الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{كرة القدم}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{تغريد طالب الأشبال}}


الأديبة د. تغريد طالب الأشبال/العراق
……………… .
كرة القدم)من ديواني(معتقل بلا قيود) أنشرها لمناسبة تقليص الدوام الرسمي لمؤازرة فريقنا العراقي ضد كوريا الجنوبيةفي ١٥ـ١٠ـ٢٠٢٥ 
………………………  
قد أعلَنتْ(فيفا) لخوض بطولةٍ
                        كأسَ البطولةِ يمنحوهُ لِمَن وَصلْ
بدأت مباراةُ البطولةِ حينما
                              فِرَقُ استعدت للنزالِ بلا كللْ
وتقابلتْ وتعاهدتْ في حِفظها
                            عهدَ البطولةِ دون خِطأٍ أو زَللْ
صَفَرَ الحَكَمْ في لحظةٍ هو مُعلناً
                          بِدءَ المباراةِ:(استَعِدوا بلا كسلْ) 
كلٌّ تأقلمَ شاغلاً لمكانهِ
                               إما يدافعُ أو يهاجمُ ،وانتقلْ
حامي الشباكِ مُدافعاً عن بيتهِ
                               مثل الأسودِ بلا توانٍ أو مللْ
فيصِدُّ حيناً أو(يَشوتُ) برجلهِ
                              كرةً فيرميها إلى أقصى محلْ
فتداركتها الأيدي دونَ مَساسها
                                خوفاً عِقابَ(تَسَلُّلٍ)فيهم نزلْ
وتناوشتْ أقدامُهم كرةً غدتْ 
                              ما بينَ مسعورٍ و(لِعّيبٍ) بَطلْ
أو بينَ من وهبَ الملاعِبَ عمرهُ
                           منذُ الطفولةِ كان يحلمُ أنْ يَظلْ
في ساحةِ التدريبِ دونَ تذمُرٍ
                              يشقى ليكبرَ في حناياه الأملْ
هذا الى (اليوبيلْ) يسعى جاهداً
                             هذا الى الأموالِ ساعٍ إنْ حصل
هذا يرومُ المجدَ يُبقي إسمهُ
                        في ساحةِ الأضواءِ،يسعى دونَ كَلْ
وتناوشتها أرجلاً رَكلاً بها
                            من دونِ خوفٍ أو تَلَطُفَ أو مَهَلْ
والرأسُ يضربها بلا خوفٍ ولا
                                 يأبى شقاوتها ولا لحظاً وَجَلْ
يتناقلوها بين ساحةِ خصمِهمْ
                                أو بين ساحتِهمْ لفوزٍ مُحتَمل
حتى إذا وَصلتْ لمنطقةِ الجزا
                              ءِ يصيرُ كلُّ اللاعبين على وَجَلْ
يخشونَ أن يُنهي الجزاءُ مصيرَهم
                                فيصيبهمْ خذلانُ يرديهمْ فَشَلْ
وَتَزَلُّ عن عمدٍ ولكنْ ربَّما
                              مِن دونِ قصدٍ يعتري قَدَماً زَلَلْ
فيطيحُ فوقَ الأرضِ مِن ألَمٍ بهِ
                               قد يسعفوهُ وقد يكونَ لهُ بَدَلْ
ويدورُ بينهمُ المُحَكِمُ قاصداً
                               رصدَ المُخالِفَ والمُجاهِرَ بالخَللْ
إمّا لزاويةٍ يُصَفِّرُ مُعلِناً
                           أو(أوفْ سايدْ) مُعلِناً خَرجَتْ،وهل؟ 
يرضى مُحَكِمُ أنْ تكونَ كراتهُ
                                تَركتْ ملاعبَها مُحالٌ إنْ حَصَلْ
أو يُعطي(كرتاً أصفراً) للمُعتدي
                          أو(كرتَ أحمرَ) أو سيُطرَدُ في عَجل
أما إذا كانَ التعادلُ بينهمْ
                               حكمَ المُحَكِمُ بالجزاءِ على مَهَلْ
وترى الجماهيرَ التي في مَدرَجِ ال
                                تشجيعِ ضَجَّتْ بالهُتافِ وبالغزلْ
لِيبُثوا روحَ العزمِ فيمَنْ يلعبوا
                                 فالعزمُ غادرهُمْ وكانَ قد ارتَحلْ
هذي المبادئ كلها في لعبةٍ 
                                   فيها مقاييسٍ ويحكمها الأجَلْ
أجَلٌ يكونُ مَداهُ ضِمنَ سويعةٍ
                                      وثلاثَ عشراتٍ تَماماً تُكتَمَلْ
إمّا بفوزٍ ساحِقٍ لِمَن اهتدى
                                  أو باءَ بالخُسرانِ مَن لم يَشتَغِلْ
أو قد يكونَ تعادلاً لكلاهِما
                                       وكلاهُما مُتَمنياً لقبَ البَطل
فعسى يواتي الحظُّ كُلاًّ منهما
                                   ويُتَوجَ الإثنانَ عن جُهدِ العملْ
وترى جماهيرَ البطولةِ بعدها
                              في(حَيصِ بَيصٍ)ثائرينَ بِلا خَجل
بعضٌ يُغني في انشِراحٍ مثلما
                                   قد صارَ مأخوذاً وغَيَّبَ للعقل
بعضٌ على ليلاهُ يبكي نادِباً
                                  حظَّاً تَعَثرَ،للخسارةِ ما احتَملْ
بعضٌ تراهُ يبثُ أخباراً إلى
                          بعضِ الصحابُ وصارَ يعشقُ ما نَقَل
والكونُ مقلوبٌ بمحضِ بطولةٍ
                                   خصمانُ قد لَعِبا وجمهورٌ ثَمَل
لو كانت(النسوانُ) تقضي ليلةً
                             معَ فلمِها المحبوبْ فَـ(لَصاحَ)الرَجل
ولكانَ ألصَقها  بِجُرمٍ فاضحٍ
                                   وكإنَّها ارتكبتْ لِعارٍ  أو دَجَل
لكنَّما هُمْ بالجنونِ تكاتفوا
                                     تركوا بيوتَهمُ يغطيها الشَللْ
وكإنَّما(كرةَ القدمْ)هيَ سُنَّةٌ

                                    كُتِبَتْ كحقٍّ للرجالِ ولمْ تَزَلْ 

قصيدة تحت عنوان{{يا تونس الجلاء}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة ساكري}}


**يا تونس الجلاء**

يا أرض الأحرار والكرام
يا تونس، يا زهرة في كل عام
في عيد الجلاء يرتفع النداء
ويعلو فيكِ صوت الحرية والفداء

يا وطنًا قاوم وثار
في كل زاوية قصة وانتصار
هنا دماء الأبطال تروي الحقول
وهنا الشهداء خطّوا لنا أمل الوصول

يا تونس، يا فخر السماء
بكِ نحتفل، بكِ نرفع رايات الإباء
في عيد الجلاء نردد الألحان
ونشدو باسمكِ في كل مكان

أصدقائي، إليكم أهدي هذا النشيد
ليظل في قلوبكم دائمًا كالعيد
لننسج معًا أحلامًا بالسلام
ولنبني غدًا مشرقًا بتمام

فكل يومٍ في تونسنا جلاء
وكل أرضٍ حررت تعلن العطاء
يا تونس، يا درة البلدان
فيكِ نجد الحب والأمان

  الشاعرة عائشة ساكري تونس. 15_10_2024 

قصيدة تحت عنوان{{الغزيِّلْ اّْلنَمْرُوُدْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*الغزيِّلْ اّْلنَمْرُوُدْ*

ضيعت  عشقي 
يالغزيل  النمرود،،، 
أشكي   لله   معك   
سوء،،، حَاليِ*

مع  طلوع   الفجر  
أراعي  زولك،،، 
وتغيب   متعمد   
وتثير ،،، أشْجَانيِ*

ياصاحبي  بالعشق 
ماني زود،،، 
سجين  مظلوم 
وأنت ،،، سَجّْانِي*

مافيك  حيلة   
مرمر  وياقوت،،، 
تُمُرّْ   وأتفرس   
أبدع،،، ثَمَانِي*

غياب  التفاصيل   
ورسم  الحدود،،، 
ماهي   صعبة    
يرسمها،،، خَيَالي*

مرهفه  تفاصيل
يغطيها  الثوب
ونظارتك  السودة
مِشْغِلِهْ،،، بَالِي*

أشكي  عنادك    
لله  المعبود،،، 
راجياً  يهديك    
سبحانه،،، العَالِي*

أشقيتني  حيل   
يَارْهَيِّفْ  العود،،، 
وأهديك عشق(ن) 
صافي ،،، زْلاَلِي*

أَصْبِرْ على الجمر  
علك  تْجُوُدْ،،، 
ويهديك رب الكون  
ياحبي،،، الغَالِي*

الله  حسيبك  يوم   
المنادي،،، الموعود
ويسألك مولاي عن  
طول ،،، أحْزَانِي*

أنا  مغبون بعشقك 
الظالم،،، زود
ويمر  الوقت وطيفك 
أشْقَانِي*

عجزت أبرهن وأقدم 
وعود،،، 
مفتاح قلبك ضايع(ن) وأعْيَانِي*

حتى حرف العين  
بحروف إسمك،،، 
نسجته  مسباح     
وأهديه ،،، الغَوَالِي*

12/ربيع الآخر/1446 
15/10/2024          
26/ رمضان/1443 
27/4/2022 
         ___   ___   ___    

الحمدلله الذي عافانا من العشق ونسأله العافية من كتابة (الشعر) * 

خاطرة تحت عنوان{{عشق}} بقلم الشاعرة الجزائرية القديرة الأستاذة{{فاطمة بوجمعة}}


عشق 

شغوف بكِ
يا فاتنتي 
جميلة أنتِ 
وأنا عاشقٌ 
شغوف بك 
لا شيء يضاهِ 
فرحتي بوجودكِ
يا فاتنتي 
يا من أنرت عتمة 
قلبي
لا نور يضاهِ
 بريق عينيكِ
حبك شتت قلبي 
يقودني نحو الضياع
دعي كبرياءك جانبا 
ضمي قلبي
احتويني يا سلطانة
 قلبي
لأنسى وحدتي 
وغربتي
دعينا لا نرتكب 
الأخطاء 
فالحياة قصيرة 
بهجة الليالي الحالمة 
أنتِ
مفتون أنا بك 
شعور يقودني 
نحو الضياع 
فاتنة أنتِ
 يا جميلتي 
وأنا عاشق 
شغوف بكِ

فاطمة بوجمعة الجزائر 

نص نثري تحت عنوان{{تلك الايام}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


****** تلك الايام... *****


ورقة من سجل

حياتي سقطت

والى ما وراء

اللاعودة توارت

غدت أمسا

عشته

ولحظات 

حزن وفرح

ضحك وبكاء

من دفتر

أيامي انصرمت

ورقةمن سجل

حياتي  توارت

بما لها وعليها

من حلو ومر

قبيح وجميل

سار ومحزن

ما أغفلت

ورقة من سجل

حياتي  أفلت

كشمس شتاء

لقوة غيومه

وزمهرير عواصفه

امتثلت

ولارادة الله

استسلمت

ورقة من سجل

حياتي  رحلت

على صدر الزمن

بصمت

مرحلةمن عمري

انتهت

ورقةمنحياتي

أفلت

ما استأدنت

ولرفيقاتها ما

ودعت

ولمشيئة الله

خضعت

المنصوري عبد اللطيف

ابن جرير 15/10/2024

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{ترقى الطُّفولةُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 ترقى الطُّفولةُ


رَبُّوا بَنيكُمْ بالكِتابِ وعَلّموا 
فالعِلْمُ نورٌ بالإضاءَةِ يُلْهِمُ
تَرْقى الطُّفولَةُ بالتّعَلُّمِ حينما
تُعطى المعارِفَ بالبيانِ فَتَفْهَمُ
إنّ الصّغارَ إذا تَفَتّحَ ذِهْنَُهُم
ألْفَيْتَهُمْ في المُسْتَحيلِ تَقَدّموا
هذا بلاغٌ للْجَميعِ فَرُبّما
يَرْقى التّمَدْرُسُ بالصّغارِ وَيُدْعَمُ
وإذا المَدارِسُ بالوسائلِ أخْفَقَتْ
فاعْلَمْ بأنّ المُفْسِداتِ سَتَهْجُمُ

رَبُّوا البَناتِ بِما يُفيدُ ويَنْفَعُ
فالذّئبُ في صَيْدِ الغَزالِ سَيَطْمَعُ
يُعْطي التّسَلُّحُ بالمَعارِفِ أُكْلَهُ
والمُدْرَكاتُ إلى الصّوابِ سَتَدْفَعُ
وإذا الفَتاةُ عنِ الدُّروسِ تَخَلّفَتْ
أمْستْ فَريسةَ مُجْرِمٍ يَتَسَكَّعُ
إنّي وَجَدْتُ الجَهْلَ أخْطَرَ ظُلْمَةٍ
يُؤدي بِظُلْمَتِهِ النُّفوسَ وَيَصْرعُ
والعِلْمُ صُبْحٌ يَسْتَنيرُ بهِ الورى
يَهْدي العُقولَ وبالإنارَةِ يَنْفَعُ

محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{وفاءُ العهدِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


وفاءُ العهدِ

وَفاءُ العَهْدِ مِنْ طَبْعِ الكرامِ
فَحاذرْ أنْ تَكونَ مِنَ الّلِئامِ

وَتَنْقُضُ عَهْدَ مَنْ أعْطَيْتَ عَهْداً
فَليْسَ النَّكْثَ مِنْ فِعْلِ العِظامِ

وكُنْ خِلاً وَفِيّاً حَيْثُ كانوا
تُراعي ودَّهُم عاماً بِعامِ 

وانْ خانوكَ يوماً لا تَخُنْهُمْ
فَانْ تَفْعَلْ تَكُنْ مِثْلَ الطُّغامِ

وما خيرُ المودةِ مُبْتَداها
وَلكن خَيْرَها طولَ الدّوامِ

وَما في البِدءِ يُحْسَمُ كُلَّ شيءٍ
ولكنْ حَسْمَهُ عِنْدَ الخِتامِ

وَقلْ ماقُلْتَ مِنْ كَذِبٍ وصُدْقٍ
فَلَنْ يَبْقى سِوى خَيْرِ الكِلامِ

وانْ جاءَ الكَريمُ يريدُ عَفْواً
فَانَّ الذَنْبَ يُغْفرُ لِلْكِرامِ

لي

عباس كاطع حسون / العراق 

قصيدة تحت عنوان{{أنَــــــــا الحُبّ}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{عزيز الجـــــــزائري}}


بلحنٍ و أداءٍ مختلف و دون إلقاء:
مطلع قصيدتكم الرّومنسيــــــــــة:
الملحمــــــــــــة الوجدانيـــــــــة:
...................... أنَــــــــا الحُبّ .......................
........................... كلمات و تصميم:
............................................. عزيز الجزائري
............... أتمنّــــــــــى أن تنال إعجابكــــــم..
.
.................... المشهدُ الأوّل .......................
.
و إنْ تغيّــرت نُظُــمُ الدّنيـــا و الأكـــوانِ..
و جرت على امتداد البصر أنهار الأحزانِ..
و إن تمازجت حرقة الدّموع بمرارة القطرانِ..
و تراكمت أحاسيس الأسى و الخُذلانِ..
و أهداني القدر من القسوة ما أهداني..
أشكالاً تختلفُ..
جرعاتٍ تتفاوتُ..
و بكلِّ الألــــوانِ..
.
و إن تفشّت غيوم القهر و الأشجانِ..
و تغيّرت جميع الأشياء على الأرضِ..
و استُخْلِفَتْ أبدانٌ بأبدانِ..
و إن لم يعدْ الزّمــانُ كالزّمــانِ..
و أضحى المكانُ غير المكــانِ..
و إن غزتْ قلوبنا مشاعر النّبذِ و النُّكرانِ..
و تركنا الجميعُ..
تائهين في موانيء الحرمانِ..
نعاني غربة الشّطْــــآنِ..
فنقف فجـــأةً.. و بلا سابق إنذارِ..
على وحشة شعور الهجـــرانِ..
يبقى الحبُّ يراودُ القلوبَ..
 و يقيم بالأذهانِ..
........................................... يتبـــــــــــــــــع
.
.............................. أجمل و أرقّ تحياتي

.................... أخــوكم: عزيز الجـــــــزائري 

قصيدة تحت عنوان{{القوافي تعرفني}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


القوافي تعرفني

مـا نمت ليلتي حتى اكملت 
ابيات قصيدي اليك معتذرا

فـأنـي والـقـوافـي تـعرفـني
أبي الـنفس ذا أدبٍ لا أتعثرا

وأن عـابني جـاهـل اغـفر لـه
وطوبى لمن عن جاهل غفرا

وأن قــصـدنــي ذومـقـصــد    
لا أرده وماعنه أروغ وأقصرا

أنا واليراع يعرفني لاأخدش
ذي حــيـاء وأن عـلـي أفـتـرا

أنـا والـخلان تـشـهــد لـي لا
أكسـر خاطرا ولكسره أجبرا

أنـا والأيـام تـــشــهــــد لــي
أوفي بالـعهد وأن أمـره مرا

أنا والعدل يـشهـد لي انصفه
وأن كــان الـبـاطــل أجـسـرا

أنا والليل يـعرفـني والنـجـم
 يــهــواني فـأنا وإياه أسهرا

أنــا والـنـائـبـات تـشـهـد لـي
طـعـنات مَـن عن الحق ادبرا 

طــعـنــات ذوي الـــقــربـــى 
كما لو انه الباتر حين ظـفـرا

            ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶 

خاطرة تحت عنوان{{حرف مشاكسة }} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


حرف مشاكسة  
تخذلني حروفي…تشتت أفكاري 
 تذكرك ....وتذكرك....تهز نبضات قلبي 
واضيع ..واتوه بين الغموض 
والجهر ....بالمقصود ....
 يتريث الحديث خوفا من الضجيج 
المنكسر ...وأعود....أعود....
وأتَمتع بـ جمرة  الصمت .....
فحروفي بقت خرساء....خرساء..

هبة الصباح سورية . 

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{رقصُ ذبيح}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{خليل شحادة}}


رقصُ ذبيح

أتُبحِر بكأس حزني أيها الساقي 
وتغسل دمع أحلام قِبلة أشواقَي
أترسو مرساتك حبال عنق روح
أرجوحة سكرى سُحب ليل الفراقِ

أتقرأ تراتيل مزموري آية عشق 
قصيد مسلة حب نقشها باقي
واسمِع صدى صمتي حشرحة ألم 
رقص عصفور ذبيح أنين نغم راقَي

عِبّ من قلبي خمر قبلات ثغر
واغرق في حبر بحر دمي للأعماقِ
واخرُج من عباءة آهات صمتك
حلو حروف الدنيا في العشق والعشاق

.بقلمي: خليل شحادة / لبنان

خاطرة تحت عنوان{{لن أخون الوطن}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{المنصوري عبد اللطيف}}


***لن أخون الوطن ****
رغم الجراح
رغم الألم
لن اتوشح السواد
ولن استسلم
سأظل أقاوم
أقاوم
نحو الصفوف الاولى
أتقدم
من أجلك ياوطني
أسير منتصب القامة
لن استسلم
سأمضي في طريقي
لن اندم
لأنني ازرع 
الامل
وأقاتل من أجل غذ
أفضل
لن استسلم
سأبقى جبلا شامخا
ابتسم
لن استسلم
ولن أضعف
مادام قلبي ينبض
شامخ شموخ الجبال
لن أندم
لن أخون عهد الشهيد
لن أخون الوطن
المنصوري عبد اللطيف
ابن جرير 14/10 /2024

المغرب 

نص نثري تحت عنوان{{بِشاراتٌ غائبة}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


بِشاراتٌ غائبة

لَوْ أنّ لي أجلينِ
لتركتُ الأوّلَ علىٰ غاربهِ
وأعقدُ صلحاً مع الثاني
سأغضّ الطرفَ عن الحروبِ
غير المعلنةِ في الفضاءِ الفسيح
أُعرّي بِصمتي كُلّ الطباخينَ
الذينَ أفسدوا الطبخة
وأمنعُ جلّ خدماتِ ما بعدَ الموت
فلستُ سخيّاً لتقمّصِ
أدوارِ غيري بالنيابة
لو أنّ لي فنّاً
سوفَ أرسمُ مستنقعاتِ الخذلان
وأبعثها إلىٰ أصحابِ العنتريات الفارغةِ
لتكونَ نصبَ أعينهم صبحَ مساء
تكفيراً لأخطائهم السالفة
لو كنتُ من آلهةِ الشتاتِ
لأعلنتُ براءتي من تهمةٍ
لمْ أقترفها
وأشدّ رحالي لعوالمَ
لا تدركها الظنون
لو أنّني لمْ أولد في هذا الزمنِ الكذوب
كنتُ سألقي علىٰ الرملِ
تحايا الأثر
وعلىٰ الصخرِ نقوشَ الرقيم
بأنّ فسادَ الجوِّ مما تلطّختْ بهِ الأيدي
قبلَ أنْ تنفثهُ أفواهُ الخطايا
سأحدّثُ عَنْ خبثِ الأشواكِ
في الأكمام
عن غرائبيةِ الشخوصِ
في القصصِ العجيبة
عن براءةِ المجهولِ
في الجرائم المعلنة
عن السُحُبِ التي لا تمطر
لأنّها مثقلةٌ بهمومِ التصحّر
لا تداوي صدعَ يبابِ الأرضِ
المتشقّقةِ ظمأً يرتجي
بشاراتٍ غائبةً
عن أكاذيبَ سودٍ
تنثرُ البياضَ علىٰ سديمٍ قاتم
وعنْ قصيدةٍ حديثةٍ
لمْ يُكتبْ لها الظهور
لأنّها لا تحملُ إرثاً قديماً
وأنّ الشِعرَ فيها مصابٌ
بسهامِ الظنون .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

قصيدة تحت عنوان{{صبرا على الدهر}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الطائي}}


 ( صبرا على الدهر )

صبراً على الدهرِ ما أبدى وما كُتِما
فأجملُ الحبِّ في سفر النوى رُسِما
أذِّن لشوقكَ باسمِ الله ما عَصفَتْ
بك المقاديرُ واستنجدْ لما قَدِما 
هو القويُّ إذا أبلى فمُختَبِرٌ
صدقَ المشاعرِ في من قلبُهُ ثُلِما
هذا اشتياقُكَ فجرٌ لا مفرَّ له
وهل سمعتَ بفجرٍ إن أتى ندِما
فلا تؤوِّلْ ولا تجنحْ لشاردةٍ
وداعب النورَ ،جلبابُ الأسى قدُما
لا للتآويل إن أجرَت مسارِبَها 
وطافَت الظنَّ ، حتى الظنُّ ما سَلِما
ما بالكَ اليوم في همٍّ وفي وجعٍ
وأنتَ تنكرُ ما أضناكَ محتدِما 
وأنت تنكرُ هذا الجرح تحمِلُهُ
فوق المحيا وفي الأحشاءِ قد عَظُما 
كالوشمِ يُبلي ولا تَبلى ملامِحُهُ
على السنينِ فلا باناً ولا عَلَما
ولا دياراً وقد حطَّ الركابُ بها
لم يذنبِ الريمُ في صدٍّ فواسقَما
كم يشتكي نظرة العشاق تَفضَحُهُم
وللعذولِ حديثٌ ليتَهُ انكتَما
قد أجدَبَ الحرفُ مما أنكَرَت صُحُفي
هي المفازةُ تيهاً يقتفي إرَما
لا القلبُ يحملُ ما تَشقى البحورُ بهِ
ولا القوافي كمثلِ القلبِ لو هَرِما
لا تبكِيَنَّ على حالٍ وقد ضَمرَت
بها التفاعيلُ فاستدرِك لها القلما
-------------
جاسم الطائي

قصيدة تحت عنوان{{آخر مشواري}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمــد سليمــان أبوسند}}


 🔥  آخر مشواري 🔥

بقلم محمــد سليمــان أبوسند 

سأواصل ليلي بنهاري 
للقاء قد يأتى يوما
 أو لا يأتي
 ساظل أسافر معك
باليقظة أو بالأحلام 
 لنحطم كل الأسوار 
يامن أودعتك سري 
وكنت قدر من أقداري
وأغلقت عليك داخل قلبي
 وأضعت مفتاح السر 
بسرداب ذهبي
 وأخفيت بداخلك كل الاسرار
لم أتردد بلقاء يجمعنا 
وتكوني محور تركيزي وأفكاري 
وأعود لأكتب قصتنا 
بلهيب حروفي وكلماتي 
ونسجت على بابك أول 
حرف من إسمي
 ومعه بعض الاشعار
سأظل أنتظر لقاء يجمعنا 
 لنهاية آخر مشواري 

بقلم محمــد سليمــان أبوسند

قصيدة تحت عنوان{{ حسب المشاعر}} بقلم الشاعرة اللبنانية القديرة الأستاذة{{ملفينا ابومراد}}


 حسب المشاعر 

***
هل المشاعر تحسب 
أم  بأنواعها تتراتب 
منها للحزن تنسب 
و منها الفرح يكسب

بل نحن بالفرح نبتهج
قلوبنا به بحر متموج
ببهائها تزهو  المهج 
بعظمتها لاروحنا توهب

كما غزيرة المشاعر 
بها الكبير و الصغائر
نتخطاها بوجد حائر 
مهما تاهبت لا ترعب

بقلمي ✏️ملفينا ابومراد 
لبنان 🇱🇧 
٢٠٢٤/١٠/١٤

قصيدة تحت عنوان{{كُنّا نَظُنُّ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


كُنّا نَظُنُّ

مازالَ عَزْمُ المُسْلِمينَ مُجَمّدا
والدّهْرُ ماضٍ بالعُلومِ تَجَدّدا
تَجْري العُصورُ إلى الغُروبِ بأهْلِها 
والمُسْتَعِزُّ بما لَديْهِ تَوَعّدا
كُنّا نَظُنُّ بِأنّنا مِنْ أُمَّةِ
فيها اللّسانُ مع الاُصولِ تَوَحّدا
فإذا بنا قَوْمٌ تَشَتَّتَ شَمْلُهُمْ
ونُبوغُهُمْ بالمُفْسِداتِ تَشَرّدا
عبدوا المَوائدَ والنّساءَ ضلالةً
والله أرْسَلَ بالكِتابِ مُحَمّدا 

حَرْفي إلى جُبْنِ الرّعاعِ تَطَرّقا 
وتَناوَلَ الوَضْعَ المَقيتَ فأقْلَقا 
إنّي شَعَرْتُ بأنّني في أمَّةٍ
فيها المُعَلِّمُ للْجَهولِ تَمَلّقا
ومضاضةُ الأيّامِ في نَكَساتِها 
نَكَدٌ أصابَ الآمِنينَ وَفَرّقا 
وعلى الهَوامِشِ في البلادِ توَزّعَتْ
دُورُ الصّفيحِ ومنْ أرادَ تَصَدّقا
فإلى متى وكلابُ الحَيِّ تنْهَشُنا
والكَيْدُ في جُلِّ النُّفوسِ تَعَمّقا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{لأنّك بي ـ رو ـ تُ}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


لأنّك بي ـ رو ـ تُ ..

لأنّك بي ـ رو ـ تُ أختَ القمرْ
ومهدُ الجمالِ .. وأسنى الدّررْ

وميّزكِ الله .. سبحانه 
بكونٍ بدا قدسيّ الصّور 

 جبالٌ عليها  وشاحُ الضّيا
وينسابُ نهرٌ على المنحدرْ

تراقص نورٌ على  مائه 
وصفصافه  أخضرٌ ونضرْ

لأنّك بي ـ رو ـ تُ أمّ الدّنَى
تجنّى العدوّ ..  طغى وغدرْ

يسوقُ عليكِ غيومَ الأسى
يصبُّ عليك اللّظى والشّرَرْ

ذوى الياسمين وزهر الرّبا 
وسحر وأنفاس فجرٍ عطرْ

وشدو البلابلِ صار صدى
وقد أخرس القصفُ لحنَ الوتَرْ

وعبر الأثير ضجيجٌ سرى 
عويلُ الرّياحِ ونوح الشّجَرْ

وفي قلبك الغضّ شبّ اللّهيبُ
كبركان غدرٍ .. وفيك انفَجَرْ

مصابكِ بي ـ روـ تُ  أبكى السّما
تئنّ النّجومُ .. وناح القمرْ

ويسمعنا الموتُ هولَ قلوبٍ 
سقاها المصابُ الكؤوس الأمرْ

ونوح اليتامى على أمّهاتٍ 
توارينَ خلفَ اللَظى والشّررْ

وبالدّمِ قلب التّرابِ ارتوى
وكم قد روتهُ دموعُ البشَرْ

وتبكيكِ روحي تذوبُ أسى 
أبي ـ رو ـ تُ فيك الرّبيعُ اندثَرْ 

أيا أمّة العربِ ماذا جرى 
فَصَمْتُكِ ذلٌّ .. ولا يغْتَفَرْ

أرى حاضرا قَدْ بكى أمسَنَا
وأمجادُ قومي تلاشتْ زمرْ

وأطرقتُ أصغي لهمس الرّدى
وناحتْ بنفسي مآسٍ أُخَرْ

نحيبٌ تدافعَ في مهجتي ..
وحزنٌ تمشّى بقلبي استقرْ

فعدتُ بحزني إلى وحدتي 
وقلتُ لدمعي ألا فانهمرْ

             بقلمي / رفا الأشعل 

           تونس (15/10/24) 

نص نثري تحت عنوان{{انا أمرأة أشبه المرآة}} بقلم الكاتبة المغربية القديرة الأستاذة{{فاطمة الزهراء}}


انا أمرأة أشبه المرآة 
ان حاولت كسري
اجرحك بشظايا النسيان
انا قطعة من نار 
اذيب ثلوج الهجر والحنين
انا قطعة سكر اذوب فيك عشقا 
والغوص ببحر الحنين 
انا سراب الماء وغيمة 
اسقى أرضا بوارا 
تصبح يانعة خضراء اللون 
انا قرص نيوتن الدوار 
امزج كل ألوان الخيال 
وتصير بيضاء ناصعة اليبان 
انا إمارة منطقة مملكتي
صغيرة مابين فيافي الأشعار 
أقيم حفلات ولاء لقلمي
يسرح في الخيال العلمي 
مرات نقرأها ومرات نكتبها
تلك اللحظة والعمر المديد 
تلك حروفي تفضحني 
مهما طال الشتاء وتثاقل الجو
احب شهريار المدينة 
عساه يبادلني صدق المشاعر 
اخفيتها عنك لسنين 
بغياهب سجون قلبي العنيد
 يريدك حرمني نوم الليالي و الأشعار 
انا صرت بلقيس الثانية 
اكتب شعري همسات دافئة 
اكتب احلاما سعيدة بالنصر 
والأمان والاستقرار وملتقى القبيلة 
تبعدني عنك جبالا وتلالا 
وانادي دون ضفاف وصوت 
نبضاتي ومسرح دمي تسري كلماتك 
تناديني بالأمل والاحضان 
أرى بسمتك تظهر الحقيقة 
اعترف أني مهووسة بحبك 
وعشقك كان دستور
 اشعاري حكايا قبيلة
 ومدينة فاضلة
 حلمنا بها ذات مساء 
بقلمي فاطمة الزهراء المغربية 

اكتوبر 2024 

قصيدة تحت عنوان{{شَرَفٌ يَبْكِي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمد عبد المرضي منصور}}


شَرَفٌ يَبْكِي

أنتِ لَسْتِ كالنِّساء
أنتِ رمزٌ للوَفاء

أنتِ نورٌ أنتِ قمرٌ
أنتِ فخرٌ والعَلاء 

أنتِ أمٌ للرِّجالِ
قَلْبُ يَنْزِفُ بالدِّماء

أنتِ مُسْلِمةٌ بِفضْلٍ
وَجْهُ للشَّرَفِ الوِعَاء

اِرحَمِيني مِن دُموعِك
باتَ يدْمِيني البُكاء

كُسِرَ قَلْبِي مِن نِدَاكِ
بَلْ يُمَزِّقُهُ النِّدَاء

اٌقتُلِيني تَرْحَمِينِي 
عَيْشِي والمَوْتُ سَوَاء

محمد عبد المرضي منصور 

اغنية شعبية غنائية تحت عنوان{{واحشني كتير}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{حربي علي}}


أغنية
( واحشني كتير ) 

واحشني كتير  وأنت معايا
حضني  حرير   ماله  نهاية

بشتاق  لعنيك الضي حنين
دايب  فيك  الشوق والعين
مني ليك  ( قبلة ) عاشقين
لمس إيديك سلام  وحكاية

شايف  طيفك  نور أحلامي
كتبت حروفك أحلى أسامي
بتمنى أشوفك  طول أيامي
وإرسم خوفك   أمان جوايا

هات  روحك  تسكن  روحي
داوي جروحك  من  أفراحي
أنا بوجودك  خلصت كفاحي
مدام  غرامك   عندي  كفاية
واحشني كتير   وأنت  معايا
حضني  حرير     ماله  نهاية

كلمات : 
حربي علي 

شاعرالسويس 

قصيدة تحت عنوان{{أرتّب المساء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{عمر بن يوسف}}


أرتّب المساء،،، 
أرتّب ما بعثر من أشياء
لا شيئ يجمعنا 
ولا شيئ يفرقنا... 
لما لا نصفع الصمت ونتحدّث
لما لا نجعل ذلك يحدث؟ 
كم صفحة في العمر نطويها
كم شوق حافي القدمين يطوينا
لنلتقي.... 
كم تفحّصنا وفحصنا وما فصحنا
عن هذا الشعور... 
هذا الطريق المبتور 
نحدّق نلامس على الشاشات صورنا 
أنا... أراوح نفس الخجل 
وأنت تراوح نفس الشعور! 
أشواق تغتال...أشواق 
واليأس بلغ الأحداق. 

عمر بن يوسف

تونس 

نص نثري تحت عنوان{{بعد الفراق}} بقلم الكاتبة العراقية القديرة الأستاذة {{رمزية مياس}}


بعد الفراق
انفجر بركان الأحزان
وفاض ينبوع الدموع
جفت مياه الوديان
وحلت سنوات العجاف
انتهت ايام السعادة
طواحين الشيخوخة
تثرم ملامح الأقمار
وتبعثرنور النهار
أحمل فوق كاهلي
اوجاع الأزمان
ارتدي ثوب الأشجان
ادفن شهقتي في كبد الوجدان
اتكحل بالأنين والحسرات
تتجمد خطواتي
بين ثنايا الاطلال
أين انت 
وأنا في متاهات الحرمان
مع نفسي المرهقة 
واوجاعي الجسام
وساعات الليل تطول
تفاصيل الاوجاع لاتفارقني
تؤرقني
انثر الألام على القصائد
وأكفكف دمعي 
وأكف عن البكاء
واعرض عيني للبيع
لأنها لم تعدتميز بين الضياء والظلام
فمن يأتيني بعطر أريجك
ليرتد الي بصري
مع تحيات وتقدير 

رمزية مياس كركوك العراق 

الاثنين، 14 أكتوبر 2024

مقال تحت عنوان{{مفهوم الشرف}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


**مفهوم الشرف**

ان شرف الإنسان ومكسبه في هذه الحياة، هو الصدق.
صدق  التفكير والإحساس والأفعال.  فالإنسان  الشريف هو الذي لا يعيش حياة النرجسية المزدوجة؛ واحدة في العلانية وأخرى في الخفاء.
الشرف لا يُباع ولا يُشترى. وإنما هو اكتساب وتربية سليمة 
نتحلّى بها مذ الصغر وهو موروث ممن علمونا أصول التربية والأخلاق الحميدة.

"الشرف"
مهما أنفقت لن تسترجعه. لذلك؛ حافظ عليه فإن الدنياء تقوم على المبادئ أولا وأخيرا. وإن تعمقنا في التفاصيل، سوف نجد أمثلة مناسبة لذلك. فالبوصلة أداة ملاحيّة مهمّة جدًّا في تحديد الاتجاه الصحيح، ودونها تسبح السفينة مع التيار دون رؤية واضحة. ونحن في حياتنا نحتاج لبوصلة تحدّد رؤيتنا ونختبر بها إن كنّا في الطريق الصحيح أم لا؟ فالعالم مثل بحر هائج، وسفينة النفس معذّبة بكلّ أنواع هبوب الرياح السامة في مجتمعنا  هذا.
عزّة النفس هي الشيء الوحيد الذي إن خسرها الإنسان لن يقوى بعدها على تحدي أي شيء، ولا حتّى نفسه، فيجب على كل  شريف، أن يكون من ذوي الشخصية القوية المتّصفة بعزّة النفس، والقوة في اتّخاذ القرارات..إن أسوأ مسافة بين شخصين ‏
هي "سـوء الفهـم"‏وأخطر متاهة بينهم ‏هي "سـوء الظـن" 
‏فـ بين مقصود لم ينطق ومنطق لم يقصد وقتها هنا‏ تضيع 
"سبل المودة والتفاهم".

عائشة ساكري تونس._12_10_2024. 

قصيدة تحت عنوان{{ديوانُ عرينكمْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*ديوانُ عرينكمْ* 
    
    يابنتْ لغيركْ ماكتبتْ
    القصيدْ،،، 
    مشاعري بينَ الحنايا
    مدفونةْ* 
    
    يمرْ زولكْ والخافقْ  
    ينتفضْ،،، 
    مثلْ طيرٍ مرمي 
    بجانحينهْ *
    
    ارحمْ يا ابن الأصلْ 
    والطيبْ،،، 
    بشهرِ الرحمةْ جزاكْ
    مضمونةْ*
    
    لاتتركْ العاذلْ يمشي
    بشواطيكْ،،، 
    هذاكْ مطفوقْ بلاهْ
    بلسانهْ*
    
    والله أعشقْ دربْ   
    تمشيةْ،،، 
    تربةْ جوانبهْ بزهورْ
    مزيونةْ* 
    
   سِبَّةْ مروركْ ياغزيلْ 
   العينينْ،،، 
   ترمي قذايفْ بالصدرْ
   مدفونةْ* 
    
    تعالْ نبني عِشّْنَا 
    ونهجرْ العاذلْ،،،
    أشرْ وأنا بديوانْ 
    عرينكمْ،،، الليلةْ *
    
   ماني حياللهْ لأوعدتْ
   أوفيتْ،،، 
   ماأخيِّبْ هقوتكْ
   وبالله،،، المعونةْ*
    
    واللهْ مدري عشقي 
    وشْْ بَلاهْ،،، 
    ياربْ تهديهُ وتلجمهْ
    شيطانهْ*
    
    طيفهْ بكلْ الأماكنْ
    ناعمْ الطولْ،،، 
   صاحبْ فخامةْ تزينها
    عيونهْ*
    
    ياحرْ قلبي منْ قسوة
    جفاهْ،،، 
    وياللهْ ترحمْ
   خافق(ن)،،، ظالمينهْ*

11/ربيع الآخر/ 1446
14/10/2024    
   28/ رمضان/ 1443 
29/ 4/ 2022 

اللهمَ اغفرْ لي ماخطْ قلمي * 

قصيدة تحت عنوان{{مُسَافِرُ بِلَا رَجْعِهْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{أَحْمَدُ مِيشُو}}


 مُسَافِرُ بِلَا رَجْعِهْ


مُسَافِرُ بِلَا رَجْعَةٍ ، وَتِلْكَ فَتَاةٌ زَرَعَتْ دَمْعَةً عَلَى خَدِّي . إِذَا نَادَيْتُهَا : حَبِيبَتِي ، أَتَقْبَلُ أَمْ تَبْلِينِي بِصِرَاعِهِ ؟

تِلْكَ فَتَاةٌ ، فِي حُبِّهَا ، أَذْقَتْنِي مَرَارَةَ الْوَجَعِ حَتَّى سَمِعْتُ مِنْ قَلْبِي صَوْتَ دَمْعَةٍ .

وَأَعْرِفُ جَيِّدًا أَنِّي مَهْمَا سَافَرْتُ إِلَى كُلِّ بِقَاعِ الْأَرْضِ ، لَا بُدَّ أَنْ أَعُودَ إِلَى حِضْنِ تِلْكَ الْفَتَاةِ الرَّجْعَهْ

مَاذَا أَفْعَلُ وَقَلْبِي لَمْ يَعُدْ يَحْتَمِلُ ؟ أَنَا أَظَلُّ فِي هَذَا الْوَجَعِ وَحِيدًا ، وَلَا أَجِدُ مَنْ يَكُونُ لِي عَوْنًا .

فَعَلْتُ كُلَّ شَيْءٍ كَيْ أُثْبِتَ شَوْقِي مَعَ الْوَجَعِ ، حَتَّى فَكَّرْتُ أَنْ أَفْعَلَ لَهَا سِحْرًا وَخُدْعَةً .

فَذَهَبْتُ إِلَى طَبِيبِي كَيْ يُدَاوِيَ الْقَلْبَ مِنْ وَجَعِهِ ، فَلَمْ يَكْفِ . أَعْطَانِي الْعَاجَ لَكِنَّهُ طَلَبَ مِنِّي الْخَزْعَةَ .

الْيَوْمَ أَكْتُبُ إِلَى حَبِيبَتِي الْحَسْنَاءِ كَلِمَاتٍ تُصَارِحُهَا بِحُبِّي لَهَا ، فَلَيْتَهَا تَسْمَعُهَا .

أَنَا الَّذِي لَمْ أَخْفْ مِنْ شَيْءٍ فِي حَيَاتِي ، لَكِنَّنِي خِفْتُ أَنْ أَدْخُلَ فِي حَرَامٍ مُجْبَرًا إِلَى مَخْدَعِهَا .

أَنَا الَّذِي مَا تَخَلَّيْتُ عَنْ حَقِّي مِنْ احَدٍ إِذَا أَخَدَهُ لَا ادْرِي كَيْفَ قَلْبِي مِنْ تِلْكَ فَتَاةٌ أَسْتَرْجِعُهُ

هِيَ الَّتِي جَعَلَتْ فِي قَلْبِي زُهُورًا وَحَدِيقَةً وَبُسْتَانًا ، وَجَعَلَتْ مِنْهُ أَرْضًا وَمَزْرَعَةً .

وَاللَّهُ يَا سَادَتِي ، لَا أَدْرِي : هَلْ سَتُقْبِلُ بِحُبِّي لَهَا أَمْ سَتَجْعَلُ رَأْسِي يَتَدَحْرَجُ أَمَامِي ، وَهِيَ مَنْ تَأْمُرُ سَيْفٌ فَتَقْطَعُهُ ؟

اعْتَرَفَتْ أَمَامَ عَيْنَيْهَا آلَافَ الْمَرَّاتِ أَنَّ جَسَدِي وَرُوحِي وَالْقَلْبَ قَدْ لَقِيَا مِصْرَاعَهُ .

هِيَ الَّتِي جَعَلَتْنِي فِي طَلَبِهَا وَمُتَطَلَّبَاتِهَا أَهْدِمُ كُلَّ شَيْءٍ فِي صَدْرِي لِأَبْنِيَ مِنْ عِظَامِي لَهَا قَلْعَةً .

هِيَ الَّتِي جَعَلَتْنِي مُهَاجِرًا كَطُيُورِ السِّنُونَ ، فَلَا تَبْحَثُوا عَنِّي فَلَنْ تَجِدُوا لِي مَكَانًا أَوْ بُقْعَةً .

مُسَافِرُ أَنَا عَنْ هَذَا الْمَكَانِ بِلَا رَجْعَةٍ ، فَكُونِي أَنْتِ كَالْقَمَرِ تَنِيرِينَ الظَّلَامَ ، كُونِي نُورًا أَوْ حَتَّى لَمْعَةً .

فَلَا تَخَافِي يَا سَيِّدَتِي ، لَنْ أَسْتَبْدِلَكِ بِكُلِّ نِسَاءِ الْأَرْضِ ، وَلَوْ أُحِلَّ لِي بَدَلَ وَاحِدَةٍ أَرْبَعَةٌ .

لَا تَخَافِي يَا حَبِيبَتِي ، لَوْ اجْتَمَعَتْ كُلُّ جَمِيلَاتِ الْأَرْضِ ، فَمَكَانُكِ فِي قَلْبِ غَيْرِكِ لَنْ تُزَعْزِعَهُ .

لَا مَكَانَ فِي الْأَرْضِ سَيَقْبَلُنِي فِيهِ وَأَنْتَ لَسْتَ مَعِي ، وَلَا مَسَاجِدَ حَتَّى ، وَلَا صَوْمَعَةً .

هَذَا كَلَامٌ مَا قُلْتُهُ الْآنَ عَنْ حُبِّي لَكَ ، سَاجِدٌ مَنْ يَسْمَعُهُ ، أَمْ سَأَكُونُ أَنَا الْوَحِيدَ مَنْ يَسْمَعُهُ ؟

إِذَا بَقِيتُ أَنَا الْوَحِيدُ مَنْ يَسْمَعُهُ وَأَنْتِ لَمْ تَقْبَلِي حُبِّي لَكِ ، فَوَاللَّهِ قَلْبِي مِنْ بَيْنِ الضُّلُوعِ هُوَ مَنْ يَخْلَعُهُ .

وَإِذَا كَانَ جَزَاءُ هَذَا الْفِعْلِ أَنْ أَمُوتَ ، فَلَا يُهِمُّنِي حَتَّى وَإِنْ كَانَ جَزَاءَ مَوْتِي وَمَصْرَعِه .

وَإِنْ ظَلَّ قَلْبِي يَبْكِي عَلَى فِرَاقِهَا ، أَعِدُكُمْ أَنْ أَجْعَلَ مِنْ قَلْبِي مَنْبَعًا تَتَسَابَقُ النَّاسُ لِتَغْتَسِلَ مِنْ أَدْمِعَه .

مُهَاجِرُ أَنَا ، أَيُّ مَكَانٍ بِلَا رَجْعَةٍ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَقِلَّ عَنِّي مِنْ ذَلِكَ الْحُبِّ قَدْ لَقِيتُ مَصْرَعَهُ .

هَذَا كَلَامٌ إِلَى كُلِّ مَنْ سَمِعَهُ ، سَجَّلُوهُ بِاسْمِ مَنْ اخْتَرَعَهُ ، وَفِي هَذِهِ الْقَصِيدَةِ كَانَ مَجْمَعًه .

الشَّاعِرُ : أَحْمَدُ مِيشُو

Ahmadmashi

@الجميع

قصيدة تحت عنوان{{متى وجدتم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فراس الخشاب}}


(متى وجدتم)

متى وجدتم لكم من يعرب نسبا
  قلتم لهم عرباً ؟!  ..أخزيتم العربا
  
أخا العروبة فيمن كنت مرتبطا؟
 وقد تركت فلسطين العلا... هربا

أخي ،أحبتنا في غزةٍ  ذهبوا
قتلى وثكلى وأضحى الجمعُ ملتهبا

أخي وهذه لبنان  بكارثة 
 من القنابل امست في الوغى نكبا

هدّتْ منازلهم فوق الرؤوس ، فلا
   ترى سواه ،  دماراً  شاملاً خرِبا 

 اشلاؤهم دُثرت فانعي الدنا أسفا
  ياويحَ من شهد الويلات وانسحبا

أخا الكنانة يامن كنت منتظرا
 ردع الصهاينة الأعداء.... مرتقبا

الا يحثك في سير إلى ألقٍ 
 من يطلب المجد  فليسعى له طلبا

أخا الخليج فقم للعون منتفضا
  يكفي هوانك إذ تستأثر اللعبا

يكفي التقاعس عن نصر لطالبه
  يامن تركت جهاداً نجهل السببا

أخا الحجاز  فهبْ للعون في سعة
وخذ بكف أخا نجدٍ  وقف صلبا

لاتخشَ لائمة في الحق من أحد
 ولا يضيركُ راعي المُلكِ لو غضبا

لو كل شخص رمى الأعداء قنبلة
   ما كان يجرؤ فيها ذا الذي انكلبا

أ. فراس الخشاب 

قصيدة تحت عنوان{{و ليست على ما يرام بلادي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 و ليست

على ما يرام بلادي
و ليست على ما   يرام   بلادي ــــــــ فمن حولها  قد   أحاط    الأعادي
من القيد و الكيد  ترجو   انعتاقا ــــــــ على ربها     ما    تزال    تنادي
و ما أبصرت ما  يسر    ضياها ــــــــ و تلك   العيون بها    في    حداد
و هزت بكل الدواعي  الدواهي ـــــــــ فما كان    فيها    رفيع     العماد
على أهلها    بالسلام      فحين ـــــــــ يعز       الكلام    تمد     الأيادي
و غير العدى لا تعادي و  مرت ــــــــ عليها بشتى  الدواعي     العوادي
،،،،،،
و ما صار فيها بملئ  المخازي ــــــــ بسهم  يصيب     صميم     الفؤاد
و ما   تحتويه    البلاد   علمنا ـــــــــ يقينا  و بالزرع     أو    بالحصاد
و كل الخزائن تمسي   إذا    ما ـــــــــ أشاحت   يد      وجهها     للنفاد
تعاند  أقدارها      في     اقتدار ــــــــ بها  لم     أجد    علة     كالعناد
و في غيهم قد تمادى   الأعادي ــــــــ و لم تر   حدا     لهذا     التمادي
،،،،،،
غدت في السنين العجاف بسقيا ـــــــــ على أرضها لا     تمر    الغوادي
تعيش سنين الضياع   و منها ـــــــــ نبيع    المزيد   و  دون      المزاد
تشب الحروب و فيها  الرياح ـــــــــ تهب و    كم      عبثت      بالرماد
بها لم يعد    للسلام    وجود ــــــــ تركنا      كجرح      بغير     ضماد
بلا  عدة في العذابات   صرنا ـــــــ رفعنا يدا     في      انعدام     العتاد
و فيها الليالي   كدنيا    الخيال ــــــــ تدين      البياض    بدين    السواد
،،،،،،،
و تهنا بفعل العدى في  البلاد  ــــــــ و ضرا     شكونا     لرب    العباد
و منا الشقي و منا     السعيد ــــــــ و بانت   مع    العاشقين    سعادي
و من حولها قد أحاط الأعادي ـــــــــ و ليست على   ما    يرام    بلادي
و في غفلة أُسقطت في المهاوي ــــــــ فأين انتباه     الرجال      الشداد
و  في وحلها غرقت  و المآسي ــــــــ و قد كبلت        يدها     بالصفاد
،،،،،،
عيون البلاد فلم    تر    صحوا ــــــــ و من بعدما   طال    أمر    الرقاد
و تبقي فما كان منها   احتلاما ــــــــ و حلما حكاياه      فوق     الوساد
و كم أحرقت نفسها و  انتحارا ــــــــ فقد كان      فيها   بلوغ     المراد
و كم  من نظام لفوضى  يؤوب ــــــــ بغير    رشاد     و   غير     سداد
و كم من مليك بها   و    أمير ـــــــ طغى   مستبدا     بداعي     الفساد
،،،،،،
و تاريخها اليوم خط  الأعادي ــــــــ و زيف ما     فيه     خط     المداد
و دستورها ما استقام غدا   ك ــــــــ له      معلنا     بالبيان     المضاد
و لم تخرج السيف من غمده لل ـــــــ منافي   تسير   و    برك    الغماد
و كان عليها اتقاء    الشرور ــــــــ و شر العدى  المنطوي     بالتفادي
لقد أفلست في ابتداء المخاض ــــــــ و كان     الفساد      أخا    للكساد
،،،،،،
و منها قريبا    تلظى    الجحيم ــــــــ ترى للنعيم  سنا     في      البعاد
تناغي المنون احتضارا و  تلك ــــــــ الحياة التي   في هواها    الأحادي
و في شعبها الموت يسري و قاسى ــــــ و عانى   كثيرا من   الاضطهاد
يحاكي الحقيقة فيه   و    حقا ـــــــ يتوه     فمن     للسراب     يحادي
بكل المبادي فما  سرها     أن ــــــــ يباد على وجهها    الحزن     بادي
،،،،،،،
له لم يجد في الشتات  خلاصا ــــــــ و ضل و ما   عاد     يفديه    فادي
عليه الهوادي  تحط     جميعا ـــــــ و في التيه ما عاد    يهديه    هادي
إذا لم نجد من تنادي    عليه ـــــــــ ستبقى      تئن      ليوم     التنادي
يذل الذي في الحياد و  دوما ــــــــ عروش  السلاطين     فوق    الجياد
و للسيف أنباؤه حين    يحنو ــــــــ و كل      انفجار    بضغط     الزناد
،،،،،،
بما صنعت  تستبد    الأيادي ـــــــــ و  من    قوة    صفعت     و    إياد
معي من هواها و ضدي فكيف ــــــــ يكون انحياز الذي      في    الحياد
و كم حلمت أن يجيء المسيح ــــــــ و قد    حفظت     عهدها    بالوداد
إلى ربها تشتكي و   الرسول ــــــــ أساها     حديث الجوى في    اطّراد
و تحريرها لا يكون   افتراضا ــــــــ سوى بالنضال    و فرض    الجهاد
فطوبى لمن قد  أقام   جهادا  ــــــــ و طوبى  لمن زار    أرض    المعاد
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

نص نثري تحت عنوان{{صمت المجروح}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{كمال وهيب زكى}}


 صمت المجروح...؟

يسقي موھبة..
بفيض الاحساس...
رحيق الثنا
من  ومض الفكر،و الذاكرة..
تنشي العاطفة..
بقيثارة الروح
قصيدة رائعة...
🕯بعنوان...🌹انت قصة عظيمة..🌿
فما دربھا؟
ما طيفك...سلام؟ وئام؟....
اكتشف..اللھ....
ونفسك..عزمك....وداخلك.... وامانيك؟
ان كانت لحنا حزينة...
فاعد تلحينھا..
ان كان كسرا قديما؟
قوًمًھ...اجبرة بالامل
شاور على مواھبتك...
في داخلك..اناملك...
انت لھدف ،حاول توصلھ....
في قصة سيقان النبل..
لاوراق..وثمر...
بالكلمة....الطيبة....الراقية
المستشار كمال وهيب زكى المحام مصر اسوان كوم امبو

قصة قصيرة تحت عنوان{{الحصاد}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


 الحصاد 

قصة قصيرة
                                   بقلمى 
                               صالح منصور
هاجر زوجه متوسطه الجمال رائعة الروح تزوجت في السادسة عشر من عمرها انجبت ثلاث ابناء عاشت فى سعادة 
كبيرة مع زوجها اسماعيل حتى تزوج ابنها الاول وانجب طفل ماتت امه اثناء ولادته وتولت هى تربيته ولم يمهل القدر والده فمات وهشام ابنه فى التاسعه وتزوج ابناءها احمد ومحمد وبقيت هى وزوجها وحفيدها الكثير من الافراح والاطراح حتى توفى زوجها وترك لها الكثير من المال وبدأت مشاكل الميراث عندما رفض احمد ومحمد ان يعطيا شئ لابن اخيهم اى شئ وعزمت هى على ان تعطيه من نصيبها وهو حديث التخرج ويريد تكوين مستقبله وهى ايضا تريد ان تطمئن عليه 
واولادها ينتظرون ان يرثا امهما فاعطت لهشام النصيب الاكبر من ميراثها واوصته ان يبتعد عن اعين اعمامه فاقترح عليها السفر للخليج والعمل هناك فكان له ما اراد 
وكان كل يوم فى الثامنه مساء يتصل بها ويطمئن عليها وهى ايضا تعرف اخبار عمله ونجاحته وتفرح له 
حتى جاء يوم واتصل بها ولا مجيب ولا خبر 
مرت ايام ثقيله لا يعرف عن جدته ولا اعمامه شئ قرر النزول 
ليعرف ماذا حدث ؟
كان قد مر على سفره اربع اعوام تغيرت فيها ملامح الحياة 
في مصر وخصوصا حى الظاهر حيث كنت تعيش جدته صعد الى المنزل ولم يجد جدته ووجد من يسكن شقتها ونزل وفي قلبه غصة وقلق وفي طريقه وجد عم سرحان وتعانقا وسأله عن جدته وكانت مفاجاة غير متوقعه اولادها باعا الشقة ووضعها في دار للمسنين 
اخذ العنوان وذهب الى هناك على الفور ليجدها في حالة سيئه جدا فاخرجها الى مستشفى حتى تعافت بعض الشئ ونقلها الى شقته واتى بمن يرعاها حتى استدعته يوما وطلبت منه ان يحضر اعمامه لانه نريدهم 
وتجمع الاعمام والحفيد ونظرت لهم فى آسى شديد 
واشارت الى هشام فاتى الى حضنها فقالت وهى تحتضر 
هذا هو الحصاد
                                                صالح منصور