلك الحكايات ،ووجود الغولة عند رؤيته لعصاها كما وصفوها له في أحاديث السمر والتعاليل. إستدار محاولا العودة ، فوجد نفسه في مواجهتها ،لكنها هي أيضا تفاجأت كثيرا ودهشت لدا رؤيته.
قال يحيى بذعر :
-إنتي ..إنتي الغوله..لا توكليني..لا ..لا؟
ثم وقع مغشيا عليه. 
* * * * * * * * *
نقل خبر وفاة رجال عبد اللطيف، أو رجال الست جواهر في حادث السير المروع على مدخل قرية أم الملح ،فوق وادي الموت.
وكان ذلك تزامنا مع إختفاء يحيى من القصر ،وبالطبع لم يربطوا إختفائه بالحادثه لعدم عثورهم على جثته.
وبدأ البحث الدؤوب عنه في المدينة ؛كذلك في قرية أم الملح.
لكن دون جدوى..أما جواهر التى تلقت الصدمة الكبرى بأختفاء يحيى، فلم تفقد الأمل أبدا بالعثور عليه.
فبدأت  تحرياتها بشأنه و فيما لو كان لزوجها عبد اللطيف يد في إختفائه ،أو أن يكون قد أذاه.خصوصا أنه هو المتهم الأول بشأن يحيى حبيب قلبها.
فكانت دائما ماتوجه إليه الإتهام وهو يؤكد لها بأن لايد له بأختفائه وأنه يبحث معها عنه كما ترى.
لكنه في حقيقة الأمر كان مسرورا جدا بأختفائه. 
وأخيرا كان يجب عليها  أن ترضخ للعقل وأن تحكم عقلها ،حتى لايهتز مركزهما خصوصا بعد أن أصبحت جواهر نائبة متميزة  في البرلمان، بينما زوجها عبد اللطيف كان  يعلو ويعلو وينتقل من منصب كبير إلى منصب أكبر.
سميت جواهر من قبل الصحافة العربية ؛بالمرأة الجبارة لجرأتها وقوتها ؛تلك المواصفات الغير الموجودة لدا الرجال السياسيين .
لكن وبالرغم من ذلك ،ففي داخلها أنثى رقيقة ..سجينة ،تحاول عبثا الخروج صارخة ..باكية ..باحثه عن أجمل شيء عرفته في حياتها ..يحيى ،وهي في صراع دائم مع جواهر الجبارة التي تحقد عليها ولاتطيقها أبدا لأن قوتها لم تمنحها السعادة أبدا.
وهي لازالت تتألم بسبب فراق يحيى حبها الأول الذي بقي متملكا قلبها وكل كيانها.
* * * * * * * * *
أفاق يحيى وهو بين ذراعي الغولة ،بينما فتاة في الثانية عشر من عمرها كانت تقف أمامهما متفرسة النظر به ،كانت الفتاة على قدر كبير من الجمال ،ترتدي الثياب القديمة والشبه الممزقة ،والتي كانت تكشف عن بعض فخذيها وذراعيها وبطنها ، وشعرها الطويل المنسدل على كتفيها كالحرير.
عندما رأى الفتاة الجميلة شعر ببعض الأمان ، لكنه أيضا عرف على الفور بأنها ليست من بنات قريته .
أخذ ينظر إلى وجه الغولة المشوه تماما، وشعر بقشعريرة تسري في جسده بأكمله ،وقد تجمدت الدماء في عروقه ،لكنها طمأنته بينما كانت تربت على صدره بحنو ،وقالت له:
-لاتخاف يمه..لاتخاف ..أنا ماني الغوله إلي بحكو عنها ..أنا مره حقيقيه ..بس وجهي احترق وأنا بالقريه؟
-طيب مين إنتي .
-إنتي مابتعرفني عمنك كنت زغير ..إنتي يحيى صحيح؟
-آه ..أنا يحيى..إنتي بتعرفيني. 
-أنا بعرف كل أهل القريه ..وياما زميتك ونومتك بحضني ونتي زغير..وحبحبتك بس إنتي مابتذكرني؟
-طيب كيف إنحرق وجهكي ..وكيف أجيتي هون ..وليش ..ومين هاي البنت إلي معكي.
-أول إشي خليني أشربك ميه وإحكيلي إنتي يا يحيى ويش قصتك..خذ إشرب يمه ..إشرب؟
أسقت المرأة التي تشبه الغولة يحيى الماء من قربتها المصنوعة من جلد الماعز حتى إرتوى ،واخبرها بحكايته منذ أن ألقاه أبوه وأخوته في الجب إلى فقدانه للذاكرة ووقوعه باحضان جواهر ومن ثم هربه. 
أدمعت عيناها وهي تسمع كلامه ،وقالت:
-والله إنك مسخم " أي سيء الحظ" من بدايتك يمه يايحيى..ليش الدنيا هيك ..ليش البشر هيك..الناس بفكروني أنا الغوله ..بس أنا "نوال" إلي كنت 
أحلى وحده ببنات القريه ..بس أنا ماني غوله ..حبيت شب بس غدر بي وخاني وتخلى عني وراح إجوز وحده ثانيه ..وحاولت إني أحرق حالي مشان أموت  ..بس لما حرقت حالي إتشوهت وظليتني عايشه، وحتى ماأنذل قدام بنات أم الملح ويتمسخرن علي ..البنات إلي حقدن علي عمني أحلى وحده بيهن قمت تركت القريه ..وقررت إني أعيش هون وأنتقم من كل رجال القريه ..وإلي بقرب من الهيشه أو لجبال بقظبه وبستفرد بيه  وبخليه يرجع على القرية وهو مو شايف الضو؟
-طيب والغوله إلي عن صحيح ماشفتيها. 
-لا ماشفت أي غوله هونا طول السنوات إلي قضيتها هونا ..هههههه هظول همه الغول ؟
-طيب ومين هاي البنت إلي معكي.
-هذه اسمها "فرح"؟
-طيب وشو قصتها.
-آآخ ياقلبي ..فرح بنت وحده بالقريه حبت واحد من المحافظه ..ونامت معاه وحبلت بيها منه ..آآخ ياحصرتي عليها ..ولما ولدتها قامت رمتها بالهيشه وهي زغيره وشردت معه وإنقطعت أخبارها ..ولقيت أنا البنت منتحره من لصياح ياحرام " من شدة البكاء" لحالها بالشجر وأخذتها وربيتها ..وهي هسى مثل بنتي وزياده؟
-الله عليكو ياأهل قرية أم الملح ..ليش همو هيك ..وليش بسوو بحالهم هيك ..معقول لهاي الدرجه..مابخافو الله ..طيب ..مابحسبو حساب للآخره.
-من قلة الدين ياوليدي..والله من قلة الدين وبعدهم عن ربهم ؟
-وهسى كيف بدي أشوف أمي .
-هههههه أمك ..ليش هو إنتي مفكرها مقطعه حالها عليك .. مهي هذه فريال ..هو أنا غشيمه عنها..فريال نستك زمان بعد مافكرتك متت وسوت مناحه وإنتهت سلافتك بالنسبه إلها ..ههههه إنتي بتفكرها بتصيح عليك لهسى ياوليدي ..مهي هسى دايره من بيت لبيت وعلى لعراس بترقص وبتغني وبتزف بهلعرايس مثلها مثل غيرها..وبتوكل وبتشرب ..لاتشغل بالك بيها ..بس رايح إخليك إتشوفها؟
-شكرا إلكي ياعمه .
-ويش عمه..ويش.. أنا من اليوم صرت أمك على بين ماترجع على القريه ياوليدي ..لأنه الأم إلي بتربي مي إلي بتخلف ..مهي الكلبه كمان بتخلف ..هي كل وحده خلفت صارت أم؟
-أنا والله بفتخر وبتشرف  بيكي ياأغلى أم ..بس هي بتظلها أمي كمان.
-الله يحفظك ويحميك لشبابك ..مين عارف يمكن القريه تصلح على إديك ..خليك معنا هون يمه يايحيى أكمن سنه وبعدين بترجع على القريه بعد ماتتعلم الشجاعة ويصير جسمك قوي ..ههههه وإتصير ذيب؟
ثم أمسكت يده الرقيقة الناعمة الملمس وقبلتها وقالت ضاحكة:
-لأنه هسى مابنفع هيك ياوليدي ..إديك ناعمات مثل إدين لبنيه "البنت" هههههه عمنك عشت بقصر ههههه وتغطيت  بالحرير ..والله إنو البنات أخشن منك بالقريه ههههه إنتي شايف فرح الحلوه هاي ..بتقدر عليك هههههه ؟
شعر يحيى بالحرج وعند ذلك أصر على البقاء في الجبال والغابات مهما كانت قسوة الطبيعة والمناخ .
كذلك لاحظت نوال نظرات الإعجاب المتبادلة بينه وبين فرح و أسرها ذلك كثيرا ،وشعرت بالراحة والسعادة .
وهكذا ينتقل يحيى من حياة القصور والترف والحرير، إلى حياة البرية وقساوة الطقس وتقلباته.

         "نهاية الفصل الثاني "

(يتبع....)
تيسيرالمغاصبه 
٤-٤-٢٠٢٤

خاطرة تحت عنوان{{ألم الغياب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{عاطف خضر}}


 ألم الغياب 

...
حين تغيبين عني أشعر أننى خارج الزمن وأفتقد بوصلة الوصول
....الغياب لا نختاره ولا نحبه وللاسف يعرف نقطة ضعفنا فيغيب عنا أكثر من نحبهم دون إرادتنا 
..قبل غيابك تصالحت مع نفسي ونسيت لحظة كانت فيها ألم 
أما الآن فأنا أحصد كل انكسارات الغياب التى كانت مخبأة في انتظار لحظة الانقضاض 
....اصعب ما في الغياب كأنك لم تولد بعد ولم تعرف معنى الحياة..
....كل الذين أحببناهم نحن في شقاء بغيابهم
...أيها الغائبون بصفة الجمع وأنت الوحيد أتعرف لماذا؟
لأنه بغيابك غاب عني كل شئ جميل كنت أراه في عينيك.. فأصبحت لا أرى 
عاطف خضر

خاطرة تحت عنوان{{إن كانت تلك المناظر الطبيعية}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ميثم الزبيدي}}


إن كانت تلك 
المناظر الطبيعية 
الخلابة ترتاح 
لها نفسي ، 
كوني على يقين 
من أن النظر 
اليكِ ولجمال عينيكِ 
يريح قلب رجل 
شرقي من 
بلاد الرافدين ، 
أتعبه بعد المسافات 
مابين إثنين ، 
ولازال قلبه ينبض 
شوقاً وحنين .

ميثم الزبيدي 

العراق.... 

قصيدة تحت عنوان{{شطحات قلم}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


شطحات قلم

أكتبني صرخة على صدر غمام
مطره مداد ثرثرة شطحات قلم
رقية تعويذة رفير وجع 
شهيق كلمات جرح ألم
أبجدية هلوسة عرجاء قصيد
صبرها قدر زمانها عقم
قوافيها قلب تراتيل روح
عمادة حرية مهرها دم
فجرها مفتاح لحلم أمل
سطرها قرح عرب وعجم
غفا الشِعر على هامة جدائلها
ضفائر قصيدة عُمر حلم
صمتُُ بكماء الصم حروفها 
سيف الحر قلم لا يُهزم

بقلمي: خليل شحادة / لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{آيَاتُ وَطَنٍ تَهَشمَتْ مِرْآتُهُ}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}



آيَاتُ وَطَنٍ تَهَشمَتْ مِرْآتُهُ
***

قُلتُ سَأبْكِي
انحَنَت نُجُومٌ الأرْضِ بِضَوءٍ تَخَمّر
 حَتى فَرْقعَت وَضَاقتْ
بِنَا كُلّ الجِهَات
عَن عُمرٍ مَضَى أو سَيَأتِي
وَأجمَلُ النَّاجِينَ
عَصَافِيرٌ عَلمَتنَا الغِنَاء
تِلكَ التِي ضَيّعَت خَاتَمَهَا
بَينَ الجُثَث
فِي بِلادٍ كُلهَا دَمْعٌ
خَبَّأَتهُ الأقدَار
تَحتَ أقدَامِ النّسَاء
وَعَلمَتهُ أنْ يَحمِلَ العِتَابَ
إِلى كُل الرّجَال
وَبَعدَ هَذا
 هَل المَوتُ مَازَالَ يَفقِسُ
عِندَ قنٍّ مَرِيض
أمْ نَحنُ سَنَبقَى
هُنَا وَهُنَاك
نَحمِلُ الذّنُوبَ الخَفِيّة
ذُنُوبٌ لنْ تُلجِمَهَا يَدُ المَوتِ
فَفِي أرْضِنَا مَا يَستَحِقّ الحَيَاة
ورِيَاحُ المَوتِ يَا وَلدِي
لفَظَت أنْفَاسَهَا الأخِيرَة
وَابْتَلعَ البَحرُ أمْوَاجَهُ
وَكُلُّ شِبرٍ يَغرِقُ تَحْتَهُ جنَاح
فَيَمْضِي بِنَا العُمْرُ
حَتّى القُبُور لمْ تَعُد تَتَقبَّلنَا
عَلى خَارِطَةِ وَطنٍ 
 تَهَشّمَتْ يَا وَلدِي مِرْآتهُ
تَحْتَ سَمَاءٍ سَخِيّة
***
عزالدين الهمامي
بوكريم / تونس
26/04/2024

 

قصيدة تحت عنوان{{خليلي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


خليلي

وخلٌّ كانَ لي حصناً وعوناً
وستراً في البلاءِ وفي الرخاءِ

يُجاهدُ في سبيلي دونَ وهنٍ
ويَدفَعُ مايشاءُ منَ الشقاءِ

يُفَضّلُني على أهليهِ طُراً
فيُسعدني ويشقى من ورائي

وما طمعاً بشيءٍ كانَ عندي
ولكنْ كانَ يطمعُ في رضائي

ويصدقُ في معاملتي برفقٍ
ويبطلُ مشكلاتي منْ ورائي

ويَذكُرُني إذا ما غِبتُ عنهُ
ويفرحُ في حضوري او لقائي

ولكنَّ الزمانَ عدا عليهِ
وهذا شأنُهُ في الأوفياءِ

فأبعدَهُ بعيداً عنْ عيوني
وقدْ يأسَ الفؤادُ منَ اللقاءِ

فما لي غيرَ وجهِ اللهِ بدٌ
الوذُ بحصنهِ عندَ البلاءِ

لي

عباس كاطع حسون/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{تعطرت بما تيسر}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{هشام كريديح}}


تعطرت بما تيسر 
من الطيب
وفاح من حولها 
وعلى جنباتها 
وغمرت  المكان والزمان 
رائحة الياسمين الندية 
والتوليب
يعانق عبقها 
شدو العندليب 
وتناثرت في مدارها
ومضات من سحرها 
المهيب 
وأشرقت 
قبل الشروق
وعند  المغيب
كلما مرت 
استوقفني طرفها 
قبل طيفها
لأرسم ظلها 
في تجاويف السراب 
خلف ناصية الندوب 
لتعلن رموشها
التعبئة الشاملة 
وتمديد حالة الطوارئ
وتفعيل سياسة 
الترغيب والترهيب
على كلمة سوا 
رفعت راية التمرد 
على ذاك القلب 
الكئيب
هناك كان اللقاء 
وهناك كتب آخر سطر 
قبل الغروب
             __________

[[[[[[[[هشام كريديح  ]]]]]]]]