الجمعة، 29 أغسطس 2025

قصيدة تحت عنوان{{الوفاء}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{حسين عطاالله حيدر}}


 الوفاء      


لاأستطيع الغياب طويلا
 هناك روحا تنتظرني
هي الروح لروحي
 وهي على الحياة تصبرني
 
أعلم بها وأتنفس أنفاسها
 سأبقى رغم معاناتي
لو تعلمين كم أشتاق لك
 وكم  هيامي يأسرني

أميرتي أنا
 أنت اللتي من نبضك
 تحيا نبضاتي
اصبري ولا تتوتري
 هذا هو قلبي بحبك يأمرني

أتألم كثيرا
 من لوعة الاشتياق
 في كل أوقاتي 
حبيبتي إن قصرت يوما
 لتهدأ روحك وتعذرني 

لن أدعك تتألمين
 كما تألمت سأوهبك مسراتي
عندما يغزو قلبك حنيني
 دعيه بحنانك يذكرني

روحي ستبقى قربك
 في كل وقت حتى مماتي 
وروحك حاضرة 
 أينما أكون تواسيني وتزورني

                   الشاعر
              حسين عطاالله حيدر  
                         سورية

نص نثري تحت عنوان{{لنكتب نبضاتنا شعرا}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى إرشيدات}}


لنكتب نبضاتنا شعرا
د. كرم الدين يحيى إرشيدات

حبيبتي،
هو دلال المحبين،
وأشواق الأرواح حين تجتمع.
لنكتب أشواقنا شعرًا،
نرسم أسماءنا نثرًا وأوزانًا،
قد تغضبنا الكلمات أحيانًا،
ونغيب بأجسادنا،
لكن أرواحنا تبقى في مكانها.

كلٌّ منّا يكتب نجواه،
وحكايا القلب والروح.

قلبي كما تركتِه، كبير،
لم ولن يعرف سواك،
سُمِّي على اسمك،
يسعك وحدك، بكل ما فيك،
يأنس لوجودك، ويضيق بغيابك.
لا يفتح أبوابه لغيرك،
هو لك وحدك.

ستجدينني دائمًا بانتظارك،
أترقب قدومك لتسعديني،
وحين تتعثرين أكون سندك،
ألملم أوجاعك على صدري،
وأفرّج عنك همومك.

وحين تضيق الدنيا وتثقل الهموم،
ستجدينني بجوارك،
نبكي معًا،
ونسترجع لحظاتنا بكل عذاباتها.

سيعانقك قلبي كعناق أم لوليدها،
وتحتويك روحي.
لا تخافي… ما زلت أنا،
يحيى الإنسان،
الذي نذر نفسه لك ولحبك.

فقط أطرقي بابي،
ستجدين مكانك محفوظًا بين أضلعي،
يكفي أن تهمسي ولو لنفسك:
"أنا معك"،
فتجديني بقربك.

حبيبي يحيى،
كيف لا يطمئن قلبي، وأنت الحضن الذي وهبني القدر؟
كيف أخاف، وأنت عهدي وملاذي؟

كلماتك تزرع الطمأنينة في داخلي،
تُذيب عن روحي الأثقال،
وتعيد يقيني أنّني خُلقت لأكون لك.

قلبي يلجأ إلى قلبك،
وروحي تستريح بين أضلعك.
أشعر أنّني في وطنٍ لا يخذلني،
في حضرة رجلٍ نذر نفسه للحب،
ولي وحدي.

سأطرق بابك،
بل سأبقى فيه،
فأنت أماني حين تضيق الدنيا،
وفرحي مهما أثقلتني الدموع.

دمت لي كما أنت،
يحيى الإنسان… ويحيى الحب.

حبيبتي،
تعالي نطلق العنان لبوحنا،
لندع القلوب تنظم شعرًا،
ونسافر إلى القمر بالكلمات،
ونطوف أرجاء الكون بالحروف.

حروفنا بلسَمٌ لعشّاقٍ جُرحوا،
وكلماتنا عطر يفوح في الدنيا،
تقطر قلوبنا شهدًا وشعرًا وحبًا،
فنرسم الفرح، ونزرع الأمل في القلوب العطشى.

نحن شعراء الأشواق بالفطرة،
تعلمنا نظم الحروف بالإحساس.

حبيبي،
ما أروع أن أحلّق معك على أجنحة الحروف،
نكتب نبضنا قصائد،
ونجعل من أشواقنا جسورًا للعابرين من الألم.

معك يصبح القلم قلبًا،
والحرف قبلة،
والكلمة حياة.

دعنا نزرع الأمل في كل روح عطشى،
ونرسم الفرح على وجوهٍ متعبة.
فأنت وأنا موسيقى العشق،
ونبض الشعر الذي لا يخبو.

حبيبتي،
تعالي نكتب… ونكتب،
نكتب الحب بكل معانيه،
نرسم الإحساس كألوان الطيف،
ونترجم مشاعرنا بكل اللغات.

لنكتب معنى أن تكون محبًا…
وأن تكون إنسانًا أولًا.
أطلقي العنان لإنسانيتك،
لتؤدي رسالتها بصدق: إنسان للإنسان.

لننثر عناويننا في كل مكان،
وتحت كل عنوان بيتًا أو قصيدة
تتكلم عني… وعنك،
عن يحيى الإنسان،
وعنكِ، شريكتي وطيفي،
الذي جمّل العالم من حولي.

يا حبيبي،
ما أجمل أن نجعل الحروف أوتارًا تعزف نبضنا،
والكلمات جسورًا تصل روحي بروحك.

معك يصبح القلم عاشقًا،
والورق مرآةً لروحينا.
فنخطّ ما يبقى شاهدًا علينا،
على حبٍّ طاهر جمعنا،
وإنسانيةٍ لا تعرف زيفًا ولا رياء.

أنت عنواني وقصيدتي،
وأنا معك أزهر كل يوم،
كأن العالم تزيّن بحضورك.

أحبك يا حبيبي…
وأنا أحبك يا حبيبتي.

د.كرم الدين يحيى إرشيدات 

الاردن 

الخميس، 28 أغسطس 2025

قصيدة تحت عنوان{{وفاء بحر}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عبير الراوي}}


وفاء بحر
في كل مساء أشتاق لحبيبي
بغيابه يزداد قلبي شوقاً وحنيناً
تهرع أنامل روحي لعزف كلمات أشعاري
فيتراقص الموج على أنين كلماتي
خذ بيدايا أيها الموج المتفاني
فأنتَ من تعرف سر وجعي وشكواي
يغازلني البحر ليلاً ويواسيني

ثم يعانقني ليطفأ لهيب نيراني
بين مد ينتشل ضياع أحلامي
وجزر ينسيني همومي وأحزاني
بهجرك وغيابك حبيبي
بانَ وهن فؤادي
كم طرقت أبوابك
وماكان منك إلا الصد والهجران
وكم حاول البحر فك ضفائر أشواقي ولواعجي
وأنا مازلتُ متيمة ألهث عبثاً
أطارد هواجسي وأوهام أفكاري

اخبرني أيها البحر...بماذا تنذرني...
بامتحاني وحكاياتي...؟
وبقادم خريفي وعواصف أيامي....
فأنا من قلة حيلتي وأوهامي...
أرى بريق سحابة تمطرني....
وفساتين فرح قادمة ستغمرني...
وسنابل قمح تتمايل غبطة بروضة عشقي
تبدد لي كل همومي وأشجاني

أعتذر منك أيها البحر لقد أرهقتك بأمواج عواطفي
كنت الصديق الوفي لأسراري وجميل أقداري
وشاح الحب ألبستني وبالأمل والسعادة دثرتني
وبالصبر الأنيق أوقدت شمعات الفرح لقلبي

عبير الراوي/ دمشق/ 

الأربعاء، 27 أغسطس 2025

قصيدة تحت عنوان{{نصيحة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع حسون}}


نصيحة

وحاذِرْ انْ يراكَ الناسُ عَبْداً
مطيعاً تتركُ الرأيَ السديدا

تُجامِلُ في العقيدَةِ كُلَّ وغْدٍ
ولمْ تكُ في الدُنا صُلباً شَديدا

فكُنْ صَلفاً على الأعداءِ صُلْباً
شديدَ البأسِ في الهيجا عنيدا

وبينَ الاهلِ كُنْ حَمَلاً وديعاً
تُراعي الاقرباءَ وَكُنْ وَدودا

ولا تَطْمَعْ بمالِ الغيرِ يوماً
فإنَّ المالَ إنْ يَجفو يعودا

وإنْ مالتْ بِكَ الأيّامُ يوْماً
وفيها قدْ خَرَجْتَ فتىً وَحيدا

عَليكَ الصبرَ فاجْعَلْهُ رَفيقاً
يَكُنْ دوماً لَكَ السندَ العَضودا

فمن سَمِعَ النصائحَ كانَ حُرّاً
عظيمَ الشأنِ في الدُّنيا سَعيدا

بقلمي

عباس كاطع حسون /العراق 

قصيدة تحت عنوان{{بِلَادُنَا}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ أَركَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي}}


بِلَادُنَا

فِي بِلَادُنَا………… 
تُـقْتَلُ الطَّاهِرَةُ 
وَتَعِيشُ العَاهِرَةُ

فِي كُتُبِنَا……… .. 
تُكْتَبُ الخَاطِرَةُ 
وَتُمَجَّدُ الثَّائِرَةُ

فِي تَارِيخِنَا…… ..
 تُمْحَى الذَّاكِرَةُ  
وتُذْكَرُ الغَابِرَةُ

فِي دُستُورِنَا……… . 
الأَحْكَامُ سَائِرَةٌ 
والْقَوَانِينُ بَائِرَةٌ

فِي صَلَوَاتِنَا……… .. 
تُلْعَنُ الكَافِرَةُ 
وتُزْجَرُ الجَائِرَةُ

فِي تُرَاثِنَا …… ..
 تَحْزَنُ النَّادِرَةُ
وتَفْرَحُ الفَاجِرَةُ

فِي مَدِينَتِنَا………
 تُكَبَّلُ النَّاصِرَةُ 
وتُطْلَقُ القَاصِرَةُ

فِي أحَيِّاؤنَا…… …. 
تَمُوتُ الزَّاهِرَةُ 
وتَحْيَا الدَّاعِرَةُ

فِي أَزِقَّتِنَا………… . 
تُذْبَحُ الصَّابِرَةُ 
وتُكْرَمُ السَّاحِرَةُ

فِي شَوَارِعِنَا………
 العُيُونُ سَاهِرَةٌ 
والنِّسَاءُ مَاكِرَةٌ

فِي سَمَائِنَا………
 الطُّيُورُ مُهَاجِرَةٌ 
والأَرْوَاحُ ذَاعِرَةٌ 

فِي بُيُوتِنَا……… .. 
تُنْهَرُ الشَّاكِرَةُ 
وَتُرْفَعُ الصَّاغِرَةُ

فِي سُجُونِنَا………… . 
تُزَقُّ الشَّاعِرَةُ 
وتُحَرَّرُ الوَازِرَةُ 

فِي مَسْرَحِنَا…….. 
تُهَانُ البَاهِرَةُ 
وَتُكْرَمُ الخَاسِرَةُ

فِي عُيُونِنَا……… ... 
دُمُوعٌ حَائِرَةٌ 
تَبْقَى ظَاهِرَةٌ

فِي قُلُوبِنَا… .………
 تُدْفَنُ النَّاظِرَةُ  
وتُسْقَى القَاهِرَةُ

فِي أَحْلَامِنَا……………
 تُحَاصَرُ الغَافِرَةُ 
 وتُحَرَّرُ الغَادِرَةُ

فِي حَاضِرِنَا………… ..
 تُشَوَّهُ البَاصِرَةُ 
وَتُجَمَّلُ المُتَآمِرَةُ

فِي مُسْتَقْبَلِنَا………… . 
نَنْتَظِرُ الزَّاخِرَةُ 
ونَخْشَى الزَّاجِرَة

       ┄┄┉┉❈»̶̥🎀»̶̥❈┉┉┄ 
               ✍️بِـــقَـــلَـــمٍ 

          أَركَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶 

قصيدة تحت عنوان{{اجالس السحر}} بقلم الشاعر الأردني القدير الأستاذ{{عمر حبية}}


أجالس الحروف يا معشوقة العين قد حدثتها
 لا مسافات بها أشق الى روحها  يا عشقها
عاهدتها إذا تغلغلت  الروح  لها وإن فاضت سرى بحبها
أكون لها هيام الليل والسكون اهات شوقها
بينها و بين المغيب شوقها و الغياب يهمس الفكر في همسها
قد بلغت الآفاق و اختلط مشاعري  في ملامحها و سحر  وجهها
تذكرني عند منتهى الحرف قد  نسجت خيوطها لا أوراقها
أنا من  طلبت الغرام فأصبحت كأني   الهيام لا   سرابها
اجالس السحر

عمر حبية.....  بوحات امل ....Omar Hebbieh 

قصيدة تحت عنوان{{شهداء غزة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{حمادي احمد آل حمزة}}


شهداء غزة
ولعت العروبة في القلوب فاشعلتها
      لما ولعت انت الحرب فكنت أمينها
ولعت في القلوب الحماس بالدقات
       كنت دما يسري في الشريان عينها
رحت تصيح في اخوانك تشحذها
       لك بطولة فقد ورثتها كلها بعرينها
اليوم ترتقي شهيدا للجنة محمولا
      ثكلت الام فيك لكن سرت بحنانها
لست الاول بالآخر للشهيد عربونا
       فاجدادك ساروا إليها غير ناكرينها
فالمجد والخلود كلما ارتقوا دوما
        ونحن نسألها خلفكم نبغي حينها
نعيش أحرارا وانتم لها مرشدين
        او نموت شهداء نسقي ظهرانيها
حمادي احمد آل حمزة 

الجزائر 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{الرهان}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


الرهان

صحيت الصبح بدري
لقيت النهار فرحان

واخدني عمال بيجري
بنصبح ع الغيطان

ونسمة فجر حلوة
هزت لينا الأغصان
 
صحت بلبل بغنوة
ورد عليه كروان
 
رجع ااطير المهاجر
قرب من الشطآن
 
رجع ابو قلب حاجر
بتحن ليه الأوطان
 
لقيتني واخد حنيني
طايرين سوا طيران

يا تعب عمري وسنيني
مشتاق انا الحيران

حيران ليه غبت عني
وعمري خلاص رهوان

تعالى يا ضلع مني 
قفصي ناقص قضبان

رهنت برجوعك حياتي
والصك ع الحيطان

 رجعت خلاص أمنياتي
وكسبنا سوا الرهان

يحيى حسين القاهرة 

26 أغسطس 2025 

خاطرة تحت عنوان{{كالظل حروفي تسربلت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{رياض النقاء}}


كالظل حروفي تسربلت

سكنت في اعماق الوجد

تألفت كلمات

واستنتجت عبارات

فراغ الهوى وصدق المدى

فعطر الندى

مكنت من هذيان النوى

استرقت صدق الضوء

تأرشف الحلم على اعتاب الورد

واي ورد واي ندى

تشابكت اعمدة الشوق

ليعلنا عند عرش العشق

لهف الارتطام

واستنتاج الوئام

وعفة النور

وجود النون

بقلمي 

قصيدة تحت عنوان{{خليَّتْ وبِليِّتْ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{المستعين بالله}}


* خليَّتْ وبِليِّتْ * 
    
    ما عاد فيها إخوة 
    وصديق
    وطارت الطيور 
    بأرزاقها 
    
    ماتشوف إلا خاين 
    وناكر جميل
    حتى الشقيق ينازعك
    أرزاقها 
    
    دنيا تحاربك. 
    من كل صوب
    وإن نازعتها نازعتك 
    كلابها 
    
    الحسد عند جارك 
    والقريب
    والرحم   الشيطان
    لاعب-ن  بها 
    
    ولو تعطي من عطا
    الكريم 
    تطاولت الخاينة 
    بالغدر  عناقها 
    
    تجمل بالصبر والستر
    والكتمان 
    لا تعطي السرك من 
    يبيح أسرارها 
    
    وخلك مع الرحمن 
    ما عاد صديق
    ولاتدور الخلان 
    بين أطرافها 
    
    نصحتك لوجه الله 
    خلك حريص
    خليت   وطارت 
    الطيور   بأرزاقها 
    
     بقلم، ، ، 
    غريب الدار العربي 
    * المستعين بالله *
    
     1444 /1447

     2022/2025 

قصيدة تحت عنوان{{تَعَلَّمْتُ مِنْكَ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{أحمد الموسوي}}


"تَعَلَّمْتُ مِنْكَ"

أَلَا يَا أَبِي، طَالَتْ بِلَا طَيْفِكَ اللَّيَالُ،
وَمَا فِي فُؤَادِي بَعْدَ فِقْدِكَ إِلَّا الأَلَمُ.

أُرَتِّقُ يَوْمِي بِالدُّعَاءِ فَلَا أَرَى،
سِوَى أُفُقٍ ضَاقَتْ بِهِ نَفْسِي وَالنَّدَمُ.

تَهَادَى الصَّبَاحُ كَمِثْلِ بَيْتٍ خَالِيٍ،
فَلَا أَثَرٌ يَبْقَى سِوَى صَمْتٍ هُوَ العَدَمُ.

إِذَا ذُكِرَتْ كَفَّاكَ طَابَ لِيَ ارْتِقَابُهَا،
وَيُورِقُ فِي أَحْشَاءِ قَلْبِي بَعْدَهَا الحُلْمُ.

تَعَلَّمْتُ مِنْكَ تَوْقِدَ الحَقِّ ارْتِقَابَهُ،
وَحِينَ يَجُورُ الغَيْظُ يَسْكُنُ فِيهِ الحِلْمُ.

وَخَطُّكَ فِي الدَّفْتَرِ اسْمٌ لَا يَبِيدُ صَدَاهُ،
يُرَتِّلُ لِي سِرَّ الثَّبَاتِ وَيَشْهَدُ القَلَمُ.

وَنُطْقُكَ إِذْ يَهْتُفْ بِصِدْقٍ مُشَرَّفٍ،
يُغَذِّي فَمَ الأَيَّامِ حِينَ يَجُوعُهَا الكَلِمُ.

وَكَمْ رَبَطَتْ رَحْمًا بِنَا يَدَكَ الَّتِي،
فَتَهْدَأُ أَرْوَاحُ الجِيرَةِ الوَجْلَى وَيَعُمُّ السِّلْمُ.

وَإِنْ يَشْتَعِلْ فِي طُولِ لَيْلِي وَجِيبُهُ،
أُسَامِرُ صَبْرِي، ثُمَّ يَخْفُتُ فِيهِ السَّقَمُ.

وَمِنْكَ تَعَلَّمْتُ السَّخَاءَ فَمَا بَقِيَ،
لِضَيْفِي سِوَى بَابٍ يُفِيضُ بِهِ الكَرَمُ.

وَأَوْصَيْتَنِي أَنْ يَسْتَقِيمَ قَضَاؤُنَا،
فَإِذْ يَخْتَلِفُ القَوْمُ يَفْصِلُ بَيْنَهُمُ الحُكْمُ.

وَتَسْمُو بِنَا ذِكْرَاكَ حَيْثُ تَجُودُ لَنَا،
فَيَرْفَعُ فَوْقَ الدَّرْبِ بِاسْمِكَ العَلَمُ.

وَتَلْمَعُ فِي صَدْرِي وَصَايَاكَ بَاهِرَةً،
فَتَهْدِي خُطَايَ وَمِنْ جَلَالِهِنَّ الحِكَمُ.

وَإِنْ أُشْكِلَتْ دُرُوبُ يَوْمِي مَرَّةً،
أَضَاءَ لِيَ الأَفْهَامُ يَكْمُلُ فِينَا الفَهْمُ.

وَتَتَابَعَتِ الأَيَّامُ تُثْبِتُ فَضْلَهَا،
فَتَهْطُلُ فَوْقَ الرُّوحِ مِنْكَ عَلَيَّ النِّعَمُ.

وَمَا زِلْتُ أَشُمُّ مِنْ عَبِيرِكَ طِيبَهُ،
فَيَسْرِي إِلَى قَلْبِي مِنَ الذِّكْرَى النَّسَمُ.

فَيَنْقَشِعُ السِّتْرُ المُضِلُّ بِذِكْرِكَ،
حَتَّى يَذُوبَ وَيَنْجَلِي عَنِّي الوَهْمُ.

وَقَدْ جَدَّدْتُ عَهْدِي أَنْ أَسِيرَ عَلَى الهُدَى،
وَأَلْزَمَ نَهْجَكَ مَا حَيِيتُ، وَذَاكَ القَسَمُ.

أَبِي، رَحِمَ الرَّحْمَنُ رُوحَكَ مُرْتَضًى،
وَجَمَعْنَا فِي جَنَّةِ الفِرْدَوْسِ، هَذَا الخَتْمُ.

✍️بقلم الاديب الدكتور أحمد الموسوي 
جميع الحقوق محفوظة للدكتور أحمد الموسوي 
بتأريخ 08.26.2025

Time:12pm 

نص نثري تحت عنوان{{من وحي قنديل}} بقلم الكاتبة اللبنانية القديرة الأستاذة{{لينا ناصر}}


من وحي قنديل..

من عبق المساءات العتيقة
من ذلك الزمن الذي كان ينساب ببطءٍ كجدول ماء صافي  يحمل في تفاصيله هيبة لا تتكرر وبساطة تُشبه براءة البدايات... 
زمن كان يُصنع فيه الفرح من أشياء صغيرة، ويُخزن فيه الدفء في القلوب لا في الجدران...
كانت الأمسيات تحلّ على ضوء قنديل خافت، تلمع زجاجته بشحوب رقيق، كأنها تعكس خفقات الأرواح المطمئنة فتصير البيوت أوطانًا صغيرة للسكينة...
وحين يهبط الليل ساكنا ، تتسلل الحكايات من شرفات الجيران، تمتدّ كخيوط ضوءٍ أخرى تربط بين قلبٍ وقلب...
ثم تأتي الصباحات،
 نديّة كوجه طفل، يفيض عبقها من رائحة الخبز الطازج ، وصوت العصافير وهي تزاحم ضجيج المواعيد الأولى... 
كان للنهار طقوسه: نساء الحي يجتمعن عند أول ارتشافة قهوة، يتعازمن ويضحكن، 
فيغدو الحي كله بيتًا واحدًا كبيرًا... بيتًا تملأه الألفة قبل أن تملأه الجدران...
هناك، في تلك التفاصيل الصغيرة، كان يكمن سر الزمن الجميل..
 في البساطة التي نفتقدها اليوم.. في دفء العلاقات التي لم تعرف بعد برودة الغربة...
 في قلوب الناس التي كانت تضيف للحياة نكهةً أصفى من كل ترفٍ حديث...
وهكذا يبقى ذلك الزمن الجميل حاضرا في الذاكرة..
 لا كذكرى عابرة، بل كجذورٍ ضاربة في عمق الروح. نعود إليه كلما أثقلنا صخب العصر..
 فنستعيد من قناديله الخافتة نورًا يضيء حنيننا..
 ومن قهوته الصباحية دفئًا يسكّن وحشتنا...
 فما أغلى تلك التفاصيل التي علمتنا أن الحياة ليست بما نملك، بل بمن نُرافق، وبما يتركه فينا ضوء أمسية قديمة أو صدفة تعيدنا صغارا حول الموقد نستمع لحكايات جدي..

لينا ناصر 

نص نثري تحت عنوان{{ضوء في قلب موجة}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{محمد الحسيني}}


ضوء في قلب موجة***
.............................

رأيتُها بين الأَمواج،
جسدٌ يتأرجحُ كقاربٍ صغيرٍ فقد شراعه،
وعُيونٌ تتشبّث بالفراغ كغريقٍ يبحث عن طوق نجاة،
عن هواء ... عن حياة ... عن أيِّ شيءٍ يوقفُ الغرق.

اندفعتُ نحوَها ...
كان كلُّ شيءٍ بطيئًا كغوص، سريعًا كارتطام،
وحين امتدَّ الموجُ ليبتلعَنا معًا،
عرفتُ أن قلبي أسبقُ من خوفي،
وأن للذاكرة ذراعًا أقوى من الموج.

وعلى الرمال...
نفختُ في رئتَيها كما يُردُّ للصدفة صَوتُ البحر،
سحبتُ الماء من فمها كما يُنتزع الملح من جرحٍ مفتوح،
ضغطتُ على صدرها مرّة... ثم أخرى... وعاشرة ،
حتى سمعتُ قلبها يقرع من جديد،
كقطرةٍ تنبثق من صخرٍ مبلَّل.

ارتجفت كلها بين يديّ،
وعيناها تحدّقان بي كنافذتين 
وفوق جسدي المنهك وأنفاسي المتقطّعة
انزلقت ابتسامةٌ من فمي :
"حافِظي على نبضك... الأولادُ بحاجتِه، وأنا."

كانت طليقتي،
وكان المساءُ مثقلاً كحجرٍ على صدر ،
وحدها قهقهةُ طفلَين كانت تزيّن الشاطئ
كأصدافٍ صغيرةٍ ...

قبل دقائق، كانت تمسكُ كتابًا وتلوّحُ للبحر 
لكنّ الصرخة التي أتت
بابنتي تركض متعثّرة في الرمل، ودموعها تسبق كلماتها:
"بابا! بابا! ماما غرقت..."

✍️ محمد الحسيني ـ لبنان 

قصيدة تحت عنوان{{هَذَا شَرَكٌ}} بقلم الشاعر الفلسطيني القدير الأستاذ{{عزالدّين أبوميزر}}


 د.عزالدّين أبوميزر

هَذَا شَرَكٌ  ...

فِي     إحدَى     الغَابَاتِ     لَدَينَا

أُعْلنَ      في  يَومِِ    عَن    شَاغِرْ

وَوَظِيفَتُهُ       يَعمَلُ         أرنَبْ

وَتَقَدَّمَ          دُبُّ          وَيُسَمَّى

فِي   سُوقِ  العَمَل  الحُرِّ  بِعَاطِلْ

وَوَحِيدََا      كَانَ      وَلَيْسَ    لَهُ

فِي   الغَابَةِ    مِنَّا   أيُّ    مُنَاصِرْ

وَبِأدَبِِ      لَا     يُنكَرُ     وَبِيُسْرْ

قُبِلَ     الدُّبُّ     وَصَدَرَ     الأمْرْ
 
وَاستَلَمَ    وَظِيفَتَهُ   فِي  الحَالْ

دُونَ     مِطَالِِ      أوْ       إمهَالْ

وَالدُّبُّ          خِلَالَ        تَجَوُّلِهِ

يَومََا   فِي   العَمَلِ   رَآى   أرنَبْ

وَبِكُلِّ      دَهَاءِِ     لَا       يَخفَى

مِن    أحَدِ    المَسئُولِينَ   تَقَرَّبْ

وَبِلَكنَةِ    أدَبِِ       هُوَ    يُتقِنُهَا

 بَدَأَ          إلَيهِ           يَتَذَبذَبْ

وَالمَسئُولُ      بِما        يَسمُعُهُ

مِن    كَلِمَاتِ   مَدِيحِِ    مُعجَبْ

وَرَآى     الدُّبُّ      بٍأنَّ    الأرنَبْ

لَيْسَ   كَمَا   هُوُ   يُعرَفُ  أرنَبْ

بَلْ      بِوَظِيفَةِ      دُبِِ    يَعمَلْ

وَلَهُ     كُلُّ      مَزَايَا        الدُّبّْ

وَاشْتَمَّ     بِهَا   عَمَلِيَّةَ     نَصْبْ

وَهُوَ     كَدُبِِ      فِي    مَنصِبِهِ

هَذَا       يَأخُذُ     رَاتِبَ    أرنَبْ

دُونَ         عَلَاوَاتِِ       وَمَزَايَا

وَخَصَائِصَ    تُعطَى     وَهَدَايَا

وَالدُّبُّ        تَقَدَّمَ     بِالشَّكوَى

لِمُدِيرِ          إدَارَةِ         غَابَتِنَا

وَالشَّكوَى   قُبِلَت   وَعَلَى الفَورِ

رَئِيسُ      اللَّجنَةِ     وَالأعضَاءُ

وَكُلُّهُمُ     مِن      فِئَةِ      فُهُودْ

الوَاحِدُ    فَهدٌ    وَأبُو     الفَهْدْ

وَكَثِيرٌ    يَصِلُ     لِرَابِعِ    جِدّْ 

هَذَا فِي  وَصفِ اللَّجنَةِ   قِيلْ

حَضَرَ  الدُّبُّ    وَحَضَرَ   الأرنَبْ

كُلٌّ       يَحمِلُ        مُستَنَدَاتِهْ

وَعَلَيهَا       خَتمُ      مُؤَسَّسَتِهْ

وَإذَا     بِالدُّبِّ    هُوَ    الأرنَبْ
 
وَالأرنَبُ  دُبٌّ   فِي   التّسجِيلْ

وَالحُكمُ   عَلَى   الإثنَيْنِ يَقُولْ

أنْ    لَا   تَغيِيرَ    وَلَا    تَبدِيلْ

إلَّا     إنْ    أحَدُهُمَا    استَأنَفْ

وَعَنِ   المَوعِدِ    لَمْ     يَتَخَلَّفْ

قَالُوا    لِلدُّبِّ     العَدلُ   إلَيْكَ
 
بِكُلِّ      الوُدِّ     يَمُدُّ      الكَفّْ

فَابْتَسَمَ     طَوِيلََا   ثُمَّ    عَلَى

مَا   هُمْ    قالُوهُ     لَهُ   عَقَّبْ

وَبِسُخرِيَةِِ        فِيهَا      الجِدّْ

لَجْنَتُنَا     وَالأعضَاءُ    جَمِيعََا

كُلُّهُمُ     مَا      فِيِهمْ      فَهدْ

وَشِعَارُ  اللَّجنَةِ   صُورَةُ  فَهدْ

وَحِمَارٌ       يَرأسُ      لَجنَتَنَا

وَالأعضَاءُ      لَدَيْهِ     حَمِيرْ

لَكِنْ    فِي   التَّسجِيلِ  فُهودْ

هَذَا    شَرَكٌ      فِيهِ    وَقَعنَا

لَا    نَحتَاجُ    بِهِ      لِشُهُودْ

وَالوَاجِبُ يُوجِبُ  ألّا  يَبقَى
   
وَمِنَ  اللّحظَةِ    عَنهُ  نَحِيدْ

د.عزالدّين

خاطرة تحت عنوان{{عنواني الصريح}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


عنواني الصريح
----------------
مشكلتي مجنون
لا أضع لأي شخص 
أعتبار 
يحترم نفسه 
أزيده أنا الكثير 
من الأحترام
لا أحترم الخبيث
ولا حصة لي مع اللئام
أنا كالسيف في الحق 
أقوله حتى على نفسي
لا أنتظر شكراً
لا . . . لا 
حتى ولو كان من كريم
التي احبها مشكلة 
أتمنى أن تكون صريحة
كما أنا معها جداً صريح
ديدني اقبلها أضمها 
ككل عاشق 
ديدنها 
التهرب بكل عذر 
سيدتي لست من الجمارك
ولا الضريبة 
ولا من أين لك هذا
ولا النزاهة 
أنا بك مغرم جداً
وهذا هو عنواني الصريح
بقلمي 

فيصل عبد منصور المسعودي 

خاطرة تحت عنوان{{انثى من حقبة الزمان}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


‏(((انثى من حقبة الزمان )))
يقال  ..!!أنه كان لها من 
الحواس سبعة ...
كان حياؤها ،،،يسمع، ويرى 
وكأنها قد خلقت من
 تراب ابن عفان ...
جبلت  بمسك العفاف...
غضبها.! ثورة الخيل الأصيل..!
قابضه علي جمر فؤادها.وتبتسم . ؟
في ثغرها عبق المسك صافية العهد..
مترفة الإحساس وجداااا..،،مفرطة العطاء.
يحكي عن دلالها وشموخها الأصيل 
عقود.. وعقودا
هي ....سيدة التاريخ الخالد ...
ومن ثم...!!
يحكى أنها كانت،،
......... بحق الله أُنثى....

هبة الصباح سورية 

نص نثري تحت عنوان{{بوح بنكهة الصباح}} بقلم الكاتب الأردني القدير الأستاذ{{كرم الدين يحيى ارشيدات}}


بوح بنكهة الصباح
د. كرم الدين يحيى إرشيدات

حبيبتي،
أتدرين ما الحب عندي؟
هو نبضة روحٍ التقت بشهقة قلب،
فكوّنا معًا توأمة وجدٍ
تحملها نسائم الصبح،
فتعانق الشمس،
وتتّحد بعطر النفس النقيّة،
لتصبح قطرة حياةٍ
تهطل على روحٍ أنهكها البؤس والوحدة،
فتزهر بذرة الأمل في قلبه،
وتعود الحياة لترمّم ذلك الجسد المتهالك.
الحب يا حبيبتي…
هو أكسير الحياة لمن أراد السكينة لروحه.

حبيبي،
سألوني ما الحب؟
أهو لحظة نورٍ من سماء؟
أهو بسمةُ عمرٍ في ليلٍ طويل؟
أهو نسيمٌ يسري على الأرواح؟
أم جسرٌ يُمدّ نحو غدٍ مجهول؟
هو قدرٌ مكتوبٌ،
أم حروفٌ تملى على قلب عاشق؟
هو صوتنا حين نصلّي خفية،
أم صدى أرواح في ليل الغرام؟
ربما نلقاه في غفوة حلم،
أو نعرفه بعد فوات الأوان.
الحب يا سيدي…
سرُّ الحياة، وزادُ المسير.
إن عشته كنتُ سعادة،
وإن فقدته لم يبقَ إلا الأنين.

حبيبي،
إن سألتني عن الهوى،
فهو نبض قلبي حين يهمس باسمك سرًّا،
هو قمرٌ يضيء غربتي،
ويمحو سواد العتمة المريرة.
هو بوح روحي حين تلتقي بك،
فتغدو أيامي ربيعًا وزهرًا،
هو بلسم جراحي ودواء وجعي.
أنتِ الحب…
أنتِ سر حياتي،
يا من ملكتِ القلب عمرًا وعطرًا،
إليكِ وحدك.

حبيبتي
أنت حديثي مع نفسي،
ونغم روحي أغنيك سرًّا وعلانية.
الحب لا يختبئ،
إنما يترك أثرًا جميلاً
ونورًا ساطعًا على وجه صاحبه.
لا أسرار بيننا،
إلا تلك الهمسات التي أودعها في أذنك
لتسكن وجنتيك ابتسامةً
تأسرني بخجلها وحنانها.

حبيبتي 
هل قلت لكِ إن صورتك ترتسم كل يوم
في فنجان قهوتي؟
حتى قهوتي صارت لها طقوس مقدّسة،
مرتبطة بكِ.
صباحاتي صارت طقوسًا روحانية
أعدّها مع قهوتي لتكوني شريكتي فيها.
مكانك دائمًا هنا… على يميني.
نحتسي معًا فنجان الصباح،
والصمت من حولنا يتكلّم عنّا،
والنهار يتلو قصائد غرامي في حضورك.

حبيبي 
وكيف لا أحب قهوتك،
وقد صارت مرآتي؟
كل رشفة منها تسقيني حضورك،
وكل رائحة منها تعانقني كأنها أنفاسك.
يا مالكَ القلب، يا سرّي وأماني،
أهديك شوقي ولهفتي،
أذوب فيك حبًّا وحنانًا.
إن كان للحب معنى، فأنت معناه،
وإن كان للحياة سرّ، فأنت سرّها.

حبيبتي،
ما أجمل أن نصحو على أنفاس بعضنا،
فنكون قهوة الصباح ودفء النهار،
غيمةً تمطر حنانًا،
وشمسًا تشرق بالحب كل يوم.
خذ بيدي دائمًا،
لنسير في دربٍ واحدٍ لا نهاية له،
حيث البداية في قلبينا،
والأبدية وعدنا.
أحبك… وأكتفي بك عن الدنيا وما فيها.

حبيبي،
يا ساكن الوجدان،
الصباح لا يليق إلا بك،
وجمال الكون خُلق ليكتمل بوجودك.
أنا هنا… على يمينك،
أسمع حروفك قبل أن تنطق،
وأرتشف حبك قبل أن يلامس الفنجان شفتيك.
صباحك بياض يا حبيبي،
وصباحي لا يكتمل إلا بك.
فلتشهد كل اللغات… أني أحبك،
أحبك… 
حبيبي....

د.كرم الدين يحيى ارشيدات 

الاردن 

قصة تحت عنوان{{في عتمة الحافلة}} بقلم الكاتب القاصّ الأردني القدير الأستاذ{{تيسيرالمغاصبه}}


"في عتمة الحافلة "
  سلسلة قصصية 
        بقلم:
 تيسيرالمغاصبه 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
  القلب الكبير 
      -٢-

بعد ذلك حفزني الظلام في الخارج على فتح الكتاب القديم المهترىء لتصفح بعض أوراقه لأرى تلك  الخزعبلات والأكاذيب المهووس بها  صديقي مأمون "وفي الحقيقة أن مادفعني إلى ذلك هو فقط ماأشعر به من تناقضات الوحدة، وألم الفؤاد وشوقه". وبالصدفة وقع إختياري على الصفحات الأخيرة به لأقرأها .
بعد مسيرة ساعة توقفت الحافلة قرب استراحة في الصحراء،إنارتها جعلتها تبدو  كجزيرة صغيرة في وسط البحر.
أطل علي صديقي حسن وقال لي:
-هيا ياصديقي..كما أخبرتك نحن سنجلس وحدنا، بأمكانك أن تختر لك المكان الذي يروقك للجلوس فيه لتناول عشائك؟
قلت ممازحا وأنا أرفع يدي إلى السماء بطريقة تمثيلية :
-تهنى ياصديقي..الله يطعمنا مااطعمك .
ضحكت فتاتة ضحكة معذبة للفؤاد. 
نزلنا من الحافلة ..تأبط صديقي ذراع فتاته واصطحبها  إلى قسم العائلات وإختارا لهما  طاولة بعيدة منزوية عن الناس ؛تصلح لهمسات العشاق  .أما أنا فلم يرق لي سوى الجلوس بعيدا عن الناس ،فرأيت من بعيد مكان جميل مفروش بالبسط والوسائد حيث كانت القعدة أرضية  على الطريقة العربية ،وعرفت أنه مخصص للسياح الخليجيين لكنه لم يكن مشغولا،
قلت للنادل :
-أأستطيع الجلوس هناك وحدي؟
تردد النادل ،لكن عندما أخرجت من جيبي ورقتين من فئة الدينار ومديتهن إليه ،قال :
-حسنا تستطيع الجلوس لكن في حال حضور سياح خليجييون عليك أن تترك المكان لأنه مخصص لهم ،لأن ذلك سيسبب لي مشاكل مع مالك الاستراحة وربما أتعرض للطرد ياسيدي.
-كن مطمئنا  ياعزيزي ،الف شكر لك؟
-أشكرك ياسيدي.
طلبت طعام العشاء وجلست أدندن على عودي مستمتعا بالنسمات الصحراوية العليلة. 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لحظات ورأيت شبح تبين أنه لفتاة قادمة من إتجاه الحافلة ،عندما وصلت إلي  بهرت بجمالها، لقد كانت على قدر كبير من الحسن والجمال ،وقفت أمامي قليلا دون أن تتحدث ؛ حتى أنا لزمت الصمت إنبهارا وضعفا  في حضرة الجمال الساحر، ذلك الجمال الذي نقف أمامه  باحترام وضعف دون أن نتكلم .
حقا  كان جمالها من النوع الغريب ،وأنا كم أعشق تلك الغرابة في الجمال . الجمال النادر البعيد عن التكرار ؛وتشابه الأربعين،  ،الجمال النادر ،رموشها الطويلة التي لم تكن مستعارة كانت تكاد أن تصل إلى أذنيها، كانت ترتدي كامل زينتها ،كان شعرها الطويل جدا والذي يكاد أن يلامس الأرض ،قد لونت خصلاته بعدة ألوان كالبنفسجي ،والزهري والذهبي ،
وأظافيرها الطويلة بشكل لافت والمطلية باللون الأحمر  اللامع، إبتسمت إبتسامة ساحرة تسلب العقول ؛ قلت في نفسي أين أنت من جمال فتاة صديقي حسن؟
بلا  شك لا وجه للمقارنة ، أن الله قد استجاب لي ،أخيرا قالت:
-أسعد الله مساءك؟
-مساء الجمال ياعزيزتي ..أشرقت الأنوار ..لقد أنرت تلك الليلة الظلماء.
إحمرت وجنتاها خجلا وقالت :
-لقد جذبني صوت عودك الذي يجعل الصخر يلين؟
-حقا ..تفضلي بالجلوس وسأعزف لك وأغني حتى الصباح.
جلست فكان فستانها المفتوح من كلا الجانبين والذي يكشف عن كامل ساقيها ،هو  أشبه بفساتين النجمات العالميات والذي لم يكتفي بجمالها الساحر بل كان يظهر مفاتنها 
للملأ بلا رحمة بالقوب الضعيفة .
لم أتنبه إلى أن المكان قد إمتلأ بالنساء والأطفال والغلمان والرجال ،بل ومعهم قططهم وكلابهم. 
لم يكونوا خليجييون ،بل ربما أن السماء قد فتحت أبوابها وأرسلتهم إلي  وبالتالي لتأخذني إلى جنة على الأرض. 
فأن ثيابهم وشعورهم ووجوه أطفالهم كل ذلك جعلني أشعر كما وأني بداخل مشهد من فلم سينمائي  استعراضي كلف ملايين الدنانير .
ثم جلست وامسكت بعودي وبدأت بالعزف والغناء مستهلا :"تعلق قلبي طفلة عربية ..تنعم بالديباج والحلي والحلل .."بينما الجميع يشاركونني الغناء والرقص والعزف على إيقاعاتهم وآلاتهم الموسيقية الغريبة ،المبهرة ،وكان الأطفال الذين  فتني جمالهم  أيضا يرقصون في كل مكان طربا وفرحا. 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كان طفل في السادسة من عمره ، رائع الجمال ..شعره كالحرير، كان مستلقيا إلى جانبي، مريحا رأسه فوق ركبتي مستمتعا بالغناء طوال السهرة  فحاولت ألا أزعجه أبدا برفعه وإجلاسه، وكان أحيانا يعيق إمساكي بعودي،فكنت كلما استرحت بين الوصلات أنحني إلى هذا الملاك فأمنحه قبلة على وجنته وأمسح على شعره بحنو مستأنسا به.
في غمرت فرحي بتلك السهرة نسيت حتى أن اتناول طعامي الذي برد واستغنيت عنه لأن سعادتي قد أنستني جوعي ،بل   أشعرتني بالشبع.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
طفلة أخرى كانت تقف ورائي تحيط عنقي بذراعيها ..وحين تمسح على شعري وحين أخر تلعب بأذني كما وأنها مندهشة منها!!
بعد السهرة 
أشرت للفتاة بأن  تقترب مني قليلا لكي أهمس إليها بشيئ ،عندما مالت إلي وقد إزدادت فتنة وجمالا، سألتها:
-ماأسمك ياعزيزتي ؟
-اسمي شهرزاد .
-حقا اسم يليق بك ياجميلتي؟
-أأعجبك اسمي.
-بالطبع ..أأستطيع أن أكلمك على إنفراد.
-نعم تستطيع .
وضعت عودي جانبا ..أسندت الطفل الذي كان قد غفي على ركبتي مستغرق في نوم عميق،أرحت رأسه على الفراش ليكمل نومه ،نهضت ومشيت مع شهرزاد ،
عندما ابتعدنا عن الجميع أمسكت بيدها التي كانت في نعومتها أشد من نعومة الحرير وقلت :
-اتمانعين ذلك ؟
-لا.
ثم بادرتها ودون أن أضع لكلامي أي مقدمات :
-لن أسألك أي سؤال أخر بعد أن سألتك عن اسمك ..لكني أحببتك واطلب يدك للزواج .. اتقبلين.

                         "وللقصة بقية "

تيسيرالمغاصبه 

خاطرة تحت عنوان{{صرخة مدوية}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{عبد اللطيف المنصوري}}


********صرخة مدوية******
سنعلنهاصرخة
مدوية
أيامكم فانية
شعاراتكم عارية
ايام
شهور
سويعات
وتنتهي المسرحية
سنعلها مسيرة
شموع
نطارد  خلالها فلول
 الهمجية
ظلام ليل  
استأسد
 حقبة زمنية
سعلنها صرخة 
مدوية
هيا ارحلوا
هيا
لم يعد بيننا
من
يؤمن
يصدق
شعاراتكم
وعودكم
أرازيزكم 
رقصاتكم
هيا ارحلوا
هيا
عبد اللطيف المنصوري
ابن جرير 27/8/2025

المغرب 

قصيدة تحت عنوان{{تصريح لجوء}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{سمير بن التبريزي الحفصاوي}}


* تصريح لجوء ...!

إلى الميتين قبل الأوان
ضحايا الزمان...
 الذين ألفو الجوع ...
وتقطعت بهم السبل...
في اللازمان واللامكان 
واستحال عليهم العود 
ولا وطن لهم للرجوع...
وألفو والمنايا تحت الركام...!
والنار و لون الدخان
ونحن نغط  نيام...!!! 
ونحن كما قال فينا النبي غثاء...!!!
للمنسيين  للبرد تحت باليات الخيام
جياعا عند الشتات..
وعند مصائد الموت لأجل الفتات...
وهذا العويل وهذا السباة
جوع...! برد... وموت عندالعراء...!
 مصائد وإغاثة من بقايا...
أيها النازحون الملزمون
 بالبقاء بسجن الخيام مقر...
لا وجهة لكم للهروب
كل الحدود  مقفلة...!!!
 من الحتف أين المفر...؟
لا حق لكم في هوية...!
لا حق لكم في جواز السفر...!
وليس لكم بالأرض مقر...!
متى العود الى أوطانكم..؟!
وأنتم داخل الوطن بقايا أثر..!
وأنتم داخل الوطن أرقام...!
لا حق لكم في المقام...!
لا وقت هنا للسفر ...!
لا حق لكم في وطن...!
ولا حق لكم في الكلام...!
ولا العود  إلى تلك المدن
لا حق لكم في السلام... !
فقد أكتظت بكم المخيمات
وحلمكم مات هنا...!
حلمكم إحتضر  ومات ...!
حلمكم منذ الولادة يحتضر
طريحا على رصيف الموانيء
تحت لهيب الشمس...!  
وبين  عصف  وقر...
وعند البرد وتحت المطر 
و الريح والثلج القارس  
والجوع غولا أتى...
تربع عرضا وطولا على مد البصر
إلى أصحاب الأمعاء خواء... 
كاني أسمع  صراخ طفل يتضور جوعا : 
أمي رجاء ...رجاء..!
أمي أريد طعاما وماء...
بردت أماه فغطيني أريد غطاء... !!!
أريد فقط   أمنا ودفئا...
ووطنا كغيري...!
موطئا فوق الأرض وتحت السماء
 مشرد أماه و أتعبني هذا العراء...
أريد دارا للسلام وصبحا جديدا
لقد طال علينا ليل الشتاء...
أمي أريد وطنا...! حتى أنام...!
أريد فراشا... أريد غطاء...!
لماذا فقط نحن خلقنا...؟!
بقايا شعوب مضرجة  بالدماء 
ألسنا عبادا كباقي البشر...؟!
لماذا أحلامنا شاخت هنا...
وماتت هنا...؟!
مع برد الليالي و  بؤس المساء ...؟؟
حتى الطفولة لم تعد ملكا لنا..!
كبرنا سريعا وشبنا بلا موعد..!
وأستفحل فينا الأسى...
لماذا الدموع  والحزن عنوانا لنا..؟؟؟
 وحزن النساء دموع بلحن  البكاء
 بقايا نساء يتوشحن رث الرداء..
ويهربن من قصف هنا...!
ونسف هنا...!
و أنين الليل يطارد البؤس فينا  
ما هذا  البؤس الهراء ...؟
أجاب أهل المخيم :
إن الشيوخ متعبة...! وحزن الثكالى...!
عجوز عند الركام تتضرع بالدعاء ...!
 جرحى تحت الحطام يقلبون الرداء 
تقربا إلى الله بالأنين...
قبل النفوق وقبل الممات...
كلام الناس  نفاق الأحاجي...!
طلاسم تمتمة...!  وتنديد...!!!
الخوف يخيم على ما تبقى من حينا...
 ممنوع  علينا الدخول...
 هنا ترقد  حواء... 
أرملة وثكلى...!!
و أحشاؤها  من خواء... 
من فضلكم  أيها العالم الراقي
أبالفيتو والنقض نقتل...؟!
وبلا كفن نسجى وندفن...
أيها الأعداء الأشقاء...!!!
توقفوا عن التنديد والكذب...!!!
 والشجب والقلق الشعارات.... 
و أنتم جميعا خلف المكيفات 
تأكلون ما طاب و لذ... 
و تشربون المثلجات
و تحسون أقداح القهوة 
 في نشوة و كبرياء... 
و قد أمسى مصير الشعوب
بلا معنى كالريح حين تهب
مصير الشعوب هواء هراء...!!
معطل في خبر عاجل....
وفي النشرات وفي الومضات
وأرقام موتى في موجز للأنباء...!!!!
إلى الميتين قبل الأوان
إلى الذاهبين بالغصب نحو الفناء...

-سمير بن التبريزي الحفصاوي-🇹🇳

((بقلمي))✏️ 

قصيدة تحت عنوان{{ ما بيننا لن يرحل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


 ما بيننا لن يرحل...

بقلم
سليمـــــــان كاااامل
*************************
كل حرف....................بيننا طفل
ولد من.................رحم اشتياقي

كل قصيدة............جمعتنا عائلة
بينهم الحب...............أجل وثاق

فلا مهرب.....................ولا هجر
ولا جنوح................نحو افتراق

حبنا تجسد.................روح ودم
يلوح بيديه..........ويمشي بساق

هنا قائم............له حس وصوت
يتنفس عشقاً.........على الأوراق

فإن جف.....................المداد بي
ومات حرفي.............فما الباقي؟

كوني واثقة...............بأنك حبي
وان قصائدي.....عهدي وميثاقي

وإن اعتل..........أو تباطأ الحرف
كنتِ لأحرفي.......ميدان السباق

جرت أحرفي........صوب معبدك
لتقيم شعائر.....الحب والأشواق

ولملمت قصائدي....شعث أبيانها
لبيت واحد................ينير آفاقي

تكوني أنت..............سيدة البيت
لقاؤنا فيه................. بود وعناق
*************************
سليمـــــــان كاااامل.....الأربعااااء
2025/8/27

ج(العاشر) من قصة {{الهربانة}} بقلم الكاتب القاصّ المصري القدير الأستاذ{{فتحي أبو طاحون}}


 "الحلقة العاشرة "

                     ـــــــــــــــــــــــــ
                          (الهربانة)

                    ـ "الشبكة العنكبوتية "

شغل فتحي عقله بجملة وفاء الاخيره وهي أن هذا الرجل الذي يدعى (الشاطر)يصرف ببذخ ،على كل من يخلص له ولا ،نريدان نفقده حتى تسير خطتنا في طريقها الصحيح ، هنا وقف فتحي مع نفسه وسأل روحه سؤال لماذا يصرف ،هذاالرجل بسخاء ؟وما هو هدفه من وراء ذلك ؟لابد أن الامر يتعلق بشئ اخر ،لا مجرد امرأة لعوب يلهس خلفها ،
بعلم زوجها (الدلدول)المطرود من رحمة أولاده ،هناك شئ أخطر من ذلك فهذا الرجل هو رأس مدبرة لشئ ما،والراعي وبلال يعلموا جيدا كل شئ كما تعلم وفاء ،لكنها لن ولم تفصح 
عن الحقيقة على الأقل الآن ،فأدرك فتحي أن البداية هاذين 
الرجلين ولابد أن يمسك بأول طرف الخيط  حتى يصل إلي اللغز المحير ، ثم قام من مقامه عائدا إلى منزل أبن عمه (عبد الرحمن)واثناء عودته بالطريق أخذ يفكر في هذه الشبكة التي دخلها بقدميه
ولا يجب أن يخرج منها إلا بعد اكتشاف هؤلاء الحمقى ، ومعرفة مايدبرون إليه ،اخذ القرار وهو سيكمل الطريق إلي النهاية ،ومن أجل ذلك لابد أن يثقوا به ثقة عمياء خصوصا ، بعد ظهوره في الكدر كالاعب رابع بالفريق ،قال لنفسه المهم 
الآن شخصية (الشاطر)الذي يلعب دور الزوج المستعار للقيام 
بمهام ذلك (الديوس)(دسوقي)فهو ينفق عليهم لجعلهم ، (عصا موسى)وقت ما يحتاج لهما للضغط على خصومه ، حسب ماورد على لسان وفاء اثناء الجلسة بالكافيتريا ،عندما
طلبت من عبديها أن يتركونا بمفردنا خمس دقائق،ثم اخذت تسرد إلي في الحديث أني فقط الذي يعلم ذلك ،هنا عندما صرحت بهذا القول كانت تريد التلاعب برأسي ،لغرد ما ربما ارادت أن تلفت نظري إلي اني سأكون الضحية إذا حدث في الامور أمور ليست على أهوائهم ،وعندما عاد فتحي إلي المنزل فكر في خطة جهنمية وهي استغلال وإشراك أبن عمه 
معه ،خاصة أن لا أحد يعرفه أو شاهده معه عرض الأمر عليه
فوافق أن يساعد أبن عمه في كشف المستور ،وكانت البداية 
طلب من عبد الرحمن أن يجري مكالمة هاتفية بأضعف شخصية وهو بلال خاصة انه يمتاز بالغباء ،ويقول له أنا مرسل لك من الرجل الكبير (الشاطر)فرح بلال بالمكالمة ، ثم استطرد الحديث عبد الرحمن انصت إلي جيدا ،ولا تحكي لأحد عن هذه المكالمة وخصوصا وفاء ،وإلا سيغضب عليك مولانا وأنت تعلم مدا وشدة غضبه ،رد بلال نعم اعلم ، أنا كلي اذان صاغية قال له من الآن أوامرك ستأخذها مني ، كما 
نريدك أن ترصد لنا تحركات الراعي ووفاء لحظة...بلحظة ، دون أن يشعر بك أحد ،وراتبك سيصلك عن طريق وفاء كالعادة ثم إذا أمرتك وفاء بشئ قول لها حاضر وقبل أن تفعل
بلغنا بالأمر ،رد بلال علم وسينفذ لكن حدث اليوم شئ ،قال ماهو فحكى له عن الجلسة التي كانت بينهم بالكافيتريا ، رد عليه نعم نحن على علم بذلك ،اريد منك الجديد بدون تخازل 
وبدون أي أخطاء ،هل تعلم أين يقابل الرجل الكبير وفاء ، في الأمور الهامة والخاصة بشغلنا ،قال نعم أمام مجلس أتحاد الكتاب ،قال عظيم وماهي العلامة قال سيارة سوداء بالوحات معدنية تحمل اربع ارقام متشابهة ،قال السيارة تغير لونها إلي اللون الاحمر ولوحات بأرقام أربع مختلفة هما كذا ،
سمعت ماقلته أجاب نعم سيدي قال غدا فى الساعة الخامسة مساء سأنتظرك فى هذه السيارة أمام مجلس أتحاد الكتاب ،
لا تتأخر وحينما تعبر الطريق لا تنظر حولك واصعد إلى السيارة مباشرة ،رد بلال علم يافندم وفى اليوم التالى ،جهز فتحي أبن عمه ببدلة ذات فخامة لا يرتديها إلا رجال الأعمال 
والساسة والأعلام واستأجر سيارة بذات المواصفات التي ابلغ بها بلال ،وتنكر في زي شوفير وجلس على مقعد القيادة 
وبالفعل أتى بلال في الميعاد وصعد إلى السيارة وانطلقا فتحي إلى المكان المتفق عليه ،لن يتكلم عبد الرحمن طيلة الطريق حتى إن وصل فتحي إلي طريق (مصر اسكندريه الصحراوي)وعنده وقف أمام بنزينة لأحدا الاستراحات على الطريق ،قال عبد الرحمن كيف حالك ياأخي بلال ،تلجلج بلال 
بخير والحمد لله يامولانا وشعر أنه أصبح من المقربين ،بل أن 
الدنيا زهزهت له ودخل من اوسع ابوابها إلي جنة مولاهم ، 
ثم سرد في الحديث عبد الرحمن ماذا تعلم عن اعمالنا ؟
قال أعلم أننا نستقطب بعض الكتاب والشعراء لنشر فكر الجماعة بعد نبذها فالجميع يقول انها (جماعة محظورة) ونريد إرجاع فكرها الي ما سلف ،من خلال المحافل الثقافية والندوات الشعرية بدس هؤلاء الكتاب وهؤلاء الشعراء مع بعض الإعلاميين من الجنسين لنشر الفكر الأخواني من خلال 
الثقافة المزيفة المغلفة ب سم الأخوان للسيطرة والهيمنة على 
المواطن والشارع ،قال عظيم يبدوا أنك مذاكر كويس جداً ،
ابتسم بلال ابتسامة أضاءت وجهه لدرجة الأحمرار ، اكمل يا اخ بلال ،استطرد الحديث قائلا أيضا جذب بعض رجال الأعمال اللذين لديهم مشاكل مع النظام ،للأنفاق على الحملات والدعاية الإعلانية والجوائز للرواد اللذين يقبلون علي هذه المحافل وتلك الندوات ،وابتذاذ بعض الشرفاء من 
الوسط الأدبي اللذين يقفون عقبة فى طريقنا ،برافوا اخي بلال اجزت وأنجزت،اليوم أنت أصبحت لدينا أهم رجل فى مجموعة وفاء،ونريد منك الحيطة والحذر كما أبلغتك أمس 
مع كتابة تقرير يومي بكل شئ ترسله عبر الواتس ثم تحذفه 
بعد ذلك هذا التقرير يكون بأسماء من يتعاون معنا ومن يرفض ، 
من كتاب أو شعراء أو أعلام ،وهنا سنعود من حيث أتينا ، أثناء العودة طلب بلال أن ينزل برمسيس لكي يركب القطار 
العائد إلى (دمنهور)وبالفعل توجه فتحي به إلى المحطة.

#ـــــــ@فتحي أبو طاحون.
                   انتظروني في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى 
                مع الأثارة والمتعة وحكايات مستشفي الدكتور 
                         والعاشق الولهان (محمود).