الاثنين، 14 أكتوبر 2024

قصيدة تحت عنوان{{و ليست على ما يرام بلادي}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}


 و ليست

على ما يرام بلادي
و ليست على ما   يرام   بلادي ــــــــ فمن حولها  قد   أحاط    الأعادي
من القيد و الكيد  ترجو   انعتاقا ــــــــ على ربها     ما    تزال    تنادي
و ما أبصرت ما  يسر    ضياها ــــــــ و تلك   العيون بها    في    حداد
و هزت بكل الدواعي  الدواهي ـــــــــ فما كان    فيها    رفيع     العماد
على أهلها    بالسلام      فحين ـــــــــ يعز       الكلام    تمد     الأيادي
و غير العدى لا تعادي و  مرت ــــــــ عليها بشتى  الدواعي     العوادي
،،،،،،
و ما صار فيها بملئ  المخازي ــــــــ بسهم  يصيب     صميم     الفؤاد
و ما   تحتويه    البلاد   علمنا ـــــــــ يقينا  و بالزرع     أو    بالحصاد
و كل الخزائن تمسي   إذا    ما ـــــــــ أشاحت   يد      وجهها     للنفاد
تعاند  أقدارها      في     اقتدار ــــــــ بها  لم     أجد    علة     كالعناد
و في غيهم قد تمادى   الأعادي ــــــــ و لم تر   حدا     لهذا     التمادي
،،،،،،
غدت في السنين العجاف بسقيا ـــــــــ على أرضها لا     تمر    الغوادي
تعيش سنين الضياع   و منها ـــــــــ نبيع    المزيد   و  دون      المزاد
تشب الحروب و فيها  الرياح ـــــــــ تهب و    كم      عبثت      بالرماد
بها لم يعد    للسلام    وجود ــــــــ تركنا      كجرح      بغير     ضماد
بلا  عدة في العذابات   صرنا ـــــــ رفعنا يدا     في      انعدام     العتاد
و فيها الليالي   كدنيا    الخيال ــــــــ تدين      البياض    بدين    السواد
،،،،،،،
و تهنا بفعل العدى في  البلاد  ــــــــ و ضرا     شكونا     لرب    العباد
و منا الشقي و منا     السعيد ــــــــ و بانت   مع    العاشقين    سعادي
و من حولها قد أحاط الأعادي ـــــــــ و ليست على   ما    يرام    بلادي
و في غفلة أُسقطت في المهاوي ــــــــ فأين انتباه     الرجال      الشداد
و  في وحلها غرقت  و المآسي ــــــــ و قد كبلت        يدها     بالصفاد
،،،،،،
عيون البلاد فلم    تر    صحوا ــــــــ و من بعدما   طال    أمر    الرقاد
و تبقي فما كان منها   احتلاما ــــــــ و حلما حكاياه      فوق     الوساد
و كم أحرقت نفسها و  انتحارا ــــــــ فقد كان      فيها   بلوغ     المراد
و كم  من نظام لفوضى  يؤوب ــــــــ بغير    رشاد     و   غير     سداد
و كم من مليك بها   و    أمير ـــــــ طغى   مستبدا     بداعي     الفساد
،،،،،،
و تاريخها اليوم خط  الأعادي ــــــــ و زيف ما     فيه     خط     المداد
و دستورها ما استقام غدا   ك ــــــــ له      معلنا     بالبيان     المضاد
و لم تخرج السيف من غمده لل ـــــــ منافي   تسير   و    برك    الغماد
و كان عليها اتقاء    الشرور ــــــــ و شر العدى  المنطوي     بالتفادي
لقد أفلست في ابتداء المخاض ــــــــ و كان     الفساد      أخا    للكساد
،،،،،،
و منها قريبا    تلظى    الجحيم ــــــــ ترى للنعيم  سنا     في      البعاد
تناغي المنون احتضارا و  تلك ــــــــ الحياة التي   في هواها    الأحادي
و في شعبها الموت يسري و قاسى ــــــ و عانى   كثيرا من   الاضطهاد
يحاكي الحقيقة فيه   و    حقا ـــــــ يتوه     فمن     للسراب     يحادي
بكل المبادي فما  سرها     أن ــــــــ يباد على وجهها    الحزن     بادي
،،،،،،،
له لم يجد في الشتات  خلاصا ــــــــ و ضل و ما   عاد     يفديه    فادي
عليه الهوادي  تحط     جميعا ـــــــ و في التيه ما عاد    يهديه    هادي
إذا لم نجد من تنادي    عليه ـــــــــ ستبقى      تئن      ليوم     التنادي
يذل الذي في الحياد و  دوما ــــــــ عروش  السلاطين     فوق    الجياد
و للسيف أنباؤه حين    يحنو ــــــــ و كل      انفجار    بضغط     الزناد
،،،،،،
بما صنعت  تستبد    الأيادي ـــــــــ و  من    قوة    صفعت     و    إياد
معي من هواها و ضدي فكيف ــــــــ يكون انحياز الذي      في    الحياد
و كم حلمت أن يجيء المسيح ــــــــ و قد    حفظت     عهدها    بالوداد
إلى ربها تشتكي و   الرسول ــــــــ أساها     حديث الجوى في    اطّراد
و تحريرها لا يكون   افتراضا ــــــــ سوى بالنضال    و فرض    الجهاد
فطوبى لمن قد  أقام   جهادا  ــــــــ و طوبى  لمن زار    أرض    المعاد
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

ليست هناك تعليقات: