الأربعاء، 5 فبراير 2020

نص نثري بعنوان {{أنت بالروح تسري}} بقلم الشاعرة التونسية القديرة الاستاذة {{ رغد العلي}}

أنت بالروح تسري

أنا متمردة
عاشقة 
متيمة 
مجنونة بك
ولن أمل انتظارك
يقولون انك قد رحلت 
أقول لهم انك بالقلب باق
يبتسمون رأفة بحالي
ولا يعرفون انك 
 في الروح تسري
حبيبي وقرة عيني
أنت كظلي 
بل أنت روحي وعقلي
أغمض بالليل مقلتي
وأتمتم اسمك واسمي
واستحضر طيفك بنبضي
فيختفي كل من حولي
وتبقى وحدك عشقي
تغازلني وبالحب تأسرني
فكيف يظنون أنني وحدي
وأنك بالبعد تقتلني
أنا عاشقة ولن أتنازل عن حبي
سأنتظرك يا عمري 
ولن يطأ غيرك قلبي
أحبك
رغد العلي

قصيدة {{تجددي أو تبددي}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{مرداس خالد}}

...تجددي أو تبددي...
مقيدة أنت بالأصفاد
حبك صار ملجأ للأحقاد 
قلبك وضع للبيع في المزاد 
أنثى لا حق لك في الاعتقاد 
و تملك القرار نسيتي أنك صبية
و تدفنين في التراب و أنت حية 
أعزك الإسلام فصرت بهجة الدار
أكرمك و رفع قدرك بعز و افتخار
شامخة كالجبال أنت تأبين الانكسار
تجددي او تبددي فكي عليك الحصار 
مقيدة توارين خيباتك وراء الأشجار 
هل تمسحين دموعك ام خفت من العار
حاذري غدر الحب و اللعب مع الكبار 
لا تجيدين السباحة عكس التيار 
حبك طاهر نقي لم عليك الهروب و الفرار
جبان من تركك في منتصف الطريق
تتخبطين كالغريق سيأتي فرج بعد ضيق
أنت قمر تحوم حوله  النجوم و الاقمار
 انت الجنة او النار صرت تائهة بلا قرار 
فكي قيودك تحرري لم الانتظار 
رفقا بالقوارير رفقا بالغوالي 
بجبروتك يا رجل لا أبالي
لا تكابر لا تعالي
 ....مرداس خالد....الجزائر في : 05 20 2020

قصيدة {{الشعر يسجدُ}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ {{سهيل أحمد درويش}}

الشعر يسجدُ ...!
_مهداة إلى روح أخي الدكتور الشاعر عبد الكريم حبيب 
_________________

الشعرُ  يسجدُ ... والدنيا قوافيه
والقلبُ من سوسنٍ والعشقُ ما فيه ...
لحنُ الحياةِ على أوتارِ رمشِكُمُ
طهرًا وحبًا ... أما أنتم نواصيه ؟
عبدَ الكريمِ هنا في القلب مطرحُكُم
أجفانُك الميسمُ الغافِي أُدَانيهِ
قلبٌ تمرّغَ في النّسرين وهو ندىً
كغيمةٍ غيثُها يجلو سواقِيهِ
أنتَ الذي من ضحىً تأتي وقد شربَتْ
عيونُكَ السّودُ أنخابًا تُغنِّيهِ
أقمْ صلاةَ الهوى دومًا على شَغَفٍ
ذاك الهوى ،  إنّه حلوٌّ نُنَاغِيهِ
دعني أصلِّي صلاةَ العشقِ تجعلني
أهفو إليك ... وذا عمري أناديه
عبدَ الكريمِ ... حنينُ العمر يأخذني
لوردةٍ تشتهي خمرًا فَأشريهِ ...
خمرُ المحبة من كأسٍ معطّرة
خُذني إليهِ ... على عشقٍ أغنّيه

سهيل أحمد درويش

قصيدة {{شمس لا تغيب}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{ ماهر محمود}}

شمس لا تغيب. 
زادتني في معاقل القلب شوقا.
فأشعلت في القلب اللهيب 
كأنها الشمس حيث تشرق.
يتفقدها الخلق عند المغيب.
فيال قلبي وشده لوعته.
أن لذاك القلب لم تستجيب.
لن يبقي له سوى العذاب.
وكثير من الآسى والنحيب.
أيها العاشق كيف تسمو بحب.
يمزق الأوصال ويضني القلوب.
إنه أمر الهوى حين يأتي.
فما له من رادع وله نتستجيب.
فأسعدي القلب بالوصال.
وكوني شمس مشرقه لا تغيب.
كلمات الشاعر ماهر محمود 
مصر

نص نثري بعنوان {{مولوية}} بقلم الشاعرالعراقي القدير الأستاذ {{قيس كريم}}

🎀 مولوية ..... 🎀

مولوية .........
رحم الله الهوى كم كان ملحداً بذوات الافئدة .
يُرفح قرنا الجونة ؛ الباهر فينام الوقت على أذنيه . في تلك الهدوة أتراقصها على جثة الليل ؛ اتناغم متباهي دهق الروح ؛ يتفقدني ذاك الفزع الجائش على مناص الرغائب ؛ متعثراً يخنع تحت اذيّلة النور وصليل الصمت الصاخب ؛ لغتي المتطعنة في أرجاء المدارات ؛ يتهمهمها الكون بحنجرته . 
غطاء الفضاء يبتلع لكنته اللافعة في خبى الموجبات أمراً ؛ كأن رأسي بين الروح وهدمة جسدي ؛ وأفرشة الكون في قدمي المتمحورة في ثبات ؛ تركن وصلاً بعيني ؛ تبني بالنور متباركة في قلب الله .
ومركزي مداراتي ؛ أغمضها عيني عن بكرة الغفوة ؛ ويغفو شتاني بوضح صبحته . 
أدور حول حزام ٍ أسود يتحوطني متزهداً يرجؤ أنقاذي من أمقات ؛ أتسلك دوراني الباحث كسف النفس أو من خسف ٍ ؛ كأني امتعض علو رأسي بأيماض المجرات .

مولوية .......
كأنك أني ..... ريثما تتقطع عنك المسافات الرجوية . تعمد ان تتراقص مغمض العينين ؛ تدور حول نفسك بخيال واسع ؛ ولغة عميقة ؛ ورأسك علواً في رحاب الملكوت ؛ وقدميك تستطرق خبى الماضي وعبابه في حب مُعتَق .
كان الحال هكذا وانت بينك وبين ذات الدواة قلم تطوف حول قبلته بصائر القراء ؛ ومن كل فج ٍ بهيج
دمعة ؛ تتلظى كالكوة في بهرجها

مولوية ...... 
حركات أتراقصها كاليعاسيب الشهدية ؛ وتحت أنامل قيثاري ؛ أغنو تغنية الطين على نثات المطر .
في يميني أرفع أسمى أَقُنّيّ بيِّنُ القَنانة والقُنونَةِ .
أن استحصل من سابلة كفي اليسار مايغني استفياض الحاجة في حياة أخرى ؛ كان الجمع يرغبها .
مازالت في كينون استعباري رغبات تموج حتى طوخ
ثوب الليل الرؤاه في جيوب المخدة ؛ أن اتزهد عندي ؛ وعندي غاية مرضاتي ؛ أن اسعى بحثاً عن ثغر العفة ؛ ولساني ماعاد لساناً لايستصلح أن يطلب الا هدنة ؛ أو لايستنطق ألا ندبة .

في مولويتي .......
مااحوجني في ربي ؛ أن اتصعر في نعمومة خدي ؛ واناعيمي ماجادت بها النذورات ؛ أتسائلني في عظمة لَسَني ؛ كيف لماجن أن لايستوفي براءة رب ٍ كان بقادر ؛ أن يطوي كل طرقات الافقات ؛ على جلدي مراقع اسمال كانت ردائاتي .
انزعها كيما استبشر سود ثيابٍ عَلّي انهد صدري . أَعْرِجُ رباً ؛ إذ لابد ان الحتف حتامي .
يترفلني طيب التناجح ؛ يتضوع النَّد في تبخره ؛ غلو الطهر في الوَّة اعوادي .
ماأبهاني فيك ياربي يستعلى علوك الشأن ؛ بِتُّ اُحصي ماتبقى لأيامي دون الرجوع إلى حصيرة السبات ؛ فما هي الا غفوة وسن ؛ وقليل من تروي ماعظ . 

مولوية ..........
اليس كل هذا العمر انين منسال من دهر مثقوب . يخالني الرائي أضحك الكون شربة ماء ؛ سيم اني انزف الاعياد موسم ناقه العلة ؛ اُحمص الساعات نِفّر ينزر من مسبحة التوقيت .
اتعبني غياب الراحة فأناشد بائع الدوائيات أن يثري عليّ بالشهدانج أن شح ماء السدر في كافوره ؛ ثم اعودني نفسي اتفكر ..!! 
كم سيمضي من وقت الروح أقامتها ؛ تعصر خضابها من شيب الذوائب ؛ احتضار حي ويقين ٍ واعز . 
على مغرمة العراك يستبيحني قلقاً ؛ واللّد غامض تحت تجاويف الهجس ؛ على الروح لمن رآني يتسلطن .
كل هذا الحب كان الله معتقدي ؛ ماكنت قط في اعتاق النفس عنه نزوةً لحديث أو فكرَ عابر حتى !!!!
أو ريحاً جاش بها وهن الدنيا ؛ كيلت خمراً لثوب الليل بمكيال ؛ يشجه العليل والتعذيب إنفَ زعفتي؛ وزعمي التعزيف على العتب بالنائيات كرومها ؛ ماجت بالهبوب نوايا من يأس اقتطافي .

قيس كريم
جمهورية العراق
٣٠/٧/٢٠١٩

قصيدة{{غربة الحق}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ{{محمود_درويش_داوود}}

بعنوان : غربة الحق

أتوق إلى ترك موطني
فلم أعد أسدا في عريني

فذا حالي إذا لم أجد ملاذا
من وحوش الخوف يؤويني

فما ظني بالقوة إذا فارق
سيفي غمدى عن يميني

فالحق لن يغفر لي إن لم يكن
لي قوة من غمار الفزع تحميني

فالحق يكره صاحبه ضعيفاوأنا
بضعفي لن أرفع هامتي وجبيني

والظلم لن يرحم دموعي
حتى لو كان بالحق يقيني

فإما أن أناصره بذلة وإما
من هذا الوجود يمحيني

حقا أنا لا أخشى الموت لو
أنه بعزة وبثراء الذكر يأتيني

أنا لا أبغى تاريخا وسطورا
تكتب فى كتب تحكيني

يكفيني ان يقضي من بعدي
ما ضيعت فيه أيامي وسنيني

فما أظلم أن أعيش حرا ثم
أموت ولا أحدا بشعره يرثيني

ويحرف التاريخ ذكرى وبهامشه
 يكذبني وبالتراب يساويني

#محمود_درويش_داوود
مصر
5 / 2 / 2020

نص نثري بعنوان {{بَحْرِ السُّكُون}} بقلم الشاعرالتونسي القدير الأستاذ{{عزالدين الهمامي}}

بَحْرِ السُّكُون

**
 تَعِبَ قَلَمِي وَأنَا أَكْتُبُ قَصَائِدَ الحُب

فِي أَشْعَارٍ مَكْتُومَةَ الأَنفَاس

ذاكَ لأنَّنِي أشْهَرْتُ إيمَانِي

كَيْ تَسْكُنَ الجِرَاح وَ تَنْتَهِي آلامِي

حَبِيبَتِي مُلْهِمَةَ أفْكَارِي

أَنْتِ بِقَلْبِي كَالنّبْضِ وَالدَّم

تَعَالِي دَفِّينِي بِحَنَانِك

فِي هُدُوءِ اللّيلِ
 وَ القَمَر يَبْسُطُ  وِشَاحَه ُالفُضِّي
 تَتَألقُ الذِّكْرَيَات الهَائِمَة

........  فِي بَحْرِ السُّكُون

***

عزالدين الهمامي

تونس

05/02/2020

نص نثري بعنوان {{حِين أُقَلِّب قَلْبِي}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ سرور ياور رمضان }}

حِين أُقَلِّب قَلْبِي  
فِي الدَّفْتَرِ الْقَدِيمِ  
تَسْبِقْنِي أَصَابِعِي 
تلامس حُروف الذِّكْرَيَات  
أَحسّ بصرير الْقَلَم  
أَسْمَع هَمس كَلِمَات  
تشاركني وَحْدَتِي  
تقتحمني الأشواق عَنْوَة  
تَأْخُذَني إلى حنَيْنٍ مكتظ 
يَأْتِينِي مِن زَمَنِ بَعِيدٍ  
تَسْبِقْني خُطَاي  
مَرَّةً أُخْرَى إليكِ 
أَتَوَارَى خَلْف الذِّكْرَى  
تَمطرُ  شَوْقاً  
تُبعثِرُ النَّبْض الماطر  
على  شَتَاتِ  الرُّوحِ  
أُقَلِّب قَلْبِي وَاللَّيْل  
الَّذِي ضَاعَ فِيه النَّوْم  
ألتمسُ الْجُرْح فِي خَاصِرَة الْعُمْر  
وَالْوَقْتَ الَّذِي فَاض بالأحلام  
أغفو عَلَى حنين  
يَعْتَمِر الْقَلْب يَئِنّ  
 مِن وَجَعٍ الِانْتِظَار  
يترك دويا فِي صَمْتِيّ الْحَزِين  
أَتَوَارَى خَلْف ظِلِّي  
قاسٍ أَنْت يا وَجَعِي  !!!
              سرور ياور رمضان
           ١١\٨\٢٠١٩

قصيدة {{جرعة حب}} بقلم الشاعر السوري القدير الاستاذ{{فراس سلمان}}

جرعة حب 
..............
ارشفيني جرعة
 من خمر شفتيك 
تنام عيناي منها
 ملأ الجفون 
ولتتسامر الآهات والأحزان 
الليلة  بدوني 
يفتقدون أرق جفوني 
وعن أعذار غيابي
 يتسائلون 
جرعة تحقن .... دموعي 
تبدد ظنوني 
تحررني من خضوعي 
لليل متجبر مجنون  
 اقتربي 
لاتبخلي  
واشفقي لقلب
 عاشق مفتون 
بقلمي / فراس سلمان/سوريا

قصيدة {{لست المقصود بنص القافية}} بقلم الشاعرة المصرية القديرة الأستاذة{{ورد}}

لست المقصود بنص القافية
قديس أنت أتتك الراهبة
لست آخر إمرأة
فأنا الزاهدة
لا أبالي من أتى ومن رحل
المستبدة
المستفزة
المسيطرة
كل القلوب تحوم حولها
ولأنها ولكونها آخر إمرأة تلحق بها
عليك الحذر كل الحذر
من عشق إمرأة شاعرة 
ومن تلك التي أتتك بكبر
فهي الفاتنة القاتلة
الثائرة
بنت الندى
وعبيرا فاح وابتدى 
ولتعلم قديسها
هي مفتونة
بك حد الإماتة والإستماتة
و الثمالة فهي العاشقه
#بقلم ورد

قصيدة {{صُمْت وَكَفَى}} بقلم الشاعرة العراقية القديرة الأستاذة {{دنيا العبادي}}

صُمْت وَكَفَى

مُتَسَوِّلةٌ هواكَ أَيُّهَا المتَفَوَّه الْبَخِيل
أَرَانِي سائلة مِن إغْدَاق الشَّوْق بسيلي

أُفْرِغَت دواتي وتآكلت بَرْدِيّ أَوْرَاقِي
ياشحيح الرُّوح أَدْخَلَ فِي تفاصيلي

كَمْ مِنْ وَعُود أَخْلَفَت فَيَا اصْطِبَارِي
بِسَوَاد اللَّيْل يَسِيل كَحُلِيّ بدموعي

أُنَاجِي ضَجِيج الْقَلْب بِأَنِين السُّكُون
لاتبخل عَلَى حصفاء الْمَشَاعِر
بأحاسيسي

فِي دَاجِيَةٌ اللَّيْل أُضيئك هَمَسَات
يَا قَمَرِيٌّ
لَانَت الموئل لِمَا نَزْر الْعِشْق
تُعْطِيَنِي

علَّ سَبَر أَناقَة الْكَلِم كَانَتْ كَمَا احتوائي
أَلَمْ تَكُنْ ارود لِجَمَال طلتي عَلَيْك
أَيُّهَا الْجَانِي

اشاكيٌ طَرَائِق التِّيهِ فِي عَيْنَيْك
بوحشتي
فخلعت عاطفتي كَمَا خلعتني مِن جذوري

صيرتني آهات هَامِدَة مَبْحُوح
الوجعي
اكفكف عُقْدَة اللِّسَان بِخَرَس
شِكَايَتِي

طَائِلَة هِي فَوَاصَل الْفِكْر بَيْنَك
وَبَيْنِي
فَإِنِّي نُقْطَة أَوَّلِ السَّطْرِ وبكَ انتِهَائِي

يَأْمَن سَرَق الْعُمْر بترهات الأديلي
مَاذَا فَعَلْت كَي أَجْوَد عَلَيْك بحصيفي

كنتُ دُنياك مَزْهُو بِهَا بِكُلِّ الزَّمَان
ياساكن فُؤَادِي
لكَ فِي رُوحِي مقاماً أَنْت جَالِسَةٌ
رَفِيقٌ عُمْرِي

 #دنيا_العبادي

قصيدة {{ثمالة شعر و غرام}} بقلم الشاعر التونسي القدير الأستاذ{{حمدان بن الصغير }}

*ثمالة شعر و غرام*
كم بديع أنت يا غرام
نقيم مدن العشق كلام
بيننا إن سكتنا أبدعنا
من الفعل ما فاق السلام
ترانا و لا نرى من الناس
سوى رفاقنا أهل الهيام
خل إلى خل سكن عمدا
باعدا بينهما كل من لام
دعوا الخلق للخالق عفة
غضوا البصر و قول حرام
تعال كن انت  أول الأشياء
لب القلب جلستي و المدام
 أعزف لهفة و جد جسدي
آهة الصمت محراب إنهزام
أه ما أعذب أن نكرع الحرف
نظم وصل ثمالة شعر و غرام 
                                      حمدان بن الصغير 
                                      الميدة نابل تونس

خاطرة بعنوان{{كيف أنسى}} بقلم الشاعرة الفلسطينية القديرة الأستاذة{{ملاك الريماوي}}

كيف أنسى أنني مت صاغ
  ميثاق الهوى !!
لأكون أول من غلب !!
ملاك الريماوي
فلسطين

نص نثري بعنوان{{هو ذا}} بقلم الشاعر اللبناني القدير الأستاذ {{فيصل الأمين}}

هوذا
هوذا ظل على الجدار
بين مدى وصمت
ومشهد اخير لوداع الشمس
ها انني ابحث عن نزل ينام فيه القمر
متعرّجاً بين شطاَن الذاكرة
وشفق الخلود
بيدي شعلة تمّد يديها في الظلمة
كشراع يغسل رذاذ المطر
فوق امواج الرحيل
اعتلي يقظة مختمرة لمدادنا الابدي
قمرٌ بدرٌ احيّته قبلة من شمس فبان،ونجوم فرحة
تتراقص خجلاً منهما
وانا في البدء اتسكع بين الفينة والفينة على روح الترحال
لا بدء للبداية في عصبة التكوين .....
كل ما في الامر يتدلى ظلي
في الليل على انعكاسات
قوساً من اله
نور قلبي تضاءل
امشي على طرق تتلوّى تفح منها الهواجس
وتنغس فيها حالات من نشوة.حليم على شياطين
الفراسة وصهوة الشعر
حليم ....وحليم 
نافد صبري مع البشر
اسافر في الليقظة عابر للضوء
يقطر ايقاع خاطرتي ربيع وورد ،رحيقها من رياحين
الفردوس
تمطر احياناً...وتعبر بمخيلة
لشواظ الجحيم
اكتب واغضب...ثم اضحك
كطفل تاه بالادغال متعلق بطرف ثوب الحياة
الهو بالهواء 
شفيف كفتى الاحلام
قريب كأحزان المساء
بعيد كتخوم الصحو
متوّج بملاك الوهم
انتظر....
فيصل الامين
لبنان

قصيدة شعبية بعنوان {{واقع الفيسبوك}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{بسام محسن}}

(((واقع الفيسبوك)))

الشاعر بحروفو بيرسم لوحات
كل لوحة بتحكي عدة لغات
بيهمس بورودو همس النايات
وبيحصد مردودو بالتعليقات
في ناس بتقرا بهمس الشفات
بتشهق وبتزفر جملة آاااهات
وفي ناس بتقرا بس بالنظرات
مابيفرق معها معنى الكلمات
وناس بتضلا تقلّب صفحات
وما بتعرف تعمل غير اللايكات
وناس شغلتها تصور أكلات
وتعرض منشورا بالمجموعات
ودغري بتجيها الاتصالات
وبتعمل حالا ست الستات
وكأنها بتعرف تعمل طبخات
وبينبهرو فيها كل البنات
وهيي جايبتهن من المحلات
و ناس بتضلا توزع بسمات
لما بتمرقلا احدى النهفات
وبتصير تعللي بهالضحكات
ثبت ياربي علينا العقلات
هي حال العالم بالمنشورات
ناس بتفيدك بالمعلومات
وناس مشهورة بالتفاهات
و ناس بتبيعك بالوطنيات
وهيي هربانة من الجبهات
وناس مختصة بالترحيبات
منور ياغالي من دون لمبات
يسعد صباحك مع الوردات
ويسعد هالمسا بكل السهرات
بدنا نتحمل كل الحالات
والله يكفينا شر اللايذات

بسام محسن - سوريا

نص نثري بعنوان {{ألم لايعرف النوم}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{جاسم الشهواني}}

ألم لايعرف النوم

يعتري قلوبنا حزن والم كبير يؤرقنا
يقض مضاجعنا ويكاد أنينه يخنق نبض
قلوبنا الحزينة
لايعترف بكل النواميس ولا المقاييس هو
متفرد بحكمه على قلوبنا سيد مطلق لارادع
له . 
وكأننا عبيد له وعلينا السمع والطاعة .. ؟
لايحق لنا أن نعترض على مايمليه ومايامر
فيه .
وإن تجاوزنا حدودنا وتذمرنا يعاقبنا بشدة
لقد قلب كل موازين حياتنا .. ؟
لم يعد الليل يشجينا ولا النهار يروق لا لسعى فيه .
مجرد حطام حي بنض متهالك والنفس ليس أكثر من ديمومة للإستمرار لبلوغ محطة المغادرة .
اصوات صفير راق له العزف على اذاننا
وطرق على تلك جماجمنا الهشة ، أعصابنت
مشدودة وتشنج مؤلم أصاب أجسادنا .
ذلك السرير الدافء لم يعد يصلح للإستلقاء
بات بيت الأخزان وصالة سينمائية تعرض
على عقلنا الباطن شريط الذكريات لمضاعفة أحزاني .
اي قدرة عجيبة على المضي قدمآ بنفس
ورتم واحد منقطع النظير .
لايكل ولايمل طنين وصفير وطرق متواصل
وإستعادة لكل ذلك الكم الهائل من الألم المخزون في ذاكرة الدهر .
أين المفر منه .. ؟
لامكان ولازمان يمكننا من التخلص منه لأنه يسكننا ومتجذر ومتأصل بداخلنا .
والأقدار .. ؟
أعند منه .. لاترحم ولاتقرب البعيد ولاتعبد
الطرقات ولاتمد جسور الوصل ، كل منا يقف عند ضفته ونهر الحزن يفصل بيننا وبين أحبة لنا على الضفة المقابلة بحقد
إن إستجمعنا قوانا وإمتلكنا الجراة على
خوض غمار المحاولة .. ؟
سيعاقبنا النهر لنسكن القاع غرقا وعيوننا
تتابع الروح وهي تعوم نحو الأعلى لتبلغ
مستقرها .
وإن خانتنا شجاعتنا .. ؟
سنمكث عند تلك الضفة وعيوننا حائرة
ملهوفة ويرمدها الإشتياق والحنين .. !

                    ألم لايعرف النوم

                                             بقلم
                                     جاسم الشهواني
                                            العراق
                                     5 / 2 / 2020

نص نثري بعنوان{{قلت لها}} بقلم الشاعر السوري القدير الأستاذ{{يونس المحمود}}

قلت لها 
لماذا أراكي
لاتسقطين 
وأراكي شامخة 
عالية الجبين 
تختالين بين
الناس مترفتا 
تلهي بعقول
الشباب تتزينين
تلطفي بي
يافائقة الجمال 
حرام برمش 
العين تقتلين 
كفاكي كفى
تصويب الحراب
أما يكفيكي 
جراح العاشقين 
أنا القتيل 
المتيم بيهواك 
قلبي وروحي
وكلي تملكين 
حني على
عاشق أرداه
الهوى
طريح الفراش
لايفارقه الأنين
الشاعر يونس المحمود/ سورية

قصيدة {{محـظـيًَــة أنـتِ}} بقلم الشاعر المصري القدير الأستاذ {{أحمد عفيفي}}

/ محـظـيًَــة أنـتِ!!/
************
رأيتُ في عَينيكِ أغْـوَاراً خَفيَّـهْ
فجعـلتُ منكِ خليلةً , وصـفـيًَـة
وذهبتُ مبهـوراً أُشذًِبُ ريشتي
لأرسم أجمل من رأيـتُ: صبيًَة
وانـداح قلبي المُستهـامُ يحُثًُـنـي
كيما تكوني بمهجـتـي:محظـيًَـة
**
مَاعُـدْتُ أنظُـرُ للنساء ولا أرى
إلًَا لماكِ يُضئُ بكـرةً , وعشيًَـة
وكأنًَه طيفاً غشاني بِـلا انتظـارٍِ
شفًَـني ورأيتُ فيهِ:أمارةٌ فوقـية
ورأيـتُ أن العشق بات:مُنـادماً
في أُمسيـاتي ووحـدتي الجبريًَة
**
وغِـبتِ عـنًِي وزادَ فِـي وجـدي
فهـل تـرُدًِي رسـائـلي اليـوميًَـة
وهـل أراكِ قـد خـفـرتِ العهــد
وجعلتِ من قلبي الوهينِ:مرثية؟
أربـأ بقـلـبـكِ أن يكـون مُخادعاً
فأنت في دُنيتي أمسيتِ:أُغـنـيًَـة
**
محظيًَةٌ أنـتِ فلا تـدعي الجوى
يقتاتُ قلبي ويُبقى روحي شقيًَة
لا تركني للنأىًِ والهجران طُلًِي
فقد تضلًِي وقـد تعـودي:منسيًَـة
محظيًةٌ أنتِ فعـودى لكىْ ترين
بأنًَـك قـد بلغتِ مكانـة عُـلـويًَـة !!
***************
الشاعر/أحمد عفيفي
دمياط - مصر-


ج1من قصيدة {{أحب أن أعيش الجنونا}} بقلم الشاعر المغربي القدير الأستاذ{{حامد الشاعر}}

أحب أن أعيش الجنونا
أرى في جنون القوافي المجونا ــــــــ و أبقي لها  في   السنون   الفتونا
أعيش الجنون   إذا    ما    أقيم ـــــــــ على كل أرض    تبور    الفنونا
و كنت بدنيا    هواي    إذا   ما ـــــــــ أعيش الجنون     أظن    الظنونا
و كان على  كل   شيء    رقيبا ـــــــــ إلهي    و    ألقى    كتابا    مبينا
إلينا و حبل الهدى    في    مدانا ـــــــــ و دنيا    حمانا       نراه    متينا
،،،،،،،،
و أهل المعاصي إذا لم   يتوبوا  ــــــــــ لهم    قد    أعد    عذابا    مهينا
و أهل   الصلاح    فماء    أعد ـــــــــ لهم  في   عنان    الجنان    معينا
نراه    الزمان    بعين    المكان ـــــــــ مليكا    يجور    علينا       عنينا
و نظم القوافي  يكون    مخاضا ــــــــــ عسيرا يصير    الجنون     جنينا
و أحلى بدنيا  الخيال    الجنون ـــــــــ نعيش معا في   الجنون    المجونا
،،،،،،،،،
زمان جنوني  أعيش   و   أحيا ـــــــــ إذا ما    فقدت     رهاني    رهينا
أكون بدنيا    الهوى    دائنا ث ـــــــــ م أغدو  إذا    ما     أجن     مدينا
أعيش  سعيدا    بدنيا    جنوني ـــــــــ إذا ما    رشدت    أعيش    حزينا
و أسحر بالشعر    لما    يغني ـــــــــ زماني    ربيع    القوافي    العيونا
و أكتب بالدمع  سفر    حياتي ـــــــــ و ألقي     عليه    المنون    المتونا
،،،،،،،،،
و سورا عظيما على بيت شعري ـــــــــ أقيم و أغزوا    مغولا    و صينا
و أجعل شعري له في  جنوني ـــــــــ على   مسرح الدهر   دنيا    و دينا
و حيا    أذوق    به    مرتين ـــــــــ هوانا الذي    قد    سباني    المنونا
و نحيي بكل الوسائل    فكرا ــــــــــ بكل      القبائل     نفني     البطونا
نرى كل شيء بدون  الجنون ــــــــــ إذا   ما    نظمنا    القوافي    مشينا
،،،،،،،،،
و خبزا بعرس القوافي    أكلنا ــــــــــ جعلناه    فوق    الأيادي    سخينا
و خمرا الجنون شربنا    جعلنا ـــــــــ بماء      معين     الدقيق    عجينا
تراني قويا    إذا ما    ضعفت ـــــــــ أمام الجمال     و    تلقي    الكمينا
تكون     أمينا    عليه    هوانا ـــــــــ إذا  طال    جو    الغنى    و مكينا
و بي في عماها تظن  الظنون ـــــــــ تراني   عيون      الزمان     ظنينا
،،،،،،،،،
يكون يراعي إذا  ما   أخوض ـــــــــ حروب الحروف    سلاحا     مُعينا
أعيش  بقبر    الحياة    حزينا ـــــــــ و أفنى    بقصر    المنون    سجينا
رباط الأحبة في  دولتي    لن ــــــــــ أخون  رباط    العدى    لن أصونا
يدور كمثل الرحى الدهر يعطي ــــــــــ لمن لا يراه    سجينا     الشجونا
أحن    إليك    يزيد     حناني ـــــــــ عليك  و    ألقاك     مثلي    حنونا
،،،،،،،،،
الجزء الأول
الشاعر حامد الشاعر

بحث تحت عنوان{{ القضاء في عهد الخلفاء الراشدين }} بقلم الباحث العراقي القدير الاستاذ {{د. صالح العطوان الحيالي}}

القضاء في عهد الخلفاء الراشدين
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق -2-2-2020

تعريف القضاء
لغة : مأخوذ من مادة “قضى” وهو أصل صحيح يدل على إحكام الأمر وإتقانه والفراغ منه . قال الله تعالي : (فقضاهن سبع سموات في يومين) فصلت 41/12 . أي : أحكم خلقهن . والقضاء : الحكم ، قال سبحانه : (فاقض ما أنت قاضٍ) طه 20/72 .
أي : اصنع واحكم ، ومنه سمي القاضي قاضياً ، لأنه يحكم الأحكام وينفذها .
ويرد القضاء بمعنى القطع والفصل والإعلام . والقضاء في الاصطلاح يدور معناه على فصل الخصومات ، وقطع المتنازعات بحكم شرعي على سبيل الإلزام
أركانه
ــــــــــ للقضاء أركان ستة تجمع أجزاء ما هيته وهي :
القاضي – المقضي به – المقضي عليه المقضي فيه – المقضي له – كيفية القضاء
فالقاضي : هو الحاكم المنصوب للحكم .
والمقضي به : هو الحكم الصادر عنه .
والمقضي عليه : هو المحكوم عليه المُلْزَم بحكم الحاكم .
والمقضي فيه : هو موضع التقاضي والمنازعة .
والمقضي له : هو المحكوم له على خصمه بالحق الواجب له عليه .
وكيفية القضاء : تعني طرق الحكم الموصولة إليه .
الحكمة من القضاء
ــــــــــــــــــــــــــ القضاء بين الناس في حكوماتهم ومنازعاتهم عمل جليل القدر والاعتبار ، يراد منه تحصيل مصالح ومنافع ، ودفع مفاسد ومضار للعموم تقوم الحاجة الملحة لاقتضاء ذلك .ولذا نبه فقهاء الشريعة – رحمهم الله – إلى المقصد الجليل والهدف النبيل من هذه الوظيفة العظيمة السامية ، وأنه مرتكز على إيصال الحقوق ودفع المظالم وقطع التنازع تحقيقاً لإقامة العدل والمعروف ، ومنابذة الظلم والمنكر .
القضاء في عهد الخلافة الراشدة يُعد أول تجربة قضائية للمسلمين بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولئن تميّز عهد النبوة بالوحي الذي هو مصدر التشريع ، وبوجود النبي صلى الله عليه وسلم قائماً بأمر الحكم بين الناس ومتولياً لهذا الشأن بتسليم ورضى وانقياد منهم تحقيقاً لما أمروا به في مثل قوله تعالى : (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوات إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون) النور 24/51 فان عهد الخلفاء الراشدين هو المرحلة التطبيقية للقضاء تأسيساً على نصوص الشريعة ، وتأصيلاً للأحكام على ما فهم من سنن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا الباب من بعده ، كما يظهر في هذه المرحلة الطريقة الصحيحة للنظر والاجتهاد في أعيان الحوادث المستجدة في واقع الناس ولم يكن لها نص يخص آحادها من المشرّع ، فيتحقق قيام المقتضي لاستخراج العلل وتحقيق المناطات واستجلاء الأقيسة السالمة من العوارض والنواقض ، ولقد كان في عهد الخلفاء النيّر تقعيد وتأصيل وتأسيس للأقضية والأحكام على ما جمعوه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم وحفظوه عنه فيها ، ومما يُظهر اعتبار عهد الخلافة الراشدة وتميّزه حتماً بمزيد من العناية ما صح به الأثر عن النبي المصطفى – صلوات الله وسلامة عليه – الأمر بالعمل بسنة الخلفاء الراشدين من بعده . فعن العرباض بن سارية – رضي الله عنه – قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا ، قال : “أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة ، وإن تأمّر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة” رواه أبو داود .
قال الحافظ ابن رجب – رحمه الله – : “وفي أمره صلى الله عليه وسلم باتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين بعده وأمره بالسمع والطاعةلولاه الأمور عموماً دليل على أن سنة الخلفاء الراشدين متبعة كاتباع سنته ، بخلاف غيرهم من ولاة الأمور” .
ويمكن أن نستجمع أهم مميزات عهد الخلافة المبارك وسماته في المجال القضائي بما يلي :
أولاً: المرجع في الأقضية والأحكام في قضاء الخلفاء الراشدين – رضي الله عنهم – إلى وحي الرسالة بما ورد في كتاب الله تعالى وصح من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بحيث يعد النص من المشرع هو الأساس المعتبر المنتهي إليه في كل حكومة يرام فصلها والقضاء فيها اهتداء بما ورد من نصوص الكتاب والسنة الموجبة لهذا الاعتبار .
ثانياً: الحرص على تقفّي سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في أحكامه واقضيته ، واتباع سبيله فيها ، والعناية بجمعها . وتحقيق صحة وقائعها بالتتبع والسؤال والبحث وتلك أو وهي سمة ظاهرة في عمل الخلفاء الراشدين – رضي الله عنهم – في حكوماتهم واقضيتهم .
ثالثاً: الأحكام والأقضية تحتاج إلى إعمال نظر وتأمل ومقايسة ، ولذا فقد كان من منهج الخلفاء – رضي الله عنهم – في قضائهم المشاورة وطلب الرأي فيما يعرض لهم من القضاء ابتغاء للحق ، وتطلباً لحكم الله في الوقائع .
رابعاً: آحاد القضايا وأعيانها تتجدد وتتنوع وقد لا يكون ثمة نص في عين قضية ما فيعمد الخلفاء الراشدون – رضي الله عنهم – إلى إعمال أنظارهم باجتهاد وبحث ونظر ، استخراجا لحكم الواقعة وما يرتبط بها من المناطات والعلل المعتبرة في منظور الشريعة مما يتخرج عليه حكمها .
توسعت أقاليم الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين – رضي الله عنهم – حتى تجاوزت حدود جزيرة العرب نظراً للفتوحات الكثيرة ، وصاحب ذلك إقبال الناس على الدخول في دين الله أفواجاً ، فاقتضى الحال بعث جملة من القضاة يتولون الفصل والحكم في المنازعات والخصومات بين الناس في كل ناحية وإقليم ، وكان لهذا العمل مصالح كثيرة وإيجابيات متعددة في واقع القضاء حيث جرى ترتيب لهذه الإنابة القضائية من وليّ أمر المسلمين إلى من يقيمه لهذا الشأن بتقعيد أصول القضاء وبيان أساليبه ، وإيضاح سبله وطرائقة و من أشهر ما يذكر في هذا المقام كتاب عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – إلى أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – في أمر القضاء حيث قال في كتابه : “أما بعد : فإن القضاء فريضة محكمة ، وسنة متبعة ، فافهم إذا أدلي إليك ، فإنه لا ينفع تكلّم بحق لا نفاذ له ، وآس بين الناس في وجهك ومجلسك وقضائك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك ، البينة على من ادعى ، واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرّم حلالاً ، ومن ادعى حقاً غائباً أو بينة فاضرب له أمداً ينتهي إليه ، فإن جاء ببينة أعطيته حقه ، فإن أعجزه ذلك استحللت عليه القضية فإن ذلك أبلغ في العذر ، وأجلى للعمى ، ولا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت فيه رأيك وهديت فيه لرشدك أن تراجع الحق ، لأن الحق قديم لا يبطله شيء ، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل ، والمسلمون عدول بعضهم على بعض في الشهادة إلا مجلوداً في حدٍ أو مجرباً عليه شهادة زور ، أو ظنيناً في ولاء أو قرابة ، فإن الله تعالى تولى من العباد السرائر ، وستر عليهم الحدود إلا بالبينات والأيمان ، ثم الفهم الفهم فيما أدلي إليك مما ليس في قرآن ولا سنة ، ثم قايس الأمور عند ذلك ، واعرف الأمثال والأشياء ، ثم اعتمد إلى أحبها إلى الله وأشبهها بالحق ، وإياك والغضب والقلق والضجر والتأذي بالناس عند الخصومة والتنكر ، فأن القضاء في مواطن الحق يوجب الله به الأجر ، ويحسن به الذخر ، فمن خلصت نيته في الحق ولو على نفسه كفاه الله ما بينه وبين الناس ، ومن تزيّن بما ليس في نفسه شانه الله ، فان الله لا يقبل من العباد إلا ما كان خالصاً ، وما ظنك بثواب الله في عاجل رزقه وخزائن رحمته
رزق القضاة:
ــــــــــــ وبالنظر إلى عمل القاضي يستخلص أنه موظف في الدولة يستحق أجرا على عمله. ثبت ذلك من سيرة الصحابة رضوان الله عليهم, فقد بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه لعامله على مصر قائلا : “أن أفسح للقاضي في البذل ما يزيل علته, وتقل معه حاجته إلى الناس,” ورتب للقاضي شريح 500 درهم في كل شهر
الشروط الواجب توفرها في القاضي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يشترط الإسلام توفر جملة من المواصفات في شخصية القاضي ليتمكن من أداء واجبه على أكمل وجه وهي:
1- أن يكون مسلما : قال تعالى:{وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً} النساء141 فالقاضي حين يقضي يطبق أحكام الشريعة الإسلامية , وتطبيق الشريعة والدين يحتاج إلى إيمان به من قبل من يطبقه, وخوف من الله يمنعه من الحيد عن التطبيق السليم لأحكامه, وهذا لا يتوفر إلا بصاحب العقيدة المسلم.
2- حرا : فلا تجوز تولية من فيه شائبة رق ومن يعجز عن ولاية نفسه.
3- بالغا : فتولي الصبيان غير جائز.
4- عاقلا: لا يتولى القضاء المجنون والمعتوه, فالقاضي ذكي واسع الإدراك, قوي الفطنة.
5- عدلا : فلا يجوز تولية الفاسق بل القائم بالفرائض , التقي , النقي , الورع.
6- فقيها : عالما بالمسائل الشرعية وأدلتها وطرق استنباطها, فلا تصح تولية الجاهل.
7- سليم الحواس : فلا تجوز تولية الأصم والأعمى ولا الأخرس , وذلك أن الخلل في هذه الحواس يعيقه عن العمل. أما سلامة باقي الاعضاء فهي مستحبة, لان السلامة من الآفات أهيب لذوي الولاية.
8- وتشترط الذكورة في قضاء المظالم دون غيره. تقليد القضاة وعزلهم : يجوز تقليد القضاة (القاضي, المحتسب, وقاضي المظالم) تقليدا عاما بجميع القضايا في البلاد , وكذلك تقليدا خاصا بقضية واحدة. ثبت ذلك من افعال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قلد علي بن أبي طالب على قضاء اليمن وقلد عمرو بن العاص القضاء في قضية واحدة معينة
عزل القضاة يتم إذا:
ـــــــــــــــــــــــــ
1- وجد أفضل منه أو ظهر عجزه وعدم كفاءته , فقد عزل عمر بن الخطاب رضي الله عنه شرحبيل بن حسنة عن القضاء, فقال له شرحبيل : “أعن سخطة عزلتني” قال : “لا , ولكن وجدت من هو مثلك في الصلاح, واقوي منك في العمل.”
2- وكذلك فسق القاضي أي قيامه بالأعمال الفاسقة كشرب الخمر أو ارتكابه للكبائر .
3- وأيضا الردة, لان الإسلام شرط في صحة ولاية القاضي.
4- أو تعرضه للمرض المعجز الذي يعيقه عن العمل أو من جنون ألمّ به.
5- ويضاف إلى ما يسبق انتهاء المدة التي حددت له بالعمل أو بفراغه من النظر في قضية محددة كلف بها
في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه
ــــــــــــــــــــــــــــ لم يكن منصب القاضي متميزًا في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بل كان يقوم به فقهاء الصحابة، وكان الخليفة يقضى بنفسه بين الناس في المدينة، وأحيانًا كان يقوم بذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأمر الخليفة أبي بكر، وكان الولاة هم المسئولين عن القضاء في الأمصار.
في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ــــــــــــــــــــــــــــ ومنذ خلافة عمر بن الخطاب عين بعض الصحابة على القضاء في المدينة، منهم زيد بن ثابت وأبو الدرداء، كما عين عددًا من القضاة في الأمصار منهم عبد الله بن مسعود على قضاء الكوفة، وشريح بن الحارث الكندي على قضاء الكوفة، وعبيدة السلماني على قضاء الكوفة. وكان ألمعيًا في اختياره لهما فقد خدما الناس مدة طويلة في مجال القضاء خلال عصر الراشدين والأمويين. كما عين عمر عبادة بن عبادة بن الصامت على قضاء حمص وقنسرين. وبهذا الإجراء فصل عمر السلطة القضائية عن سلطة الولاة، وبذلك يتعزز موقع القاضي حيث أنه يرتبط بالخليفة مباشرة .ولكن استمر بعض الولاة يقومون بمهام القاضي في الولايات الداخلية المستقرة حيث يجد الولاة الوقت الكافي لذلك، خلافًا لولاة الأقاليم المحاذية للأعداء حيث ينشغل الوالي بالمهام العسكرية والإدارية. وكان عمر يوصي الولاة باختيار الصالحين للقضاء وبإعطائهم المرتبات التي تكفيهم .
في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
ــــــــــــــــــــــــ كان عثمان بن عفان رضي الله عنه يعين القضاة على الأقاليم حينًا، مثل تعيينه كعب بن سور على قضاء البصرة، ويترك القضاء للوالي حينًا آخر، مثل طلبه من واليه على البصرة أن يقوم بالقضاء بين الناس إضافة إلى عمل الولاية، وذلك بعد عزله كعب بن سور. وكذلك كان يعلى بن أمية واليًا وقاضيًا على صنعاء . ويلاحظ أن بعض الولاة كانوا يختارون قضاة بلدانهم بأنفسهم، ويكونون مسئولين أمامهم مما يشير إلى ازدياد نفوذ الولاة في خلافته.
في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه
ــــــــــــــــــــــــــــ أما علي بن أبي طالب رضي الله عنه فكان يتولى القضاء بنفسه في الكوفة، أما الأمصار فكان تعيين القضاة غالبًا من قبل الولاة، ولكن عليًا رضي الله عنه عين بعض القضاة مباشرة .
وكانت مصادر الحكم في عصر الخلافة الراشدة هي القرآن والسنة والإجماع والاجتهاد والرأي. وقد عرف من فقهاء الصحابة وأهل الفتوى المكثرين والمتوسطين في عصر الخلافة الراشدة أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي وعبد الله بن مسعود وعائشة ومعاذ بن جبل وأبو موسى الأشعري وأنس بن مالك وأبو هريرة وسلمان الفارسي وأبو سعيد الخدري وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وزيد بن ثابت .
تطبيق الحدود الشرعية
وكان القاضي في عصر الخلفاء الراشدين “يقضي في الخصومات كلها، أيًا كان نوعها، في المعاوضات المالية، وفي شؤون الأسرة، وفي الحدود والقصاص، وسائر ما يكون فيه الشجار، وليس هناك ما يشير إلى ما يعرف اليوم بالاختصاص القضائي سوى ما جاء في تولية السائب بن يزيد ابن أخت النمر من قول عمر بن الخطاب: رد عني الناس في الدرهم والدرهمين”. ويجوز أن يعهد الخليفة إلى القاضي أن يقضي في قضية بعينها وينتهي اختصاصه بالنظر فيها.
وكان القضاة يقضون في الحقوق المدنية والأحوال الشخصية، أما القصاص والحدود فكان الحكم فيها للخلفاء وأمراء الأمصار، فلابد من موافقتهم على الحكم، ثم انحصرت الموافقة على تنفيذ حد القتل بالخليفة وحده، وبقي للولاة حق المصادقة على أحكام القصاص دون القتل.
ولم يكن للقضاء مكان مخصص، بل يقضي القاضي في البيت والمسجد، والشائع جلوسهم في المسجد. ولم تكن الأقضية تسجل لقلتها وسهولة حفظها. وكان بإمكان القاضي حبس المتهم للتأنيب واستيفاء الحقوق، وقد فعل ذلك عمر وعثمان وعلي، فكانت الدولة تهيئ السجون في مراكز المدن، وكان القصاص ينفذ خارج المساجد .
ندرة الخصومات بين الناس
كان الناس على مستوى عالٍ من الوعي الإسلامي، وكانوا يتعاملون بالمروءات فتقل بينهم الخصومات، مما خفف الأعباء عن القضاة. فلما ولي أبو بكر قال له أبو عبيدة: أنا أكفيك بيت المال. وقال عمر: أنا أكفيك القضاء، فمكث سنة لا يأتيه رجلان. وقال أبو وائل شقيق بن سلمة: “اختلفتُ إلى سلمان بن ربيعة حين قدم على قضاء الكوفة أربعين صباحًا لا أجد عنده فيها خصمًا”، وكان سلمان بن ربيعة أول من استقضى على الكوفة .
ولم تكن الدولة تشجع الناس على الاعتراف بخطاياهم، بل تريد لهم الستر والتوبة فيما بينهم وبين الله تعالى، فلما خطب شرحبيل بن السمط الكندي (ت 40 هـ)-وكان يتولى مسلحة دون المدائن- فقال: “أيها الناس، إنكم في أرضٍ الشرابُ فيها فاشٍ، والنساء فيها كثير، فمن أصاب منكم حدًا فليأتنا فلنُقم عليه الحد، فإنه طهوره، فبلغ ذلك عمر فكتب إليه: لا أحِلُّ لك أن تأمر الناس أن يهتكوا ستر الذي سترهم”. ولكن إذا رفع الناس الأمر إلى القضاء فإن الدولة كانت تقيم الحدود دون هوادة.
ومما يروى في الستر على حالات الجنوح، أن امرأة من همدان في اليمن ارتكبت الفاحشة فقدم عمها إلى المدينة، وذكر ذلك لعمر بن الخطاب، فقال له عمر: “لو أفشيت عليها لعاقبتك، إذا أتاك رجل صالح ترضاه فزوجها إياه”. وقال عمر لرجل آخر في حالة مماثلة: “أنكحها نكاح العفيفة المسلمة” .
إخضاع الخلفاء أنفسهم لأحكام القضاء وإجراءاته
كان الخلفاء الراشدون يستوون مع الرعية في إجراءات التقاضي، بل إنهم عززوا مكانة القضاة وطالبوهم بأقصى درجات العدل في المساواة بين الناس حاكمهم ومحكومهم. وقد تخاصم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع الصحابي الجليل أبي بن كعب في ملكية بستان، فحكَّما زيد بن ثابت، فأتياه في منزله، فلما دخلا عليه قال له عمر: جئناك لتقضي بيننا، وفي بيته يؤتى الحكم. فتنحى له زيد عن صدر فراشه، فقال: هاهنا يا أمير المؤمنين. فقال عمر: جرت يا زيدُ في أول قضائك، ولكن أجلسني مع خصمي. فجلسا بين يديه. فادعى أبي وأنكر عمر. فقال زيد لأبي: أعف أمير المؤمنين من اليمين، وما كنت لأسألها لأحد غيره. فحلف عمر. ثم حلف عمر لا يُدرك زيد القضاء حتى يكون عمر ورجل من عرض المسلمين عنده سواء”.
وساوم عمر بن الخطاب بفرس فركبه ليجربه فعطب، فقال لصاحبه: خذ فرسك. فأبى الرجل، فاحتكما إلى شريح، فقال شريح: يا أمير المؤمنين خذ ما ابتعت أو رُدَّ كما أخذت. فقال عمر: وهل القضاء إلا هكذا؟ فبعثه إلى الكوفة قاضيًا. وكان يتعاهده بالرسائل التي تحتوي على توجيهات بالقضاء وطرقه
نماذج مشرفة من القضاء الإسلامي:
ـــــــــــــــــــــــــــــ بدراسة تاريخ القضاء الإسلامي نجده قضاء مشرفا وذلك أن الفقهاء كانوا لا يلتمسون القضاء بقلوبهم ولا بألسنتهم, لشدة خوفهم من الوقوع في الخطأ والظلم, فأكثرهم رفض القضاء خوفا من أن ينطبق عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “القضاة ثلاثة قاضي في الجنة وقاضيان في النار ، فأما الذي في الجنة فرجل علم الحق فقضى به وقاض علم الحق فلم يقضي به وقاض قضى بجهل فهما بالنار” (رواه أبو داود) ومن أمثلة ذلك: رفض الإمام أبو حنيفة تولي القضاء في الكوفة زمن الأمويين, رغم تعرضه للتعنيف والضرب. ونتيجة لذلك الالتزام وتلك الخشية الفائقة تولى القضاء قضاة نزيهون شرفاء, يسعد المرء بذكر بعض المواقف المشرفة لهم, ومنها:
1- اختصم علي بن أبي طالب يهوديا في درع كان في حوزة اليهودي إلى القاضي صاحب المظالم, فطلب القاضي من عليّ شاهدين, فأتى له بابنه الحسن ومولاه قنبر, وكان مذهب القاضي يرى أن الولد لا يشهد لوالده, وان الوالد لا يشهد لولده, فلم يأخذ القاضي بشهادة الحسن وشهادة قنبر, وحكم لصالح اليهودي , وكان ذلك سببا في دخول اليهودي الإسلام.
2- اختصم رجلان في شيء إلى إبراهيم بن اسحق القاري قاضي مصر سنة 204ھھ في خلافة المأمون , فقضى على احدهما , فشفع إلى الوالي, فأمره السرّي أن يتوقف عن تنفيذ الحكم , فجلس إبراهيم في منزله, فركب إليه السرّي و سأله الرجوع, فقال:”لا, لا أعود إلى ذلك المجلس أبدا ! ليس في الحكم شفاعة.”
3- جاءت امرأة متظلمة يوما للمأمون وأتته بثياب رثة , فاخذ حقها من خصمها وهو ابنه العباس, حيث جلس الخصمان في حضرة القاضي بن اكثم والمأمون, وأثناء النظر في الدعوى , ارتفع صوتها على صوت العباس , فزجرها احد الحجاب, فقال له المأمون : ” دعها فان الحق انطقها والباطل أخرسه”, وكانت ظلامتها ان العباس بن الخليفة اغتصب ضياعها, فأمر القاضي بردها إليها, وباشر المأمون تنفيذ الحكم على ابنه.
4- ومن المواقف التي تظهر نزاهة ونباهة وفطنة القضاة: تخاصم رجلا وامرأة لدى شريحا قاضي الكوفة, فأرسلت عيني المرأة وبكت, فقال احدهم: يا أبا أمية, ما أظن هذه البائسة إلا مظلومة , فقال: إن إخوة يوسف جاءوا أباهم يبكون.
5- ويروى عن نزاهة القضاة , أن قاضي مصر ابن عبد السلام , أفتى بشيء ثم ظهر له انه اخطأ, فنادى في المدينة عن نفسه : “من أفتى له ابن عبد السلام بكذا فلا يعمل به فانه اخطأ.”
المصادر
ـــــــــــــــ
1- القران الكريم
2- الذهبي: سير أعلام النبلاء
3- ابن العماد: شذرات الذهب
4- البلاذري: فتوح البلدان
5- صحيح مسلم و صحيح البخاري
6- العمري: الولاية على البلدان
7- خليفة بن خياط: التأريخ
8- عبد الله عثمان علي مقبل: قضاة أمير المؤمنين علي
9- ابن القيم: أعلام الموقعين
10- ابن عبد البر: الاستيعاب  
11-ابن حجر: الإصابة
12- الشوكاني: نيل الأوطار 
13- ابن حجر: فتح الباري 
14- مناع القطان: النظام القضائي في العهد النبوي وعهد الخلافة الراشدة
15- الطبري: تأريخ الرسل والملوك
16- الطريفي: القضاء في خلافة عمر بن الخطاب
17- ابن الأثير: أسد الغابة
18- محمد حميد الله: الوثائق السياسية

قصيدة {{ليتك تبقى}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة {{لميس منصور}}

ليتك تبقى 
لي.....ومعي......وبجانبي 
ويبقى الشّوق........بعنوته
يفردُ ستائره على......نوافذي 
وبجبروته يصدُّ :
هوى......جديداً 
لعاشقةٍ تأخذُك.......منّي
ورياحاً عاصفةً 
لشقيّةٍ تبعدُك.........عنّي
إبق لي : 
كي تزهر أفنانُ.........قلبي 
وتتفتّح أكمامُ........روحي
ويولدُ جنينُ.............حبّي 
إبق بجانبي :
كي لا يغتالني..........الحنين
ويتشظّى :
الشّوق ويصبحُ........سكاكين(ا)
لا تدعني  أتأرجحُ في.......الفراغ
هات من القمر..........الجدائل
أتسلقُها لأصل.......إليك
أرتمي بين...........يديك 
أتغنّجُ..........وأتدلّل
إبق لي :
أنا العاشقة أرتديك.......حلماً
تتجسّدُني...........تتلمّسني
تتحسّسني فلا.......تتركني
الحبُّ فرض.......هيبته
على ما بقي من......سنيني 
لا تدعني :
في ضياعٍ يثيرُ.......جنوني 
كرمى :
لقلبي وروحي........وعيوني
إبق لي :
كي لا يجفّ عطرُ........حنيني 
ولا  يموت زهرُ........ياسميني

بقلمي 
لميس منصور 
4 فبراير 2020
 سوريّة طرطوس

نص نثري بعنوان {{في وَجهِ الرَّماد}}بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{محمد عباس الغزي}}

#في_وَجهِ_الرَّماد : 

أفسَدُ من كُلِ الحُكُوماتِ هيَ 
بلا إمتيازات … 
تجورُ في هَتكِ القُبَّل 
بلا حُقوق … 
بينَ أضلعها 
وسَواعدها … قُضبانُ المُعتَقَل 
قالتْ …  
والدَّمعُ لآلئاً يَتدَلّى فَوقَ المُقَل :
أنا دِجلَة والفُرات 
بروافدِي  …  بتعرجاتي 
بعِناقِكَ و(شَط العَرَب)
أحتضنُ الوطن 
قالتْ :
أنا الوطن … 
سَتُغرِقونَ سَفِينَتي 
بمَعاولِ الأنا 
وتسحقُ الواحي 
أقدامُ اللُّعَناء 
يا سيدتي : 
وكأني … 
وَحدِي المُعَنَّى
 في زَمَنٍ مُتَرَهِلٍ يَعلوهُ الغُبَار
أنفُخُ في وَجهِ الرَّمَادِ رُوحي 
لَعَلَكِ تُورِقِينَ الحَياة  
وبشِراعِ السَّلامِ تَخوضينَ أمواجَ الفِتَن 
يا سيدتي :
و( الدِّينُ هَوىً مُتَّبَع )
بفَوضى الهَواجِسِ والمُنى 
ثوب الحُبِّ 
رَثٌّ  ... زائفٌ … مُرَقَّع 
والوطن … 
تشخَبُ أوداجُهُ 
على مِقصَلَةِ الضَّغائِنِ والحَسَد 
وكُلابُ البَغِيّ 
تنهَشُ حَوارِيِّهِ في كُلِ زَمَن 
……………………………….
                                            محمد عباس الغزي 
                                             العراق / ذي قار 
                                             ٢٠٢٠.٢.٣

قصيدة {{قُـلْ للذي يرنو إليَّ}} بقلم الشاعرة السورية القديرة الأستاذة{{عنود المحمد}}

قُـلْ للذي يرنو إليَّ .......... بمُقلةٍ
حوراء أضنتها الليالي ... والسهر

وشفاه أذبلها الـتنائي .... والـنوى
وعيون حاكـت دمعها مزن . الـمطر

قلبي يُحدَّثني بأنك ........... قاتلي
والقلب يعلم ما يروم له ..... القدر

فالحُب دنيا لا أريد ....... ولـوجها
والعشق نارٌ من دنـا منها .. أستعر

ياقلب أخبره وقُل له .......... أنني
مثل الفراشة تشتهي .... لثم الزهر

غضٌ جناحي والغرام ...... رياحه
هوجاء عاصفةٌ كأمواج ..... البحر

زأنوا دروبـه بالـزهور ..... وليتهم
علموا بأن النار لا .... تحضن زهر

بقلمي : عنود المحمد
حلب ـــــ سورية

ج2 من قصة {{مرة بعد مرة}} بقلم القاص العراقي القدير الأستاذ{{رعد الإمارة}}

مرة بعد مرة /الجزء الثاني والأخير 

ظل واقفا ينتظرها في الممر الفاصل بين المقاعد، انتبه لنفسه،همس، تبا للغباء!انحنى وأنزل الطفلة التي راحت تمشي ببطء صوب أمها الشقراء، تأملهما للحظة، الله، كان منظر الأحتضان بينهما عذبا للغاية، رفع الحقيبة عاليا واودعها إحدى الخزانات، فسح  مجالا قرب النافذة المتينة، قد تحب هي والطفلة الجلوس قرب النافذة هكذا فكر.  أحنت رأسها له وهي تجلس في مقعدها، لفح أنفه شذى عبيرها الحلو، حدقت به وقد علت ملامحها دهشة جعلتها تبدو كطفلة جميلة، قالت له :
-هل ستبقى واقفا هكذا!اجلس، لاعليك المكان يسعنا كلنا والمقاعد فسيحة، انظر(راحت تفرد يديها الأثنتين). أخذ  يتأمل الطفلة، كانت تعبث بالحاجز الذي يفصل مابين المقعدين، قال وهو يدير عينيه صوب المقاعد الأخرى ورؤوس المسافرين التي شغلتها :
-سأغيب دقيقة، لن اتأخر. لم ينتظر جوابا منها، بل سار مسرعا صوب نهاية الممر. لم يغب طويلا، راحت تتأمله، كان يحمل بكلتا يديه عصائر وكيس مأكولات، ابتسمت له من بعيد، كانت فعلا جائعة، حركت الطفلة رأسها يمينا وشمالا ،ثم راحت تصفع برفق علبة عصير البرتقال التي وضعها في حضنها، ناولها حصتها من الطعام واحتفظ بالباقي للأم التي تنهدت وهي تأخذ منه الكيس. قالت له :
-ألن تشاركنا الطعام! هيا مد يدك، سأشعر بالخجل إن تناولته وحدي. راحت أصابعه تداعب رأس الطفلة برفق، رفعت هذه وجهها الصغير، ضحكت ثم عادت تأكل وقد امتلأ فمها بالطعام، شرد بأفكاره قليلا، ايقظه صوتها وهي تمد يدها قريبا من وجهه :
-هاك شطيرة صغيرة، هيا،لاتكن عنيد. أصدر القطار حركة ارتجت لها الأجساد، أمسك بيدها وبالشطيرة!علا الصفير بالخارج، اهتزت العجلات وأفترقت الأصابع.  هل أجلب لك الشاي!قال لها وهو يدس سيجارة بين شفتيه، نظر لها،كانت تحدق في علبة الكبريت، أعاد السيجارة للعلبة ثم راح يداعب شعر الطفلة، همست له :
-ليس الآن، ربما فيما بعد. سمعته يهمس في إذن الطفلة، ضحكت الأخيرة حتى كادت أن تشرق بلقمتها،ربما قال لها نكتة، هكذا همست لنفسها وهي تتمنى لو اضحكها أيضا! راح يتأمل صفحة وجهها الآن، لقد كانت تتنهد وهي تحدق بالظلام في الخارج ، والذي كانت تقطعه الأنوار المتفرقة الخافتة مابين الحين والآخر،استدارت فجأة نحوه فأشاح بنظره للأمام، قالت له :
-لقد رأيتك وانت تنظر لي، نعم في الزجاج العاكس هذا.  أخذت تهز رأسها بلطف وهي تبتسم، هز كتفيه وعاد يعبث بشعر الطفلة، فكرت إنه بدا خجولا أكثر من الأول! قالت وهي تقطب حاجبيها:
-هل تدري، لقد نسيت أن أسألك عن محطتك الأخيرة، وانت أيضا لم تسألني!. حدقا ببعضهما للحظات كادت أن تطول، ثم انفجرا بالضحك الذي انتقل عدواه للطفلة، التي كانت تفصل المقعدين بجسدها النحيل. كان لديه إحساس منذ البداية بأن محطتها الأخيرة تقع في أقصى الجنوب، أنه حدس كان يهبط عليه أحيانا،وهذه المرة أصاب حدسه الغبي! شعر بالأسى، محطته لاتبعد كثيرا، ساعتان ونصف ربما، كان بوده أن يعرفها أكثر، أدرك بأن ليس لديه وقت كثير، تحامل على خجله وقال محاولا النظر بثبات في عينيها :
-هل هذه الطفلة لك! (شعر بأن السؤال غبي فأحمر وجهه) قاطعته والكلمات تنطلق من بين شفتيها كالرصاص  (يبدو أنها كانت تنتظر هذه اللحظة) قالت وهي تجذب رأس الطفلة نحو حجرها :
-نعم، هذه طفلتي الشقراء، إنها الكائن الوحيد الذي يبعد عني الأسى! تعرف، أحيانا يدفعك كائن ضئيل مثل هذا، للتضحية بنفسك، مستقبلك، حياتك!. آه، لم أود لهذا أن يحصل، إنها تكاد تبكي الآن، هكذا همس في داخله وهو يشيح بنظراته كالعادة، أدرك بأنه لايجب رؤية ضعفها. همست له وهي تجذب الطفلة أكثر إلى حجرها:
-أنا عائدة له  (تنهدت بصوت مسموع)أعني طليقي، أنه يسكن هناك في أقصى الجنوب، لقد تم التفاهم مع أبي وانتهى الأمر، أنظر لبراءة الطفلة، أنا أفعل كل ذلك من أجلها فقط وليس من أجل التقاليد أو الأعراف، أما الحب  (تحسرت طويلا ثم ضحكت). راح يحدق في عينيها، للارتعاشة الواضحة تحت جفنيها، كيف لم ينتبه لذلك! كانت ملامح وجهها شبه ميتة، قال وهو يغالب الوجع الذي راح ينتشر حول جدران قلبه :

-لاعليك، حتما ستمضي الأمور بسلام، بعض الحكايات تظل دوما بلا نهاية، أو تنتهي حتى قبل أن تبدأ. قال هذا وخفض بصره يعبث بأصابعه الحائرة،أضاف حين لم تنبس بحرف :
-انت إنسانة رائعة، مؤكد ستخلقين السعادة لك ولهذه العصفورة الحلوة،وللآخرين أيضا. قال هذا وقد أشرق وجهه فجأة، كانت تهز رأسها وهي تلاحق كلماته وتحاول الابتسام قدر الإمكان، عندما ابتسمت أخيرا، كانت ابتسامتها تحتضر. كانت الطفلة قد نامت الآن، راح كليهما يعبثان بشعرها الأشقر، لكن رغما عنهما احتكت اصابعهما، حدقا في بعضهما، ارتعشت اجفانها للحظة، لكنها اشاحت بنظرها صوب النافذة، نهض واقفا، عليه أن يتخذ قراره الآن! حدق في الطفلة، تخيلها كبيرة، تحتضن حقيبتها المدرسية وهي تجري في الدار ،تنبىء جميع أهلها بنجاحها! حول نظره صوب بعض الرؤوس في المقاعد الأخرى، كان قسم منهم يتهيأ للنزول، شعر بعجلات القطار وهي تحتك وتصبح ثقيلة، ود لو صم أذنيه عن صفارته التي أصبحت كريهة الآن، همس لها بصوت خافت :
-إنها محطتي. 
-أعرف، لست بحاجة لأن تخبرني. كانت ماتزال تنظر له من خلال النافذة، قالت :
-اريد منك خدمة، انا ليس بوسعي النظر إليك، سأبكي هل تفهم!؟ (هز رأسه) اترك لي عنوانك، من يعلم ماذا سيحصل! قالت ذلك وراحت تعبث بحقيبتها، مدت له يدها بقصاصة صغيرة وقلم ذهبي اللون، راح يحدق في اليد الممدودة، شعر بأن عينيه قد اصبحتا ثقيلتان  فجاة،وبأن ثمة مطارق عنيفة راحت تضرب في رأسه بعنف، تذكر بأنه لم يدخن سيجارة، أخذ الورقة والقلم، سقطت يدها فوق جسد ابنتها الساكن، قال :
-هاك الورقة، فيها عنواني، لكن تذكري بأنك أجمل شيء حصل لي منذ سنين طويلة، لن أقول وداعا. انحنى على الطفلة، قبلها طويلا، ظلت تحدق في الزجاج البارد، شعرت بأنها تحتاج لطاقة عجيبة حتى تبعد عنها شبح البكاء، استدارت ببطء، كان يسير خلف بعض المسافرين الهابطين، راحت تحدق في ظهره شبه المحني، بمعطفه الذي جعله يبدو كرجل نبيل تعود مرارة الحياة. أغمضت عينيها، كان القطار قد بدأ بإطلاق صفارته المعتادة، التفتت لطفلتها الراقدة بسلام،ثم انتبهت للورقة المطوية تحت القلم الذهبي البراق، ابتسمت بضعف، مدت أصابعها، لكن الدهشة  ملأت ملامح وجهها ،وهي تحدق بذهول في الورقة البيضاء الفارغة!! [(تمت، ملاحظة :جرت أحداث القصة في التسعينات، حيث لم تكن الجوالات موجودة حينها )]

بقلم /رعد الإمارة /العراق 
4/2/2020

قصيدة شعبية بعنوان{{ما تحبنيش}} بقلم الشاعرالمصري القدير الأستاذ{{حسن سعيد إبراهيم}}

#ما_تحبنيش

عادي جدا مش هاحبك
من دلوقتي مش حبيبتي
واللي فات كمان والذكريات
طيب نبضي ليك و الكلمات

تحبي أنساها و لا أمحيها
زي أحلامي إللي هدتيها
قولي إيه كمان يسعدك
تحبي حياتي تنهيها

عايزاني أكرهك ...هاكرهك
هنا و بين حروفي كمان
لكن لا تسألي عن زمان
عن حب كان يملى المكان

لكني هاكرهك بقسوة حبيب
هاكره جرحك وجرحي
 و أكون طبيب
إياكِ تفكري
 هواك عني يغيب

غيبي زي ما تحبي
غيبي حتى عن روحك
أتحملي دموعك و جروحك
أظهري عليا قسوتك
لكن أمسحي قبلها دمعتك

قبل ما تقولي ماتحبنيش
جربي أنتي مره ماتحبنيش
لو قدرتي أنتي
تعالي هاضمك و أقولك ماتخافيش
حبك جوايا ما بينتهيش

حسن سعيد إبراهيم
#نبض 💓  #يكتبه ✏️
جمهورية مصر العربيه

قصيدة{{ثم قالت}} بقلم الشاعر العراقي القدير الأستاذ{{ علاء الدين منيف }}

ثم قالت
خاب ظنّي
هكذا دون تمنّي
ضمّني الصمت وفرّ الدمع منّي
هكذا دون عناق
ختم الشوق عيوني بالفراق
وغدت أوردتي أوراقها
تسقط حلما وآحتراق
خاب ظنّي
لم أزل أطوي شراعي وأغنّي
كان وردا أحمر اللون
وكانت أخر الدرب
وكان الأسم يعني
كيف لم أدري بأنّي
وطرقت الفرح سهوا
وفرشت الصحو من هذا التجنُي
ياوحيدي
يارفيق الدرب
ياسهدي ويا أرقي وحزني
هات أوزاري
وخذ ماشئت وأرحل 
لم اعد أدرك أَني
كسَرَت اهدابَها تلك الرؤى 
وأستفاق الصبح مغشيا 
وفرّ الدرب عني 
لا تلمني

علاء الدين منيف
العراق

قصيدة {{القناع}} بقلم الشاعر الجزائري القدير الأستاذ{{محمد اخليفة بن عمار}}

القناع

سقط قناعك فتكسر
على القلب جز شرياني
وأحدث صفير وقعقعة
سمعته كرعد أصم أذاني
فالحبيب يدعي لي محبة
وقناعه الكاذب أوجاني
 اما سمعتم صراخ حبيبا
من جرح في القلب أدماني
العقل يعاتب القلب يؤنبه
ألايعلم أن الشوق أضناني
فعقلي يدعي الرجاحة
وقلبي بهيامه زاد أحزاني
لا تلوموا مبتلي بالهوى
فالحبيب قطع شرياني
ألا تدروا إني أهوى حبيبا
بهجره سهم بالفأد أوجاني
رغم جفاه وقسوة قلبه
يبقى كدم يسري في شرياني
آه لو ابقيتي على ستر عيوبك
وعشت أنا على كذبك والأماني

     محمد اخليفة بن عمار