السبت، 27 ديسمبر 2025

مقال تحت عنوان {{الثقافة العربية}} بقلم الكاتب السوداني القدير الأستاذ{{السيد_نجيب_العربي}}


[[ الثقافة العربية ]]

عموماً، نجحت الثقافة العربية في التأثير على الدول الأفريقية العديدة وأثرت بامتياز في النخب التي أدارت منظومة هذه الدول وأثرت في الأجيال 

لقد اخترقت هذه الثقافة أرض السودان وأرض الصومال ومالي مما جعلها ثقافة تنهل منها الشعوب ما تريد وتلفظ منها ما تريد ولكني لم أرَ ثقافة أثرت في الشعوب كـ الثقافة العربية نرى أستاذتنا في الجامعة يتحدثون عن العرب كثيراً
وما أجمل حديثهم عندما يكون الحديث عن العراق وعن مفكريهم وتأثيرهم وعن قوة قائدهم / صدام حسين... اشجع من ولد في أرض العرب والثقافة العالية التي يتمتع بها أحد مفكريهم علي الوردي مثالاً

إنها منظومة متكاملة أثرت حقيقةً في هذه الدول الأفريقية مع العلم ان الثقافة الأفريقية لم تحظَ بإعجاب النخب
وقد تم تشكيل الثقافة العربية في كل المناهج التعليمية وهذا اختراق حقيقي في أرضٍ كانت الديانة المسيحية هي الديانة الأولى قبل دخول العرب السودان 

كان الشعر العربي واعداً ويحفظه الكثيرون حتى صار يردد في كل المحافل الثقافية حيث ورثت أجيالنا هذه الثقافة عبر القراءة وتعلم اللغة العربية وقبول المجتمعات الأفريقية دخول ( العرب ) أرض السودان حيث دخلوها عبر التجارة وتأثير اللغة وانتشارها وتعلم المجتمعات العربية ولم يستطع العرب غزو السودان عنوةً ولكن تأثير ثقافتهم كان حاضراً...... وما زالت

بقلم : السيد نجيب العربي
بتأريخ 26/12/2025
السودان
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
#السيد_نجيب_العربي
#الثقافة_العربية

#السودان 

خاطرة تحت عنوان{{قلتُ لكِ مراراً}} بقلم الشاعر الليبي القدير الأستاذ{{يزيد مجيد}}


قلتُ لكِ مراراً ،  إنَّ طوابيرَ القلوبِ التي تمرُّ أمامي ، فيْ استعراضاتِ الحبّ ومهرجاتِ العشقِ ، لا تخترقُ قلبي ، لا تحرقُ زندي ،  لا ترتقُ شغفي ، "فقط "أريدُ تلكَ القُبلةَ العَمياءَ ، والهمسةَ اللّثغاءَ ، أدخلُ في قلاعِ صدركِ حاسراً دونَ سلاحٍ ، دونَ ماءٍ ، دونَ سماءٍ ، دونَ دعاء ..
" قلتُ لكِ مراراً ، أنتِ فمِي و سمائِي و مائِي و كلُّ دعائي...

 

نص نثري تحت عنوان{{حين أعود}} بقلم الكاتب المصري القدير الأستاذ{{محمد العطار}}


حين أعود..
أغلقي صنبور الأسئلة الحزينة 
وأجيبي عن السؤال السرمدي
فسؤالي كان قديم، قديما جدا .. 
وجوابك  خالد ابدي لم ولن يتغير : 
" إنها إرادة الله " 
حين أعود...  
لا تسألينني عن الحال ..
 الزمن ..
 الوقت ..
تعرفين كراهتي الأبدية 
لمن إخترع الحساب والمنطق ..
الحساب الوحيد الصحيح ..
أن الواحد وحيد .. 
وكل ما عداه أبناءا  بالتبني 
أخوة غير أشقاء..
أصدقاء عابرون..
وكثير منهم 
نسل مصادفات عابرة .. 
لو تضربين واحدا..
 فيما تشائي من سواه
سيعود أليك واحدا وحيد ..
لا شيء يلتصق بالواحد ..
أن السماوات والأرض والبحار
بالكاد تكفي لشرود روحه الوحيدة ..
حين أعود...  
حدقي في وجهي قليلا  
عيوني التي تشبه قاع بئر..
فمي المزموم بخيط من صلب ..
جبهتي المعقوفة كصنارة صيد صدئة ..
ملامحي هي كل ما تم نحته 
على وجه الحجر ..
حين أعود
لا تقولي كلمة مواساة واحدة 
المواساة غباء متكرر 
وكل معاجم العزاء
لم تنقذ ميتا يوما  .. 
حين أعود...  
ألمسيني بيديكٍ..
أقضمي شفتي
 بجوع وشوق وحقد 
تنهدي طويلا دون كلمات ..
كوني شيئا يشبه صدق العاصفة
 في ذروتها..
وحين أعود... 
لا تعدي بالبقاء أو الرحيل 
أنا لا أصدق غير اللحظة
أغمريني برائحة العشب البري
 المنبعث من جبالك وسهولك
دعي شيئا منكٍ كعلامة علي جسدي
قبلة أو جرحا..
تقاسمي معي صمتي وسيجارتي 
وحاربي التذكر بعنف ..
إعتمدي على النسيان كطبيب ..
حين أعود...  
لا تخبري أحدا بطول الطريق 
ولا بما تبقى من أمنيات 
وحين أذهب.. 
ما عليكي الا ان 
تحفظي السر جيدا.. 
وإلا لن يصدق أحدا
أنك كنت عاشقة للغبار ..
محمد العطار..
مصر..
-

 

نص نثري تحت عنوان{{يَاجِبالَ الْعُشَّاق كَمْ وَكَمْ تُلْمّْلِمي}} بقلم الكاتب السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}


 يَاجِبالَ الْعُشَّاق  كَمْ وَكَمْ  تُلْمّْلِمي

يَافِعات الْحُسْنِ يَقْطُنَّ فِي مَرْسَمي 
ارْسِمّْهنَّ بِبَعْضِ مَنْ حُرُوف شِعْرِي مَنْ أَخْمَص إقْدَامَهُنَّ حَتَّى الْمَبْسَمي 
كي  يَقْرَأْهَا  كُلٍّ مِنْ  مَرَّ بِهَا مَعْلُقةً كمُعَلَّقَات الْكَعْبَةِ يَقْرَأَهَا  كُلُّ مُسْلِمِّي
 إن أَرْغَمْتَنِي الدنيا لِذَوْق مَرَارَتَهُا
عَجَلَةُ الزَّمَان مَلَأْتُهَا عَسَلً بِمُقْلمي
 لِتَكْتَنِز الْمَرَارَةُ حَلَاوَةَ دُنْيَانَا اَلَّتِي خَلَقْنَا الرَّحْمَنِ مِنْ رَحِمِهَا الرَّحِمِ
 أَزْوَاحً لِنَأْنس بِبَعْضِنَا من وَحْشتها إنْ تَأَلَّمَ أحدنا نُزُول عَنْهُ شدة الألمي
 بِأحَادِيث الْهَوَى وَعَشِق الْعَاشِقُين 
نَرْشُفُهُ سُلَافً كَطِفْلِ بَدِيع الْمَبْسَمي
نحقن الْحُبّ لِتَقْتَنِيه أَفِئدة اجِنَّتِنَا نَزْرَعُهَا بِشِّرْيانِ لِيَكُونَ الْحُبّ مُعْمَمي 
لِا يخلو مِنْهُ كُلَّ طِفْل يَحْبُو بِهَا وَمَكَمن عِطْر زُهُورها يَكُونُ فِي قَلَمِي
 كَشَاعر
 نَثَرَ حُرُوفَهُ عَلَى أَجْنِحَةِ هَوَاء الْهِوى
 ليتذوقه كُلَ عَاشِقٍ هَائِم  بِالْحُبّ مَغْرُمي
 السفير الدكتور يونس المحمود سورية

قصيدة تحت عنوان{{أَنسَيتُ عيني}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمان كااااامل}}


أَنسَيتُ عيني
بقلم // سليمان كااااامل 
***************************
أنسَيتُ عيني
بعض الحزن كي تُبصر 
قد غيم الحزن
زمنا على إبصاري

وقلت يا أيها الدمع
المملوء شجناً كفى 
إغراقاً
يزيد حزني بسيلك المدرار

فتلك أمتي
تُؤكل كلها من كبد 
فهل تَبقى حياة
بعد إعصار وانهيار 

قد رأت عيني
الهول قدر ما رأت
فأدمعت وأدمعت
وجرت كأنهار

فخط الدمع في
وجنتي عار عروبتي
التي تخلت عن
كبد الحقيقة الجاري

فكلما نظرت
لمرآتي حدثتني عيني  
أما كنت مُعجباً
يوماً بعروبة الأقطار 

أين هم الآن العرب ؟
أجبني بلا هرب 
ولا تزغ فقد
علَّمتَني تَقبُّل الصَّغار     

أنسَيتُ عيني دمعي
بل وكسرتها
حتي لاترى
كسر القلوب بأمة المليار

مِلحُ دمع العيون
قد استحال مرارة
قل لي بربك
كيف نحيا والقوت بالصبار 

تَناسِي ياعيوني
تلك الدموع التي تقسو
فهي على القلب
كالوشم النار *************************
سليمان كااااامل.... الأربعاء 2023/12/27

 

نص نثري تحت عنوان{{إمام الأنبياء}} بقلم الكاتب الفلسطيني القدير الأستاذ{{رائد كُلّاب}}


إمام الأنبياء.. 
لك الشفاعة والإجارة ومن غيرك يشفع  ويحتمى بحماكا.. 
فأكرم بعطاياك كل طالب
من غيرك بالعطاء وهّابا..
بك آمنت وصدقت بأن الله واحد وأنك النبي المرسل..
لي نفس وهبتها لله ورسوله رغم أن النفوس غرّتها شهد الحياة لو كان محرما..
ذقت طعم الإيمان بحبك
وما شك الفؤاد بعفوك 
وما غرني جميل المعاصي
ما دمت أنت الأمين الصادق..
بحبك عشت زاهدا.. 
يا من أزحت الغمام عن الروح والقلب في هواك ناجاكا.. 
نبي اكتملت محاسنه 
ذو بصيرة محنكا مهابا.. 
إمام الأنبياء خير من جادت به السماء من الهدايا.. 
في رحابك رياض الجنان هدي وسلام.. 
ما لي سواك إن ضل فؤادي
آتيك تائبا مستمسكاً بعراكا.. 
رجائي في التهجد قربك ورضاكا.. 

بقلمي رائد كُلّاب 

قصيدة تحت عنوان{{الليلُ في بعدِ الحبيبِ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


الليلُ في بعدِ الحبيبِ
الليلُ في بعدِ الحبيبِ طويلُ
وكذا النهارَ قدِ اعْتراهُ نحولُ

والشمسُ لاتجري على عاداتِها
والبدرُ  في  كبدِ السما مَعْلولُ

والنجمُ  الصقَ  بالسماءِ  بقوةٍ
وأقامَ    فيها    لايكادُ  يزولُ

والقلبُ   معتكفٌ  على أَحزانهِ
وقدِ.  إعترَتْهُ   سكْتَةٌ  وَخمولُ

والأهلُ  لا أهْلي وليسَ أَحِبَّتي
والنّاسُ  موتى  والديارُ  طُلولُ

ما  لَذَّ  لي  بَعْدَ الأحِبَّةِ مَشْرَبٌ
كَلّا    ولمْ   يَمْرأ  بِفي  مأكولُ

لي
عباس كاطع الحسون/العراق

 

خاطرة تحت عنوان{{بقايا رماد}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{سرور ياور رمضان}}


بقايا رماد
///////
تَرتدي روحيَ الفراغ
فراغٌ يَهِسُ حَولي
يَقبع فِيَّ غُصَةٌ
رغبةٌ جامحةٌ
تَعجُ في صمت الكلام 
أنْفُضُ بَقايا الرَّماد  
عَنْ حُلمٍ يَعْتَمِرُ رُوحِي  
وانشغالٌ يتوثب   
يَطْرُقُ بَاب القَلبِ  
يَفْتَحُ نافِذةَ الرُّوح  
 عَلى جُرْحٍ اسْتَفاق  
مِثْل جَمْرٍ مُغَطَّى بِرَماد 
تنْبَعِثُ مِنْهُ حَمْحَمَةٌ الحَسرات
تَرَكْتُ القَلبَ هُناك
وَالنَّبْضُ فيه احتراق
يَهْمِسُ لِي مِنْ بَعيد
لَنْ تَنسى سَتَتذكر
حينَ يُرخي الليل
ستائرَ عَتمَته عليك
حينها تَكتَوي بنارِ الذكريات
تَحِّنُ إليها
مثلما المرءُ يَحِّنُ إلى طفولته
عبثاً تُحاول كي تَنسى
و في الْقَلْبِ يغفو ذلك الحزن الجميل 
         سرور ياور رمضان

 

نص نثري تحت عنوان{{لا تتركني}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{ألفة ذكريات}}


لا تتركني

لا تتركني…
هل تنوي فعلًا الرحيل؟
ألا يوجد حلٌّ آخر، أو دربٌ بديل؟
كيف يطاوعك قلبك؟
كيف يتجاوب معك عقلك وفكرك؟
هل تتركني بهذه السهولة؟
هل تُضحّي في لحظةٍ بحبّ الصبا والطفولة؟

كيف تتّخذ مثل هذا القرار؟
كيف تتركني فريسة الحيرة والنار؟
كيف تتحمّل رؤية دموعي في وضح النهار؟
كيف تقوى على احتمال فراقي؟
كيف تهون عليك لهفتي وأشواقي؟

لماذا قرّرت بلا وعيٍ السفر؟
لماذا عرّضت قلبي للألم والخطر؟
لماذا جعلتني عرضةً للقلق والضجر؟

أنت أعزّ الناس عندي… بل أغلى البشر،
أنت كلّ أنفاسي، وفي بعدك سأحتضر.
أنت حياتي، فرحتي، وابتساماتي،
بدونك سأذبل، وتختفي كلّ ذكرياتي.

لا تتركني وحيدةً في مهبّ الانتظار،
لا تتركني أعدّ الوقت وأحاور الجدار.
ابقَ… فوجودك أمان،
وصوتك طمأنينة،
ونبضك وطن.

لا تتركني…
فقلبي لا يعرف طريقًا سواك،
وروحي إن ابتعدتَ عني
لن تجد بعدها الحياة.

بقلمي:
ألفة ذكريات من تونس 🇹🇳

ابنة الزمن الجميل ❤ 

نص نثري تحت عنوان{{أحتفال}} بقلم الكاتب العراقي القدير الأستاذ{{فيصل عبد منصور المسعودي}}


أحتفال
--------
لجمال مفرداتك سيدتي
الكل يقف أحترام
لكن
قراراتك في أحايين كثيرة
تكن بحقي جائرة
مذ قرأتها أصابني الذهول
لم تذكري أيامي الخوالي
مناجاتي
وعيوني في محجريها
التي أصابها الذبول
ودموعي الحائرة
هل أنا بهذا الوصف
هل في وعيك كتبت
أم كتبنيها وأنت ثائرة
قد أضرمت في قلبي نار
معذورة أن رأيت
ذلك غرور
لا ألومك لست الأولى
ولا الأخيرة
التي عليً تجور
ياسيدتي هنالك فارق
بين الأعتداد بالنفس
وبين ما يسمى غرور
هل عندك علم الغيب
هل تعلمي كم بركان
بداخلي يثور
لست ممثلاً
ولا أجيد أن العب أي دور
بل أنا عاشق فعلاً
ستكشف لك الايام القادمات
بعض الأمور
حين أراك من بعيد
يكثر عندي الأشتياق
قلبي قلب طفل بريء
ينتظر منك أن تسعديه
تسعدني منك النظرة
الحنينة
حين تهمسي أتبتل
وعند القبلة ياسيدتي
أقيم أحتفال
هل يجوز أن أمكن
أسأل
هل ممكن وصفك لي يتبدل
الى أن يأتيني الجواب
أنا أبقى فقط أسأل
وكل يوم أنتظر الجواب
بقلمي

فيصل عبد منصور المسعودي 

خاطرة تحت عنوان{{رفقا بقلبي}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{رمزية مياس}}


 رفقا بقلبي

انه ثمل ولهان
يرشف من كوؤس الحنظل
وينشد الالحان
ويظل سائحا طوال الليل والنهار
يبكي فوق دفاتر الاشعار
يسترق النظر في الوجوه
يبحث عن وجهك في عيون الاطفال
ويرسم بدخان المواقد صور الاشباح
وينثر الرماد فوف النفحات
ترفق ايها الغزال الشارد
بنظرة حنان
تعيد اليه الوجدان
وتخمد جذوة الحنان
وتبعد الاشجان
لاتدعه هائما مع الانسام
ينجرف مع سيول الاوهام
مع تحيات واحترام
رمزية مياس 
كركوك العراق

قصيدة تحت عنوان{{رسالة إلى إبليس}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{سليمـــــــان كاااامل}}


رسالة إلى إبليس
بقلم
سليمـــــــان كاااامل
************************
إِجلس أنتَ................وَنَم قريراً
قام الإنس.............بكل المَهَمَّات

أَقسمتَ بالعزة....فأوفيتَ قسماً
فدينكَ مُقام..........حتى الممات

أوفياء أوفياء....لعهدك المصون
بنشر الرذيلة..........وبكل الثبات

من بيننا...................من تخطاك
يكاد يُعلِّمُكَ.........أدق الضلالات

قد سبقوك........بحيل المعاصي
فهم لذويهم.......حاملوا الرايات

أقنعُ منك..............لبني الإنسان
بشر كبشر..............بكل السمات

لِمَ التخفي............لأجل الغواية
فات زمانك........وتلك النهايات

الآن تُدرَّسُ...........فينا قوانينك
تََتلمذَ عليك.....أرباب السياسات

فأصبحتَ صغيراً.....وعلمكُ رَثٌّ
ومنا تخطى.........أدنى الدركات

إبليس مالكَ...........لاتغضب منا
فَعُمرُكَ فينا..................آل للبيات
*************************
سليمـــــــان كاااامل.....الجمعة
2025/12/26

 

قصيدة تحت عنوان{{خريف}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{يحيى حسين}}


 خريف

 
مال قلبي في دجى ليله تاقا
حين أتاه البدر فالليل إشراقا

كل نجوم الليل للبدر عاشقة
أترى نجوم الصبح لسناه تواقة

أسمعت للنيازك فرق مسمعها
يا ويلي فالشهب بنير إحراقه

اجبن من قلبي اذا لاح السنا
فالسنا عبق وثغوره رقراقة

والقلب يهفو للنبيذ وخمره
و الكَرْمُ عال جذوعه عملاقة

والقلب سارب في مدار خياله
وقع الهوى وعر دروبه شاقة

كتب علي سطر الحنين وخطه
حتى آتى الشيب فاردا ساقه

جاء ومعه خريف عمري غازيا
فصمت ضخ القلب و لَمَّ أوراقه

يحيى حسين القاهرة
الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

نص نثري تحت عنوان{{أحبكِ كما لو أنّني لستُ شاعرًا}} بقلم الكاتب اللبناني القدير الأستاذ{{محمد الحسيني}}


أحبكِ كما لو أنّني لستُ شاعرًا 5
"حين أقول أحبكِ بلا مهنة"

لم أصل لأقولها،
بل لأتخلّى عمّن كان
يحتاج أن يقول.
كلّ ما فعلته سابقًا
كان دفاعًا:
اللغة،
القصيدة،
حتى الغيرة…
كانت دروعًا رقيقة
أختبئ خلفها
كي لا أُرى.
الآن
أنا مرئيّ أكثر من اللازم.
كنتُ أظنّ
أن الحبّ اعتراف،
ثم فهمتُ
أن الاعتراف
آخر ما يفعله الحبّ
قبل أن يهرب.
أنا لا أقدّم لكِ كلمة،
ولا أترك علامة،
ولا أعلّق نفسي
في جملة أخيرة.
أنا فقط
أُزيل نفسي
من الطريق
الذي تسلكه الكلمات
حين تُقال.
ولو سألتِني الآن
أين وضعتُ «أحبكِ»؟
سأشير
إلى ذلك الفراغ
الذي تشعرين به
وأنتِ تقرئين هذا السطر.
هناك.
بالضبط هناك
أعيش بلا اسم،
ولا مهنة،
ولا خلاص.

         ★★★

الحبّ لا يُقال…
الحبّ يترك أثرًا
ثم يختفي.
✍️ محمد الحسيني ــ لبنان

 

قصيدة تحت عنوان{{جمالُ الشِّعرِ في صدقِ المقالِ}} بقلم الشاعر السعودي القدير الأستاذ{{أبو وحيد}}


جمالُ الشِّعرِ في صدقِ المقالِ
وبُعْدِ القَولِ عن ذُلِ السُّؤالِ

ومن مدحَ المكارمَ واقتفاها 
فقد حفزَ الكرامَ منِ الرجالِ

سَلِمْتَ وعِشْتَ في رَغَدٍ ونالٍ
ودامَ مُقَامُكمْ في خيرِ حَالِ

وَنِلْتَ من المَنازلِ كلَّ سامٍ
وترقى في ذرى هامِ المعالي

إذا ذُكِرَ الأفاضِلُ كنْتَ مِنهمْ
وما غابتْ يَمِيْنُكَ عن فِعَالِ

تُعين بها صَدِيْقًا أو تواسي
فقيرًا كَلَّ منْ حَمْلِ الثّقالِ

حياةُ المرءِ يُزكِيْها عطاءٌ
وقد يسْمو الكريمُ بغيرِ مالِ

ومن رُزقَ السّخاءَ وبَسْطَ عَيْشٍ
تخطّى في ثَنِياتِ الكمالِ

وكَسْبُ الحمدِ مفْخَرةٌ ويبقى
حَدِيث القومِ في سَمَرِ الليالي

فللهِ الثريُّ إذا تَحَلَّى
بتقوى خالطَتْ زاكي الخِصالِ

فَذاك تسَابقتْ فيهِ القوافي  
وفي إطرائهِ شَرفُ المقالِ

ومن رُزقَ الثراءَ وشحَ نفسٍ
فذاكَ رحًى تدورُ بلا ثِفالِ

ولم يُذكر بحمدٍ في مقامٍ
وشُبّهَ بالغرَائرِ والمخالي

إذا تاقت إلى الإثراءِ نفسٌ
فعذ باللهِ من وضَرِ البَخالِ

فإنَّ البُخلَ منقصةٌ وذامٌ
يعيشُ أسيرُهُ رذلَ الخِلالِ

أقول مقالتي وأزيدُ شكري
لمن بالغيبِ في نفلٍ دعا لي

أبو وحيد 

نص نثري تحت عنوان{{سلطان اليراع}} بقلم الكاتب التونسي القدير الأستاذ{{محمد الهادي حفصاوي}}


(سلطان اليراع) 

..قلمي آخر ما تبقى 

في عديدي وعدتي!

.. أعتى حصوني 

وأسواري وقلعتي!

وسفينتي..وبوصلة رحلتي

في هذا المحيط الهادر

أنا السندباد ومجدافي القلم 

وهذي الحروف أشرعتي

وكل مرافئ الأنوار 

مناي وطِلبتي!

ذا قلمي وها أنذا  أشرعته

سيفا على سجف الدجى

وفتحته إعصارا على اللامعنى

وأجداث الخوى

وفلول أشباح  التردي والردى

قلمي  بساط من أثير 

الى دري المجرات

 ووضيء الشهب يحملني

 وهو سحريّ مرقاة إلى العلياء 

وإلى المعنى وآيات الجمال السرمدي

يسمو بي ويرفعني

هو ظلي وصوتي صادحا

ورفيقي وصحبتي 

فلتسقط التيجان دونه والعروش، 

وممالك قد أوصدت كل قلاعها

وحصونها دون الضياء

وقطعت عن الحياة روافد نهرها 

واستمرأت هجعة الغافين

فهي موات.. 

أبدا... لن يسقط قلمي!

ولن يجف مداده

هو  ماهيتي ومهجتي ونبض هويتي!

 بقلمي/محمد الهادي حفصاوي/تونس 

قصيدة تحت عنوان{{ازيز خيباتك}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة{{ايمان حامد}}


(ازيز خيباتك )

مااغفلٓ الناسِ عن تعاستي
وعن لوعتي وعن بكائي

يعاتبني القاص في خليلِ
وهم يجهلون عظمَ دائي

يا لوعة روحي على حبيبٍ
أمسى في  قربهِ شقائي

قد بلغ الدمعُ بي مداه
لما الصبر وانت بلائي

قد غطى الشيب راسي
ورأس الود لم يُشيبُ

مالي أراني إذا حاولت الهجر
لم أشفِ  غيظي منه ولا دائي

فالرمل يشبه ُ في إعداده ِ خطأي
فما اعتاد يوماً بإحصاء 
ِ
تربعت دهراً بوتينك غصةً
كالزنبقة  حيرى بغير وعاءِ

ألقيت ُفي قلبي ودادك وحدي
وأزيز خيباتك هز احشائي

ايمان حامد 

٢٠٢٥/١٢/٢٥ 

خاطرة تحت عنوان{{أيُّها الغائب}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{دنيا محمد}}


 "أيُّها الغائب"


أيُّها الغائب،
لستَ اسمًا،
أنتَ نقصٌ
صار نظامًا.
حضرتَ
فاختبأ المعنى،
غبتَ
فانكشف السؤال.
غيابُك
ليس فراغًا،
بل فائضُ معنى
لا يُحتمل.
نقيمُ
في تصدّعات الوعي،
نُعيد تعريف الواقع
كي لا ينهار
على نفسه.
الأمكنةُ
تشُكّ في حدودها،
والزمنُ
يتلعثم
في الاتجاه.
أنتَ
برهانُ الهشاشة:
لا حضور
إلا بما يغيب،
ولا وعي
إلا بما لا يُدرك.
أيُّها الغائب،
لا ننتظرك،
فالانتظار
افتراضٌ عاطفيّ،
ونحن
نعيش في السؤال.
عد…
أو لا تعد،
فغيابُك
اكتفاءٌ
صار معنى.

بقلم دنيا محمد

قصيدة تحت عنوان{{ياخذنى حنينى}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


ياخذنى حنينى
بقلم صالح منصور
ياخذنى حنينى لابقى 
بين احضانك لحظات
تاخذنى عينيك الاف 
الاميال لعبق الذكريات
تسمع اذنى همساتك  
نبضاتك الاف الحكايات
ياخذنى قلبى  فى رحاب هواك  
تزداد نبضاتى الاف النبضات
تقسم شفتاى لن تنسى
 رحيق شفتاك وجميع العبرات
افتح عينى  اجدك .. سراب
اغمض عينى .. لاراكِ
لكن .. هيهات
الحلم .. 
الحب ..
وعمرى ..
اعيشه .. مرة 
وليس ..مرات
                      صالح منصور

 

الجمعة، 26 ديسمبر 2025

قصيدة تحت عنوان{{ياضعيف الإيمان والموت حق}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{نادر أحمد طيبة}}


ياضعيف  الإيمان  والموت حق
                   من سينجو من الردى المرهوب
من سينجو عزريل أنى  فررنا
                   والمنايا     مكشرات     النيوب
لاوربي في الكون ما من محيص
                 من صروف الردى وغدر الخطوب
ومع اللطف في  دقيق   الخفايا
                  قدر  الله   قهر   كل   الشعوب
كل  من دب فوق ترب  سيفنى
                   وسيبقى  علام    تلك  الغيوب
تتساوى الأضداد  تحت    صفاح
                    ونصيب   الغلاب    كالمغلوب
والعجيب  العجاب في كل  دهر
               في اختلاط  الأوراق وقت الحروب
يكتسي الظالم  الخبيث   ابتهاجا
                    ويلف المظلوم  ثوب الشحوب
ويصير    الحرام    فيهم   حلالا
                     والفعال البيضاء مثل العيوب
كل    فدم      مصدر    كزعيم
                     والحكيم  السباق  كالمجذوب
وكأن  الشيطان  رب      مطاع
                       وكأن   الميزان   بالمقلوب
قف  تمهل ولا تجر   فستجزى
                    مالئ الكون  بالأذى  والذنوب
سالب  الأمن  من قلوب البرايا
                     إن  رب  الورى مع المسلوب
لا  تغرنك  مدة  الحبل   واحذر
                   غضبة  الله  يوم كشف الكروب
لا تكابر فإن     أهل   السجابا
                   في  البلايا   تجود   بالمطلوب
تزرع  المجد  حقل ورد  وقمح
                   يملأ   الكون  بالشذا  والحبوب
فسلام   وألف    ألف    سلام
                   من نسيم الأسحار وقت الهبوب
زُفَّ منَّا      لكُلِّ  شهمٍ   نبيلّ
                   رسَّخ  العٍزَّ  في  قلوب القلوبِ
ما  تغنَّى في الكون  طيرٌ وبثَّت
                    صادحاتُ الأطيار لحنَ الغروبِ
 صباح الطيب والمحبة لقلوبكم......
محبّتي والطّيب.....نادر أحمد طيبة

سوريا... 

نص نثري تحت عنوان{{إلى الكلمة القادمة}} بقلم الكاتب المغربي القدير الأستاذ{{أنس كريم}}


إلى الكلمة القادمة

لن نقول لهم أنت أنشودة
وتفاحة
أنت وردة سقطت في بابهم
أنت جميلة
حين تبدئين الإبتسامة
سوف يحسدك العاشقون
على قطعة من جمالك
أوحفنة من دمك
سوف يتكلم المتكلمون
ويكتب الكاتبون
وسوف يغوصون..كلمة،كلمة
في حياتك
في حياتك
هكذا،حين تعشقين المدينة،
لن تهرب الكلمة..

لن نقول لهم أنت  نجمة
وليمونة
أنت وردة سقطت في بابهم ١
انت عاشقة
من قريب نعشق جمالك
نبتسم
نفكر بالجمال،يا جميل الوصف
ها أنت عنوان
وها أنت جمال
وها أنت عاشقة
كل ابتسامة،كل ذكرى
وها نحن نفرح،فلتبدأ الكلمة
محبة،غصة،سنبلة

أنس كريم المغرب.. 

قصة تحت عنوان{{انتحري}} بقلم الكاتبة القاصّة العراقية القديرة الأستاذة{{ظلال حسن فتحي}}


 انتحري

وأنا بقلبٍ بارد أحتسي الشاي بنكهة النعناع بابتسامةٍ هادئة، على شرفة جسرٍ بات يعجّ بالراغبين في الخلاص. واحدةٌ أخرى تقف هناك، تحمل وجعها بيد، وتلوّح بحريتها بالأخرى، كأن الألم محتوى عابر، وكأن الحرية ترند مؤقت. تحت التريندات تتساقط عند البعض ديانات وعادات وتقاليد، واحدةً تلو الأخرى، خاضعين لانهيارٍ صامت لا يدمّر الأجساد بقدر ما يُفني الأرواح.
خلعت حجابها لا كقطعة قماش، بل كجلدٍ ظنّت أن الخلاص تحته، وقالت: «أنا حرّة». وحين قيل لها: «يهدي من يشاء»، استهزأت بالهداية، كأنها تطبيق قديم لم يعد متوافقًا مع تحديثات العصر. أما والدها، فيقول بفخر: «هذه شخصيتها… أن تخرج من الدين والعادات والتقاليد»، وكأنه يوقّع وثيقة نزوحٍ طوعي نحو التيه، ويسمّي الخراب استقلالًا.
يا ابنتي، القفز من فوق الحافة لا يمنحك جناحين، ولا النعناع يبرّد الندم بعد السقوط. لكن تفضّلي، اسقطي، ستجدين كاميرا تُصوّر، ومعلّقين يبرّرون: «حرية شخصية»، «كلٌّ حرّ في قراراته»، «لا تتدخلوا في اختياراتها». جيلٌ يحتضن التكنولوجيا لساعات، ويختنق إن فُقد الواي فاي لدقيقة، يراقب الخيال ويعجز عن مواجهة الواقع، يضغط على والديه ماديًا ونفسيًا، ثم يكتب منشورًا عن العائلة السامة.
أيّ خطابٍ يمكنه إيقاظ هذا الجيل؟ العيب مسجّل باسم الأهل، والهروب مغلّف بكلمة «تطوّر»، بينما التطوّر الحقيقي غائب، ضائع بين رقصٍ قصير وهدر عمرٍ على سرابٍ افتراضي. إن مُنعت من الحرام قالت: «قيّدوا حريتي»، وإن شُجّعت على الفضيلة قالت: «قيّدوني بالأخلاق». اسكب لي شايًا يا صاحبي، ودعني أراقب المشهد؛ هل ستسقط فعلًا، أم تنتظر متابعيها ليكتبوا «قلوبنا معكِ» و«الحياة قاسية»، ثم يعودون ليُكملوا تصفّح الفيديوهات؟ إن أردتم إنقاذها، فهي لا تزال تنتظركم، لكن انتبهوا… فهي لا تبحث عن النجاة، بل عن جمهور يصفّق للسقوط
#ظلال حسن فتحي /العراق

نص نثري تحت عنوان{{حداد بمراسم إستقبال}} بقلم الكاتبة الليبية القديرة الأستاذة{{ثريا خيري القهواجي}}


( حداد بمراسم إستقبال )
(بقلم سفيرة السلام الدولي د.ثريا خيري القهواجي ليبيا )
..
حزني عليك كحزن الإبنة .
فقط كنت كالأب الحنون والراعي للسلام .
والمنادى للحق والعدالة .
تواضعت حتى إنك قلت .
مستعد لطرق جميع الأبواب من شرقها لغربها 
لتنزع الأحقاد وتلم شملها .
صرحت بها مناديا هى أرضنا فلا لقواعد فوقها.
تنبش في ترابنا وتعبث بعقول أولادنا .
كانت البسمة بمراسم الإستقبال .
بسمة صقر جريح والهيبة لها وقار .
أما النظرة امتلأت بشموخ الليبي الأصيل وبطيبة غامرة بالكرامة والكبرياء .
لا تفاصيل ذكرت عدا مراسم الإستقبال..
لا صور نزلت إلا مقاطع أجزاء حطام .
لا خبر تأجل بل بسرعة البرق تم الإعلان..
وقيل فوق أنقرة اغلقت الأجواء.. 
ولم يسجل ذاك الرادار .
نكست الأعلام...
أعلنت الحداد ..
رفعت راية السواد ..
وأين الحقيقة ...وكيف ببساطة جرت الأحداث 
استفهام قاسية رسمت أمامنا والآف التساؤلات .
وانحصرت الأجوبة.. 
وبقيت لكم الدعوات .
رحمة الله لنا ولكم وعليكم .
آمال الوطن لن تموت بعطل فني ولو رحل الرجال الأوفياء.  
                    (أزف إليك الخبر )

   (بقلمي د. الأديبة الليبية ثريا خيري القهواجي ) 

نص نثري تحت عنوان{{هلوسات انفاسك}} بقلم الكاتبة السورية القديرة الأستاذة{{هبة الصباح}}


 (((هلوسات انفاسك )))

تتعالى أطياف انفاسك 
كأنها غيمة معبقة بعطرك 
البرذخي،...واشتم منه دفئ
 اللقاء.....المنتظر ....
وان نظرت الي عيناك...
........ سمعت تكتكات نبضي..
عروج من الاشواق.....  تقطن 
سماء روحي......
وان أردت اخبارك بعشقك
عرفت الشهد حين تبتسم ..
دون قصد..!!
اتذوق حديثك كأنه المن والسلوى
وعطر كلماتك ...غدا 
مسك وعنبر ريان لقائك
تعالي..
من شفتك العليا....نسجت قصائدي 
ومن السفلى..قطعت وعدا لايشبة 
القبل العابرة ...!!
تعالي…،جنون هذه الليلة
............لا يحتاج معطفأ
بل.....يحتاج دفئ حضورك...
واهتزاز صوتك....  وانتي
 تنادين اسمي....
اتذوق حضورك ..كطفل 
ينعم  بحضن امه  وهي
تهمس ...على خده بالقبل ...
،تعالي.....!!!
تعالي _ بأنفاسك قبل صوتك، ..
فقد!!!!!
 ضاق صدري من الخيال.....
 يريدك أنتي ... انتي..!!
وتقولين هلوسة انفاسك..)))
هبة الصباح سورية

قصيدة تحت عنوان{{في رحم القصيدة}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{يوسف مباركية}}


*** في رحم القصيدة ***

في رحم القصيدة توأمان

في حيرة يترددان

توأم يريدان البقاء

بالخروج يرغب آخران

الوقت يسرع خلفهم

بسكونهم لا ينجوان

مكانهم يزداد ضيقا

أنفاسهم صارت ثوان

و هناك يشتد الصراع

أ إلى الهلاك أم الأمان ؟

و هناك يرتعد القرار !

فذاك يوم الامتحان

يتساوى فيه كل جنس

و شجاعهم مثل الجبان

في رحم القصيدة توأمان

مقبلان و مدبران

صدر و عجز يا ترى

ما سيقوله البيتان

تأتي الحروف بقصة

فاسمع لإقبال المعاني

صرخة الطفل العنيد

حاملا هم الزمان.

********************

الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر

Youcef Mebarkia / Algerian poet

 

قصيدة تحت عنوان{{ دين عليَّ}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{عباس كاطع الحسون}}


 دين عليَّ

ديْنٌ عليَّ وأدْفعهْ.. 
دربٌ يجب أنْ اقطَعَهْ

مَنْ ذا يسيرُ بِهِ مَعي
كَيْْما أسيرُ بِهِِ مَعَهٗ

ديْنٌ عليَّ وأدْفعهْ..  
ازرى بعمري اجمعه

طالَ التصارع بيننا.. 
وعجزتُ من أنْ أصرَعَهْ

دَيْنٌ عليَّ يلحّ في.. 
طَلَبي أفُرُّ وأدْفَعَهْ

مالي تَقاربَ مصْرعي.. 
ولقَدْ تَباعدَ مَصْرَعَهْ

ألْلَيلُ أحْكَمَ دورَهُ.. 
والفجرُ أُبعِدَ مَطلعَهْ

قلبي يهيمُ وأرجعهْ.. 
عَقْلي يَطيشُ وأجمعَهْ

ديْنٌ عليَّ وأدْفعهْ.. 
همٌ بصدري يوجعهْ

منْ ذا يكفكفُ ادمعي
من ذا لهمي يَسْمَعَهْ

بقلمي
عباس كاطع الحسون/العراق

قصيدة تحت عنوان{{دوامة الحياة}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{داوود آل داود}}


دوامة الحياة///

قوافل الأحلام 
ونشوة الخيال ... 
ضرب من الأوهام 
بلوغها محال ... 
وواقع مأسور 
بالقيد والأغلال ... 
ولذة الحياة 
عزيزة المنال ... 
ليس لها خليل 
تديمه الوصال ... 
تمد الحبل يومآ 
وتقطع الحبال ... 
يعشقها الجميع 
ويصعب النوال ... 
تريك البدر يومآ 
وبعده الظلال ... 
لتسأم الظلام 
وترقب الهلال ... 
وترتجي البلوغ 
وتبني الآمال .... 
وتكثر التمني 
بالسر والمقال....
وآخر المطاف 
يدركها الزوال .... 
فهكذا الحياة 
عجيبة الأحوال .... 
دوامة تدور 
بلوغها محال ....*

داوود آل داود/العراق 

قصيدة تحت عنوان{{يهواهُ قلبي}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الأستاذة{{ رفا رفيقة الأشعل}}


 يهواهُ قلبي ..


يهواهُ قلبي وفيه منهُ أسرارُ
وفرّقتْ بيننَا بيدٌ وأقطارُ

هواهُ كالغيث يهمي فوقَ يابسةٍ
تفتّحت في فؤادي منه أزهارُ

ليلي يطولُ وآفاقي معتّمةٌ 
لا نجمَ فيها ولا شهبٌ وأقمارُ

أبكي على منْ هواهُ كانَ لي وطنًا
والنّفسُ تشقى وهذا القلب يحتارُ
 
إنّ الفؤادَ لمرتاعٌ وأعجزهُ
هولُ الفراقِ ..فجيشُ الشّوق جرّارُ

وكم تسافرُ بي الأشراقُ طاويةً
بحرًا وبرّا .. ومنها في الحشَا نارُ

يا قلبُ مالكَ لا تنسى مودّتهُ 
وإنْ نهيتُكَ يزددْ منكَ إصرارُ

أخفي هواهُ ولا يخفى على أحدٍ
يبوح حرفي ودمع العين مدرارُ

في وصفهِ أحرفي تنقادُ طائعةً
فالوجهُ نورٌ ومنهُ البدرُ يمْطارُ

يجري صدى ذكره كالنّورِ يغمرني
والحرفُ أسكبهُ نورًا ونوّارُ

                     رفا رفيقة الأشعل
                    على تفعيلات البسيط

قصيدة تحت عنوان{{حديث مع الليل}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{صالح منصور}}


حديث مع الليل .....
بقلم صالح منصور 
الم تشتاق يا ليل
لاشراقت وجهها
الم تحن يا ليل
للوعة شوقها 
الم يبكيك ياليل 
نحيب بكائها
فهى يا ليل 
من ذاب الجليد لهمسها 
الم تعلم يا ليل 
ان القمر يختفى بظهورها
فهى يا ليل 
من خلق الجمال لها 
وجميع الاحساسيس بعض شعورها.. 
فهى يا ليل 
من كتبت الأشعار لحبها 
وكل الحروف بعض من قاموسها 
فهى يا ليل 
ليلى ولبنى وثريا وعبله
والعشق ليس عشقا الا بجنونها
الم تعلم يا ليل 
ان الحياة بعض أيامها 
                   

                           صالح منصور 

نص نثري تحت عنوان{{أهيم في رحابك}} بقلم الكاتبة التونسية القديرة الأستاذة{{ألفة ذكريات}}


"أهيم في رحابك”

يا الله…
يا عشقي الأزلي
يا حبي الأبدي
يا خالقي منذ الأمد
يا سامع دعائي
يا مُلبّي ندائي
يا متقبّل رجائي

أهيم عشقًا في ملكوتك
أضيع شوقًا في مسالكك
أتوه في عجائب مخلوقاتك
أنغمس في محبتك والتقرّب إليك
أسجد في خشوع بين يديك
أركع في ولاء أمام عظمتك

أنت أسمى عشق في حياتي
أنت أطهر حب في أعماقي
أنت أصدق وأنقى عاطفة تسكن قلبي

يا عالم أسراري…
يا عارف أفكاري…
يا فاحص قلبي وكِلاي…

أستحلفك بجلال وجهك الكريم
أن تزح عنا كل همّ وضيم
أستحلفك بعزّتك وقداستك
أن ترفع عنا كل مقت وذلّ
أستحلفك ببهاء عرشك
أن تنير عقولنا وأبصارنا
أستحلفك بجمال روحك
أن تجعلنا أقرب لك من سواك
أستحلفك بعرشك وملائكتك
أن تنجّينا من كيد الكائدين
وأن تقينا ظلم الظالمين
وتجيرنا من الحاسدين المبغضين

يا الله… يا خالقي
أسكب روحي بين يديك
أرجوك تقبّل دعائي وبرضاك جُد
أنت الإله الذي به أتيّم وأهيم
فلا تردّني عن بابك يا رحمان ويا ودود

بقلمي:
ألفة ذكريات من تونس 🇹🇳 

إبنة الزمن الجميل ❤️ 

قصيدة شعبية تحت عنوان{{حكاية ناشز}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{بلال هشهش}}


حكاية ناشز

ده كان 

كان اسمه خطيبي

ودا كان معاه نصيبي

ضحيت بعمري معاه

وشاركته في الحياة

أنا أنا أنا 

وأنا معاكم عالفيس

بدون تهييس

رضيت بسرير ودولاب

لحد مالحصير داب 

ولا اكلت لحمة انا

وأنا ياما اتبهدلت انا

من كتر الفقر مليت

ولا مرةصرخت لأمي واشتكيت

ولا مرة عند الجيران اتعشيت

منه لله بحكي لكم هنا
وأنا أنا أنا 

لا عتاب حيشفي جراح

ولا هيرجع اشتراك الرحلة اللي راح

دي حكايتي مع ابو العيال

حكايتي مع ابو العيال 

كتب لي على الدولاب

مفيش نوم هنا

وقام خلع الباب

قلت ايه الحظ الهباب 

فك مسامير السرير

وقالي نامي في الصالة 
 على الحصير

قلت هيطلع ديني 

ورماني من غير غطا 

وخبا الاكل من العيال

قلت هيقعد يرازيني

مالبرد ما عرفت اغمض عيني

ومرت الأيام 

وصحيت من الأوهام 

على جارتي بتوعيني

ملقيتش غير محكمة الأسرة

وخدتني من ايدي توديني

وأنا أنا أنا 

أنا اللي قدامكم هنا

جوزي كان مدلعني ومهنيني

قلب علي والذل موريني 

تايهه مش عارفه رايحه فين 

ولا شايفه ناس  علي خايفين

ومين مشاني الطريق دا

ومين جبني هنا انا
وأنا أنا أنا 

ياما تحملت انا

أتعاب متنتهيش

وجلسات مبتقضيش

وأوراق مبتمشيش

طول السنة

انا انا أنا 

لا خلع حيشفي جراح

ولا حيرمم البيت اللي راح

وكله سداح مداح

دي حكايتي في محكمة
 الأسرة يانسوان

دي حكايتي مع الزمان 

مولانا العارف بالله الضاحك الباكى بلال هشهش بيلا مصر 

قصيدة تحت عنوان {{أَسْئِلَةُ الْحَيَاةِ}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{ محمد الزعيمي }}


شعر :           أَسْئِلَةُ الْحَيَاةِ..!

طُفْ بِالطَّلَلِ لَعَلَّهُ يَعِي أَوْ يَدْرِي
                     مَا فَعَلَهُ بِكَ غَدْرُ حَبِيبَةِ الْعُمْرِ
إذَا الْمَرْءُ لمْ يَقُمْ لصَلَاةِ الفََجْرِ
                   فَاعْلَمْ ، بِأنَّهُ أَعْمَى عَنْ كُلِّ خَيْرِ
يَسْهَرُ لَاهِياً إلَى آخِرِ وَقْتٍ مِنْ
                   لَيْلِهِ ، وَ لَا يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْعُمْرِ
فَالْعُمْرُ قَصِيرٌ والعَمَلُ فِيهِ قَلِيلٌ
                   فَكَمْ يَوْماً يَلْزَمُهُ ، لِكَسْبِ الأجْرِ  ؟
أيْنَ نَحْنُ مِمَّنْ قَالَ : "إذَا مَرَّ يَوْمٌ
                  وَلَمْ أتَّخِذْ يَداً فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِي" ؟
فَبِمَ يُمْكِنُهُ أنْ يَلْقَى رَبَّهُ إذَا مَاتَ ؟
                وَمَنْ يُؤْنِسُ وَحْدَتَهُ فِي ظُلْمَةِ الْقَبْرِ ؟
أَعْمَالُ الدُّنْيَا جَوَازٌ لحَيَاةِ الْآخِرَةِ
                فَمَنْ ذَا يُؤَشِّرُ لكَ فِيهَا رِحْلَةَ العُمْرِ  ؟
إذَا الْمُؤْمِنُونَ دَخَلُوا الْجَنَّةَ زُمَراً
               مَعَ مَنْ تَدْخُلُ جَهَنَّمَ يَا عَدِيمَ الصَّبْرِ ؟ 
وَافْعَلِ الْخَيْرَ فِي أيٍّ كَانَ وَانْسَهُ
                فَهْوَ لِلهِ ، يُذَكِّرْكَ بِخَيْرِهِ أوَّلُ الْقَطْرِ !

                                          الليل أبو فراس.
                                          محمد الزعيمي.
                                     M ' HAMED  ZAIMI. 
                                       -- المملكة المغربية --

                                الإثنين  11 يناير 2021 م.