السبت، 15 فبراير 2025

قصيدة تحت عنوان{{أسفي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{رفا الأشعل}}


أسفي ..

ما كلّ من نظم الحروف يحلّقُ 
أو كلّ من أبدى ودادا .. يصدقُ

وترى صديقك قد تمرّد واعتدى
وترى عدوّك في مواقف يرْفُقُ 

أبكي رفاقا قد  تفرّق شملهم 
ما حيلتي .. قلبي لهم يتشوّقُ

أسفي على  ودٍّ  يضيع  كأنّه 
ظلّ  يزول  وغيمة  لا تغدقُ

إنّي تعبتُ من الحسود يكيد لي 
وأرى زماني ليس بي يترفّقُ 

جرح  بقلبي بات  ينزف داميا 
والرّوح حيرى في ضبابٍ تغرقُ

ولقد شجتني في القلوب قساوة
والقلب في صدري يلين ويشْفِقُ

مهما عليّ الدّهر صبّ خطوبه
مهما سمائي قدْ جفاها الفرقدُ

كيفَ السّحابُ وعتمة تجتاحُني
والوحي نور في سمائي يشرقُ 

وحيُ الحروفِ وسحرها في خاطري
يسري .. كخمرٍ في دمي يتَرقرقُ 

وبحور شعري موجها متلاطمٌ
منها سيولٌ قدْ أتتْ تتدفّقُ

روضُ البيانِ وجدتُ فيهِ سلامتي
وكزهرهِ قلبي يرفّ .. ويعبقُ

والسّحرُ قدْ أبلى همومي كلّها
فَغصونُ عمري من جديدٍ تورقُ

أفقي توشّح بالضياء وبالشّذى
وإذا فؤادي  بالمحبّةِ  يخفقُ

سحر المعاني للجراح  مبلسمٌ
وأرى الكتاب هو الصّديق الأصدقُ

والحاسدونَ الحاقدونَ تبيدهمْ 
نيرانُ غلٍّ .. في الحشا تتحرّقُ

طهّرتُ في بحر الحياةِ مشاعري 
والحبّ كنزٌ صرتُ منهُ أُنْفِقُ

وتركت دنيا  بالنّفاقِ تلوّنتْ
فأنا إلى العلياءِ .. حرّ مطلقُ

لامستُ أوتار القلوب بأحرفي
وعلى السّطور نثرتُ درّا يألقُ

بقلمي / رفا الأشعل 
     على الكامل

تحرّقت النَار : توقّدتْ والتهبتْ

غلَّ صدره غِلاًّ وغليلها : كان ذا غشٍّ أو ضِغْنٍ أو حقْدٍ 

مقال تحت عنوان{{صراع الحق و الباطل}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{الهادي خلفه}}


السلام عليكم
صراع الحق و الباطل؛
تعادلية :"" جاء الحق وزهق الباطل ""
إن الوقوف على الربوة؛ و الاكتفاء بالفرجة؛ وعدم حسم المواقف في الحياة؛ و التردد وإطالة الانتظار؛ وترقب سكون الأيدي المرتعشة؛ وتأخر الانحياز إلى الحق و الخير؛ و التكاسل عن الانضمام إلى صفوف المصلحين الصادقين و الأمناء المخلصين الساعين إلى المنفعة و التّآخي و السلم ومحاربة إفساد البلاد والعباد و الإنسانية لهي من أسباب استقواء الباطل على الحق و التخلي الصارخ و الصريح عن نجدة البؤساء و المظلومين؛ إن الواقع المؤلم و الحاضر المضني و المستقبل المنذر بالأسوء حالات تدعو للانخراط؛ قلبا و قالبا؛ واليوم قبل الغد؛ في الصراع بين الحق و الباطل؛ وبين العدل والظلم؛ وبين الأخوة و الإيثار والفضيلة وبين أطماع النفس الأمارة بالسوء والمتجاوزة للقوانين والمتمردة على الدين و الفضائل والشرعية الإنسانية؛ وبين السلم و الحرية و المساواة و الحقوق الوجودية و بين الاستعلاء المرعب و التمييز العرقي و التفوق العسكري والتكنولوجي و النمو الاقتصادي الخ.. كل هذه وغيرها من الأمور تجعلنا لا نترقب من الوعود الكاذبة و التصريحات المتسرعة و الردود المتشنجة و البيانات المتقابلة أي نتائج إيجابية هادفة ملموسة أو مواقف صارمة أو وحدة صماَء قاهرة ورادعة :تِوقف الظلم و تفرض السلم و العدل وتًُقر حرية الفرد و الشعوب و تأخذ حق المسجون ظلما؛ والمقتول غدرا؛ والمغتصبة أرضه والمسلوبة كرامته و المخطوفة لقمته.. وهكذا يصبح الوقوف مع الحق و محاربة الباطل و إنقاذ السلم وتأكيد الأخوة واجب عين لا واجب كفاية؛ و مطلبا وجوديا لا مهرب منه.. ونقول لكل ضعفاء الأمس واليوم والغد صبرا جميلا و واحتسابا صادقا و انتظارا لفرج قريب ويسرا بعد عسر فإن الله غالب و لن يضيّع؛ و إن أَمهل فلن يهمل؛ وسيعلم الذين ظلموا اي متقلب ينقلبون؛

***الهادي خلفه /من تونس *** 

نص نثري تحت عنوان{{كأي خائب}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{إدريس سراج}}


كأي خائب

 

البحر

و ما دونه ضجر

و هدر رخيص

ربما رماد خائب

 يكسو 

الكون البليد

و كأي خائب أيضا

ألوك رغباتي

و شھواتي

و ألقي بھا

في لجة الفوضى 

والغياب

قد يداھمني التعب

فأنام على صخرة الحزن

أو غيمة الحروف

و قد يستعصي البوح

فأرمم الحروف

بصور الحلم الفائت

تركت جلي

خلف ظھري

تركتني

في أمسي

و سرت إلى

مجھولي

بخطى واثق

من عبث الآتي

يتلاشى النور العابر

الذي تتمسك به الروح 

ينتھي كل شيء

تنطفئ الأضواء

تسدل الستائر

و ينتھي المشھد

تنسحب الحواس فرادى 

و يعم صمت القبور

تنبهت عند آخر النفق

رجة تتبعها سقطة

تفتحت الحواس

ارتج القلب

 واشتعل الحنين

لكن

البقاء و الدوام للأغبى

فما أنا مرتق إلى السماء

و ما أنا بنازل إلى الأرض

أتأرجح بين المنزلتين

أدون الخيبات 

و سقوط العاشقين

شطحات الزاھدين

و عثرات الشعراء

و الملحدين

لا أبالي بالممكن 

و أطلب المستحيل 

أخطأت اختياراتي 

أعلم ذلك

فلا تذكرني أكثر

أيها الوجود الخبيث

و ھذه الخسارات

قتلت مني الكثير

لم أعلم أن

ما ادخرته من توھج

سينفد في لمح البصر

خسرت الأرض و من عليھا

و قد أخسر السماء و من فيھا

و الساعة قائمة لا محالة

و قد استوى و فاق

الذين لا يعلمون

و الذين يعلمون

و أتوارى كما ھي عادتي

خلف أحلامي

لأدخر حروفي 

فلا يبتزني يومي الخبيث

و تشرد الصور

في سراب الأمكنة 

و خراب الأزمنة .........

 

 

إدريس سراج

فاس  /  المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{ياساهر الليل إن الليل مرتحلٌ}} بقلم الشاعر اليمني القدير الأستاذ{{عبد الحبيب محمد}}


ياساهر الليل إن الليل مرتحلٌ
وتغور أنجمه ويشرق الأمل

كفكف دموعك إن الهم يعشقها
إذا رأها على خديك تنهمل

وحبك نسمات تمضي عابرة 
حيرى هائمة أصابها الملل

فاشدو لحون المحبة للحياة ودع
الحب في القلب  كل العمر يحتفل

لا يطعم الحب من يخشى عواقبه
والحب لايعشق قلب به وجل

ولا يسكن الحب  في قلب به حسد
 ولا فؤاد بنار الحقد  يشتعل

فقم وقف في طريق الحب منتشيا
تطيب نفسك والأحزان ترتحل

(نرى في الحياة جمالا حين نعشقها
وفي كل حالتنا  يدنوَ  لنا الأجل

بقلم عبد الحبيب محمد

ابو خطاب 

قصيدة تحت عنوان{{تَبّاً لنا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


تَبّاً لنا

دُكُّوا القُرودَ بِضَرْبِ النّارِ يا عَرَبُ
فنارٌهُمْ منْ حِمى الأوْطانِ تَقْتَرِبُ
أما تَرَوْنَ لَهيبَ النارِ مُشْتَعلاً
فالعَرْضُ يُظْهرُ ما يدْعو لهُ الطّلَبُ
تأتي المَصائِبُ والإقْدامُ سَيّدُها
إنّ المجازِرَ عِنْدَ الأهْلِ تُرْتَكَبُ
ألمْ تَرَ إخْوةَ الشّيطانِ ما فعلوا 
ونحنُ غًرقى هوىً يَلْهو بنا الطّرَبُ
تبّاً لَنا أطْفَأَ التّرْهيبُ جَدْوتنا 
ولمْ نَعُدْ أُمّةً للدينِ تَنْتَسِبُ

لا يمْتَطي النّصْرَ منْ لمْ يَرْكَبِ الخطرا
ولا ينالُ المُنى مَنْ قدَّمَ الحَذرا
ومن أرادَ قتالَ الخَصْمِ وهَّمَهُ
عبرَ الكمائنِ كيْ يَلْقاهُ مُقْتَدرا 
إنّ السّلاحَ جميعُ الناسِ تَحْمِلُهُ
والفَحْلُ في حَوْمَةِ المَيْدانِ مَنْ ظَفرا 
لا بدَّ منْ طرْدِ إسْرائيلَ صاغِرَةً
والنّصْرُ أصْبَحَ في الهَيْجا لنا قدرا
إنّا وإنْ شَبْرقَ الأعداءُ أُمّتنا 
حَتْما سَنَخْلَعُ مِنْ أوْطانِنا الغَجَرا

محمد الدبلي الفاطمي 

خاطرة تحت عنوان{{‏لاتهزمني الرياح}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ شيماء الكعبي}}


 ‏لاتهزمني الرياح 

وانا في كل انكسار ابتسم
رحلة الصمت قد  بدأت 
والجميع يبحثون عن الهدوء
قصتي لم تكن قصيرة
ومازلت انتظر اجمل القصص
فاستعيد نفسي من جديد
كرهت الخسارة عشقت الحلم
فهناك من قال لامكان للاحلام
والقمر شاهد على احلامنا 

قلمي شيماء الكعبي العراق

نص نثري تحت عنوان{{عبق_الذاكره}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة {{عائشة_ساكري}}


عبق_الذاكره✨️

حتى  ولو تناسيْنا ومضيْنا بعيداً....
بمجرد  إلتفاتة..نرى ماضينا
يدق ذاكرتنا الملتهبة... 
ويفتح أروقةُ بقايا الحزن 
الساكن منذ الأزل ويعتصر ببطءٍ 
ذاك الجزء المحطّم فينا 
 شيئاً فشيئاً ولا نستطيع 
الإنفلاتَ منه، لأننا سنجد أنفسنا  
محاصرين في ظلمةٍ رهيبةٍ 
والتي تكتسح جدران أنفاسها 
حتى لا تتنفس من جديد، 
وهكذا تتكرر المأساة مراراًَ 
وتكراراً دون جدوى 
وتسير بنا قوافلَ الألم 
إلى كل شبر حٌطّمت فيه.

لذا، أترك هذا النصف الذي
أتعبكَ وامضي بعيداً ولا تلتفت.
أمضي وكانك تجابه رصاصةَ 
الموت المحتم، واذكر شيئاً جميلاً
 وٌلعتَ بهِ علّه يكون في مكانٍ ما 
من النصفِ الآخر لفؤادكَ،
أو ربما كانَ يوماً كطيفٍ عابرٍ
تسلّل خلسةً إلى كيانكَ 
دونَ أن تشعرَ به.....

فانبش فيه علًّه الترياقٌ 
من كلِّ ألمٍ دفينٍ ساكن في الوريد 
دع إحساسكَ يعود من جديد 
مع كل قطرة مطرٍ هاطل 
غدقت الترابَ أريجاً لتعطر الكون 
دعه يسبح في أديمِ سمائكَ
وإياكَ أن تلتفتَ وتعود.
فكل التفاتةٍ هي، بداية لماضٍ أليمٍ.

 عائشة_ساكري_من_تونس🇹🇳

11 جوان 2022 

خاطرة تحت عنوان{{ساحل الصبر}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{سناء الدليمي}}


ساحل الصبر

على ساحل بحر الأمنيات
شابت ألاماني في قلبي
 وفاض به الحنين
والأحلام نُحِرت على 
ساحل الصبر بعد
 أن ذَبُل عودها
في ساعة متأخرة
 بتوقيت اللهفة
كل شيء  كان فيها
هادئاً  حتى الزحام
 قد أخذ وقته من فوضى
  روحي وخف انينه
تأملتْ طيفك الآتي
 من  بعيد ليشرق بنورهِ
 على شرفات  قلبي
 لأرى في عيناك 
أجمل حكاية
ما أقسى المسافات
 وما أوجع الغياب
 على قلبٍ مكلوم 
وما أقسى بالي 
حين يتركني ويسافر
إليك ويرجعُ عبثا إليٌ
 بعد مرٌ العناء  تتلقفهُ
  أمواج الحنين .

 
 سناء الدليمي

العراق . 

الجمعة، 14 فبراير 2025

قصيدة تحت عنوان{{إلى زوجتي}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كاااامل}}


 إلى زوجتي

بقلم // سليمان كاااامل
*************************
مارجوت.............من ربي إلاك
لحسن تبدى............من ثناياك

وعقل راجح........ رفقتي هنيا
يصبر على........ دربي وأشواك

لم أقرأ يوما....... بعينيك تبرما
ولم أشعر يوما...غصة بنجواك

كأن الله............... أكملني منك 
وكأنك أرضي...........وأنا سماك

بسجودي أنت...... دعوتي لربي
حفظ مودتنا........... دون إفراك

وفي خلوتي.............لك الأماني
ألقيها بحجرك.......... عند لقياك

فلك بالقلب............ أعلى منزلة
ولا تغيبي عن...خاطري وإدراك

بنظرة إليك............. يهون همي
وياللحديث...الرطب في العراك

كبركان نار............. تطفئيه أنت
برطب الحديث......أهوى رضاك

فمنك شاء.............. ربي ذريتي
أنت كنزي..............وكل أملاكي

لعلنا بالجنة..............هناك نلتقي
برحمة الله...........مولاي ومولاك
*************************
سليمـــــــان كاااامل.... الخميس
2025/2/13

قصيدة تحت عنوان{{نفحاتُ النصف ودعواتُ الرَّشاد}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى رجب}}

 

( نفحاتُ النصف ودعواتُ الرَّشاد) 

يا ليلةَ النِّصفِ في شعبانَ يا أمَلا
يا نفحةَ الخيرِ في الأكوانِ قد نَزَلا

فيكِ القلوبُ إلى الرحمنِ قد زَهَتْ
تدعو الكريمَ عسى يغفرُ الزَّلَلا

يا ربِّ يا واسعَ الغُفرانِ يا سَنَدي
أجرِ على الأمةِ الإحسانَ مُتَّصِلا

واغفرْ ذنوبَ عبادٍ ضلَّ مركبُهمْ
وردَّهمْ لطريقِ الحقِّ والعَدَلا

واهدِ العبادَ إلى قرآنِك ارشِدْهمْ
كي ينهلوا منه علماً يُزهِرُ العَمَلا

وارزقْهمُ الفهمَ والإلهامَ في حِكَمٍ
تَروي الظَّمَأَ وتُزيلُ الجهلَ والعلَلا

واجمعْ قلوبَهمُ في الحقِّ مُتَّحدَةً
لا فُرقةً تُبدِدُ العزمَ والأمَلا

وانصُرْهُمُ بعدَ ضعفٍ طالَ مَعهُ أَسَفٌ
حتى غَدَوا في ظلامِ الذُّلِّ مُنخَذِلا

واكسُرْ قيودَ الأسى في كلِّ مُعترَكٍ
وارفَعْ لواءَ الهُدى في الأرضِ مُكتَمِلا

واجمعْ شَتاتَ رِجالٍ في مَواقفِهمْ
عزمٌ يَزيلُ ظُلُومَ البغيِ والخَطَلا

واحفظْ بلادَ العُرُوبَةِ من عوَادِيها
وابعثْ عليها سحابَ العفوِ مُنسدِلا

وأنعِمْ عليها بأمنٍ لا يُزَعزِعُهُ
حقدُ العِدا أو خُطوبٌ تُرهِبُ الجَبَلا

واجعلْ رجالَ الهُدى للخيرِ ساعيةً
تعلي المنارَ وتنفي الشكَّ والوهَلا

وارزقْ شبابَهمُ فقهاً ومعرفةً
يَهدِي العقولَ ويُحيي المجدَ والأمَلا

يا ربِّ يا سامعَ الدعواتِ في أَمَلٍ
هبْ للأُمَةِ رشداً يَمحُو الغَفَلا

في ليلةِ النِّصفِ جُدْ واغفرْ ذُنوبَهمُ
وارزُقْهُمُ الفهمَ والإيمانَ مُتَّصِلا. 
_______________________

أسأل الله أن يتقبل الدعاء ويبارك في الأمة، ويرزقها الفهم والرشاد والوحدة.
___________________

بقلمي مصطفى رجب، 
مصر، القاهرة

قصيدة تحت عنوان{{كيف أنى يبوح أني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{هيثم محمد عبدالعال}}


كيف أنى يبوح أني 
........ 

وكيف فيك ترضى عنى
وأنت روحى ومستقرى

كيف أغدوا الليل وحدى
شاردٱ سهرى وما بوسعى

وكيف ياغالى الليالى
أمضى أنا وحدى وحالى

كيف يحلوا مرار بعدى
عنك طال الهجر يكفى

ليت فيك ما بفينى
كنت تعلم ما يفينى

فيك نارٱ وذاك شوقى
زادنى ما فينى خوفى

إن رحلت فهاك قلبى
مات كلي ما عاد فينى

من حياة ما فى لئآتى
وكيف يبقى من حياتى

بعدما أعدمت ذادى
فيك أحيا فأنت روحي

فهاك قلبى ينبض هواكى
كن مستقرى وكن دليلى

فمالى لغيرك يبقى خليلى
صبرٱ جميلٱ يافؤادى

ومد الخطا وأقبل أيادى
كنت سهمٌ شق صدرى

فأرتضيت وقلت ذنبى
ذاك أنى عشقت زللى

وقلت يكفي أن عينى
تنظر عيونٱ ترضى عنى

لكن خيالى فاق حدى
وغفوت فى نومى وحلمى

وعشت فى نفسى لنفسى
وصحوت من بعد المنامى

دموعٱ تزرفها عيونى 
من بكائى ومن أنينى

وعلمت أنى خاب ظنى
وأنينى ذاك ألم التمنى

........... 
بقلمى 
#شاعرالعرب 

هيثم محمد عبدالعال 

قصيدة تحت عنوان{{يموتُ الهوى}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


يموتُ الهوى 

يَموتُ لِدی النّاسِ الهَوی وَغَرامِيا
سَيَبْقى عَظيمُ الشَأنِ أبْلَجُ صافِيا

لِأنِّي طُوالََ الدَهْرِِ أحْمِلُ هَمَّهُ
وَقَدْ صارَ دائي وَهْوَ أيْضاً دَوائِيا

يُؤرِّقُني قُرْبُ الحَبيبِ كَبُعْدِهِ
لِأنّي أخافُ الهَجْرَ بَعْدَ التَدانِيا

إذا مَرَّ بي يَوْماً سُقامٌ وَجَدتَني
أُفتِّش في الوَصْلِ القديمِ دوا، لِيا

وإنْ مرَّ بي يَوْماً حَبيبٌ وَإلْفُهُ
وأنْتُم بعيدٌ هيَّجَ الشوقُ مابِيا

تَرى الناسُ أحْباباً لَها حِينَ يُصبِحوا
وإنِّي أراهُم حينَ أغْفو أمامِيا

وَكُلُّ حَبيبٍ عَنْ حَبيبٍ بِمَعْزلٍ
وَمَحْبوبُ قلبي ذُبْتُ فِيهِ تَفانِيا

وَلوْلا عَذولي ماتَرَكْتُ وُصالَهُ
وَلكِنّي أخْشى أنْ يَراني عَذولِِيا

 فَيا أيُّها الواشونَ يَكْفِيكُمُ أذىً
فَقَدْ راقَكُم مابي وما قَدْ جَرى لٍيا

أطَعْتُ الهَوى قَبْلَ التَعَلُّق بِالهَوى
وَخالَفْتُ فِيهِ الأهْلُ وَالْقَلْبُ خالِيا

فَكَيْفَ وَقَدْ أمْسَكْتُ فِيهِ أعافُهُ
وَعَصيتُ قَوْمِي والصَّديقَ وأهْلِيا

لي
عباس كاطع حسون /العراق 

قصيدة تحت عنوان{{غَلْبَنِي الْهَوَى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سَيِّدُ ابُوزَيْدَ}}


غَلْبَنِي الْهَوَى
يَا مِنْ بِعَيْنَيْكَ الشِّعْرُ يُكْتُبُ
كَأَنَّكَ كَاسَاتِ عِشْقٍ تَسْكَبُ
فَيْكَ غَلَبَنِي الْهَوَى حَتَّى
وَجَدْتٌ ذَاتِي فِيكَ تَصَلُّبُ
فَاضَ وَجْدِي حَتَّى ظَنَنْتُهُ
وَهُمَا فَوَجَدْتُهُ مِنْكَ يَسْكُبُ
شَفَاهِي ضَاقَ بِكُحْلِهَا
الدَّمْعُ الَّذِي بَاتَ يَنْضُبُ
وَشَفَاكَ دَمْعُهَا خَمْرٌ
مُلِئُ مَا أَوَدُّ مِنْهُ أَشْرَبُ
غَلَبَنِي حُبُّكَ وَمَا غَلَبْتُهُ
وَعَلِمْتُ أَنَّ الْهَوَى لَا يَغْلِبُ
وَهِبَتُكِ ذَاتِي وَبِي لَوْعَةٌ
كُزْلِيخِيَّةٌ لِيُوسُفَ الْمُحَبَّبِ
بِعَينِيكَ إِعْتَكَفْتُ بِوَحْدَتِي
وَفِيكَ كُلِّي مُعَذَّبٌ مُتْعَبٌ
سَافَرْتُ الْيَكِ بِنَفْسِي
وَبِالْعَشْقِ تَرَانِي مُخَضَّبْ
لَيْلَ بَعْدَكِ أَضْنَانَى مُهْجَتِي
وَفَجْرُكِ مَازَالَ عَنِّي مُغَيَّبٌ
فَإِنْ كَانَ حُبُّكَ خَطِيئَةً
سَأَرْتَضِي كُلَّ مَا يُسْكَبُ
دَمَعٌ أَوْ دَمٍ مِثْلُ يَعْقُوبَ
الَّذِي عَلَى إِبْنِهِ يُعَذَّبُ
فَهَلْ لِي بِحَضْنِكَ مُخَدَّعٌ
بَرَاحِتِيهْ رُوحِي تُسْكَبُ ؟
وَأَعْرِضْ عَنْ الدُّنْيَا كُلِّهَا
وَعْيُونِي عَنْ غَيْرِكِ تُحْجُبْ
وَمِنْ رَوْضِ جَمَالِكَ النَّدَى
أَحْتَسِي عِشْقِي وَأَكْتُبُ
ذَنُوبِي وَأَعْتَرِفُ بِالْهَوَى
يَوْمَ يُقَامُ الْعَدْلُ وَيُنْصَبُ
بِقَلَمِي / سَيِّدُ ابُوزَيْدَ
مصر 

قصيدة تحت عنوان{{ثوب الأخلاق ما أحلاه}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{علاء فتحي همام}}


ثوب الأخلاق ما أحلاه /
لاتترُكنَّ محاسن خُلق 
المِسك يَفوح من ثناياه
فالصدق للنفس مَكرمة
من يرتديه الناس تهواه
نوره يُضيء سَنَا أفئِدة
أمير وقور الإله ولاه              
فيا من تبني للكذب منازله
خاب البناء والهم أضناه 
فكن قليل الذلل براً وقوراً 
النور يُشرق من مُحياه 
فعذوبة اللسان سَنَا نور 
والقلم يَكتب والحبر يَهواه
وسليط اللسان النفس تأنفه  
والناس تَكرهه والدين يَنهاه
وكن أمرئ راضياً صبوراُ 
الحِلم يََسكن في حناياه
ولا تلّبسنَّ ثوب مَنّقصة 
فثوب الأخلاق ما أحلاه

كلمات وبقلم / علاء فتحي همام  ،، 

ج(السادس) من قصة {{أصوات في العتمة}} بقلم الكاتب القاصّ المغربي القدير الأستاذ{{إدريس أبورزق}}


من سلسلة " أصوات في العتمة " للكاتب : إدريس أبورزق 

الحلقة السادسة : السر الذي دفن معي

كان الكل واقفًا حول القبر، وجوه حزينة، عيون دامعة، همسات خافتة عن الرحيل والفقد. وقفوا يودعونه، يذكرون طيبته، ابتسامته الهادئة، حياته التي ظنوا أنهم عرفوها جيدًا. لكنه وحده، وهو يرقد هناك، كان يعرف الحقيقة التي لم يعرفها أحد.

حمل سره معه إلى القبر، كما كان يخطط دائمًا. لا رسائل، لا مذكرات، لا أدلة يمكن أن تقود إلى الحقيقة. لقد عاش حياته كما يريدها الآخرون أن تكون، رجلًا بلا أخطاء تُذكر، بلا ماضٍ غامض، بلا ظلال تلاحقه. لكن داخله كان هناك شيء آخر، شيء لا يمكن أن يُقال، ولا يمكن أن يُكشف.

لو أنهم عرفوا، لما وقفوا هنا بهذه الطمأنينة. لو أنهم عرفوا، لتغيرت حياتهم كلها.

ابنه كان يقف هناك، حزينًا، لكنه مطمئن لأنه يظن أنه عرف والده كما يجب. زوجته كانت تبكي، لكنها واثقة من أن الرجل الذي عاش بجانبها لم يكن يخفي عنها شيئًا. أصدقاؤه كانوا يتحدثون عن نزاهته، عن كلماته الصادقة، عن قصصه التي لم تحمل يومًا شائبة شك.

لكنهم لم يعرفوا.

لم يعرفوا عن تلك الليلة منذ سنوات، حين قرر أن يتخذ قرارًا واحدًا غير حياته للأبد. لم يعرفوا عن ذلك الاسم الذي كان يطارده في أحلامه، عن تلك الجريمة التي لم يكتشفها أحد، عن ذلك الخطأ الذي أخفاه حتى عن نفسه. لم يعرفوا عن الشخص الذي دفنه في ذاكرته، كما يدفنونه الآن في الأرض.

وحين أهيلت عليه أول حفنة تراب، ابتلع السر ظلام القبر، وظل العالم كما هو، يصدق القصة التي لم تكن حقيقية أبدًا. 

قصيدة تحت عنوان{{الموعِدْ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{مُهنّد قهوجي}}


 ( الموعِدْ )


فَوحدي وتأكلني المَقالقُ
وعيني  ثوانيها   تُسابِقُ !

رششتٌ بِعطري في منافذٍ
يراهُ  الآتي  غادٍ    يُلاحِقُ !

كَويتُ  بِمعطفي    تواترِاً
وربطة مناديلي    مَشانِقٌ !

توتراً   أصابعي   تشابكتْ
لتلك  الذِراعِ   إنْ   تُعانقُ

كَسورُ  الجِنانِ مِن مَشارفٍ
فَتحتَ  الفواكهِ نمْ  حدائقٌ

وَلمسي  لِخصرٍ  مِن    لألئٍ
وعوداً يَستهويكَ    التناسقُ

وجيداَ  تَطوقت مِن  مَناعمٍ
شِفاهي  على  شمهِ   مَزالِقٌ !

وحرفي  معَ  ذاتي    يُجادِلُ
صريحاً    يَكونُ  أمْ   يُنافِقُ !

أقولُ  لها  عِشقي    ظواهرٌ
وقلبي   تكتويها    الحرائِقُ !

أحبها وفي  نفسي    تسائلٌ
تُحبني  كما عِشقي  تُعاشِقُ

تعالي تعِبتُ  مِن   وساوسي 
خيالي     يُكذِبُها    الحقائقُ

مُهنّد قهوجي

قصيدة تحت عنوان{{أقولُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


 أقولُ


أقولُ لِمنْ سَيُدْرِكُ ما أقولُ
دعِ الأحْلامَ تَصْنَعُها العقولُ
ففي نَبَضاتِ ذِهْنِكَ دَبْدَباتٌ
على الأفكارِ في الرُّؤْيا تَجولُ
تُقَدّمُ ما ترى أدَباً وعِلْماً
وتَسْحَبُ ما تُحّرِّمُهُ الأُصولُ
فَكُنْ بالفِقْهِ والإلْمامِ فَحْلاً
كما فعلَ العَباقِرةُ الفُحولُ
وعَلّمْ ما اسْتَطَعْتَ لعلّ جيْلاً
سيأتي حينما تأتي الحُلولُ

صَنَعْتُ بأحْرُفي أدباً بَديعا
بِنَحْوهِ في البلاغةِ مُسْتَطيعا 
تَرَبَّعَ فَوْقَ ناصِيَةِ القوافي 
وهَرْوَلَ  مُبْدِعاً نَظْماً رَفيعا 
تُغازِلُهُ القلوبُ بِطيبِ حُبٍّ
تَعَطّرَ بالرّضا فبدا شَفيعا 
وتَعْشَقُهُ العيونُ فلا تُبالي
كأنّ العَقْلَ قدْ أمْسى مُطيعا 
وهذا الفَنُّ في الإبداعِ سِحْرٌ
بعِلْمِ النّحْوِ قدْ أضْحى منيعا
محمد الدبلي الفاطمي

قصيدة تحت عنوان{{خاطره}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{نيران جبار}}


خاطره…

عيناگ خضراء كشوارع بغداد..
واشجار الميلاد 
عيناگ حلم طفولتي وحزني 
الكبير دونّ مداد 

عيناگ دف وحنين يآخذني لعالم
الصدق وذكرى لأ تعاد 
عيناگ خضراء ك أشجار الميلاد 
يحميمهم ربي من عين الاحقاد

اغلقت قلبي كي لأ اودهما 
فانا في الود طبع أفيض لحدود المعتاد 
وأخشى عليه من جرحا لا يشفى 
الا بنذر ومراد

سنينا في العطاء أطغى 
فنضجت عمري عمرا
بعمر الاوراد

قلمي نيران جبار 

قصيدة تحت عنوان{{بزوغ الشمس}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


 بزوغ الشمس


اسعد الله طلول صبح ببزوغ
شمسه تنقشع المـزن والسحاب

شـمس رقـى في عـليائها نـور 
وبـسمة تـغنى بـربيعها الشباب

يا من تصدر علا اسمه أشراقة
لمن صلى عليه المليك الـمهاب

ثأر الله الذي بـه يستقم العدل
ويملئ الأرض قسطه والعباب

نلوذ بك يامـهـدي أن جـد بنا 
وصار للمهند حديث وخطاب

يا صاحب الزمان ٱرفق بدعاء
فإنها منك مقضية ومستجاب

ياعين الله الطف بنا وادركنا
أنك لغيثها غيث ولربابها رباب

سيـدي نتوجـه بك ونستغيث
فليس لـدعائك مع الله حجاب

ابا صالح إننا نغرق أشر علينا
فبك يـعقد الـحكمة والـصـواب

مالت أيدينا مـن الدعاء سيدي
ان الدعاء دونكم أمرا لا يجاب

يا إمـام الـزمـان  مـسنا الـضر  
وإنك لـرحـمـةالله فـينـا بـاب

يابن البتول نـدبناك عن معرفة
فأرفـع كفاك بـدعاء له جـواب

         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

قصيدة تحت عنوان{{الوُقوفُ على الأطْلالِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


 الوُقوفُ على الأطْلالِ


أُقَبِّلُ جِدْرانَ دارِ الحَبيبْ
وَأَحْكي لَها ماجَرى بينَنا

وَيَمْلَأُ فِكْرِيَ بالْذِكْرَياتْ
وَيَخْفُقُ قَلْبي لأوْجاعِنا

تَجودُ عُيوني بِدَمْعٍ سَخينْ
لِما شاهَدَتْ مِنْ فِعالِ الفَنا

كأنَّ يَداً مِنْ وَراءِ الزَّمانْ
تُداعِبُ بالصَّمْتِ أحْزانَنا

مُطَرَّزَةً بِهُموم الحياةْ
بَرَتْها الدُهورُ تُمَدُّ لَنا

كَأنّي بِها بَعْدَ طول انتِظارْ
تُريدُ الرُجوعَ إلى أمْسِنا

يَعودُ مَتى الدِهْرُ عَنْ غَيِّهِ
فَيَرْجِعُ لِلْأمْسِ فَوْراً بِنا

وَتَصْبَحُ قَصْراً مَشيدِ البِناءْ
عَلى غَفْلةٍ تِلْكَ أطْلالُنا

تُبدِّلُِ دُونَ عَناءٍ كَبيرْ
إلى أحْسَنِ الْحالِ أحْوالَنا

أُقَبِّلُ جُدرانَ دارِ الحَبيبْ
لأنَّ الحبيبَ مَضى مِنْ هُنا

أمرِّغُ خَدِّي بِحيطانِها
لَعَلّي أعيدُ بهاءَ السَنا 

وَ لكِنَّ أطلالَها في سُباتْ
فلا تَفْهَمُ الدارُ ما عِنْدَنا

فَما عِنْدَ تِلْكَ الطُلولِ لِسانْ
وَما عِنْدَها مِنْ جَوابٍ لَنا

ولكِنَّهُ شوقُ قلبي الحزينْ
لأهْلِ الدِّيارِ وأحْبابِنا

عَسى يَبْرُدُ الوَجْدُ عندَ الوُقوفْ
وأخَدَعُ قَلْبي بِنَيْلِ المُنى

بقلمي
عباس كاطع حسون / العراق

الخميس، 13 فبراير 2025

قصيدة تحت عنوان{{أهازيج نيروز}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ{{علاء الغريب}}


{أهازيج نيروز}

يا عَفْرَةَ الصَّبَا 
يا صَدَى أَهَازِيجِ الرَّبِيعِ
وَتَرَاتِيلَ الزُّهُورِ السَّنْدَسِيَّةِ المُتَرَنِّمَةِ  
عَلَى دَنْدَنَةِ سَوَاقِي الرُّوحِ  
العَذْبَةِ المُلْئِ بِبَرَاءَةِ عُيُونِ يُوسُفَ  
اللَّاهِثَةِ خَلْفَ فَرَاشَاتِ أَنْفَاسِهَا
تُلَاحِقُ ظِلَالَ طُهْرِ السَّمَاءِ  
يُطَارِدُهَا رِيحُ القَدَرِ المُتَخَفِّي
تَبْحَثُ عَنْ إِنَاءِ جَوْهَرِهَا البَلَّوْرِيِّ  
وَعَنْ زَغَبِ أَلْوَانِهَا المُشَتَّتَةِ 
وَأَلْفُوفَةِ حَقِيقَتِهَا المُتَطَايِرَةِ 
بَيْنَ أَلْوَانِ قَوْسِ قُزَحَ
المُتَرَامِي خَلْفَ جِبَالِ الِانْصِهَارِ  
أَمَا حَانَ لَكِ أَنْ تُوقِدِي  
شُعْلَةَ "كَاوَةِ الحَدَّادِ"
وَتَرْتَدِي عَبَاءَةَ "نَيْرُوزَ" 
المُطَرَّزَةِ بِشِعَابِ الأَرْضِ  
قَبْلَ أَنْ تَشْتَدَّ أَفْنَانُكِ النَّدِيَّةُ  
وَتَبْحَثِينَ عَنْ أَثَرِكِ المَرْسُومِ 
المُنْدَثِرِ بَيْنَ أَضْلُعِكِ  
كَيْ تُبْسِطِينَ صُرَّةَ زَادِكِ السَّبْعِ  
وَتَأْكُلِينَ مِنْ خَيْرِ عَطَايَاهَا المُبَارَكَةِ

---2
اِلْثَمِي كَأْسَكِ المُكْسَى بِزُهُورِ الطُّهْرِ  
المُتَدَفِّقِ بِنَبْعِ العَطَاءِ مِنْ مَشْرَبِهِ  
لِيُعْطِرَ دَاخِلَكِ عِطْرَ التَّمَنِّي  
وَيَصْهَلَ مُجَنَّحًا مِهْرُكِ الوَلِيدِ  
بَعْدَ أَنْ لَامَسَ وَجْهَهُ كَفُّ الشَّمْسِ  
هَمْهَمَةَ التَّمَنُّعِ بِوَجْهِ طَوْقِ الأَسْرِ 
يَرْفُسُ أَسَاوِرَ قَوَائِمِ الحَدِيدَةِ 
كَيْ يَلَامِسَ صَدْرَ الوُسَيْعَةِ المُتَرَبِّ
وَيَرْمِي عَنْ جِيدِهِ سَرْجَ الِامْتِلَاكِ
لِيُسَابِقَ خُيُولَ الرِّيحِ عَارِيًا
دُونَ لِجَامٍ 
نَحْوَ آفَاقِ نُورِ السَّرْمَدِ 
كَيْ لَا يُوَاكِبَ  
رَهْطَ الجِيَادِ الخَانِعَةِ 
العَابِرَةِ إِلَى صَحْرَاءِ رِمَالِهَا القَاتِلَةِ  
أَمَا حَانَ لَكِ
 أَنْ تُدْرِكِي جَوْهَرَ حَقِيقَتِكِ  
قَبْلَ أَنْ تَنْزَلِقَ خُطَاكِ  
إِلَى بِحَارِ الحَيَاةِ العَابِثَةِ  
وَيَأْخُذَكِ زَبَدُهَا المُتَطَفِّلُ 
نَحْوَ دَوَّامَةِ رُجُولَتِكِ السَّوْدَاءِ 
فَتَصْبَحِينَ مُتْعَبَةً مُبَلَّلَةً بِالخَطَايَا 
تَجْذِبُكِ سُيُولُ عَالَمِهِ المُتَعَفِّنِ  
إِلَى نَقِيعِهِ الأَثِمِ  

---3
يَا بِنْتَ المُزْنِ
مَا أَجْمَلَ أَنْ تَتَوَقَّفَ  
دَاخِلَكِ سَاعَةُ الزَّمَنِ  
وَتَتَدَاعَى أَعْمِدَةُ الفُصُولِ الرَّمَادِيَّةُ  
كَيْ لَا تَنْزِعَ بَرَاثِنُهَا 
أَلْوَانَ رَبِيعِكِ المَوْشُومِ بِطُهْرِ الأَرْضِ
وَيَخْرُسَ غُبَارُ  
ضَجِيجِ أَعْوَامِنَا الصَّاخِبَةِ 
وَإِيقَاعُ دَعَسَاتِهَا المُتَلَاحِقَةِ 
المُهَرْوِلَةِ المُتْعِبَةِ وَرَاءَ  
مَتَاعِ الحَيَاةِ الكَاذِبَةِ الزَّائِفَةِ 
فَمَا أَنْتِ بِإِنَاءِ هَذَا الكَوْنِ 
يَا زَهْرَةَ العُمْرِ
دُونَ هَالَةِ طُهْرِكِ
الَّذِي حَبَاكِ بِهِ اللهُ
قَطْرَةً جَوْفَاءَ  
مَعْجُونَةً مِنْ طِينٍ وَمَاءٍ

   ○علاء الغريب / كاتب صحفي 

مقال تحت عنوان{{الإنسان بين حسم المواقف و التردد}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{الهادي خلفه}}


السلام عليكم
الإنسان بين حسم المواقف و التردد
خلق الله الإنسان ووهبه العقل واللسان والقلم و السمع و البصر.. واصطفى وجمع بها و قرّب و فرّق. فاسرع الباثّ؛ الباحث؛ المتوجّه إلى المتلقي المخاطَب َو انطلق لسانه و سكب حبر قلمه و انكشف قلبه و صدقت كلماته: خواطر   و مشاعر صادقة و َمواقف و توجّهات هادفة في انتظار ردود قيمة من المتلقي المخاطب وبأيّة ملاحظة :بتقرة من أنامله تختار من الألوان ما تناسب قبولا أو إعجابا أو أفضلية؛ أو بعبارات استحسان أو بردود و مناقشة أو تصويب.. ولكن المتلقي تراخى و تكاسل و تشاغل عن الردّ عنوانا للتروًي أو انتظارا للاستقرار النفسي أو ترددا لاختيار نهائي أو لبناء واقع عقلاني متميز ََولكن في انتظار الحسم وتجاوز التردد و اتخاذ القرار تبقى الاحتمالات مطروحة  و منتظرة و المسارات مفتوحة و الانتظارات معقودة و الشكوك متنوعة؛ خاصة إذا ما لعب الشيطان دوره المحبط أو ساهم الحسود أفسادا أو جاء الفاسق بنبا كاذب.. فساءت العلاقة و انعدمت الثقة و انقطع حبل الودّ أو كاد.. إلا ما رحم ربي... وكم يؤلمني أن تبقى المواقف معلقة بين التردد و الحسم..

***الهادي خلفه /من تونس *** 

قصيدة تحت عنوان{{مناجاة قلب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{مصطفى عبد النبى}}


مناجاة قلب 
*****
أيا قلب مالك من نظرة..... تنفطر
ومن كلمة سلام كأشلاء.... تنشطر
أما زلت تذكر ما مضى... واندثر؟
أما زلت تذكر !!!!!
أنسيت؟ ام تناسيت؟ حديثنا في السحر 
ألم نتواعد على النسيان!!!
ألم نتعاهد على الهجران!!!
أنسيت من ادمى وريدك!!!
أنسيت حديثا جعلك تنفطر!!!
أنسيت حوارا شق وتينك والعمر!!!
أنسيت من باع؟ أم تناسيت من هجر؟
أهدأ يا قلب فلن يجدي حديث البشر
ولن يجدي نفعا حتى ولو عاد العمر..

مصطفى عبد النبى 

قصيدة تحت عنوان{{من أين أنت ؟}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{غازي جمعة}}


- من أين أنت ؟ -

من أين أنت يا رجل ؟

أمن المشتري أتيت أم من زحل 

كشفت وجهك دون خوف أو وجل 

لمن تعمل يا رجل ؟

ألشعبك الصابر المقاوم للمحن

أم لعدو سقاه كل ألوان المعاناة والشجن 

ألا يتحرك ضميرك عندما تتعاون مع محتل

ألا تخاف يوم العرض أن تلقى الجحيم بلا أمل 

قد خنت شعبك يا مسخ فانتظر الأجل

يوم تُكبُّ على وجهك في حريق مستعر 

أقسم بأنك خائن ومصيرك قد حان وحلَّ

عجوز قد أكل الحرام بلا خوف ولا وجل

لقد بلغت من العمر عتياً يا رجل

فلماذا كل هذا التمسك بالحياة يا رجل

اعمل لآخرتك إن كنت تخاف الله يا عجل

تحارب بني قومك وتمنع عنهم المؤن 

لترضي أحبابك من دعاة القتل والخراب 

اعلم أنك في أعينهم حقير محتقر 

ويروك مسخاً تصلح للتسلية والسمر 

شعبك الأبي لا يستحق منك كل هذا القهر 

تسكت على قتلهم وكأنهم ليسوا من البشر 

حسبي الله عليك يا أقذر البشر 

(( غازي جمعة  )) 

نص نثري تحت عنوان{{أنا والمطر}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي}}


أنا والمطر

أطوفُ بأرجاءِ غمامةٍ
تنوحُ علىٰ شمسٍ
ترضخُ لسطوةِ الشتاءِ
وعلىٰ شَفَتَيها
جثَّةُ قمرٍ لَمْ يبتسمْ
هيَّ لا تسهرُ في الليلِ
لكنَّها تضبطُ الرعدَ
علىٰ إيقاعِ غربتها
تلملمَتْ ثمَّ سَحَّتْ
فأثارَتْ شجوني
مرحىٰ لرذاذها الهادرِ من سماءٍ
تعزفُ سمفونيَّةَ مطرٍ
يهدهدُ ذاكَ القلبَ
الملذَّعَ بالشرارِ
بعدَ قيظٍ مصابٍ بعقدةِ المطرِ
هوَ توأمي مُذ تَشَكَّلنا
من غيمتي البِكْرِ وديمته الأولىٰ
والنضحُ يزري بحفنةِ ماءٍ
في قفصٍ زجاجيٍّ
ثَمَّةَ برقٌ يُقدحُ ورعدٌ يضجُّ
فمَنْ يرهبنا !؟
ولنا أحجياتٌ
هيَ بعضُ أسرارنا
ولنا معَ الريحِ التي تعوي
والنورِ الذي يذوي
حكايا تدلعُ للأفقِ ألسنةً
وللسكونِ أفواهاً
تمدُّ حبلَ الوصلِ بينَ فراغينِ
ووترَ المحبَّةِ بينَ قوسينِ
كفانا رعوداً
لنعتقَ قَطْرَنا
ونلجمَ الهواءَ لكي لا يتهوَّر
نتَّحِد لنعزِّيَّ الجفونَ
إذا ما تضوَّرَ دمعها
نطفِئ قناديلَ البكاءِ
ونشعل دموعَ الفرحِ
من عيونِ العتمة .

كَامِل عبد الحُسين الكَعْبِي

      العِراقُ _ بَغْدادُ 

نص نثري تحت عنوان{{رسائل لم يحملها البريد بعد}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{عائشة ساكري}}


رسائل لم يحملها البريد بعد 

سوف أحظن تلك الرسائل المدونة
والتي لم تصل، حمِلت كلمات 
 فيها أدعية وذكر الله  أرسلتها 
ولم تصل بعد، كتبتها برموشي..
حبرها نزف من دموعي،  
طويتها مرارًا وأعدت فتحها 
كي أتأكد من خلاصتها. 
كنت  في كل مرةٍ، أتصفحها
ثم أضيف لها  بعض النقاطِ. 
لو تعلمون ما السّرُ الذي تحمله رسائلي؟؟ 
فيها يا سادة مواساة وأدعية
 إلهية لمريض أنهكه الألم السّاري 
الذي ألهم  جسده النحيف بسرعة. 
كان ينتظر مني صباحًا مساءً دعائي 
ويقول لي، أن القادم سوف يكون 
أفضل والله سيمد في أنفاسي 

ولكن بعد غفوته هذه، لم أكن أعلم 
أن ساعي البريد تأخر كثيرا في الوصول. 
وهكذا وبسرعة، انتهت  تلك الحكاية.
وما بقى لي إلا أن احفظ تلك الرسائل 
في مذكراتي ترحمًا لروحه الطاهرة بكل ألمٍ

الشاعرة عائشة ساكري تونس🇹🇳

11 فيفري  2025 

نص نثري تحت عنوان{{الحب سيدي إحتواء}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{نورالفجر}}


الحب سيدي 
إحتواء 
الحب والله بلاء 
ابحار في الخفايا 
وغوص في الأعماق 

الحب سيدي 
ضعف في بعض الأحيان 
تمرد وعصيان 
نبذ للسلام 
وشن حروب 
في كل ميدان 

الحب سيدي
بركان 
يغلي غليان 
وحين ثورانه 
لا يسمع الكلام 
لا يتوقف محال

الحب سيدي 
إحتواء 
طلب لجوء 
في الإبان 
إعتلاء عرش 
ومراسيم وغناء 

الحب سيدي 
ملك يحكم 
وأوامر وأحكام 
تصدر بكل حزم 

الحب سيدي
التفاف وإتلاف
واهتمام واحتواء 

#نورالفجر 

مقال تحت عنوان{{اليوم العالمي للإذاعة}} بقلم}} بقلم الكاتبة المصرية القديرة الأستاذة{{ناهد شريف}}


 اليوم العالمي للإذاعة 

خُصص يوم( الثالث عشر )من نوفمبر من كل عام لإحياء ذكري الإذاعة لما لها من
 دور فعال فهي تعد من أبرز وسائل الإعلام التي تسهم بشكل كبير في تعزيز الحوار بين الشعوب. إذ تمكنت الإذاعة عبر تاريخها الطويل من بناء جسور التواصل بين مختلف الثقافات والمجتمعات، مما يسهم في نشر قيم التفاهم والسلام والتعاون  فهي تسهم في نقل الأخبار  
والمعلومات المتنوعة التي تهم مختلف المجتمعات، مما يُساهم في تعزيز الفهم المتبادل بين الشعوب. من خلال البرامج الإخبارية والبرامج الحوارية، وتمكن المستمعون من الاطلاع على قضايا الشعوب الأخرى وفهم التحديات التي تواجهها، مما يسهم في بناء رؤية أكثر شمولية للعالم من حولنا
كما أنها تسهم  في عرض مختلف الثقافات من خلال البرامج الحوارية، التي يمكن أن تتناول موضوعات متعددة مثل العادات والتقاليد، الموسيقى، والأدب، والتاريخ. كل هذه البرامج تتيح للمستمعين فرصة التعرف على الآخر بشكل أعمق، مما يفتح باب الحوار الثقافي ويعزز التفاهم بين 
الشعوب وتنمي روح  التسامح 
والتعايش السلمي من خلال البرامج    
تركز على مثل ذلك وتلعب الإذاعة دوراً مهماً في نشر اللغات المحلية والدولية، مما يسهل عملية التواصل بين الشعوب. وتدعم اللغة وهناك العديد من المحطات الإذاعية التي تُبَثْ بلغات متعددة، ما يعزز من تفاعل الأفراد  وتسهم في تقليص الحواجز اللغوية وزيادة الفرص  
للحوار والتبادل الثقافي كما  تقدم الإذاعة منصة للأصوات التي قد تكون مهمشة في بعض المجتمعات. وهذا يساهم في تعزيز الحوار المفتوح ويشجع على التعبير عن آرائهم، مما يعزز من الديمقراطية والمشاركة الفعالة في العملية الحوارية  
بين الشعوب  وبناء الثقة يأتي حيث
تتيح الإذاعة للمستمعين التفاعل المباشر من خلال استشارات الهواتف أو الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي فتقدم هذه الوسائل ساعد في تعزيز التفاعل بين الطرفين 
(المذيعين والمستمعين)، مما يقوي الروابط الاجتماعية ويبني الثقة المتبادلة 
بين مختلف الشعوب ويمكن للإذاعة أن تلعب دوراً مهماً في معالجة التوتر والنزاعات بين الشعوب. من خلال برامج خاصة تروج للسلام وحل النزاعات بالطرق السلمية وفك  الحصار وكف الحروب ، ويمكن للصروح الثقافية التي تنشر اللغة والأشعار والكلمة الحرة والحرف المؤثر  ،أن تكون أداة فعالة في نشر ثقافة الحوار والتحكيم بدلاً من العنف والتعنيف .فتكون منبرًا صادقًا لنشر السلام ومن هنا وبهذه المناسبة أنتهز الفرصة  
وأوجه رسالتي لكل الصروح الثقافية وأقول :هذه الصروح حين تكون صادقة في هدفها تلعب دوراً حيوياًفي التقدم والرقي ونشر الفضيلة والسلام  فالانضمام إلى المنتديات الثقافيةيُعد من أبرز وسائل نشر العلم والثقافة وتعزيز التبادل المعرفي بين الأفراد.و يعتبر هذا النوع من العمل بمثابة جسر يربط بين الأشخاص الذين يسعون لتوسيع مداركهم الثقافية والعلمية. وتنمية مواهبهم من خلال الدمج و الاندماج مع كبار المثقفين للإرتقاء بهوايتهم وتنميتها  .وعلى هذه المنابر ألا تفقد مصداقيتها و رونقها وتسعى جاهدة لأداء دورها علي أكمل وجه .والله الموفق.

ا.ناهد شريف
مصر المحروسة
دمياط

قصيدة تحت عنوان {{هذا بلاغ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


هذا بلاغ

آن الأوانُ لِمَسْحٍ الأرْضِ بالعَربِ
وجَعْلِهِمْ أُكْلَةً للنّارِ كالحَطَبِ
ألمْ ترَ اليَوْمَ ما يجْري بِمَشْرِقِنا
ونحْنُ نخْشى ضياعَ الأرْضِ والنّسَبِ
جَهْراً يُهَدّدُنا الأعْداءُ حينَ طَغَوا
وقَرّروا البدْءَ بالتَهْجيرِ للعَربِ
وما لنا قُدْرةٌ تُنْجي مواطِننا 
إلاّ التّوَحُّدُ كيْ يُقْضى على الشّغَبِ
هذا بلاغٌ لِمَنْ بالهودِ قدْ وَثِقوا
إنّ القُرودَ أرادوا الفَتْكَ بالعَرَبِ

واسوءَ دُنْياهُ مِمّنْ شَحْمُهُ ورمُ
تراهُ مُضْطَرباُ في بَطْنِهِ الألَمُ
يُمْسي وَيُصْبحُ والأوْجاعُ تَنْهَشُهُ
والجُبْنُ نائبَةُ بالقَهْرِ يَنْتَقِمُ
دارَ الزّمانُ علينا منْ تَفَرُّقِنا 
كأنّ أمّتنا ماتَتْ بها القِيَمُ
إنّا لَفي زمنٍ بَيْعُ الشُّعوبِِ بهِ
أمْسى مُباحاً كما الأعداءُ قدْ رَسموا 
فابْحَثْ لِنَفْسِكَ في الأخْلاقِ عنْ أدبٍ
به العبيدُ أطاعوا الجُبْنَ فانْقَسموا

محمد الدبلي الفاطمي 

قصيدة تحت عنوان{{مَشَاعِرُ غَمَرَهَا الَّثَلْجْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


*مَشَاعِرُ غَمَرَهَا الَّثَلْجْ*

هَلْ سَتَأتِي؟ هذا 
اّْلبَرْدُ   حَطْمَنِي،،، 
لَمْ   أعُدْ   أقْوِىٰ 
طُوُلْ  الإنْتِظَارْ*

سَاعَاتُ    اّْلنَهَارِ 
كَالِحَةٌ    ثَقِيِلَةْ،،، 
وَظُلْمَةُ    الّْليِلِ 
وَسَوَادُ   اّْلجِدَارْ*

هُنَا  جَلَسْتَ  يَوُمَاً 
وَرَأسُكَ   بِصَدْرِيِ،،، 
وَهُنَاكَ  قَرَأْتَ  كِتَابَاً 
وَكَتَبْتَ     الأَشْعَارْ*

مَشْيُكَ  فِيِ  اّْلمَمَرْ
بِهُدُوُءٍ   يُطْرِبُنِيِ،،، 
أَرَاكَ  قَادِمَاً  تَحْمِلُ
أَلْوَانَ    الأَزْهَارْ*

مُبْتَسِمِاً ،،، وَأطِيِرُ
بِكَ   فَرَحَاً،،، 
أُكَابِرُ    مَشَاعِرَ 
لَاهِبَةً    كَالْنَارْ*

عُدْ  فَهَذَا  اّْلمَوُقِدُ
مُشْتَعِلاً  بِثَلْجْ،،، 
أُبْغِضُهُ   وَبُعْدَكَ
وُالأْسْفَارْ*

مَاعُدُتُ  أُطِيِقُ  جُنَ
عَقْلْيِ،،، 
إِرْحَمْ  فُؤَادِيِ  فَقَدْ 
كَرِهْتُ   اّْلدَارْ*

أَنَا  غَاضِبَةٌ  مُنْهَارَةٌ
لَاأُرِيِدُ  مَالاً،،، 
أُرِيِدُ   خُبْزَاً  وَمَاَءً
وَتَرَانِيِمُ  الأشعار*

حُرُوُفُكَ    تُسَّكِنُ 
وَجَعَ     قَلْبِيِ،،، 
وَقَلِيلُ    اَّلزَادِ 
بَدَيِلُ ،،،  الإِنْتِظَارْ*

مَاعُدْتُ    أُطِيِقُ 
لَاأُرِيِدُ    شَيِئَاً،،، 
جَفْتْ مَشَاعِرِيِ بَيِّنَ
بَرْدٍ     وَنَارْ*

كَفَاكَ سَفَرَاً وَإِغْتِرَابَ
يَقْتُلُنِيِ،،، 
وَتَنْحَرنِي    مَعَهُ 
نَظَرَاتُ    الأَشْرَارْ*

عُدْ  سَرِيِعَاً  فَهَذَا 
اَّلبَرْدُ  حَطَمَنِيِ،،، 
أَرْجُوُكَ   مَاعُدُتُ 
أُطِيِقُ   الإِنْتِظَارْ*

قرأتها في عيون صامتة لإحداهنَّ*

بقلمي،،، 
* المستعين بالله *

5/ذي الحجة/1444 /2023 /٢٠٢٥ 

الأربعاء، 12 فبراير 2025

قصيدة تحت عنوان{{يأْوي الحَمامُ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{محمد الدبلي الفاطمي}}


يأْوي الحَمامُ

نَظْمُ القوافي وليدُ العِلْمِ والأدبِ
ترعى العقولُ بهِ الإنْشاءَ في الكُتُبِ
نورٌ بِرَوْعَتِهِ الآلاءُ تُرْشدُنا
إلى البليغِ منَ المَعْنى بلا تَعَبِ
يأْوي الحَمامُ إلَيْها عاشِقاً مَرِحاً
لِيَنْهَلَ السِّحْرَ في المبْنى مِنَ الأدَبِ
إنّي اكْتَشَفْتُ بِنورِ الحَرْفِ مَوْهِبةً
غَنَّتْ لَها صَفْوَةُ الألْبابِ في الحِقَبِ
تَحْيا الحُروفُ بِفَنِّ الرّتْقِ صائِغَةً
أرْقى المَحاسِنِ حَيْثُ الشَّمْسُ لَمْ تَغِبِ

يا طالِباً نورَ عِلْمٍ بالنُّهى ابْتَكَرا
فجَدّدَ الحَرْثَ والبُنْيانَ والبَشرا
مَضَتْ قُرونٌ مِنَ الأزْمانِ مُسْرِعَةً
بالعِلْمِ تارِكَةً مِنْ خَلْفِها الأثرا
وَنَحْنُ قَوْمٌ هدى الرّحْمانُ أمّتَنا 
بِنورِ وحْيٍ أنارَ الدَّهْرَ والقَدرا 
نُمْسي ونُصْبِحُ والآياتُ تُخْبِرُنا 
وتَنْشُرُ النُّصْحَ والإنْذارَ والعِبرا
فَكُنْ لَبيباً بِنورِ العِلْمِ مُعْتَصِماً
فالعلْمُ نورٌ بهِ العَلاّمُ قدْ أمرا

محمد الدبلي الفاطمي